5
2014
تشرين الثاني
9
-
1436
محرم
16
الاحد
سرة
�
الا
شتاء
�
ال
صل للفرح
�
ف
࣯
࣯
روان مهيدات
صل الجميل
�
شتاء هو ذاك الف
�
صل ال
�
ف
الذي يحمل في طياته الخير والعطاء والمطر
سامعنا
�
أيام تتردد على م
ش ، في هذه ال
�
المنع
شتاء ، وفي
�
صل ال
�
أحاديث عن دخول ف
ال
شعر به وننتظر
�
سه ون
�
أمر نحن نح
حقيقة ال
ى لياليه الجميلة حيث
�
إل
�
شتاق
�
لقاءه ون
ساقط قطرات المطر على زجاج النوافذ.
�
تت
سات
�
و الجل
��
ل
��
وتح
�
ك
�
اء ت
�
ت
�
ش
���
في ال
شقه
�
شياء تجعلنا نع
�
أ
العائلية، فكل تلك ال
س خلف
�
صيله.. فكم يحلو الجلو
�
بكل تفا
إلى قطرات
�
أمل
�
نافذة المنزل، وكم يحلو الت
صة
�
ؤ وخا
�
ؤل
�
ساقط كحبات الل
�
الماء التي تت
ض.
�
أبي
ضر الزائر ال
�
عندما يح
صفها
�
سان عن و
�
أيام يعجز الل
�
يا لها من
سكينة والهدوء
�
شعرنا بال
�
.. فكل قطرة مطر ت
أن
�
صفه بالهدوء الرائع وك
�
والذي يمكن و
الجميع في حالة من النوم العميق، فهذا
ودة
�
شعرنا ب
�
ذي ي
�
شتاء ال
�
صل ال
�
هو ف
صل
�
شعرنا بدفء قلوبنا، فهو ف
�
سامنا و ي
�
أج
�
أنينة والهدوء.
�
الخير والطم
صل جميل يبعث الراحة،
�
شتاء كف
�
ال
ستطيع
�
وبه ينعم الخير والبركة، وفيه ن
ت المطر والثلج ، فعندما
�
أن نلعب تح
�
تمطر نحمل المظلت كي ل نتبلل بالماء، فما
شروبات
�
شرب الم
�
شعل الموقد ون
�
أن ن
�
أجمل
�
آ
�
أحيانا يكون مخيفا جد
�
أنه
�
إل
� .
ساخنة
�
ال
شديد
�
د ال
�
ب
�
ن ال
�
ات م
�
وج
�
ر م
�
حينما تم
ؤدي
�
صوت الرعد والبرق القوي الذي ي
�
و
ساعاتطويلة.
�
إلى انقطاع التيار الكهربائي
�
ضه
�
أر
�
سم يحرث الفلح
�
وبقدوم المو
ليزرعها فتجود بخيرات ما جاء به الغيث
ساقط حبات المطر فوق
�
أجمل ت
�
... فما
أيام!
أجمل تلك ال
�
أن جفت !وما
�
ض بعد
�
أر
ال
شجار! وما
�
أ
أزهار وال
ش ال
�
أحلى انتعا
�
وما
صوته
�
صن ب
�
أحلى تغريد الطيور فوق الغ
�
الجميل!.
࣯
࣯
شبول
�
صحافة اليرموك - عثمان ال
�
ا اجتماعيا له
�
دي
�
ري تح
��
س
���
أ
شكل التفكك ال
�
ي
أطفالها،
�
سرة وعلى
�
أ
سات خطيرة على بنية ال
�
انعكا
صف
�
شد الظواهر الجتماعية التي تع
�
أ
�
ويعتبر من
أهدافه
�
سات على تنميته وتحقيق
�
بالمجتمع له انعكا
ؤدي الى تفكيك المجتمع وهلكه .
�
بل قد ي
أن هذه
�
سات الجتماعية ب
�
شير كثير من الدرا
�
وت
صية الطفل
�
شخ
�
سات كبيرة على
�
الظاهرة لها انعكا
س من اتفاقية حقوق الطفل
�
ساد
�
أ ال
�
أن المبد
�
علما ب
سجمة
�
صية من
�
شخ
�
أن الطفل لكي ينعم ب
���
ؤكد ب
�
ت
النمو مكتملة التفتح يحتاج الحب والتفهم، ولذلك
أبعد مدى ممكن، برعاية
�
إلى
�
شئته
�
أن تتم تن
�
يراعى
أي حال، في جو
�
ؤوليتهما، وعلى
�
س
�
والديه وفي ظل م
أمن المعنوي والمادي فل يجوز
سوده الحنان وال
�
ي
صغير عن
�
صل الطفل ال
�
ستثنائية ف
�
إل في ظروف ا
�
سلطات العامة تقديم
�
أمه . ويجب على المجتمع وال
�
أولئك
�
سرة و
�
أ
أطفال المحرومينمن ال
صة لل
�
عناية خا
ساعدات
�
سن دفع م
�
ش. ويح
�
إلى كفاف العي
�
المفتقرين
سر
�
أ
أطفال ال
�
حكومية وغير حكومية للقيام بنفقة
كبيرة العدد .
