اجلامعة
2013
آيار
5
أحـد
ال
Sunday
5
May
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
نور حباب
صحافة الريموك
سم حممد حممود الزعبي احد
يعترب قا
موظفي االمن اجلامعي حيث مت تعيينه يف
شاهد الزعبي الريموك
� .. 2003
سنة
اجلامعة
ألقا , اعطى اجلامعة
زداد علما وت
��
ي ت
وه
وطالبها الكثري من جهده وتعبه مع باقي
صبحت اليوم
أ
صروحها حتى
زمالئه يف كل
ستوى الوطن.
منارة يف العلم والعطاء على م
صحافة الريموك ) التقته كوجه جامعي
� (
ازال يعطى من ثمره وعرقه
أعطى وم
مميز
الكثري فكان احلوار التايل ..
س املكان
سننيعملك يف نف
ضيت كافة
أم
هل
؟
أمن
سنني عملي يف ا
ضيت كافة
أم
� .
نعم
اجلامعي.
ماذا تعني لك الريموك ؟
افتخر بالريموك واعتز بها فهي تذكرنا
صدر
باملعركة اخلالدة , وهي بيتي الثاين وم
شجرة علمية مثمرة ال توقف لها
للرزق وهي
- من وجهة نظرك هل تختلف اجلامعة والطلبة يف الوقت
ضي؟
ضر عن املا
احلا
نعم . اختلفت اجلامعة من حيث زيادة
ساتذتها وكلياتها واختلف الطالب
طالبها وا
شعرون
وا ي
ان
ي ك
ض
��
ا
وا يف امل
ان
حيث ك
ستقبلهم .
ؤولية ويعملوا مل
س
بامل
إلى ماذا تطمح ؟
ة الرائعة
دم
ذه اخل
ادة عطائي يف ه
��
زي
والتقدم للجامعة والوعي للطلبة .
ؤمن بها ؟
حكمة او قول ت
رب اخ لك مل تلده امك
كلمة توجهها لكلية االعالم ؟
شكر عمادة كلية االعالم والقائمني على
ا
صحافة الريموك .
شجرة علمية مثمرة
سم الزعبي: الريموك
قا
ل توقف لها
وجه
جامعي
أروى العمري
صحافة الريموك
صل مع الطالبنييف
إجناز ... هذا ما ح
لتنتهي ب
ً
صدفة
أت
بد
أبو دياك ونور عز الدين اللذين قاما بعمل
كلية االعالم عبد اهلل
ضايا الطلبة اجلامعية
برنامج (كلمه وحده) يتحدث عن ق
جتاه
ُ
أثريا
سيطة ويف ذات الوقتحتدث ت
ضها بطريقة ب
ويعر
أنها قريبة منه من حميطه اجلامعي على وجه
شاهد
امل
»
youtube
ضه على قنوات الــ «
ص ، حيث يتم عر
صو
اخل
شبكة العنكبوتية،
عرب ال
صحافة الريموك ) وانطالقا من دورها الداعم للمواهب
�(
أكرثعلىهذاالربنامج
الطالبيةالتقتالطالبني وتعرفتمنهما
أثريه على زمالئهما الطلبة.
ومدى ت
أبو
إذاعة والتلفزيون عز الدين و
سم ا
يقول الزميالن من ق
شكالت
شاهدانه من م
أتت الفكرة لديهما من خالل ما ي
� :
دياك
ض الطلبة
سلوكيات يقوم بها بع
ضا من
أي
ومعاناة للطالب و
أن يقدما
سمعة الطالب اجلامعي، فكانت البداية
إلى
سيء
ت
سلوكيات اجلامعية اخلاطئة من اجل
ض ال
انتقادات لبع
صال التنموي الذي يقوم
سلوك ، وهو نوع من االت
أثري يف ال
الت
على
ّ
أثريا
صبح اجتاهات ثم ت
شاهد لت
على تكوين وعي لدى امل
سلوك.حيثيعتربهذاالربنامجمنانواعالتدوينااللكتوين
ال
صية الفيديو .
ضافة خا
إ
صية جديدة ب
ولكن يتمتع بخا
ضها على
ة الفكره قاما بعر
داي
أنهما يف ب
ضيفان
وي
إنها
منهم ، حيث
ً
كبريا
ً
شجيعا
صدقائهما ملقربني ، والقيا ت
أ
شكالت الطلبة اجلامعية بطريقة
سيلة تعبري جديدة عن م
و
سه .
حمببة ولكن فعالة يف الوقت نف
ض
أولىللربنامج كانتعبارةعنعر
أناحللقةا
ويتابعان
آخر احللقة عليهم
شكل عام عن اجلامعة، ويف
اراء للطالب ب
سمية
أتت ت
ضية احللقة بكلمة واحدة ومن هنا
صفوا ق
أن ي
من
ً
قويا
ً
شجيعا
أولى لقيا ت
ض احللقة ا
الربنامج ، وبعد عر
ض املالحظات لهم عن
ساتذة كلية االعالم وقاموا بتقدمي بع
ا
ً
صبحوا يقدمون لهما افكارا
أ
ؤهم الطلبة ف
أما زمال
� ،
الربنامج
ضها يف احللقات القادمة .
واقتاحات للربنامج ليتم عر
إن الربنامج يقوم
ض الربنامج فيقوالن
اما عن طريقة عر
إجراء املقابالت
ضية معينة تهم الطالب ثم يقومان ب
بطرح ق
ضوع املطروحجلعلهم
س املو
معجمموعة من الطالب حول نف
شكالتثمتقومالطالبة
سهمعنهذهامل
أنف
شاركونويعربونب
ي
ضية ونقدها.
عز الدين بالتقدمي بطرحجمريات الق
صور للطالب
صة للم
وعن معدات الربنامج فهي كامريا خا
أما الطالبة عز الدين
� ،
ابو دياك فهو املنتج واملخرج للعمل ككل
نتج برنامج
ُ
أ
عد للربنامج وباجتماع مواهبهم
ُ
فهي التي تقدم وت
إن
ويقوالن
ً
آن مل يالق الربنامج دعما
إلى ا
«كلمه وحده»، و
ضوع
صوت الطالب بعيدا عن مو
صيل
م لديهم هو تو
أه
ا
الدعم .
شمل اكرب
أن ي
سيع العمل ب
ويتابعان انهما يطمحان الى تو
أولى
ضاياهم الطالبية بالدرجة ا
ض ق
عدد من اجلامعات وعر
صر على النقد فقط بل التغيري بها من خالل القيام
أن ال تقت
و
ضوع .
مببادرات حول املو
آراء الطلبة حول هذا الربنامج يقول الطالب ربيع
وحول
سلة من الربامج
سل
إن هذا الربنامج يعترب امتدادا ل
خالد
سلوكيات
صدور االخرين من
الناقدة التي عربتعما يختلجيف
ضرات والعنف اجلامعي
سلبية كالتدخني يف قاعات املحا
شكلت
سائل لطاملا
ضى االنتخابات اجلامعية فكل هذه امل
وفو
ضع نقد من قبل طلبة جامعة الريموك ، و هذا ما جعله
مو
أن
ستطاع
شباب اجلامعي وا
سانا لدى فئة ال
ستح
بالتايل يجد ا
إذا ما قلنا ان
� ،
يحقق يف بدايته اعجابا واقباال منقطع النظري
صني ما زاال طلبة يف هذا املجال.
شخ
كادره يتكون من
سم التجمة فتقول : انها تنتظر
س من ق
أما الطالبه عال فار
ض والتقدمي
أن طريقة العر
أول
أوال ب
أعمال
ما يقدمان من
أنها تتحدث عما يهمنا
شاهد وعدا عن
سيطة وقريبة لقلب امل
ب
شاركوا
أن ي
ضيف ان فكرة الربنامج ب
أنهم يف قلوبنا ، وت
وك
شاهد
أثري بامل
سيعمل على الت
أن هذا
يف احللقة كانت جيده
أكرث
أكرث و
شكل اكرب، متمنية لهم التقدم يف االعمال القادمة
ب
ألقا.
جناحا وت
برنامج يحاكي الواقع اجلامعي
سالة بنوع جديد
إبداع طالبي لر
� »
«كلمه وحده
صحافة الريموك- بنان مرعي
أجنبية
ضن اجلامعة عددا منطلبة الدول ا
حتت
سا وكوريا، حيث يقوم مركز اللغات
أمريكا وفرن
ك
راف عليهم, وتعليمهم اللغة
ش
��
إ
باحتوائهم وا
ضييق فجوتهم مع الثقافة العربية.
العربية وت
ؤالء الطلبة على القدوم
ص ه
ولكن ... ملاذا يحر
إلى جامعة الريموك لتعلم اللغة العربية، وما هي
إلى اجلامعة ؟..
نظرتهم
أنا هنا
� :
س -طالب من الرنويج- يقول
يوهان
أنني
أتقنها جيدا,
أن
أتعلم اللغة العربية وهديف
س،
سية باري
صمة الفرن
سة يف العا
سيا
أعمل يف ال
أتقن لغات عدة من بينها
أن
ذا يتطلب مني
وه
العربية.
أحب
� :
أمريكية- فقالت
دا -طالبة
ان
أم
ا
��
أم
آثار
أهتم بجمع ا
تراث العربيني، و
الثقافة وال
شام تاريخا
أردن ودول ال
أن ل
ضيفة
القدمية، م
أوروبا.
ضاريا خمتلفا عن
ح
أنا هنا منذ
� :
كيم كيو تاي -طالب كوري- قال
أمتكن من العمل
أتعلم اللغة العربية
شهر، و
أ
ستة
أمم املتحدة،
أو يف منظمة ا
يف اخلارجية الكورية
أنا مهتم
� :
أمريكي نيت تايلور
بينما يقول الطالب ا
صة
سية، وخا
سيا
أهميته ال
سط
أو
شرق ا
بال
أمن الذي يتمتع به، وبالتايل كان من
أردن ل
ا
أتعرف على ثقافة
أتعلم اللغة العربية
أن
أجدر
ا
سته.
سيا
هذا البلد و
أن اللغة
ساوية نتانيا
يفحني تعتقد الطالبة النم
سة,
سيا
العربية متنحنها جمال عمل جيد يف ال
إلى حبها واهتمامها بهذه اللغة.
ضافة
إ
أمريكيا
شارك طالبا
ضاة ي
الطالب رامي الق
ساعده على تطوير لغته العربية وليطلعه
لي
َ
سكن
ال
أردن وتاريخه
ضارة ا
على الثقافة العربية وح
ص، كذلك يفعل زميله الطالب حممد
شكل خا
ب
أجانب
الطوالبة من خالل تواجده مع الطلبة ا
ليعلمهم قواعد اللغة العربية واملحادثة والقراءة
أمر.
سهل عليهم ا
وكل ما يتعلق باللغة العربية لي
يف مركز اللغات مازن
CET
مدير برنامج
إن هدف هذا املركز هو تعليم الطلبة
� :
برنية قال
ضيفا: تختلف اهتمامات
أجانب اللغة العربية، م
ا
آخر يف تعلم العربية,
إلى
ؤالء الطلبة من فرد
ه
أجنبي
سكن ميكث مع الطالب ا
شريك
وهناك
سهل عليه تعلم العربية.
لي
إلى
سياح، نظرا
أجانبمبنزلة
ويتابع: الطلبة ا
شهر
أ
أربعة
ستمر
أعدادهم ومدة مكوثهم، والتي ت
أي منهم متديد
ستطاعة
ل، وبالتايل؛ با
أق
على ا
أردن لزيادة معارفه اللغوية،
إقامته يف ا
فتة
شهرين معهم،
ضي فتة
سكن يق
شريك ال
أن
مبينا
ساعات
شريك اللغة فيتواجديف املركز مدة ثالث
أما
سبوعيا.
أ
ؤالء
رى ثقافية؛ فه
��
أخ
ن ناحية
واختتم: م
الطلبة يتعرفون على ثقافتنا ويتعلمون تاريخنا
صل تبادل للثقافات بيننا وبينهم.
ويح
أردنية
إلى جانب اطالعهم على العادات والتقاليد ال
صدون «الريموك» لتعلم اللغة العربية
أجانب يق
طلبة
آداب الدكتورحممد العجلوين
افتتح عميد كلية ا
سية
شة التدريبية يف «اللغة الفرن
فعاليات الور
سم اللغات
ي نظمها ق
ت
ة»، ال
ي
ع
ام
ض ج
���
را
��
أغ
احلديثة بالتعاون مع الوكالة اجلامعية للمنظمة
سط يف بريوت،
أو
شرق ا
الفرانكفونية- مكتب ال
ضاء الهيئة
أع
شارك فيها
ام و
أي
سة
ستمرت خم
ا
آل
� ،
ؤتة
سية من جامعات م
سية للغة الفرن
التدري
البيت، الزيتونة والريموك.
