متابعات
2013
آيار
5
أحـد
ال
Sunday
5
May
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
مالك بني هاين
سالم بحريات
إ
أة يف ا
متيزت املر
أة يف العامل،
أي امر
شرعية عن
ضوابط
و
انطالقا من مبادئ الدين احلنيف واملبادئ
إلى
سول العظيم
أعلنها ودعانا الر
التي
أبي هريرة
سري على خطاها، فعن
اتباعها وال
ؤمنني
أكمل امل
�« )
ص
�(
سول اهلل
قال قال ر
سائهم «
سنهم خلقا وخياركم لن
أح
إميانا
سالم كانت النظرة
إ
قبل جميء ا
س
سا
أ
إلى البنات تقوم على
اجلاهلية
أد البنات
ؤم ، لذلك ظهرت عادات يف و
شا
الت
سالم حرم هذه الظاهرة،
إ
وعندما جاء ا
أة
أن اهلل عز وجل خلق املر
واملعنى املنطلق
سوا بينهما يف
صل واحد و
أ
والرجل من
سانية ،
إن
صلية والواجبات ا
أ
احلقوق ا
أمام اهلل عزل وجل
فكل فرد منهم مطالب
ستقامة يف العمل .
بالعبادة واال
أمور
سالم لها حريتها يف
إ
أة يف ا
املر
أي و التملك والعمل
إبداء الر
� :
عديدة مثل
أختنا وبنتنا وزوجاتنا فال
أمنا و
أة
، فاملر
أة حقها .
س املر
أن نبخ
يجب
سطا كبريا من
سالم الرجال ق
إ
حمل ا
سنة واملعاملة
ؤولية واملعاملة احل
س
امل
أمور
أة، ومن هذه ا
العقالنية جتاه املر
سط املعرب عنه
سالم الرجل الق
إ
حمل ا
ؤولية
س
بالقوامة التي هي درجة من امل
صلى اهلل
أهله فعن النبي
أنيطت به جتاه
ؤول
س
سلم قال : « كلكم راع وكلم م
عليه و
أهل بيته ،
عن رعيته والرجل راع على
أة راعية على بيت زوجها وولده ، فكلم
واملر
ؤول عن رعيته»
س
راع وكلكم م
أعمال والوظائف املهنية
ض ا
ما زالت بع
أنها حتتاج قوة بدنية
أكرث
جتتذب الرجال
ص
أن اهلل عز وجل خ
ساء ، كما
أكرث من الن
صفون به من
أمور كثرية ملا يت
الرجال ب
سمة
أخذ القرارات احلا
أين يف
القدرة على الت
صمة .
كالع
ضعت يف يد الرجل لعالقة
هذه القوامة و
إليها يف خدمته
الرجل بزوجته ونظرته
ضا حتث على
أي
ؤولية
س
ورعايته فهي م
شاور والتفاهم واملحبة ،
ضي والت
التا
سف وقهر كما
سلطة حتكم وتع
ست
فهي لي
أزواج الذين هم بعيدون
ض ا
صورها بع
ي
سالم .
إ
كل البعد عن ا
ساواة بل
إلى عدم امل
ست دعوة
هذه لي
س
ساواة الطبيعية التي لي
إلى امل
دعوة
صر
ست دعوة حل
سف ولي
فيها تكلف وال تع
صيانة
أة فيما ذكرته رعاية و
تكرمي املر
صلح له
ستحقه وت
، بل تكرميها بكل ما ت
سب معه .
وتتنا
سالم»
إ
«ال
أة
ساواة بني الرجل واملر
وامل
سلمان
دعاء ال
صحافة الريموك
شي على
صل الرا
أن يح
إفراد، وذلك ب
شوة مقومات العدالة بني ا
تتخطى الر
صول عليها بدونها, فهو بفعله هذا يتخطى
أو خدمات يعجز عن احل
حقوق
صل على منفعته
إمنا يكون قد ح
ضا منهم، و
أو ر
إذن
آخرين دون
س
أنا
حقوق
ستطيع غريه مثال تقدميه.
صلحته بدعم وجهد مادي يقدر عليه وال ي
أو م
شرت
إن انت
ضوء على هذه الظاهرة ، والتي
سلطت ال
� )
صحافة الريموك
�(
ضوابط.
إلى هالك الكثري من القيم وال
ؤدي
ست
إنها
ف
إدارة تلعبدورا كبريا يف
أن ا
أى
شركة نقل ر
سلمان مدير
املواطن حممد ال
شوة,
شي الر
إلى تف
ؤدي
إدارية التي ت
سبابا
أ
أهم ا
شوةولعل من
مكافحة الر
سريات
شريعات وكرثة التف
أنظمة والت
ض ا
إداري والروتيني وغمو
التخلف ا
ؤهلة واملدربة
إلى الكوادر امل
ضعف الرقابة وعدم فعاليتها وافتقارها
وكذلك
سب
سب يف املكان املنا
ص املنا
شخ
ضا عدم اختيار ال
أي
سباب
أ
أهم ا
ولعل من
شروعة.
صب بطرق غري م
إلى املنا
صول
والو
ض
أمرا
شوة من ا
أن الر
سة ) يرى
إبراهيم حممد ( معلم مدر
املواطن
شة
ستوى املعي
ض م
إلى خراب املجتمع وهدمه فانخفا
ؤدي
اخلطرية التي ت
سبابه، فاملوظف الذي
أ
سعار من
أ
ستمر يف ا
أجور مقابل االرتفاع امل
وتدين ا
سة للنقود فهو يندفع نحو هذه اجلرمية
ضحية للحاجة املا
شي مثال يكون
يرت
شة
سبب تكاليف املعي
أدائها ب
ضاء حاجته التي ال يقدر على
رغبة منه يف ق
سعار.
أ
وغالء ا
سلوكا اجتماعيا
شوة
سة ) تعترب الر
املواطنة لينا رجوب (معلمة مدر
ستطيع
سيلة لتحقيق غايات ال ي
أو اجلماعة كو
إليه الفرد
أ
سوي قد يلج
غري
سية املتعارف عليها.
أو بالطرق التناف
شروعة
سائل امل
إليها بالو
صول
الو
أ
إنه من الالزم تطبيق مبد
سة فيقول
ألب
أما املواطن حممد الزعبي تاجر
إجرامية
أفعال ا
أحد على القيام بهذه ا
ؤ
شنيحتىال يجر
العقابعلى كل املرت
أفراد
سدين ليكونوا عربة لكافة
سبة كافة القائمني بهذا الفعل والفا
ويتم حما
سيء
ص امل
شخ
ضروري على ال
أمر
أن هناك عقوبة وتطبيقها
املجتمع ليعلموا
ممن يتعدى على حقوق الغري.
ضعف
أن
يف حني يرى املواطن عبد اهلل الوردات يعمل يف مقهى انتنت
ضعف الوازع
أفراد و
ستوى التعليمي والثقايف ل
الوعي االجتماعي وتدين امل
شوة لنظم املجتمع ، كلها
سة الر
س اجلمهور مبدى مناف
سا
إح
الديني وعدم
إال
صدي لكل هذه العقبات و
ضروري الت
شوة فمن ال
إلى الر
ؤدي
سباب ت
أ
إلى حرقه وهدمه.
أدت
سوداء على املجتمع
شكلت دائرة
ت
ض اجتماعي
مر
أمرية رحمة اجلامعية يف جامعة البلقاء
ستاذ علم االجتماع وعميد كلية ا
أ
شوة يف املجتمع هي
أهمخماطر الر
إن
سني اخلزاعي  قال
التطبيقية الدكتور ح
إحلاق
إلى
ؤدي
أخالق والقيم والعادات والتقاليد ت
أعمال منافية ل
سيدها
جت
ساواة
سيخ قيم عدم العدالة وامل
آخرين ، وتر
أذى وانتهاكحلقوق ا
الظلم وا
شني
شنيوالرا
إلى النفور االجتماعي من املرت
ؤدي
أفراد املجتمع وبالتايل ت
بني
شوة).
سيطني على عمل الر
ساعدين ( الو
أو امل
صجتنب
صو
شاد بخ
إر
ضرورة تفعيل التوجيه وا
شدد اخلزاعي على
و
آخرين
أذىبا
إحلاق ا
إلى الظلم و
ؤدي
شوةوعدم الوقوعيفحبالها كونها ت
الر
صة ممن
راد املجتمع وخا
أف
ض
أعمى  من قبل بع
ساعد على التقليد ا
وت
صول على الغايات
سهيل احل
ساعد على ت
شوة ت
أن الر
صدون
شاهدون وير
ي
أهداف غري النبيلة يف املجتمع.
