صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2014
كانون الاول
7
-
1436
صفر
14
الاحد
«المنبه»
صباحي
عنف
لا بلعاوي
ُ
ع
صباح،
أن كثيرا منا ل يحترم ال
أعتقد
ساطة
سهم بفظاظة بو
أنف
فهناك من يوقظون
سلمون
ست
س، وي
أ
ضربة ف
منبه يقطع نومهم ك
ؤومة .
ش
سرعته الم
في الحال ل
سبب
أن هذه المنبهات تت
ستطيع القول
قد ن
صغيرة يوميا! فهم اعتادوا
صدمة كهربائية
ب
سون ما حفظوه
يوميا على العنف، وبالتالي ين
سان
إن
صباحات ال
أن
سين
سعادة ، متنا
من ال
أطباعه ليوم كامل.
هي التي تقرر
ضر
صوت المنبه ي
ستيقاظ على
وعلميا ال
ؤكد عدة
ه، وهنا ت
وازن
سم ويفقده ت
بالج
سم يفرز في حالة
أن الج
سات عالميةعلى
درا
ادة «الميلاتونين» التي
��
الم م
ظ
وم في ال
ن
ال
راز مع
��
إف
ذا ال
شعره بالتعب، ويتوقف ه
ت
صحة هو
أكثر
سم ال
ضوء النهار، فالج
ميلاد
صباح
شراقة ال
إ
الذي توقظه الطبيعة لحظة
ستيقاظ على رنين
ضوء بدل من ال
شار ال
وانت
المنبه.
إلى غاية واحدة :
س
أن يفطن النا
أتمنى
ستقامة !
أكثر ا
أن يكونوا
ؤى غرايبة
صحافة اليرموك - ر
سانية
إن
سائل ال
سرح من الو
يعد الم
س على اختلاف
الفنية التي تقرب بين النا
صولهم وتوجهاتهم واعتقاداتهم، كما
أ
ه يعزز من بناء الذكريات الجميلة
��
أن
و
أينما
سرحي
شاهد الم
صق مع الم
التي تلت
سانية
إن
إياه لروحه ال
� ً
حل وارتحل معيدة
أغرقت بهموم الحياة .
البحتة التي
د
أح
أردني
سرح ال
محليا يعتبر الم
صات الفنية في العالم العربي
م المن
أه
سيطة التي جعلت منه
منذ بدايته الب
أنظار كثيرين من الفنانين العرب
محط
سائل الفنية،
صحاب الر
أ
والمخرجين و
أتي الجميع لها
صل التي ي
صبححلقة الو
أ
ف
ضيته عليه، فلا
شكلته وق
ليلقي بحمله وم
أردني عما يجري حوله
سرح ال
صل الم
ينف
ضايا.
من ق
شم العامر وعبد الله
يقول الفنان ها
سرحيون من جامعة
عبيدات_ ممثلون م
أردنية الفنية
سات ال
س
ؤ
إن الم
� _
اليرموك
ؤها؛
سو
أ
أردني
سرح ال
شلل والم
تعاني من ال
سات
س
ؤ
سبب قلة التمويل من الدولة والم
ب
أن
ؤكدين
رى المهتمة، م
��
أخ
صة ال
الخا
هناك محاولت وجهود فردية وتجارب
صي للارتقاء بهذا الفن
شخ
صعيد ال
على ال
سىحجازين الذي يعد من
أمثال الفنان مو
أردني .
سرح ال
رواد الم
أن
سرح يجب
أن جمهور الم
ضافا
أ
و
صغر، ولكن عدم وجودجمهور
بنى منذ ال
ُ
ي
ضعف من
�ُ
أردني ي
سرح ال
أهمية الم
واع ل
سي
سي
أ
ضعف الت
سبب ال
أثيره وقوته ب
ت
سرح
أهميته في الحياة ، فالم
سارح و
للم
سية.
سا
أ
جزء من ثقافة البلد ال
أنواع
أداة تغيير قبل ظهور
وطالما كان
أي الحالية، فهو
سائل التعبير عن الر
و
أي لمواجهة
سيلة للتعبير عن الر
ضل و
أف
أم
إيجابية
أكانت
سواء
أي فكرة جديدة
سلبية.
سرحي
ل الم
ث
م
أن الم
ى
ل
ددا ع
��
ش
���
و
سرحية
ة الم
��
رك
��
ى الح
ل
ني ع
م
ائ
ق
وال
ى الدعم
إل
أردن بحاجة
والثقافية في ال
زوا على الجهود
رك
أن ي
والتثقيف، و
إلى التغيير الجذري
الفردية التي تقودهم
إثبات جدارتهم
أردني؛ ل
سرح ال
لحركة الم
آن فهمتكم»
سرحية «ال
سط. فم
في هذا الو
سىحجازين تعد مثال
سرحي مو
للفنان الم
سالة.
صال ر
إي
سرح في
حي لنجاح الم
ستاذ الدراما في كلية الفنون
أ
رى
وي
الجميلة بجامعة اليرموك الدكتور محمد
أردني
سرح ال
أن حركة الم
خير الرفاعي
اد من قبل
ضل التوجه الج
ستمرة بف
م
ن يبقون على
ذي
ني والطلبة ال
س
���
در
الم
م عديد من
سرح رغ
ام مع الم
صل ت
توا
شرة
شاهدة المبا
المعوقات التيتحد من الم
صر
سرحية في ظل تواجد العن
أعمال الم
ل
صر الفني
التقني الذي قد يغلب على العن
أحيان .
ض ال
في بع
أردني يمر اليوم
سرح ال
ضيف الم
وي
سيبقى
أنه ما زال و
إل
بحالة من الفتور
شر
ؤ
لوجود الكفاءات العالية التي هي م
أردني على
سرح ال
دى تقدم الم
ضح م
يو
أخرى في المهرجانات العربية
سارح ال
الم
ضعف
إمكانات و
شح ال
م
والعالمية رغ
الدعم والرعاية .
سم
صار من ق
ستاذ محمد ن
أ
وقال ال
الدراما في كلية الفنون في جامعة اليرموك
سارح
أردني والم
سرح ال
إن المقارنة بين الم
سرح
ون الم
ست مجدية ، ك
العالمية لي
سارح
ساواة مع الم
أردني يقفعلى قدم الم
ال
أنهناك
ستموازية لها؛ ل
العالمية، لكنها لي
أهم
أردنية قد تكون
جهود وقدرات فردية
أو العالمية .
من التجارب العربية
أردني على وجه
سرح ال
أن الم
ضيف
وي
أهمية
ص هو حالة متطورة ل يقل
صو
الخ
سينما
أن ال
رى، فكما
��
أخ
سارح ال
عن الم
سرح
إن الم
سوري ف
صرية والتلفزيون
م
أردني .
هو
أكد
سعد
أ
ساري ال
نقيب الفنانين الفنان
سالة اجتماعية
أردني يقدم ر
سرح ال
أن الم
صادية باعتباره المعلم
سية واقت
سيا
و
أخرى وكونه
سائل التعبير ال
سي لو
سا
أ
ال
أبو الفنون» .
�«
على حد تعبيره
أردني جيد
سرح ال
أن واقع الم
ضاف
أ
و
صير الجهات
سبب تق
ضطرب ب
لكنه م
صة تعنى
ص ميزانية خا
صي
المعنية بتخ
أردني.
سرح ال
بتطوير الم
أن مهرجان
���
ر بالذكر ب
دي
ع الج
اب
وت
س بها
يناف
ً
ضا
أردني يقدم عرو
سرح ال
الم
سارح العالمية ويتفوق عليها رغم قلة
الم
ردودات
���
وارد وقلة الم
���
ات والم
ي
ان
ك
إم
ال
سرحية .
أعمال الم
ل
أردني» تقاليد فنية عربية
�«
سرح
سوري» والم
�«
صرية» والتلفزيون
سينما «م
ال
صير وقلة الهتمام
شكو التق
شبة» ت
أردني .. «خ
سرح ال
الم
صحافة اليرموك- مروة النمرات
أين
شري يتكون من جز
العقل الب
ؤول عن اتخاذ القرارات وعقل
س
م
ٍ
واع
ؤول عن تحقيق
س
باطن (اللاواعي) م
داف العقل الواعي، حيث
أه
رارات و
ق
سي على
أطلقت جماعات التحليل النف
ستودع
شعور وهو م
العقل الباطن اللا
للخبرات التي ل يعيها الفرد قد تكون
أو
صلت عن طريق الكبت
مكبوتة و
سيان،
انتقلت بدون كبت عن طريق الن
أن المكونات
دوا
��
رى وج
��
أخ
أحيانا
و
د تكون
وري ق
ع
ش
��
ال
ودة في ال
��
وج
��
الم
ستعدادات
موروثة بالفطرة يعني ال
س كفكرة
الموجودة عند الفرد موروثة لي
ستعداد.
ولكن كا
صفات العقل الباطن
شاد
إر
س وال
ستاذ علم النف
أ
ضح
يو
التربوي في جامعة اليرموك الدكتور
ن
اط
ب
ل ال
ق
ع
أن ال
دات
��
ي
��
ب
��
لا�ء ع
ع
صفات
ن
صفات تختلف ع
صف ب
يت
أنه يخزن
أهمها
العقل الواعي، والتي
صفه
الذكريات وينظمها ويرتبها بو
شاعر ويحتاج
را للعواطف والم
ق
م
ضحة المعالم ليتبعها
ى خطوات وا
إل
صنع العادات عن طريق التكرار، كما
وي
أمور
ساعة ويتابع ال
� )24(
يعمل لمدة
ن العقل
ا م
ذه
خ
ي ات
ت
رارات ال
��
ق
��
وال
داف
أه
الواعي ويعمل بقوة لتحقيق
إذا وجد الدافع، ويطلق طاقاته
سان
إن
ال
أكثر
سان به
إن
لبلوغ الهدفوكلما وثق ال
ضل طريقة في
أف
شط ويعمل ب
أن
صبح
أ
ا
ً
سان مهتم
إن
حالتين: عندما يكون عقل ال
أو عندما ليفكر
أمر ما لدرجة كبيرة
ب
إطلاق.
أمر ما على ال
العقل ب
صبح عادة
سيخ الفكر لي
تر
أي
أن التفكير في
إلى
شير عبيدات
وي
ادة التفكير فيه
إع
أكثر من مرة و
شي
سيتراكم في
� ،
سلوب والطريقة
أ
س ال
بنف
ص
شخ
إذا كان ال
� ً
العقل الباطن، فمثال
أخذ بالتفكير
ا في
ً
سي
ا نف
ً
سه متعب
يظن نف
ستمر في التفكير عدة
ر وي
��
أم
ذا ال
في ه
أ يتراكم هذا التفكير في كل
رات ليبد
م
سهل
ادة، حيث من ال
��
صبح ع
رة لي
م
ص العادة، ولكن من
شخ
سب ال
أن يك
ص منها ولكن العقل الذي
صعب التخل
ال
ص
أن يتخل
إمكانه
تعلم هذه العادة ب
سلوب، لذلك التحدث
أ
س ال
منها بنف
سلبية يبرمج العقل
إلى الذات بطريقة
صبح
سخ لت
ستقر وتر
سلبية ت
شارات
إ
ب
إذا كان
إيجابية
عادة، وتكون العادة
إيجابية.
التفكير بطريقة
قوانين العقل الباطن
ضيفداخلكلعقلباطنمجموعة
وي
ا للاتجاه
ً
سير وفق
من القوانين المحددة ت
سان وهي:
إن
الذي يفكر به ال
ساوي: وهذا يعني
قانون التفكير المت
ا له
ً
شبيه
سيرى
سان
إن
أن ما يفكر به ال
بالعالم الحقيقي.
شي يركز
أي
أن
� :
ون التركيز
ان
ق
ءا
ً
صبحجز
سوفي
سان بالتفكيرفيه
إن
ال
سلوكه.
من
أن العالم الداخلي
� :
سلات
قانون المرا
ر على العالم
ؤث
��
ذي ي
��
و ال
سان ه
إن
ل
الخارجي.
أن العالم الخارجي
� :
س
قانون النعكا
د في العالم
وج
و م
ا ه
س لم
و انعكا
ه
ؤكد ما يفكر به.
الداخلي وي
شي يعتقد
أي
� :
اد
ق
ت
ون الع
ان
ق
صرفاته
ه حقيقي يحدد ت
أن
سان
إن
ال
إن لم يكن حقيقيا.
سلوكياته حتى و
و
شيء يفكر فيه
أي
� :
قانون التراكم
سيتراكم
ستمر في التفكير فيه
سان وي
إن
ال
صبح
لديه داخل العقل الباطن حتى ي
عادة.
سان
إن
أن ما يتوقع ال
� :
قانون التوقع
ا لحدوث ما توقعه.
ً
سبب
صبح
حدوثه ي
سان ينجذب
إن
أن ال
� :
قانون الجذب
سب
داث والظروف التي تنا
��
أح
ى ال
إل
سية
طريقة تفكيره عبر موجات مغناطي
غير مرئية في عقله الباطن.
ؤثرات على العقل الباطن
م
أن هناك عدة
ى
إل
شير عبيدات
وي
ؤثر في تفكير العقل الباطن
عوامل ت
كالقيم والمبادئ التي تتكون لديه عن
سرية والنمط الذي
أ
شئة ال
طريق التن
إلى البيئة المحيطة
ضافة
إ
شه، بال
يعي
بالفرد والنتماء للعقيدة .
ؤكد على مجموعة من الخطوات
وي
إيجابية من خلال تكوين
للتفكير بطريقة
إيجابية
أهداف
ضع
إيجابيةبو
اتجاهات
س
ضر ولي
ضحة دالة على الوقت الحا
وا
ستقبل ووجود الدافعية لدى الفرد ،
الم
شكل
داف ب
��
أه
وتكرار التفكير بهذه ال
ستمر.
م
أولى
«العقل الباطن».. معلومات وحقائق تعرفها للمرة ال
صحافة اليرموك - زينب عليكو
سهاونه
ض الجلدية الدكتور ماجد
أمرا
شاري
ست
قال ا
شتاء
صل ال
شرة خلال ف
إنه يجب الهتمام والعناية بالب
س من حيث البرودة ،
صة؛ لما يمتاز به الطق
صورة خا
ب
أكثر
صفها الخطوة ال
ستخدام المرطبات بو
وعليه يجب ا
شيخوخة
صابه بال
إ
شرة وال
أهميه لتجنب جفاف الب
ص من التجاعيد.
ساعد على التخل
المبكرة، فالمرطبات ت
س،
شم
شرة ال
أن عدو الب
صحافة اليرموك
ضاف ل
أ
و
شرة من
س لحماية الب
شم
ستخدام واقي
من هنا يجب ا
ضارة.
شعه ال
أ
ال
شرب الماء بكميه كافية
ضرورة
إلى
سهاونه
شار
أ
و
شكل
س على
أن هذا ينعك
أكواب يوميا؛ ل
� ٨
بما ل يقل عن
صبح
شراقا، وبالتالي ت
إ
أكثر رونقا و
شرة ويجعلها
الب
أكثر ترطيبا.
ضرواتيوميا كونها غنية
صح بتناول الفواكه والخ
ون
شها
شرة وانتعا
شد الب
ساعد على
بالفيتامينات التي ت
سر من
أن النوم يعد
أكثر جمال، لفتا
وبالتالي جعلها
ضمان
ساعد على
صحي ي
شرة، فالنوم ال
سرار جمال الب
أ
شرة مرهقة
صفائها، وقلة النومتجعل الب
شرة و
جمال الب
صعب
ضارة العينينوعليه ي
شر على ن
شكل مبا
ؤثر ب
مما ي
سوداء،فالنومالكافييقللمنالقلق
صمنالهالتال
التخل
ؤثر على
ضلات التي ت
ساعد على ارتخاء الع
والتوتر وي
شرة .
جمال الب
ساخن
شرة بالماء ال
سيل الب
سهاونه عدم تغ
وتابع
شرة
سلبية ويجب تجفيف الب
آثار
إلى
ؤدي
أنه ي
جدا؛ ل
إلى الهواء
شرة
ستحمام والخروج مبا
أو ال
سلها
بعد غ
شرة.
لمنع حدوث جفاف للب
سان
سنيم الرو
صحافة اليرموك - ت
أو حتى المطبوخة
أطعمة المعلبة
أي نوع من ال
لم نعد نجد
أو
شكل
سين ال
ستخدم لتح
خالية من ملونات الطعام التي ت
أخرى
أنواع الطعام ال
إلى جميع
المذاق والتي امتدت تقريبا
ستثناء.
دون ا
شكل
أكل قبل الفم( بحيث يكون ال
أ )العين ت
فهم يتبعون مبد
ضمونه قد
ألوانه الزاهية، بينما م
فائق الجمال والروعة ب
إل
ست
صناعية لي
أحيان . فالملونات ال
ض ال
يكون قاتلا في بع
إطالة مدة
أو ل
إخفاء العيوب
ستخدم ل
أو قناعا ي
أكل
مكياجا ل
صلاحية.
ال
صانعين
أن ال
إل
وعلى الرغم من وجود الملونات الطبيعية
ض
سباب عدة منها ثمنها المنخف
أ
صناعية ل
ضلوا الملونات ال
ف
صول على درجاتمختلفة،
إنتاج وثبات اللون والح
سهولة ال
و
ض المطلوب.
صول على الغر
فالقليل منها يكفي للح
أردنية
شفى الجامعة ال
ست
صائي الباطنية في م
أخ
يقول
رار الملونات
ض
��
أ
ول مخاطر و
الدكتور ابراهيم العقيل ح
ض جديدة كالملون
أمرا
إن لها علاقة وثيقة بظهور
صناعية
ال
سرطان
سبب
سكاكر الذيي
ستخدمفي الحلوىوال
أزرق الذيي
ال
سن
سية في
سا
سبب الح
صفر في
أ
أما الملون ال
� ،
الدماغ والكلى
سرطان .
مبكرة وال
أهمها تقليل كفاءة
كبيرة
ً
ضرارا
أ
صناعية
ألوان ال
أن ل
أكد
و
ستفادة
الجهاز المناعي وتحطيم كرات الدم الحمراء ويحد من ا
ؤدي
سهم، مما ي
صيل درو
أطفال من غذائهم وقدرتهم علىتح
ال
ستفادة من البروتينات.
سبة ال
ص في ن
إلى نق
ضم
سوء اله
في
ً
صناعية دورا
أن للملونات ال
ضاف
أ
و
صل
لم المفا
َ
صفي وا
صداع الن
سية الجلدية وال
سا
والح
ضم.
أن الملونات من المواد التي ل ته
صا
صو
خ
شار
أ
أطفال
ضرر الذي تلحقه ملونات الطعام بال
وحول ال
أطفال على
إلى فرط الحركة وعدم قدرة ال
ؤدي
أنها ت
العقيل
صبية؛ لحتواء
سبب بنوبات ع
التركيز لمدة طويلة وكذلك الت
سرطانوحدوثخللفي الكلى .
سببة لل
هذه الملوناتعلىمواد م
سموح بها
أعلى من الم
واد
إن تناول هذه الم
��
أكيد ف
وبالت
ض
أمرا
ض ل
سم وبالتالي التعر
إلى تراكم هذه المواد بالج
ؤدي
ي
خطيرة.
ضرار على
أ
سبب ب
صناعية تت
أن الملونات ال
إلى
شار
وا
شعور الدائم بالتعب وحدوث
ص المناعة وال
أهمها نق
الحامل
ضافة
إ
شة العظام وتقلبات المزاجية، بال
شا
شوهات للجنينوه
ت
إلى اللتهابات الحادة والمزمنة في المعدة.
كفاية النعيم
أبوابه
سع
أو
ضي من
يدخل الما
ال وحتى
ث
أم
اني وال
��
أغ
سترق ال
ي
صغيرة
أزياء، فلم تكن الجميلة ال
ال
سعاد
شة العربية
شا
سندريلا ال
أنها وبعد وفاتها بـ51
سني لتعلم
ح
إلهام
سوعة
إلى مو
ستتحول
عاما
صممين ، فما زالت تلك
لعديد من الم
سود
أ
سعاد» بثوبها ال
�«
الجميلة
شابه
تلهم العالمية ريهانا بثوب م
له في حفل توزيع الجوائز العالمية
لمهرجان كان.
ضي
وم والما
ي
ش ال
ا نعي
ن
إن
صيل حياتنا ويلاحقنا
يغزو تفا
صيف في
وان ال
أل
��
، فبتنا نعود ب
شتاء ، فنرى معاطف اليوم
صل ال
ف
صفر
أ
أحمر وال
ألوان كال
متعددة ال
أكثر
صبحنا
أ
أزرق .. فربما
وال
ة ، فلم تعد ثقافة (تلبيق
ري
ح
ضرة بل
شابهة) حا
وان المت
��
أل
ال
صبحنا نرتدي ما يحلو لنا من
أ
ألوان المختلفة .
ال
وان
أل
ال
سابقا مقيدين ب
كنا
سود والكحلي
أ
الغامقة القاتمة كال
شتاء هو
أن ال
والبني الغامق، وك
مقبرة الذكريات الحزينة، هو لم
شياء
أ
صبح من ال
أ
يعد كذلك بل
شوق ولهفة
التي ننتظر قدومها ب
لنزهر بها كحدائق الورود الملونة
ص
ص
ر لتكمل ق
ط
ات الم
��
ع زخ
م
صادقين
شقين الهائمة، ولنكن
العا
الل متابعتنا للدراما
أنه من خ
ب
رث انفتاحا
أك
صبحنا
أ
التركية
أن نلغي
س، دون
أة في اللبا
ر
وج
حقيقة هويتنا العربية المحافظة .
شيء
ي ال
��
ست ه
ة لي
ض
��
و
الم
ذي يجعلنا نبتعد عن
��
سيء ال
ال
هويتنا بل هو الذي يجعلنا نقترب
من هذا العالم وربما هو التاريخ
الذي مهما ابتعدنا عنه يلتف حولنا
إلى جيل.
من جيل
شتاء
شرة خلال ال
صائح للعناية بالب
ن
هكذاجرحتنيالحياة
سن ابو الغنم
سو
� -
صحافة اليرموك
شني موقف
ستده
هكذا جرحتني الحياة ا
ساعدة الفقير، الفقير
أكتب عن م
أن
اني ل
دع
دى فراغاتي خرجت لطرف
إح
العفيف... في
سة جاءت
أنا جال
ضي وقتي هناك، و
أق
الكلية ل
أنها طالبة جامعية ، ثيابها
شكلها ب
فتاة ل يوحي
ت حولي ثم تابعت
َ
ر
َ
ظ
َ
ؤها مهتر، ن
بالية وحذا
ثم
ٍ
ص
ستفحا
سيرها ، وكانت نظرتها نظرة ا
م
ست بالقرب مني، كانت
اودت المجيء وجل
ع
سقط بنظرها نحو حقيبتي على
ثم ثم ت
ّ
إلي
تنظر
أن
مما دعاني ب
ً
ضوع كثيرا
أقلقني المو
� ،
ض
أر
ال
ضع حقيبتي في يدي.
أ
شعرت بانزعاج كبير لكن الفتاة ما
توترت و
أول
إلى مكان الحقيبة ال
سلطة» نظرها
زالت «م
س الحقيبة لم يكن
أن هدفها لي
فعرفت حينها
ش وبقايا معجنات . ما
سندوي
سوى بقايا
هناك
بها هذه الفتاه !! ما بها تحملق بهذا المكان هكذا
سمها» !! فقررت
سجل با
أهو مكانها !! «م
� !!!
سبب نظراتها هذه،
أغير مكاني بهدف معرفة
أن
إلى الطابق الثانيمن الكلية
سرعة وذهبت
قمتم
ووقفت عند النوافذ المطلة على مكان الفتاه . يا
صدمة !! ما زال نظرها يتجه
للعجب !! ويا لل
سة فيه، تابعت
يتجه نحو المكان التي كنت جال
سيطر
ضول
أو كلل فحب الف
مراقبتي دون ملل
صبحت تراقب
أ
أة وقفت الفتاة و
��
ج
ف
ّ
علي
رى ماذا ما يدور في
ُ
سرة يا ت
الطريق يمنة وي
أنها
ما بها !! تيقنت
ٍ
ذهن هذه الفتاه ؟؟ بحق
سف على ما
أ
ضة ول تعي ما تفعل ! يا ل
مري
أيت الفتاة تتجه
مزقت قلبي ر
ٍ
سرة
أيت ويا لح
ر
ش والمعجنات التي تركها
سندوي
نحو بقايا ال
.» ً
غيرها «بطرا
ت قليلا
َ
ح
َ
ن
َ
وت
ُ
ته
َ
ذ
َ
خ
َ
أ
ت نحو الطعام و
َ
ه
َ
َ
اجت
في
ً
شعبا
سد جوعا مت
أكله لت
أت ت
عن المكان وبد
صاب
أع
أن الله خلقني بلا
سمها تمنيت لو
ج
أن الدنيا خلت من الفقر
س وبلا قلب ولو
سا
إح
و
ي طالب حينما قال
أب
سيدنا علي بن
صدق
و
لقتلته)في هذه اللحظة توقف
ً
(لو ان الفقر رجلا
أة عن الحركة من حولي وتنحت يداي
الكون فج
صورة التي
أنظاري بال
شبثت
إلى جانبي وت
أمامي ! .
ظهرت
أطرافي
لميكن قلبي فقطهو الذييهتز، ل بل و
أختنق
شيء هل نفذ الهواء من حولي ! انا
وكل
أنا
� !
د
ت واح
س في وق
شمو
الث
هل طلعت ث
أنا
� !
ض من تحت رجلي
أر
أحترق هل تهتز ال
أدري
أمامها ال
سي واقفة
أة وجدت نف
أنهار فج
صيب
أ
�..
وى على الكلام
أق
صلت ! لم
كيف و
شقة من محاولة ترتيب
شلل وبعد م
ساني بال
ل
أنتي طالبة هنا ؟ _قالت بحرقة
الكلام _هل
ن عليك
ّ
سمعه نعم _ هو
أ
أن
أكاد
صوت خافت
وب
أو
شرطيا
ست
سول
سي
أحا
سانة لي قلبا و
إن
أنا
، ف
أكيله ؟ _هزت
جلادا هل تجمعين باقي الطعام لت
أ عينيها
إيجابا وكانت نظرة الرجاء تم
سها
أ
بر
ويداها ترتجفان وهي تتراجع للوراء _دعيني
إل وجه الله قالت
أبغي بها
ساعدك ؟ (قلتها ل
أ
س
سبهم النا
إن الله معي ورتلت قوله تعالى (يح
أغنياء من التعفف) ونزلت دمعة من وجنتيها
أنبتت زهرة مكانها ورحلت يا رب رحمتك بي
لكل هذا ! .
ً
ست حملا
أنا ل
ف
صدمة
ولم يعد لي ذرة من القوة ! لقد تلقيت
شعرت
أن يتحملها وقتها فقط
شر
ليمكن لقلب ب
شه رفعت
سوة الواقع الذي نعي
شونة وق
بخ
أحدق براحتي كيف تركتها تذهب
أحذت
يداي و
سط
أب
إبقائها
سدي القوه ل
أجد في ج
كيف !! لم
شر
أنه ب
شعر ب
أن ي
سان
إن
شياء التيتجعل ال
أ
ال
رى
ُ
أنه مخلوق كرمه الله فقدتها تلك الفتاه ! ت
و
أربع وجبات وغيره ل
أو
أكل في اليوم ثلاث
من ي
ضع في الوجبة
رى من ي
ُ
يجدها هل هذا عدل ! ت
صنفا
ريه ل يجد
صناف وغ
أ
دة
دة ع
واح
ال
أكل الفاكهة
رى من ي
ُ
صاف !! ت
إن
واحدا هل هذا
سمع
سوق وي
كل يوم وغيره يراها فقط في ال
شرب
رىمن ي
ُ
سمها من الباعه هل هذا واقع !! ت
ا
ألوان والنكهات
شراب المختلف ال
الماء البارد وال
سوى
شرب
شيئا ي
أن في الكون
وغيره ل يعرف
س على
رى من له ملاب
ُ
الماء هل هذه حقيقة !! ت
إل ثوبا واحدا لكل
صول وغيره ل يملك
مر الف
سنة هل هذه حياة !!
صول ال
ف
شتاء
ضة ال
مو
صيفي
ال
صامت
� ٌ
أطعمة خطر
ملونات ال
سى حجازين
إفهمتكم» للفنان مو
سرحية «الن
من م
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook