أي وحوار
�
ر
6
,
,
2013
كانون الاول
15
-
1435
صفر
11
الاحد
شال» .. قرار حكومي
�
«ال
࣯
࣯
أ الزعبي
�
سب
�
ستيقاظ
�
صباحا يرن منبه الا
�
ساعة 54:5 دقيقة
�
في تمام ال
شني في ذلك الجو البارد لعدم
�
شي ينه
�
لدوام الجامعة .. وفرا
التخلي عنه..
ش وتناول الفطور ..
�
وكما العادة بعد ترتيب الفرا
إطلاق
أخطر على ا
شال) .. المرحلة ا
�
سمة ..(ال
�
اللحظة الحا
أن يظل مرتبا او مثبتا
�
شيء الذي لطالما حلمت ب
�
.. ذلك ال
شال
�
سباب«فلتان» ال
�
أ
�
ض النظر عن
�
«طول اليوم».. طبعا بغ
سوالهواء «اللي
�
ضع الدبابي
�
شوعدم و
�
ستمر، نوعية القما
�
الم
شال
�
شيل» ...المهم «طلعت ع الجامعة» وما زال ال
�
شيل
�
بي
شالله
�
سافة الطريق) ثابتا «وما
�
صف (م
�
ساعة ون
�
أول
�
حتى
سرح البنات-التواليت)
�
صولي الكلية دخلت(م
�
عليه» وفور و
ؤقتا»
�
شال «وطبعا زبط م
�
أعيد ترميم ال
آة»
�
«ع طول ع المر
أولى
ضرة ا
�
ورجع كما كان و (الحمد لله )، ثم وبعد المحا
ضرة القادمة» حتى
�
ال الدكتور «نلتقي في المحا
�
ما ان ق
ض
�
شال «خرب» مرة جديدة «وركا
�
إذ بال
�
آة» و
�
عت المر
ّ
«طل
ساعة
�
ص
�
أمور ، طبعا «ن
ع التواليت مرة اخرى لتزبيط» ا
شالي؟ طيب رافع من ورا؟» وهكذا..
�
سئلة: زابط
�
أ
�
س ع
�
ب
ساء الخير،
�
ضرة قال الدكتور: م
�
آخر محا
�
أخيرا عند
�
و
ضرة
�
ضوع المحا
�
سابقة عن.. (مو
�
ضرة ال
�
تحدثنا في المحا
أردني
أ ببث وتفريغ هموم المواطن ا
�
إن يبد
�
سابقة) وما
�
ال
رية
�
أخ
رارات الحكومية ا
�
ق
�
شكلات التي يعانيها وال
�
والم
ضرة طالبا منا
�
شارع .. لينتهي وقت المحا
�
ونتائجها على ال
صحفي في المرة القادمة، وفورا الواجب الذي
�
كتابة المقال ال
سين
�
سة والخم
�
شال للمرة الخام
�
إلى ال
�
أمد يدي
� ..
لا ينتهي
أن «فلت».
�
أثبته بعد
على التوالي
شالي»
�«
صح التعبير
�
إن
�
أنه
�
إلى ذهني
�
وهنا يتبادر
ضبط مثل قرارات الحكومة، «بيزبط من هون بيخرب
�
بال
من هون» والحكومة.. «بتعدل من هون بتخرب من هون..»
إلا
� ...
والحمد لله كل الحكومات -غير العربية- .. تتقدم
سين خطوة
�
سا وخم
�
أمام وخم
حكومتنا تتقدم خطوة الى ا
إلى الوراء..
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك - هديل الفقعاوي
�
سي
�
أو فعل غير مرحب به من النوع الجن
� ،
ضايقة
�
أنه م
�
ش ب
�
يعرف التحر
ضايقات
�
إلى الم
�
سيطة
�
أفعال والانتهاكات الب
ضمن مجموعة من ا
�
آخر، يت
ا
سية، وعليه يعتبر
�
ضمن التلفظ بتلميحات جن
�
أن تت
�
الجادة التي من الممكن
س.
�
بكل المقايي
ً
شينا
�
سي فعلا م
�
ش الجن
�
التحر
س التربوي في جامعة اليرموك الدكتور عمر
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يقول
أهدافمختلفة،
�
سباب و
�
أ
صال الذي يحدث
�
ش هو الات
�
إن التحر
� :
شرة
�
شوا
�
إلى التعارف
�
صال المرغوب به والذي يهدف
�
إما الات
�
أمران
�
ويندرجتحت ذلك
س يتعارفون
�
ض كونه يجعل النا
�
شاء العلاقة وهو المحبب لدى البع
�
إن
�
و
صال غير المرغوب به
�
آخر وهو الات
أمر ا
أما ا
� ،
ويبنون علاقات اجتماعية
سلبية .
�
إلى نتائج
�
آخر، ويهدف
ستئذان الطرف ا
�
والذي يحدث دون ا
شرع والقانون
�
آخر فيه جميع حدود ال
ويتابع: هنا يتجاوز الطرف ا
سواء كان
�
آخر
والعادات والتقاليد، وعليه يتم التعدي به على الطرف ا
إلى
�
أو ذكر
� ،
أنثى
�
إلى
�
أنثى
�
أو
� ،
أنثى
�
إلى
�
أو ذكر
� ،
إلى ذكر
�
أنثى
�
من قبل
س غير المرغوب فيه والكلام
�
أهواءمختلفة منها اللم
�
أتي على طرق و
�
ذكر، وي
ساليبها
�
أ
�
شتى طرقها و
�
ش للحياء والحركات غير المرغوب فيها على
�
الخاد
سب
�
والزمن غير المنا
سلبي
�
ش كثيرة ومتعددة منها ال
�
سباب التحر
�
أ
�
أن
�
شرة
�
شوا
�
ضيف ال
�
وي
سواء
� ،
ص لذلك
�
شخ
�
ش ينتهيعند قبول ال
�
أن التحر
�
ومنها الايجابي، حيثبين
ضا عن ذلك.
�
سكوت والر
�
أو بال
�
سد
�
أو بلغة الج
�
سامة
�
كان ذلك بابت
سلوك تثيره الغرائز وتهذبه العادات والتقاليد
�«
ش
�
أن التحر
�
ضاف ب
�
أ
�
و
ضيح ذلك حيث عزى
�
أبدع في تو
�
أما الدين فقد
� »
أخلاق والتربية والدين
وا
أي بين العبد وربه .
�
إلى الرقابة الذاتية
�
ش
�
التحر
شريعة
�
شراح البيرودي من كلية ال
�
وعن الجانب الديني تقول الدكتورة ان
ى الفتنة
�
إل
�
ؤدي
��
ان حرمت كل ما ي
��
أدي
إن جميع ا
� :
في جامعة اليرموك
سلامي
�
إ
ش دينيا واجتماعيا، حيث بين الدين ا
�
شة، وحرمت التحر
�
والفاح
سمى
�
ش يعد زنى، وعند عدم قبوله ي
�
سلوك التحر
�
ص ل
�
شخ
�
أنه عند قبول ال
�
شة .
�
ش يعتبر من مقدمات الفاح
�
أن التحر
�
صابا، و
�
اغت
إلى البعد عن الدين
�
ش تعزى في الوقت الحالي
�
سباب التحر
�
أ
� :
وتابعت
شات
�
شا
�
ضعية والاختلاط الزائد ودخول ال
�
أحكام والقوانين الو
سك با
�
والتم
إلى منازلنا.
