متابعات
2013
آيار
�
5
أحـد
ال
Sunday
5
May
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
مالك بني هاين
سالم بحريات
�
إ
أة يف ا
�
متيزت املر
أة يف العامل،
�
أي امر
�
شرعية عن
�
ضوابط
�
و
انطالقا من مبادئ الدين احلنيف واملبادئ
إلى
�
سول العظيم
�
أعلنها ودعانا الر
�
التي
أبي هريرة
�
سري على خطاها، فعن
�
اتباعها وال
ؤمنني
�
أكمل امل
�« )
ص
�(
سول اهلل
�
قال قال ر
سائهم «
�
سنهم خلقا وخياركم لن
�
أح
�
إميانا
�
سالم كانت النظرة
�
إ
قبل جميء ا
س
�
سا
�
أ
�
إلى البنات تقوم على
�
اجلاهلية
أد البنات
�
ؤم ، لذلك ظهرت عادات يف و
�
شا
�
الت
سالم حرم هذه الظاهرة،
�
إ
وعندما جاء ا
أة
�
أن اهلل عز وجل خلق املر
�
واملعنى املنطلق
سوا بينهما يف
�
صل واحد و
�
أ
�
والرجل من
سانية ،
�
إن
صلية والواجبات ا
�
أ
احلقوق ا
أمام اهلل عزل وجل
�
فكل فرد منهم مطالب
ستقامة يف العمل .
�
بالعبادة واال
أمور
�
سالم لها حريتها يف
�
إ
أة يف ا
�
املر
أي و التملك والعمل
�
إبداء الر
� :
عديدة مثل
أختنا وبنتنا وزوجاتنا فال
�
أمنا و
�
أة
�
، فاملر
أة حقها .
�
س املر
�
أن نبخ
�
يجب
سطا كبريا من
�
سالم الرجال ق
�
إ
حمل ا
سنة واملعاملة
�
ؤولية واملعاملة احل
�
س
�
امل
أمور
أة، ومن هذه ا
�
العقالنية جتاه املر
سط املعرب عنه
�
سالم الرجل الق
�
إ
حمل ا
ؤولية
�
س
�
بالقوامة التي هي درجة من امل
صلى اهلل
�
أهله فعن النبي
�
أنيطت به جتاه
�
ؤول
�
س
�
سلم قال : « كلكم راع وكلم م
�
عليه و
أهل بيته ،
�
عن رعيته والرجل راع على
أة راعية على بيت زوجها وولده ، فكلم
�
واملر
ؤول عن رعيته»
�
س
�
راع وكلكم م
أعمال والوظائف املهنية
ض ا
�
ما زالت بع
أنها حتتاج قوة بدنية
أكرث
�
جتتذب الرجال
ص
�
أن اهلل عز وجل خ
�
ساء ، كما
�
أكرث من الن
�
صفون به من
�
أمور كثرية ملا يت
�
الرجال ب
سمة
�
أخذ القرارات احلا
�
أين يف
�
القدرة على الت
صمة .
�
كالع
ضعت يف يد الرجل لعالقة
�
هذه القوامة و
إليها يف خدمته
�
الرجل بزوجته ونظرته
ضا حتث على
�
أي
�
ؤولية
�
س
�
ورعايته فهي م
شاور والتفاهم واملحبة ،
�
ضي والت
�
التا
سف وقهر كما
�
سلطة حتكم وتع
�
ست
�
فهي لي
أزواج الذين هم بعيدون
ض ا
�
صورها بع
�
ي
سالم .
�
إ
كل البعد عن ا
ساواة بل
�
إلى عدم امل
�
ست دعوة
�
هذه لي
س
�
ساواة الطبيعية التي لي
�
إلى امل
�
دعوة
صر
�
ست دعوة حل
�
سف ولي
�
فيها تكلف وال تع
صيانة
�
أة فيما ذكرته رعاية و
�
تكرمي املر
صلح له
�
ستحقه وت
�
، بل تكرميها بكل ما ت
سب معه .
