أخيرة
ال
8
ت: 1111127 20 فرعي 3196
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
شاركفي التحرير من الطلبة
�
التوزيع
سكرتير التحرير
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
شاح، روان البدر، دينا الدهون
�
سمر و
�
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الخراج ال
ليث القهوجي
2013
كانون الاول
15
-
1435
صفر
11
الاحد
࣯
࣯
مرام مناجرة
سية دور كبير في عمليات
�
سيا
�
شاركة المواطنين ال
�
لم
سية في المجتمعات النامية،
�
سيا
�
التحديث والتنمية ال
ن حقوق المواطنين في
�
ق م
�
سية ح
�
سيا
�
شاركة ال
�
فالم
ساهمةفياتخاذ
�
أدوارهمفيالمجتمععنطريقالم
�
سة
�
ممار
ؤولين وقراراتهم، ولا
�
س
�
أعمال الم
�
أثير على
�
القرارات والت
سيا ديمقراطيا في المجتمع
�
سيا
�
صور نظاما
�
أن نت
�
يمكننا
سواء
� ،
سية من قبل المواطنين
�
سيا
�
شاركة
�
دون وجود م
صويت في الانتخابات
�
شكل الت
�
شاركة على
�
كانت هذه الم
أو
�
سية
�
سيا
�
أحزاب ال
ساب ل
�
أو من خلال الانت
�
أنواعها
�
ب
أخرى.
�
سية
�
سيا
�
شكال
�
أ
�
أية
�
شاركة
�
ضرورة م
�
أخيرة كثر الحديث عن
آونة ا
في ا
سميات
�
سية، وكثرت العناوين والم
�
سيا
�
أةفي الحياة ال
�
المر
سية
�
سيا
�
شاركةال
�
أهميةالم
�
أتي
�
ؤونها،حيثت
�
ش
�
التيتهتمب
أ من المجتمع فهي الجناح
�
أة من كونها جزءا لا يتجز
�
للمر
أدوار
آخر المكمل لبناء الوطن وبدورها تكتمل جميع ا
ا
صياغة القرار
�
أة في
�
ر
�
شاركة الم
�
ضية م
�
المجتمعية، وق
أفراد المجتمع .
�
إلى وعي جميع
�
ضية تحتاج
�
الوطني ق
ساء
�
ص الن
�
ضية تخ
�
ضية ق
�
أن هذه الق
�
ض
�
يعتقد البع
أفراد
�
صل بجميع
�
ضية تت
�
أنها ق
�
صحيح
�
أن ال
�
إلا
� ،
فقط
ؤولية جميع
�
س
�
سية م
�
سيا
�
أة ال
�
شاركة المر
�
المجتمع، فم
أة
�
أة فقط، فالمر
�
ؤولية المر
�
س
�
ست من م
�
أفراد المجتمع ولي
�
شاركة من خلال التفاعل مع
�
بتكوينها قادرة على هذه الم
صاديةوالاجتماعية
�
سيةوالاقت
�
سيا
�
أيالعامال
�
ضايا الر
�
ق
أو
�
ش العمل
�
ضورها الندوات وور
�
سواء بح
� ،
والثقافية
صحف والمجلات والمواقع الالكترونية
�
الكتابة عنها بال
شحا
�
شاركة الانتخابية البرلمانية والبلدية تر
�
والم
صل في
�
إنها ت
�
ض الدول، بل
�
سها لها في بع
�
ؤ
�
وانتخابا وتر
س الوزراء.
�
سة مجل
�
سة الدولة ولرئا
�
ض الدول لرئا
�
بع
سية عن
�
سيا
�
أة ال
�
ر
��
شاركة الم
�
داف م
��
أه
�
لا تختلف
شاركة واحده وكذلك الهدف،
�
شاركة الرجل فالم
�
أهداف م
�
ش ذات
�
شان فيمجتمع واحد يعي
�
أة يعي
�
كون الرجل والمر
أفراد المجتمع،
�
شاكل التي تتعلق بجميع
�
الظروف والم
ساء،
�
أخرى بالن
�
صة بالرجال و
�
شاكل خا
�
ست هناك م
�
فلي
أي والتعبير
�
صول على حرية الر
�
سعى للح
�
فالجميع ي
ضعون لقانون واحد.
