4
الثقافية
2014
تشرين الثاني
9
-
1436
محرم
16
الاحد
القراء
مساهمات
يوميات متفرقة
س
�
إربد-عمان وبالعك
�
࣯
࣯
سه
�
صحافة اليرموك - محمد الخماي
�
سميتها
�
إغريق ت
شاء ال
�
أو «ارابيل» كما
�
إربد
�
ة على
�
ي
�
أردن
دن ال
�
رق الم
��
أع
�
دة من
��
, تعد واح
ة ,
�
ام
�
ام ع
�
ش
���
لاد ال
�
إن لم تكن في ب
�
اق
�
ل
�
إط
ال
أزمنة ,
صور الغابرة وال
�
والتي وعلى مر الع
ضارات متعاقبة ل تزال
�
شوء ح
�
كانت منطقة ن
أرجاء المدينة بعبق
�
صماء تنطق في
�
شواهدها ال
�
سيانه
�
رة الزمان ن
�
ستحال على ذاك
�
تاريخي ا
شريدة و
�
, مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
صلي
�
صيات التي كان لها دور مف
�
شخ
�
غيرهم من ال
ضاري والثقافي للمدينة ,
�
ض الح
�
في حالة النهو
ش في
�
أت العي
�
ستمر
�
ضارة الفذة التي ا
�
تلك الح
س
�
شبعت في نفو
�
أزقتها و حواريها بل وت
�
غياهب
أهلها
�
أينما حل
�
قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
..
صرح
�
صروح , ك
�
شواهد وال
�
و علىغرار تلك ال
سو ذاك
�
س انطونيو
�
إمبراطور الرومانيماركو
ال
صرح يعد وتدا
�
سطها
�
شامخ , يقع في و
�
التل ال
أل و هو « مقهى
� ,
للمدينة و لمكنونها الثقافي
شهد جدرانه على
�
الكمال « هذا المقهى الذي ت
سميته , والذي ومنذ 66 عاما ل يزال
�
صدق ت
�
على
ً
شاهدة
�
س حجارته الكهلة التي كانت
�
بنف
صدح بها .
�
أزمنة ما زالت بطون الكتب ت
�
دت فيه
ّس
� ُ
مقهى الكمال , ذاك المكان الذي ج
أردني , مهما كان
شعبية للمواطن ال
�
روح ال
�
ال
س في
�
أ رحلة النغما
�
أو اهتماماته , فتبد
�
عمره
أدراجه
�
أولى
�
ضع قدمك على
�
سه عندما ت
�
طقو
ارات القديمة , و
���
أدراج الح
����
رك ب
�
ذك
�
التي ت
شروب « الكركديه «
�
شق عبق القهوة و م
�
ستن
�
ت
ضاهى , ذاك
�
صالة ل ت
�
أ
�
شهير الذي يمتزج ب
�
ال
سد حين تدخل المكان
�
الخليط العجيب يتج
شكيلية خطتها تجاعيد وجوه كبار
�
لتجد لوحة ت
ش « الذي يخرج من
�
ش بي
�
شي
�
صوت « ال
�
سن و
�
ال
إحدى طاولت الزهر , وعلى الطاولة المجاورة
�
سة بينهم
�
شباب احتدت المناف
�
, مجموعة من ال
س»تحديدا , فتجد
�
ورق , « الترك
��
في لعب ال
ضحكا
�
صار تارة , و
�
شوة بانت
�
صواتهم تتعالى ن
�
أ
�
أخرى ... هذا هو مقهى
�
إحدى النكات تارة
�
على
سيل
�
ساطة , نخلة معمرة تروى من
�
الكمال بب
س من
���
ؤو
�
الدهر وتجاربه ليبقى ظلها فوق ر
ضنهم .
�
تحت
أحد رواد المقهى منذ
�
أبو عياد وهو
�
ويقول
إن مقهى الكمال ومنذ
� ,
من ثلثين عاما
�
أك
�
صدا لكثير من
�
أن افتتح في عام 8491 كان مق
�
ا الملك عبد الله
�
رزه
�
أب
�
صيات الوطنية
�
شخ
�
ال
الت الدولة
��
ن كبار رج
�
ه م
�
س و غ
�
س
�
ؤ
�
الم
آنذاك و وذلك لما يحمله هذا المقهى من
�
أردنية
ال
إذ
� ,
أردنيين
أهل ال
�
مكانة ثقافية واجتماعية لدى
إلىكونه
�
ضافة
�
إ
شعراء بال
�
أدباء وال
كانملتقى لل
شائرية
�
صلحاتالع
�
سا للـ»عطوات» وال
�
مكانا رئي
أن مقاعده كانت تعج بالطبقة المثقفة من
�
, و
آنذاك .
�
أهالي المدينة
�
روحيا
ً
أ
�
أبو عياد مقهى الكمال ملج
�
واعتبر
ستطيعون
�
دود الذين ل ي
�
ح
�
ذوي الدخل الم
��
ل
تحمل تكلفة المقاهي العادية , مما يخلق لوحة
سائية بديعة في المقهى , يختلط فيها المثقف
�
سيف
�
ف
أن العلقة ما بين هذا
�
شيخ الكبير , و
�
بالطالب بال
أكثر من مجرد مكان
�
صبحت
�
أ
�
المكان ورواده
إحدى
�
صبح
�
س , بل تطورت لت
�
للترفيه عن النف
التقاليد الروتينية اليومية لمرتاديه , لدرجة
شعر بحالة من
�
إن تغيب يوما عن المقهى ي
�
أنه
�
صبح مكانا
�
أ
�
ص الوجداني على حد قوله , اذ
�
النق
شية
�
سوة الظروف المعي
�
أيام وق
للبوح بمرارة ال
التي يعاني منها المجتمع .
سات التي تحدث في المقهى
�
أن الجل
�
ضاف
�
أ
�
و
و ذاك الخليط الرائع بين من ذاقوا من الحياة
ضيف
�
سا ومن هم ما زالوا في مقتبل العمر ت
�
ؤو
�
ك
شباب حكمة و خبرة وثقافة في كافة مجالت
�
لل
أحداث التي
أهم ال
�
ؤالنا له عن
�
س
�
الحياة , وعند
صرها خلل رحلته الممتدة في ثنايا هذا المكان
�
عا
سيانه من
�
ستطيع ن
�
أ
�
إن ما ل
� ,
أبو عياد
�
, قال
شها عندما
�
لحظات في هذا المقهى هي تلك التي عا
ش العراقي يرتادون المقهى في
�
ضباط الجي
�
كان
ساعدة
�
أردن لم
ش العراقي في ال
�
فترة تواجد الجي
سات معهم كانت
�
أن الجل
�
أردني , و
ش ال
�
الجي
أخرة من الليل في الحديث عن
�
ساعات مت
�
تمتد ل
أردني .
شين العراقي وال
�
بطولت الجي
سا
�
شباب الذي وجدناه جال
�
أطباء ال
أحد ال
�
ض ذكر
�
إربد والمارة , والذيرف
�
شوارع
�
أملفي
�
مت
سب
�
ضيه طبيعة المهنة , كونه و ح
�
سمه لما تقت
�
ا
ضى بالبتعاد عن التدخين لكنه
�
صح المر
�
قوله ين
صا
�
صو
�
أرجيلة « خ
ستطيع مقاومة « ال
�
ل ي
أي
�
–
صفه
�
ذي و
�
في رحاب مقهى الكمال , وال
أهالي المدينة ,
شريان الوريدي ل
�
أنه ال
�
المقهى- ب
شيئا دون « الكمال « على
�
ساوي
�
إربد ل ت
�
أن
�
و
أطياف المجتمعمما
�
أنه ملذ لكافة
حد تعبيره , ل
أي مقهى
�
صا يختلف عن
�
ضفي عليه رونقا خا
�
ي
أن امتزاج
�
س الخدمات , و
�
أنه يقدم نف
�
آخر رغم
�
ضفي نوعا من الرتياح
�
صالة ي
�
أ
العراقة وال
سرتهم .
�
أ
�
أنهم بين
�
شعر رواده ب
�
سي مما ي
�
النف
ستي للطب
�
أنني وفيخلل فترة درا
� ,
ضاف
�
أ
�
و
شعبية
�
شق المقاهي ال
�
أع
�
صر , كنت
�
فيجمهورية م
سوى مقهى
�
د ما يذكرني بها
��
أج
�
هناك , ولم
ساطة وعفوية تخلق جوا من
�
الكمال لما فيه من ب
صول المدينة وثقافتها .
�
أ
�
الرتباط الوجداني ب
شواهد المدينة , يعد
�
مقهى الكمال كغيره من
إربد , له من
�
سط
�
شامخا في و
�
معلما مرموقا يقف
الثوابت التاريخية ما له , وفيه من الحكايات
ستوعبها مكتبة على
�
سطير كتب ل ت
�
ما يكفي لت
ساطة والعفوية و
�
ض , فما بين الب
��
أر
وجه ال
سطه
�
ستثنائي يتو
�
ضارة مزيج ا
�
الثقافة والح
مقهى الكمال .
روى
ُ
شهدت تاريخا ي
�
ألق يتجلى في غبار جدران
� ...
مقهى الكمال
࣯
࣯
شة عناني
�
عائ
أيديها
�
صباحكليومتفتحالطرقاتلنا
�
صوت
� ،
شاطنا
�
سنا، ن
�
نعا
ً
ضنة
�
محت
سمات ندية،
�
الجيران، رائحة القهوة، ن
شقية طفولية، نحنحة عجوز ما،
�
س
�
شم
�
سيارات وتذمر
�
صياح الديك، زوامير ال
�
شارات مرورية ومخالفات،
�
إ
� ،
سائقيها
�
أمهات، ورائحة
ساخن، دعوات ال
�
خبز
ات .. وطالب
�
ط
�
ح
�
ن» في الم
�
زي
�
ن
�
ب
�
«ال
جامعي .
صباححتىيكاد ينطق،
�
فيال
ٌ
يرنمنبه
ً
شتيمة
�
سيكون
�
سيقوله لو نطق
�
ولعل ما
أردنية من الطراز الرفيع
� »
شيرة
�
أو « تك
�
صيو اللغة العربة
�
صا
�
التي ما زال اخت
سهم والمعاجم،
�
يكتبون فيها قوامي
أجمل ما قد يقال لك،
�
فواحدة تعني
شيرة» وثالثة
�
سوى» تك
�
ست
�
أخرى لي
�
و
أولى
�
أحدهم منذ
�
سومة على وجه
�
مر
ن قدومه
�
ن بها ع
�
ل
�
أع
�
صرخاته التي
�
أبيه الذي ورثها عن
�
للحياة، ورثها عن
أبيه الذي ورثها عن ....
�
سرة، تهرب
�
يمنة وي
ً
شي متخبطة
�
تم
س من هنا وهناك،
�
شم
�
سعات ال
�
من ل
س
�
إلىعمان،تجل
�
متوجهة
ً
صعدحافلة
�
ت
في المقعد رقم 3، بجانب النافذة، تتكىء
ترفع
ً
وتارة
ً
سرح تارة
�
سها عليها، ت
�
أ
�
بر
صاعدين .
�
سها، تبحلق في ال
�
أ
�
ر
ر يبدو
���
آخ
� ، »
وك
�
ل
�
ع
�
ص
��«
ب
��
ال
��
ط
أنيق، فتاة تفهم الخجل
�
مجتهدا، ثالث
صنم،
�
سها كال
�
أ
�
بطريقة (غبية ) تجعل ر
إل لوحة ل يتحرك
�
س
�
بينما وجهها لي
ة، دكتور
�
اذج
�
س
��
رى
���
أخ
� ،
ساكن
�
بها
صديقه الدكتور
�
جامعي عجوز يتحدث ل
سية بلهجة
�
سا
�
ستجدات ال
�
آخر الم
�
عن
لطيفة، عجوز خبيث نظراته ل تريح كل
صعد
�
من وقعت عليه بتملقها، موظف ي
سلم
�
وينزل يجمع من ركابه التذاكر، ي
على من اعتاد من الوجوه ويتعرفعلى
سائق الحافلة،
�
صعد
�
الجديد منها، ي
ينظر بهم نظرة الراعي لخرافة ويعده
س في مقعده ، يتذمر
�
س، يجل
�
أ
�
بر
ً
سا
�
أ
�
ر
أو
�
شتم هذا
�
سمي بالله، ي
�
أو ي
�
من مديره
آة،
�
يرمق ذاك بنظرة ما، يحملق في المر
ضاء .
�
سا في هذا الف
�
عاب
سها على
�
أ
�
تعود هي لترمي بثقل ر
أمام،
أرجلها لل
�
زجاج النافذة، ترخي
ضن
�
ساعة، تحت
�
تنظر في الهاتف ثم ال
أو ابنا،
�
ضن وطنا
�
حقيبتها كمن يحت
شد
�
ذا الح
��
ل ه
�
ن ك
�
ض عينيها ع
�
تغم
المزعج .
صوت مرتفع، ذلك
�
ذا يتحدث ب
��
ه
أحدهم
�،
صمت
�
ر، تلك ابنها ل ي
�
ث
�
ي
آخر
�
سارح، و
�
ر، هذا
��
آخ
يكذب على ال
أحمر
�
إحداهن .. وجهه
�
نائم وهذا يهاتف
فتاة ! لو
ً
إنها حتما
� ،
سمع
�
صوته ل ي
�
و
شو
�
: «يما
ً
صرخ قائل
�
أمه ل
�
كان يحدث
طابخة اليوم .. «
صحو
�
وت
ً
تحاول النوم، تغفو قليل
راء حركة الحافلة
��
بعد كل دقيقة ج
سها عن الرتطام
�
أ
�
المزعجة، ل ينفك ر
ا في
�
شيء م
� ،
ذة
�
اف
�
ن
�
اج ال
��
بقوة في زج
أحدهم
�
أنه كتف
�
النوافذ يوحي لنا ب
إن تغفو حتى توقظك
�
ساحر، ولكن ما
�
ال
صنعها
�
صانع الحافلة منذ
�
ضعها
�
لعنة و
أنت تفهم لغتها
�
أو كوريا فل
�
في اليابان
أو
�
بها
ً
ول هي تفهمك،.. ليبقيك منبهرا
صنع .
�
من رداءة ما
ً
منزعجا
غدا....
࣯
࣯
صهيب الربابعة
�
إلى ثوبها
�
أباها وهي تنظر
�
ألت الطفلة
�
س
�
إحدى الليالي
�
في
ألوانه
�
سيجه قديما وبهتت
�
الذي بدا ن
؟ ً
جديدا
ً
شتري لي ثوبا
�
ست
�
أبي متى
�
ً
أب لبنته :غدا
قال ال
واللعبة التي وعدتني بها ؟
ً
قال :غدا
أزهار
�
سعا وحديقة كلها
�
سيكون لنا بيتا وا
�
قالت :متى
جميلة ؟
صة في حلقه ووجهه
�
والغ
ً
، فقال مترددا
ً
أبجوابا
لم يجد ال
ً
ضعيف :غدا
�
س ال
�
البائ
أ من البرد
�
سطوانة غاز لنتدف
�
أ
�
شتري
�
سوف ن
�
قالت: متى
أكلنا ...؟
�
صقيع الذي قد
�
وال
ً
قال والدموع في عينيه : غدا
!!! منذ زمن طويل
ً
....غدا
ً
إياه بدلل غدا
�
قالت معاتبة
أتي الغد؟
�
فمتى ي
ً
أنت تقول لي غدا
�
و
أفكاره التي
�
سرح مع
�
صته.... و
�
صمت طويل....ابتلع غ
�
شردت كقطيع من الغنم ...
�
شتت و
�
ت
إلى
�
سه
�
أ
�
صدره .....ورفع ر
�
إلى
�
ضمها
�
ضن الطفلة و
�
احت
شرق
�
عندما ت
ً
دا
�
س : غ
�
صوت حزين بائ
�
ال ب
�
سماء وق
�
ال
س.
�
شم
�
ال
ست الطفلة في زاوية الغرفة، وتغطت بالغطاء المهترئ
�
جل
تحلم بالثوب واللعبة والبيت والزهور والحديقة رغم
سوة الجوع .
�
شدة البرد وق
�
أت في عيني
�
س ور
�
شم
�
شرقت ال
�
أ
�
صباح اليوم التالي
�
وفي
أب دمعتين تنحدران على وجهه فتوارت واحتجبت
ال
وراء الغيوم.
أوتار
�
على
الحنين
࣯
࣯
عمر طريني
أة...
�
يا امر
سها..
�
بين عطري ونرج
ألف بحر..
�
... ِ
إليك
�
خذيني
إلي..
�
أعود
�
علي
خذيني بكفيك...
جرحا يتيما ...يعيد المدى
للمدى..
والندى..للدروب التي
أقفرت..
�
شعري وباب
�
بين
سماء..
�
ال
خذيني بعينيك....
ظل لحب قديم..
صدى
�
سافه بين ال
�
طوته الم
والنداء..
أحبك تختارني ...
�
وحين
الكلمات الجميلة...
أغنيات......
�
شكلها
�
أ
�
كيما
أحبك.....
�
وحين
أزرق الحلو عن
يخرج ال
طوره...
شط غرته مرتين...
�
يم
ضي على غيمته...
�
ويم
س رف البنات....
�
كي يعاك
صورة
�
من تراى ابتدى
شق قبل؟!
�
الع
قلبي!
أم البحر.
�
࣯
࣯
سعد
�
أ
�
صحافة اليرموك - مجد
�
أردنية
سرة ال
�
أ
ضي فعاليات مكتبة ال
�
سبوع الما
�
أ
ساف ال
�
سن ع
�
إربد ح
�
رعىمحافظ
أدبية والثقافية والتاريخية
شتمل على عديد من الكتب ال
�
في مجمع النقابات المهنية ا
شعر.
�
وال
ض جاء
�
أن المعر
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
إربد علي عودة في ت
�
وقال مدير ثقافة
ضممجموعة
�
ض ي
�
أن المعر
�
شجيع الحركة الثقافية، لفتا
�
بتوجيه من وزارة الثقافة؛ لت
أمانة عمان الكبرى.
�
شومان الثقافية و
�
سة
�
س
�
ؤ
�
كبيرة من الكتب التي تدعمها م
شاء
�
إن
�
شراء الكتبو
�
سهيل على المواطنينل
�
سية الت
�
سا
�
أ
ض ال
�
أن فكرة المعر
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إن الكتب الموجودة
�
شرائح المجتمع كافة، حيث
�
إلى
�
صل
�
أن ت
�
سرة، و
�
أ
�
مكتبة بيتية لكل
شجيعية لكل المواطنين.
�
سعار رمزية وت
�
أ
�
ض تتوفر ب
�
في المعر
أردنية»
سرة
�
أ
ض « مكتبة
�
اختتام معر
فيمجمع النقابات
࣯
࣯
رهف بني مفرج
أمطار غزيرة ترتطم
� ،
صف تحمل كل ما يداهمها
�
رياح تع
صواتهاحطمتالقلوب
�
أ
�
أيقظتكلكائناتها، ورعود
�
ض
�
أر
بال
سرت كل الحواجز.
�
وك
شهقاتها
�
س هناك في تلك الزاوية، تبكي و
�
كانت تجل
صراخ ودموع
�
أحرقتها، نواح و
�
ألم وحرقة قلبها
�
أتعبتها، تت
�
سكنها
�
سحبها الرياح تذهبها بعيدا ت
�
أمطارا غزيرة، ت
�
تخالها
س هناك.
�
ألم ووجع تلك التيتجل
�
أنها تخفف
�
بعيدا، وك
ضلت تلك الزاوية وذاك البرد
�
تركت هي كل الدفء وف
ألمها
�
صيل
�
ستخفي تفا
�
أنها هي من
أمطار، ل
س، وتلك ال
�
القار
أمطار والرياح
أن تلك ال
�
أنحاء وجهها مع
�
سومة في كل
�
المر
سيطرة على حركتها،
�
تجعلها ترتجف، تجعلها عاجزة عن ال
أرادت
�
أينما
�
أخذها وترجعها
�
فهي من كانت ت
آن عالما بحالها؟!
صبح ال
�
أ
�
فهل
ض
�
أر
أمطار ترتطم با
