أي وحوار
�
ر
6
2014
آذار
30
-
1435
جمادى الاولى
29
الاحد
أي
�
ب للر
ّ
ُ
ص
�
التع
ة
َ
ت للفكر
ّ
ُ
والتعن
࣯
࣯
سن
�
صحافة اليرموك-احمد الح
�
إلا بفكرة واحدة، وهل
�
أذهان
ؤمن ا
�
العقول، ولا ت
ُ
تتحجر
َ
علم
أنه فوقكل
�
أن ندرك
�
واحد، لا بد
ٍ
صرتوجهات النظر علىموقف
�
اقت
والفهم
ِ
من الوعي
ٍ
ا على قدر عال
َّ
عليم، ومهما كان الواحد من
ٍ
ذيعلم
شديدمجتمعاتنا
�
سف ال
�
أ
إلا قليل، لل
�
إدراك فهو لم يبلغ من العلم
وا
أنه
�
لفكرته ويرى
ُ
ب
َ
صل
�
بتنوع فئاتها وتعددها تجد فيها من يت
سعى
�
أ، فل يقتنع ولا يحاور بمهارة ولا ي
�
صواب ومن حوله خط
�
ال
إلا له.
�
قا
َ
خل
ُ
صواب لم ي
�
وال
َّ
أن الحق
�
لتبادل وجهات النظر وك
ُّ
د
َ
س
�
وار، وت
�
اق الح
�
آف
�
ش و
�
ساحات النقا
�
م
ُ
سرعان ما تنغلق
�
و
ضمون التفكير على
�
أو تغيير بم
�
اتفاق
ِ
صول لنقطة
�
الو
َ
أمام
�
الطرق
ش
�
سلم مكان الجي
�
ى الله عليه و
َّ
صل
�
سول
�
يغير الر
َ
أمل
� ،
أقل تقدير
�
ن طاولات
ِ
ألم تحق
� ،
صحابة الكرام
�
شورة ال
�
في معركة بدر بعد م
شعوبا من الحروب.
�
وتنقذ
ً
الحوار دماء
ضل
�
أف
�
ضوع
�
أي مو
�
أيين في
�
أن الر
�
أثبتت التجارب والمواقف
�
لقد
صوابا.
�
أ ولو كان
�
أي الواحد خط
�
أي واحد، والر
�
من ر
سائر
�
سان ليميزه عن
�
إن
العقل هبة من الله عز وجل حباها لل
أ
�
سب ويفرق بي الخط
�
المخلوقات، منحها له كي يختار المنا
صواب.
�
وال
صحيحة وما
�
سك بوجهة نظر واحدة واعتبارها وحدها ال
�
إن التم
�
سبب في
�
سا
�
سا
�
أ
�
ار هذا
َ
إنك
أ وتحت مظلة ا
�
سواها في دائرة الخط
�
أفكار، وتفاقم
سبب في عدم تبادل ا
� ،
ضعف والتقهقر والتراجع
�
ال
آخرين
س احترام ا
�
سا
�
أ
�
شاكل، فلو تم التعامل على
�
الخلفات والم
ش
�
آن طاولات النقا
آرائهم لما وجدنا ا
�
واحترام وجهات نظرهم و
شاطات الثقافية تفتقر للجدية
�
ا وجدنا المنتديات والن
َ
فارغة، ولم
اع.
َ
إقن
والمتعة وا
ار، قد يرى
َ
و
��
ارة الح
�
ه
�
ر وم
��
آخ
أي ا
�
ر
��
أي وال
�
ر
��
ن ثقافة ال
�
أي
�
أيه
�
يختلف عن منظورك، وربما يكون ر
ٍ
ضية من منظور
�
غيرك الق
شاهده وبالتالي
�
لما لاحظه و
ً
شكلة تبعا
�
أبعاد الم
�
صور
�
صواب، قد ي
�
ال
عنها.
َ
أنت
� َ
شياء غفلت
�
أ
�
صحة، وقد يتحدث عن
�
أيه ال
�
قد يحتمل ر
سلبية ما زلنا نجني
�
أي والتعنت للفكرة
�
صب للر
�
إن التع
�
سيف في وجه
�
شواكها في مجتمعاتنا العربية، وهي في الحقيقة
�
أ
�
ساحات المعارف والمعلومات، ولن نتغلب
�
ش وم
�
الحوار والنقا
س
�
سا
�
أ
�
أفكارهم والتعامل معها على
�
آخرين و
آراء ا
�
إلا بتقبل
�
عليها
سب ما يرى
�
ك ح
ِ
شار
�
ي
ٌ
أو الحدث وكل
�
سة الموقف
�
شتراك في درا
�
الا
ضجة متفتحة على الحداثة
�
وبهذا نرتقي بمجتمعنا نحو عقليات نا
أحاديث، ونتيجة طبيعية
والتقدم قائمة على تبادل المعارف وا
ش .
�
سفة النقا
�
صيد الثقافي وفل
�
ضوج الر
�
ن
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عبداللهظهيرات
�
أن
�
ص على
�
أن النظرية التي تن
�
هل تعلم
ساحة المربع المقام على الوتر في المثلث القائم
�
«م
ساحتي المربعين
�
ساوي مجموع م
�
ة ت
�
زاوي
�
ال
آخرين» هي نظرية
ضلعين ا
�
المقامين على ال
س .
�
فيثاغور
ا نعلمه ولكن الحقيقة على خلف
�
ذا م
�
ه
ذلك، فهذه النظرية التي واظب معلمونا على
صفوف متقدمة وعلى امتداد
�
سها لنا في
�
تدري
ضمن
�
ستخدامها
�
أخرة لا
�
صفوف مت
�
سي ل
�
درا
ضية وفيزيائية ما كانت ولن تكون
�
سائل ريا
�
م
أنها محرمة عليه
س
�
س، لي
�
من ابتكار فيثاغور
أن تكون هذه النظرية من
�
ضي
�
ولكن الحقيقة تقت
أثبتوها
�
أوجدوها و
�
حق العرب البابليين الذين
ستخدامها فيمجريات
�
سموها بدقة وقاموا با
�
ور
حياتهم المختلفة كالبناء مثل .
ان مرافقا
�
س حي ك
�
سبة فيثاغور
�
وبالمنا
سكندر المقدوني) في معاركه
�
لملك مقدونيا (الا
ض العراق،
���
أر
�
صل بابل حيث
�
ه، و
�
الت
�
ورح
سمت على
�
د ر
�
ذه النظرية ق
��
د ه
��
اك وج
�
ن
�
وه
ضح، فما كان
�
شكل دقيق مو
�
صخرية ب
�
ألواح ال
ا
أن تلقاها على طبق من ذهب من على
�
إلا
�
منه
صياغتها وقدمها
�
أعاد
�
ش حجري، ففهمها و
�
نق
سمه
�
سميت با
�
إليه و
�
سبت
�
شيء جديد ون
�
للعلم ك
س .
�
صارت نظرية فيثاغور
�
ف
سلم نتجاهل
�
إ
كعادتنا نحن بني العرب وا
إرثنا المليء بالانجازات
�
ص من تاريخنا و
�
وننتق
ضر المليء بالقدرات، في حين
�
وواقعنا الحا
سفاهات
�
شدة بال
�
سك ب
�
ساق ونتم
�
نتلهف ونن
شكالا من
�
أ
�
سخريات والخزعبلت ونتلقى
�
وال
إلينا مبعثرا
�
صل
�
المعونة والعلم والتطور الوا
أربابه على
�
صحابه و
�
أ
�
ستولي
�
في الوقت الذي ي
ما لذ وطاب وزين وكان على درجة من الرقي
والفائدة.
ضيقة لا
�
دود
��
سنا في ح
�
أنف
�
سر
�
أ
�
فنحن ن
آفاق،
ساع في
�
ستطيع الحراك فيها ودونما ات
�
ن
ضعفنا فينقطع ارتباطنا
�
ا على
�
دون
�
ؤي
��
وي
ضتنا وحريتنا وحتى خيريتنا التي
�
بمقومات نه
ص مقيدا
�
شخ
�
صبح ال
�
صنا الله تعالى بها في
�
اخت
صفاد غارقا في الماء فكلما
�
أ
بالحبال الوثيقة و
سحقا .
�
هم بالنجاة زادوه غرقا و
ستطيع الامتلك ،
�
أننا نمتلك ون
�
الحقيقة
أهل العلم والمعرفة ولكن ....
�
فنحن
سحاق نيوتن الذي
�
إ
�
سبيل المثال العالم
�
فعلى
شافاته، ومن بين
�
ش العالم بمنجزاته واكت
�
أده
�
ضية» -كما
�
أر
شفها «الجاذبية ا
�
أمور التي اكت
ا
شفها
�
أن نيوتن-وانكان مكت
�
صواب
�
يدعى-وال
شف الجاذبية
�
س له الحق في لقب «مكت
�
- فلي
سلم
�
شفها هو العالم الم
�
ا مكت
�
إنم
�
ضية»، و
�
أر
ا
سي للجاذبية ثابت
�
إدري
شاف ا
�
سي، واكت
�
إدري
ا
صريح
�
أحد كتبه بلفظ
�
تاريخيا بدليل ذكره لها في
سيم من حولها
�
ض اهليجية والن
�
أر
قائل: «وا
إليها»، ففي
�
سيم انجذب
�
ض والن
�
أر
وما بين ا
سي بدلا من الحقيقة
�
إدري
هذه الكلمات بين ا
أن
�
أولها
� ،
أكثر من ذلك
�
أو حتى
�
ثلثة حقائق
سبق العلم
�
شكل وبذلك فقد
�
ضوية ال
�
ض بي
�
أر
ا
أما الثانية
� ،
إلى هذه الحقيقة العلمية
�
الحديث
ض،
�
أر
فهي حقيقة وجود غلاف جوي يحيط با
صريح
�
ره بلفظ
�
والثالثة، وهي الجوهر، ذك
أجتهد
�
سي
�
ضية، وعن نف
�
أر
حقيقة الجاذبية ا
ضاء
�
أن الف
�
سي كان على علم ب
�
إدري
أن ا
�
أزيد ب
�
ف
الخارجي يخلو من الجاذبية، لذا حدد نطاقها
بحدود الغلف الجوي .
صورة مغيبة تعتب
�
أمامنا
�
آن
شف ا
�
وتنك
إرثنا الفكري
ضة
�
دليل قاطعا على القيمة الناه
والثقافي .
ش بعد
��
ا
�
ذي ع
���
ن، ال
�
وت
�
ي
�
ن
�
ن ل
�
ك
�
فكيف يم
أن
� ،
سة قرون
�
إلى خم
�
أربعة
�
سي بحوالي
�
إدري
ا
سنى
�
ضية في حين كان يت
�
أر
شف الجاذبية ا
�
يكت
إفادة منها وحقيقة
سي وا
�
إدري
له قراءة كتب ا
سقطت على
�
شهورة مع التفاحة التي
�
صته الم
�
ق
أن تكون فبكة
�
سه لها احتمالات عدة، منها
�
أ
�
ر
زيفت بها الحقائق وخدعت بها عقولنا، وقد
ضية
�
صل في هذه الق
�
تكون حقيقة ولكن القول الف
سي لهذه القاعدة دون
�
إدري
شاف ا
�
هو ثبوت اكت
شك.
�
أدنى
�
صدق القول، وهو
�
آخر ندلل به على
�
ومثال
آلي (لروبوت) لم تكن بداياته في
سان ا
�
إن
أن ا
�
أو في اليابان، بل كانت من عندنا نحن
�
الغرب
شهد لنا مرة
�
سلمون، فهذا هو التاريخ ي
�
الم
أن العالم عبد الرحمن ابن الجوزي كان
�
أخرى ب
�
سية ميكانيكية
�
آليا بطريقة هند
�
صنع رجل
�
قد
سان حقيقي
�
إن
�
أغطية من الجلد ليبدو ك
�
وغلفه ب
آلي على
وقدمه هدية للخليفة ليقوم هذا الرجل ا
الة .وهذا
�
خدمة الخليفة وتنبيهه بوقت ال
إنما هو حقيقة مثبتة
�
س من وحي الخيال و
�
لي
إثباتها من جديد .
فل حاجة
أن الرحالة
�
شاف العالم وجد
�
ستك
�
وفيمجال ا
سفن قد
�
العرب بمن فيهم البحارة على متن ال
س
�
أ
�
إلى العالم الحديث ور
�
س
�
سبقوا كولومبو
�
إليهم هذا
�
سب
�
أن ين
�
صالح دون
�
اء ال
�
رج
�
ال
س حين
�
أن كولومبو
�
الانجاز، ومما دل على ذلك
سا فيهم
�
أنا
�
إلى هذه المناطق وجد فيها
�
صل
�
و
من العرب كانوا قد خبوا المكان واتخذوا منه
سوقا جديدا للتجارة ومركزا للراحة .
�
صية
�
شخ
�
شبه كبير بين
�
وفي التمثيل لوحظ
شابلن»
�
شارلي
�«
شارلو» للممثل الانجليزي
�«
سة الكوميدية الحديثة
�
ستاذ المدر
�
أ
�
الذي يعد
ي الفتح
��
أب
�
صية
�
شخ
�
الم، و
��
ع
��
ة في ال
�
ادف
�
ه
�
ال
سكندري التي ابتكرها بديع الزمان الهمذاني
�
الا
صية بطل المقامات قد
�
شخ
�
أن
�
ضا
�
أي
�
ؤكدا
�
. وم
أوروبية .
أثرت في الحكايات ا
�
إلى متى تغيب مثل هذه الحقائق ؟ والى
�
ف
أنا في
�
ص والتجاهل للحقيقة ؟ و
�
متى هذا الانتقا
ضارتهم
�
ص من علماء الغربوح
�
أنتق
�
الحقيقة لا
ر بريق
�
ه
�
أظ
�
ن دور علمائنا و
�
م م
�
ظ
�
أع
�
ولكن
إليه
�
صل
�
أن ما و
�
أهم هي
ضارتنا فالحقيقة ا
�
ح
ضارة كان منبثقا من ارثنا
�
الغرب من تطور وح
ضنها منمخزون
�
وفكرنا ومما حوته امتنا في ح
صور .
�
وثروة على امتداد الع
أن نتطلع
�
أننا يجب
�
رى وهي
�
أخ
�
وحقيقة
سنا ونتحرر من قيودنا ونتجه نحو الغد
�
أنف
ستطاعتنا وبمقدورنا ، فمن يقدر
�
شرق فهو با
�
الم
، وينمي ، ويوجه ؟
ؤد حق علمائنا علينا
�
ى ذلك الحين فلن
�
وال
ضارة فلعله يفيق.
�
سد الح
�
ونحي ج
حقائق علمية عربية نجهلها
࣯
࣯
سجى التينه
� -
صحافة اليرموك
�
صف
�
صبحي عبد الله غزلان، طالبة في ال
�
مريم
ستحجز
�
أنها
�
أول الثانوي،لمتكن تتوقع يوما ب
ا
ستوى
�
أولى على م
في المراتب ا
ً
سها موقعا
�
لنف
سة
�
أحاديث نتيجة حدة المناف
المملكة في حفظ ا
إلى
�
ضافة
�
إ
أولى با
شاركتها ا
�
القوية جدا وم
ضيق الوقت.
�
أت في
�
د
�
صحافة اليرموك: ب
�
تقول مريم لـ
ن انطلاق
�
سبوعي م
�
أ
�
ث قبل
��
ادي
��
أح
حفظ
ة بين
�
وازن
�
صت على الم
�
سابقة، كما وحر
�
الم
ر لحفظ
�
آخ
�
ت
�
سة ووق
�
ت للدرا
�
ص وق
�
صي
�
تخ
ص الحديث
�
أنها كانتتحفظ ن
�
أحاديث، مبينة
ا
شرة.
�
مع الراوي مبا
صديقاتي ومعلمة
�
أهلي و
�
شجعني
� :
ضيف
�
وت
س
�
أندل
سة ا
�
سام» في مدر
�
سلمية «ابت
�
إ
التربية ا
إليها في
�
ضل
�
الثانوية للبنات التي يعود الف
سابقة .
�
شاركة بهذه الم
�
صلة النجاح والم
�
موا
أهلها قالت: «فرحوا جدا بهذا
�
شعور
�
وعن
سي،
�
ادة ثقتي بنف
�
ساعد في زي
�
النجاح، وذلك
وكان ذلك حافزا لي».
ث تختتم مريم
�
ادي
�
أح
وبعيدا عن حفظ ا
أنها تركز في الوقت الحالي على تكملة
�
حديثها ب
صمة في
�
رك ب
�
سة وت
�
سيرة النجاح في الدرا
�
م
ستها ومجتمعها ليتذكرها الجميع حتى بعد
�
مدر
إنجازات في
إلى مزيد من ا
�
ضافة
�
إ
تخرجها، با
أكثر.
�
أحاديث
�
حفظ
ستوى المملكة
�
أحاديث النبوية على م
أولى» في حفظ ا
مريم غزلان «ا
࣯
࣯
سة
�
صحافة اليرموك - محمد الخماي
�
سبة المقاعد
�
إلى زيادة ن
�
أبو رمان
�
دعا النائب معتز
إلى
�
إلى 05% ، لافتا
�
صل
�
صة للقوائم الوطنية لت
�
ص
�
المخ
سبة 81% من المقاعد غير كافية للقوائم الوطنية،
�
أن ن
�
إلى 05% لكونها تحقق العدالة في
�
صل
�
ويجب رفعها لت
س .
�
إنجازات داخل المجل
�
الوقت الراهن، لما حققته من
أن القوائم
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
سي»
�
سيا
�
الوطنية تعمل على التقليل من ظاهرة «المال ال
أقل قابلية للتطبيق في حال
�
ضوره
�
في الانتخابات، فح
دودة كما في نظام
�
شعبية مح
�
ضمن قواعد
�
ستخدامه
�
ا
ساع القاعدة الانتخابية
�
إن ات
�
الدائرة الانتخابية، وعليه ف
ضي عليها
�
كما في نظام القائمة يقلل من هذه الظاهرة ويق
تدريجيا .
صورة
�
شحي الدوائر يعتمدون ب
�
وتابع: غالبية مر
أو المحلية داخل حدود
�
شائرية
�
سية على القاعدة الع
�
سا
�
أ
�
شح كنائب خدمي
�
نظر للمر
ُ
الدائرة الانتخابية، بالتالي ي
شح القائمة الذي
�
س مر
�
شريعي، بعك
�
أكثر مما هو نائب ت
�
أو
� ،
سي الذي يتبناه
�
سيا
�
صل للقبة بناء على الفكر ال
�
ي
شعبية تجاهه
�
إن المطالب ال
�
أيدلوجيته الحزبية، بالتالي ف
�
شيء
�
شعبية و لا
�
صلحة ال
�
شريع القوانين وفق الم
�
هي ت
غيرها .
س النواب لمقترح رفع
�
ؤاله عن مدى تقبلمجل
�
س
�
وعند
سية
�
سا
�
أ
ضلة ا
�
أبو رمان: المع
�
سبة المقاعد الوطنية قال
�
ن
شة داخل
�
ستواجه هذا القرار، فيحالتمطرحه للمناق
�
التي
ص
�
صية والحر
�
شخ
�
صلحته ال
�
القبة، هي نظر كل نائب لم
س، ليتمكنمن تكرار
�
صله للمجل
�
أو
�
إبقاء القانون الذي
�
على
سبة الذين اختاروا
�
أن ن
س الطريقة، ونظرا
�
انتخابه بنف
ى 28% مقارنة
�
إل
�
صل
�
شح على القائمة الفردية ت
�
التر
إن الكفة لن
�
بالـ81% الذين نجحوا وفق نظام القائمة ف
تكون متعادلة .
ادة بلورة نظام القوائم الوطنية
�
إع
�
ضاف: يجب
�
أ
�
و
سب التمثيل
�
صول للقبة بن
�
أحزاب من الو
ن ا
ّ
ك
ُ
بحيث مت
شحي
�
أردني، فالكثير من مر
شارع ا
�
الحقيقية لهم في ال
أي انتماءاتحزبية،
�
س لديهم
�
س الحالي لي
�
القوائم في المجل
صوات.
�
أ
شتتا
�
إلىازديادعددالقوائموبالتاليت
�
أدى
�
مما
شارع لفكرة القوائم الوطنية
�
دى تقبل ال
�
ول م
�
وح
أمر لم تكن
أردني في بداية ا
شارع ا
�
إن ال
� :
أبو رمان
�
قال
شكل كامل، لكن بعد
�
فكرة القوائم الوطنية مفهومة لديه ب
أخيرة تبلورت الفروقات بين نائب الدائرة و
التجربة ا
ضل نظام القوائم
�
أن يف
�
شارع
�
نائب الوطن، مما حدا بال
أظهرته نتائج
�
شيح الفردي، وفق ما
�
الوطنية على التر
صح» حول
�
أجرته حملة « مثلني
�
ذي
�
ستفتاء ال
�
الا
ؤيدون رفع
�
سبة من ي
�
القوائم الانتخابية، حيث بلغت ن
إلى 05% .
�
سبة القوائم الوطنية
�
ن
صة للقوائم الوطنية
�
ص
�
إلى زيادة المقاعد المخ
�
أبو رمان يدعو
�
النائب
سة في حواره مع ابو رمان
�
الخماي
࣯
࣯
ساطلة
�
سيل ف
�
أ
� -
صحافة اليرموك
�
أن
�
ؤمن ب
�
صد من ي
�
أق
� ..
سد
�
أ
أحمد ا
�
الريادي
سمى
�
صادر وقدرات ت
�
سان م
�
إن
�
أعطى لكل
�
الله
سان على هذه
�
إن
�
أن كل
�
ؤمن تماما ب
�
«موهبة» م
أو قدرة تميزه عن غيره.
�
ضيمتلك موهبة
�
أر
سبب
�
شراكة ب
�
أو
�
شروعه بدون تمويل
�
أ م
�
بد
أمة هو
ضة ا
�
سبيل لنه
�
أن ال
�
إيمانه ب
�
شغفه و
�
س
�
س
�
أ
�
بناء جيل محب ومتفوق في عمله ولذلك
إظهار
شباب وتحفيزهم
�
شركة لتدريب ال
�
ضل ما لديهم، ولكن خلل التدريب تعامل
�
أف
�
شباب
�
رف احتياجات ال
�
مع فئات عديدة وع
ساعد العديد منهم بتحفيزهم وتغيير نظرتهم
�
و
ضل.
�
أف
سهم نحو ا
�
أنف
شركة «وقتك للتدريب» ويدرب
�
حاليا يدير
شركات
�
ن مختلف ال
�
شباب م
�
الموظفين وال
د
�
م
�
أح
� ،
ات
��
ع
��
ام
��
ن مختلف الج
��
اب م
�
ب
�
ش
���
وال
سويق
�
س في الت
�
شهادة البكالوريو
�
صل على
�
حا
إبداع.
ستير في الموهبة وا
�
والماج
صحافة
�
أحمد في بداية حديثه لـ
�
يقول
أن تقنع
�
ن
�
ك
�
ة: لا يم
�
ب
�
وه
�
ن الم
��
وك ع
��
م
�
ال
أنهم يملكون موهبة دون ربطها
�
المتدربين على
أنه يمكن
�
ص واقعيه فـ «الحلو» بالموهبة
�
ص
�
بق
أي مكان وزمان!
�
أن نطبقها في
�
أحمد
�
صحافة اليرموك» مع
�«
وقد كان لـ
الحوار التالي:
إبداع
أيك؟وما الفرقبي
�
إبداعبر
- بالبدايةما هو
والموهبة؟
روج بفكرة
��
درة على الخ
�
ق
�
داع هو ال
��
إب
ا
ضيف فكرة
�
أن ن
�
أو
�
أو بمنتج جديد
�
جديدة
أما عن
� ،
سابق
�
إبداعية لمنتج
�
جديدة بطريقة
داع فلا يوجد فرق
��
إب
الفرق بي الموهبة و
ضهما ومتلزمان فالموهبة
�
فهما مكملن لبع
ستغلل
�
أنه يجب ا
�
إبداع بمعنى
هي طريق لل
إبداع، فالموهبة هي
موهبتك لتكون طريقا لل
آخرين مختلف وممتع، مثل
شيء يميزك عن ا
�
شكلت واتخاذ
�
أو حل الم
�
القدرة على التحمل
أو
�
سلوك
�
سريعة فهي طريقة في ال
�
القرارات ال
شعور.
�
أو ال
�
التفكير
- من هو الموهوب ؟
ستغل
�
آخرين ي
الموهوب هو المختلف عن ا
أمثلة
سليمة، وا
�
صحيحة و
�
موهبته بطريقة
سد،
�
كثيرة، فكما خلقنا ربنا من عقل وروح وج
أجزاء!
أيمن تلك ا
�
أن تكونفي
�
فموهبتنا يمكن
أحد
�
إذتدخلمثل
� !
فهذاالرجلموهبتهفيروحه
إيجابية
�
شع طاقة
�
المطاعم فترى مدير المطعم ي
سجام الجميع
�
أكده من ان
�
ستمتع بت
�
ساحرة ي
�
شديد وترحيب،
�
شعرك باهتمام
�
وراحتهم، وي
سعيدا!
�
سلبية، فتخرج
�
ص كل طاقتك ال
�
ويمت
في علم المواهب هنا لديه نوعان من المواهب
سجام (قدرة
�
آخر) والان
شعور با
�
التعاطف (ال
ض القطاعات التي
�
على خلق جو مريح)، وبع
تحتاج تلك المواهب هي خدمة العملء، الموارد
شرية، والطب.
�
الب
شروع لك وما
�
أول م
�
س
�
سي
�
أ
�
- حدثنا عن تجربتك بت
أهدافه ؟
�
أهم
�
هي
إبداع
شركة علم الموهبة وا
�
س
�
سي
�
أ
�
لم يكن ت
سهولة حيث كانت غايتي في البداية
�
بتلك ال
ستغلل موهبتهم
�
تدريبطلبة الجامعاتعلى ا
كطريق لجلب رزقهم وعملهم ولكن القدرة
أردن
المادية المتدنية لدي طلبة الجامعات في ا
شركات .
�
ب ذلك، فكانت بدايتي مع ال
ّ
صع
�
س وغير مفهوم
�
شيء جديد لدى النا
�
- علم الموهبة هو
نوعا ما كيف تخطيت ذلك ؟
إبداع»وهدفي
شركة«الموهبةوا
�
سمال
�
كونا
إعطاء دوراتتجعل
�
شركة هو
�
من خلل هذه ال
صفه موهبة
�
أو المدير يحب عمله بو
�
الموظف
أن قدرته على العمل في كذا
�
أو
� ،
ض عنها
�
هو را
ضا
�
صادره تجعله يعمل بر
�
إحدى م
�
وكذا هي
إنتاجية عمله، وبالتالي
�
ستمتاع ويزيد من
�
وا
ستطعت تحقيقه هو تعزيز
�
شركة، ولكن ما ا
�
ك
أتعاقد معها ثم الانتقال
�
شركات التي
�
الثقة بال
إدارة الوقت
�
بطبيعة الدورات من تقليدية مثل
سابقا
�
سي المذكور
�
إلى الهدف الرئي
�
والتخطيط
أو مكانه في العمل،
�
وهو ربط الموهبة بالعمل
ستمرار .
�
ساعدني على الا
�
أهم عامل
�
الثقة هي
- ماذا عن هدفك تجاه طلبة الجامعات وتدريبهم ؟
أعطي
�
دربت طلبة الجامعات مجانا وحاليا
سرح الفكر الجديد في
�
01 دقائق من خلل م
ساعدني على تحقيق
�
أردنية مما
الجامعات ا
إحدى غاياتي.
�
شاركهم
�
ن ت
�
ع م
�
ا يعمل علقة م
�
م
�
ب دائ
�
دري
�
ت
�
- ال
ضاف له التدريب ؟
�
أ
�
أحمد ماذا
�
بخباتك وعلمك ولكن
ضاف لي الجمع بين النظريات
�
أ
�
التدريب
العلمية والموهبة وهي نقطة القوة المتوفرة
أ
�
د
�
صيات) مثل عندما اب
�
شخ
�
ذب ال
�
دي (ج
�
ل
ص الواقعية فهي تجذب
�
ص
�
ضراتي بالق
�
محا
صة دائما تلفت انتباه
�
س تلقائيا، علميا الق
�
النا
سلوب
�
أ
�
إلى نقطة قوتي فهذا
�
ضافة
�
إ
ستمع با
�
الم
إياه التدريب، فالموهبة لا تكفي
�
علمي علمني
بدون نظريات علمية .
ساعدك على التحكم
�
- ما هو العامل الذي
بتعاملك معمختلف الفئات ؟
صيات بمختلف
�
شخ
�
ذب ال
�
قدرتي على ج
ساعدتني على التعامل معهم فموهبتي
�
فئاتهم
سد.
�
هي الجذب والتحكم بلغة الج
أو موهبة ؟
�
أنهم يمتلكون قدرة
�
شباب ب
�
أقنعت ال
�
- كيف
سلام،
�
إ
ساطة بارتباط الموهبة با
�
بكل ب
ْ
م
ُ
اك
َ
ن
ْ
ق
َ
ل
َ
ا خ
َ
ّ
َ
َ
أ
� ْ
م
ُ
ت
ْ
ب
ِ
س
� َ
ح
َ
أف
�«
يقول الله عز وجل
«، فالله تعالى
َ
ون
ُ
ع
َ
ج
ْ
ر
ُ
ت
َ
ا ال
َ
ن
ْ
ي
َ
ل
ِ
إ
� ْ
م
ُ
ك
ّ
َ
ن
َ
أ
� َ
و
ً
ثا
َ
ب
َ
ع
ً
ضع لهم منهجا
�
سومة، وو
�
ق لغاية مر
ْ
ل
َ
خلق الخ
يحدد هذه الغاية.
صنع «الميكروفون» لم
�
صانع الذي
�
إن ال
�
إنما
� ،
أن نبحث له عن مهمة
�
صنعه ليطلب منا
�
ي
صنعه حدد له مهمته والغاية منه،
�
ي
ْ
أن
�
ل
ْ
قب
إذن
� ،
سافات بعيدة
�
صوت لم
�
أن ينقل ال
�
وهي
وقبل العمل.
ً
سومة بداية
�
فالغاية مر
صانع المبدع
�
فالذي يحدد الغاية هو ال
صنعة
�
الح ال
�
الذي يحدد
ً
ضا
�
أي
�
شيء، وهو
�
لل
ؤدي مهمتها
�
صيانتها لت
�
لغايتها، ويحدد قانون
صنعة الله
�
سان
�
إن
أيها ا
�
أنت
�
أكمل وجه، و
�
على
ضع لك منهج حياتك
�
يحدد لك غايتك، وي
ُ
ه
ْ
ع
َ
د
َ
ف
صيانتك.
�
وقانون
أعطانا قدرات عظيمة
�
أن الله
�
ؤمن ب
�
ي
ض يمتلك موهبة تميزه عن غيره
�
أر
سان على هذه ا
�
إن
�
سد :كل
�
أ
أحمد ا
�
الريادي
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
أ بالثقة.. القيادة، وروح الفريق الجماعية،
�
شيء يبد
�
كل
أ وينتهي بحبك وفهمك وقبولك
�
سكينة، كل ذلك يبد
�
سعادة، وال
�
وال
ضعها بين يديك على
�
صنع النجاح) ي
�
سك. وهذا الكتاب (الثقة ت
�
لنف
أه كل
�
أن يقر
�
إنه كتاب جدير ب
� .
أن تكون عليه
�
حقيقتها، وكما يجب
أقل
ا على ا
ً
د
�
ستواجه واح
�
أنك لابد
أعمال؛
ص في مجال ا
�
شخ
�
سن
�
أن تح
�
أردت
�
إن
�
سيرتك العملية، ف
�
من الخطوب الجلل خلل م
سام حياتك فعليك بقراءة هذا الكتاب، واتباع
�
أق
�
من نتائج جميع
إن
� .
أن تحول حياتك
�
صفها، والتي يمكن
�
شر التي ي
�
الخطوات الع
شيء يتغير، فالثقة تعلو وتهبط، وما يقدمه لك هذا
�
شعور بالثقة
�
ال
أوقات
�
أطول من
�
أوقات العلو
�
ساعدك على جعل
�
الكتاب هو دليل ي
الهبوط
صنع النجاح
�
الثقة ت