صحافة اليرموك - page 5

5
2014
تشرين الثاني
9
-
1436
محرم
16
الاحد
سرة
الا
شتاء
ال
صل للفرح
ف
روان مهيدات
صل الجميل
شتاء هو ذاك الف
صل ال
ف
الذي يحمل في طياته الخير والعطاء والمطر
سامعنا
أيام تتردد على م
ش ، في هذه ال
المنع
شتاء ، وفي
صل ال
أحاديث عن دخول ف
ال
شعر به وننتظر
سه ون
أمر نحن نح
حقيقة ال
ى لياليه الجميلة حيث
إل
شتاق
لقاءه ون
ساقط قطرات المطر على زجاج النوافذ.
تت
سات
و الجل
��
ل
��
وتح
ك
اء ت
ت
ش
���
في ال
شقه
شياء تجعلنا نع
أ
العائلية، فكل تلك ال
س خلف
صيله.. فكم يحلو الجلو
بكل تفا
إلى قطرات
أمل
نافذة المنزل، وكم يحلو الت
صة
ؤ وخا
ؤل
ساقط كحبات الل
الماء التي تت
ض.
أبي
ضر الزائر ال
عندما يح
صفها
سان عن و
أيام يعجز الل
يا لها من
سكينة والهدوء
شعرنا بال
.. فكل قطرة مطر ت
أن
صفه بالهدوء الرائع وك
والذي يمكن و
الجميع في حالة من النوم العميق، فهذا
ودة
شعرنا ب
ذي ي
شتاء ال
صل ال
هو ف
صل
شعرنا بدفء قلوبنا، فهو ف
سامنا و ي
أج
أنينة والهدوء.
الخير والطم
صل جميل يبعث الراحة،
شتاء كف
ال
ستطيع
وبه ينعم الخير والبركة، وفيه ن
ت المطر والثلج ، فعندما
أن نلعب تح
تمطر نحمل المظلت كي ل نتبلل بالماء، فما
شروبات
شرب الم
شعل الموقد ون
أن ن
أجمل
آ
أحيانا يكون مخيفا جد
أنه
إل
� .
ساخنة
ال
شديد
د ال
ب
ن ال
ات م
وج
ر م
حينما تم
ؤدي
صوت الرعد والبرق القوي الذي ي
و
ساعاتطويلة.
إلى انقطاع التيار الكهربائي
ضه
أر
سم يحرث الفلح
وبقدوم المو
ليزرعها فتجود بخيرات ما جاء به الغيث
ساقط حبات المطر فوق
أجمل ت
... فما
أيام!
أجمل تلك ال
أن جفت !وما
ض بعد
أر
ال
شجار! وما
أ
أزهار وال
ش ال
أحلى انتعا
وما
صوته
صن ب
أحلى تغريد الطيور فوق الغ
الجميل!.
شبول
صحافة اليرموك - عثمان ال
ا اجتماعيا له
دي
ري تح
��
س
���
أ
شكل التفكك ال
ي
أطفالها،
سرة وعلى
أ
سات خطيرة على بنية ال
انعكا
صف
شد الظواهر الجتماعية التي تع
أ
ويعتبر من
أهدافه
سات على تنميته وتحقيق
بالمجتمع له انعكا
ؤدي الى تفكيك المجتمع وهلكه .
بل قد ي
أن هذه
سات الجتماعية ب
شير كثير من الدرا
وت
صية الطفل
شخ
سات كبيرة على
الظاهرة لها انعكا
س من اتفاقية حقوق الطفل
ساد
أ ال
أن المبد
علما ب
سجمة
صية من
شخ
أن الطفل لكي ينعم ب
���
ؤكد ب
ت
النمو مكتملة التفتح يحتاج الحب والتفهم، ولذلك
أبعد مدى ممكن، برعاية
إلى
شئته
أن تتم تن
يراعى
أي حال، في جو
ؤوليتهما، وعلى
س
والديه وفي ظل م
أمن المعنوي والمادي فل يجوز
سوده الحنان وال
ي
صغير عن
صل الطفل ال
ستثنائية ف
إل في ظروف ا
سلطات العامة تقديم
أمه . ويجب على المجتمع وال
أولئك
سرة و
أ
أطفال المحرومينمن ال
صة لل
عناية خا
ساعدات
سن دفع م
ش. ويح
إلى كفاف العي
المفتقرين
سر
أ
أطفال ال
حكومية وغير حكومية للقيام بنفقة
كبيرة العدد .
سري ..
حالت تعاني من التفكك ال
أثرت
سية
سات نف
أن انعك
أيمن ب
شاب
ؤكد ال
وي
ستقرار
أطاح با
سري الذي
أ
عليه نتيجة التفكك ال
سنوات هو
سع
ذي يعاني منه منذ ت
��
سرته وال
أ
أنه
صغير، مبينا
ؤه الثلثة في بيت والدته ال
شقا
أ
و
أخوانه
ش و
صال والده عن والدته وهو يعي
منذ انف
أنه ل يجد الرعاية الكاملة من
صعبة جدا حتى
حياة
أنه قد فقد حقوقه بينوالديه الذي
ضيفا « ب
والديه، م
سية عند
سومه الدرا
أن ر
يقول له كل واحد منهما
صيل
شاق لتح
إلى العمل ال
ضطر
آخر، وبالتالي ي
ال
سية .
سومه الدرا
ر
ضع اللوم على
أن والده ل يهتم بهم، و ي
ضاف
أ
و
ضطرابات
شون في حالة ا
ضة، فهم يعي
أمهم المري
أخرى.
سر ال
أ
ش كال
ستطيعون العي
سية، ول ي
نف
أدى
أنه
أردني
سلبية على المجتمع ال
آثار ال
ومن ال
إلى النتحار من الذينعانوا
أردنيين
شباب
إقدام
إلى
شباب بالنتحار
أحد ال
أقدم
سري، حيث
أ
التفكك ال
سببها التفكك
سية التي
ضطرابات النف
سبب ال
ب
سري في حياته .
أ
ال
ح مدير الرعاية والطفولة في وزارة
��
ض
���
أو
و
ضمن
أن الوزارة و
شبانة
التنمية الجتماعية محمد
ستراتيجتها الجتماعية للحفاظ على المجتمع
ا
سرته
أ
ضمن
ش الطفل
أن يعي
إلى
سعى
أردني ت
ال
أن معظم
إلى
شيرا
آباء، م
أمهات وال
الطبيعية مع ال
سرهم من
أ
سة تعاني
س
ؤ
صلون للم
أطفال الذين ي
ال
أو عدم
أزواج
أهمها الخلفات بين ال
� ،
شاكل كثيرة
م
سباب عديدة، فيتم
أ
أم على رعاية طفلها ل
قدرة ال
سة.
س
ؤ
ضار الطفل للم
إح
أي حقوقي:
ر
شاكل
أغلب الم
أن
د الزعبي
أمج
د المحامي
أك
و
صلفيمجتمعنا ناتجة
الجتماعية والجرائم التيتح
إلى الجرائم الزوجية
ضافة
إ
� ،
سري
أ
عن التفكك ال
ساد الرابطة الزوجية في المحاكم
إف
المتمثلة في
زوج و الزوجة من دعوات
شرعية وما يلحق ال
ال
أطفال
ؤثر على ال
ؤثر في المجتمع ، مما ي
وطلق كلها ت
أم، مما
أب و ال
شاكل يومية بين ال
شون م
الذين يعي
إيذاء
سرقة وجرائم ال
أطفال نحو ال
ؤدي جنوح ال
ي
سرة .
أ
أفراد ال
شاجرات بين
والم
شاكل الناتجة عن التفكك
أن الم
ضاف الزعبي
أ
و
شرع
أن الم
شكل عام ، مبينا
ؤثرعلى الفرد والمجتمع ب
ت
ساد الرابطة الزوجية على
إف
ضاف قانون
أ
أردني
ال
ص على «
ذي ين
سرة « وال
أ
الغير « من خارج ال
أي
سرية ب
أ
ؤ علىمحاولة تفكيك ال
معاقبة كل من يجر
سنوات «
سنتين الى ثلث
ض عقوبة من
طريقة وفر
س له عقوبة .
سرة لي
أ
أما من داخل ال
� ،
اجتماعي يجبمحاربته
ٍ
سري تحد
أ
صائيون : التفكك
أخ
أبوعزام
صحافة اليرموك - هبة
أجهزة
شار ال
أردن المرتبة الثانية في انت
احتل ال
إيجابي
شكل
شر ب
ؤ
ستخداماتها، مما ي
الخلوية وا
سع في الثقافة العلمية والتقنية ، والملفت
التو
صبحنا
أ
سع حتى
أخذ يتو
أن امتلكها
للنتباه
س، مثل
أجهزة لدى طلبة المدار
شاهد مثل هذه ال
ن
أيفون و الكمبيوتر
أيباد و البلك بيري و ال
(ال
أعين والديهم
ألعاب الليزر) بعيدا عن
المحمول و
سمح
سر التي ت
أ
سيهم , وهناك كثير من ال
ومدر
أن
أن تعلم
ألعاب، دون
ستخدام هذه ال
أبنائها با
ل
ضا عديدة
أمرا
سبب
سائل ي
إدمان على هذه الو
ال
سية واجتماعية .
نف
أجهزة
أطباء على خطورة ال
ويوكد كثيرمن ال
خ و
صة على الم
صحة الطفل خا
الحديثة على
ستيعاب
ادر على ا
��
خ غير ق
أن الم
اب؛ ل
ص
���
أع
ال
ضا
أمرا
سبب للطفل
ألعاب، فت
وتحمل مثل هذه ال
إلى
ضافة
إ
� ،
سلوكية وعزلة اجتماعية
سية و
نف
أنه
ش
ساعات الطويلة مع هذه التقنيات من
ضاء ال
ق
صل .
سم و المفا
شنجات في الج
آلما و ت
سبب
أن ي
ضوع :
أراء تجاه هذا المو
وكانت ال
طالب البتدائي طارق الدحله ٢١ عاما
ّر
ع
إلكترونية التي تمنحه
ألعاب ال
شديد لل
عن حبه ال
ستها على الموبايل
سعادة خلل ممار
المتعة وال
ضي
أنه يم
شن والجيم بوي مبينا
ستي
والبلي
ساعات يوميا معها.
نحو ثلث
ألعاب الخلوي
أن
س
وقال الطفل محمد الدبا
أكثر من
أنها مثيرة
سلية وتبعدني عن الملل، و
م
ألعاب الكمبيوتر
ضي وقتي ب
أق
ألعاب التقليدية و
ال
إجازة
ساعات يوميا في ال
ست
إنترنت في معدل
وال
ألعب ثلث
سة
ات الدرا
��
أوق
صيفية، ولكن في
ال
ضون على ذلك
أهله ل يعتر
أن
ؤكدا
ساعات فقط، م
أنه
إل
� ،
أجهزة المطلوبة
شكال ال
أ
بل يوفرون له كل
ألم في العين؛ لطيلة الوقت الذي
صبح يعاني من
أ
شة .
شا
أمام ال
ضيه
يم
ست
س
أح
� »
أم زيد
سين
وتقول المربية جيهان اليا
صبح
أ
أعوام
شرة
أن طفلي الذي يبلغ من العمر ع
ب
ض التعليمية
أغرا
ستعمله لل
آيباد ل يفارقه ، ي
ال
أحثه على
وتعلم الكتابة ويتفاعل مع الجهاز، و
ستخدامه،
ضيه في ا
ستفيد من الوقت الذي يق
ذلك لي
صبح انطوائيا عن
أ
ه
أن
را
ؤخ
��
شعرت م
لكني
اب العادية
ع
أل
أن ال
المجتمع المحيط به حيث
أي طفل لم تعد
أطفال والتي يلعب بها
صة بال
الخا
تثير اهتمامه .
آدم « ابني عمره
أم
سيدة مي مطر
ضحت ال
أو
و
صبح لديه هواية البحث على هذه
أ
سنوات
ثلث
ساعات
ستخدمه ل
آيباد و ي
أو
سواء هاتف
أجهزه
ال
س فيه
صبحخارج المحيط الذييجل
طويلة بحيثي
أبدا»!.
ستمع لي
إليه ل ي
حتى عند ندائي
أم ليث «طفلي
ساء غرايبه
سيده مي
و تقول ال
شر
غيث ل يترك الهاتف من يديه ، و عمره اثنا ع
أوقات
أكثر ال
صالت، وفي
أو ات
ألعاب
سواء
عام
سة، خلفا
ستخدمه في غايات الدرا
ألعاب، ول ي
شر عاما
سة ع
لطفلي الكبير ليث البالغ من العمر خم
أبدا «.
شياء
أ
ستخدم هذه ال
إذ ل ي
سي الدكتور زيد
صائي الطب النف
أخ
يقول
سلوك
زة على
��
ه
��
أج
ذه ال
��
ه
أث
��
أن ت
عبيدات
أقرانه ومن
الطفل المجتمعي و على تفاعله مع
صرف بعدوانية نظرا لقلة
حوله يطغى عليه الت
شياء حيث
أ
ؤثر على تعامله مع ال
الحتكاك، وي
أنه ل يختبر
أقلخبرة؛ ل
أة و
أقل قدرة وجر
صبح
ي
شياء بيديه .
أ
ال
سه
و بينت المعلمة حنان الحنبلي من المدر
التمهيدي
kj
صف 2
س
أدر
سة
العمرية «في المدر
أربعة و
اوح بين
أعمارهم ت
صف
، وطلبة ال
smart
سه ((
ستخدم في المدر
أعوام ، ن
سة
خم
أطفال من
ألواح الذكية حيث نعلم ال
)) ال
board
سهيل
اني التعليمية والفيديو؛ لت
أغ
خللها عبر ال
أن المعلومة عندما تكون
صيل المعلومة للطالب، ل
تو
سريعا،
إلى الطالب
صل
أغنية ت
أو
مدمجة بفيديو
أكثر )من طريقة التعليم التقليدية
فتركز المعلومة
( التلقين .
ص
أن العديد من الدول المتقدمة تحر
إلى
شار
ي
صة؛ لمعالجة مدمني
ص
على فتح مراكز متخ
صين
سيما في كوريا الجنوبية وال
ت ل
ن
إن
ال
أطفال والمراهقين
ساعدة ال
وتايون ، من باب م
أجهزة، حيث ينبغي
ستخدام هذه ال
للتوقف عن ا
صغار
أطفال ال
إعطاء ال
أهل المتناع عن
على ال
أو
إلهائهم
ل
أج
أو جهازا لوحيا من
هاتفا ذكيا
و
أك
شياء قد تفيدهم
أ
إعطائهم
سكاتهم ، ب
إ
تحببهم في التعليم مثل .
أم عداوة !؟
صداقة
� ..
أجهزة الالكترونية
أطفالنا و
صحافة اليرموك - كفاية النعيم
أخطر الظواهر الجتماعية
أهم و
سة من
تعد ظاهرة العنو
ستمر فيحجمها يوما
شهده من تزايد وتفاقم م
أردن؛ لما ت
في ال
صاءات الجتماعية
إح
سات وال
بعد يوم، وفق ما تثبته الدرا
سة .
سبة العنو
صد ن
صلة لر
ذات ال
صاءات العامة خلل
إح
أجرتها دائرة ال
سة
أظهرت درا
أظهرت
أردن، كما و
ألفحالة في ال
� 150
أن هناك
العام الحالي
سن الزواج في
أخرن عن
سبة الفتيات اللواتي ت
أن ن
سة
الدرا
سابقة .
أعوام ال
مقارنة بال
ً
شهد ارتفاعا كبيرا
المملكة ت
ضحايا:
آراء و
سباب
أ
د
أح
أن غلء المهور هو
فاطمه 13 عاما تقول
ضحايا
إحدى
� )
أنها
�(
ضيفة
أخر الفتيات عن الزواج ) م
ت
إيجابية
سيئة التي يعتبرها المجتمع عادة
هذه الظاهرة ال
أة حقها في حياتها الزوجية،
ضمن للمر
وموروثا اجتماعيا ي
سك بها وعدم التخلي عنها.
إلى التم
وبالتالي الدعوة
أي اتفق معه كل من عليا 53))عاما ، وعبير ( 93
هذا الر
أن الزواج ل يرتبط بكثرة المهر وقلته حيث
ضافتا
أ
) عاما ، و
شريف
ساء قليلت المهور بقوله ال
سول الكريم بارك الن
إن الر
أكثركن بركه).
أقلكن مهرا
�(
أنني في
� :
أب لبنتين
س) وهو
أبو قي
شد
شير رعد را
ي
سير على عادات
أ، فحن ن
د في ذلك خط
أج
ر لم
أم
حقيقة ال
أو الظلم
أي نوع من الخلل
أرى فيها
صل بالمهور ل
وتقاليد تت
أو الفتاة،
شاب
أطراف (ال
أي طرف من ال
ض ل
كما يراها البع
ستقبل.
ضمانا وحفظا لحقوق بناتنا م
وفي النهاية يبقى المهر
شة البالغة من العمر 04عاما
أي عائ
خلف هذا كان ر
سباب
أ
ض يعتبر غلء المهر من ال
إن البع
�( :
والتي تقول
أخر الفتيات عن الزواج، ومهما كان مهر
ؤدية لت
سية الم
الرئي
ضمن للفتاة
سائل التي ت
إحدى الو
أنه يبقى
إل
الفتاة مرتفعا
صول طلق).
أثناء الزواج وحتى بعده في حال ح
حقها
أن
أمون البالغ من العمر 93 عاما) ب
شاب م
اب ال
أج
و
أكثر
شاب المتزوج من
غلء المهور والتكلف الزائد على ال
شباب والزواج، وبالتالي العزوف
سباب التي تحول بين ال
أ
ال
شباب على توفير جميع
عن التقدم للارتباط لعدم قدرة ال
ستغناء
متطلبات واحتياجات الزواج الثانوية التي يمكن ال
أخر الفتيات عن الزواج وعليه ارتفاع معدلت
عنها وبالتالي ت
سة) .
العنو
ضحايا هذا الموروث
أحد
إنني
�:
سام٥٣ عاما قال
شابح
ال
ض
والعادة الجتماعية وهي غلء المهور التي يعتبرها مر
أهل بها ، والتي دفعت
سك ال
شديد الخطورة نظرا لتم
اجتماعي
أحببت وبالتالي بات الحب
سارة من
ثمنها بالنهاية وحدي خ
بل جدوى.
سطية
ن و
أن ديننا دي
ؤكدا
و عبدالله م
أب
علي محمد
سر، يدل على ذلك قوله عز وجل «ل
س ع
سرواعتدال ولي
وي
شاب
سعها» فالتغليفيطلب المهور يكلف ال
إل و
سا
يكلف الله نف
أن نكون نحن
أهله ما ل طاقة لهم فيه وهذا بخلف ما يجب
و
عليه.
ص منها كليا،
وتابع التغاليفي المهور عادة ل بد لنا من التخل
أهم من
أكبر و
شكل
إليها في الزواج ب
أمور يجب النظر
فهناك
س
أل وهي توفير الراحة راحة النف
المغالة في مهور بناتنا
صون الزوج لزوجته
أبنائنا وتحقيق التفاهم بينهم و
والبال ل
أهم
سعيدة بينهما، فهذه النقاط
سرة
أ
وحفاظه عليها وبناء
أخرى نهتم وننظر لها.
شياء
أ
بكثير من
صين
ص
آراء متخ
أن
ارف
صائية العلقات الزوجية نجوى ع
أخ
رى
وت
أو هيئة
علج هذه الظاهرة ل يقع على عاتق جهة واحدة
ستلزم التعاون والتكافل من الجميع
سة واحدة، بل ت
س
ؤ
أو م
س الحل لتجنب
أن غلء المهور لي
ل ب
أه
من خلل توعية ال
سيتقدم للزواج من
ص الذي
شخ
أن ال
ضيح ب
الطلق، والتو
ؤدي بالنهاية
ست
أ كاهله بالديون، والتي
أن تعب
ابنته يمكن
شوبها القلقوالتوتر والخلفات
سليمة ي
إلىحياة زوجية غير
بين الطرفين.
بطريقته المقبلين على
ً
ساعدة كل
ضيف: يمكننا الم
وت
سواء من ناحية
زواج، من خلل تقديم كل ما يحتاجونه
ال
أوغيرها ، فمثل يمكننا من خلل تقديم الهدايا لهم)
مادية
ستلزمات التي
شيء من الم
ساعدهم بتوفير
أن ن
أو
� (
النقوط
ساعد المقبلين
أن ن
يحتاجها بيتهم الجديد ، كما يمكننا كمجتمع
سلوكيات
أنماط وال
على الزواج من خلال تغيير العديد من ال
أن
أنها
ش
صلة بالزواج، وطريقة الحتفال به والتي من
المت
أعباء المالية .
تخفف من ال
أكمله وتعاونه
ضرورة تكافل المجتمع ب
إلى
ودعت عارف
ضل
أف
أجل التغير لل
ساتوهيئاتوغيرذلك؛ ل
س
ؤ
أفراد وم
من
شباب
إقبال ال
ضاء على العديد من الظواهر التيتحد من
والق
على الزواج .
ستاذ علم الجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور
أ
أخر
سباب التي تقف وراء ت
أ
سين الخزاعي تحدث عن ال
ح
أن غلء
سب المنظومة الجتماعية
زواج بح
الفتيات عن ال
شي هذه الظاهرة،
سي لتف
شر والرئي
سبب المبا
س بال
المهور لي
أو
زواج لم يعد حاجة
��
أي ال
�.
رى منه
أخ
سباب
أ
بل هناك
سين،
شباب من كل الجن
ض من ال
سية عند البع
سا
أ
ضرورة
شاب
إلى
أن الفتاة المتعلمة تحتاج
ضية الخيارات ب
أن ق
كما
إلى طموح الفتاة في
ضافة
إ
� ،
ؤهل العلمي
س الم
متعلم بنف
س
ذات في العمل وتجهيز النف
��
ن ثم تحقيق ال
التعليم، وم
للزواج .
سبة المواليد وبالتالي ارتفاع المعدلت
أن ارتفاع ن
ضاف
أ
و
أن يكون الفارق
شباب على
أردن، وتركيز ال
سكانية في ال
ال
ؤدي
سنوات ،مما ي
� )10 - 5 (
العمري بينهم وبين الفتياتمن
أن
إلى
أخرهن عن الزواج، لفتا
إلى انتظار الفتيات وبالتالي ت
ضحا
شرين، مو
سن الع
صحي للفتاة يكون بعد
الزواج ال
صحيا واجتماعيا
أن الفتاة بعد هذا العمر تكون قد اكتملت
ب
صبح
سمانية؛ لت
ضاء الج
أع
إلى اكتمال كافة ال
ضافة
إ
سيا
ونف
إنجاب.
جاهزة للحمل وال
س اجتماعي يبحث عن الحل
سة .. هاج
العنو
شهد عبدالاله ديباجة
� -
صحافة اليرموك
صحي جامعة
أحمد عبيدات من مركز
قال الدكتور
إن هذه الفترة التي تتزامن مع دخول
العلوم والتكنولوجيا
شتاء
إلى ال
صل الخريف
شتاء فترة التحول من ف
صل ال
ف
سبب البكتيريا
صحتنا، ب
ؤثر على
أكثر الفترات التي ت
من
أجواء .
شرة في ال
والجراثيم المنت
أهالي
ض على ال
أنه من المفتر
صحافة اليرموك
ضاف ل
أ
و
أطفالهم من
أن يحموا
صة في هذه الفترة النتقالية
خا
أهم
أن من
أجواء المليئة بالغبار والبكتيريا ، و
الجراثيم وال
أطفال من المنزل
سبل حمايتهم هو عملية التحكم بخروج ال
س ، وكذلك
إلى المدار
صباحا
أوقات خروجهم
صة في
خا
ضون وقتهم
أقرانهم الذين يختطلون بهم وبق
الحد من عدد
معهم خوفا من العدوى وانتقال الجراثيم والبكتيريا التي
ستعمال الكمامات الطبية
صحا با
أنفلونزا ، نا
إلى ال
ؤدي
ت
في هذه الفترة.
أنقى
أنظف و
شتاء من
صل ال
أن ف
إلى
شار عبيدات
أ
و
سقط على
أن جميع الجراثيم والبكتيريا ت
سنة ؛ ل
صول ال
ف
صح بتناول
شرة من الجو .ون
أمطار مبا
ض بفعل ال
أر
ال
سم
أن الج
سكريات والكربوهيدرات؛ ل
كميات كافية من ال
أن
ض
إلى الطاقة والدفء ، فمن المفتر
س الحاجة
أم
يكون ب
أخرى .
صول ال
شاطا من كل الف
أكثر ن
شتاء
صل ال
يكون ف
ضهم على
أنفولونزا) التي يقبل بع
رة ال
��
إب
�(
ول
وح
أنفلونزا
أخذها في مثل هذا الوقت من العام للوقاية من ال
إقبال كبيرا
شهد
إبرة ت
أن هذه ال
أكد عبيداتعلى
� ،
شح
والر
سبة كبيرة منمختلف الفئات العمرية، وهناك كثير من
وبن
أطفال
إعطاءها لل
ضل
ضهم يف
سات العلميةحولها، فبع
الدرا
ص
شخا
أ
أما ال
� .
شكل متكرر
إنفلونزا ب
الذين يعانون من ال
أن يكونوا
ض فعليهم
سية البي
سا
الذين يعانون من ح
إلى موتهم .
ؤدي
أنها قد ت
إبرة ؛ ل
أخذ هذه ال
حذرين عند
شتاء
صل ال
صائح طبية لف
ن
صحافة اليرموك
سي على علج
سا
أ
شكل
يعتمد العلج ب
سه
ض نف
س علج المر
ض ولي
ض المر
أعرا
ساتمثل
ضادةللفيرو
أدويةالم
،لذلكفانال
ستخدامها
صح با
الريبافارين وغيرها ل ين
ضادات
ا الم
��
أم
� ،
ام
زك
لاج ال
ا في ع
لاق
إط
أن
ستخدامها ل
صلح ا
لا ي
ة ف
وي
ي
الح
س بكتيري
سي ولي
اللتهاب فيرو
ض
��
را
أع
ة لعلج
���
أدوي
اء ال
ط
إع
ا
��
أم
ستخدامه
ض فهو فعالفي البالغين لكن ا
المر
أ
ضية خلفية ، ولنبد
ال هو ق
ف
أط
في ال
أن الزكام نادرا ما يكون
بالحرارة حيث
ستخدام
صح با
صحوبا بالحرارة لذا ل ين
م
سداد
أما ان
� ،
ضات الحرارة
أدوية مخف
ال
أدرينية
أدوية ال
أنف فيعالج عن طريق ال
ال
أو عن طريق الفم ، ومن هذه
ضعية
المو
سيميتازولين و الفينيليفرين
أكو
أدوية ال
ال
أو عن طريق
أنف
حيث تعطى كقطراتفي ال
ستخدامها في
ف ، ول يجوز ا
أن
ش ال
شا
ر
سنتين
أطفالتحت عمر ال
ال
م معالجته
ت
ي
ف ف
����
أن
لان ال
ي
س
��
ا
���
أم
ستامين ،لكن
ضادات الهي
ن طريق م
ع
ا مهدئات تجعل
ه
أن
و
ض لها ه
م عر
��
أه
شديد ، كذلك من
س
شعر بنعا
ص ي
شخ
ال
أنف
سيلن ال
ستخدمة لعلج
ة الم
أدوي
ال
س مهدئا وبذا
البراتربيوم بروميد و هو لي
أهم
ض الجانبي لكن من
نتجنب هذا العر
أنف مع
إثارة بطانة ال
ضه الجانبية
أعرا
أما التهاب الحلق فيتم معالجته
� ،
النزف
ا
أم
� ،
سيتامول
سكنات مثل البارا
بالم
ض
أعرا
سبب
سعال فهو غالبا ب
سبة ل
بالن
صح
صاب لذل ل ين
ص الم
شخ
أنف عند ال
ال
سعال
ضادة لل
أدوية الم
ض ال
إعطاء المري
ب
ض الزكام من
ض الزكام : يعتبر مر
مر
صل
صة في ف
وخا
ً
شارا
أكثر انت
ض ال
أمرا
ال
شتاء .
ال
ض التي ل
أمرا
ض الزكام من ال
يعد مر
سببه
سات الم
يوجد لها دواء لكثرة الفيرو
له.
طرق علج الزكام الطبيعية
علج الزكام بالفجل
سداد
إن
إحتقان وال
الفجل الحار يزيل ال
ً
شورا
أنفيةحيثيتمتناولهمب
فيالمجاريال
مع ملعقة
ً
أومخلوطا
صيرالليمون
مع ع
. ً
سل 3مرات يوميا
صغيرة من الع
علج الزكام بالثوم
سين
أل
ادة ال
��
وم على م
ث
يحتوي ال
سببة
سات والميكروبات الم
ضادة للفيرو
الم
ضافته
إ
مع
ً
صين يوميا
شح يتم تناول ف
للر
سوائل .
إلى الطعام وال
علج الزكام بالزنجبيل
يحتوي الزنجبيل(فوائد الزنجبيل)
واد
��
ن الم
��
م م
س
���
ص الج
واد تخل
���
ى م
ل
ع
صغيرة
إذ يتناول منه قطع
� ،
المخاطية
صير الليمون
شورة مع مغلي الماء وع
مب
سل .
صغيرة من الع
وملعقة
صل
علج الزكام بالب
سرع
ت
ً
صلة نية يوميا
صف ب
تناول ن
شفاء
من ال
علج الزكام بالفلفل
ضاء على
سحوق الفلفل للق
ستخدام م
ا
س .
شيط التنف
الميكروبات وتن
ضيات
علج الزكام بالحم
ً
ض غنية بفيتامين ج المفيد جدا
الحوام
سم
سات وتقوية الج
في مكافحة الفيرو
إكثار منها .
صح بال
ومناعته لذا ين
سوائل
علج الزكام بال
ساخنة حيث يقوم
سوائل ال
تناول ال
سوائل .
سم بفقد الكثير من
الج
علج الزكام بالماء
ة
إزال
ة المخاط و
��
إزال
ف ل
أن
تنظيف ال
س .
شعور بالعطا
ال
سوداء
علج الزكام بالحبة ال
سوداء في
سوداء: تفيد الحبة ال
الحبة ال
إذ نقوم بغليها بالزيت ومن ثم
علج الزكام
أنف
ستخدامها كقطرةلل
تركها حتىتبردوا
. ً
شربها يوميا
أو المداومة على
علج الزكام بالرمان
إذ نقوم بخلطه
� :
مطحون بذر الرمان
إن
إذ
أنف به
سل ونقوم بتقطير ال
مع الع
مفعوله قوي في علج الزكام.
س
علج الزكام بالكرف
صير نبتة
شرب ع
إن
� :
س
نبتة الكرف
شرب
إذ ي
� ،
فيعلج الزكام
ً
س يفيد جدا
الكرف
أو تناوله كما
� ، ً
كمية مقدارها كوبين يوميا
هو .
علج الزكام بالزعتر
يعمل
ً
أو عاديا
� ً
إن تناول الزعتر مغليا
على تقوية جهاز المناعة ويعالج الزكام.
علج الزكام بالليمون
ً
ضافا
صير الليمون م
صح بتناول ع
ين
إليه النعناع والزنجبيل وتناول الخليط
. ً
3 مرات يوميا
صاف حبيبات
أن
صح كذلك بغلي
ين
سل
سكر والع
ضافة ال
إ
الليمون بالماء و
شاق المزيج مع
ستن
وتناوله ، ومحاولة ا
شربه فهو قوي في علج الزكام.
ة
ئ
داف
ات ال
روب
ش
���
اول الم
��
ن
��
ب ت
ج
ي
ضة الغنية بالفيتامينات
صائر الحام
والع
سرعة.
فهما يعالجان الزكام ب
ساخنة
شروبات ال
علج الزكام بالم
ساء الدجاج يعمل على تقليل
تناول ح
إنفلونزا ، وفتح الممرات الهوائية.
حدة ال
علاج الزكام
تعبيرية
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook