2013
آيار
5
أحـد
ال
Sunday
5
May
2013
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
أ
ال
صاونة
رزان اخل
صحافة الريموك
سعادة ذلك الهدف الذي نبحث عنه جميعا دون
ال
شعور الداخلي بالبهجة و
أو منل، ذلك ال
أن نكل
شيء
شعور بال
سويا ,وال
صهر فيه
ستمتاع الذي نن
اال
ص من اخلارج
شخ
س على ال
س به ينعك
سا
أو االح
سان
شعور ناجت عن عمل يحبه االن
سعادة هي
, وال
ص و هي
شخ
س لل
شيئ قام به النا
أو يكون ناجت عن
أنها جميلة و
ص يحكم على حياته ب
شخ
حالةجتعل ال
شاكل من وجهة
ضغوط و امل
ستقرة و خالية من ال
م
نظره .
أنها املال و املمتلكات
سعادة
ض يعرف ال
لكن البع
سيارات وجموهرات...
الثمينة من
سعادتها كما
دت
ة منزل وج
أحمد» رب
رمي
« م
أوالدها و توفريها لهم كل ما
سعادة
تقول يف حتقيق
أن
صوال
ستهم اجلامعية و
يحتاجونه و اكمال درا
تراهم مناذججناح مميزة .
سعادته
أن
شام حممد» طالب جامعي قال
« ه
صول على
ساته العليا بنجاح للح
تكمن باكمال درا
ساعدة والده الذي يعجز عن العمل و
وظيفة جيدة مل
توفري املال الكايف للعائلة.
راد جديتاوي» خريج
د « م
أك
رى
��
أخ
من جهة
صول على وظيفة براتب
أن هدفه احل
جامعة الريموك
أحالمه،
ممتاز ليتزوج فتاة
ص
شخا
أ
أن الزواج يجعل ا
أيه
كما وعرب عن ر
سعادة على املدى الطويل .
أكرث
سعادة الى القدرة
صاونة» ال
فيما يعزو « يزن خ
أخرين ، والتميز يف املجتمع وبني
أثري يف ا
على الت
أخرين مبا يعود على اجلميع بالتميز، فيما تعد
ا
ست
سية يف احلياة ولي
سا
أ
أخرى مكونات
أمور ا
ا
سعادة.
بواعث لل
س
شاوي»دكتورعلمالنف
سيد»رعدال
وكمايقول ال
سبية فهي تختلف
سعادة ن
أن ال
� ,
يف جامعة الريموك
ضوع
ص هو الذي يحدد مو
شخ
أخر فال
ص
شخ
من
ص,هل يعرف
شخ
سعادة فهي ناجتة عن موقف ال
ال
ستوى
ص ذاته و طموحه ؟؟ و هل هي مب
شخ
هذا ال
سعادة
شعر بال
ص ي
شخ
قدرته فهذه كلها جتعل ال
سية
ضا للعوامل النف
أي
شعر بها , و
أو ال ي
احلقيقية
سعادة.
صادية دور يفحتقيق ال
و العوامل االقت
ساته
سعادته بتحقيق درا
ضاف منهم من يرى
أ
و
سبب االكتئاب
سة هي
أن الدرا
العليا و منهم يرى
سة
أن االبتعاد عن الدرا
سة و
الذي يقودهم الى التعا
سعادته يف تكوين
سعادتهم,وغريهم يرى
سبب ل
ض
سعادة البع
س ذلك فاننا نرى
سعيدة و عك
سرة
أ
شريك حياة.
مبنية على عدم الرتباط ب
سع و يختلف من
سعادة وا
أن مفهوم ال
أكد على
و
أخر ,
أخر و من فرد لفرد
أخرى و من جمتمع
بيئة
صول
ستطيع الو
أهدافه لي
أن يحدد
فيجبعلىكل فرد
سعادة التي يحلم بها
لل
سعادة... فن نبحث عنه
ال
شطناوي
سرىحممد
� -
صحافة الريموك
سبة للرجل
شعر تاج املراة , ولكن بالن
إن ال
يقال
أيها
شعرك
أمر خمتلف متاما فعندما تتخلى عن
ا
أكرث هيمنة ,وثقة ورمبا جاذبية !
سوف تبدو
الرجل
سة علمية جديدة .
ست مزحة ولكنها درا
إنها لي
صحاب
أ
س بني
أ
شكل الرجل حليق الر
شر
انت
شر
سنوات الع
املهن الذكورية يف املجتمعات خالل ال
إنقاذ
ش , وقوات ا
يرة كما هو احلال يف اجلي
أخ
ا
د تلك
ّ
ض
ضيني املحتفني , ورمبا يع
بني الريا
ً
وحاليا
شعر لكبار رجال
س اخلالية من ال
ؤو
سة الر
الدرا
أ و رمبا
� »
سن
أندر
أمثال «مارك
أمريكيني من
املال ا
س ويلز»
من «برو
ً
على يد جنوم هولوود الكبار بدءا
سلوب من
أ
ل هذا ا
ّ
ستاثام « , فتحو
سون
حتى « جا
سوى بالقليل من
سمح لك
جمرد مظهر عادي مل يعد ي
إلى مظهر يوحي
� ؟
إخفاء املناطق اخلالية
املناورات
صية مهيمنة .
شخ
بنزعة ذكورية , و
صفات
ض ال
سة بع
أبحاث لدرا
ض ا
سعت بع
وقد
أكرث هيمنة مثل الطول ولون
التي جتعل الرجل يبدو
على
ً
ثر تفوقا
أك
أن اللون البني
العينني فقد ثبت
أزرق .
ا
إرتباط
سة مثل هذا ل
ولكن ملاذا يقدم باحث لدرا
س ؟
أ
سيطرة و حلق الر
بني ال
ألربت
� »
سة الدكتور
صاحب هذه الدرا
ض
تعر
سة
ضوع الدرا
أوحى له مبو
صي
شخ
س « ملوقف
ماني
يف
ً
سه منذ عامني الحظ تغيريا
أ
فعندما قام بحلق ر
أكرث
أخرين معه وبدت العالقات
صل ا
طريقة توا
. ً
حتفظا
ستدعى انتباهه للقيام مبجموعة
أمر الذي ا
وهو ا
سواء
إناث على حد
ستطالعات على الذكور وا
إ
من ا
صور جمموعة من الرجال ذوي
وطلب منهم تقييم
شعر املختلفة من حيث الهيمنة و الثقة
صفيفات ال
ت
أن مظهر الرجل
ضلية . فوجد
و اجلاذبية والقوة الع
سطوة.
أكرب من الهيمنة وال
س يوحي بقدر
حليق الرا
Psychological and personality
شر الحقا
س يف بحثه الذي ن
يقول ماني
science
ً
يبدو واثقا
ً
صري جدا
شعر الق
(ما يجعل الرجل ذا ال
شعره الذي ميثل
أته يف التخلي عن
سه هو جر
من نف
سه
على ثقته بنف
ً
شرا
ؤ
أحد مظاهر اجلمال مما يعد م
أمان ) .
سه با
سا
إح
و
أة حلق
هل يجب على املر
س
ه لـ ماني
ّ
ؤال قد وج
س
ويف
أجاب
... ف
أكرث هيمنة وجاذبية ؟
أخرى لتبدو
سها هي ا
أ
ر
سوارات
س
إك
ض ا
ضافة بع
إ
س االمر كذلك ولكن
لي
من الهيمنة
ً
ضفي قدرا
أن ي
سات الغريبة لها ميكن
واملل
أة .
والثقة على املر
أن
إال
�,
إثباتاتالتيقدمت
سةوا
لكنرغمهذهالدرا
سة.
ض لهذه الدرا
ؤيد و معار
آراء ما بني م
هناك عدة
آراء العديد من املهتمني
ستطلعت
صحافة الريموك ا
ؤيد
ضهم ي
أن بع
وخرجت بهذه املعلومات فوجدت
أن الرجل
صحتها حيث يرون
ؤكد
سة وي
هذه الدرا
ضاف
أ
صف بالقيادية و الركازة , و
س يت
أ
حليق الر
أن معظم عظماء العامل بال
أيه يف عبارة
ضهم ر
بع
سون
ص الذين ميار
شخا
أ
أحد ا
سئل
شعر. وعندما
شعر ملا
ساقط ال
أيه قال : لوال ت
س عن ر
أ
حالقة الر
ص
وتخل
ً
كثيفا
ً
شعرا
إنه لو كان ميتلك
حلقته لكن قال
ص من
أة يف قدرته على التخل
إن هذا يعترب جر
منه ف
ضد هذه
ص الذين كانوا
شخا
أ
أما ا
� .
صدر اجلمال
م
أن تطبق
ضرورة من
ست بال
إنها لي
سة فقد قالوا
الدرا
شعر
أمورا يتخذها ذو ال
إن هناك
على جميع الرجال ف
ضه
سوى مو
ست
أنها لي
س, و
أ
كما يتخذها حليق الر
ضي كان
أنه يف املا
شعر, و
صرعة جديدة يف عامل ال
و
صفة العظمة
إن
شعر ف
عظماء العربميتازون بطول ال
صلع .
ال تربط بال
س يف
ستاذ علم النف
أ
� »
شرة
شوا
الدكتور «عمر
سوى
ست
سة لي
أن هذه الدرا
جامعة الريموك يرى
سقطت منذ زمن
سمات التي
سة ال
جذور تتبع درا
شكالهم ,
أ
ص من
شخا
أ
أنها حتكم على ا
بعيد وهذا
إال على
س ال يعتمد
أ
إن حلق الر
أن هذا كالم خاطئ ف
و
أعراف التي تختلف باختالف
العادات ,والتقاليد, وا
شعوب واملجتمعات .
ال
شعر
إلى الرجل طويل ال
أردين ينظر
إن املجتمع ا
ف
أن يف املحكمة الدولية
سري , و
بنظرات غري قابلة للتف
أنهم
شعر الطويل والكثيف
ضعون ال
الربطانية ي
أن قرارات الفرد مرتبطة
إذا قلنا
, و
ً
أكرث وقارا
يرونه
ؤثرعلى
س ي
أ
أن حلق الر
صيته فهذا ال يعني
شخ
ب
شعر تظهر
ض حلقاء ال
إذا كان بع
أما
�.
قرارات الفرد
إجابة هذا اللغز هي نظرية
إن
سيطرة ف
صفة ال
عليهم
ؤدي
ص ي
شعور بالنق
أن ال
صت على
ير التي ن
أدل
ض .
أجل التعوي
سعي
بال
سيجعلك
سك
أ
شعر ر
ة
إزال
� ّ
أن
إن هذا ال يعني
ك فعلت
ّ
أن
اه
ّ
ؤد
م
ً
سيولد داخلك حوارا
ه
ّ
ولكن
ً
ناجحا
أن يقتنعوامبا
قرروا
ٌ
س
أنا
، فمن يفعل ذلك
ً
ا
ّ
عملي
ً
شيئا
س لديهم.
أن يتظاهروا بامتالك مالي
ميلكون ال
س احلليق
��
أ
ر
س فقد يبدو مظهر ال
ولكن احت
أنها
يف مقابلة العمل،
ً
ة
ّ
ص
ض خا
للبع
ً
ا
ّ
الناعم عدواني
إذا
ش بني املمتحنني
ضوعا للنقا
جتعل من مظهرك مو
. ً
س المع متاما
أ
دخلت عليهم بر
س
أ
سيطرة وحلق الر
ال
شرمان
صحافة الريموك- لبنى ال
صده
س ، وما نق
سرب من املدار
شكلة الت
قدمية حديثة م
سي
أثناء الدوام املدر
سة
سرب هنا هو : الهرب من املدر
بالت
ضحكون
س الطالب حيث تراهم جماعات ي
لغايات يف نف
أدراج وحدها ، وحربا
ويلعبون تاركني وراءهم كتبا تطرق ا
أوراقا
، و
ً
أيديهم جافا
شرقا بات ب
ستقبال م
قد كتب لغريهم م
إنذارات
صافية بات يكتب فيها تنبيهات وعقوبات و
ضاء
بي
ستقبل ولكنما منجميب!
تناديهم للعودة الىجادةطريق امل
ضرةحتى
سها قدميا لكنها ما زالتحا
ق ناقو
ُ
شكله خطرية د
م
أردين
أكرب منجمتمعنا ا
ستهدف الفئة ا
هذا الوقت ، ت
أمال
� ،
شكلة
أننا ما زلنا ننعتها بامل
سن احلظ
صغري ولكنحل
ال
صعبة
ضوء الظروف ال
أن ال تتحول لظاهرة يف
منا ب
أردين .
شعب ا
التي يعاين منها ال
ت للنظر
شكل الف
شكلة وانتقالها ب
ذه امل
ونظرا لتزايد ه
سباب
أ
ص، كان ال بد من العودة ل
صو
للطالبات على وجه اخل
شغل بال التبويني .
شكلة اخلطرية التي ت
الكثرية لهذه امل
سات يف هذا املجال ومعرفة
وعلى الرغم من كرثة الدرا
سلوكيات مل يجد الباحثون
أن هناك
إال
شكلة
سباب هذه امل
أ
ضع املادي
سرة والو
أ
إلى ا
سريا لها ؛ فمنهم من عزاها
تف
إلى
أطفال ، ومنهم من عزاها
صعب الذي يتطلب عمالة ا
ال
ساليب التبوية التي يتعامل بها
أ
املناهج التبوية وا
سية غري
ى البيئة املدر
إل
رى
��
أخ
املعلمون مع طالبهم ، و
سببات كي نخفف
سعى دائما للوقوف على امل
املالئمة . لكننا ن
أثريها على املجتمعوللحد
شكلة والوقاية من ث
منحدةهذه امل
من تفاقمها وزيادتها .
أغلبهن من
سربات - و
أحاديث طالبات مت
سمعنا الكثري من
س
سباب هروبهن من املدرا
أ
املرحلة الثانوية _ عن
سة بعد انتهاء
إلى عدم وجود الوقت الكايف للدرا
معزيات ذلك
سية
ص املدر
ص
إلى احل
وقت الدوام ، وعدم اكتاثهن
ض ، وباملقابل هناك
صية تفي بالغر
صو
ص اخل
ص
أن احل
سبب هروب الطالبات
شاكل التي نتجت ب
العديد من من امل
ض الطالبات للعنف من قبل
أدى ذلك لتعر
� ،
أهل
دون علم ا
سة ،
أهل واملدر
صطدامات بني ا
إلى حدوث ا
و
َ
ذويهن
سرب الطالب
ضيق مقارنة مع ت
ولكن يبقى ذلك على نطاق
س الذكور يف اململكة .
الذي تعاين منه معظم مدار
سربني تقوم
أعداد الطالب املت
ومع مالحظة هذا التزايد ب
ضع اخلطط واحللول العالجية
وزارة التبية والتعليم على و
إلقاء اللوم على طرف واحد فقط
ستطيع
شكلة ، فال ن
لهذه امل
آخر ، فيجب على اجلميع
إلى الطرف ا
دون النظر
شكلة وتداعياتها ، بدءا من
أجل احلد من هذه امل
التكاتف من
شد التبوي
سة ودور املر
إلى املدر
سرة انتقاال
أ
املنزل ا
شاكل الطالب وحلها ، وتطبيق العقوبات
يف الوقوف على م
أبناهم
سرب
أهل يف حال ت
سربني ، وتنبيه ا
الرادعة للمت
س .
وتغيبهم عن املدار
ؤول ، فكل جهة تلقي
س
سائل وم
شكلة معلقة بني
وتبقى امل
أخرى ، وتبقى هذه احللقة املفقودة عائقا
باللوم على اجلهة ا
شكلة اخلطرية على الطلبة واملجتمع ، لكن ما
أمام حل هذه امل
سالة
سالة العلم هي ر
أن ر
شك ب
يتفق عليه اجلميع وبال
سة حتمل على عاتقها حمل املجتمع من
شريفة مقد
سامية
ض .
إلى التطور والتقدم والنهو
براثن اجلهل والظالم
سيل جوينات
صحافة الريموك-مر
أت
سيكو، بد
ؤمترات العاملية يف مك
أول امل
منذ عام 9491 مع
ساء
س فقط بني الن
، لي
ً
س جميعا
املطالبات بعدم التمييز بني النا
رار. يف عام 9791 قامت
��
أح
بني العبيد وا
ً
ضا
أي
والرجال بل
ضاء على جميع
أمم املتحدة بعمل اتفاقية للق
اجلمعية العامة ل
سيداو», هذه االتفاقية,
� «
أطلق عليها
أة و
ضد املر
شكال التميز
أ
يرة يف االتفاقيات التي عملت
أخ
ى ولن تكون ا
أول
مل تكن ا
أن حقوق
ش
أم املتحدة ب
سوف تعمل عليها اجلمعية العامة ل
و
سيداو»حيزالتنفيذكاتفاقية
�«
أواخر0891دخلت
سان.ففي
إن
ا
سنوية
ومع الذكرى ال
;
شرون دولة
صادقتعليها ع
إن
دولية بعد
شرة لالتفاقية عام 9891 كان ما يقارب من مائة دولة قد
العا
إحكامها.
وافقت على االلتزام ب
أردنية
ومن بني الدول املوقعة على االتفاقية كانت اململكة ا
أردنحتفظعلى ثالث مواد
صادقت عليها عام 2991 ولكن ا
فقد
إن االتفاقية حتتوى على ثالثني
يف البداية ( 9, 51, 61 ) علما
أردنية برفع التحفظعن الفقرة
وفيما بعد قامت احلكومة ا
;
مادة
أة
ساواة بني الرجل واملر
الرابعة من املادة 51 التي تتعلق بامل
ص
شخا
أ
سفر, وحرية ا
ضاء ومنحها حرية التنقل وال
أمام الق
أردين.
ض مع القانون ا
سكناهم, الن ذلك ال يتعار
وحرية اختيار
أو نزع
أو اخذ
صول على
إلى احل
سان بطبيعته مييل
إن
ا
سه
سه يف العمل, حتى من نف
حقوقه من قبل حكومته, رئي
ض اجلمعيات
سه. حني قامت بع
أحيانا, الن عليه حقا على نف
ص
ضع اتفاقيات تن
سان بو
إن
العامة يف العامل املهتمة بحقوق ا
صورة منظمة ومنفتحة على
سان حقوقه ب
إن
ساب ا
على اكت
أمم املتحدة التي قامت
العامل, ومن هذه اجلمعيات جمعية ا
ساواة الكاملة مع الرجل
أة امل
سيداو» لتمنح املر
�«
بعمل اتفاقية
سري
شر وتف
إعالم بالتحليل ون
وهنا كان دور ا
;
من دون متييز
سيداو».
�«
صادقت على هذه االتفاقية
أردن من الدول التي
ولكون ا
أردين هذه
إعالم ا
سوف نرى كيف تناول ا
� ,
ض التحفظ
مع بع
أييد
أو ت
ض
ستجابة ورف
االتفاقية. وكيف كان لها اثر على ا
سوية . وما كان
ادات الن
أردين واجلمعيات واالحت
شارع ا
ال
صا
صو
أردن, وخ
سمي ل
سالمي الذي هو الدين الر
إ
أى الدين ا
ر
س الوزراء الدكتور عبد اهلل
أخرية لدولة رئي
صريحات ا
مع الت
سور.
الن
التعريف :
أة,
ضد املر
شكال التمييز
أ
ضاء علىجميع
سيداو: اتفاقية الق
أمم املتحدة عام 9791.
وقد اعتمدت من قبل اجلمعية العامة ل
CEDAW
:
The Convention on the Elimination
of All Forms of Discrimination against Women
سيداو»
�«
أردنية حول اتفاقية
آراء ا
أهم ا
شكلت
أمنة الزعبي
سيدة
أردنية ال
أة ا
سة احتاد املر
رئي
صية
شخ
لكتابةتقريرتطالببقانونمدينيعتفبال
ً
وطنيا
ً
حتالفا
سيداو» يف
�»
ض على جلنة
أة. وقد عر
أهلية القانونية للمر
وا
شباط
جنيف يف
ضايا ذات
ض جملة من الق
( 2102 )حيث قامت اللجنة بعر
وكان هناك
;
ضدهن
شكال التميز
إ
ضة كافة
ساء ملناه
أولوية للن
ا
سائية وممثالت القطاع
ضم العديد من املنظمات الن
حتالف ي
سائي.
الن
أة املحامية رحاب
شطة بحقوق املر
ضت النا
2- وكذلك رف
إلى
ؤدي
أنها بدعوى ت
ضني لالتفاقية
ألقدومي حديث املعار
علما
;
إباحة واخلروج عن التعاليم الدينية والعادات والتقاليد
ا
سمية
سيداو» باجلريدة الر
�«
شر
أردنية قامت بن
إن احلكومة ا
إلى الربملان, الن هذه االتفاقية ال
عام( 7002) دون الرجوع
أردنيني بل تعززها, وال ترتب التزامات
ص من حقوق ا
تنتق
إلى الربملان قبل
إحالتها
مالية علىخزينة الدولة, لذلك الحاجة
ستور.
سمية مبوجب املادة (33) من الد
شرها يف اجلريدة الر
ن
سابق
صال ال
لام واالت
إع
ؤون ا
ش
أكد وزير الدولة ل
�« -3
أن احلكومة ال تنوي التاجع
� ,2009
أب
� ,
شريف
الدكتور نبيل ال
ضي برفع التحفظ عن الفقرة الرابعة من املادة
عن قرارها القا
أنها اتخذت هذا القرار بعد
� ً
سيداو» مبينا
�«
(51) من اتفاقية
ويقول
;
سالمية
إ
شريعة ا
ضه مع تعاليم ال
أكدها من عدم تعار
ت
س
أة نف
إن الفقرة (د) من املادة(51)متنح الطرفني الرجل واملر
ص وحرية
شخا
أ
صل بحركة ا
احلقوق فيما يتعلق بالقانون املت
أب 9002)
� 9 ,
إقامتهم». (جريدة الغد
سكناهم و
اختيار حمل
سودة
شرعيني لبحث م
ضاه
شاوري مع ق
4- «مت لقاء ت
كان هنالك تقارب يف
;
أول 9002
شرين ا
سيداو» ت
� «
تقرير
سباب
أ
صياغة تعلل
شاركني يف اللقاء على
وجهات النظر بني امل
سئناف
ضو حمكمة اال
أى ع
التحفظ على املادة (61)- فقد ر
أن هنالك
صف البكري
شرعي الدكتور وا
ضي ال
شرعية القا
ال
ً
سالم وجزء غري مقبول يف املادة (61) نظرا
إ
جزءا مقبوال يف ا
سالمية
إ
شريعة ا
أن ال
ذلك ب
ً
سالمية, معلال
إ
شريعة ا
إحكام ال
ل
سيداو,
ضل مما جاء يف االتفاقية الدولية
أف
أة
للمر
ً
أعطت حقوقا
أولى
إن املواد غري مقبولة هي (51, 61) املتعلقتان ا
إلى
الفتا
أردين
سكن)». ( املعهد ا
صة بالزواج والثانية بحرية ال
اخلا
ساء).
ضامن الن
لت
شورىجبهة
س
ضوجمل
شة ع
سون دراو
سيدة مي
5- قالت ال
شاركة
سالمية امل
إ
ضو ائتالف املنظمات ا
سالمي وع
إ
العمل ا
أنها
ستورية
سيداو» اتفاقية غري د
� »
إن
� :
ؤمترات بكني
يف م
;
س النواب
إلى جمل
سمية دون العودة
شرت يف اجلريدة الر
ن
ض
إن بقاء التحفظات على املادتني (9,61) مر
شة ف
ووفق دراو
سب
أة يف املجتمع بح
أن املر
شددة على
ضر, م
يف الوقت احلا
أهلية
سالمية ال تختلف عن الرجل, فهي كاملة ا
إ
شريعة ا
ال
أما ما يقلق احلركة
;
شاركة يف احلياة العامة
ستطيع العمل وامل
ت
سرة,
أ
أدوار داخل ا
شة؛ فهو توزيع ا
سالمية, وفق دراو
إ
ا
صا ما
صو
سرة, وخ
أ
أة بالرجل بالكامل داخل ا
ساواة املر
وم
أن
و
;
أة بالزواج من دون ولى
سماح للمر
يتعلق بعقد الزواج ,وال
سالة ما يتعلق بتعدد الزوجات .( اللجنة
ضا, م
أي
� ,
ما يثري القلق
أة والطفل).
سالمية العاملية للمر
إ
ا
سور
أردين الدكتور عبداهلل الن
س الوزراء ا
صريح رئي
- ت
سيق الدولية
شر للجنة التن
ادي ع
دويل احل
ؤمتر ال
خالل امل
سنة 2102 وردة الفعل
سان ل
إن
سات الوطنية حلقوق ا
س
ؤ
للم
صريح :
حول الت
ماذا قال ؟
أن يكون ذلك
أمل يف
سنقوم مبراجعة هذه التحفظات ون
�«
أردن يف عام 9002، بناء على
�ل�
سبق ل
القريب العاجل، حيث
ستجابة لدعوات
أة وا
ؤون املر
ش
أردنية ل
صية من اللجنة ا
تو
أن قام برفع حتفظه على املادة (51 / د)
� ،
أردن
سيداو-ا
من
سفر خارج البالد».( وكالة
أة يف التنقل وال
واملتعلقة بحرية املر
بتاء).
أردنية
أنباء ا
ا
س :
صريحات دولة الرئي
ردة الفعل على ت
سور حول نية
صريحات الن
شككن بجدية ت
شطات ي
1- نا
صرحنا بانه
حيث
;
سيداو»
�«
احلكومة مراجعة التحفظات على
سات املجتمع املدين الدويل, كونه
س
ؤ
أمام م
ض
ستعرا
جمرد ا
شاركة من
ام 272 م
أم
سة وطنية و
س
ؤ
ضور 511 م
ألقاه بح
شطاتبهذا
شكيك النا
وجاء ت
;
إقليمية ووطنية
ساتدولية و
س
ؤ
م
س لرفع
سعار ولي
أ
سور جاءت «لرفع ا
أن حكومة الن
صريح ب
الت
, ً
صريح جديا
إلى انه يف حال كان هذا الت
الفتات
;
التحفظات»
صا ان
صو
ض الواقع, وخ
إجراءات فعلية على ار
فلماذا ال يتخذ
سيداو»
� «
أن رفع التحفظ عن املادة (9) من
شطات مدركات ب
النا
أعطاء
أردن, وهو
سوية يف ا
أولويات معظم املنظمات الن
هي من
اما مديرة
;
ساواة للرجل
أوالد م
أردين وا
سية للزوج غري ا
اجلن
سيدة ليلى نفاع,فقد قالت
ساء العربيات ال
شاريعيفجمعية الن
امل
سور
أمل ان يكون هنالكجدية يف الطرح, مطالبة الن
أنها متتلك ا
ب
باتخاذ اخلطوات الفعالة.
سالمي
إ
سائي يف حزب جبهة العمل ا
ام القطاع الن
أق
� -2
صام العديد
إال بيوتنا», وخالل االعت
� «
شعار
حتت
ً
صاما
اعت
سيداو ال
� ,»
سرة
أ
سيداو هدم ل
� «
شعارات املطروحة منها
من ال
شرع الدين «, « ال تبيعوا
سيداو وال بكني بدنا نطبق
متثلنا», «ال
شة من
سون دراو
سيدة مي
س», وكانت ال
أردن بثمن بخ
ساء ا
ن
صرحت به يف
صريح ما
صام, وقامت بت
ساء يف االعت
ضمن الن
ؤمتر بكني.
م
صريحات
أن ت
سالمية ب
إ
أعلنت جلنة علماء احلركة ا
� -3
شريعة والقانون,
أحكام ال
ض مع
سيداو» تتناق
�«
سور حول
الن
لام بتخليه عن
أع
سائل ا
سور عرب جميع و
حيث طالبوا الن
أن.
ش
صريحاته بهذا ال
ت
ؤون الربملانية
ش
سية ووزير ال
سيا
«قال وزير التنمية ال
4
أردن وقع على االتفاقيات الدولية
أن ا
سام حدادين
سابق ب
ال
أة يف املواطنة واحلقوق
ساوية للمر
ؤكد حقوقا مت
التي ت
ش, وذلك
سطنبول ومراك
سيداو وا
صة اتفاقيات
سانية خا
إن
ا
وار عن تطوير الدميقراطية
خالل افتتاحه ندوة متابعة احل
سوية
أة التي نظمتها املبادرة الن
ر
من خالل تعزيز حقوق امل
ضامن
ساء العربيات ومعهد ت
أوروبية بالتعاون مع جمعية الن
ا
ّّ
سات املجتمع املدين».
س
ؤ
شاركة عدد من م
ساء العربيات ومب
الن
ستور 62-11-2102).
( الد
ض
سال تعليقات على بع
إر
ض املواطنني ب
بيمنا قام بع
صريح دولة
إخبارية الكتونية وذلك كرد فعل على ت
املواقع ا
صريح
سور ومنهم من كان مع الت
س الدكتور عبد اهلل الن
الرئي
صريح.
ومنهم من نقد الت
أردنية
واد التي مت التحفظ عليها من حكومة اململكة ا
امل
سنة 2991
شمية
الها
املادة (9) :
سية للزوج واالوالد
منح اجلن
املادة (51) :
أمام
ساواة مع الرجل
أة بامل
أطراف للمر
1. تعتف الدول ا
القانون.
أهلية
� ،
ؤون املدنية
ش
أة، يف ال
أطراف املر
2. متنح الدول ا
أهلية الرجل
قانونية مماثلة
سائر
أطراف على اعتبار جميع العقود و
3. تتفق الدول ا
ستهدف احلد
أثر قانوين ي
صة التي يكون لها
صكوك اخلا
أنواع ال
أة باطلة والغية.
أهلية القانونية للمر
من ا
س احلقوق فيما
أة نف
أطراف الرجل واملر
4. متنح الدول ا
ص وحرية اختيارحمل
شخا
أ
صل بحركة ا
شريع املت
يتعلق بالت
إقامتهم.
سكناهم و
سنة 9002 بالتاجع عن
أردنية
مالحظة : قامت احلكومة ا
التحفظ عن الفقرة الرابعة من املادة 51
املادة (61) :
ضاء على
سبة للق
أطرافجميع التدابري املنا
1. تتخذ الدول ا
أمور املتعلقة بالزواج والعالقات
أة يف كافة ا
ضد املر
التمييز
ساواة بني الرجل
س امل
سا
أ
ضمن، على
ص ت
العائلية، وبوجه خا
أة:
واملر
أردن على الفقرات (ج، د، ز) من املادة
مالحظة , حتفظ ا
)16(
سيداو»
� «
أردن يف اتفاقية
بنود حتفظ عليها ال
س
سرب من املدار
شكلة الت
م
8,6,7 2,3,4,1