صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
ت: 1111127 20 فرعي 3196
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
شاركفي التحرير من الطلبة
التوزيع
سكرتير التحرير
ؤول مدير التحرير
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة ال
رئي
شاح، روان البدر، دينا الدهون
سمر و
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات
شات
صر طبي
أ.عبدالنا
د.حاتم علاونة
صـحـفي
الخراج ال
ليث القهوجي
2013
كانون الاول
15
-
1435
صفر
11
الاحد
مرام مناجرة
سية دور كبير في عمليات
سيا
شاركة المواطنين ال
لم
سية في المجتمعات النامية،
سيا
التحديث والتنمية ال
ن حقوق المواطنين في
ق م
سية ح
سيا
شاركة ال
فالم
ساهمةفياتخاذ
أدوارهمفيالمجتمععنطريقالم
سة
ممار
ؤولين وقراراتهم، ولا
س
أعمال الم
أثير على
القرارات والت
سيا ديمقراطيا في المجتمع
سيا
صور نظاما
أن نت
يمكننا
سواء
� ،
سية من قبل المواطنين
سيا
شاركة
دون وجود م
صويت في الانتخابات
شكل الت
شاركة على
كانت هذه الم
أو
سية
سيا
أحزاب ال
ساب ل
أو من خلال الانت
أنواعها
ب
أخرى.
سية
سيا
شكال
أ
أية
شاركة
ضرورة م
أخيرة كثر الحديث عن
آونة ا
في ا
سميات
سية، وكثرت العناوين والم
سيا
أةفي الحياة ال
المر
سية
سيا
شاركةال
أهميةالم
أتي
ؤونها،حيثت
ش
التيتهتمب
أ من المجتمع فهي الجناح
أة من كونها جزءا لا يتجز
للمر
أدوار
آخر المكمل لبناء الوطن وبدورها تكتمل جميع ا
ا
صياغة القرار
أة في
ر
شاركة الم
ضية م
المجتمعية، وق
أفراد المجتمع .
إلى وعي جميع
ضية تحتاج
الوطني ق
ساء
ص الن
ضية تخ
ضية ق
أن هذه الق
ض
يعتقد البع
أفراد
صل بجميع
ضية تت
أنها ق
صحيح
أن ال
إلا
� ،
فقط
ؤولية جميع
س
سية م
سيا
أة ال
شاركة المر
المجتمع، فم
أة
أة فقط، فالمر
ؤولية المر
س
ست من م
أفراد المجتمع ولي
شاركة من خلال التفاعل مع
بتكوينها قادرة على هذه الم
صاديةوالاجتماعية
سيةوالاقت
سيا
أيالعامال
ضايا الر
ق
أو
ش العمل
ضورها الندوات وور
سواء بح
� ،
والثقافية
صحف والمجلات والمواقع الالكترونية
الكتابة عنها بال
شحا
شاركة الانتخابية البرلمانية والبلدية تر
والم
صل في
إنها ت
ض الدول، بل
سها لها في بع
ؤ
وانتخابا وتر
س الوزراء.
سة مجل
سة الدولة ولرئا
ض الدول لرئا
بع
سية عن
سيا
أة ال
ر
��
شاركة الم
داف م
��
أه
لا تختلف
شاركة واحده وكذلك الهدف،
شاركة الرجل فالم
أهداف م
ش ذات
شان فيمجتمع واحد يعي
أة يعي
كون الرجل والمر
أفراد المجتمع،
شاكل التي تتعلق بجميع
الظروف والم
ساء،
أخرى بالن
صة بالرجال و
شاكل خا
ست هناك م
فلي
أي والتعبير
صول على حرية الر
سعى للح
فالجميع ي
ضعون لقانون واحد.
وجميعهم يخ
شريعات
سيا لا يتطلب فقط ت
سيا
أة
ر
إن تمكين الم
ؤمن بذلك وتعمل
إرادة ت
ألاهم من ذلك وجود
وقوانين ف
ضتها
إزالةالقيودالتيتعرقلنه
علىتحقيقهذاالهدفب
شكال التمييز
أ
ضاء على كافة
في كافة المجالات والق
شاركة
ساواة الم
سات وقرارات تكفل م
سيا
ضدها وتبني
ستوريا وقانونيا وحقوقيا.
سيةبينها وبينالرجلد
سيا
ال
سية
سيا
شاركة ال
و رغم مرور وقت طويل على الم
ضعيفة،
شاركة ما زالت
أن هذه الم
إلا
أردن
أة في ا
للمر
شاركتها في الحياة
أة وم
ر
��
ضعف تمثيل الم
ويظهر
ضعف تمثيلها في الحكومات
الل
ن خ
سية م
سيا
ال
سية، ورغم هذا
سيا
زاب ال
أح
والبرلمان والنقابات وا
أنها
إلا
أردنية
أة ا
سية للمر
سيا
شاركة ال
ضعف في الم
ال
ستفادت من
ساهمت بدور ايجابي في عملية التنمية وا
سية التي
سيا
صادية وال
التطورات الاجتماعية والاقت
آونة
سية المتعاقبة في ا
سيا
أحدثتها خطط التنمية ال
ا بكفاءة
وده
أثبتت وج
ة
ي
أردن
أة ا
ر
الم
ير�ة، ف
أخ
ا
واقتدار في كافة الميادين التي عملت بها وحازت على
الاحترام والتقدير.
شريعة)
�(
ق
��
أة وف
ر
���
ع الم
إن تعاملنا م
ير�ا
أخ
و
ن المعتقدات
��
ري م
ث
ن ك
��
صنا م
ة وتخل
ي
راط
ق
ديم
ال
أو
س ديني
سا
أ
س لها
سلبية والتي لي
الاجتماعية ال
أةفيالمجتمع،منهنا نتمنى
صحيحيعززدورالمر
علمي
ا الريادي وتثبت
أخذ دوره
أن ت
أردنية
أة ا
ر
على الم
ستثمر كافة الامتيازات الممنوحة
وجودها في المجتمع وت
ستور والتي
سبة التي كفلها لها الد
لها والحقوق المكت
ؤكد حقها ودورها الكبير في بناء المجتمع.
بمجملها ت
سية
سيا
أة ال
شاركة المر
م
صحافة اليرموك -محمد جوارنة
شرف (...........) ، فراغات
ض (......) و
يلعن (.....) وعر
شارع والمجتمع
سوقية) غزت ال
�(
ألفاظ وكلمات نابية
أ ب
� ُ
مت
ا
صلي لكنها تلقى رواج
أ
صدرها ا
ضاعة يجهل م
أردني، ب
ا
أو دعاية لزيادة مبيعاتها
إعلان
إلى
سويقا كبيرا، ولا تحتاج
وت
شتري هو
شتريها، والم
ص ي
شخ
إعلان ودعاية لكل
أنها بحد ذاتها
أن
سانه بعد
ضها في متجر ل
ضاعة ويعر
من يحدد هل يقبل تلك الب
شهادة (الايزو) في مختبر
صلت على
أنها لاقت القبول وح
أكد
يت
عقله ودينه وعاداته وتقاليده.
س فيما
ألفاظ التي يتداولها ويطلقها النا
غربية وعجيبة تلك ا
أو اللامبالاة وتمثل
ضب
أو التعبير عن الغ
صد المزاح
بينهم بق
أمر معين.
إزاء
أو ردة فعل
سية
ترجمة لحالتهم النف
آراء
أفعال و
ردود
ألفاظ بينهم
راد حول رواج هذه ا
أف
أفعال ا
تتباين ردود
والدافع والغاية منها.
سرته
أ
أ فيها الفرد ممثلة ب
ش
إن البيئة التي ين
خالد العكور قال
إلى تبني
إثبات الذات تدفع الفرد
سية ومحاولة
ضغوط النف
وال
سب
أ الفرد ل
صبية قد يلج
ألفاظ غير المبررة، وفي حالة الع
هذه ا
أو لقلة وازعه الديني، وهذا
أو تدعيم موقفه
إثبات
إلهية
الذات ا
ؤدي
شار الرذائل وت
سية التي تعمل على انت
سباب الرئي
أ
من ا
إنتاج جيل غير واع يتبنى هذه الثقافة
إحداث خلل في المجتمع و
ضحلة .
ال
إن
� :
أبنائها وتعاني في تربيتهم وتقول
ألفاظ
شتكي من
سند ت
أم
سوا
سة اقتب
أو المدر
� »
أبناءها خلال اختلاطهم برفاقهم في «الحارة
أن يعرفوا
صبحوا يرددونها دون
أ
صطلحات النابية و
هذه الم
آثارها.
شعروا
ست
أن ي
أو
المعنى الحقيقي
ألفاظ
ص الذين تروق لهم ا
شخا
أ
س طالب جامعي احد ا
فار
ساليب وطرق
أ
ألفاظ منه ب
النابية وتجد رواجها لديهم، تخرج ا
ضاحكا
أجاب
� ،
ألفاظ
ؤاله عنطبيعة هذه ا
س
فنية متنوعة، وعند
أنه عندما
ضاف
أ
صدقائه، و
أ
أنها من باب المداعبة والمرح مع
إعطاء جو
إنما من باب
صدها بمعناها الحرفي و
يتلفظ بها لا يق
ألفاظ غير ملائمة وتعد مذمة وقدحا
أن هذه ا
أنه يعرف
ساخر، و
سانه اعتاد عليها !
ولكن ل
أن
م
أه
أجمل وا
أن نقر ونعترف بوجود الخلل لكن ا
مهم
سبة
ضع الخطط والطرق المنا
أن ن
نبحث عن الحلول لهذا الخلل و
صل لمرحلة يكون البحث فيها عن
ص منه حتى لا ن
للحد والتخل
أطلال.
صبح نتباكى على ا
الحلول مثل عدمه ون
سلام حرمها
ال
إبراهيم الجوارنه
شريعة في جامعة اليرموك الدكتور
ستاذ ال
أ
شهدا بقول
ست
صليها كلها حرام م
ألفاظبمجملها وتف
إن هذه ا
قال
ش ولا
سباب ولا بالفاح
ؤمن بال
س الم
سلام « لي
سول عليه ال
الر
أختي،
ض
ضية الحلفبغير اللهكالحلفان بـ (عر
بالبذيء»، وعن ق
ً
شرعا
أمي) حتى وان كانت من باب المزاح، فهي حرام
ض
وعر
أمر، ومن هذه
سب ما يقره ولي ا
ستوجب عقوبة التعزير ح
وت
أو الغرامة المالية.
سوط
ضرب بال
سجن، وال
العقوبات ال
أنها
ؤكد
ص، في
شخا
أ
سب المعنوي وتحقير ا
ضية ال
أما في ق
أردني
ضمن القانون ا
ضايا
ستوجب العقوبة، وفي مثل هذه الق
ت
ضد القادح له لكنها
إقامة دعوى
ص المعتدى عليه
شخ
يحق لل
شهود.
إقامتها بال
إلى بينة
تحتاج
أهم
أن الوازع الديني وتقوى الله هي من
ضاف الجوارنة
أ
و
سلامي
إ
أخذت تفتك بالمجتمع ا
طرق علاج هذه الظاهرة التي
سه
سرية وما يغر
أ
شئة ا
إلى التن
ضافة
إ
نتيجة غياب الرادع، با
ضايا الهامة تحتاج لجهد جماعي
أبنائهم، ومثل هذه الق
آباء في
ا
وتعاون للحد منها .
ضائل ومحاربة
إلا وحث على الف
سماوي
ويتابع لا يوجد دين
سلايتمتعون
سماويةجاءتمناللهوكلفبها ر
سائلال
الرذائلفالر
شر
أخلاق ون
سلوا ليتمموا مكارم ا
أر
ضيلة جميعهم
أخلاق الف
با
شر قائما على
س وكان تعاملهم مع الب
ألفة بين النا
المحبة وا
س وجوهر
سا
أ
سلوب التنفير وهذا
أ
ستخدموا
الاحترام ولم ي
سامحفيالتعامل
صينعلىالت
صهماللهبهعنغيرهموكانواحري
خ
في الكلام والعمل.
أخرى اجتماعية
و
ألفاظ
إن هذه ا
شرع قالت
صائية علم الاجتماع زبيدة ال
أخ
صبحت جزءا من المنظومة الثقافية التي يتعلمها الفرد من خلال
أ
اختلاطه، فالثقافة معيار
سلوك وتفاعله،
تعبر عن ال
ن الثقافة
د حديثنا ع
ن
وع
شمل الدين والعادات
فهي ت
أخلاق
والتقاليد ومنظومة ا
ض هذه
والقيم، وقبول ورف
الثقافة الرديئة يعتمد على
سه بالتزامه
ص نف
شخ
ال
س الثقافة كاملة،
بمقايي
رة هي
��
س
���
أ
أن ا
مبينة
شئة
أول للتن
صدر ا
الم
سنة
ة الح
��
ي
��
اع
��
م
��
ت
��
الاج
صفها
سة بو
وكذلك المدر
ي
ل
اع
ف
ان ت
���
ك
���
أول م
ن خلالها
م
ال، ف
��
ف
��
أط
�ل�
ل
يكون توجه الطفل نحو
اط
ب
ض
���
زام والان
��
ت
��
الال
اب وراء هذه
ذه
أو ال
ألفاظ .
ا
أن
ت
����
اف
����
ض
�����
أ
و
الجامعة تمثل مرحلة
شئة
ن تن
��
ة م
دم
ق
ت
م
ادرا
رد يكون فيها ق
ف
ال
ض اجتماعيا ودينيا
ا هو مرفو
على تحديد ما هو مقبول وم
أخرى ومن
ض يختلف من جامعة
أن القبول والرف
أخلاقيا، و
و
ستقبلا،
أن يتقبله الفرد م
ض حاليا يمكن
آخر، فما هو مرفو
زمان
سابق .
ضا في ال
وكذلك الحال ما هو مقبول حاليا كان مرفو
ؤدي
أثير هذه الثقافة الرديئة على المجتمع ي
أن ت
إلى
شارت
أ
و
سلبا .
سلوك الفرد
أخلاقي وخلل في قواعد ومعايير
إلى انحلال
ؤولية تقع على الجماعات متمثلة
س
أن الم
شرع
ت ال
أردف
و
إعلام من
سائل ا
سة والجامعة وكذلك و
سرة النواة والمدر
أ
با
الت
م
��
ا�ل ح
ل
��
خ
سات المجتمع المدني ودور
س
ؤ
ساهمات م
إعلامية وم
التوعية ا
إذا
ذه الظاهرة
ن ه
د م
صل الاجتماعي في الح
ع التوا
واق
م
ضائل بعيدا عن الرذائل.
ستخدمت للحث على الف
ا
صائي
أخ
أطفال يرى ا
ألفاظ على ا
أثير هذه ا
وفيما يتعلق بت
أول في حياة
ؤثر ا
سرة تعتبر الم
أ
أن ا
التربوي روحي عبيدات
شرب القيم الثقافية والاجتماعية،
الطفل، فمنها يتعلم اللغة ويت
أولى من الاعتماد على الذات
صبح الطفل في المراحل ا
وعندما ي
سع
أو
رة
صل اللغوي مع دائ
شي والتوا
ستطيع الم
أن ي
بعد
سلوكية
ادات
ساب ع
أ باكت
رة، يبد
س
��
أ
من ا
د تكون
دة ق
دي
ج
ى
��
ل
��
ة ع
���
ل
���
ي
���
دخ
أ
د
ب
رة، وي
��
س
���
أ
ا
اظ
��
ف
��
أل
د ا
ي
ل
ق
ت
ب
ي
ت
ات ال
��
م
��
ل
��
ك
��
وال
رون
���
آخ
ا ا
��
ردده
��
ي
ى
���
م
���
أع
ل
��
ك
��
ش
�����
ب
ي
��
ى دون وع
��
ت
��
ح
شكل
بمعانيها، وت
أحد
ألفاظ النابية
ا
سبات الطفل من
مكت
بيئته المحيطة، لكنها
سلبية
ور ال
��
أم
ن ا
م
رة،
��
س
���
أ
�ل�
ة ل
���
ؤرق
����
الم
ن
ج
ه
ت
س
���
ي ت
���
ت
���
وال
ألفاظ
ذه ا
ا ه
دوره
ب
صه منها.
محاولة تخلي
رب
ت
ع
ع: ت
����
اب
����
وت
ة
��
ئ
��
ي
��
س
�����
دوة ال
�����
ق
�����
ال
رة، والمخالطة
س
��
أ
ا
ب
ارع
ش
���
دة في ال
س
��
ا
ف
ال
سائل
ة، وو
س
��
در
أو الم
إحدى
اظ، وقد بينت
ف
أل
ساب هذه ا
صادر اكت
م م
أه
م
إع
ا
سة
سن المدر
ال في
ف
أط
أن 08% من ا
ة
��
ي
��
أوروب
أ
سات
الدرا
شر
شكل مبا
سخرية ب
سيئة من زملائهم، كال
ألفاظ ال
ضون ل
يتعر
ضرب.
أو التهديد بال
� ،
إهانات الكلامية
وا
ض اجتماعي يغزو مجتمعنا
ألفاظ النابية مر
ال
ؤول
س
.. على مكتب الم
رد من بلدية اربد
الكبرى
ؤون
ش
س بلديه اربد الكبرىلل
ساعد رئي
قال م
صالملاحظه
صو
سزيادالتلبخ
سيهالمهند
الهند
ؤول في العدد
س
ي وردت على زاوية مكتب الم
��
الت
ات)ورداءةحاله
��
سكن
شارعال
�(
ول
��
يح
��
ض
الما
رتعليه انه
��
صلاح ت التي ج
د االا
��
ل وبع
��
قب
سلطة
شارع ما بين
شكالية في انجاز هذا ال
ثمة ا
ا ان البلديه اتخذت
��
اول المنفذ،مبين
��
اه والمق
��
المي
الاجراءات اللازمه القانونيه مع المقاول بتقديم
انذار له .
صحافة اليرموك) من
�(
ص
سبوعية، تحر
أ
ؤول .. زاوية
س
على مكتب الم
ضعها
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
صدعددمنالق
خلالها علىر
شاركة في حلها .
صها .. وبالتالي الم
صو
ؤولين لاتخاذ القرار بخ
س
أمام الم
صل مع هذه الزاوية عبر البريد الالكتروني:
يمكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
سي ابو بيدر
صحافة اليرموك -نان
قال مدير تربية اربد الاولى الدكتور علي المومني ان المديرية انهت جميع
صول حيث
سب الا
شتوية ح
ستعدادات لعقد امتحان الثانوية العامة للدورة ال
الا
سيتقدم للامتحان ما يقارب 00431 طالب وطالبة منهم نحو ٥ الالاف في
سوريا ،مبينا انه تم الانتهاء من توزيع الطلبة
صة و٠٣ طالبا
سة الخا
الدرا
على قاعات الامتحان .
صحافة اليرموك ان عدد القاعات 931 قاعة امتحانية
صريح لـ
وتابع في ت
موزعة على جميع المناطق التي تتبع لها مديرية اربد الاولى حيث تم اختيار
صة للذكور و76 قاعة للاناث .
ص
شفا ان هناك 27 قاعةمخ
ساعديهم كا
سائها وم
ؤ
ر
شتوية
ضوعية في الدورة ال
سئلة المو
أكد المومني ان الوزارة قررت الغاء الا
و
صحا الطلبة بالابتعاد عنه لانه امر
ش خلق ذميم نا
لهذا العام ،مبينا ان الغ
ؤكدا ان وزارة
ضه عاداتنا وتقاليدنا ،م
شرعا في كافة الديانات كما وترف
لايجوز
ش اولا
التربية والتعليم اتخذت مجموعة من الاجراءات الاحترازية لمنع الغ
شف عن
شديد المراقبة اثناء عملية الامتحان , وتوفير اجهزة للك
واخيرا منها ت
سة على
شديد في الحماية والحرا
الهواتف الخلوية داخل القاعة الى جانب الت
قاعات االامتحان .
شدد على ان الوزارة جادة كعادتها في تطبيق هذه الاجراءات ،لافتا الى انه
و
سة
شتركين وتحديدا طلبة الدرا
ض الم
ض الطلبة وبع
شديد فان بع
سف ال
وللا
صية
شخ
ش او عمليات الاحتيال كانتحال ال
صة هم من يلجا الى عمليات الغ
الخا
او ادخل الهواتف الخلوية .
سمعة امتحان الثانوية العامة الاردني يحظى باهمية
واختتم المومني بان
س الظروف وبالتالي نريد ان
ضع جميع الطلبة لنف
عالمية واحترام عالمي لاننا نخ
ستواه بما يخدم طلبتنا والقطاع التربوي .
نعزز هذه المكانة لم
31 الف طالب توجيهي في «اربد الولى»
شة
متابعة : زكريا الحراح
منيب الجعافرة
صحافة اليرموك
ضا
ؤتة ر
س جامعة م
ستاذ الدكتور رئي
أ
أكد ا
ص
س الجامعة انبثق من حر
سي
أ
أن ت
الخوالدة
الل على تخليد ذكرى
سين بن ط
المغفور له الح
ؤتة، وتلبية لحاجات محافظات الجنوب
معركة م
ام وتحديدا
أي
التي لم تكن تتواجد فيها في تلك ا
شاء الجناح
إن
أي جامعة، معلنا
� 1980
ام
في ع
أي في عام 5891
سنوات
� 5
سكري ليتبعه بعد
الع
شاء الجناح المدني.
إن
أن القيادة
صحافة اليرموك
ضاففيحوار مع
أ
و
ص
إيجاد فر
إلى تنمية الجنوب و
شمية هدفت
الها
ص التعليم العالي، فكانت
أبنائه وتوفير فر
عمل
ؤتة الرائدة في هذا المجال وفي مجالات
جامعة م
تنمية المجتمع المحلي .
سيرة الجامعة التعليمية
وتابع: لقد تنامت م
صة الجناح المدني،
والعلمية منذ عام 5891م وخا
أولى
سنواتها ا
أن تجاوزت كافة العقبات في
بعد
صة البنية التحتية وعدم توفر
سها، وخا
سي
أ
من ت
إلى
� ،
صارها على عدد محدد من الكليات
المباني واقت
أن تم بناء بقية الكليات والعمادات والمرافق، فبعد
ضم الجامعة اليوم
أت بـ 003 طالب فقط، ت
أن بد
ضم كليات
ألف طالب وطالبة، كما ت
� 22
بينجنباتها
صيدلة
علمية مهمة وفي مقدمتها كلية الطب وال
سة .
والهند
الي للجامعة قال
��
ب الم
ان
ن الج
ث ع
دي
وفي الح
صعب
أقول تغلبنا على الواقع المالي ال
الخوالدة: لن
سة
سيا
صنا على اتباع
أقول حر
ؤتة بل
لجامعة م
ستثمارات من القطاع
ذب الا
اق وج
ف
إن
ضبط ا
أن تكرم جلالة الملك عبدالله الثاني
ص، بعد
الخا
ضي،
بدعم الجامعةبمبلغ 01 ملاييندينار العام الما
ص
صي
ى تخ
إل
الي
وبتوجيه الحكومة العام الح
أخرى من المنحة الخليجية، مما
01ملايين دينار
ضا من التوازن وخفف من عجزها المتراكم
حقق بع
ض في فترة
إلى 71مليون دينار، وانخف
صل
الذي و
إلى 4 ملايين دينار فقط .
سية
قيا
ؤتة يقوم على
ضل الله) جامعة م
ضاف: (بف
أ
و
س،
ضوهيئةتدري
سفيها حوالي055ع
عمليةالتدري
أحدث الجامعات المتطورة على
أغلبهم من خريجي
ضطر عدد من
أخيرة ا
آونة ا
ستوى العالم، و في ا
م
ضو
س الذين يقدر عددهم 051ع
ضاء هيئة التدري
أع
س للبحث عن العمل خارج الوطن لعدم
هيئة تدري
ضع المالي بالجامعة .
وجود الحوافز وتدني الو
إلى الحفاظ
أن خطة الجامعة تهدف
ؤكد
أ
وهنا
اد
والعمل الج
ً
ودة حاليا
وج
اءات الم
ف
ك
على ال
س في
ضو هيئة تدري
إيفاد 021 ع
سريع على
وال
ساب الجامعة وفقا لاتفاقيات ملزمة
بعثات على ح
أطراف.
لكافة ا
صحي
وعن كلية الطب ودورها في دعم القطاع ال
ثابتة،
ً
سير اليوم بخطى
أن الكلية ت
أكد الخوالدة
أطباء المتميزين
أن تخرج من ا
ستطاعت
حيث ا
ساهمة حقيقة في تطوير القطاع
ساهم م
صبحت ت
أ
و
سب بل على
س في الكرك فح
صحي والطبي لي
ال
ستوى الجنوب، من خلال اتفاقية التعاون بين
م
صحة، حيث تقدم الجامعة
الجامعة ووزارة ال
ضاء هيئة
أع
صات من
صا
أطباء منمختلف الاخت
ا
شفيات
ست
إلى العمل في م
س في كلية الطب
التدري
اء
ح
أن
ة
اف
ن ك
ى م
ض
��
ر
ة الم
دم
ادات وخ
��
ي
��
ع
��
وال
ساعدة
أن نقدم الم
أينا هذه العام
المحافظة، وقد ارت
أبناء المنطقةفيمجال القبولفيهذه الكلية،حيثتم
إلى 052 طالبا في
رفع عدد المقبولين من 001 طالب
برنامج الموازي، حيث بلغ معدل القبول 39 بالمئة.
ص
صي
ضا على تخ
أي
صت الجامعة
وتابع حر
مركز متكامل لخدمات المجتمع المحلي، حيث تم
صل
دة تنمية المجتمع المحلي بالتوا
تكليف وح
دورات
مع كافة فئات المجتمع وعقد الندوات وال
أيام الطبية المجانية والعديد من
ش العمل وا
وور
أنها خدمة هذا المجتمع، حيث
ش
شاطات التي من
الن
ضخ في منطقة الجنوب من كافة
إجمالي ما ي
يقدر
أردني .
مجالات الخدمة حوالي53 مليون دينار
ي قال
ع
ام
رة العنف الج
اه
ص ظ
وفيما يخ
س جامعيا،
سا هو عنفمجتمعي ولي
سا
أ
� :
الخوالدة
ض
ري في بع
��
ي تج
ت
رات ال
اج
ش
���
أن معظم الم
سية منقولة من
الجامعات تكون نتاجا لعوامل نف
سات البعيدة كل البعد عن عاداتنا
ض الممار
بع
ؤتة
إن جامعة م
���
وتقاليدنا الحميدة، وبالتالي ف
سرحا
صبح م
تنبهت لهذه الظاهرة بعدما كادت ت
للكثير ممن هم من خارج الهيكل الجامعي، حيث
شرة فورا وبالتعاون مع طبقات المجتمع
تم المبا
أبناء المنطقة بالوقوف في وجه
المحلي وقادته و
ضل الله
أمن الجامعة، وبف
كل من يحاول العبث ب
ستطعنا تحويل عدد من الطلبة
نجحت الجهود وا
سبة
أديبية واتخاذ العقوبات المنا
س الت
إلى المجال
ستنفاذ
إلا بعد ا
إلى العقاب
أ
أننا لا نلج
بحقهم، علما
س عقوبات
صدرت هذه المجال
أ
سبل، حيث
كافة ال
صل
رتاوح بين الحرمان من ف
بحق 001 طالب ت
صل نهائي لـ 12طالبا.
صلين وف
سي وف
درا
أن موازنة البحث
دة حديثه
وال
واختتم الخ
ض المطلوب
العلمي في الجامعة لا تفي بالغر
أبحاث
شجيع ا
شر لت
شكل مبا
إلى رفعها ب
وبحاجة
ستعمل
إن الجامعة
وخدمة القائمينعليها، وبالتالي ف
صفمليون
إلى ن
صل
صات لت
ص
على زيادة هذه المخ
ألف دينار.
� 150
سنويا بدلا من
دينار
صحافة اليرموك :
ضا الخوالدة لـ
ؤتة الدكتور ر
س جامعة م
رئي
سه مجتمعي ينتقل للجامعات بفعل عوامل عديدة
سا
أ
العنف الجامعي
ضا الخوالدة
ؤتة د. ر
س جامعة م
رئي
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook