أي وحوار
�
ر
6
,
,
2014
نيسان
20
-
1435
جمادى الاخرة
20
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - كفاية نعيم
�
شجار
�
أ
صناف ال
�
أ
�
أهم
�
شجار الحرجيه من
�
أ
تعد ال
ضحة من المواطنين منذ
�
التي تلقى اهتماما ورعاية وا
إن بداية
�
أهميتها وجماليتها الخلابةحيث
�
القدم لوعيهم ب
زراعتها كانتبالحدائق المنزلية ثم بالغاباتوالحدائق
ول
�
رق وح
�
ط
�
ب ال
�
وان
�
ى ج
�
ل
�
العامة والمنتزهات وع
صلت
�
أن و
�
إلى
�
شرت زراعتها
�
ساتين ثم ازدادت وانت
�
الب
صة ،
�
س والجامعات والدوائرالحكوميه والخا
�
المدار
حيث تتولى مديريات الزراعة في المملكة مهمة توزيعها
أن
�
أخطار التي يمكن
إلى قيامها بحمايتها من ال
�
ضافة
�
إ
�
أو بيئة.
�
شرية
�
سوا كانت ب
�
تهددها
صحافة اليرموك»
�«
ضوع قامت
�
ول هذا المو
�
وح
س محمود النعيم من مديرية زراعة
�
بمحاورة المهند
أردن
وادي ال
شجار الحرجية التي تقومون بزراعتها
�
أ
صناف ال
�
أ
�
- ما هي
صفكم مديرية زراعة ؟
�
بو
شجار المخروطية» التي
�
أ
أول «ال
صنفان ال
�
هناك
سرو
�
صنوبر وال
�
شجار ال
�
أ
�
ضم
�
أوراقها برية، وت
�
تكون
أوراق»
ضة ال
�
شجار عري
�
أ
�«
صنف الثاني
�
والعرعر، وال
ضم البلوط والخروب والزيتون البري والكينا...
�
وت
إلخ.
�
شجار الحرجية؟
�
أ
صلح فيها زراعة ال
�
أماكن التي ي
- ما هي ال
شجار
�
أ
صلح لزراعة ال
�
ضي التي ل ت
�
أرا
تزرع في ال
ضافة
�
إ
�
صخرية والمنحدرة
�
ضي ال
�
أرا
المثمرة، كال
ساتين
�
لزراعتها حول الحدائق والمنتزهات وحول الب
صد الرياح.
�
ل
سب لزراعتها؟
�
- ما هو الموعد المنا
سقوط كمية كافية من
�
شهر كانون الثاني بعد
�
في
آذار .
�
شهر
�
صف
�
ستمر زراعتها حتى منت
�
أمطار، حيث ت
ال
شجارالحرجيةعليها وهل
�
أ
-هلهناكجهاتمعينةيتمتوزيعال
أم ل؟
�
أجر
�
يتم توزيعها مقابل
ل توجد جهات معينة يتم التوزيع عليها حيث توزع
س والدوائر الحكومية
�
على القطاعات العامة كالمدار
ضا
�
أي
�
صة وزراعتها
�
وكذلك الحال على القطاعات الخا
على جوانب الطرق.
أين يتم الذهاب به؟
�
شجار الحرجية المثمرة
�
أ
- :ناتج ثمار ال
نقوم ببيعه للمواطنينوللعاملينفيجميع القطاعات
شكل عام).
�
صة (ب
�
العامة والخا
أخرى هل هناك
س والدوائر ال
�
شجار التي توزع على المدار
�
أ
- ال
عاملون موكلون من المديرية يقومون بزراعتها ؟
إل في حاله الزراعة
� .
ل نحن مهمتنا توزيعها فقط
سال عاملينمن المديرية
�
إر
�
علىجوانب الطرقحيث يتم
ص.
�
صو
�
لهذا الخ
ص حماية الغابات الحرجية كيف يتم حمايتها من
�
صو
�
- بخ
آلية المتبعة في المديرية
أو ما هي ال
�
أن تهددها
�
أخطار التي يمكن
ال
للحماية؟
سائية للمناطق
�
صباحيه وم
�
يتم عمل دورياتمراقبه
التي توجد فيها الغابات.
أن تهددها؟
�
- ما هي المخاطر التي يمكن
سرقة والحرائق.
�
شرية كال
�
مخاطر بيئية ومخاطر ب
ضوع
�
ص هذا المو
�
صو
�
أو احتفالت بخ
�
- هل هناك مهرجانات
شاركة فيها ؟
�
تقوم المديرية بالم
ت المديرية
�
ام
�
دة ق
�
دي
�
ات ع
�
ان
�
رج
�
ه
�
اك م
�
ن
�
نعم ه
صادف
�
شجرة الذي ي
�
شاركة والحتفال بها كيوم ال
�
بالم
سنة.
�
(51-1)من كل
- ما هي الفعاليات التي تقوم المديرية بعملها في هذا اليوم ومن
هي الجهات المدعوة؟
ار
�
م
�
ة وث
�
ي
�
رج
�
ار الح
��
ج
��
ش
���
أ
اف ال
��
ن
��
ص
���
أ
�
ض
���
ر
��
ع
واتج الثروة
�
ضا ن
�
أي
�
ض
�
شجارالمثمره للبيع وعر
�
أ
ال
ضورمجموعه
�
الحيوانية الموجودة في المديرية ويتم بح
ة ومواطنين عاديين وموظفين
�
زراع
�
ؤولي ال
�
س
�
من م
أن نقول (الدعوة
�
ستطيع
�
من جميع القطاعات...الخ ن
عامة).
شجار الحرجية والغابات هي
�
أ
أن حماية ال
�
كما
ص عليها وعلى
�
سنحر
�
ى التي دوما
�
أول
ؤوليتنا ال
�
س
�
م
ضرر،
�
أن تلحق بها ال
�
حمايتها من كل المخاطر التييمكن
سي الذي يحقق التوازن البيئي في
�
سا
�
أ
فهي العامل ال
إلى ما تحمله
�
ضافة
�
إ
� ،
ض بما فيها البيئة والتربة
�
أر
ال
شجار من جماليات المنظر والزينة.
�
أ
تلك ال
س الزراعيمحمود النعيم :
�
المهند
ؤلية الجميع
�
سو
�
شجار الحرجية م
�
أ
حماية الغابات وال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - دعاء الزعبي
�
ضطراب
�
ي ا
�
صادية ه
�
ة القت
���
أزم
ال
صادي
�
وازن القت
�
ت
�
أ على ال
�
فجائي يطر
صة على
�
صفة خا
�
في بلد ما وهي تطلق ب
شئ عن اختلال التوازن
�
ضطراب النا
�
ال
أنها انهيار
�
ستهلاك كما
�
إنتاج وال
بين ال
شل
�
صحوب بف
�
الي م
�
مفاجئ في النظام الم
ة مع
�
ي
�
ال
�
ات الم
�
س
���
س
��
ؤ
��
ن الم
�
دد كبير م
��
ع
صادي الكلي
�
شاط الاقت
�
ش حاد في الن
�
انكما
أو
�
أو في «عملة» الدولة
�
سهم
�
أ
سوق ال
�
وفي
إلى باقي قطاعات
�
سوق العقارات لتمتد
�
صول .
�
أ
سعار ال
�
أ
�
صاد وانهيار
�
القت
صحافة اليرموك» التقت عميد كلية
�«
وك الدكتور
�
ريم
�
صاد في جامعة ال
�
القت
ضوع
�
أكثرحولمو
�
ضالمومني للحديث
�
ريا
أردني.
صعيد ال
�
أزمة، على ال
هذه ال
أردن يواجه العديد
إن ال
�
يقول المومني
صادية والجتماعية
�
شكلات القت
�
من الم
تتمثل في ارتفاع حجم المديونية الخارجية
اع معدلت البطالة والفقر وتدني
�
ف
�
وارت
ستويات
�
صاديوتدني م
�
معدلت النمو القت
سط
�
ض متو
�
شة الناتجة عن انخفا
�
المعي
سعار .
�
أ
دخل الفرد والرتفاع العام بال
سبابها
�
أ
�
صادية لها
�
أزمة القت
وتابع: ال
ض حجم
�
العديدة الداخلية منها كانخفا
إنفاق
صادية المتاحة وحجم ال
�
الموارد القت
شفافية
�
الكبير من قبل الحكومة وغياب ال
رى خارجية تكمن في
��
أخ
�
ساءلة، و
�
والم
اع في
��
ض
���
أو
ة المالية العالمية وال
���
أزم
ال
سوريا والعراق
�
صة
�
الدول المجاورة خا
أدى
�
أعدادكبيره كله
�
ضافةاللاجئينب
�
ست
�
وا
ساعدات وبالتالي التحويلات
�
إلى زيادة الم
�
صادرات تقل، مما
�
ض وال
�
الخارجية تنخف
ستيراد من
�
يدفع المملكة للاعتماد على ال
صاد
�
ضعف الاقت
�
أهم نقاط
�
الخارج وهذه
أردني.
ال
ه ل يوجد
��
أن
�
ى
��
إل
�
ي
�
ن
�
وم
�
ار الم
��
ش
���
أ
�
و
شاكل دفعة
�
سمه حل لكل هذه الم
�
شيء ا
�
ست
�
شاكل متراكمة و لي
�
أنها م
دة ل
��
واح
سهلا
�
س
�
ساعة و الخروج منها لي
�
وليدة ال
أردنية المتلاحقة لم تتخذ
والحكومات ال
أنها
�
ش
�
سية من
�
سيا
�
أو
�
صادية
�
إجراءات اقت
�
أن
�
شاكل لذلك ل يمكن
�
أن تخفف هذه الم
�
سات كحل
�
سيا
�
إن هناك حزمة من ال
�
نقول
أردن فنحن
شاكل التي يمر بها ال
�
سريع للم
�
إلى وقفه جادة و مراجعة لكل ما
�
بحاجه
إلى حوار
�
تقوم به الحكومة وكذلك نحتاج
شارك فيه جميع
�
شفاف ت
�
سع و
�
وطني مو
شتركه
�
سم م
�
ى قوا
��
إل
�
صل
�
الفعاليات لن
سات ينتفع بها الجميع لتجاوز هذه
�
سيا
�
و
صلاح
�
إ
�
التحدياتفالمطلوبكحلجزئيهو
صادي
�
أردنيوثانيا وجودطاقماقت
البيتال
صاد
�
سة واقع القت
�
ؤهل في الحكومة لدرا
�
م
أردني وتقديم مقترحات للتعاون للحد
ال
سم
�
ساد التي تنخر في ج
�
شكال الف
�
أ
�
من
ستمرارية
�
أن ال
�
أردني، مبينا
صاد ال
�
القت
ساعدات
�
ون و الم
�
دي
�
في العتماد على ال
صاد
�
صلاحات بالقت
�
إ
�
إجراء
�
للهروب من
ؤجل
�
أمولة فهذه فقط ت
�
لن تعطي نتائج م
شاكل لفترة قادمة .
�
من حدة الم
صبح يحتوي
�
أ
�
أردن
أن ال
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
شريحة
�
أكثر
�
طبقة ذات دخل متدن وهي
ضم
�
في المجتمع وطبقة ذات دخل عال وت
وال، فالطبقة
��
أح
ضل ال
�
أف
�
01 -51 % في
إن لم تكن
�
سنوات
�
سطى التي كانت قبل
�
الو
إلى الندثار .
�
قد اندثرت فهي في طريقها
س
�
إلى مجل
�
أردن
ضمام ال
�
أن ان
�
أكد
�
و
أكبر من
�
ؤهله لحجم
�
التعاون الخليجي ي
صاد
�
ساعداتوالدعم حيثيتمفتحالقت
�
الم
سهم
�
صادات الخليجية وي
�
أردنيعلى القت
ال
صة
�
شاكل خا
�
د من الكثير من الم
�
في الح
أزمة .
البطالة والمديونية والتخفيف من ال
صة
�
سلبا علىالبور
�
ؤثر
�
أزمةت
وتابع:ال
أو
�
أوراق المالية
سعار ال
�
أ
�
سواء على
�
أن
�
ى
�
إل
�
ضافة
�
إ
سندات بال
�
أو ال
�
سهم
�
أ
ال
ستثمار في
�
ضعف ال
�
إلى
�
أدت
�
أزمة
هذه ال
ستثمارية
�
صاد وعدم و جود بيئة ا
�
القت
ستثمار
�
شجعة، فهذا كله يجعل من ال
�
م
وف بالمخاطر
�
ف
�
ستقبل مح
�
صعبا، فالم
�
ستثمار ...،
�
والطلب للتمويل لغايات ال
سلبا على البنوك، وارتفاع
�
ؤثر
�
ذا ي
�
وه
آكل الدخول يقلل حجم الودائع
�
سعار وت
�
أ
ال
سات المالية .
�
س
�
ؤ
�
بالبنوك والم
راز من
���
إف
�
أن البطالة
�
شدد على
�
و
شكله
�
صادية وهي م
�
أزمة القت
إفرازات ال
�
أردني وبمعدلت مرتفعة
ؤرق المجتمع ال
�
ت
سط
�
بما يقارب 51% و قابلة للزيادة و
إنتاج والطلب عن
ستثمار و ل
�
تراجع ال
ارج مما يزيد
��
ة في الخ
�
ي
�
أردن
العمالة ال
سلبية
�
أرقام البطالة وهذا يعود بجوانب
�
صادية واجتماعية.
�
واقت
شتقات النفطية
�
أن ارتفاع الم
�
واختتم ب
ه المجتمع
�
واج
�
ي ت
�
ت
�
بر� التحديات ال
�
أك
�
وجميع القطاعات تعاني من ارتفاع كلفة
اع كلفة
�
ف
�
ى ارت
��
إل
�
ؤدي
���
ذا ي
��
الطاقة وه
إلى
�
ؤدي
���
اع الكلف مما ي
�
ف
�
اج وارت
�
ت
�
إن
ال
ذا يفقد المنتجات
��
ار وه
�
ع
�
س
��
أ
اع ال
�
ف
�
ارت
سوق العالمي
�
سها في ال
�
ة تناف
��
ي
��
أردن
ال
شتقات يزيد العجز في موازنة
�
وارتفاع الم
الدولة والمدفوعات وبالتالي زيادة الديون
الخارجية والحكومة مطالبة بالبحث عن
بدائل تكثف الجهود في ما يتعلق بالبدائل
صخر الزيتي والبحث عن حقول نفطية
�
كال
سلمية في
�
ستخدام الطاقة النووية ال
�
وا
توليد الطاقة.
ض المومني:
�
صاد الدكتور ريا
�
عميد كلية القت
أردني
صاد ال
�
ضعف القت
�
أهم نقاط
�
ستيراد من الخارج
�
ال
࣯
࣯
سان
�
لبنيى عر
–
صحافة اليرموك
�
ش في مجتمع يخفي في طياته العديد من
�
صبحنا نعي
�
أ
�
ؤيتها
�
إل عند ر
�
شافها
�
إليها واكت
�
الظواهر التينجهل التعرف
س
�
إلى درو
�
صر نحتاج معها
�
سمات الع
�
صبحت من
�
أ
�
حيث
لتعلمها ، (النظرة والمعاملة والنبرة والتفكير ....) كلها
إليها نظرة ايجابية وعفوية ولكن كل كلمة هي
�
كلمات ننظر
سمه
�
سع ا
�
لغة بذاتها، وعند جمعها ينتج عنها مفهوم كبير وا
أيت
�
(حبالذات)... «فحبي لذاتيل يقلل من قيمتي، عندما ر
أن حبي لذاتي
�
أيقنت
�
آخرين
سن الظن بال
�
أنه ل مجال لح
�
أحد
�
أنا» ,»ل يوجد
�
أبقىمختلفة لمجرد كوني
�« ,»
أنانية
�
س
�
لي
سنة كثيرين منا .
�
أل
�
ضل مني» عبارات تتردد على
�
أف
�
ضوع،
�
ضوء على هذا المو
�
سلطت ال
� )
صحافة اليرموك
�(
صين فيه .. كما وقدمت الفرق ما بين حب
�
أي المخت
�
وقدمت ر
أنانية .
الذات وال
إن حبي
�
نور طالبة جامعية تبلغ من العمر 12 عاما قالت
شتي
�
سي يزيد من احترامي لذاتي فعقليتي وطريقة معي
�
لنف
أنا يجعلني
�
أنا لمجرد كوني
�
صا متميزا، ف
�
شخ
�
تجعل مني
سي مختلفة وهذا يجعلني
�
أرى نف
�
أنا
�
أكثر ف
�
سي
�
أحب نف
�
أكثر .
�
سي
�
أحب نف
�
أن
�
إلى
�
شار
�
أ
�
أمجد الذي يبلغ من العمر 22 عاما
�
الطالب
ص لحب ذاته هو البيئة
�
شخ
�
شيء الوحيد الذي يدفع ال
�
ال
سة
�
أي، ولكن الحياة مدر
�
ر
�
ن بهذا ال
�
ؤم
�
أ
�
أنا
�
المحيطة به ف
صحابك، فالطيبة
�
أ
�
ساب المزيد من
�
إلى تعلم واكت
�
تدفعك
اليوم تعتبر غباء.. لذلك ل داعي لها وهذا يجعل من حب
أنني
�
شيئا مطلوبا ومرجحا فحبي لذاتي ل يعني
�
ذات
�
ال
سي .
�
صنجاحي وتقديري لنف
�
متكبر ولكن يزيد من فر
س حبي لذاتي
�
صيتي هي ما تعك
�
شخ
�
إن
�
بينما يقول وجد
شعر
�
أ
�
سها عندما
�
أمار
� ،
ص
�
شخا
�
أ
سها مع كل ال
�
أمار
�
أنا ل
�
ف
ص
�
شخ
�
أنني
�
شعر
�
أ
�
سلاح لي عندما
�
إليها فهي
�
أنني بحاجه
�
شوف
�
أ (ي
�
أرىمنيقابلنيبد
�
إليها ولكنعندما
�
أ
�
ألج
�
سالمفلا
�
م
آخر
سلاحي ال
�
ستخدم
�
أ
�
ضل مني
�
أف
�
سه
�
سه ) علي ويظهر نف
�
نف
أن
�
أحب
�
أحب الخير للجميع ولكن ل
�
أنا
�
وهو حب الذات ف
ضل مني .
�
أف
�
أحد
�
يكون
لما قالت: هذه الظاهرة موجودة عند كثير من طالبات
ستثناء ولكنها
�
ه ول يوجد ا
��
الجامعة فالكل يحب ذات
إلى
�
شيء يدفعك
�
ذا ال
�
رى وه
��
أخ
�
ة بين طالبة و
�
رتاوح
�
م
صر فلا بد من
�
ضة الع
�
صبح مو
�
أ
�
المعاملة بالمثل فحب الذات
المرور بها وتجربتها.
س التربوي الدكتور هادي طوالبه قال:
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
سهم في
�
أن ي
�
إيجابي يمكن
�
سي
�
حب الذات مفهوم تربوي نف
سان ويمكن
�
إن
�
إطلاق العنان للمكنونات الموجودة في ذات كل
�
شل
�
ص الف
�
ص
�
ضية (حب الذات) فيتحويل ق
�
سهم هذه الق
�
أن ت
�
صاف من يحب ذاته
�
سام وات
�
شريطة ات
�
ص نجاح
�
ص
�
إلى ق
�
صميم وامتلاك القدرة على التفكير.
�
إرادة والت
بال
سلبيمحبط
�
آخر
�
شق
�
أن يكون لهذا المفهوم
�
شار:يمكن
�
أ
�
و
سان دالت هذا المفهوم كما يجب.
�
إن
في حال لم يفهم ال
أن الله
سبة ل
�
صفة مكت
�
سلبية وهي
�
صفة
�
ضاف: هذه
�
أ
�
و
صورة وبفطرة طيبة
�
أبهى
�
سان ب
�
إن
سبحانه وتعالى يخلق ال
�
سهم في
�
إعلام والمتغيرات الكثيرة ت
سرة وال
�
أ
ولكن البيئة وال
صفة.
�
سابه لتلك ال
�
اكت
ى علاج
�
إل
�
سي بحاجة
�
ض نف
�
وتابع: هذه الظاهرة مر
سية
�
ضايا نف
�
إنما هناك ق
�
سد و
�
ض الج
�
س مري
�
ض لي
�
أن المري
ل
ضى فيها، وتعد هذه
�
صة لدينا، نحن مر
�
وتربوية منقو
أنها مرتبطة
سدية ل
�
ض الج
��
را
�
أم
أخطر من ال
�
ض
��
را
�
أم
ال
صدقائه ومحيطه
�
أ
�
أهل بيته و
�
سان مع
�
إن
بعلاقات هذا ال
صحيحية
�
سات توعيوية ت
�
الجتماعي، وعلاجه يتم وفق جل
سن .
�
صغار ال
�
سلم يكون مع
�
أ
أن العلاج ال
�
تثقيفية، مبينا
ذات
�
صل بين حب ال
�
ضيف الطوالبة: هناك حد فا
�
وي
إنه
�
ضعفه وقوته ف
�
سان نقاط
�
إن
أنانية «فعندما يعرف
و
ض
�
أنانية مر
سان يتقدم ول يتقادم، ولكن ال
�
إن
يحب ذاته فال
أحلامه
�
إلى طموحاته و
�
سان
�
إن
صول ال
�
سي يحول دون و
�
نف
أخطائه ونقاط
�
سه ولا يعترف ب
�
سوى نف
�
ومراده فهو لا يرى
أمول بحياته.
�
سهم بحيلولته دون التطور الم
�
ضعفه وهذا ي
�
أنانيه عندما
�
إلى
�
أن يتحول حب الذات
�
ضح: يمكن
�
ويو
أن الحل
�
ى
�
إل
�
سان بالغرور والكبرياء، لفتا
�
إن
شعر ال
�
ي
شعر
�
أن ي
�
إيجابي و
إطاره ال
�
ستمرار هذا المفهوم ب
�
يكمن في ا
ستمرة للتطور
�
ؤوبة والم
�
ضع والحاجة الد
�
سان بالتوا
�
إن
ال
أن الثابت الوحيد في
�
إذا ما علمنا
�
صة
�
والنمو الذاتي وخا
هذه الحياة هو التغير.
شرع قالت: حب
�
ستاذة علم الجتماع الدكتورة زبيده ال
�
أ
�
إلى قيام الفرد بالعمل وبذل الجهد
�
شير
�
الذات هو كل ما ي
ضا
�
أعلىدرجة من درجاتالر
�
أن يحققمنخلاله
�
الذييمكن
إلى اهتمام
�
ؤدي
�
س (تقدير الذات) كما ي
�
أو القبول عند النف
�
آخرين وتحقيق مكانة له من خلال الدور الذي
واحترام ال
ؤديه في المجتمع.
�
ي
أرواحنا
�
أن
ذات بالدين ل
�
ادت: يمكن ربط حب ال
��
أف
�
و
أو
�
أي خطر
�
أمانة لدينا يجب المحافظة عليها وحمايتها من
�
أو كل ما
�
سلبي
�
س والروح والبتعاد عن كل ما هو
�
أذى للنف
�
سبب النبذ
�
أن ي
�
أي عمل بمكن
�
ض وعدم القيام ب
�
هو مرفو
ض الجتماعي.
�
والرف
إلى حد ما في (حب
�
سهم
�
شية ت
�
أن الظروف المعي
�
وبينت
صادية
�
ش اليوم ظروفا اقت
�
أننا نعي
ض ل
�
الذات) عند البع
ضغوطات
�
سبب ال
�
س للفرد علاقة بها وب
�
صعبة لي
�
واجتماعية
ه تلقائيا
�
شعر الفرد بحب ذات
�
والتوترات التي تولدها ي
ضعف
�
أو
�
سري
�
أ
�
سط تفكك
�
إذا كانت الظروف و
�
صا
�
صو
�
وخ
س
�
سا
�
أ
�
أجواء قائمة على
�
في العلاقات الجتماعية ووجود
شباع المحيط بحاجاته وتجعل
�
إ
�
صعوبة
�
إلى
�
ؤدي
�
شجار ت
�
ال
منه فردا محبا لذاته.
إيجابيات
�
شيء في الحياة له
�
أن كل
�
شرع
�
دت ال
��
أك
�
و
ا تعزز لدى
�
ه
�
أن
�
ذات
��
ب ال
�
إيجابيات ح
�
سلبيات فمن
�
و
صفوف
�
أن يكون في
صميم والعزيمة ل
�
إرادة والت
الفرد ال
ساب
�
ستمرار في طريق التطور واكت
�
أولى في الحياة وال
ال
سه.
�
ستجدات التي تمنحه التعزيز والتقدير لنف
�
الم
صف
�
ص الذي يت
�
شخ
�
أنها تجعل ال
�
سلبياتها فهي
�
أما
�
بهذه الظاهرة غير محبوب لحد ما من المحيط الخارجي
ص الذي
�
شخ
�
آخرين متعاليا، وال
فهو يعتبر من وجهة نظر ال
سجم كثيرا مع البيئة المحيطة لذلك ل بد
�
صف بذلك ل ين
�
يت
لنا من النتباه.
صلمحدود
�
بينهما فا
شحذ الهمم
�
صون: حب الذات ي
�
مخت
صي الهدف
�
سي يق
�
ض نف
�
أنانية مر
وال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - هبه العمري
�
سة، منهم
�
صراعهم كموجات متعاك
� ،
كمن يتخبط في الظلام
ضية تحمل
�
ش بروح ريا
�
من ل يدرك المواقف، ومنهم من يتعاي
صعوبة حالتهم، ومنهم منتحدى واقعه
�
المرح والعفوية رغم
سه بمنظور مختلف.
�
ليرى نف
إلهية ...
سجتها القدرة ال
�
ص وروايات وحكايات ن
�
ص
�
هم ق
أملات» حبكت بداخلي الرفق والعاطفة، هم فئة
�
«وقفات وت
صعب على
�
أنواعها، ي
�
ل تخلو منها المجتمعات على اختلاف
صبر والمعرفة..
�
إل من امتاز بال
�
الكثير منا التعامل معهم
أو
�
س الحاجة للحنان والرعاية، ربما عطل عقلهم
�
أم
�
طائفة ب
صبحوا
�
أ
�
تحركتهم ف
ّ
شل
�
أو
�
شاعرهم
�
أو قتلت م
�
سهم
�
جمدتحوا
شرية.
�
شكل هيئات ب
�
تحديات على
إعاقة
�
شاب يبلغ من العمر 42 عاما يعاني من
�
رعد العمري
صغر، ولديه
�
سبة 08% منذ ال
�
ع وبن
�
أرب
ضلاته ال
�
حركية بع
آن في قرية دير
أخوان وترتيبه الثالث بينهم ويقطن ال
�
سة
�
خم
سف.
�
يو
سده وهو
�
إعاقةحركيةفيج
�
أظفاره يعانيمن
�
رعد منذ نعومة
أمله
�
سبل الراحة ليكمل
�
ضعة وفرت له معايير و
�
سرة متوا
�
أ
�
من
سمه الله له، يقول في
�
ضيا بما ق
�
س النجاح را
�
س
�
أ
�
في الحياة على
صغر من
�
أعاني منذ ال
�
صحافة اليرموك»: «كنت
�«
حواره مع
أو
�
صدقاء
�
أ
أو اللعبمع ال
�
أعمال الحركية
عجزيعلى القيام بال
سرتي
�
أ
�
ساندتني
�
أن كبرت وتعلمت و
�
إلى
� ،
أريد
�
أفعل كل ما
�
أن
�
سماء يوما ما ،
�
سمي في تاريخ ال
�
إعاقتي حتى يخلد ا
�
أقهر
�
أن
ل
أيت
�
أعمال ارت
�
أت ب
�
سرتحاجز الخجل والخوفوالعجز وبد
�
فك
سي ومن هم حولي».
�
أفيد نف
�
أنجح بها و
�
س
�
أنني
�
ب
آن الكريم ثم
�
أولى خطواتي هي حفظ القر
�
يتابع: «كانت
أنني
�
بالرغم من
ً
سنا
�
صغر مني
�
أ
�
س لطلبة
�
سار التدري
�
اتبعت م
راءة الكتب
�
الق، واعتدت على ق
�
إط
سة على ال
�
ل مدر
�
أدخ
�
لم
شاركتي في
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
� ،
شكل يومي
�
أطالع ب
�
والتثقيف وكنت
أعمال التطوعيةلحبي عمل الخير لما فيه من فائدة
الكثير من ال
أي مقابل».
�
آخرين دون
ل
س
�
أ
�
أنلحياة مع الي
�
أثبت للجميع
�
أن
�
ضيف: «منواجبي
�
وي
إرادة والطموح اللذان يدفعانني
س مع الحياة، فلدي ال
�
أ
�
ول ي
شدة حبي
�
أبكي من
� ،
إلى منارة المجد
�
أعلو
�
أحقق النجاح و
�
أن
ل
شدة
�
أكملها ل
�
أمة ب
سع ل
�
ؤل ما يت
�
أمل والتفا
للحياة.. ولدي من ال
سببا لعجزي عن فعل
�
إعاقتي
�
اني بالله تعالى، ولم تكن
�
إيم
�
سببا
�
أمد به الفائدة لي ولغيري ولم تكن
�
أي عمل
�
أو عن
�
الخير
أتخطاها،
�
أن
�
ضع حدود لها ل يمكن
�
سيرتي وو
�
في تحجيم م
ستثمر
�
أ
إعاقتي الحركيةلمتمنع انطلاقتي البديهية والفكريةل
�
و
صمتي هنا
�
ضع ب
�
أ
�
أفكاري وثقافتي وعقليفي الحياة فلم
�
علمي و
سي
�
ضارة، ثقتي بنف
�
سيرة الفكر والح
�
ضعتها في م
�
وهناك بل و
إنما يدل
�
شيءف
�
إندلعلى
�
صحاءو
�
أ
أتفوقحتىعلىال
�
تجعلني
إعاقتي لم تكن حاجزا للفكر والعقل والعلو والظهور
�
أن
�
على
بالهمم العالية».
أو معهد
�
سة
�
أي مدر
�
أدخل
�
ص ثقافته:» لم
�
ؤكد رعد فيما يخ
�
ي
أتابع
�
إلى هذه اللحظة، ورغم ذلك كنت
�
صغري
�
تعليمي منذ
أطالع مطالعة
�
أ كتبهم و
�
أقر
�
س و
�
إخوتي بعد عودتهم من المدار
�
سنوات
�
ستاذهم في البيت وبعد عدة
�
أ
�
صبحت
�
أ
�
أن
�
إلى
�
ذاتية
أبناء الحي» جميع المواد التعليمية
�«
س
�
أدر
�
ضا
�
أي
�
صبحت
�
أ
�
سة».
�
التي تعطى لهم في المدر
أتميز عن
�
أت
�
د
�
سنوات ب
� 10
يتابع: «وعندما كان عمري
شرة حفظ
�
سة ع
�
سن الخام
�
أكمل ب
آن الكريم، ل
�
أقراني بحفظ القر
�
أكون
�
إنجاز لي جعلني
�
أول
�
شهر فهذا كان
�
أ
� 8
آن كاملا خلال
�
القر
إقراني».
قدوة ل
ضافة
�
إ
ضة والمطالعة، بال
�
إن متابعة الريا
�« :
د
�
يقول رع
أعمال التطوعية لخدمة ذوي الحتياجات
شاركة في ال
�
إلى الم
�
أدعمهم دعما
�
ضمن اهتماماتي، ف
�
ور تقع
�
أم
�
صة، كلها
�
الخا
أعطي دورات
�
آن، و
�
شارك في مركز تحفيظ القر
�
أ
�
معنويا، و
ضو بجمعية دير
�
أنني ع
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
آن الكريم
�
تجويد في القر
ضو هيئة عامة في جمعية الحنان
�
سف الخيرية، وكنت ع
�
يو
سا لهذه
�
صبحت رئي
�
أ
�
آن
صة، وال
�
ذوي الحتياجات الخا
�
ل
آن الكريم
�
سير القر
�
شروع حفظ تف
�
س م
�
أدر
�
س
�
الجمعية، وقريبا
لعقد دورات للطلبة.
ؤالي لرعد حول التحديات التي واجهها ويواجهها رد
�
س
�
وعند
ّ
إعاقة كان لوالدي
أكبر فيتحدي حواجز ال
إن الدور ال
�« :
قائلا
أمر من الدعم المادي
حيث قدما لي كل الدعم المعنويول يخلو ال
زاني على
ّ
ضيا بواقعي، حيث حف
�
صبحت را
�
أ
�
ضلهما
�
ضا، وبف
�
أي
�
شواري في اختيار النهج الذي اتبعته بعزم
�
سيرتي وم
�
إكمال م
�
صبحت قادرا على التحدي بالفعل،
�
أ
�
أن
�
إلى
� ،
صرار
�
إ
�
وقوة و
أي حفل
أعمالي في الجمعية حيث كنت دائما عريفا ل
�
أت
�
د
�
وب
صية التي
�
شخ
�
ؤولين وذلك لقوة ال
�
س
�
ضيف فيه كبار الم
�
ست
�
ن
صغر ولحبي للحياة بكل ثقة».
�
أمتلكها منذ ال
�
ض الجهات
�
ضت علي بع
�
سبق يقول رعد: «قد عر
�
وتبعا لما
ضا
�
ضت رف
�
أنني رف
�
إل
�
وم بها
�
أق
�
أعمال التي
مبالغ مادية ل
أفعله، عدا عن
�
أبتغي وجه الله تعالى بما
�
أنني
قاطعا وذلك ل
أخذون مني الدعم المعنوي
�
أنهم ي
�
أقراني ب
�
ض
�
ؤيتي لبع
�
ذلك ر
أمل
�
سيرة حياتهم بنجاح و
�
في حياتهم والتحفيز ليكملوا م
صور».
�
أيام والع
سطورة خلدتها ال
�
أ
�
صبحوا مثله
�
لي
أن الكثير من القنوات التلفزيونية قامت
�
ضيف رعد
�
وي
شابا
�
صفه
�
س حلقة بو
�
ض البرامج ليكون فار
�
ضافته في بع
�
ست
�
با
أمل تنير طريق الظلام
�
صته منارة
�
إعاقته لتبقى ق
�
متحديا
صة.
�
أقرانه من ذوي الحتياجات الخا
ل
أمل نحو
صرار وال
�
إ
ويختتم رعد حديثه بكلمات مليئة بال
صحاء
�
أ
إلى كل من ال
�
سالتي
�
أوجه ر
�« :
طريق النجاح ويقول
أن ديننا ووطننا
���
ول ب
��
أق
�
صة و
�
وذوي الحتياجات الخا
أنه
�
آخر من منطلق
�
صا على
�
شخ
�
ومجتمعنا وقيمنا ل تميز
سليمة
�
إنما يميزه بالتقوىوالعقول ال
�
إعاقة بل
�
صاحب
�
ص
�
شخ
�
صة،
�
إخوتي من ذوي الحتياجات الخا
�
أما
� ،
صحيح
�
والتفكير ال
أن
�
أو
�
سيته
�
إما تدمير نف
�
ص الذي يقرر
�
شخ
�
إن المعاق هو ال
�
ف
إثبات وجوده».
سه ل
�
صنع نف
�
ي
ى كل من يمتلك دور رعاية لذوي
�
إل
�
ريا وجه كلمة
�
أخ
�
و
أن من يعمل لله خيرا ويعطي ؛ فليعط
�
صة ب
�
الحتياجات الخا
شماله ما تفعل
�
أن تعرف
�
أن يطلب منه، وليتحرز من
�
دون
س.
�
س ل العك
�
يمينه، والذي هدفه لله هو من يبحث عن النا
إرادة
شاب الذي يملك ال
�
إن رعدا هو نموذج لل
�
وفي النهاية ف
سعة ليزرع بذرة الخير في
�
آفاقه وا
�
ستقبل
�
ويقتدى به نحو م
شجار من المعرفة والعلم عنوانها ل
�
أ
�
أجيالنا لتنمو وتنبت
�
أهدافنا
�
إلى غاياتنا و
�
صول
�
أحلام، وذلك و
سلام .. ل ل
�
ست
�
للا
سامية.
�
ال
شهر
�
أ
�
آن خلال ثمانية
�
حفظ القر
إبداعا !
�
إعاقة» ثقة و
صبح «ال
�
رعد .. حين ت