2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
القراء
مساهمات
الثقافية
࣯
࣯
شياب
�
أحمد ال
�
صباح الخير
�
صباح
�
أميرة ال
�
يا
صباح القهوة العربية
�
سمة الفلاح
�
صيف وب
�
أول ال
�
و
صباح الخير
�
إليك
�
أخير
هذا بريدي ال
س والتفاح
�
عطرته برذاذ ماء الما
ألمي
�
وبعثته كي تدركين ت
أرواح
ولعلها قد تلتقي ال
سيدتي
�
صباح الخير
�
أخبار
آخر ا
�
ما
هل ل زلت طيبة
كطيبة تلك الدار
وهل ما زال بيدرنا بهيا
شجار
�
أ
وهل ما زالت ال
ؤون الفجر
�
ش
�
شاركين كما كنت
�
وهل ت
سرو النهار
�
سمين كما كنت مع ال
�
وتقت
صباح الخير
�
إليك من مقهى
�
أكتب
�
سا وحزين
�
آذار لا يزال يائ
�
و
شبي
�
أنا والمقعد الخ
�
وحدي
سمين
�
سياج اليا
�
أل عنك
�
س
�
ي
أخير
إليك بريدي ا
�
أكتب
�
آبة
�
من رحم الك
صار
�
من حزن الكتابة والح
عامان
أوراق رماني
�
أجد لك وجها على
�
ل
عامان
شين بلا ورقي ول
�
أنت تعي
�
و
صان
�
أغ
�
صورا على
�
أجد لك
�
أحزاني
�
أخبار عندي
�
أنا ل
�
شيئا داخلي ينطق
�
أنه ما زال
�
إل
�
شق
�
شريان يع
�
ضا داخل ال
�
ما زال نب
سطوتها على الروح
�
شعار
�
أ
ما تزال ل
أرواح نهرا
وما تزال بداخل ال
أخرى وزورق
�
صة
�
وفر
سيدتي
�
آن
أدري ا
�
آذار
�
سر ذاك الليل في
�
ما
آذار
�
شق يا
�
أين الع
�
أين عبير ذاك الليل و
�
ف
س
�
سمع قولنا وتجل
�
صان ت
�
أغ
قد كانت ال
شاركنا الحوار
�
كي ت
صاروا منك من رحلوا
�
أين
�
و
سرار
�
أ
يا ليلة ال
ص والندى
�
سمات ترق
�
قد كانت الن
صبحت
�
أ
�
ضت تلك الليالي و
�
حتى انق
تذكارا
آذار
�
ترحل الكلمات نحوك كل يوم يا
آذار
�
إليك ترحل يا
�
وعيوننا
س التي عقبتك ما طلعت
�
شم
�
ليت ال
ولم تطلع بعد ليلتنا نهار
أنت
�
كيف
أنيقة
صديقة الروح ال
�
صديقه الوجع القديم
�
يا
شتوي
�
فكرت بعد وداعنا ال
سر زجاجة العطر التي احتفظت بها
�
أن اك
�
سرتها
�
وك
سالة ورقيه مزقتها
�
ور
أمام البيت
�
سرعا
�
وخرجت م
شتوي يعبر الحارات
�
سمينك ال
�
فوجدت يا
صحاب عنك
�
أ
أحكي ل
�
س
�
ض
�
أر
أنك طفلة عادية من كنز هذه ال
�
أقلام
كانت تبيع الورد وال
أحلام
س في كل يوم وردة في عالم ال
�
وتغر
أليفة
سمراء والقطط ال
�
كانتتحب القهوة ال
شارع الذكرى القديم
�
و
شيئا من الغزل القديم
�
كانتتحفظ
ض الترانيم قبل النوم
�
وتردد بع
أقمار من فنجان قهوتها
صيف ال
�
وتطلع في ليالي ال
شباك غرفتها
�
س على
�
ستجل
�
شم
�
وال
ض
�
أر
كانت من روح هذه ال
من خيطان حطتها
صافير
�
سرب من الع
�
وامتدت بداخلي كما يمتد
فوق الغيوم
سيدتي
�
صيدة
�
أخير هذه الق
أرفقت مع هذا البريد ال
�
أحد الباعة المتجولين
أوركيد ل
وبعت زهرة ال
أريدها بعد هذا اليوم
�
فلا
شرفة الخلفية
�
أغلقت باب ال
�
أكون حكيما
�
أن
�
وقررت بعدك
حرام بعد كل الكلام وكل التجارب
أنزع بعدك زي البطولة والمحارب
�
و
صر الكتابات الطويلة
�
واخت
بعينيك كل
ِ
صرت
�
كما اخت
الكواكب
سيدة
�
سالة ل
�
ر
آية جمال . . .
�
࣯
࣯
صدام بديوي مقدادي
�
آية من الجمال
�
أجدها
�
صوره ف
�
تمعن كثيرا بتلك ال
أ
�
أقل من عادية
�
صورة
�
آخرون
بنظري . .. ويجدها ا
آية من الجمال ؟ فرد
�
أجدها
�
سي لماذا
�
ألت نف
�
س
�
. . . ف
آية
�
شرة وقال لي : انت من جعلتها
�
القلب علي مبا
أنك اغلقت عينيك عن
ست كذلك . . . . ل
�
جمال وهي لي
صبحت هي بنظرك
�
أيتها وا
�
ض حين ر
�
ساء الر
�
كل ن
صبحت تفكر بها كثيرا و اعطيتها حيزا
�
أ
�
آية جمال و
�
ستحق اكثر
�
كبيرا عندي . . . فقلت له : ل تلمني هي ت
شرة وقال
�
من ذلك . . . فتدخل العقل بالحوار مبا
يخاطبني : ايها المجنون اتحبها . . . فقلت له: نعم
. . . فقال لي : واحلامك التي بنيتها وطموحك الذي
سك كل هذا
�
س له نهايه وعهدك الذي اخذته على نف
�
لي
سباتك وارجع
�
ستيقظ من
�
ضعته انت امانة عندي فا
�
و
ستقبلا فقلت له:
�
صحيح لكي ل تلمني م
�
الى طريقك ال
صبيه : وتجادلني ايها
�
وحبي لها . . . فرد علي بع
ساء ل يعرفن
�
الحمق تبا لك اي حب تتحدث عنه فالن
ساء
�
س الن
�
معنى الحب وكلمة الحبمحذوفة من قامو
صيحتي فانا
�
سمع ن
�
فلا تاخذك عاطفة قلبك المغفل وا
سمعا وطاعه . .
� :
صحك . . . فقلت له
�
خير من ين
شاء المولى . . . فنحن
�
. فقال لي : لن تندم ابدا ان
بحبك من اجل
ِّ
ضح
�
سائرون ف
�
صحيح
�
على الطريق ال
أه . . . عقلي هو
�
أحلامك وقل : ل تلوميني يا امر
�
أنك ان جادلتها
صمت ولتجادلها ل
�
من يريد ذلك وا
سترجع الى حبها مرة ثانيه .. .. فاحذر منمجادلتها
�
أنه ل يعرف اين هي
. . .واحذر من ذاك المغفل قلبك ل
صلحتك . . . وانا دائما بجانبك فلا تخف . . . اتركك
�
م
صدام
�
سلام مني اليك يا
�
أمان الله. . . وهذا
�
الن ب
ضارة ومكان.
�
سم وزمن وح
�
الأردن تاريخ وا
صفحاته مع بداية كل عنوان.
�
الأردن كتاب تتجدد
?
أيام
�
إنجاز دام ليالي و
�
أين نحن من
�
سطورة تروق لجميع
�
أ
�
أثر في الذاكرة والخلان
�
فانجاز الأردن كان له
ساطير .
�
الأ
ألوان
�
ش في القلب بلا
�
سم الأردن نق
�
فا
ضاري
�
ألوانه كانت التنوع الح
�
ضارة بالأذهان
�
ضارة تلو ح
�
ح
سلطان
�
أيها ال
�
تاريخ بدا من حبة فاكهة
سعادة والأمان
�
ألوان ال
�
أعاد للحياة
�
أمل
�
أيام زمان
�
ضارات
�
رايات خفاقة تدل على تعاقب الح
أردن ويا عمان
�
يا
ِ
آه منك
�
ف
س الكرم لهم عنوان
�
أنا
�
آه من
�
و
أعجوبة الزمان
�
آه من بترا الورد
�
و
ون ل ينقطع خير بلاده
�
ت
�
وزي
حتى الأفنان
سلام
�
سلم والإ
�
وحجارة ال
سا في
�
أردن يا عرو
�
أنت كنز يا
�
ذاك المكان......
࣯
࣯
ضاة
�
هديل الق
الاردن يحكي
و انا ابكي
࣯
࣯
أمجد الزعبي
�
–
صحافة اليرموك
�
أغنية
سنة ال
�
صالح كرا
�
أردني
ف الفنان ال
ّ
يعر
ي بالوطن والملك
ّ
ص بالتغن
�
أغنية تخت
�
أنها
�
الوطنية
سكرية المختلفة،
�
سات الع
�
س
�
ؤ
�
أجهزة الدولة والم
�
و
أغنية
أول ال
سمين: ال
�
إلى ق
�
أغنية الوطنية
سم ال
�
ويق
سم الثاني باللغة
�
صيحة والق
�
الوطنية باللغة الف
أما نوعها فمنها ما يتغنى بجلالة
� . )
العامية ( النبطية
أجهزة الدولة
�
الملك، ومنها ما يتغنى بالوطن، ومنها ب
أمن العام ،
سكرية ( كالدفاع المدني ، ال
�
سة الع
�
س
�
ؤ
�
والم
ش ، ... الخ ).
�
الدرك ، الجي
أنه
�
صحافة اليرموك
�
سنة خلال لقائه
�
أكد الكرا
�
و
أبعاد
�
أغنية الوطنية
أن يكون ل
�
ضروري
�
س من ال
�
لي
أغنية
�
أو يقدم
�
أن الفنان عندما يغني
سية ، ل
�
سيا
�
وطنية يكون ذلك بدافع حبه للوطن، وبالتالي يعبر
أغاني.
صة بمثل هذه ال
�
عن حبه لوطنه بطريقته الخا
أغنية الوطنية تلعب
أن ال
�
سنة
�
ضاف الكرا
�
أ
�
و
ضحا في تعميق معاني النتماء والولء لدى
�
دورا وا
أن
�
أرادوا
�
إذا
�
سبة كبيرة منهم
�
إن ن
�
المواطنين، حيث
صبحوا يعبرون عن ذلك
�
أ
�
يعبروا عن حبهم للوطن
سيلة للتعبيرعن حب
�
أغاني الوطنية ويعتبرونها و
بال
أننا جميعا نحب الوطن الغالي .
�
الوطن مع العلم
أردني
إقبال الكبير لدى الجمهور ال
إلى ال
�
شار
�
أ
�
و
أخذ حيزا كبيرا من
�
أنها ت
اني الوطنية، ل
�
أغ
على ال
أردنية
ضائية ال
�
شات القنوات الف
�
شا
�
سواء على
�
البث
إذاعاتنا .
�
أثير
�
أم عبر
�
إقبال
�
أن اللحن يلعب دورا مهما جدا في
�
وبين
أنه
�
أن نعلم
أغنية، وهذا يقودنا ل
الجمهور على ال
و مبدع وعلى
�
ن ه
�
اب م
� ّ
ت
�
ك
�
يوجد في الملحنين وال
ستوى
�
س بذلك الم
�
ستوى عال، كما يوجد فيهم من لي
�
م
إبداع .
من ال
أن
�
سنة: من المعروف
�
آخر قال الكرا
�
صعيد
�
وعلى
شكل
�
أو القومية ب
�
أمة
إلى حب ال
�
حب الوطن يقود
أو العربية
�
أغنية القومية
عام، لكننا نلاحظ انعدام ال
شاعر تجاه الوعي
�
أجيج الم
�
أن كبير في ت
�
ش
�
التي لها
سبب انعدام
�
أن
�
صية والقومية، و
�
صو
�
بالهوية والخ
إعلام
سائل ال
�
إلى و
�
شيها يعود
�
أو تلا
�
أغنية القومية
ال
ستوى
�
سماء كبيرة على م
�
أ
�
شكل عام، ورغم وجود
�
ب
سمى بــ
�
أن ت
�
إلى
�
أقرب
�
أغاني الوطنية العربية، لكنها
ال
ضية).
�
أغاني ق
�(
أو
� )
أغاني الثورية
(ال
أن هناك فرقا كبيرا جدا
�
إلى
�
أخرى لفت
�
ومن جهة
أغلب
�
إن
�
أغاني العربية، حيث
أردنية وال
أغاني ال
بين ال
إلى اللون الوطني والتراث
�
أردنية تميل
اني ال
�
أغ
ال
أخرى من الغناء
ألوان ال
إلى ال
�
سبة
�
أما بالن
� ،
شعبي
�
ال
إلى
�
صل
�
شواط كبيرة حتى ن
�
أ
�
ى
�
إل
�
فنحن نحتاج
أخرى.
ألوان ال
أغاني العربية ذات ال
ستوى ال
�
م
اني
��
أغ
أن ال
�
سنة على
�
د الكرا
��
أك
�
و
الوطنية التي ينتجها ويقدمها
جميعها تكون على نفقته
إن معظم
�
صة، بل
�
الخا
المطربين يدفعون
اني
��
أغ
تكاليف ال
الوطنية
ات
�
م
�
ل
�
ن ك
���
م
ألحان
�
و
سجيل
�
وت
ستوديو
�
أ
�
و
وغيرها
على
نفقتهم،
أن
�
متمنيا
يلقى الفنان
أردني الدعم
ال
ض منه
�
أو البع
�
ص
�
صو
�
بهذا الخ
ك على
�
ان ذل
�
و ك
�
ول
و
��
ودي
��
ت
��
س
���
أ
���
ل ب
������
أق
ال
سجيل.
�
صوير والت
�
للت
أغنية القومية
إعلام دورا في انعدام ال
أن ل
�
يرى
أغنية الوطنية تلعب دورها في تعميق النتماء والولء
سنة: ال
�
الفنان الكرا
ساء النذير الهادي
�
رومي
࣯
࣯
سل
�
صحافة اليرموك-عبير ابو الع
�
إبحاره في
�
شعر من خلال
�
سنة ) ال
�
سيف محا
�(
شاعر
�
يكتب ال
ٍ
من مكان
ً
سانية المظلمة، يتجول فيها مرتحلا
�
إن
س ال
�
وار النف
�
أغ
�
ضيقة
�
ساحة ال
�
هناك ..... في تلك الم
ٌ
شعر متناثر
�
أن ال
�
آخر فهو يرى
شاعر في التقاط
�
شرية وتكمن قدرة ال
�
س الب
�
سعة من النف
�
.... الوا
صل
�
شاعر ي
�
سية ، فال
�
ساحة النف
�
ؤى المتبعثرة فيهذه الم
�
صور والر
�
ال
إحداث
�
منها
ً
شعرية هادفا
� ٍ
شعره بكلمات
�
صوغ ما ي
�
إلى هذا كله وي
�
شاعر الروحية
�
س ، للوقوف على تجربة ال
�
أذواق النا
�
أثير في
�
ت
شاعر
�
صحافة اليرموك حوارها مع ال
�
شعر.. كان لـ
�
آرائه في ال
�
و
سنة :
�
سيفمحا
�
سك ؟
�
شاعر في نف
�
شفت ال
�
كيف اكت
الم مليء
�
ى ع
�
إل
�
سي في حالة غيبوبة عن الوجود
�
دت نف
�
وج
شارات
�
إ
سات المتطايرة في مكان ما من اللاوعي حيث ال
�
سا
�
بالح
أت بنثرها
�
صور تتجول في عقلي فالتقطتها وبد
�
أحلام و
� ؛
ؤى
�
والر
شاف الذات عن
�
أتي من محاولة اكت
�
على الورقة وهذه الحالة ت
شعر عندي حالة وجودية مرتبطة
�
أمل ، وال
�
طريق القراءة والت
ؤيتي للوجود وعلاقتي به علاقة
�
صيتي وهو يمثلني ويمثل ر
�
شخ
�
ب
ة وهو جزء من ذاتي .
ّ
كينوني
شعر ؟
�
ضح مدى علاقتك بال
�
أن تو
�
هل لك
شعر في هذه
�
صر علاقتي مع ال
�
أخت
�
س
�
شعر جزء من حياتي و
�
ال
أبيات :
ال
ٍ
شعر
�
من
ً
كائنا
ُ
أنني كنت
�
وددت لو
أتماهى فوق الوريقات
�
صابعي
�
أ
�
بزرقة
ً
ضبا
�
مخ
سدي المنفطرة عن احتراقاتها
�
ألوان ج
�
و
ٍ
من لغة
ً
قاربا
ُ
أنني كنت
�
لو
ُ
وددت
ته
َّ
آخري
�
آزقه ويغرق في
�
بحر عبر م
ُ
ي
لو كان لي مقلتان من معدن
ُ
وددت
ضباب
�
من
ٍ
أرجل
�
و
ش
�
كلها عط
ٌ
ضوء وتلثمه عيون
�
شفافية ال
�
حريري تعريه
ٍ
ووجه
صطاد مخيلة الملائكة
�
أ
�
لو
ُ
وددت
سي .
�
أ
�
أحركها حول ر
�
و
إنما تخلقهمالبيئةالتيمنحولهم»؟
�
صنعونو
�ُ
شعراءلي
�
أيكفيمقولة«ال
�
ما ر
شعراء
�
أنها تتعلق بال
� ً
صا
�
صو
�
ست دقيقة وخ
�
هذه المقولة لي
إلى
�
ستفيدون من معرفتهم بالوجود ويحتاجون
�
شعراء ي
�
أن ال
ل
أن
�
إلى جانب البيئة من الممكن
�
شعر ف
�
ضيء لهم فن كتابة ال
�
من ي
ساعدونه على تنمية مهاراته
�
ص الذين ي
�
شخا
�
أ
شاعر من ال
�
ستفيد ال
�
ي
شعر .
�
في كتابة ال
صائدك ؟
�
ستخدم الرمزية في ق
�
هل ت
أولى
فيمجموعتي ال
ً
صائدي ، مثلا
�
في ق
ً
ستخدم الرموز كثيرا
�
أ
�
ل
ستخدمته هو «طائر الفينيق»
�
( خلايا الروح ) الرمز الوحيد الذي ا
أ
�
شعرية ، على من يقر
�
صوري ال
�
أخرى من خلال
�
شياء
�
أ
أرمز ل
�
ول
أبعاد دللية غير
�
أل يبحث عن
�
شيء بذاته و
�
أن يفهم ال
�
صي
�
صو
�
ن
ض
�
ض النقاد الذين يحيلون بع
�
إل في خياله كما يفعل بع
�
موجودة
س
�
سا
�
أ
�
سه على
�
شاعر نف
�
أنطلوجي لل
إلى التكوين ال
�
شعرية
�
الجمل ال
ٌ
ول ( قلبي الحجري محترق
�
أق
�
عندما
ً
صيته ، مثلا
�
شخ
�
فهمهم ل
شعرية
�
شرة للجملة ال
�
سوى الدللة المبا
� ً
شيئا
�
صد
�
أق
�
شته ) ، ل
�
برع
شته .
�
أنه حجريمحترق برع
�
صف قلبي ب
�
أ
�
أنني
�
و
سبة لك ؟
�
شاعر بالن
�
من هو ال
س
�
صيته وكتاباته ولي
�
شخ
�
س على
�
شاعر روح مختلفة تنعك
�
ال
إلى
�
شير
�
أ
�
أن
�
أريد
�
، و
ً
شاعرا
�
أو يجيد القافية
�
شعر
�
كل من يدعي ال
شاعر التلقائية وما هي
�
أنها قالب يحد من قدرة ال
�
ضوع القافية ب
�
مو
سبة
�
صيدة بالن
�
أهمية الق
�
شاعر وتكمن
�
س ال
�
قيد نف
ُ
ي
ٌ
شديد
� ٌ
إل قالب
�
أطر التيتحيط بها .
أثيرها بقطع النظر عن كل ال
�
إلي بجمالها وت
�
شعر ؟
�
إلى كتابة ال
�
ضغط عليك وتدفعك
�
شعورية التي ت
�
ما الحالة ال
أكون في حالة
�
و
ً
شتعل عاطفيا
�
أ
�
أعرف ولكنني عندما
�
ربما ل
أنواع
�
ص من
�
ستفزني للكتابة ، نوع خا
�
ألم ي
أجد ال
�
صفاء ذهني
�
ضهم
�
شر بع
�
س فيه الب
�
سانيتي في عالم يفتر
�
إن
�
ألم يتعلق بكارثة
ال
صل
�
أ
�
أن
�
أريد
�
إني
� ،
سية
�
سيا
�
أو
�
أو دينية
�
أجل خلافات عرقية
�
من
أجعل المتلقي
�
سانية بحيث
�
إن
س ال
�
إلى حالة من التماهي مع النف
�
أجبره
�
إلى درجة كبيرة بحيث
� ً
سيا
�
أثر نف
�
صيدتي يت
�
أ ق
�
عندما يقر
صيدتي
�
صلها من خلال ق
�
أو
�
أن
�
أريد
�
صهار في الحالة التي
�
على الن
صائدي
�
أ ق
�
أقر
�
آخرين لي عندما
سماع ا
�
عند
ً
صا
�
صو
�
ونجحت بذلكخ
أتوقف
�
ستحيل كي ل
�
أبحث عنتحقيق الم
� ً
صوتي ، ودائما
�
أمامهم ب
�
صيدة تجعل المتلقي ينام
�
أكتب ق
�
أن
�
أيام
، من الممكن في يوم من ال
ستيرية
�
ضحك بطريقة ه
�
أو ي
�
إيحاء الذاتي
من خلال ال
ً
سيا
�
مغناطي
صابه .......
�
أ
�
سي
�
ض نف
�
شفى من مر
�ُ
أو ي
�
شق
�
شعر بالع
�
أو ي
�
أطلعنا على جديدك ؟
�
أما
�
شرت ديواني ( خلايا الروح ) بدعم من وزارة الثقافة
�
ن
سيرة الكائن ) (
� (
شعريةمخطوطة
�
جديدي فلدي ثلاثمجموعات
معظمها
ُ
شرت
�
فر الجنون)والرابعةعلى الطريق،ن
ِ
س
�()
ما ليكون
س «بريطانيا» ،
�
صحف والمجلات العربية مثل : جريدة القد
�
في ال
مان» ، مجلة ملامح
ُ
جريدة الغاوون «بيروت» ، مجلة نزوى «ع
شعرية المخطوطة وربما ل
�
أطبع مجموعاتي ال
�
سويد» ، وربما
�
«ال
هذا يتوقف على رغبتي بذلك .
صحافة اليرموك»
�«
سنة في حوار لــ
�
سيفمحا
�
شاعر
�
ال
ً
شاعرا
�
أو يجيد القافية
�
شعر
�
س كل من يدعي ال
�
لي