2013
آيار
�
5
أحـد
ال
Sunday
5
May
2013
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ال
࣯
࣯
صاونة
�
رزان اخل
–
صحافة الريموك
�
سعادة ذلك الهدف الذي نبحث عنه جميعا دون
�
ال
شعور الداخلي بالبهجة و
�
أو منل، ذلك ال
�
أن نكل
�
شيء
�
شعور بال
�
سويا ,وال
�
صهر فيه
�
ستمتاع الذي نن
�
اال
ص من اخلارج
�
شخ
�
س على ال
�
س به ينعك
�
سا
�
أو االح
�
سان
�
شعور ناجت عن عمل يحبه االن
�
سعادة هي
�
, وال
ص و هي
�
شخ
�
س لل
�
شيئ قام به النا
�
أو يكون ناجت عن
�
أنها جميلة و
�
ص يحكم على حياته ب
�
شخ
�
حالةجتعل ال
شاكل من وجهة
�
ضغوط و امل
�
ستقرة و خالية من ال
�
م
نظره .
أنها املال و املمتلكات
�
سعادة
�
ض يعرف ال
�
لكن البع
سيارات وجموهرات...
�
الثمينة من
سعادتها كما
�
دت
�
ة منزل وج
�
أحمد» رب
�
رمي
�
« م
أوالدها و توفريها لهم كل ما
�
سعادة
�
تقول يف حتقيق
أن
صوال
�
ستهم اجلامعية و
�
يحتاجونه و اكمال درا
تراهم مناذججناح مميزة .
سعادته
�
أن
�
شام حممد» طالب جامعي قال
�
« ه
صول على
�
ساته العليا بنجاح للح
�
تكمن باكمال درا
ساعدة والده الذي يعجز عن العمل و
�
وظيفة جيدة مل
توفري املال الكايف للعائلة.
راد جديتاوي» خريج
�
د « م
�
أك
�
رى
��
أخ
�
من جهة
صول على وظيفة براتب
�
أن هدفه احل
�
جامعة الريموك
أحالمه،
�
ممتاز ليتزوج فتاة
ص
�
شخا
�
أ
أن الزواج يجعل ا
�
أيه
�
كما وعرب عن ر
سعادة على املدى الطويل .
�
أكرث
�
سعادة الى القدرة
�
صاونة» ال
�
فيما يعزو « يزن خ
أخرين ، والتميز يف املجتمع وبني
أثري يف ا
�
على الت
أخرين مبا يعود على اجلميع بالتميز، فيما تعد
ا
ست
�
سية يف احلياة ولي
�
سا
�
أ
�
أخرى مكونات
أمور ا
ا
سعادة.
�
بواعث لل
س
�
شاوي»دكتورعلمالنف
�
سيد»رعدال
�
وكمايقول ال
سبية فهي تختلف
�
سعادة ن
�
أن ال
� ,
يف جامعة الريموك
ضوع
�
ص هو الذي يحدد مو
�
شخ
�
أخر فال
ص
�
شخ
�
من
ص,هل يعرف
�
شخ
�
سعادة فهي ناجتة عن موقف ال
�
ال
ستوى
�
ص ذاته و طموحه ؟؟ و هل هي مب
�
شخ
�
هذا ال
سعادة
�
شعر بال
�
ص ي
�
شخ
�
قدرته فهذه كلها جتعل ال
سية
�
ضا للعوامل النف
�
أي
�
شعر بها , و
�
أو ال ي
�
احلقيقية
سعادة.
�
صادية دور يفحتقيق ال
�
و العوامل االقت
ساته
�
سعادته بتحقيق درا
�
ضاف منهم من يرى
�
أ
�
و
سبب االكتئاب
�
سة هي
�
أن الدرا
�
العليا و منهم يرى
سة
�
أن االبتعاد عن الدرا
�
سة و
�
الذي يقودهم الى التعا
سعادته يف تكوين
�
سعادتهم,وغريهم يرى
�
سبب ل
�
ض
�
سعادة البع
�
س ذلك فاننا نرى
�
سعيدة و عك
�
سرة
�
أ
�
شريك حياة.
�
مبنية على عدم الرتباط ب
سع و يختلف من
�
سعادة وا
�
أن مفهوم ال
�
أكد على
�
و
أخر ,
�
أخر و من فرد لفرد
أخرى و من جمتمع
بيئة
صول
�
ستطيع الو
�
أهدافه لي
�
أن يحدد
�
فيجبعلىكل فرد
سعادة التي يحلم بها
�
لل
سعادة... فن نبحث عنه
�
ال
࣯
࣯
شطناوي
�
سرىحممد
� -
صحافة الريموك
�
سبة للرجل
�
شعر تاج املراة , ولكن بالن
�
إن ال
�
يقال
أيها
�
شعرك
�
أمر خمتلف متاما فعندما تتخلى عن
ا
أكرث هيمنة ,وثقة ورمبا جاذبية !
