الجامعة
2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
معاذ عبيدات
–
صحافة اليرموك
�
شفى اليرموك الحكومي الدكتور
�
ست
�
شف مدير م
�
ك
شفى لتفاقيه تعاون
�
ست
�
ناجح الغزاوي عن توقيع الم
شفى تعليمي
�
ست
�
معجامعة اليرموك بهدف اعتمادها كم
لطلبة كلية الطب المرتقبة في الجامعة .
سيتم تزويد
�
صحافة اليرموك انه
�
واكد الغزاوي ل
أجهزة
ؤهلة ورفده بال
�
شريه الم
�
شفى بالكفاءات الب
�
ست
�
الم
سرة فيه يبلغ
�
الحديثة المتطورة ، لفتا الى ان عدد ال
سرير ، منها 21
� 100
سريرا قابلة للزيادة لغاية
� 60
سم
�
سرة في ق
�
أ
� 5
سعاف والطوارئ و
�
سم ال
�
سريرا في ق
�
صطناعيه ، كذلك
�
سم الكليه ال
�
العنايه الحثيثه و7 في ق
شفى
�
ست
�
ضم الم
�
ضافي ، كما ت
�
سي وجهاز ا
�
رفدها بكر
سعة
�
ثلاث غرف عمليات منها اثنتان مفعلتان ، وتم تو
ستحداث وحده
�
راء التحاليل الطبية، وا
�
مبنى اج
صة بالعلاج الطبيعي .
�
خا
شكلات التي
�
ه من بين الم
�
أن
�
إلى
�
وه الغزاوي
�
ون
داد كبيرة من اللاجئين
�
شفى توافد اع
�
ست
�
تواجه الم
صه اولئك
�
شفى ، خا
�
ست
�
سوريين الذين يراجعون الم
�
ال
صعبة للغاية
�
أتون وهم يعانون من حالت
�
الذين ي
ؤدي الى ارباك
�
تحتاجلخدمات وعناية كبيرة مما قد ي
أعداد
�
أن
�
إلى
�
شفى احيانا ، لفتا
�
ست
�
سام الم
�
في كافة اق
ضي
�
شهر حزيران الما
�
سوريين الذين تم علاجهم في
�
ال
بلغ 894 لجئا ولجئة.
وتابع بلغ عدد الذين راجعوا العيادات الخارجيه
سعاف
�
سم ال
�
دد الذين راجعو ق
��
813 لجئا ، وع
والطوارئ 061 لجئا وعدد الدخولت 02 لجئا وتم
أزمة
إجراء عملية واحدة ، علما ان عددهم منذ بداية ال
�
سورية قبل عامين تقريبا بلغ 6962 لجئا ولجئه
�
ال
ص و2301
�
صا
�
، منهم 1541 لجئا لعيادات الخت
سعاف والطوارئ والدخولت 312 حالة وعمليات
�
إ
ل
سيل كلى لثنين .
�
غ
شفى من عوائد
�
ست
�
أن واردات الم
�
وبين الغزاوي
ألف
� 321 )2009(
صحي بلغت خلال العام
�
التامين ال
دينار وفي العام 0102 مليون و 453 الفدينار وفيعام
عام 1102 مليون و 59 الف دينار وفي عام (2102)
ولت لعام
�
دخ
�
ف دينار ، وان ال
�
أل
� 185
3 ملايين و
4237 والوفيات 07 حالة وفاة ومراجعو العيادات
دد العمليات 889
�
الخارجية 80388 مراجعين وع
شغال 36% وعدد
�
سبة ال
�
عملية مختلفة ومعدل ن
صورة والمحوري
� 3886
صوتية
�
أمواج ال
صور بال
�
ال
ضا
�
شعه 83826 مري
�
ضى ال
�
صورة وعدد مر
� 2089
وارئ 75108 مراجعا
�
ط
�
سعاف وال
�
إ
ومراجعو ال
ومراجعه ومجموع الولدات 627 حالة .
لتدريب طلبة كلية الطب
شفى اليرموك الحكومي
�
ست
�
توقيع اتفاقية مع م
࣯
࣯
سحر المومني
� -
صحافة اليرموك
�
سية فقط
�
لم يتوقف اليوم عمل الجامعات عند تقديم مناهج درا
ا في خدمة الطالب للارتقاء
��
أدواره
�
ا تنوعت اهتماماتها و
�
،وانم
ؤون
�
ش
�
صحافة اليرموك زارت عمادة
� ،
صيته
�
شخ
�
ستواه و
�
بم
أهيل الوظيفي
�
صندوق الملك عبد الله الثاني للت
�
الطلبة والتقت بمدير
شطه
�
صندوق من ان
�
أهم ما يقدمه ال
�
روان طيفور للتحدث عن
�
م
ستعداد التام
�
ش تعود بالفائدة على الطلبة للا
�
وبرامج تدريبة وور
سوق العمل و بالمجتمع .
�
للانخراط ب
صندوق؟
�
س ال
�
سي
�
أ
�
ماهي الغاية من ت
سنه 4002
�
أهيل الوظيفي
�
صندوق الملك عبد الله الثاني للت
�
س
�
س
�
أ
�
ت
أكثر من مجال , يوجد في جميع جامعات المملكه ,
�
أذرع في
�
, وله
أهيل
�
سمى هو ت
�
أ
ض ومنح للطلبة ، وهدفه ال
�
هدفه اعطاء قرو
صيتهم
�
شخ
�
صقل
�
سوق العمل و
�
طلبة الجامعات للانخراط في
دورات لهم
�
صا المقبلين على التخرج , حيث يتم عقد ال
�
صو
�
وخ
شبكات مايكرو
�
إدارة
� ,
صال, اللغة النجليزية
�
مثل (مهارات الت
سات.
�
س
�
ؤ
�
سوفت) بالتعاون معمختلف الم
�
ستفادة الطالب من هذه الدورات ؟
�
مامدى ا
يتم تزويد الطالب بكل ما يحتاج من معلومات تفيده في جميع
سجل بها الطالب
�
دورات منهاجا ي
�
المجالت، كما تعتبر هذه ال
صندوق دورات في مختلف
�
ستفيد للمدى البعيد فيوجد بال
�
وي
المجالت ومن خلالها يختار الطالب ما يريده ، كما يتم اعطاء
ستفاده
�
شهادات يمكن للطالب ال
�
الطالب هذه الدورات مجانا مع
منها بعد تخرجه .
صندوق ؟
�
شاطات التي تقدم في ال
�
أهم الن
�
* - ما هي
س
�
سي
�
أ
�
ضت منذ بداية ت
�
سنين التى م
�
ذه ال
�
شك اننا في ه
�
ل
شطه مختلفه تفيد الجميع
�
أن
�
صندوق الى اليوم ونحن نقوم ب
�
ال
شاطات التي نقوم
�
سواء من داخل الجامعه او خارجها واهم الن
�
بها حاليا هو برنامج ( درب ) و يقوم هذا البرنامج على تدريب
صل
�
شهران في الف
�
ص مدته
�
الطلبة في العمل بالقطاع العام والخا
صيفي
�
صل ال
�
سجيل للف
�
شترطين على الطلبه عدم الت
�
صيفي م
�
ال
اكاديميا الى جانب تقديم مبلغ مالي له.
أهيل الوظيفي:
�
صندوق الملك عبدالله الثاني للت
�
مدير
سوق العمل
�
هدفنا تحفيز الطالب الخريج للانخراط في
࣯
࣯
بنان مرعي
–
صحافة اليرموك
�
ش
�
سيلطالبة جامعية اعتمدتمنذ بداية دخولها الجامعة على الغ
�
أ
�
سية, كانت مهتمة دائما بالبحث عن طرق
�
في تجاوز المتحانات الدرا
أحدث طرق
�
س اب من
�
إنها تعتبر الوات
�
ش جديدة مبتكرة، تقول
�
غ
ساتذة الجامعة لم يعوا
�
أ
�
أن الكثير من
�
صة
�
سهولة, خا
�
أكثرها
�
ش و
�
الغ
س اب.
�
جيدا ما هو الوت
ش بل كان
�
ستخدم هذه الطريقة في الغ
�
سيل وحدها من ت
�
ست ا
�
لي
س اب يعد تطورا كبيرا في (عالم
�
إن الوات
�
شابهة, يقول
�
صة م
�
أحمد ق
ل
أحيان ل تحتاج هذه العملية
أنه في كثير من ال
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ,)
ش
�
الغ
أتيه
�
صوير الورقة كاملة وت
�
سئلة وانتظار الرد بل يقوم بت
�
أ
إلى كتابة ال
�
س الطريقة.
�
إجابات بنف
ال
صديقاتها بتجربة هذه الطريقة
�
أنها قامت و
�
ى
�
إل
�
شير هناء
�
وت
أكثر فعالية
�
إن هذه الطريقة
�
إذ
� ,
ضبطهم
�
ش ولم يتم
�
بالتعاون على الغ
أذن.
سماعات في ال
�
ضع ال
�
أو و
�
صات الورقية
�
صا
�
من كتابة الق
ش باعتباره
�
سائل الغ
�
سهل و
�
أ
�
س اب هو
�
ضاف عامر ان الوات
�
أ
�
و
صبحوا يعتمدون عليه
�
أ
�
أن معظم طلبة الجامعة
�
شرة و
�
طريقة مبا
أولى.
بالدرجة ال
سائل
�
إن و
�
ون قالت
�
ان
�
ق
�
ن كلية ال
�
صاونة م
�
ورة مها خ
�
ت
�
دك
�
ال
سيطرة عليه في القدرة
�
صعب ال
�
أمرا ي
�
صبحت
�
أ
�
التكنولوجيا الحديثة
ش, لذلك تقترح على الجامعة
�
على منع الطلبة من القيام بعملية الغ
إيجاد
�
أو
�
إلى قاعات المتحان
�
أجهزة الخلوية
وجود حل لمنع دخول ال
ش على الهواتف النقالة.
�
شوي
�
أجهزة للت
�
ش
�
إن الغ
�
سياحة
�
أحمد مخادمة من كلية ال
�
بينما يقول الدكتور
صول
�
سهولة الح
�
ش, نظرا ل
�
سائل الغ
�
س اب يعد من اخطر و
�
عبر الوات
أثناء
�
صيا يمنع تواجد الهواتف مع الطلاب
�
شخ
�
إجابات، وهو
على ال
شير
�
إغلاق الهاتف، في حين ت
�
ضرة يلزمهم ب
�
أثناء المحا
�
المتحان, وفي
أنها تمنع تواجد الهواتف
�
إلى
�
آثار
سة من كلية ا
�
الدكتورة فخرية دراب
شكل
�
شرا ب
�
صبح منت
�
أ
�
س اب
�
ش عبر الوات
�
أن الغ
أثناء المتحان ل
�
النقالة
ضا.
�
أي
�
ضرة
�
أثناء المحا
�
ستخدامه
�
ض الطلبة با
�
إلى قيام بع
�
ضافة
�
إ
�
كبير
إن
�
سم القانون العام قال
�
س ق
�
أبو زيتون رئي
�
أمون
�
الدكتور م
سف
�
أ
ش للهاتف الخلوي, ول
�
س اب يعادل عقوبة الغ
�
ش عبر الوات
�
الغ
ض بهم
�
شرة بين طلبة الجامعة الذين يفتر
�
صبحت هذه الطريقة منت
�
أ
�
ستخدام
�
أن يقوموا با
�
أن يكونوا بمثابة طلاب علم مثقفين وواعين ل
�
سية مدمرة للفكر والتقدم.
�
التكنولوجيا بطريقة عك
شار القانوني للجامعة الدكتور محمد
�
ست
�
عميد كلية القانون والم
ساليب
�
أ
�
أن يبتكروا
�
سف على طلبة جامعيين
�
ؤ
�
شايرة قال من الم
�
ب
ٌ
صلت اليه التكنولوجيا فعار
�
س ابمن احدثما و
�
ش, فالوات
�
وطرق الغ
أداة جهل وهلاك.
�
ستخدموا التكنولوجيا ك
�
أن ي
�
على طلاب العلم
أو غيره
�
س اب
�
ش عبر الوات
�
وتابع من الناحية القانونية فعقوبة الغ
أقل
سي على ال
�
صل درا
�
ؤقت للطالب وتتراوح المدة بين ف
�
صل الم
�
هي الف
سب الطريقة
�
صول يقوم بتحديدها لجان تحقيق ح
�
أربعة ف
�
أكثرها
�
و
ص الجامعة
�
ذا يدل على حر
�
ش بها الطالب وه
�
سلوب التي غ
�
أ
وال
سمعة المتحان.
�
شويه
�
ش وعدم ت
�
سائل الغ
�
واهتمامها الكبير بمنع و
ستخدامه
�
أون لا
�
جامعيون يلج
ش في المتحانات
�
سائل الغ
�
أحدث و
� »
س اب
�
«الوات
࣯
࣯
صحافة اليرموك- محمد قهوجي
�
زاع
�
د ه
�
م
�
أح
�
ؤون الطلبة الدكتور
��
ش
��
ال عميد
�
ق
شاطات
�
شاركين في الن
�
دد الطلبة الم
�
إن ع
�
البطاينة
سبته 01% من طلبة الجامعة،
�
اللامنهجية يبلغ ما ن
سبة الى عدم رغبة
�
سبب في تدني هذه الن
�
مرجعا ال
شاطات المتنوعة التي
�
سة الن
�
الكثير من الطلبة بممار
تنفذها العمادة، الى جانب عدد الطلبة الكبير وعدم
أملا
�
ستوعب هذا العدد منهم مت
�
أماكن التي ت
توفر ال
سع الجامعة في تقديم الخدمات
�
أن تتو
�
ستقبل
�
في الم
أكبر عدد ممكن من طلبتها.
شطة ل
�
والن
صحافة اليرموك ان عمادة
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
وا
شاطات اللامنهجية
�
ؤون الطلبة تقدم العديد من الن
�
ش
�
سيقى وفلكلور
�
ضية والفنية من مو
�
شاطات الريا
�
كالن
ساء وغيرها
�
سيف
�
شطرنج والف
�
ضافة الى ال
�
أ
شعبي بال
�
ؤكدا ان
�
شاطات الثقافية والرحلات الهادفة، م
�
من الن
شاطات
�
سة الن
�
أي طالب يرغب في ممار
المجال مفتوح ل
التي توفرها العمادة.
ضوع الحوافز قال البطاينة ان الطلبة
�
وفي مو
ضية والفنية والثقافية
�
شاطات الريا
�
المتفوقين في الن
صلون على حوافز
�
أحرزوا مواقع متميزة يح
�
الذين
شجيع
�
ز ت
�
واف
�
سمه (ح
�
ص ا
�
مالية وهناك نظام خا
الطلبة).
م
ّ
سيرة تقد
�
ض م
�
إلى وجود عوائق تعتر
�
شار
�
وا
شاطات اللامنهجية، مبينا ان اهم هذه العوائق
�
الن
أماكن جديدة
�
دم توفر
�
يتمثل في قلة المكانات وع
ستقبل
�
أملا في الم
�
شاطات المختلفة، مت
�
سة الن
�
لممار
أن قيمة الموازنة
�
شفا
�
صالة جمنازيوم ثانية، كا
�
بناء
شاطات اللامنهجية تبلغ 051الف دينار
�
سنوية للن
�
ال
شاطات
�
سنويا لن
�
ضافة الى 06 الف دينار
�
أ
سنويا بال
�
اتحاد الطلبة .
ة الجامعة طرح برامج لمنهجية نوعية
ّ
و عن ني
ستوى
�
سع على م
�
أن نتو
�
جديدة قال البطاينة نحاول
س الجامعة ان
�
صية من رئي
�
شاطات وهناك تو
�
الن
ة للجامعة
ّ
شطرنج وهناك ني
�
شاطات ال
�
سع في ن
�
نتو
ستوى الجامعات العربية بهذه
�
ان تقيم بطولة على م
البطولة.
شاطات اللامنهجية
�
ويرى البطاينة ان لمثل هذه الن
التي تقدمها الجامعة الدور الكبير في الحد من العنف
ؤون الطلبة نحاول بكل
�
ش
�
الجامعي، ونحن في عمادة
صب في
�
شاطات المختلفة التي ت
�
جهدنا ان نقدم الن
ضوع .
�
النهاية في خدمة هذا المو
شاركة الطلابية فيها
�
سبة الم
�
ن
%
10
شاطات اللامنهجية
�
ؤون الطلبة» للن
�
ش
�«
د.البطاينة: 051 الف دينار موازنة
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
ؤخرا الموافقة
�
سته التي عقدت م
�
س التعليم العالي في جل
�
قرر مجل
سة العمارة
�
صي هند
�
ص
�
س في تخ
�
ستحداث برنامج البكالوريو
�
على ا
سة التكنولوجية
�
صناعية في كلية الحجاوي للهند
�
سة ال
�
والهند
بجامعة اليرموك.
أحمد العجلوني عميد كلية الحجاوي بالجامعة
�
ضح الدكتور
�
أو
�
و
أكاديمية ومواكبتها
صاتها ال
�
ص
�
سعى دوما للتميز بتخ
�
أن اليرموك ت
�
شهدها العالم في مختلف المجالت ومن
�
للتطورات والتغيرات التي ي
سة العمارة
�
س في هند
�
شاء برنامجي البكالوريو
�
إن
�
هنا جاءت فكرة
صناعية تحتل
�
سة ال
�
إن الهند
�
صناعية في الكلية حيث
�
سة ال
�
والهند
سوق
�
إدارة، و قد ازداد طلب
صنيع و ال
�
سيطة بينجانبي الت
�
مكانة و
ص،
�
ص
�
سوقمنطقةالخليجالعربيلخريجيهذاالتخ
�
العملالعالميو
إداري
ؤية تركز على الجانب ال
�
ستحدثتهذا البرنامج وفق ر
�
وقدتم ا
شتى
�
ص العمل للطلبة في قطاعات
�
أمين فر
�
سهم في ت
�
أكبر، بما ي
�
شكل
�
ب
شركات تكنولوجيا المعلومات
�
شفيات و
�
ست
�
صانع و الفنادق والم
�
كالم
سية
�
أعدت الكلية الخطة الدرا
�
شاءات، وقد
�
إن
صانع و قطاع ال
�
و الم
ضاء من
�
أع
�
شارك فيها
�
صة
�
ص بجهد كبير من لجنة خا
�
ص
�
لهذا التخ
س نقابة
�
شتها معمجل
�
الكلية و خبراء من خارج الجامعة، وتمت مناق
سين.
�
المهند
سيتلقون برامجا متعلقة
�
سة العمارة
�
أن طلبة هند
�
ضاف
�
أ
�
و
ضافة
�
إ
صميم المباني، وتوليد الطاقة، بال
�
ستدامة، وت
�
سة المباني الم
�
بدرا
أداء المبنى،
�
س
�
صلة بقيا
�
سيات العلوم المت
�
سا
�
أ
�
إلى تدريبهم في بناء
�
ارات المتعلقة بالمحافظة على المواقع التاريخية وترميم
�
ه
�
والم
على
ً
سيكون الخريج قادرا
�
ستخدام المباني القائمة، حيث
�
إعادة ا
�
و
صميم، وحفظ المباني
�
سبة للت
�
ستراتيجيات المنا
�
تقييم وتطبيق ال
ستدامة للمباني والمجتمعات على
�
رارات ال
�
التاريخية، واتخاذ ق
أداء البيئي
س الحفاظ على الطاقة وكفاءة الموارد، وتقييم ال
�
سا
�
أ
�
آثار المالية
ضافة لتقييم ا
�
إ
� ،
أداء
سين ا
�
للبناء وتقييم الحلول لتح
صميم.
�
والبيئية للمباني وقرارات الت
سة
�
صي العمارة والهند
�
ص
�
أن قبول الطلبة في تخ
�
شار الى
�
أ
�
و
أول من العام
سي ال
�
صل الدرا
�
أ مع بداية الف
�
سيبد
�
صناعية
�
ال
آن حوالي 2773
أن عدد طلبة الكلية ا
�
ضحا
�
الجامعي القادم، مو
سة
�
سام الكلية المختلفة وهي هند
�
أق
�
طالبا وطالبة موزعين على
سة
�
سبات، وهند
�
سة الحا
�
صالت، وهند
�
سة الت
�
إلكترونيات، وهند
ال
سة النظم والمعلوماتية الطبية والحيوية،
�
القوى الكهربائية، وهند
صات
�
ص
�
ستير في تخ
�
سة المدنية, كما تمنح الكلية درجة الماج
�
والهند
ضمنة في
�
ص النظم الم
�
ص
�
سوب تخ
�
سة الحا
�
صناعية، وهند
�
أتمتة ال
ال
سلكية،
�
صالت اللا
�
ستيرفي الت
�
سبات، ودرجة الماج
�
سة الحا
�
سم هند
�
ق
سة القوى الكهربائية.
�
ستير في هند
�
ودرجة الماج
س فيهما مطلع العام الجامعي القادم
�
أ التدري
�
يبد
صناعية باليرموك
�
ستي العمارة وال
�
ستحداث هند
�
التعليم العالي يقر ا
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سياحة في كليه
�
ستير ال
�
نظم طلبه برنامج ماج
ث
�
دوه بعنوان «متحف ال
�
سياحة والفنادق ن
�
ال
أردني جامعة اليرموك وعلاقته بالمجتمع» برعاية
ال
أبو غنيمة
�
سياحة والفنادق الدكتور خالد
�
عميد كلية ال
سة،
�
سم الدكتورة فخرية دراب
�
س الق
�
شراف رئي
�
إ
�
وب
شة
�
ساق التدريب الميداني حيثتمت مناق
�
ضمن م
�
وذلك
أهميه المتحف
�
ضوء على
�
طت ال
ّ
َ
سل
�
ضوعات
�
عدد من المو
أردني، والتركيز على
ودوره في الحفاظ على التراث ال
دورالمجتمعالمحليفيالحفاظعلىهذاالتراثوتعزيز
شاكل التي
�
أهم الم
�
شة
�
سويق المتحف، ومناق
�
دوره في ت
ضل المتاحف على
�
أف
�
يعاني منها المتحف والذي يعد من
ستوى المملكة.
�
م
ص المجتمع بحد
�
كما ركزت الندوة على مفاهيم تخ
ضحت مفهوم
�
ذاته وتعريفمجتمع المتحف المحلي وو
أهمية الحفاظ عليه وكيفية تنمية علاقة
�
ث و
�
ال
المجتمع المحلي به كونه جزء ل يتجزءا من الهوية
سائح
�
أكيد على رغبة ال
�
إلى الت
�
ضافة
�
إ
الوطنية، بال
أردن بدل من
أثناء تجواله في ال
�
أردني
ؤية التراث ال
�
بر
ؤية التطور التكنولوجي الذي قد يكون معتادا عليه
�
ر
سياحية.
�
في جولته ال
آثار
ؤولين من دائرة ا
�
س
�
ضر الندوة عدد من الم
�
وح
س بالكلية
�
دري
ّ
َ
ضاء الت
�
أع
�
العامة والمجتمع المحلي و
سياحة والفنادق
�
ومجموعة من طلبة كليتي كلية ال
أنثروبولوجيا.
آثار وا
وا
أردنيجامعة اليرموك»
ندوة حول «متحف التراث ال