صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2014
نيسان
20
-
1435
جمادى الاخرة
20
الاحد
شناق
سينوطلالال
صحافةاليرموك-رحمةح
ستاذ الدكتور عبدالله
أ
س الجامعة ال
ى رئي
رع
أردني» في مبنى
وم المترجم ال
سى فعاليات «ي
المو
ؤتمرات بالتعاون مع جمعية المترجمين
الندوات والم
إربد.
أردنيين ومديرية ثقافة
ال
سيلة
صفها و
أهمية الترجمة بو
سى
د المو
��
أك
و
أن
ضحا
ورات، مو
ط
ت
م ومواكبة ال
��
أم
ض ال
لنهو
إلى
سالتنا
صيل ر
سبل لتو
أهم ال
إحدى
الترجمة هي
أن لها دورا مهما في
ضارات والثقافات، و
مختلف الح
إثراء الفكر.
ضارية والثقافية
أن الفجوة الح
إلى
سى
شار المو
أ
و
أن
شكل متفاقم، ل
سير ب
شرق ت
بين دول الغرب وال
صالية متقدمة مما
سائل تقنية وات
الغرب يمتلك و
إنتاجهم.
ستهلكة ل
ستقبلة وم
شرق م
يجعل دول ال
ضارات ل
أن الختلاف اللغوي بين الح
ضاف
أ
و
إلى
صر في المفردات والقواعد، بل يتعدى ذلك
ينح
المكونات الثقافية والدللية المتراكمة للغة، وبذلك
بالبعد العلمي
ً
لما
ُ
أن يكون م
يقع على عاتق المترجم
ضاري لكل لغة.
والح
آداب الدكتور
شار عميد كلية ال
أ
وخلال الندوة
ى دور الترجمة في تطوير الفكر
إل
وردات
��
محمود ال
إنما
أداة لنقل المعرفة فقط و
س
أنها لي
ساني، مبينا
إن
ال
أداة للحوار بين الثقافات المختلفة.
وك) في تعزيز مكانة
ريم
وردات دور (ال
��
د ال
��
أك
و
ستقطاب الطلاب الذين
سة الترجمة من خلال ا
درا
أن
إلى
سابقه، لفتا
أكثر من
أعدادهم كل عام
تتزايد
سبة
ضعت متنا
سم الترجمة و
سية لق
الخطة الدرا
سجمة مع المعطيات
سوق العمل ومن
مع متطلبات
ستجدة.
والمتغيرات الم
اذ
ت
س
��
أ
ين� و
ي
��
أردن
ني ال
م
رتج
س جمعية الم
رئي
شناق
الترجمة في جامعة اليرموك الدكتور عبد الله ال
أن
شائك ل
� ،
شائك ومفيد
أن الحديث عن الترجمة
أكد
ساحله
سع يكاد ل يدرك
صفي بحر وا
الباحث كمن يغو
أن الترجمة منبع الثقافة والعلم
ساع مداه، ومفيد ل
لت
نافع.
ٌ
لها جهد
ُ
ب
ُ
س
وكل جهد يبذل لتمهيد
ضرورة
ن و
أن الترجمة هي علم وف
ح
ض
��
أو
و
سية في تطوير العلاقات الدولية في المجالت
سا
أ
سانية وتوطيدها، وفي ظل تطور الحياة فيمختلف
إن
ال
ستغنى عنها.
صبحت الترجمة مهنة ل ي
أ
مجالتها
س
أ
سات: وتر
ى ثلاث جل
إل
سمت الندوة
وقد ق
ألقى
د، و
إرب
ى علي عودة مدير ثقافة
أول
سة ال
الجل
صير من جامعة
ستاذ الدكتور عبد المجيد ن
أ
كل من ال
ستاذ الدكتور فواز عبد
أ
العلوم والتكنولوجيا وال
شناق من جامعة
ستاذ الدكتور عبدالله ال
أ
الحق وال
سة الدكتور
اليرموك ورقة عمل لكل منهم، واختتم الجل
أردنية.
رجائي الخانجي من الجامعة ال
ستاذ الدكتور
أ
سة ال
سة الثانية فكانت برئا
أما الجل
ستيتية من جامعة اليرموك، وتحدث فيها كل
سمير
و حطب من جامعة الزرقاء
أب
اء
من الدكتورة وف
و بندورة والدكتور
أب
سماعيل
إ
أهلية والدكتور
ال
محمد القرعان من جامعة اليرموك، واختتمها الدكتور
محمود الكناكري من جامعة اليرموك.
سة الثالثة بحوار
واختتمت الندوة فعاليتها في الجل
أهميةالترجمةفيخدمة
ستقبليةعن
معالطلبةبنظرةم
سية في
ضاء الهيئة التدري
أع
المجتمع من خلال لقاء بين
أبو
سم الترجمة لجامعة اليرموك والدكتورة وفاء
ق
أهلية.
حطب من جامعة الزرقاء ال
أردني»
سى يرعى فعاليات «يوم المترجم ال
المو
حمزة الربابعة
صحافة اليرموك
سلامي
إ
إعلامال
ص الدعوةوال
ص
يعانيطلبة تخ
سية،فهي
صفيخطتهمالدرا
شريعة مننق
فيكليةال
سيهم لتحوي العدد
ضمدر
آراء بع
أيهم و
سبر
ح
إعلامية التي يحتاجونها، مما
ساقات ال
الكافي من الم
سيق فيما بينهم ثم مع مدربين
ى التن
إل
دفعهم
إعلامية تلبي
إعلام لعقد دورات
(طلبة) من كلية ال
سد
إعلامية و احتياجاتهم، لعلها ت
رغبات الطلبة ال
سية، و
ص الذي تعانيه خطتهم الدرا
وتعالج النق
ت تعقد دورات
إذ عقدت و ما زال
صل
هذا ما ح
شريعة اليرموك».
�«
إعلامية في
سليط
صحافة اليرموك) من ت
�(
لذلك كان ل بد لـ
ذه المعاناة الطلابية انطلاقا من
ضوء على ه
ال
شكلات الطلاب و احتياجاتهم.
س م
دورها في تلم
رم كلية
��
ى ح
��
إل
ت
ب
وك) ذه
��
ريم
صحافة ال
�(
ص الدعوة
ص
ستمعت لمطالبطلبة تخ
شريعة وا
ال
سلامي هناك، وحاورت الدكتور علي
إ
إعلام ال
و ال
صفته
سلامية ب
إ
سات ال
سم الدرا
العمري من ق
إعلامية
ؤول عن الدورات ال
س
س و الم
سق الرئي
المن
أحد
ضا مع
أي
التي عقدت و ما زالت تعقد ، والتقت
صفة
شريعة ب
الطلاب الذين دخلوا حرم كلية ال
إعلامية
أعطوا واحدة من الدورات ال
«المدرب» و
سلامي في كلية
إ
إعلام ال
ص الدعوة و ال
ص
لطلبة تخ
آتي:
شريعة.. فكان تقريرها ال
ال
شاركت
أنها
سماح حمايدة قالت ب
الطالبة
صوير
إذاعي و التلفزيوني) و(الت
بدورتي (الخبر ال
ستفادت
أنهاا
الفوتوغرافي)اللتيننظمتهماالكلية،و
ستمرار هذه
كثيرا من هاتين الدورتين، متمنية ا
ام،
ل ع
ن دون توقف حتى نهاية ك
دورات م
���
ال
أنها ل تلبي احتياجاتنا.
وتعديل هذه الخطة ل
أن هذه الدورات
صال نمر
أكدت الطالبة و
فيما
إل
إعلامية التي عقدت و ما زالت تعقد ما هي
ال
إلى حد كبير و هي نابعة من
ثمرة تعاون طلابية
إننا نعاني منذ زمن
� :
ضافت
أ
صميم احتياجاتنا و
سية و لكن
إعلامية فيخطتنا الدرا
ص المواد ال
من نق
أحد، و تعديل الخطة هو مطلب طلابي.
سمعنا
لم ي
ساعات
� 9
أن الـ
إلى
الطالب معاذ بني حمد نوه
رب في
إعلامية الموجودة في الخطة و هي (الخ
ال
صال الحديثة )
سائل الت
سلامي) ,(و
إ
إعلام ال
ال
سات الديني ) غير كافية مطالبا
س
ؤ
, ( برامج الم
إعلامية.
ساقات ال
بزيادة الم
أنالدورات
إلى
شار
أ
أما الطالباحمدالخالديف
ضراتنا،
شيئا ما مع موعد محا
ض
إعلامية تتعار
ال
أوقات، فلو كانت
ضارب ال
صل العائق بت
و هنا يح
إعلامية كافية لما
س مواد
سا
أ
الخطة تحوي من ال
إعلامية.
أخذ الدورات ال
إلى
ضطررنا
ا
ص
ص
سية لطلبة تخ
أن الخطة الدرا
شفنا ب
و اكت
إل ثلاث مواد
ضم
سلامي ل ت
إ
إعلام ال
الدعوة و ال
أنهم يحتاجون
ساعات)، في حين
� 9(
إعلامية فقط
أ
أقل .. هكذا ابتد
إعلامية على ال
شر مواد
إلى ع
إعلامية
دورات ال
سق ال
الدكتور علي العمري من
شر
حديثه معنا .. و تابع بقوله: نتيجة حوارنا المبا
إلىمطالبهم التيتمثلت
ستماع
مع الطلبة و بعد ال
صوير
صحفي و الت
آنذاك بعقد دورات (التحرير ال
الفوتوغرافي و التلفزيوني، والمونتاج، والعمل
أي
سب ر
دورات ح
��
إعلامي التطبيقي) فهذه ال
ال
إذا ما
صة
ضروري و ل بد منه خا
شي
� »
«العمري
إعلاميا
أقل عملا
س على ال
أردنا جعل الطالب يمار
سيق و
س احترافيا، نتيجة ذلك تم التن
سيطا ولي
ب
إعلامية لهم و
التفاق مع جهات تقدم الدورات ال
ستدورات
صل
أ
أنه من
إلى
هذا ما تمبالفعل، لفتا
أن
أي
� ،
إعلام
س دورات من كلية ال
كان هناك خم
ص
ص
دورة لطلبة تخ
المدرب الذي كان يعطي ال
إعلام
سلامي هو من كلية ال
إ
الم ال
إع
الدعوة و ال
شارف التخرج، وهذه العملية هي ثمرة
و على م
صعيد
إيجابي بين الكليتين و لكنه على
تفاعل
ستقبل
صبح في الم
أن ي
سمي، متمنيا
صي غير ر
شخ
شريعة
سميا بين عمادة كلية ال
تعاونا و تفاعلا ر
إعلام.
وعمادة كلية ال
إعلامية
أنه تم عقد دورات
إلى
و نوه العمري
صوير
صحفي و دورة الت
دورة التحرير ال
��
ك
صوير التلفزيوني
آن دورة الت
الفوتوغرافي و تعقد ال
سيتم بعد النتهاء منها عقد دورة في المونتاج
و
ؤخرا عقد دورة بعنوان
التلفزيوني، فيما تم م
إعلامية في
سلامية» وكانت من خلال ال
إ
«الداعية ال
شيخ».
سراء ال
إ
�«
قناة بغداد
ا يميز هذه
رز م
��
أن اب
شدد العمري على
و
أنها «اختيارية للطالب»
إعلامية هو
دورات ال
ال
إل الطالب الذي يجد
شارك فيها
أتي و ي
لذلك ل ي
صميم
شاركته من
أتي م
إليها، وت
سه حقا محتاجا
نف
احتياجاته و رغباته.
و تابع: «تفاعل الطلاب مع هذه الدورات كان و
أنها توفر للطالب
ل يزال تفاعلاممتازا جدا»، فيكفي
ستمر،
إعلان الم
سب والمدرب القادر و ال
المكان المنا
سمه
سجيل ا
وتترك بعد هذا الحرية للطالب في ت
شاركة بالدورة لحقا.
للم
سجلين في
أن عدد الطلاب الم
د العمري
أك
و
أحيان يتجاوز الحد
دورات كان في كثير من ال
ال
سعداء
ضطرين
شيء الذيدفعنا م
ص له، ال
ص
المخ
شعبة
أن
ضافية ل
إ
شعب
صفه لفتح
على حد و
شاركين جميعا، و
ستوعب الطلاب الم
واحدة ل ت
صوير الفوتوغرافي مثلا.
هذا ما حدث في دورة الت
أي العمري في هذه
سب ر
شكلة ح
و تكمن الم
ستهدفة
إعلامية «بالوقت» فالفئة الم
دورات ال
ال
ضا طلاب، و هنا يقف الوقت
أي
طلاب والمدربون
صعب التوفيق
ضلة كبرى، فمن ال
شكلا مع
عائقا م
بينوقت الطالبووقت المدربين الذين هم في الواقع
ضرات و واجبات.
ضا وعندهم محا
أي
طلبه
أن ما
أنه على قناعة تامة ب
إلى
نوه العمري
إلى
صال هذه المعلومة فقط
إي
س غير كاف و
يدر
شيء
الم
إع
ال
از .. ف
��
إنج
ه
��
الطلاب هو بحد ذات
ذا ما حاولنا
ال، وه
سبما ق
شيء ح
شريعة
و ال
ص الدعوة
ص
صاله للطلبة وما زلنا نحاول، فتخ
إي
سير،
س فقطمواد الفقه والتف
سلامي لي
إ
إعلام ال
و ال
شي مختلف تماما ببعديه التطبيقي و
و
ل ه
ب
ص
ص
سفي و هو الجانب الذي يعنى به تخ
الفل
إلى
شكل كبير، لفتا
سلامي ب
إ
إعلام ال
الدعوة و ال
إعلام
س من طلبة ال
أ
آن عدد ل ب
صبح هناك ال
أ
انه
صهم و
ص
صورا جيدا عن تخ
سلامي يملكون ت
إ
ال
ستقبل، فهذه
سيكونون عليه في الم
ضا لما
أي
صورا
ت
سر حاجز
أهدافها و ما زال ك
الدورات كان من بين
الخوف عند الطلبة.
أن
إلى
شار العمري
أ
وفيما لو تم تعديل الخطة
أكثر تعمقا
إعلامية
صول لعقد دورات
سعي مو
ال
إلى
صول
سيات و
سا
أ
آخر غير بعد ال
أخذ بعدا
ت
إذا عدلت
ستحوي الخطة
ور الحترافية، و
أم
ال
سين
ستقطاب مدر
سيتم ا
إعلامية و
واد
شر م
ع
ص
ص
أن تخ
إلى
إلى الكلية قريبا لفتا
صين
ص
متخ
س بجامعات
سلامي ل يدر
إ
الم ال
إع
الدعوة و ال
إل بجامعة
� )
ة
ص
��
ا
ة والخ
ي
وم
ك
المملكة (الح
اليرموك.
شجع العمري الطلبة علىعملية «التفريع»
ول ي
ساقاتها
أن م
إعلام، ل
سة مواد من خطة كلية ال
بدرا
ص
ص
تركز على الجانب التطبيقي في حين يركز تخ
سفي
سلامي عل الجانب الفل
إ
إعلام ال
الدعوة و ال
سه في
ذي يجد نف
لا�م» فالطالب ال
إع
سفة ال
«فل
أل
سلامي عليه
إ
الم ال
إع
ص الدعوة و ال
ص
تخ
صه من خلال التفريع
ص
يبتعد كثيرا عن مواد تخ
بل عليه التعمق فيها كثيرا، ولكن ل مانع من
شيء جيد.
التفريع فهو
ة و
��
إذاع
ص ال
ص
تخ
سين
ضا يا
الطالب ر
سباقينالذين
التلفزيون-كانواحدا من المدربينال
ص الدعوة و
ص
إعلامية لطلبة تخ
عقدوا دورات
أن
شريعة ، حيث يذكر ب
سلامي في كلية ال
إ
إعلام ال
ال
سلامي يطغى عليه
إ
إعلام ال
ص الدعوة و ال
ص
تخ
ساقاته الجانب الدعوي على الجانب
من خلال م
أن عددا من طلاب
إلى
إعلامي التطبيقي، منوها
ال
سته
أهميته و يريدون درا
ص ل يعون
ص
هذا التخ
شهادة
صلون على ال
سنوات ثم يح
ع
��
أرب
دة
لم
ر لديهم وعي
��
آخ
ض ال
ويتخرجون، فيما البع
شيرا
صهم، م
ص
إعلامي و هم مدركون لقيمة تخ
سية
إلى الفجوة الكبيرة الموجودة في الخطة الدرا
سلامي نتيجة
إ
إعلام ال
ص الدعوة و ال
ص
لطلبة تخ
إعلامية.
ساقات ال
ص الم
نق
ص الموجود بالخطة دفع
أن هذا النق
ضا
أكد ر
و
ساقات من خطة
سة م
إلى (التفريع) ودرا
الطلبة
إذاعة و
سم ال
أو ق
صحافة
سم ال
إعلام في ق
كلية ال
شارف
التلفزيون، ولكن عندما يكون الطالب على م
إعلامية
أخذ مواد
صعب عليه
صبح من ال
التخرج ي
دورات
الم، فكان و ل بد من عقد ال
إع
من كلية ال
ؤلء الطلاب.
شريعة له
إعلامية في كلية ال
ال
أن نجاح عملية عقد الدورات جاء
إلى
شار
أ
و
إعلام مع زملائهم في
صل طلبة كلية ال
نتيجة لتوا
إعلامية التيعقدت
شريعة فكانت الدوراتال
كلية ال
و التي ما زالت تعقد نتاجا لثمرة التفاعل تلك.
إذاعي و التلفزيوني
ضا دورة الخبر ال
صف لنا ر
وو
إعلام
صالدعوةوال
ص
ؤخرالطلبةتخ
التيعقدتم
شهدت
أنها كانت دورة ناجحة بامتياز و
سلامي ب
إ
ال
ضا
أي
شاركين، وكانت
تفاعلا رائعا بين الطلبة الم
إعلامية التي عقدت بعد ذلك.
منطلقا للدورات ال
ضها
سبيلهم لتعوي
إعلامية التدريبية
الدورات ال
سية
سلامي» يطالبون بتعديل خطتهم الدرا
إ
إعلام ال
طلبة «الدعوة وال
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
إدارية
صاد والعلوم ال
قال عميد كلية القت
ستعقد
إن الكلية
ض المومني
��
ا
الدكتور ري
ؤتمرها الثاني بعنوان «التحولت الراهنة:
م
25
ص وتحديات» خلال الفترة ما بين 32
فر
أيلول /4102 القادم.
صحافة اليرموك
صريح لـ
اف في ت
ض
��
أ
و
صادية في
ات مالية واقت
��
أزم
شهد
أن العالم
صاد
أثر على القت
أخيرة كان لها
سنوات ال
ال
ضا
أي
شهدت منطقتنا العربية
العالمي، فيما
سمى بالربيع
أطلق عليها ما ي
سية
سيا
تحولت
إلى تطبيقحزمة من
ضى
أف
أمر الذي
العربي، ال
صعدة .
أ
صلاحات علىمختلف ال
إ
ال
ش محاور
سيناق
ؤتمر
أن الم
أكد المومني
و
صعيد
سواء على ال
ستغطي معظم ما جرى
صر
أنه لن يتم ح
إلى
إقليمي، لفتا
أو ال
العالمي
سيكون هناك
أردن فقط بل
الحديث عن ال
سة واقع تلك التحولت
شمولية بدرا
عمومية و
ص
إلى الفر
ضافة
إ
� ،
ضها
والتحديات التي تفر
ستقبلية للتعامل معها .
الم
سة جوانب
ؤتمر درا
أهداف الم
وتابع: من
سة
ص والتحديات الراهنة درا
أبعاد الفر
و
معرفية ومنهجية ناقدة في محاولة للتعرف
ضا
أي
على واقعها وكيفية التعامل معها و
ض الدول فيما يتعلق
سة وتقييم تجارب بع
درا
سات التي تم تطبيقها
سيا
راءات وال
��
إج
ال
��
ب
إلى جانب
� ،
ص والتحديات
للتعامل مع تلك الفر
صادي
شاركة العلماء والباحثينفي الفكر القت
م
ضع
سي لو
سيا
إداري وال
سبي وال
والمالي والمحا
ستيعاب تلك
آليات ا
ستقبلية ل
ؤية م
صور لر
ت
إيجابياتها.
ص والتحديات وتعزيز
الفر
إلى
سم
سيق
ؤتمر
أن الم
إلى
شار المومني
أ
و
أول: التغيرات العالمية
أربعةمحاور، المحور ال
ص،
سات والتحدياتوالفر
إقليمية والنعكا
وال
سات
سيا
ات و
ي
آل
��
اني يتعلق ب
ث
ور ال
��
ح
��
والم
صادية والمالية
الت القت
ج
الح في الم
ص
���
إ
ال
سويقية .
سبية والت
إدارية والمحا
وال
ض
سيكون بعنوان عر
أما المحور الثالث ف
ض دول الربيع العربي ....
وتقييم تجارب بع
صرية
سية والم
أردنية والتون
منها التجربة ال
سورية والليبية وغيرها من الدول
وكذلك ال
العربية التي كان لها تجارب .
ؤى
ر
��
ع ال
��
راب
��
ور ال
ح
سيعالج الم
بينما
ستقبلية للتعامل مع التغيرات .
الم
ص وتحديات»
ؤتمرها الثاني بعنوان «التحولت الراهنة : فر
صاد تنظيم م
كلية القت
إبراهيم العليمات
صحافة اليرموك
شة التدريبية التي نظمها مركز الدوحة
شارك الزميلمحمد حجات بالور
صحفيين، خلال الفترة من (41-
أمن اللكتروني) لل
إعلام حول (ال
لحرية ال
الدوحة.
صمة القطرية
شهر الحالي في العا
61) من ال
ضل
أف
أمن المعلومات و
ضا لنماذج تهديدات
شة عر
ضمن برنامج الور
وت
.)
GPG
ستخدامبرتوكول(
شفيرالبريداللكترونيبا
سات،وكذلكت
الممار
ستخدام تروكربيت، والمقارنة
شفير الملفات با
ضمن البرنامج ت
كما ت
شبكات
شفير المواقع ببروتوكول الحماية وال
بين عمل برنامج تور، وت
ضادة في
أمنية والتدابير الم
إلى جانب التهديدات ال
� ،
صة
ضية الخا
الفترا
صورة
صوتية عبر النترنت ب
سبوك)، وكذلك تطبيقات المكالمات ال
(الفي
شة عبر النترنت،
صيرة والدرد
سائل الق
سال الر
إر
آمنة ل
آمنة، وتطبيقات
ضل
أف
شفير الهاتف النقال، و
ن عبر الهاتف النقال وت
آم
صفح ال
والت
ستخدام مقاهي النترنت  .
سات ل
الممار
شارك بهذه
صحفي الوحيد من المملكة الذي
أن الزميل حجات هو ال
يذكر
شاركين.
صحفيين العرب الم
إلى جانبمجموعة من ال
الدورة
إعلام
نظمها مركز الدوحة لحرية ال
أمن اللكتروني»
شة تدريبية حول «ال
شارك بور
الزميل حجات ي
مراد جمعة
صحافة اليرموك
أ القلق يرتاب الجميع
مع مطلع كل عام يبد
ضرب
حول حالت العنف الجامعي التي ت
أردنية
أنواعها الجامعات ال
بجميع حالتها و
صل العديد
إلىف
ؤدى
أمر الذيي
شكلعام، ال
ب
شديد العقوبات حتى كادت
من الطلبة والى ت
ؤل
سا
أتي الت
ام، لي
��
أي ع
ضية ر
صبح ق
ت
ضية
سرية في هذه الق
أ
حول دور التربية ال
الجوهرية.
سميرة الرفاعي -
شير الدكتورة
و ت
سلامية في كلية
إ
سرة ال
أ
سة ال
صة بدرا
المخت
أن العنف
إلى
� -
شريعة بجامعة اليرموك
ال
إلى
سبابه
أ
أحيان تعود
أغلب ال
الجامعي في
سريبين
أ
سرية والتفكك ال
أ
شئة ال
ضعف التن
أخلاق
أن عدم متابعة
شباب وذويهم، كما
ال
سوء ما نحن فيه
ؤدي الى
أبناء عن كثب ي
ال
اليوم.
سيا
سا
أ
أن للوازع الديني دورا
ضيف
وت
كل ما
ّ
أن
سن الخلق، و
� ُ
س وح
في تهذيب النف
ضياعا لدى
سكا يخلق
لم يكن متما
ْ
إن
تقدم
شهدها
إلى حالت العنف التي ت
ؤدي
شباب ي
شكل عام.
الجامعات ب
صحافة اليرموك)
�(
شير طلبة التقتهم
و ي
شكاله المختلفة
أ
أن العنف الجامعي ب
إلى
ضغوطات
إنما ينتجعن
شاجرة
أو الم
اللفظي
ض
صيات البع
شخ
ضعف في
أو
سية
نف
إثبات ذاتهم بين
فيريدون من خلال العنف
أن
إلى
ر
آخ
ض ال
شار البع
أ
الطلبة، بينما
سببا في
الحالة المادية والفقر قد يكونان
إلى القول
آخر
ض ال
ذلك، في حين ذهب البع
إذا لم تطبق على
أنظمة الجامعية
أن ال
��
ب
إلىتفاقمحالت العنف
ؤديذلك
سي
الجميع ف
بين الطلبة.
رة في جامعة
��
س
���
أ
ة وال
ي
رتب
اذ ال
ت
س
��
أ
إلى
شار
أ
ضوان
اليرموك الدكتور احمد ر
سوءا
ضعف التربية و
سباب العنف
أ
أن من
أمور
أولياء ال
إن
إذ
� ،
أبنائهم
أهل ل
في تقدير ال
أوليمنحهم
شقين،ال
أبناءهمفيعلى
يعاملون
إلى
ؤدي
المال الكثير والثقة العمياء مما ي
ش.
صرفاتهم بطي
شعور باللامبالة فتكون ت
ال
شكل
ضغط عليهم ب
شق الثاني ي
ويتابع: ال
شديدة والحثيثة،
كبير من خلال الرقابة ال
إيجاد حالة من
إلى
ؤدي
وكلتا الحالتين ت
إلى
أننا نحتاج
إلى
شكاله، لفتا
أ
العنف ب
أبناء مما
دال في تربية ال
ت
سطية والع
الو
إلى خلق جيل متزن وبعيد عن جميع
ؤدي
ي
شهدها.
حالت العنف التي ن
سرية في الحد من العنف الجامعي
أ
أهمية التربية ال
ؤكدون
صون ي
مخت
صحافة اليرموك
شبابية «
سى طلبة المبادرة ال
كما التقى المو
سم
أطلقها عدد من طلبة ق
كليتي احلى» التي
الجغرافيا في كلية الداب بالجامعة التي تهدف
الى تعزيز مفاهيم اللتزام الوطني والنتماء
ستند الى قيم ايجابية في
والولء الحقيقي وت
شاكل
ساهم في تحقيق التقدم لحل الم
بنائها وت
والهموم في جامعاتنا والتعبير عن حب الطلبة
لجامعتهم ووطنهم.
سىبمبادرة طلبة
شاد المو
وفي بداية اللقاء ا
شراك
سوف تعمل على ا
كلية الداب التي
سلامةالجواء
سمالطلابيفيالمحافظةعلى
الج
صيلهم
سهم في عطاء الطلبة وتح
العامة التي ت
انادارةالجامعةتعطى
ً
ؤكدا
العلميفيالكليةم
جل عنايتها و دعمها لهذه المبادرة الموجهة
سلوكيات اليجابية الى
نحو الطالب وتعزيز ال
سة العلمية
س
ؤ
رتام الطالب للم
صب في اح
ت
سم اليرموك هو المفتاح
أن ا
س فيها ل
التي يدر
سيرة الحياة بعد التخرج.
ستقبل في م
للم
سعى دائما لتزويد الطلبة
أكد ان الجامعة ت
و
بالمهارات اللامنهجية التي تعزز مفاهيم القيم
الى ان طلبة
ً
شيرا
النبيلة للطالب الجامعي م
ش
اليرموك هم محل وتقدير المجتمع الذي نعي
اح العملية الديمقراطية التي
ى نج
لفتا ال
اد طلبة
س اتح
في اختيار مجل
ً
ؤخرا
جرت م
أثبت الطلبة انتماءهم الحقيقي
الجامعة حيث
ضنهم والوطن
سة التعليمية التي تحت
س
ؤ
للم
ست مدى وعي الطلبة
الذي ينتمون اليه وعك
بالعملية الديمقراطية داخل الجامعة التي تقوم
أن طالب
أي الخر ل
ر
أي وال
ر
رتام ال
على اح
سيرة التنمية التي
ستقبل في م
اليوم هو قائد الم
شهدها الوطن.
ي
داف
��
أه
ستماع ل
اء ال
ق
ل
الل ال
رى خ
��
وج
وغايات المبادرة التي تقوم على العملفي تطوير
صنع
البيئة الجامعية وتعزيز دور الطالب في
أة
ش
صورة الحقيقية لمراحل ن
القرار واظهار ال
وتطور كلية الداب والعمل على عقد الدورات
شبابية
والندوات الهادفه لعداد القيادات ال
ضافة الى
د بال
واح
روح الفريق ال
للعمل ب
شاطات اللامنهجية
تعريف طلبة الكلية بالن
ؤون الطلبة والعمل
��
ش
��
التي تقدمها عمادة
سلوكيات
على توعية الطلبة بالبتعاد عن ال
سم جامعة اليرموك
الخاطئة والمحافظة على ا
سة
س
ؤ
ساط الاجتماعية المختلفة كم
في الاو
ستوى الوطن وخارجه.
علمية متميزة على م
ض مجموعة من الخطط
كما تم في اللقاء عر
ستقبل
سيقوم بها الطلبة في الم
التنفيذية التي
س الجامعة في تلك
شاركة رئي
القريب وبم
س على كلية
العمال التطوعية التي تنعك
سالة من خلال تلك العمال
سال ر
الداب وار
شكل عام
ص والجامعة ب
شكل خا
لطلبة الكلية ب
صب بالتالي
لقامة مثل هذه المبادرات والتي ت
في تحقيق بيئة جامعية ديمقراطية تنويرية
صب
ؤهلة لعداد القيادات البداعية التي ت
م
ضته في مختلف
سيرة الوطن ونه
بالتالي في م
الجوانب .
س
ضره نائب رئي
وفي نهاية اللقاء الذي ح
راح والدكتور
الجامعة الدكتور عبدالله الج
محمود وردات عميد الكلية والدكتور محمود
سامر
ور
ت
دك
العلي نائب عميد الكلية وال
سم الجغرافيا جرى حوار
س ق
سة رئي
النواي
س الجامعة
ادرة ورئي
ب
سع بين طلبة الم
مو
تناول العديد من المور التي تعزز مثل هذه
ستوى كليات
سيعها على م
ادرات وتو
��
ب
��
الم
الجامعة المختلفة .
آداب
أحلى» بال
.. و يلتقي طلبة مبادرة «كليتي
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook