4
القراء
مساهمات
الثقافية
عمر عبد الله الزعبي
آخر
�
سكن في منزل
�
كـانـ هنـالك عجوز ت
البلدة
هذه العجوز كانت في زمنها ذات عز
صدق .
�
ويعرف عنها الحكمة وال
إلى
�
صباح تذهب
�
كانت عندما يطلع ال
أ بقوتها من الماء وتلـمـلم
�
البركة لتملـ
صنع القهوة
�
صي لكي ت
�
ض الحطب والع
�
بع
العربية على النـار وعندمـا يحل غروب
سكان البلدة
�
أ العديد من
�
س يبد
�
شم
�
ال
سوا عندها
�
بالذهاب الى بيتها لكي يحت
أعدته على نار الحطب
�
ساخن الذي
�
شاي ال
�
ال
أقوالها
�
إلى
�
ستمعوا
�
سون عندها لي
�
يجل
أبرز
�
وحكمتها وعن تاريخ هذه القرية و
آنذاك
�
رجالها
أهالي
�
العجـوز كانت تلقى احترام جميع
ضرون لها الطعام يوميا
�
البلدة وكانوا يح
ساء
�
سة م
�
ساد
�
س وعند ال
�
وفي كل يوم خمي
إلى بيت ابنها لكي
�
تذهب هذه العجوز
أخبار المحليـة .
إلى ال
�
ستمع
�
ت
أيام وتتغير
ضي ال
�
سرعان ما تم
�
لكن
ضي
�
ض التقاليد ويتحول الما
�
أحوال وتنقر
ال
إلى حكاية،
�
صبح الكثير
�
أ
�
أحوال القرية حيث
�
تطورت
سيارات
�
سكانها يملكون بيوتا حديثة و
�
من
إلى
�
أجهزة التلفاز والعديد منهم هاجر
�
و
المدينة ومن بينهم ابنها الوحيد الذي كـان
سكن بجوارها
�
ي
صبحت وحيدة بينمجتمع
�
أ
�
العجوز
صبح
�
أ
�
سي العادات والتقاليد والتراث و
�
ن
يتعـاطى من الثقافة الغربية .
صغار
�
صبح
�
أ
�
كبرت هذه العجوز حيث
أمام منزلها الذي يتكون من
�
القرية يلعبـون
حجر وطين وهو المنزل الوحيد الذي بقي
من هذه النوعية
أهل القرية العجوز
�
سي
�
أيام ون
جارت ال
حيث
”
أم القرية
�
”
التي كانت تعرف بـ
سهراتهم
�
أغلب
�
ضون
�
سكان البلدة يق
�
صبح
�
أ
�
ستمتعين به من خلال
�
شاهدة التلفاز م
�
بم
أغاني
إلى ال
�
ستماع
�
ضور المباريات وال
�
ح
الحديثة
آمـالهـا بمجتمع خان
�
العجوز رهنت
أطفال القرية يقومون
�
صبح
�
أ
�
التقاليد حتى
إلقاء القمامة
�
ستهزاء من هذه العجوز و
�
بال
أمام بيتها
�
إليها ابنها الوحيد
�
وبعد مرور الزمـن جاء
أن يهدم هذا البيت لكي
�
أنه يريد
�
يخبرها ب
أولده
�
سكن به هو و
�
أ منزل حديثا وي
�
شـ
�
ين
سيتم البدء بالهدم بعد يومين
�
أنه
�
أخبرهـا
�
و
سوة
�
أمام ق
�
سلمت
�
ست
�
ضت لكنها ا
�
العجوز رف
أوامر زوجته
�
ابنها و
أتى موعد الهدم العجوز
�
ضى يومان و
�
م
آن
سوف تذهب ال
�
أنها
�
أخبرت زوجة ابنهـا
�
صديقة لها. وقدم ابنها وخلفه
�
إلى منزل
�
أنها قد قامت
�
أبلغته زوجته
�
« الجرافة « و
إلى منزل
�
أمـه ذهبت
�
أن
�
أخلاء البيت و
�
بـ
صديقتها القديمة
�
ضربة
�
أول
�
أ الهدم في المنزل ومنذ
�
بد
صيح بـ
�
ض وت
�
صديقة العجوز ترك
�
إذا ب
�
و
أوقفوا الهدم،
�
أوقفوا الهدم
�
صوتها
�
أعلى
�
صديقة
�
أخبرت
�
إيقاف الهدم حيث
�
تم
ً
إليها ورقة
�
أمه بعثت
�
أن
�
شاب بـ
�
العجوز ال
أنها تريد
�
أطفال القرية مكتوبا فيها
�
مع احد
أن تتم عملية الهدم
�
أن تبقى داخل البيت و
�
ستقبلا
�
ستواجه م
�
فوقها حتى تتفادى ما
سيئة من قبل زوجة ابنهـا
�
من معاملة
إلى
�
سرعا
�
أبنائه فتوجه ابنها م
�
ستهزاء
�
وا
أمه تنزف الدماء و قد فارقت
�
البيت فوجد
آ «بيتي
�
الحياة ووجد ورقة مكتوبا عليهـ
هذه الذي يتكون من الحجارة والطين
أنت
�
قد كـان لدي بمثابة كنز ل يفرط به و
أجل تراثنا
�
أنا فرطت بروحي من
�
فرطت به و
وعاداتنا وتاريخنا
سوة
�
سبب ق
�
وانطوت حكاية رائعة ب
أيام و تغير العادات
ال
نقطة الختام :
أعدمت واقعنا
�
تطور ثقافة الغرب
.
الجميل
أيـام زمـان
�
راحـت
م
2013
تشرين اول
27
-
1434
ذو الحجة
22
الاحد
࣯
࣯
صمادي
�
صحافة اليرموك - هبة ال
�
ٌ
ولكنه فطرة
ٌ
سهل
�
سه
�
أن مرا
�
سامعه ب
�
جميل يظن
ٌ
ووقع
ٌ
شعر لذة
�
لل
كونية قل مالكها.
سنة رابعة في كلية الحجاوي
�
أردني واعد طالب
�
شاعر
� ..
طارق بكر
أن
�
شعري
�
إيمان ال
شعرية، بلغ به ال
�
آمن بفطرته ال
�
في جامعة اليرموك
صمت.
�
سم دربه ب
�
ير
ً
شعرا
�
ليكتب
ً
سه ومحيطه طفلا
�
يتحدى نف
صحافة اليرموك) .... التقته وكان الحوار التالي:
�(
أت موهبة طارق ؟
�
متى بد
أظفاريحيث تعلقتبمادة اللغة العربية
�
أت موهبتي منذ نعومة
�
بد
س علي طاقة
�
ساتذتها الذين كانوا يتمتعون بروح مرحة مما عك
�
أ
�
و
شراء الكتب والمراجع الخارجية
�
أكثر في
�
أكثر ف
�
إيجابية في اهتمامي
�
ً
س والجنون متحديا
�
إلى درجة الهو
�
شعر لدي
�
بعد ذلك نمت موهبة ال
سي ومحيطي.
�
بها نف
شجيع؟
�
شعرية، ممن تلقيت الت
�
في بداية موهبتك ال
صغر
�
سن والدي و
�
لكبر
ً
لهذه الموهبة نظرا
ً
أجد تقبلا
�
في البداية لم
أن
�
صراري على هذه الموهبة حاولت بمختلف الطرق
�
إ
سني ولكن ل
�
ستحق الهتمام والدعم لموهبتي.
�
أ
�
سان
�
إن
�
أني
�
سي وللجميع ب
�
أبرهن لنف
�
ص
�
ص
�
، لماذا اخترت تخ
ً
شعريا
�
أنكمحب للغة العربية وموهوب
�
بما
ص اللغة العربية؟
�
ص
�
من تخ
ً
سة بدل
�
الهند
صبح
�
أ
�
أن
�
أمنيتي
�
أحبها ولكن كانت
�
أنا محب للغة العربية وما زلت
�
شعرية ولكن معدليفي الثانوية العامة 29%
�
إلىجانب موهبتي ال
� ً
طبيبا
سمى
�
صبح لي م
�
سة لي
�
ص الهند
�
ص
�
سة الطب فاخترت تخ
�
ؤهلني لدرا
�
لم ي
آن
�
في
ً
شاعرا
�
و
ً
سا
�
أكون مهند
�
أن
�
ستطيع
�
أ
�
أني
�
سي ب
�
أثبت لنف
وظيفي ول
واحد.
صلت طارق للجمهور؟
�
أو
�
صيدة التي
�
ما هي الق
شتهرت
�
أنهي فيها عملي وقد ا
�
شعرية
�
سية
�
أم
�
أبيات في كل
�
هنالك عدة
من خلالها:
قلبي انحنى
ُ
إليكم
�
أنا و
�
منكم
ُ
أيها الكرماء
�
أنا يا
�
ولكم
ٍ
صيدة
�
ق
ُ
كل
ُ
تاج
ّي
أ
�
قلتم ب
ُ
شعراء
�
أنتم ال
�
قلت اعذروني
أم الحر؟
�
شعري لطارق العمودي
�
سلوب ال
�
أ
- ما هو ال
شيء مبهر
�
أن تجيء ب
�
إما
�
صة
�
صمته الخا
�
أديب ب
�
من نظرتي لكل
شعر الحر، نعم
�
أكتب ال
�
أن
�
شعر
�
سلوبي في ال
�
أ
�
أهلها، و
أو دع الكتابة ل
�
شعر الحر ومن
�
ستنبط ال
�
أ
�
س ومنه
�
سا
�
أ
شعر ال
�
شعر العمودي هو ال
�
ال
شاعر في
�
أنه ل يقيد ال
أكثر ل
�
سيقاه
�
شعر الحر مو
�
إن ال
�
أخرى ف
�
جهة
أخذك ويرجعك
�
سق محددة فهو مثل الموج ي
�
طر ون
ُ
أ
�
أو
�
أجواء معينة
�
إلى القافية.
�
شعرية لك ولماذا؟
�
سية
�
أم
�
أهم
�
- ما هي
وك في
�
م
�
شعرية عندما دخلت جامعة ال
�
سية
�
أم
�
أول
�
كانت
صا فقط ممن تمكنت من
�
شخ
� 149
ضرها
�
71/3/9002 في مدرج ح
سية
�
أم
ستي ولمتحظ هذه ال
�
معرفتهم خلال فترة وجيزة من بداية درا
سي فيها.
�
على نف
ً
أي جهة وقد كنت معتمدا
�
أي دعم من
�
ب
شعري؟
�
شر ديوان
�
هل يفكر طارق بن
سباب
�
أ
سمين» لكن ول
�
سمه «لنلتقي على دروب اليا
�
أمتلك ديوانا ا
�
شكل
�
شر ديواني على
�
أقوم بن
�
مادية ولثورة تكنولوجيا المعلومات
سبوك على رابطة (معجبي طارق بكر).
�
مدونة على الفي
شاعر؟
�
سان ال
�
إن
أم ال
�
سان
�
إن
شاعر ال
�
- طارق .. هل يعتبر ال
شكل كبير
�
ب
ً
عاطفيا
ً
أمتلك تمثيلا
�
أنني
شاعر ل
�
سان ال
�
إن
سي ال
�
أعتبر نف
�
أنا
�
شعر ف
�
شة في كتابة ال
�
هذه العاطفة الجيا
ً
ستغلا
�
سانيتي م
�
إن
�
ولعلو
ضا.
�
ضهما بع
�
شاعر مع ارتباط الكلمتين مع بع
�
سان و
�
إن
�
شعراء؟
�
أعلى من ال
-: من هو مثلك ال
أخطل
ب والهوى «ال
�
شاعر الح
�
شعراء هو
�
أعلى من ال
مثلي ال
سرب هذا
�
سان يغرد خارج ال
�
إن
�
أنه
�
أيي
�
شارة الخوري بر
�
صغير» ب
�
ال
. ً
ضحة جدا
�
سي الكثير والكثير بطريقة وا
�
ألقى في نف
�
سان
�
إن
ال
شعرية؟
�
سك ال
�
شاعر، ما هي طقو
�
صة يقوم بها ال
�
س خا
�
شعر طقو
�
- لل
أي
�
شعر في
�
إلهامي في كتابة ال
�
ستمد منه
�
أ
�
س معين
�
أي طق
�
ل يوجد
أي
�
س ب
�
سا
�
إح
أفقد ال
�
إلهام لدي
أي عندما يتواجد ال
�
شعر
�
أكتب ال
�
لحظة
شعر.
�
إل بلذة كتابة ال
�
شيء
�
-ماذا تعني لك هذه الكلمات؟
س الحياة.
�
سا
�
أ
� :
الحب
أخيل.
� :
أة
�
المر
المجهول: الخوف.
أم.
الوطن: ال
ما هو جديد طارق بكر؟
آلهة
�
إلى
�
أخيل» وهي ترمز
�«
ستعد لكتابة ديوان جديد بعنوان
�
أ
�
آن
ال
رومانية تحمل طابع الجمال في العيون البنية.
شعر؟
�
أخرى غير كتابة ال
�
- هل لديك هواية
ش حيث كنت
�
ضل نوفاك جوكوفي
�
ضي ولعبي المف
�
أر
س ال
�
التن
سع.
�
صف التا
�
شجعه من ال
�
أ
�
أجمل موقف مر بحياتك ؟
�
أردن
شباب ال
�
صر الحرف في ملتقى
�
أجمل موقف ..عندما لقبت بقي
�
0102 في البحر الميت.
صحافة اليرموك وقرائها ..
�
٭ كلمة تقدمها ل
شيء الجديد على
�
س بال
�
شكر علىهذا اللقاء وهذا لي
�
شكركم جزيل ال
�
أ
�
أخبار كل ما هو جديد.
�
أن تتابع
�
صحافة اليرموك
�
صحافة اليرموك»:
�«
شاعر والطالب طارق بكر في حواره مع
�
ال
آلهة رومانية تحمل الجمال في العيون البنية
� .. »
أخيل
�«
يا جدتي . . .
صدام بديوي مقدادي
�
إليك فتاة جميله ل هي
�
شكو
�
أ
� . . . .
يا جدتي
صيره عيونها قتلتني وجمالها
�
طويله ول هي ق
ارهقني وكلامها ارعبني وطلتها اذهلتني
ضحكتني وثقتها
�
شرتها ا
�
سامتها اعجبتني وك
�
وابت
هزتني . . . . . . .تفكيرها علي الدقه . . . . ونظرتها
صائبه . . . . .لكنها يا جدتي اتعبتني . . . . . فهي
�
دائما حزينه وتظن انني ل احبها ول تعلم انني
ادخلتها قلبي واغلقته وكتبت عليه حرام عليك
أة غيرها
�
أة غيرها وان تهوى امر
�
ان تدخل امر
أة غيرها ومع ذلك يا جدتي . . .
�
شق امر
�
وان تع
صدق فماذا افعل يا جدتي . . . . . فقالت انت
�
ل ت
مجنون فقلت لها اذا كان حبي لهذه الفتاة جنونا
سره انني اكبرمجنون . . . .
�
أ
�
شهد العالم ب
�
فلي
سمت جدتي وقالت : ليت جدك احبني ربع
�
فابت
أكثر من
� ِ
حبك لهذه الفتاه فقلت : لها جدي احبك
ساء ناكر للجميل
�
س الن
�
حبي لهذه الفتاة لكن جن
فقالت لي : نعم نحن كذلك .
يـــــا مــــــن رحـــــلــــت عــــن
دنــــيــــــــاي..
يـــــا مــــــن رحـــــلــــت عــــن دنــــيــــــــاي..
أنــت مــعــــاي..
�
أيـــام و
أجــمـــل ال
�
ســـيـت
�
ونــ
صـــــور جــــواي..
�
أحــــلــــى الــ
�
ســــــمتـــــلك
�
ر
إلــي جــــاي..
�
إلــي راح و
�
أنــــــت عــــمـــــري
�
ش معـــاي..
�
إذا انــت م
�
شـــو نــفـــع الدنيا
�
قـلـــــي
شافته عيناي..
�
شو قيمة العمر اذا حبيبي ما
�
س
�
يا نا
راح الغــــالـــي ونـــزلــت عــليــــه دمـــوعــــي..
سيني ول ظروفـك فوق ظروفـي..
�
يا قلبي معقول نا
إذا ترجع الحب يزيد..
�
أنت بعيد و
�
أحــبك طــول ما
�
ســاكــن ويــجــري بـالــوريــد..
�
إلـي حــبـــك
�
انـت
أنك عن عيوني بعيد..
�
أنتظرك حتى لو
�
طول العمر
ش تـــريــد..
�
إعــرف بــدنــيــاك و
�
لـكــن يــا حــبي
شر ول بعــدك عندي جــديــد..
�
ضى ب
�
أر
�
غيرك مــا
سعيد..
�
شـوف حـالتك على فراقي حزين ول
�
أ
�
سـي
�
نـف
ساك وقلبي من حديد..
�
أن
�
سعيد رح
�
إذا كنت ياحبيبي
�
و
سملك
�
إيدي ار
�
أرجعلي حبيبي حتي ب
�
واذا كنت حزين
أحلى عيد..
�
الفرح واعملك
ة
َ
ي
ِ
غن
ُ
أ
� َ
هديك
ُ
أ
�
وطني
ً
سنيم العزب
�
ت
ِ
شق
�
على نيران الع
ُ
ب
ِ
ه
َ
نت
َ
ضاء ي
�
أرى وطني الو
�
إني
�
ُ
ب
ِ
ه
َ
لت
َ
والفخر ي
َ
هديــها لكل ابن لـــك
ُ
ة ن
َ
ي
ِ
غن
ُ
أ
� ُ
م
ِ
س
� َ
رت
َ
ينيك ت
َ
وطنــي في ع
ُ
يغتــرب
أنت حبــات الرمــــل
�
قطرات الماء القليلة و
َ
أنت
�
وطني
ضئيــلة
�
ال
صور المحيطــات
�
صنع لنا عبر الزمن والع
�
فت
شواطــئ الجميلـة
�
وال
هوتـــي في المنــام
َ
س
�
في يقظتــي و
َ
أراك
�
أحــلام
أجمــل المنامـــات وال
�
أرى فيـك
�
ف
أوهــــــــام
�
أرى جـمـــال وخـيـــالت و
�
و
من الحمام
ً
سربا
�
أرى
�
أخرى ف
� ً
سهو مرة
�
أ
�
و
ســلام
�
ويحمــل في فمه رمــز الحيـــاة وال
أقـــــلام
أوراق وال
أحتـــاج ل
�
في وقتهـــا
س نيــــام
�
شعر فيك والنا
�
أكتب ال
�
سم و
�
لر
وطنـــــــــــــــي
أت الدنيـــــــا بالعطور
م
ً
يا زهرة
صت على كل الزهور
�
رق
ً
شة
�
يا فرا
سـتبح في كل البحور
�
يا حوريــة ت
صـور
�
يا حكـاية من حكايــات الع
شجعـــان
�
و
ٌ
أبطـــال
�
وطنــي فيك
ول حتى جبان
ٌ
ما فيـــــك متمرد
أيتها الحيـــــاة يكفي غرورا
�
شرورا
�
إل
�
فلم نرى منــــك
أينـــــاك
�
قد ر
ً
ظـــــالمة
ِ
أنت
�
فلا تقولــــي غـــير قولــــــي
أبنائه فـخــورااا ...
�
أن وطنـي ب
�
ب
࣯
࣯
أمجد الزعبي
�
–
صحافة اليرموك
�
أغنية
�
أنها
�
أغنية الوطنية
سنة ال
�
صالح كرا
�
أردني
يعرف الفنان ال
سكرية
�
ساتالع
�
س
�
ؤ
�
أجهزةالدولةوالم
�
صبالتغنيبالوطنوالملكو
�
تخت
أغنية الوطنية
أول ال
سمين: ال
�
إلى ق
�
أغنية الوطنية
سم ال
�
المختلفة، ويق
أما نوعها
� . )
سم الثاني باللغة العامية ( النبطية
�
صيحة والق
�
باللغة الف
أجهزة
�
فمنها ما يتغنى بجلالة الملك، ومنها ما يتغنى بالوطن، ومنها ب
أمن العام ، الدرك ،
سكرية ( كالدفاع المدني ، ال
�
سة الع
�
س
�
ؤ
�
الدولة والم
ش ، ... الخ ).
�
الجي
س من
�
ه لي
�
أن
� »
صحافة اليرموك
�«
سنة خلال لقائه
�
د الكرا
�
أك
�
و
أن الفنان عندما
سية ، ل
�
سيا
�
أبعاد
�
أغنية الوطنية
أن يكون ل
�
ضروري
�
ال
أغنية وطنية يكون ذلك بدافع حبه للوطن، وبالتالي
�
أو يقدم
�
يغني
أغاني.
صة بمثل هذه ال
�
يعبر عن حبه لوطنه بطريقته الخا
ضحا في
�
أغنية الوطنية تلعب دورا وا
أن ال
�
سنة
�
ضاف الكرا
�
أ
�
و
سبة كبيرة
�
إن ن
�
تعميق معاني النتماء والولء لدى المواطنين، حيث
صبحوا يعبرون عن
�
أ
�
أن يعبروا عن حبهم للوطن
�
أرادوا
�
إذا
�
منهم
سيلة للتعبير عن حب الوطن مع
�
أغاني الوطنية ويعتبرونها و
ذلك بال
أننا جميعا نحب الوطن الغالي .
�
العلم
اني
�
أغ
أردني على ال
إقبال الكبير لدى الجمهور ال
ى ال
�
إل
�
شار
�
أ
�
و
شات القنوات
�
شا
�
سواء على
�
أخذ حيزا كبيرا من البث
�
أنها ت
الوطنية، ل
إذاعاتنا .
�
أثير
�
أم عبر
�
أردنية
ضائية ال
�
الف
أغنية،
إقبال الجمهور على ال
�
أن اللحن يلعبدورا مهما جدا في
�
وبين
أنه يوجدفيالملحنينوالكتابمنهو مبدعوعلى
�
أن نعلم
وهذا يقودنا ل
إبداع .
ستوى من ال
�
س بذلك الم
�
ستوى عال، كما يوجد فيهم من لي
�
م
أن حب الوطن يقود
�
سنة: من المعروف
�
آخر قال الكرا
�
صعيد
�
وعلى
أغنية
شكل عام، لكننا نلاحظ انعدام ال
�
أو القومية ب
�
أمة
إلى حب ال
�
شاعر تجاه الوعي
�
أجيج الم
�
أن كبير في ت
�
ش
�
أو العربية التي لها
�
القومية
أغنية القومية
سبب انعدام ال
�
أن
�
صية والقومية، و
�
صو
�
بالهوية والخ
سماء
�
أ
�
شكل عام، ورغم وجود
�
إعلام ب
سائل ال
�
إلى و
�
شيها يعود
�
أو تلا
�
أن
�
إلى
�
أقرب
�
اني الوطنية العربية، لكنها
�
أغ
ستوى ال
�
كبيرة على م
ضية).
�
أغاني ق
�(
أو
� )
أغاني الثورية
سمى بــ (ال
�
ت
أغاني
أن هناك فرقا كبيرا جدا بين ال
�
إلى
�
رى لفت
�
أخ
�
ومن جهة
إلى
�
أردنية تميل
أغاني ال
أغلب ال
�
إن
�
أغاني العربية، حيث
أردنية وال
ال
أخرى من
ألوان ال
إلى ال
�
سبة
�
أما بالن
� ،
شعبي
�
اللون الوطني والتراث ال
أغاني
ستوى ال
�
إلى م
�
صل
�
شواطكبيرةحتى ن
�
أ
�
إلى
�
الغناء فنحن نحتاج
أخرى.
ألوان ال
العربية ذات ال
اني الوطنية التي ينتجها ويقدمها
�
أغ
أن ال
�
سنة على
�
د الكرا
�
أك
�
و
إن معظم المطربين يدفعون
�
صة، بل
�
جميعها تكون على نفقته الخا
ستوديو
�
أ
�
سجيل و
�
ان وت
�
ألح
�
اني الوطنية من كلمات و
�
أغ
تكاليف ال
ض
�
أو البع
�
أردني الدعم
أن يلقى الفنان ال
�
وغيرها على نفقتهم، متمنيا
صوير
�
ستوديو للت
�
أ
�
أقل ب
ص ولو كان ذلك على ال
�
صو
�
منه بهذا الخ
سجيل.
�
والت
أغنية القومية
إعلام دورا في انعدام
أن ل
�
يرى
أغنية الوطنية تلعب دورها في تعميق الانتماء والولاء
سنة:
�
الفنان الكرا