5
سرة
�
أ
ا
2014
آذار
9
-
1435
جمادى الاولى
8
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حنين بني هاني
�
سلام تقوم على
�
إ
أة في ا
�
العلاقة بين الرجل والمر
ضمن
�
ضرورة فقط و
�
شرعية ولل
�
ضوابط
�
س و
�
س
�
أ
�
سلام
�
إ
سمح به ا
�
سب ما ي
�
دود المطلوبة وح
�
الح
سة لعمل
�
إذا كان هناك حاجة ما
� ،
في حدود العمل
ضرورة من غيرتجاوز
�
أجواءمختلطة ولل
�
أةفي
�
المر
الحدود في الكلام وغير ذلك.
شاباتنا،
�
شبابناو
�
سبةكبيرةمن
�
والعلاقاتبينن
أوغيرطلبة،فيمعظمها علاقاتمحرمة
�
سواءطلبة
�
أنها علاقات
ضا قاطعا،
�
ضها ديننا رف
�
شرعا ويرف
�
وم على
�
ق
�
ل وت
�
زوج
�
طاعة الله ع
�
تقوم على غ
شرعية .
�
مخالفات
ضوع، كالطالبة
�
أيهم بهذا المو
�
شباب عن ر
�
يعبر
شار
�
سباب انت
�
أ
�
أهم
�
أن
�
الجامعية نوار التي ترى
أو خلق
�
هذا النوع من العلاقات التي لا يقبلها دين
داخل الجامعات التي يعتبر منبرا للتعليم هو قلة
أهل،
الوازع الدينيوقلة الوعيوالتوعية من قبل ا
صل
�
سلام الذي و
�
إ
أعداء ا
�
والغزو الفكري من قبل
سلات
�
سل
�
أفلام الهابطة والم
شبابنا من خلال ا
�
إلى
�
أخلاق .
الخالية من ا
صل بين
�
أيي هو الف
�
سب بر
�
وتتابع: الحل المنا
أو عمل زي موحد
�
الطلاب والطالبات في الجامعات
للطلاب.
إن هذه الظاهرة من
� :
بينما يقول الطالب ليث
ساد
�
إلى ف
�
أدت
�
أ الظواهر الاجتماعية التي
�
سو
�
أ
�
المجتمع وانهيار الكثير من المبادئ الاجتماعية،
ضعف
�
سبابها قلة الوعي الاجتماعي و
�
أ
�
أن من
�
مبينا
ؤولية
�
س
�
رد الم
�
ذي يحمل كل ف
�
وازع الديني ال
��
ال
ضياع الكثير من المعتقدات
�
إلى جانب
� ،
المجتمعية
شدنا للحفاظ
�
سلامية التي تر
�
إ
والعادات العربية ا
أخوي،
آخرين ومعاملتها بالطابع ا
ض ا
�
أعرا
�
على
أمور
أولياء ا
�
ض
�
إهمال من قبل بع
أن ا
�
ضيفا
�
م
سماح للابن
�
سماح بالختلاط بهذه الطريقة وال
�
بال
صية دون التزام
�
شخ
�
أو الابنة بكامل الحرية ال
�
ور
�
أم
أن هذه ا
�
ك، و
�
ى ذل
�
إل
�
أدى
�
أخلاقي وديني
�
شرعي
�
س ال
�
أهمها اللبا
�
ضيع كثيرة
�
تكمن في موا
شيم الرجولة التي
�
ض بين فتياتنا، و
�
شبه المنقر
�
أ بها بين الكثير من
�
ستهز
�ُ
ور التي ي
�
أم
باتت من ا
صل ومنع
�
أي هو الف
�
ر
�
ذري ب
�
شبابنا، والحل الج
�
س
�
اث، واللتزام بلبا
�
إن
الختلاط بين الذكور وال
إيجابية تجعل المجتمع
�
جامعي محافظ، وطباع
أخلاق هي اللبنة
أن ا
صا،
�
إخلا
�
أكثر
�
أكثرنجاحا و
�
ضارات.
�
أجيال والح
سية التي تبني ا
�
سا
�
أ
ا
إن من
� :
آداب
ؤيد من كلية ا
�
ال الطالب م
�
وق
شاب والبنت
�
سباب هذه الظاهرة الرغبة لدى ال
�
أ
�
أهل،
بعمل علاقة، مع عدم وجود رقابة من قبل ا
شاب
�
ستيج» لدى ال
�
والتحكم بميول البنت، «والبر
سب
�
ل المنا
�
أن الح
�
والبنت بعمل علاقة، مبينا
للحد من هذه الظاهرة هو التثقيف الكلي للطرفين
س
�
صل بين الطلاب واللبا
�
إناث) والف
(الذكور وا
س للطلبة
�
ضع مواد في الجامعات تدر
�
الموحد وو
للتوعية حول هذه الظاهرة.
س
�
ضياء الدين- رئي
�
أحمد
� -
ويعرب الدكتور
شريعة في
�
سلامية في كلية ال
�
إ
سات ا
�
سم الدرا
�
ق
جامعة اليرموك، خلال لقاء معه عن هذه العلاقات
شرة في الجامعات على نطاق
�
شروعة المنت
�
غير الم
إلى كل
�
إن تدخل الجامعة وتنظر
�
أنه ما
�
سع، عن
�
وا
ضهما،
�
سين مع بع
�
الجهات تجد طالبا وطالبة جال
أى
�
آداب على مر
أعمال مخلة با
�
أحيانا يقومان ب
�
و
ل ولا من
�
زوج
�
ن الله ع
�
ستحون م
�
س ولا ي
��
ا
�
ن
�
ال
صارخ
�
إلى انتهاك
�
سات
�
ؤدي هذه الجل
�
س وت
�
النا
أكثر
�
إلى حد التقبيل وربما
�
صل
�
اوزات قد ت
�
وتج
من ذلك.
سباب حدوث
�
أ
�
ه من
�
أن
�
ضياء الدين
�
وبين
شاب والفتاه هو الختلاط في
�
هذه العلاقات بين ال
صحيحة من قبل
�
سرية ال
�
أ
التعليم وعدم التوعية ا
واء،
�
أج
أولادهما لمثل هذه ا
�
أ
�َّ
هي
ُ
الوالدين حتى ي
سلات التي تدعو
�
سل
�
أعلام التي تبث الم
سائل ا
�
وو
ض كيف تكون
�
ب واختلاط وتعر
�
رام وح
�
ى غ
�
إل
�
ضاف
�
أ
�
العلاقة بين الطالب والطالبة في الجامعة. و
سرة
�
أ
أن فقدان الحب والحنان في البيت وا
�
ضا
�
أي
�
أنثى
�
أو
�
سباب التي تجعل الفرد ذكرا كان
�
أ
من ا
يبحث عنهما وحيثما وجدهما يقبلهما.
سمي العلاقة بين طلبة
�
أ
�
صيا لا
�
شخ
�
أنا
� :
وتابع
ضاء
�
سلية وق
�
إنما علاقة ت
�
الجامعات علاقة حب و
أىطالب
�
إذا ر
�
أنه
�
أن علاقة الحب تقوم على
حاجة
أهلها ثم
�
أل
�
س
�
أخلاقها وجمالها ي
�
أعجبته في
�
طالبة
يتقدملخطبتها ثم يتزوجها، فهل العلاقة بينالطلبة
ألف لا،
�
س؟ لا و
�
س
�
أ
في الجامعات تقوم على هذا ا
ضاعة الوقت وقلة
�
إ
�
سلية و
�
ا تقوم على الت
�
إنم
�
و
شل، وهذا
�
ش الذوق العام وتنتهي بالف
�
الحياء وخد
ض الواقع.
�
أر
�
ما نراه على
سبة لهذه العلاقات
�
أن الحلول المنا
�
رى
�
وي
ضع
�
ي و
�
ات ه
�
ع
�
ام
�
دوث في الج
��
ن الح
�
ومنعها م
سلامية
�
إ
ضوابط للاختلاط بين الطلاب، والتربية ال
�
إلى
�
صولا
�
سة و
�
سرة فالمدر
�
أ
صحيحة ابتداء من ا
�
ال
الجامعة، وتفعيل دور الرقابة في الجامعات لتغيير
أمن الجامعي،
ضل، وتفعيل دور ا
�
أف
أمر نحو ا
ا
إيقاع العقوبات اللازمة على كل طالب يقوم
�
و
آداب والمخالفة لعادات
أفعال المخلة ل
بمثل هذه ا
أردني وتقاليده.
المجتمع ا
سمى الحب
�
شروعة تحت م
�
علاقات غير م
࣯
࣯
صغير
�
آيات ال
� -
صحافة اليرموك
�
ضيت
�
ستي الجامعية التي ام
�
كمل درا
ُ
أ
�
أن ل
�
شرط حماتي
�
«كان
لها ولزوجي»، هذا ما قالته
ً
ضاء
�
إر
�
أكملها
�
أنا لم
�
سنة واحدة، و
�
منها
أت تتدخل
�
أن حماتها بد
�
ضيف
�
، وت
ً
إيمان البالغة من العمر 62 عاما
�
لها
ً
أول من زواجهم، فقد كانت تريدها خادمة
فيحياتهم منذ اليوم ا
أ
�
ض ابنها على زوجته لتبد
�
ولبناتها العزباوات، لهذا قامت بتحري
صلت حد الطلاق،
�
أن و
�
إلى
�
شاكل بينهما
�
شاحنات والم
�
بعد ذلك الم
أول في بيت
ضعت حملها ا
�
إيمان كانت حاملا وو
�
أن
�
إلى
�
ضافة
�
إ
با
ستقرار
�
إليها ليقرروا بالتالي الا
�
أهلها، وبعد مدة طويلة عاد زوجها
�
ذلك الحين لم يعد هناك
ُ
عن «الحماة» خارج البلدة، ومنذ
ً
بعيدا
س كل «علة»
�
سا
�
أ
�
أم زوجي كانت
�
أن
�
شاكل بينهما، وهذا يثبت ب
�
أي م
�
إيمان.
�
سب قول
�
شكلة بح
�
وم
أم بابنتها فهي
�
أكثر من علاقة
�
أنها
�
صف علاقتها بحماتها ب
�
أماني ت
�
أن حماتي
�
ستطيع القول ب
�
أ
�« :
شيء من الغيرة، وتتابع
�
شعر ب
�
لا ت
أبنائها
�
كبير، فهي تعامل جميع زوجات
ٍ
أة حنونة وذات قلب
�
امر
آراء
�
أنها تتقبل كل ما يطرحنه من
�
أم لهن دون تمييز بينهن، كما
�
ك
أيها».
�
صب لر
�
دون التع
أنها
�
صديقة على اعتبار
�
و
ً
أختا
�
أما و
�
أنها تعتبرها
�
ضافت
�
أ
�
و
فكرتها بعد الزواج من مفهوم
ّ
أكثر خبرة، وهذا غري
وا
ً
سنا
�
أكبر
ا
أمر
شاحناتها فقد كانت في البداية قلقة من ذلك ا
�
غيرة الحماة وم
سنوات.
� 6
إنها متزوجة منذ
� ُ
أيا من ذلك حيث
�
لكنها لم تواجه
أنها
�
إنها تحب زوجة ابنها على اعتبار
�
سامر (حماة) قالت
�
أم
�
سب
�
سبت فردا جديدا دخل في العائلة وبذلك هي تحافظ على ك
�
ك
أهله،
�
صة عندما يجد المعاملة الجيدة لزوجته من
�
ضا ابنها خا
�
ر
ً
سيبتعد كثيرا
�
أهله و
ً
صبح الزوج كارها
�
سي
�
أمور
ست ا
�
إذا انعك
�
ف
.ُ
هو وزوجته
أمر طبيعي
�
أم من زوجة الابن
أن غيرة ا
�
سالم فيرى
�
أما محمد
�
ومتعارف عليه فيمجتمعاتنا، وعنتجربته يقول: في البداية كانت
أنها كانت تغار منها وتعاندها
مع والدتي
ً
زوجتي تعاني كثيرا
أنزعجمن معاملة
�
أيقرار تتبناه زوجتي، في الحقيقة كنت
�
ض
�
وترف
سن
�
أت معاملتها تتح
�
أولى، بعدها بد
سنوات ا
�
والدتي لزوجتي في ال
صبحت
�
أ
�
سنوات
� 10
بعد مرور
ً
شىوحاليا
�
صبحت الخلافاتتتلا
�
أ
�
و
شيء على ما يرام.
�
العلاقة بينها جيدة وكل
سم علم الاجتماع في جامعة
�
صالح من ق
�
ء
�
الدكتورة نج
لتكوين
ً
سعى دائما
�
سانية ت
�
إن
إن الزوجة بفطرتها ا
� :
اليرموك قالت
ستقلة بحياتها، فالحماة لاتمكنها من ذلك
�
سرة تكون هي نواتها وم
�
أ
�
صبح من غير
�
ض الحالات ي
�
شاكل بين الزوجين وفي بع
�
لتحدث الم
صرفات
�
إلى حد الطلاق نتيجة لت
�
صل
�
سيطرة عليها لت
�
ستطاع ال
�
الم
سبب غيرتها من زوجة ابنها.
�
أم ب
ا
أة
�
أة من امر
�
ست من منطلق غيرة امر
�
ضيف: الغيرة هنا لي
�
وت
سيطر والمتحكم في
�
أن تبقى الم
�
سلطة ونفوذ فهي تريد
�
بل غيرة
أمهات ابنها
سرة حيث تعتبر الغالبية العظمى من ا
�
أ
ؤون ا
�
ش
�
صية مماثلة
�
شخ
�
أم بتزويجه ب
ما ترغب ا
ً
صة بها وعادة
�
ملكية خا
أم
شاكل في حال عدم تحقق ذلك، فا
�
صيتها وهذا ما يثير الم
�
شخ
�
ل
سمح
�
أة الحكيمة فلا ت
�
ضل والمر
�
أف
صية ا
�
شخ
�
سها ال
�
ما ترى نف
ً
كثيرا
صة به.
�
صبح له حياة خا
�
صل عنها وت
�
أن ينف
�
بالتالي لابنها
ً
شكل محدود لكن نظرا
�
أمهات تتدخل ب
ض ا
�
أن بع
�
إلى
�
شير
�
وت
شكلة ولخوفها من
�
سابقا لفتيات تحدثن عن الم
�
ستماع الزوجة
�
لا
شكلة
�
شاكل والم
�
ما قد يثير الم
ً
ضي عليها تماما
�
أن تق
سعى
�
ذلك ت
ً
أن يكون الزوج نتيجة
�
ض لها الزوجة
�
أن تتعر
�
أكبر التي من الممكن
ا
أن نعتبر
�
أمه فيكون تابعا فيجوز هنا
�
سيطرة
�
شئة يقع تحت
�
للتن
أن
�
أن تحاول
�
ضعيفة، وبالتالي على الزوجة
�
صية
�
شخ
�
الزوج ذا
أن
�
صيتها دون
�
شخ
�
ضائه والمعاملة الطيبة ليقع تحت
�
إر
�
سبه ب
�
تك
شعر بذلك.
�
ي
أمه وعلاقته
�
صل بينعلاقته ب
�
إلىدور الزوجفي الف
�
صالح
�
ونوهت
أن لا يقف موقف
�
ضاء الطرفين، لكن عليه
�
إر
�
ستطاعته
�
بزوجته فبا
صراع بينهما ولا يكون الحكم فلكل منهما كيانها ووجهة نظرها
�
ضع.
�
أن يحترمها وكل ما علية فعله تهدئة الو
�
وعليه
شادوالتربوي
�
إر
سوا
�
سمعلمالنف
�
شرةمنق
�
شوا
�
الدكتورعمرال
صولها
�
أ
�
إن الغيرة قديمة قدم التاريخ ولها
�
في جامعة اليرموك قال
ست كفئا
�
أن الزوجة لي
�
أم الزوج
�
سية والاجتماعية حيث ترى
�
النف
ص في الوجود
�
شخ
�
أجمل
�
ضل و
�
أف
�
أذكى و
�
لابنها الذي يكون بنظرها
أن الغيرة في هذه
�
إلى
� ً
شيرا
�
، م
ُ
ستحقه
�
وبالتالي هذه الزوجة لا ت
سيطرة الاجتماعية، فعندما يرى
�
أنواع ال
�
الحالة عبارة عن نوع من
أي
� »
إلى «قذفه بالحجارة
�
أ
�
أحد فهو يلج
�
سيطرة على
�
ص ال
�
شخ
�
أم الزوج باتهام كنتها بالغباء والتبذير
�
أ
�
س فيه، لتبد
�
اتهامه بما لي
أقل بكثير
�
أبناء وهي
أنها غير قادرة على تربية ا
�
إدارة و
سوء ا
�
و
سيطرة عليها.
�
سهل ال
�
أخرياتمما ي
من الزوجات ا
شعر
�
أن ت
�
شعور من الممكن
�
أنه في عالم اللا
�
شرة
�
شوا
�
ضاف ال
�
أ
�
و
إلىغيررجعة فهذا الخوفتوجهه
�
منها
ُ
أخذته
�
أن زوجة ابنها
�
أم ب
ا
صدره «زوجة الابن».
�
إلى م
�
إلى دور الزوج
�
شرة
�
شوا
�
شار ال
�
أ
�
ضع فقد
�
سيطرة على الو
�
أما لل
�
سلوب الحجة
�
أ
� ً
ستخدما
�
ه م
�
ت
�
ه وزوج
�
أم
�
م» بين
�
ك
�
ليكون «الح
أهميتها في
�
أن يبين لكل منهما دورها و
�
إقناع والمنطق من خلال
وا
أمور على حالها.
أن لا يترك ا
�
أن يكون عادة بينهما و
�
سرة و
�
أ
ا
سيطرة على الزوج
�
سم ال
�
شاحنات تاريخية» بر
�
الحماة والكنة .. «م
࣯
࣯
صحافة اليرموك- دانية الكلابي
�
سليم
�
شاري الجراحة العامة الدكتور
�
ست
�
ؤكد ا
�
ي
ساء
�
سرطان الثدي بين الن
�
ض
�
شار مر
�
ملكاوي واقعية انت
ضا يهدد
�
إياه «مر
�
أخيرة، معتبرا
آونة ا
صا في ا
�
صو
�
خ
أة ويفقدها جزءا منها»، وتابع: هو نمو غير
�
أنوثة المر
�
إلى وجود
�
ؤدي
�
سجة الثدي، ي
�
أن
�
طبيعي وغير منتظم في
إحدى مناطقه .
�
كتلة وتورم في
سرطان الثدي،
�
صابة ب
�
إ
ؤدية ل
�
وعن العوامل الم
أنها عوامل متعددة وكثيرة تزيد من
�
إلى
�
شير الملكاوي
�
ي
ضاعة
�
ساء عن الر
�
أبرزها امتناع الن
� ،
صابة به
�
إ
خطر ا
سن يزيد من احتمالية
�
أن التقدم بال
�
الطبيعية، كما
صابة، وكذلك الطفرات الوراثية وهي تغيرات في
�
إ
ا
صابة به.
�
إ
ضة ل
�
سيدة معر
�
الجيناتتجعل ال
س (بعد 55
�
أ
�
سن الي
�
أخر في
�
أن الت
�
ضا
�
أي
�
ومن المحتمل
شعاعي والعلاج الهرموني
�
إ
ض للعلاج ا
�
أو التعر
� )
سنة
�
من غيرهن
�
أك
�
ضات
�
ساء يجعلهن معر
�
من قبل الن
ض الخبيث.
�
صابة بهذا المر
�
إ
لاحتمال ا
أنه من
�
إلى
�
ضرورة التنبيه
�
إلى
�
شير الملكاوي
�
وي
أن
�
ضرورة
�
س بال
�
أحد هذه العوامل لكن لي
�
الممكن تواجد
أنلا
�
ضا
�
أي
�
سرطان الثدي، كما ومن الممكن
�
أة ب
�
صاب المر
�
ت
صاب
�
أبدا وبالرغم من ذلك ت
�
أي من هذه العوامل
�
يتواجد
سرطان الثدي .
�
أة ب
�
المر
سرطان الثدي
�
شاف المبكر ل
�
أهمية الاكت
سبة
�
أما بالن
�
سرطان الثدي
�
شاف المبكر ل
�
إن الاكت
�« :
يقول الملكاوي
شفاء
�
إلى المعالجة المبكرة وال
�
ؤدي
�
أولى ي
بمراحله ا
ض للعلاجات
�
أة التعر
�
ر
�
إذن الله، مما يجنب الم
��
التام ب
صابة به ولكن في مراحله
�
أة الم
�
أخرى التيتحتاجها المر
ا
المتقدمة .
ض
�
أ بع
�
ض حيث يبد
�
ض هذا المر
�
أعرا
�
وبين الملكاوي
ض
�
أولى والبع
ض ا
�
ض بالظهور في مراحل المر
�
الاعرا
آخر في المراحل المتقدمة، ومنها وجود كتلة بالثدي
ا
أة عند حملها لهذا
�
شعر بها المر
�
ض التي ت
�
أعرا
وهو ابرز ا
إفرازات
�
صحوبة ب
�
أحيانا م
�
ض حيث تكون تلك الكتلة
�
المر
دموية من الحلمة.
ضاف: وجود تغيرات في الجلد حول هذه الكتلة في
�
أ
�
و
شرةالبرتقاله،وكذلكوجود
�
المراحلالمتقدمةتظهرمثلق
سخونة الجلد واحمراره من
�
أن
�
إبط، كما
تورماتتحت ا
صابة .
�
أة الم
�
ض التي تلاحظها المر
�
أعرا
أبرز ا
�
ض
�
ص المر
�
شخي
�
ى طريقة ت
��
إل
�
اوي
�
ك
�
ل
�
شير الم
�
وي
أو الذاتي
�
سريري
�
ص ال
�
سائل التالية: منها الفح
�
بالو
صورة
�
سها، وكذلك عمل
�
أة بنف
�
للثدي الذي تقوم به المر
شعاعية
�
أم لا، وعمل
�
أكد من وجود كتلة
�
سونار للثدي للت
�
صها
�
ذ عينة وفح
�
أخ
�
صورة للثدي (الماموغرام)، ثم
�
ضرار جانبية
�
أ
�
س هناك
�
أنه لي
�
سيجيا مع العلم ب
�
صا ن
�
فح
سجة فقط .
�
أن
إبرة من ا
�
أنها تكون
لهذه العينة
سواء كان لها تاريخ
�
أة
�
ر
�
صح الملكاوي كل ام
�
وين
ضت له
�
أن تعر
�
سبق لها و
�
أم لم ي
�
ض
�
ضي مع هذا المر
�
مر
ضاعة
�
ضعات الحفاظ على الر
�
ساء المر
�
بقوله: «على الن
صابة
�
إ
أهميتها في التقليل من احتمال ا
الطبيعية
ستمر
�
ص الم
�
سرطان الثدي، وكذلك المحافظة عل الفح
�
ب
شارة الطبيب كلما
�
ست
�
أو عند الطبيب، وا
�
سواء الذاتي
�
دعت الحاجة لذلك» .
سليم ملكاوي:
�
شاري الجراحة الدكتور
�
ست
�
ا
أة
�
أنوثة المر
�
ض خبيث يهدد
�
سرطان الثدي مر
�
ويفقدها جزءا منها
࣯
࣯
سبان
�
أريج الح
�
–
صحافة اليرموك
�
شعور بالارتباك
�
ا (82 عاما) من ال
�
عانت رن
أول يوم عمل لها، مرتبكة بالرغم من
�
والخوف في
أن
�
إلا
� ،
ؤهلها للعمل
�
أنها تملك خبرة ت
�
شعورها ب
�
أن
�
من
ً
أيام العمل رافقت رنا خوفا
�
أول
�
الرهبة في
إقناع مديري العمل بكفاءتها .
�
شل في
�
تف
ضرت
�
إذ ح
� ،
أول يوم عمل لها بالغريب
�
صف رنا
�
ت
أنها
�
شعرت ب
�
ى عملها مبكرا قبل الموظفين، و
�
إل
�
أن
�
ت
�
أدرك
�
زم، ومع الوقت
�
أكثر من ال
�
ستعدة
�
م
أخذ
�
أيام العمل بالوظيفة الجديدة قد ي
�
أول
�
التوتر في
أكثر من الطبيعي.
�
إذا كان
�
سلبيا
�
منحى
أقلم مع المحيط الجديد
�
أخذت بالت
�
بعدها بفترة
صح كل من يمر بحالتها
�
و العمل)، وهي تن
�
و(ج
شعور بالارتياح وعدم القلق والتوتر.
�
بال
صعب لكن ثقته
�
أول بال
صف يومه ا
�
أحمد في
�
أما
�
سلبية التي
�
أفكار ال
س ا
�
سه للعمل عك
�
سه وحما
�
بنف
أن تعامله اللطيف
�
إلى
�
إلى ذهنه، لافتا
�
كانت تتبادر
عنه مما دفعه
ً
جيدا
ً
أوجد لديهم انطباعا
�
مع زملائه
للارتياح .
إلى
�
أخذت بالتعرف
�
ضاف«عند دخولي لمكتبي
�
أ
�
و
على خلق
ً
سماء الزملاء الموجودين وعملت جاهدا
�
أ
�
ستطاع».
�
إيجابي بينهم قدر الم
�
جو
سئلة
�
أ
أحمد بعدم التردد في توجيه ا
�
صح
�
وين
صين لتكوين فكرة عامة عن العمل، والابتعاد
�
للمخت
شيء
�
ذي يعرف كل
�
صية المدعي ال
�
شخ
�
عن دور
سه بمواقف
�
ضع نف
�
س وي
�
ض لهجوم قا
�
حتى لا يتعر
محرجة.
ص على
�
أن الحر
� )
في حين تعتبر هناء (43 عاما
سبة للعمل والابتعاد عن المبالغة
�
س منا
�
اختيار ملاب
ؤكدة
�
شرة بعمل جديد، م
�
أهم خطوة للمبا
�
في الزينة
إلى جانب تفادي
� ،
أهمية بقاء الفرد على طبيعته
�
أخفي
�
ضيف: « كنت
�
شكل غير لائق، وت
�
صرف ب
�
الت
سر الحواجز بيني وبين
�
سامة كفيلة بك
�
قلقي بابت
صت على
�
شركة حر
�
صولي لل
�
الموظفين، وعند و
شدني للمكتب ويوجه لي تعليمات
�
انتظار من ير
شادات العمل».
�
إر
�
و
صرف قد
�
ام بقواعد الت
��
إلم
دم ا
�
أن ع
�
ضيف
�
وت
أو الهروب
� ،
شاكل والخلافات في العمل
�
ضنا للم
�
يعر
شكلخطورةعلىحياتنا
�
منها دونحلها، كلهذا قد ي
المهنية.
ستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية
�
أ
�
أن الفرد عندما يلتحق
�
أكد
�
سين الخزاعي
�
الدكتور ح
سئلة
�
أ
ض لمجموعة من ا
�
سيتعر
�
أي عمل جديد
�
ب
أنجح بالعمل ؟ كيف
�
س
�
سارات مثل: هل
�
ستف
�
والا
ستكون علاقتي مع زملائي بالعمل ؟ «.
�
إلى كثير
�
ض الفرد وفق الخزاعي
�
وغالبا ما يتعر
إلى
� ،
إخفاقه بالعمل
�
أو
�
شكوك حول نجاحه
�
من ال
جانبقدرته على بناء علاقات بينزملائه مبنية على
شكل لديه رهبة طبيعية في
�
التفاهم والاحترام، مما ي
أيامه بالعمل.
�
أول
�
ض من
�
سلوب المتبع في بع
�
أ
ؤيد الخزاعي ا
�
وي
أول خطوات النجاح
���
اه ب
��
اي
ً
صفا
�
سات وا
�
س
�
ؤ
�
الم
سر الحاجز بينها وبين الموظفين
�
سة في ك
�
س
�
ؤ
�
للم
دد، عن طريق عقد دورات تدريبه قبل البدء
�
الج
ة للعمل
��
إداري
بالعمل تتعلق بالتعريف بالبيئة ا
أنظمة والقوانين،
سة، والتعريف با
�
س
�
ؤ
�
أهداف الم
�
و
صال بالبيئة الداخلية والخارجية
�
ومهارات الات
للعمل، وخدمة الجمهور والتفاعل معهم لتعزيز
سة .
�
س
�
ؤ
�
ضا الوظيفي داخل بيئة الم
�
الر
س الدكتور محمد
�
صائي علم النف
�
أخ
�
ويقول
أول يوم عمل هو مرحلة
�« :
صدد
�
شنة في هذا ال
�
الحبا
أ
�
أن يبد
�
ص ويترتب عليه
�
شخ
�
جديدة في حياة ال
آخرين، و لا
ستفادة من ا
�
بالتعرف على العمل والا
ضع
�
أن ي
�
ساعدة، وعليه
�
يتردد في طلب العون والم
سمية مع الجميع حتى لا يقع في
�
سبة ور
�
سافة منا
�
م
شتباكات مع زملائه في العمل فلا يتولد
�
خلافات وا
أمر».
الارتباك في العلاقات في بداية ا
أول يوم عمل ؟
�
صرف في
�
كيف تت
࣯
࣯
سان
�
صحافة اليرموك - لبنى عر
�
أهم المراحل المهمة في حياة
�
تعد مرحلة الطفولة من
درات الطفل وتتفتح مواهبه
�
سان ففيها تنمو ق
�
إن
ا
ضان والديه
�
أح
�
ويغدو كالوردة وهو يزهو كل يوم في
ستقبله
�
ة م
��
ؤي
�
صيته ور
�
شخ
�
ادرا على بناء
�
ليكون ق
شكيله ...لذلك لا بد من
�
سهل ت
�
صبح كائنا رقيقا ي
�
وي
ضا وتقدير من
�
أن النجاح يتبعه ر
شكيله
�
النجاح في ت
ساهم
�
س ولكي ن
�
شعور بالارتياح والثقة بالنف
�
الغير وال
شكلة
�
أو م
�
أي عائق
�
إزالة
�
صقل هذا الطفل لا بد من
�
في
صيته.
�
شخ
�
سليم ل
�
تقف بينه وبين التكوين ال
صعوبات
�
أن لكل مرحلة من مراحل النمو
�
شك
�
ولا
ضوء
�
سلط ال
�
صحافة اليرموك) ت
�( ،
شاكل مختلفة
�
وم
ض
�
أنيتعر
�
شاكلالتييمكن
�
شكلةتعدمنابرزالم
�
علىم
ش رغد الطفولة
�
لها الطفل والتي تحول بينه وبين عي
أطفال».
أخر النطق عند ا
�
وهي «ت
صائية النطق
�
أخ
�
ضوع التقينا ب
�
شة هذا المو
�
ولمناق
أطفال
ضا
�
أنبع
�
ضحت
�
أو
�
سنالتي
�
سمععرينمحي
�
وال
أولى في
ساب اللغة فقد تظهر الكلمة ا
�
يخفقون في اكت
صل الطفل
�
أو حتى بعد ذلك وقد ي
�
سنوات
�
سن ثلاث
�
سيطة جدا.
�
سنوات وقدراته اللغوية ب
�
ست
�
سن
�
إلى
�
ضطراب اللغوي قد يكون في جانب فهم اللغة
�
أن الا
�
و
أو يكون في جانب
� ،
ستقبالي من اللغة
�
أي في الجانب الا
�
شمل
�
أو قد ي
�
إنتاج اللغة والقدرة على التعبير اللغوي
�
كلا الجانبين معا.
راب اللغة
�
ط
�
ض
��
ا
�
ف ب
�
ت
�
اك اخ
�
ن
�
ت: ه
�
ع
�
اب
�
وت
صوات اللغوية فقد تكون
�
أ
أو نطق ا
�
ضطراب الكلام
�
وا
صعوبة
�
أنه يعاني من
�
إلا
�
قدرات الطفل اللغوية طبيعية
شيء
�
ضطرابات النطق هي
�
أن ا
�
أي
� ،
سر في النطق
�
أو ع
�
سباب
�
أ
ضطرابات اللغوية من ناحية ا
�
مختلف عن الا
والمظاهر والتقييم والعلاج.
أخر اللغوي
�
إلى الت
�
سباب تقود
�
أ
�
ضافت: هناك
�
أ
�
و
ض القدرات
�
سمع، وانخفا
�
أو فقدان ال
�
ضعف
�
منها
ضطراب
�
أثير البيئة، وا
�
العقلية، العوامل الوراثية، وت
ضطراب فرط الحركة، والولدة المبكرة،
�
التوحد وا
والازدواجية اللغوية.
شكل
�
أخر يعتمد ب
�
أن معالجة هذا الت
�
سن
�
وبينتمحي
شرعلىفعاليةالتدخلالمبكر،فكلما كانهناكتدخل
�
مبا
شكل
�
صحيح تطورت القدرات اللغوية ب
�
مبكر فعال و
أداء
ساب اللغة والكلام وا
�
ضل وتمكن الطفل من اكت
�
أف
�
إذا كان الطفل يعاني
�
شكل جيد، ف
�
شفهي ب
�
صلي ال
�
التوا
سمعية
�
إنه مع التزود بالمعينة ال
�
سمع ف
�
ضعف في ال
�
من
زام
�
ت
�
سمعية والال
�
شكلته ال
�
صحيحة الملائمة لم
�
ال
سوف يحدث
�
أهيل النطقي الملائمة لحالته
�
سات الت
�
بجل
ضح في القدرات اللغوية.
�
تطور وا
صعوبة
�
أم كرم التي يواجه طفلها
�
سيدة
�
تقول ال
إن
� :
سنوات
� 3
ض الكلمات ويبلغ من العمر
�
في نطق بع
صبح
�
أ
�
ضيح مخارج الحروف، و
�
ستطيع تو
�
طفلها لا ي
صعوبة في ربط الكلام، وهي تعمل جاهدة على
�
هناك
سيطةليكونقادراعلىدخول
�
ضالكلماتالب
�
تعليمهبع
ستيعاب وفهم
�
أن لديه قدرة على ا
�
سة، مبينة
�
المدر
شعر به
�
صعوبة في التعبير عما ي
�
أنه يواجه
�
إلا
�
الكثير
أن يلفظ
�
ستطيع
�
سنا ي
�
صغره
�
أن الطفل الذي ي
�
مع العلم
ضل منه .
�
أف
�
شكل
�
ب
أم لطفل يبلغ من
�
أم احمد وهي
�
سيدة
�
وكذلك ال
صل
�
ستطيع التوا
�
أنه لم يكن ي
�
شكلته
�
سنوات م
� 5
العمر
إحراجا كبيرا وجعله دائم
�
سبب له
�
صدقائه مما
�
أ
�
مع
صعب
�
شي مما جعله
�
أي
�
ض
�
ان يرف
�
د ك
�
البكاء، وق
أخر في
�
أنه ت
�
شفت
�
المزاج، وعند مراجعتها للطبيب اكت
سمع وقد تمت معالجته عن
�
ضعف في ال
�
النطق لوجود
آن .
ضل حال ا
�
أف
�
سماعة وهو ب
�
طريق ارتداء ال
ص في التربية
�
ه المخت
�
وارن
�
ارق ج
��
الدكتور ط
أو النمو اللغوي هو
�
أخر النطق
�
إن ت
� :
الابتدائية قال
عبارة عن عدم تطور اللغة لدى الطفل لعدة عوامل
سمع والوارثة والتخلف العقلي والبيئة
�
ضعف ال
�
منها
المحيطة به.
أن يعالج هذه الحالات
�
آن الكريم يمكن
�
وتابع: القر
آياته الطاهرة مما
�
ض
�
ض الطفل لبع
�
عن طريق تعري
أي عين،
�
س من
�
صين النف
�
ساهم في تركيز الذهن وتح
�
ي
أخر النطق
�
شكلة ت
�
سة قد يعاني من م
�
سن الخام
�
وفي
سرع وقت
�
أ
�
وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب في
شكلة.
�
ضاعف الم
�
لتجنب ت
ساهم في
�
آن الكريم ي
�
ستماع للقر
�
الا
أطفال
أخر النطق عند ا
�
علاج ت