5
سرة
�
أ
ال
,
,
م
2013
تشرين اول
27
-
1434
ذو الحجة
22
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - دانه زقوت
�
ضي
�
سحر يزين لنا الحياة , براءة تف
� ,
ض
�
أر
شي على ال
�
أكبادنا تم
�
أولدنا
�
سعادتهم , ونحزن لبكائهم , رزق من
�
سعد ل
�
شديد اللذة , ن
�
علينا روحا وطعما
سعة
�
ضه الوا
�
أر
�
شي في رحاب
�
أحباب الله التي تم
� ,
شاء
�
الله ينعم به على من ي
أحباب الله في رزقهم فلا يعانون
�
صف عن جدارة, فهم
�
ستحقوا هذا الو
�
وهم ا
أحباب
� ,
ش الكريم فتجد الرزق ينهال من الله لمجيئهم
�
ألم التفكير في توفير العي
�
أو
�
أنتحمله خطيئة
�
اللهفي فطرتهم فكل منهم يرتع ويلعب ويجيء ويروح دون
أو
�
أن يتهاوى معه كل جبروت
�
صف يجب
�
شائبة , ومع عظمة هذا الو
�
شوبه
�
ت
أي ذنب يقترفونه نظرا
�
س لهم العذر في
�
أذى, لقب يجعلنا نلتم
قوة تريد لهم ال
إقبالهم على الحياة دون معاناة ول هموم.
�
إلى قلة حيلتهم و
�
سل يجيدون
�
أنا
�
أنعم اللهبها عليه , فهناك
�
ولكنكم منا يقدر هذه النعمة التي
أبنائهم
�
سف في تربية
�
أولدهم فتراهم يتقنون فن العنف والتع
�
فن التعامل مع
سواء على
�
صية
�
شخ
�
أحوالهم ال
�
أطفال و
سية ال
�
إل على نف
�
ول تعود ويلة ذلك
صور هذا العنف
�
سلوكي لديهم , وتتعدد
�
صعيد ال
�
أم على ال
�
صعيد العاطفي
�
ال
ضوع قامت
�
صحافة اليرموك) بهذا المو
�)
سبابه , واهتماما من
�
أ
�
شكاله و
�
أ
�
و
ساهمة في
�
سباب والم
�
أ
أهم ال
�
ضع يدها على
�
إجراء التحقيق التالي لمحاولة و
�
ب
ضمن التحقيق ما يلي:
�
حلها وت
إهمال
ضحايا
�
إن
�
إحدى مناطق اربد حادثة تقول
�
ست بالطويلة في
�
حدثت قبل فترة لي
سبب في ذلك
�
سنوات ماتوا حرقا في البيت وال
� 10
أقل من
�
أطفال في عمر
� 3
هناك
شعلة النار تحت
�
أمهم عنهم وتركهم نائمين وحدهم في البيت وكانت م
�
تغيب
صل
�
ضع دقائق وهذه الدقائق امتدت لت
�
ؤية جارتها لب
�
طعام الغداء وخرجت لر
أبناءها الثلاثة
�
إلى المنزل ووجدت
�
أم
صير وبعدها عادت ال
�
س بالق
�
إلى وقت لي
�
سا واحدا لهم في هذه الحياة .
�
ض موتى ل يجدون نف
�
أر
ملقون على ال
سف جائر
�
تع
أنجب
�
أنثى واحدة, هذا الرجل
�
أطفال ثلاثة منهم ذكور و
� 4
أب ل
�
أبومحمد
�
أبناءه
�
إليه , فهو كل يوم يري
�
سبة
�
أولده ليحققمنخلالهم معنى الرجولة بالن
�
أبا لهم ,
�
أن يكون هذا الرجل
�
مرارة تجعلهم يكرهون اليوم الذي كتب لهم فيه
إذ
�
سوة
�
سبقها ق
�
سوة ل ت
�
أطفال من ق
ؤلء ال
�
أن ينجو ه
�
شاء برحمته
�
ولكن الله
أن الولد
�
إل
�
أولده
�
أحد
�
صرخ في وجه
�
أب وهو ي
صوت ال
�
سمع الجيران في يوم
�
أن
�
ضح
�
صوت يو
�
سمعه , وكان ال
�
أ يطلب النجاة ممن ي
�
بعد دقائق معدودة بد
أحد الجيران بتبليغ جمعية
�
ضربا مبرحا يقع على هذا الطفل , وقام
�
هناك
شديدة
�
شفى وكانت حالته
�
ست
�
ستجابوا له, ونقل الطفل للم
�
سرة وا
�
أ
حماية ال
ضرب لم ترحم جزءا واحدا منه.
�
آثار ال
�
سوء و
�
ال
عنف ولكن!
سنوات من مجيء
� 5
أ.م) لديها ابنتان وطفل رزقها الله بهذا الفتى بعد
�(
ش دال بين عائلته كونه الذكر الوحيد لوالديه وجاءهم
�
البنتين , ابنها يعي
صرف
�
أ يت
�
أعوام وبد
� 10
آن يبلغ من العمر
أمه: هو ال
�
شوق, تقول
�
بعد لهفة و
أكمله
�
سر البيت ب
�
أك
�(
أن
�
أريد
�
إلى درجةتجعلني
�
أحيانا
�
ضبني منه
�
صرفات تغ
�
ت
أولد نعمة تتزين بها حياتنا
أن ال
أتردد خوفا من الله , ل
�
سه ) ولكنني
�
أ
�
على ر
ضربا
�
ضرب ولكن
�
أقبل عليه بال
�
سامح عليه
�
أن ي
�
, وعندما يقوم بفعل ل يمكن
شيء حتى
�
أنا قمت بهذا ال
�
ضح له لماذا
�
أو
�
ضرب
�
غير مبرح , وبعد فترة من ال
ل يحمل في داخله حقدا على قمت به.
ما الحل؟؟
أ) زوجان لهم طفل وبنت بلغوا 21 عاما من عمر الزواج
� (
(ف ) و زوجته
بينهم ولكن الخلافات الزوجية تحتل مكانا كبيرا في حياتهم فتراهم ل يحترم
سه بطريقة جنونية يعود لبيته غارقا في
�
ش لنف
�
ضا، فالزوج يعي
�
ضهم بع
�
بع
أبنائها
�
أجل
صابرة ل
�
صرف، بينما زوجته
�
أبدا ما يقول وبماذا يت
�
سكره ل يعي
�
ضعيفة تجر
�
أم
�
شبه دائم و
�
شكل
�
أبمخمور ب
�
ضحية في النهاية بين
�
ولكن من ال
شتمها بها .
�
شتيمة ي
�
أخلاق زوجها عندما ترد عليه بكل
�
سها نحو
�
نف
سيئة للغاية ل تليق بحرم
�
صبحت
�
أ
�
ألفاظهم
�
أن
�
أبنائه
�
سة
�
ولحظت مدر
ؤلء
�
شكل كبير , فمن المظلوم غير ه
�
سلوكهم اتجه نحو العنف ب
�
سي و
�
مدر
ضع كهذا.
�
أطفال الذين يجبرون على البيئة التي يخرجون منها . وما الحل لو
ال
شديدة
�
انطوائية
صية مرحة للغاية
�
شخ
�
سنوات , كان يتمتع ب
� 10
الطفل امجد البالغ من العمر
شقاوته اللطيفة , وفي البيت كان
�
سة ومتميز بينهم ب
�
صدقائه في المدر
�
أ
�
يلعب مع
سم له طريق
�
أت تر
�
صيته بد
�
شخ
�
إخوته ولكن كثرة المرحفي
�
أخاذ بين
�
ضور
�
له ح
س لكثرة مزاحه معهم و
�
أمام النا
�
أمه تهينه
�
أت
�
إذ بد
� ,
سيته
�
الهاوية فيتحطيم نف
أمه ,
�
ضرون ما تقوله له
�
ص الذين يح
�
شخا
�
أ
أمام ال
�
ألفاظ باتتتحرجه
�
تذكره ب
شيئا
�
سحب من الختلاط معهم
�
أ امجد ين
�
أكثر فبد
�
وهذا هو والده يفعل مثلها و
سلوكه
�
أثير هذا على
�
ستمرون في خطئهم هذا دون ملاحظة على ت
�
شيئا وهم م
�
ف
سه ل
�
صبح امجد منطويا على نف
�
أ
�
صيرة
�
ست بالق
�
سيته, وفعلا بعد فترة لي
�
ونف
ص ويقول له ما يريد
�
شخ
�
أي
�
أن يتحدث مع
�
أمه
� »
آن «تترجاه
أحدا وال
�
يقبل
سر ل تتقن كيفية توطيد
�
أ
س هناك جدوى. فكثير من ال
�
ووالده يكرر هذا ولي
صعب تفاديها من
�
سلبي بطريقة ي
�
أثر
�
صحيح دون ترك
�
سلوك ال
�
أبنائها على ال
�
بعد.
أثر بلا حدود
�
صائية
�
أخ
�
صية الطفل المعنف تقول
�
شخ
�
سية على
�
آثار النف
أهم ال
�
ولمعرفة
ضد
�
آثار الناتجة عن العنف
أكثر ال
�
إن
� :
أحمد
سي والتربوي دلل ال
�
شاد النف
�
إر
ال
صبح بعيدا كل البعد عن زملاء
�
سه بحيث ي
�
إلى نف
�
الطفل هو تدني نظرة الطفل
شكلة فقط
�
أبويه, فالم
�
إحدى
�
أقربائه نتيجة لما يقع عليه من عنف من
�
سة و
�
الدرا
أثرمحفور
�
س الطفل الكامن فيلحظة العنف ولكن ما تتركه من
�
سا
�
إح
�
ل تكمن في
سي على الطفل
�
أثير النف
�
صار, و الت
�
سنين ق
�
سى في
�
سيته بعيد المدى ل ين
�
في نف
سبب تعنيفه ول يكون هذا العنف
�
أن نعلل للطفل
�
س له حدود لذا يجب علينا
�
لي
ض له من
�
أن ما يتعر
�
بطريقة مهينة, بل علينا التركيز دائما على تعليم الطفل
أديبه.
�
إل نوع من العقاب كطريقة لت
�
عنف ما هو
ؤدي
�
أن تذبذب العلاقة بين الزوجين ي
�
ضا
�
أي
�
أحمد بقولها : ل نغفل
وتتابع ال
ضغوطاته
�
أم يفرغ كل
أبوال
صبح كل من ال
�
أولد بينهم وبالتالي ي
شتت ال
�
إلى ت
�
ض للعنف
�
أن يكون احد الوالدين قد تعر
�
أولدهم , ويمكن
�
آخر في
سية من ال
�
النف
س ويتذوقوا
�
أ
�
س الك
�
شربوا من نف
�
أن ي
�
أبنائه
�
أن على
�
صغره وبالتالي يجد
�
في
مرارة التخلف والجهالة التي ذاقها من قبلهم.
إلى
�
ضافة
�
إ
أبنائهم بال
�
واختتمت: بحث الوالدين عن الحكمة في التعامل مع
أبنائهم للعنف من قبلهم.
�
ض
�
التبرير الدائم لهم في حالة تعر
أولا
�
الوقاية
سلامي يعالج مثل هذا
�
إ
أن الدين ال
� »
شريعة
�
ستير
�
أحمد عثمان « ماج
�
يرى
أن تكون التربية من
�
أي
� ,
أول
�
صيب المجتمع في الوقاية
�
آفات التي ت
النوع من ال
صدقوالقناعة وطاعة اللهوالخوفمن
�
صالحة يوطد الطفل فيها على ال
�
بدايتها
سلوكياته.
�
أن هناك رقابة دائمة عليه وعلى
�
اللهوالعقاب , ويزرعفي ذهن الطفل
أ
�
سبة الخط
�
صحيحة يقلل ن
�
سلوكيات ال
�
ضاف: ان تعويد الطفل على ال
�
أ
�
و
إلى
�
أبوان
ضطر ال
�
إذا ا
�
أذى من والديه , ولكن
شيئا عن ال
�
شيئا ف
�
ويبتعد به
ستخدموا
�
شديدة في
�
أن يتمتعوا بالحكمة ال
�
إحلال العقاب على الطفل فعليهم
�
صيرة حتى
�
شيء يحبونه لمدة ق
�
سي في حرمانهم من
�
سلوب العقاب النف
�
أ
�
صالحتهم بعد
�
ضرب غير المبرح مع التعليل لهم وم
�
أو ال
� ,
شعروا بخطئهم
�
ي
اعترافهم بذنبهم.
ضهم
�
سن التعامل بين الزوجين واحترامهم لبع
�
أهمية ح
�
إلى
�
شار عثمان
�
أ
�
و
غفل
ُ
صلاح والديهم , ول ن
�
أثرين ب
�
صالحين مت
�
أبناء
�
أولد
ض يجعل من ال
�
البع
سر, فالزوجة تطيع زوجها, والزوج يحن على
�
أ
ستقرار ال
�
سلام في ا
�
إ
دور ال
ستقرار
�
أبنائه خيرا ويخاف الله فيهم, وبالتالي يعم ال
�
صي ب
�
ستو
�
زوجته, و ي
صبح للعنف مكان فيهم.
�
سرة الواحدة ول ي
�
أ
أفراد ال
�
بين
آثاره وخيمة
�
أطفال
ضد ال
�
سري
�
أ
أن العنفال
�
سونمروجفترى
�
أما الباحثة الجتماعية مي
�
أو
�
سي
�
أو نف
�
سدي
�
شكاله المتعددة من عنف ج
�
أ
�
أردن وب
شرة في ال
�
ظاهرة منت
آخرين.
أمام ال
�
شديدا للطفل
�
إحراجا
�
سبب
�
أو عنف اجتماعي الذي ي
�
إهمال
�
أب
أو البطالة ل
�
سرة
�
أ
سبابه فتكمن في الفقر ل
�
أ
�
ص
�
ضيف: فيما يخ
�
وت
إلى
�
أب نظرا
أبناء وفي العادة يكون العنف من ال
صول تربية ال
�
أ
�
, والجهل ب
صعوبة ظروف الحياة .
�
سية التي يتحملها ل
�
ضغوطات النف
�
ال
ؤدي
�
آثار على الطفل المعنف تكون وخيمة جدا فهي ت
أن ال
�
و ترى مروج
أو النطواء,
�
سية الحادة كالكتئاب
�
ض النف
�
أمرا
إلى ال
�
إعاقة و
إلى ال
�
أحيانا
�
أبا ويطبق هذا العنف
�
صبح
�
أن تنتقل هذه العدوى له عندما ي
�
أكبر
صيبة ال
�
والم
أثرها على
�
إلى
�
ضافة
�
إ
سلة ل تنتهي , بال
�
سل
�
صبح هذه الظاهرة
�
أولده وت
�
على
ؤثر على علاقته بوالديه على المدى البعيد.
�
أن ينحرف وي
�
سلوكه الذي يمكن
�
أهالي
ؤكد مروج على دور علم الجتماع في توعية ال
�
ص المعالجة ت
�
و فيما يخ
سى في يوم وليلة,
�
آثاره الوخيمة التي ل تن
�
سباب العنف و
�
أ
�
والمجتمع المحلي ب
أطفال
شاد وعلاج ل
�
إر
�
شرات توعوية وفتح وحدات
�
وذلك من خلال دورات ون
المعنفين .
شادية
�
إر
�
مهارات
سرة والطفولة كاظم الكفيري
�
أ
س جمعية حماية ال
�
ؤكد رئي
�
ومن جهته ي
إن
� :
أطفال بقوله
ضد ال
�
سري
�
أ
على دور الجمعية في مواجهة ظاهرة العنف ال
أثير
�
سيتها في الت
�
سا
�
أن نقف عندها لعمقها وح
�
شكلة يجب علينا
�
ظاهرة العنف م
أطفال اليوم هم بناة الغد
�
سرة, وان
�
أ
سية في المجتمع وهي ال
�
سا
�
أ
على اللبنة ال
ض العنف من جذوره.
�
ضع الطفل في جل اهتمامنا ونرف
�
إننا ن
�
وبالتالي ف
إلى الجمعية متعددة منها العتداء
�
أتي
�
إن حالت العنف التي ت
� :
ضاف
�
أ
�
و
إهمالمنالوالدين
�
آخرمنها
ضال
�
إيلاما,والبع
�
صعوبةو
�
أكثرها
�
سيوهذه
�
الجن
ستخدم مهارات
�
ضد الطفل, وبدورنا ن
�
شارا منها العنف اللفظي
�
أكثر انت
, وال
شاديا لكل حالة
�
إر
�
شكل فريقا
�
أنواعه, فن
�
شاد بمختلف
�
إر
سري وال
�
أ
شاد ال
�
إر
ال
ألف منمجموعة من
�
سب مع ظروف كل حالة وهذا الفريق يت
�
على حدا بما يتنا
سيين والتربويين والجتماعيين , وهذا الفريق
�
صائيين النف
�
أخ
شدين وال
�
المر
أدوار فيما بينهم
شادية اللازمة وتوزيع ال
�
إر
شكلة والخطوات ال
�
بدوره يحدد الم
شكلات العنف .
�
إجراءات تلقىنجاحا كبيرا في حل م
, وهذه ال
صائية
�
إح
�
أجاب الكفيري: هناك
�
شار هذه الظاهرة
�
ؤاله عن مدى انت
�
س
�
وب
شكل
�
أن هناك 03 حالة طفل تحولت لنا ب
�
للجمعية للعام 1102 جاءت نتيجتها
أطفال
�
إلى 001 حالة من
�
ضافة
�
إ
ض للخطر, بال
�
قانوني, و 911 حالة طفل معر
أطفال
سولين, ناهيك عن 07 حالة من ال
�
أطفال المت
شوارع, 02 حالة من ال
�
ال
شديدة.
�
ساءة
�
إ
�
إليه
�
ساء
�
ضلا عن 52 حالة طفل م
�
أهليهم, ف
�
سربين من
�
المت
أطفال ,
ضد ال
�
شار الكفيري: للجهل دور كبيرفي العنف
�
أ
�
سباب العنف
�
أ
�
و عن
أطفال
أبنائها جهلا منها , ول تكونهناكحكمةفي التعامل مع ال
�
أم تهمل ب
فترى ال
سري،
�
أ
أثيرا على هذه الظاهرة هو التفكك ال
�
سباب ت
�
أ
أكثر ال
�
من قبل الوالدين, و
سية الطفل، ووقوع العنف عليه
�
إلى هلاك نف
�
ؤدي
�
وعدم التفاهم بين الزوجين ي
أبناء المجتمع المحيط به.
�
سلوكه مع
�
ؤثر على
�
ي
أخيرا
�
أخيرا و
�
ض
�
ضحايا جهل وعنف من بع
�
أطفال هم
أن ال
�
ضح لنا
�
سبق يت
�
من خلال ما
سية
�
آثار وخيمة على نف
�
إلى
�
ؤدي
�
ضون له من عنف ي
�
أمهات وما يتعر
آباء وال
ال
ضوء على هذه الظاهرة
�
أن نلقي ال
�
إل
�
سلوكهم وبالتالي ما علينا
�
أطفال و
ؤلء ال
�
ه
صبح فيها كل
�
إلى مرحلة ت
�
صل
�
ونعطيها كثيرا من الرعاية والهتمام حتى ل ن
صلح
�
أبناءنا، ن
�
سنى نربي
�
الحلول عقيمة ل فائدة منها. فبالحكمة والمعاملة الح
ص
�
ض اجتماعية تنغ
�
أمرا
�
آفات ول
�
سير مركب الحياة دون
�
أحوالهم، وبهذا ي
�
على المجتمع تطوره وتقدمه.
سباب وما الحلول ؟
�
ما الا
أطفال.. حكاية جهل لا تنتهي
ضد
�
العنف
سيته
�
آثارا بعيدة المدى في نف
�
ضد الطفل يترك
�
س التربوي: العنف
�
علم النف
࣯
࣯
صبح
�
صحافة اليرموك- دينا
�
صنيف
�
ان يتم ت
�
شر ك
�
سع ع
�
حتى نهاية القرن التا
أطباء
سم ال
�
أن ق
�
إل
� )
ضمن (الجنون
�
سية
�
ض النف
�
أمرا
ال
أولهما الكتئاب
�
إلى نوعين
�
ض الذهنية العقلية
�
أمرا
ال
سيزوفرنيا
�
صية. ال
�
شخ
�
صام ال
�
سي وثانيهما جنون انف
�
الهو
ض
�
صية مما يعرفه معظمنا عن هذا المر
�
شخ
�
صام ال
�
أو انف
�
صيتين مختلفتين قد يكون مثلا
�
شخ
�
ضه يملك
�
هو ان مري
أن
�
إل
� ،
شريرا، حنونا ولئيما، ذكيا وغبيا وغيرها
�
طيبا و
أو
�
سينما
�
أفلام ال
�
س من
�
أخذها النا
�
صورة النمطية
�
هذه ال
سلات التلفاز .
�
سل
�
م
صبية
�
سيةالع
�
ضالنف
�
أمرا
أحدال
�
صيةهو
�
شخ
�
صامال
�
انف
صل الى حد
�
ؤدي تفاقمها الى نتائج خطيرة قد ت
�
التي قد ي
ض وطرق علاجه
�
سباب المر
�
أ
�
أكثر على
�
النتحار ، للتعرف
صحافة اليرموك
�«
أجرت
�
صاب به
�
وكيفية التعامل مع الم
سية الدكتورمحمد
�
ض النف
�
شاري المرا
�
ست
�
« حوارها مع ا
شنة .
�
حبا
ضه ؟
�
صام وما هي اعرا
�
في البداية .. ما هو الف
ص
�
شخ
�
ضطراب ذهاني يكون فيه ال
�
صام العقلي هو ا
�
الف
شكل
�
س الواقع ب
�
صل مع الواقع ولم
�
فاقدا للقدرة على التوا
ض الذهنية
�
سب بحيث تتطور مجموعة من العرا
�
منا
أن تتطور لديه مجموعة
�
أي من الممكن
�
سية للعقل
�
والح
شكل
�
أخذ
�
ضلالت وهذه الوهاميمكن ان ت
�
من الوهام وال
شكل اخر مزعج
�
شكل الحب او اي
�
ضطهاد او
�
العظمة او ال
ض الموجبة .
�
ضلالت وهذه من العرا
�
من ال
ضلالت عبارة عن فكرة ل يمكن زعزعتها بالمنطق
�
وال
سية
�
ضطرابات الح
�
إلى ذلك هناك العديد من ال
�
ضافة
�
إ
بال
سية,
�
شمية والح
�
صرية وال
�
سمعية والب
�
س ال
�
تتمثل بالهلاو
أداء الوظيفي
شكل كبير على ال
�
ؤثر ب
�
ذا بالطبع ي
��
وه
أكاديمي.
والمعرفي وال
شنة:
�
ضيف الحبا
�
ض في
�
سالبة للمر
�
ض ال
�
أعرا
اما عن ال
ضعف المحتوى الفكري,
� ,
تكون بالنزواء, قلة الحديث
ض المتعة.
�
ض الهمة, وانخفا
�
ضعف المفردات, انخفا
�
ض ؟
�
ما مدى خطورة المر
إذا
� ،
إلى انحدار كامل في الحياة
�
ؤدي
�
ض قد ي
�
هذا المر
صبح
�
سي وي
�
شكل رئي
�
صاب به ب
�
ضرر الم
�
لم يعالج، ويت
صا غير منتج.
�
شخ
�
ضى ذاتهم بحيث يقدم من
�
وتكمن الخطورة على المر
51الى 02% منهم على النتحار واذا كان في حالة خطرة
شكل
�
سيا للجريمة ب
�
سببا رئي
�
س
�
ؤذي المجتمع ولكنه لي
�
قد ي
عام اذا تم علاجه .
صام في حياتنا ؟
�
ض الف
�
كيف نلحظ وجود مري
ض عن
�
ض ملحوظ بحيث يختلف فيه المري
�
صام مر
�
الف
أدائه, علاقاته الجتماعية, وظيفته,
�
سابق من ناحية
�
ال
سلوك حيث
�
ضطرابات ال
�
سته, ميوله للعزلة وحدوث ا
�
درا
سلوكيات الغريبة مثل:
�
ض عدد من ال
�
تظهر لدى المري
سبب,
�
ضحك دون
�
شكل متكرر, ال
�
تغيير تعابير الوجه ب
أحد
�
ضرب
�
أفعال مفاجئة وغير متوقعة كما يحدث عند
�
ض والقيام
�
أغرا
�
سير ما حوله من
�
أخوته, الهتياج وتك
�
س لها معنى .
�
بحركات متكررة ولي
ض ؟
�
سباب حدوث المر
�
ما ا
س له
�
ستعدادا جينيا وراثيا وكيماويا ولي
�
ض ا
�
أتي المر
�
ي
ستعدا في
�
سية بحيث يكون دماغه م
�
صدمات النف
�
علاقة بال
صام وغالبا اذا
�
ض الف
�
صيبه مر
�
أن ي
لحظة من اللحظات ل
صام .
�
صابة بالف
�
ؤهلا للا
�
ضح يكون م
�
وجد عامل وراثي وا
صام بالمجتمع ؟
�
صابين بالف
�
سبة الم
�
ما ن
ص واحد
�
شخ
�
ض
�
صابين في المجتمع بهذا المر
�
سبة الم
�
ن
أما في العيادات فمن كل 001 مراجع
�
ص
�
شخ
� 100
من كل
صام .
�
صابين بالف
�
هناك 01 م
صابة به ؟
�
ض للا
�
من المعر
صابة به وغالبا ما
�
إ
ضة ل
�
هنالك اعمار معينة معر
صيب الذكور في عمر مبكر في نهاية المراهقة -حوالي 42
�
ي
ضحا
�
سنة ، مو
� 30
إلى
� 24
سن
�
إناث فمن
أما عند ال
� -
سنة
�
إناث.
أقل من ال
�
سن
�
ض يكون عند الذكور في
�
أن المر
�
سب ؟
�
ض وما العلاج المنا
�
ما طرق الوقاية من المر
شف المبكر
�
ض لكن الك
�
ل يوجد طرق وقاية من هذا المر
صبح
�
ض ي
�
يجعل التدخل العلاجي ابكر وبالتالي توقع المر
ض
�
أن التعرف على المر
�
سب كما
�
شكل منا
�
سن ب
�
ضل فيتح
�
أف
�
سي
�
وعلاجه البيولوجي والدوائي مهم جدا والعلاج النف
ض اول , وثانيا
�
سريعنطبيعة المر
�
يتم غالبا بالتثقيف ال
ود خلل كيماوي
�
سبب وج
�
وهو المهم العلاج الدوائي ب
مرتبط بالدماغ
ضادات الذهان
�
سمى ب ( م
�
ستخدام ما ي
�
ويتم العلاج با
التقليدية وغير
التقليدية ) .
صية
�
شخ
�
لا يعني ازدواج ال
سية
�
صدمات النف
�
ستعداد جيني وراثي كيماوي لا علاقة له بال
�
صام ا
�
شنة: الف
�
الحبا
,
,
صعوبات
�
ضغط الدم الرئوي من
�
ض ارتفاع
�
صابون بمر
�
يعاني الم
سيطة، بل ان
�
صعاب اداء المهام اليومية الب
�
ست
�
س والتعب لدرجة ا
�
التنف
ض
�
صيرة في بع
�
سافة ق
�
شي لم
�
صعوبة في الم
�
صل الى حد ايجاد
�
المر قد ي
سيدةتبلغمنالعمر03عاما،
�
ضت،عانت
�
شهرم
�
الحالت.علىمدارعدةا
ضعف
�
شعورها ب
�
ضافة الى
�
صعود الدرج، بال
�
صعوبة في
�
من التعب وال
سم. ونظرا لنها كانت تفتقر الى اللياقة البدنية وتخجل
�
عام في كل الج
صعوبات، فقد
�
سبب وراء هذه ال
�
من وزنها الزائد الذي اتهمته بانه ال
تاخرت في التوجه الى الطبيب. وحين توجهت الى الطبيب، تمتحويلها
)
Echocardiogram
صدى القلب» (
�
ص «مخطط
�
راء فح
�
لج
ضغط الدم الرئوي. عندها فقط،
�
ض ارتفاع
�
صابة بمر
�
الذي اظهر انها م
سبب بوفاة
�
ض الذي ت
�
ص وبين المر
�
شخي
�
سيدة بين هذا الت
�
ربطت هذه ال
والدتها قبل 02 عاما.
Pulmonary
وي (
�
رئ
�
دم ال
��
ضغط ال
�
اع
�
ف
�
ض ارت
�
يعتبر مر
س.
�
ض التي قد يعاني منها النا
�
) احد اخطر المرا
Hypertension
شرايين التي تنقل الدم من القلب الى الرئتين،
�
ض ال
�
صيب هذا المر
�
ي
ضغط الدم في هذه الوعية الدموية. وفي اعقاب الجهد الزائد
�
ويرفع
ضغط كبيرعلى
�
صال الدم الى الرئتين، يقع
�
الذي يبذله القلب من اجل اي
صور القلبفي الجهة اليمنى،
�
صابة بق
�
ؤدي الى ال
�
البطين اليمنمما قد ي
صحيح،وذلكنتيجة«انهيار»
�
شكلال
�
اوالىالموتاذالمتتممعالجتهبال
صال الدم
�
صلة اي
�
صمود وموا
�
ستطيع ال
�
الجزء اليمن من القلب الذيل ي
ض وتفاقمه (وهو
�
ستمر عملية تطور المر
�
الى الرئتين. من الممكن ان ت
شهر حتى عدة
�
سي) ما بين عدة ا
�
سا
�
شكل ا
�
سيدات ب
�
صيب ال
�
ض ي
�
مر
ساء ممنوعات من الحمل،
�
ض، تكون الن
�
صابة بهذا المر
�
سنوات. عند ال
�
ضغط الكبير على القلب.
�
صحتهن نتيجة ال
�
شكل كبير ب
�
س ب
�
خوفا من الم
ض وكانتتحمل
�
صيبت بالمر
�
سيدة المذكورة، التي ا
�
وكما في حالة ال
ص طفرة
�
شخي
�
صاب الذي حملته امها من قبل، يتم ت
�
س الجين الم
�
نف
ض، وهي التي
�
صابين بالمر
�
وراثية في احد الجينات لدى 01% من الم
ضغط الدم الرئوي. لكن على الرغم من
�
ض ارتفاع
�
صابة بمر
�
سبب ال
�
ت
ض، ال ان هنالك
�
صاب بالمر
�
س كل من يحمل هذه الطفرة الجينية ي
�
انه لي
ض.
�
صاب اكثر من واحد من افرادها بالمر
�
ض العائلات التي ي
�
بع
س والتعب لدرجة
�
صعوبات التنف
�
ض من
�
صابون بالمر
�
يعاني الم
صل الى حد
�
سيطة، بل ان المر قد ي
�
صعاب اداء المهام اليومية الب
�
ست
�
ا
ض
�
ضالحالت.احدالعرا
�
صيرةفيبع
�
سافةق
�
شيلم
�
صعوبةفيالم
�
ايجاد
صابع
�
شفتين واطراف ال
�
ض هي ازرقاق ال
�
صابة بهذا المر
�
التي تميز ال
سيئة
�
ض بالتغذية ال
�
سجين في الدم. ل يتاثر هذا المر
�
ص الوك
�
نتيجة نق
صابين به
�
شاط البدني، ومع ذلك فانه عادة ما يطلب من الم
�
ص الن
�
او بنق
صابة
�
سطة وتحت الرقابة، من اجل منع ال
�
الحفاظعلى لياقة بدنية متو
بالتعب في اعقاب بذل جهد زائد.
صر عليه وحده،
�
ست مميزة ول تقت
�
ض لي
�
ض المر
�
نظرا لن اعرا
س، الربو،
�
ضيق التنف
�
ض اخرى مثل
�
ولنها من الممكن ان ترتبط بامرا
صابين به غالبا ما
�
قلة اللياقة البدنية، او حتى التوتر والقلق، فان الم
ص الولية ل
�
ل يتوجهون الى الطبيب، وحتى لو فعلوا، فان الفحو
ؤدي هذا
�
ضغط الدم الرئوي. ي
�
صابة بارتفاع
�
شير الى ال
�
سفر عما ي
�
ت
صل الى عدة
�
ض لفترة قد ت
�
صابة بالمر
�
ص ال
�
شخي
�
ضع الى تاخر ت
�
الو
ض. وفقا
�
سبة للمري
�
صيرية بالن
�
سنوات، وهي فترة من الممكن ان تكون م
�
ضغط الدم
�
صاب بفرط
�
صه كم
�
شخي
�
ض يتم ت
�
صائيات، مقابل كل مري
�
للاح
سنوات
�
صابته بنحو ثلاث
�
ص ا
�
شخي
�
ض اخر يتاخر ت
�
الرئوي، هنالك مري
صابة، ونتيجة لذلك فانه ل يحظى بالعلاج اللازم.
�
من يوم ال
ستوى الوعي
�
ضية، بدانا نلاحظ ارتفاع م
�
سنوات القليلة الما
�
خلال ال
ضى، او من جانب الطواقم الطبية.
�
سواء من جانب المر
� ،
ض
�
لهذا المر
ستخدم
�
سنوات قليلة، ي
�
صدى القلب، حتى قبل
�
ص تخطيط
�
واذا كان فح
ض
�
ص بع
�
شخي
�
سر في القلب فقط بهدف ت
�
صوير البطين الي
�
من اجل ت
صويرا للبطين
�
شمل اليوم ت
�
ص بات ي
�
ض الخرى، فان هذا الفح
�
المرا
ض.
�
ص المر
�
شخي
�
ضغط الدم في الرئتين وت
�
ستوى
�
اليمن من اجل تقييم م
ضع لعملية
�
ض ان يخ
�
ص، على المري
�
شخي
�
كذلك، ومن اجل تاكيد الت
سط
�
سطرة اب
�
سطرة في البطين اليمن. يدور الحديث هنا عن عملية ق
�
ق
ستغرق 51
�
سر، والتي ت
�
سطرة العادية للبطين الي
�
بكثير من عملية الق
شريان
�
ضغط الدم الحقيقي داخل
�
س
�
سطرة، يتم قيا
�
دقيقة. خلال الق
شكل نهائي.
�
ص ب
�
شخي
�
الرئة لتاكيد الت
ص،
�
ض الفحو
�
ض، ل بد من اجراء بع
�
سبب المر
�
ص م
�
شخي
�
من اجل ت
سب
�
صوير المقطعي المحو
�
ص اداء الرئة (وظائف الرئة)، الت
�
مثل فح
ستبعاد ونفي امكانية
�
صدر، وكذلك اختبارات دم من اجل ا
�
) لل
CT
(
شمع الكبد. كما انه بالمكان اجراء
�
صل، اليدز وت
�
ض المفا
�
صابة بامرا
�
ال
شاف وجود
�
شعة من اجل اكت
�
صوير الرئتين بالنظائر الم
�
سح ت
�
ص م
�
فح
جلطات دموية فيها.
سيع الوعية الدموية في
�
ص، يكون هدف العلاج تو
�
شخي
�
بعد الت
ض، بالمكان الكتفاءبمتابعة
�
سيطة جدا من المر
�
الرئتين. في الحالت الب
شهر. اما اذا
�
ستة ا
�
صدى القلب مرة كل
�
ص
�
ض واجراء فحو
�
حالة المري
سطة
�
ض بوا
�
سطة، فيتم علاج المري
�
ض بين الطفيفة والمتو
�
شدة المر
�
كانت
دم، مثل مثبطات
�
ضغط ال
�
ض
�
ؤدي الى خف
��
ة الفموية التي ت
��
الدوي
) ومنها
Endothelin receptor antagonist
الندوثيلين (
-
Sildenafil
سيلدينافليل (
�
) او ال
Bosentan
سينتان (
�
البو
سطة الدوية الحالة للدم، من
�
ضى بوا
�
الفياجرا). كذلك، يتم علاج المر
اجل منع تكون الجلطات الدموية.
ض العقاقير
�
شمل العلاج الدوائي بع
�
في الحالت الكثر خطورة، ي
)، ويمكن ان يتم
Prostacyclin
سيكيلينات (
�
ستا
�
من عائلة البرو
شاق (البخاخ) او عبر الحقن الوريدي
�
ستن
�
ؤه من خلال عملية ال
�
اعطا
سلفا. اذا لم يكن هذا العلاج ذا فائدة، فان
�
بجرعات ثابتة تم تحديدها
ضوع الى عملية زرع رئتين.
�
ضطر للخ
�
سي
�
ض
�
المري
ض، والتي تزيد
�
اليوم، ومع توفر امكانيات حديثة لمعالجة هذا المر
س
�
صابةبهالىالم
�
صال
�
شخي
�
ؤديالتاخرفيت
�
ضى،ي
�
منجودةحياةالمر
ض
�
ص المر
�
شخي
�
ضى، ولذلك فان هنالك اهمية كبيرة لت
�
شكل خطير بالمر
�
ب
سب
�
شكل ناجع في الوقت المنا
�
مبكرا ومعالجته ب
ضغط الدم الرئوي؟
�
ما هو ارتفاع
سان
�
إن
أن فقدان ال
�
ؤكدين
�
سناننا، م
�
أ
�
أن ذاكرتنا في
�
سويد
�
شف علماء من ال
�
اكت
أي علاقة بالعمر.
�
أن يكون لذلك
�
إلى خلل في ذاكرته، ومن دون
�
ؤدي
�
سنانه ي
�
أ
�
سان،
�
إن
إلى خلل في ذاكرة ال
�
ؤدي
�
سنان ي
�
أ
أن فقدان ال
�
إلى
�
سة
�
صلت الدرا
�
وتو
سنان الطبيعية
�
أ
أن الذاكرة الجيدة ترتبط بال
�
أن يكون لذلك علاقة بالعمر، و
�
دون
إنجزءا من
�
سن ف
�
أنه عند فقدان ال
� ،
صطناعية.كما ظهرفي البحث
�
س ال
�
الجيدة ولي
ص بالذاكرة.
�
سلبا على جزء من الدماغ المخت
�
ؤثر
�
صاب يختفي، مما ي
�
أع
شبكة ال
�
شرين
�
سويدوالنرويجلمدةع
�
وتابعالفريقالطبيالمئاتمنالمواطنينفيكلمنال
صعيد العمر والذاكرة والهرم.
�
ص على
�
شخ
�
سجلت خلالها التطورات لكل
� ،
عاما
سية، التي تبعث
�
شارات الح
�
إ
ضعف ال
�
سنان ت
�
أ
أنه مع فقدان ال
�
ويعتقد الخبراء
سان.كما يعتقد العلماء
�
إن
سلبا في ذاكرة ال
�
ؤثر
�
إلى الدماغ، وهذا ي
�
المعلومات
إن هذه
�
ضا بالذاكرة، حيث
�
أي
�
سنان لها علاقة
�
إ
صيب ال
�
ض التي ت
�
أمرا
أن ال
�
ضا
�
أي
�
أنه
�
أطباء ب
صح ال
�
صب وفقدان الذاكرة.لذا ين
�
سبب موت الع
�
أن ت
�
ض يمكن
�
أمرا
ال
سنانه
�
أ
�
أن يحافظ على
� ،
أراد المرء الحفاظ على ذاكرة جيدة في الكبر
�
إذا ما
�
شبابه
�
أثناء
�
إلى خلل في الذاكرة
�
ؤدي
�
سنان ي
�
أ
سة: فقدان
�
درا