الجامعة
2
2014
آذار
30
-
1435
جمادى الاولى
29
الاحد
النحو
وطلبة التحرير
࣯
࣯
فادي الدلوع
صدرين
�
ة م
�
الغ
�
ب
�
يعتبر علما النحو وال
أن كتابة
صحفي
�
سيين لطلبة التحرير ال
�
سا
�
أ
�
سليمة،
�
الخب وتحريره يعتمدان على اللغة ال
إذا نظرنا في فائدة «النحو» وجدناها تكمن في
�
و
صواب الكلم منخطئه ليحترز به عن
�
«معرفة
سان».
�
أ في الل
�
الخط
ضارة متميزة
�
صرنا الحالي نواكب ح
�
في ع
شاهدين
�
صال المعلومات للم
�
إي
�
صحافة وفي
�
في ال
صال بعدة طرق منها:
�
إي
وتكون عملية
صورة، والكلم، والكتابة التي تعتب
�
ال
ا، فعندما يركز طلبة التحرير على
��
رزه
��
أب
�
معرفة الجوانب النحوية والبلاغية المختلفة
ؤثر
�
صياغة دقيقة ت
�
صاغه
�
يخرجون بكلمة م
ضا على طلبة التحرير
�
أي
�
بالمتلقي، كما يجب
سة الكتب التي تهتم بالتحرير
�
التركيز على درا
والنحو.
إننا نحتاج
�
عندما نقوم بعملية الكتابة ف
ضحة مما
�
سليمة الوا
�
ستخدام اللغة ال
�
إلى ا
�
ستخدام النحو، فالمحرر يقوم
�
ستدعي ا
�
ي
ستخدم
�
شكل جيد وي
�
بكتابة خبه وتحريره ب
أمور المتعلقة لكتابته، فحروفه وكلماته
كل ا
إجباره
�
سيلته لجذب عين القارئ وبالتالي
�
هي و
على القراءة.
إلى
�
أدعو كل كاتب ومحرر
�
أمر
في نهاية ا
الالتزام بقواعد مهنته وهي الالتزام بالتحرير
ص حالة
�
شخي
�
ستطيع ت
�
أن الطبيب لا ي
الجيد
صورة، والجندي لا
�
إلا عن طريق ال
�
ض
�
المري
سهر
�
إلا بال
�
ستطيع الحفاظ على حدود بلده
�
ي
ستطيع الكاتب
�
ضا لا ي
�
أي
�
سلح والمتابعة، و
�
وال
إلا عنطريق
�
إلى القارئ
�
صال المعلومة جيدا
�
إي
�
سليمة.
�
تحرير خبه تحريرا جيدا وبلغة
࣯
࣯
صر
�
س النا
�
صحافة اليرموك - قي
�
ة «يرموك
��
إذاع
�
لام مدير
�
إع
قال نائب عميد كلية ا
صة
�
إن «اليرموك» حري
�
شطناوي
�
» الدكتور غالب
FM
سبق
�
إذاعة والبناء على ما
إنجازه في ا
�
على تعزيز ما تم
إلى
�
صول
�
سيرة العمل للو
�
لتحقيق المزيد من التقدم في م
أهمها
�
إجراءات
سلة من ا
�
سل
�
إذاعة من خلل
ستمعي ا
�
م
صول
�
شمال المملكة والو
�
تقوية البث في مختلف مناطق
شاكلهم
�
أفكارهم وهمومهم وم
�
ستمعينمنخلل نقل
�
إلى الم
�
سة الواقع المحلي
�
شمل درا
�
ستقل بما ي
�
إعلمي م
�
عب منب
ضمينها في الخطط
�
والاحتياجات الحقيقية للمجتمع لت
البامجية .
إذاعة
أن ا
� »
صحافة اليرموك
�«
صريح
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
شاركة
�
صة التدريب والم
�
أكب عدد من الطلبة فر
توفر
سهم
�
إعلمية الهادفة والبناءة التي ت
صناعة المادة ا
�
في
س
�
إلى جانب تكري
� ،
سيرة التنمية الحقيقية للوطن
�
في م
ساعدته
�
أيه فيما يهمه وم
�
إبداء ر
�
دورها فيحق المواطن في
ي
��
إذاع
�
لام
�
إع
�
لال
�
صة من خ
�
في تكوين وجهة نظر خا
ضوعي ومتوازن .
�
مو
س لمخرجات كلية
�
ة انعكا
��
إذاع
وتابع: مخرجات ا
صة مجتمع اربد،
�
أردني عموما وخا
إعلم والمجتمع ا
ا
إذاعة على مدار
أن تعمل ا
�
ص «اليرموك» على
�
ؤكدا حر
�
م
إذاعة
� «
شعار
�
ساعة خدمة لجمهورها ووطنها تحت
�
ال
أكاديمية».
�
ؤية
�
مجتمعية بر
ؤية
�
ى الر
�
إل
�
شارة
�
إ
شطناوي حديثه با
�
واختتم ال
أن يكون
�
إذاعي يجب
أن العمل ا
إذاعة، و
ستقبلية لل
�
الم
صة
�
ص
�
شكيللجانمتخ
�
صعلىت
�
جماعيا لافرديا كانالحر
صيلها بثوابت علمية
�
إدارة ملفات العمل بكل تفا
�
تعنى ب
إعداد الدورة البامجية واختيار
وعملية فهناك لجان
إعداد كل برنامج
�
ستقدم البامج وفريق
�
صوات التي
�
أ
ا
إذاعة وميثاق عمل
سة عمل عامة ل
�
سيا
�
ضع
�
إلى و
�
ضافة
�
إ
�
أكثر فعالية.
�
إعلن وترويج
�
سة
�
سيا
�
ال عن
�
أخلقي ف
�
إعلمية حقيقية
�
إيجاد مظلة
�
إليه هو
�
سعى
�
أن ما ن
�
و
أن يتم تدريبهم على مهارات
�
لطلبتنا تظهر تميزهم بعد
سية والتدريب
�
ساقات التدري
�
إعلمي من خلل الم
العمل ا
إعلم، ولدينا خطة عمل
ستوديوهات كلية ا
�
العملي في ا
إذاعة
ضحة لتحديث التجهيزات التقنية والفنية في ا
�
وا
سهام كل
�
إ
�
ضمن
�
ستوديوهات الجديدة بما ي
�
إلى الا
�
ونقلها
المعنيين في خدمتها و تطويرها .
سقة
�
ص الخوالدة من
�
إخلا
�
صل تقول
�
سياق مت
�
وفي
إلى»
�
سر
�
سورية» الذي تنتجه منظمة «ج
�
ساعة
�«
برنامج
شراكة
�
إن ال
� :»
FM
ة «يرموك
�
إذاع
� �
أث
�
ويبث عب
صال
�
إعلم وات
�
إلى توفير منب
�
إذاعي يرمي
�
في برنامج
سوريينوقدتم الاعتمادبموجبه على «يرموك
�
للجئين ال
لوجود
ً
» لخدمة محافظتي المفرق واربد، نظرا
FM
إلى
�
سوريينفي كل المحافظتينلا يزالون يفتقرون
�
لاجئين
أنحقهمفي الحماية وخدمات الدعم
�
ش
�
المعلومات اللزمة ب
ساعدات الغذائية والتعليم والرعاية
�
المتاحة لهم كالم
شية غالبيتهم
�
إلى خ
�
ضافة
�
إ
سي، با
�
صحية والدعم النف
�
ال
إغاثة
سلطات ومقدمي خدمات
�
ساعدات ال
�
س م
�
من التما
والدعم.
» على مدى
FM
إذاعة «يرموك
�
ضيف: اختيرت
�
وت
إذاعةمجتمعية وتحظى بتغطية
�
سنوات باعتبارها
�
ثلث
ضن العدد
�
شمالية للمملكة التيتحت
�
سع للمنطقة ال
�
بث وا
لام
�
إع
�
صة
�
سوريين، لتكون من
�
بر من اللجئين ال
�
أك
ا
صال لهم ، بغية تزويدهم بالمعلومات اللزمة عن
�
وات
ً
ضلا
�
إغاثة المتاحة لهم، وحقوقهم وواجباتهم، ف
خدمات
شاد.
�
إر
أنواعمختلفة من خدمات ا
�
عن
شبابية مرتكزة
�
إذاعة تعتب ذات بنية
أن ا
�
وتتابع ب
أثيرها،حيث
�
على الابتكار والحيوية كعاملي قوةيميزان
شغيلها كمذيعين ومعدين ومنتجين لذلك
�
يقوم الطلبة بت
سي لتوفير
�
سا
�
أ
�
أمر
�
إبرام اتفاقيات التعاون معها
�
إن و
�
ف
أهداف التي
ستدامة ا
�
سبة لدعم وا
�
إعلمية المنا
البيئة ا
صولعلى المعلومات
�
أنها تعزيزحرية التعبيروالح
�
ش
�
من
إذاعية.
سوريين من خلل البامج ا
�
سبة للجئين ال
�
بالن
إنتاج
�
في
ً
إذاعة تعتب مرجعا
أن ا
�
أكدت الخوالدة
�
و
إذاعية عالية الجودة، حيثتكمن قوتها بالعمل
البامج ا
لام وما تملكه الكلية من كوادر
�
إع
تحت مظلة كلية ا
أهيل وتدريب الطلبة
�
ادرة على ت
�
إعلمية ق
�
وكفاءات
أدواتهم، خدمة للمهنة
�
العاملين فيها لتمكينهم من تطوير
وللمجتمع.
إذاعة
أنجزته ا
�
ص الجامعة على تعزيز ما
�
أكد حر
�
شاكلهم
�
ستمعين وهمومهم وحل م
�
أفكار الم
�
إعلامي لنقل
�
منبر
»
FM
«يرموك
شطناوي :
�
د.ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حكم جوارنه
�
ر دخول
��
آخ
وا
�
شهد الجامعة بين الح
�
ت
إلىحرمها بطرقغيرقانونية
�
سواهم
�
«غرباء»و
سة
�
س
�
ؤ
�
صفها م
�
ضورها بو
�
أمنها وح
�
شهديهدد
�
فيم
ضورها ومكانتها في مجتمعها،
�
أكاديمية لها ح
�
سوارها وبواباتها في
�
أ
�
أحيانا من فوق
�
كالقفز
ضارية .
�
صورة غير ح
�
ضوء على هذه
�
سلطت ال
� »
صحافة اليرموك
�«
الظاهرة، وخرجت بالتقرير التالي:
سات عليا):
�
ش (طالب درا
�
يقول راكان حرفو
أن هذه الظاهرة لا تليق بـ «اليرموك»
�
شك
�
لا
سببها هو عدم
�
إن
�
وطلبتها، ومن وجهة نظري ف
صدهم
�
وجود وعي كاف لدى الطلبة يمنعهم وي
صرح علمي
�
إلى
�
صرفات، فالدخول
�
عن تلك الت
إجراءاتمحددة تليق بالمكان الذي
�
كهذا يتطلب
نريد.
ن كلية
��
صف الطالب احمد محمود م
�
وي
أمر
إن هذا ا
� :
شهد بقوله
�
ضة الم
�
التربية الريا
سببه عدم وجود رقابة كافية من قبل المجتمع
�
شديد الرقابة على
�
إلى ت
�
والجامعة معا، داعيا
شكلة.
�
سوار وحل هذه الم
�
أ
ا
أن ما يدفع
�
إلى
�
شير الطالب عمران محمد
�
وي
أن
�
سوار الجامعة هو
�
أ
�
ض للقفز من فوق
�
البع
ضللقيام
�
البوابةمثلتكونمغلقةمما يدفعالبع
بهذا الفعل.
إغلاق
�
أن
�
سلمان
�
ؤكد الطالب محمود
�
بينما ي
أو غيرهم للقفز عن
�
البوابات هو ما يدفع الطلبة
سوار كما يحدث مثل على «البوابة المغلقة»
�
أ
ا
شهد حالات للقفز عن
�
في الحرم الجنوبي والتي ت
أقل،
شاة»علىا
�
إلىفتحها «للم
�
سوارها،داعيا
�
أ
�
أمن الجامعي عليها.
أفراد من ا
�
وتثبيت
أن
�
ى
�
إل
�
سي
�
اء طوي
�
شير الطالبة دع
�
فيما ت
أننا لم نر
�
سية في هذه الظاهرة
�
سا
�
أ
شكلة ا
�
الم
أمن الجامعي يوقف هذه
صرف من قبل ا
�
أي ت
�
سهل لمن يريد
�
ر
��
أم
صبح ا
�
أ
�
ذا
�
سلوكيات ل
�
ال
إذلانرىتلكالاحتياطات
�،
إلىالجامعة
�
الدخول
إلا وقت الانتخابات فقط.
�
أمنية
ا
شياب قال
�
صطفى ال
�
أمن الجامعي م
مدير ا
شار هذه الظاهرة وقيام
�
سباب انت
�
أ
�
أهم
�
إن من
�
ود قوانين
�
أفعال هو عدم وج
ض بهذه ا
�
البع
ضافة
�
إ
�
صارمة تعاقب كل من يقوم بهذا الفعل
�
إلى جانب
� ،
سوار
�
أ
إلى هذه ا
�
صل
�
سهولة الو
�
إلى
�
أنها
�
قدمها من الناحيتين العمرية والفنية، كما
ست بالارتفاع الكافي الذييمنع مثل هذا الفعل
�
لي
ضية مثل
�
سن الريا
�
سوار مدينة الح
�
أ
�
مقارنة ب
أمتار .
�
إلى ثلثة
�
صل ارتفاعها
�
التي ي
إلى خطورة هذه الظاهرة
�
شياب
�
شار ال
�
أ
�
و
ارج الجامعة لحرمها
��
ن خ
�
م م
�
ن ه
�
ول م
�
دخ
�
ب
سوير»
�
أهمية «ت
�
ؤكدا
�
سباب غير معروفة، م
�
أ
شكيل لجنة
�
شفا عن ت
�
شييكها»، كا
�
الجامعة و»ت
سبيل الحد من هذه
�
سوار الجامعة في
�
أ
�
لتفقد
أمن جامعي هو
�
أن ما يهمنا ك
�
ؤكدا
�
الظاهرة وم
آمنين.
�
دخول الطلب وخروجهم
شهد لا يليق «باليرموك» ومكانتها
�
في م
سوارها
�
أ
�
طلبة وغرباء يقفزون من فوق
࣯
࣯
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
�
أي جامعة كل ما
�
أن تقدم
�
دا
�
من البديهي ج
أربع
�
ضي
�
إليها الذي يق
�
سب
�
يحتاجه الطالب المنت
سبة
�
أقل داخل حرمها، وتتفاوت ن
سنوات على ا
�
أخرى وفقا
�
إلى
�
هذه الخدمات المقدمة من جامعة
لقدرات الجامعة المادية .
آراءمجموعة من
�
ستطلعت
�
صحافة اليرموك» ا
�«
ستوى الخدمات التي تقدمها
�
طلبة الجامعة حول م
ؤون الطلبة فكان التقرير التالي :
�
ش
�
لهم عمادة
ؤون
�
ش
�
إن عمادة
� :
شبول
�
ضرار ال
�
يقول الطالب
أمان للطلبة حيث تقدم خدمات
صمام ا
�
الطلبة هي
ضية
�
شاطات الريا
�
ة منها الن
�
ث
�
شاطات ك
�
ون
رى لتوعية الطلبة، فمثل العديد
��
أخ
�
والعلمية و
سبب هذه
�
صلوا على جوائز ب
�
من طلبة الجامعة ح
شاطات التي تقدمها العمادة للطلبة .
�
الن
شاطات التي تقدمها العمادة
�
أهم الن
�
أن
�
وتابع ب
ض والمنح
�
صول على القرو
�
إجراءات الح
�
سهيل
�
هي ت
المقدمة من وزارة التعليم العالي .
صي الجراروه
�
إعلم الطالبق
ويرىممثل كلية ا
أهمها
�
شاطات عديدة
�
ؤون الطلبة تقدم ن
�
ش
�
أن عمادة
�
ا» ممثل لطلبة
�
أن
�«
انتخابات اتحاد الطلبة، فمثل
الكلية في اتحاد الطلبة منخلل الانتخابات الطلبية
شراف
�
إ
ؤون الطلبة التي تتولى ا
�
ش
�
ضل عمادة
�
بف
على هذه الانتخابات .
أن الجامعة توفر
�
ضر
�
رى الطالب مهند خ
�
وي
صعوبات
�
خدمات كثيرة للطلبة، في المقابل هناك
صة في
�
شكلة اللغة وخا
�
ي م
�
ه الطلبة وه
�
واج
�
ت
شر من تعليم
�
صات العلمية والانتقال المبا
�
ص
�
التخ
ي، مقترحا على
�
ع
�
ام
�
ى التعليم الج
��
إل
�
ة
�
س
��
در
�
الم
ؤون الطلبة تقديم دورات للتقوية باللغة
�
ش
�
عمادة
إنجليزية ومنع دمج الامتحانات في يوم واحد .
ا
ؤون
�
ش
�
أن عمادة
�
أماني العمري
�
وترى الطالبة
شاطاتعديدة تخدم الطالب الجامعي
�
الطلبة تتيح ن
سواء كانت
�
إجراء المعاملت
�
ساعدته ب
�
من ناحية م
ى دور
�
إل
�
شيرة
�
أو مكرمات، م
�
ض
�
معاملت قرو
شراك
�
إ
�
سبات الوطنية و
�
العمادة في الاحتفال بالمنا
ض
�
إلى تنظيم العديد من المعار
�
ضافة
�
إ
� ،
الطلبة فيها
إظهار
صة للطالب المبدع
�
ة الفر
�
اح
�
إت
�
الفنية و
إبداعاته والتحفيز عليها وتقديم الجوائز لهم، كما
�
تقوم بتقديم خدمات مكتبية للطلبة، وغير ذلك من
ساعدات التي تخدم الطالب الجامعي .
�
الم
صل
�
أنه ح
�
إلى
�
شدة
�
صمت الروا
�
شير الطالب ع
�
وي
ؤون
�
ش
�
ساعات من عمادة
� 9
إلى
�
صل
�
ض و
�
على قر
إقامتها
�
شارك في دورة للغة الانجليزية
�
الطلبة و
سته الجامعية .
�
ستفاد منها كثيرا في درا
�
العمادة، وا
ؤون الطلبة الدكتورة
�
ش
�
ساعد عميد
�
وقالت م
إن العمادة تقدم خدمات للطلبة
�
سناء العودات
�
ضع
�
أن العمادة ت
�
شفة
�
، كا
�
ي
�
أردن
الوافدين وا
سنة الجامعية .
�
برنامجا للفعاليات في بداية ال
ضمن الخدمات التي قدمتها العمادة
�
وتابعت: من
صة للطلبة
�
أت وحدة خا
�
ش
�
أن
�
أنها
�
للطلبة الوافدين
شاكل
�
سية وم
�
شاكلهم الدرا
�
أخرى لحل م
�
الوافدين و
سبة لغير العرب كما وتقدم لهم دورات
�
اللغة بالن
تدريبية .
سة من
�
أحد طلبة كلية الهند
�
وقال احمد عدنان
ستوى الخدمات في عمادة
�
إن م
� :
سورية
�
الجالية ال
سبب عدم
�
أمول ب
�
ستوى الم
�
س بالم
�
ؤون الطلبة لي
�
ش
�
شاطات لا يتم
�
أو وجود ن
�
شاطات الكافية
�
وجود الن
إعلن عنها وعن موعدها .
ا
ص على
�
أن العمادة تحر
�
شددت العودات على
�
و
ضرات في كل كلية للتعريف بالخدمات
�
إقامة محا
�
ى
�
إل
�
ؤون الطلبة، لافتة
��
ش
��
ادة
�
م
�
التي تقدمها ع
ر لخدمة الطلبة هي
�
ع دوائ
�
أرب
�
ضم
�
أن العمادة ت
�
شرف على الطلبة
�
دائرة الخدمات الطلبية التي ت
أي
�
صدار الهويات لهم ومعرفة
�
إ
�
أحوالهم ك
�
وتهتم ب
أمين
�
سمين: الت
�
إلى ق
�
سم
�
معلومات عن الطلبة، وتق
ساعدات الذي
�
ض والمنح والم
�
سم القرو
�
صحي وق
�
ال
ساعات
� 9
إلى
�
صل
�
شغيل ي
�
ضا ومنحا وت
�
يقدم قرو
سكان للطالبات
�
إ
سم ا
�
ض، وق
�
أو قر
�
صل كمنحة
�
في الف
من خارجمحافظة اربد .
شاط
�
رة الن
�
ضافت: الدائرة الثانية هي دائ
�
أ
�
و
سام وهي
�
أق
� 3
إلى
�
سم
�
ضي والفني والتي تق
�
الريا
سكرات والجوالة
�
سم المع
�
ضي وق
�
التدريب الريا
أما الدائرة الثالثة فهي
� ،
ضي
�
سم التنظيم الريا
�
وق
سم الطلبة الوافدين
�
دائرة الرعاية الطلبية ومنها ق
ؤمن للخريجين
�
ؤون الخريجين الذي ي
�
ش
�
سم ل
�
وق
شاد الجامعي
�
إر
سم ا
�
ص عمل بعد التخرج، وق
�
فر
صة يهتم
�
سم لذوي الاحتياجات الخا
�
والوظيفي وق
شاكلهم .
�
برعايتهم وحل م
أن الدائرة الرابعة هي
��
واختتمت العودات ب
سام:
�
أق
� 4
ضم
�
شاط الثقافي والفني التي ت
�
دائرة الن
إعلامي الذي
سم الثقافي
�
شاط الفني والق
�
سم الن
�
ق
سم
�
صدار جريدة طلبة اليرموك، وق
�
إ
�
شرف على
�
ي
أعمال اتحاد
�
شرف على
�
الهيئات الطلبية الذي ي
صوير لتوثيق
�
سم الت
�
أندية الطلبية، وق
الطلبة وا
شاطات العمادة .
�
ن
ضاهم عن الخدمات التي تقدمها
�
..و طلبة يبدون ر
࣯
࣯
شياب وحمزة
�
صحافه اليرموك_احمد ال
�
ربابعة
ؤون الطلبة
�
ش
�
نظم نادي الحوار والفكر في عمادة
صاد ندوة بعنوان
�
إعلم والاقت
على مدرج كليتي ا
إدارة الوقت» قدمها المدربفيمجال
�
«فن المذاكرة و
سم
�
أبو ربيله والدكتور قا
�
التنمية الدكتور عز الدين
صرفية.
�
سم العلوم المالية والم
�
جديتاوي من ق
أن من المهارات الواجب تعلمها
�
أبو ربيلة
�
أكد
�
و
إيحاءات
ص بالابتعاد عن ا
�
في فن المذاكرة الحر
إلى
�
سيا يعود
�
شل الكثير من الطلبة درا
�
سلبية، فف
�
ال
إلى
�
سود، لافتا
�
أ
�
سة بمنظار
�
إلى الدرا
�
أنهم ينظرون
�
ؤل
�
ص الطلبة على التفا
�
أن يحر
�
ضروري
�
أنه من ال
�
ؤم والتفكير
�
شا
�
ن الت
�
س ع
�
رف النف
�
ص
��
بالخير و
إيجابية باعتبار ذلك بداية لطريق النجاح لكونه
�
ب
شوون حياتنا.
�
أعمال الايجابية في معظم
إلى ا
�
يقود
أن
�
أن يثق بذاكرته و
�
أن على الطالب
�
ضاف
�
أ
�
و
سب والابتعاد
�
شكل منا
�
صياغة العبارة ب
�
يقوم ب
ستخدام الجمل والكلمات الطويلة والكلمات
�
عن ا
أن
�
أفكار المهمة و
ضع خطا تحت ا
�
أن ي
�
سلبية و
�
ال
صغيرة وهي بطاقات
�
ستخدام البطاقات ال
�
يقوم با
صات والتعريفات
�
سة التي تكتب فيها الملخ
�
الفهر
س وفهم
�
سية للدرو
�
سا
�
أ
والتعرف على النقاط
ضيحية، داعيا
�
سوم التو
�
القواعد والمعادلات والر
إلى
�
إلى القيام بتجزئة المواد التي تحتاج
�
الطلبة
شكل وحدات كل
�
سة طويلة بحيث تكون على
�
درا
آخر .
منها مرتبط با
ضرورية لاداره
�
سباب ال
�
أ
فيما بين الجديتاوي ا
سنى لنا الوقت
�
الوقت من خلل تنفيذ المهام ليت
أهم
�
إنجاز
�
أولويات و
إبداع والتخطيط لتحديد ا
لل
شكل كامل.
�
ستفادة من الوقت ب
�
أعمال والا
ا
إدارةجيدة يجبتحليل
�
إدارة الوقت
ضاف:
�
أ
�
و
إخبارنا كيف
�
ستطيع
�
ضع خطة زمنية ت
�
الوقت وو
أنها تبين
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
إليه
�
صبو
�
إلىما ن
�
صل
�
أن ن
�
يمكن
إلى ما نريد حيث يتم من
�
صول
�
لنا ما نحتاجه للو
شطة والتنظيم
�
أن
أهداف وتحديد ا
ضع ا
�
خللها و
الجيد.
شكل
�
إدارة الوقت ب
�
سبابعدم
�
أ
�
أن من
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إعداد قائمة
�
ضبط المواعيد وعدم القيام ب
�
جيد عدم
إعدادجدول زمني لكل مهمة وعدم
�
أعمال اليومية و
لل
سة الظروف الخارجية كالقيود والمعوقات
�
درا
ضعف ونقاط قوة
�
إمكانيات المتاحة من نقاط
و
ضافة
�
إ
�
أولويات
أهدافوعدمتحديدا
وعدمكتابةا
أجيل المهام على الدوام
�
سل والميل للراحة وت
�
إلى الك
�
أولوية متدنية وترك المهمة ذات
�
والقيام بمهمة ذات
أولوية العالية.
ا
سحب للجوائز» وكذلك
�«
وقد تخلل الندوة
سحب على الجائزة الكبى وهي «رحلة عمرة»
�
إحدى طالبات الجامعة.
ذهبت
صحافة اليرموك»
�«
ستطلعت
�
وفي ختام الندوة ا
ضرين حول الندوة حيث
�
ض الطلبة الحا
�
آراء بع
�
شريعة-
�
من كلية ال
–
سان
�
قال الطالب الحارث الرو
أول فن المذاكرة الذي
إن هذه الندوة بمحورها ا
�
أبو ربيلة قد عادت بالفائدة على الطلبة من
�
أداره
�
ضعف التي قد تعيقهم عن
�
خلال تعريفهم بنقاط ال
إدارة الوقت والذي كان
�
ستهم، وبمحورها الثاني
�
درا
ساعدت الطلب من خلل
�
برفقة الدكتور الجديتاوي
سة.
�
سبة للدرا
�
أوقات المنا
ضل ا
�
أف
�
ضيح
�
تو
من كلية
–
أبو الرب
�
صف الطالب مهند
�
فيما و
صاد - الندوة قائل: « كانت رائعة» وعلمته
�
الاقت
ساعده على حفظ الكلمات
�
ست
�
ضل الطرق التي
�
أف
�
أرقام .
وكذلك ا
لام -
�
إع
من كلية ا
–
الطالب احمد الرجوب
سعيدا بعد خروجه من هذه الندوة حاله حال
�
كان
ستعود
�
أن هذه الندوة
�
ضرها، ويرى
�
جميع من ح
بالفائدة عليه وعلى كل طالبكان موجودا في المدرج
نظرا للمعلومات التي دارت فيها، فهذه المعلومات
يحتاجها كل طالب جامعي.
إدارة الوقت»
�
ؤون الطلبة» تعقد ندوة بعنوان «فن المذاكرة و
�
ش
�«
ذكريات
جامعية
سان
�
لبنى عر
أدرك
�
أكن
�
سنين ولم
�
أيام وال
ها قد مرت ا
أكتب عنها...
�
سك قلمي و
�
أم
�
س
�
أنني
�
يوما ب
صيلها بحلوها
�
شت تفا
�
ام ع
��
أي
�
ن
�
ب ع
�
ت
�
أك
�
ضحكتني
�
أ
�
ساعات
�
ن
�
ب ع
�
ت
�
أك
� ...
ا
��
ره
��
وم
أتمنى
�
أكتب عن لحظات كنت
�...
أبكتني
�
و
أكتب عن
�...
س الوقت
�
زوالها وبقاءها في نف
ضت، ولكنني
�
رف كيف م
�
أع
�
سنين لا
�
ع
�
أرب
�
صيلها
�
أوقات بكامل تفا
أذكر تلك
�
رغم ذلك
صغيرة قبل الكبيرة.
�
ال
أخبها
�
أن
�
أردت
�
أنها تعني لي الكثير
و
أن تبقى ذكرى غالية فمن
�
أردت
�
بها الجميع
أردت
�
أبنائي، ف
�
ؤها
�
يدري؟ ذات يوم ربما يقر
سعيدة ومحبوبة
�
أمهم
�
أن يعرفوا كم كانت
�
سنين.
�
سة بتلك ال
�
شاك
�
وم
إرجعيلي
�...
إرجعيلي
�
سنينالليرحتي
�
«يا
ضحكات اللي
�
إرجعيلي ورديلي ال
�
شي مرة
�
ساحات»
�
راحو اللي بعدا بزاويا ال
ي وز عندما غنت هذه
�
أن ف
�
صور
�
أت
�
لم
سعدها وتمنت
�
أ
�
شيء
�
أنها كانت تغني ل
�
الغنية
أنها مجرد كلمات ترددها لا
�
أعتقد
�
بقاءه كنت
سمعها، لم تكن تعني لي الكثير
�
أكثر تفرح من ي
�
سماع
�
أنا مغرم ب
�
ص
�
شخ
�
أنها خرجت من
�
إلا
�
س كل نهار جديد، ولم
�
شم
�
شروق
�
صوته مع
�
صوتها
�
أن فيروز برعت في جعل
�
إلى
�
أنتبه
�
سعدت الكثير
�
أ
�
صوتها
�
شوارها، فب
�
بداية م
أبكت الكثير.
�
...و
أكتبها في ذكرياتي وهي تعني
�
أنا اليوم
�
و
لي الكثير والكثير فقد كانت معي منذ بداية
شواري الجامعي حتى نهايته.
�
م
سمعتها عند ركوبي الحافلة
�
أنني
�
أذكر
�
سي
�
أول يوم درا
�
ى الجامعة في
�
إل
�
متوجها
س
�
ي كنت فرحة وحزينة في نف
�
ن
�
أن
�
ر
��
أذك
�
أدخل عالما جديدا،
�
س
�
أنني
الوقت، فرحة
سة
�
أنني متحم
�
إلا
�
أعرف عنه الكثير
�
عالما لا
أكن
�
أنني لم
شافه، وحزينة
�
ؤيته واكت
�
لر
صبح
�
أ
�
أن
�
صحافة كانحلمي
�
سة ال
�
أرغب بدرا
�
أنا على مقاعد
�
«محامية كبيرة» فقد كنت و
صف «المحامية
�
أكتب على جدران ال
�
سة
�
الدرا
أنني
�
شعر ب
�
أ
�
أكتبها
�
سان»، كنتعندما
�
لبنىعر
ستقبلي، وعلى
�
سد م
�
أنها تج
سعادتي
�
في قمة
أننيدخلت
�
إلا
�
صي
�
ص
�
الرغممنعدمحبيلتخ
أكملته حتى النهاية.
�
الجامعة و
أحببت
�
أنني مخطئة فقد
�
أدركت ب
�
وحينها
أ
�
صبح جزءا لا يتجز
�
أ
�
ص جدا و
�
ص
�
هذا التخ
سي فيه
�
أرى نف
�
أتباهى و
�
صبحت
�
أ
�
مني فقد
..فهو كان الحلقة المفقودة في حياتي ...فبه
اكتملت
آخر
�
أكتب عن
�
أوراقي و
�
ألملم
�
أنا اليوم
�
ها
أكتب عن
� ،
ام لن تعود
�
أي
أيامي الجامعية
�
ؤيتها،
�
شوقا لر
�
صبح قلبي يرتجف
�
أ
�
فرحة
سمك يرتفع
�
سماع ا
�
صف عند
�
شعور لا يو
�
فهو
أنها
�
أرجاء حفلة التخرج وكما
�
عاليا يهتز في
إلى
�
صعد
�
أ
سماعها
�
أغنية لفيروز يروق لي
�
شواري
�
أ م
�
أبد
�
شهادتيو
�
سك
�
أم
�
صة و
�
أعلى المن
�
صحفية جديدة
�
أن
�
أثبت للجميع
�
العملي، لكي
أ
قد ولدت فانتظروها، يا لها من لحظات تمل
سعادة وحزنا معا.
�
القلب
أن فيروز عندما
�
أيقنت ب
�
وفي تلك اللحظات
غنت كانت تعنيني بكل كلمة تقولها، لقد برع
شوار حياته، غنت
�
شيء ما م
�
كل منا بجعل
أنا اكتب
�
أبكاها و
�
سعدها و
�
أ
�
لجزء من حياتها
أبكاني.
�
سعدني و
�
أ
�
عن جزء من حياتي
أنه
�
أكدة ب
�
ي مت
�
ال وه
�
س ع
�
سا
�
إح
�
غنت ب
أغانيها
�
شد ب
�
ستر
�
سيكون هناك من ي
�
ذات يوم
ويجعلها منمحور حياته
سنين
�
أردد اليوم من بعد فيروز «يا
�
أنا
�
وها
إرجعيلي».
�
اللي رحتي
࣯
࣯
سين
�
صحافة اليرموك - ر حمه ح
�
ذي ينظمه
�
) ال
+
شارك
�
ضمن برنامج ( ا
�
ي الوطني بالتعاون مع
�
راط
�
ق
�
ديم
�
المعهد ال
صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية في عمادة
�
ضي في مبنى
�
سبوع الما
�
ؤون الطلبة جرت الا
�
ش
�
صفيات
�
رات فعاليات الت
��
ؤتم
���
دوات والم
��
ن
��
ال
ضافة الى جامعة
�
النهائية لفرق الجامعة بالا
س
�
شاركت يوم ام
�
العلوم والتكنولوجيا التي
سبت ) في دوري المناظرات الوطني على
�
( ال
ستوى الجامعات الاردنية .
�
م
أهل ثمانية طلبة من
�
صفيات ت
�
ضمن الت
�
و
الجامعة لتمثيلها في دوري المناظرات الوطني
ضع كوتا
�
ضوع «و
�
بعد ان تم التناظر على مو
ضة
�
شبابية في ..»، و قد فازت المجموعة المعار
�
من جامعة اليرموك . ثم تناظرت المجموعتان
ض الرقابة على
�
ضوع «فر
�
التاليتان على مو
ضا من
�
أي
�
إلكترونية» و كان الفوز
المواقع ا
ن جامعة
�
ضين م
�
سابقين المعار
�
صيب المت
�
ن
ضوع «اقامة المفاعل النووي
�
اليرموك . و في مو
ضة
�
ازت كذلك المجموعة المعار
�
أردن» ف
في ا
ضوع تناظرت
�
س المو
�
من ( اليرموك) ،وفي نف
ؤيدة
�
المجموعتان النهائيتان لتفوز المجموعه الم
من جامعة العلوم والتكنولوجيا .
ار الطلب
�
ي
�
ت
�
صفيات تم اخ
�
ذه الت
��
وفي ه
سيتاهلون الى هذه المناظرات الجامعية
�
الذين
ويمثلون جامعة اليرموك في المناظرات القادمة
ضمن دوري المناظرات الوطني .
�
سم
�
ص العبادي من ق
�
يذكر ان االطالبة اخل
ضل
�
صدت لقب اف
�
صحافة في كلية الاعلم قد ح
�
ال
مناظرة لما ابدته من مهارات عالية .
شاركفي دوري المناظرات الوطني
�
«اليرموك» ت