�
وتتنا
سالم»
�
إ
«ال
أة
�
ساواة بني الرجل واملر
�
وامل
࣯
࣯
سلمان
�
دعاء ال
–
صحافة الريموك
�
شي على
�
صل الرا
�
أن يح
�
إفراد، وذلك ب
شوة مقومات العدالة بني ا
�
تتخطى الر
صول عليها بدونها, فهو بفعله هذا يتخطى
�
أو خدمات يعجز عن احل
�
حقوق
صل على منفعته
�
إمنا يكون قد ح
�
ضا منهم، و
�
أو ر
�
إذن
�
آخرين دون
�
س
�
أنا
�
حقوق
ستطيع غريه مثال تقدميه.
�
صلحته بدعم وجهد مادي يقدر عليه وال ي
�
أو م
�
شرت
�
إن انت
�
ضوء على هذه الظاهرة ، والتي
�
سلطت ال
� )
صحافة الريموك
�(
ضوابط.
�
إلى هالك الكثري من القيم وال
�
ؤدي
�
ست
�
إنها
�
ف
إدارة تلعبدورا كبريا يف
أن ا
�
أى
�
شركة نقل ر
�
سلمان مدير
�
املواطن حممد ال
شوة,
�
شي الر
�
إلى تف
�
ؤدي
�
إدارية التي ت
سبابا
�
أ
أهم ا
�
شوةولعل من
�
مكافحة الر
سريات
�
شريعات وكرثة التف
�
أنظمة والت
ض ا
�
إداري والروتيني وغمو
التخلف ا
ؤهلة واملدربة
�
إلى الكوادر امل
�
ضعف الرقابة وعدم فعاليتها وافتقارها
�
وكذلك
سب
�
سب يف املكان املنا
�
ص املنا
�
شخ
�
ضا عدم اختيار ال
�
أي
�
سباب
�
أ
أهم ا
�
ولعل من
شروعة.
�
صب بطرق غري م
�
إلى املنا
�
صول
�
والو
ض
�
أمرا
شوة من ا
�
أن الر
�
سة ) يرى
�
إبراهيم حممد ( معلم مدر
�
املواطن
شة
�
ستوى املعي
�
ض م
�
إلى خراب املجتمع وهدمه فانخفا
�
ؤدي
�
اخلطرية التي ت
سبابه، فاملوظف الذي
�
أ
�
سعار من
�
أ
ستمر يف ا
�
أجور مقابل االرتفاع امل
وتدين ا
سة للنقود فهو يندفع نحو هذه اجلرمية
�
ضحية للحاجة املا
�
شي مثال يكون
�
يرت
شة
�
سبب تكاليف املعي
�
أدائها ب
�
ضاء حاجته التي ال يقدر على
�
رغبة منه يف ق
سعار.
�
أ
وغالء ا
سلوكا اجتماعيا
�
شوة
�
سة ) تعترب الر
�
املواطنة لينا رجوب (معلمة مدر
ستطيع
�
سيلة لتحقيق غايات ال ي
�
أو اجلماعة كو
�
إليه الفرد
�
أ
�
سوي قد يلج
�
غري
سية املتعارف عليها.
�
أو بالطرق التناف
�
شروعة
�
سائل امل
�
إليها بالو
�
صول
�
الو
أ
�
إنه من الالزم تطبيق مبد
�
سة فيقول
�
ألب
�
أما املواطن حممد الزعبي تاجر
�
إجرامية
أفعال ا
أحد على القيام بهذه ا
�
ؤ
�
شنيحتىال يجر
�
العقابعلى كل املرت
أفراد
�
سدين ليكونوا عربة لكافة
�
سبة كافة القائمني بهذا الفعل والفا
�
ويتم حما
سيء
�
ص امل
�
شخ
�
ضروري على ال
�
أمر
�
أن هناك عقوبة وتطبيقها
�
املجتمع ليعلموا
ممن يتعدى على حقوق الغري.
ضعف
�
أن
�
يف حني يرى املواطن عبد اهلل الوردات يعمل يف مقهى انتنت
ضعف الوازع
�
أفراد و
ستوى التعليمي والثقايف ل
�
الوعي االجتماعي وتدين امل
شوة لنظم املجتمع ، كلها
�
سة الر
�
س اجلمهور مبدى مناف
�
سا
�
إح
�
الديني وعدم
إال
�
صدي لكل هذه العقبات و
�
ضروري الت
�
شوة فمن ال
�
إلى الر
�
ؤدي
�
سباب ت
�
أ
�
إلى حرقه وهدمه.
�
أدت
�
سوداء على املجتمع
�
شكلت دائرة
�
ت
ض اجتماعي
�
مر
أمرية رحمة اجلامعية يف جامعة البلقاء
ستاذ علم االجتماع وعميد كلية ا
�
أ
�
شوة يف املجتمع هي
�
أهمخماطر الر
�
إن
�
سني اخلزاعي قال
�
التطبيقية الدكتور ح
إحلاق
�
إلى
�
ؤدي
�
أخالق والقيم والعادات والتقاليد ت
أعمال منافية ل
سيدها
�
جت
ساواة
�
سيخ قيم عدم العدالة وامل
�
آخرين ، وتر
أذى وانتهاكحلقوق ا
الظلم وا
شني
�
شنيوالرا
�
إلى النفور االجتماعي من املرت
�
ؤدي
�
أفراد املجتمع وبالتايل ت
�
بني
شوة).
�
سيطني على عمل الر
�
ساعدين ( الو
�
أو امل
�
صجتنب
�
صو
�
شاد بخ
�
إر
ضرورة تفعيل التوجيه وا
�
شدد اخلزاعي على
�
و
آخرين
أذىبا
إحلاق ا
�
إلى الظلم و
�
ؤدي
�
شوةوعدم الوقوعيفحبالها كونها ت
�
الر
صة ممن
�
راد املجتمع وخا
�
أف
�
ض
�
أعمى من قبل بع
ساعد على التقليد ا
�
وت
صول على الغايات
�
سهيل احل
�
ساعد على ت
�
شوة ت
�
أن الر
�
صدون
�
شاهدون وير
�
ي
أهداف غري النبيلة يف املجتمع.
وا
سائل والطرق
�
شتى الو
�
ساد يجب مواجهتها ب
�
إف
�
ساد و
�
شوة ف
�
وتابع الر
أخالق
سلوك املنايف للقيم وا
�
ص من هذا ال
�
شادية حتى نتخل
�
إر
القانونية وا
آخرين
أذى با
والذي يلحق ا
جترمي قانوين
أبو الزيتون
�
أمون
�
سم القانون العام يف جامعة الريموك الدكتور م
�
س ق
�
رئي
أن
�
ؤكدا
�
أردين, م
سلوك جمرم مبوجب قانون العقوبات ا
�
أن هذا ال
�
إلى
�
شار
�
أ
�
أردين
شرع ا
�
سلوك، ففي البداية بني امل
�
أردين بني نوعني من هذا ال
شرع ا
�
امل
أو وعدا,
�
أو منفعة
�
أو لغريه هدية
�
ص الذي يقبل له
�
شخ
�
شي وهو ال
�
عقوبة املرت
أو وعد للقيام بعمل
�
أو منفعة
�
ص بطلب هدية
�
شخ
�
إذا قام
�
سبيل املثال
�
فعلى
أردين
شرع ا
�
ض امل
�
أن يكون هناك مربر قانوين لهذا الطلب فقد تعر
�
حق ودون
س ملدة ال تقل
�
أن جعل العقوبة هنا احلب
�
سلوك يف املواد 071-171 ب
�
لهذا ال
سنتني وغرامة تعادل قيمة ما طلب .
�
عن
شدد
�
أن عمل غريحمق ففي هذه احلالة
�
ش
�
إذا كان ذلك الطلب ل
�
أما
�
ضاف
�
أ
�
و
ؤقتة
�
شاقة امل
�
شغال ال
�
أ
ص وجعلها يف ا
�
شخ
�
أردين على عقوبة ذلك ال
شرع ا
�
امل
شرع
�
شر عاما, وقد عاقب امل
�
سة ع
�
سنوات وال تزيد عن خم
�
ملدة ال تقل عن ثالث
إلى عقوبة
�
سبة
�
أو قبل هذا بالن
�
سلوك بغرامة تعادل قيمة ما طلب
�
أردين هذا ال
ا
شي.