�
وجميعهم يخ
شريعات
�
سيا لا يتطلب فقط ت
�
سيا
�
أة
�
ر
�
إن تمكين الم
�
ؤمن بذلك وتعمل
�
إرادة ت
�
ألاهم من ذلك وجود
�
وقوانين ف
ضتها
�
إزالةالقيودالتيتعرقلنه
�
علىتحقيقهذاالهدفب
شكال التمييز
�
أ
�
ضاء على كافة
�
في كافة المجالات والق
شاركة
�
ساواة الم
�
سات وقرارات تكفل م
�
سيا
�
ضدها وتبني
�
ستوريا وقانونيا وحقوقيا.
�
سيةبينها وبينالرجلد
�
سيا
�
ال
سية
�
سيا
�
شاركة ال
�
و رغم مرور وقت طويل على الم
ضعيفة،
�
شاركة ما زالت
�
أن هذه الم
�
إلا
�
أردن
أة في ا
�
للمر
شاركتها في الحياة
�
أة وم
�
ر
��
ضعف تمثيل الم
�
ويظهر
ضعف تمثيلها في الحكومات
�
الل
�
ن خ
�
سية م
�
سيا
�
ال
سية، ورغم هذا
�
سيا
�
زاب ال
�
أح
والبرلمان والنقابات وا
أنها
�
إلا
�
أردنية
أة ا
�
سية للمر
�
سيا
�
شاركة ال
�
ضعف في الم
�
ال
ستفادت من
�
ساهمت بدور ايجابي في عملية التنمية وا
�
سية التي
�
سيا
�
صادية وال
�
التطورات الاجتماعية والاقت
آونة
سية المتعاقبة في ا
�
سيا
�
أحدثتها خطط التنمية ال
�
ا بكفاءة
�
وده
�
أثبتت وج
�
ة
�
ي
�
أردن
أة ا
�
ر
�
الم
�
ير�ة، ف
�
أخ
ا
واقتدار في كافة الميادين التي عملت بها وحازت على
الاحترام والتقدير.
شريعة)
�(
ق
��
أة وف
�
ر
���
ع الم
�
إن تعاملنا م
�
ير�ا
�
أخ
�
و
ن المعتقدات
��
ري م
�
ث
�
ن ك
��
صنا م
�
ة وتخل
�
ي
�
راط
�
ق
�
ديم
�
ال
أو
�
س ديني
�
سا
�
أ
�
س لها
�
سلبية والتي لي
�
الاجتماعية ال
أةفيالمجتمع،منهنا نتمنى
�
صحيحيعززدورالمر
�
علمي
ا الريادي وتثبت
�
أخذ دوره
�
أن ت
�
أردنية
أة ا
�
ر
�
على الم
ستثمر كافة الامتيازات الممنوحة
�
وجودها في المجتمع وت
ستور والتي
�
سبة التي كفلها لها الد
�
لها والحقوق المكت
ؤكد حقها ودورها الكبير في بناء المجتمع.
�
بمجملها ت
سية
�
سيا
�
أة ال
�
شاركة المر
�
م
࣯
࣯
صحافة اليرموك -محمد جوارنة
�
شرف (...........) ، فراغات
�
ض (......) و
�
يلعن (.....) وعر
شارع والمجتمع
�
سوقية) غزت ال
�(
ألفاظ وكلمات نابية
�
أ ب
� ُ
مت
ا
�
صلي لكنها تلقى رواج
�
أ
صدرها ا
�
ضاعة يجهل م
�
أردني، ب
ا
أو دعاية لزيادة مبيعاتها
�
إعلان
�
إلى
�
سويقا كبيرا، ولا تحتاج
�
وت
شتري هو
�
شتريها، والم
�
ص ي
�
شخ
�
إعلان ودعاية لكل
�
أنها بحد ذاتها
أن
�
سانه بعد
�
ضها في متجر ل
�
ضاعة ويعر
�
من يحدد هل يقبل تلك الب
شهادة (الايزو) في مختبر
�
صلت على
�
أنها لاقت القبول وح
�
أكد
�
يت
عقله ودينه وعاداته وتقاليده.
س فيما
�
ألفاظ التي يتداولها ويطلقها النا
غربية وعجيبة تلك ا
أو اللامبالاة وتمثل
�
ضب
�
أو التعبير عن الغ
�
صد المزاح
�
بينهم بق
أمر معين.
�
إزاء
�
أو ردة فعل
�
سية
�
ترجمة لحالتهم النف
آراء
�
أفعال و
�
ردود
ألفاظ بينهم
راد حول رواج هذه ا
�
أف
أفعال ا
�
تتباين ردود
والدافع والغاية منها.
سرته
�
أ
�
أ فيها الفرد ممثلة ب
�
ش
�
إن البيئة التي ين
�
خالد العكور قال
إلى تبني
�
إثبات الذات تدفع الفرد
�
سية ومحاولة
�
ضغوط النف
�
وال
سب
�
أ الفرد ل
�
صبية قد يلج
�
ألفاظ غير المبررة، وفي حالة الع
هذه ا
أو لقلة وازعه الديني، وهذا
�
أو تدعيم موقفه
�
إثبات
إلهية
الذات ا
ؤدي
�
شار الرذائل وت
�
سية التي تعمل على انت
�
سباب الرئي
�
أ
من ا
إنتاج جيل غير واع يتبنى هذه الثقافة
�
إحداث خلل في المجتمع و
ضحلة .
�
ال
إن
� :
أبنائها وتعاني في تربيتهم وتقول
�
ألفاظ
�
شتكي من
�
سند ت
�
أم
�
سوا
�
سة اقتب
�
أو المدر
� »
أبناءها خلال اختلاطهم برفاقهم في «الحارة
�
أن يعرفوا
�
صبحوا يرددونها دون
�
أ
�
صطلحات النابية و
�
هذه الم
آثارها.
�
شعروا
�
ست
�
أن ي
�
أو
�
المعنى الحقيقي
ألفاظ
ص الذين تروق لهم ا
�
شخا
�
أ
س طالب جامعي احد ا
�
فار
ساليب وطرق
�
أ
�
ألفاظ منه ب
النابية وتجد رواجها لديهم، تخرج ا
ضاحكا
�
أجاب
� ،
ألفاظ
ؤاله عنطبيعة هذه ا
�
س
�
فنية متنوعة، وعند
أنه عندما
�
ضاف
�
أ
�
صدقائه، و
�
أ
�
أنها من باب المداعبة والمرح مع
�
إعطاء جو
�
إنما من باب
�
صدها بمعناها الحرفي و
�
يتلفظ بها لا يق
ألفاظ غير ملائمة وتعد مذمة وقدحا
أن هذه ا
�
أنه يعرف
�
ساخر، و
�
سانه اعتاد عليها !
�
ولكن ل
أن
�
م
�
أه
أجمل وا
أن نقر ونعترف بوجود الخلل لكن ا
�
مهم
سبة
�
ضع الخطط والطرق المنا
�
أن ن
�
نبحث عن الحلول لهذا الخلل و
صل لمرحلة يكون البحث فيها عن
�
ص منه حتى لا ن
�
للحد والتخل
أطلال.
صبح نتباكى على ا
�
الحلول مثل عدمه ون
سلام حرمها
�
ال
إبراهيم الجوارنه
�
شريعة في جامعة اليرموك الدكتور
�
ستاذ ال
�
أ
�
شهدا بقول
�
ست
�
صليها كلها حرام م
�
ألفاظبمجملها وتف
إن هذه ا
�
قال
ش ولا
�
سباب ولا بالفاح
�
ؤمن بال
�
س الم
�
سلام « لي
�
سول عليه ال
�
الر
أختي،
�
ض
�
ضية الحلفبغير اللهكالحلفان بـ (عر
�
بالبذيء»، وعن ق
ً
شرعا
�
أمي) حتى وان كانت من باب المزاح، فهي حرام
�
ض
�
وعر
أمر، ومن هذه
سب ما يقره ولي ا
�
ستوجب عقوبة التعزير ح
�
وت
أو الغرامة المالية.
�
سوط
�
ضرب بال
�
سجن، وال
�
العقوبات ال
أنها
�
ؤكد
�
ص، في
�
شخا
�
أ
سب المعنوي وتحقير ا
�
ضية ال
�
أما في ق
�
أردني
ضمن القانون ا
�
ضايا
�
ستوجب العقوبة، وفي مثل هذه الق
�
ت
ضد القادح له لكنها
�
إقامة دعوى
�
ص المعتدى عليه
�
شخ
�
يحق لل
شهود.
�
إقامتها بال
إلى بينة
�
تحتاج
أهم
�
أن الوازع الديني وتقوى الله هي من
�
ضاف الجوارنة
�
أ
�
و
سلامي
�
إ
أخذت تفتك بالمجتمع ا
�
طرق علاج هذه الظاهرة التي
سه
�
سرية وما يغر
�
أ
شئة ا
�
إلى التن
�
ضافة
�
إ
نتيجة غياب الرادع، با
ضايا الهامة تحتاج لجهد جماعي
�
أبنائهم، ومثل هذه الق
�
آباء في
ا
وتعاون للحد منها .
ضائل ومحاربة
�
إلا وحث على الف
�
سماوي
�
ويتابع لا يوجد دين
سلايتمتعون
�
سماويةجاءتمناللهوكلفبها ر
�
سائلال
�
الرذائلفالر
شر
�
أخلاق ون
سلوا ليتمموا مكارم ا
�
أر
�
ضيلة جميعهم
�
أخلاق الف
با
شر قائما على
�
س وكان تعاملهم مع الب
�
ألفة بين النا
المحبة وا
س وجوهر
�
سا
�
أ
�
سلوب التنفير وهذا
�
أ
�
ستخدموا
�
الاحترام ولم ي
سامحفيالتعامل
�
صينعلىالت
�
صهماللهبهعنغيرهموكانواحري
�
خ
في الكلام والعمل.
أخرى اجتماعية
�
و
ألفاظ
إن هذه ا
�
شرع قالت
�
صائية علم الاجتماع زبيدة ال
�
أخ
�
صبحت جزءا من المنظومة الثقافية التي يتعلمها الفرد من خلال
�
أ
�
اختلاطه، فالثقافة معيار
سلوك وتفاعله،
�
تعبر عن ال
ن الثقافة
�
د حديثنا ع
�
ن
�
وع
شمل الدين والعادات
�
فهي ت
أخلاق
والتقاليد ومنظومة ا
ض هذه
�
والقيم، وقبول ورف
الثقافة الرديئة يعتمد على
سه بالتزامه
�
ص نف
�
شخ
�
ال
س الثقافة كاملة،
�
بمقايي
رة هي
��
س
���
أ
أن ا
�
مبينة
شئة
�
أول للتن
صدر ا
�
الم
سنة
�
ة الح
��
ي
��
اع
��
م
��
ت
��
الاج
صفها
�
سة بو
�
وكذلك المدر
ي
�
ل
�
اع
�
ف
�
ان ت
���
ك
���
أول م
�
ن خلالها
�
م
�
ال، ف
��
ف
��
أط
�ل�
ل
يكون توجه الطفل نحو
اط
�
ب
�
ض
���
زام والان
��
ت
��
الال
اب وراء هذه
�
ذه
�
أو ال
�
ألفاظ .
ا
أن
�
ت
����
اف
����
ض
�����
أ
�
و
الجامعة تمثل مرحلة
شئة
�
ن تن
��
ة م
�
دم
�
ق
�
ت
�
م
ادرا
�
رد يكون فيها ق
�
ف
�
ال
ض اجتماعيا ودينيا
�
ا هو مرفو
�
على تحديد ما هو مقبول وم
أخرى ومن
ض يختلف من جامعة
�
أن القبول والرف
�
أخلاقيا، و
�
و
ستقبلا،
�
أن يتقبله الفرد م
�
ض حاليا يمكن
�
آخر، فما هو مرفو
زمان
سابق .
�
ضا في ال
�
وكذلك الحال ما هو مقبول حاليا كان مرفو
ؤدي
�
أثير هذه الثقافة الرديئة على المجتمع ي
�
أن ت
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
سلبا .
�
سلوك الفرد
�
أخلاقي وخلل في قواعد ومعايير
�
إلى انحلال
�
ؤولية تقع على الجماعات متمثلة
�
س
�
أن الم
�
شرع
�
ت ال
�
أردف
�
و
إعلام من
سائل ا
�
سة والجامعة وكذلك و
�
سرة النواة والمدر
�
أ
با
الت
�
م
��
ا�ل ح
�
ل
��
خ
سات المجتمع المدني ودور
�
س
�
ؤ
�
ساهمات م
�
إعلامية وم
التوعية ا
إذا
�
ذه الظاهرة
�
ن ه
�
د م
�
صل الاجتماعي في الح
�
ع التوا
�
واق
�
م
ضائل بعيدا عن الرذائل.
�
ستخدمت للحث على الف
�
ا
صائي
�
أخ
أطفال يرى ا
ألفاظ على ا
أثير هذه ا
�
وفيما يتعلق بت
أول في حياة
ؤثر ا
�
سرة تعتبر الم
�
أ
أن ا
�
التربوي روحي عبيدات
شرب القيم الثقافية والاجتماعية،
�
الطفل، فمنها يتعلم اللغة ويت
أولى من الاعتماد على الذات
صبح الطفل في المراحل ا
�
وعندما ي
سع
�
أو
�
رة
�
صل اللغوي مع دائ
�
شي والتوا
�
ستطيع الم
�
أن ي
�
بعد
سلوكية
�
ادات
�
ساب ع
�
أ باكت
�
رة، يبد
�
س
��
أ
من ا
د تكون
�
دة ق
�
دي
�
ج
ى
��
ل
��
ة ع
���
ل
���
ي
���
دخ
أ
�
د
�
ب
�
رة، وي
��
س
���
أ
ا
اظ
��
ف
��
أل
د ا
�
ي
�
ل
�
ق
�
ت
�
ب
ي
�
ت
�
ات ال
��
م
��
ل
��
ك
��
وال
رون
���
آخ
ا ا
��
ردده
��
ي
ى
���
م
���
أع
�
ل
��
ك
��
ش
�����
ب
ي
��
ى دون وع
��
ت
��
ح
شكل
�
بمعانيها، وت
أحد
�
ألفاظ النابية
ا
سبات الطفل من
�
مكت
بيئته المحيطة، لكنها
سلبية
�
ور ال
��
أم
ن ا
�
م
رة،
��
س
���
أ
�ل�
ة ل
���
ؤرق
����
الم
ن
�
ج
�
ه
�
ت
�
س
���
ي ت
���
ت
���
وال
ألفاظ
ذه ا
�
ا ه
�
دوره
�
ب
صه منها.
�
محاولة تخلي
رب
�
ت
�
ع
�
ع: ت
����
اب
����
وت
ة
��
ئ
��
ي
��
س
�����
دوة ال
�����
ق
�����
ال
رة، والمخالطة
�
س
��
أ
ا
�
ب
ارع
�
ش
���
دة في ال
�
س
��
ا
�
ف
�
ال
سائل
�
ة، وو
�
س
��
در
�
أو الم
�
إحدى
�
اظ، وقد بينت
�
ف
�
أل
ساب هذه ا
�
صادر اكت
�
م م
�
أه
�
م
�
إع
ا
سة
�
سن المدر
�
ال في
�
ف
�
أط
أن 08% من ا
�
ة
��
ي
��
أوروب
أ
�
سات
�
الدرا
شر
�
شكل مبا
�
سخرية ب
�
سيئة من زملائهم، كال
�
ألفاظ ال
ضون ل
�
يتعر
ضرب.
�
أو التهديد بال
� ،
إهانات الكلامية
وا
ض اجتماعي يغزو مجتمعنا
�
ألفاظ النابية مر
ال
ؤول
�
س
�
.. على مكتب الم
رد من بلدية اربد
الكبرى
ؤون
�
ش
�
س بلديه اربد الكبرىلل
�
ساعد رئي
�
قال م
صالملاحظه
�
صو
�
سزيادالتلبخ
�
سيهالمهند
�
الهند
ؤول في العدد
�
س
�
ي وردت على زاوية مكتب الم
��
الت
ات)ورداءةحاله
��
سكن
�
شارعال
�(
ول
��
يح
��
ض
�
الما
رتعليه انه
��
صلاح ت التي ج
�
د االا
��
ل وبع
��
قب
سلطة
�
شارع ما بين
�
شكالية في انجاز هذا ال
�
ثمة ا
ا ان البلديه اتخذت
��
اول المنفذ،مبين
��
اه والمق
��
المي
الاجراءات اللازمه القانونيه مع المقاول بتقديم
انذار له .
صحافة اليرموك) من
�(
ص
�
سبوعية، تحر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب الم
ضعها
�
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خلالها علىر
شاركة في حلها .
�
صها .. وبالتالي الم
�
صو
�
ؤولين لاتخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام الم
�
صل مع هذه الزاوية عبر البريد الالكتروني:
�
يمكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
࣯
࣯
سي ابو بيدر
�
صحافة اليرموك -نان
�
قال مدير تربية اربد الاولى الدكتور علي المومني ان المديرية انهت جميع
صول حيث
�
سب الا
�
شتوية ح
�
ستعدادات لعقد امتحان الثانوية العامة للدورة ال
�
الا
سيتقدم للامتحان ما يقارب 00431 طالب وطالبة منهم نحو ٥ الالاف في
�
سوريا ،مبينا انه تم الانتهاء من توزيع الطلبة
�
صة و٠٣ طالبا
�
سة الخا
�
الدرا
على قاعات الامتحان .
صحافة اليرموك ان عدد القاعات 931 قاعة امتحانية
�
صريح لـ
�
وتابع في ت
موزعة على جميع المناطق التي تتبع لها مديرية اربد الاولى حيث تم اختيار
صة للذكور و76 قاعة للاناث .
�
ص
�
شفا ان هناك 27 قاعةمخ
�
ساعديهم كا
�
سائها وم
�
ؤ
�
ر
شتوية
�
ضوعية في الدورة ال
�
سئلة المو
�
أكد المومني ان الوزارة قررت الغاء الا
�
و
صحا الطلبة بالابتعاد عنه لانه امر
�
ش خلق ذميم نا
�
لهذا العام ،مبينا ان الغ
ؤكدا ان وزارة
�
ضه عاداتنا وتقاليدنا ،م
�
شرعا في كافة الديانات كما وترف
�
لايجوز
ش اولا
�
التربية والتعليم اتخذت مجموعة من الاجراءات الاحترازية لمنع الغ
شف عن
�
شديد المراقبة اثناء عملية الامتحان , وتوفير اجهزة للك
�
واخيرا منها ت
سة على
�
شديد في الحماية والحرا
�
الهواتف الخلوية داخل القاعة الى جانب الت
قاعات االامتحان .
شدد على ان الوزارة جادة كعادتها في تطبيق هذه الاجراءات ،لافتا الى انه
�
و
سة
�
شتركين وتحديدا طلبة الدرا
�
ض الم
�
ض الطلبة وبع
�
شديد فان بع
�
سف ال
�
وللا
صية
�
شخ
�
ش او عمليات الاحتيال كانتحال ال
�
صة هم من يلجا الى عمليات الغ
�
الخا
او ادخل الهواتف الخلوية .
سمعة امتحان الثانوية العامة الاردني يحظى باهمية
�
واختتم المومني بان
س الظروف وبالتالي نريد ان
�
ضع جميع الطلبة لنف
�
عالمية واحترام عالمي لاننا نخ
ستواه بما يخدم طلبتنا والقطاع التربوي .
�
نعزز هذه المكانة لم
31 الف طالب توجيهي في «اربد الولى»
شة
�
متابعة : زكريا الحراح
࣯
࣯
منيب الجعافرة
–
صحافة اليرموك
�
ضا
�
ؤتة ر
�
س جامعة م
�
ستاذ الدكتور رئي
�
أ
أكد ا
�
ص
�
س الجامعة انبثق من حر
�
سي
�
أ
�
أن ت
�
الخوالدة
الل على تخليد ذكرى
�
سين بن ط
�
المغفور له الح
ؤتة، وتلبية لحاجات محافظات الجنوب
�
معركة م
ام وتحديدا
�
أي
التي لم تكن تتواجد فيها في تلك ا
شاء الجناح
�
إن
�
أي جامعة، معلنا
� 1980
ام
�
في ع
أي في عام 5891
�
سنوات
� 5
سكري ليتبعه بعد
�
الع
شاء الجناح المدني.
�
إن
�
أن القيادة
�
صحافة اليرموك
�
ضاففيحوار مع
�
أ
�
و
ص
�
إيجاد فر
�
إلى تنمية الجنوب و
�
شمية هدفت
�
الها
ص التعليم العالي، فكانت
�
أبنائه وتوفير فر
عمل
ؤتة الرائدة في هذا المجال وفي مجالات
�
جامعة م
تنمية المجتمع المحلي .
سيرة الجامعة التعليمية
�
وتابع: لقد تنامت م
صة الجناح المدني،
�
والعلمية منذ عام 5891م وخا
أولى
سنواتها ا
�
أن تجاوزت كافة العقبات في
�
بعد
صة البنية التحتية وعدم توفر
�
سها، وخا
�
سي
�
أ
�
من ت
إلى
� ،
صارها على عدد محدد من الكليات
�
المباني واقت
أن تم بناء بقية الكليات والعمادات والمرافق، فبعد
�
ضم الجامعة اليوم
�
أت بـ 003 طالب فقط، ت
�
أن بد
�
ضم كليات
�
ألف طالب وطالبة، كما ت
� 22
بينجنباتها
صيدلة
�
علمية مهمة وفي مقدمتها كلية الطب وال
سة .
�
والهند
الي للجامعة قال
��
ب الم
�
ان
�
ن الج
�
ث ع
�
دي
�
وفي الح
صعب
�
أقول تغلبنا على الواقع المالي ال
�
الخوالدة: لن
سة
�
سيا
�
صنا على اتباع
�
أقول حر
�
ؤتة بل
�
لجامعة م
ستثمارات من القطاع
�
ذب الا
�
اق وج
�
ف
�
إن
ضبط ا
�
أن تكرم جلالة الملك عبدالله الثاني
�
ص، بعد
�
الخا
ضي،
�
بدعم الجامعةبمبلغ 01 ملاييندينار العام الما
ص
�
صي
�
ى تخ
�
إل
�
الي
�
وبتوجيه الحكومة العام الح
أخرى من المنحة الخليجية، مما
�
01ملايين دينار
ضا من التوازن وخفف من عجزها المتراكم
�
حقق بع
ض في فترة
�
إلى 71مليون دينار، وانخف
�
صل
�
الذي و
إلى 4 ملايين دينار فقط .
�
سية
�
قيا
ؤتة يقوم على
�
ضل الله) جامعة م
�
ضاف: (بف
�
أ
�
و
س،
�
ضوهيئةتدري
�
سفيها حوالي055ع
�
عمليةالتدري
أحدث الجامعات المتطورة على
�
أغلبهم من خريجي
�
ضطر عدد من
�
أخيرة ا
آونة ا
ستوى العالم، و في ا
�
م
ضو
�
س الذين يقدر عددهم 051ع
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
س للبحث عن العمل خارج الوطن لعدم
�
هيئة تدري
ضع المالي بالجامعة .
�
وجود الحوافز وتدني الو
إلى الحفاظ
�
أن خطة الجامعة تهدف
�
ؤكد
�
أ
�
وهنا
اد
�
والعمل الج
ً
ودة حاليا
�
وج
�
اءات الم
�
ف
�
ك
�
على ال
س في
�
ضو هيئة تدري
�
إيفاد 021 ع
�
سريع على
�
وال
ساب الجامعة وفقا لاتفاقيات ملزمة
�
بعثات على ح
أطراف.
لكافة ا
صحي
�
وعن كلية الطب ودورها في دعم القطاع ال
ثابتة،
ً
سير اليوم بخطى
�
أن الكلية ت
�
أكد الخوالدة
�
أطباء المتميزين
أن تخرج من ا
�
ستطاعت
�
حيث ا
ساهمة حقيقة في تطوير القطاع
�
ساهم م
�
صبحت ت
�
أ
�
و
سب بل على
�
س في الكرك فح
�
صحي والطبي لي
�
ال
ستوى الجنوب، من خلال اتفاقية التعاون بين
�
م
صحة، حيث تقدم الجامعة
�
الجامعة ووزارة ال
ضاء هيئة
�
أع
�
صات من
�
صا
�
أطباء منمختلف الاخت
ا
شفيات
�
ست
�
إلى العمل في م
�
س في كلية الطب
�
التدري
اء
�
ح
�
أن
�
ة
�
اف
�
ن ك
�
ى م
�
ض
��
ر
�
ة الم
�
دم
�
ادات وخ
��
ي
��
ع
��
وال
ساعدة
�
أن نقدم الم
�
أينا هذه العام
�
المحافظة، وقد ارت
أبناء المنطقةفيمجال القبولفيهذه الكلية،حيثتم
إلى 052 طالبا في
�
رفع عدد المقبولين من 001 طالب
برنامج الموازي، حيث بلغ معدل القبول 39 بالمئة.
ص
�
صي
�
ضا على تخ
�
أي
�
صت الجامعة
�
وتابع حر
مركز متكامل لخدمات المجتمع المحلي، حيث تم
صل
�
دة تنمية المجتمع المحلي بالتوا
�
تكليف وح
دورات
�
مع كافة فئات المجتمع وعقد الندوات وال
أيام الطبية المجانية والعديد من
ش العمل وا
�
وور
أنها خدمة هذا المجتمع، حيث
�
ش
�
شاطات التي من
�
الن
ضخ في منطقة الجنوب من كافة
�
إجمالي ما ي
�
يقدر
أردني .
�
مجالات الخدمة حوالي53 مليون دينار
ي قال
�
ع
�
ام
�
رة العنف الج
�
اه
�
ص ظ
�
وفيما يخ
س جامعيا،
�
سا هو عنفمجتمعي ولي
�
سا
�
أ
� :
الخوالدة
ض
�
ري في بع
��
ي تج
�
ت
�
رات ال
�
اج
�
ش
���
أن معظم الم
سية منقولة من
�
الجامعات تكون نتاجا لعوامل نف
سات البعيدة كل البعد عن عاداتنا
�
ض الممار
�
بع
ؤتة
�
إن جامعة م
���
وتقاليدنا الحميدة، وبالتالي ف
سرحا
�
صبح م
�
تنبهت لهذه الظاهرة بعدما كادت ت
للكثير ممن هم من خارج الهيكل الجامعي، حيث
شرة فورا وبالتعاون مع طبقات المجتمع
�
تم المبا
أبناء المنطقة بالوقوف في وجه
�
المحلي وقادته و
ضل الله
�
أمن الجامعة، وبف
�
كل من يحاول العبث ب
ستطعنا تحويل عدد من الطلبة
�
نجحت الجهود وا
سبة
�
أديبية واتخاذ العقوبات المنا
�
س الت
�
إلى المجال
�
ستنفاذ
�
إلا بعد ا
�
إلى العقاب
�
أ
�
أننا لا نلج
�
بحقهم، علما
س عقوبات
�
صدرت هذه المجال
�
أ
�
سبل، حيث
�
كافة ال
صل
�
رتاوح بين الحرمان من ف
�
بحق 001 طالب ت
صل نهائي لـ 12طالبا.
�
صلين وف
�
سي وف
�
درا
أن موازنة البحث
�
دة حديثه
�
وال
�
واختتم الخ
ض المطلوب
�
العلمي في الجامعة لا تفي بالغر
أبحاث
شجيع ا
�
شر لت
�
شكل مبا
�
إلى رفعها ب
�
وبحاجة
ستعمل
�
إن الجامعة
�
وخدمة القائمينعليها، وبالتالي ف
صفمليون
�
إلى ن
�
صل
�
صات لت
�
ص
�
على زيادة هذه المخ
ألف دينار.
� 150
سنويا بدلا من
�
دينار
صحافة اليرموك :
�
ضا الخوالدة لـ
�
ؤتة الدكتور ر
�
س جامعة م
�
رئي
سه مجتمعي ينتقل للجامعات بفعل عوامل عديدة
�
سا
�
أ
�
العنف الجامعي
ضا الخوالدة
�
ؤتة د. ر
�
س جامعة م
�
رئي