إلى الدور
شار فيها
أ
آداب كلمة
ألقى عميد ا
 و
صل
سية كلغة للتوا
الهام الذي تقوم به اللغة الفرن
سيني
أدباء واملفكرين الفرن
إلىدور ا
� ً
شريا
وللحوار م
سكيو وغريهم يف
سارتر، فيكتور هيجو، مونت
مثل
0 ً
سانية وثقافتها عامليا
إن
ضارة ا
بناء احل
سم اللغات احلديثة   الدكتورة رنا
سة ق
 رئي
أن
إلى
شارتمنخاللها
أ
ألقتكلمة يف االفتتاح
قنديل
أهمية املتزايدة لتعلم
شة ينبثقمن ا
تنظيم هذه الور
سات
س
ؤ
سية وتلبية حاجة املجتمع وامل
اللغة الفرن
شرية
وارد الب
إعداد امل
سوق العمل ب
أكادميية و
ا
صل
سية كلغة للتوا
ستخدام اللغة الفرن
أهيلها ال
وت
والبحث العلمي.
أن
سق الدورة
ضي من
إيلي الرب
ضح الدكتور
أو
 و
سية
ضاء الهيئة التدري
أع
إطالع
إلى
شة تهدف
الور
ساليب
أ
أردنية على
سية يف اجلامعات ا
للغة الفرن
ضجامعية،
أغرا
سية
البحثوالتعليميف اللغة الفرن
شة يرتكز على تدريب
أن برنامج الور
ى
إل
الفتا
سات
سية وتدريب طلبة الدرا
ضاء الهيئة التدري
أع
سم
سية يف ق
ستري اللغة الفرن
العليا يف برنامج ماج
اللغات.
ة عقد جمموعة من
ش
��
ور
ضمن برنامج ال
 وت
أحمد حافظ
ستيفان
ألقاها الدكتور
ضرات
املحا
ن عالقة
دث خاللها ع
ن اجلامعة اللبنانية حت
م
سية
ض جامعية باللغة الفرن
أغرا
سية
اللغة الفرن
صة، وتدريبات عملية وحتليل لربامج
ض خا
أغرا
صر
سية يف جامعات عربية مثل لبنان، وم
اللغة الفرن
ستري
إلى تدريبات لطلبة املاج
ضافة
إ
وجيبوتي، با
ض
أغرا
سية
على مهارات الكتابة يف اللغة الفرن
ً
شفهيا
ض املحتوى العلمي
البحث العلمي، وعر
سات
سائل الدرا
شة ر
شرائح يف مناق
ستخدام ال
وا
ؤمترات العلمية.
العليا وامل
س يف
شرحا لطلبة البكالوريو
كما قدم احلافظ
سية يف
س اللغة الفرن
سم اللغات احلديثة عن تدري
ق
سي واجلامعي.
ستوى املدر
لبنان على امل
ض جامعية»
أغرا
سية ل
«اللغة الفرن
آداب
ضرة يف كلية ال
حما
صحافة الريموك
إداريةبجامعة
صادوالعلوما
نظمتكليةاالقت
ستهالك يف
شيد اال
الريموك ندوة بعنوان «دور تر
أردن»
صادية يف ا
أزمة االقت
آثار ا
التخفيف من
سى،
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
ضور رئي
بح
إميانا من الكلية بدورها يف البحث والتحليل
وذلك
ة التطورات
ب
واك
ضايا املحلية وم
لكافة الق
ساهمة يف
أردنية وامل
ساحة ا
صادية على ال
االقت
إيجاد احللول الناجحة لها.
ضاملومنيكلمة
ألقىعميدالكليةالدكتورريا
و
شهد معدالت منو
أردن ي
أن ا
إلى
شار من خاللها
أ
إلى دول اجلوار،
سكاين مطردة وهجرات كبرية
ستهالك
شيد اال
إجراءات اجلادة لت
وهذا يحتم علينا اتخاذ ا
سيخ
ستهالكي وتر
أن الوعي اال
إلى
إنتاج، الفتا
ستدامة ا
وا
إفراطواجب
سلوك العقالين املتزنوتلبيةحاجات الفرد دون
ال
وطني على كل فرد يف جمتمعنا كما هو واجب على احلكومة
إمنا
شادا و
إر
س
ستهالك لي
شيد اال
أن تر
ؤكدا
ساتها، م
س
ؤ
وم
صادية،
ضرورة حتمية من الناحية االقت
صبح
أ
سة و
ممار
أعمال هذه الندوة اخلروج بعدد من
شاركني يف
متمنيا على امل
صحاب القرار يف اتخاذ
أ
ساعدة
صيات العلمية الواقعية مل
التو
إجراءات املالئمة لتقليل الفجوة بني املوارد املتاحة وحجم
ا
ستهالك.
اال
أولى بعنوان
ستي عمل ا
ضمن برنامج الندوة عقد جل
وت
أهمية
أردن يف جمال الطاقة واملياه و
شاكل التي يعانيها ا
«امل
سائل للتخفيف من
أحد الو
ستهالك يف الطاقة ك
شيد اال
تر
ض املومني عميد الكلية وحتدث
أدارها الدكتور ريا
� »
شكلة
امل
سم طالفحة،
س با
أمني عام وزارة املياه والري املهند
خاللها
شركة كهرباء حمافظة اربد.
شريح من
س رامي
واملهند
شاركية بني
رورة تعزيز الت
ض
��
د الطالفحة على
��
أك
و
سات التنفيذية املحلية،
س
ؤ
سات العلمية البحثية وامل
س
ؤ
امل
ضر الذي
أمثل ملوارد احلا
ستخدام ا
شد هو اال
أن الر
إلى
الفتا
ستخدام املياه يتوزع على
شد يف ا
إن الر
ستقبل، حيث
يراعي امل
من هطول املطر وحتى
ً
مراحل دورة املياه الطبيعية ابتداء
أردن
س للمياه يف ا
صدر الرئي
أن امل
إلى
إعادة تكريرها، الفتا
أن
سنويا و
هو الهطول الذي يقارب ال 3.8 مليار مت مكعب
سبة 601 % عن
أمد هذا العام زاد بن
معدل الهطول طويل ا
أردن، ويبقى
سبب املناخيف ا
ضي، يتبخر منها 29% ب
العام املا
سطحي الذي يتم
إلى املياه اجلوفية واجلريان ال
8% تتوزع
سعتها التخزينية 523 مليون مت
سدود والتي تبلغ
جمعه يف ال
ستخرج004 مليون متمكعبمن
أردن ي
أن ا
إلى
مكعب، الفتا
ستخراج 003 مليون
آمن لال
املياه اجلوفية فيما يبلغ احلد ا
أردن يحتاج ما يقارب 5.1 مليار مت
أن ا
ضحا
مت مكعب، مو
ص
شكلة نق
مكعب من املياه بحلول عام 5202 مما ينذرنا مب
شيد
إجراءاتالتي تتخذها وزارة املياه لت
ضا ا
ستعر
املياه، م
صاد املائي
ستهالك املياه يف اململكة املتمثلة يف احل
ا
ستنزاف املياه اجلوفية والتوجه نحو
ووقف ا
صاديا،
صادية زراعية جمدية اقت
شاطات اقت
ن
ستنزف الكثري من
بدال من زراعة الزيتون التي ت
سعار املياه هو قرار
أ
أن قرار رفع
ضحا
املياه، مو
سيادي.
سي
سيا
أهم التحديات التي تواجه
شريح عن
وحتدث
أردين والتي تتمثل يف ارتفاع فاتورة
صاد ا
االقت
صة فيما يتعلقبقطاع الكهرباء وتزايد
الطاقة وخا
إنتاجية لها، الفتا
الطلب عليها وارتفاع الكلف ا
ساب التعرفة الكهربائية النهائية
إلى كيفية احت
ضا احللول املقتحة ملواجهة
ستعر
ستهلك م
للم
ى احللول
��
إل
صنف
ي ت
ت
ات الطاقة وال
دي
حت
احلكومية وتتمثل يف رفع التعرفة الكهربائية لتغطية التكلفة
إجراء انقطاعات
شركة الكهرباء الوطنية، و
سائر
سداد خ
و
ض
ض حمل النظام وخف
شتكني خلف
مربجمة روتينية عن امل
ستخدام
ستهلك با
ضافة للحلول من قبل امل
إ
� ،
ستهالك
كميات اال
سية،
شم
سخانات ال
صابيح املوفرة للطاقة وال
أجهزة وامل
ا
إجراءات لنهاية عام 2202
أنه يف حال تطبيق هذه ا
ضحا
مو
س وهذا
��.
سيكون 54.541 ج.و
سنويا
فان مقدار التوفري
سيبلغ مقدار
سيوفر على احلكومة 4.411 مليون دينار و
سنوات 132 مليون دينار.
� 10
التوفري خالل
سم
ا الدكتور قا
��
أدراه
سة الثانية التي
شت اجلل
وناق
ستهالك من
شيد اال
أولى بعنوان « تر
احلموري ورقتي عمل ا
سبهاين ، والثانية «
سالمي « للدكتور عبد اجلبار ال
إ
منظور
ستهالك للدكتورة
شيد اال
ستهلك يف تر
دور اجلمعية حماية امل
صة من اجلمعية.
واجده احلي
س اجلامعة وعدد من العمداء
ضر الندوة نواب رئي
وح
شد من طلبة الكلية.
ؤولني يف اجلامعة وح
س
وامل
صادية
أزمة القت
ستهالكيف التخفيف من ال
شيد ال
«الريموك» تنظم ندوة حول دور تر
صي الدعجة
صحافه الريموك-ق
صحفي لـ
ضي املخرج ال
كرمت كلية االعالم يف جامعه الريموك االثنني املا
سية و
ضاء الهيئه التدري
ضور اع
سام البحريي بح
ستاذ ب
صحافه الريموك اال
سرة الكلية وعدد من طلبة الكلية .
أ
وعرب عميد كلية االعالم الدكتور حامت عالونه، يف احلفل الوداعي للبحريي
شكره وتقديره وامتنانه للدور الرائد الذي قام به
أقيم يف الكلية، عن
الذي
صحافه الريموك .
لـ
ً
صحفيا
� ً
البحريي خالل عمله خمرجا
إعالم
سام البحريي كان من املوظفني املتميزين يف كلية ا
ستاذ ب
يذكر ان اال
صلت
صحافه الريموك) حتى و
�(
صحيفة
ؤوب لالرتقاء ب
، وله جهده وعمله الد
سريتها الطويله املمتده لنحو ثالثني
ألق والنجاح يف م
الى ماهي عليه االن من الت
عاما .
سجمال العمل
سننيعملهيف كلية االعالم ويف نف
ضا كافه
أي
ضى البحريي
أم
و
صحفي وتدريب الطلبة عمليا عليه.
هو االخراج ال
صحافة الريموك بدورها تتمنى للزميل البحريي التوفيق يف عمله
سرة
ا
اجلديد.
م
ّ
إعالم تكر
كلية ال
صحافه الريموك»
�«
خمرج
شبول
ضرار ال
� -
صحافه الريموك
ضي العامالت يف
سبوع املا
أ
لام ا
إع
كرم طلبة كلية ا
إعالم جلهودهم املبذولة يف احلفاظ على
صاد وا
كليتي االقت
نظافة الكلية واالعتناء مبظهرها النظيف .
إعالم الدكتور حامت العالونة طلبة
شكر عميد كلية ا
و
أرقى
ان هذه املبادرة هي من
ً
الكلية على هذه املبادرة مبينا
أنها تدل
شيء ف
إن دلت على
شطة التي تقوم بها الطلبة و
أن
ا
إليه الطلبة .
صل
ستوى الرفيع الذي و
على امل
سم
س ق
ضره رئي
ذي ح
د العالونة ، يف احلفل ال
��
أك
و
ضاء
أع
إذاعة والتلفزيون وعدد من
سم ا
س ق
صحافة ورئي
ال
سره
أ
أ من
أن العامالت جزء ال يتجز
� ،
سية
الهيئة التدري
سوىواجب يجب القيام به
س
أن ما قام به الطلبة لي
الكلية و
إعالم يكرمون العامالت
طلبة ال
إعالم
صاد و ال
يف كليتي القت
8,3,4,5,6,7 1