أي وحوار
�
ر
6
الطفولة من
ِ
م
ْ
«لنح
ضياع»
�
شرد وال
�
الت
م
2013
تشرين اول
27
-
1434
ذو الحجة
22
الاحد
إلى عالم غريب
�
دقائق معدودة تنقلنا
ؤثر على طريقة حياتنا
�
سا على قلوبنا ي
�
شكل هاج
�
أحلامنا حينما ت
�
࣯
࣯
صياحين
�
شذى ال
� -
صحافة اليرموك
�
ؤيا جميلة تجعله
�
أحدنا في نومه لر
�
ض
�
أثناء تلك الرحلة الليلية المعتادة قد يعتر
�
ش فيه, بحيث تترك
�
أكثر روعة وجمال من عالمنا الذي نعي
�
ش في عالم بعيد عنا
�
يعي
إلى
�
أنه بقي هناك ولم يعد
�
ستيقاظه لو
�
أثارها البليغة فيه حتى تجعله يتمنى بعد ا
�
ؤذية
�
س م
�
أحلاما مفزعة وكوابي
�
أحدنا
�
س من هذا قد يرى
�
عالمه الطبيعي, على العك
سهوروحه
�
آثارهفينف
�
ستمر
�
سارعا فيدقاتالقلبورعبا وخوفا قدت
�
سببلهت
�
ومرعبةت
وفكره حتى بعد يقظته.
إذا
�
صا
�
صو
�
إليها,خ
�
سائل ودالت ل بد من التعرف
�
أحلامهم ر
�
أن في
�
يعتقد الكثير
إلى
�
شغف بالطلاع على الغيبياتمما يدفع
�
ستقبل وذلك من منطلق ال
�
كانت متعلقة بالم
أحلام.
سير تلك ال
�
سرين على قدر عال من الحتراف لتف
�
البحث عن مف
ضى ما
�
أخرى عن موقف م
�
صورة
�
أنها مكررة، و
�
شعر وك
�
أحداث ن
�
إن ما نمر به من
�
أن نحلم
�
إمكاننا
�
إذ ب
� .
سيناه ولم نتذكره
�
سبقا, ولكننا ن
�
سخة لحلم حلمنا به م
�
إل ن
�
هو
أماكنمختلفة ومتباعدة.
�
سنواتفي
�
شر
�
أحداث امتدت على مدى ع
�
في دقائقمحدودة ب
أحلام ل
إن تلك ال
�
إل
�
أحلام المختلفة
ؤيتي ل
�
أم مجد» رغم كثرة ر
�«
سيدة
�
تقول ال
إنما عادة ما تكون متعلقة
�
سية, و
�
أو حتى بحالتي النف
�
أفكر فيه قبل نومي
�
ترتبط بما
أظل طوال اليوم
�
شرني بالخير
�
أرى حلما يب
�
أقربائي. وعندما
�
أفراد عائلتي وزوجي و
�
ب
سي
�
أجد نف
�
ستيقظ من النوم و
�
أ
�
أحيانا
�
سعادة غامرة, و
�
شعر ب
�
أ
�
سية جيدة و
�
في حالة نف
ضيق ولكنني ل
�
سببها بال
�
شعر ب
�
أحلاما ا
�
أرى
�
أحيانا
�
أتذكره. و
�
شغولة بحلم ما زلت
�
م
سب معرفتي
�
صور في الحلم لها رموز في الواقع على ح
�
ؤثر في حياتي, فهناك
�
أتركها ت
�
إنه يحظى بعمر جديد,
�
ص ف
�
شخ
�
إذا مات
�
سيئة, و
�
صديقة
�
سمعناه، فمثلا الحية
�
ومما
أفعى عدو.
وال
أو مكررة وتعتمد في ذلك
�
إذا كانت غريبة
�
أحلامها
�
سير
�
إلى تف
�
سعى
�
أنها ت
�
ضيف
�
وت
ض الواقع.
�
أر
�
سيرها تحقق على
�
أن تف
�
آن
سير ولكنها لم تلاحظ حتى ال
�
على كتب التف
ستيقاظ
�
أحلامها بعد ال
�
ستطيع في الغالب تذكر
�
أنها ل ت
�
أحمد
�
سيدة ماجدة
�
ؤكد ال
�
ت
إنها
�
شعورها بالرغبة في ذلك ف
�
سير ما تتذكره منها, رغم
�
أنها لم تفكر في تف
�
من نومها و
شغل بالها
�
أمور الحياة في علم الغيب وانها لن ت
�
إن كل
�
ستجيب لرغبتها. وتقول
�
ل ت
أحلام .
سير تلك ال
�
ستقبلها عن طريق تف
�
لمعرفة م
ؤيا ينفرد
�
س) فالر
�
أحلام (الكابو
ؤيا تختلف عن ال
�
أن الر
�
ؤمنة ب
�
إنها م
�
وتقول ماجدة
ؤيا تكثر عند رجال
�
صفون بالورع والتقوى وعادة ما نجد الر
�
صمحددون يت
�
شخا
�
أ
�
بها
سيدات.
�
أحلام يكثر عند ال
أن الهتمام بال
�
ضيف
�
أكثر من غيرهم, وت
�
الدين
أحلامي, وكان دائم
�
أبي الميت في
�
ؤية
�
أبت على ر
�
أمير: د
سارة ال
�
سيدة
�
بينما تقول ال
أ بفرحه
�
أتفاج
�
أراه فيها
�
ألني عن حالي ففي كل مرة
�
س
�
أحلام وي
الفرح خلال تلك ال
أنه يرى
�
أجابني
�
سر فرحه ف
�
ألته ذات ليلة عن
�
س
�
سامته التي ل تغادر ذاكرتي, وقد
�
وابت
صاني بالزواج من ابن عمي، وفعلا بعد عام من
�
أو
�
ستقبلي, و
�
أنجح في م
�
سوف
�
أنني
�
أنها ومن دون تردد وافقت عليه
�
ؤكده
�
أبي تقدم لزواجي ابن عمي, م
ؤيتي المتكررة ل
�
ر
أبيها لها في ذلك الحلم .
�
صية
�
لتذكرها و
أن فرحتها اكتملت بزواجها من ابن عمها
أنها لم تندم على ذلك القرار ل
�
ضيفة
�
م
سلامية .
�
إ
أطفالها على القيم والمبادئ ال
�
وتعتبرنجاحها في تربية
أحلام الجميلة فقط عن طريق النترنت لنها تعتقد
سير ال
�
أنها تهتم بتف
�
ضيف
�
وت
سابقا.
�
صل
�
سوف تتحقق كما ح
�
أنها
�
س ذهنية
�
هلاو
إن هناك حلما كان
�
أو الهتمام بها فتقول
�
أحلام
إلى ال
�
ض نورمحمد فكرة النظر
�
ترف
أن هذا الحلم حقيقة
�
يل لي
ُ
أن زوجي تزوج علي وخ
�
أرى في منامي
�
أنني
�
يتكرر لي وهو
أن
�
إلى
�
أتابع تحركاته ومكالماته الهاتفية
�
صى درجة و
�
أق
�
إلى
�
شك في زوجي
�
أ
�
أت
�
وبد
أن
�
إلى
�
سمعت ذات ليلة هاتفه يرن فقام وتحدث خارج الغرفة فقمت فزعة ولحقته
�
أن زوجها خرج من
�
أنه قد تبين لها بعد فترة
�
ضيفة
�
شكلة كبيرة بيننا, م
�
سبب ذلك بم
�
ت
أخرا .
�
أن الوقت كان مت
صاب بالقلق ل
�
الغرفة حتى ل يزعجها وت
أبدا مهما كان
�
أيحلم تراه ولتحاول تذكره
شكلة ل تهتم ل
�
أنها ومنذ تلك الم
�
ؤكد
�
وت
سان
�
إن
س ما يراه ال
�
أن العقل الباطن يعك
�
ضحة
�
صها, مو
�
أمور تخ
�
أو متعلقا ب
�
شوقا
�
م
صور
�
شكل
�
أتي في الحلم على
�
شاعر تتركب في الذاكرة وت
�
شكلات وم
�
طوال يومه من م
شاهد .
�
وم
أهتم بها
�
أحلام تفكيري مطلقا ول
شغل ال
�
أي حمزة العلي فيقول ل ت
�
ويتفق في الر
ؤثر في حياتي المزاجية ول اعتقد
�
أحاول عدم التفكير فيه حتى ل ي
�
سا
�
أيت كابو
�
إذا ر
�
و
سان
�
إن
شكل قيمة قي حياتي .فال
�
صحيحا وبالتالي فهي ل ت
�
سيرا
�
أحلام تف
أن وراء ال
�
ستثناء
�
يحلم كل ليلة ينامها من دون ا
سية فيروي انه
�
أحلامه مرتبطة بحالته النف
�
أنه عادة ما تكون
�
شار ربيع محمد
�
أ
�
و
سمه
�
ستيقظ من نومه كان ج
�
شاهد حلما مفزعا ذات ليلة وهو انه يقتل ابنته وعندما ا
�
إلى غرفة ابنته ليطمئن
�
أنه ذهب
�
ضيفا
�
س قوي. م
�
ضيق تنف
�
صيب ب
�
أ
�
مبللا بالعرق و
صب بمكروه .
�
أنها لما ت
�
أكد
�
عليها وليت
شيء مرعب له ولبنته في ذلك اليوم وظل
�
أنه بات مرتبكا وخائفا منحدوث
�
ؤكدا ب
�
م
آخر كان يهاتف
أثناء وظيفته، وبين الحين وال
�
شيء المرعب حتى
�
ينتظر حدوث ذلك ال
أنه عندما غادر مكان عمله وفي طريق
�
ؤكد ربيع
�
ابنته ليطمئن قلبه قليلا عليها . وي
سرت يده اليمنى .
�
سيارة وانك
�
إلى المنزل وقع له حادث
�
عودته
سير
�
صل لي مكروه اعتدت على تف
�
أن ح
�
ويقول منذ ذلك الحلم المفزع وتحققه ب
أنا فرح
�
أن انام و
�
ص على
�
أحر
�
أنني
� :
سجد القريب من منزلي . قائلا
�
شيخ الم
�
أحلامي عند
�
أحلامي
�
أن
�
سب اعتقادي ب
�
سيرة حياتي على ح
�
س) م
�
أرى حلما مفزعا (يعرك
�
حتى ل
سية.
�
مرتبطة بحالتي النف
ستيقاظهمنالنوميقررفي
�
سيةبعدا
�
سهوحالتهالنف
�
سا
�
إح
�
إنهبعد
�
يقوليحيىمازن
شغل
�
أمور التي ت
أحلامه عادة ترتبط بال
�
أن
�
سيما
�
سير منامه من عدمه ول
�
رغبته في تف
أحلام
أما ال
�
سيئة تجعلني قلقا طوال اليوم
�
أحلام ال
ضيفا: ال
�
تفكيره طوال اليوم, م
شاط, ولكنه ل يعطي
�
ؤل والن
�
إلى بدء يوم مفعم بالحيوية والتفا
�
الجميلة فتدفعني
ؤثر ذلك على حياته اليومية .
�
الحلم قيمة كبيرة حتى ل ي
صيرية في حياتهن بناء
�
ساء اللواتي يتخذن قرارات م
�
أنه يتعجب من الن
�
ضيفا
�
م
أو
�
أزواج يخونونهن
أين ال
�
إذا ر
�
على حلم. حتى انهن يتزوجن بل ويطلبن الطلاق
ؤكد
�
شيء من الرجال , وي
�
أكثر اهتماما بهذا ال
�
ساء
�
تزوجوا عليهن فمن وجهة نظره الن
أحلام الثقاة
سري ال
�
إنما يبحث عن مف
�
ص و
�
شخ
�
أي
�
أحلامه لدى
�
سير
�
أنه ل يحب تف
�
سير ما يتكرر من
�
ألنترنت لتف
�
صفح
�
أحيانا يت
�
ؤل, و
�
سروا الحلم بتفا
�
والمتفائلين كي يف
أحلام التي يراها كل ليلة.
تلك ال
سي
�
أي نف
�
ر
أن الحلم توقع لما يحدث في النهار وهو
�
ص
�
صا
�
س وليد الق
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يرى
أنه عادة
�
شباعا رمزيا للرغبات و
�
إ
�
سلة يدركها النائم, وقد يكون
�
سل
�
صورة عقلية مت
�
أمر
�
شغلك
�
أن ي
�
أو يتمناه، ك
�
سه
�
ص وما يحدث به نف
�
شخ
�
ما يحدث نتيجة لما يراه ال
ضغط فعادة يحلم الطالب
�
أو نتيجة للقلق وال
� ,
ما وتكثر التفكير فيه فتراه في نومك
أن
�
ضيفا
�
س في قاعة امتحان ول يجد مكانا له, م
�
أنه يجل
�
أو
�
أخره عن موعد المتحان
�
بت
سان فهي
�
إن
شها ال
�
س وطبيعة الحياة التي يعي
�
أحلام تختلف باختلاف العمر والجن
ال
سي .
�
ض النف
�
ل ترتبط بالمر
أن
�
سباب منها
�
أ
�
صباح, وذلك لعدة
�
سى الحلم في ال
�
أنه عادة ين
�
ص
�
صا
�
ضاف الق
�
أ
�
و
أنه مختلف عن كل خبرة تختبرها
ساه ل
�
محتوى الحلم غير منطقي وغير واقعي فنن
أنها
�
سك ب
�
سية وتخبر نف
�
ض للرقابة النف
�
صر الحلم تتعر
�
أن تكون عنا
�
في الواقع, وك
سيك الحلم
�
ؤثرات ملهية تن
�
ستيقظ تجد م
�
أن ت
�
ضا مجرد
�
أي
�
ست مهمة , و
�
صر لي
�
عنا
سيك
�
أحدا يناديك وغيرها من المهام اليومية التي تن
�
أن
�
أو
�
س
�
صوت الجر
�
كالمنبه و
أن التركيز في الحلم .
�
صحوبا بقلق فمن الطبيعي
�
سا م
�
إذا كان كابو
�
سان, ف
�
إن
أما فيحالة تكراره فيحفظه ال
�
سوى
�
س
�
أنه لي
�
سه
�
ؤكد لنف
�
أن ي
�
ساه بمجرد
�
شعر بالتوتر والحزن, ولكنه قد ين
�
ان ي
ضمن
�
سائل من العقل الباطن تت
�
أحلام ر
أن ال
�
ؤثر في حياته, و
�
حلم غير واقعي, ولن ي
ضة .
�
رموزا غام
إل في
�
أحلام
أهمية ل
�
أي
�
سان
�
إن
أل يعطي ال
�
ض
�
شكل عام من المفتر
�
شير انه وب
�
وي
إطلاقا
�
ؤثر في حياته اليومية
�
أحلام ل ت
إن ال
�
ص ف
�
صا
�
سبة للق
�
ضية, وبالن
�
الحالت المر
أحلام.
�
أنها مجرد
�
ؤمن ب
�
أنه م
مهما تكن ل
شرعي
�
آخر
�
.. و
أن
�
شيطان, و
�
ؤيا من الله والحلم من ال
�
أن الر
�
شيخ نور الدين العثامنة الى
�
شير ال
�
ي
ؤمن فيظن العبد حينها
�
شيطان يحزن بها قلب الم
�
س من ال
�
أحلام المزعجة والكوابي
ال
سنة
�
ؤية ح
�
سام ر
�
أق
�
سم الى ثلاثة
�
ؤيا تنق
�
أن الر
�
ضيفا
�
سبحانه وتعالى, م
�
أنها من الله
�
ب
شيطان
�
أهاويل من ال
�
سيئة مكروهة هي
�
ؤية
�
شرى من الله تعالى, ور
�
صالحة وهي ب
�
ؤيا مما يحدث به المرء
�
أخيرا ر
�
آدم وليتلاعب به في منامه, و
�
الرجيم ليحزن بها ابن
ضته فيراه في منامه ويدخل فيها ما يعتاده الرائي في اليقظة
�
أو يوهم به في يق
�
سه
�
نف
أكل .
�
أكل في وقت فينام فيرى انه ي
�
أن ي
�
ن عادته
َ
كم
أويلها
�
صحت
�
أنهلي
�
أحلامالمختلطةو
أيال
�,
أحلام
�
ضغاث
�
أ
�
أنما عداذلكفهي
�
ؤكدا
�
م
لختلاطها .
أن
�
سلم
�
ستحب للم
�
صالحة ي
�
سنة
�
ؤيا ح
�
إذا كانت الر
�
شيخ العثامنة انه
�
ويبين ال
أن
�
أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره, و
�
شر بها, و
�
ستب
�
أن ي
�
يحمد الله تعالى عليها و
إيمانه
�
صديقه و
�
أنه بت
سر به. ل
�
ؤيا تقع على ما تف
�
أن الر
صحيحا ل
�
سنا
�
سيرا ح
�
سرها تف
�
يف
سه ولكن الظن.
�
س الحلم نف
�
سه فيكون الجاذب لي
�
شرا فيجذبه لنف
�
سير قد يظن
�
بالتف
ضره
�
شياء فلن ت
�
أ
�
سلم فعل
�
ستحب للم
�
سيئة مكروهة في
�
ؤيا
�
إذا كانت الر
�
أما
� :
ضيفا
�
م
شيطان ثلاثا، والتحول عن الجنب الذيكان نائما عليه,
�
ستعاذة من ال
�
إذن اللهوهي ال
�
ب
سه.
�
سرها لنف
�
أحدا ول يف
�
أن ل يحدث بها
�
و
صةالتيتريحهفمنهم
�
أحلامهبطريقتهالخا
�
سير
�
صيعتادعلىتف
�
شخ
�
أنكل
�
شيرا
�
م
سيرين, ومنهم من يعتمد
�
أحلام لبن
سير ال
�
سير مثل كتاب تف
�
من يعتمد على كتب التف
أياهتمام
�
آخرليعطي
ضال
�
آهفيمنامه,والبع
�
شيخليطمئنقليلامما ر
�
صالب
�
علىالت
إنما يجب البحث
�
ص و
�
شخ
�
أي
�
سير ما يراه النائم لدى
�
ضيفا انه ل يجب تف
�
لما يراه .م
أحلام الثقاة والمتفائلين .
سري ال
�
عن مف
࣯
࣯
شوكة
�
آلاء
�
–
صحافه اليرموك
�
ضيئة في حياتي» هذا ما
�
صحفية قرب جلاله الملك نقطة م
�
سيرتي ال
�
«م
صحفي
�
صحافه اليرموك» فهو
�«
شنه في حديثه مع
�
ؤيد الحبا
�
صحفي م
�
قاله ال
صحافة
�
س ال
�
أردنية - بترا، در
أنباء ال
أول في وكاله ال
�
ومندوب ومحرر
ص بتغطية
�
ص
�
ام 5791, متخ
�
م في جامعه البترا، من مواليد ع
�
إع
وال
شاطات جلالة الملك عبد الله الثاني المحلية والعربية والدولية .
�
ن
سيرتك التعليمية؟
�
كيف كانت م
سطين
�
سية كنت من الطلبة المتو
�
أولى في حياتي المدر
سنوات ال
�
بداية منذ ال
سبب عدم تفوقي فيها وربما هذا يعود
�
س ب
�
ض المواد ولي
�
صعوبة بع
�
سبب
�
ب
أي طالب لديه
�
أنني كنت ك
�
أكمل وجه. كما
�
س) الذي لم يكن على
�
سي
�
أ
�
إلى (الت
�
هوايات فكانت هوايتي الكتاب وحب التعبير, وانتقلت هذه الهواية للمرحلة
صحافة
�
س ال
�
أدر
�
س
�
أنني
�
أفكر يوما
�
إعدادية والثانوية، ولكن بعد الثانوية لم
ال
أنا
�
صحافة و
�
أعمل في ال
�
أعمل فيمجالها ولكن الظروفهي التي قادتنيحتى
�
أو
�
سعيد جدا بهذه المهنة.
�
أم كان اختيارا عاديا» تلقائيا» ؟
�
صك بالجامعة كموهبة
�
ص
�
هل اخترت تخ
ساعدتني
�
م، وقد
�
إع
صحافة وال
�
ص ال
�
ص
�
ست في جامعه البترا تخ
�
در
إلى جانب
�
أعمل
�
أن
�
م في
�
إع
صحافة وال
�
ص ال
�
ص
�
ضيلي لتخ
�
ستي وتف
�
درا
ستي، وهذا
�
ستمتع بدرا
�
أن ا
�
شكل كبير في
�
ساعدني ب
�
ساهم و
�
سة وهذا
�
الدرا
صلت على
�
أول على دفعتي وبالتالي ح
أكون ال
�
أن
�
إلى التفوق و
�
شيء قادني
�
ال
أخذت درجة المتياز.
�
3.8 و
إلى هذه المرحلة ؟
�
صل
�
أن ت
�
أنت طالب هل كنت تتوقع
�
و
ستي الجامعية, ولكن بعد
�
أهداف قبل درا
ض ال
�
ضع بع
�
أ
�
أي طالب
�
كنت ك
أنباء فقدمت لها والحمد للهتم قبولي
الثانوية كان هناك طلبات تقديم لوكالة ال
أن
�
صحفيا، عندها عقدت العزم على
�
سلا
�
أخبار ثم عملت مرا
صد ونقل ال
�
في الر
صحافة
�
ستوى مرموق في ال
�
صل لم
�
أ
�
إلى تلك المرحلة ؟
�
صلت
�
سر حبك للمهنة ؟ وكيف و
�
ما هو
صحافة ما ل تعطيه
�
هي مهنة متعبة لكنها المتعبة الممتعة, وتعطيك ال
سالة مهمة
�
آخرين، تبعث ر
صحافة تتعرف على ال
�
أخرى، فمن خلال ال
�
وظيفة
صحفي يرى عمله على
�
صبح ال
�
سمع الردود وبالتالي ي
�
آخرين وت
إلى ال
�
صل
�
وت
إذاعة والتلفزيون .
أو ال
�
صحف
�
سواء بال
�
ض الواقع
�
ار
منذ تاريخ تعيني في العام 4991- 6002 تنقلت في تغطية قطاعات
صناعة والتجارة وجزئيا وزارة
�
سياحة وال
�
وزارة النقل وال
��
مختلفة ك
سة الوزراء والبرلمان، وللبرلمان وقفة مهمة في حياة
�
الخارجية وجزئيا رئا
صحفي الذي ل يغطي البرلمان يغيب عنه كثير من
�
أن ال
�
صحفي واعتقد
�
أي
�
أن يعلم كيف
�
صحفي
�
أي
�
شريع وعلى
�
أن البرلمان ت
أردنية ل
جوانب الدولة ال
ع القانون .
َّ
شر
�
ي
ص حديث التخرج بل عليك
�
شخ
�
أخبار جلالة الملك ل تتم ل
�
إن تغطيه
�
ص
�
ص
�
سعة والق
�
أن تعمل في التحقيقات والتقارير المو
�
أن تتعب في عملك و
�
أخرى .
�
إلى مكانة
�
أن تتواجد في الميدان ثم تنتقل
�
إخبارية و
ال
أم كانت بداية عادية وتعديتها ؟
�
صعوبات
�
بداية تجربتك واجهت
صعوباتكثيرةفي بداية عملي مع الوكالة عام 4991 وفيهذا
�
نعم، واجهت
ساتذة كبارا وعندما تعينت بينهم
�
أ
�
أنباء وما زالتتعين
التاريخكانتوكالة ال
صعوبة
�
أكاديميا فكانت من ال
�
صحافة
�
س ال
�
أمار
�
أكن
�
صغيرا ولم
�
شابا
�
كنت
ستواهم
�
صبح مثلهم وفي م
�
أ
�
أن
�
ستواهم فقررت من هنا
�
إلى م
�
صل
�
أ
�
أن
�
أجل
�
من
س المكانة وذلك من خلال
�
صبح في نف
�
أ
شقة ل
�
سبيل غير التعب والم
�
ولم يكن لي
أخبار في الوكالت
إخباري ومتابعة ال
صد ال
�
إلى الر
�
ستماع
�
أخبار وال
نقل ال
س التحرير.
�
س
�
أ
�
العالمية وتعلم
ستفادة التي عادت
�
إلى جانب جلالة الملك ما ال
�
صحفية
�
سيرتك ال
�
خلال م
شنه من خلال هذه التجربة؟
�
ؤيد الحبا
�
صحفي م
�
على ال
سنوات وهذه
� 6
شاطات جلالة الملك عبد الله الثاني منذ
�
شرفت بتغطية ن
�
ت
أن من يقوم بهذا العمل
�
أن المعروف
صحفية، ل
�
كانت نقلة نوعية في حياتي ال
صحفية
�
أخبار والفنون ال
يكون على قدر كاف من المهنية والمهارة في كتابة ال
إذ تعرف كل ما يدور في دوائر الدولة
� ،
أخرى، وهيتجربة فريدة من نوعها
ال
وكل ما يدور بين فئات المجتمع من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها
أردنية .
سرته ال
�
أ
�
أبناء
�
صل المجتمعي بينه وبين
�
جلالة الملك والتوا
شرف بمرافقته
�
أت
�
سيدنا زار القرى والبوادي والمخيمات وغالبا ما
�
سعة في
�
صحفية وهذا عاد علي بكل هذا بالخبرة الكبيرة والوا
�
للتغطية ال
أن جلالة الملك يذهب
�
إلى
�
ضافة
�
إ
صادي بال
�
سي والقت
�
سيا
�
إعلامي وال
المجال ال
شاركة
�
سلامية وهذه القمم كانت لي م
�
إ
ؤتمرات العربية والقمم ال
�
ضور الم
�
لح
أخذ هذه
�
أن ي
�
صحفي
�
أتمنى لكل
�
صحفي، وعليه
�
فيها فكانتتجربة فريدة لي ك
صيتك وتجعلك
�
شخ
�
صقل
�
إلى
�
ضافة
�
إ
صقلك مهنيا بال
�
صة ت
�
صة، فهذه فر
�
الفر
ضايا العربية
�
ؤولين وكيفية التعامل مع الق
�
س
�
تتعلم كيفية التعامل مع الم
والدولية.
ساعدنا
�
صحفية كانت ت
�
ؤتمرات
�
ؤتمرات واللقاءات يتخللها م
�
أن هذه الم
�
كما
سبة
�
صحفي، وعليه بالن
�
سبق ال
�
أخذ ال
�
إجابة و
أخذ ال
�
ؤال و
�
س
�
في كيفيه طرح ال
آخر زيارة لي برفقة جلالة الملك
�
ضيئة في حياتي»، وكانت
�
إلي «هي نقطة م
�
صين.
�
إلى ال
�
إعلاميين المرافقين له، هل يتم التعامل
كيف يتعامل جلالة الملك مع ال
آخرين ؟
�
ص
�
شخا
�
أ
�
أم عن طريق
�
شر
�
شكل مبا
�
صل ب
�
والتوا
إذا كان جلالة الملك يعرفنا
�
سياق انه ل يعلم
�
شنة في هذا ال
�
ؤكد الحبا
�
ي
سبات يكون جلالته فيها، وفي كل مرة
�
صيا، ولكن كثيرا ما نتواجد في منا
�
شخ
�
إطار فقط, و عن كيفيه التعامل يقول:
أحوالنا وفي هذا ال
�
أل عن
�
س
�
صافحنا وي
�
ي
إدارة
�«
سمى
�
إدارة ت
�
ضم
�
أنباءفي الديوان الملكي الذيي
أنا مثلا مندوبوكاله ال
�
صنع الخبر
�
أقوم ب
�
أنا من
�
أخبار جلالة الملك و
�
صال» التي تعنى ب
�
إعلام والت
ال
س الديوان الملكي
�
شير فيه رئي
�
ست
�
إعلام ت
إدارة ال
�
إعلام و
إدارة ال
�
إلى
�
أقدمه
�
و
أن تجيز
�
سب الجهة المخولة
�
إعلام وهكذا ح
أو مدير ال
�
أو مدير مكتب جلالته
�
ص
�
م الحر
�
شرف بالعمل مع جلالة الملك فهو دائ
�
، ولكن كفريق نت
�
الخ
ص على
�
أبنائه ودوما يحر
�
أب يحنو على
�
والهتمام بالفريق المرافق له ك
صة
�
إلى كوريا وفي الطائرة الخا
�
سفرنا
�
أثناء
�
راحتنا، وهنا حدث موقف لنا
أن يحافظوا على راحتنا وكان هذا
�
ؤولين ب
�
س
�
إلى الم
�
أوعز جلالته
� ،
بجلالة الملك
إعلام.
إعلام والقائمين على ال
شديدا من قبله على ال
�
صا
�
حر
صي بهذه الحرية ؟؟
�
شخ
�
أيك ال
�
أردنية ؟ وهو ر
صحفية ال
�
ستوى الحرية ال
�
كيف ترى م
صحفية،
�
صلا بالحرية ال
�
شروعي للتخرج مت
�
ستي الجامعية كان م
�
أثناء درا
�
صل
�
صطلحان متلازمان ل يمكن الف
�
ؤولية وهما م
�
س
�
أنها ترتبط بالم
�
فوجدت
آخرين
إيذاء ال
�
إلى
�
أن الحرية بالمطلق تودي
بينهما ول توجد حرية بالمطلق، ل
سمعتهم وهذا بعيد عن الحرية, فالحرية هي تعبير عن كل ما يدور في
�
و
أن
�
آخر, فلا بد
أي ال
�
أن تحترم الر
�
ضوعية حيادية مقابل
�
داخلك بطريقة مو
ؤولية فهي
�
س
�
إليه بنظرية الم
�
ؤولية حتى تكون منبرا ينظر
�
س
�
يقابل الحرية م
ؤكدا انه
�
إعلاميين, م
أدوات التعبير لدى ال
�
ضعت لكي يتم مراعاة كل
�
نظرية و
ساءة
�
إ
أو ال
�
سمعتهم
�
أو
�
صحافة بكرامتهم
�
آخرين منخلال ال
ساءة ل
�
إ
ض ال
�
يرف
إنما انفلاتية.
�
ست حرية و
�
أديان فهي هنا لي
ل
شنه .. مندوب «بترا» في الديوان الملكي :
�
ؤيد الحبا
�
م
ضيئة في حياتي
�
صحفية قرب جلالة الملك نقطة م
�
سيرتي ال
�
م
࣯
࣯
سلطان عبيدات
�
سومار
�
سبة
�
أول من كل عام تهل علينا منا
شرين ال
�
أول من ت
في ال
أل وهي يوم الطفل العالمي.
� ،
جميلة
سانية
�
إن
ساني ارتباط عميق بحركة ال
�
إن
صور ال
�
للطفل في الت
ستقبلها لما تمثله الطفولة من امتداد عبر
�
إلى حفظ م
�
ساعية
�
ال
سانية وعمقها التاريخي
�
إن
الزمن لفكر ال
شعر
�
ي
ً
سانيا عظيما
�
إن
�
أن يكون للطفل يوما
�
أتمنى
�
هذا اليوم
سعادة والرخاء
�
ستقرار وال
�
أمن وال
أطفال في كل مكان بال
به ال
صراعات والحروب
�
وان يكونوا بعيدين كل البعد عن ال
سية والتي جلبت لهم الويلات
�
سيا
�
والتجاذبات الطائفية وال
سعادة والمرح في ظل
�
أبواب ال
�
أمامهم
�
صائب وغلقت
�
والم
صراعات والقتتال
�
ساني، عالم مليء بال
�
إن
�
شي غير
�
عالم وح
صيبهم
�
أطفال ونالوا منه ن
والحروب والدمار والذيلحق بال
سول وهذا بدفع
�
شرد والرعب والت
�
من الفقر واليتم والت
أنيابهم الحادة في كل مكان مما جعل من
�
الطغاة والمتجبرين و
سلط ذلك
�
ضة لت
�
أطفال عر
�
شباب و
�
ساء و
�
شر من ن
�
سعادة الب
�
صراعاته
�
شي بحروبه الدموية الهمجية و
�
الجبروت الوح
المتتالية غير المنتهية .
أطفال هم
بلا طفولة هو عالم بلا حياة ، فال
ً
إن عالما
�
ستقبل
�
أزهار التي نروي بذورها اليوم لتتفتح غدا على م
ال
صر
�
سوريا وم
�
أطفال في
إن ال
� ،
أمان
ؤل وال
�
أمل والتفا
مليء بال
سطين وكذلك المنطقة العربية كلها وعلى
�
والعراق وفل
صراعات وقتل ودمار
�
أة
�
شونتحت وط
�
مر العقود يعي
ستقبل
�
ستقبلها مرهون بم
�
أمم وم
لطفولتهم وان تقدم ال
سات والبرامج
�
سيا
�
ستقبلهم يكون بالتخطيط وال
�
أطفالها ، وم
�
سات
�
س
�
ؤ
�
سائل الحماية والتعليم، وان م
�
إنفاق الواعي بو
وال
الدولة ومنظمات المجتمع المدني مطالبة بجهود اكبر لتحقيق
سي والغذائي
�
أمنه النف
�
أينما كان
�
سبل التي تكفل للطفل
�
ال
ضد
�
ضة ظاهرة العنف
�
ساليب منع ومناه
�
أ
�
والجتماعي ، و
سة
�
صورة «العنف في المنزل، العنف في المدر
�
أطفال بكل
ال
أطفال
ستغلال ال
�
أحداث وا
سات ال
�
س
�
ؤ
�
شارع والعنف في م
�
وال
صوت
�
أن نرفع
�
أطفال، فمن واجبنا
والتجار بال
ً
سيا
�
جن
صة
�
سات المخت
�
س
�
ؤ
�
أطفال العالم وان نطالب الحكومات والم
�
أطفال والهتمام بهم واتخاذ كل التدابير
ضايا ال
�
بان يهتموا بق
إدارية والجتماعية والتربوية والثقافية التي
شريعية وال
�
الت
تكفل رعاية حقوقهم .
࣯
࣯
صحافة اليرموك - فرح الدرعاوي
�
أ
�
سان بد
�
إن
أن ال
�
أل
� ،
شرين
�
أن المبادرة اختراع القرن الع
�
ض
�
قد يخيل للبع
شكل ركيزة من ركائز
�
ستها منذ انتظامحياته , حيث باتتهذه المبادراتت
�
بممار
ستقبل
�
سم م
�
فاعلا في ر
ً
شريكا
�
شبابه وجعله
�
المجتمع وبنائه وتنمية طاقات
وطنه .
شبابية الطلابية التي انطلقت بتاريخ
�
إحدى المبادرات ال
� «
أ بخطوة
�
« ابد
شمية وبرعاية العين الدكتورة نوال
�
4-01-1102 من ربوع الجامعة الها
إليها بخدمة المجتمع بجميع
�
ضو الخطوي المنتمي
�
الفاعوري ، بهدف تنمية الع
سان .
�
فئاته وكافة النواحي التي تهم الن
إن الدافع
� )
أ بخطوة
�
سة فكرة مبادرة ( ابد
�
س
�
ؤ
�
تقول الطالبة عنود عثامنة م
شاطات في حرم
�
وراء الفكرة هو فقدان الهوية والتميز وغياب الفعاليات والن
شيء مفيد .
�
شباب وملئ وقت فراغهم ب
�
ستثمار طاقات ال
�
الجامعة، عدا عن ا
شاركين في مراحل المبادرة الولى مئة طالب وطالبة
�
صل عدد الم
�
وتابعت و
شر مجموعات لكل منها قائد
�
أي ع
�
أول هذه المراحل مرحلة المجموعات
�
،وكان
أمل لذوي العاقة
�
سمة
�
سية ، الطالب الكريم ، ب
�
صحة ، الحلقات الدرا
�
هي (ال
nothing but
شاطات ل منهجية ،
�
سيق واعلام ، ن
�
، ادارة الذات 1_2، تن
. )
English
ضيف بعدها كانت المرحلة الثانية وهي الخروج من الجامعة من خلال
�
وت
ضوا ، في حين
�
ضاء، وخارجية تحوي 09 ع
�
أع
�
شرة
�
دائرة داخلية تحوي ع
ضافة الى
�
إ
�
تمثلت المرحلة الثالثة وهي القائمة الن بالعمل دون دعم الجامعة
انقطاع الفعاليات فيها .
إن اول فعالياتنا
�
أ بخطوة « تقول العثامنة
�
إنجازات «ابد
�
وفي ما يتعلق ب
سة
�
س
�
ؤ
�
شاركة تطوعية في مبادرة « خذ بيدي « بالتعاون مع م
�
كانتعبارة عن م
سم
�
س وثانيها عقد فعاليةتحت ا
�
سربين من المدار
�
نهر الردن لتعليم الطلبة المت
للتعريف بعدد من
United nations in HU
البلدان بطرقمختلفة ، بعدها توالت الفعاليات واحدة
سات للمحادثة
�
رى من عقد مجموعات وجل
�
تلو الخ
صدقاء فريق وقاية
�
أ
� «
والقواعد اللكترونية ودورة
سيا» بالتعاون مع
�
ض المنقولة جن
�
شباب من المرا
�
ال
سلامية، ودورة في
�
التحاد العالمي للجمعيات الطبية ال
أردن
شباب كلنا ال
�
صبية مع هيئة
�
البرمجة اللغوية الع
شاتعملمختلفة وحلقات
�
ضراتوور
�
ض ومحا
�
، ومعار
سية لطلاب المبادرة .
�
درا
ﻀﺎﻥ
�
ضيف قمنا بعمل ﺣﻤﻠﺔ « ﻟﻮﻥ ﺧﻄﻮﺗﻚ» ﻓﻲ ﺭﻣ
�
وت
ﺲﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ
�
ﺑ
ﺃ ﻟﻮﺍﻥ..حيثﺗﻢﺗﺠﻤﻴﻊ
�4
ضمنت
�
2102ت
ﻝ الطرود
ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ 531 ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻣﻦ
إلى التعاون ﻣﻊ ﻣﺒﺎﺭﺩﺓ «ﻳﺪ» ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
�
ضافة
�
إ
�
ﺳﻴﺔ
�
ﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍ
�
ﺗﻬﺪﻑ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺍﻟ
ﺃ ﻳﺘﺎﻡ .
�
ﺼﻴﺘﻪ ..ﺣﻴﺚ ﻧﻔﺬﺕ ﻫﺬﻩ ﺍلحملة ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺒﺔ
�
ﺷﺨ
�
ﻭ
وتختتم لقد علمتني المبادرة الطرق المثلى للتعامل
سين وكيفية بناء العلاقات
�
آخرين ومن كلا الجن
مع ال
والعمل والقناع .
شاركت في المبادرة منذ
�
تقول الطالبة وعد، والتي
إن المبادرة عبارة عن منهج حياة تعلمنا
� ،
سها
�
سي
�
أ
�
ت
سواء
�
ص
�
شخا
�
أ
فيه كيف نخطط وننفذ الفعاليات ، وكيف نبني علاقات مع ال
أم غيرهم .
�
ضاء المبادرة
�
أع
�
من
سيرين فتعرفت على المبادرة من خلال فعالية قدمتها المبادرة بعنوان
�
أما
�
أحببت الفكرة ووجدت فيها ان الدين
�
أتعامل مع الحر» وهنا تقول
�
س
�
«كيف
ضمن
�
شياء
�
ضع ال
�
هو عمل وتنميةمجتمع والهم تنمية الذات ، تعلمت منها و
سليم .
�
جدول زمني وكيفية التخطيط ال
صطفى انه تعرف على المبادرة
�
بينما يقول الطالب م
سبب الذي
�
إلى ال
�
شيرا
�
من خلال فعالياتها المختلفة ، م
صوير وعلمت
�
أهوى الت
�
إنني
�
شاركة بقوله
�
إلى الم
�
دفعه
أنني
�
إل
�
إليها
�
ضممت
�
إعلاميا فان
�
سما
�
أن المبادرة تحوي ق
�
ضع
�
أن ت
�
أثر ب
�
إنما
�
شاركة فقط و
�
ست م
�
أدركت ان المبادرة لي
�
ضيفا لقد عالجت المبادرة
�
ستهدف ، م
�
أنت الم
�
صمتك فيها ف
�
ب
آخر
�
صرار معنى
�
إ
صبح ل
�
أ
�
صيتي و
�
شخ
�
صبية) في
�
(الع
أكثر من قبل .
�
وقوة
أن الهدف من المبادرة
�
إلى
�
سراء
�
إ
�
شير الطالبة
�
بينما ت
إليها حتى
�
ضمت
�
سبة لها ، فقد ان
�
ضحا بالن
�
لم يكن وا
سية وعملت
�
آن قائدا لمجموعة الحلقات الدرا
صبحت ال
�
أ
�
أمين قاعات
�
صل بين الجامعة والمبادرة من حيث ت
�
كحلقة و
ضاء .
�
ضرات والهتمام بالع
�
للندوات والمحا
أن الفكار التي تخرج بها المبادرة ما هي
�
ضافت
�
أ
�
و
سمى تنمية
�
ال نتاج المجموعة التي نعمل بها ، فهدفنا ال
شتها
�
الفرد داخل المبادرة ، حيث يتم طرح الفكار ومناق
الفكار
�
ن ب
�
صويت عليها ليتم اختيار فكرة م
�
والت
المطروحة ويتم حفظ الفكار الخرى داخل بنك الفكار.
أول
� :
ؤها
�
ضا
�
أع
�
أ بخطوة « يقول
�
شكلات التي واجهت «ابد
�
ص الم
�
صو
�
وبخ
ؤون الطلبة وبعد محاولت
�
ش
�
شاء مقر للمبادرة في عمادة
�
إن
�
ما واجهناه هو
ض
�
ض بع
�
إلى غياب الدعم المادي ، الى جانب رف
�
ضافة
�
إ
� ،
صلنا عليه
�
عدة ح
إجراءات
�
سبقة للفعالية وهذا يتطلب
�
الفعالياتحيثيتطلب المر تقديمخطة م
ؤون
�
ش
�
شاطمن قبل عمادة
�
ووقتا كبيرا يتبعه وقت للموافقة على الفعالية او الن
آخرين وعليه
�
شاط ما من قبل طلبة
�
س فكرة ن
�
الطلبة ، و قد يحدث ان يتم اقتبا
كثيرا ما كنا نجد ان فكرة ما قدجرىتطبيقها من قبل الخرين بالجامعة وهكذا.
ضل الفعاليات التي قامت بها المبادرة ومنها فعالية
�
أف
�
شير العثامنة الى
�
وت
ضاه منخلال ترميم البيوتفي
�
شيخ نوح الق
�
(عمر بلدك) بالتعاون معجميعة ال
س البداع) داخل حرم الجامعة والتي
�
أخرى (حوا
�
محافظة مادبا ، و فعالية
ضافة
�
إ
�
صنجاح وبازار خيري
�
ص
�
ض للكتاب ومخطوطات وق
�
احتوت على معر
شاركة 02 طفلا يتيما فيه .
�
الى م
نائب عميد كلية الداب والعلوم بجامعة عمان العربية الدكتور عوده ابو
صف
�
ضرورة ملحة ويحتاجها المجتمع ، بو
�
شبابية
�
أن المبادرات ال
�
أكد
�
سنينة
�
ضاع
�
سين الو
�
أتي ال بهدفتح
�
سان التغيير وعدته ، والتغيير ل ي
�
شباب فر
�
ال
ؤهلهم
�
إمكانيات مادية ت
�
إلى عدم وجود
�
ضافة
�
إ
�
التي قد ل تعجبهم فيمجتمعهم
شباب للاعتماد على قدراتهم الذاتية وابداعهم وابتكاراتهم للتغلب
�
أ ال
�
لذلك يلج
صعاب التي قد تواجههم لن مهمة التغيير تلقى دائما على عاتقهم .
�
على هذه ال
إل
�
سمعت عنها في جامعاتنا ما هي
�
سنينة: كل المبادرات التي
�
ضاف ابو
�
أ
�
و
ستحيل
�
صعاب لنهم ل يعرفون الم
�
أجل التحدي وتخطي ال
�
إدارة من
�
صميم و
�
ت
ستقبل بحيث يتخرج الطالب من
�
إليها لمواجهة الم
�
وهذه القيم نحن بحاجة
ض النظر عن
�
صميم على العمل في اي مجال يتاح له بغ
�
زودا بت
�
الجامعة م
صه بحيث يتعدى ثقافة العيب .
�
ص
�
تخ
شاببمهارات الحياة
�
شبابية تعالجهذه الثقافة وتزود ال
�
وتابع المبادرات ال
أخرى في المجتمع الردني
�
ش مع بيئته او اي بيئة
�
التيتجعله قادرا على التعاي
او العربي .
ستفيد من
�
ساته بحيث ي
�
س
�
ؤ
�
سنينة بالنفتاح على المجتمع وم
�
وطالب ابو
شكلاته من
�
س حاجات المجتمع وم
�
س
�
أجل التحديث والتطوير وتح
�
إمكاناته من
�
تقديم خدمات تطوعية وغيرها .
شمية
�
انطلقت من الجامعة الها
أ بخطوة» .. مبادرة طلابية ابداعية يحتذى بها
�
«ابد