متابعات
3
2014
آذار
9
-
1435
جمادى الاولى
8
الاحد
࣯
࣯
صمادي
�
آمنه ال
�
–
صحافة اليرموك
�
أبوابها مليئة
�
س الطالبات و
�
ض مدار
�
ا بع
�
ما زالت زواي
إلزامي بمواعيد محددة
�
أنهم في دوام
�
شباب وك
�
بالمراهقين وال
س بمواعيد
�
أمام تلك المدار
�
أمام هذه البوابات، فهم يتواجدون
�
سة
�
شارع المدر
�
سكعون ب
�
شبه ثابتة كبداية الدوام ونهايته يت
�
لحين مغادرة الطالبات.
سير العملية التعليمية
�
أمام
�
شكل عائقا
�
باتت هذه الظاهرة ت
أهالي الطالبات حتى
�
ؤلاء المراهقين تثير القلق عند
�
أفعال ه
�
ف
سلبية على الجانبين
�
آثارها ال
أنظار المجتمع
�
صبحت محط
�
أ
�
أخلاقي .
التعليمي وا
شكل قلقا مجتمعيا ؟ وعلى
�
إلى متى تبقى هذه الظاهرة ت
� :
ؤال
�
س
�
ويبقى ال
ضع اللوم في ذلك ؟
�
من ن
ضية
�
ضوء على ق
�
إلقاء ال
�
صحافة اليرموك الدور في
�
كان ل
ستوى كبير .
�
أثارت جدلا على م
�
طالبات
ضايقات من
�
ض لكثير مـــن الم
�
صفاء: نتعر
�
تقول الطالبة
سيء للحياء وملاحقتهم
�
شتم والتلفظ بكلمات ت
�
شباب كال
�
ال
إليهم،
�
أنظارنا
�
سات الغزلية حتى يلفتوا
�
شارع والمعاك
�
لنـــا بال
دى
�
إح
�
ضت له من
�
ى موقف تعر
�
إل
�
سلمى
�
شير زميلتها
�
وت
صويرها
�
شارع وت
�
اول خلع حجابها في ال
�
شباب حيث ح
�
ال
ضافت: قمـــت بالرد عليه بالكلام
�
أ
�
شتمها، و
�
بالجهاز الخلوي و
أكملت طريقي.
�
و
شباب وما
�
ؤلاء ال
�
أما الطالبة رنا فعبرت عن نظرتها له
�
أنهم
�
أخلاق ب
إطار الدين وا
�
أفعال خارجة عن
�
يقومون به من
ضلات وهـــــم
�
ض الع
�
أتون «للزعرنة» وعر
�
شباب «فارغون» ي
�
س لهم قيمة ولا اعتبار.
�
جاهلون لي
أمام
� »
شوب
�
سيل: نعاني من وجود « كوفي
�
أ
�
وتقول الطالبة
ضحة ولا داعي
�
صورة وا
�
سة، مكتفية بقولها: ال
�
بوابة المدر
شرح !
�
لل
مواطنون
شباب فاقدون للتربية
�
ؤلاء ال
�
إن ه
� :
أم رائد
�
سيدة
�
تقول ال
أن يكونوا
�
إلى
�
ؤهلهم
�
أخلاقي ي
�
س لديهم وعي
�
سليمة ولي
�
ال
إلى مثل هذه التفاهات
�
رادا فاعلين في المجتمع وينظرون
�
أف
�
ستقبلا
�
أمامهم م
�
أن
�
وا
�
درك
�
أن ي
�
والمراهقة الهوجاء دون
سيفخر المجتمع بمثل هذا الجيل
�
ومجتمعا ينتظرهم، فكيف
شل!
�
الفا
وتابعت: فلتعذروني على هذا الكلام ولكنه الواقع ولايمكن
إناث وكل يوم عند
�
سة
�
سكن بالقرب من مدر
�
ضيف: ا
�
إنكاره، وت
�
سة
�
أمام المدر
�
شباب موجودين
�
ؤلاء ال
�
نهاية الدوام يكون ه
ضاري
�
بانتظار خروج الفتيات وهذا المنظر بحد ذاته غير ح
سمية.
�
أوراق ر
�
سمختلطة وبدون
�
صبحت مدار
�
أ
�
أنها
�
وك
إن ما نراه من وجود
� :
آخر يقول احمد نايف
�
من جانب
صرف غير مقبول ولا ينم
�
س البنات هو ت
�
أمام مدار
�
شباب
�
لل
شين
�
شباب الطائ
�
ؤلاء ال
�
أن ه
�
إلا
�
أخلاق ومبادئ مجتمعنا
�
عن
سهم وتاريخ العملية
�
أنف
�
سوداء في تاريخ
�
ضعون نقطة
�
ي
ر غير
��
أم
ذا ا
�
دوا قلقين من ه
�
الي ب
��
أه
إن ا
�
التعليمية حيث
أنه يقع
سرة في التربية
�
أ
أخلاقي ولا بد من تعزيز دور ا
ا
سة،
�
إلى المدر
�
أو ابنتها
�
علىعاتقها دور كبيرعندما تخرج ابنها
أمر
أتى منها، ولكن يبقى ا
�
س البيئة التي
�
شك يعك
�
فالكل بلا
ضاء على هذه الظاهرة التي لا هدف
�
إلى حل جذري للق
�
بحاجة
شاعر .
�
سلية والتلاعب بالم
�
ضياع الوقت والت
�
سوى
�
من ورائها
شية
�
سمه خ
�
ض ذكر ا
�
شباب، الذي رف
�
ؤلاء ال
�
أحد ه
�
وبلقائنا
أنه لا يقوم بهذا الفعل باقتناع ولكن لمجرد
�
ضح
�
أو
� ،
العقاب
ضعوا
�
ضيف: لا ت
�
أمام زملائه، وي
�
سلية ودواعي الرجولة
�
الت
أخلاقهن ومنهن من
�
صددننا ب
�
اللوم كله علينا فهناك فتيات ي
ضبن
�
سلتهن، يعني «ي
�
يفتحن لنا المجال للتكلم معهن ومرا
ضب حالنا»
�
حالهن بنفكر ن
سة
�
مديرة مدر
إن عادة وقوف
� :)
سة
�
تقول منتهى الديري (مديرة مدر
إزعاجا
�
شكل معاناة و
�
س البنات باتت ت
�
أمام مدار
�
شباب
�
ال
أو عند نهايته .
�
أو خلاله
�
سواء في بداية الدوام
�
شكل كبير
�
ب
أمنيـــــــة ومديرية التربية
إلى الجهات ا
�
أنا
�
وتتابع: لج
أمنية الـــــدور
والتعليم للحد من هذه الظاهرة وكان للجهات ا
سالدوريات
�
إر
�
ساعدةفيمعالجةالظاهرةمنخلال
�
أكبرفيالم
ا
شكيل لجنة
�
ستمرار، وتم ت
�
سة با
�
شرطة تتجول حـــول المدر
�
سة
�
إدارة المدر
�
أهالي والمعلمات و
ضمنتجمع توقيعات من ا
�
ت
س مدنية ليتمكنوا
�
أفراد من البحث الجنائي بملاب
�
سال
�
إر
�
على
شاغبين وبالفعل تم
�
شباب الم
�
ؤلاء ال
�
ض على ه
�
إلقاء القب
�
من
أمر .
سهم با
�
إخبار مدار
�
سبتهم و
�
ضعلىعـــدد منهم ومحا
�
القب
أن من
�
دوب
�
ج
�
ان الم
�
اريم
�
سية ن
�
شدة النف
�
وتعتقد المر
شباب لهذا الفعل مرورهم
�
ؤدي بال
�
سية التي ت
�
سباب الرئي
�
أ
ا
ضافة لعدم
�
إ
� »
ر
�
آخ
س ا
�
بفترة المراهقة « البحث عن الجن
س ولا نتجاهل في هذا الجانب
�
مراقبة الطلبة بدوامهم في المدار
أولادهــــم.
إهمالهم
�
أهل و
ؤولية ا
�
س
�
م
أمني
�
صدر
�
م
شرطة
�
إحدىمديريات ال
�
أمني في
�
صدر
�
أن ذاته قال م
�
ش
�
وفي ال
إجراءات للحد من هذه
شديد ا
�
سمه): قمنا بت
�
ض ذكر ا
�
(رف
س مدني للوقوف
�
شرطة بلبا
�
سال دوريات ورجال
�
إر
�
الظاهرة، ب
شرطة
�
أيدي ال
�
شاب ب
�
أي
�
س الطالبات وفيحال وقوع
�
أمام مدار
�
أخرى يكتب
�
أول مرة وان تكرر ذلك مرة
إنذار له
�
يتم توجيه
إنه يحول
�
صراره ف
�
إ
�
عليه تعهد بعدم تكرار ذلك الفعل وفي حال
صفه
�
إنه يحاكمون بو
�
صرا ف
�
إذا كان قا
�
ضاء وتتممحاكمته و
�
للق
حدثا .
منظور اجتماعي
ستاذ علم الاجتماع في الجامعة
�
أ
�
ال
�
ه ق
�
أن ذات
�
ش
�
وفي ال
شار مثل هذه
�
إن انت
� :
سودي
�
أردنية الدكتور عبد المهدي ال
ا
شباب فاقدون
�
ؤلاء ال
�
أن ه
�
الظاهرة في مجتمعاتنا يدل على
صحيحة على مبادئ الاحترام
�
س هناك تربية
�
أخلاق ولي
ل
سواء على
�
شاكل
�
سبب الكثير من الم
�
أنه ي
�
شك
�
والقيم وهذا لا
أو المجتمعي.
�
صعيد الفردي
�
ال
أمنية للحد
أجهزة ا
شديد من قبل ا
�
وتابع: لا بد من الت
ضع كل اللوم على عاتق
�
من هذه الظاهرة ومعالجتها، ولا ن
أهالي
إذ لا بد من الوقوفوقفةجدية من قبل ا
�
أمنية
أجهزة ا
ا
ضاء
�
شرائح لها دور في الق
�
والتربية والبلديات، فجميع هذه ال
ضها .
�
على تلك الظاهرة لو تكاتفت وتعاونت مع بع
أن وزارة التربية والتعليم لو تتخذ قرارا
�
ى
�
إل
�
شار
�
أ
�
و
شاب
�
أي
سماح
�
أنه عدم ال
�
ش
�
إن هذا من
�
س نهاري ف
�
بتعيينحار
أهم من
�
ض
�
أعرا
إن حماية ا
�
إناث حيث
سة ا
�
أمام مدر
�
أن يقف
�
ضيف تبقى
�
سا ليليا، وي
�
حماية الممتلكات التي يعينوا لها حار
إن لم يكن هناك
�
سهولة
�
أطراف ولا تنتهي ب
شكلة متعددة ا
�
الم
تعاون جاد .
شرعي
�
منظور
شريعة في جامعة اليرموك الدكتور محمد
�
ستاذ ال
�
أ
�
يقول
شبابه
�
شت بين
�
شكلة تف
�
وري: يواجه مجتمعنا م
�
ضا الح
�
ر
سباب كغياب
�
أ
�
شكلة لعدة
�
إلى حد كبير وتعود دواعي هذه الم
�
إدراك وتحمل
�
شباب كيفية
�
سرية الواعية بتعليم ال
�
أ
التربية ا
ض
�
أهمية الحفاظعلى العر
�
شباب
�
سر لا تبينلل
�
أ
ؤولية، فا
�
س
�
الم
ستهزاء المجتمع
�
أمور مغيبه نظرا لا
صبحت هذه ا
�
أ
�
أبدا، ف
�
س الذكور
�
سرة بهذه القيم وغياب دور الرقابة عند مدار
�
أ
وا
أثناء الدوام؟» ولعدم وجود قوانينرادعة
�
أين يذهبطلبتهم
�«
شة للحياء.
�
أفعال الخاد
مطبقة واقعيا ل
آداب)تمنعوتعاقب
�
شرطة
�(
سابقا
�
أردن
ضاف: كانفي ا
�
أ
�
و
آداب العامة لكن هذا غيب عن
ا
�
ص يخل ب
�
شخ
�
وتوقف كل
شي هذه الظاهرة.
�
إلى تف
�
أدى
�
المجتمع مما
س ببعيد ما تبثه
�
سباب هذه الظاهرة: لي
�
أ
�
ويتابع في ذكر
شاء
�
إن
�
أمر
�
أن
�
شباب
�
سهل لل
�
ضامين ت
�
م من م
�
إع
سائل ا
�
و
أنه
�
ش
�
صعب كل هذا من
�
س بال
�
سلوب لذيذ ولي
�
أ
�
علاقات هو
أجلها
�
س الغاية التي وجدوا من
�
أمة لعك
شباب ا
�
صل ب
�
أن ي
�
ستثمار طاقاتهم للحفاظ على مجتمع
�
ض بالمجتمع وا
�
بالنهو
أن يتجه
�
أنه يجب
�
ؤكدا
�
ش للحياء، م
�
شوبه خلل ولا خد
�
آمن لا ي
�
إذا
�«
إنه
�
ضامين توعوية منهجية، ف
�
إعلامنا لبث برامج ذات م
�
أتفه
�
شغالهم ب
�
إ
�
شبابها ب
�
ضاء على
�
أمة فبالق
�
أن تغلب
�
أمة
�
أرادت
�
إليه فعلا.
�
صلنا
�
أمور» وهذا ما و
ا
ؤولية التي تقع على
�
س
�
وتابع الحوري حديثه: لا نغفل الم
شم
�
سهن غير المحت
�
شباب بلب
�
إغراء ال
�
الفتيات من قيامهن ب
سلام
�
إ
أكرمها به ا
�
سلام وبما
�
إ
إدراك الفتاة قيمتها في ا
�
وعدم
سهن
�
أنف
�
ستر والحفاظ على كرامتها لكن الفتيات يظلمن
�
من ال
بالبعد عن قيم دينهن الحنيف، وللحد منهذه الظاهرةلا بد من
أن
�
سلم
�
شاب الم
�
ؤولية ال
�
س
�
ضيلة المروءة في المجتمع، فم
�
شر ف
�
ن
ضامين
�
سين الم
�
إلىتح
�
ضافة
�
إ
� ،
صون فتياتمجتمعه
�
يحفظ وي
إلقاء
�
شعوب، و
�
إعلامية لما لها من اثر كبير على عقول ال
ا
أمهات .
س ا
�
س، وتفعيل دور مجل
�
ضرات بالمدار
�
محا
وزارة التربية
سم وزارة التربية
�
إعلامي با
سياق ذاته قال الناطق ا
�
وفي ال
أبدا عن قيم
�
إن هذه الظاهرة لا تنم
� :
والتعليم وليد الجلاد
سلوك
�
أردنية فهذا
ست من عاداتنا ا
�
ومبادئ مجتمعنا ولي
ضاري ودخيل علىمجتمعنا.
�
غير ح
سلوكيات
�
أنوزارةالتربيةوالتعليمتنبذمثلهذهال
�
ؤكد
�
وي
أخلاقنا كمجتمعمحافظ .
�
ضارتنا و
�
التي لا تعبر عن ح
سيق
�
صدي لهذه الظاهرة فهناك تن
�
سبة للت
�
ضيف: بالن
�
وي
ن العام
�
أم
وجهاز ا
�
إداري
وزارة مع الحكام ا
�
من قبل ال
شاد التربوي
�
إر
ضا لجان ا
�
أي
�
شكلة وهناك
�
للحد من هذه الم
أبعاد
�
سلبيات و
�
شة
�
أهالي في المجتمع المحلي لمناق
التي تلتقي ا
شادية للطلبة
�
إر
ش ا
�
إلى العديد من الور
�
ضافة
�
إ
� ،
شكلة
�
هذه الم
سلوك الذي يقومون به،
�
ساوئ ال
�
الذكور بهدف تعريفهم بم
صدي لهذه الظاهرة .
�
أنها الت
�
ش
�
ض الخطط التي من
�
وعن بع
س البنات من قبل
�
س في النهار لمدار
�
ول تعيين حرا
�
وح
س
�
إن تعيينهذا الحار
� :
س الليلي قال
�
إلىجانب الحار
�
الوزارة
يتطلب موارد مالية كبيرة.
دا الذين
�
دي
�
شباب تح
�
أبنائنا ال
�
ل
�
ى ك
��
إل
� : �
ائ
�
وختم ق
إلى مثل
�
ؤوا
�
ألا تلج
�
س البنات، عليكم
�
أمام مدار
�
يتواجدون
سلوكيات التي لا تعبر عن هويتكم وتقاليدكم وعليكم
�
هذه ال
ستقبل.
�
شباب الم
�
أنكم
�
أن تعرفوا دائما
�
صرون !
�
أخلاقا.. ومع ذلك ي
�
ض دينا وعرفا و
�
فعلهم مرفو
س البنات
�
أمام بوابات مدار
�
مراهقون
إداريين
سيق مع الحكام ا
�
ؤكد المتابعة و التن
�
«التربية» ت
࣯
࣯
صحافة اليرموك _دانية الكلابي
�
شاب معاوية محمد على تطبيقات هاتفه
�
إدمان ال
�
سرته، حتى انه
�
أ
�
سانية مع
�
ساه علاقته الان
�
أن
�
الذكي
سابقا،
�
س ويتحدث معهم مثلما كان يفعل
�
لم يعد يجل
سده فقط، و
�
س معهم بج
�
إما خارج المنزل او جال
�
فهو
صل
�
أن ح
�
إلى
� ،
أنه نائم
�
أو
� ،
شغول بهاتفه
�
لكن عقله م
بهاتفه عطل فني جعله يبقى عند (فني الموبيلات)
س
�
أنه لي
�
صه بل
�
شيئا ينق
�
أن
�
شعر فيه
� ،
يوما كاملا
س لديه هدف، فتنبه
�
أحرى لي
أو با
�
شغله
�
لديه ما ي
ادة
�
إع
�
زم حينها على
�
صل معه وع
�
لخطورة ما يح
سري والاجتماعي
�
أ
ضعه ا
�
سيق و
�
برمجة حياته وبتن
وحتى الجامعي.
مفهوم الهواتف الذكية
ن ثمار التكنولوجيا
�
ف الذكية ثمرة م
�
وات
�
ه
�
ال
ستخدامها،
�
سنا ا
�
أح
�
إذا
�
الحديثة تعود علينا بالنفع
شوقة، تتوفر فيها كل
�
أنها جذابة وم
�
من مميزاتها
شباب
�
سرعة التي تجعل ال
�
سلية والراحة وال
�
سبل الت
�
ستخدامها .
�
يتعلقون بها وتجعلهم مدمنين على ا
ص منعزلون
�
شخا
�
أ
�
ستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء
�
شير ا
�
ي
إفراط
أن ال
�
إلى
�
سين خزاعي
�
التطبيقية الدكتور ح
سبب عزلة للفرد عن
�
ستخدام الاجهزة الذكية ي
�
في ا
شاركة في
�
إلى عدم الم
�
ؤدي
�
سرته، وي
�
أ
�
مجتمعه وحتى
صة الواقعية،
�
سبات الاجتماعية الخا
�
الزيارات والمنا
س غير معروفين
�
أنا
�
ضية مع
�
أجواء افترا
�
ش في
�
والعي
وغير مرئيين، فهي تقرب البعيد وتبعد القريب حيث
أما عقله فهو
� ،
سده
�
سرة مجتمعه لكن بج
�
أ
تكون ا
ضيين
�
ص الافترا
�
شخا
�
أ
سل مع ا
�
شغل بهاتفه ويترا
�
من
س معهم.
�
سى من يجل
�
وين
شريعة عدنان خطاطبة
�
ستاذ ال
�
سماه ا
�
أ
�
هذا ما
أن الهاتف بات البديل
�
بالانكفاء على الذات، بمعنى
صدقاء.
�
أ
أخ والمجتمع وا
سرة و ا
�
أ
عن ا
مفهومي
�
ا ب
�
رق
�
اك ف
�
ن
�
أن ه
�
د الخطاطبة
�
ؤك
��
ي
إن التكنولوجيا الحديثة
�
صل، حيث
�
صال والتوا
�
الات
سلبا على
�
أثرت
�
صة الهواتف الذكية وتطبيقاتها
�
وخا
سد بالواقع
�
صل الاجتماعي التي تتج
�
عملية التوا
وار وجها لوجه
��
سات والح
�
واللقاء الفعلي والجل
سمى
�
أوجدت العملية بديلا عنها ي
�
آخرين، بل
مع ا
سائل والمكالمات الهاتفية، مما
�
صال، ويكمن بالر
�
بالات
صلة الارحام
�
سلبا على العلاقات الاجتماعية و
�
اثر
وحتى بر الوالدين .
ادرة عن
�
ص
��
ة
�
س
��
شير درا
�
سياق، ت
�
ذا ال
��
وفي ه
ستخدام
�
سبة ا
�
أن ن
�
إلى
� )
شدين العرب
�
(مجموعة المر
أردن بلغت 24% من مجمل
الهواتف الذكية في ا
سوق المحلية.
�
الهواتف الخلوية في ال
ضار
�
منافع وم
سلية
�
سبل الت
�
تتوفر في الاجهزة الذكية جميع
سافات
�
والترفيه والراحة، فهي «تعمل على تقريب الم
أنا
�
أردن بينما
أرى اهلي في ا
�
بين الدول وتجعلني
ش معهم،
�
أتعاي
�
موجودة في ماليزيا مما تجعلني
آمنة
�
سيدة
�
ؤيتهم دائما»، هذا ما جعل ال
�
وتمكننيمن ر
شكراللهعلىهذهالنعمةالتيمنحنااياهاوالتي
�
حمدت
صل
�
سة والعبادة والتوا
�
سخرها لنا الخالق للدرا
�
إلى جلب النفع
�
ؤدي
�
الاجتماعي المفيد، فهي نعمة ت
ة والاجتماعية
�
ادي
�
ستويات الم
�
سان على الم
�
إن
ل
ستخدامها.
�
سنا ا
�
أح
�
إذا
�
صادية، لكن
�
والاقت
ستخدام بالقيام ببناء علاقات غير
�
أنا الا
�
س
�
أ
�
إذا
�
أما
�
أخلاقيولهو
�
ضيعةللوقتوانحراف
�
شروعة،ففيهم
�
م
إبداع. جميع
سة والحرمان من التفوق وا
�
عن الدرا
ستخدامه
�
سه فهو من يجيد ا
�
ستخدم نف
�
ذلك بيد الم
سيئه، كما قال الله عز وجل في كتابه: (ولا تلقوا
�
أو ي
�
سول الكريم: «لا
�
إلى التهلكة)، وقول الر
�
أيديكم
�
ب
ضرار».
�
ضرر ولا
�
صحية
�
ضرارها ال
�
ا
صائية الطب العام الدكتورة علا الملكاوي
�
أخ
�
ستخدام الهواتف الذكية
�
راط في ا
��
إف
إن ال
� :
قالت
صابة
�
إ
ض حاملها ل
�
سنين) يعر
�(
ات طويلة
�
أوق
و
أثير على خلايا المخ
�
صاب وبالتالي الت
�
أع
ض في ا
�
بمر
ؤثر
�
أنها ت
�
صدر منها، كما
�
شعاعات التي ت
�
إ
من خلال ا
ؤيا لحامليها .
�
ستوى الر
�
على العينين وتدني م
سية
�
أخرى نف
�
.. و
ستخدميها
�
ان لم
��
إدم
سبب الهواتف حالة من ا
�
ت
ساعات
�
ستغناء عنها ل
�
ستطيعون الا
�
أنهم لا ي
�
لدرجة
دا يتولد منه
�
سي خطير ج
�
صيرة، فهذا عامل نف
�
ق
أخرى ويخلقحالة من القلق والارتباك وعدم
�
عوامل
أمان .
شعور بالثقة وا
�
ال
سل حمد:
�
س الدكتور با
�
ص بعلم النف
�
ويقول المخت
أعطت
�
إن الهواتف الذكية من التكنولوجيا التي
�
ساحة كبيرة جدا من
�
سيطة م
�
لمجتمعاتنا التقليدية الب
شهافهذا
�
أطرالتقليديةالتينعي
الحريةلمتكنداخلا
أوجد مفاهيمجديدة لدى
�
أنه
آن،
كبيرنواجهه ا
ٍ
تحد
سبظروفه الحياتية
�
أنها لم تنا
سيء فهمها
�
أ
�
س و
�
النا
صادية وغيرها.
�
و الاجتماعية و الاقت
سنوات
�
ضاعفكل ثلاث
�
ضافان التكنولوجيا تت
�
أ
�
و
صاديا
�
سيا ولا اقت
�
س بمقدورنا مجاراتها لا نف
�
فنحن لي
ولا اجتماعيا. مما يعمل على تعطل التطور الطبيعي
سية
�
للعلاقات الاجتماعية، ويدخلنا في علاقات نف
صعبة مع هذه التكنولوجيا.
�
شرعية
�
ناحية
سيلة
�
إن الهواتف الذكية و
� :
يقول الخطاطبة
سيارة وما الى ذلك فلا
�
سان مثلها مثل ال
�
إن
سخرة ل
�
م
أو حلال، بل نحكم
�
أنها حرام
�
ستطيع الحكم عليها ب
�
ن
سيلة
�
إذا كانت و
�
ستخدامنا لها، ف
�
عليها بناء على ا
ضاء حاجاته
�
سان وتعمل على ق
�
إن
إلى نفع ا
�
ؤدي
�
ت
ضرنا وفي
�
ستخدمناها فيما ي
�
إذا ا
�
أما
� ،
تكون مباحة
شرعا.
�
شروعة فتكونمحرمة
�
بناء العلاقات غير الم
أثير الهواتف الذكية على المجتمع
�
ت
سد علاقاتها الاجتماعية
�
سلامة المجتمعات وتف
�
أجهزة بحجم الكف تهدد
�
سعة طريق الاغوار
�
شروع تو
�
م
سور
�
سعة الج
�
ضمن تو
�
يت
شمالية (بترا)-
�
الاغوار ال
سعة
�
شروع تو
�
شمالية عدنان العتوم ان م
�
صرف لواء الاغوار ال
�
قال مت
شغال العامة
�
شرت بتنفيذه وزارة الا
�
ذي با
�
الطريق العام للواء وال
سرا
�
سار الطريق وهي ج
�
سور المقامة في م
�
سعة الج
�
ضمن تو
�
سكان يت
�
والا
شهدا حوادث
�
سرين واللذين
�
ص من خطورة الج
�
شية للتخل
�
ص والمن
�
وقا
سير مفجعة.
�
سعة
�
ضا تو
�
شمل اي
�
سعة ت
�
صحفي ان اعمال التو
�
صريح
�
وقال في ت
سيول في الاجزاء الواقعة
�
صريف مياه الامطار وال
�
العبارات المقامة لت
شمل
�
شمالي بحيث ت
�
شية حتى مدخل المعبر ال
�
ضمن المنطقة الممتدة من المن
�
عبارة منطقة قليعات.
صف العام وبكلفة
�
سعة التي تنفذ على مدى عام ون
�
ضاف ان التو
�
وا
صلهما جزيرة
�
سارب باتجاهين تف
�
شمل اربعة م
�
سعة ملايين دينار ت
�
ت
شروع تتمثل
�
شبكة انارة، لافتا الى ان الاعمال الجارية في الم
�
سطية و
�
و
صالح عليها.
�
شجار وابنية مت
�
إزالة العوائق من ا
�
ب
سباب
�
ش ا
�
شة عمل بلواء بني عبيد تناق
�
ور
سب النجاح في الثانوية العامة
�
تدني ن
اربد (بترا)-
صن المهنية
�
سة الح
�
صة بمدر
�
ص
�
شة عمل متخ
�
شاركون في ور
�
ش م
�
ناق
سب النجاح لطلبة الثانوية العامة في
�
سباب تدني ن
�
أ
�
شاملة للبنات اليوم
�
ال
شتوية 4102.
�
امتحان الدورة ال
سباب الى تغيير نمط الامتحان وعدم ملاءمة
�
أ
شاركون ا
�
وعزا الم
س الطلبة
�
سي
�
أ
�
ضعف ت
�
صة العلمية و
�
ض المواد وخا
�
زمن الامتحان في بع
أثير
�
سمي وت
�
صفوف ما قبل التوجيهي وعدم التزام الطلبة بالدوام الر
�
في ال
سوب
�
س النجاح والر
�
س
�
الاجراءات الاخيرة على الطلبة وعدم تفعيل ا
شر والتحويلات الى
�
صف العا
�
س توزيع الطلبة بعد ال
�
س
�
أ
�
والاكمال وتاثير
سي والمعلم داخل
�
ضعف الاعتماد على الكتاب المدر
�
الفروع الاكاديمية و
صفية.
�
صة ال
�
الح
أهمية التزام
�
ضرورة توعية اولياء الامور والمجتمع ب
�
شددوا على
�
و
سة
�
سي والمعلم مرجعية رئي
�
سي واعتماد الكتاب المدر
�
الطلبة بالدوام المدر
صل يومي مع الامور
�
صيل باعتبار المعلم على توا
�
سة والتح
�
في الدرا
ستجداتها.
�
التربوية وم
س وتمديد زمن
�
أدوات التقويم في المدار
�
ضرورة اعادة
�
ودعوا الى
س النجاح
�
س
�
ضيات وتفعيل ا
�
ض المباحث كالفيزياء والريا
�
الامتحان لبع
سي في جميع
�
دوام والنظباط المدر
�
سوب والكمال وتعليمات ال
�
والر
سقف لمعدلات الطلبة
�
ضع
�
سية وو
�
سا
�
صة الا
�
سية وبخا
�
صفوف الدرا
�
ال
عند توزيعهم على الفروع وايقاف التحويلات.
وبين مدير تربية لواء بني عبيد الدكتور فواز التميمي ان الوزارة
صة بامتحان
�
سائل الخا
�
سعيها لتطوير مختلف الادوات والو
�
ضية في
�
ما
ستطبقفي
�
الثانوية العامةحيثمن المرجح قيام الوزارة باجراءات اخرى
صة
�
سة الخا
�
ضمنها عقد الامتحان لطلبة الدرا
�
صيفية من
�
امتحان الدورة ال
ستوى كلمحافظة بمعزل عن الطلبة
�
في قاعات مركزية في الجامعات على م
سعة المكان
�
سب
�
ضا ح
�
ص لهم قاعات مركزية اي
�
ص
�
ستخ
�
النظاميين الذين
أو طالبة.
�
بحيث لا يقل عدد الممتحنين في القاعة الواحدة عن 003 طالب
سب النجاح على
�
سم الامتحانات ريحان حوراني ن
�
س ق
�
ض رئي
�
ستعر
�
وا
ستوى المديرية.
�
م