4
القراء
مساهمات
الثقافية
شلول
�
تالا ال
سلطية
�
ب
�
ة ح
�
رم
�
داب حبيبي ك
���
أه
�
شوق كركية
�
أمي غابة
�
وجديلة
ض المعطاءة
�
أر
أبي فلاح من اربد ل
�
و
أولاد و
أمي وا
�
ض و
�
أر
شد و يحب ا
�
ين
يحب عيون الحرية ...
صة
�
أكتب يا ق
�
إليك
� ..
سي
�
أ
�
سقط ر
�
يا م
شقي العميق..يا من هواك بعروقي يا
�
ع
صفرار
�
ضار الربيع و ا
�
أحببت فيك خ
�
من
واد ليله
�
س
��
شتاء و
�
ض ال
�
الخريف وبيا
ضنني بين
�
ستحت
�
شق لن تنتهي
�
صة ع
�
...ق
ضنتني حين
�
أغادر كما احت
�
ضلوعك حين
�
شها
�
سيقال نع
� ،
شعاع نورك
�
ستقبلني
�
ا
داوي
��
بر رب
�
داوي وق
���
اط رب
�
ي
�
ه خ
�
اط
�
خ
داوي غطاها
��
راب احمر رب
��
احتواها وت
بكل حنان ودلة ربداوية لم تفارق منزلها
أماه على ما قدم لي في الحياة
�
سد يا
�
أح
�
س
�
وفي الممات ....
أردنية
�...
أنا
�
أنا ..اربداوية
�
«فلاحة
أنا »
�
ى ولكنني جمعت الفخر
�
ال
�
ع
�
أت
�
ن
�
ل
ا يقفون
��
ن
��
ة ...ه
�
ال
�
ص
��
أ
ة و ا
�
ام
�
خ
�
ف
�
وال
صبغة اربداوية بنكهة
�
شتهون
�
حائرينو ي
أمي وتمنح الهوية
�
ضيفهم
�
ست
�
شتاء ،،ت
�
ال
ضها
�
أر
�
أ
�
الربداوية لكل من وط
هنا اربد الكرم و الجود والطيب
في حب وطني
2014
آذار
9
-
1435
جمادى الاولى
8
الاحد
࣯
࣯
بيان عميره
–
صحافة اليرموك
�
صحافة
�
أردني حمدنجم فيحوار له مع
ذكر الممثل ا
ساحة
�
أردنية لا وجود لها على ال
أن الدراما ا
�
اليرموك
صرية
�
سورية والم
�
ود الدراما ال
�
العربية في ظل وج
أنه
�
سة، مبينا
�
ودخول الدراما التركية على خط المناف
إنها
�
سابق عهدها ف
�
إلى
�
أردنية
ولكي تعود الدراما ا
إلى عمل قوي يحدث نقلة نوعية.
�
تحتاج
صيل الحوار
�
وفي ما يلي تفا
ضاف
�
أ
�
اذا
��
م
ؤك في كنف عائلة فنية معروفة
�
شو
�
ن
راز هذه
��
إب
ص
�
صولك على فر
�
لموهبتك؟ وهل كان له دور في ح
الموهبة؟
أفهم طبيعة
�
ضمن عائلة فنية جعلني
�
ودي
�
وج
صلت عليها
�
ص التي ح
�
سبة للفر
�
التمثيل مبكرا، وبالن
ضت موهبتي بالتمثيل
�
أنني فر
�
سبب وراءها هو
�
كان ال
صلت على الدعم من
�
أني ح
�
شك
�
سرح. لا
�
من خلال الم
دي المخرج نبيل نجم وعمي الممثل عاكف نجم،
�
وال
أدية
�
ساعدتي في ت
�
صر في هذا الدعم على م
�
ولكن اقت
ضعني في مكان لا
�
أن ي
�
صيات، فوالدي لا يقبل
�
شخ
�
ال
ستحقه.
�
أ
�
شاريعك الفنية؟
�
آخر م
�
ما هو
سينما الجامعات، قمت بتجهيزه مع
�
شروع
�
هو م
أفلام،
ص ا
�
صو
�
ؤلف ن
�
إبراهيمي فهو م
ستاذمحمد ا
�
أ
ا
شهور من التخطيط
�
سبعة
�
ستغرق تجهيزه
�
د ا
�
وق
ض
�
سيتم عر
�
إدارية، حيث
ضع الخطط ا
�
والتفكير وو
صل.
�
فلمين داخل الجامعة في كل ف
إلى هذا الوقت؟
�
أخر تخرجك من الجامعة
�
سبب وراء ت
�
ما هو ال
سة
�
ست «هند
�
أنني في البداية در
�
أول: هو
سبب ا
�
ال
أنني
�
شمية، ولكنني وجدت
�
برمجيات» في الجامعة الها
إلىجامعة
�
ص فانتقلت
�
ص
�
ستعلىوفاقمع هذا التخ
�
ل
ً
أخيرا
�
صميم الداخلي ثم
�
سة الت
�
أت بدرا
�
اليرموك وبد
ص
�
ص
�
ى التخ
��
إل
�
تحولت
أبدع
�
س
�
أحبه و
�
ذي
�
ال
فيه وهو الدراما،
ب
�
ب
�
س
���
ا ال
������
أم
�
اني: فهو
���
ث
���
ال
أت
�
د
��
ي ب
�
ن
�
أن
�
صوير
�
بت
شاهد من
�
م
سلي
�
سل
�
م
صف
�
ن
القمر
والحبيب
أولي
ا
اء فترة
��
ن
��
أث
�
سة
�
الدرا
أخرت ثلاثة
�
فت
صول.
�
ف
أعلى في
من هو مثلك ا
التمثيل؟
أحمد
�
أحمد زكي و
� : ً
عربيا
س
�
س , جم
�
س ولي
�
: برو
ً
حلمي، وعالميا
كاميرون .
صيدك الفني؟
�
أعمال الموجودة في ر
كم عدد ا
صيد
�
أن يكون لي ر
� ِ
إلى مرحلة
�
صلت
�
أني و
�
أعتبر
�
لا
شرة
�
ع
ً
أعمال التي قمت بها تقريبا
فني، ولكن عدد ا
أفلام منها
إلى عدد من ا
�
ضافة
�
إ
أعمال تلفزيونية با
�
سكار
�
أو
صل علىجائزة ا
�
الحا
Insunday
فيلم «»
»
online
سرحية «حياة
�
سرحياتمنها م
�
وعدد من الم
L A
ضها في لبنان في جامعة
�
مع الجامعة التي تم عر
.
U
شبه حمدنجم؟
�
أنها ت
�
شعرت
�
صية قمت بتمثيلها
�
شخ
�
أكثر
�
ما هي
ازم في
����
ة ح
�
ي
�
ص
���
خ
�
ش
��
ة
��
واب
��
ل «ب
�
س
���
ل
�
س
���
م
ي
�
ت
�
س» ال
����
د
���
ق
���
ال
ت تتحدث
��
ان
��
ك
اب
��
ش
���
ن
�����
ع
سطيني
�
فل
ن مدينة
�
م
حيفا
س
�
يدر
بكلية
س
�
القد
ش
�
يعي
صراعا
�
ه
���
ب
���
في ح
ستحيل
�
الم
ان يحب
�
ه ك
�
أن
ة
�
ان
�
ن دي
��
اة م
��
ت
��
ف
صراعا من
�
رى و
��
أخ
�
اع عن
�
دف
�
ر في ال
��
آخ
�
وع
�
ن
أثناء حرب 8491
�
وطنه
ؤاد
���
ل ف
�
ث
�
ار الممثلين م
�
ب
�
ام ك
���
أم
�
ك
��
وف
��
وق
أثيره
�
س، وناريمان عبد الكريم، ما مدى ت
�
شيد ملح
�
شوملي، ر
�
ال
أدائك؟
�
على
صيات المليئة بالطاقة
�
شخ
�
ضمن مثل هذه ال
�
وجودي
ؤوليةالكبيرةوجبرنيعلىالتركيز
�
س
�
شعربالم
�
أ
�
جعلني
أداء.
أكبر على ا
�
شكل
�
ب
أحببت التعامل معه؟
�
أكثرمخرج
�
من هو
أحببت التعامل
�
هناك الكثير من المخرجين الذين
سرني
� ،
سل الخطيب فهو مخرج مهم
�
معهم ومنهم با
ستمتعت
�
ذي ا
�
محمد لطفي ال
ً
ضا
�
أي
�
التعامل معه، و
ضافة
�
إ
سلوب مختلف با
�
أ
�
أنه يتمتع ب
بالتعامل معه
أني متفاهم جدا معه.
سائد هواري
�
إلى المخرج
�
أيك بالفنان المتعدد المواهب ؟
�
ما ر
إلى طبيعة الفنان فقد يكون متميزا
�
أمر يعود
هذا ا
أكثر من عمل
�
شاملا ويبدع في
�
أن يكون
�
وقادرا على
أن يثبت قدمه بعمل معينثم يتطرق لباقي
�
شرط
�
ولكن ب
مواهبه.
سل،
�
سل
�
سيد حياتها في م
�
صية ما لتج
�
شخ
�
لو ملكت حرية اختيار
صية التي تختارها ؟ ولماذا ؟
�
شخ
�
من هي ال
سن
�
صية الح
�
شخ
�
سد
�
أج
�
أن
�
ض علي
�
في الحقيقة عر
أن هذه
ضت
�
سين ولكني رف
�
صية الح
�
شخ
�
وبعدها
أبتعد عن
�
أن
�
ضل
�
أف
�
أنا
�
صيات ذات بعد ديني و
�
شخ
�
ال
صية
�
شخ
�
أعطي ال
�
أن لا
�
أداء خوفا من
هذا النوع من ا
حقها.
صية جيفارا
�
شخ
�
سد
�
أج
�
أن
�
أختار
�
س
�
أما لو خيرت ف
�
ستحق
�
صية فريدة ت
�
شخ
�
صاحب
�
سان قوي
�
إن
�
أنه
أفهمها، وهناك
�
أتعمق فيها و
س
�
أن ابتعد عن النا
�
مني
صيةخالد
�
شخ
�
سدها وهي
�
أج
�
أتمنى لو
�
أخرى
�
صية
�
شخ
�
ص يتمتع بذكاء وحنكة وقدرة على
�
شخ
�
أنه
بن الوليد
سلوب رائع
�
أ
�
القيادة ب
س من خلاله؟
�
ما هو العمل الذي عرفتك النا
صف
�
ساحة الفنية هو ( ن
�
ضافني لل
�
أ
�
العمل الذي
القمر)
شهرةمحليا؟
�
سك حققت ال
�
هل تجد نف
أذهب
�
آخر، فمثلا كنت
أمر متفاوت من مكان
هذا ا
ض
�
أخرى البع
�
أماكن
�
أماكن يعرفني الجميع بها و
�
إلى
�
لا يعرفني.
ؤثرةالتيحدثتمعكمنقبلمعجبيك؟
�
أحدالمواقفالم
�
اذكرلنا
سطيني يقع في مدينة اربد
�
في يوم ذهبت لمخيم فل
أنها تحبني
�
سن وقالتب
�
أة كبيرة بال
�
وهناكعرفتني امر
سطيني في
�
أني مثلت دور المقاوم الفل
شكرتني
�
جدا و
س.
�
أنا القد
�
سل
�
سل
�
م
صحافة اليرموك:
�
الفنان حمد نجم لـ
ساحة العربية اليوم
�
أردنية لا وجود لها على ال
الدراما ا
شريدة
�
تمام ال
شد الوتر المنثور
�
بينما الحزن خليقي ي
إلى كيان قيثارة الزمن .... ركبت زورقا
�
بلا قلاع ........ بلامجداف..........هدير
الموج .......كثافة الظلام
عطاء لحن جنائزي يتدفق ...... تدفق
إلا
�
س
�
سيقانالورودالتيلاتلب
�
الجدولبين
س عباءة
�
شم
�
س ال
�
ألوانها الزاهية كما تلب
�
ضياء ..............
�
الغروبوالقمر رداء ال
سم
�
إلا وتكتب وتر
�
شجية
�
وما من نغمة
لمبدعها ما لا يكتبه الفرح على فرع من
فروع دوحة الخلود.........!!!!!
وقت الغروب
براءة الطحيمر
ض
�
أر
س على ا
�
شم
�
شره ال
�
شعاع تن
�
أول
�
مع
أ
�
ستعد ليبد
�
ينطلق العمل ينطلق الفرح، الجميع ي
شوار العمل
�
أ م
�
سه ليبد
�
ضر نف
�
يومه، الجميع يح
والعلم.
سيارات المحملة
�
أ انطلقت ال
�
صباح قد بد
�
ها هو ال
بطلاب العلم والموظفين، فاحت رائحة (الفلافل)
أردني
صباح ا
�
أنها ميزة ال
�
شعر ب
�
أ
� ،
أرجاء
في ا
..............
صوات
�
أ
� ،
سية
�
إذاعات المدر
أت ا
�
آن ماذا؟ بد
ا
ش المليك، الكل يقف بانتظام.
�
سماء عا
�
تحلق في ال
أردني
صباح ا
�
هذا هو ال
أن الجميع على موعد واحد، هدف
�
شعر ب
�
ت
صباحنا بفرح وعمل.
�
أ
�
أن يبد
�
واحد، هو
صباح ولا يهمني ما يقال هنا وهناك
�
أحب هذا ال
�
شراق، مع
�
إ
شوه جمال هذا ا
�
أخبار قد ت
�
من
أحولها
�
سرعان ما
�
أخبار لكن
ستمع لهذه ا
�
أنني ا
�
سوى
�
إيجابي، فلا يهمني
�
شيء
�
إلى
�
بتفكيري
صافير
�
أرى ع
�
شق هواء بلدي الغالي و
�
ستن
�
أنني ا
�
شوار
�
وطنيتحلق معلنة بداية الم
سمين الرياحنة
�
يا
شعر
�
سبه قريبا منك وت
�
صتح
�
شخ
� ْ
إلى عيني
�
عندما تنظر
أنك تملك
�
ب
ضات قلبك بالخفقان، وقد
�
سارع نب
�
العالم من حولك وتت
أمان
شعر با
�
ت
شعر بك،
�
أنه ي
�
شعر به وتعتقد ب
�
ص بين يديك ت
�
شخ
�
أن هذا ال
أو حتى لا تعرف الكلام
�
ستقول له
�
أنك لا تعرف ماذا
�
و
سى
�
فتن
أ على بالك
�
شديد وقد يطر
�
شعر بتوتر
�
أحرف والكلمات وت
ا
أي معنى
�
س لها
�
سيطة لي
�
سئلة ب
�
أ
أجوبة
ض ا
�
التهرب من بع
في
أو حتى قد يخطر لك تغيير الحديث لتجتنب
�
عالم الحب
أنك
صدق
�
ال
شاعر
�
له من م
ّ
لك ما تكن
ّ
ص لا يكن
�
شخ
�
أن يكون هذا ال
�
شى
�
تخ
س.
�
سي
�
أحا
�
و
شاعر
�
صميمك خليط من الم
�
ولكن في
س لك.
�
ص لي
�
شخ
�
أن يكون هذا ال
�
فتكون خائفا من
شعر.
�
إخباره بما ت
�
ستطيع
�
أنك لا ت
سود عليك الحزن
�
وي
ص
�
شخ
�
أن هذا ال
سعادة فقط
�
أخرى تغمرك ال
�
ومن جهة
س
�
جال
بجانبك .
قريب بالمكان فقط !!!
أردني
�
صباح
�
قريب لكن بعيد
فرح العجلوني
شر
�
إلى عالم بعيد عن حقيقة الب
�
أخذنا
�
إن الزمان ي
�
..
ؤنا ...
�
أعدا
�
صديق من هم
�
يرغمنا على ت
صبحت تغفل عما يحدث...
�
أ
�
ضعفت و
�
قلوبنا
أغلقت ومنع من
�
أمامي قد
�
سمتها
�
كل الطرق التي ر
دخولها...
سوى لعبة
�
س
�
إن كل الذي يحدث في هذا الزمن لي
�
يلعبها القدر معنا...
صر ونحن الهزيلون المهزومون ...
�
هو دائما المنت
صراخ
�
ألم ال
�
صوتها من
�
صرخات قلبي تفقد
�
باتت
...
لمتجد الحنين ولمتجد الحياة ..
أعداء
� »...
صدقاء
�
أ
�
سهم
�
أنف
�
سبون
�
صبح من يح
�
أ
�
من دون خجل»....
صديق»
�
«غدر
صى
�
حديث الاق
ت في
�
أن
�
سلام منذ متى و
�
سلام عليك مدينة ال
�
أنام
ا
سوا حولك جميع البلدان لم لا يلقون عليك
�
جل
سلام
�
ال
أحلام
يا مدينة ا
سطينيين
�
صى توحد العرب مع الفل
�
أق
أجل ا
�
من
ى الميادين
ّ
شت
�
في
َ
ب
ِ
خ
َ
ص
�
صى و
�
أق
ى نداء ا
ّ
فدو
سطين
�
صى وفل
�
أق
سمعنا نداء ا
�
في كل مكان
س لرام اللهلجنين
�
من عكا لحيفا ليافا للقد
دود العرب
��
لقيود وح
ً
صوت محطما
�
فكان ال
سلمين
�
الم
اء وزاد عدد
�
دم
�
سالت ال
�
روب و
��
ت الح
ُ
ثر�
�
َ
ك
��
َ
ف
شهدين
�
ست
�
الم
ً
من بين المدن زاهيا
ُّ
صى يطل
�
أق
سجد ا
�
ها هو الم
ً
آة باهيا
�
بة مثل المر
ّ
سية المحد
�
ته النحا
ّ
بقب
سراء والمعراج
�
إ
سامي لمعجزة ا
�
سرح ال
�
أنت الم
�
سراج
�
كل نواحيك مثل ال
ً
نورا
ّ
شع
�
أنت الذي ت
�
ساحات
�
ة والطهارة والمنابر وال
ّ
وتحوي العف
أدراج
وا
سراءوالمعراج
�
إ
ضا
�
أر
�،
ضالمباركة
�
أر
فهاهيا
سلام
�
حييا مدينةال
َ
صلاة،افر
�
حييا مدينةال
َ
افر
أيام
يا مدينة ا
ِ
وبارك حولك
ِ
ضك
�
أر
�
فالله بارك
شريفين
�
أولى القبلتين يا ثالث الحرمين ال
�
يا
سلمين
�
صى بداية الحج للعباد الم
�
أق
س وا
�
القد
أنبياء
سول الكريم ل
�
إمامة الر
�
ففيه تحققت
صالحين
�
ال
صمود يا خيرة
�
ضال وال
�
سيروا على نهج الن
�
ف
المجاهدين
صوم
�
ج وال
�
ض الح
���
أر
� ،
صلاة
�
ض ال
���
أر
�
ذه
�
ه
والزكاة
اب
�
ض ال
���
أر
� ،
ور
�
زه
�
شجر وال
�
ض ال
���
أر
�
ذه
�
ه
هور
ّ
الط
شجعان
�
شجاعة ها نحن
�
سالة وال
�
ض الب
���
أر
�
سور
�
كالن
على
ً
قريبا
ً
صرا
�
شهد ، نريد ن
�
ست
�
نهاجم ونقاتل ون
صور
�
الع
ّ
مر
صى هبطت وتزلزلت بفعل
�
أق
سجد ا
�
ضية الم
�
أر
�
الحفريات
ساحات
�
روا ال
َّ
منه ودم
ً
أجزاء
�
روا
َّ
س
�
هدموا وك
ل
�
أج
�
ن
�
اق م
�
ف
�
أن
س تحته في ا
�
يقيمون الكنائ
هات
ُّ
التنز
سون تحته
�
ؤهم يجل
�
سا
�
م ون
��
أولاده
�
أطفالهم و
�
ساعات
�
بال
ض الهيكل فهذه كلها
�
أنقا
�
على
َ
ي
ِ
ن
ُ
أنه ب
�
يقولون
شاعات
�
إ
�
لهدمه
ً
ى مقابلة تمهيدا
��
إل
�
شمعدان
�
نقلوا ال
بالحفارات
اء كل
��
غ
��
إل
�
ضعوا مبنى الهيكل المنتظر و
�
لي
صراعات
�
ال
صحاب الحق التاريخي والدين
�
أ
�
سطينيون
�
الفل
طول الزمان
سية في
�
سيا
�
سكرية وال
�
ض الهيمنة الع
�
يريدون فر
كل مكان
صى من
�
أق
سجد ا
�
ها هم الرجال دافعوا عن الم
كل البلدان
شهدوا في حرب
�
ست
�
ضربوا ودافعوا فا
�
فقاتلوا و
ليلة الغفران
شهدون
�
ست
�
ضلون ويجاهدون وي
�
يحاربون وينا
سان
�
إن
�
تلو
ً
سانا
�
إن
�
رار فلكم
�
أح
أيها الميامين ا
�
افرحوا لا تحزنوا
ة الجنان
ّ
جن
ّ
شي في جو
�
شهيد وافرحي ولا تعي
�
أم ال
�
زغردي يا
أحزان
ا
ش
�
صالحينعند عر
�
أولياء ال
ة مع ا
ّ
فابنك في الجن
الرحمن
سطينيات
�
سطينيين والفل
�
ى الله عزيمة الفل
ّ
قو
سلمين المجاهدين
�
ن الم
�
دي
�
ام
�
ص
���
رب ال
��
ع
��
وال
والمجاهدات
سطين
�
إلى فل
�
أيها الذاهبين
� ،
أيها الزائرون
�
إليكم
�
ضلين
�
أيها المجاهدين المنا
�
خذوني معكم
أماني بلد الميامين
سراء وا
�
إ
إلى بلد ا
�
صى الكبير
�
أق
سجد ا
�
صار عن الم
�
الح
َّ
ك
ُ
نا ف
ّ
يا رب
أمم يا الله يا عليم يا خبير....
يا هادي ا
࣯
࣯
سنيم العزب
�
ت
لحظة وداع
࣯
࣯
أبو الرب
�
دانا
سماء تبكي ودعته وتوحدت دموعها مع
�
في يوم كانت به ال
سبب كانت هي تبكي ولكنني بكيت
�
أي
أدري
�
دموعي ... لا
شريكا ومن
�
ألمي وحزني، فارقت من كان لقلبي
ضعفي
�
شدة
�
ل
أجد
�
إليه عند فزعي فلا
�
آوي
�
كان منذ طفولتي رفيقي ، كنت
أمان، كان قلبه ملجئي الذي بدفئه
شعرني با
�
أحدا غيره ي
�
زاني ،
�
أح
�
سات الحنان تمحو
�
أحلامي، كانت يداه بلم
�
آوى
�
أتخبط
�
سي عثراتها بمفردي
�
أقا
�
ذهب وتركني في غابة مظلمة
أخطوها تزداد طرقها تعذيبا لقلبي،
�
بمتاهاتها وفي كل خطوة
أفعل بدونه وقد كان قمرا ينير لي ليالي الظلام
�
س
�
أدري ماذا
�
لا
أرحم لي...
�
إن الموت قد يكون
�
أعتاد على غيابه ف
�
لن