�
املرت
شي
�
أردين بني نوعني املرت
شرع ا
�
شي فقد ميز امل
�
إلى عقوبة الرا
�
سبة
�
و بالن
ص املادة
�
شي يف ن
�
إن عقوبة الرا
�
أبو زيتون بقوله
�
ضح ذلك
�
شي, وهنا يو
�
والرا
سنتني
�
صها , والعقوبة ملدة ال تقل عن
�
سب ن
�
شيح
�
271 التي ميكن معاقبة الرا
أو غريحمق
�
أجل القيام بعملحمق
�
سواء كان من
�
أو غرامة تعادل قيمة ما طلب
�
ص املادة 271 فقرة 2حنيقال يعفى
�
أورد عذرا لذلكيف ن
�
أردين
شرع ا
�
أن امل
�
إال
�
أو اعتفا
�
صة
�
سلطات املخت
�
أمر لل
إذا باحا با
�
شي واملتدخل من العقوبة
�
الرا
شي واملتدخل من العقوبة، فهذا
�
ضية للمحكمة، ففي هذه احلالة يعفي الرا
�
بالق
أمر معفي من العقاب ال يهدم اجلرمية ولكن يهدم العقوبة.
ا
شي
�
ض فيها الرا
�
أردين للحالة التي يعر
شرع ا
�
ض امل
�
أبو زيتون تعر
�
وتابع
أن هذا الفعل
�
ش
�
شي فقد جعل ب
�
ض قبوال من املرت
�
شوة وال يالقي ذلك العر
�
الر
أو غرامة ال تقل عن 005 دينار.
�
شهر
�
أ
� 3
العقوبة ملدة
ضخم
�
أن موجات الغالء والت
�
يرى
–
صاد
�
ستري اقت
�
ماج
–
عمر الزعبي
إلى
�
ؤدي
�
ض البلدان ت
�
سيما التي تنتاب بع
�
والقحط واجلدب واملجاعات وال
ضعف
�
صحوبة ب
�
إذا كانت هذه احلالة م
�
سيما
�
صادية وال
�
تدهور احلياة االقت
أمور كلها
املرتبات التي تدفع للعاملني وال تفي بحاجاتهم والتزاماتهم وهذه ا
شني
�
إلى جانب عدم وجود العقوبات الرادعة للرا
� ,
شوة
�
إلى الر
�
تقود وتدفع
ضعف الوعي لدى
�
شوة و
�
شار الر
�
أموال العامة, فانت
شني واملتالعبني با
�
واملرت
شوة مقابل
�
ستعدادا لدفع الر
�
الكثري من املواطنني يجعل لدى هذه الفئات ا
صاحلهم .
�
ضاء م
�
ق
سوبية والعالقات االجتماعية يف
�
شار املح
�
إداري وانت
ساد ا
�
أن الف
�
ضاف
�
أ
�
و
شوة
�
شار الر
�
إلى انت
�
ؤدي
�
أن ت
�
أنها
�
ش
�
أمور من
�
سابالكفاءة كلها
�
التوظيفعلىح
شرعا
� ..
حرام
إن هذا الفعل من عمل املنافقني,
� )
سجد
�
إمام م
� (
شيخعبد اهلل الزعبي
�
يقول ال
سالم ، وذلك كما
�
إ
سارق وهو ملعون بحكم ا
�
شي
�
أن املرت
�
ومن املتعارف عليه
ضيفا
�
شي )) ،م
�
شي واملرت
�
شريف (( لعن اهلل الرا
�
جاء يف احلديث النبوي ال
سماع للكذابني الذين من
�
شي هو الكذب واخلداع واخليانة وال
�
أن منهج املرت
�
شروعة وحمرمة
�
أعمال غريم
�
أخذه وما ينفذه من
�
إنه مفتونمبا ي
�
ستواه, حيث
�
م
سالم .
�
إ
يف ا
سوي ، وذلك
�
سان غري
�
إن
�
شي قلبه غري طاهر فهو
�
وتابع الزعبي ان املرت
أن
�
سالمية, مبينا
�
إ
شريعة والعقيدة ا
�
أعمال التي يقوم بها واملخالفة لل
بحكم ا
شيه .
�
أمام را
�
شد ما يكون يف مذلة
�
أ
�
شي يف مذلة يف حياته, و
�
املرت
ضاء حيث
�
أمام الق
�
أمام اهلل و
�
شديد
�
شوة له عقاب
�
أن العامل بالر
�
ضاف
�
أ
�
و
ضياع للحقوق ,
�
س و
�
أفعال التي فيها اختال
يعاقب القانون على مثل هذه ا
أمامهم
�
ضعوا خمافة اهلل
�
أن ي
�
شي
�
شي واملرت
�
وبالتايل يجب على كل من الرا
سارقا
�
أخريا يعترب كل منهما يف هذه احلالة
�
أن عقاب اهلل عز وجل كبري و
،
للملكية العامة للمجتمع.
أخريا ..
�
ض
�
, وهي مر
ً
ومن الباطل حقا
ً
شوة جتعل من احلق باطال
�
إن الر
�
ختاما ف
صورة
�
أي
�
سم كانت وب
�
أي ا
�
سالم حرمها ب
�
إ
أفراد واملجتمع, فا
خطري يهدد ا
سم ال يغري احلقيقة، فما خالطت
�
أم غريذلك ، فاال
�
أة
�
مكاف
–
سميت بـ هدية
�
سواء
�
شت
�
أظلمته , وما ف
�
إال و
�
إال قلبته وال قلبا
�
سدته وال نظاما
�
أف
�
إال و
�
شوة عمال
�
الر
أمانة واخلوفحمل
صح واخليانة حمل ا
�
ش فيها حمل الن
�
إال و كان الغ
�
أمة
�
يف
ض خطري»
�
شاء مر
�
أمن والظلم حمل العدل «فاالرت
ا
سالم حرمها والقانون جرمها
�
إ
ال
أخالقي
�
إداري و
�
ساد
�
ض اجتماعي وف
�
شوة» مر
�
«الر
࣯
࣯
صالح الدهون
�
–
صحافة الريموك
�
شائكة
�
ضايا ال
�
أي والتعبري يعترب من الق
�
ر
��
دود حرية ال
�
ح
سمها الدول لهذه احلرية قد
�
إن احلدود التي تر
�
سة حيث
�
سا
�
واحل
سكانية املختلفة التي
�
سبة ال
�
أمنية، والن
تتغري وفقا للظروف ا
أحيانا قد تلعب ظروف خارج الدولة دورا
�
ضمن الدولة، و
�
ش
�
تعي
يف التغيري على هذه احلدود.
أن حرية التعبري كانت دائما جزءا
�
يتفق احلقوقيون على
ً
وثيقا
ً
سيا من عمل منظمة العفو الدولية، وهي مرتبطة ارتباطا
�
سا
�
أ
�
ضمري والدين.
�
آراء واحلق يف حرية الفكر وال
باحلق يف اعتناق ا
سان يف العديد من البلدان
�
إن
ازال املدافعون عن حقوق ا
�
م
ضون للتهديدات بالقتل واالعتقال
�
أنحاء العامل يتعر
�
شتى
�
يف
شطتهم يف
�
أن
�
سبب
�
سفي والتعذيب، كما قتل العديد منهم ب
�
التع
سان
�
إن
جمال حقوق ا
وحول هذه احلريات تختلف وجهات النظر حول حدودها،
ضوع.
�
آراء العددين حول املو
�
ستطلعت
�
صحافة الريموك ا
�
أنحاء
�
شتى
�
ضونيف
�
س يتعر
�
إن النا
�
شقر
�
أ
ويقول املواطنعامر ا
سة حقهم يف حرية التعبري،
�
سجن نتيجة ملمار
�
ضايقة وال
�
العامل للم
أفكار وتلقيها،
س املعلومات، وا
�
ص احلق يف التما
�
شخ
�
ولكن لكل
ونقلها دون خوف من التدخل.
إذا كانت احلرية تعترب
�
إلى انه
�
شار املواطن حممود فرقان
�
أ
�
و
إبداء
�
إن حرية التعبري و
�
سان، ف
�
إن
ضرورات احلياة عند ا
�
من
صول هذه احلرية، وحرية التعبري
�
س القوي حل
�
سا
�
أ
أي هي ا
�
الر
ستمرارية.
�
ضرورة للبقاء واال
�
أي»
�
ر
�
أن تعبري «حرية ال
�
سن فريى
�
ا املواطن حممد ح
�
أم
�
أن ال يبالغ يف
�
سان بحكمة ويجب
�
إن
ستعمله ا
�
سالح ذو حدين ي
�
آخرين.
ستخدامه مبا فيه تعدي على حريات ا
�
ا
شيء
�
أن ال
�
ستري يف علم االجتماع
�
يقول خليل ابراهيم ماج
إطالق
أن ا
�
أن يكون مطلقا، و
�
أفعاله يجوز
�
أو
�
سان
�
إن
أفكار ا
�
من
سان.
�
إن
شرية ا
�
يتنافى مع ب
أن تكون مطلقة.
�
ضا ال ميكن
�
أي
�
أن حرية التعبري
�
ضاف
�
أ
�
و
سيف الدين باكري - من
�
صحفية يقول
�
ن وجهة نظر
�
وم
إن حرية التعبري تتيح املجال للحريات
� -
سبيل
�
صحيفة ال
�
أي
�
سي، وعدم التهكم بالر
�
سيا
�
صحفية حتى لو خالفت النظام ال
�
ال
أده.
�
إلى و
�
سعي
�
آخر و ال
ا
أن
�
سالمي، ب
�
إ
ضو حزبجبهة العمل ا
�
ويقول احمد العكايلة ع
أي والتعبري عن مواقفه
�
إبداء الر
�
حق الفرد داخل املجتمع يف
سحقا غائبا،
�
سولي
�
سو
�
سيةوالدينيةهوحقحم
�
سيا
�
وقناعاتهال
إيجابية لهذا الفرد داخل جمتمعه.
س تلك النظرة ا
�
وهذا ما يعك
أن حرية
�
شريعة يرى
�
سليمان الدقور دكتوراه
�
الدكتور
ضة على احلاكم واملحكوم، فاحلاكم
�
سالم فري
�
إ
التعبري يف ا
ستقل،
�
ضائي امل
�
شورى بتحقيق العدل والنظام الق
�
يطبق ال
سائل املمكنة حتى ال يكون هناك تخوف
�
وكفالة اتاحتها بالو
ً
ش، واملحكوم مطالب بها فردا
�
أو تهمي
�
شعب من ظلم
�
من جهة ال
آخرين، وبدون
وجماعات يف كل املجاالتجتاه احلاكم وجتاه ا
سلم مطالب
�
سالمي، وامل
�
إ
صبح هناك خلل يف املجتمع ا
�
حرية ي
ضائية.
�
سية واالجتماعية والق
�
سيا
�
شهادة ال
�
بعدم كتمان ال
ضوحعلىحرية التعبري،
�
أكد بو
�
سالم قد
�
إ
أن ا
�
واعترب الدقور
شريفة.
�
سنة ال
�
وذلك من خالل القران وال
ضييقها،
�
أو ت
�
إطالقها
�
أييف
�
آراءحولحرية الر
ختاما .. تتعدد ا
ساين، وهو
�
إن
�
أي والتعبري مطلب
�
أن حرية الر
�
ولكن مما يتفق عليه
ضروريا وموجودا
�
سان، ويعد مطلبا
�
إن
سي من حقوق ا
�
سا
�
أ
�
حق
ساتري العربية كلها.
�
يف الد
إطالقها
�
ضييق عليها و
�
ما بني الت
سي ذو حدين
�
سا
�
أ
�
ساين وحق
�
إن
�
حرية التعبري مطلب
࣯
࣯
شواقفه
�
مالك
صبح
�
أ
�
«وداين عليك فالن»جملة
ضحا معناها
�
مفهوما ما وراءها ووا
أغلبية
�
إلى اجلميع، تقال من
�
سبة
�
بالن
أكرث من طريقة «باهلل
�
املواطنني ولها
أنا بكون له كذا وكذا»
�...
بتعرف فالن
شر
�
إب
�«
وعند التعرف عليه يكون الرد
سطة على
�
صر الوا
�
صلت»، مل تقت
�
و
صة لكنها
�
الوظائف احلكومية واخلا
س وبقبول اجلامعات،
�
أت باملدار
�
بد
صول
�
صبح املواطن عاجزا عن الو
�
أ
�
ص
�
شخ
�
أن يكون له
�
إلى ما يريد دون
�
يعرفه بذلك املكان، وعندما يتخرج
أبيه
الطالب من اجلامعة ويكون
معارف ينزل عليه الكرم ويبادر
ؤولني الذين
�
س
�
بالعزائم جلميع امل
ش (
�
يعرفهم ومن بعدها )بتبل
الطلبات هذا هو حالنا، و )بقولولك
ش الولد ما بيعتمد ع حاله ( ،
�
لي
سطة باخلري يا اخي
�
(عندما تكون الوا
سان ميتلك قدرة
�
إن
ساعد ويكون ا
�
ساعده
�
سطة ت
�
صاحب كفاءة، فالوا
�
و
ساعدة،
�
شكور على امل
�
إبداعه، م
�
ليزيد
شل ويطلب
�
س يجيك واحد فا
�
لكن ب
شو
�
تعيينه بوظيفة هو ما بيعرف
إيل لزم تكون موجودة
�
شروط
�
ال
ص ليتم تعيينه بتعينه، خاف
�
شخ
�
بال
إيل بتتعدى
�
اهلل باملواطن وباحلقوق
صبك).