وا
سائل والطرق
شتى الو
ساد  يجب مواجهتها ب
إف
ساد و
شوة ف
 وتابع الر
أخالق
سلوك املنايف للقيم وا
ص من هذا ال
شادية حتى نتخل
إر
القانونية وا
آخرين     
أذى با
والذي يلحق ا
جترمي قانوين
أبو الزيتون
أمون
سم القانون العام يف جامعة الريموك الدكتور م
س ق
رئي
أن
ؤكدا
أردين, م
سلوك جمرم مبوجب قانون العقوبات ا
أن هذا ال
إلى
شار
أ
أردين
شرع ا
سلوك، ففي البداية بني امل
أردين بني نوعني من هذا ال
شرع ا
امل
أو وعدا,
أو منفعة
أو لغريه هدية
ص الذي يقبل له
شخ
شي وهو ال
عقوبة املرت
أو وعد للقيام بعمل
أو منفعة
ص بطلب هدية
شخ
إذا قام
سبيل املثال
فعلى
أردين
شرع ا
ض امل
أن يكون هناك مربر قانوين لهذا الطلب فقد تعر
حق ودون
س ملدة ال تقل
أن جعل العقوبة هنا احلب
سلوك يف املواد 071-171 ب
لهذا ال
سنتني وغرامة تعادل قيمة ما طلب .
عن
شدد
أن عمل غريحمق ففي هذه احلالة
ش
إذا كان ذلك الطلب ل
أما
ضاف
أ
و
ؤقتة
شاقة امل
شغال ال
أ
ص وجعلها يف ا
شخ
أردين على عقوبة ذلك ال
شرع ا
امل
شرع
شر عاما, وقد عاقب امل
سة ع
سنوات وال تزيد عن خم
ملدة ال تقل عن ثالث
إلى عقوبة
سبة
أو قبل هذا بالن
سلوك بغرامة تعادل قيمة ما طلب
أردين هذا ال
ا
شي.
املرت
شي
أردين بني نوعني املرت
شرع ا
شي فقد ميز امل
إلى عقوبة الرا
سبة
و بالن
ص املادة
شي يف ن
إن عقوبة الرا
أبو زيتون بقوله
ضح ذلك
شي, وهنا يو
والرا
سنتني
صها , والعقوبة ملدة ال تقل عن
سب ن
شيح
271 التي ميكن معاقبة الرا
أو غريحمق
أجل القيام بعملحمق
سواء كان من
أو غرامة تعادل قيمة ما طلب
ص املادة 271 فقرة 2حنيقال يعفى
أورد عذرا لذلكيف ن
أردين
شرع ا
أن امل
إال
أو اعتفا
صة
سلطات املخت
أمر لل
إذا باحا با
شي واملتدخل من العقوبة
الرا
شي واملتدخل من العقوبة، فهذا
ضية للمحكمة، ففي هذه احلالة يعفي الرا
بالق
أمر معفي من العقاب ال يهدم اجلرمية ولكن يهدم العقوبة.
ا
شي
ض فيها الرا
أردين للحالة التي يعر
شرع ا
ض امل
أبو زيتون تعر
وتابع
أن هذا الفعل
ش
شي فقد جعل ب
ض قبوال من املرت
شوة وال يالقي ذلك العر
الر
أو غرامة ال تقل عن 005 دينار.
شهر
أ
� 3
العقوبة ملدة
ضخم
أن موجات الغالء والت
يرى
صاد
ستري اقت
ماج
عمر الزعبي
إلى
ؤدي
ض البلدان ت
سيما التي تنتاب بع
والقحط واجلدب واملجاعات وال
ضعف
صحوبة ب
إذا كانت هذه احلالة م
سيما
صادية وال
تدهور احلياة االقت
أمور كلها
املرتبات التي تدفع للعاملني وال تفي بحاجاتهم والتزاماتهم وهذه ا
شني
إلى جانب عدم وجود العقوبات الرادعة للرا
� ,
شوة
إلى الر
تقود وتدفع
ضعف الوعي لدى
شوة و
شار الر
أموال العامة, فانت
شني واملتالعبني با
واملرت
شوة مقابل
ستعدادا لدفع الر
الكثري من املواطنني يجعل لدى هذه الفئات ا
صاحلهم .
