أي وحوار
�
ر
2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
,
,
࣯
࣯
سلمان
�
دعاء ال
–
صحافة اليرموك
�
يرغب العديد منا فيتحقيق النجاح في حياته ,
سهل بكثير من
�
أ
�
ض يرى ان قول هذه الجملة
�
والبع
صعب
�
تطبيقها , هناك الكثير من المعوقات التي ت
شود.
�
ضبط الذات لتحقيق الهدف المن
�
من عملية
سبان
�
أخذها بالح
�
صائح التالية و
�
ولكن من خلال اتباع الن
صبح ناجحين ,
�
شكل كبير لن
�
صنا ب
�
, يمكننا زيادة فر
شيء اخترنا لمتابعته.لتحقيق التقدم والدخول
�
أي
�
في
أنك
�
أن تتخيل
�
إلى النجاح , عليك
�
ؤدي
�
في الطريق الم
صول
�
بحلاوة طعم الو
ً
شعر ولو قليلا
�
سان ناجح ت
�
إن
�
أهمية من
�
أكثر
�
إن الخيال
�
شتاين قال
�
آين
�
إلى النجاح، ف
�
ً
ضوحا
�
أكثر و
�
صورة
�
المعرفة , وكلما تخيلتنجاحك ب
سهل لك متابعة ما تبقى على طريق
�
أ
سيكون من ال
�
ودقة
سر الذي يود بناءه ,ثم
�
س يتخيل الج
�
النجاح. فالمهند
سا نجاحا
�
سمه , ثم يتم بناءه . يمكنك ان تكون مهند
�
ير
أفلام التي
ل
ً
ضع دقائق يوميا
�
ص ب
�
صي
�
عن طريق تخ
سبق عليك
�
إلى ما
�
ضافة
�
إ
صورها عننجاحك , بال
�
تت
شياء
�
أ
شود , والتعرف على ال
�
تحديد هدف حياتك المن
شعر بالرتياح.
�
التيتحب القيام بها , والتيتجعلك ت
ستخدامه
�
إنك بمجرد تحديد ما تحب القيام به يمكنك ا
�
إنتحديد ما تحب القيام به من
� ,
إيجاد هدف حياتك
ل
أعمال يعطيك الدافع على طول طريق النجاح
�
شاطات و
�
ن
شاركة بماراثون بينما
�
أجبرك على الم
�
أحدهم
�
أن
�
. تخيل
ً
صعبا
�
سيكون ذلك
� ,
شطرنج
�
ضل هو لعبة ال
�
شاطك المف
�
ن
سنحت لك
�
صة قد
�
أن الفر
�
آن تخيل
صحيح ؟ ا
� , ً
جدا
سهل القيام به
�
ي
ٌ
أمر
�
إنه
� ,
شطرنج
�
شاركة ببطولة
�
للم
ً
صرار وتذهب بعيدا
�
إ
�
ستتقدم ب
�
إنك
�
سبة لك , لذلك ف
�
بالن
ستمتع
�
شيء ت
�
في طريق النجاح نحو هدفك , فهدفك هو
شيء مهما
�
سب لفعل كل
�
به . التنظيم والتوقيت المنا
صول للنجاح , لذلك
�
سير عملية الو
�
ل
ً
كان حجمه مهم جدا
أنه عندما ترغب
ص بك , ل
�
صميم جدول زمني خا
�
يجب ت
سوفتحقق
�
إذا كنت ل تعرف متى
� ,
أي هدف
�
فيتحقيق
إذا كنت قد
�
صعب معرفة ما
�
سيكون من ال
� ,
هذا الهدف
شلت.
�
أو ف
�
نجحت
لكن القيام به ممكن،
ً
سيا
�
قا
ً
زمنيا
ً
سك جدول
�
ضع لنف
�
أول
�
سباق الجري من
�
الفوز ب
–
سبيل المثال
�
فعلى
معقول , لكن الوقوف على طابور
ً
س هدفا
�
شاركة لي
�
م
أمر يمكن
� ً
أربعون زبونا
�
أمامك
�
سينما و
�
شراء تذاكر ال
�
أدوات
ضا امتلاك المهارات وال
�
أي
�
القيام به. يجدر بك
ستعانة
�
والمواد اللازمة لتحقيق هدفك , ويمكنك ال
صادر خارجية في حال لم تمتلك المهارات جميعها التي
�
بم
ذا خبرة فيمجال معين ,
ً
صا
�
شخ
�
شير
�
ست
�
أن ت
�
تلزمك , ك
ً
أحكاما مجربة من قبل مانحا
�
جاهزة و
ً
أفكارا
�
فهو يعطيك
أمور ل غنى عنها في
�
من الوقت للتركيز على
ً
إياك مزيدا
�
رحلتك نحو النجاح.
