صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
,
,
2014
نيسان
20
-
1435
جمادى الاخرة
20
الاحد
صحافة اليرموك - كفاية نعيم
شجار
أ
صناف ال
أ
أهم
شجار الحرجيه من
أ
تعد ال
ضحة من المواطنين منذ
التي تلقى اهتماما ورعاية وا
إن بداية
أهميتها وجماليتها الخلابةحيث
القدم لوعيهم ب
زراعتها كانتبالحدائق المنزلية ثم بالغاباتوالحدائق
ول
رق وح
ط
ب ال
وان
ى ج
ل
العامة والمنتزهات وع
صلت
أن و
إلى
شرت زراعتها
ساتين ثم ازدادت وانت
الب
صة ،
س والجامعات والدوائرالحكوميه والخا
المدار
حيث تتولى مديريات الزراعة في المملكة مهمة توزيعها
أن
أخطار التي يمكن
إلى قيامها بحمايتها من ال
ضافة
إ
أو بيئة.
شرية
سوا كانت ب
تهددها
صحافة اليرموك»
�«
ضوع قامت
ول هذا المو
وح
س محمود النعيم من مديرية زراعة
بمحاورة المهند
أردن
وادي ال
شجار الحرجية التي تقومون بزراعتها
أ
صناف ال
أ
- ما هي
صفكم مديرية زراعة ؟
بو
شجار المخروطية» التي
أ
أول «ال
صنفان ال
هناك
سرو
صنوبر وال
شجار ال
أ
ضم
أوراقها برية، وت
تكون
أوراق»
ضة ال
شجار عري
أ
�«
صنف الثاني
والعرعر، وال
ضم البلوط والخروب والزيتون البري والكينا...
وت
إلخ.
شجار الحرجية؟
أ
صلح فيها زراعة ال
أماكن التي ي
- ما هي ال
شجار
أ
صلح لزراعة ال
ضي التي ل ت
أرا
تزرع في ال
ضافة
إ
صخرية والمنحدرة
ضي ال
أرا
المثمرة، كال
ساتين
لزراعتها حول الحدائق والمنتزهات وحول الب
صد الرياح.
ل
سب لزراعتها؟
- ما هو الموعد المنا
سقوط كمية كافية من
شهر كانون الثاني بعد
في
آذار .
شهر
صف
ستمر زراعتها حتى منت
أمطار، حيث ت
ال
شجارالحرجيةعليها وهل
أ
-هلهناكجهاتمعينةيتمتوزيعال
أم ل؟
أجر
يتم توزيعها مقابل
ل توجد جهات معينة يتم التوزيع عليها حيث توزع
س والدوائر الحكومية
على القطاعات العامة كالمدار
ضا
أي
صة وزراعتها
وكذلك الحال على القطاعات الخا
على جوانب الطرق.
أين يتم الذهاب به؟
شجار الحرجية المثمرة
أ
- :ناتج ثمار ال
نقوم ببيعه للمواطنينوللعاملينفيجميع القطاعات
شكل عام).
صة (ب
العامة والخا
أخرى هل هناك
س والدوائر ال
شجار التي توزع على المدار
أ
- ال
عاملون موكلون من المديرية يقومون بزراعتها ؟
إل في حاله الزراعة
� .
ل نحن مهمتنا توزيعها فقط
سال عاملينمن المديرية
إر
علىجوانب الطرقحيث يتم
ص.
صو
لهذا الخ
ص حماية الغابات الحرجية كيف يتم حمايتها من
صو
- بخ
آلية المتبعة في المديرية
أو ما هي ال
أن تهددها
أخطار التي يمكن
ال
للحماية؟
سائية للمناطق
صباحيه وم
يتم عمل دورياتمراقبه
التي توجد فيها الغابات.
أن تهددها؟
- ما هي المخاطر التي يمكن
سرقة والحرائق.
شرية كال
مخاطر بيئية ومخاطر ب
ضوع
ص هذا المو
صو
أو احتفالت بخ
- هل هناك مهرجانات
شاركة فيها ؟
تقوم المديرية بالم
ت المديرية
ام
دة ق
دي
ات ع
ان
رج
ه
اك م
ن
نعم ه
صادف
شجرة الذي ي
شاركة والحتفال بها كيوم ال
بالم
سنة.
(51-1)من كل
- ما هي الفعاليات التي تقوم المديرية بعملها في هذا اليوم ومن
هي الجهات المدعوة؟
ار
م
ة وث
ي
رج
ار الح
��
ج
��
ش
���
أ
اف ال
��
ن
��
ص
���
أ
ض
���
ر
��
ع
واتج الثروة
ضا ن
أي
ض
شجارالمثمره للبيع وعر
أ
ال
ضورمجموعه
الحيوانية الموجودة في المديرية ويتم بح
ة ومواطنين عاديين وموظفين
زراع
ؤولي ال
س
من م
أن نقول (الدعوة
ستطيع
من جميع القطاعات...الخ ن
عامة).
شجار الحرجية والغابات هي
أ
أن حماية ال
كما
ص عليها وعلى
سنحر
ى التي دوما
أول
ؤوليتنا ال
س
م
ضرر،
أن تلحق بها ال
حمايتها من كل المخاطر التييمكن
سي الذي يحقق التوازن البيئي في
سا
أ
فهي العامل ال
إلى ما تحمله
ضافة
إ
� ،
ض بما فيها البيئة والتربة
أر
ال
شجار من جماليات المنظر والزينة.
أ
تلك ال
س الزراعيمحمود النعيم :
المهند
ؤلية الجميع
سو
شجار الحرجية م
أ
حماية الغابات وال
صحافة اليرموك - دعاء الزعبي
ضطراب
ي ا
صادية ه
ة القت
���
أزم
ال
صادي
وازن القت
ت
أ على ال
فجائي يطر
صة على
صفة خا
في بلد ما وهي تطلق ب
شئ عن اختلال التوازن
ضطراب النا
ال
أنها انهيار
ستهلاك كما
إنتاج وال
بين ال
شل
صحوب بف
الي م
مفاجئ في النظام الم
ة مع
ي
ال
ات الم
س
���
س
��
ؤ
��
ن الم
دد كبير م
��
ع
صادي الكلي
شاط الاقت
ش حاد في الن
انكما
أو
أو في «عملة» الدولة
سهم
أ
سوق ال
وفي
إلى باقي قطاعات
سوق العقارات لتمتد
صول .
أ
سعار ال
أ
صاد وانهيار
القت
صحافة اليرموك» التقت عميد كلية
�«
وك الدكتور
ريم
صاد في جامعة ال
القت
ضوع
أكثرحولمو
ضالمومني للحديث
ريا
أردني.
صعيد ال
أزمة، على ال
هذه ال
أردن يواجه العديد
إن ال
يقول المومني
صادية والجتماعية
شكلات القت
من الم
تتمثل في ارتفاع حجم المديونية الخارجية
اع معدلت البطالة والفقر وتدني
ف
وارت
ستويات
صاديوتدني م
معدلت النمو القت
سط
ض متو
شة الناتجة عن انخفا
المعي
سعار .
أ
دخل الفرد والرتفاع العام بال
سبابها
أ
صادية لها
أزمة القت
وتابع: ال
ض حجم
العديدة الداخلية منها كانخفا
إنفاق
صادية المتاحة وحجم ال
الموارد القت
شفافية
الكبير من قبل الحكومة وغياب ال
رى خارجية تكمن في
��
أخ
ساءلة، و
والم
اع في
��
ض
���
أو
ة المالية العالمية وال
���
أزم
ال
سوريا والعراق
صة
الدول المجاورة خا
أدى
أعدادكبيره كله
ضافةاللاجئينب
ست
وا
ساعدات وبالتالي التحويلات
إلى زيادة الم
صادرات تقل، مما
ض وال
الخارجية تنخف
ستيراد من
يدفع المملكة للاعتماد على ال
صاد
ضعف الاقت
أهم نقاط
الخارج وهذه
أردني.
ال
ه ل يوجد
��
أن
ى
��
إل
ي
ن
وم
ار الم
��
ش
���
أ
و
شاكل دفعة
سمه حل لكل هذه الم
شيء ا
ست
شاكل متراكمة و لي
أنها م
دة ل
��
واح
سهلا
س
ساعة و الخروج منها لي
وليدة ال
أردنية المتلاحقة لم تتخذ
والحكومات ال
أنها
ش
سية من
سيا
أو
صادية
إجراءات اقت
أن
شاكل لذلك ل يمكن
أن تخفف هذه الم
سات كحل
سيا
إن هناك حزمة من ال
نقول
أردن فنحن
شاكل التي يمر بها ال
سريع للم
إلى وقفه جادة و مراجعة لكل ما
بحاجه
إلى حوار
تقوم به الحكومة وكذلك نحتاج
شارك فيه جميع
شفاف ت
سع و
وطني مو
شتركه
سم م
ى قوا
��
إل
صل
الفعاليات لن
سات ينتفع بها الجميع لتجاوز هذه
سيا
و
صلاح
إ
التحدياتفالمطلوبكحلجزئيهو
صادي
أردنيوثانيا وجودطاقماقت
البيتال
صاد
سة واقع القت
ؤهل في الحكومة لدرا
م
أردني وتقديم مقترحات للتعاون للحد
ال
سم
ساد التي تنخر في ج
شكال الف
أ
من
ستمرارية
أن ال
أردني، مبينا
صاد ال
القت
ساعدات
ون و الم
دي
في العتماد على ال
صاد
صلاحات بالقت
إ
إجراء
للهروب من
ؤجل
أمولة فهذه فقط ت
لن تعطي نتائج م
شاكل لفترة قادمة .
من حدة الم
صبح يحتوي
أ
أردن
أن ال
اف
ض
��
أ
و
شريحة
أكثر
طبقة ذات دخل متدن وهي
ضم
في المجتمع وطبقة ذات دخل عال وت
وال، فالطبقة
��
أح
ضل ال
أف
01 -51 % في
إن لم تكن
سنوات
سطى التي كانت قبل
الو
إلى الندثار .
قد اندثرت فهي في طريقها
س
إلى مجل
أردن
ضمام ال
أن ان
أكد
و
أكبر من
ؤهله لحجم
التعاون الخليجي ي
صاد
ساعداتوالدعم حيثيتمفتحالقت
الم
سهم
صادات الخليجية وي
أردنيعلى القت
ال
صة
شاكل خا
د من الكثير من الم
في الح
أزمة .
البطالة والمديونية والتخفيف من ال
صة
سلبا علىالبور
ؤثر
أزمةت
وتابع:ال
أو
أوراق المالية
سعار ال
أ
سواء على
أن
ى
إل
ضافة
إ
سندات بال
أو ال
سهم
أ
ال
ستثمار في
ضعف ال
إلى
أدت
أزمة
هذه ال
ستثمارية
صاد وعدم و جود بيئة ا
القت
ستثمار
شجعة، فهذا كله يجعل من ال
م
وف بالمخاطر
ف
ستقبل مح
صعبا، فالم
ستثمار ...،
والطلب للتمويل لغايات ال
سلبا على البنوك، وارتفاع
ؤثر
ذا ي
وه
آكل الدخول يقلل حجم الودائع
سعار وت
أ
ال
سات المالية .
س
ؤ
بالبنوك والم
راز من
���
إف
أن البطالة
شدد على
و
شكله
صادية وهي م
أزمة القت
إفرازات ال
أردني وبمعدلت مرتفعة
ؤرق المجتمع ال
ت
سط
بما يقارب 51% و قابلة للزيادة و
إنتاج والطلب عن
ستثمار و ل
تراجع ال
ارج مما يزيد
��
ة في الخ
ي
أردن
العمالة ال
سلبية
أرقام البطالة وهذا يعود بجوانب
صادية واجتماعية.
واقت
شتقات النفطية
أن ارتفاع الم
واختتم ب
ه المجتمع
واج
ي ت
ت
بر� التحديات ال
أك
وجميع القطاعات تعاني من ارتفاع كلفة
اع كلفة
ف
ى ارت
��
إل
ؤدي
���
ذا ي
��
الطاقة وه
إلى
ؤدي
���
اع الكلف مما ي
ف
اج وارت
ت
إن
ال
ذا يفقد المنتجات
��
ار وه
ع
س
��
أ
اع ال
ف
ارت
سوق العالمي
سها في ال
ة تناف
��
ي
��
أردن
ال
شتقات يزيد العجز في موازنة
وارتفاع الم
الدولة والمدفوعات وبالتالي زيادة الديون
الخارجية والحكومة مطالبة بالبحث عن
بدائل تكثف الجهود في ما يتعلق بالبدائل
صخر الزيتي والبحث عن حقول نفطية
كال
سلمية في
ستخدام الطاقة النووية ال
وا
توليد الطاقة.
ض المومني:
صاد الدكتور ريا
عميد كلية القت
أردني
صاد ال
ضعف القت
أهم نقاط
ستيراد من الخارج
ال
سان
لبنيى عر
صحافة اليرموك
ش في مجتمع يخفي في طياته العديد من
صبحنا نعي
أ
ؤيتها
إل عند ر
شافها
إليها واكت
الظواهر التينجهل التعرف
س
إلى درو
صر نحتاج معها
سمات الع
صبحت من
أ
حيث
لتعلمها ، (النظرة والمعاملة والنبرة والتفكير ....) كلها
إليها نظرة ايجابية وعفوية ولكن كل كلمة هي
كلمات ننظر
سمه
سع ا
لغة بذاتها، وعند جمعها ينتج عنها مفهوم كبير وا
أيت
(حبالذات)... «فحبي لذاتيل يقلل من قيمتي، عندما ر
أن حبي لذاتي
أيقنت
�  
آخرين
سن الظن بال
أنه ل مجال لح
أحد
أنا» ,»ل يوجد
أبقىمختلفة لمجرد كوني
�« ,»
أنانية
س
لي
سنة كثيرين منا .
أل
ضل مني» عبارات تتردد على
أف
ضوع،
ضوء على هذا المو
سلطت ال
� )
صحافة اليرموك
�(
صين فيه .. كما وقدمت الفرق ما بين حب
أي المخت
وقدمت ر
أنانية .
الذات وال
إن حبي
نور طالبة جامعية تبلغ من العمر 12 عاما قالت
شتي
سي يزيد من احترامي لذاتي فعقليتي وطريقة معي
لنف
أنا يجعلني
أنا لمجرد كوني
صا متميزا، ف
شخ
تجعل مني
سي مختلفة وهذا يجعلني
أرى نف
أنا
أكثر ف
سي
أحب نف
أكثر .
سي
أحب نف
أن
إلى
شار
أ
أمجد الذي يبلغ من العمر 22 عاما
الطالب
ص لحب ذاته هو البيئة
شخ
شيء الوحيد الذي يدفع ال
ال
سة
أي، ولكن الحياة مدر
ر
ن بهذا ال
ؤم
أ
أنا
المحيطة به ف
صحابك، فالطيبة
أ
ساب المزيد من
إلى تعلم واكت
تدفعك
اليوم تعتبر غباء.. لذلك ل داعي لها وهذا يجعل من حب
أنني
شيئا مطلوبا ومرجحا فحبي لذاتي ل يعني
ذات
ال
سي .
صنجاحي وتقديري لنف
متكبر ولكن يزيد من فر
س حبي لذاتي
صيتي هي ما تعك
شخ
إن
بينما يقول وجد
شعر
أ
سها عندما
أمار
� ،
ص
شخا
أ
سها مع كل ال
أمار
أنا ل
ف
ص
شخ
أنني
شعر
أ
سلاح لي عندما
إليها فهي
أنني بحاجه
شوف
أ (ي
أرىمنيقابلنيبد
إليها ولكنعندما
أ
ألج
سالمفلا
م
آخر
سلاحي ال
ستخدم
أ
ضل مني
أف
سه
سه ) علي ويظهر نف
نف
أن
أحب
أحب الخير للجميع ولكن ل
أنا
وهو حب الذات ف
ضل مني .
أف
أحد
يكون
لما قالت: هذه الظاهرة موجودة عند كثير من طالبات
ستثناء ولكنها
ه ول يوجد ا
��
الجامعة فالكل يحب ذات
إلى
شيء يدفعك
ذا ال
رى وه
��
أخ
ة بين طالبة و
رتاوح
م
صر فلا بد من
ضة الع
صبح مو
أ
المعاملة بالمثل فحب الذات
المرور بها وتجربتها.
س التربوي الدكتور هادي طوالبه قال:
ستاذ علم النف
أ
سهم في
أن ي
إيجابي يمكن
سي
حب الذات مفهوم تربوي نف
سان ويمكن
إن
إطلاق العنان للمكنونات الموجودة في ذات كل
شل
ص الف
ص
ضية (حب الذات) فيتحويل ق
سهم هذه الق
أن ت
صاف من يحب ذاته
سام وات
شريطة ات
ص نجاح
ص
إلى ق
صميم وامتلاك القدرة على التفكير.
إرادة والت
بال
سلبيمحبط
آخر
شق
أن يكون لهذا المفهوم
شار:يمكن
أ
و
سان دالت هذا المفهوم كما يجب.
إن
في حال لم يفهم ال
أن الله
سبة ل
صفة مكت
سلبية وهي
صفة
ضاف: هذه
أ
و
صورة وبفطرة طيبة
أبهى
سان ب
إن
سبحانه وتعالى يخلق ال
سهم في
إعلام والمتغيرات الكثيرة ت
سرة وال
أ
ولكن البيئة وال
صفة.
سابه لتلك ال
اكت
ى علاج
إل
سي بحاجة
ض نف
وتابع: هذه الظاهرة مر
سية
ضايا نف
إنما هناك ق
سد و
ض الج
س مري
ض لي
أن المري
ل
ضى فيها، وتعد هذه
صة لدينا، نحن مر
وتربوية منقو
أنها مرتبطة
سدية ل
ض الج
��
را
أم
أخطر من ال
ض
��
را
أم
ال
صدقائه ومحيطه
أ
أهل بيته و
سان مع
إن
بعلاقات هذا ال
صحيحية
سات توعيوية ت
الجتماعي، وعلاجه يتم وفق جل
سن .
صغار ال
سلم يكون مع
أ
أن العلاج ال
تثقيفية، مبينا
ذات
صل بين حب ال
ضيف الطوالبة: هناك حد فا
وي
إنه
ضعفه وقوته ف
سان نقاط
إن
أنانية «فعندما يعرف
و
ض
أنانية مر
سان يتقدم ول يتقادم، ولكن ال
إن
يحب ذاته فال
أحلامه
إلى طموحاته و
سان
إن
صول ال
سي يحول دون و
نف
أخطائه ونقاط
سه ولا يعترف ب
سوى نف
ومراده فهو لا يرى
أمول بحياته.
سهم بحيلولته دون التطور الم
ضعفه وهذا ي
أنانيه عندما
إلى
أن يتحول حب الذات
ضح: يمكن
ويو
أن الحل
ى
إل
سان بالغرور والكبرياء، لفتا
إن
شعر ال
ي
شعر
أن ي
إيجابي و
إطاره ال
ستمرار هذا المفهوم ب
يكمن في ا
ستمرة للتطور
ؤوبة والم
ضع والحاجة الد
سان بالتوا
إن
ال
أن الثابت الوحيد في
إذا ما علمنا
صة
والنمو الذاتي وخا
هذه الحياة هو التغير.
شرع قالت: حب
ستاذة علم الجتماع الدكتورة زبيده ال
أ
إلى قيام الفرد بالعمل وبذل الجهد
شير
الذات هو كل ما ي
ضا
أعلىدرجة من درجاتالر
أن يحققمنخلاله
الذييمكن
إلى اهتمام
ؤدي
س (تقدير الذات) كما ي
أو القبول عند النف
آخرين وتحقيق مكانة له من خلال الدور الذي
واحترام ال
ؤديه في المجتمع.
ي
أرواحنا
أن
ذات بالدين ل
ادت: يمكن ربط حب ال
��
أف
و
أو
أي خطر
أمانة لدينا يجب المحافظة عليها وحمايتها من
أو كل ما
سلبي
س والروح والبتعاد عن كل ما هو
أذى للنف
سبب النبذ
أن ي
أي عمل بمكن
ض وعدم القيام ب
هو مرفو
ض الجتماعي.
والرف
إلى حد ما في (حب
سهم
شية ت
أن الظروف المعي
وبينت
صادية
ش اليوم ظروفا اقت
أننا نعي
ض ل
الذات) عند البع
ضغوطات
سبب ال
س للفرد علاقة بها وب
صعبة لي
واجتماعية
ه تلقائيا
شعر الفرد بحب ذات
والتوترات التي تولدها ي
ضعف
أو
سري
أ
سط تفكك
إذا كانت الظروف و
صا
صو
وخ
س
سا
أ
أجواء قائمة على
في العلاقات الجتماعية ووجود
شباع المحيط بحاجاته وتجعل
إ
صعوبة
إلى
ؤدي
شجار ت
ال
منه فردا محبا لذاته.
إيجابيات
شيء في الحياة له
أن كل
شرع
دت ال
��
أك
و
ا تعزز لدى
ه
أن
ذات
��
ب ال
إيجابيات ح
سلبيات فمن
و
صفوف
أن يكون في
صميم والعزيمة ل
إرادة والت
الفرد ال
ساب
ستمرار في طريق التطور واكت
أولى في الحياة وال
ال
سه.
ستجدات التي تمنحه التعزيز والتقدير لنف
الم
صف
ص الذي يت
شخ
أنها تجعل ال
سلبياتها فهي
أما
بهذه الظاهرة غير محبوب لحد ما من المحيط الخارجي
ص الذي
شخ
آخرين متعاليا، وال
فهو يعتبر من وجهة نظر ال
سجم كثيرا مع البيئة المحيطة لذلك ل بد
صف بذلك ل ين
يت
لنا من النتباه.
صلمحدود
بينهما فا
شحذ الهمم
صون: حب الذات ي
مخت
صي الهدف
سي يق
ض نف
أنانية مر
وال
صحافة اليرموك - هبه العمري
سة، منهم
صراعهم كموجات متعاك
� ،
كمن يتخبط في الظلام
ضية تحمل
ش بروح ريا
من ل يدرك المواقف، ومنهم من يتعاي
صعوبة حالتهم، ومنهم منتحدى واقعه
المرح والعفوية رغم
سه بمنظور مختلف.
ليرى نف
إلهية ...
سجتها القدرة ال
ص وروايات وحكايات ن
ص
هم ق
أملات» حبكت بداخلي الرفق والعاطفة، هم فئة
«وقفات وت
صعب على
أنواعها، ي
ل تخلو منها المجتمعات على اختلاف
صبر والمعرفة..
إل من امتاز بال
الكثير منا التعامل معهم
أو
س الحاجة للحنان والرعاية، ربما عطل عقلهم
أم
طائفة ب
صبحوا
أ
تحركتهم ف
ّ
شل
أو
شاعرهم
أو قتلت م
سهم
جمدتحوا
شرية.
شكل هيئات ب
تحديات على
إعاقة
شاب يبلغ من العمر 42 عاما يعاني من
رعد العمري
صغر، ولديه
سبة 08% منذ ال
ع وبن
أرب
ضلاته ال
حركية بع
آن في قرية دير
أخوان وترتيبه الثالث بينهم ويقطن ال
سة
خم
سف.
يو
سده وهو
إعاقةحركيةفيج
أظفاره يعانيمن
رعد منذ نعومة
أمله
سبل الراحة ليكمل
ضعة وفرت له معايير و
سرة متوا
أ
من
سمه الله له، يقول في
ضيا بما ق
س النجاح را
س
أ
في الحياة على
صغر من
أعاني منذ ال
صحافة اليرموك»: «كنت
�«
حواره مع
أو
صدقاء
أ
أو اللعبمع ال
أعمال الحركية
عجزيعلى القيام بال
سرتي
أ
ساندتني
أن كبرت وتعلمت و
إلى
� ،
أريد
أفعل كل ما
أن
سماء يوما ما ،
سمي في تاريخ ال
إعاقتي حتى يخلد ا
أقهر
أن
ل
أيت
أعمال ارت
أت ب
سرتحاجز الخجل والخوفوالعجز وبد
فك
سي ومن هم حولي».
أفيد نف
أنجح بها و
س
أنني
ب
آن الكريم ثم
أولى خطواتي هي حفظ القر
يتابع: «كانت
أنني
بالرغم من
ً
سنا
صغر مني
أ
س لطلبة
سار التدري
اتبعت م
راءة الكتب
الق، واعتدت على ق
إط
سة على ال
ل مدر
أدخ
لم
شاركتي في
إلى م
ضافة
إ
� ،
شكل يومي
أطالع ب
والتثقيف وكنت
أعمال التطوعيةلحبي عمل الخير لما فيه من فائدة
الكثير من ال
أي مقابل».
آخرين دون
ل
س
أ
أنلحياة مع الي
أثبت للجميع
أن
ضيف: «منواجبي
وي
إرادة والطموح اللذان يدفعانني
س مع الحياة، فلدي ال
أ
ول ي
شدة حبي
أبكي من
� ،
إلى منارة المجد
أعلو
أحقق النجاح و
أن
ل
شدة
أكملها ل
أمة ب
سع ل
ؤل ما يت
أمل والتفا
للحياة.. ولدي من ال
سببا لعجزي عن فعل
إعاقتي
اني بالله تعالى، ولم تكن
إيم
سببا
أمد به الفائدة لي ولغيري ولم تكن
أي عمل
أو عن
الخير
أتخطاها،
أن
ضع حدود لها ل يمكن
سيرتي وو
في تحجيم م
ستثمر
أ
إعاقتي الحركيةلمتمنع انطلاقتي البديهية والفكريةل
و
صمتي هنا
ضع ب
أ
أفكاري وثقافتي وعقليفي الحياة فلم
علمي و
سي
ضارة، ثقتي بنف
سيرة الفكر والح
ضعتها في م
وهناك بل و
إنما يدل
شيءف
إندلعلى
صحاءو
أ
أتفوقحتىعلىال
تجعلني
إعاقتي لم تكن حاجزا للفكر والعقل والعلو والظهور
أن
على
بالهمم العالية».
أو معهد
سة
أي مدر
أدخل
ص ثقافته:» لم
ؤكد رعد فيما يخ
ي
أتابع
إلى هذه اللحظة، ورغم ذلك كنت
صغري
تعليمي منذ
أطالع مطالعة
أ كتبهم و
أقر
س و
إخوتي بعد عودتهم من المدار
سنوات
ستاذهم في البيت وبعد عدة
أ
صبحت
أ
أن
إلى
ذاتية
أبناء الحي» جميع المواد التعليمية
�«
س
أدر
ضا
أي
صبحت
أ
سة».
التي تعطى لهم في المدر
أتميز عن
أت
د
سنوات ب
� 10
يتابع: «وعندما كان عمري
شرة حفظ
سة ع
سن الخام
أكمل ب
آن الكريم، ل
أقراني بحفظ القر
أكون
إنجاز لي جعلني
أول
شهر فهذا كان
أ
� 8
آن كاملا خلال
القر
إقراني».
قدوة ل
ضافة
إ
ضة والمطالعة، بال
إن متابعة الريا
�« :
د
يقول رع
أعمال التطوعية لخدمة ذوي الحتياجات
شاركة في ال
إلى الم
أدعمهم دعما
ضمن اهتماماتي، ف
ور تقع
أم
صة، كلها
الخا
أعطي دورات
آن، و
شارك في مركز تحفيظ القر
أ
معنويا، و
ضو بجمعية دير
أنني ع
إلى
ضافة
إ
� ،
آن الكريم
تجويد في القر
ضو هيئة عامة في جمعية الحنان
سف الخيرية، وكنت ع
يو
سا لهذه
صبحت رئي
أ
آن
صة، وال
ذوي الحتياجات الخا
ل
آن الكريم
سير القر
شروع حفظ تف
س م
أدر
س
الجمعية، وقريبا
لعقد دورات للطلبة.
ؤالي لرعد حول التحديات التي واجهها ويواجهها رد
س
وعند
ّ
إعاقة كان لوالدي
أكبر فيتحدي حواجز ال
إن الدور ال
�« :
قائلا
أمر من الدعم المادي
حيث قدما لي كل الدعم المعنويول يخلو ال
زاني على
ّ
ضيا بواقعي، حيث حف
صبحت را
أ
ضلهما
ضا، وبف
أي
شواري في اختيار النهج الذي اتبعته بعزم
سيرتي وم
إكمال م
صبحت قادرا على التحدي بالفعل،
أ
أن
إلى
� ،
صرار
إ
وقوة و
أي حفل
أعمالي في الجمعية حيث كنت دائما عريفا ل
أت
د
وب
صية التي
شخ
ؤولين وذلك لقوة ال
س
ضيف فيه كبار الم
ست
ن
صغر ولحبي للحياة بكل ثقة».
أمتلكها منذ ال
ض الجهات
ضت علي بع
سبق يقول رعد: «قد عر
وتبعا لما
ضا
ضت رف
أنني رف
إل
وم بها
أق
أعمال التي
مبالغ مادية ل
أفعله، عدا عن
أبتغي وجه الله تعالى بما
أنني
قاطعا وذلك ل
أخذون مني الدعم المعنوي
أنهم ي
أقراني ب
ض
ؤيتي لبع
ذلك ر
أمل
سيرة حياتهم بنجاح و
في حياتهم والتحفيز ليكملوا م
صور».
أيام والع
سطورة خلدتها ال
أ
صبحوا مثله
لي
أن الكثير من القنوات التلفزيونية قامت
ضيف رعد
وي
شابا
صفه
س حلقة بو
ض البرامج ليكون فار
ضافته في بع
ست
با
أمل تنير طريق الظلام
صته منارة
إعاقته لتبقى ق
متحديا
صة.
أقرانه من ذوي الحتياجات الخا
ل
أمل نحو
صرار وال
إ
ويختتم رعد حديثه بكلمات مليئة بال
صحاء
أ
إلى كل من ال
سالتي
أوجه ر
�« :
طريق النجاح ويقول
أن ديننا ووطننا
���
ول ب
��
أق
صة و
وذوي الحتياجات الخا
أنه
آخر من منطلق
صا على
شخ
ومجتمعنا وقيمنا ل تميز
سليمة
إنما يميزه بالتقوىوالعقول ال
إعاقة بل
صاحب
ص
شخ
صة،
إخوتي من ذوي الحتياجات الخا
أما
� ،
صحيح
والتفكير ال
أن
أو
سيته
إما تدمير نف
ص الذي يقرر
شخ
إن المعاق هو ال
ف
إثبات وجوده».
سه ل
صنع نف
ي
ى كل من يمتلك دور رعاية لذوي
إل
ريا وجه كلمة
أخ
و
أن من يعمل لله خيرا ويعطي ؛ فليعط
صة ب
الحتياجات الخا
شماله ما تفعل
أن تعرف
أن يطلب منه، وليتحرز من
دون
س.
س ل العك
يمينه، والذي هدفه لله هو من يبحث عن النا
إرادة
شاب الذي يملك ال
إن رعدا هو نموذج لل
وفي النهاية ف
سعة ليزرع بذرة الخير في
آفاقه وا
ستقبل
ويقتدى به نحو م
شجار من المعرفة والعلم عنوانها ل
أ
أجيالنا لتنمو وتنبت
أهدافنا
إلى غاياتنا و
صول
أحلام، وذلك و
سلام .. ل ل
ست
للا
سامية.
ال
شهر
أ
آن خلال ثمانية
حفظ القر
إبداعا !
إعاقة» ثقة و
صبح «ال
رعد .. حين ت
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook