أي وحوار
ر
2013
سان
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
,
,
صر
مهنة الع
وعد عبيدات
ؤرق املواطنني
ضايا التي ت
أهم الق
أطفال واحدة من
تعد عمالة ا
سواء ملا لهذه الظاهرة القدمية اجلديدة من
صناع القرار علىحد
و
أيجمتمع
سيج االجتماعي يف
سلبية على الن
صورة
س ب
آثار تنعك
سواء
من املجتمعات الغنية منها والفقرية وعلى الطفل العامل ذاته
أعوام القليلة
أن دائرتها باتت خالل ا
سدية وغريها، و
أم ج
سية
نف
أن اجلهات املعنية وقفت
سعيفخمتلفمناطق اململكة، و
ضية تت
املا
سبب توافر عدة عوامل
سبة لها ب
إيجاد احللول املنا
عاجزة عن
ضعها
أطفال معها ومع الربامج التي ت
سر ا
أ
أهمها عدم تعاون
من
سبب عدم وجود رقابة
أو ب
� ،
سهم
أهيلهم وتدري
لغايات تدريبهم وت
أخرى.
سباب
أ
أطفال و
ؤالء ا
ستمرة من قبل اجلهات الراعية له
م
أيعمل من
� « :
أنها
أطفال ب
وتعرفمنظمة العمل الدولية عمالة ا
سدية للطفل»
أو اجل
أخالقية
أو ا
سية
أثريعلى احلالة النف
أنه الت
ش
صادقة عليها من
وقد تبنت عام 9991 معاهدة تتعلق بذلك، ومت امل
أردن.
قبل 521 دولة من بينها ا
إربد كنموذج، وحتى
سواق املحلية يف مدينة
أ
ولعل املراقب ل
أثواب الرباءة عليهم
أطفال ال زالت
أن يرى وجود
شاهد، ال بد
امل
أن غالبيتهم يعملون
صة، و
أجور رخي
شاقة مقابل
أعمال
يعملون يف
أنه
أعمال، و
أعمال دون معرفة ذويهم بنوعية هذه ا
مثل هذه ا
شاء
إن
ش العمل من قبل اجلهات املعنية و
وعلى الرغم من عقد ور
أطفال من
ضايا املتعلقة بعمالة ا
صة مبعاجلة كافة الق
وحدات خا
أنها
إال
� ؛
سوق العمل
أطفال العاملنييف
شاء قاعدة بيانات بعدد ا
إن
صول
صرة عن الو
ستوى املطلوب وبقيت قا
بقيت دون امل
ً
جميعا
ستوى املطلوب يف عالج هذه الظاهرة املزعجة.
إلى مل
أطفالها
سر التي يعمل
أ
ض ا
أن عدم تعاون بع
وميكن القول ب
سيدفع بالتايل بالقائمني على
صة
سبابهم اخلا
أ
أعمال خمتلفة
يف
ضي قدما يف ذلك املجال،
إلى الرتاجع وعدم امل
عمليات عالجها
شغيل
إلى ت
أدت
سباب التي
أ
ضلني عدم البحث مبكوناتها وا
مف
سع
أن هذه الظاهرة تت
شاقة، على الرغم من
أعمال
أطفال يف
ا
إثر يوم.
� ً
دائرتها يوما
ستوى
سبابا كثرية منها: م
أ
أطفال
أن لعمالة ا
وميكن القول ب
روب
��
صادية والفقر واحل
اب االقت
ب
س
��
أ
رة التعليمي وا
س
��
أ
ا
إلى
ؤديبالطفل
سباب التي ت
أ
صرية وغريها من ا
والنزاعاتوالعن
ضرار الناجتة عن عمله هذا
أ
إلى العمل دون معرفة منه با
اللجوء
صادية
سية والعقلية واالقت
سدية والنف
آثار اجل
ص با
والتي تتلخ
واالجتماعية وخالفها.
أنه وللحد
إلى
شارة
إ
ضوء ما تقدم؛ ال بد من ا
ومن هنا وعلى
س من
ولي
على اجلهات املعنية
ً
شار هذه الظاهرة كان لزاما
من انت
شريعات الناظمة
إعادة النظرمبجموعة الت
باب الوعظوالتنظري
شريعات املوجودة، مع مراعاة زيادة
ور وتفعيل الت
أم
لهذه ا
ضار
أم ال مب
أطفال عاملون
سواء لديها
سر
أ
جرعات التوعية ل
شرة
أو غري مبا
شرة
صورة مبا
أطفالهم ب
هذه العمالة عليها وعلى
شاملة.
صورة
إعادة النظر باملنظومة التعليمية ب
و
شرقي
زادا امل
صحافة الريموك
ساين عالقة الطفل بوالديه,
إن
من العالقات التبادلية يف املجتمع ا
أن لكليهما حقوقا
أي
أكرث
أو
فعالقتهم تعترب عالقة تبادلية بني فردين
أديتها، وهذه العالقة التى
ؤولياتجتمع بينهم، ويجب ت
س
وواجبات وم
أن
إذ نرى
� ،
أت منذ حلظة الوالدة
غريزية, بد
ً
أوجدها اهلل عز وجل عالقة
أ لديهم عواطف
الطفل يتعلق بوالديه دون تعليم، وكذلك الوالدان تبد
أطفالهم.
أمومة جتاه
أبوة وا
ا
أوجد لكل
س، و
آباء، والعك
أبناء با
صى ا
أو
سالم قد
إ
أن ا
كما نرى
س عمق العالقة الفطرية بينهما.
منهما حقوقا وواجبات تعك
ص كل يوم وقتا
ص
أخ
صداقة وحمبة، فانا
إن عالقتنا بوالدينا عالقة
�«
أحب
أنا
سي، ف
س معهما، للحديث عن كل ما فعلته يف يومي املدر
للجلو
أعملن وهما دائما يقومان بدعمي وتوجيهي الى
والدي لثقتهما الكبريةمبا
سى عالقتها بوالديها .
سناء مو
شابة
صف ال
اخلري» هكذا ت
ساعدعلىالتقارب
أبناءت
آباءوا
أنالعالقةبنيا
سعد
أ
بينما يرىعلي
شة الدائمة بينهم، وهذا النوع من العالقة نراه نادرا يف
واحلوار واملعاي
أبنائهم، وخلق احلواجز
إدارة الوالدين
سوء
إلى
جمتمعنا، ويعود ذلك
بينهم، ودخول العادات اخلارجة عن تقاليد جمتمعنا والتي عملت على
سنا.
ضعاف الوازع الديني يف نفو
إ
إلى والدي يف كثري من املواقف، فبيني وبينهم حاجز،
أ
أجل
أنا ال
�«
صديقاتي للحديث معهن دائما فيما يحدث معي» هذا
إلى
أ
أجل
وبالتايل
ضيف: والداي غري مقدرين للتغريات التي حتدث
سلمى)، وت
�(
ما تقوله
سبانني وفقا للعادات والتقاليد القدمية التي مل يعد
يف زمننا، دائما يحا
لها مكان االن .
آباء يقومون ببناء العالقة مع
سميح فيقول: الكثري من ا
اما حممد
إليه
أمني كل ما يحتاج
س عالقة ولد بوالده، فيقومون بت
سا
أ
أبنائهم على
صل معي .
سية، وهذا ما يح
من مال، بعيدا عن العالقة الودية والنف
إن عالقتي بوالديعالقة قائمة على الثقة، لذلك
� :
سم فيقول
سهيل قا
أما
شكلة معهم.
أي م
أواجه
ال
سالمية يف
سات اال
سم الدرا
سني من ق
ضياء الدين ح
الدكتور احمد
أبناء
آباء وا
أن العالقة بني ا
جامعة الريموك يقول: من املتعارف عليه
أفراد، فتغري القيم
أ فيه ا
ش
أثر باملحيط الذي ين
عالقة قدمية قدم الدنيا، تت
صريية بحكم
سلوكيات الفردية واجلماعيةيفهذه العالقات امل
سائدة وال
ال
إنهم
أوالدكم ف
شهور «ربوا
إن القول امل
الظروف املتجددة، ولكن رغم هذا ف
آن.
أكرب دليل على ما يحدث ا
� »
خلقوا لزمان غري زمانكم
أن تقوم على املودة
أبناء يجب
آباء وا
إن العالقة بني ا
وبالتايل؛ ف
أبناء .
آباء وا
سواء يف ذلك ا
� ،
آخر
إلى ا
أداء كل حقه
واملحبة واالقدام و
ض
أن بع
سباب التي جتعل العالقة بينهما يف تراجع
أ
ضيف: من ا
وي
ألة
س
آباء ال يقدمون البنائهم حقوقهم، بل يغفلون هذه احلقوق، فامل
ا
أن
أن املعاملة يجب
سك ملاذا يعقك ابنك؟ و
أل نف
س
آباء: ا
الثابتة تقول ل
أبنائهم نظرة رحمة وعطف
إلى
آباء
أن ينظر ا
سنة و
س ح
س
أ
تبنى على
أبوة واحرتام .
و
إن هذه العالقة يجب
� :
أبنائهم
أبناء ب
ضياء الدين عن عالقة ا
ويتابع
ضمن احلدود
ام والتقدير والرب والطاعة
أن تقوم على الود واالح
شرعا،
ضا
أمران به ما مل يكن مرفو
أن يطاع الوالدان فيما ي
شرعية، و
ال
إلى
ضافة
إ
سب، با
إذا كربا ومل يقدرا على الك
االبن عليهما
َ
فق
ْ
ن
ُ
أن ي
و
صرب على ما
صوت عليهما وال
املبالغة يف برهما وخدمتهما وعدم رفع ال
صدر منهما وغريها من االمور .
ي
س يف جامعة الريموك:
ستاذ علم النف
أ
و يقول الدكتور فواز املومني
إعالم االجتماعي،
إلى جمتمعنا متثلت يف ا
هناك تغريات كثرية دخلت
شكل كبري جدا
ؤثر ب
صبحت املعلومة يف متناول اجلميع، وهذا ي
أ
حيث
آباء تتغريبدرجة
أنمنظومة القيم لدىا
أبناء،
علىمنظومة القيم لدىا
أبناء كبرية،
آباء وا
صبحت الفجوة بني ا
أ
أو رمبا ببطء، وعليه
قليلة
سي
سبب رئي
صبحت لدينا قيم دخيلة على جمتمعاتنا، وهذا بالتايل
أ
و
سرة
أ
سات االجتماعية كا
س
ؤ
ضعف دور امل
إلى
ضافة
إ
� ،
يف هذا اجلانب
سة ودور العبادة واملجتمع.
واملدر
أبناء
أن للعوملة دورا كبريا جدا يف تغيري القيم لدى ا
ضيف: نرى
وي
أن هناك العديد من العادات والتقاليد مما
يف فرتة املراهقة، حيث نالحظ
أنها
إلى
ضافة
إ
� ،
آن متحررة
صبحت ا
أ
� ،
ضبط االجتماعي
سمى بال
ي
صبحت قيما عاملية يفجمتمعاتحمافظة.
أ
آباء
أن تكون الفجوة املوجودة بني ا
أنه ال بد
إلى
شري املومني
وي
سب مع املتغريات
أبوية، وتتنا
ضيقة، تقوم على العالقة ا
أبناء
وا
ستيعابها
ضمن احلدود، وال بد من تقنيني العالقة وا
أبنائهم
ؤثرة على
امل
أيالثقافة الفرعية فنجدهم
� ،
شونيفغيابالقدوة
أبناءنا احلالينييعي
أن
ضة واملمثلني واملطربني.
شياء ذات بريق كالفن واملو
أ
أثرين ب
مت
ستوى ابنائنا
سالمي العربي يحفل بنماذجيفم
إ
إن تاريخنا ا
� :
ويختتم
سهامات يفجمال العلم والطب والقيادة .
إ
ولديهم
صداقة وتقارب وحوار ؟!
أم
أبوية
آبائنا عالقة
عالقتنا ب
ستقبلجمهول !
قراءة الكف بحث يف م
صحافة الريموك- بنان مرعي
أقدارنا ... وهل
ما العالقة بني خطوط الكف و
ضرنا
ضينا وحا
أ خطوطالكفكرتجمة ملا
بالفعل تقر
ن بني
ّ
سفر والزواج كل ذلك مدو
هل العمل وال
ستقبلنا ...
وم
خطوط الكف ؟
صحيح ...
إلى قارئ الكف ... هل ما قاله
أن ذهبت
سبق و
هل
أخربك به ؟
سيحدث ما
وهل
آخر ؟
شرعحتليل
هل قراءة الكف علم مثبت ... وهل لل
أمور الغيب كلها من عند
أن
أعلم
� :
والء .. تقول
سبق
أن قراءة الكف علم وقد
ن
ؤم
أ
اهلل, ولكنني
أمور عدة منها
أخربين ب
إلى قارئ كف و
أن ذهبت
ؤمن
أ
شري مرام: ال
صل معي بالفعل، بينما ت
ما ح
أن الغيب
أعتربه من الكبائر
ضوع و
نهائيا بهذا املو
شيء, وكل من يعمل
إال اهلل وهو بيده كل
ال يعلمه
أموالهم
س و
ستغال لعقول النا
أعتربه م
بهذا املجال
فقط.
أن كل
ضرورة
س بال
ه لي
أن
يف حني يرى عامر
إذا تطابق كالمه مع
صحيح و
ما يقوله قارئ الكف
صدفة والتخمينات
ض ال
سيقع مبح
إن ذلك
الواقع ف
أكرث .
ال
وط الكف
ط
أن خ
ي على يقني
ص
���
بينما ق
أرزاقنا, ولو
سارا حلياتنا والنفعاالتنا و
حتكي م
ضا
أي
خمتلفة لوجدنا اخلطوط بها
ٍ
أيد
إلى
نظرنا
شبه
ص ال ت
شخ
أن حياة كل
خمتلفة, هذا يدل على
ر, وقد اتفق كثري من العلماء على
آخ
ص ا
شخ
ال
أن هذه اخلطوط لها دالالت معينة بالقدر والزواج
صيب.
والن
إن
� :
ص بقراءة الكف قال
أبو زياد .. خمت
أحمد
قراءة الكف هو علم املاورائيات وخطوط الكف هي
ترجمة ورموز حية حلياتنا ومواقفنا واجتاهاتنا
سار حياة
صيب ورزق وم
ن ن
صياتنا م
شخ
و
سنني .
آالف ال
بالكامل, وهو علم مثبت من
شف العاطفة,
سرى خطوط تك
ضافيف اليد الي
أ
و
ضغوطات
اء, التفاعالت وال
ذك
سبة ال
اخليال, ن
ضي
شف املا
ص, وتهتم بك
شخ
دى ال
سية ل
النف
آباء.
واملواهب املوروثة عن ا
ص اجلانب
شخ
ا اليد اليمنى فتبني يف ال
�� ّ
أم
سة يف مواقع احلياة
العقالين, التغريات امللمو
سفر والعمل والطاقة التي
إجناب وال
كالزواج وا
سان.
إن
ميتلكها ا
أولها خط
سية باليد
ا اخلطوط الرئي
ّ
أم
ويتابع
إبهام نزوال
أعلى من ا
احلياة وهو عند القمة ا
ا له دالالت
إمن
صر احلياة, و
صره ال يعني ق
وق
أو
صفاء احلياة
سم و
معينة تبني العمر ومتانة اجل
سبة النجاح
عدمها. وهناكخط العاطفة الذي يبنين
صدمة يف
أو ال
ستجاباتنا
شل يف احلب ومدى ا
أو الف
سمى بخط القدر
احلب, وهناك خط العمل وهو ما ي
ستمراريتنا يف
أهدافنا ومدى ا
سم
وهذا اخلط ير
سفر.
العمل والتنقالت وال
سع وخطوط الكف
أبو زياد هذا علم وا
واختتم
سان
إن
سب التغريات التي حتدث مع ا
متغرية بح
ل عرب
ّ
شهور ومنها ما يتبد
فمنها ما يتغري عرب ال
سنوات.
ال
سعيد بواعنه
سالمية الدكتور
إ
شريعة ا
ستاذ ال
أ
واع التنجيم
أن
راءة الكف نوعا من
ال: تعترب ق
ق
بالغيب ال دليل عليه, وكما يقال «كذب
ٌ
وهو رجم
إلى التعامل
سالم يدعو
إ
صدقوا» فا
املنجمون ولو
ضمن معطياته من خالل النظر والتفكر
مع الواقع
سباب ، وخطوط الكف جزء من تكوين
أ
أخذ با
وا
سبحانه وتعالى قدجعل
أن اهلل
شرية فكما
اخللقة الب
صماتخمتلفة كذلك جعل لنا خطوطا خمتلفة يف
الب
أو قارئ
اف
ّ
أن الذهاب لعر
تكوين الكف, عدا عن
سان
إن
صنع لدى ا
أنها ت
إلى التهلكة
ؤدي
الكف ي
س من التفكري فيما
إلى حد الهو
صل
خوفا دائما قد ي
قيل له.
إثم واقع على قارئ
سبةحلرمتها فا
ضاف بالن
أ
و
صلى
سول
صح عن الر
الكف وعلى املقروء له, فقد
أله عن
س
أتى عرافا ف
أنه قال «من
سلم
اهلل عليه و
أنزلعلىحممد» ويفرواية
صدقه فقد كفرمبا
شيء ف
صدق.
س فيها كلمة
أخرى لي
سالم يحرمها
إ
ال
ؤمن بها
ض ي
والبع
تعدد
صيات
شخ
ال
نور بني هاين
كلنا يعاين تغريا خارجيا و داخليا
ص الذين نتعامل معهم
شخا
أ
يف ا
ض يدعى
ات مر
غ
ت
ذه ال
��
ن ه
��
وم
صامي) و هو
صيات (ف
شخ
تعدد ال
أكرث
ض دماغي مزمن يعترب من
مر
إيالما ومييل
ضطرابات الفعلية
اال
ى البعد عن الواقع وعدم
إل
بقوة
شكاله
أ
التناغم االنفعايل، ومعظم
أخرة ويف
أ يف مرحلة املراهقة املت
تبد
شكل
شر ب
شرينيات وينت
بداية الع
كبري يف املناطق الفقرية لذلك يعترب
قابلية
أك
ذوو الدخل املحدود ا
ص
شخ
ض وال
��
ر
صابة بهذا امل
إ
ل
ات كل
وي
صوم يتميز بعدة ه
املف
ه يف
ي
ن غ
زه ع
ي
دة منها مت
���
واح
صية تتفاعل
شخ
ص واحد وكل
شخ
ش
شكل خمتلف بالبيئة التي يعي
ب
فيها.
ض تتمثل
ض هذا املر
ض عوار
بع
س
سا
إح
ضطرابات يف التفكري وا
يف ا
ص غري
��
ا
خ
ش
��
أ
ض
���
ري
ة امل
����
ؤي
ور
شياء غري
أ
موجودين يف احلياة و
ض الواقع وبالتايل
أر
موجودة على
صعوبة يف الكالم واللغة
قد يعاين من
س
سليمة واالنعزال عن النا
غري ال
صية
شخ
وعدم اهتمامه بالنظافة ال
أنه يتحدث
سه على
و التحدث مع نف
أوقات
ضحك يف
أمامه وال
ص
شخ
مع
احلزن و احلزن يف وقت الفرح ....
س
أن النا
شكوك يف
ا لديه
م
ودائ
ة التي
ي
دوان
ع
رون عليه وال
آم
��
ت
ي
شاكل
ض من ورائها لكثري من امل
يتعر
ا عند
وده
... ميكننا مالحظة وج
صاب.
ص امل
شخ
ال
ساعد
سباب التي ت
أ
م ا
أه
من
سباب
أ
ض
صابة بهذا املر
إ
على ا
سانية ووراثية، حيث
إن
اجتماعية و
ص
صا
أهل االخت
سات و
تقول الدرا
ص حممي من
شخ
أي
ه ال يوجد
إن
ص
شخ
أي
صيب
ض فقد ي
هذا املر
صا
شخا
أ
سبابجتعل
أ
ولكن هناك
من
أك
ض
صابة باملر
إ
ضة ل
عر
سباب القرابة؛
أ
أول هذه ا
غريهم، و
ن يف عائالتهم
��
ذي
��
ص ال
��
ا
خ
ش
��
أ
ا
ف
صابتهم
إ
ض تكون
صابون بهذا املر
م
أكرث.
به
ض ميكننا
ذا املر
للوقاية من ه
سانية، فمن
إن
ساليب طبية و
أ
تتبع
ساعد
أدوية التي ت
ساليب الطبية ا
أ
ا
صام لدى
على التخفيفمنحالة االنف
سانية
إن
ساليب ا
أ
ض ومن ا
املري
رة فيجب
س
��
أ
أ من ا
تلك التي تبد
أبنائهم
على الوالدين متابعة حياه
م احلياتية لئال
ه
ؤون
��
ش
��
سري
وتي
ساعد يف
اء التي ت
ط
أخ
يرتكبوا ا
صام، وان يحاولوا
صابة باالنف
إ
ا
أطفالهم وحل
ام
أم
شاجرة
ترك امل
أثري
سلمية جتنبا للت
أمور بطريقة
ا
ستقبل.
أطفالهم يف امل
على
أهمية هنا هي
� �
أك
سالة ا
الر
سرة
أ
العمل على توعية املجتمع وا
سعال
أبنائنا من ال
فمثلما نقوم بعالج
ضا
أي
رى يجب
���
أخ
ض ا
���
را
��
أم
وا
ة الطفل
��
ؤي
رة فعند ر
س
��
أ
توعية ا
شكل متكرر وملحوظ
سه وب
يكلم نف
أنه
ضح على
شر كبري ووا
ؤ
فهذا م
ام.....
ص
���
ف
ض االن
��
را
أع
��
صاب ب
م
شرة
وتوعية املجتمع بظاهرة منت
ض
أنه مري
ص ب
شخ
وهي احلكم على
صوم) واحلد من هذه
سيا و (مف
نف
صابة
إ
ساعد كثريا يف ا
أنها ت
ألقاب
ا
أنه
سه ب
صبح يقنع نف
ض وي
باملر
صوم) فعال.
أنه (مف
صاب و
م
ش
إميان العمو
� -
صحافة الريموك
سا ) ودفء مكانها
سه ( غري
أ
سقط ر
من م
ستاذ
أ
سرحي وا
ستمد الكاتب واملخرج امل
ي
إبداعي لتقدمي
سه ا
اجلامعي ، خملد الزيود ح
سان والثناء فكرة
إح
كل ما هو جميل يلقى ا
أداء ..
و
ان معه هذا
صحافة الريموك .. التقه وك
إبداعي
شواره ا
احلوار حول م
أعمالك الفنية ؟
أبرز
ماهي
شح
إخراج فلي (املر
أليفوا
إلى الت
سبة
بالن
ص, حكومة 5 جنوم
شعبي, دميقراطية ون
ال
شاطر يحكي،
س, ال
شنطن وبالعك
:مدريد وا
س البلدية)
احتفالية وادي القمر, رئي
إلى القمر،
صعد
إخراج فلي (القرى ت
أما ا
ش العام, حماكمة الرجل
سلطان احلائر, املفت
ال
سة
د, مدر
و زي
أب
أنك يا
ذي مل يحارب, ك
ال
ؤاب)
سفر م
� ,
أرامل
ا
أليف التلفزيوين فلي (املر
ستوى الت
أما على م
أم الكروم)
� ,
سم, اجلرح
والعلقم, ال
إخراج
إلى مهنة ا
أين كانت انطالقاتك
من
أليف ؟
والت
س
ة البكالوريو
��
صويل على درج
بعد ح
سلحة
سكرية يف القوات امل
التحقت باخلدمة الع
سرح بعمل
أتجتربتي مع طالب امل
9891 ، وبد
إغريقي»
س ا
سوفقلي
ع
سهرة م
�«
بعنوان
سرح.
وخمتارات من امل
إخراجية
صة
أولفر
صلتعلى
متىوكيفح
كبرية؟
ام العرفية
ك
أح
ألغيت ا
أن
اءت بعد
��
ج
ألغي قانون الطوارئ ورفع
ورفعت القيود و
صة كانت
أول فر
� ، 1989
سقف احلرية عام
سرحية «دميقراطية
عام 2991 حينما قدمت م
شح زواد
سرحية «املر
ص امل
ص» و0991ن
ون
ضمور
أخرجها حممد ال
واد» والتي
��
د ع
ول
وجنوم
ي
أردن
دد من الفنانني ا
ومثلها ع
شمايلة , وحممد
أمثال عثمان ال
التلفزيون
صالن.
سف, ومارغو ا
سف يو
الزواهرة, يو
سرح ؟
شاركة لك يف امل
أول م
صة
كيف كانت ق
ص»
سرحية «دميقراطية ون
أت مع م
د
��
ب
سي مع املحرتفني ومن
أخرجها بنف
أن
قررت
سرح ومنذ عام
صة يل على امل
أول ق
أت
هنا بد
سرحية التي
أعمال امل
0991قدمت العديد من ا
أردين ونقد
سي ا
سيا
ركزت على نقد اخلطاب ال
آخر
صادية و
الكثريمن القيم االجتماعية واالقت
س» وقدم يف
عمل كان يف عام 0002 «دولة الرئي
سارح يف عمان واملحافظات.
م
صلت معك
ما هي املواقف الطريفة التي ح
سرح؟
على امل
إخراجية مع الفنان
أعمايل ا
وم ب
أق
كنت
صامية (رحمة اهلل ) وكان عملي كله
حممود
مواقف طريفة .
أنه
صلت
ف الطريفة التي ح
واق
ن امل
وم
سرحية يف حمافظة املفرق
ض مل
كان لدينا عر
س
ضور كان طالب مدار
أن احل
أنا من
وتفاج
سيا ومل نقدم
سيا
سرحية
ضمون امل
ان م
وك
ات
رك
ال وح
��
م
��
أع
سرحية وقمنا بتقدمي
امل
أغاين ومواقف طريفة .
أطفال و
بهلوانية ل
ستوى
ضل لديك على م
من هو الفنان املف
االخراج و يف التمثيل؟
شاب
سى حجازين و خالد الطريفي, وال
مو
عبد الكرمي اجلراح
سرحيةحتقق النجاح
أن االعمال امل
هل ترى
سائل
سبب و
سرح مهدد ب
لهدفها ؟نعم ولكن امل
صاالت احلديثة واالنرتنت.
االت
صيحة التي تريد تقدمها للمخرجني
ما الن
القادمني ؟
أدواتهم من خالل القراءة ورفع
أن يطوروا
ثقافتهم.
سريبنجاح وهل
هل الفن والدراما االردنيه ت
أخذت حقها؟
أهم املحطات املهمة يف ظل
أردن من
نعم وا
العوائق التي متر بها الدول العربية فنيا.
سرحيخملد الزيود:
املخرج والكاتب امل
سائله احلديثة
إنرتنت وو
ال
سرح !
تهدد امل
,
,
8,7 2,3,4,5,1