صغيرة, مع التركيز على الهدف
�
أهدافك ال
�
قم بتنفيذ
ضع قدمك على
� .
سك
�
أعذار لنف
سي , ل تختلق ال
�
الرئي
صغيرة.
�
إلى قطع
�
طريق التحدي ثم قم بتجزئة هدفك
أنت ل تعلم ما
�
أيام القادمة , ف
إنجاز مهامك ل
�
ؤجل
�
ل ت
. ً
أمامك غدا
�
سها
�
سوف تطرح نف
�
شكلات التي
�
الم
أمور
ا قد يلهيك , فهذه ال
ّ
إمكان عم
قدر ال
ً
ابق بعيدا
مة , بالعتماد
ّ
أو الفاكهة المحر
� ,
إما ملح الحياة
�
هي
ضحين ,
�
. لكن لنكن وا
ً
طبعا
–
ص بك
�
على المنظور الخا
أن تركز على هدفك 001% من الوقت قد تكون
�
ستحيل
�
ي
أخذت جرعات خفيفة ل
�
إذا
� ,
سموحة
�
أمور الملهية م
ال
أهدافك في
�
ست
�
ش على تركيزك , لكن في حال جل
�
شو
�
ت
أمور الملهية , دعك منها وارمها
ساب ال
�
المقعد الخلفي لح
صد الملهيات. بتطبيق كل ما ورد
�
أق
�
–
على حافة الطريق
أو
�
إيقافك
�
شيء
�
أي
�
صعب على
�
سيكون من ال
� ً
سابقا
�
ذكره
أن تكون
�
سوى
�
إلى هدفك , فما عليك
�
صول
�
منعك من الو
إلى ما تروم.
�
سك وتقودها
�
أنت حكيم نف
�
كيف تنجح في
حياتك؟؟
࣯
࣯
سليم
�
شا
�
ر
–
صحافة اليرموك
�
إلى
� 1982
أردنية عام
إذاعة ال
أخبار في ال
ما بينرحلته العملية منمحرر ل
صامية
�
سنوات ع
� ,
أردنية
سفير في وزارة الخارجية ال
�
صب
�
إلى من
�
صوله
�
و
صحة المقولة « لكل مجتهد
�
صالح الجوارنه
�
سفير الدكتور
�
اثبت خلالها ال
ستجدات
�
سية تتطلب التكيف مع الم
�
أن الدبلوما
�
إيمانه
�
صيب « , من خلال
�
ن
صلحة الوطنية .
�
الدولية بما يخدم الم
أردن , والتي
شمال ال
�
سفير الجوارنه هو ابن قرية عنبه بمحافظة اربد
�
ال
ض بحنين
�
سطعائلاتفلاحيها عام 7591 ,تجده ل يزال ينب
�
أىفيها النور و
�
ر
سفاره عنها فتجده كما يقول
�
أ
�
أعماله و
�
شق لتراب قريته التي لم تبعده
�
العا
شاكلهم
�
سباتهم الجتماعية وم
�
أبناء قريته منا
�
شاركة
�
إمكان م
س « قدر ال
�
يتلم
صف» .
�
ضى ذاتي ل يو
�
شعر بر
�
الخدمية لي
أكثرمن 05 عاما ,
�
صف الجوارنه قبل
�
صعبة كما ي
�
وبالرغم من الظروف ال
إلى
�
س قريته
�
شقطريقه العلمي من مدار
�
أن ي
�
شجيع عائلته
�
ستطاع بت
�
إل انه ا
�
صل على الثانوية العامة عام 5791 ليودع بعدها
�
شمالي ليح
�
ثانوية المزار ال
أردن فيها فيما
سفيرا ل
�
أن يكون
�
صادفة
�
ستان , التي حملت الم
�
إلى الباك
�
قريته
سية
�
سيا
�
صه الذيرغبه وهو العلوم ال
�
ص
�
شي تخ
�
سفيجامعة كرات
�
بعد , ويدر
ستير عام 0891 .
�
ليتخرج منها بدرجة ماج
شوار
�
أ م
�
شقه , ليبد
�
إلى وطنه الذي ع
�
سلحا بعلمه
�
يعود الجوارنه مت
صته لـ
�
سرد ق
�
سعى كما ي
�
إل انه
�
أردنية
إذاعة ال
أخبار في ال
حياته كمحرر ل
صه
�
ص
�
سب مع تخ
�
إلى العمل في وزارة الخارجية بما يتنا
� ,
صحافة اليرموك
�
أتي
�
سي الذي طالما حلم به لت
�
سة العمل الدبلوما
�
أكاديمي ورغبته في ممار
ال
سيا في الوزارة .
�
صته في العام 2891 ليتم تعيينه ملحقا دبلوما
�
فر
أول محطة خارجية يحط فيها
�
أبو ظبي , كانت
�
إماراتية
صمة ال
�
العا
إلى
�
سنوات
�
أربع
�
أردنية , ليعود بعد
سفارة ال
�
سكرتير ثالث في ال
�
الجوارنه ك
سكرتيرا ثانيا في
�
ستان ليعمل
�
سلام اباد / الباك
�
إ
�
سته الجامعية في
�
مكان درا
ساعدا لنجاحه
�
شعبها عاملا م
�
سفارتنا ، فكانت معرفته بتلك البلاد وطبائع
�
في عمله , كما يقول .
إلى
�
أول , ولكن تم نقله
�
سكرتير
�
إلى
�
عام 2991 تم ترفيع الجوارنه
سمت
�
أجواء مناخها بقدر عال من البرودة وفي ذات الوقت ات
�
سمت
�
صمة ات
�
عا
سكو
�
إنها مو
� ,
سية في المحيط الدولي
�
سيا
�
سخونة ال
�
أعلى من ال
�
ضها بقدر
�
أر
�
سوفييتي المفكك ,
�
صلة حديثا عن التحاد ال
�
, وهي التي كانت لحظتها منف
أحداث
�
سنوات تخللتها
�
ست
�
سفارة المملكة هناك نحو
�
فيخدم الجوارنه في
سية .
�
سيا
�
أهمها الحربعلى العراق وتبعاتها الدولية وال
�
صاخبة لعل
�
عالمية
ساخن يتنقل الجوارنه , بعد
�
أجواء والمناخ ال
إلى ال
�
أجواء الباردة
ومن ال
شراقفي
�
ست
�
سي الحديثمنمعهد ال
�
سيا
�
صولهعلى الدكتوراةفيالتاريخال
�
ح
شار
�
ست
�
صبم
�
سودانية الخرطوم من
�
صمة ال
�
شغلفي العا
�
سكو هذه المرة، لي
�
مو
شار في الدوحة عام 9991 لغاية
�
ست
�
صب م
�
سفارتنا لمدة عامين ثم من
�
في
ستقر في
�
ستراحة المحارب , لي
�
شبه ا
�
سي ما ي
�
العام 3002 حيث كان للدبلوما
ساعد
�
صب م
�
شغل من
�
صمته عمان في مركز وزارة الخارجية وي
�
محبوبته وعا
إدارة .
سطية ثم مديرا لتلك ال
�
أو
�
شرق
�
ؤون العربية وال
�
ش
�
إدارة ال
�
مدير
أوجه,
�
شوارهالعمليبلغ
�
سيونجاحم
�
سلكالدبلوما
�
طموحالجوارنهفيال
سفيرا للمملكة
�
في العام 7002 , الذيلم يكن عاما عاديا لديه , ففيه تم تعيينه
سلامية , تلك الجمهورية التي
�
إ
ستان ال
�
شمية لدى جمهورية باك
�
أردنية الها
ال
سته الجامعية فيها
�
سنين درا
�
سفير الجوارنه عن قرب بحكم
�
يخبرها ال
إبان بدايات عمله في وزارة الخارجية .
�
سية فيها
�
وخدمته الدبلوما
صب مدير
�
شغل منذ العام 0102 من
�
سفير الجوارنه , الذي ي
�
ستذكر ال
�
وي
داث التي
�
أح
إفريقية في وزارة الخارجية العديد من ال
ؤون ال
�
ش
�
إدارة ال
�
سلامية ووزراء
�
إ
�
شاركاته في عدة قمم عربية و
�
صرها حول العالم وم
�
عا
سبته خبرة عملية
�
أك
�
ؤتمرات وندوات دولية
�
إلى جانب م
�
الخارجية العرب
سية
�
سيا
�
ؤون ال
�
ش
�
ص بال
�
أهمية المطالعة لكتب تخت
�
إغفاله
�
إلى جانب عدم
� ,
والتاريخية والدينية .
أمان الذي ينبغي حمايته،
صمام ال
�
المحافظة على الوحدة الوطنية , هي
ؤامرات على الوطن في ظل الربيع العربي الذي
�
أية م
صد ل
�
باعتبارها جدار ال
ستقرار الوطن
�
أن ا
�
سفير الجوارنه , الذي يرى
�
ؤمن ال
�
يجتاح المنطقة , كما ي
أن تكون لدىكل مواطن
�
صوى ينبغي
�
أولوية ق
�
أمن مواطنيه ودرء الفتنهو
�
و
مع البناء على المنجزات بما يحقق التطور فيمختلف المجالت التنموية .
سفير احمد الجوارنة
�
صحافة اليرموك» تحاور ال
�«
شق الوطني النابت من «عنبه»
�
سية والع
�
رحلة الدبلوما
࣯
࣯
صالح الدهون
� -
صحافة اليرموك
�
سنة
�
أل
�
ؤال يتردد على
�
س
� ؟
صيف
�
ضي هذا ال
�
كيف نق
إفادة
شباب. فيما تتنوع طرق ال
�
سيما ال
�
الجميع، ول
أكبر الفوائد، ل تزال فئة من
�
إجازة لتحقيق
سم ال
�
من مو
ضييع
�
صر على التعامل مع العطلة بمنطق «ت
�
شباب ت
�
ال
ضا عن ملئه بما يفيد.
�
الوقت» عو
ضيعت اللبن» مثل ذهبت كلماته لكل من
�
صيف
�
« ال
ضوع
�
صة، وفرط في الغنيمة، وحول هذا المو
�
ضاع الفر
�
أ
�
آراء
أخذ مجموعة من ا
�
صحافة اليرموك) ب
�(
قامت
التالية:
شبابية يقول عبد الله عميرة ( طالب
�
من وجهة نظر
إجازة بهذه
شباب مع ال
�
إن تعاطي ثلة من ال
� )
جامعي
ص
�
أخرىتحر
�
إن هناك فئات
�
إذ
� ،
أمر
الطريقة ل تختزل ال
أهمها
�
شتى ، و
�
صيف بطرق
�
سم ال
�
ستغلال مو
�
على ا
العناية بحفظ كتاب الله الكريم والتدرب علىتجويده.
أن هناك
�
أكاديمي) فيرى
�
شجراوي(مدرب
�
أحمد ال
�
أما
�
صة بتعليم العمل
�
ص
�
من يتجه نحو اتباع الدورات المتخ
أوغيرها
� ،
إلقاء والخطابة
أو ال
� ،
سوبوبرامجه
�
على الحا
شاب بخبرات جديدة وعملية
�
شطة التي تزود ال
�
أن
من ال
صيف.
�
في عطلة ال
شباب الذين
�
إن هناك من ال
�
سمير
�
ارق
��
ويقول ط
شاط الذهني،
�
صلا للن
�
صيف ف
�
أن يجعلوا من ال
�
اختاروا
سواء
� ،
ضوعاتها
�
عبر مطالعة الكتب على اختلاف مو
أو علمية.
�
أدبية
�
أو
�
كانت دينية
سه، غالبا ما
�
ويقول فايز النجار طالب جامعي عن نف
صيف ، كما
�
صل ال
�
إلى المكتبة في ف
�
ضور
�
أواظب على الح
�
أحاول اللتزام ببرنامج محدد في القراءة ، حيث
�
أنني
�
إلى الكتب التي تهمني في
�
ضافة
�
إ
� ،
سير
�
أ في كتب التفا
�
أقر
�
سي.
�
صي الدرا
�
ص
�
تخ
صة
�
سبة لي فر
�
صيف بالن
�
سان يعقوب، ال
�
إح
�
ضيف
�
وي
ستزادة من
�
سة، وال
�
أيام الدرا
�
ض ما فاتني في
�
لتعوي
صل في
�
د يح
�
ذي ق
��
ص ال
�
سد النق
�
ة
�
اول
�
ارف ومح
�
ع
�
الم
صي.
�
صا
�
ألة معينة فيمجال اخت
�
س
�
معلوماتيتجاه م
في
ً
شغول
�
بدا م
ً
عبد الله الزغول الذي يعمل موظفا
إلى
�
ضور
�
ا ل التزم بالح
�
أن
�
ال
�
تقليب جرائد اليوم وق
أوقات
ض ال
�
صيف ، لكني انتهز بع
�
صل ال
�
المكتبة طيلة ف
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
صفح الجرائد والمجلات
�
إلى هنا وت
�
للقدوم
ضا
�
شعرني بقدر من الر
�
ض الكتب ، وهذا ما ي
�
قراءة بع
أقتل
�
أنا ل
�
أقل
إجازة ، فعلى ال
ستغلال وقتي في ال
�
تجاه ا
ض
�
سهر الليل ونوم النهار ، كما يفعل البع
�
كل وقتي في
أعرفهم.
�
ممن
أن المكتبات
�
أمينمكتبة) فيتحدث ب
�(
أما محمد الفقهاء
�
متوافرة ومفتوحة لكل من يرغب في ارتيادها، لكن قلة
ض
�
إلى هنا، رغم الفائ
�
أتي
�
شباب هي التي ت
�
قليلة من ال
ضور
�
أن ح
�
شبابنا ومن الملاحظ
�
الكبير من الوقت لدى
صيف
�
صل ال
�
إلى المكتبة يخف بدرجة كبيرة في ف
�
س
�
النا
إلى
�
شباب
�
رى، كما دعا ال
�
أخ
سنة ال
�
صول ال
�
مقارنة بف
ضارة
�
سياق وراء العادات ال
�
أوقاتهم وعدم الن
�
تنظيم
س ودفع الملل.
�
بحجة الترويح عن النف
إنه يحاول
�
سام خليل
�
آباء يقول ح
ومن وجهة نظر ا
ستغلال وقتهم بما ينفع،
�
أبنائه على ا
�
دائما تحفيز
شاط والحيوية البدنية،
�
شكل عام يتميز بالن
�
شاب ب
�
فال
س على
�
شباب ل يطيقون الجلو
�
إن معظم ال
��
ولذلك ف
صل
�
أجل مطالعة ف
�
ساعتينمن
�
أو
�
ساعة
�
سي المكتبات ل
�
كرا
إلى
�
أن طاقة في داخلهم بحاجة
�
شعرون ب
�
أنهم ي
في كتاب، ل
ستغل
�
شطة التي ي
�
أن
أن ينوع في ال
�
شاب يجب
�
التفريغ، فال
شاط واحد وهو القراءة
�
صر على ن
�
إجازة ولا يقت
بها ا
فقط.
شاطا بدنيا قبل
�
س ن
�
شاب الذي يمار
�
أن ال
�
ضيف
�
وي
أكثر
�
أن يندمج في القراءة
�
ستطيع
�
إلى المكتبة، ي
�
أتي
�
أن ي
�
ستعدا
�
صبح ذهنه م
�
أ
�
شحنة الحركة لديه، و
�
أفرغ
�
أنه قد
ل
ش.
�
شوي
�
لتلقي المعلومات بعيدا عن كل عوامل الت
شرة
�
سابعة ع
�
إعدادي في ال
�
صالح طالب
�
عبد الرحيم
أني من رواد المكتبة
�
ستطيع الزعم ب
�
من عمره، يقول ل ا
س لدي
�
سب الظروف، ولي
�
إلى هنا ح
�
آتي
�
أنا
�
الدائمين، ف
ستهدف قراءة كتب
�
أني ل ا
�
برنامج معين للقراءة، كما
صيف، حيث
�
إجازة ال
ستغلاله ل
�
اه عن ا
ٍ
ض
�
بعينها، مبديا ر
إمكان على التقليل من الهدر في
ص قدر ال
�
إنه يحر
�
يقول
الوقت، وهذا ما يحاول تطبيقه بالتدريج.
س في
�
ستاذ علم النف
�
أ
� ،
يقول الدكتور خالد بدارين
سم عمل
�
زال مو
�
صيف ما ي
�
إن ال
� ،
شمية
�
الجامعة الها
أن فيه
سم ل
�
أحب الموا
�
اع
ّ
زر
�
إنتاج، بل هو في عرف ال
�
و
س
�
ض النا
�
ضوج ثمارهم، ولكن بع
�
صاد زرعهم ون
�
ح
إل
�
صبحوا ل يرونه
�
أ
�
صيف ف
�
ى ال
�
إل
�
تغيرت نظرتهم
سترخاء والخمول متعللين بما فيه من الحر
�
بمنظار ال
صة ينبغي
�
أن الفراغ فر
�
سين
�
شديد والفراغ الكبير، متنا
�
ال
ص الحديث
�
ه نعمة بن
�
أن
�
علينا اغتنامها ، ناهيك عن
صحيح الذي يقول: «نعمتان مغبون فيهما كثير من
�
ال
صحة والفراغ».
�
س، ال
�
النا
ضيف عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة
�
وي
سنوات
�
أن ال
� ،
شمية الدكتور محمود طاهر الوهر
�
الها
سهلت
�
سائل التي
�
أخيرة قد حملت معها مزيدا من الو
ال
ض مهمة قتل الوقت، تحت دعوى الترفيه، ومن
�
للبع
سواء داخل
�
ضائيات
�
شاهدة الف
�
إدمان على م
لد ال
ُ
هنا و
أخر
�
أو حتى في المقاهي، فت
�
ستراحات
�
أو في ال
�
البيوت
ر معه
�
أخ
��
ى ما قبل الفجر، وت
�
إل
�
ت الخلود للنوم
�
وق
ً
أحيانا
�
إل قبيل المغرب، و
�
صل
�
ستيقاظ الذي قد ل يح
�
ال
أداء واجباتهم.
�
ضائيات
�
صحاب الف
�
أ
�
تعلى
ّ
بعده،مما فو
إنترنت
ضائيات، دور ال
�
ويتابع الى جانب دور الف
شاردة وواردة
�
في ملاحقة كل
ً
والتعلق الزائد به، متمثلا
ض في اختراق المواقع
�
شبكة، مع تباري البع
�
داخل ال
شبابنا مئات
�
أمر الذي كلف
صفح ما فيها، ال
�
الممنوعة وت
سد.
�
أنها مجلبة للمفا
�
ساعات معظمها بلا طائل، كما
�
ال
شن»
�
ستي
�
أو «بلا
�
ألعاب
د الوهر ان محطات ال
�
أك
�
و
سون
�
شغل الجال
�
تكملحلقة هدر وقت العطلة الطويل، فان
أثمن لحظاتهم في
�
ضت
�
ألعابه، وانق
�
أمامه بالتعرف على
�
أو تلك.
�
إتقان هذه اللعبة
ستمرة ل
�
محاولت م
شريعة
�
يقول الدكتور ابراهيم الجوارنة من كلية ال
إن الترفيه الحلال مطلب من مطالب
� ،
في جامعة اليرموك
شيء
�
ى
�
إل
�
ض
�
سوية، لكنه انقلب لدى البع
�
س ال
�
النف
ساب،
�
سي ينفقون عليه المال والوقت والجهد بلا ح
�
سا
�
أ
�
إلى
�
ضي
�
أو يف
� ،
في ذاته
ً
إذا كان هذا الترفيه محرما
�
فكيف
محرم.
أخلاقي
ضرر ال
�
سبة لل
�
ولفت الجوارنة النظر بالن
شاب
�
سائل، وما قد تفتحه على ال
�
ض تلك الو
�
الفادح لبع
شاغل
�
شغل ال
�
ضرر ال
�
أبواب المنكرات ،فقد بات هذا ال
�
من
أمور وخبراء التربية، وهم يحاولون البحث
أولياء ال
ل
إلى فئات
�
صرته ومنع امتداده
�
أنجع الطرق لمحا
�
عن
سع من المجتمع.
�
أو
�
سائل مختلفة، لكن لها
�
أن الو
�
ضيف الجوارنه ب
�
وي
ضها على حياة
�
أعرا
�
سرعان ما تظهر
�
شابهة
�
نتائج مت
ؤوليات الملقاةعلى
�
س
�
للم
ً
ضييعا
�
سلا، وت
�
إهمالوك
�
شاب
�
ال
آخرين.
سه وا
�
عاتقه، تجاه نف
أن
�
أهمية الوقت واحترامه و
�
آراء حول
تجتمع ا
صيف
�
صول، فقدوم ال
�
القيم والمبادئ ل تتغير بتغير الف
سلوكه، بل
�
ضوابط في عمله و
�
ل يعني انفلات المرء من ال
سترخاء والفراغ
�
سعىفيلحظات ال
�
أن ي
�
يجبعلى المرء
أخطائه،
�
صحيح
�
سه، لتقويم مفاهيمه وت
�
إلى مراجعة نف
�
إلىتحقيقها.
�
أهداف التي يطمح
ولتحديد ال
ستغرب منه !
�
ضيعت اللبن» مثل يقال وفعل ي
�
صيف
�
«في ال
صيفية !؟
�
شبابنا العطلة ال
�
ضي
�
كيف يق
࣯
࣯
صحافة اليرموك - محمد جوارنه
�
من منا ل يحلم بالحرية من منا ل يتمنى ان
سعا
�
شفيمجتمعيحترمفيهويجدفيهمجالوا
�
يعي
لحرية التعبيرعما يدور بداخلة ..ل اعتقد انهناك
ض هذه الفكره او المطلب الذي يعتبر
�
أحدا يعار
�
حقا من حقوق المواطن المدنية. لكن كيف يمكننا
ساعده في بناء
�
ان نجعل من تلك الحريه طريقا للم
صنع القرار دون
�
شاركة الفاعلة في
�
الوطن والم
صلحة
�
التعدي على حقوق الخرين او تغليب الم
صلحة العامة في ظل دولة تحمي
�
الفردية على الم
س ابنائها .
�
سها في نفو
�
تلك الحقوق وتعمل على غر
س من الممكن
�
ضيه اكثر من بعد فلي
�
أخذ هذه الق
�
ت
ضيه دون ان يكون هناك
�
اننجد حلول لمثل هذه الق
إجماع حقيقي من قبل افراد الدوله والنظام على
�
إلى دولة ديمقراطيه بكافة
�
صول
�
الرغبة في الو
دى وعي
�
ة م
�
س
��
ذا يتطلب منا درا
�
ب وه
�
وان
�
الج
س
�
س
�
الفراد ومعرفتهم بماهية الديمقراطيه وال
التي ترتكز عليها والعوامل التي يرتكز ويقوم
عليها اي نظام ديمقراطي .
ضحا
�
إعلاميا وطنيا وا
�
وبالتالي يتطلبهذا دورا
صريحا يقوم بتعريف الجمهور الداخلي بمفهوم
�
و
س التي ترتكز عليها من
�
س
�
الديمقراطيه وال
ضافة خبراء
�
ست
�
وارات با
��
دوات وح
�
خلال عقد ن
دوليين ومحليين لتعريف الجمهور بهذه المفاهيم
صول الى نظام
�
ضرورة التحول الديمقراطي للو
�
و
ساهم في ارتقاء الدولة
�
ديمقراطي ناجح ي
شعب
�
لذا لا بد ان ينفتح وينخرط الاعلام مع ال
ويتخلى عن دوره التقليدي ويتحلى بروح الفريق
صل فاعلة وحقيقية بين
�
الواحد وهنا يكونحلقة و
أخرى
�
شعب من جهة و النظام من جهة
�
ال
يتجلى دور العلام هنا بان يجمع ممثلين عن
شعب وممثلين عن النظام على مائده واحده
�
ال
صول
�
آراء وطرحها بين الطرفين للو
ليتم تبادل ا
شعب
�
صيغة جديده للدولة التيتجمع ابناء ال
�
الى
بقدر وافر من العدالة والبعد عن التحيز
صرالتي يجب توفرها
�
س والعنا
�
س
�
ا ال
�
ام
صول الى نظام ديمقراطي فهي
�
للو
شعب بكافة
�
ص من التفرقة بين افراد ال
�
التخل
شعب
�
شره بين ال
�
صال مبا
�
الوانها و فتح قنوات ات
م
�
ق الع
�
ري
�
ن ط
�
ذا يتم ع
��
رار وه
�
ق
�
صناع ال
�
و
راد
�
ي حقيقي من قبل اف
�
ود وع
�
سائله ، وج
�
وو
ستفادة
�
ضروره التحول الديمقراطي وال
�
الدولة ب
ستفادت من هذا التحول
�
من تجارب الدول التي ا
صلت لديهم
�
الديمقراطي ومعرفة الثغرات التي ح
لتجنب الوقوع بها مرة اخرى
ضحاها
�
ان التحول الديمقراطي ليتم بين ليله و
شترك من قبل
�
انما يحتاج لوقت وجهد وتعاون م
شعببوجود العلام الهادفوالحقيقي
�
الحاكم وال
وتوفر الدعم المادي والمعنوي لمثل هذه الحملات
شروع عند نقطة معينه وبالتالي ل
�
حتى ل يقف الم
ستمرار.
�
ستطيع ال
�
ي
ساهم في
�
ض ان ي
�
اما من جانب النظام فيفتر
سي وهذا
�
سا
�
شريك ال
�
التحول الديمقراطي كونه ال
يتطلب وجود نظام منفتح يقبل النقد ويبحث عن
ضرورة
�
حلول للازمات التي قد تواجه الدولة ، و
صول لحكم مثالي اذا تم
�
الوعي انه ل يمكن الو
صا اذا كان هذا القرار
�
صو
�
اتخاذ قرارات فرديه خ
س هيبة الدولة
�
سه تم
�
سا
�
ضايا ح
�
يتعلق بق
ستطيع ان نطالب بنظام ديمقراطي دون ان
�
ل ن
شتركه
�
نعيوندرك بانهذا التحول يحتاجلجهود م
أبعاد هذه المطالب ،
درك ل
��
وخلق جيل واع وم
أخذها فان
�
شعب حقوق له الحق ب
�
ه كما لل
�
وان
سه ووطنه
�
عليه واجبات يجب القيام بها تجاه نف
سواء من
�
، وهذا يتطلب رقابة بمختلف انواعها
راد عى قرارات
�
سهم او من الف
�
راد على انف
�
الف
ان بان
��
وات بعداله واليم
�
الحاكم وتوزيع ال
سب ) هو
�
سب في المكان المنا
�
ص المنا
�
شخ
�
أ (ال
�
مبد
أ من
�
ض عليه وهو مبد
�
قانون عادل ل يجب العترا
ضب اي فرد داخل المجتمع.
�
ض ان ل يثير غ
�
المفرو
ضيه الدين والعادات والتقاليد
�
يجب ان نغفل ق
سيه في التحول الديمقراطي لهذا
�
سا
�
ضروره ا
�
ك
يجب ان يكون هذا التحول غير مخالف لمثل هذه
سة ، ونعني هنا العادات
�
سا
�
المور الهامة والح
والتقاليد اليجابيه في بنية المجتمع
م هنا يكمن بان يكون في مثل هذه
�
دور الع
صلحة
�
إعلاما وطنيا حرا بحتا يقدم الم
�
ضايا
�
الق
شريكا
�
أن يكون
�
صلحة الماديه، و
�
العامة على الم
ض
�
صول لنظام ديمقراطي مر
�
سيا في الو
�
سا
�
أ
�
شر الفتنبين
�
ساهم في ن
�
للجميع قدر المكان وانل ي
سات الدوله والنظام ..
�
س
�
ؤ
�
شعب وبين م
�
افراد ال
إلى نظام ديمقراطي بدول
�
صول
�
هل يمكن الو
الحراك العربي؟
تحليل
اخباري
࣯
࣯
صحافة اليرموك- حمزة بدارنة
�
سة فوعرا الثانوية للبين ، مقالته التي
�
نايف البدارنه.. مدير مدر
إلكترونية نحو التطلع لتوقيف
صداها جميع المواقع ال
�
تفجرت ودخل
سبب
�
ستعادة هيبته التي فقدها ب
�
سماها وا
�
أ
�
(مهزلة التوجيهي) كما
إلى
�
ضائعة التي تحولت
�
ضمائر ال
�
صحاب الذمم وال
�
أ
�
مجموعة من
صدورها
�
سئلة الثانوية العامة قبل
�
أ
�
سريب
�
شطة محترفة لت
�
صابات ن
�
ع
صحافة اليرموك .. التقته وكان معه الحوار التالي:
� ،
سويعات
�
ب
س واليوم؟
�
أم
إلى واقع التوجيهي بين ال
�
ستاذ نايف
�
أ
كيف ينظر ال
في
ً
شت معها عندما كنت طالبا
�
صيتي التي تعاي
�
شخ
�
أمثلها ب
�
س
�
نظرتي
شيء، قلت فيه
�
فيه كل
ّ
ضي في زمن قل
�
صف الثمانينات من القرن الما
�
منت
صية والمراكز.
�
صو
�
س الخ
�
أخذ الدرو
�
إمكانية
�
العلامات وطرق التلقين و
آن
أما ا
� ،
من الرموز الخالدة في البلد
ً
سمى التوجيهي رمزا
�
لقد كان ما ي
ضروا بالمقام
�
أ
�
ضمائرهم و
�
سرة الذين باعوا
�
سما
�
شركة من ال
�
فقد تحول ل
أول للدولة وهو التعليم.
ال
للقلق والجدل من قبل
ً
سببا
�
ام
�
أي
صبح التوجيهي في هذه ال
�
أ
�
لماذا
الجميع؟
صلت
�
أكثر القلقين على ما و
�
أنا من
�
سي ف
�
أردت التحدث عن نف
�
إذا
�
وكنا على
ً
آن، لقد كنا في الطليعة بين الدول العربية دائما
أمور ا
به ا
آن
أما ا
� ،
لغيرنا
ً
من الجد والاحترافية وكانت مناهجنا معيارا
ٍ
قدر عال
ستعمال
�
شكلات ا
�
سات مبتذلة من م
�
أعيننا ممار
�
أم
�
شاهد ب
�
صبحنا ن
�
أ
�
فقد
سائل
�
أب وغيرها من و
�
س
�
سل الفوري عبر الوات
�
أذن والترا
سماعات ال
�
صال الحديثة وراء اللهث من اجل العلامات العالية.
�
الت
إزاء ما يحدث؟
�
أيك ما هي مهام وزارة التربية والتعليم
�
بر
آن الوقت
�
ؤوليها وقد
�
س
�
ؤولية تقع على عاتق موظفيها وم
�
س
�
كامل الم
ساد.
�
صبحت كباقي الوزارات تعاني من الف
�
أ
�
أن الوزارة
�
لكي يعترفوا
للتقييم، فما هو الحل؟
ً
سا
�
أيك لم يعد مقيا
�
سب ر
�
إذن التوجيهي ح
�
ً
سا
�
أن التوجيهي لم يعد مقيا
ة ل
ّ
سف هذه هي الحقيقة المر
�
أ
نعم ول
صبح
�
أ
�
أبنائنا قبيل التحاقهم بالجامعات والكليات، بل
�
ستوى
�
لم
ً
حقيقيا
صالح من الطالح لقبوله في الجامعات
�
في اختيار ال
ً
ضويا
�
فو
ً
سا
�
مقيا
أردنية.
ال
بالحالة
ً
سا
�
سا
�
أ
�
أنها تربوية ترتبط
�
سنجد
�
إنتجذرت
�
شكلة و
�
أن الم
�
أكد
�
و
سات
�
إعداد درا
�
إذن ل بد من
� ؛
شها
�
صادية والجتماعية التي نعي
�
القت
سود في المجتمع.
�
أحوال والظروف التي ت
جاهزة للتدقيق في ظل ال
سة فوعرا الثانوية للبنين:
�
مدير مدر
سئلة التوجيهي
�
أ
�
سريب
�
ضاعت بت
�
هيبة الدولة