�
سوف تبدو
�
الرجل
سة علمية جديدة .
�
ست مزحة ولكنها درا
�
إنها لي
�
صحاب
�
أ
�
س بني
�
أ
�
شكل الرجل حليق الر
�
شر
�
انت
شر
�
سنوات الع
�
املهن الذكورية يف املجتمعات خالل ال
إنقاذ
ش , وقوات ا
�
يرة كما هو احلال يف اجلي
�
أخ
ا
د تلك
ّ
ض
�
ضيني املحتفني , ورمبا يع
�
بني الريا
ً
وحاليا
شعر لكبار رجال
�
س اخلالية من ال
�
ؤو
�
سة الر
�
الدرا
أ و رمبا
� »
سن
�
أندر
�
أمثال «مارك
�
أمريكيني من
املال ا
س ويلز»
�
من «برو
ً
على يد جنوم هولوود الكبار بدءا
سلوب من
�
أ
ل هذا ا
ّ
ستاثام « , فتحو
�
سون
�
حتى « جا
سوى بالقليل من
�
سمح لك
�
جمرد مظهر عادي مل يعد ي
إلى مظهر يوحي
� ؟
إخفاء املناطق اخلالية
املناورات
صية مهيمنة .
�
شخ
�
بنزعة ذكورية , و
صفات
�
ض ال
�
سة بع
�
أبحاث لدرا
ض ا
�
سعت بع
�
وقد
أكرث هيمنة مثل الطول ولون
�
التي جتعل الرجل يبدو
على
ً
ثر تفوقا
�
أك
�
أن اللون البني
�
العينني فقد ثبت
أزرق .
ا
إرتباط
سة مثل هذا ل
�
ولكن ملاذا يقدم باحث لدرا
س ؟
�
أ
�
سيطرة و حلق الر
�
بني ال
ألربت
� »
سة الدكتور
�
صاحب هذه الدرا
�
ض
�
تعر
سة
�
ضوع الدرا
�
أوحى له مبو
�
صي
�
شخ
�
س « ملوقف
�
ماني
يف
ً
سه منذ عامني الحظ تغيريا
�
أ
�
فعندما قام بحلق ر
أكرث
�
أخرين معه وبدت العالقات
صل ا
�
طريقة توا
. ً
حتفظا
ستدعى انتباهه للقيام مبجموعة
�
أمر الذي ا
وهو ا
سواء
�
إناث على حد
ستطالعات على الذكور وا
�
إ
من ا
صور جمموعة من الرجال ذوي
�
وطلب منهم تقييم
شعر املختلفة من حيث الهيمنة و الثقة
�
صفيفات ال
�
ت
أن مظهر الرجل
�
ضلية . فوجد
�
و اجلاذبية والقوة الع
سطوة.
�
أكرب من الهيمنة وال
�
س يوحي بقدر
�
حليق الرا
Psychological and personality
شر الحقا
�
س يف بحثه الذي ن
�
يقول ماني
science
ً
يبدو واثقا
ً
صري جدا
�
شعر الق
�
(ما يجعل الرجل ذا ال
شعره الذي ميثل
�
أته يف التخلي عن
�
سه هو جر
�
من نف
سه
�
على ثقته بنف
ً
شرا
�
ؤ
�
أحد مظاهر اجلمال مما يعد م
�
أمان ) .
سه با
�
سا
�
إح
�
و
أة حلق
�
هل يجب على املر
س
�
ه لـ ماني
ّ
ؤال قد وج
�
س
�
ويف
أجاب
�
... ف
أكرث هيمنة وجاذبية ؟
�
أخرى لتبدو
سها هي ا
�
أ
�
ر
سوارات
�
س
�
إك
ض ا
�
ضافة بع
�
إ
�
س االمر كذلك ولكن
�
لي
من الهيمنة
ً
ضفي قدرا
�
أن ي
�
سات الغريبة لها ميكن
�
واملل
أة .
�
والثقة على املر
أن
�
إال
�,
إثباتاتالتيقدمت
سةوا
�
لكنرغمهذهالدرا
سة.
�
ض لهذه الدرا
�
ؤيد و معار
�
آراء ما بني م
�
هناك عدة
آراء العديد من املهتمني
�
ستطلعت
�
صحافة الريموك ا
�
ؤيد
�
ضهم ي
�
أن بع
�
وخرجت بهذه املعلومات فوجدت
أن الرجل
�
صحتها حيث يرون
�
ؤكد
�
سة وي
�
هذه الدرا
ضاف
�
أ
�
صف بالقيادية و الركازة , و
�
س يت
�
أ
�
حليق الر
أن معظم عظماء العامل بال
�
أيه يف عبارة
�
ضهم ر
�
بع
سون
�
ص الذين ميار
�
شخا
�
أ
أحد ا
�
سئل
�
شعر. وعندما
�
شعر ملا
�
ساقط ال
�
أيه قال : لوال ت
�
س عن ر
�
أ
�
حالقة الر
ص
�
وتخل
ً
كثيفا
ً
شعرا
�
إنه لو كان ميتلك
�
حلقته لكن قال
ص من
�
أة يف قدرته على التخل
�
إن هذا يعترب جر
�
منه ف
ضد هذه
�
ص الذين كانوا
�
شخا
�
أ
أما ا
� .
صدر اجلمال
�
م
أن تطبق
�
ضرورة من
�
ست بال
�
إنها لي
�
سة فقد قالوا
�
الدرا
شعر
�
أمورا يتخذها ذو ال
�
إن هناك
�
على جميع الرجال ف
ضه
�
سوى مو
�
ست
�
أنها لي
�
س, و
�
أ
�
كما يتخذها حليق الر
ضي كان
�
أنه يف املا
�
شعر, و
�
صرعة جديدة يف عامل ال
�
و
صفة العظمة
�
إن
�
شعر ف
�
عظماء العربميتازون بطول ال
صلع .
�
ال تربط بال
س يف
�
ستاذ علم النف
�
أ
� »
شرة
�
شوا
�
الدكتور «عمر
سوى
�
ست
�
سة لي
�
أن هذه الدرا
�
جامعة الريموك يرى
سقطت منذ زمن
�
سمات التي
�
سة ال
�
جذور تتبع درا
شكالهم ,
�
أ
�
ص من
�
شخا
�
أ
أنها حتكم على ا
بعيد وهذا
إال على
�
س ال يعتمد
�
أ
�
إن حلق الر
�
أن هذا كالم خاطئ ف
�
و
أعراف التي تختلف باختالف
العادات ,والتقاليد, وا
شعوب واملجتمعات .
�
ال
شعر
�
إلى الرجل طويل ال
�
أردين ينظر
إن املجتمع ا
�
ف
أن يف املحكمة الدولية
�
سري , و
�
بنظرات غري قابلة للتف
أنهم
شعر الطويل والكثيف
�
ضعون ال
�
الربطانية ي
أن قرارات الفرد مرتبطة
�
إذا قلنا
�
, و
ً
أكرث وقارا
�
يرونه
ؤثرعلى
�
س ي
�
أ
�
أن حلق الر
�
صيته فهذا ال يعني
�
شخ
�
ب
شعر تظهر
�
ض حلقاء ال
�
إذا كان بع
�
أما
�.
قرارات الفرد
إجابة هذا اللغز هي نظرية
�
إن
�
سيطرة ف
�
صفة ال
�
عليهم
ؤدي
�
ص ي
�
شعور بالنق
�
أن ال
�
صت على
�
ير التي ن
�
أدل
�
ض .
�
أجل التعوي
سعي
�
بال
سيجعلك
�
سك
�
أ
�
شعر ر
�
ة
�
إزال
� ّ
أن
�
إن هذا ال يعني
�
ك فعلت
ّ
أن
�
اه
ّ
ؤد
�
م
ً
سيولد داخلك حوارا
�
ه
ّ
ولكن
ً
ناجحا
أن يقتنعوامبا
�
قرروا
ٌ
س
�
أنا
�
، فمن يفعل ذلك
ً
ا
ّ
عملي
ً
شيئا
�
س لديهم.