�
أو من
�
عليها من خالل وظيفتك
س لها
�
سطة لي
�
أن هذة الوا
�
ال يعقل
إن لكل داء دواء فكيف يكون
�
حل، ف
شر باملجتمع
�
دواء هذا الداء الذي انت
شر، وتعديها على حقوق
�
وما يزال ينت
سلوك
�
ساعد على تغري
�
املواطنني ي
أنواع الظلم ،
�
أنها نوع من
ص
�
شخ
�
ال
ساواة
�
ض ملعنى العدالة وامل
�
وهي نقي
أنت يا
� ،
ص عليها قانون الدولة
�
التي ن
سطة هل تعرف ماذا يعني
�
صاحب الوا
�
القانون وماذا يتتب علىخمالفة هذا
القانون؟؟
إلى
�
صولك
�
سطتهم هل و
�
أنت يا وا
�
و
سهولة؟
�
صب كان ب
�
هذا املن
ص على
�
شخ
�
أي
�
ملاذا ال يحافظ
صرا فعاال بتقدم
�
ما ميلكه ويكون عن
املجتمع وزيادة التنمية واحلد من
شارك يف احلمالت
�
هذه الظاهرة وي
ص
�
ص منها ، ال ينق
�
التي تنطلق للتخل
سوى
�
سه
�
سان ليعتمد على نف
�
إن
ا
أن حريته تنتهي عند تعديه
�
تفكريه ب
ص
�
شخ
�
أنه ال
�
آخرين ...و
على حرية ا
سه ..
�
ساعدة نف
�
الوحيد القادر على م
سطة
�
الوا
صانة املواطن !
�
ح
࣯
࣯
سراء هزامية
�
صحافة الريموك - ا
�
آذان
�
صت له
�
صوت جهوري تن
�
صية قوية و
�
شخ
�
دخل االذاعة ب
أوجد
�
أنه
�
سنه اال
�
صغر
�
س ، فرغم
�
إذاعة عمان القد
�
ستمعني يف
�
امل
ضحا يفحياة
�
أحدثذلك تغريا وا
�
إذاعة.مما
ضحا يف ا
�
ضورا وا
�
ح
سب العملية والعلمية.
�
ستاذ حممد املحت
�
أ
ا
صحافة الريموك ،، التقته ، فكان احلوار التايل:
�
س»؟
�
إذاعة عمان القد
�«
صال
�
إعالن انف
�
أذعت
�
- كنت من
سة
�
صة النك
�
إلى ليايل عام 7691 وخا
�
ؤالك هذا عدت بي
�
س
�
يف
سرائيل ما
�
سة احتلت ا
�
صلت يف ذلك العام. ويف تلك النك
�
التي ح
س.
�
إذاعة القد
�
شرقية، التي كانت فيها
�
س ال
�
ضي القد
�
أرا
�
احتلته من
س مع اذاعة عمان تلتقيان عند
�
إذاعة القد
�
وقبل االحتالل كانت
شعائر
�
أخبار وعند خطابات جاللة امللك ، وكذلك نقل
شرات ا
�
ن
صبح
�
صل كل اذاعة لي
�
صى، ثم تنف
�
أق
سجد ا
�
صالة اجلمعة من م
�
س مبا
�
ص. فعندما احتلت القد
�
لكل واحدة منهما برناجمها اخلا
أيام
سة ا
�
س يف خم
�
إذاعة بقينا نقول هنا عمان القد
فيها، ومنها ا
التي مرت.
س
�
إذاعة عمان القد
�
أننا لن نقول هنا
�
أعلمنا
�
س يوم
�
ويف خام
إذاعة
س احتلت مبا فيها ا
�
أن القد
سوف نقول هنا عمان فقط
�
و
س احتلت حقا ؟
�
س جميعا ان القد
�
ستديو ويعلن للنا
�
أن يدخل اال
�
ستطيع
�
فمن ي
أربعة مذيعني لهم
�
ك العام ومعي
�
صغر مذيع يف ذل
�
كنت ا
س
�
صغرنا والنا
�
ساتذتي ، فنظروا ايل وقالو انت ا
�
أ
�
خرباتهم وهم
أ هذا العمل ،
�
سب) ادخل وابد
�
ما زالوا مل يعرفوك بعد، (فيا حمت
صمت
�
سني وحداثة عمري دخلت وقلت هنا عمان ومت ال
�
صغر
�
ول
بعدها !
ضارة ومن
�
س مبا متثلة من ح
�
أن القد
�
شعرت يف تلك اللحظة
�
شى.
�
كيان قد انتهى وتال
صعب اللحظات التي مرت علي يف حياتي العملية
�
وكانت من ا
كلها.
إلى اخلارج ملتابعة تعليمك وترك عملك مذيعا؟
�
سفر
�
إلى ال
�
- ما الذي دفعك
شر
�
إذاعة دبي وعملت هناك ملدة ع
�
إذاعة عمان التحقت ب
�
بعد
سنوات .
�
أكادميي املهم
شيء وهو اجلانبا
�
صني
�
أنه ينق
�
شعرت
�
بعد ذلك
سةيف
�
أمريوتوكلتعلى اهللوغادرت للدرا
�
إعالمي، فحزمت
جدا ل
أقرن
ستري يف االعالم
�
ست املاج
�
الواليات املتحدة االمريكية ، فدر
أكادميي باجلانب امليداين.
اجلانب ا
ستفدته يف
�
شر العمل واقدم ما ا
�
وكنت على امل ان اعود وابا
صة للعمل يف
�
سمحت يل الفر
�
ضروف تغريت و
�
املجال امليداين لكن ال
صحافة يف جامعة الريموك .
�
سم ال
�
ق
ي يف ملتقى
�
لام
�
ي االع
�
ادمي
�
ام 9002 مت منحك جائزة العطاء االك
�
- يف ع
أن تنال هذه اجلائزة؟
�
شباب ،كيفمتنح اجلائزة ؟وهل كنت متوقعا
�
االعالميني ال
شكرها كثريا.
�
شرفة عليها ا
�
جائزة العطاء االكادميي واجلهة امل
ص االعالمي يف عمله
�
وكانت متنح اجلائزة اوال على مدى اخال
ضحيات التي قدمها يف هذا امليدان.
�
ومدى الت
أمنح هذه اجلائزة وبالتايل مت تكرميي
وقد وقع االختيار علي
شكر للقائمني على هذه اجلائزة.
�
.واقدم جزيل ال
صحف عديدة ،ما
�
شرت يف
�
- يف حياتك املهنية كتبت العديد من املقاالت التي ن
إلى الكتابة ؟
�
هو الدافع الذي كان يدفعك
أمور التي كانتحتدث
أمة املرير وا
كتبت مقاالتي عن واقع ا
أن يعرف القارئ
�
أجل
�
أبعادها وحتليليها من
�
، فقمت بالتعليق على
أحداث .
�
أمور و
�
ما يجري حوله من
صحفي؟
�
أن تتوافر يف ال
�
أيك، ما هي املبادئ والعوامل التي يجب
�
سب ر
�
- ح
صحفي ، من هذه العوامل
�
أن تتوافر يف ال
�
هناك عوامل يجب
صد هنا
�
أق
�
صوت اجلميل وال
�
ضور اجليد وال
�
سعة واحل
�
الثقافة الوا
ستمع،
�
أذن امل
�
ساغ يف
�
ست
�
صوت امل
�
صوت الذي فية حالوة ولكن ال
�
ال
سرعة البديهة والقدرة على العمل اجلماعي .
�
ضا
�
أي
�
و
ستعود؟
�
إعالمي هل كنت
�
صة للعمل ك
�
أتيحت لك الفر
�
- لو
س
�
إذاعة عمان القد
�
أكون يف
�
إلى العمل امليداين و
�
أعود
�
أن
�
أمتنى
�
ضفة
�
س وال
�
س وقد عادت القد
�
واقول مرة اخرى هنا عمان القد
الغربية من جديد.
أكادميي
�
ستاذ
�
أ
�
إلى
�
من مذيع
س»
�
إذاعة عمان القد
�«
إعالميا يف
�
أمتنى العودة
�
سب : كم
�
املحت