صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2013
كانون الاول
15
-
1435
صفر
11
الاحد
سن
صحافة اليرموك- احمد الح
الطفولة
ّ
َ
ِ
ت يف
َ
ُر
ا ك
َ
صري في الثالثة من العمر حينه
«فقدت ب
َ
صب
ي ن
ِ
أحلام
ضعت
ني و
ّ
ِ
لكن
َ
ي دنياي
ِ
ت ب
َ
ضاق
و
َ
أمل
وا
ِ
بالحزن
ستقبل»
الم
َ
سرت نحو
لت على الله و
ّ
َ
ي، توك
ِ
صيرت
ب
شعرت
سة حديثه معي ف
أ الطالب علاء الدين الدقام
بهذا ابتد
شاط،
ون
ٌ
حيوية
ُ
ه
ُّ
صرار كل
إ
و
ٍ
من عزيمة
ُ
ما يمتلكه
َ
أمام
بالخجل
أخرى،
في نعم الله ا
ً
علاء كمالا
َ
صر ليزداد
الله منه نعمة الب
َ
أخذ
إلى ما يريد .
� َ
صل
سعى لتجاوزه فو
و
ِ
على واقعه
َ
ب
ّ
َ
تغل
في
ٌ
شاب
�..
ر
ِ
إبد
بلدة
إربد لواء بني كنانة
علاء من ريف
ت
َ
أ
ضعة هي
متوا
ٍ
سرة
أ
� ِ
يف
َ
العمر ترعرع
ِ
شباب ومقتبل
ال
ِ
ريعان
بما
َ
ضي
حياته وقد ر
َ
ليكمل
ِ
إلى جانبه
جاح ووقفت
َ
الن
َ
سبل
له
صحافة اليرموك):
�(
واره مع
سمه الله له، يقول علاء في ح
ق
الثالثة حيث
ّ
ِ
سن
أنا في
، اقتلعت عيني اليمنى و
ً
«ولدت طبيعيا
شبكية العين
أذت
ت
َ
ك
ِ
إثر ذل
أقاربي، و
أبناء
ض
ألعب مع بع
كنت
سة
الخام
ّ
ِ
سن
ضعيف، وفي
� ٍ
شكل
ها ب
ِ
ب
ُ
صر
أب
� ُ
سرى، لكننيظللت
الي
أجريت
� ،
كثيرة
َ
شافي
م
َ
ا وكذلك
ُر
أطباء ك
، زرت
ً
ا
ّ
َ
كلي
َ
صر
فقدت الب
ن دونجدوى»، لافتا
ِ
سنة واحدة لك
أقل من
أكثرمن 9 عملياتفي
ملكية.
ً
أن عملياته كلها كانت بمكرمة
إلى
أكبر بذلك حيث
أهلي الدور ا
ي وكان
ِ
ضيت بواقع
يتابع: ر
دوا
ِ
شوار وجه
إكمال الم
أقنعوني ب
قدموا لي الدعم المعنوي اللازم و
ك حيث
ِ
ذل
َ
صل
سة وح
إلى المدر
على دمجي في المجتمع ودخولي
سة عبد الله ابن
س في مدر
ساد
أول حتى ال
ا
ّ
ِ
صف
ست من ال
در
ي
ِ
داخل
ٌ
سكن
لنا
َ
صة، كان
أم مكتوم لذوي الاحتياجات الخا
س
غيرنا من الطلاب في المدار
ُ
إليها كتب
� ٌ
ضاف
بنا م
ُ
صة
خا
ٌ
وكتب
ها،
ِ
س
ولم
ِ
شة
س الحروف المنقو
س
العادية، تعلمت القراءة بتح
ضها
ات جديدة فر
ّ
َ
إربد واجهت تحدي
إلى
س عدت
� ِ
ساد
ال
َ
بعد
د.
ُ
جد
ٍ
س
أنا
جديدة و
ٍ
بيئة
ِ
شارف
على م
ُ
صرت
� ُ
المجتمع حيث
ّ
َ
علي
والدي يذهب
َ
إربد العادية كان
س
ست في مدار
ضيف: در
وي
أكاديمية
ي من ا
ِ
صة ب
أمين الكتب الخا
صل لت
إلى عمان كل ف
ٌ
أمل
ي
ّ
ِ
التوجيهي وكل
ُ
صة، بلغت
الملكية لذوي الاحتياجات الخا
شهادة التوجيهي التي
ولله الحمد نلت
ً
صبح طالبا جامعيا
أ
أن
ب
ٍ
صعوبات
ة و
َ
ضني
م
ٍ
سيرة
م
َ
ستقبل بعد
ها ببوابة عبوري للم
ُ
صف
أ
لغة «.
ِ
با
أمل
شي بكلماته المفعمة با
أنت
سلوب علاء في الحديث
أ
ني
ّ
شد
ه .يكمل علاء حديثه فيقول: «دخلت
ِ
ؤل
تفا
ِ
س في بوح
أنغم
و
سم التاريخ، كان طموحي علم الاجتماع
الجامعة والتحقت بق
ست
ي در
ّ
ِ
أقدم العون لمن حالهم كحالي، لكن
سدي المعروف و
أ
أحببت هذا
سيان حتى
صلان درا
إلا ف
سم التاريخ، وما هما
في ق
.» ِ
سم وتعلقت به
الق
أنها مرحلة جديدة ومهمة في حياة
� ّ
َ
الحياة الجامعية لا بد
أجابني :
ألته عن كيفية بداية هذه المرحلة ف
س
� ،
علاء
من
ُ
أعبر
� ، ً
شيئا
� ُ
أعرف
لا
ٌ
أني وحيد
� ُ
ست
س
أح
� ،
ة التحدي
ّ
َ
«هنا قم
ِ
سفر
ك
ٌ
طريقي طويل
ّ
أن
� ُّ
شعر
أ
� ،
آداب
إلى كلية ا
شمالية
البوابة ال
سير ومنهم من
ساعدني في الم
ضعي وي
ر و
ّ
ِ
، من الطلبة من يقد
ٍ
دهر
ً
بعدها مرغما
َ
الدمع
ُ
س
أحب
� ٍ
ألفاظ
لا يبالي ومنهم من يجرحني ب
ِ
أبعد
ٌ
فرح
ِ
الوقت
ِ
س
يفي نف
ّ
ِ
من الجامعة ولكن
ً
قلقا
ُ
بكبريائي، كنت
إلى الجامعة
صلني
ى كان والدي من يو
أول
سنة ا
، في ال
ّ
ْ
د
ح
أقلمت مع
سرعان ما ت
� ،
إلى المنزل
دوامي
ِ
أخذني بعد انتهاء
وي
صعوبات».
الواقع وتحديت قلقي وال
بالطموح والرغبة
ً
شفتي علاء مليئة
رف من
أح
ساب ا
تن
ضوء عن
ال
َ
حجب
ٍ
سواد
في
ً
ى نورا
َ
ير
ِ
به
ّ
ِ
أ
سير وك
الم
ِ
إتمام
في
مقلتيه .
شيط
ر ون
ِ
سم التاريخ، طالب مثاب
سنة الثانية بق
آنفي ال
علاء ا
ز.
ِ
إلى التمي
� ً
سعى دوما
ي
سم التاريخ: «علاء طالب
يقول الدكتور محمد اليعقوب من ق
شكل
ضراته بال
سمع محا
أخلاق عالية يلفت انتباهي، ي
ذو
ّ
ْ
مجد
ثم يجيب، ملتزم
ً
دا
ّ
ِ
ؤالا يفكر بالجواب جي
س
ل
ِ
سئ
إذا
� ،
صحيح
ال
شكل جيد، لم يمنعه
ساقاته ب
ضور وبالامتحانات وينجز م
بالح
أدعو باقي الطلاب
سة والتعلم، طالب مثالي
صره من الدرا
فقد ب
.» ِ
للاقتداء به
صر،
مجتهد يحمل على عاتقيه ما يحمله المب
ٌ
ب
ِ
علاء طال
ْ
إذن
القادمة التي
ِ
ام
ّ
َ
أي
إلى ا
صبو
أمنياته ت
لها، و
َ
أحلامه لا حدود
و
والتميز.
ِ
عناوين النجاح
َ
تحمل له
لا تفارق
ِ
صمود
ضات ال
أجابني ووم
اذا تحلم ف
ألته بم
س
شهادة
ل
َ
أنا
أن
� ،
ي
ِ
ي وطموح
ِ
أمنيات
� ُّ
كل
ّ
َ
أن تتحقق
أحلم
�« :
اه
ّ
َ
محي
دكتوراه في التاريخ».
