الجامعة
2
2013
كانون الاول
15
-
1435
صفر
11
الاحد
࣯
࣯
سن
�
صحافة اليرموك- احمد الح
�
الطفولة
ّ
َ
ِ
ت يف
َ
ُر
ا ك
َ
صري في الثالثة من العمر حينه
�
«فقدت ب
َ
صب
�
ي ن
ِ
أحلام
�
ضعت
�
ني و
ّ
ِ
لكن
َ
ي دنياي
ِ
ت ب
َ
ضاق
�
و
َ
أمل
وا
ِ
بالحزن
ستقبل»
�
الم
َ
سرت نحو
�
لت على الله و
ّ
َ
ي، توك
ِ
صيرت
�
ب
شعرت
�
سة حديثه معي ف
�
أ الطالب علاء الدين الدقام
�
بهذا ابتد
شاط،
�
ون
ٌ
حيوية
ُ
ه
ُّ
صرار كل
�
إ
�
و
ٍ
من عزيمة
ُ
ما يمتلكه
َ
أمام
�
بالخجل
أخرى،
في نعم الله ا
ً
علاء كمالا
َ
صر ليزداد
�
الله منه نعمة الب
َ
أخذ
�
إلى ما يريد .
� َ
صل
�
سعى لتجاوزه فو
�
و
ِ
على واقعه
َ
ب
ّ
َ
تغل
في
ٌ
شاب
�..
ر
ِ
إبد
�
بلدة
–
إربد لواء بني كنانة
�
علاء من ريف
ت
َ
أ
�
ضعة هي
�
متوا
ٍ
سرة
�
أ
� ِ
يف
َ
العمر ترعرع
ِ
شباب ومقتبل
�
ال
ِ
ريعان
بما
َ
ضي
�
حياته وقد ر
َ
ليكمل
ِ
إلى جانبه
�
جاح ووقفت
َ
الن
َ
سبل
�
له
صحافة اليرموك):
�(
واره مع
�
سمه الله له، يقول علاء في ح
�
ق
الثالثة حيث
ّ
ِ
سن
�
أنا في
�
، اقتلعت عيني اليمنى و
ً
«ولدت طبيعيا
شبكية العين
�
أذت
�
ت
َ
ك
ِ
إثر ذل
�
أقاربي، و
�
أبناء
�
ض
�
ألعب مع بع
�
كنت
سة
�
الخام
ّ
ِ
سن
�
ضعيف، وفي
� ٍ
شكل
�
ها ب
ِ
ب
ُ
صر
�
أب
� ُ
سرى، لكننيظللت
�
الي
أجريت
� ،
كثيرة
َ
شافي
�
م
َ
ا وكذلك
ُر
أطباء ك
�
، زرت
ً
ا
ّ
َ
كلي
َ
صر
�
فقدت الب
ن دونجدوى»، لافتا
ِ
سنة واحدة لك
�
أقل من
�
أكثرمن 9 عملياتفي
�
ملكية.
ً
أن عملياته كلها كانت بمكرمة
�
إلى
�
أكبر بذلك حيث
أهلي الدور ا
ي وكان
ِ
ضيت بواقع
�
يتابع: ر
دوا
ِ
شوار وجه
�
إكمال الم
�
أقنعوني ب
�
قدموا لي الدعم المعنوي اللازم و
ك حيث
ِ
ذل
َ
صل
�
سة وح
�
إلى المدر
�
على دمجي في المجتمع ودخولي
سة عبد الله ابن
�
س في مدر
�
ساد
�
أول حتى ال
ا
ّ
ِ
صف
�
ست من ال
�
در
ي
ِ
داخل
ٌ
سكن
�
لنا
َ
صة، كان
�
أم مكتوم لذوي الاحتياجات الخا
�
س
�
غيرنا من الطلاب في المدار
ُ
إليها كتب
� ٌ
ضاف
�
بنا م
ُ
صة
�
خا
ٌ
وكتب
ها،
ِ
س
�
ولم
ِ
شة
�
س الحروف المنقو
�
س
�
العادية، تعلمت القراءة بتح
ضها
�
ات جديدة فر
ّ
َ
إربد واجهت تحدي
�
إلى
�
س عدت
� ِ
ساد
�
ال
َ
بعد
د.
