2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ا
࣯
࣯
مالك بني هاني
أي
�
شرعية عن
�
ضوابط
�
سلام بحريات و
�
إ
أة في ال
�
تميزت المر
أة في العالم، انطلاقا من مبادئ الدين الحنيف والمبادئ التي
�
امر
سير على خطاها،
�
إلى اتباعها وال
�
سول العظيم
�
أعلنها ودعانا الر
�
إيمانا
�
ؤمنين
�
أكمل الم
�« )
ص
�(
سول الله
�
أبي هريرة قال قال ر
�
فعن
سائهم «
�
سنهم خلقا وخياركم لن
�
أح
�
إلى البنات تقوم
�
سلام كانت النظرة الجاهلية
�
إ
قبل مجيء ال
أد البنات وعندما
�
ؤم ، لذلك ظهرت عادات في و
�
شا
�
س الت
�
سا
�
أ
�
على
أن الله عز وجل
�
سلام حرم هذه الظاهرة، والمعنى المنطلق
�
إ
جاء ال
سوا بينهما في الحقوق
�
صل واحد و
�
أ
�
أة والرجل من
�
خلق المر
أمام الله
�
سانية ، فكل فرد منهم مطالب
�
إن
صلية والواجبات ال
�
أ
ال
ستقامة في العمل .
�
عزل وجل بالعبادة وال
أي
�
إبداء الر
� :
أمور عديدة مثل
�
سلام لها حريتها في
�
إ
أة في ال
�
المر
أختنا وبنتنا وزوجاتنا فلا يجب
�
أمنا و
�
أة
�
و التملك والعمل ، فالمر
أة حقها .
�
س المر
�
أن نبخ
�
ؤولية والمعاملة
�
س
�
سطا كبيرا من الم
�
سلام الرجال ق
�
إ
حمل ال
أمور حمل
أة، ومن هذه ال
�
سنة والمعاملة العقلانية تجاه المر
�
الح
سط المعبر عنه بالقوامة التي هي درجة من
�
سلام الرجل الق
�
إ
ال
سلم
�
صلى الله عليه و
�
أهله فعن النبي
�
أنيطت به تجاه
�
ؤولية
�
س
�
الم
أهل
�
ؤول عن رعيته والرجل راع على
�
س
�
قال : « كلكم راع وكلم م
أة راعية على بيت زوجها وولده ، فكلم راع وكلكم
�
بيته ، والمر
ؤول عن رعيته»
�
س
�
م
أكثر
�
أعمال والوظائف المهنية تجتذب الرجال
ض ال
�
ما زالت بع
ص
�
أن الله عز وجل خ
�
ساء ، كما
�
أكثر من الن
�
أنها تحتاج قوة بدنية
ل
أخذ
�
أني في
�
صفون به من القدرة على الت
�
أمور كثيرة لما يت
�
الرجال ب
صمة .
�
سمة كالع
�
القرارات الحا
ضعت في يد الرجل لعلاقة الرجل بزوجته
�
هذه القوامة و
ضا تحث على
�
أي
�
ؤولية
�
س
�
إليها في خدمته ورعايته فهي م
�
ونظرته
سلطة تحكم
�
ست
�
شاور والتفاهم والمحبة ، فهي لي
�
ضي والت
�
الترا
أزواج الذين هم بعيدون كل
ض ال
�
صورها بع
�
سف وقهر كما ي
�
وتع
سلام .
�
إ
البعد عن ال
ساواة
�
إلى الم
�
ساواة بل دعوة
�
إلى عدم الم
�
ست دعوة
�
هذه لي
صر
�
ست دعوة لح
�
سف ولي
�
س فيها تكلف ول تع
�
الطبيعية التي لي
صيانة ، بل تكريمها بكل ما
�
أة فيما ذكرته رعاية و
�
تكريم المر
سب معه .
�
صلح له وتتنا
�
ستحقه وت
�
ت
ساواة
�
سلام .. وم
�
إ
ال
أة
�
الرجل والمر
࣯
࣯
أبو جادالله
�
صحافة اليرموك - ماري
�
أثناء
�
صة
�
إلى عناية ورعاية خا
�
ضان
�
سكري في رم
�
ض ال
�
يحتاج مري
أخير وجبة
�
أن يهتم بالغذاء والحمية الغذائية، مع ت
�
صح
�
صيام، وين
�
ال
سكر في الدم .
�
ض ال
�
ض لنخفا
�
سحور للحد من التعر
�
ال
سكري) انها تحاول قدر المكان المحافظة
�
ضة
�
سى ( مري
�
تقول خالدية مو
سعى قدر
�
ضان، كذلك ت
�
شهر رم
�
على كمية ونوع الطعام الذي تتناوله في
سكر في الدم
�
سبة ال
�
ط ن
ّ
شعرها بالتعب يهب
�
ي
ً
أن ل تبذل جهدا
�
إلى
�
إمكان
ال
ستفتي اهل الدين وتدفع
�
إنها ت
�
صل ذلك ف
�
ضطر بعدها للافطار، وفي حال ح
�
فت
أيام اخرى.
�
صم بها في
�
أيام التي لم ت
ضي ال
�
الفدية وتق
أمر
�
إليه
�
سبة
�
صيام بالن
�
أن ال
� )
سكري
�
ض
�
فيما يرى احمد طالب (مري
سكر في
�
أنه لا يتحكم بهبوط وارتفاع ال
ستطيع عليه
�
صعب للغاية ولا ي
�
ضاعف
�
ول يريد ان تت
ً
شابا
�
أنه ما زال
ضاعفاتهذا المر ل
�
شى م
�
سمه، ويخ
�
ج
سكري.
�
ضى ال
�
صيام مر
�
سبة ل
�
ضح بالن
�
شرعيوا
�
ضه، ويقول ان الحكم ال
�
امرا
إذا
�
سكري
�
ض ال
�
سب مري
�
صوم ينا
�
إن ال
�
شقيري قال
�
الدكتور علي ال
أن يقيم حالته
�
ستطيع
�
أنه الوحيد الذي ي
ض القيام بذلك ل
�
ستطاع المري
�
ا
أوجب
�
أنه اذا
�
إفطار، و
أو ال
�
صوم
�
إلى ال
�
سبة
�
سواء بالن
�
ضل من الطبيب
�
أف
�
سكر
�
ش الناتج عن هبوط ال
�
شعوره بالجوع والارتعا
�
أفطاره يفطر نتيجة ل
�
سبته(04-05) وبالتالي
�
إلى ما ن
�
سكري فيها
�
أنه يوجد حالت يهبط ال
،ل
صوم.
�
سبهم ال
�
ؤلء ل ينا
�
ه
ضة،
�
إلتزام بالدواء والحمية والريا
سكري ال
�
ضى ال
�
شقيري مر
�
صح ال
�
وين
صومها
�
ساعات التي ي
�
أن عدد ال
�
سبة للوجبات، و
�
مبينا انه ل يوجد فرق بالن
شكل جيد،
�
سحور ب
�
أن يتناول ال
�
صا عليها و
�
أن يكون حري
�
ض يجب
�
المري
سكري لذلك يجب
�
إنها تعمل على هبوط ال
صوم؛
�
أثناء ال
�
ؤثر
�
ضة ت
�
فالريا
إلى الليل.
�
ضة من النهار
�
أن يغير مواعيد الريا
�
عليه
ادة في
�
ض زي
�
ضروري ان يتناول المري
�
س من ال
�
شقيري لي
�
شار ال
�
أ
�
و
سكري في
�
سوف ينتظم ال
�
صوم
�
أن ي
�
ستطاع
�
أنه اذا ا
إفطار، ل
سكريات بعد ال
�
ال
صيام،
�
ساعات ال
�
أقلم على عدد
�
أنه ت
�
شهر العادية باعتبار
�
أ
أكثر من ال
�
سمه
�
ج
ضى منتظمون على الحمية
�
سكريمختلفون؛ فهناك مر
�
ضى ال
�
أن مر
� ً
ضحا
�
مو
سولين ومنهم
�
أن
إبر ال
�
سكري ومنهم من يتناول
�
ضى يتناولون حبوبا لل
�
ومر
س
�
را وحبوبا ويمار
�
إب
�
ومنهم من يتناول
ً
را معا
�
إب
�
من يتناول حبوبا و
ضة.
�
الريا
ً
ضا
�
أي
�
أنه قد يكون
�
سكري وهي
�
ض ال
�
شكلة تواجه مري
�
ضاف هناك م
�
أ
�
و
أدوية
�
إلى
�
صل وفيهذه الحالة يكون بحاجة
�
ضا بالمفا
�
أو مري
�
ضا بالقلب
�
مري
صل وبطريقة مختلفة،
�
شكل منف
�
ضية نتعامل معها ب
�
أخرى، فكل حالة مر
�
ضى يكون
�
أنه يوجد مر
طبق عليه كل القواعد ل
ُ
سكري ت
�
ض
�
ول يوجد مري
. ً
ضا
�
أي
�
سم
�
سب وزن الج
�
سمهم وح
�
ضا في ج
�
أو منخف
�
سكري مرتفعا
�
ال
سكري قال الدكتور احمد
�
ضى ال
�
ص مر
�
صو
�
شرعي بخ
�
وعن الحكم ال
سكري
�
ض ال
�
شعر مري
�
إذا
�
إنه
�
شريعة بجامعة اليرموك
�
سعد من كلية ال
�
ال
ضاعفة يفطر وذلك يقرره
�
سبب له م
�
أو ي
�
ضره
�
صيامه ي
�
أن
�
خلال النهار
سكين)
�
إطعام م
� (
أخرى والفدية
�
أيام
�
ضاء في
�
ص، وعليه الق
�
الطبيب المخت
شبعتان».
�
عن كل يوم يفطر فيه «وجبتان م
إلى
�
سكري
�
ضى ال
�
صائية التغذية الدكتورة ديال طوالبة مر
�
ودعت اخ
صائيو التغذية،
�
المحافظة على كمية ونوعية الطعام اليومية كما يحددها اخ
سيتين هما الفطور
�
إلى وجبتين رئي
� ً
سيم كمية الطعام المحددة يوميا
�
وتق
أخير وجبة
�
سحور ووجبة ثالثة خفيفة بين الوجبتين، كما يجب ت
�
وال
ساك فجرا.
�
إم
إلى ما قبل ال
�
سحور
�
ال
أخذ
�
ص على
�
شاط اليومي كالمعتاد مع الحر
�
سة الن
�
وتابعت يمكن ممار
إفطار
إكثار من تناول الماء في وقت ال
سط من الراحة بعد الظهر، ويجب ال
�
ق
ستوى
�
ض في م
�
صيام، وفي حالة حدوث هبوط / انخفا
�
ض فترة ال
�
لتعوي
سكرية حتى لو كان
�
صيام فورا وتتناول مادة
�
سكر في الدم يجب قطع ال
�
ال
صيرة.
�
ذلك قبل المغرب بفترة ق
سكري باتباع التعليمات
�
صابين بداء ال
�
صائمين الم
�
صح طوالبة ال
�
و تن
ضرر
�
س عامل
�
ضهم ولي
�
في التحكمبمر
ً
ساعدا
�
م
ً
صيامهم عاملا
�
سابقة ليكون
�
ال
عليهم .
صيام
�
سكري وال
�
ضى ال
�
مر
صيام او عدمه
�
ضل من يقيم حالته من ال
�
أف
�
ض
�
شقيري:المري
�
د.ال
࣯
࣯
سحر المومني
� -
صحافة اليرموك
�
صيب
�
صبح للرجل ن
�
أ
�
أة فقط بل
�
صرة على المر
�
صبح غرف التجميل مقت
�
لم ت
سبب الذي
�
سامة من خلال طبيب التجميل. فما ال
�
سابه المزيد من الو
�
إك
فيها ل
إلى هذا الرجل؟
�
إلى اللجوء لطبيبتجميل؟ وكيف ينظر المجتمع
�
يدفع الرجل
ضعون لعملياتتجميل.
�
وهل تتقبل المجتمعات «العربية « الرجال الذين يخ
صا عن غيره
�
شخ
�
أجمل خلق ولم يفرق في خلقة
�
سان على
�
خلق الله الن
سان على وجه
�
أن الله جميل يحب الجمال , فمنذ ظهور الن
�
, وجميعنا يعلم
شفاه
�
أحمر
�
ضرات التجميل من كحل و
�
ستح
�
صناعة م
�
ض وهو يتفنن في
�
الر
صبحت عمليات التجميل تفوق هذا كله في تجميل وتغير ملامح
�
أ
�
ولكن اليوم
أة تحب
�
أه للتجميل , فطبيعة المر
�
سمع بعمليات المر
�
شعندما ن
�
الوجه , ول ننده
س حواء غيرها في الجمال، مما
�
الجمال وهي بطبيعتها رقيقة وجميلة وتناف
جعلها تقبل على عمليات التجميل , ولكن ان يقبل الرجل على هذه العمليات
فهذه فكرة ل تروق للمجتمع .
شيء على
�
ض» ال
�
ضوع «الغريب بع
�
صحافة اليرموك) تناولت هذا المو
�(
ساء .. فكيف يتقبلها
�
مجتمعنا العربي الذي لم يتقبل بعد عمليات التجميل للن
للرجال!
وجهات نظر ..
أي عملية تجميل من قبل ولكنها مع عمليات التجميل
�
تقول عبير ( لمتجر
شوهاتخلقية ناتجة عنحوادث
�
أمر عملية نتيجة ت
ستدعي ال
�
للرجال) حيني
سبة للرجل مطلبا.
�
شابه فحينها تكون عملية التجميل بالن
�
وما
ساء
�
شبهون الن
�
صبحوا ي
�
أ
�
إن الرجال
�
اما مريم ( طالبة جامعية ) فتقول
شكل ول
�
أه في ال
�
صر ل نفرق بين الرجل والمر
�
صبحنا في ع
�
أ
�
في كثير من الملامح و
سواق الميكاج
�
أ
�
إلى
�
آون
�
صبحوا يلج
�
أ
�
صة ان كثيرا من الرجال
�
في المظهر وخا
شرائه.
�
ل
شمئز منه
�
شي (منفر) وت
�
ؤاد فيقول ان عمليات التجميل للرجال
�
أما علي ف
�
أننا لم
�
إلى درجة
� ,
أة
�
صلت مرحلة جماله لجمال المر
�
س حين نرى رجلا و
�
النف
شونتة ...؟ خلق الله الرجل رجلا في
�
أين رجولة الرجل وخ
�
نعد نفرق بينهم, ف
صوته.
�
س في حدة جماله ونعومة
�
صلابتة وقوة كلمته ولي
�
شونته و
�
خ
س التجميل
�
ستدعيهم هو
�
إن طالبي الجمال ي
� )
أة متزوجة
�
تقول ملك (امر
أ الرجل لعمليات التجميل
�
صعب ان يلج
�
س من ال
�
وهو امر طبيعي جدا ولي
إل في الحقوق والواجبات،
�
أة والرجل
�
صبحنا فيمجتمع ل يفرق بين المر
�
أ
�
ف
س واحيانا
�
ة التجاعيد من خلال ابر البوتك
�
إزال
�
أ الى
�
ضيفة زوجي يلج
�
م
ضراتها التجميليه مثل خافي العيوب .
�
ستح
�
ستخدم م
�
ي
صغره يرى
�
إنه و منذ
� )
ويقول احمد (احد المقبلين على عمليات التجميل
أجرى عملية تجميل وهو
�
سق مع ملامح وجهه ف
�
أن انفه كبير جدا ول يتنا
�
شكالا كثيرة
�
أ
�
أخذ
�
أخيرة
آونة ا
إن التجميل في ا
�
شكله ويقول
�
ض عن
�
الان را
صال والدعاية .
�
سائل الت
�
شار و
�
سبب انت
�
ومتعددة ب
منظور تربوي ..
إن عمليات
�
شاد التربوي
�
ص في الر
�
ص
�
يقول الدكتور عدنان البراهيم متخ
إجراءه
�
إن
�
سية لديه، بل
�
ص الرجل من عقدة نف
�
سببا لتخل
�
ست
�
التجميل لي
شاكله
�
ص من م
�
س الوقت لم يتخل
�
سه وبنف
�
للعملية يزيد من عدم ثقته بنف
ضيف رجولة للرجال
�
أن ت
�
أن العمليات التجميلية ليمكن
�
الخارجية، معتبرا
فوق ذكوريتهم.
شهامته.. والجمال
�
أخلاقه و
�
سه وبمبادئه و
�
وتابع جمال الرجل بثقته بنف
أنه رجل .. ولكن بكل
�
شعر الرجل ب
�
أة الذي من خلاله ي
�
والتجميل خلق للمر
س
�
ضرورة العلاجية ولي
�
إل لل
�
ستحبة
�
وال العمليات التجميلية غير م
�
أح
ال
صيته
�
شخ
�
ضعف
�
أن ذلك يدل على
أو تعديلات جمالية خارجية, ل
�
ضافات
�
إ
ل
إطلاق
سه على ال
�
وعدم ثقته في نف
أكبر الجراحين لن ينخرطوا في
�
إلى
�
أ الرجال
�
إذا لج
�
أنه
�
واكد البراهيم
شكله فبكل الحوال
�
ست من
�
شكلة نابعة من داخله ولي
�
أن الم
أبدا، ل
�
المجتمع
ستطيع
�
صي ول ت
�
شخ
�
شكله نابعة من داخلة ال
�
أو لم يجر فهي م
�
اجرى عملية
ص منها .
�
العمليات التخل
سي ..
�
منظور نف
س في جامعة اليرموك ان
�
ستاذ علم النف
�
يعتبر الدكتور فواز المومني ا
سيطرة الغرب
�
شار
�
أخيرة ناجم عن انت
شار عمليات التجميل في الفترة ال
�
انت
صاد و تراجع بل وتدهور العلم والمعرفة
�
على العلوم والتكنولوجيا و القت
صاب هذا الجيل
�
شار الجهل وتتبع الظلام دون المعرفة بالنتائج وهذا ما ا
�
وانت
صبحت الوجوه
�
ضة ، و بالتالي ا
�
ض وراء المو
�
نتيجة التخلف و الجهل والرك
أة
�
صر ل يفرق فيه بين المر
�
صبحنا في ع
�
أ
�
ضا من خلال الملامح و
�
ضها بع
�
شبه بع
�
ي
والرجل
ساء والفتيات وعند
�
صل هي للن
�
أ
إلى ان العمليات التجميلية بال
�
شار
�
أ
�
و
شباب
�
سبب .. لكن نوعا ما يوجد اقبال من ال
�
سبب وبدون
�
س ب
�
ضروره ولي
�
ال
صغر
�
سهم من ال
�
سخت في نفو
�
سية تر
�
على هذا النوع من العمليات لعوامل نف
س وقلة الوعي وبعد رقابة الهل
�
سخرية الخرين وقلة الثقة بالنف
�
ومنها
عن البناء .
منظور طبي ..
صائي الجراحة والتجميل اكد ان هناك
�
شراره اخ
�
الدكتور محمد ابو
ض العمليات
�
إجراء بع
�
شباب والرجال بجميع اعمارهم على
�
شديدا من ال
�
إقبال
�
أكثر العمليات
�
أن
�
ضحا
�
شديد مع الفتيات , مو
�
س
�
صبحوا في تناف
�
التجميلية، وا
شعر
�
إزالة ال
�
شعر, و
�
شد , وزراعة ال
�
شباب هي عمليات النف, ال
�
طلبا من ال
س
�
شباب على العيادة يناف
�
صبح اقبال ال
�
ضيف ا
�
شره. وي
�
بالليزر, وتنقية الب
شيئا عاديا يروق للجميع، مبينا
�
صبحت
�
ساء وان عمليات التجميل ا
�
أعداد الن
�
أطباء والمبدعون لم يتركوا
ستنكارا لهذه الفكرة من قبل الكثيرين فال
�
أر ا
�
لم
إل ووجدوا لها حلا .
�
شكلة
�
م
ص
�
شخ
�
أي
�
أن ل يقوم
�
ضمنت
�
صيحة لجيل اليوم ت
�
شراره بن
�
وتوجه
أن ل يتوقع
�
شكلة, و
�
سه بالم
�
شعر هو نف
�
باجراء اي عملية تجميلية ال بعد ان ي
أمور جانبية يجب اخدها
�
صول الى نتيجة 001% مما يطلب.. فلكل عملية
�
الو
سلبيتها وايجابيتها قبل اجرائها .
�
بعين العتبار والتفكير في
سلامي..
�
منظور ا
إن
�
شرع قال
�
صلاح ال
�
صوله في جامعة اليرموك الدكتور
�
ستاذ الفقه وا
�
أ
�
أن
�
إما
�
إن تكون علاجية و
�
أما
�
صد التجميل
�
العمليات الجراحية التي تجرى بق
تكون للتجميل وتغير في خلقة الخالق .
صل خلقة كمن يخلق
�
أ
�
صد بها ازالة عيب زائد عن
�
وتابع العلاجية يق
شويهات الخلقية,
�
أو غير ذلك من الت
� .
شفة الرنب
�
أو
�
صابع البطه
�
أ
�
صابع ك
�
أ
�
ب
صل الخلقة
�
أ
�
إلى
�
سان
�
إن
أنها تعيد ال
شرعا.. ل
�
راء العمليات تجوز
�
إج
�
فان
صدق
�
”
.. ٍ
يم
ِ
و
ْ
ق
َ
ت
ِ
ن
َ
س
� ْ
ح
َ
أ
� ِ
يف
َ
ان
َ
س
�
ن
ِ
إ
ْ
ا ال
َ
ن
ْ
ق
َ
ل
َ
خ
ْ
د
َ
ق
َ
ل
”
سوية التي خلقه الله عليها..
�
ال
الله العظيم..
سب
�
س ح
�
أما النوع الثاني.. التجميلي .. فهي تجرى لزيادة الجمال والتناف
�
صدر بكل ما هو جديد من مظاهر جماليه في
�
صر فيما ي
�
ضة والع
�
مجريات المو
شبة بالكفار
�
سبحانه , والت
�
سم والوجه فلا يجوز التغيير في خلقة الخالق
�
الج
ضافه الى
�
ضا بخلقة الخالق والتكبر عليه ا
�
سقين , والتظاهر بعدم الر
�
والفا
شرعا .
�
ستحبه
�
ضيع الموال في امور غير م
�
ت
أ للعمليات
�
صرنا ان المراه هي الي تلج
�
شرع ان الذي يدرج في ع
�
وتابع ال
شرا في ايامنا بدرجة كبيره.
�
صبح منت
�
أ
�
إقبال الرجال عليها
�
التجميليه ولكن
إذا
�
أما
� ..
ضرورة
�
إناث لل
وهنا تجاز العمليات التجميلية العلاجية للذكور ول
إناث..
شد حرمة على الرجال منها على ال
�
إنها ا
�
كانت تجميلية لتغير المظهر ف
أن الرجل ل يتجمل.. بل يتميز برجولته
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
صل محرمة
�
أ
أنها في ال
ل
شونته .
�
وخ
ل بد من كلمة
ض
�
س ما بين القبول والرف
�
صبح النا
�
أ
�
ضناه من اراءمختلفة وقد
�
هذا ما عر
أو ايجابي على فئات
�
سلبي
�
أثير
�
لما لها من ت
ً
صبحت الظاهرة خطيرة جدا
�
أ
�
ف
أي عملية تجميلية خارجة
�
إجراء
أهمية ل
�
أو
�
أي حاجة
�
أنه ل توجد
�
المجتمع و
أننا خلقنا من تراب
�
أ
�
ضرورة الجراحية العلاجية.. انطلاقا من مبد
�
عن ال
أموره الدنيوية .. فالجمال
�
شغل ب
�
أن ين
�
سان
�
إن
إلى التراب.. وان على ال
�
ونهايتنا
…
شكل والمظاهر
�
س بال
�
أخلاق .. ولي
جمال الروح وال
شعر
�
إزالة ال
�
شد و
�
شرة وال
�
أبرزها تنقية الب
�
ضعون لعمليات جراحية بدافع التجميل
�
رجال يخ
࣯
࣯
صحافه اليرموك- بنان العمري
�
س ,
�
صر لدى الكثير من النا
�
سه الب
�
شكلات التي تعاني منها حا
�
هناك الكثير من الم
صر النظر وطول النظر و النحرافوالحول وغيرها الكثير، وغالبا
�
شكلات ق
�
مثل م
شة
�
شا
�
إلى
�
أو
�
إلى التلفاز
�
سبة وغير موروثة , فالنظر
�
شكلات مكت
�
ما تكون هذه الم
أحد المحال التجارية
ساطعجدا ل
�
أوحتى النظر الى نور
�
ساعاتطويلة
�
سوب ل
�
الحا
سم غريب من غبار وغيره
�
أي ج
�
إليها , وكذلك دخول
�
إزعاجا عند الناظر
�
سبب
�
قد ي
سية لها.
�
سا
�
سبب الح
�
الى العين كل هذا ي
ص
�
شخ
�
أي ال
�
لقد خلق اللهعز وجل العينين اكثرجمال وغالبا ما يلفت النظر الى
ستخدمن
�
أو لون العينين وهذا ما جعل الكثير من بنات جيلنا اليوم ي
�
هو عيناه
صقة»
�
سات اللا
�
«العد
إنها تقوم بتغير لون
�
إدارية تقول
صاد والعلوم ال
�
حلا طالبة في كليه القت
صديقاتها
�
إن
�
ضع لونا مختلفا حتى
�
صقة» يوميا فهي في كل يوم ت
�
سات اللا
�
«العد
بتن ل يعرفن لون عينيها الطبيعي.
سات
�
ستخدم «العد
�
إنها ت
�
و تقول هديل طالبة من كلية الفنون الجميلة
ستها كل
�
شكل يومي وهي تقوم بتغير عد
�
ضعها ب
�
ستمرار وغالبا ما ت
�
صقة» با
�
اللا
س
�
أي ما يقارب خم
�
ساعات دوامها اليومي
�
ضعها في الجامعة عدد
�
شهور وت
�
ثلاثة
ساعات يوميا.
�
صقة» التجميلية على
�
سات اللا
�
س ل يعي مدى خطورة « العد
�
الكثير من النا
إن لم تراع ظروف نظافة
�
صا
�
صو
�
شكلات للعينين وخ
�
سببه من م
�
العين وما ت
شهر و يجب
�
سات مره كل
�
ضروري تغير العد
�
صقة وتعقيمها «فمن ال
�
سات اللا
�
العد
شر مرات .
�
شهر عن ع
�
سه التجميلية خلال ال
�
ستخدام العد
�
أن ل يزيد ا
�
صقة«التجميلية
�
ساتاللا
�
إنتغيير«العد
�
سنقال
�
صريات احمدح
�
صائيالب
�
اخ
سةوتعقيمها، فيجب
�
شهرعلىالقلويجبالهتمامبنظافةالعد
�
أنيكونكل
�
يجب
شن) عنها يوميا ويجب ان تكون اليدان نظيفتين قبل
�
سليو
�
سائلة (ال
�
تغير الماده ال
ستخدمها اكثرمن
�
ص ظروف النظافةيمكن له ان ي
�
شخ
�
ساتو اذا راعى ال
�
س العد
�
لم
ضيف
�
ساعات , وي
�
س
�
أكثر من خم
�
سة
�
أن ل يتجاوز وجود العد
�
ضل
�
شهر واحد , ويف
�
سجين
�
أك
سات قبل النوم لكي تاخذ العينان ال
�
ضروري خلع العد
�
أنه من ال
�
سن
�
الح
شتيتا
�
سبب ت
�
أنها ت
سة ل
�
أثناء فترة الدرا
�
سمي و
�
سها اثناء الدوام الر
�
صح بلب
�
ول ين
صيرة.
�
سات من فتره ق
�
ستخدم العد
�
ص ي
�
شخ
�
إذا كان ال
�
صة
�
في النتباه و خا
أميرة
شفى ال
�
ست
�
صائي طب العيون في م
�
سن اخ
�
ؤي الحاج ح
�
يقول الدكتور ل
أي ظرف من الظروف لن العين
�
سات التجميليةتحت
�
س العد
�
صح بل
�
إنه ل ين
�
راية
صقه
�
سات اللا
�
ستخدام «العد
�
ص با
�
شخ
�
سة لدرجة كبيرة جدا , واذا قام ال
�
سا
�
ح
أخذ بعين العتبار ظروف النظافة.
�
أن ي
�
«التجميلية فيجب
ستخدمت بطريقة خاطئة ودون
�
إذا ا
�
سات التجميلية
�
أن العد
�
ضيف
�
و ي
شكلات طول النظر
�
سية للعين وم
�
سا
�
سبب الح
�
أن ت
�
ص يمكن
�
شارة طبيبمخت
�
ست
�
ا
صر النظر والنحراف وغيره.
�
وق
ستعارة !
�
صقة جمالية م
�
سات اللا
�
العد
صحية على العين
�
ضارها ال
�
لها م
»
Blueberry
العنب البري «
شمالية, و يوجد تاريخ قديم
�
أميركا ال
�
صلي لهذه النبتة هو
�
أ
الموطن ال
أميركا في العديد منمجالت
صليون ل
�
أ
سكان ال
�
ستخدمها ال
�
لها, حيثكان ي
ساتحول هذه النبتة,
�
أجري العديد من الدرا
�
ضر
�
الطب, و في الوقت الحا
صامت, و هو
�
سمى القاتل ال
�
أن لها قدرة كبيرة في مكافحة ما ي
�
و وجد
سبوعين,
�
أ
�
شكل يومي و لمدة
�
إن تناول العنب البري ب
� ,
ضغط الدم
�
ارتفاع
أنالعنبالبري
�
سبة 6%,و الجديربالذكر
�
ضغط الدمبن
�
ض
�
يعملعلىخف
س المواد الغذائية.
�
أم مبردا يحتوي على نف
�
سواء كان طازجا