ضاء م
ق
سوبية والعالقات االجتماعية يف
شار املح
إداري وانت
ساد ا
أن الف
ضاف
أ
و
شوة
شار الر
إلى انت
ؤدي
أن ت
أنها
ش
أمور من
سابالكفاءة كلها
التوظيفعلىح
شرعا
� ..
حرام
إن هذا الفعل من عمل املنافقني,
� )
سجد
إمام م
� (
شيخعبد اهلل الزعبي
يقول ال
سالم ، وذلك كما
إ
سارق وهو ملعون بحكم ا
شي
أن املرت
ومن املتعارف عليه
ضيفا
شي )) ،م
شي واملرت
شريف (( لعن اهلل الرا
جاء يف احلديث النبوي ال
سماع للكذابني الذين من
شي هو الكذب واخلداع واخليانة وال
أن منهج املرت
شروعة وحمرمة
أعمال غريم
أخذه وما ينفذه من
إنه مفتونمبا ي
ستواه, حيث
م
سالم .
إ
يف ا
سوي ، وذلك
سان غري
إن
شي قلبه غري طاهر فهو
وتابع الزعبي ان املرت
أن
سالمية, مبينا
إ
شريعة والعقيدة ا
أعمال التي يقوم بها واملخالفة لل
بحكم ا
شيه .
أمام را
شد ما يكون يف مذلة
أ
شي يف مذلة يف حياته, و
املرت
ضاء حيث
أمام الق
أمام اهلل و
شديد
شوة له عقاب
أن العامل بالر
ضاف
أ
و
ضياع للحقوق ,
س و
أفعال التي فيها اختال
يعاقب القانون على مثل هذه ا
أمامهم
ضعوا خمافة اهلل
أن ي
شي
شي واملرت
وبالتايل يجب على كل من الرا
سارقا
أخريا يعترب كل منهما يف هذه احلالة
أن عقاب اهلل عز وجل كبري و
،
للملكية العامة للمجتمع.
أخريا ..
ض
, وهي مر
ً
ومن الباطل حقا
ً
شوة جتعل من احلق باطال
إن الر
ختاما ف
صورة
أي
سم كانت وب
أي ا
سالم حرمها ب
إ
أفراد واملجتمع, فا
خطري يهدد ا
سم ال يغري احلقيقة، فما خالطت
أم غريذلك ، فاال
أة
مكاف
سميت بـ هدية
سواء
شت
أظلمته , وما ف
إال و
إال قلبته وال قلبا
سدته وال نظاما
أف
إال و
شوة عمال
الر
أمانة واخلوفحمل
صح واخليانة حمل ا
ش فيها حمل الن
إال و كان الغ
أمة
يف
ض خطري»
شاء مر
أمن والظلم حمل العدل «فاالرت
ا
سالم حرمها والقانون جرمها
إ
ال
أخالقي
إداري و
ساد
ض اجتماعي وف
شوة» مر
«الر
صالح الدهون
صحافة الريموك
شائكة
ضايا ال
أي والتعبري يعترب من الق
ر
��
دود حرية ال
ح
سمها الدول لهذه احلرية قد
إن احلدود التي تر
سة حيث
سا
واحل
سكانية املختلفة التي
سبة ال
أمنية، والن
تتغري وفقا للظروف ا
أحيانا قد تلعب ظروف خارج الدولة دورا
ضمن الدولة، و
ش
تعي
يف التغيري على هذه احلدود.
أن حرية التعبري كانت دائما جزءا
يتفق احلقوقيون على
ً
وثيقا
ً
سيا من عمل منظمة العفو الدولية، وهي مرتبطة ارتباطا
سا
أ
ضمري والدين.
آراء واحلق يف حرية الفكر وال
باحلق يف اعتناق ا
سان يف العديد من البلدان
إن
ازال املدافعون عن حقوق ا
م
ضون للتهديدات بالقتل واالعتقال
أنحاء العامل يتعر
شتى
يف
شطتهم يف
أن
سبب
سفي والتعذيب، كما قتل العديد منهم ب
التع
سان
إن
جمال حقوق ا
وحول هذه احلريات تختلف وجهات النظر حول حدودها،
ضوع.
آراء العددين حول املو
ستطلعت
صحافة الريموك ا
أنحاء
شتى
ضونيف
س يتعر
إن النا
شقر
أ
ويقول املواطنعامر ا
سة حقهم يف حرية التعبري،
سجن نتيجة ملمار
ضايقة وال
العامل للم
أفكار وتلقيها،
س املعلومات، وا
ص احلق يف التما
شخ
ولكن لكل
ونقلها دون خوف من التدخل.
إذا كانت احلرية تعترب
إلى انه
شار املواطن حممود فرقان
أ
و
إبداء
إن حرية التعبري و
سان، ف
إن
ضرورات احلياة عند ا
من
صول هذه احلرية، وحرية التعبري
س القوي حل
سا
أ
أي هي ا
الر
ستمرارية.
ضرورة للبقاء واال
أي»
ر
أن تعبري «حرية ال
سن فريى
ا املواطن حممد ح
أم
أن ال يبالغ يف
سان بحكمة ويجب
إن
ستعمله ا
سالح ذو حدين ي
آخرين.
ستخدامه مبا فيه تعدي على حريات ا
ا
شيء
أن ال
ستري يف علم االجتماع
يقول خليل ابراهيم ماج
إطالق
أن ا
أن يكون مطلقا، و
أفعاله يجوز
أو
سان
إن
أفكار ا
من
سان.
إن
شرية ا
يتنافى مع ب
أن تكون مطلقة.
ضا ال ميكن
أي
أن حرية التعبري
ضاف
أ
و
سيف الدين باكري - من
صحفية يقول
ن وجهة نظر
وم
إن حرية التعبري تتيح املجال للحريات
� -
سبيل
صحيفة ال
أي
سي، وعدم التهكم بالر
سيا
صحفية حتى لو خالفت النظام ال
ال
أده.
إلى و
سعي
آخر و ال
ا
أن
سالمي، ب
إ
ضو حزبجبهة العمل ا
ويقول احمد العكايلة ع
أي والتعبري عن مواقفه
إبداء الر
حق الفرد داخل املجتمع يف
سحقا غائبا،
سولي
سو
سيةوالدينيةهوحقحم
سيا
وقناعاتهال
إيجابية لهذا الفرد داخل جمتمعه.
س تلك النظرة ا
وهذا ما يعك
أن حرية
شريعة يرى
سليمان الدقور دكتوراه
الدكتور
ضة على احلاكم واملحكوم، فاحلاكم
سالم فري
إ
التعبري يف ا
ستقل،
ضائي امل
شورى بتحقيق العدل والنظام الق
يطبق ال
سائل املمكنة حتى ال يكون هناك تخوف
وكفالة اتاحتها بالو
ً
ش، واملحكوم مطالب بها فردا
أو تهمي
شعب من ظلم
من جهة ال
آخرين، وبدون
وجماعات يف كل املجاالتجتاه احلاكم وجتاه ا
سلم مطالب
سالمي، وامل
إ
صبح هناك خلل يف املجتمع ا
حرية ي
ضائية.
سية واالجتماعية والق
سيا
شهادة ال
بعدم كتمان ال
ضوحعلىحرية التعبري،
أكد بو
سالم قد
إ
أن ا
واعترب الدقور
شريفة.
سنة ال
وذلك من خالل القران وال
ضييقها،
أو ت
إطالقها
أييف
آراءحولحرية الر
ختاما .. تتعدد ا
ساين، وهو
إن
أي والتعبري مطلب
أن حرية الر
ولكن مما يتفق عليه
ضروريا وموجودا
سان، ويعد مطلبا
إن
سي من حقوق ا
سا
أ
حق
ساتري العربية كلها.
يف الد
إطالقها
ضييق عليها و
ما بني الت
سي ذو حدين
سا
أ
ساين وحق
إن
حرية التعبري مطلب
شواقفه
مالك
صبح
أ
«وداين عليك فالن»جملة
ضحا معناها
مفهوما ما وراءها ووا
أغلبية
إلى اجلميع، تقال من
سبة
بالن
أكرث من طريقة «باهلل
املواطنني ولها
أنا بكون له كذا وكذا»
�...
بتعرف فالن
شر
إب
�«
وعند التعرف عليه يكون الرد
سطة على
صر الوا
صلت»، مل تقت
و
صة لكنها
الوظائف احلكومية واخلا
س وبقبول اجلامعات،
أت باملدار
بد
صول
صبح املواطن عاجزا عن الو
أ
ص
شخ
أن يكون له
إلى ما يريد دون
يعرفه بذلك املكان، وعندما يتخرج
أبيه
الطالب من اجلامعة ويكون
معارف ينزل عليه الكرم ويبادر
ؤولني الذين
س
بالعزائم جلميع امل
ش (
يعرفهم ومن بعدها )بتبل
الطلبات هذا هو حالنا، و )بقولولك
ش الولد ما بيعتمد ع حاله ( ،
لي
سطة باخلري يا اخي
(عندما تكون الوا
سان ميتلك قدرة
إن
ساعد ويكون ا
ساعده
سطة ت
صاحب كفاءة، فالوا
و
ساعدة،
شكور على امل
إبداعه، م
ليزيد
شل ويطلب
س يجيك واحد فا
لكن ب
شو
تعيينه بوظيفة هو ما بيعرف
إيل لزم تكون موجودة
شروط
ال
ص ليتم تعيينه بتعينه، خاف
شخ
بال
إيل بتتعدى
اهلل باملواطن وباحلقوق
صبك).
أو من
عليها من خالل وظيفتك
س لها
سطة لي
أن هذة الوا
ال يعقل
إن لكل داء دواء فكيف يكون
حل، ف
شر باملجتمع
دواء هذا الداء الذي انت
شر، وتعديها على حقوق
وما يزال ينت
سلوك
ساعد على تغري
املواطنني ي
أنواع الظلم ،
أنها نوع من
ص
شخ
ال
ساواة
ض ملعنى العدالة وامل
وهي نقي
أنت يا
� ،
ص عليها قانون الدولة
التي ن
سطة هل تعرف ماذا يعني
صاحب الوا
القانون وماذا يتتب علىخمالفة هذا
القانون؟؟
إلى
صولك
سطتهم هل و
أنت يا وا
و
سهولة؟
صب كان ب
هذا املن
ص على
شخ
أي
ملاذا ال يحافظ
صرا فعاال بتقدم
ما ميلكه ويكون عن
املجتمع وزيادة التنمية واحلد من
شارك يف احلمالت
هذه الظاهرة وي
ص
ص منها ، ال ينق
التي تنطلق للتخل
سوى
سه
سان ليعتمد على نف
إن
ا
أن حريته تنتهي عند تعديه
تفكريه ب
ص
شخ
أنه ال
آخرين ...و
على حرية ا
سه ..
ساعدة نف
الوحيد القادر على م
سطة
الوا
صانة املواطن !
ح
سراء هزامية
صحافة الريموك - ا
آذان
صت له
صوت جهوري تن
صية قوية و
شخ
دخل االذاعة ب
أوجد
أنه
سنه اال
صغر
س ، فرغم
إذاعة عمان القد
ستمعني يف
امل
ضحا يفحياة
أحدثذلك تغريا وا
إذاعة.مما
ضحا يف ا
ضورا وا
ح
سب العملية والعلمية.
ستاذ حممد املحت
أ
ا
صحافة الريموك ،، التقته ، فكان احلوار التايل:
س»؟
إذاعة عمان القد
�«
صال
إعالن انف
أذعت
- كنت من
سة
صة النك
إلى ليايل عام 7691 وخا
ؤالك هذا عدت بي
س
يف
سرائيل ما
سة احتلت ا
صلت يف ذلك العام. ويف تلك النك
التي ح
س.
إذاعة القد
شرقية، التي كانت فيها
س ال
ضي القد
أرا
احتلته من
س مع اذاعة عمان تلتقيان عند
إذاعة القد
وقبل االحتالل كانت
شعائر
أخبار وعند خطابات جاللة امللك ، وكذلك نقل
شرات ا
ن
صبح
صل كل اذاعة لي
صى، ثم تنف
أق
سجد ا
صالة اجلمعة من م
س مبا
ص. فعندما احتلت القد
لكل واحدة منهما برناجمها اخلا
أيام
سة ا
س يف خم
إذاعة بقينا نقول هنا عمان القد
فيها، ومنها ا
التي مرت.
س
إذاعة عمان القد
أننا لن نقول هنا
أعلمنا
س يوم
ويف خام
إذاعة
س احتلت مبا فيها ا
أن القد
سوف نقول هنا عمان فقط
و
س احتلت حقا ؟
س جميعا ان القد
ستديو ويعلن للنا
أن يدخل اال
ستطيع
فمن ي
أربعة مذيعني لهم
ك العام ومعي
صغر مذيع يف ذل
كنت ا
س
صغرنا والنا
ساتذتي ، فنظروا ايل وقالو انت ا
أ
خرباتهم وهم
أ هذا العمل ،
سب) ادخل وابد
ما زالوا مل يعرفوك بعد، (فيا حمت
صمت
سني وحداثة عمري دخلت وقلت هنا عمان ومت ال
صغر
ول
بعدها !
ضارة ومن
س مبا متثلة من ح
أن القد
شعرت يف تلك اللحظة
شى.
كيان قد انتهى وتال
صعب اللحظات التي مرت علي يف حياتي العملية
وكانت من ا
كلها.
إلى اخلارج ملتابعة تعليمك وترك عملك مذيعا؟
سفر
إلى ال
- ما الذي دفعك
شر
إذاعة دبي وعملت هناك ملدة ع
إذاعة عمان التحقت ب
بعد
سنوات .
أكادميي املهم
شيء وهو اجلانبا
صني
أنه ينق
شعرت
بعد ذلك
سةيف
أمريوتوكلتعلى اهللوغادرت للدرا
إعالمي، فحزمت
جدا ل
أقرن
ستري يف االعالم
ست املاج
الواليات املتحدة االمريكية ، فدر
أكادميي باجلانب امليداين.
اجلانب ا
ستفدته يف
شر العمل واقدم ما ا
وكنت على امل ان اعود وابا
صة للعمل يف
سمحت يل الفر
ضروف تغريت و
املجال امليداين لكن ال
صحافة يف جامعة الريموك .
سم ال
ق
ي يف ملتقى
لام
ي االع
ادمي
ام 9002 مت منحك جائزة العطاء االك
- يف ع
أن تنال هذه اجلائزة؟
شباب ،كيفمتنح اجلائزة ؟وهل كنت متوقعا
االعالميني ال
شكرها كثريا.
شرفة عليها ا
جائزة العطاء االكادميي واجلهة امل
ص االعالمي يف عمله
وكانت متنح اجلائزة اوال على مدى اخال
ضحيات التي قدمها يف هذا امليدان.
ومدى الت
أمنح هذه اجلائزة وبالتايل مت تكرميي
وقد وقع االختيار علي
شكر للقائمني على هذه اجلائزة.
.واقدم جزيل ال
صحف عديدة ،ما
شرت يف
- يف حياتك املهنية كتبت العديد من املقاالت التي ن
إلى الكتابة ؟
هو الدافع الذي كان يدفعك
أمور التي كانتحتدث
أمة املرير وا
كتبت مقاالتي عن واقع ا
أن يعرف القارئ
أجل
أبعادها وحتليليها من
، فقمت بالتعليق على
أحداث .
أمور و
ما يجري حوله من
صحفي؟
أن تتوافر يف ال
أيك، ما هي املبادئ والعوامل التي يجب
سب ر
- ح
صحفي ، من هذه العوامل
أن تتوافر يف ال
هناك عوامل يجب
صد هنا
أق
صوت اجلميل وال
ضور اجليد وال
سعة واحل
الثقافة الوا
ستمع،
أذن امل
ساغ يف
ست
صوت امل
صوت الذي فية حالوة ولكن ال
ال
سرعة البديهة والقدرة على العمل اجلماعي .
ضا
أي
و
ستعود؟
إعالمي هل كنت
صة للعمل ك
أتيحت لك الفر
- لو
س
إذاعة عمان القد
أكون يف
إلى العمل امليداين و
أعود
أن
أمتنى
ضفة
س وال
س وقد عادت القد
واقول مرة اخرى هنا عمان القد
الغربية من جديد.
أكادميي
ستاذ
أ
إلى
من مذيع
س»
إذاعة عمان القد
�«
إعالميا يف
أمتنى العودة
سب : كم
املحت
8,4,5,6,7 2,1