�
الزائفة
صة عند مكوث
�
أهل عن المنزل وعدم المراقبة وخا
أن بعد ا
�
ضافت
�
أ
�
و
أجهزة (الوهمية) التي لا تكاد غرفة من غرفنا تخلو
أو الذكر على ا
�
أنثى
ا
أو ماذا تفعلين ؟
�
ؤال ماذا تفعل
�
س
�
ساعات طويلة دون ال
�
منها ل
ضايا الاجتماعية
�
سلامي عالج جميع الق
�
إ
أن الدين ا
�
أكدت البيرودي
�
و
شريف
�
شاملا لكل نواحي الحياة، وكما جاء في الحديث ال
�
مهما كانت، فجاء
سنة نبيه»،
�
أبدا كتاب الله و
�
ضلوا بعدي
�
سكتم به لن ت
�
إن تم
�
«تركت فيكم ما
ش، ولكنه ظهر في
�
صطلح التحر
�
سلامي م
�
إ
من هنا ربما لم يذكر في التاريخ ا
سلام بعدم
�
إ
أمرنا ا
�
سكنا بديننا، فلم ي
�
سبب عدم اتباعنا وتم
�
صرنا هذا ب
�
ع
شريعة
�
إلى ال
�
إلا لحكمة في ذلك، فالامتثال
�
ضاجع
�
الاختلاط والتفرقة بالم
سلوكيات غير المحببة .
�
والدين يجعلنا نتجنب كل هذه ال
أعراف
أديان وال
ضه ال
�
ض اجتماعي ترف
�
ش مر
�
التحر
࣯
࣯
صحافة اليرموك - هبه العمري
�
أ حياته العملية
�
سة الكهربائية، بد
�
س في الهند
�
صل على درجة البكالوريو
�
حا
سنة، عمل
�
شرين
�
سا وع
�
آن من العمر خم
شرة من عمره، ويبلغ ا
�
في الثامنة ع
إلى الانفتاح على
�
شارك فيمجموعة برامج، قادته موهبته
�
مع عدة فنانين، و
شهرة.
�
عالم ال
شحاده الذي
�
صحافة اليرموك التقت «كوافير» وخبير التجميل عبود
�
سيرته المهنية والعلمية
�
تحدث عن م
سيرتك العملية؟
�
كيف كانت انطلاقتك في م
سوزان تميم -رحمها
�
صة بالفنانة
�
أت بعمل المكياج للمحامية كارلا الخا
�
بد
سع،
�
أو
�
أكبرو
�
شكل
�
شجعني على الانطلاق ب
�
أت ت
�
إعجابها بعملي بد
�
الله- ولمدى
وعلى اثر ذلك انتقلت للعمل مع المذيعة اللبنانية «رندا الحج علي» التي كانت
سلوبها
�
أ
�
ستمررت في العمل معها وحفزتني ب
�
سيا العراقية، وا
�
آ
�
إذاعة
�
تعمل ب
سان جدا متميز دون كلل
�
إن
�
أنت
� « :
أنها كانت تقول لي
�
صة
�
أتابع العمل وخا
�
أن
أعمل بجد.
�
ضي على عملك وقت طويل خلال اليوم»، ما جعلني
�
أو ملل ولو ق
�
شهرة؟
�
إلى عالم ال
�
كيف انطلقت
إبرازي
ضا
�
أي
�
أكبر
شهور «ميلاد» وكان له الدور ا
�
تعاملت مع الكوافير الم
أت تطبيق عملي
�
شر، حيث بد
�
شكل مبا
�
شاهير ب
�
شهرة والتعامل مع الم
�
في عالم ال
آخر من
�«
أروى مقدمة برنامج
�
على الكثير من المطربات العربيات كالمطربة
شيرين
�
صري و
�
صالة ن
�
أ
�
شاركين في البرنامج من المطربات كفرح و
�
يعلم» والم
صالون
�
صري» الذي يملك
�
شراف المدير العام «ربيع الم
�
إ
�
عبد الوهاب، تحت
) في لبنان.
A&R
(
إنجازاتك؟
�
أبرز
�
ما هي
أعمال ككوافير
�
أحداث في عدة
صوير الكثير من الدعوات وا
�
شاركت بت
�
LORYAL
شركة
�
صورة، وعملت مع
�
أجمل
�
شاركين في
�
أجل ظهور الم
�
من
أكبر بظهور
إحياء حفل الفنانة فيروز وكان لي الدور ا
�
شاركتي في
�
ضافة لم
�
إ
� ،
الفتيات المتواجدات في الحفل.
أبرز الفنانين الذي عملت معهم؟
�
من
ستذكر
�
أ
�
أغاني مع عدد من المطربين، و
ض كليبات ا
�
صوير بع
�
شاركت في ت
�
سل»،
�
أغنية «يا ع
�
صابر الرباعيفي
�
سي
�
شاركت فيه مع الفنان التون
�
أجمل فيديو
�
شكل اللائق
�
سريحهن بال
�
حيثكانفي الفيديو عدد كبيرمن الفتيات اللاتي قمتبت
والذي يلائم متطلبات الفيديو.
سرح،
�
شعر عدد هائل من الممثلين قبل خروجهم على الم
�
صفيف
�
كما قمت بت
شاركة في في برنامج
�
أحمد عز وكريم عبد العزيز،وكانت لي م
�
سقا و
�
أحمد ال
�
كـ
»
ARABS GOT
TALENT
«
شاركة؟
�
شاركة في برنامج ارب ايدول ..حدثنا عن هذه الم
�
كان لك م
إلى برنامج
�
صري انتقلت
�
شواري مع الكوافير ربيع الم
�
بعد الانتهاء من م
شاركين في
�
أو الم
�
أناقة المطربات
�
أهتم جدا ب
�
، وكنت
ARAB
IDOL
أكثر عند تعاملي مع الفنانة
�
أت انطلاقتي
�
سابقة من الناحية الجمالية، وبد
�
الم
صة في عمل «الفير» حيث كانت دائما
�
ص بها خا
�
أحلام كوني كنت الكوافير الخا
�
سة من
�
سلم هالايد...يعطيني فير ويزيد» وهي مقتب
�
تغني لي وتقول» عبود ي
ساعدونوخبراءالمكياج
�
أنا وم
�
صعد
�
أ
�
صلالبرنامجكنت
�
أغنيةلبنانية،وفيفوا
�
شعر.
�
صفيف
�
سيطة من مكياج وت
�
سات الب
�
ضافة اللم
�
إ
صة الحكام
�
إلى من
�
إعمال مبارك الهاجري
أحلام، رجل ا
�
شعر زوج الفنانة
�
صفف
�
أ
�
وكذلك كنت
سته
�
شق المغامرات وقد كان يترجم ذلك منخلالممار
�
صاحب الروح المرحة عا
�
.»
CARTING
سباقات الرالي «
�
ل
ستخدم.. وماذا عنه
�
سبة لنوع المكياج الم
�
أدوات الفنانين بالن
�
أن هناك تباينا في
�
أيت
�
هل ر
سبة للرجال؟
�
بالن
ضل
�
أف
�
أة تختار
�
ستخدم بين الفناناتفالمر
�
لا يوجد فروقفي نوعية المكياج الم
أنواع المكياج مهما كان طبيعة عملها.
�
إلى
�
أن مكياج الرجال لا يختلف كثيرا عن مكياج الفتيات قبل الظهور
�
كما
شرة.
�
ضار بالب
�
صحيا غير
�
ستخدم مكياجا
�
شة التلفاز وكلاهما ي
�
شا
�
صف علاقتك بالفنانين؟
�
كيف ت
صوير نبقى على
�
تربطني بهم علاقة جيدة وغالبا بعد الانتهاء من الت
صل.
�
توا
أردن؟
أخبرنا عن طبيعة العمل الذي تقوم به هنا في ا
� ..
أردن
ستقر في ا
�
آن ت
ا
سيتم
�
شروع للتجميلفي اربد، حيث
�
ستثمارفيم
�
أردن للا
آنفي ا
ستقررت ا
�
«ا
إعطاء دورات تدريبية تتعلق بالتجميل» .
�
شحادة :
�
خبير التجميل عبود
أناقة الفنانين من الناحية الجمالية
�
كانت للاهتمام ب
ARAB
IDOL
شاركتي في
�
م
࣯
࣯
صحافة اليرموك - دانا جرادات
�
سنيةحول
�
أبو
�
ستاذ علم الاجتماعفيجامعة عمان العربية الدكتور عوده
�
أ
�
قال
إن هذا الزواج لا
� :
سوريات
�
أردنيين من لاجئات
شهده مجتمعنا من زواج ل
�
ما ي
أردني،
سب عالية في المجتمع ا
�
ست موجودة بن
�
أنها لي
يمكن اعتباره ظاهرة
سب قليلة لا تتجاوز 4%.
�
فهي موجودة ولكن بن
سباب هذا الزواج مرتبطة بقلة تكاليفه وما
�
أ
�
أن
�
صحافة اليرموك
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
أولى، عدا عن الناحية الجمالية للفتاة
صاحبه من مهر وحفلات بالدرجة ا
�
ي
أجر
سب ا
�
أو لك
�
سترة
�
سنه لل
�
ض. وتابع قد تكون النوايا ح
�
سورية بنظر البع
�
ال
لكونها فتاة عربية .
أخرى
�
سية
�
أي جن
�
أردني من
أن يتزوج ا
�
سنية: لا يوجد ما يمنع
�
أبو
�
ضاف
�
أ
�
و
أهلية في الزوج والزوجة
أن تتوافر ا
�
شرط
�
أجنبية، ب
�
أو
�
أكانت عربية
�
سواء
�
سوريات
�
أردنيين متزوجون من
أن الكثير من ا
�
شرعية، مبينا
�
ضوابط ال
�
ضمن ال
�
سوريات وهذا
�
أردنيين وال
سب وتزاوج بين ا
�
أزمة، فهناك علاقة ن
قبل حدوث ا
سوري .
�
أردني وال
شقيقين ا
�
شعبين ال
�
شيء مرحب به للمودة والمحبة بين ال
�
ال
ضى عنها
�
سات لا ير
�
وتابع: في الوقت الحالي قد ينتج عن هذا الزواج ممار
سر والزواج
�
أ
ض ا
�
ستغلالظروفبع
�
أن يتم ا
�
أخلاقوالقيم والعادات، ب
الدينوا
سيا .
�
أو نف
�
ضوجهن بيولوجيا
�
صرات، لم يكتمل ن
�
من بناتهم وهن قا
سببا
�
سوريات
�
أردنيين من اللاجئات ال
وختم قائلا: لا يمكن اعتبار زواج ا
شرة
�
أنه لايمكن اعتباره ظاهره منت
أردني،
سة في المجتمع ا
�
سبة العنو
�
لارتفاع ن
سب قليلة .
�
إنما هو موجود بن
�
سبة ، و
�
أو مرتفعة الن
�
سنية :
�
أبو
�
ستاذ علم الجتماع الدكتور عودة
�
أ
�
سوريات ل يمكن اعتباره ظاهرة اجتماعية
�
أردنيين من ال
زواج ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - بهاء العور
�
أبحاث في مجتمعنا العربي
سات وا
�
تناولت العديد من الدرا
ؤثر على عقولهم
�
شباب وت
�
شكلات التي تواجه ال
�
والمحلي الم
أزمات مربكة لهم قدتجعلهم
�
سية و
�
شكلات وعوامل نف
�
سبببم
�
وتت
سهم، ومن
�
أنف
ضونها
�
صورة التي ير
�
ش بال
�
غير قادرين على العي
سة» في
�
شي «العنو
�
إلى تف
�
أدت
�
ضية
�
بين تلك العوامل تبرز ق
صطلح طال
�
أن هذا الم
�
سن الزواج، غير
�
مجتمعنا من خلال ارتفاع
أربعين
شاب الذي تعدى ا
�
ؤخرا لتجد كثيرين ينعتون ال
�
الرجال م
س».
�
دون زواج «بالعان
سة الرجال في
�
أن ظاهرة عنو
�
صيون اجتماعيون
�
صا
�
ويرى اخت
ساء بما يهدد المجتمعات العربية بالخطر
�
سة الن
�
ارتفاع عن عنو
أن العديد من الدول
�
إلى
�
أخلاقي، منوهين
والانحراف القيمي وا
شبابعن الزواج
�
أقرتواعترفتبوجودظاهرةعزوفال
�
العربية
سن الزواج
�
أثر في ارتفاع
�
أومجتمعية، مما
�
صادية
�
سباب اقت
�
أ
إما
�
سبب كثرة تكاليف ونفقات الزواج التي قد لا
�
صين، ب
�
وفق المخت
شار هذه الظاهرة في
�
أن انت
�
سيما
�
شاب تحملها، لا
�
ستطيع ال
�
ي
شاب في وطنه وبالتالي تفكيره
�
ستقرار ال
�
مجتمعنا بات يهدد ا
سة .
�
عن العمل والدرا
ً
إلى الخارج بحثا
�
بالنزوح
أردنية، وهي
صائياتجمعية العفاف الخيرية ا
�
إح
�
آخر
�
شير
�
ت
سن الزواج
�
سط
�
أن متو
�
إلى
� ،
سبل الزواج
�
سهيل
�
جمعية تعنى بت
إناث».
ل
ً
سبة للذكور و92 عاما
�
إلى 03 عاما بالن
�
صل
�
أردن ي
في ا
ضوع الزواج
�
إن مو
� :
سري رائد طلال
�
أ
شاري ا
�
ست
�
يقول الا
صر
�
صفه العن
�
سوى الفرد بو
�
صية التي لا يعلمها
�
شخ
�
أمور ال
من ا
ً
ؤكدا
�
إقبال على الزواج من عدمه، م
ضوع ا
�
أول في تحديد مو
ا
سة
�
س له علاقة بعمر الرجل، فالعنو
�
أن الارتباط بالزواج لي
�
أن
�
ضحا
�
، مو
ً
صل 53 عاما تقريبا
�
ص الذي و
�
شخ
�
صف بها ال
�
يو
صائيات لا
�
إح
أن دائرة ا
سة الرجال غير معروفة
�
سبة عنو
�
ن
صحيحة للذكور
�
سبة المئوية ال
�
ضوعية في تقدير الن
�
تتبع المو
إناث فقط.
إنما ل
�
و
شكلاتالتيتواجهالفردتتعلقبالظروف
�
أغلبالم
�
أن
�
ضاف ب
�
أ
�
و
سبب بالقلق الذي
�
ضع المادي مما يت
�
صادية في المملكة والو
�
الاقت
سية، وبالتالي تجعله
�
ضغوطات النف
�
إلى جانب ال
� ،
شبابنا
�
شه
�
يعي
أن
�
شة من جميع الجوانب، مبينا
�
سرة) مهم
�
أ
�
غير (مغامر بتكوين
شباب، لذا فقد
�
ضغوطات التي تواجه ال
�
أهم ال
�
ارتفاع المهور من
ض من البنوك وبناء قاعدة
�
إلى الحلول البديلة وهي القرو
�
أ
�
يلج
سرية.
�
أ
خاطئة في بداية حياته ا
صريح
�
سرحان مدير جمعية العفاف الخيرية في ت
�
يقول مفيد ال
سبة للذكور هو
�
سن الزواج بالن
�
أخر
�
سباب ت
�
أ
�
أهم
�
إن من
�« :
سابق
�
شريحة
�
سط الدخل لدى ال
�
ارتفاع تكاليف الزواج مقارنة مع متو
شباب والمتمثل في ارتفاع تكاليف حفلات الزفاف
�
العظمى من ال
سكنية
�
شقق ال
�
سعار الذهب والعقارات وال
�
أ
�
اث وارتفاع
�
أث
وا
سرحان
�
ضاف
�
أ
�
زواج»، و
�
إيجارات وغيرها من متطلبات ال
وا
ساهمت في زيادة التكاليف حيث
�
سائدة
�
أن العادات والتقاليد ال
�
آخرين والمباهاة والتبذير الذي يرافق الكثيرمن
أعمى ل
التقليد ا
سينفي ارتفاع
�
شار التعليم العالي عند الجن
�
ساهم انت
�
الحفلات، كما
صفات
�
شروطوالموا
�
إلىزيادة ال
�
أدىهذا
�
العمر عند الزواج،حيث
صفات
�
ض في الفتاة كالتعليم والوظيفة وال
�
شترطها البع
�
التي ي
إن الكثير من
�
صادية، ف
�
سبب الظروف الاقت
�
الجمالية المتميزة، وب
سرة وفي
�
أ
ساهم في نفقات ا
�
شباب يبحثون عن الفتاة العاملة لت
�
ال
شروط الواجب
�
إن الفتاة المتعلمة والعاملة تزيد من ال
�
المقابل ف
ستوى الاجتماعي».
�
شاب من حيث الوظيفة والم
�
توفرها في ال
أغلب
�
أن
�
ؤكد
�
س ي
�
س الدكتور عادل الدب
�
صائي علم النف
�
أخ
�
شكلات بطرق
�
زواج يواجهون م
��
الرجال غير المقدمين على ال
أردني، وذلك من
صا في مجتمعنا ا
�
صو
�
صادية وخ
�
الحياة الاقت
سعار فهي المكون
�
أ
الء ا
�
شهري وغ
�
ض الدخل ال
�
الل انخفا
�
خ
إقبال على الزواج،
إليه الفرد بحجة لعدم ا
�
سي الذي يتجه
�
سا
�
أ
ا
أزمة الربيع العربي وما حدث فيها منمخاطر وكوارث
�
أن
�
ضيفا
�
م
ً
سلبيا
�
ست
�
ض المملكة، وبالتالي انعك
�
أر
�
ضغوطات على
�
إلى
�
أدت
�
سعار وتكاثر
�
أ
أردنيينمنخلال الغلاء وارتفاع ا
على المواطنينا
ض الوطن.
�
أر
�
إلى
�
أيدي العاملة الوافدة
ا
شباب وتجعلهم
�
أفكار ال
�
ؤثر ب
�
أن جميع تلك العوامل ت
�
وتابع
شابه ذلك .
�
سئلة المتعلقة بالزواج وما
�
أ
يهربون من ا
أن التكنولوجيا الحديثة
�
س
�
ضيف الدب
�
آخر ي
�
صعيد
�
وعلى
سرار والخبايا
�
أ
سرت حاجز ا
�
شاب وك
�
أخفت تلك القيود عن ال
�
س اب
�
س بوك وات
�
صل الاجتماعي «الفي
�
شبكات التوا
�
من خلال
إن
�
شروعة بحيث
�
إقامة علاقات غير م
شابه ذلك،
�
وفايبر « وما
آخر، وبالتالي
س ا
�
صبح يتعرف على عدد كبير من الجن
�
أ
�
شاب
�
ال
أكبر
�
ستبلغ به
�
أن هذا الجيل
� ً
ؤكدا
�
ألة الارتباط، م
�
س
�
الابتعاد عن م
سلامي
�
إ
أن الدين ا
�
إلى
�
شيرا
�
سة عند الرجال، م
�
معدلات العنو
إلى
�
ؤدي
�
أنه ي
شجع على الزواج
�
إلى الارتباط و
�
الحنيف وجه
إقبال عليها.
أن الزواج غاية وجودية يجب ا
إنجاب
التكاثر وا
سة الرجال»
�
سباب «عنو
�
أ
�
ستوى الدخل من
�
سعار وتدني م
�
أ
صائيون :غلاء ال
�
أخ
�
شحادة
�
الزميلة العمريتحاور خبير التجميل