أي وحوار
�
ر
2013
سان
�
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
,
,
صر
�
مهنة الع
࣯
࣯
وعد عبيدات
ؤرق املواطنني
�
ضايا التي ت
�
أهم الق
�
أطفال واحدة من
تعد عمالة ا
سواء ملا لهذه الظاهرة القدمية اجلديدة من
�
صناع القرار علىحد
�
و
أيجمتمع
�
سيج االجتماعي يف
�
سلبية على الن
�
صورة
�
س ب
�
آثار تنعك
�
سواء
�
من املجتمعات الغنية منها والفقرية وعلى الطفل العامل ذاته
أعوام القليلة
أن دائرتها باتت خالل ا
�
سدية وغريها، و
�
أم ج
�
سية
�
نف
أن اجلهات املعنية وقفت
�
سعيفخمتلفمناطق اململكة، و
�
ضية تت
�
املا
سبب توافر عدة عوامل
�
سبة لها ب
�
إيجاد احللول املنا
�
عاجزة عن
ضعها
�
أطفال معها ومع الربامج التي ت
سر ا
�
أ
�
أهمها عدم تعاون
�
من
سبب عدم وجود رقابة
�
أو ب
� ،
سهم
�
أهيلهم وتدري
�
لغايات تدريبهم وت
أخرى.
�
سباب
�
أ
أطفال و
ؤالء ا
�
ستمرة من قبل اجلهات الراعية له
�
م
أيعمل من
� « :
أنها
�
أطفال ب
وتعرفمنظمة العمل الدولية عمالة ا
سدية للطفل»
�
أو اجل
�
أخالقية
أو ا
�
سية
�
أثريعلى احلالة النف
�
أنه الت
�
ش
�
صادقة عليها من
�
وقد تبنت عام 9991 معاهدة تتعلق بذلك، ومت امل
أردن.
قبل 521 دولة من بينها ا
إربد كنموذج، وحتى
�
سواق املحلية يف مدينة
�
أ
ولعل املراقب ل
أثواب الرباءة عليهم
�
أطفال ال زالت
�
أن يرى وجود
�
شاهد، ال بد
�
امل
أن غالبيتهم يعملون
�
صة، و
�
أجور رخي
�
شاقة مقابل
�
أعمال
�
يعملون يف
أنه
�
أعمال، و
أعمال دون معرفة ذويهم بنوعية هذه ا
مثل هذه ا
شاء
�
إن
�
ش العمل من قبل اجلهات املعنية و
�
وعلى الرغم من عقد ور
أطفال من
ضايا املتعلقة بعمالة ا
�
صة مبعاجلة كافة الق
�
وحدات خا
أنها
�
إال
� ؛
سوق العمل
�
أطفال العاملنييف
شاء قاعدة بيانات بعدد ا
�
إن
�
صول
�
صرة عن الو
�
ستوى املطلوب وبقيت قا
�
بقيت دون امل
ً
جميعا
ستوى املطلوب يف عالج هذه الظاهرة املزعجة.
�
إلى مل
�
أطفالها
�
سر التي يعمل
�
أ
ض ا
�
أن عدم تعاون بع
�
وميكن القول ب
سيدفع بالتايل بالقائمني على
�
صة
�
سبابهم اخلا
�
أ
أعمال خمتلفة
�
يف
ضي قدما يف ذلك املجال،
�
إلى الرتاجع وعدم امل
�
عمليات عالجها
شغيل
�
إلى ت
�
أدت
�
سباب التي
�
أ
ضلني عدم البحث مبكوناتها وا
�
مف
سع
�
أن هذه الظاهرة تت
�
شاقة، على الرغم من
�
أعمال
�
أطفال يف
ا
إثر يوم.
� ً
دائرتها يوما
ستوى
�
سبابا كثرية منها: م
�
أ
�
أطفال
أن لعمالة ا
�
وميكن القول ب
روب
��
صادية والفقر واحل
�
اب االقت
�
ب
�
س
��
أ
رة التعليمي وا
�
س
��
أ
ا
إلى
�
ؤديبالطفل
�
سباب التي ت
�
أ
صرية وغريها من ا
�
والنزاعاتوالعن
ضرار الناجتة عن عمله هذا
�
أ
إلى العمل دون معرفة منه با
�
اللجوء
صادية
�
سية والعقلية واالقت
�
سدية والنف
�
آثار اجل
ص با
�
والتي تتلخ
واالجتماعية وخالفها.
أنه وللحد
�
إلى
�
شارة
�
إ
ضوء ما تقدم؛ ال بد من ا
�
ومن هنا وعلى
س من
�
ولي
–
على اجلهات املعنية
ً
شار هذه الظاهرة كان لزاما
�
من انت
شريعات الناظمة
�
إعادة النظرمبجموعة الت
�
–
باب الوعظوالتنظري
شريعات املوجودة، مع مراعاة زيادة
�
ور وتفعيل الت
�
أم
لهذه ا
ضار
�
أم ال مب
�
أطفال عاملون
�
سواء لديها
�
سر
�
أ
جرعات التوعية ل
شرة
�
أو غري مبا
�
شرة
�
صورة مبا
�
أطفالهم ب
�
هذه العمالة عليها وعلى
شاملة.
�
صورة
�
إعادة النظر باملنظومة التعليمية ب
�
و
࣯
࣯
شرقي
�
زادا امل
–
صحافة الريموك
�
ساين عالقة الطفل بوالديه,
�
إن
من العالقات التبادلية يف املجتمع ا
أن لكليهما حقوقا
�
أي
�
أكرث
�
أو
�
فعالقتهم تعترب عالقة تبادلية بني فردين
أديتها، وهذه العالقة التى
�
ؤولياتجتمع بينهم، ويجب ت
�
س
�
وواجبات وم
أن
�
إذ نرى
� ،
أت منذ حلظة الوالدة
�
غريزية, بد
ً
أوجدها اهلل عز وجل عالقة
�
أ لديهم عواطف
�
الطفل يتعلق بوالديه دون تعليم، وكذلك الوالدان تبد
أطفالهم.
�
أمومة جتاه
أبوة وا
ا
أوجد لكل
�
س، و
�
آباء، والعك
أبناء با
صى ا
�
أو
�
سالم قد
�
إ
أن ا
�
كما نرى
س عمق العالقة الفطرية بينهما.
�
منهما حقوقا وواجبات تعك
ص كل يوم وقتا
�
ص
�
أخ
�
صداقة وحمبة، فانا
�
إن عالقتنا بوالدينا عالقة
�«
أحب
�
أنا
�
سي، ف
�
س معهما، للحديث عن كل ما فعلته يف يومي املدر
�
للجلو
أعملن وهما دائما يقومان بدعمي وتوجيهي الى
�
والدي لثقتهما الكبريةمبا
سى عالقتها بوالديها .
�
سناء مو
�
شابة
�
صف ال
�
اخلري» هكذا ت
ساعدعلىالتقارب
�
أبناءت
آباءوا
أنالعالقةبنيا
�
سعد
�
أ
�
بينما يرىعلي
شة الدائمة بينهم، وهذا النوع من العالقة نراه نادرا يف
�
واحلوار واملعاي
أبنائهم، وخلق احلواجز
إدارة الوالدين
�
سوء
�
إلى
�
جمتمعنا، ويعود ذلك
بينهم، ودخول العادات اخلارجة عن تقاليد جمتمعنا والتي عملت على
سنا.
�
ضعاف الوازع الديني يف نفو
�
إ
�
إلى والدي يف كثري من املواقف، فبيني وبينهم حاجز،
�
أ
�
أجل
�
أنا ال
�«
صديقاتي للحديث معهن دائما فيما يحدث معي» هذا
�
إلى
�
أ
�
أجل
�
وبالتايل
ضيف: والداي غري مقدرين للتغريات التي حتدث
�
سلمى)، وت
�(
ما تقوله
سبانني وفقا للعادات والتقاليد القدمية التي مل يعد
�
يف زمننا، دائما يحا
لها مكان االن .
آباء يقومون ببناء العالقة مع
سميح فيقول: الكثري من ا
�
اما حممد
إليه
�
أمني كل ما يحتاج
�
س عالقة ولد بوالده، فيقومون بت
�
سا
�
أ
�
أبنائهم على
�
صل معي .
�
سية، وهذا ما يح
�
من مال، بعيدا عن العالقة الودية والنف
إن عالقتي بوالديعالقة قائمة على الثقة، لذلك
� :
سم فيقول
�
سهيل قا
�
أما
�
شكلة معهم.
�
أي م
�
أواجه
�
ال
سالمية يف
�
سات اال
�
سم الدرا
�
سني من ق
�
ضياء الدين ح
�
الدكتور احمد
أبناء
آباء وا
أن العالقة بني ا
�
جامعة الريموك يقول: من املتعارف عليه
أفراد، فتغري القيم
أ فيه ا
�
ش
�
أثر باملحيط الذي ين
�
عالقة قدمية قدم الدنيا، تت
صريية بحكم
�
سلوكيات الفردية واجلماعيةيفهذه العالقات امل
�
سائدة وال
�
ال
إنهم
�
أوالدكم ف
�
شهور «ربوا
�
إن القول امل
�
الظروف املتجددة، ولكن رغم هذا ف
آن.
أكرب دليل على ما يحدث ا
� »
خلقوا لزمان غري زمانكم
أن تقوم على املودة
�
أبناء يجب
آباء وا
إن العالقة بني ا
�
وبالتايل؛ ف
أبناء .
آباء وا
سواء يف ذلك ا
� ،
آخر
إلى ا
�
أداء كل حقه
�
واملحبة واالقدام و
ض
�
أن بع
�
سباب التي جتعل العالقة بينهما يف تراجع
�
أ
ضيف: من ا
�
وي
ألة
�
س
�
آباء ال يقدمون البنائهم حقوقهم، بل يغفلون هذه احلقوق، فامل
ا
أن
�
أن املعاملة يجب
�
سك ملاذا يعقك ابنك؟ و
�
أل نف
�
س
�
آباء: ا
الثابتة تقول ل
أبنائهم نظرة رحمة وعطف
�
إلى
�
آباء
أن ينظر ا
�
سنة و
�
س ح
�
س
�
أ
�
تبنى على
أبوة واحرتام .
�
و
إن هذه العالقة يجب
� :
أبنائهم
�
أبناء ب
ضياء الدين عن عالقة ا
�
ويتابع
ضمن احلدود
�
ام والتقدير والرب والطاعة
�
أن تقوم على الود واالح
�
شرعا،
�
ضا
�
أمران به ما مل يكن مرفو
�
أن يطاع الوالدان فيما ي
�
شرعية، و
�
ال
إلى
�
ضافة
�
إ
سب، با
�
إذا كربا ومل يقدرا على الك
�
االبن عليهما
َ
فق
ْ
ن
ُ
أن ي
�
و
صرب على ما
�
صوت عليهما وال
�
املبالغة يف برهما وخدمتهما وعدم رفع ال
صدر منهما وغريها من االمور .
�
ي
س يف جامعة الريموك:
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
و يقول الدكتور فواز املومني
إعالم االجتماعي،
إلى جمتمعنا متثلت يف ا
�
هناك تغريات كثرية دخلت
شكل كبري جدا
�
ؤثر ب
�
صبحت املعلومة يف متناول اجلميع، وهذا ي
�
أ
�
حيث
آباء تتغريبدرجة
أنمنظومة القيم لدىا
أبناء،
علىمنظومة القيم لدىا
أبناء كبرية،
آباء وا
صبحت الفجوة بني ا
�
أ
�
أو رمبا ببطء، وعليه
�
قليلة
سي
�
سبب رئي
�
صبحت لدينا قيم دخيلة على جمتمعاتنا، وهذا بالتايل
�
أ
�
و
سرة
�
أ
سات االجتماعية كا
�
س
�
ؤ
�
ضعف دور امل
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
يف هذا اجلانب
سة ودور العبادة واملجتمع.
�
واملدر
أبناء
أن للعوملة دورا كبريا جدا يف تغيري القيم لدى ا
�
ضيف: نرى
�
وي
أن هناك العديد من العادات والتقاليد مما
�
يف فرتة املراهقة، حيث نالحظ
أنها
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
آن متحررة
صبحت ا
�
أ
� ،
ضبط االجتماعي
�
سمى بال
�
ي
صبحت قيما عاملية يفجمتمعاتحمافظة.
�
أ
�
آباء
أن تكون الفجوة املوجودة بني ا
�
أنه ال بد
�
إلى
�
شري املومني
�
وي
سب مع املتغريات
�
أبوية، وتتنا
ضيقة، تقوم على العالقة ا
�
أبناء
وا
ستيعابها
�
ضمن احلدود، وال بد من تقنيني العالقة وا
�
أبنائهم
�
ؤثرة على
�
امل
أيالثقافة الفرعية فنجدهم
� ،
شونيفغيابالقدوة
�
أبناءنا احلالينييعي
�
أن
ضة واملمثلني واملطربني.
�
شياء ذات بريق كالفن واملو
�
أ
�
أثرين ب
�
مت
ستوى ابنائنا
�
سالمي العربي يحفل بنماذجيفم
�
إ
إن تاريخنا ا
� :
ويختتم
سهامات يفجمال العلم والطب والقيادة .
�
إ
�
ولديهم
صداقة وتقارب وحوار ؟!
�
أم
�
أبوية
�
آبائنا عالقة
�
عالقتنا ب
ستقبلجمهول !
�
قراءة الكف بحث يف م
࣯
࣯
صحافة الريموك- بنان مرعي
�
أقدارنا ... وهل
�
ما العالقة بني خطوط الكف و
ضرنا
�
ضينا وحا
�
أ خطوطالكفكرتجمة ملا
�
بالفعل تقر
ن بني
ّ
سفر والزواج كل ذلك مدو
�
هل العمل وال
ستقبلنا ...
�
وم
خطوط الكف ؟
صحيح ...
�
إلى قارئ الكف ... هل ما قاله
�
أن ذهبت
�
سبق و
�
هل
أخربك به ؟
�
سيحدث ما
�
وهل
آخر ؟
�
شرعحتليل
�
هل قراءة الكف علم مثبت ... وهل لل
أمور الغيب كلها من عند
�
أن
�
أعلم
� :
والء .. تقول
سبق
�
أن قراءة الكف علم وقد
�
ن
�
ؤم
�
أ
�
اهلل, ولكنني
أمور عدة منها
�
أخربين ب
�
إلى قارئ كف و
�
أن ذهبت
�
ؤمن
�
أ
�
شري مرام: ال
�
صل معي بالفعل، بينما ت
�
ما ح
أن الغيب
أعتربه من الكبائر
�
ضوع و
�
نهائيا بهذا املو
شيء, وكل من يعمل
�
إال اهلل وهو بيده كل
�
ال يعلمه
أموالهم
س و
�
ستغال لعقول النا
�
أعتربه م
�
بهذا املجال
فقط.
أن كل
�
ضرورة
�
س بال
�
ه لي
�
أن
�
يف حني يرى عامر
إذا تطابق كالمه مع
�
صحيح و
�
ما يقوله قارئ الكف
صدفة والتخمينات
�
ض ال
�
سيقع مبح
�
إن ذلك
�
الواقع ف
أكرث .
�
ال
وط الكف
�
ط
�
أن خ
�
ي على يقني
�
ص
���
بينما ق
أرزاقنا, ولو
�
سارا حلياتنا والنفعاالتنا و
�
حتكي م
ضا
�
أي
�
خمتلفة لوجدنا اخلطوط بها
ٍ
أيد
�
إلى
�
نظرنا
شبه
�
ص ال ت
�
شخ
�
أن حياة كل
�
خمتلفة, هذا يدل على
ر, وقد اتفق كثري من العلماء على
�
آخ
ص ا
�
شخ
�
ال
أن هذه اخلطوط لها دالالت معينة بالقدر والزواج
�
صيب.
�
والن
إن
� :
ص بقراءة الكف قال
�
أبو زياد .. خمت
�
أحمد
�
قراءة الكف هو علم املاورائيات وخطوط الكف هي
ترجمة ورموز حية حلياتنا ومواقفنا واجتاهاتنا
سار حياة
�
صيب ورزق وم
�
ن ن
�
صياتنا م
�
شخ
�
و
سنني .
�
آالف ال
�
بالكامل, وهو علم مثبت من
شف العاطفة,
�
سرى خطوط تك
�
ضافيف اليد الي
�
أ
�
و
ضغوطات
�
اء, التفاعالت وال
�
ذك
�
سبة ال
�
اخليال, ن
ضي
�
شف املا
�
ص, وتهتم بك
�
شخ
�
دى ال
�
سية ل
�
النف
آباء.
واملواهب املوروثة عن ا
ص اجلانب
�
شخ
�
ا اليد اليمنى فتبني يف ال
�� ّ
أم
�
سة يف مواقع احلياة
�
العقالين, التغريات امللمو
سفر والعمل والطاقة التي
�
إجناب وال
كالزواج وا
سان.
�
إن
ميتلكها ا
أولها خط
�
سية باليد
�
ا اخلطوط الرئي
ّ
أم
�
ويتابع
إبهام نزوال
أعلى من ا
احلياة وهو عند القمة ا
ا له دالالت
�
إمن
�
صر احلياة, و
�
صره ال يعني ق
�
وق
أو
�
صفاء احلياة
�
سم و
�
معينة تبني العمر ومتانة اجل
سبة النجاح
�
عدمها. وهناكخط العاطفة الذي يبنين
صدمة يف
�
أو ال
�
ستجاباتنا
�
شل يف احلب ومدى ا
�
أو الف
�
سمى بخط القدر
�
احلب, وهناك خط العمل وهو ما ي
ستمراريتنا يف
�
أهدافنا ومدى ا
�
سم
�
وهذا اخلط ير
سفر.
�
العمل والتنقالت وال
سع وخطوط الكف
�
أبو زياد هذا علم وا
�
واختتم
سان
�
إن
سب التغريات التي حتدث مع ا
�
متغرية بح
ل عرب
ّ
شهور ومنها ما يتبد
�
فمنها ما يتغري عرب ال
سنوات.
�
ال
سعيد بواعنه
�
سالمية الدكتور
�
إ
شريعة ا
�
ستاذ ال
�
أ
�
واع التنجيم
�
أن
�
راءة الكف نوعا من
�
ال: تعترب ق
�
ق
بالغيب ال دليل عليه, وكما يقال «كذب
ٌ
وهو رجم
إلى التعامل
�
سالم يدعو
�
إ
صدقوا» فا
�
املنجمون ولو
ضمن معطياته من خالل النظر والتفكر
�
مع الواقع
سباب ، وخطوط الكف جزء من تكوين
�
أ
أخذ با
وا
سبحانه وتعالى قدجعل
�
أن اهلل
�
شرية فكما
�
اخللقة الب
صماتخمتلفة كذلك جعل لنا خطوطا خمتلفة يف
�
الب
أو قارئ
�
اف
ّ
أن الذهاب لعر
�
تكوين الكف, عدا عن
سان
�
إن
صنع لدى ا
�
أنها ت
إلى التهلكة
�
ؤدي
�
الكف ي
س من التفكري فيما
�
إلى حد الهو
�
صل
�
خوفا دائما قد ي
قيل له.
إثم واقع على قارئ
سبةحلرمتها فا
�
ضاف بالن
�
أ
�
و
صلى
�
سول
�
صح عن الر
�
الكف وعلى املقروء له, فقد
أله عن
�
س
�
أتى عرافا ف
�
أنه قال «من
�
سلم
�
اهلل عليه و
أنزلعلىحممد» ويفرواية
�
صدقه فقد كفرمبا
�
شيء ف
�
صدق.
�
س فيها كلمة
�
أخرى لي
�
سالم يحرمها
�
إ
ال
ؤمن بها
�
ض ي
�
والبع
تعدد
صيات
�
شخ
�
ال
࣯
࣯
نور بني هاين
كلنا يعاين تغريا خارجيا و داخليا
ص الذين نتعامل معهم
�
شخا
�
أ
يف ا
ض يدعى
�
ات مر
�
غ
�
ت
�
ذه ال
��
ن ه
��
وم
صامي) و هو
�
صيات (ف
�
شخ
�
تعدد ال
أكرث
�
ض دماغي مزمن يعترب من
�
مر
إيالما ومييل
�
ضطرابات الفعلية
�
اال
ى البعد عن الواقع وعدم
�
إل
�
بقوة
شكاله
�
أ
�
التناغم االنفعايل، ومعظم
أخرة ويف
�
أ يف مرحلة املراهقة املت
�
تبد
شكل
�
شر ب
�
شرينيات وينت
�
بداية الع
كبري يف املناطق الفقرية لذلك يعترب
قابلية
�
أك
ذوو الدخل املحدود ا
ص
�
شخ
�
ض وال
��
ر
�
صابة بهذا امل
�
إ
ل
ات كل
�
وي
�
صوم يتميز بعدة ه
�
املف
ه يف
�
ي
�
ن غ
�
زه ع
�
ي
�
دة منها مت
���
واح
صية تتفاعل
�
شخ
�
ص واحد وكل
�
شخ
�
ش
�
شكل خمتلف بالبيئة التي يعي
�
ب
فيها.
ض تتمثل
�
ض هذا املر
�
ض عوار
�
بع
س
�
سا
�
إح
ضطرابات يف التفكري وا
�
يف ا
ص غري
��
ا
�
خ
�
ش
��
أ
ض
���
ري
�
ة امل
����
ؤي
�
ور
شياء غري
�
أ
�
موجودين يف احلياة و
ض الواقع وبالتايل
�
أر
�
موجودة على
صعوبة يف الكالم واللغة
�
قد يعاين من
س
�
سليمة واالنعزال عن النا
�
غري ال
صية
�
شخ
�
وعدم اهتمامه بالنظافة ال
أنه يتحدث
�
سه على
�
و التحدث مع نف
أوقات
�
ضحك يف
�
أمامه وال
�
ص
�
شخ
�
مع
احلزن و احلزن يف وقت الفرح ....
س
�
أن النا
�
شكوك يف
�
ا لديه
�
م
�
ودائ
ة التي
�
ي
�
دوان
�
ع
�
رون عليه وال
�
آم
��
ت
�
ي
شاكل
�
ض من ورائها لكثري من امل
�
يتعر
ا عند
�
وده
�
... ميكننا مالحظة وج
صاب.
�
ص امل
�
شخ
�
ال
ساعد
�
سباب التي ت
�
أ
م ا
�
أه
�
من
سباب
�
أ
�
ض
�
صابة بهذا املر
�
إ
على ا
سانية ووراثية، حيث
�
إن
�
اجتماعية و
ص
�
صا
�
أهل االخت
�
سات و
�
تقول الدرا
ص حممي من
�
شخ
�
أي
�
ه ال يوجد
�
إن
�
ص
�
شخ
�
أي
�
صيب
�
ض فقد ي
�
هذا املر
صا
�
شخا
�
أ
�
سبابجتعل
�
أ
�
ولكن هناك
من
�
أك
�
ض
�
صابة باملر
�
إ
ضة ل
�
عر
سباب القرابة؛
�
أ
أول هذه ا
�
غريهم، و
ن يف عائالتهم
��
ذي
��
ص ال
��
ا
�
خ
�
ش
��
أ
ا
�
ف
صابتهم
�
إ
�
ض تكون
�
صابون بهذا املر
�
م
أكرث.
�
به
ض ميكننا
�
ذا املر
�
للوقاية من ه
سانية، فمن
�
إن
�
ساليب طبية و
�
أ
�
تتبع
ساعد
�
أدوية التي ت
ساليب الطبية ا
�
أ
ا
صام لدى
�
على التخفيفمنحالة االنف
سانية
�
إن
ساليب ا
�
أ
ض ومن ا
�
املري
رة فيجب
�
س
��
أ
أ من ا
�
تلك التي تبد
أبنائهم
�
على الوالدين متابعة حياه
م احلياتية لئال
�
ه
�
ؤون
��
ش
��
سري
�
وتي
ساعد يف
�
اء التي ت
�
ط
�
أخ
يرتكبوا ا
صام، وان يحاولوا
�
صابة باالنف
�
إ
ا
أطفالهم وحل
�
ام
�
أم
�
شاجرة
�
ترك امل
أثري
�
سلمية جتنبا للت
�
أمور بطريقة
ا
ستقبل.
�
أطفالهم يف امل
�
على
أهمية هنا هي
� �
أك
سالة ا
�
الر
سرة
�
أ
العمل على توعية املجتمع وا
سعال
�
أبنائنا من ال
�
فمثلما نقوم بعالج
ضا
�
أي
�
رى يجب
���
أخ
ض ا
���
را
��
أم
وا
ة الطفل
��
ؤي
�
رة فعند ر
�
س
��
أ
توعية ا
شكل متكرر وملحوظ
�
سه وب
�
يكلم نف
أنه
�
ضح على
�
شر كبري ووا
�
ؤ
�
فهذا م
ام.....
�
ص
���
ف
�
ض االن
��
را
�
أع
��
صاب ب
�
م
شرة
�
وتوعية املجتمع بظاهرة منت
ض
�
أنه مري
�
ص ب
�
شخ
�
وهي احلكم على
صوم) واحلد من هذه
�
سيا و (مف
�
نف
صابة
�
إ
ساعد كثريا يف ا
�
أنها ت
ألقاب
ا
أنه
�
سه ب
�
صبح يقنع نف
�
ض وي
�
باملر
صوم) فعال.
�
أنه (مف
�
صاب و
�
م
࣯
࣯
ش
�
إميان العمو
� -
صحافة الريموك
�
سا ) ودفء مكانها
�
سه ( غري
�
أ
�
سقط ر
�
من م
ستاذ
�
أ
سرحي وا
�
ستمد الكاتب واملخرج امل
�
ي
إبداعي لتقدمي
سه ا
�
اجلامعي ، خملد الزيود ح
سان والثناء فكرة
�
إح
كل ما هو جميل يلقى ا
أداء ..
�
و
ان معه هذا
�
صحافة الريموك .. التقه وك
�
إبداعي
شواره ا
�
احلوار حول م
أعمالك الفنية ؟
�
أبرز
�
ماهي
شح
�
إخراج فلي (املر
أليفوا
�
إلى الت
�
سبة
�
بالن
ص, حكومة 5 جنوم
�
شعبي, دميقراطية ون
�
ال
شاطر يحكي،
�
س, ال
�
شنطن وبالعك
�
:مدريد وا
س البلدية)
�
احتفالية وادي القمر, رئي
إلى القمر،
�
صعد
�
إخراج فلي (القرى ت
أما ا
�
ش العام, حماكمة الرجل
�
سلطان احلائر, املفت
�
ال
سة
�
د, مدر
�
و زي
�
أب
�
أنك يا
�
ذي مل يحارب, ك
�
ال
ؤاب)
�
سفر م
� ,
أرامل
ا
أليف التلفزيوين فلي (املر
�
ستوى الت
�
أما على م
�
أم الكروم)
� ,
سم, اجلرح
�
والعلقم, ال
إخراج
إلى مهنة ا
�
أين كانت انطالقاتك
�
من
أليف ؟
�
والت
س
�
ة البكالوريو
��
صويل على درج
�
بعد ح
سلحة
�
سكرية يف القوات امل
�
التحقت باخلدمة الع
سرح بعمل
�
أتجتربتي مع طالب امل
�
9891 ، وبد
إغريقي»
س ا
�
سوفقلي
�
ع
�
سهرة م
�«
بعنوان
سرح.
�
وخمتارات من امل
إخراجية
�
صة
�
أولفر
�
صلتعلى
�
متىوكيفح
كبرية؟
ام العرفية
�
ك
�
أح
ألغيت ا
�
أن
�
اءت بعد
��
ج
ألغي قانون الطوارئ ورفع
�
ورفعت القيود و
صة كانت
�
أول فر
� ، 1989
سقف احلرية عام
�
سرحية «دميقراطية
�
عام 2991 حينما قدمت م
شح زواد
�
سرحية «املر
�
ص امل
�
ص» و0991ن
�
ون
ضمور
�
أخرجها حممد ال
�
واد» والتي
��
د ع
�
ول
وجنوم
�
ي
�
أردن
دد من الفنانني ا
�
ومثلها ع
شمايلة , وحممد
�
أمثال عثمان ال
�
التلفزيون
صالن.
�
سف, ومارغو ا
�
سف يو
�
الزواهرة, يو
سرح ؟
�
شاركة لك يف امل
�
أول م
�
صة
�
كيف كانت ق
ص»
�
سرحية «دميقراطية ون
�
أت مع م
�
د
��
ب
سي مع املحرتفني ومن
�
أخرجها بنف
�
أن
�
قررت
سرح ومنذ عام
�
صة يل على امل
�
أول ق
�
أت
�
هنا بد
سرحية التي
�
أعمال امل
0991قدمت العديد من ا
أردين ونقد
سي ا
�
سيا
�
ركزت على نقد اخلطاب ال
آخر
�
صادية و
�
الكثريمن القيم االجتماعية واالقت
س» وقدم يف
�
عمل كان يف عام 0002 «دولة الرئي
سارح يف عمان واملحافظات.
�
م
صلت معك
�
ما هي املواقف الطريفة التي ح
سرح؟
�
على امل
إخراجية مع الفنان
أعمايل ا
�
وم ب
�
أق
�
كنت
صامية (رحمة اهلل ) وكان عملي كله
�
حممود
مواقف طريفة .
أنه
�
صلت
�
ف الطريفة التي ح
�
واق
�
ن امل
�
وم
سرحية يف حمافظة املفرق
�
ض مل
�
كان لدينا عر
س
�
ضور كان طالب مدار
�
أن احل
�
أنا من
�
وتفاج
سيا ومل نقدم
�
سيا
�
سرحية
�
ضمون امل
�
ان م
�
وك
ات
�
رك
�
ال وح
��
م
��
أع
�
سرحية وقمنا بتقدمي
�
امل
أغاين ومواقف طريفة .
�
أطفال و
بهلوانية ل
ستوى
�
ضل لديك على م
�
من هو الفنان املف
االخراج و يف التمثيل؟
شاب
�
سى حجازين و خالد الطريفي, وال
�
مو
عبد الكرمي اجلراح
سرحيةحتقق النجاح
�
أن االعمال امل
�
هل ترى
سائل
�
سبب و
�
سرح مهدد ب
�
لهدفها ؟نعم ولكن امل
صاالت احلديثة واالنرتنت.
�
االت
صيحة التي تريد تقدمها للمخرجني
�
ما الن
القادمني ؟
أدواتهم من خالل القراءة ورفع
�
أن يطوروا
�
ثقافتهم.
سريبنجاح وهل
�
هل الفن والدراما االردنيه ت
أخذت حقها؟
�
أهم املحطات املهمة يف ظل
�
أردن من
نعم وا
العوائق التي متر بها الدول العربية فنيا.
سرحيخملد الزيود:
�
املخرج والكاتب امل
سائله احلديثة
�
إنرتنت وو
ال
سرح !
�
تهدد امل
,
,