صحافة اليرموك - page 3

متابعات
3
2014
آذار
9
-
1435
جمادى الاولى
8
الاحد
صمادي
آمنه ال
صحافة اليرموك
أبوابها مليئة
س الطالبات و
ض مدار
ا بع
ما زالت زواي
إلزامي بمواعيد محددة
أنهم في دوام
شباب وك
بالمراهقين وال
س بمواعيد
أمام تلك المدار
أمام هذه البوابات، فهم يتواجدون
سة
شارع المدر
سكعون ب
شبه ثابتة كبداية الدوام ونهايته يت
لحين مغادرة الطالبات.
سير العملية التعليمية
أمام
شكل عائقا
باتت هذه الظاهرة ت
أهالي الطالبات حتى
ؤلاء المراهقين تثير القلق عند
أفعال ه
ف
سلبية على الجانبين
آثارها ال
أنظار المجتمع
صبحت محط
أ
أخلاقي .
التعليمي وا
شكل قلقا مجتمعيا ؟ وعلى
إلى متى تبقى هذه الظاهرة ت
� :
ؤال
س
ويبقى ال
ضع اللوم في ذلك ؟
من ن
ضية
ضوء على ق
إلقاء ال
صحافة اليرموك الدور في
كان ل
ستوى كبير .
أثارت جدلا على م
طالبات
ضايقات من
ض لكثير مـــن الم
صفاء: نتعر
تقول الطالبة
سيء للحياء وملاحقتهم
شتم والتلفظ بكلمات ت
شباب كال
ال
إليهم،
أنظارنا
سات الغزلية حتى يلفتوا
شارع والمعاك
لنـــا بال
دى
إح
ضت له من
ى موقف تعر
إل
سلمى
شير زميلتها
وت
صويرها
شارع وت
اول خلع حجابها في ال
شباب حيث ح
ال
ضافت: قمـــت بالرد عليه بالكلام
أ
شتمها، و
بالجهاز الخلوي و
أكملت طريقي.
و
شباب وما
ؤلاء ال
أما الطالبة رنا فعبرت عن نظرتها له
أنهم
أخلاق ب
إطار الدين وا
أفعال خارجة عن
يقومون به من
ضلات وهـــــم
ض الع
أتون «للزعرنة» وعر
شباب «فارغون» ي
س لهم قيمة ولا اعتبار.
جاهلون لي
أمام
� »
شوب
سيل: نعاني من وجود « كوفي
أ
وتقول الطالبة
ضحة ولا داعي
صورة وا
سة، مكتفية بقولها: ال
بوابة المدر
شرح !
لل
مواطنون
شباب فاقدون للتربية
ؤلاء ال
إن ه
� :
أم رائد
سيدة
تقول ال
أن يكونوا
إلى
ؤهلهم
أخلاقي ي
س لديهم وعي
سليمة ولي
ال
إلى مثل هذه التفاهات
رادا فاعلين في المجتمع وينظرون
أف
ستقبلا
أمامهم م
أن
وا
درك
أن ي
والمراهقة الهوجاء دون
سيفخر المجتمع بمثل هذا الجيل
ومجتمعا ينتظرهم، فكيف
شل!
الفا
وتابعت: فلتعذروني على هذا الكلام ولكنه الواقع ولايمكن
إناث وكل يوم عند
سة
سكن بالقرب من مدر
ضيف: ا
إنكاره، وت
سة
أمام المدر
شباب موجودين
ؤلاء ال
نهاية الدوام يكون ه
ضاري
بانتظار خروج الفتيات وهذا المنظر بحد ذاته غير ح
سمية.
أوراق ر
سمختلطة وبدون
صبحت مدار
أ
أنها
وك
إن ما نراه من وجود
� :
آخر يقول احمد نايف
من جانب
صرف غير مقبول ولا ينم
س البنات هو ت
أمام مدار
شباب
لل
شين
شباب الطائ
ؤلاء ال
أن ه
إلا
أخلاق ومبادئ مجتمعنا
عن
سهم وتاريخ العملية
أنف
سوداء في تاريخ
ضعون نقطة
ي
ر غير
��
أم
ذا ا
دوا قلقين من ه
الي ب
��
أه
إن ا
التعليمية حيث
أنه يقع
سرة في التربية
أ
أخلاقي ولا بد من تعزيز دور ا
ا
سة،
إلى المدر
أو ابنتها
علىعاتقها دور كبيرعندما تخرج ابنها
أمر
أتى منها، ولكن يبقى ا
س البيئة التي
شك يعك
فالكل بلا
ضاء على هذه الظاهرة التي لا هدف
إلى حل جذري للق
بحاجة
شاعر .
سلية والتلاعب بالم
ضياع الوقت والت
سوى
من ورائها
شية
سمه خ
ض ذكر ا
شباب، الذي رف
ؤلاء ال
أحد ه
وبلقائنا
أنه لا يقوم بهذا الفعل باقتناع ولكن لمجرد
ضح
أو
� ،
العقاب
ضعوا
ضيف: لا ت
أمام زملائه، وي
سلية ودواعي الرجولة
الت
أخلاقهن ومنهن من
صددننا ب
اللوم كله علينا فهناك فتيات ي
ضبن
سلتهن، يعني «ي
يفتحن لنا المجال للتكلم معهن ومرا
ضب حالنا»
حالهن بنفكر ن
سة
مديرة مدر
إن عادة وقوف
� :)
سة
تقول منتهى الديري (مديرة مدر
إزعاجا
شكل معاناة و
س البنات باتت ت
أمام مدار
شباب
ال
أو عند نهايته .
أو خلاله
سواء في بداية الدوام
شكل كبير
ب
أمنيـــــــة ومديرية التربية
إلى الجهات ا
أنا
وتتابع: لج
أمنية الـــــدور
والتعليم للحد من هذه الظاهرة وكان للجهات ا
سالدوريات
إر
ساعدةفيمعالجةالظاهرةمنخلال
أكبرفيالم
ا
شكيل لجنة
ستمرار، وتم ت
سة با
شرطة تتجول حـــول المدر
سة
إدارة المدر
أهالي والمعلمات و
ضمنتجمع توقيعات من ا
ت
س مدنية ليتمكنوا
أفراد من البحث الجنائي بملاب
سال
إر
على
شاغبين وبالفعل تم
شباب الم
ؤلاء ال
ض على ه
إلقاء القب
من
أمر .
سهم با
إخبار مدار
سبتهم و
ضعلىعـــدد منهم ومحا
القب
أن من
دوب
ج
ان الم
اريم
سية ن
شدة النف
وتعتقد المر
شباب لهذا الفعل مرورهم
ؤدي بال
سية التي ت
سباب الرئي
أ
ا
ضافة لعدم
إ
� »
ر
آخ
س ا
بفترة المراهقة « البحث عن الجن
س ولا نتجاهل في هذا الجانب
مراقبة الطلبة بدوامهم في المدار
أولادهــــم.
إهمالهم
أهل و
ؤولية ا
س
م
أمني
صدر
م
شرطة
إحدىمديريات ال
أمني في
صدر
أن ذاته قال م
ش
وفي ال
إجراءات للحد من هذه
شديد ا
سمه): قمنا بت
ض ذكر ا
(رف
س مدني للوقوف
شرطة بلبا
سال دوريات ورجال
إر
الظاهرة، ب
شرطة
أيدي ال
شاب ب
أي
س الطالبات وفيحال وقوع
أمام مدار
أخرى يكتب
أول مرة وان تكرر ذلك مرة
إنذار له
يتم توجيه
إنه يحول
صراره ف
إ
عليه تعهد بعدم تكرار ذلك الفعل وفي حال
صفه
إنه يحاكمون بو
صرا ف
إذا كان قا
ضاء وتتممحاكمته و
للق
حدثا .
منظور اجتماعي
ستاذ علم الاجتماع في الجامعة
أ
ال
ه ق
أن ذات
ش
وفي ال
شار مثل هذه
إن انت
� :
سودي
أردنية الدكتور عبد المهدي ال
ا
شباب فاقدون
ؤلاء ال
أن ه
الظاهرة في مجتمعاتنا يدل على
صحيحة على مبادئ الاحترام
س هناك تربية
أخلاق ولي
ل
سواء على
شاكل
سبب الكثير من الم
أنه ي
شك
والقيم وهذا لا
أو المجتمعي.
صعيد الفردي
ال
أمنية للحد
أجهزة ا
شديد من قبل ا
وتابع: لا بد من الت
ضع كل اللوم على عاتق
من هذه الظاهرة ومعالجتها، ولا ن
أهالي
إذ لا بد من الوقوفوقفةجدية من قبل ا
أمنية
أجهزة ا
ا
ضاء
شرائح لها دور في الق
والتربية والبلديات، فجميع هذه ال
ضها .
على تلك الظاهرة لو تكاتفت وتعاونت مع بع
أن وزارة التربية والتعليم لو تتخذ قرارا
ى
إل
شار
أ
و
شاب
أي
سماح
أنه عدم ال
ش
إن هذا من
س نهاري ف
بتعيينحار
أهم من
ض
أعرا
إن حماية ا
إناث حيث
سة ا
أمام مدر
أن يقف
ضيف تبقى
سا ليليا، وي
حماية الممتلكات التي يعينوا لها حار
إن لم يكن هناك
سهولة
أطراف ولا تنتهي ب
شكلة متعددة ا
الم
تعاون جاد .
شرعي
منظور
شريعة في جامعة اليرموك الدكتور محمد
ستاذ ال
أ
يقول
شبابه
شت بين
شكلة تف
وري: يواجه مجتمعنا م
ضا الح
ر
سباب كغياب
أ
شكلة لعدة
إلى حد كبير وتعود دواعي هذه الم
إدراك وتحمل
شباب كيفية
سرية الواعية بتعليم ال
أ
التربية ا
ض
أهمية الحفاظعلى العر
شباب
سر لا تبينلل
أ
ؤولية، فا
س
الم
ستهزاء المجتمع
أمور مغيبه نظرا لا
صبحت هذه ا
أ
أبدا، ف
س الذكور
سرة بهذه القيم وغياب دور الرقابة عند مدار
أ
وا
أثناء الدوام؟» ولعدم وجود قوانينرادعة
أين يذهبطلبتهم
�«
شة للحياء.
أفعال الخاد
مطبقة واقعيا ل
آداب)تمنعوتعاقب
شرطة
�(
سابقا
أردن
ضاف: كانفي ا
أ
و
آداب العامة لكن هذا غيب عن
ا
ص يخل ب
شخ
وتوقف كل
شي هذه الظاهرة.
إلى تف
أدى
المجتمع مما
س ببعيد ما تبثه
سباب هذه الظاهرة: لي
أ
ويتابع في ذكر
شاء
إن
أمر
أن
شباب
سهل لل
ضامين ت
م من م
إع
سائل ا
و
أنه
ش
صعب كل هذا من
س بال
سلوب لذيذ ولي
أ
علاقات هو
أجلها
س الغاية التي وجدوا من
أمة لعك
شباب ا
صل ب
أن ي
ستثمار طاقاتهم للحفاظ على مجتمع
ض بالمجتمع وا
بالنهو
أن يتجه
أنه يجب
ؤكدا
ش للحياء، م
شوبه خلل ولا خد
آمن لا ي
إذا
�«
إنه
ضامين توعوية منهجية، ف
إعلامنا لبث برامج ذات م
أتفه
شغالهم ب
إ
شبابها ب
ضاء على
أمة فبالق
أن تغلب
أمة
أرادت
إليه فعلا.
صلنا
أمور» وهذا ما و
ا
ؤولية التي تقع على
س
وتابع الحوري حديثه: لا نغفل الم
شم
سهن غير المحت
شباب بلب
إغراء ال
الفتيات من قيامهن ب
سلام
إ
أكرمها به ا
سلام وبما
إ
إدراك الفتاة قيمتها في ا
وعدم
سهن
أنف
ستر والحفاظ على كرامتها لكن الفتيات يظلمن
من ال
بالبعد عن قيم دينهن الحنيف، وللحد منهذه الظاهرةلا بد من
أن
سلم
شاب الم
ؤولية ال
س
ضيلة المروءة في المجتمع، فم
شر ف
ن
ضامين
سين الم
إلىتح
ضافة
إ
� ،
صون فتياتمجتمعه
يحفظ وي
إلقاء
شعوب، و
إعلامية لما لها من اثر كبير على عقول ال
ا
أمهات .
س ا
س، وتفعيل دور مجل
ضرات بالمدار
محا
وزارة التربية
سم وزارة التربية
إعلامي با
سياق ذاته قال الناطق ا
وفي ال
أبدا عن قيم
إن هذه الظاهرة لا تنم
� :
والتعليم وليد الجلاد
سلوك
أردنية فهذا
ست من عاداتنا ا
ومبادئ مجتمعنا ولي
ضاري ودخيل علىمجتمعنا.
غير ح
سلوكيات
أنوزارةالتربيةوالتعليمتنبذمثلهذهال
ؤكد
وي
أخلاقنا كمجتمعمحافظ .
ضارتنا و
التي لا تعبر عن ح
سيق
صدي لهذه الظاهرة فهناك تن
سبة للت
ضيف: بالن
وي
ن العام
أم
وجهاز ا
إداري
وزارة مع الحكام ا
من قبل ال
شاد التربوي
إر
ضا لجان ا
أي
شكلة وهناك
للحد من هذه الم
أبعاد
سلبيات و
شة
أهالي في المجتمع المحلي لمناق
التي تلتقي ا
شادية للطلبة
إر
ش ا
إلى العديد من الور
ضافة
إ
� ،
شكلة
هذه الم
سلوك الذي يقومون به،
ساوئ ال
الذكور بهدف تعريفهم بم
صدي لهذه الظاهرة .
أنها الت
ش
ض الخطط التي من
وعن بع
س البنات من قبل
س في النهار لمدار
ول تعيين حرا
وح
س
إن تعيينهذا الحار
� :
س الليلي قال
إلىجانب الحار
الوزارة
يتطلب موارد مالية كبيرة.
دا الذين
دي
شباب تح
أبنائنا ال
ل
ى ك
��
إل
� : �
ائ
وختم ق
إلى مثل
ؤوا
ألا تلج
س البنات، عليكم
أمام مدار
يتواجدون
سلوكيات التي لا تعبر عن هويتكم وتقاليدكم وعليكم
هذه ال
ستقبل.
شباب الم
أنكم
أن تعرفوا دائما
صرون !
أخلاقا.. ومع ذلك ي
ض دينا وعرفا و
فعلهم مرفو
س البنات
أمام بوابات مدار
مراهقون
إداريين
سيق مع الحكام ا
ؤكد المتابعة و التن
«التربية» ت
صحافة اليرموك _دانية الكلابي
شاب معاوية محمد على تطبيقات هاتفه
إدمان ال
سرته، حتى انه
أ
سانية مع
ساه علاقته الان
أن
الذكي
سابقا،
س ويتحدث معهم مثلما كان يفعل
لم يعد يجل
سده فقط، و
س معهم بج
إما خارج المنزل او جال
فهو
صل
أن ح
إلى
� ،
أنه نائم
أو
� ،
شغول بهاتفه
لكن عقله م
بهاتفه عطل فني جعله يبقى عند (فني الموبيلات)
س
أنه لي
صه بل
شيئا ينق
أن
شعر فيه
� ،
يوما كاملا
س لديه هدف، فتنبه
أحرى لي
أو با
شغله
لديه ما ي
ادة
إع
زم حينها على
صل معه وع
لخطورة ما يح
سري والاجتماعي
أ
ضعه ا
سيق و
برمجة حياته وبتن
وحتى الجامعي.
مفهوم الهواتف الذكية
ن ثمار التكنولوجيا
ف الذكية ثمرة م
وات
ه
ال
ستخدامها،
سنا ا
أح
إذا
الحديثة تعود علينا بالنفع
شوقة، تتوفر فيها كل
أنها جذابة وم
من مميزاتها
شباب
سرعة التي تجعل ال
سلية والراحة وال
سبل الت
ستخدامها .
يتعلقون بها وتجعلهم مدمنين على ا
ص منعزلون
شخا
أ
ستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء
شير ا
ي
إفراط
أن ال
إلى
سين خزاعي
التطبيقية الدكتور ح
سبب عزلة للفرد عن
ستخدام الاجهزة الذكية ي
في ا
شاركة في
إلى عدم الم
ؤدي
سرته، وي
أ
مجتمعه وحتى
صة الواقعية،
سبات الاجتماعية الخا
الزيارات والمنا
س غير معروفين
أنا
ضية مع
أجواء افترا
ش في
والعي
وغير مرئيين، فهي تقرب البعيد وتبعد القريب حيث
أما عقله فهو
� ،
سده
سرة مجتمعه لكن بج
أ
تكون ا
ضيين
ص الافترا
شخا
أ
سل مع ا
شغل بهاتفه ويترا
من
س معهم.
سى من يجل
وين
شريعة عدنان خطاطبة
ستاذ ال
سماه ا
أ
هذا ما
أن الهاتف بات البديل
بالانكفاء على الذات، بمعنى
صدقاء.
أ
أخ والمجتمع وا
سرة و ا
أ
عن ا
مفهومي
ا ب
رق
اك ف
ن
أن ه
د الخطاطبة
ؤك
��
ي
إن التكنولوجيا الحديثة
صل، حيث
صال والتوا
الات
سلبا على
أثرت
صة الهواتف الذكية وتطبيقاتها
وخا
سد بالواقع
صل الاجتماعي التي تتج
عملية التوا
وار وجها لوجه
��
سات والح
واللقاء الفعلي والجل
سمى
أوجدت العملية بديلا عنها ي
آخرين، بل
مع ا
سائل والمكالمات الهاتفية، مما
صال، ويكمن بالر
بالات
صلة الارحام
سلبا على العلاقات الاجتماعية و
اثر
وحتى بر الوالدين .
ادرة عن
ص
��
ة
س
��
شير درا
سياق، ت
ذا ال
��
وفي ه
ستخدام
سبة ا
أن ن
إلى
� )
شدين العرب
(مجموعة المر
أردن بلغت 24% من مجمل
الهواتف الذكية في ا
سوق المحلية.
الهواتف الخلوية في ال
ضار
منافع وم
سلية
سبل الت
تتوفر في الاجهزة الذكية جميع
سافات
والترفيه والراحة، فهي «تعمل على تقريب الم
أنا
أردن بينما
أرى اهلي في ا
بين الدول وتجعلني
ش معهم،
أتعاي
موجودة في ماليزيا مما تجعلني
آمنة
سيدة
ؤيتهم دائما»، هذا ما جعل ال
وتمكننيمن ر
شكراللهعلىهذهالنعمةالتيمنحنااياهاوالتي
حمدت
صل
سة والعبادة والتوا
سخرها لنا الخالق للدرا
إلى جلب النفع
ؤدي
الاجتماعي المفيد، فهي نعمة ت
ة والاجتماعية
ادي
ستويات الم
سان على الم
إن
ل
ستخدامها.
سنا ا
أح
إذا
صادية، لكن
والاقت
ستخدام بالقيام ببناء علاقات غير
أنا الا
س
أ
إذا
أما
أخلاقيولهو
ضيعةللوقتوانحراف
شروعة،ففيهم
م
إبداع. جميع
سة والحرمان من التفوق وا
عن الدرا
ستخدامه
سه فهو من يجيد ا
ستخدم نف
ذلك بيد الم
سيئه، كما قال الله عز وجل في كتابه: (ولا تلقوا
أو ي
سول الكريم: «لا
إلى التهلكة)، وقول الر
أيديكم
ب
ضرار».
ضرر ولا
صحية
ضرارها ال
ا
صائية الطب العام الدكتورة علا الملكاوي
أخ
ستخدام الهواتف الذكية
راط في ا
��
إف
إن ال
� :
قالت
صابة
إ
ض حاملها ل
سنين) يعر
�(
ات طويلة
أوق
و
أثير على خلايا المخ
صاب وبالتالي الت
أع
ض في ا
بمر
ؤثر
أنها ت
صدر منها، كما
شعاعات التي ت
إ
من خلال ا
ؤيا لحامليها .
ستوى الر
على العينين وتدني م
سية
أخرى نف
.. و
ستخدميها
ان لم
��
إدم
سبب الهواتف حالة من ا
ت
ساعات
ستغناء عنها ل
ستطيعون الا
أنهم لا ي
لدرجة
دا يتولد منه
سي خطير ج
صيرة، فهذا عامل نف
ق
أخرى ويخلقحالة من القلق والارتباك وعدم
عوامل
أمان .
شعور بالثقة وا
ال
سل حمد:
س الدكتور با
ص بعلم النف
ويقول المخت
أعطت
إن الهواتف الذكية من التكنولوجيا التي
ساحة كبيرة جدا من
سيطة م
لمجتمعاتنا التقليدية الب
شهافهذا
أطرالتقليديةالتينعي
الحريةلمتكنداخلا
أوجد مفاهيمجديدة لدى
أنه
آن،
كبيرنواجهه ا
ٍ
تحد
سبظروفه الحياتية
أنها لم تنا
سيء فهمها
أ
س و
النا
صادية وغيرها.
و الاجتماعية و الاقت
سنوات
ضاعفكل ثلاث
ضافان التكنولوجيا تت
أ
و
صاديا
سيا ولا اقت
س بمقدورنا مجاراتها لا نف
فنحن لي
ولا اجتماعيا. مما يعمل على تعطل التطور الطبيعي
سية
للعلاقات الاجتماعية، ويدخلنا في علاقات نف
صعبة مع هذه التكنولوجيا.
شرعية
ناحية
سيلة
إن الهواتف الذكية و
� :
يقول الخطاطبة
سيارة وما الى ذلك فلا
سان مثلها مثل ال
إن
سخرة ل
م
أو حلال، بل نحكم
أنها حرام
ستطيع الحكم عليها ب
ن
سيلة
إذا كانت و
ستخدامنا لها، ف
عليها بناء على ا
ضاء حاجاته
سان وتعمل على ق
إن
إلى نفع ا
ؤدي
ت
ضرنا وفي
ستخدمناها فيما ي
إذا ا
أما
� ،
تكون مباحة
شرعا.
شروعة فتكونمحرمة
بناء العلاقات غير الم
أثير الهواتف الذكية على المجتمع
ت
سد علاقاتها الاجتماعية
سلامة المجتمعات وتف
أجهزة بحجم الكف تهدد
سعة طريق الاغوار
شروع تو
م
سور
سعة الج
ضمن تو
يت
شمالية (بترا)-
الاغوار ال
سعة
شروع تو
شمالية عدنان العتوم ان م
صرف لواء الاغوار ال
قال مت
شغال العامة
شرت بتنفيذه وزارة الا
ذي با
الطريق العام للواء وال
سرا
سار الطريق وهي ج
سور المقامة في م
سعة الج
ضمن تو
سكان يت
والا
شهدا حوادث
سرين واللذين
ص من خطورة الج
شية للتخل
ص والمن
وقا
سير مفجعة.
سعة
ضا تو
شمل اي
سعة ت
صحفي ان اعمال التو
صريح
وقال في ت
سيول في الاجزاء الواقعة
صريف مياه الامطار وال
العبارات المقامة لت
شمل
شمالي بحيث ت
شية حتى مدخل المعبر ال
ضمن المنطقة الممتدة من المن
عبارة منطقة قليعات.
صف العام وبكلفة
سعة التي تنفذ على مدى عام ون
ضاف ان التو
وا
صلهما جزيرة
سارب باتجاهين تف
شمل اربعة م
سعة ملايين دينار ت
ت
شروع تتمثل
شبكة انارة، لافتا الى ان الاعمال الجارية في الم
سطية و
و
صالح عليها.
شجار وابنية مت
إزالة العوائق من ا
ب
سباب
ش ا
شة عمل بلواء بني عبيد تناق
ور
سب النجاح في الثانوية العامة
تدني ن
اربد (بترا)-
صن المهنية
سة الح
صة بمدر
ص
شة عمل متخ
شاركون في ور
ش م
ناق
سب النجاح لطلبة الثانوية العامة في
سباب تدني ن
أ
شاملة للبنات اليوم
ال
شتوية 4102.
امتحان الدورة ال
سباب الى تغيير نمط الامتحان وعدم ملاءمة
أ
شاركون ا
وعزا الم
س الطلبة
سي
أ
ضعف ت
صة العلمية و
ض المواد وخا
زمن الامتحان في بع
أثير
سمي وت
صفوف ما قبل التوجيهي وعدم التزام الطلبة بالدوام الر
في ال
سوب
س النجاح والر
س
الاجراءات الاخيرة على الطلبة وعدم تفعيل ا
شر والتحويلات الى
صف العا
س توزيع الطلبة بعد ال
س
أ
والاكمال وتاثير
سي والمعلم داخل
ضعف الاعتماد على الكتاب المدر
الفروع الاكاديمية و
صفية.
صة ال
الح
أهمية التزام
ضرورة توعية اولياء الامور والمجتمع ب
شددوا على
و
سة
سي والمعلم مرجعية رئي
سي واعتماد الكتاب المدر
الطلبة بالدوام المدر
صل يومي مع الامور
صيل باعتبار المعلم على توا
سة والتح
في الدرا
ستجداتها.
التربوية وم
س وتمديد زمن
أدوات التقويم في المدار
ضرورة اعادة
ودعوا الى
س النجاح
س
ضيات وتفعيل ا
ض المباحث كالفيزياء والريا
الامتحان لبع
سي في جميع
دوام والنظباط المدر
سوب والكمال وتعليمات ال
والر
سقف لمعدلات الطلبة
ضع
سية وو
سا
صة الا
سية وبخا
صفوف الدرا
ال
عند توزيعهم على الفروع وايقاف التحويلات.
وبين مدير تربية لواء بني عبيد الدكتور فواز التميمي ان الوزارة
صة بامتحان
سائل الخا
سعيها لتطوير مختلف الادوات والو
ضية في
ما
ستطبقفي
الثانوية العامةحيثمن المرجح قيام الوزارة باجراءات اخرى
صة
سة الخا
ضمنها عقد الامتحان لطلبة الدرا
صيفية من
امتحان الدورة ال
ستوى كلمحافظة بمعزل عن الطلبة
في قاعات مركزية في الجامعات على م
سعة المكان
سب
ضا ح
ص لهم قاعات مركزية اي
ص
ستخ
النظاميين الذين
أو طالبة.
بحيث لا يقل عدد الممتحنين في القاعة الواحدة عن 003 طالب
سب النجاح على
سم الامتحانات ريحان حوراني ن
س ق
ض رئي
ستعر
وا
ستوى المديرية.
م
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook