صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2014
كانون الاول
7
-
1436
صفر
14
الاحد
سلانة
صحافة اليرموك - رواء بني
سوف»
�«
الدكتور عدنان العتوم من مواليد بلدة
ي»
أدب
شهادة الثانوية العامة «الفرع ال
صل على
حا
س
سوف الثانوية وعلى درجة البكالوريو
سة
من مدر
ستير
ة الماج
أردنية عام 4791 ودرج
من الجامعة ال
أمريكا.
س من
والدكتوراة في علم النف
صحافة اليرموك» في حوار تعرفت منه على
�«
التقته
ستهومجالتهالعلميةوالبحثية.
أبرزملامححياتهودرا
سة البتدائية؟
حدثنا عن بداية حياتك .. طفولتك ومرحلة الدرا
ش عام 7591 حيث
سوف في جر
أنا من مواليد بلدة
إلى
ستينات
سي والثانوي في ال
سا
أ
تلقيت فيها تعليمي ال
ضي ، حيث كنا نعتمد
سبعينات من القرن الما
بداية ال
صعيد
صغيرة وكبيرةفيحياتنا، وعلى
سنا بكل
أنف
على
سون على
سة كنت من الطلبة الدائمين الذين يناف
الدرا
سية،
سنوات الدرا
صول وال
أولى في معظم الف
المراكز ال
أكثر في طلب العلم.
أهتم
مما كان دافعا لي جعلني
سبب عمله في التعليم كان هو
أن والدي ب
الدافع الثاني
سة والمعرفة ، كما كنت
من يوجهني نحو العلم والدرا
شاركات غير المنهجية،
بالم
ً
أهتم كثيرا
في هذه المرحلة
صف الثامن عملنا «راديو» قمنا
أذكر هنا حين كنا في ال
ورد» ،
ضعناها على «ب
وو
ً
سيطة جدا
بتجميع قطع ب
أننا عملنا
إل
إمكانات المحدودة المتوفرة لدينا
فرغم ال
س هوايات
أمار
ض علمية ، كما كنت
شاركنا في معار
و
ة
إذاع
شارك في ال
أ
سرحيات و
التمثيل في عديد من الم
سية .
المدر
ً
أهم هواياتي في تلك المرحلة ، فقد كنت محبا
أما من
س لكنز ،
سار
أت ل
سفية، فقر
بالكتب الفل
ً
للقراءة مولعا
أبناء جيلي يهتم بهذه الكتب
حيث لم يكن كثيرا ربما من
أخرى
أعيد القراءة مرة
أ
ر
أق
أفهم ما
إذا لم
، وكنت
أن
ستوعب الفكرة ، وهذا كان له فوائد
رى كي ا
أخ
و
شاركت في
سعت المدارك، كما
نمت لدي طرق التفكير وات
شفية في
شاركت في عديد من المخيمات الك
شافة و
فرق الك
مختلفمحافظات المملكة.
سة والعلم
ض الدرا
، هل كانت العائلة تفر
ً
متميزا
ً
صا
شخ
لقد كنت
إليه ؟
صل
أن يكون له هدف ي
سان متميز يجب
إن
أنك
شعر
أم كنت ت
سانا متميزا، كنت
إن
� ً
إذا كنتحقا
أعلم
فيتلك الفترةلم
أتي
إنجاز ت
سان عادي ولكن الدافعية وال
إن
أنني
شعر
أ
مهم
ً
سرة ودورها هذا عامل جدا
أ
من عوامل كثيرة، ال
شكلت لدي رغبة ذاتية،
واهتمام المعلمين بك كلها عوامل
س ولكن
أول قبل النا
سي
إنجاز لنف
أريد ال
أنني
أهم
وال
ضنة لها
إنما تتطلب بيئة حا
أة و
أتي فج
هذه الرغبة ل ت
سمى «الدوافع
أو ما ي
أن توجه الدافعية
ستطيع
حتى ت
سانا مجتهدا وملما ومتميزا،
إن
الذاتية» حتى تكون
سرتي
أ
سان متميزا ومحظوظا بوجود
إن
وعليه فقد كنت
ومعلميني في حياتي.
سيرتك العلمية وهل كنتمخططا لها؟
أت م
كيف بد
صلتعلى معدل
إكمالي امتحان الثانوية العامةح
بعد
سة، لم يكن لدي بعدها
أدبي الثاني على المدر
27 بالفرع ال
، ُ
أردنية
خيار في ذلك الوقت بـ 3791 غير الجامعة ال
كانت الجامعة الوحيدة في ذلك الوقت، حاولت التقدم
سمح الظروف المادية، ثم
لجامعات عربية ولكن لم ت
صولي على منحة من وزارة التربية
شاءت الظروف بح
أردنية
س في الجامعة ال
سة البكالوريو
والتعلم لدرا
ً
ضيا جدا
س وكنت را
ص علم النف
ص
سنة 4791 بتخ
صي.
ص
بتخ
سلة
سقمتبمرا
سنةمنتخرجيمنالبكالوريو
وقبل
صلت
أمريكا وح
إلى
سافرت
أمريكية ، وبالفعل
جامعات
س في الوقت
أدر
أعمل و
ستير ، فقد كنت
على درجة الماج
ستير
سري، فالماج
أ
صدر دعم
سه ولم يكن لدي م
نف
أما مرحلة الدكتوراة فقد
� ،
صة
سته على نفقتي الخا
در
أي
سنوات ، دعمتني الجامعة
أربع
كانت طويلة بواقع
سنوات من البعثة على نفقتها
«اليرموك» بثلاث
أعتمد على
صة حيث كنت
سنة على نفقتي الخا
و
سي.
نف
سيرتك العلمية؟
شاكل واجهتك في م
ضت لم
هل تعر
إذا
شاكل، و
سان لم
إن
ض ال
أن يتعر
ضع الطبيعي
الو
أو يتغير نحو
شكلة لن يتعلم
سان لم
إن
ض ال
لم يتعر
شكلة واجهتني ولكن
أذكر م
أن
صعب
سن، ومن ال
أح
ال
صعوباتها الكثيرة ، ففي مرحلة
شاكلها و
كل مرحلة لها م
س، فالتوفيق
أدر
أعمل و
الدكتوراة كنت متزوجا وكنت
صعب.
أمر
شياء جمعيها
أ
بين ال
صول على الدكتوراة؟
سيرتك بعد الح
كيف كانت م
سنة حيث التحقت
� 25
سيرة طويلة حوالي
كانت م
أترقى خلال ثماني
أن
ستطعت
بجامعة اليرموك ، وا
إدارية
ستاذ،ومنالناحيةال
صلتلرتبةا
سنوات حتىو
إدارية في الجامعة حتى
صب ال
فقد خدمت في جميع المنا
أن
ستطعت
ضل الله ا
س ، وبف
صب نائب الرئي
صلت لمن
و
سلمتها.
صب التي ت
أخدم الجامعة ووطني بكل المنا
ازات جيدة، فيما
إنج
ستوى العلمي لدي
على الم
ستقلوحدي
ضها م
ؤلفابع
يتعلقبكتبيلدي(61)كتابام
آخر مع زملائي، ولدي (56) بحثا
ضها ال
أليفها وبع
في ت
شورا في عديد من المجلات العلمية العربية والدولية،
من
ؤتمرات
شاركة في م
أكثر من (51) م
شاركت في
كما و
ش وتدريب محلية وخارجية.
علمية دولية وور
الدكتور عدنان العتوم:
شرفت بخدمة وطني من خلال «اليرموك»
ت
وجه جامعي
شتيوي
صوير : محمد
ت
صحافة اليرموك - ايمان الهامي
سين بن طلال الدكتور
قال مدير مكتبة الح
أدى
شبكة النترنت
إن ظهور
صول
عدنان الب
أعداد رواد المكتبة ومرتاديها
ص في
إلى تناق
سابق.
شكل ملحوظ عما كان عليه بال
ب
صر النترنت كان المرجع
ضاف قبل ع
أ
و
صول على المعلومة هي المكتبة ،
الوحيد للح
ض الكتب والدوريات
ومع ذلك فما زالت بع
ك يذهب
ذل
ت ل
رتن
تفقد توفرها على الن
سبب
صول عليها؛ ب
الطلبة للمكتبة للح
س مفتوحا
صدرا لي
حقوق ملكيتها كونها م
سهل للباحثين تحويلها
للمعلومات، من هنا ي
أو وفق
إيميل
صل عليها على ال
الكترونيا ليح
. )
PDF
صيغة (
أن
وك
ريم
صحافة ال
صول لـ
د الب
��
أك
و
شيرا
المكتبة توفر خدمات كثيرة للطلبة ، م
ن الباحثين
ات م
ا ب
���
أن معظم رواده
ى
ال
ي يكون
ت
ات ال
ان
ح
ت
رتة الم
ستثناء ف
با
سة
مرتادوها من طلبة الجامعة بغية الدرا
سة .
أجواء ملائمة للدرا
لما تمتاز به من
صفحة
ب
��
ال
��
ل ط
��
دى ك
���
ات ل
���
ع ب
��
اب
��
وت
صل عليها من
صة بالمكتبة يح
الكترونية خا
سميحيث
خلال موقع الجامعة اللكتروني الر
ستطيع من خلالها معرفة قواعد البيانات،
ي
آلفدورية ومجلة علمية
حيثتحويثمانية
صر
أن خدمات المكتبة ل تقت
محكمة ، لفتا
إنما تفيد من هم
على طلبة الجامعة فقط، و
خارج الجامعة من الطلبة ممن يتوفر لديهم
صلوا عليها مقابل
البطاقات الممغنطة التي ح
سيط .
شتراك مادي ب
ا
ص موظف من
صي
صول لتخ
ا الب
��
ودع
إعداد وتجهيز
الدائرة المالية في المكتبة يتولى
شتراك
صة با
ولت» المالية الخا
ص
��
و
«ال
الطلبة من داخل الجامعة وحتى من هم من
سهل
خارجها لمن يبحث عن المعلومة، مما ي
صول على
المهمة على رواد المكتبة للح
سرع وقت وجهد بدل
أ
المعلومة المطلوبة ب
سافة طويلة وهي الدائرة المالية .
الذهاب لم
صوله
ضحالكتابيمربعدةمراحللو
أو
و
ستقبال
ارئ، حيث يتم ا
ق
بالنهاية ليد ال
الطلبات لتوفير الكتب من الكليات وطلبة
سات العليا، ومن ثمتحول تلك الطلبات
الدرا
أكد من
صة للاختيار، مهمتها الت
للجنة مخت
سل الطلبات
أم ل ثم تر
توافر تلك الكتب
دوره بمتابعة
ذي يقوم ب
سم التزويد ال
لق
شر
الطلبات بمخاطبة المزودين ودور الن
سعار
أ
أكثر جودة ب
صول على الكتب ال
للح
صنيف
سة والت
سبة ، ومن ثم تتم الفهر
منا
ستخدم في المكتبة
س الم
سب نظام الكونغر
ح
ضع
سم الترميم والتجليد، ثم يو
إلى ق
ومن ثم
صل ليد
أو المراجع لت
في المجموعات العامة
القارئ .
ة بين
راك
ش
��
اك
ن
أن ه
صول
د الب
���
أك
و
أخرى من
«اليرموك» ومكتبات الجامعات ال
ارة ، لفتا
��
إع
خلال مركز التميز في مجال ال
إلى ان عدد الحركات
شير
صائيات ت
إح
أن ال
سمية خلال العام
التبادلية بين الجامعات الر
أن
٣١٠٢-٤١٠٢ بلغت 52 كتابا، مبينا
ارة في المكتبة بلغت (345801)
إع
حجم ال
إرجاع كان بواقع ( 463411)حركة
كتابا وال
إرجاع وحجز الكتب 844 كتابا .
سين بن طلال
ضي من مكتبة الح
ستعارة 345801 كتابا العام الما
ا
صحافة اليرموك-ازدهار عليكو
ستخدام الكاميرات
شر في الحرم الجامعي ظاهرة ا
ينت
الفوتوغرافية من قبل مجموعات عديدة من الطلبة من
ض
الم والفنون الجميلة الذي يفتر
إع
غير طلبة كليات ال
صاتهم
ص
ستمر بحكم تخ
شكل دائم وم
ستعملونها ب
أنهم ي
سية التي قد تطلب منهم .
والواجبات التدري
ض الطلبة
أيدي بع
سببت وجود هذه الكاميرات بين
لقد ت
ستخدامها من خلال
سيء ا
أ
إذا
صا
صو
شاكل خ
بعديد من الم
صويرهم للطلبة خفية دون
آخرين وت
صيات ال
صو
انتهاك خ
شر في الحرم الجامعي
أت تنت
علمهن، فهذه الظاهرة التي بد
شاكل التي ل يمكن
سبب بعديد من الم
سع باتت تت
شكل وا
ب
سكوت عنها.
ضي وال
التغا
ض الطلبة
أن بع
ذات حيث نجد
��
عن جلد ال
ً
وبعيدا
أخلاقي حيث يتم
شكل غير
ستخدمون هذه الكاميرات ب
ي
شاهد غير لئقة وغير مقبولة لهم،
صوير زملائهم في م
ت
س
ضعاف النفو
صور من
ستغل هذه ال
وبالتالي فهناك من ي
أمور
أخلاقية ، فهذه ال
ستفزازات ال
ى ال
إل
ر
أم
صل ال
لي
ستخدام التقنية، فلابد من
شيد في ا
تتطلب منا الوعي والتر
شروطلحمل هذه الكاميرات.
ضع قوانين و
و
صحافة
�«
فقد تذمر عدد من الطالبات اللواتي التقتهن
صة الذكور الذين
ض الطلبة وخا
سة بع
اليرموك» من ممار
ضع قيود
صوير الطالبات خفية ، مطالبات بو
يحاولون ت
ستخدام هذه الكاميرات.
ل
شاكل التي قد
أبرز الم
إلى ان
شير الطالبة لنا معايعة
ت
ستخدام هذه الكاميرات
تحدث في الحرم الجامعي نتيجة ا
أردني يمتاز بالتقارب
شيدة ، فمجتمعنا ال
صورة غير ر
ب
راد المجتمع
أف
أحد
صورة
الجتماعي والقبلي، وظهور
أفراد المجتمع مما قد
على بقية
ً
سلبا
ؤثر
شكل غير لئق ي
ب
صور.
صوير هذه ال
إلى النتقام ممن قام بت
ضطرهم
ي
ؤولون في
س
أخذ الم
أن ي
وقال الطالب احمد الكردي لبد
أن ل يتهاونوا في معاقبة من
ألة بجدية، و
س
الجامعة هذه الم
ستخدام
شديد على منع ا
ستخدام التقنية، ويجب الت
سيء ا
ي
إنه يجب
إذا تمت ف
هذه الكاميرات داخل الحرم الجامعي، و
أمن الجامعي.
أن تتم تحت مراقبة موظفي دائرة ال
صويري من دون علمي
روى لقد تم ت
تقول الطالبة م
صور عبر
ستخدام هذه ال
رم الجامعي، وتم ا
ل الح
داخ
سبب لي عديدا
ضافت انه قد
صل الجتماعي وا
مواقع التوا
ضعاف
صور من قبل
ستغلال هذه ال
شاكل، حيث تم ا
من الم
أخلاقية.
س وتم ابتزازي  من الناحية المالية وال
النفو
سلبي
ستخدام ال
أن ال
سير
رى الطالبة زينب تي
وت
صر
س وينتهك حرماتهم ويب
إيذاء النا
سبب في
للكاميرات يت
أت تطفو
أنها ظاهرة خطيرة بد
إلى
صياتهم ، لفتة
صو
خ
ضرورة
إلى
أردني المحافظ،  داعية
سطح في المجتمع ال
على ال
ستخدم هذه الكاميرات بطريقة مخلة
أن يعاقب كل من ي
صيات.
صو
آداب وينتهك الحقوق والخ
بال
ستخدام
ساءة ا
إ
سبب
أن
صالح العمري
شار الطالب
أ
و
هذه الكاميرات هو عدم تهيئة وتثقيف المجتمع بالجوانب
سواق،
أ
سلبية للتكنولوجيا قبل طرحها في ال
إيجابية وال
ال
سليمة
شئة ال
ساهم في تفاقم هذه الظاهرة غياب التن
ومما ي
إدخال هذه الكاميرات
سماح
ضع قوانين ل
ودور ، وعدم و
داخل الحرم الجامعي.
أمن الجامعي بالمتابعة والمراقبة
طالبوا ال
ستخدام «الكاميرات الفوتوغرافية»
طلبة يتذمرون من ا
في الحرم الجامعي
شرخ
صحافة اليرموك - ثروة ابو
رة الخدمات الطلابية في
��
ال مدير دائ
ق
إن برنامج
ؤون الطلبة عمر هلال
ش
عمادة
شغيل الطلبة هو برنامج تطبقه مختلف
ت
شابهة
آلية عمله مت
أن
سمية، و
الجامعات الر
أجرة
في ال
ً
أن الختلاف قد يكون طفيفا
إل
أنه برنامج
أمور الثانوية، مبينا
ض ال
وبع
ادف وفكرة مميزة ترتقي بالجامعات
��
ه
ً
ة ميدانا
ع
ام
ن الج
وطلبتها ويجعل م
ستقطاب الطلبة الراغبين بالعمل وحثهم
ل
أن «اليرموك» توفر
شيرا
على الجتهاد، م
شاغرا وظيفيا لطلبتها.
� ٨٠
صحافة اليرموك
صريح لـ
ضاف في ت
أ
و
ق عدة
ة اختيار الطلبة تتم وف
ي
آل
أن
اعتبارات، منها الحالة الجتماعية للطالب،
فالعمل ل يكون لمجرد العمل فقط بل هدفه
أن يكون كنوع
سعى ل
سمى من هذا، فنحن ن
أ
سه،
ساعدة التي يقدمها الطالب لنف
من الم
وكذلك المعدل التراكمي للطالب ، فلا يجدر
أنه من
سته مثلا؛ ل
بنا توظيف من يهمل درا
أنه
إليه، كما
أن يهمل العمل الموكول
الممكن
سته ،
ستطيع الموازنة بين عمله ودرا
لن ي
سبب
سر من الطالب عن
ستف
أننا نهتم ون
كما
رغبته بالعمل والمكان الذي يريده.
وتابع بعد اختيار الطلبة يتم تحديد
دول
��
ع الج
سب م
ا يتنا
ات العمل بم
���
أوق
ض
أيتعار
سي للطالب فلا يكونهناك
الدرا
أوقات
ضراتهم بل يكون في
أوقات محا
مع
ضمن فترات متقطعة
فراغهم، وقد يكون
سب
صلة في اليوم الواحد ح
أو فترة متوا
رغبتهم.
دف الجامعة من هذا
أن ه
الل
د ه
��
أك
و
ٍ
آن
البرنامج خدمة الجامعة والطالب في
شرية
د، من خلال توفير الكوادر الب
واح
ردود مالي
��
ري م
وف
العاملة بالجامعة وت
ضا من احتياجاته ،
ؤمن به بع
للطالب ي
ومن الناحية المعنوية يجعل من الطالب ذا
ٍ
صية قوية قادرة على التعامل مع فئات
شخ
سهم
أنف
مختلفة من المجتمع ويزيد الثقة في
سهم
أنف
شيء ب
ل
ويحفزهم على فعل ك
شاط بداخلهم ويرمي الخمول
ويزيد الن
أو
ساعدهم
إنه ي
آخر ف
، ومن جانب
ً
جانبا
ً
ستقبلي ويمنحهم قدرا
يهيئهم لعملهم الم
ؤولية، فهو بمثابة تدريب لهم، لفتا
س
من الم
ساعات التي
أن الطالب هو من يحدد عدد ال
يرغب بالعمل فيها، بحيث ل يتجاوز ٥١
سبوعية.
أ
ساعة
صل عليه
أن المبلغ الذي يتح
إلى
شار
أ
و
الطالب جراء عمله رمزي يقدر بدينار لكل
ً
سبوعيا
أ
أي ما يقارب ٥١ دينارا
ساعة عمل
سلم الطالب هذا
، حيث يت
ً
شهريا
ستين
و
شهريا من الدائرة المالية.
المبلغ
أكد
آلية متابعة الطلبة في عملهم
وحول
أو
ؤول
س
أن المتابعة تتم من قبل الم
هلال
سم
إذ يوجد في كل ق
شرف عليهم في العمل
الم
أنه ل بد من وجود جهة
ص؛ ل
شرف خا
م
أوقات عملهم وتبعث
مرجعية لهم تحدد
إلى
ساعات عملهم
دد
سماء الطلبة وع
أ
ب
صرف الراتب، مع العلم
الجهة الموكول لها
أي
إنهاء فترة عمل
صلاحية
شرف
أن للم
ّ
أخل
إذا
أو
إذا لم يلتزم بعمله
من الطلبة
أهمية
بالتعليمات كونه عملا منظما ل يقل
شراف يكون
إ
أي عمل بلا
آخر، و
أي عمل
عن
ه ينحرف عن
أن
أو
� ،
ري مكتمل
وغ
ً
صا
ناق
سهل
سط وي
شراف يب
إ
ساق المحدد له فال
الم
صحيح.
إلى الطريق ال
العمل ويقوده
سيم العمل
أنه يتم تق
إلى
شار هلال
أ
و
درات الطلبة البدنية
��
ع ق
سب م
ا يتنا
بم
ال التي
م
أع
أن جميع ال
م
والمعنوية رغ
ري متعبة ، ولكن
سيطة» وغ
ا «ب
ؤدوه
��
ي
أو الدوائر تحتاج لطلبة
ض الوحدات
بع
يمتلكون مهارات معينة كمن يعمل مثلا في
أو
إعلامية
إعلام فهو يحتاج لخبرة
كلية ال
من يعمل فيمختبرات كلية العلوم وهكذا.
ؤون الطلبة»
ش
�«
شغيل الطلبة في
ضمن برنامج ت
شغيلية لطلبتها
صة ت
«اليرموك» توفر ٠٨ فر
شة
صحافة اليرموك - عدنان الحراح
شكلة
يعاني عديد من طلبة الجامعة من م
ستواهم
ي لم
ج
دري
ت
ع ال
��
رتاج
تتمثل في ال
صر على طلبة
صورة ملفتة ل تقت
أكاديمي ب
ال
شمل الكليات جميعها.
إنما ت
كليات بعينها و
أكاديمي
مدير مركز الجودة والتطوير ال
إن هناك عديد من
شور قال
الدكتور محمد عا
شكلة وهي
ذة الم
سباب التي تزيد من ه
أ
ال
صات التي يكون
ص
ض التخ
قبول الطلبة في بع
أعلى من معدل الطالب وهي التي
القبول فيها
أنظمة القبول
أو
سب برنامج الموازي
تتم ح
أخرى المتعددة.
ال
اق الطالب
إره
وبالتالي فهي تعمل على
سي، مما
ستواه الدرا
أعلى من م
ص
ص
في تخ
أنهناك
سوب» كما
أوالر
سقاط
إ
إلى«ال
ؤدي
ي
أمور من يجبرون الطلبة على
أولياء ال
ض
بع
ستواهموهنا
أعلىمنم
صات
ص
الدخولفيتخ
ص.
ص
سة التخ
صبح عندهم عدم رغبة بدرا
ي
سين
ض المدر
أن بع
شور
أبو عا
ضاف
أ
و
يقومون بتكليف الطلبة بواجبات كثيرة قد
إلى جانب عقد امتحانات
� ،
تفوق قدرة الطالب
أو عدم التعامل معهم
شيء
ض ال
صعبة بع
ض
إلى ظروف بع
سلوب تربوي دون النظر
أ
ب
دم مراعاتهم
شكلاتهم وع
الطلبة وتفهم م
للفروق الفردية.
شادالطلابيغير
إر
أنجانبال
شور
وبينعا
موجود والذي يتمثل في توعية الطلبة حول
شادهم،
إر
ساقاتوتوعيتهم و
سجيل الم
كيفية ت
إلى
أدى
أعداد طلبة الجامعة
أن زيادة
كما
سين مع الطلبة .
صل المدر
صعوبة توا
شطة
أن
ض الطلبة بال
شغال بع
إن ان
وتابع
م
واده
ع م
��
ة م
��
وازن
��
اللامنهجية دون الم
ستواهم.
إلى تراجع م
ؤدي
أكاديمية قد ي
ال
سم
شريفين من ق
ال الدكتور احمد ال
وق
إن عدم وجود
شاد التربوي
إر
س وال
علم النف
ؤلية، كما
سو
وعي كاف لدى الطلبة بتحمل الم
ص من قبل الطالب
ص
أن قلة المعرفة في التخ
ص ما قد
ص
إلى اختيار تخ
ؤدي غالبا
أهله ي
و
ضطر للتحويل
ل يوفق به الطالب، وبعد ذلك ي
آخر.
ص
ص
إلى تخ
ضعف الجانب التوعوي لدى
إن
وتابع
صود هنا هو تعريف الطالب
الطلبة والمق
بالحقوق والواجبات التي تترتب عليه عند
دخوله الجامعة عوامل مهمة ينبغي للطالب
إدراكها.
وذويه
صداقات
سوءوال
أن رفاقال
شريفين
وبينال
إلى البعد كل
ؤدي
��
ر كلها ت
آخ
س ال
من الجن
دم الهتمام
��
ي وع
س
��
درا
و ال
ن الج
البعد ع
سرية التي
أ
إلى الخلافات ال
ضافة
إ
� ،
سة
بالدرا
ؤدي
سي للطالب مما قد ي
قد تعكر الجو الدرا
سي.
ستوى الدرا
إلى النحدار في الم
سم
شوان من ق
ات ن
وقالت الدكتورة اي
علم الجتماع والخدمة الجتماعية في جامعة
إلى
ؤدي
سباب التى ت
أ
أهم ال
إن من
اليرموك
ض
سرية،كمر
أ
سةالظروفال
إخفاقفيالدرا
ال
شعور الطالب
أن
سرة، كما
أ
أحد الوالدين في ال
أثر،
بعدم العدالةفي توزيع العلامات له كبير ال
إلى العنف داخل الحرم الجامعي له
ضافة
إ
راط الطالب في
خ
لال ان
دوره الكبير من خ
ؤدي
سي، مما ي
إهماله للجانب الدرا
شاكل و
الم
سوب.
أو الر
إلى الحرمان
رافي
غ
د الج
ع
ب
أن ال
وان
ش
���
ت ن
ن
ي
وب
سلبا
ساعد
سرة ي
أ
صادي ل
ستوى القت
والم
أن
صيلي ، كما
ستوى التح
إيجابا على الم
أو
ر في ذلك وهو اطمئنان
أث
سطة كبير ال
للوا
أنه يمتلك
سة طالما
الطلاب للنجاح دون درا
سطة.
وا
سباب عديدة
أ
صون يرجعونها ل
مخت
طلبة يعانون من
أكاديمي
ستواهم ال
تراجع م
سليمان و احمد الناطور
زياد
صحافة اليرموك
ؤون الطلبة الدكتور احمد هزاع البطاينة حملة التبرع بالدم التي نظمتها
ش
رعى عميد
صفوف الطلبة .
شجيع ثقافة التبرع بالدم بين
«العمادة» بالتعاون مع بنك الدم بهدف ت
ساني نبيل
إن
إن التبرع بالدم هو عمل
صحافة اليرموك
صريح لـ
وقال البطاينة في ت
إلى نقل الدم .
س الحاجة
أم
ضى الذين هم في
آلف المر
إنقاذ حياة
ساهم في
ي
إقبال بالتبرع بالدم؛ لما لهذا
شجيع الطلبة على ال
ضرورة ت
شدد البطاينة على
و
سانية لدى الطلبة.
إن
أهمية في تعزيز الجوانب ال
شاط من
الن
إقبال الطلبة على التبرع خلال يومي
إن
سامي الجراح من بنك الدم الوطني
وقال
أهمية التبرع بالدم لما له من فوائد
صحية لديهم ب
س مدى الوعي والثقافة ال
الحملة عك
شعر به بعد التبرع .
شاط الذي ي
صحية تعود على الطالب المتبرع من الحيوية والن
صال دائم مع جامعة اليرموك وعمادة
سيبقى على ات
أن بنك الدم الوطني
إلى
ولفت
سية القادمة.
صول الدرا
ستقبلية للتبرع في الف
ؤون الطلبة لتنظيم حملات م
ش
سي
شر ثقافة التبرعفي الجامعة التي تعتبر الرافد الرئي
وتابع هذه الحملة نجحتفي ن
شمال.
إقليم ال
لبنك دم
ؤون الطلبة» تنظم حملة للتبرع بالدم
ش
�«
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook