الجامعة
2
2014
نيسان
20
-
1435
جمادى الاخرة
20
الاحد
࣯
࣯
شناق
�
سينوطلالال
�
صحافةاليرموك-رحمةح
�
ستاذ الدكتور عبدالله
�
أ
س الجامعة ال
�
ى رئي
�
رع
أردني» في مبنى
وم المترجم ال
�
سى فعاليات «ي
�
المو
ؤتمرات بالتعاون مع جمعية المترجمين
�
الندوات والم
إربد.
�
أردنيين ومديرية ثقافة
ال
سيلة
�
صفها و
�
أهمية الترجمة بو
�
سى
�
د المو
��
أك
�
و
أن
�
ضحا
�
ورات، مو
�
ط
�
ت
�
م ومواكبة ال
��
أم
ض ال
�
لنهو
إلى
�
سالتنا
�
صيل ر
�
سبل لتو
�
أهم ال
�
إحدى
�
الترجمة هي
أن لها دورا مهما في
�
ضارات والثقافات، و
�
مختلف الح
إثراء الفكر.
�
ضارية والثقافية
�
أن الفجوة الح
�
إلى
�
سى
�
شار المو
�
أ
�
و
أن
شكل متفاقم، ل
�
سير ب
�
شرق ت
�
بين دول الغرب وال
صالية متقدمة مما
�
سائل تقنية وات
�
الغرب يمتلك و
إنتاجهم.
ستهلكة ل
�
ستقبلة وم
�
شرق م
�
يجعل دول ال
ضارات ل
�
أن الختلاف اللغوي بين الح
�
ضاف
�
أ
�
و
إلى
�
صر في المفردات والقواعد، بل يتعدى ذلك
�
ينح
المكونات الثقافية والدللية المتراكمة للغة، وبذلك
بالبعد العلمي
ً
لما
ُ
أن يكون م
�
يقع على عاتق المترجم
ضاري لكل لغة.
�
والح
آداب الدكتور
شار عميد كلية ال
�
أ
�
وخلال الندوة
ى دور الترجمة في تطوير الفكر
�
إل
�
وردات
��
محمود ال
إنما
�
أداة لنقل المعرفة فقط و
�
س
�
أنها لي
�
ساني، مبينا
�
إن
ال
أداة للحوار بين الثقافات المختلفة.
�
وك) في تعزيز مكانة
�
ريم
�
وردات دور (ال
��
د ال
��
أك
�
و
ستقطاب الطلاب الذين
�
سة الترجمة من خلال ا
�
درا
أن
�
إلى
�
سابقه، لفتا
�
أكثر من
�
أعدادهم كل عام
�
تتزايد
سبة
�
ضعت متنا
�
سم الترجمة و
�
سية لق
�
الخطة الدرا
سجمة مع المعطيات
�
سوق العمل ومن
�
مع متطلبات
ستجدة.
�
والمتغيرات الم
اذ
�
ت
�
س
��
أ
�
ين� و
�
ي
��
أردن
ني ال
�
م
�
رتج
�
س جمعية الم
�
رئي
شناق
�
الترجمة في جامعة اليرموك الدكتور عبد الله ال
أن
شائك ل
� ،
شائك ومفيد
�
أن الحديث عن الترجمة
�
أكد
�
ساحله
�
سع يكاد ل يدرك
�
صفي بحر وا
�
الباحث كمن يغو
أن الترجمة منبع الثقافة والعلم
ساع مداه، ومفيد ل
�
لت
نافع.
ٌ
لها جهد
ُ
ب
ُ
س
�
وكل جهد يبذل لتمهيد
ضرورة
�
ن و
�
أن الترجمة هي علم وف
�
ح
�
ض
��
أو
�
و
سية في تطوير العلاقات الدولية في المجالت
�
سا
�
أ
�
سانية وتوطيدها، وفي ظل تطور الحياة فيمختلف
�
إن
ال
ستغنى عنها.
�
صبحت الترجمة مهنة ل ي
�
أ
�
مجالتها
س
�
أ
�
سات: وتر
�
ى ثلاث جل
�
إل
�
سمت الندوة
�
وقد ق
ألقى
�
د، و
�
إرب
�
ى علي عودة مدير ثقافة
�
أول
سة ال
�
الجل
صير من جامعة
�
ستاذ الدكتور عبد المجيد ن
�
أ
كل من ال
ستاذ الدكتور فواز عبد
�
أ
العلوم والتكنولوجيا وال
شناق من جامعة
�
ستاذ الدكتور عبدالله ال
�
أ
الحق وال
سة الدكتور
�
اليرموك ورقة عمل لكل منهم، واختتم الجل
أردنية.
رجائي الخانجي من الجامعة ال
ستاذ الدكتور
�
أ
سة ال
�
سة الثانية فكانت برئا
�
أما الجل
�
ستيتية من جامعة اليرموك، وتحدث فيها كل
�
سمير
�
و حطب من جامعة الزرقاء
�
أب
�
اء
�
من الدكتورة وف
و بندورة والدكتور
�
أب
�
سماعيل
�
إ
�
أهلية والدكتور
ال
محمد القرعان من جامعة اليرموك، واختتمها الدكتور
محمود الكناكري من جامعة اليرموك.
سة الثالثة بحوار
�
واختتمت الندوة فعاليتها في الجل
أهميةالترجمةفيخدمة
�
ستقبليةعن
�
معالطلبةبنظرةم
سية في
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
المجتمع من خلال لقاء بين
أبو
�
سم الترجمة لجامعة اليرموك والدكتورة وفاء
�
ق
أهلية.
حطب من جامعة الزرقاء ال
أردني»
سى يرعى فعاليات «يوم المترجم ال
�
المو
࣯
࣯
حمزة الربابعة
–
صحافة اليرموك
�
سلامي
�
إ
إعلامال
ص الدعوةوال
�
ص
�
يعانيطلبة تخ
سية،فهي
�
صفيخطتهمالدرا
�
شريعة مننق
�
فيكليةال
سيهم لتحوي العدد
�
ضمدر
�
آراء بع
�
أيهم و
�
سبر
�
ح
إعلامية التي يحتاجونها، مما
ساقات ال
�
الكافي من الم
سيق فيما بينهم ثم مع مدربين
�
ى التن
�
إل
�
دفعهم
إعلامية تلبي
�
إعلام لعقد دورات
(طلبة) من كلية ال
سد
�
إعلامية و احتياجاتهم، لعلها ت
رغبات الطلبة ال
سية، و
�
ص الذي تعانيه خطتهم الدرا
�
وتعالج النق
ت تعقد دورات
�
إذ عقدت و ما زال
�
صل
�
هذا ما ح
شريعة اليرموك».
�«
إعلامية في
�
سليط
�
صحافة اليرموك) من ت
�(
لذلك كان ل بد لـ
ذه المعاناة الطلابية انطلاقا من
�
ضوء على ه
�
ال
شكلات الطلاب و احتياجاتهم.
�
س م
�
دورها في تلم
رم كلية
��
ى ح
��
إل
�
ت
�
ب
�
وك) ذه
��
ريم
�
صحافة ال
�(
ص الدعوة
�
ص
�
ستمعت لمطالبطلبة تخ
�
شريعة وا
�
ال
سلامي هناك، وحاورت الدكتور علي
�
إ
إعلام ال
و ال
صفته
�
سلامية ب
�
إ
سات ال
�
سم الدرا
�
العمري من ق
إعلامية
ؤول عن الدورات ال
�
س
�
س و الم
�
سق الرئي
�
المن
أحد
�
ضا مع
�
أي
�
التي عقدت و ما زالت تعقد ، والتقت
صفة
�
شريعة ب
�
الطلاب الذين دخلوا حرم كلية ال
إعلامية
أعطوا واحدة من الدورات ال
�
«المدرب» و
سلامي في كلية
�
إ
إعلام ال
ص الدعوة و ال
�
ص
�
لطلبة تخ
آتي:
شريعة.. فكان تقريرها ال
�
ال
شاركت
�
أنها
�
سماح حمايدة قالت ب
�
الطالبة
صوير
�
إذاعي و التلفزيوني) و(الت
بدورتي (الخبر ال
ستفادت
�
أنهاا
�
الفوتوغرافي)اللتيننظمتهماالكلية،و
ستمرار هذه
�
كثيرا من هاتين الدورتين، متمنية ا
ام،
�
ل ع
�
ن دون توقف حتى نهاية ك
�
دورات م
���
ال
أنها ل تلبي احتياجاتنا.
وتعديل هذه الخطة ل
أن هذه الدورات
�
صال نمر
�
أكدت الطالبة و
�
فيما
إل
�
إعلامية التي عقدت و ما زالت تعقد ما هي
ال
إلى حد كبير و هي نابعة من
�
ثمرة تعاون طلابية
إننا نعاني منذ زمن
� :
ضافت
�
أ
�
صميم احتياجاتنا و
�
سية و لكن
�
إعلامية فيخطتنا الدرا
ص المواد ال
�
من نق
أحد، و تعديل الخطة هو مطلب طلابي.
�
سمعنا
�
لم ي
ساعات
� 9
أن الـ
�
إلى
�
الطالب معاذ بني حمد نوه
رب في
�
إعلامية الموجودة في الخطة و هي (الخ
ال
صال الحديثة )
�
سائل الت
�
سلامي) ,(و
�
إ
إعلام ال
ال
سات الديني ) غير كافية مطالبا
�
س
�
ؤ
�
, ( برامج الم
إعلامية.
ساقات ال
�
بزيادة الم
أنالدورات
�
إلى
�
شار
�
أ
�
أما الطالباحمدالخالديف
�
ضراتنا،
�
شيئا ما مع موعد محا
�
ض
�
إعلامية تتعار
ال
أوقات، فلو كانت
ضارب ال
�
صل العائق بت
�
و هنا يح
إعلامية كافية لما
�
س مواد
�
سا
�
أ
الخطة تحوي من ال
إعلامية.
أخذ الدورات ال
�
إلى
�
ضطررنا
�
ا
ص
�
ص
�
سية لطلبة تخ
�
أن الخطة الدرا
�
شفنا ب
�
و اكت
إل ثلاث مواد
�
ضم
�
سلامي ل ت
�
إ
إعلام ال
الدعوة و ال
أنهم يحتاجون
�
ساعات)، في حين
� 9(
إعلامية فقط
�
أ
�
أقل .. هكذا ابتد
إعلامية على ال
�
شر مواد
�
إلى ع
�
إعلامية
دورات ال
�
سق ال
�
الدكتور علي العمري من
شر
�
حديثه معنا .. و تابع بقوله: نتيجة حوارنا المبا
إلىمطالبهم التيتمثلت
�
ستماع
�
مع الطلبة و بعد ال
صوير
�
صحفي و الت
�
آنذاك بعقد دورات (التحرير ال
�
الفوتوغرافي و التلفزيوني، والمونتاج، والعمل
أي
�
سب ر
�
دورات ح
��
إعلامي التطبيقي) فهذه ال
ال
إذا ما
�
صة
�
ضروري و ل بد منه خا
�
شي
� »
«العمري
إعلاميا
�
أقل عملا
س على ال
�
أردنا جعل الطالب يمار
�
سيق و
�
س احترافيا، نتيجة ذلك تم التن
�
سيطا ولي
�
ب
إعلامية لهم و
التفاق مع جهات تقدم الدورات ال
ستدورات
�
صل
�
أ
�
أنه من
�
إلى
�
هذا ما تمبالفعل، لفتا
أن
�
أي
� ،
إعلام
س دورات من كلية ال
�
كان هناك خم
ص
�
ص
�
دورة لطلبة تخ
�
المدرب الذي كان يعطي ال
إعلام
سلامي هو من كلية ال
�
إ
الم ال
�
إع
الدعوة و ال
شارف التخرج، وهذه العملية هي ثمرة
�
و على م
صعيد
�
إيجابي بين الكليتين و لكنه على
�
تفاعل
ستقبل
�
صبح في الم
�
أن ي
�
سمي، متمنيا
�
صي غير ر
�
شخ
�
شريعة
�
سميا بين عمادة كلية ال
�
تعاونا و تفاعلا ر
إعلام.
وعمادة كلية ال
إعلامية
�
أنه تم عقد دورات
�
إلى
�
و نوه العمري
صوير
�
صحفي و دورة الت
�
دورة التحرير ال
��
ك
صوير التلفزيوني
�
آن دورة الت
الفوتوغرافي و تعقد ال
سيتم بعد النتهاء منها عقد دورة في المونتاج
�
و
ؤخرا عقد دورة بعنوان
�
التلفزيوني، فيما تم م
إعلامية في
سلامية» وكانت من خلال ال
�
إ
«الداعية ال
شيخ».
�
سراء ال
�
إ
�«
قناة بغداد
ا يميز هذه
�
رز م
��
أن اب
�
شدد العمري على
�
و
أنها «اختيارية للطالب»
�
إعلامية هو
دورات ال
�
ال
إل الطالب الذي يجد
�
شارك فيها
�
أتي و ي
�
لذلك ل ي
صميم
�
شاركته من
�
أتي م
�
إليها، وت
�
سه حقا محتاجا
�
نف
احتياجاته و رغباته.
و تابع: «تفاعل الطلاب مع هذه الدورات كان و
أنها توفر للطالب
�
ل يزال تفاعلاممتازا جدا»، فيكفي
ستمر،
�
إعلان الم
سب والمدرب القادر و ال
�
المكان المنا
سمه
�
سجيل ا
�
وتترك بعد هذا الحرية للطالب في ت
شاركة بالدورة لحقا.
�
للم
سجلين في
�
أن عدد الطلاب الم
�
د العمري
�
أك
�
و
أحيان يتجاوز الحد
دورات كان في كثير من ال
�
ال
سعداء
�
ضطرين
�
شيء الذيدفعنا م
�
ص له، ال
�
ص
�
المخ
شعبة
�
أن
ضافية ل
�
إ
�
شعب
�
صفه لفتح
�
على حد و
شاركين جميعا، و
�
ستوعب الطلاب الم
�
واحدة ل ت
صوير الفوتوغرافي مثلا.
�
هذا ما حدث في دورة الت
أي العمري في هذه
�
سب ر
�
شكلة ح
�
و تكمن الم
ستهدفة
�
إعلامية «بالوقت» فالفئة الم
دورات ال
�
ال
ضا طلاب، و هنا يقف الوقت
�
أي
�
طلاب والمدربون
صعب التوفيق
�
ضلة كبرى، فمن ال
�
شكلا مع
�
عائقا م
بينوقت الطالبووقت المدربين الذين هم في الواقع
ضرات و واجبات.
�
ضا وعندهم محا
�
أي
�
طلبه
أن ما
�
أنه على قناعة تامة ب
�
إلى
�
نوه العمري
إلى
�
صال هذه المعلومة فقط
�
إي
�
س غير كاف و
�
يدر
شيء
�
الم
�
إع
ال
�
از .. ف
��
إنج
�
ه
��
الطلاب هو بحد ذات
ذا ما حاولنا
�
ال، وه
�
سبما ق
�
شيء ح
�
شريعة
�
و ال
ص الدعوة
�
ص
�
صاله للطلبة وما زلنا نحاول، فتخ
�
إي
�
سير،
�
س فقطمواد الفقه والتف
�
سلامي لي
�
إ
إعلام ال
و ال
شي مختلف تماما ببعديه التطبيقي و
�
و
�
ل ه
�
ب
ص
�
ص
�
سفي و هو الجانب الذي يعنى به تخ
�
الفل
إلى
�
شكل كبير، لفتا
�
سلامي ب
�
إ
إعلام ال
الدعوة و ال
إعلام
س من طلبة ال
�
أ
�
آن عدد ل ب
صبح هناك ال
�
أ
�
انه
صهم و
�
ص
�
صورا جيدا عن تخ
�
سلامي يملكون ت
�
إ
ال
ستقبل، فهذه
�
سيكونون عليه في الم
�
ضا لما
�
أي
�
صورا
�
ت
سر حاجز
�
أهدافها و ما زال ك
�
الدورات كان من بين
الخوف عند الطلبة.
أن
�
إلى
�
شار العمري
�
أ
�
وفيما لو تم تعديل الخطة
أكثر تعمقا
�
إعلامية
�
صول لعقد دورات
�
سعي مو
�
ال
إلى
�
صول
�
سيات و
�
سا
�
أ
آخر غير بعد ال
�
أخذ بعدا
�
ت
إذا عدلت
�
ستحوي الخطة
�
ور الحترافية، و
�
أم
ال
سين
�
ستقطاب مدر
�
سيتم ا
�
إعلامية و
�
واد
�
شر م
�
ع
ص
�
ص
�
أن تخ
�
إلى
�
إلى الكلية قريبا لفتا
�
صين
�
ص
�
متخ
س بجامعات
�
سلامي ل يدر
�
إ
الم ال
�
إع
الدعوة و ال
إل بجامعة
� )
ة
�
ص
��
ا
�
ة والخ
�
ي
�
وم
�
ك
�
المملكة (الح
اليرموك.
شجع العمري الطلبة علىعملية «التفريع»
�
ول ي
ساقاتها
�
أن م
إعلام، ل
سة مواد من خطة كلية ال
�
بدرا
ص
�
ص
�
تركز على الجانب التطبيقي في حين يركز تخ
سفي
�
سلامي عل الجانب الفل
�
إ
إعلام ال
الدعوة و ال
سه في
�
ذي يجد نف
�
لا�م» فالطالب ال
�
إع
سفة ال
�
«فل
أل
�
سلامي عليه
�
إ
الم ال
�
إع
ص الدعوة و ال
�
ص
�
تخ
صه من خلال التفريع
�
ص
�
يبتعد كثيرا عن مواد تخ
بل عليه التعمق فيها كثيرا، ولكن ل مانع من
شيء جيد.
�
التفريع فهو
ة و
��
إذاع
ص ال
�
ص
�
تخ
–
سين
�
ضا يا
�
الطالب ر
سباقينالذين
�
التلفزيون-كانواحدا من المدربينال
ص الدعوة و
�
ص
�
إعلامية لطلبة تخ
�
عقدوا دورات
أن
�
شريعة ، حيث يذكر ب
�
سلامي في كلية ال
�
إ
إعلام ال
ال
سلامي يطغى عليه
�
إ
إعلام ال
ص الدعوة و ال
�
ص
�
تخ
ساقاته الجانب الدعوي على الجانب
�
من خلال م
أن عددا من طلاب
�
إلى
�
إعلامي التطبيقي، منوها
ال
سته
�
أهميته و يريدون درا
�
ص ل يعون
�
ص
�
هذا التخ
شهادة
�
صلون على ال
�
سنوات ثم يح
�
ع
��
أرب
�
دة
�
لم
ر لديهم وعي
��
آخ
ض ال
�
ويتخرجون، فيما البع
شيرا
�
صهم، م
�
ص
�
إعلامي و هم مدركون لقيمة تخ
�
سية
�
إلى الفجوة الكبيرة الموجودة في الخطة الدرا
�
سلامي نتيجة
�
إ
إعلام ال
ص الدعوة و ال
�
ص
�
لطلبة تخ
إعلامية.
ساقات ال
�
ص الم
�
نق
ص الموجود بالخطة دفع
�
أن هذا النق
�
ضا
�
أكد ر
�
و
ساقات من خطة
�
سة م
�
إلى (التفريع) ودرا
�
الطلبة
إذاعة و
سم ال
�
أو ق
�
صحافة
�
سم ال
�
إعلام في ق
كلية ال
شارف
�
التلفزيون، ولكن عندما يكون الطالب على م
إعلامية
�
أخذ مواد
�
صعب عليه
�
صبح من ال
�
التخرج ي
دورات
�
الم، فكان و ل بد من عقد ال
�
إع
من كلية ال
ؤلء الطلاب.
�
شريعة له
�
إعلامية في كلية ال
ال
أن نجاح عملية عقد الدورات جاء
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إعلام مع زملائهم في
صل طلبة كلية ال
�
نتيجة لتوا
إعلامية التيعقدت
شريعة فكانت الدوراتال
�
كلية ال
و التي ما زالت تعقد نتاجا لثمرة التفاعل تلك.
إذاعي و التلفزيوني
ضا دورة الخبر ال
�
صف لنا ر
�
وو
إعلام
صالدعوةوال
�
ص
�
ؤخرالطلبةتخ
�
التيعقدتم
شهدت
�
أنها كانت دورة ناجحة بامتياز و
�
سلامي ب
�
إ
ال
ضا
�
أي
�
شاركين، وكانت
�
تفاعلا رائعا بين الطلبة الم
إعلامية التي عقدت بعد ذلك.
منطلقا للدورات ال
ضها
�
سبيلهم لتعوي
�
إعلامية التدريبية
الدورات ال
سية
�
سلامي» يطالبون بتعديل خطتهم الدرا
�
إ
إعلام ال
طلبة «الدعوة وال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
�
إدارية
صاد والعلوم ال
�
قال عميد كلية القت
ستعقد
�
إن الكلية
�
ض المومني
��
ا
�
الدكتور ري
ؤتمرها الثاني بعنوان «التحولت الراهنة:
�
م
25
–
ص وتحديات» خلال الفترة ما بين 32
�
فر
أيلول /4102 القادم.
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
اف في ت
�
ض
��
أ
�
و
صادية في
�
ات مالية واقت
��
أزم
�
شهد
�
أن العالم
�
صاد
�
أثر على القت
�
أخيرة كان لها
سنوات ال
�
ال
ضا
�
أي
�
شهدت منطقتنا العربية
�
العالمي، فيما
سمى بالربيع
�
أطلق عليها ما ي
�
سية
�
سيا
�
تحولت
إلى تطبيقحزمة من
�
ضى
�
أف
�
أمر الذي
العربي، ال
صعدة .
�
أ
صلاحات علىمختلف ال
�
إ
ال
ش محاور
�
سيناق
�
ؤتمر
�
أن الم
�
أكد المومني
�
و
صعيد
�
سواء على ال
�
ستغطي معظم ما جرى
�
صر
�
أنه لن يتم ح
�
إلى
�
إقليمي، لفتا
أو ال
�
العالمي
سيكون هناك
�
أردن فقط بل
الحديث عن ال
سة واقع تلك التحولت
�
شمولية بدرا
�
عمومية و
ص
�
إلى الفر
�
ضافة
�
إ
� ،
ضها
�
والتحديات التي تفر
ستقبلية للتعامل معها .
�
الم
سة جوانب
�
ؤتمر درا
�
أهداف الم
�
وتابع: من
سة
�
ص والتحديات الراهنة درا
�
أبعاد الفر
�
و
معرفية ومنهجية ناقدة في محاولة للتعرف
ضا
�
أي
�
على واقعها وكيفية التعامل معها و
ض الدول فيما يتعلق
�
سة وتقييم تجارب بع
�
درا
سات التي تم تطبيقها
�
سيا
�
راءات وال
��
إج
ال
��
ب
إلى جانب
� ،
ص والتحديات
�
للتعامل مع تلك الفر
صادي
�
شاركة العلماء والباحثينفي الفكر القت
�
م
ضع
�
سي لو
�
سيا
�
إداري وال
سبي وال
�
والمالي والمحا
ستيعاب تلك
�
آليات ا
ستقبلية ل
�
ؤية م
�
صور لر
�
ت
إيجابياتها.
�
ص والتحديات وتعزيز
�
الفر
إلى
�
سم
�
سيق
�
ؤتمر
�
أن الم
�
إلى
�
شار المومني
�
أ
�
و
أول: التغيرات العالمية
أربعةمحاور، المحور ال
�
ص،
�
سات والتحدياتوالفر
�
إقليمية والنعكا
وال
سات
�
سيا
�
ات و
�
ي
�
آل
��
اني يتعلق ب
�
ث
�
ور ال
��
ح
��
والم
صادية والمالية
�
الت القت
�
ج
�
الح في الم
�
ص
���
إ
ال
سويقية .
�
سبية والت
�
إدارية والمحا
وال
ض
�
سيكون بعنوان عر
�
أما المحور الثالث ف
�
ض دول الربيع العربي ....
�
وتقييم تجارب بع
صرية
�
سية والم
�
أردنية والتون
منها التجربة ال
سورية والليبية وغيرها من الدول
�
وكذلك ال
العربية التي كان لها تجارب .
ؤى
�
ر
��
ع ال
��
راب
��
ور ال
�
ح
�
سيعالج الم
�
بينما
ستقبلية للتعامل مع التغيرات .
�
الم
ص وتحديات»
�
ؤتمرها الثاني بعنوان «التحولت الراهنة : فر
�
صاد تنظيم م
�
كلية القت
࣯
࣯
إبراهيم العليمات
�
–
صحافة اليرموك
�
شة التدريبية التي نظمها مركز الدوحة
�
شارك الزميلمحمد حجات بالور
�
صحفيين، خلال الفترة من (41-
�
أمن اللكتروني) لل
إعلام حول (ال
لحرية ال
الدوحة.
–
صمة القطرية
�
شهر الحالي في العا
�
61) من ال
ضل
�
أف
�
أمن المعلومات و
�
ضا لنماذج تهديدات
�
شة عر
�
ضمن برنامج الور
�
وت
.)
GPG
ستخدامبرتوكول(
�
شفيرالبريداللكترونيبا
�
سات،وكذلكت
�
الممار
ستخدام تروكربيت، والمقارنة
�
شفير الملفات با
�
ضمن البرنامج ت
�
كما ت
شبكات
�
شفير المواقع ببروتوكول الحماية وال
�
بين عمل برنامج تور، وت
ضادة في
�
أمنية والتدابير الم
إلى جانب التهديدات ال
� ،
صة
�
ضية الخا
�
الفترا
صورة
�
صوتية عبر النترنت ب
�
سبوك)، وكذلك تطبيقات المكالمات ال
�
(الفي
شة عبر النترنت،
�
صيرة والدرد
�
سائل الق
�
سال الر
�
إر
آمنة ل
�
آمنة، وتطبيقات
�
ضل
�
أف
�
شفير الهاتف النقال، و
�
ن عبر الهاتف النقال وت
�
آم
صفح ال
�
والت
ستخدام مقاهي النترنت .
�
سات ل
�
الممار
شارك بهذه
�
صحفي الوحيد من المملكة الذي
�
أن الزميل حجات هو ال
�
يذكر
شاركين.
�
صحفيين العرب الم
�
إلى جانبمجموعة من ال
�
الدورة
إعلام
نظمها مركز الدوحة لحرية ال
أمن اللكتروني»
شة تدريبية حول «ال
�
شارك بور
�
الزميل حجات ي
࣯
࣯
مراد جمعة
–
صحافة اليرموك
�
أ القلق يرتاب الجميع
�
مع مطلع كل عام يبد
ضرب
�
حول حالت العنف الجامعي التي ت
أردنية
أنواعها الجامعات ال
�
بجميع حالتها و
صل العديد
�
إلىف
�
ؤدى
�
أمر الذيي
شكلعام، ال
�
ب
شديد العقوبات حتى كادت
�
من الطلبة والى ت
ؤل
�
سا
�
أتي الت
�
ام، لي
��
أي ع
�
ضية ر
�
صبح ق
�
ت
ضية
�
سرية في هذه الق
�
أ
حول دور التربية ال
الجوهرية.
سميرة الرفاعي -
�
شير الدكتورة
�
و ت
سلامية في كلية
�
إ
سرة ال
�
أ
سة ال
�
صة بدرا
�
المخت
أن العنف
�
إلى
� -
شريعة بجامعة اليرموك
�
ال
إلى
�
سبابه
�
أ
�
أحيان تعود
أغلب ال
�
الجامعي في
سريبين
�
أ
سرية والتفكك ال
�
أ
شئة ال
�
ضعف التن
�
أخلاق
�
أن عدم متابعة
�
شباب وذويهم، كما
�
ال
سوء ما نحن فيه
�
ؤدي الى
�
أبناء عن كثب ي
ال
اليوم.
سيا
�
سا
�
أ
�
أن للوازع الديني دورا
�
ضيف
�
وت
كل ما
ّ
أن
�
سن الخلق، و
� ُ
س وح
�
في تهذيب النف
ضياعا لدى
�
سكا يخلق
�
لم يكن متما
ْ
إن
�
تقدم
شهدها
�
إلى حالت العنف التي ت
�
ؤدي
�
شباب ي
�
شكل عام.
�
الجامعات ب
صحافة اليرموك)
�(
شير طلبة التقتهم
�
و ي
شكاله المختلفة
�
أ
�
أن العنف الجامعي ب
�
إلى
�
ضغوطات
�
إنما ينتجعن
�
شاجرة
�
أو الم
�
اللفظي
ض
�
صيات البع
�
شخ
�
ضعف في
�
أو
�
سية
�
نف
إثبات ذاتهم بين
�
فيريدون من خلال العنف
أن
�
إلى
�
ر
�
آخ
ض ال
�
شار البع
�
أ
�
الطلبة، بينما
سببا في
�
الحالة المادية والفقر قد يكونان
إلى القول
�
آخر
ض ال
�
ذلك، في حين ذهب البع
إذا لم تطبق على
�
أنظمة الجامعية
أن ال
��
ب
إلىتفاقمحالت العنف
�
ؤديذلك
�
سي
�
الجميع ف
بين الطلبة.
رة في جامعة
��
س
���
أ
ة وال
�
ي
�
رتب
�
اذ ال
�
ت
�
س
��
أ
�
إلى
�
شار
�
أ
�
ضوان
�
اليرموك الدكتور احمد ر
سوءا
�
ضعف التربية و
�
سباب العنف
�
أ
�
أن من
�
أمور
أولياء ال
�
إن
�
إذ
� ،
أبنائهم
أهل ل
في تقدير ال
أوليمنحهم
شقين،ال
�
أبناءهمفيعلى
�
يعاملون
إلى
�
ؤدي
�
المال الكثير والثقة العمياء مما ي
ش.
�
صرفاتهم بطي
�
شعور باللامبالة فتكون ت
�
ال
شكل
�
ضغط عليهم ب
�
شق الثاني ي
�
ويتابع: ال
شديدة والحثيثة،
�
كبير من خلال الرقابة ال
إيجاد حالة من
�
إلى
�
ؤدي
�
وكلتا الحالتين ت
إلى
�
أننا نحتاج
�
إلى
�
شكاله، لفتا
�
أ
�
العنف ب
أبناء مما
دال في تربية ال
�
ت
�
سطية والع
�
الو
إلى خلق جيل متزن وبعيد عن جميع
�
ؤدي
�
ي
شهدها.
�
حالت العنف التي ن
سرية في الحد من العنف الجامعي
�
أ
أهمية التربية ال
�
ؤكدون
�
صون ي
�
مخت
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
شبابية «
�
سى طلبة المبادرة ال
�
كما التقى المو
سم
�
أطلقها عدد من طلبة ق
�
كليتي احلى» التي
الجغرافيا في كلية الداب بالجامعة التي تهدف
الى تعزيز مفاهيم اللتزام الوطني والنتماء
ستند الى قيم ايجابية في
�
والولء الحقيقي وت
شاكل
�
ساهم في تحقيق التقدم لحل الم
�
بنائها وت
والهموم في جامعاتنا والتعبير عن حب الطلبة
لجامعتهم ووطنهم.
سىبمبادرة طلبة
�
شاد المو
�
وفي بداية اللقاء ا
شراك
�
سوف تعمل على ا
�
كلية الداب التي
سلامةالجواء
�
سمالطلابيفيالمحافظةعلى
�
الج
صيلهم
�
سهم في عطاء الطلبة وتح
�
العامة التي ت
انادارةالجامعةتعطى
ً
ؤكدا
�
العلميفيالكليةم
جل عنايتها و دعمها لهذه المبادرة الموجهة
سلوكيات اليجابية الى
�
نحو الطالب وتعزيز ال
سة العلمية
�
س
�
ؤ
�
رتام الطالب للم
�
صب في اح
�
ت
سم اليرموك هو المفتاح
�
أن ا
س فيها ل
�
التي يدر
سيرة الحياة بعد التخرج.
�
ستقبل في م
�
للم
سعى دائما لتزويد الطلبة
�
أكد ان الجامعة ت
�
و
بالمهارات اللامنهجية التي تعزز مفاهيم القيم
الى ان طلبة
ً
شيرا
�
النبيلة للطالب الجامعي م
ش
�
اليرموك هم محل وتقدير المجتمع الذي نعي
اح العملية الديمقراطية التي
�
ى نج
�
لفتا ال
اد طلبة
�
س اتح
�
في اختيار مجل
ً
ؤخرا
�
جرت م
أثبت الطلبة انتماءهم الحقيقي
�
الجامعة حيث
ضنهم والوطن
�
سة التعليمية التي تحت
�
س
�
ؤ
�
للم
ست مدى وعي الطلبة
�
الذي ينتمون اليه وعك
بالعملية الديمقراطية داخل الجامعة التي تقوم
أن طالب
أي الخر ل
�
ر
�
أي وال
�
ر
�
رتام ال
�
على اح
سيرة التنمية التي
�
ستقبل في م
�
اليوم هو قائد الم
شهدها الوطن.
�
ي
داف
��
أه
ستماع ل
�
اء ال
�
ق
�
ل
�
الل ال
�
رى خ
��
وج
وغايات المبادرة التي تقوم على العملفي تطوير
صنع
�
البيئة الجامعية وتعزيز دور الطالب في
أة
�
ش
�
صورة الحقيقية لمراحل ن
�
القرار واظهار ال
وتطور كلية الداب والعمل على عقد الدورات
شبابية
�
والندوات الهادفه لعداد القيادات ال
ضافة الى
�
د بال
�
واح
�
روح الفريق ال
�
للعمل ب
شاطات اللامنهجية
�
تعريف طلبة الكلية بالن
ؤون الطلبة والعمل
��
ش
��
التي تقدمها عمادة
سلوكيات
�
على توعية الطلبة بالبتعاد عن ال
سم جامعة اليرموك
�
الخاطئة والمحافظة على ا
سة
�
س
�
ؤ
�
ساط الاجتماعية المختلفة كم
�
في الاو
ستوى الوطن وخارجه.
�
علمية متميزة على م
ض مجموعة من الخطط
�
كما تم في اللقاء عر
ستقبل
�
سيقوم بها الطلبة في الم
�
التنفيذية التي
س الجامعة في تلك
�
شاركة رئي
�
القريب وبم
س على كلية
�
العمال التطوعية التي تنعك
سالة من خلال تلك العمال
�
سال ر
�
الداب وار
شكل عام
�
ص والجامعة ب
�
شكل خا
�
لطلبة الكلية ب
صب بالتالي
�
لقامة مثل هذه المبادرات والتي ت
في تحقيق بيئة جامعية ديمقراطية تنويرية
صب
�
ؤهلة لعداد القيادات البداعية التي ت
�
م
ضته في مختلف
�
سيرة الوطن ونه
�
بالتالي في م
الجوانب .
س
�
ضره نائب رئي
�
وفي نهاية اللقاء الذي ح
راح والدكتور
�
الجامعة الدكتور عبدالله الج
محمود وردات عميد الكلية والدكتور محمود
سامر
�
ور
�
ت
�
دك
�
العلي نائب عميد الكلية وال
سم الجغرافيا جرى حوار
�
س ق
�
سة رئي
�
النواي
س الجامعة
�
ادرة ورئي
�
ب
�
سع بين طلبة الم
�
مو
تناول العديد من المور التي تعزز مثل هذه
ستوى كليات
�
سيعها على م
�
ادرات وتو
��
ب
��
الم
الجامعة المختلفة .
آداب
أحلى» بال
�
.. و يلتقي طلبة مبادرة «كليتي