سري ..
�
حالت تعاني من التفكك ال
أثرت
�
سية
�
سات نف
�
أن انعك
�
أيمن ب
�
شاب
�
ؤكد ال
�
وي
ستقرار
�
أطاح با
�
سري الذي
�
أ
عليه نتيجة التفكك ال
سنوات هو
�
سع
�
ذي يعاني منه منذ ت
��
سرته وال
�
أ
�
أنه
�
صغير، مبينا
�
ؤه الثلثة في بيت والدته ال
�
شقا
�
أ
�
و
أخوانه
�
ش و
�
صال والده عن والدته وهو يعي
�
منذ انف
أنه ل يجد الرعاية الكاملة من
�
صعبة جدا حتى
�
حياة
أنه قد فقد حقوقه بينوالديه الذي
�
ضيفا « ب
�
والديه، م
سية عند
�
سومه الدرا
�
أن ر
�
يقول له كل واحد منهما
صيل
�
شاق لتح
�
إلى العمل ال
�
ضطر
�
آخر، وبالتالي ي
ال
سية .
�
سومه الدرا
�
ر
ضع اللوم على
�
أن والده ل يهتم بهم، و ي
�
ضاف
�
أ
�
و
ضطرابات
�
شون في حالة ا
�
ضة، فهم يعي
�
أمهم المري
�
أخرى.
سر ال
�
أ
ش كال
�
ستطيعون العي
�
سية، ول ي
�
نف
أدى
�
أنه
�
أردني
سلبية على المجتمع ال
�
آثار ال
ومن ال
إلى النتحار من الذينعانوا
�
أردنيين
�
شباب
�
إقدام
�
إلى
�
شباب بالنتحار
�
أحد ال
�
أقدم
�
سري، حيث
�
أ
التفكك ال
سببها التفكك
�
سية التي
�
ضطرابات النف
�
سبب ال
�
ب
سري في حياته .
�
أ
ال
ح مدير الرعاية والطفولة في وزارة
��
ض
���
أو
�
و
ضمن
�
أن الوزارة و
�
شبانة
�
التنمية الجتماعية محمد
ستراتيجتها الجتماعية للحفاظ على المجتمع
�
ا
سرته
�
أ
�
ضمن
�
ش الطفل
�
أن يعي
�
إلى
�
سعى
�
أردني ت
ال
أن معظم
�
إلى
�
شيرا
�
آباء، م
أمهات وال
الطبيعية مع ال
سرهم من
�
أ
�
سة تعاني
�
س
�
ؤ
�
صلون للم
�
أطفال الذين ي
ال
أو عدم
�
أزواج
أهمها الخلفات بين ال
� ،
شاكل كثيرة
�
م
سباب عديدة، فيتم
�
أ
أم على رعاية طفلها ل
قدرة ال
سة.
�
س
�
ؤ
�
ضار الطفل للم
�
إح
�
أي حقوقي:
�
ر
شاكل
�
أغلب الم
�
أن
�
د الزعبي
�
أمج
�
د المحامي
�
أك
�
و
صلفيمجتمعنا ناتجة
�
الجتماعية والجرائم التيتح
إلى الجرائم الزوجية
�
ضافة
�
إ
� ،
سري
�
أ
عن التفكك ال
ساد الرابطة الزوجية في المحاكم
�
إف
�
المتمثلة في
زوج و الزوجة من دعوات
�
شرعية وما يلحق ال
�
ال
أطفال
ؤثر على ال
�
ؤثر في المجتمع ، مما ي
�
وطلق كلها ت
أم، مما
أب و ال
شاكل يومية بين ال
�
شون م
�
الذين يعي
إيذاء
سرقة وجرائم ال
�
أطفال نحو ال
ؤدي جنوح ال
�
ي
سرة .
�
أ
أفراد ال
�
شاجرات بين
�
والم
شاكل الناتجة عن التفكك
�
أن الم
�
ضاف الزعبي
�
أ
�
و
شرع
�
أن الم
�
شكل عام ، مبينا
�
ؤثرعلى الفرد والمجتمع ب
�
ت
ساد الرابطة الزوجية على
�
إف
�
ضاف قانون
�
أ
�
أردني
ال
ص على «
�
ذي ين
�
سرة « وال
�
أ
الغير « من خارج ال
أي
�
سرية ب
�
أ
ؤ علىمحاولة تفكيك ال
�
معاقبة كل من يجر
سنوات «
�
سنتين الى ثلث
�
ض عقوبة من
�
طريقة وفر
س له عقوبة .
�
سرة لي
�
أ
أما من داخل ال
� ،
اجتماعي يجبمحاربته
ٍ
سري تحد
�
أ
صائيون : التفكك
�
أخ
�
࣯
࣯
أبوعزام
�
صحافة اليرموك - هبة
�
أجهزة
شار ال
�
أردن المرتبة الثانية في انت
احتل ال
إيجابي
�
شكل
�
شر ب
�
ؤ
�
ستخداماتها، مما ي
�
الخلوية وا
سع في الثقافة العلمية والتقنية ، والملفت
�
التو
صبحنا
�
أ
�
سع حتى
�
أخذ يتو
�
أن امتلكها
�
للنتباه
س، مثل
�
أجهزة لدى طلبة المدار
شاهد مثل هذه ال
�
ن
أيفون و الكمبيوتر
أيباد و البلك بيري و ال
(ال
أعين والديهم
�
ألعاب الليزر) بعيدا عن
�
المحمول و
سمح
�
سر التي ت
�
أ
سيهم , وهناك كثير من ال
�
ومدر
أن
�
أن تعلم
�
ألعاب، دون
ستخدام هذه ال
�
أبنائها با
ل
ضا عديدة
�
أمرا
�
سبب
�
سائل ي
�
إدمان على هذه الو
ال
سية واجتماعية .
�
نف
أجهزة
أطباء على خطورة ال
ويوكد كثيرمن ال
خ و
�
صة على الم
�
صحة الطفل خا
�
الحديثة على
ستيعاب
�
ادر على ا
��
خ غير ق
�
أن الم
اب؛ ل
�
ص
���
أع
ال
ضا
�
أمرا
�
سبب للطفل
�
ألعاب، فت
وتحمل مثل هذه ال
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
سلوكية وعزلة اجتماعية
�
سية و
�
نف
أنه
�
ش
�
ساعات الطويلة مع هذه التقنيات من
�
ضاء ال
�
ق
صل .
�
سم و المفا
�
شنجات في الج
�
آلما و ت
�
سبب
�
أن ي
�
ضوع :
�
أراء تجاه هذا المو
وكانت ال
طالب البتدائي طارق الدحله ٢١ عاما
ّر
ع
إلكترونية التي تمنحه
ألعاب ال
شديد لل
�
عن حبه ال
ستها على الموبايل
�
سعادة خلل ممار
�
المتعة وال
ضي
�
أنه يم
�
شن والجيم بوي مبينا
�
ستي
�
والبلي
ساعات يوميا معها.
�
نحو ثلث
ألعاب الخلوي
�
أن
�
س
�
وقال الطفل محمد الدبا
أكثر من
�
أنها مثيرة
�
سلية وتبعدني عن الملل، و
�
م
ألعاب الكمبيوتر
�
ضي وقتي ب
�
أق
�
ألعاب التقليدية و
ال
إجازة
ساعات يوميا في ال
�
ست
�
إنترنت في معدل
وال
ألعب ثلث
�
سة
�
ات الدرا
��
أوق
�
صيفية، ولكن في
�
ال
ضون على ذلك
�
أهله ل يعتر
�
أن
�
ؤكدا
�
ساعات فقط، م
�
أنه
�
إل
� ،
أجهزة المطلوبة
شكال ال
�
أ
�
بل يوفرون له كل
ألم في العين؛ لطيلة الوقت الذي
�
صبح يعاني من
�
أ
�
شة .
�
شا
�
أمام ال
�
ضيه
�
يم
ست
�
س
�
أح
� »
أم زيد
�
سين
�
وتقول المربية جيهان اليا
صبح
�
أ
�
أعوام
�
شرة
�
أن طفلي الذي يبلغ من العمر ع
�
ب
ض التعليمية
�
أغرا
ستعمله لل
�
آيباد ل يفارقه ، ي
ال
أحثه على
�
وتعلم الكتابة ويتفاعل مع الجهاز، و
ستخدامه،
�
ضيه في ا
�
ستفيد من الوقت الذي يق
�
ذلك لي
صبح انطوائيا عن
�
أ
�
ه
�
أن
�
را
�
ؤخ
��
شعرت م
�
لكني
اب العادية
�
ع
�
أل
أن ال
�
المجتمع المحيط به حيث
أي طفل لم تعد
�
أطفال والتي يلعب بها
صة بال
�
الخا
تثير اهتمامه .
آدم « ابني عمره
�
أم
�
سيدة مي مطر
�
ضحت ال
�
أو
�
و
صبح لديه هواية البحث على هذه
�
أ
�
سنوات
�
ثلث
ساعات
�
ستخدمه ل
�
آيباد و ي
�
أو
�
سواء هاتف
�
أجهزه
ال
س فيه
�
صبحخارج المحيط الذييجل
�
طويلة بحيثي
أبدا»!.
�
ستمع لي
�
إليه ل ي
�
حتى عند ندائي
أم ليث «طفلي
�
ساء غرايبه
�
سيده مي
�
و تقول ال
شر
�
غيث ل يترك الهاتف من يديه ، و عمره اثنا ع
أوقات
أكثر ال
�
صالت، وفي
�
أو ات
�
ألعاب
�
سواء
�
عام
سة، خلفا
�
ستخدمه في غايات الدرا
�
ألعاب، ول ي
�
شر عاما
�
سة ع
�
لطفلي الكبير ليث البالغ من العمر خم
أبدا «.
�
شياء
�
أ
ستخدم هذه ال
�
إذ ل ي
�
سي الدكتور زيد
�
صائي الطب النف
�
أخ
�
يقول
سلوك
�
زة على
��
ه
��
أج
ذه ال
��
ه
�
أث
��
أن ت
�
عبيدات
أقرانه ومن
�
الطفل المجتمعي و على تفاعله مع
صرف بعدوانية نظرا لقلة
�
حوله يطغى عليه الت
شياء حيث
�
أ
ؤثر على تعامله مع ال
�
الحتكاك، وي
أنه ل يختبر
أقلخبرة؛ ل
�
أة و
�
أقل قدرة وجر
�
صبح
�
ي
شياء بيديه .
�
أ
ال
سه
�
و بينت المعلمة حنان الحنبلي من المدر
التمهيدي
kj
صف 2
�
س
�
أدر
�
سة
�
العمرية «في المدر
أربعة و
�
اوح بين
�
أعمارهم ت
�
صف
�
، وطلبة ال
smart
سه ((
�
ستخدم في المدر
�
أعوام ، ن
�
سة
�
خم
أطفال من
ألواح الذكية حيث نعلم ال
)) ال
board
سهيل
�
اني التعليمية والفيديو؛ لت
�
أغ
خللها عبر ال
أن المعلومة عندما تكون
صيل المعلومة للطالب، ل
�
تو
سريعا،
�
إلى الطالب
�
صل
�
أغنية ت
�
أو
�
مدمجة بفيديو
أكثر )من طريقة التعليم التقليدية
�
فتركز المعلومة
( التلقين .
ص
�
أن العديد من الدول المتقدمة تحر
�
إلى
�
شار
�
ي
صة؛ لمعالجة مدمني
�
ص
�
على فتح مراكز متخ
صين
�
سيما في كوريا الجنوبية وال
�
ت ل
�
ن
�
إن
ال
أطفال والمراهقين
ساعدة ال
�
وتايون ، من باب م
أجهزة، حيث ينبغي
ستخدام هذه ال
�
للتوقف عن ا
صغار
�
أطفال ال
إعطاء ال
�
أهل المتناع عن
على ال
أو
�
إلهائهم
�
ل
�
أج
�
أو جهازا لوحيا من
�
هاتفا ذكيا
و
�
أك
�
شياء قد تفيدهم
�
أ
�
إعطائهم
�
سكاتهم ، ب
�
إ
�
تحببهم في التعليم مثل .
أم عداوة !؟
�
صداقة
� ..
أجهزة الالكترونية
أطفالنا و
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك - كفاية النعيم
�
أخطر الظواهر الجتماعية
�
أهم و
�
سة من
�
تعد ظاهرة العنو
ستمر فيحجمها يوما
�
شهده من تزايد وتفاقم م
�
أردن؛ لما ت
في ال
صاءات الجتماعية
�
إح
سات وال
�
بعد يوم، وفق ما تثبته الدرا
سة .
�
سبة العنو
�
صد ن
�
صلة لر
�
ذات ال
صاءات العامة خلل
�
إح
أجرتها دائرة ال
�
سة
�
أظهرت درا
�
أظهرت
�
أردن، كما و
ألفحالة في ال
� 150
أن هناك
�
العام الحالي
سن الزواج في
�
أخرن عن
�
سبة الفتيات اللواتي ت
�
أن ن
�
سة
�
الدرا
سابقة .
�
أعوام ال
مقارنة بال
ً
شهد ارتفاعا كبيرا
�
المملكة ت
ضحايا:
�
آراء و
�
سباب
�
أ
�
د
�
أح
�
أن غلء المهور هو
�
فاطمه 13 عاما تقول
ضحايا
�
إحدى
� )
أنها
�(
ضيفة
�
أخر الفتيات عن الزواج ) م
�
ت
إيجابية
�
سيئة التي يعتبرها المجتمع عادة
�
هذه الظاهرة ال
أة حقها في حياتها الزوجية،
�
ضمن للمر
�
وموروثا اجتماعيا ي
سك بها وعدم التخلي عنها.
�
إلى التم
�
وبالتالي الدعوة
أي اتفق معه كل من عليا 53))عاما ، وعبير ( 93
�
هذا الر
أن الزواج ل يرتبط بكثرة المهر وقلته حيث
�
ضافتا
�
أ
�
) عاما ، و
شريف
�
ساء قليلت المهور بقوله ال
�
سول الكريم بارك الن
�
إن الر
�
أكثركن بركه).
�
أقلكن مهرا
�(
أنني في
� :
أب لبنتين
�
س) وهو
�
أبو قي
�
شد
�
شير رعد را
�
ي
سير على عادات
�
أ، فحن ن
�
د في ذلك خط
�
أج
�
ر لم
�
أم
حقيقة ال
أو الظلم
�
أي نوع من الخلل
�
أرى فيها
�
صل بالمهور ل
�
وتقاليد تت
أو الفتاة،
�
شاب
�
أطراف (ال
أي طرف من ال
ض ل
�
كما يراها البع
ستقبل.
�
ضمانا وحفظا لحقوق بناتنا م
�
وفي النهاية يبقى المهر
شة البالغة من العمر 04عاما
�
أي عائ
�
خلف هذا كان ر
سباب
�
أ
ض يعتبر غلء المهر من ال
�
إن البع
�( :
والتي تقول
أخر الفتيات عن الزواج، ومهما كان مهر
�
ؤدية لت
�
سية الم
�
الرئي
ضمن للفتاة
�
سائل التي ت
�
إحدى الو
�
أنه يبقى
�
إل
�
الفتاة مرتفعا
صول طلق).
�
أثناء الزواج وحتى بعده في حال ح
�
حقها
أن
�
أمون البالغ من العمر 93 عاما) ب
�
شاب م
�
اب ال
�
أج
�
و
أكثر
�
شاب المتزوج من
�
غلء المهور والتكلف الزائد على ال
شباب والزواج، وبالتالي العزوف
�
سباب التي تحول بين ال
�
أ
ال
شباب على توفير جميع
�
عن التقدم للارتباط لعدم قدرة ال
ستغناء
�
متطلبات واحتياجات الزواج الثانوية التي يمكن ال
أخر الفتيات عن الزواج وعليه ارتفاع معدلت
�
عنها وبالتالي ت
سة) .
�
العنو
ضحايا هذا الموروث
�
أحد
�
إنني
�:
سام٥٣ عاما قال
�
شابح
�
ال
ض
�
والعادة الجتماعية وهي غلء المهور التي يعتبرها مر
أهل بها ، والتي دفعت
سك ال
�
شديد الخطورة نظرا لتم
�
اجتماعي
أحببت وبالتالي بات الحب
�
سارة من
�
ثمنها بالنهاية وحدي خ
بل جدوى.
سطية
�
ن و
�
أن ديننا دي
�
ؤكدا
�
و عبدالله م
�
أب
�
علي محمد
سر، يدل على ذلك قوله عز وجل «ل
�
س ع
�
سرواعتدال ولي
�
وي
شاب
�
سعها» فالتغليفيطلب المهور يكلف ال
�
إل و
�
سا
�
يكلف الله نف
أن نكون نحن
�
أهله ما ل طاقة لهم فيه وهذا بخلف ما يجب
�
و
عليه.
ص منها كليا،
�
وتابع التغاليفي المهور عادة ل بد لنا من التخل
أهم من
�
أكبر و
�
شكل
�
إليها في الزواج ب
�
أمور يجب النظر
�
فهناك
س
�
أل وهي توفير الراحة راحة النف
�
المغالة في مهور بناتنا
صون الزوج لزوجته
�
أبنائنا وتحقيق التفاهم بينهم و
والبال ل
أهم
�
سعيدة بينهما، فهذه النقاط
�
سرة
�
أ
�
وحفاظه عليها وبناء
أخرى نهتم وننظر لها.
�
شياء
�
أ
�
بكثير من
صين
�
ص
�
آراء متخ
�
أن
�
ارف
�
صائية العلقات الزوجية نجوى ع
�
أخ
�
رى
�
وت
أو هيئة
�
علج هذه الظاهرة ل يقع على عاتق جهة واحدة
ستلزم التعاون والتكافل من الجميع
�
سة واحدة، بل ت
�
س
�
ؤ
�
أو م
�
س الحل لتجنب
�
أن غلء المهور لي
�
ل ب
�
أه
من خلل توعية ال
سيتقدم للزواج من
�
ص الذي
�
شخ
�
أن ال
�
ضيح ب
�
الطلق، والتو
ؤدي بالنهاية
�
ست
�
أ كاهله بالديون، والتي
�
أن تعب
�
ابنته يمكن
شوبها القلقوالتوتر والخلفات
�
سليمة ي
�
إلىحياة زوجية غير
�
بين الطرفين.
بطريقته المقبلين على
ً
ساعدة كل
�
ضيف: يمكننا الم
�
وت
سواء من ناحية
�
زواج، من خلل تقديم كل ما يحتاجونه
�
ال
أوغيرها ، فمثل يمكننا من خلل تقديم الهدايا لهم)
�
مادية
ستلزمات التي
�
شيء من الم
�
ساعدهم بتوفير
�
أن ن
�
أو
� (
النقوط
ساعد المقبلين
�
أن ن
�
يحتاجها بيتهم الجديد ، كما يمكننا كمجتمع
سلوكيات
�
أنماط وال
على الزواج من خلال تغيير العديد من ال
أن
�
أنها
�
ش
�
صلة بالزواج، وطريقة الحتفال به والتي من
�
المت
أعباء المالية .
تخفف من ال
أكمله وتعاونه
�
ضرورة تكافل المجتمع ب
�
إلى
�
ودعت عارف
ضل
�
أف
أجل التغير لل
ساتوهيئاتوغيرذلك؛ ل
�
س
�
ؤ
�
أفراد وم
�
من
شباب
�
إقبال ال
�
ضاء على العديد من الظواهر التيتحد من
�
والق
على الزواج .
ستاذ علم الجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور
�
أ
�
أخر
�
سباب التي تقف وراء ت
�
أ
سين الخزاعي تحدث عن ال
�
ح
أن غلء
�
سب المنظومة الجتماعية
�
زواج بح
�
الفتيات عن ال
شي هذه الظاهرة،
�
سي لتف
�
شر والرئي
�
سبب المبا
�
س بال
�
المهور لي
أو
�
زواج لم يعد حاجة
��
أي ال
�.
رى منه
�
أخ
�
سباب
�
أ
�
بل هناك
سين،
�
شباب من كل الجن
�
ض من ال
�
سية عند البع
�
سا
�
أ
�
ضرورة
�
شاب
�
إلى
�
أن الفتاة المتعلمة تحتاج
�
ضية الخيارات ب
�
أن ق
�
كما
إلى طموح الفتاة في
�
ضافة
�
إ
� ،
ؤهل العلمي
�
س الم
�
متعلم بنف
س
�
ذات في العمل وتجهيز النف
��
ن ثم تحقيق ال
�
التعليم، وم
للزواج .
سبة المواليد وبالتالي ارتفاع المعدلت
�
أن ارتفاع ن
�
ضاف
�
أ
�
و
أن يكون الفارق
�
شباب على
�
أردن، وتركيز ال
سكانية في ال
�
ال
ؤدي
�
سنوات ،مما ي
� )10 - 5 (
العمري بينهم وبين الفتياتمن
أن
�
إلى
�
أخرهن عن الزواج، لفتا
�
إلى انتظار الفتيات وبالتالي ت
�
ضحا
�
شرين، مو
�
سن الع
�
صحي للفتاة يكون بعد
�
الزواج ال
صحيا واجتماعيا
�
أن الفتاة بعد هذا العمر تكون قد اكتملت
�
ب
صبح
�
سمانية؛ لت
�
ضاء الج
�
أع
إلى اكتمال كافة ال
�
ضافة
�
إ
�
سيا
�
ونف
إنجاب.
جاهزة للحمل وال
س اجتماعي يبحث عن الحل
�
سة .. هاج
�
العنو
࣯
࣯
شهد عبدالاله ديباجة
� -
صحافة اليرموك
�
صحي جامعة
�
أحمد عبيدات من مركز
�
قال الدكتور
إن هذه الفترة التي تتزامن مع دخول
�
العلوم والتكنولوجيا
شتاء
�
إلى ال
�
صل الخريف
�
شتاء فترة التحول من ف
�
صل ال
�
ف
سبب البكتيريا
�
صحتنا، ب
�
ؤثر على
�
أكثر الفترات التي ت
�
من
أجواء .
شرة في ال
�
والجراثيم المنت
أهالي
ض على ال
�
أنه من المفتر
�
صحافة اليرموك
�
ضاف ل
�
أ
�
و
أطفالهم من
�
أن يحموا
�
صة في هذه الفترة النتقالية
�
خا
أهم
�
أن من
�
أجواء المليئة بالغبار والبكتيريا ، و
الجراثيم وال
أطفال من المنزل
سبل حمايتهم هو عملية التحكم بخروج ال
�
س ، وكذلك
�
إلى المدار
�
صباحا
�
أوقات خروجهم
�
صة في
�
خا
ضون وقتهم
�
أقرانهم الذين يختطلون بهم وبق
�
الحد من عدد
معهم خوفا من العدوى وانتقال الجراثيم والبكتيريا التي
ستعمال الكمامات الطبية
�
صحا با
�
أنفلونزا ، نا
إلى ال
�
ؤدي
�
ت
في هذه الفترة.
أنقى
�
أنظف و
�
شتاء من
�
صل ال
�
أن ف
�
إلى
�
شار عبيدات
�
أ
�
و
سقط على
�
أن جميع الجراثيم والبكتيريا ت
سنة ؛ ل
�
صول ال
�
ف
صح بتناول
�
شرة من الجو .ون
�
أمطار مبا
ض بفعل ال
�
أر
ال
سم
�
أن الج
سكريات والكربوهيدرات؛ ل
�
كميات كافية من ال
أن
�
ض
�
إلى الطاقة والدفء ، فمن المفتر
�
س الحاجة
�
أم
�
يكون ب
أخرى .
صول ال
�
شاطا من كل الف
�
أكثر ن
�
شتاء
�
صل ال
�
يكون ف
ضهم على
�
أنفولونزا) التي يقبل بع
رة ال
��
إب
�(
ول
�
وح
أنفلونزا
أخذها في مثل هذا الوقت من العام للوقاية من ال
�
إقبال كبيرا
�
شهد
�
إبرة ت
أن هذه ال
�
أكد عبيداتعلى
� ،
شح
�
والر
سبة كبيرة منمختلف الفئات العمرية، وهناك كثير من
�
وبن
أطفال
إعطاءها لل
�
ضل
�
ضهم يف
�
سات العلميةحولها، فبع
�
الدرا
ص
�
شخا
�
أ
أما ال
� .
شكل متكرر
�
إنفلونزا ب
الذين يعانون من ال
أن يكونوا
�
ض فعليهم
�
سية البي
�
سا
�
الذين يعانون من ح
إلى موتهم .
�
ؤدي
�
أنها قد ت
إبرة ؛ ل
أخذ هذه ال
�
حذرين عند
شتاء
�
صل ال
�
صائح طبية لف
�
ن
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سي على علج
�
سا
�
أ
�
شكل
�
يعتمد العلج ب
سه
�
ض نف
�
س علج المر
�
ض ولي
�
ض المر
�
أعرا
�
ساتمثل
�
ضادةللفيرو
�
أدويةالم
،لذلكفانال
ستخدامها
�
صح با
�
الريبافارين وغيرها ل ين
ضادات
�
ا الم
��
أم
� ،
ام
�
زك
�
لاج ال
�
ا في ع
�
لاق
�
إط
�
أن
ستخدامها ل
�
صلح ا
�
لا ي
�
ة ف
�
وي
�
ي
�
الح
س بكتيري
�
سي ولي
�
اللتهاب فيرو
ض
��
را
�
أع
�
ة لعلج
���
أدوي
اء ال
�
ط
�
إع
�
ا
��
أم
�
ستخدامه
�
ض فهو فعالفي البالغين لكن ا
�
المر
أ
�
ضية خلفية ، ولنبد
�
ال هو ق
�
ف
�
أط
في ال
أن الزكام نادرا ما يكون
�
بالحرارة حيث
ستخدام
�
صح با
�
صحوبا بالحرارة لذا ل ين
�
م
سداد
�
أما ان
� ،
ضات الحرارة
�
أدوية مخف
ال
أدرينية
أدوية ال
أنف فيعالج عن طريق ال
ال
أو عن طريق الفم ، ومن هذه
�
ضعية
�
المو
سيميتازولين و الفينيليفرين
�
أكو
أدوية ال
ال
أو عن طريق
�
أنف
حيث تعطى كقطراتفي ال
ستخدامها في
�
ف ، ول يجوز ا
�
أن
ش ال
�
شا
�
ر
سنتين
�
أطفالتحت عمر ال
ال
م معالجته
�
ت
�
ي
�
ف ف
����
أن
لان ال
�
ي
�
س
��
ا
���
أم
�
ستامين ،لكن
�
ضادات الهي
�
ن طريق م
�
ع
ا مهدئات تجعل
�
ه
�
أن
�
و
�
ض لها ه
�
م عر
��
أه
�
شديد ، كذلك من
�
س
�
شعر بنعا
�
ص ي
�
شخ
�
ال
أنف
سيلن ال
�
ستخدمة لعلج
�
ة الم
�
أدوي
ال
س مهدئا وبذا
�
البراتربيوم بروميد و هو لي
أهم
�
ض الجانبي لكن من
�
نتجنب هذا العر
أنف مع
إثارة بطانة ال
�
ضه الجانبية
�
أعرا
�
أما التهاب الحلق فيتم معالجته
� ،
النزف
ا
�
أم
� ،
سيتامول
�
سكنات مثل البارا
�
بالم
ض
�
أعرا
�
سبب
�
سعال فهو غالبا ب
�
سبة ل
�
بالن
صح
�
صاب لذل ل ين
�
ص الم
�
شخ
�
أنف عند ال
ال
سعال
�
ضادة لل
�
أدوية الم
ض ال
�
إعطاء المري
�
ب
ض الزكام من
�
ض الزكام : يعتبر مر
�
مر
صل
�
صة في ف
�
وخا
ً
شارا
�
أكثر انت
ض ال
�
أمرا
ال
شتاء .
�
ال
ض التي ل
�
أمرا
ض الزكام من ال
�
يعد مر
سببه
�
سات الم
�
يوجد لها دواء لكثرة الفيرو
له.
طرق علج الزكام الطبيعية
علج الزكام بالفجل
سداد
�
إن
إحتقان وال
الفجل الحار يزيل ال
ً
شورا
�
أنفيةحيثيتمتناولهمب
فيالمجاريال
مع ملعقة
ً
أومخلوطا
�
صيرالليمون
�
مع ع
. ً
سل 3مرات يوميا
�
صغيرة من الع
�
علج الزكام بالثوم
سين
�
أل
ادة ال
��
وم على م
�
ث
�
يحتوي ال
سببة
�
سات والميكروبات الم
�
ضادة للفيرو
�
الم
ضافته
�
إ
�
مع
ً
صين يوميا
�
شح يتم تناول ف
�
للر
سوائل .
�
إلى الطعام وال
�
علج الزكام بالزنجبيل
يحتوي الزنجبيل(فوائد الزنجبيل)
واد
��
ن الم
��
م م
�
س
���
ص الج
�
واد تخل
���
ى م
�
ل
�
ع
صغيرة
�
إذ يتناول منه قطع
� ،
المخاطية
صير الليمون
�
شورة مع مغلي الماء وع
�
مب
سل .
�
صغيرة من الع
�
وملعقة
صل
�
علج الزكام بالب
سرع
�
ت
ً
صلة نية يوميا
�
صف ب
�
تناول ن
شفاء
�
من ال
علج الزكام بالفلفل
ضاء على
�
سحوق الفلفل للق
�
ستخدام م
�
ا
س .
�
شيط التنف
�
الميكروبات وتن
ضيات
�
علج الزكام بالحم
ً
ض غنية بفيتامين ج المفيد جدا
�
الحوام
سم
�
سات وتقوية الج
�
في مكافحة الفيرو
إكثار منها .
صح بال
�
ومناعته لذا ين
سوائل
�
علج الزكام بال
ساخنة حيث يقوم
�
سوائل ال
�
تناول ال
سوائل .
�
سم بفقد الكثير من
�
الج
علج الزكام بالماء
ة
�
إزال
�
ة المخاط و
��
إزال
ف ل
�
أن
تنظيف ال
س .
�
شعور بالعطا
�
ال
سوداء
�
علج الزكام بالحبة ال
سوداء في
�
سوداء: تفيد الحبة ال
�
الحبة ال
إذ نقوم بغليها بالزيت ومن ثم
�
علج الزكام
أنف
ستخدامها كقطرةلل
�
تركها حتىتبردوا
. ً
شربها يوميا
�
أو المداومة على
�
علج الزكام بالرمان
إذ نقوم بخلطه
� :
مطحون بذر الرمان
إن
�
إذ
�
أنف به
سل ونقوم بتقطير ال
�
مع الع
مفعوله قوي في علج الزكام.
س
�
علج الزكام بالكرف
صير نبتة
�
شرب ع
�
إن
� :
س
�
نبتة الكرف
شرب
�
إذ ي
� ،
فيعلج الزكام
ً
س يفيد جدا
�
الكرف
أو تناوله كما
� ، ً
كمية مقدارها كوبين يوميا
هو .
علج الزكام بالزعتر
يعمل
ً
أو عاديا
� ً
إن تناول الزعتر مغليا
�
على تقوية جهاز المناعة ويعالج الزكام.
علج الزكام بالليمون
ً
ضافا
�
صير الليمون م
�
صح بتناول ع
�
ين
إليه النعناع والزنجبيل وتناول الخليط
�
. ً
3 مرات يوميا
صاف حبيبات
�
أن
�
صح كذلك بغلي
�
ين
سل
�
سكر والع
�
ضافة ال
�
إ
�
الليمون بالماء و
شاق المزيج مع
�
ستن
�
وتناوله ، ومحاولة ا
شربه فهو قوي في علج الزكام.
�
ة
�
ئ
�
داف
�
ات ال
�
روب
�
ش
���
اول الم
��
ن
��
ب ت
�
ج
�
ي
ضة الغنية بالفيتامينات
�
صائر الحام
�
والع
سرعة.
�
فهما يعالجان الزكام ب
ساخنة
�
شروبات ال
�
علج الزكام بالم
ساء الدجاج يعمل على تقليل
�
تناول ح
إنفلونزا ، وفتح الممرات الهوائية.
حدة ال
علاج الزكام
تعبيرية