عن همومه ومتطلباته وما
َ
ث
ّ
أن يتحد
رت معه وطلبت منه
ِ
س
القرار
ِ
اع
ّ
َ
صن
و
ِ
أي
الر
ِ
صحاب
أ
إلى
صوته
صل
أو
ني
ّ
َ
إليهعل
يحتاج
ما تكلم علاء: «المكفوفون بحاجة
ّ
َ
كل
ً
أملا
� ُش
ي الذي يرتع
ِ
قلم
َ
عبر
سيات) لهم بالطريقة التي
أمين الكتبو(الدو
صة لت
إلىطابعة خا
ً
أنا حاليا
� ،
أحرف
س ا
س
ستطيعون بها القراءة وهي طريقة تح
ي
إلى دعم معنوي
، نحن بحاجة
ً
ع وهذا يحزنني كثيرا
ِ
ستم
د م
ّ
َ
مجر
وحدي
ّ
َ
صر علي
أمر لا يقت
إن ا
� ،
ؤوننا واحتياجاتنا
ش
ومتابعة
صه.
أوجز علاء ما ينق
ن الحمد لله. بهذه الكلمات
ِ
، ولك
ً
فمثلي كرث
ه
ّ
وكل
ُر
ر مثله ك
َ
ة، وكما ذك
ّ
َ
ستحق
هذه هي متطلباته الم
ْ
إذن
صنعون
نا رغبة في تحقيقها لهم فهم عناوين من التحدي ي
ّ
وكل
إرادتهم وعزيمتهم وثباتهم.
ستحيل بقوة
الم
طريقها للعقول والقلوب
ُ
سم
تر
ٍ
بكلمات
ُ
علاء حديثه
ُ
ويختم
صعاب:
شقتها ال
أ
ضناها التعب و
أ
التي
َ
صدور
فتثلج ال
سة
إلا الدرا
س لهم
صة لي
ص ذوي الاحتياجات الخا
شخا
أ
ف، فالذي
َ
هد
ٍ
سان
إن
� ّ
ِ
وطموح ولكل
ٌ
اتجاه
ٍ
واحد
ّ
ِ
والتعلم، لكل
صول لحلمه،
ساعده في الو
ما ي
ّ
َ
كل
َ
أن يفعل
� ِ
صول عليه
يريد الو
إلى الهدف المراد).
صلون
ن وت
َ
ح
ِ
وبالتعليم تتجاوزون الم
قتدى به
ُ
ي
ٌ
أن لا ينتهي حديثي مع علاء فهو نموذج
تمنيت
ِ
ستقبل
الم
َ
آفاق
� ّ
َ
أن
الطريق لا يغلق و
ّ
َ
أن
منا
ّ
ِ
ج يعل
َ
ينته
ٌ
ومنهج
أمل
ا
َ
المكابرة ويزرع بداخلنا بذور
َ
عة، يحيي فينا روح
ِ
س
وا
ُ
ى ظروفه
ّ
َ
تحد
ٍ
ار
ّ
َ
كل جب
ُ
ينتظر
ٍ
شرق
م
ٍ
قة في غد
ِ
س
با
َ
سنابل
� َ
لتنبت
ى حلمه
إل
ل
َ
ص
سلام و
ست
ضعف ولا ا
وبلا
َ
صعب
وواقعه ال
شود.
المن
صة للمكفوفينفي الجامعة
تمنى توفير طابعة خا
إرادة
ستحيل بالعزم وال
علاء .. يقهر الم
سن في حواره مع علاء
الزميل الح
صحافة اليرموك - دانا ابو الرب
أ
أنه بد
إلا
أردن في نظام التعليم
ش الذي حققه ا
سين المده
بالرغم من التح
شكلات التي يمر بها.
ض الم
بالتراجع من حوالي عقد من الزمن نتيجة بع
شور مدير مركز الجودة
أبو عا
أ.د محمد
أفاد
صحافة اليرموك
في لقاء مع
أردن، وكان الحوار
شكلات التعليم في ا
أبرز م
أيه في
أكاديمي بر
والتطوير ا
التالي:
صفية
ازدحام الغرف ال
س الحكومية
شكلات التي تواجهها المدار
صعب الم
أ
أن من
شور
أبو عا
يرى
ساحة، مما يزيد العبء على
صفية محدودة الم
لهذا لعام هي امتلاء غرفة
الطالب والمعلم.
شطة
أن
أثير على جودة التعليم وعلى ا
شكلة تعنى بالت
إن هذه الم
� :
وقال
ساليب
أ
سمح هذا العدد الكبير للمعلم باتباع
إذ لا ي
� ،
صفي
صفية والتفاعل ال
ال
إلىمجموعات، لذلك يتبع
سيم الطلاب
أو تق
شطة عملية
أن
التعليم الحديثة من
س بالطريقة التلقينية .
المعلم التدري
صيلهم
ستيعاب الطلبة وتح
أكيد على ا
ؤثر بالت
سي
أن هذا الازدحام
ويتابع
ستراتيجية من قبل وزارة التربية
صبح يتطلب خطة ا
أ
أمر
أن ا
سي، و
الدرا
ص جزء
صي
أنه يتوجب على الوزارة تخ
شكلة، مبينا
والتعليم لحل هذه الم
صاريف التي يمكن
أولى من غيرها من الم
س التي هي
من الميزانية لبناء المدار
أولويات الميزانية.
س على
ضع بناء المدار
ستغناء عنها وو
الا
ض المناطق التي لا
صلات من الحكومة لبع
أمين الموا
أن ت
ضا
أي
ضاف
أ
و
سها مكتظة بالطلاب ولا تتحمل الزيادة قد يكون
أو التي مدار
س
يوجد بها مدار
س.
أغلب المدار
شكلة الازدحام في
سبا لم
حلا منا
ضخامتها
صعوبة المناهج و
صبحت
أ
أردن بقوة مناهجه والتعليم به، لكن
شور: يمتاز ا
أبو عا
وتابع
شكو منها جميع
شكلة ي
شو المعلومات الهائل بها م
ضخامتها وح
المناهج و
سمة، فالقوة لا ترتبط
أو د
أن تكون المناهج قوية
الطلبة، فهناك فرق بين
ضوعات ونوعية
أن ترتبط بالتركيز على المو
سامة بل يجب
شو والد
بالح
ضوع وحل هذه
شرح الزائد، ولتطبيق هذا المو
ص من ال
ضيع والتخل
الموا
سية القديمة
أن تعود وزارة التربية والتعليم للمراحل الدرا
شكلة يجب
الم
سطة، المرحلة الثانوية).
(المرحلة الابتدائية، المرحلة المتو
أكبر للطلاب يجب
ضغط على المناهج ولتحقيق فائدة
ضاف لتخفيف ال
أ
و
أول ثانوي، ثاني ثانوي، ثالث
�(
صفوف
إلى ثلاثة
ضا
أي
سيم المرحلة الثانوية
تق
شر يعتبر مرحلة انتقالية ولكن لا
صف العا
أن ال
صفين،
ثانوي)، بدلا من
ستفيد الطلاب منه.
ي
صيل
أهدافه وزيادة تح
ستيعاب المنهاج وتحقيق
ساعدة الطلاب على ا
ولم
سلوب المناهج
أ
واد، يجب اتباع
الطلاب وتحقيق الفائدة المرجوة من الم
ستخدام المختبرات من الناحية التطبيقية والمناهج
الالكترونية بحيث يتم ا
ساعدهم على
سبة، بحيث نخفف من المادة النظرية على الطلاب مما ي
المحو
ضل.
أف
سهل و
أ
ضوعات بطريقة
فهم المو
س، مع
أبحاث الذي لا تعتمده معظم المدار
سلوب ا
أ
ضاف: كذلك اتباع
أ
و
ضل، فالمادة النظرية تعطي
أف
شكل
ستيعاب المادة ب
ن الطالب من ا
ّ
أنه يمك
إلى جانب تطبيقي يدعمها
سع مدارك الطالب، ولكنها بحاجة
المعلومات وتو
إلى زيادة
أذهان الطلابوتزيد كفاءتهم، وذلك يحتاج
بحيث تتركز المعلومات ب
لتطبيق الجانب التطبيقي والعملي.
ٍ
أنه غير كاف
س
وقت دوام المدار
أزمة قبولت الجامعة
ص في الفروع في المرحلة الثانوية مع
ص
إلى علاقة التخ
شور
أبو عا
ونوه
صر
ضي كان يقت
إن التعليم الثانوي في الما
أزمة القبول بالجامعات، حيث
ستحداث
ؤخرا تم ا
ي)، وم
أدب
أكاديمية على فرعي (العلمي وا
في فروعه ا
صناعي,
إدارة المعلوماتية, ال
صحي, ا
شرعي, ال
فروع جديدة كالتعليم (ال
ضحا
إقبالاوا
صيةفيمناهجها، وهي تلقى
صو
التجاري)، وهذه الفروع ذاتخ
صل على معدلات عالية
إليها ليح
أ
أ يلج
ض المتفوقين بد
إن بع
من الطلبة، حتى
إمكان طلاب هذه
س الفرع العلمي مثلا، وب
صول عليها لو در
ستطيع الح
لا ي
ستثناء
صات الجامعية (با
ص
س مع باقي الطلبة على معظم التخ
الفروع التناف
سة) التي تظل حكرا على طلاب الفرع العلمي.
الطب والهند
ض
ة قبولات الجامعات وارتفاع معدلات القبول لبع
أزم
سبب
هذا هو
س لجميع
أن يوجد تهيئة بالمدار
سية تفوق المعتاد، فلا بد
أرقام قيا
الفروع
سيطرة على
إجباريةلجميع الطلبة في كل الفروع لل
صات وتوحيد مواد
ص
التخ
شكلة.
هذه الم
تكنولوجيا التعليم
سوب
ضخمة في تطبيقات الحا
ورة
ضي كانت هناك ث
الل العقد الما
خ
سوب في مجال التربية والتعليم في بدايته
ستخدام الحا
التعليمي ولا يزال ا
سوب في التعليم
شكالا عدة فمن الحا
أ
أخذ
أ ي
التي تزداد يوما بعد يوم بل بد
صبح يتطلب منه
أ
أمر غير في دور المعلم بحيث
ستخدام الانترنت، هذا ا
إلى ا
شور
أبو عا
شي مع هذه التكنولوجية ومواكبتها، وهذا يتطلب كما يرى
التما
سائل التقنية في التعليم
ستخدام الو
إلحاق المعلمين بدورات تدربهم على ا
سائل التكنولوجية، وهذا
ستخدام الو
وكيفية التخطيط للعملية التعليمية با
) وغيرها من
ICDL
ما قامت به الوزارة بالفعل من خلال تقديم دورة الـ (
الدوراتلجميع المعلمين.
سي
ضباط المدر
قرارات الان
سلوك الطلاب والتزامهم
سلبا على
أثرت
أمور التي
هناك الكثير من ا
شور» قراراتوزارة
أبو عا
�«
أي
أمور بر
أهم هذه ا
واحترامهم للمعلم، ومن
سي، مثل تحديد
ضباط المدر
التربية والتعليم والتعديلات على تعليمات الان
سة بعدد محدد لنقل
صف، وتقييد مدير المدر
إلى 2% من ال
سوب
سبة الر
ن
شاغبين بـ (3) طلاب فقط, وهذه التعديلات تقلل من قيمة التعليم
الطلاب الم
أن الطالب يجب
أكيد على
ضباطهم، ويجب الت
واحترام الطلاب للمعلمين وان
أن التعليم
سة ويحترمها،
أن يلتزم بقوانين المدر
أن ينجح بجدارته وعليه
شرية
ؤثر على الموارد الب
أي خلل بالتعليم ي
ستثمار وطني، لذلك
أمن قومي وا
ض به.
ستمثل المجتمع وتنه
والمخرجات التي
شور:
أبو عا
أكاديمي الدكتور محمد
مدير مركز الجودة والتطوير ال
شرية للدولة
ؤثر على الموارد الب
أي خلل فيه ي
ستثمار وطني و
أمن قومي وا
التعليم
شور
الزميلة ابو الرب تتحدث مع الدكتور ابو عا
هبه العمري
صحافة اليرموك
ضي في كلية الاعلام
شت يوم الاربعاء الما
نوق
ؤادمحمد الطاهات بعنوان
ستير للطالب ف
سالة ماج
ر
ساد
ضايا الف
صحافة الاردنية اليومية لق
( تغطية ال
شة من الدكتور
ألفت لجنة المناق
لعام 1102 ) حيث ت
س هيئة مكافحة
شرفا و رئي
سا وم
سى رئي
صام المو
ع
سات العليا
س لجنة الدرا
سميح بينو ورئي
ساد
الف
صحافة الدكتور عزام العنانزة.
سم ال
س ق
رئي
شون على الدور الذي قام به الطالب
أثنى المناق
و
سالته ،حيث قررت
الطاهات وما بذله من جهد في ر
ستير
شة منح الطالب درجة الماج
اللجنة وبعد المناق
إعلام.
في ا
إعلام
ستيرفي كلية ال
سالة ماج
شة ر
مناق
صحافة اليرموك
سلامية
إ
ات ا
س
��
درا
شريعة وال
نظمت كلية ال
أهيل
صندوق الملك عبدالله الثاني للت
بالتعاون مع
إحنا غلط ؟» بهدف
ش
ضرة بعنوان «لي
الوظيفي محا
سلبية التي
سلوكياتنا اليومية ال
ضوء على
سليط ال
ت
تبعدنا عن طاعة الله عز وجل
شريعة عن
وتحدث الطالبمحمد عطار من كلية ال
سباب الكامنة وراء بعدنا عن الله عز وجل وهي
أ
ا
إمكاننا
ساب بعيد وب
أن يوم الح
أمل ب
الغفلة وطول ا
ص الحياتية
ص
من الق
ً
عددا
ً
ضا
ستعر
، م
ً
أن نتوبلاحقا
شريفة التي
أحاديث النبوية ال
آنية وا
آيات القر
وا
إلى الله،
سلبية وثواب تقربنا
سلوكياتنا ال
تبين عقاب
أخطاء
سهم دون تبرير ا
أنف
إلى مراقبة
داعيا الطلبة
آخرين فالحرام يبقى حراما لو
صرفات ا
إلى ت
بالنظر
س والحلال يبقى حلالا لو لم يفعله احد،
فعله كل النا
شباب
سرحي بين واقع ال
ض م
ضرة عر
وتخلل المحا
صرفات البعيدة عن
ض الت
سته لبع
اليوم ومدى مار
سلامي.
إ
ديننا ا
ؤوف
ر
���
ور عبد ال
ت
دك
شريعة ال
عميد كلية ال
ستخدمه
سلوب الجديد الذي ا
أ
شاد با
أ
شة
الخراب
صة مع تطوير
العطار في تقديم الموعظة للطلبة وخا
صال والتكنولوجيا التي
ساع المعرفة والات
الحياة وات
ضرورة
على
ً
شددا
أخطاء، م
ض ا
سهلت ارتكاب بع
سائل التي تقربه من الله
سبل والو
سان بكل ال
إن
تفكر ا
تعالى.
س
ضاء هيئة التدري
أع
ضرة عدد من
ضر المحا
وح
شد من الطلبة
في الكلية وح
إحنا غلط ؟»
ش
ضرة بعنوان « لي
شريعة تنظم محا
كلية ال
صحافة اليرموك
ان الجامعة
���
إيم
ن
��
ا م
��
الق
ط
��
ان
وار مع
��
صل والح
ضرورة التوا
ب
طلبتها  التقى عميد كلية العلوم
م
ي
راه
ور اب
��
ت
��
دك
��
ة ال
ي
دلان
ي
ص
���
ال
شة عدد
العبادي بطلبة الكلية لمناق
ضايا التي تهمهما
من الق
أكد العبادي خلال اللقاء على
و
زام الطلبة بالخطة
��
ت
��
رورة ال
��
ض
���
سي
صل الدرا
سية المقررة للف
الدرا
القادم بما يكفل انهائهم للمتطلبات
سيما
سية دون اي عوائق لا
الدرا
أثناء
شاكل التي قد تواجههم
الم
شوا خلال
سجيل، كما ناق
عملية الت
ص مكان
صي
اء امكانية تخ
ق
ل
ال
ة لطلبة الكلية
س
��
درا
للقراءة وال
سبة
ضافة لحو
صلى للطالبات، ا
وم
ضرورة تفعيل البريد
الامتحانات، و
ل طالب
ك
ي ل
ع
ام
تر�وني الج
ك
��
الال
صل مع الطلبة من قبل
بهدف التوا
س
ضاء هيئة التدري
عميد الكلية واع
أجاب الدكتور
فيها، وفي نهاية اللقاء
ستمع
سئلة الطلبة وا
أ
العميد على
إلى العقبات التي تواجههم.
صيدلانية
ويذكر انكلية العلوم ال
ستحداثها مع مطلع العام
قد تم ا
الجامعي الحالي وتمنح كلية درجة
صيدلة الادارية
س في ال
البكالوريو
صناعية.
صيدلة ال
وال
صيدلنية» يلتقي طلبة الكلية
عميد «العلوم ال
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook