4
القراء
مساهمات
الثقافية
2014
نيسان
20
-
1435
جمادى الاخرة
20
الاحد
࣯
࣯
صبح
�
دينا
–
صحافة اليرموك
�
الدراما التلفزيونية
ً
شاهد يوميا
�
ن
شاب
�
صور لنا العلاقة بين ال
�
التي ت
أنها مثالية، بحيث تقوم
�
والفتاة على
ضوء على علاقة
�
سليط ال
�
الدراما بت
ؤثر على عقل
�
سية بطريقة ت
�
رومان
الم
�
أح
شاهد وتغرقه بوابل من ال
�
الم
إلى التقليد
�
ضي به في النهاية
�
مما يف
أن يحلمحل
�
ستطيع
�
أنه ي
�
سه
�
نف
ً
موهما
صبح
�
أ
�
بطله الوهمي بالدراما ...وقد
على مفاهيمنا
ً
شكل خطرا
�
أمر ي
هذا ال
ى نظرة
�
ل
�
ا وع
�
دن
�
ي
�
ال
�
ق
�
ا وت
��
ن
��
ادات
��
وع
صطدامنا
�
إلى ا
�
ضافة
�
إ
�
شباب للحياة
�
ال
أحلام
بواقع بعيد كل البعد عن هذه ال
صحافة
�«
سلات، لذا قامت
�
سل
�
في تلك الم
شبابحول
�
آراء ال
�
ستطلاع
�
اليرموك» با
ضوع :
�
هذا المو
شاب
�
إن ال
�
شاب عمر مقدادي
�
يقول ال
أن يقوما بتقليد
� ً
والفتاة من الممكن جدا
سواء
�
سلات
�
سل
�
أبطال الم
�
ما يقوم به
أو
�
س
�
أو اللب
�
ستوى الكلام
�
كان على م
أهل
أو طريقة التعامل مع ال
�
الحركات
صار فقط على
�
س القت
�
صدقاء، ولي
�
أ
وال
سلات لها
�
سل
�
علاقة الحبيبين، فهذه الم
صطدم
�
إذ ن
� ،
سلبية على تفكيرنا
�
آثار
�
بواقع بعيد عن هذا الحلم الذي نراه
سائل
�
صل الدائم عبر و
�
من خلال التوا
س اب
���
ن «وات
�
ال الحديثة م
�
ص
���
الت
أن الوقت
سبوك وفايبر» وغيرها ل
�
وفي
سمحان لنا بالبقاء معا
�
والظروفقد ل ي
طوال الوقت .
أن العقل
�
ي
�
ب
�
زع
�
ر ال
�
م
�
رى ع
���
وي
أثر بالمواقف
�
بطبيعته خيالي لذلك يت
سموعة
�
ت م
�
ان
�
واء ك
��
س
���
د
�
اه
�
ش
���
والم
اني
��
أم
سقف ال
�
ا ترفع
�
ه
�
أن
أو مرئية ل
�
شباب الذي يقع في ظل
�
والطموح لدى ال
أن هذه
�
عنها كما
ً
الواقع المختلف كليا
سلات ذات نهايات باتت معروفة
�
سل
�
الم
أثر بها .
�
لدى الجميع فلا داعي للت
إبراهيم العليمات فيرى
�
شاب
�
أما ال
�
شاب عندما يكون في علاقة مع
�
أن ال
�
إن تلك
�
ض علاقة جديدة ف
�
أو يخو
�
فتاة
ؤثر على طريقة
�
شاهد ت
�
سلات والم
�
سل
�
الم
سرة،
�
أ
ؤثر على ال
�
أنها ت
�
بناء العلاقة كما
أن
�
سلبية ويجب
�
إنها
�
شكل عام ف
�
وب
يكون هناك رقابة عليها بالبيت .
إن هذه
�
ضي
�
شابة فرح را
�
تقول ال
سر
�
أ
ض ال
�
سلات قد جعلت بع
�
سل
�
الم
أفرادها مع
�
تعيد النظرفيطريقة تعامل
سية
�
إعادة الرومان
�
ض و
�
ضهم البع
�
بع
أة عندما ترى البطلة
�
أزواج، فالمر
�ل�
ل
بجوار حبيبها على مدار اليوم يتولد
إن كانت
�
أخرى رغبة بذلك و
لديها هي ال
سلبياتها
�
أن
�
ضيفة
�
الطرق مختلفة، م
شباب الذين يتمنون
�
ار ال
�
إط
�
تقع في
حياة كهذه ول يجدونها لختلاف
ى ديننا
��
إل
�
ضافة
�
إ
�
ان والثقافة
�
ك
�
الم
ستها للواقع .
�
شريعتنا وعدم ملام
�
و
أنا ل
� :
سان
�
شابة لبنى عر
�
وتقول ال
أن
�
إل
�
شاهد
�
أ
�
ستطيع ربط حياتي بما
�
أ
�
شارك
�
أة ت
�
سلات جعلت المر
�
سل
�
هذه الم
الرجل في كل جوانب حياته، في المنزل
أة
�
أن المر
�
والعمل وغيرها، فدلت على
أرى
�
لها كل المكان في حياته، لكنني
أن في ذلك مبالغة قليلة فلو كانت تلك
�
صلة لعرفت
�
سلات تمت للواقع ب
�
سل
�
الم
سب
�
شريكها ح
�
أة كيف تتعامل مع
�
المر
المكان الذي يوجدان فيه.
أن هذه
�
رتى
�
سارة ف
�
ا الطالبة
��
أم
�
د تكون واقعية تبعا
�
سلات ق
�
سل
�
الم
سبة
�
ة بالن
�
ي
�
ع
�
ي واق
�
ه
�
للمجتمع، ف
إل لم تكن
�
ي مثلا و
�
رتك
�
للمجتمع ال
سلات هي
�
سل
�
ضها فاغلب الم
�
لتعر
ض للواقع، وكذلك المجتمع اللبناني
�
عر
سوري فهذا يرجع لثقافة
�
ال
ً
وقليلا
ضا
�
أي
�
المجتمع وعاداته وتقاليده، و
سية
�
علينا التفريق بين العلاقة الرومان
وعلاقة المتزوجين فلكل حدوده .
ؤثر
�
إنها ت
�
بينما تقول فاطمة راغب
س
�
على المراهقين وطلاب المدار
ً
كثيرا
أدخلت
�
إذ
�
أفكارهم
�
أخلاقهم و
�
من خلال
س قيمنا وعاداتنا
�
شياء ل تم
�
أ
�
علينا
ضي عيبا
�
صلة، فما كان في الما
�
وديننا ب
آن نتيجة النفتاح على مثل
صبح ال
�
أ
�
. ً
سلات عاديا جدا
�
سل
�
تلك الم
أي علم الجتماع
�
ر
آداب في جامعة
نائب عميد كلية ال
ص بعلم
���
ت
�
خ
�
ة والم
�
ي
�
رب
�
ع
�
ان ال
��
م
��
ع
سنينة
�
و
�
أب
�
ودة
�
الجتماع الدكتور ع
إن الدراما التي تبثعلى التلفزيون
�
قال
سد الواقع وكلما كانت
�
أن تج
�
تحاول
ضل، ولكن
�
أف
�
قريبة من الواقع كان
ضايا في
�
رح الق
�
آن في ط
ا يجري ال
�
م
أنها قد تكون غير ملائمة
�
مجال الحب
ً
سلامية فمثلا
�
إ
لمجتمعاتنا العربية وال
أنه
�
صور في الدراما التركية ك
�
الحب ي
شرف
�
ستهلاك ل
�
صية وا
�
شخ
�
زوات
��
ن
صف كل
�
أهل، وتت
الفتاة وهروب من ال
هذه المجالت بالخيانة وعدم اللتزام
شون
�
بالنمط القيمي للمجتمع الذي يعي
فيه.
ا
��
درام
��
أن ال
�
سنينة
�
و
���
أب
�
رى
���
وي
صورة الحب
�
شوه
�
ت
ً
ا
�
م
�
العربية دائ
س
�
سي
�
أحا
شاعر النبيلة وال
�
الذي هو الم
س
�
لي
ً
ا
�
ع
�
ب
�
ب ط
���
ة، والح
��
ف
��
اط
��
ع
��
وال
أن
�
إذ يمكن
� ،
صورا في زاوية الفتاة
�
مح
أو الزوجة، فكل
�
أخت
أو ال
�
أم
يكون ل
صر في كلمة حب،
�
هذه المعاني قد تخت
ض الواقع
�
أر
�
سدها على
�
ولكن كيفنج
ضايا والمواقف
�
ض الق
�
صور بع
�
؟ قد ن
ضية بالمجتمع
�
التي تحاول معالجة ق
إلى
�
شباب والفتيات بالذات
�
وتنبه ال
صا
�
عدم النزلق في هذه المجالت حر
عليهم .
أن الدراما تخطئ
�
سنينة
�
أبو
�
ويعتقد
صحيح
�
شكل
�
سالة ب
�
صيل الر
�
في تو
أن الحب
�
أبنائنا وبناتنا فنفهم منها
ل
شاكل
�
إلى م
�
ؤدي
�
صف بالخيانة وقد ي
�
يت
د تقع
�
شاكل اجتماعية ق
�
سية وم
�
نف
فيها الفتاة وتبين نمط الخيانة التي
أن
�
شبابنا ويمكن
�
صف بها
�
أن يت
�
يمكن
س على بناتنا ومجتمعنا، هذا هو
�
تنعك
أيه
�
صوير الذي يحدث بالدراما، وبر
�
الت
صورة
�
شوهت
�
فالدراما العربية قد
سموها وكيانها
�
أة العربية (بكل
�
ر
�
الم
أن
�
إل
� )
ومحاولة تمكينها بالمجتمع
شلة في كل مجالت
�
صورها فا
�
الدراما ت
أن
�
سالة الدرامية يمكن
�
أن الر
الحياة ل
صل
�
أن ت
�
شاهد ويمكن
�
إلى الم
�
صل
�
ل ت
س .
�
شكل معكو
�
إليه ب
�
أحلاما... والواقع يهدمها
�
الدراما تبني
سة
�
شاهد معكو
�
صل الم
�
أن ت
�
سالة الدرامية يمكن
�
سنينة: الر
�
أبو
�.
د
ضي ل تذبل»
�
«زهرة الما
࣯
࣯
سرين الخطاطبة
�
ن
ضي
�
انتهى الزمن الما
ر
�
ض
��
ا
�
ن الح
���
أ زم
�
د
�����
وب
ي
�
ض
��
ا
�
ن الم
���
ن! زم
��
ك
��
ول
سابيعه
�
أ
�
أيامه و
�
انتهى ب
س
�
سنينه ولي
�
شهوره و
�
و
صه
�
شخا
�
أ
�
بذكرياته و
ن
�
زي
�
ي
�
م
�
ني والم
�
دع
��
ب
��
الم
وفنانيه ومطربيه الذين
شوا
�
سماء وفر
�
حلقوا في ال
ضر،
�
أخ
ض باللون ال
�
أر
ال
سيبقون قاعدة
�
ؤلء
�
فه
سخة
�
سية ثابتة ورا
�
سا
�
أ
�
سابقة
�
أجيال ال
فيعقول ال
ال
�
ي
�
أج
ت وال
�
ب
�
ي ذه
�
ت
�
ال
ضا
�
أي
�
ستظل
�
الحالية، و
أجيال
سخة في عقول ال
�
را
ستقبلية).
�
القادمة (الم
ٌ
هناك اختلاف متباين
ضرمن
�
ضيوالحا
�
بينالما
جوانب عدة كثيرة من
حيث المطربين والفنانين
أيام زمان) مثلا المطربة
�(
المبدعة والنجمة اللامعة
ذب
�
يتج
�
ت
�
ير�وز) ال
��
(ف
شاهدين
�
ستمعين والم
�
الم
وة وتتمتع برقتها
�
ق
�
ب
صوتها العذب
�
وجمال
أن
�
ض
�������
رف
���
ذي ي
�������
ال
شيخ»، الرائعة دائما
�
«ي
أغانيها، والقادرة
�
في كل
سامع في
�
أن تطرب ال
�
على
ستمع
�
أنه ا
�
صر وقت ك
�
أق
�
ستمتع
�
ساعات وا
�
إليها ل
�
سلوبها الراقي وكيفية
�
أ
�
ب
أغانيها فتجعل
إلقائها ل
�
ش في جو
�
ستمع يعي
�
الم
ي تغنيها
�
ت
�
ة ال
�
ي
�
ن
�
أغ
ال
ستمع
�
ستمع ي
�
إن الم
�
حيث
أولىوثانية ...
�
إليها مرة
�
ما زالت (فيروز) تبث
أبحرت في
�
صالة
�
أ
�
عطاء و
أعذب
�
سيقى ب
�
الم المو
�
ع
أغاني
أجمل ال
�
ان و
�
ألح
ال
ات،
��
م
��
ل
��
ك
��
دق ال
����
ص
�����
أ
�
و
إلى
�
س
�
فالكثير من النا
ستمعون
�
ذا ي
��
يومنا ه
أغاني القديمة وهي
إلى ال
�
اني
�
أغ
��
إليهم ك
�
ضلة
�
المف
أم كلثوم)،
�(
(فيروز)، و
و(عبد الحليم حافظ)،
اب)،
����
وه
����
د ال
����
ب
����
و(ع
ة)،
�
ري
�
زائ
�
و(وردة الج
ؤلء
�
وغيرهم الكثير، فه
هم عبق التاريخ، فمعظم
ستمعون
�
سائقين مثلا ي
�
ال
أغانيهم العذبة التي
ل
دوء
��
ه
��
ال
��
م ب
��
ره
��
ع
��
ش
�����
ت
ضا عند
�
أي
�
سترخاء و
�
وال
ن النوم
�
ستيقاظ م
�
ال
ن القهوة
�
م
ٍ
ع فنجان
�
م
صافير
�
دات الع
�
ري
�
غ
�
وت
ستماع
�
صها ال
�
التي ينق
اني ليكمل
��
أغ
ذه ال
�
ى ه
�
إل
�
جو المتعة.
الي
����
ت الح
����
وق
����
في ال
ض
�
ى بع
�
إل
�
عندما ننظر
ني
�
ان
��
ن
��
ف
��
ين� وال
�
رب
��
ط
��
الم
ض
�
ستعرا
�
نراهم مجرد ا
شاهد
�
إذ يبقى تركيز الم
�
س
�
ستمع على اللبا
�
أو الم
�
سيقى
�
ات والمو
�
رك
�
والح
س على
�
صاخبة، ولي
�
ال
أدائها
�
أغنية و
كلمات ال
ألحانها.
�
و
࣯
࣯
سناء الزبيدي
�
س
�
ش في عالم مليء بالنا
�
أعي
�
أتفاعل معهم،
� ،
أحبة
صدقاء وال
�
أ
وال
شكون لي همومهم
�
أحبهم ويحبوني، ي
�
أوجاعهم في
�
سرارهم و
�
أ
�
سكنون ب
�
وي
قلبي ليرتاحوا ويجدوا من يقول
سيهم
�
لهم كلمة جميلة وحنونة توا
أو جملة يجدون فيها
� ،
وتخفف عنهم
ساعدهم على
�
أو عبارة ت
� ،
شاكلهم
�
لم
ً
حال
ش فيها.
�
إكمال الحياة والعي
�
أنــــا ... من
�
بي
ُ
س
�
لكن ... من يح
أكمال
�
ساعدني على
�
يفهمني... من ي
أة،
�
صدق وجر
�
أقولها ب
� ...
حياتي
مثلي
ً
صادقا
� ً
سانا
�
إن
�
أجد
�
أن
�
أريد
�
شعرني باهتمامه
� ُ
بي وي
ُ
س
�
يفهمني ويح
ستطيع
�
أ
�
سانا
�
إن
� ،
صدق
�
صحني ب
�
وين
عما يجول
ٍ
صدق
� ِ
أتحدث معه بكل
�
أن
�
آخرين
إلى ال
�
ستمع
�
أ
�
في خاطري، فكما
إلي ويفهمني
�
ستمع
�
أجد من ي
�
أن
�
أريد
�
أريد .
�
كما
س
�
أنا
�
شعر بوحدة قاتلة رغم وجود
�
أ
�
سبب
�
أعلم
�
كثيرين يحبونني، لكن ل
شعوري بها ...!!
�
أبـــوح بكل همومي
�
أن
�
أتمنى
�
فقط
أعرفه، كي يحملها
�
سان ل
�
إن
وجروحي ل
سرتي
�
ويرحل عني، لعل وجعي وح
يرحلان معه .....
عمر الطريني
سكر..
�
سميك
�
أ
�
صفات..
�
تفرح مهرة الروح...تغار ال
يغار الكلام الجميل ويبكي...
ساء..
�
ض كل الن
�
وتبكي من الغي
سكر...
�
سميك
�
أ
�
ضور الحلو...
�
يذوب هذا الح
ويحلو مع الدهر اكثر...
سميك دمعه...
�
أ
�
يغار المطر...
سميك روحي...
�
أ
�
اغار انا
ض
�
ومن يا ترى يرد على الروح بع
سلام؟
�
ال
شعراء وحدهم.. الذين
�
شقون وال
�
العا
يحرقون النار بالنار
ض الكلام الجميل..
�
شتعلون ببع
�
وي
ض العتب..
�
شتعلون ببع
�
وي
شاعر مرتين
�..
شقك
�
وعا
شق مرتين
�
شاعرك..عا
�
و
وعيناك بحرا عتب جميل
وعيناك بحرا عتب..
شق
�
وعيناك وحدهما في الع
صلتي..
�
بو
شعر
�
وعيناك وحدهما بال
معجزتي..
࣯
࣯
شحادة
�
ريان
شتها في حياتي،
�
صة حب ع
�
أول ق
�
هي
صبح
�
أ
�
سويداء قلبي، ف
�
تغلغل حبها في
من الكريات الدموية التي
ً
ثالثا
ً
نوعا
أول من تربعت على
�
تجري بدمي، هي
شق في روحي وقلبي
�
قمم الحب والع
سمها
�
أول يوم لي في هذه الحياة ... ا
�
منذ
سم يخطر على بالي عندما
�
أول ا
�
هو
أمي»،
� ..
أمي
�«
أنادي
�
أدخل البيت، ف
�
،ً
شيئا
�
أحتاج
�
أني
�
ضرورة
�
س بال
�
لي
إليها، فبمجرد النظر
�
أنظر
ولكن فقط ل
شاعر الرائعة
�
شعر بملايين الم
�
أ
�
إليها
�
إلى تلك العيون
�
أنظر
� ،
تحوم حولي
ل مثيل لهما،
ً
وحنانا
ً
س حبا
�
التي تعك
أغدق
�
سارع لتقبيل يدها وجبينها، و
�
أ
�
لما تبذله من
ٍ
وعرفان
ٍ
شكر
�
عليها بكلمات
أجلي.
�
أحاديث
آلف ال
�
أ
�
س معها وتبد
�
أجل
�
أول
�
ها يخرج
ّ
أي
�
سابق
�
بالتزاحم والت
ساعات دون
�
ضي ال
�
سنتنا، فتم
�
أل
�
من
ستني
�
اه ، فقد غر
ّ
أم
� ً
شكرا
� ..
شعر
�
أن ن
�
ت في
ْ
و
َ
صبة، فنم
�
صلاح الخ
�
ض ال
�
أر
�
في
صحيحة المعطاءة،
�
بدايات الحياة ال
صديقة، والحبيبة،
�
أيتها ال
� ً
شكرا
�
شرفة،
�
ستاذة، والم
�
أ
والطبيبة، وال
شارة .
�
ست
�
صحة، والم
�
والنا
س
�
سا
�
إح
�
مجرد
سميك
�
أ
�
ماذا
براق الحب والزدهار
࣯
࣯
سي
�
سلام القي
�
ونحن .. نمتلك حق النهاية .. كيف عندما يكون الوجع المارد يختال
ؤك مثقلة
�
سما
�
سد....ويخيرك بين الطريق والطريق ... و
�
في غياهب الج
أنحل من
�
أحدهما
�!
أنلم يخلق لهما جفنان
�
ساقط منها الدموع...وعيناك ك
�
تت
أفة !
�
سفينتك دون ر
�
شاطئ الحنينوتغادر
�
أخذكخطاك ل
�
آخر ... ت
صمة ال
�
ع
ضيع فيه الخطى
�
سكب حنينك في بحر ت
�
سج القلوب ... وت
�
شرعة من ن
�
أ
�
ب
صول.
�
تعومنحوالخلودفيدربطويلوما بينمدوجز. عبثا تحاولالو
سورا .. فارغا من
�
ستفيق من غفوته فتعود مك
�
أنت محجوب الحظ ... ي
�
و
شئ
�
فراغ ... منحزنك... تعودلحجرتك تبحثفي الزوايا..لتختبئ من اللا
تهرب من الزحام وتزدحم بذاكرتك
ألملم
�
أعود على خجل
�
أنامل من الكتابة !وبعثرت الورق ... و
أت ال
�
صد
�
س
�
ما بعثرته بنوبات جنوني كمن يمار
أمامه
�
وت يتلذذ بالخلود القادم تمر حياته
�
أعتاب الم
�
الوقوف على
أبجدية..
آخر تنقلب فيه ال
�
أتي تاريخ
�
إلى خلف خطوتين ربما ي
�
ويرجع
أنا
�
أبقى
�
سير ..و
�
ض الع
�
ألم المخا
�
أرق .. و
شواطئ ال
�
فتخرج الروح من
أزرع قلبي وربما زنبقة في رمال ذهبية لعلي
�
شراييني من وهن و
�
أطهر
�
أنبت من جديد
�
خواطر عابرة
إرادتنا
�
ونحن باختيار بداية جميلة ب