�
أن يتظاهروا بامتالك مالي
�
ميلكون ال
س احلليق
��
أ
�
ر
�
س فقد يبدو مظهر ال
�
ولكن احت
أنها
يف مقابلة العمل،
ً
ة
ّ
ص
�
ض خا
�
للبع
ً
ا
ّ
الناعم عدواني
إذا
�
ش بني املمتحنني
�
ضوعا للنقا
�
جتعل من مظهرك مو
. ً
س المع متاما
�
أ
�
دخلت عليهم بر
س
�
أ
�
سيطرة وحلق الر
�
ال
࣯
࣯
شرمان
�
صحافة الريموك- لبنى ال
�
صده
�
س ، وما نق
�
سرب من املدار
�
شكلة الت
�
قدمية حديثة م
سي
�
أثناء الدوام املدر
�
سة
�
سرب هنا هو : الهرب من املدر
�
بالت
ضحكون
�
س الطالب حيث تراهم جماعات ي
�
لغايات يف نف
أدراج وحدها ، وحربا
ويلعبون تاركني وراءهم كتبا تطرق ا
أوراقا
�
، و
ً
أيديهم جافا
�
شرقا بات ب
�
ستقبال م
�
قد كتب لغريهم م
إنذارات
�
صافية بات يكتب فيها تنبيهات وعقوبات و
�
ضاء
�
بي
ستقبل ولكنما منجميب!
�
تناديهم للعودة الىجادةطريق امل
ضرةحتى
�
سها قدميا لكنها ما زالتحا
�
ق ناقو
ُ
شكله خطرية د
�
م
أردين
أكرب منجمتمعنا ا
ستهدف الفئة ا
�
هذا الوقت ، ت
أمال
� ،
شكلة
�
أننا ما زلنا ننعتها بامل
�
سن احلظ
�
صغري ولكنحل
�
ال
صعبة
�
ضوء الظروف ال
�
أن ال تتحول لظاهرة يف
�
منا ب
أردين .
شعب ا
�
التي يعاين منها ال
ت للنظر
�
شكل الف
�
شكلة وانتقالها ب
�
ذه امل
�
ونظرا لتزايد ه
سباب
�
أ
ص، كان ال بد من العودة ل
�
صو
�
للطالبات على وجه اخل
شغل بال التبويني .
�
شكلة اخلطرية التي ت
�
الكثرية لهذه امل
سات يف هذا املجال ومعرفة
�
وعلى الرغم من كرثة الدرا
سلوكيات مل يجد الباحثون
�
أن هناك
�
إال
�
شكلة
�
سباب هذه امل
�
أ
�
ضع املادي
�
سرة والو
�
أ
إلى ا
�
سريا لها ؛ فمنهم من عزاها
�
تف
إلى
�
أطفال ، ومنهم من عزاها
صعب الذي يتطلب عمالة ا
�
ال
ساليب التبوية التي يتعامل بها
�
أ
املناهج التبوية وا
سية غري
�
ى البيئة املدر
�
إل
�
رى
��
أخ
�
املعلمون مع طالبهم ، و
سببات كي نخفف
�
سعى دائما للوقوف على امل
�
املالئمة . لكننا ن
أثريها على املجتمعوللحد
�
شكلة والوقاية من ث
�
منحدةهذه امل
من تفاقمها وزيادتها .
أغلبهن من
�
سربات - و
�
أحاديث طالبات مت
�
سمعنا الكثري من
�
س
�
سباب هروبهن من املدرا
�
أ
�
املرحلة الثانوية _ عن
سة بعد انتهاء
�
إلى عدم وجود الوقت الكايف للدرا
�
معزيات ذلك
سية
�
ص املدر
�
ص
�
إلى احل
�
وقت الدوام ، وعدم اكتاثهن
ض ، وباملقابل هناك
�
صية تفي بالغر
�
صو
�
ص اخل
�
ص
�
أن احل
سبب هروب الطالبات
�
شاكل التي نتجت ب
�
العديد من من امل
ض الطالبات للعنف من قبل
�
أدى ذلك لتعر
� ،
أهل
دون علم ا
سة ،
�
أهل واملدر
صطدامات بني ا
�
إلى حدوث ا
�
و
َ
ذويهن
سرب الطالب
�
ضيق مقارنة مع ت
�
ولكن يبقى ذلك على نطاق
س الذكور يف اململكة .
�
الذي تعاين منه معظم مدار
سربني تقوم
�
أعداد الطالب املت
�
ومع مالحظة هذا التزايد ب
ضع اخلطط واحللول العالجية
�
وزارة التبية والتعليم على و
إلقاء اللوم على طرف واحد فقط
�
ستطيع
�
شكلة ، فال ن
�
لهذه امل
آخر ، فيجب على اجلميع
إلى الطرف ا
�
دون النظر
شكلة وتداعياتها ، بدءا من
�
أجل احلد من هذه امل
�
التكاتف من
شد التبوي
�
سة ودور املر
�
إلى املدر
�
سرة انتقاال
�
أ
املنزل ا
شاكل الطالب وحلها ، وتطبيق العقوبات
�
يف الوقوف على م
أبناهم
�
سرب
�
أهل يف حال ت
سربني ، وتنبيه ا
�
الرادعة للمت
س .
�
وتغيبهم عن املدار
ؤول ، فكل جهة تلقي
�
س
�
سائل وم
�
شكلة معلقة بني
�
وتبقى امل
أخرى ، وتبقى هذه احللقة املفقودة عائقا
باللوم على اجلهة ا
شكلة اخلطرية على الطلبة واملجتمع ، لكن ما
�
أمام حل هذه امل
�
سالة
�
سالة العلم هي ر
�
أن ر
�
شك ب
�
يتفق عليه اجلميع وبال
سة حتمل على عاتقها حمل املجتمع من
�
شريفة مقد
�
سامية
�
ض .
�
إلى التطور والتقدم والنهو
�
براثن اجلهل والظالم
࣯
࣯
سيل جوينات
�
صحافة الريموك-مر
�
أت
�
سيكو، بد
�
ؤمترات العاملية يف مك
�
أول امل
�
منذ عام 9491 مع
ساء
�
س فقط بني الن
�
، لي
ً
س جميعا
�
املطالبات بعدم التمييز بني النا
رار. يف عام 9791 قامت
��
أح
بني العبيد وا
ً
ضا
�
أي
�
والرجال بل
ضاء على جميع
�
أمم املتحدة بعمل اتفاقية للق
اجلمعية العامة ل
سيداو», هذه االتفاقية,
� «
أطلق عليها
�
أة و
�
ضد املر
�
شكال التميز
�
أ
�
يرة يف االتفاقيات التي عملت
�
أخ
ى ولن تكون ا
�
أول
مل تكن ا
أن حقوق
�
ش
�
أم املتحدة ب
سوف تعمل عليها اجلمعية العامة ل
�
و
سيداو»حيزالتنفيذكاتفاقية
�«
أواخر0891دخلت
�
سان.ففي
�
إن
ا
سنوية
�
ومع الذكرى ال
;
شرون دولة
�
صادقتعليها ع
�
إن
�
دولية بعد
شرة لالتفاقية عام 9891 كان ما يقارب من مائة دولة قد
�
العا
إحكامها.
�
وافقت على االلتزام ب
أردنية
ومن بني الدول املوقعة على االتفاقية كانت اململكة ا
أردنحتفظعلى ثالث مواد
صادقت عليها عام 2991 ولكن ا
�
فقد
إن االتفاقية حتتوى على ثالثني
�
يف البداية ( 9, 51, 61 ) علما
أردنية برفع التحفظعن الفقرة
وفيما بعد قامت احلكومة ا
;
مادة
أة
�
ساواة بني الرجل واملر
�
الرابعة من املادة 51 التي تتعلق بامل
ص
�
شخا
�
أ
سفر, وحرية ا
�
ضاء ومنحها حرية التنقل وال
�
أمام الق
�
أردين.
ض مع القانون ا
�
سكناهم, الن ذلك ال يتعار
�
وحرية اختيار
أو نزع
�
أو اخذ
�
صول على
�
إلى احل
�
سان بطبيعته مييل
�
إن
ا
سه
�
سه يف العمل, حتى من نف
�
حقوقه من قبل حكومته, رئي
ض اجلمعيات
�
سه. حني قامت بع
�
أحيانا, الن عليه حقا على نف
�
ص
�
ضع اتفاقيات تن
�
سان بو
�
إن
العامة يف العامل املهتمة بحقوق ا
صورة منظمة ومنفتحة على
�
سان حقوقه ب
�
إن
ساب ا
�
على اكت
أمم املتحدة التي قامت
العامل, ومن هذه اجلمعيات جمعية ا
ساواة الكاملة مع الرجل
�
أة امل
�
سيداو» لتمنح املر
�«
بعمل اتفاقية
سري
�
شر وتف
�
إعالم بالتحليل ون
وهنا كان دور ا
;
من دون متييز
سيداو».
�«
صادقت على هذه االتفاقية
�
أردن من الدول التي
ولكون ا
أردين هذه
إعالم ا
سوف نرى كيف تناول ا
� ,
ض التحفظ
�
مع بع
أييد
�
أو ت
�
ض
�
ستجابة ورف
�
االتفاقية. وكيف كان لها اثر على ا
سوية . وما كان
�
ادات الن
�
أردين واجلمعيات واالحت
شارع ا
�
ال
صا
�
صو
�
أردن, وخ
سمي ل
�
سالمي الذي هو الدين الر
�
إ
أى الدين ا
�
ر
س الوزراء الدكتور عبد اهلل
�
أخرية لدولة رئي
صريحات ا
�
مع الت
سور.
�
الن
التعريف :
أة,
�
ضد املر
�
شكال التمييز
�
أ
�
ضاء علىجميع
�
سيداو: اتفاقية الق
�
أمم املتحدة عام 9791.
وقد اعتمدت من قبل اجلمعية العامة ل
CEDAW
:
The Convention on the Elimination
of All Forms of Discrimination against Women
سيداو»
�«
أردنية حول اتفاقية
آراء ا
أهم ا
�
شكلت
�
أمنة الزعبي
�
سيدة
�
أردنية ال
أة ا
�
سة احتاد املر
�
رئي
صية
�
شخ
�
لكتابةتقريرتطالببقانونمدينيعتفبال
ً
وطنيا
ً
حتالفا
سيداو» يف
�»
ض على جلنة
�
أة. وقد عر
�
أهلية القانونية للمر
وا
شباط
�
جنيف يف
ضايا ذات
�
ض جملة من الق
�
( 2102 )حيث قامت اللجنة بعر
وكان هناك
;
ضدهن
�
شكال التميز
�
إ
�
ضة كافة
�
ساء ملناه
�
أولوية للن
ا
سائية وممثالت القطاع
�
ضم العديد من املنظمات الن
�
حتالف ي
سائي.
�
الن
أة املحامية رحاب
�
شطة بحقوق املر
�
ضت النا
�
2- وكذلك رف
إلى
�
ؤدي
�
أنها بدعوى ت
�
ضني لالتفاقية
�
ألقدومي حديث املعار
�
علما
;
إباحة واخلروج عن التعاليم الدينية والعادات والتقاليد
ا
سمية
�
سيداو» باجلريدة الر
�«
شر
�
أردنية قامت بن
إن احلكومة ا
�
إلى الربملان, الن هذه االتفاقية ال
�
عام( 7002) دون الرجوع
أردنيني بل تعززها, وال ترتب التزامات
ص من حقوق ا
�
تنتق
إلى الربملان قبل
�
إحالتها
مالية علىخزينة الدولة, لذلك الحاجة
ستور.
�
سمية مبوجب املادة (33) من الد
�
شرها يف اجلريدة الر
�
ن
سابق
�
صال ال
�
لام واالت
�
إع
ؤون ا
�
ش
�
أكد وزير الدولة ل
�« -3
أن احلكومة ال تنوي التاجع
� ,2009
أب
� ,
شريف
�
الدكتور نبيل ال
ضي برفع التحفظ عن الفقرة الرابعة من املادة
�
عن قرارها القا
أنها اتخذت هذا القرار بعد
� ً
سيداو» مبينا
�«
(51) من اتفاقية
ويقول
;
سالمية
�
إ
شريعة ا
�
ضه مع تعاليم ال
�
أكدها من عدم تعار
�
ت
س
�
أة نف
�
إن الفقرة (د) من املادة(51)متنح الطرفني الرجل واملر
�
ص وحرية
�
شخا
�
أ
صل بحركة ا
�
احلقوق فيما يتعلق بالقانون املت
أب 9002)
� 9 ,
إقامتهم». (جريدة الغد
�
سكناهم و
�
اختيار حمل
سودة
�
شرعيني لبحث م
�
ضاه
�
شاوري مع ق
�
4- «مت لقاء ت
كان هنالك تقارب يف
;
أول 9002
شرين ا
�
سيداو» ت
� «
تقرير
سباب
�
أ
�
صياغة تعلل
�
شاركني يف اللقاء على
�
وجهات النظر بني امل
سئناف
�
ضو حمكمة اال
�
أى ع
�
التحفظ على املادة (61)- فقد ر
أن هنالك
�
صف البكري
�
شرعي الدكتور وا
�
ضي ال
�
شرعية القا
�
ال
ً
سالم وجزء غري مقبول يف املادة (61) نظرا
�
إ
جزءا مقبوال يف ا
سالمية
�
إ
شريعة ا
�
أن ال
�
ذلك ب
ً
سالمية, معلال
�
إ
شريعة ا
�
إحكام ال
ل
سيداو,
�
ضل مما جاء يف االتفاقية الدولية
�
أف
�
أة
�
للمر
ً
أعطت حقوقا
�
أولى
إن املواد غري مقبولة هي (51, 61) املتعلقتان ا
�
إلى
�
الفتا
أردين
سكن)». ( املعهد ا
�
صة بالزواج والثانية بحرية ال
�
اخلا
ساء).
�
ضامن الن
�
لت
شورىجبهة
�
س
�
ضوجمل
�
شة ع
�
سون دراو
�
سيدة مي
�
5- قالت ال
شاركة
�
سالمية امل
�
إ
ضو ائتالف املنظمات ا
�
سالمي وع
�
إ
العمل ا
أنها
ستورية
�
سيداو» اتفاقية غري د
� »
إن
� :
ؤمترات بكني
�
يف م
;
س النواب
�
إلى جمل
�
سمية دون العودة
�
شرت يف اجلريدة الر
�
ن
ض
�
إن بقاء التحفظات على املادتني (9,61) مر
�
شة ف
�
ووفق دراو
سب
�
أة يف املجتمع بح
�
أن املر
�
شددة على
�
ضر, م
�
يف الوقت احلا
أهلية
سالمية ال تختلف عن الرجل, فهي كاملة ا
�
إ
شريعة ا
�
ال
أما ما يقلق احلركة
�
;
شاركة يف احلياة العامة
�
ستطيع العمل وامل
�
ت
سرة,
�
أ
أدوار داخل ا
شة؛ فهو توزيع ا
�
سالمية, وفق دراو
�
إ
ا
صا ما
�
صو
�
سرة, وخ
�
أ
أة بالرجل بالكامل داخل ا
�
ساواة املر
�
وم
أن
�
و
;
أة بالزواج من دون ولى
�
سماح للمر
�
يتعلق بعقد الزواج ,وال
سالة ما يتعلق بتعدد الزوجات .( اللجنة
�
ضا, م
�
أي
� ,
ما يثري القلق
أة والطفل).
�
سالمية العاملية للمر
�
إ
ا
سور
�
أردين الدكتور عبداهلل الن
س الوزراء ا
�
صريح رئي
�
- ت
سيق الدولية
�
شر للجنة التن
�
ادي ع
�
دويل احل
�
ؤمتر ال
�
خالل امل
سنة 2102 وردة الفعل
�
سان ل
�
إن
سات الوطنية حلقوق ا
�
س
�
ؤ
�
للم
صريح :
�
حول الت
ماذا قال ؟
أن يكون ذلك
�
أمل يف
�
سنقوم مبراجعة هذه التحفظات ون
�«
أردن يف عام 9002، بناء على
�ل�
سبق ل
�
القريب العاجل، حيث
ستجابة لدعوات
�
أة وا
�
ؤون املر
�
ش
�
أردنية ل
صية من اللجنة ا
�
تو
أن قام برفع حتفظه على املادة (51 / د)
� ،
أردن
سيداو-ا
�
من
سفر خارج البالد».( وكالة
�
أة يف التنقل وال
�
واملتعلقة بحرية املر
بتاء).
–
أردنية
أنباء ا
ا
س :
�
صريحات دولة الرئي
�
ردة الفعل على ت
سور حول نية
�
صريحات الن
�
شككن بجدية ت
�
شطات ي
�
1- نا
صرحنا بانه
�
حيث
;
سيداو»
�«
احلكومة مراجعة التحفظات على
سات املجتمع املدين الدويل, كونه
�
س
�
ؤ
�
أمام م
�
ض
�
ستعرا
�
جمرد ا
شاركة من
�
ام 272 م
�
أم
�
سة وطنية و
�
س
�
ؤ
�
ضور 511 م
�
ألقاه بح
�
شطاتبهذا
�
شكيك النا
�
وجاء ت
;
إقليمية ووطنية
�
ساتدولية و
�
س
�
ؤ
�
م
س لرفع
�
سعار ولي
�
أ
سور جاءت «لرفع ا
�
أن حكومة الن
�
صريح ب
�
الت
, ً
صريح جديا
�
إلى انه يف حال كان هذا الت
�
الفتات
;
التحفظات»
صا ان
�
صو
�
ض الواقع, وخ
�
إجراءات فعلية على ار
�
فلماذا ال يتخذ
سيداو»
� «
أن رفع التحفظ عن املادة (9) من
�
شطات مدركات ب
�
النا
أعطاء
�
أردن, وهو
سوية يف ا
�
أولويات معظم املنظمات الن
�
هي من
اما مديرة
;
ساواة للرجل
�
أوالد م
أردين وا
سية للزوج غري ا
�
اجلن
سيدة ليلى نفاع,فقد قالت
�
ساء العربيات ال
�
شاريعيفجمعية الن
�
امل
سور
�
أمل ان يكون هنالكجدية يف الطرح, مطالبة الن
أنها متتلك ا
�
ب
باتخاذ اخلطوات الفعالة.
سالمي
�
إ
سائي يف حزب جبهة العمل ا
�
ام القطاع الن
�
أق
� -2
صام العديد
�
إال بيوتنا», وخالل االعت
� «
شعار
�
حتت
ً
صاما
�
اعت
سيداو ال
� ,»
سرة
�
أ
سيداو هدم ل
� «
شعارات املطروحة منها
�
من ال
شرع الدين «, « ال تبيعوا
�
سيداو وال بكني بدنا نطبق
�
متثلنا», «ال
شة من
�
سون دراو
�
سيدة مي
�
س», وكانت ال
�
أردن بثمن بخ
ساء ا
�
ن
صرحت به يف
�
صريح ما
�
صام, وقامت بت
�
ساء يف االعت
�
ضمن الن
�
ؤمتر بكني.
�
م
صريحات
�
أن ت
�
سالمية ب
�
إ
أعلنت جلنة علماء احلركة ا
� -3
شريعة والقانون,
�
أحكام ال
�
ض مع
�
سيداو» تتناق
�«
سور حول
�
الن
لام بتخليه عن
�
أع
سائل ا
�
سور عرب جميع و
�
حيث طالبوا الن
أن.
�
ش
�
صريحاته بهذا ال
�
ت
ؤون الربملانية
�
ش
�
سية ووزير ال
�
سيا
�
«قال وزير التنمية ال
–
4
أردن وقع على االتفاقيات الدولية
أن ا
�
سام حدادين
�
سابق ب
�
ال
أة يف املواطنة واحلقوق
�
ساوية للمر
�
ؤكد حقوقا مت
�
التي ت
ش, وذلك
�
سطنبول ومراك
�
سيداو وا
�
صة اتفاقيات
�
سانية خا
�
إن
ا
وار عن تطوير الدميقراطية
�
خالل افتتاحه ندوة متابعة احل
سوية
�
أة التي نظمتها املبادرة الن
�
ر
�
من خالل تعزيز حقوق امل
ضامن
�
ساء العربيات ومعهد ت
�
أوروبية بالتعاون مع جمعية الن
ا
ّّ
سات املجتمع املدين».
�
س
�
ؤ
�
شاركة عدد من م
�
ساء العربيات ومب
�
الن
ستور 62-11-2102).
�
( الد
ض
�
سال تعليقات على بع
�
إر
�
ض املواطنني ب
�
بيمنا قام بع
صريح دولة
�
إخبارية الكتونية وذلك كرد فعل على ت
املواقع ا
صريح
�
سور ومنهم من كان مع الت
�
س الدكتور عبد اهلل الن
�
الرئي
صريح.
�
ومنهم من نقد الت
أردنية
واد التي مت التحفظ عليها من حكومة اململكة ا
�
امل
سنة 2991
�
شمية
�
الها
املادة (9) :
سية للزوج واالوالد
�
منح اجلن
املادة (51) :
أمام
�
ساواة مع الرجل
�
أة بامل
�
أطراف للمر
1. تعتف الدول ا
القانون.
أهلية
� ،
ؤون املدنية
�
ش
�
أة، يف ال
�
أطراف املر
2. متنح الدول ا
أهلية الرجل
قانونية مماثلة
سائر
�
أطراف على اعتبار جميع العقود و
3. تتفق الدول ا
ستهدف احلد
�
أثر قانوين ي
�
صة التي يكون لها
�
صكوك اخلا
�
أنواع ال
�
أة باطلة والغية.
�
أهلية القانونية للمر
من ا
س احلقوق فيما
�
أة نف
�
أطراف الرجل واملر
4. متنح الدول ا
ص وحرية اختيارحمل
�
شخا
�
أ
صل بحركة ا
�
شريع املت
�
يتعلق بالت
إقامتهم.
�
سكناهم و
�
سنة 9002 بالتاجع عن
�
أردنية
مالحظة : قامت احلكومة ا
التحفظ عن الفقرة الرابعة من املادة 51
املادة (61) :
ضاء على
�
سبة للق
�
أطرافجميع التدابري املنا
1. تتخذ الدول ا
أمور املتعلقة بالزواج والعالقات
أة يف كافة ا
�
ضد املر
�
التمييز
ساواة بني الرجل
�
س امل
�
سا
�
أ
�
ضمن، على
�
ص ت
�
العائلية، وبوجه خا
أة:
�
واملر
أردن على الفقرات (ج، د، ز) من املادة
مالحظة , حتفظ ا
)16(
سيداو»
� «
أردن يف اتفاقية
بنود حتفظ عليها ال
س
�
سرب من املدار
�
شكلة الت
�
م