ُ
جد
ٍ
س
�
أنا
�
جديدة و
ٍ
بيئة
ِ
شارف
�
على م
ُ
صرت
� ُ
المجتمع حيث
ّ
َ
علي
والدي يذهب
َ
إربد العادية كان
�
س
�
ست في مدار
�
ضيف: در
�
وي
أكاديمية
ي من ا
ِ
صة ب
�
أمين الكتب الخا
�
صل لت
�
إلى عمان كل ف
�
ٌ
أمل
�
ي
ّ
ِ
التوجيهي وكل
ُ
صة، بلغت
�
الملكية لذوي الاحتياجات الخا
شهادة التوجيهي التي
�
ولله الحمد نلت
ً
صبح طالبا جامعيا
�
أ
�
أن
�
ب
ٍ
صعوبات
�
ة و
َ
ضني
�
م
ٍ
سيرة
�
م
َ
ستقبل بعد
�
ها ببوابة عبوري للم
ُ
صف
�
أ
�
لغة «.
ِ
با
أمل
شي بكلماته المفعمة با
�
أنت
سلوب علاء في الحديث
�
أ
�
ني
ّ
شد
�
ه .يكمل علاء حديثه فيقول: «دخلت
ِ
ؤل
�
تفا
ِ
س في بوح
�
أنغم
�
و
سم التاريخ، كان طموحي علم الاجتماع
�
الجامعة والتحقت بق
ست
�
ي در
ّ
ِ
أقدم العون لمن حالهم كحالي، لكن
�
سدي المعروف و
�
أ
أحببت هذا
�
سيان حتى
�
صلان درا
�
إلا ف
�
سم التاريخ، وما هما
�
في ق
.» ِ
سم وتعلقت به
�
الق
أنها مرحلة جديدة ومهمة في حياة
� ّ
َ
الحياة الجامعية لا بد
أجابني :
�
ألته عن كيفية بداية هذه المرحلة ف
�
س
� ،
علاء
من
ُ
أعبر
� ، ً
شيئا
� ُ
أعرف
�
لا
ٌ
أني وحيد
� ُ
ست
�
س
�
أح
� ،
ة التحدي
ّ
َ
«هنا قم
ِ
سفر
�
ك
ٌ
طريقي طويل
ّ
أن
� ُّ
شعر
�
أ
� ،
آداب
إلى كلية ا
�
شمالية
�
البوابة ال
سير ومنهم من
�
ساعدني في الم
�
ضعي وي
�
ر و
ّ
ِ
، من الطلبة من يقد
ٍ
دهر
ً
بعدها مرغما
َ
الدمع
ُ
س
�
أحب
� ٍ
ألفاظ
�
لا يبالي ومنهم من يجرحني ب
ِ
أبعد
ٌ
فرح
ِ
الوقت
ِ
س
�
يفي نف
ّ
ِ
من الجامعة ولكن
ً
قلقا
ُ
بكبريائي، كنت
إلى الجامعة
�
صلني
�
ى كان والدي من يو
�
أول
سنة ا
�
، في ال
ّ
ْ
د
�
ح
أقلمت مع
�
سرعان ما ت
� ،
إلى المنزل
�
دوامي
ِ
أخذني بعد انتهاء
�
وي
صعوبات».
�
الواقع وتحديت قلقي وال
بالطموح والرغبة
ً
شفتي علاء مليئة
�
رف من
�
أح
ساب ا
�
تن
ضوء عن
�
ال
َ
حجب
ٍ
سواد
�
في
ً
ى نورا
َ
ير
ِ
به
ّ
ِ
أ
�
سير وك
�
الم
ِ
إتمام
�
في
مقلتيه .
شيط
�
ر ون
ِ
سم التاريخ، طالب مثاب
�
سنة الثانية بق
�
آنفي ال
علاء ا
ز.
ِ
إلى التمي
� ً
سعى دوما
�
ي
سم التاريخ: «علاء طالب
�
يقول الدكتور محمد اليعقوب من ق
شكل
�
ضراته بال
�
سمع محا
�
أخلاق عالية يلفت انتباهي، ي
�
ذو
ّ
ْ
مجد
ثم يجيب، ملتزم
ً
دا
ّ
ِ
ؤالا يفكر بالجواب جي
�
س
�
ل
ِ
سئ
�
إذا
� ،
صحيح
�
ال
شكل جيد، لم يمنعه
�
ساقاته ب
�
ضور وبالامتحانات وينجز م
�
بالح
أدعو باقي الطلاب
�
سة والتعلم، طالب مثالي
�
صره من الدرا
�
فقد ب
.» ِ
للاقتداء به
صر،
�
مجتهد يحمل على عاتقيه ما يحمله المب
ٌ
ب
ِ
علاء طال
ْ
إذن
�
القادمة التي
ِ
ام
ّ
َ
أي
إلى ا
�
صبو
�
أمنياته ت
�
لها، و
َ
أحلامه لا حدود
�
و
والتميز.
ِ
عناوين النجاح
َ
تحمل له
لا تفارق
ِ
صمود
�
ضات ال
�
أجابني ووم
�
اذا تحلم ف
�
ألته بم
�
س
�
شهادة
�
ل
َ
أنا
�
أن
� ،
ي
ِ
ي وطموح
ِ
أمنيات
� ُّ
كل
ّ
َ
أن تتحقق
�
أحلم
�« :
اه
ّ
َ
محي
دكتوراه في التاريخ».
عن همومه ومتطلباته وما
َ
ث
ّ
أن يتحد
�
رت معه وطلبت منه
ِ
س
�
القرار
ِ
اع
ّ
َ
صن
�
و
ِ
أي
�
الر
ِ
صحاب
�
أ
�
إلى
�
صوته
�
صل
�
أو
�
ني
ّ
َ
إليهعل
�
يحتاج
ما تكلم علاء: «المكفوفون بحاجة
ّ
َ
كل
ً
أملا
� ُش
�
ي الذي يرتع
ِ
قلم
َ
عبر
سيات) لهم بالطريقة التي
�
أمين الكتبو(الدو
�
صة لت
�
إلىطابعة خا
�
ً
أنا حاليا
� ،
أحرف
س ا
�
س
�
ستطيعون بها القراءة وهي طريقة تح
�
ي
إلى دعم معنوي
�
، نحن بحاجة
ً
ع وهذا يحزنني كثيرا
ِ
ستم
�
د م
ّ
َ
مجر
وحدي
ّ
َ
صر علي
�
أمر لا يقت
إن ا
� ،
ؤوننا واحتياجاتنا
�
ش
�
ومتابعة
صه.
�
أوجز علاء ما ينق
�
ن الحمد لله. بهذه الكلمات
ِ
، ولك
ً
فمثلي كرث
ه
ّ
وكل
ُر
ر مثله ك
َ
ة، وكما ذك
ّ
َ
ستحق
�
هذه هي متطلباته الم
ْ
إذن
�
صنعون
�
نا رغبة في تحقيقها لهم فهم عناوين من التحدي ي
ّ
وكل
إرادتهم وعزيمتهم وثباتهم.
�
ستحيل بقوة
�
الم
طريقها للعقول والقلوب
ُ
سم
�
تر
ٍ
بكلمات
ُ
علاء حديثه
ُ
ويختم
صعاب:
�
شقتها ال
�
أ
�
ضناها التعب و
�
أ
�
التي
َ
صدور
�
فتثلج ال
سة
�
إلا الدرا
�
س لهم
�
صة لي
�
ص ذوي الاحتياجات الخا
�
شخا
�
أ
(ا
ف، فالذي
َ
هد
ٍ
سان
�
إن
� ّ
ِ
وطموح ولكل
ٌ
اتجاه
ٍ
واحد
ّ
ِ
والتعلم، لكل
صول لحلمه،
�
ساعده في الو
�
ما ي
ّ
َ
كل
َ
أن يفعل
� ِ
صول عليه
�
يريد الو
إلى الهدف المراد).
�
صلون
�
ن وت
َ
ح
ِ
وبالتعليم تتجاوزون الم
قتدى به
ُ
ي
ٌ
أن لا ينتهي حديثي مع علاء فهو نموذج
�
تمنيت
ِ
ستقبل
�
الم
َ
آفاق
� ّ
َ
أن
�
الطريق لا يغلق و
ّ
َ
أن
�
منا
ّ
ِ
ج يعل
َ
ينته
ٌ
ومنهج
أمل
ا
َ
المكابرة ويزرع بداخلنا بذور
َ
عة، يحيي فينا روح
ِ
س
�
وا
ُ
ى ظروفه
ّ
َ
تحد
ٍ
ار
ّ
َ
كل جب
ُ
ينتظر
ٍ
شرق
�
م
ٍ
قة في غد
ِ
س
�
با
َ
سنابل
� َ
لتنبت
ى حلمه
�
إل
�
ل
َ
ص
�
سلام و
�
ست
�
ضعف ولا ا
�
وبلا
َ
صعب
�
وواقعه ال
شود.
�
المن
صة للمكفوفينفي الجامعة
�
تمنى توفير طابعة خا
إرادة
ستحيل بالعزم وال
�
علاء .. يقهر الم
سن في حواره مع علاء
�
الزميل الح
࣯
࣯
صحافة اليرموك - دانا ابو الرب
�
أ
�
أنه بد
�
إلا
�
أردن في نظام التعليم
ش الذي حققه ا
�
سين المده
�
بالرغم من التح
شكلات التي يمر بها.
�
ض الم
�
بالتراجع من حوالي عقد من الزمن نتيجة بع
شور مدير مركز الجودة
�
أبو عا
�
أ.د محمد
�
أفاد
�
صحافة اليرموك
�
في لقاء مع
أردن، وكان الحوار
شكلات التعليم في ا
�
أبرز م
�
أيه في
�
أكاديمي بر
والتطوير ا
التالي:
صفية
�
ازدحام الغرف ال
س الحكومية
�
شكلات التي تواجهها المدار
�
صعب الم
�
أ
�
أن من
�
شور
�
أبو عا
�
يرى
ساحة، مما يزيد العبء على
�
صفية محدودة الم
�
لهذا لعام هي امتلاء غرفة
الطالب والمعلم.
شطة
�
أن
أثير على جودة التعليم وعلى ا
�
شكلة تعنى بالت
�
إن هذه الم
� :
وقال
ساليب
�
أ
�
سمح هذا العدد الكبير للمعلم باتباع
�
إذ لا ي
� ،
صفي
�
صفية والتفاعل ال
�
ال
إلىمجموعات، لذلك يتبع
�
سيم الطلاب
�
أو تق
�
شطة عملية
�
أن
�
التعليم الحديثة من
س بالطريقة التلقينية .
�
المعلم التدري
صيلهم
�
ستيعاب الطلبة وتح
�
أكيد على ا
�
ؤثر بالت
�
سي
�
أن هذا الازدحام
�
ويتابع
ستراتيجية من قبل وزارة التربية
�
صبح يتطلب خطة ا
�
أ
�
أمر
أن ا
�
سي، و
�
الدرا
ص جزء
�
صي
�
أنه يتوجب على الوزارة تخ
�
شكلة، مبينا
�
والتعليم لحل هذه الم
صاريف التي يمكن
�
أولى من غيرها من الم
�
س التي هي
�
من الميزانية لبناء المدار
أولويات الميزانية.
�
س على
�
ضع بناء المدار
�
ستغناء عنها وو
�
الا
ض المناطق التي لا
�
صلات من الحكومة لبع
�
أمين الموا
�
أن ت
�
ضا
�
أي
�
ضاف
�
أ
�
و
سها مكتظة بالطلاب ولا تتحمل الزيادة قد يكون
�
أو التي مدار
�
س
�
يوجد بها مدار
س.
�
أغلب المدار
�
شكلة الازدحام في
�
سبا لم
�
حلا منا
ضخامتها
�
صعوبة المناهج و
�
صبحت
�
أ
�
أردن بقوة مناهجه والتعليم به، لكن
شور: يمتاز ا
�
أبو عا
�
وتابع
شكو منها جميع
�
شكلة ي
�
شو المعلومات الهائل بها م
�
ضخامتها وح
�
المناهج و
سمة، فالقوة لا ترتبط
�
أو د
�
أن تكون المناهج قوية
�
الطلبة، فهناك فرق بين
ضوعات ونوعية
�
أن ترتبط بالتركيز على المو
�
سامة بل يجب
�
شو والد
�
بالح
ضوع وحل هذه
�
شرح الزائد، ولتطبيق هذا المو
�
ص من ال
�
ضيع والتخل
�
الموا
سية القديمة
�
أن تعود وزارة التربية والتعليم للمراحل الدرا
�
شكلة يجب
�
الم
سطة، المرحلة الثانوية).
�
(المرحلة الابتدائية، المرحلة المتو
أكبر للطلاب يجب
�
ضغط على المناهج ولتحقيق فائدة
�
ضاف لتخفيف ال
�
أ
�
و
أول ثانوي، ثاني ثانوي، ثالث
�(
صفوف
�
إلى ثلاثة
�
ضا
�
أي
�
سيم المرحلة الثانوية
�
تق
شر يعتبر مرحلة انتقالية ولكن لا
�
صف العا
�
أن ال
صفين،
�
ثانوي)، بدلا من
ستفيد الطلاب منه.
�
ي
صيل
�
أهدافه وزيادة تح
�
ستيعاب المنهاج وتحقيق
�
ساعدة الطلاب على ا
�
ولم
سلوب المناهج
�
أ
�
واد، يجب اتباع
�
الطلاب وتحقيق الفائدة المرجوة من الم
ستخدام المختبرات من الناحية التطبيقية والمناهج
�
الالكترونية بحيث يتم ا
ساعدهم على
�
سبة، بحيث نخفف من المادة النظرية على الطلاب مما ي
�
المحو
ضل.
�
أف
�
سهل و
�
أ
�
ضوعات بطريقة
�
فهم المو
س، مع
�
أبحاث الذي لا تعتمده معظم المدار
سلوب ا
�
أ
�
ضاف: كذلك اتباع
�
أ
�
و
ضل، فالمادة النظرية تعطي
�
أف
�
شكل
�
ستيعاب المادة ب
�
ن الطالب من ا
ّ
أنه يمك
�
إلى جانب تطبيقي يدعمها
�
سع مدارك الطالب، ولكنها بحاجة
�
المعلومات وتو
إلى زيادة
�
أذهان الطلابوتزيد كفاءتهم، وذلك يحتاج
�
بحيث تتركز المعلومات ب
لتطبيق الجانب التطبيقي والعملي.
ٍ
أنه غير كاف
س
�
وقت دوام المدار
أزمة قبولت الجامعة
�
ص في الفروع في المرحلة الثانوية مع
�
ص
�
إلى علاقة التخ
�
شور
�
أبو عا
�
ونوه
صر
�
ضي كان يقت
�
إن التعليم الثانوي في الما
�
أزمة القبول بالجامعات، حيث
�
ستحداث
�
ؤخرا تم ا
�
ي)، وم
�
أدب
أكاديمية على فرعي (العلمي وا
في فروعه ا
صناعي,
�
إدارة المعلوماتية, ال
صحي, ا
�
شرعي, ال
�
فروع جديدة كالتعليم (ال
ضحا
�
إقبالاوا
�
صيةفيمناهجها، وهي تلقى
�
صو
�
التجاري)، وهذه الفروع ذاتخ
صل على معدلات عالية
�
إليها ليح
�
أ
�
أ يلج
�
ض المتفوقين بد
�
إن بع
�
من الطلبة، حتى
إمكان طلاب هذه
�
س الفرع العلمي مثلا، وب
�
صول عليها لو در
�
ستطيع الح
�
لا ي
ستثناء
�
صات الجامعية (با
�
ص
�
س مع باقي الطلبة على معظم التخ
�
الفروع التناف
سة) التي تظل حكرا على طلاب الفرع العلمي.
�
الطب والهند
ض
�
ة قبولات الجامعات وارتفاع معدلات القبول لبع
�
أزم
�
سبب
�
هذا هو
س لجميع
�
أن يوجد تهيئة بالمدار
�
سية تفوق المعتاد، فلا بد
�
أرقام قيا
الفروع
سيطرة على
�
إجباريةلجميع الطلبة في كل الفروع لل
�
صات وتوحيد مواد
�
ص
�
التخ
شكلة.
�
هذه الم
تكنولوجيا التعليم
سوب
�
ضخمة في تطبيقات الحا
�
ورة
�
ضي كانت هناك ث
�
الل العقد الما
�
خ
سوب في مجال التربية والتعليم في بدايته
�
ستخدام الحا
�
التعليمي ولا يزال ا
سوب في التعليم
�
شكالا عدة فمن الحا
�
أ
�
أخذ
�
أ ي
�
التي تزداد يوما بعد يوم بل بد
صبح يتطلب منه
�
أ
�
أمر غير في دور المعلم بحيث
ستخدام الانترنت، هذا ا
�
إلى ا
�
شور
�
أبو عا
�
شي مع هذه التكنولوجية ومواكبتها، وهذا يتطلب كما يرى
�
التما
سائل التقنية في التعليم
�
ستخدام الو
�
إلحاق المعلمين بدورات تدربهم على ا
�
سائل التكنولوجية، وهذا
�
ستخدام الو
�
وكيفية التخطيط للعملية التعليمية با
) وغيرها من
ICDL
ما قامت به الوزارة بالفعل من خلال تقديم دورة الـ (
الدوراتلجميع المعلمين.
سي
�
ضباط المدر
�
قرارات الان
سلوك الطلاب والتزامهم
�
سلبا على
�
أثرت
�
أمور التي
هناك الكثير من ا
شور» قراراتوزارة
�
أبو عا
�«
أي
�
أمور بر
أهم هذه ا
�
واحترامهم للمعلم، ومن
سي، مثل تحديد
�
ضباط المدر
�
التربية والتعليم والتعديلات على تعليمات الان
سة بعدد محدد لنقل
�
صف، وتقييد مدير المدر
�
إلى 2% من ال
�
سوب
�
سبة الر
�
ن
شاغبين بـ (3) طلاب فقط, وهذه التعديلات تقلل من قيمة التعليم
�
الطلاب الم
أن الطالب يجب
�
أكيد على
�
ضباطهم، ويجب الت
�
واحترام الطلاب للمعلمين وان
أن التعليم
سة ويحترمها،
�
أن يلتزم بقوانين المدر
�
أن ينجح بجدارته وعليه
�
شرية
�
ؤثر على الموارد الب
�
أي خلل بالتعليم ي
�
ستثمار وطني، لذلك
�
أمن قومي وا
�
ض به.
�
ستمثل المجتمع وتنه
�
والمخرجات التي
شور:
�
أبو عا
�
أكاديمي الدكتور محمد
مدير مركز الجودة والتطوير ال
شرية للدولة
�
ؤثر على الموارد الب
�
أي خلل فيه ي
�
ستثمار وطني و
�
أمن قومي وا
�
التعليم
شور
�
الزميلة ابو الرب تتحدث مع الدكتور ابو عا
࣯
࣯
هبه العمري
–
صحافة اليرموك
�
ضي في كلية الاعلام
�
شت يوم الاربعاء الما
�
نوق
ؤادمحمد الطاهات بعنوان
�
ستير للطالب ف
�
سالة ماج
�
ر
ساد
�
ضايا الف
�
صحافة الاردنية اليومية لق
�
( تغطية ال
شة من الدكتور
�
ألفت لجنة المناق
�
لعام 1102 ) حيث ت
س هيئة مكافحة
�
شرفا و رئي
�
سا وم
�
سى رئي
�
صام المو
�
ع
سات العليا
�
س لجنة الدرا
�
سميح بينو ورئي
�
ساد
�
الف
صحافة الدكتور عزام العنانزة.
�
سم ال
�
س ق
�
رئي
شون على الدور الذي قام به الطالب
�
أثنى المناق
�
و
سالته ،حيث قررت
�
الطاهات وما بذله من جهد في ر
ستير
�
شة منح الطالب درجة الماج
�
اللجنة وبعد المناق
إعلام.
في ا
إعلام
ستيرفي كلية ال
�
سالة ماج
�
شة ر
�
مناق
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سلامية
�
إ
ات ا
�
س
��
درا
�
شريعة وال
�
نظمت كلية ال
أهيل
�
صندوق الملك عبدالله الثاني للت
�
بالتعاون مع
إحنا غلط ؟» بهدف
�
ش
�
ضرة بعنوان «لي
�
الوظيفي محا
سلبية التي
�
سلوكياتنا اليومية ال
�
ضوء على
�
سليط ال
�
ت
تبعدنا عن طاعة الله عز وجل
شريعة عن
�
وتحدث الطالبمحمد عطار من كلية ال
سباب الكامنة وراء بعدنا عن الله عز وجل وهي
�
أ
ا
إمكاننا
�
ساب بعيد وب
�
أن يوم الح
�
أمل ب
الغفلة وطول ا
ص الحياتية
�
ص
�
من الق
ً
عددا
ً
ضا
�
ستعر
�
، م
ً
أن نتوبلاحقا
�
شريفة التي
�
أحاديث النبوية ال
آنية وا
�
آيات القر
وا
إلى الله،
�
سلبية وثواب تقربنا
�
سلوكياتنا ال
�
تبين عقاب
أخطاء
سهم دون تبرير ا
�
أنف
�
إلى مراقبة
�
داعيا الطلبة
آخرين فالحرام يبقى حراما لو
صرفات ا
�
إلى ت
�
بالنظر
س والحلال يبقى حلالا لو لم يفعله احد،
�
فعله كل النا
شباب
�
سرحي بين واقع ال
�
ض م
�
ضرة عر
�
وتخلل المحا
صرفات البعيدة عن
�
ض الت
�
سته لبع
�
اليوم ومدى مار
سلامي.
�
إ
ديننا ا
ؤوف
�
ر
���
ور عبد ال
�
ت
�
دك
�
شريعة ال
�
عميد كلية ال
ستخدمه
�
سلوب الجديد الذي ا
�
أ
شاد با
�
أ
�
شة
�
الخراب
صة مع تطوير
�
العطار في تقديم الموعظة للطلبة وخا
صال والتكنولوجيا التي
�
ساع المعرفة والات
�
الحياة وات
ضرورة
�
على
ً
شددا
�
أخطاء، م
ض ا
�
سهلت ارتكاب بع
�
سائل التي تقربه من الله
�
سبل والو
�
سان بكل ال
�
إن
تفكر ا
تعالى.
س
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
ضرة عدد من
�
ضر المحا
�
وح
شد من الطلبة
�
في الكلية وح
إحنا غلط ؟»
�
ش
�
ضرة بعنوان « لي
�
شريعة تنظم محا
�
كلية ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
ان الجامعة
���
إيم
�
ن
��
ا م
��
الق
�
ط
��
ان
وار مع
��
صل والح
�
ضرورة التوا
�
ب
طلبتها التقى عميد كلية العلوم
م
�
ي
�
راه
�
ور اب
��
ت
��
دك
��
ة ال
�
ي
�
دلان
�
ي
�
ص
���
ال
شة عدد
�
العبادي بطلبة الكلية لمناق
ضايا التي تهمهما
�
من الق
أكد العبادي خلال اللقاء على
�
و
زام الطلبة بالخطة
��
ت
��
رورة ال
��
ض
���
سي
�
صل الدرا
�
سية المقررة للف
�
الدرا
القادم بما يكفل انهائهم للمتطلبات
سيما
�
سية دون اي عوائق لا
�
الدرا
أثناء
�
شاكل التي قد تواجههم
�
الم
شوا خلال
�
سجيل، كما ناق
�
عملية الت
ص مكان
�
صي
�
اء امكانية تخ
�
ق
�
ل
�
ال
ة لطلبة الكلية
�
س
��
درا
�
للقراءة وال
سبة
�
ضافة لحو
�
صلى للطالبات، ا
�
وم
ضرورة تفعيل البريد
�
الامتحانات، و
ل طالب
�
ك
�
ي ل
�
ع
�
ام
�
تر�وني الج
�
ك
��
الال
صل مع الطلبة من قبل
�
بهدف التوا
س
�
ضاء هيئة التدري
�
عميد الكلية واع
أجاب الدكتور
�
فيها، وفي نهاية اللقاء
ستمع
�
سئلة الطلبة وا
�
أ
�
العميد على
إلى العقبات التي تواجههم.
�
صيدلانية
�
ويذكر انكلية العلوم ال
ستحداثها مع مطلع العام
�
قد تم ا
الجامعي الحالي وتمنح كلية درجة
صيدلة الادارية
�
س في ال
�
البكالوريو
صناعية.
�
صيدلة ال
�
وال
صيدلنية» يلتقي طلبة الكلية
�
عميد «العلوم ال