صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ا
2014
آذار
9
-
1435
جمادى الاولى
8
الاحد
صحافة اليرموك - حنين بني هاني
سلام تقوم على
إ
أة في ا
العلاقة بين الرجل والمر
ضمن
ضرورة فقط و
شرعية ولل
ضوابط
س و
س
أ
سلام
إ
سمح به ا
سب ما ي
دود المطلوبة وح
الح
سة لعمل
إذا كان هناك حاجة ما
� ،
في حدود العمل
ضرورة من غيرتجاوز
أجواءمختلطة ولل
أةفي
المر
الحدود في الكلام وغير ذلك.
شاباتنا،
شبابناو
سبةكبيرةمن
والعلاقاتبينن
أوغيرطلبة،فيمعظمها علاقاتمحرمة
سواءطلبة
أنها علاقات
ضا قاطعا،
ضها ديننا رف
شرعا ويرف
وم على
ق
ل وت
زوج
طاعة الله ع
تقوم على غ
شرعية .
مخالفات
ضوع، كالطالبة
أيهم بهذا المو
شباب عن ر
يعبر
شار
سباب انت
أ
أهم
أن
الجامعية نوار التي ترى
أو خلق
هذا النوع من العلاقات التي لا يقبلها دين
داخل الجامعات التي يعتبر منبرا للتعليم هو قلة
أهل،
الوازع الدينيوقلة الوعيوالتوعية من قبل ا
صل
سلام الذي و
إ
أعداء ا
والغزو الفكري من قبل
سلات
سل
أفلام الهابطة والم
شبابنا من خلال ا
إلى
أخلاق .
الخالية من ا
صل بين
أيي هو الف
سب بر
وتتابع: الحل المنا
أو عمل زي موحد
الطلاب والطالبات في الجامعات
للطلاب.
إن هذه الظاهرة من
� :
بينما يقول الطالب ليث
ساد
إلى ف
أدت
أ الظواهر الاجتماعية التي
سو
أ
المجتمع وانهيار الكثير من المبادئ الاجتماعية،
ضعف
سبابها قلة الوعي الاجتماعي و
أ
أن من
مبينا
ؤولية
س
رد الم
ذي يحمل كل ف
وازع الديني ال
��
ال
ضياع الكثير من المعتقدات
إلى جانب
� ،
المجتمعية
شدنا للحفاظ
سلامية التي تر
إ
والعادات العربية ا
أخوي،
آخرين ومعاملتها بالطابع ا
ض ا
أعرا
على
أمور
أولياء ا
ض
إهمال من قبل بع
أن ا
ضيفا
م
سماح للابن
سماح بالختلاط بهذه الطريقة وال
بال
صية دون التزام
شخ
أو الابنة بكامل الحرية ال
ور
أم
أن هذه ا
ك، و
ى ذل
إل
أدى
أخلاقي وديني
شرعي
س ال
أهمها اللبا
ضيع كثيرة
تكمن في موا
شيم الرجولة التي
ض بين فتياتنا، و
شبه المنقر
أ بها بين الكثير من
ستهز
�ُ
ور التي ي
أم
باتت من ا
صل ومنع
أي هو الف
ر
ذري ب
شبابنا، والحل الج
س
اث، واللتزام بلبا
إن
الختلاط بين الذكور وال
إيجابية تجعل المجتمع
جامعي محافظ، وطباع
أخلاق هي اللبنة
أن ا
صا،
إخلا
أكثر
أكثرنجاحا و
ضارات.
أجيال والح
سية التي تبني ا
سا
أ
ا
إن من
� :
آداب
ؤيد من كلية ا
ال الطالب م
وق
شاب والبنت
سباب هذه الظاهرة الرغبة لدى ال
أ
أهل،
بعمل علاقة، مع عدم وجود رقابة من قبل ا
شاب
ستيج» لدى ال
والتحكم بميول البنت، «والبر
سب
ل المنا
أن الح
والبنت بعمل علاقة، مبينا
للحد من هذه الظاهرة هو التثقيف الكلي للطرفين
س
صل بين الطلاب واللبا
إناث) والف
(الذكور وا
س للطلبة
ضع مواد في الجامعات تدر
الموحد وو
للتوعية حول هذه الظاهرة.
س
ضياء الدين- رئي
أحمد
� -
ويعرب الدكتور
شريعة في
سلامية في كلية ال
إ
سات ا
سم الدرا
ق
جامعة اليرموك، خلال لقاء معه عن هذه العلاقات
شرة في الجامعات على نطاق
شروعة المنت
غير الم
إلى كل
إن تدخل الجامعة وتنظر
أنه ما
سع، عن
وا
ضهما،
سين مع بع
الجهات تجد طالبا وطالبة جال
أى
آداب على مر
أعمال مخلة با
أحيانا يقومان ب
و
ل ولا من
زوج
ن الله ع
ستحون م
س ولا ي
��
ا
ن
ال
صارخ
إلى انتهاك
سات
ؤدي هذه الجل
س وت
النا
أكثر
إلى حد التقبيل وربما
صل
اوزات قد ت
وتج
من ذلك.
سباب حدوث
أ
ه من
أن
ضياء الدين
وبين
شاب والفتاه هو الختلاط في
هذه العلاقات بين ال
صحيحة من قبل
سرية ال
أ
التعليم وعدم التوعية ا
واء،
أج
أولادهما لمثل هذه ا
أ
�َّ
هي
ُ
الوالدين حتى ي
سلات التي تدعو
سل
أعلام التي تبث الم
سائل ا
وو
ض كيف تكون
ب واختلاط وتعر
رام وح
ى غ
إل
ضاف
أ
العلاقة بين الطالب والطالبة في الجامعة. و
سرة
أ
أن فقدان الحب والحنان في البيت وا
ضا
أي
أنثى
أو
سباب التي تجعل الفرد ذكرا كان
أ
من ا
يبحث عنهما وحيثما وجدهما يقبلهما.
سمي العلاقة بين طلبة
أ
صيا لا
شخ
أنا
� :
وتابع
ضاء
سلية وق
إنما علاقة ت
الجامعات علاقة حب و
أىطالب
إذا ر
أنه
أن علاقة الحب تقوم على
حاجة
أهلها ثم
أل
س
أخلاقها وجمالها ي
أعجبته في
طالبة
يتقدملخطبتها ثم يتزوجها، فهل العلاقة بينالطلبة
ألف لا،
س؟ لا و
س
أ
في الجامعات تقوم على هذا ا
ضاعة الوقت وقلة
إ
سلية و
ا تقوم على الت
إنم
و
شل، وهذا
ش الذوق العام وتنتهي بالف
الحياء وخد
ض الواقع.
أر
ما نراه على
سبة لهذه العلاقات
أن الحلول المنا
رى
وي
ضع
ي و
ات ه
ع
ام
دوث في الج
��
ن الح
ومنعها م
سلامية
إ
ضوابط للاختلاط بين الطلاب، والتربية ال
إلى
صولا
سة و
سرة فالمدر
أ
صحيحة ابتداء من ا
ال
الجامعة، وتفعيل دور الرقابة في الجامعات لتغيير
أمن الجامعي،
ضل، وتفعيل دور ا
أف
أمر نحو ا
ا
إيقاع العقوبات اللازمة على كل طالب يقوم
و
آداب والمخالفة لعادات
أفعال المخلة ل
بمثل هذه ا
أردني وتقاليده.
المجتمع ا
سمى الحب
شروعة تحت م
علاقات غير م
صغير
آيات ال
� -
صحافة اليرموك
ضيت
ستي الجامعية التي ام
كمل درا
ُ
أ
أن ل
شرط حماتي
«كان
لها ولزوجي»، هذا ما قالته
ً
ضاء
إر
أكملها
أنا لم
سنة واحدة، و
منها
أت تتدخل
أن حماتها بد
ضيف
، وت
ً
إيمان البالغة من العمر 62 عاما
لها
ً
أول من زواجهم، فقد كانت تريدها خادمة
فيحياتهم منذ اليوم ا
أ
ض ابنها على زوجته لتبد
ولبناتها العزباوات، لهذا قامت بتحري
صلت حد الطلاق،
أن و
إلى
شاكل بينهما
شاحنات والم
بعد ذلك الم
أول في بيت
ضعت حملها ا
إيمان كانت حاملا وو
أن
إلى
ضافة
إ
با
ستقرار
إليها ليقرروا بالتالي الا
أهلها، وبعد مدة طويلة عاد زوجها
ذلك الحين لم يعد هناك
ُ
عن «الحماة» خارج البلدة، ومنذ
ً
بعيدا
س كل «علة»
سا
أ
أم زوجي كانت
أن
شاكل بينهما، وهذا يثبت ب
أي م
إيمان.
سب قول
شكلة بح
وم
أم بابنتها فهي
أكثر من علاقة
أنها
صف علاقتها بحماتها ب
أماني ت
أن حماتي
ستطيع القول ب
أ
�« :
شيء من الغيرة، وتتابع
شعر ب
لا ت
أبنائها
كبير، فهي تعامل جميع زوجات
ٍ
أة حنونة وذات قلب
امر
آراء
أنها تتقبل كل ما يطرحنه من
أم لهن دون تمييز بينهن، كما
ك
أيها».
صب لر
دون التع
أنها
صديقة على اعتبار
و
ً
أختا
أما و
أنها تعتبرها
ضافت
أ
و
فكرتها بعد الزواج من مفهوم
ّ
أكثر خبرة، وهذا غري
وا
ً
سنا
أكبر
ا
أمر
شاحناتها فقد كانت في البداية قلقة من ذلك ا
غيرة الحماة وم
سنوات.
� 6
إنها متزوجة منذ
� ُ
أيا من ذلك حيث
لكنها لم تواجه
أنها
إنها تحب زوجة ابنها على اعتبار
سامر (حماة) قالت
أم
سب
سبت فردا جديدا دخل في العائلة وبذلك هي تحافظ على ك
ك
أهله،
صة عندما يجد المعاملة الجيدة لزوجته من
ضا ابنها خا
ر
ً
سيبتعد كثيرا
أهله و
ً
صبح الزوج كارها
سي
أمور
ست ا
إذا انعك
ف
هو وزوجته
أمر طبيعي
أم من زوجة الابن
أن غيرة ا
سالم فيرى
أما محمد
ومتعارف عليه فيمجتمعاتنا، وعنتجربته يقول: في البداية كانت
أنها كانت تغار منها وتعاندها
مع والدتي
ً
زوجتي تعاني كثيرا
أنزعجمن معاملة
أيقرار تتبناه زوجتي، في الحقيقة كنت
ض
وترف
سن
أت معاملتها تتح
أولى، بعدها بد
سنوات ا
والدتي لزوجتي في ال
صبحت
أ
سنوات
� 10
بعد مرور
ً
شىوحاليا
صبحت الخلافاتتتلا
أ
و
شيء على ما يرام.
العلاقة بينها جيدة وكل
سم علم الاجتماع في جامعة
صالح من ق
ء
الدكتورة نج
لتكوين
ً
سعى دائما
سانية ت
إن
إن الزوجة بفطرتها ا
� :
اليرموك قالت
ستقلة بحياتها، فالحماة لاتمكنها من ذلك
سرة تكون هي نواتها وم
أ
صبح من غير
ض الحالات ي
شاكل بين الزوجين وفي بع
لتحدث الم
صرفات
إلى حد الطلاق نتيجة لت
صل
سيطرة عليها لت
ستطاع ال
الم
سبب غيرتها من زوجة ابنها.
أم ب
ا
أة
أة من امر
ست من منطلق غيرة امر
ضيف: الغيرة هنا لي
وت
سيطر والمتحكم في
أن تبقى الم
سلطة ونفوذ فهي تريد
بل غيرة
أمهات ابنها
سرة حيث تعتبر الغالبية العظمى من ا
أ
ؤون ا
ش
صية مماثلة
شخ
أم بتزويجه ب
ما ترغب ا
ً
صة بها وعادة
ملكية خا
أم
شاكل في حال عدم تحقق ذلك، فا
صيتها وهذا ما يثير الم
شخ
ل
سمح
أة الحكيمة فلا ت
ضل والمر
أف
صية ا
شخ
سها ال
ما ترى نف
ً
كثيرا
صة به.
صبح له حياة خا
صل عنها وت
أن ينف
بالتالي لابنها
ً
شكل محدود لكن نظرا
أمهات تتدخل ب
ض ا
أن بع
إلى
شير
وت
شكلة ولخوفها من
سابقا لفتيات تحدثن عن الم
ستماع الزوجة
لا
شكلة
شاكل والم
ما قد يثير الم
ً
ضي عليها تماما
أن تق
سعى
ذلك ت
ً
أن يكون الزوج نتيجة
ض لها الزوجة
أن تتعر
أكبر التي من الممكن
ا
أن نعتبر
أمه فيكون تابعا فيجوز هنا
سيطرة
شئة يقع تحت
للتن
أن
أن تحاول
ضعيفة، وبالتالي على الزوجة
صية
شخ
الزوج ذا
أن
صيتها دون
شخ
ضائه والمعاملة الطيبة ليقع تحت
إر
سبه ب
تك
شعر بذلك.
ي
أمه وعلاقته
صل بينعلاقته ب
إلىدور الزوجفي الف
صالح
ونوهت
أن لا يقف موقف
ضاء الطرفين، لكن عليه
إر
ستطاعته
بزوجته فبا
صراع بينهما ولا يكون الحكم فلكل منهما كيانها ووجهة نظرها
ضع.
أن يحترمها وكل ما علية فعله تهدئة الو
وعليه
شادوالتربوي
إر
سوا
سمعلمالنف
شرةمنق
شوا
الدكتورعمرال
صولها
أ
إن الغيرة قديمة قدم التاريخ ولها
في جامعة اليرموك قال
ست كفئا
أن الزوجة لي
أم الزوج
سية والاجتماعية حيث ترى
النف
ص في الوجود
شخ
أجمل
ضل و
أف
أذكى و
لابنها الذي يكون بنظرها
أن الغيرة في هذه
إلى
� ً
شيرا
، م
ُ
ستحقه
وبالتالي هذه الزوجة لا ت
سيطرة الاجتماعية، فعندما يرى
أنواع ال
الحالة عبارة عن نوع من
أي
� »
إلى «قذفه بالحجارة
أ
أحد فهو يلج
سيطرة على
ص ال
شخ
أم الزوج باتهام كنتها بالغباء والتبذير
أ
س فيه، لتبد
اتهامه بما لي
أقل بكثير
أبناء وهي
أنها غير قادرة على تربية ا
إدارة و
سوء ا
و
سيطرة عليها.
سهل ال
أخرياتمما ي
من الزوجات ا
شعر
أن ت
شعور من الممكن
أنه في عالم اللا
شرة
شوا
ضاف ال
أ
و
إلىغيررجعة فهذا الخوفتوجهه
منها
ُ
أخذته
أن زوجة ابنها
أم ب
ا
صدره «زوجة الابن».
إلى م
إلى دور الزوج
شرة
شوا
شار ال
أ
ضع فقد
سيطرة على الو
أما لل
سلوب الحجة
أ
� ً
ستخدما
ه م
ت
ه وزوج
أم
م» بين
ك
ليكون «الح
أهميتها في
أن يبين لكل منهما دورها و
إقناع والمنطق من خلال
وا
أمور على حالها.
أن لا يترك ا
أن يكون عادة بينهما و
سرة و
أ
ا
سيطرة على الزوج
سم ال
شاحنات تاريخية» بر
الحماة والكنة .. «م
صحافة اليرموك- دانية الكلابي
سليم
شاري الجراحة العامة الدكتور
ست
ؤكد ا
ي
ساء
سرطان الثدي بين الن
ض
شار مر
ملكاوي واقعية انت
ضا يهدد
إياه «مر
أخيرة، معتبرا
آونة ا
صا في ا
صو
خ
أة ويفقدها جزءا منها»، وتابع: هو نمو غير
أنوثة المر
إلى وجود
ؤدي
سجة الثدي، ي
أن
طبيعي وغير منتظم في
إحدى مناطقه .
كتلة وتورم في
سرطان الثدي،
صابة ب
إ
ؤدية ل
وعن العوامل الم
أنها عوامل متعددة وكثيرة تزيد من
إلى
شير الملكاوي
ي
ضاعة
ساء عن الر
أبرزها امتناع الن
� ،
صابة به
إ
خطر ا
سن يزيد من احتمالية
أن التقدم بال
الطبيعية، كما
صابة، وكذلك الطفرات الوراثية وهي تغيرات في
إ
ا
صابة به.
إ
ضة ل
سيدة معر
الجيناتتجعل ال
س (بعد 55
أ
سن الي
أخر في
أن الت
ضا
أي
ومن المحتمل
شعاعي والعلاج الهرموني
إ
ض للعلاج ا
أو التعر
� )
سنة
من غيرهن
أك
ضات
ساء يجعلهن معر
من قبل الن
ض الخبيث.
صابة بهذا المر
إ
لاحتمال ا
أنه من
إلى
ضرورة التنبيه
إلى
شير الملكاوي
وي
أن
ضرورة
س بال
أحد هذه العوامل لكن لي
الممكن تواجد
أنلا
ضا
أي
سرطان الثدي، كما ومن الممكن
أة ب
صاب المر
ت
صاب
أبدا وبالرغم من ذلك ت
أي من هذه العوامل
يتواجد
سرطان الثدي .
أة ب
المر
سرطان الثدي
شاف المبكر ل
أهمية الاكت
سبة
أما بالن
سرطان الثدي
شاف المبكر ل
إن الاكت
�« :
يقول الملكاوي
شفاء
إلى المعالجة المبكرة وال
ؤدي
أولى ي
بمراحله ا
ض للعلاجات
أة التعر
ر
إذن الله، مما يجنب الم
��
التام ب
صابة به ولكن في مراحله
أة الم
أخرى التيتحتاجها المر
ا
المتقدمة .
ض
أ بع
ض حيث يبد
ض هذا المر
أعرا
وبين الملكاوي
ض
أولى والبع
ض ا
ض بالظهور في مراحل المر
الاعرا
آخر في المراحل المتقدمة، ومنها وجود كتلة بالثدي
ا
أة عند حملها لهذا
شعر بها المر
ض التي ت
أعرا
وهو ابرز ا
إفرازات
صحوبة ب
أحيانا م
ض حيث تكون تلك الكتلة
المر
دموية من الحلمة.
ضاف: وجود تغيرات في الجلد حول هذه الكتلة في
أ
و
شرةالبرتقاله،وكذلكوجود
المراحلالمتقدمةتظهرمثلق
سخونة الجلد واحمراره من
أن
إبط، كما
تورماتتحت ا
صابة .
أة الم
ض التي تلاحظها المر
أعرا
أبرز ا
ض
ص المر
شخي
ى طريقة ت
��
إل
اوي
ك
ل
شير الم
وي
أو الذاتي
سريري
ص ال
سائل التالية: منها الفح
بالو
صورة
سها، وكذلك عمل
أة بنف
للثدي الذي تقوم به المر
شعاعية
أم لا، وعمل
أكد من وجود كتلة
سونار للثدي للت
صها
ذ عينة وفح
أخ
صورة للثدي (الماموغرام)، ثم
ضرار جانبية
أ
س هناك
أنه لي
سيجيا مع العلم ب
صا ن
فح
سجة فقط .
أن
إبرة من ا
أنها تكون
لهذه العينة
سواء كان لها تاريخ
أة
ر
صح الملكاوي كل ام
وين
ضت له
أن تعر
سبق لها و
أم لم ي
ض
ضي مع هذا المر
مر
ضاعة
ضعات الحفاظ على الر
ساء المر
بقوله: «على الن
صابة
إ
أهميتها في التقليل من احتمال ا
الطبيعية
ستمر
ص الم
سرطان الثدي، وكذلك المحافظة عل الفح
ب
شارة الطبيب كلما
ست
أو عند الطبيب، وا
سواء الذاتي
دعت الحاجة لذلك» .
سليم ملكاوي:
شاري الجراحة الدكتور
ست
ا
أة
أنوثة المر
ض خبيث يهدد
سرطان الثدي مر
ويفقدها جزءا منها
سبان
أريج الح
صحافة اليرموك
شعور بالارتباك
ا (82 عاما) من ال
عانت رن
أول يوم عمل لها، مرتبكة بالرغم من
والخوف في
أن
إلا
� ،
ؤهلها للعمل
أنها تملك خبرة ت
شعورها ب
أن
من
ً
أيام العمل رافقت رنا خوفا
أول
الرهبة في
إقناع مديري العمل بكفاءتها .
شل في
تف
ضرت
إذ ح
� ،
أول يوم عمل لها بالغريب
صف رنا
ت
أنها
شعرت ب
ى عملها مبكرا قبل الموظفين، و
إل
أن
ت
أدرك
زم، ومع الوقت
أكثر من ال
ستعدة
م
أخذ
أيام العمل بالوظيفة الجديدة قد ي
أول
التوتر في
أكثر من الطبيعي.
إذا كان
سلبيا
منحى
أقلم مع المحيط الجديد
أخذت بالت
بعدها بفترة
صح كل من يمر بحالتها
و العمل)، وهي تن
و(ج
شعور بالارتياح وعدم القلق والتوتر.
بال
صعب لكن ثقته
أول بال
صف يومه ا
أحمد في
أما
سلبية التي
أفكار ال
س ا
سه للعمل عك
سه وحما
بنف
أن تعامله اللطيف
إلى
إلى ذهنه، لافتا
كانت تتبادر
عنه مما دفعه
ً
جيدا
ً
أوجد لديهم انطباعا
مع زملائه
للارتياح .
إلى
أخذت بالتعرف
ضاف«عند دخولي لمكتبي
أ
و
على خلق
ً
سماء الزملاء الموجودين وعملت جاهدا
أ
ستطاع».
إيجابي بينهم قدر الم
جو
سئلة
أ
أحمد بعدم التردد في توجيه ا
صح
وين
صين لتكوين فكرة عامة عن العمل، والابتعاد
للمخت
شيء
ذي يعرف كل
صية المدعي ال
شخ
عن دور
سه بمواقف
ضع نف
س وي
ض لهجوم قا
حتى لا يتعر
محرجة.
ص على
أن الحر
� )
في حين تعتبر هناء (43 عاما
سبة للعمل والابتعاد عن المبالغة
س منا
اختيار ملاب
ؤكدة
شرة بعمل جديد، م
أهم خطوة للمبا
في الزينة
إلى جانب تفادي
� ،
أهمية بقاء الفرد على طبيعته
أخفي
ضيف: « كنت
شكل غير لائق، وت
صرف ب
الت
سر الحواجز بيني وبين
سامة كفيلة بك
قلقي بابت
صت على
شركة حر
صولي لل
الموظفين، وعند و
شدني للمكتب ويوجه لي تعليمات
انتظار من ير
شادات العمل».
إر
و
صرف قد
ام بقواعد الت
��
إلم
دم ا
أن ع
ضيف
وت
أو الهروب
� ،
شاكل والخلافات في العمل
ضنا للم
يعر
شكلخطورةعلىحياتنا
منها دونحلها، كلهذا قد ي
المهنية.
ستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية
أ
أن الفرد عندما يلتحق
أكد
سين الخزاعي
الدكتور ح
سئلة
أ
ض لمجموعة من ا
سيتعر
أي عمل جديد
ب
أنجح بالعمل ؟ كيف
س
سارات مثل: هل
ستف
والا
ستكون علاقتي مع زملائي بالعمل ؟ «.
إلى كثير
ض الفرد وفق الخزاعي
وغالبا ما يتعر
إلى
� ،
إخفاقه بالعمل
أو
شكوك حول نجاحه
من ال
جانبقدرته على بناء علاقات بينزملائه مبنية على
شكل لديه رهبة طبيعية في
التفاهم والاحترام، مما ي
أيامه بالعمل.
أول
ض من
سلوب المتبع في بع
أ
ؤيد الخزاعي ا
وي
أول خطوات النجاح
���
اه ب
��
اي
ً
صفا
سات وا
س
ؤ
الم
سر الحاجز بينها وبين الموظفين
سة في ك
س
ؤ
للم
دد، عن طريق عقد دورات تدريبه قبل البدء
الج
ة للعمل
��
إداري
بالعمل تتعلق بالتعريف بالبيئة ا
أنظمة والقوانين،
سة، والتعريف با
س
ؤ
أهداف الم
و
صال بالبيئة الداخلية والخارجية
ومهارات الات
للعمل، وخدمة الجمهور والتفاعل معهم لتعزيز
سة .
س
ؤ
ضا الوظيفي داخل بيئة الم
الر
س الدكتور محمد
صائي علم النف
أخ
ويقول
أول يوم عمل هو مرحلة
�« :
صدد
شنة في هذا ال
الحبا
أ
أن يبد
ص ويترتب عليه
شخ
جديدة في حياة ال
آخرين، و لا
ستفادة من ا
بالتعرف على العمل والا
ضع
أن ي
ساعدة، وعليه
يتردد في طلب العون والم
سمية مع الجميع حتى لا يقع في
سبة ور
سافة منا
م
شتباكات مع زملائه في العمل فلا يتولد
خلافات وا
أمر».
الارتباك في العلاقات في بداية ا
أول يوم عمل ؟
صرف في
كيف تت
سان
صحافة اليرموك - لبنى عر
أهم المراحل المهمة في حياة
تعد مرحلة الطفولة من
درات الطفل وتتفتح مواهبه
سان ففيها تنمو ق
إن
ا
ضان والديه
أح
ويغدو كالوردة وهو يزهو كل يوم في
ستقبله
ة م
��
ؤي
صيته ور
شخ
ادرا على بناء
ليكون ق
شكيله ...لذلك لا بد من
سهل ت
صبح كائنا رقيقا ي
وي
ضا وتقدير من
أن النجاح يتبعه ر
شكيله
النجاح في ت
ساهم
س ولكي ن
شعور بالارتياح والثقة بالنف
الغير وال
شكلة
أو م
أي عائق
إزالة
صقل هذا الطفل لا بد من
في
صيته.
شخ
سليم ل
تقف بينه وبين التكوين ال
صعوبات
أن لكل مرحلة من مراحل النمو
شك
ولا
ضوء
سلط ال
صحافة اليرموك) ت
�( ،
شاكل مختلفة
وم
ض
أنيتعر
شاكلالتييمكن
شكلةتعدمنابرزالم
علىم
ش رغد الطفولة
لها الطفل والتي تحول بينه وبين عي
أطفال».
أخر النطق عند ا
وهي «ت
صائية النطق
أخ
ضوع التقينا ب
شة هذا المو
ولمناق
أطفال
ضا
أنبع
ضحت
أو
سنالتي
سمععرينمحي
وال
أولى في
ساب اللغة فقد تظهر الكلمة ا
يخفقون في اكت
صل الطفل
أو حتى بعد ذلك وقد ي
سنوات
سن ثلاث
سيطة جدا.
سنوات وقدراته اللغوية ب
ست
سن
إلى
ضطراب اللغوي قد يكون في جانب فهم اللغة
أن الا
و
أو يكون في جانب
� ،
ستقبالي من اللغة
أي في الجانب الا
شمل
أو قد ي
إنتاج اللغة والقدرة على التعبير اللغوي
كلا الجانبين معا.
راب اللغة
ط
ض
��
ا
ف ب
ت
اك اخ
ن
ت: ه
ع
اب
وت
صوات اللغوية فقد تكون
أ
أو نطق ا
ضطراب الكلام
وا
صعوبة
أنه يعاني من
إلا
قدرات الطفل اللغوية طبيعية
شيء
ضطرابات النطق هي
أن ا
أي
� ،
سر في النطق
أو ع
سباب
أ
ضطرابات اللغوية من ناحية ا
مختلف عن الا
والمظاهر والتقييم والعلاج.
أخر اللغوي
إلى الت
سباب تقود
أ
ضافت: هناك
أ
و
ض القدرات
سمع، وانخفا
أو فقدان ال
ضعف
منها
ضطراب
أثير البيئة، وا
العقلية، العوامل الوراثية، وت
ضطراب فرط الحركة، والولدة المبكرة،
التوحد وا
والازدواجية اللغوية.
شكل
أخر يعتمد ب
أن معالجة هذا الت
سن
وبينتمحي
شرعلىفعاليةالتدخلالمبكر،فكلما كانهناكتدخل
مبا
شكل
صحيح تطورت القدرات اللغوية ب
مبكر فعال و
أداء
ساب اللغة والكلام وا
ضل وتمكن الطفل من اكت
أف
إذا كان الطفل يعاني
شكل جيد، ف
شفهي ب
صلي ال
التوا
سمعية
إنه مع التزود بالمعينة ال
سمع ف
ضعف في ال
من
زام
ت
سمعية والال
شكلته ال
صحيحة الملائمة لم
ال
سوف يحدث
أهيل النطقي الملائمة لحالته
سات الت
بجل
ضح في القدرات اللغوية.
تطور وا
صعوبة
أم كرم التي يواجه طفلها
سيدة
تقول ال
إن
� :
سنوات
� 3
ض الكلمات ويبلغ من العمر
في نطق بع
صبح
أ
ضيح مخارج الحروف، و
ستطيع تو
طفلها لا ي
صعوبة في ربط الكلام، وهي تعمل جاهدة على
هناك
سيطةليكونقادراعلىدخول
ضالكلماتالب
تعليمهبع
ستيعاب وفهم
أن لديه قدرة على ا
سة، مبينة
المدر
شعر به
صعوبة في التعبير عما ي
أنه يواجه
إلا
الكثير
أن يلفظ
ستطيع
سنا ي
صغره
أن الطفل الذي ي
مع العلم
ضل منه .
أف
شكل
ب
أم لطفل يبلغ من
أم احمد وهي
سيدة
وكذلك ال
صل
ستطيع التوا
أنه لم يكن ي
شكلته
سنوات م
� 5
العمر
إحراجا كبيرا وجعله دائم
سبب له
صدقائه مما
أ
مع
صعب
شي مما جعله
أي
ض
ان يرف
د ك
البكاء، وق
أخر في
أنه ت
شفت
المزاج، وعند مراجعتها للطبيب اكت
سمع وقد تمت معالجته عن
ضعف في ال
النطق لوجود
آن .
ضل حال ا
أف
سماعة وهو ب
طريق ارتداء ال
ص في التربية
ه المخت
وارن
ارق ج
��
الدكتور ط
أو النمو اللغوي هو
أخر النطق
إن ت
� :
الابتدائية قال
عبارة عن عدم تطور اللغة لدى الطفل لعدة عوامل
سمع والوارثة والتخلف العقلي والبيئة
ضعف ال
منها
المحيطة به.
أن يعالج هذه الحالات
آن الكريم يمكن
وتابع: القر
آياته الطاهرة مما
ض
ض الطفل لبع
عن طريق تعري
أي عين،
س من
صين النف
ساهم في تركيز الذهن وتح
ي
أخر النطق
شكلة ت
سة قد يعاني من م
سن الخام
وفي
سرع وقت
أ
وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب في
شكلة.
ضاعف الم
لتجنب ت
ساهم في
آن الكريم ي
ستماع للقر
الا
أطفال
أخر النطق عند ا
علاج ت
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook