4
شرفات
�
2014
كانون الاول
7
-
1436
صفر
14
الاحد
«المنبه»
صباحي
�
عنف
࣯
࣯
لا بلعاوي
ُ
ع
صباح،
�
أن كثيرا منا ل يحترم ال
�
أعتقد
�
ساطة
�
سهم بفظاظة بو
�
أنف
�
فهناك من يوقظون
سلمون
�
ست
�
س، وي
�
أ
�
ضربة ف
�
منبه يقطع نومهم ك
ؤومة .
�
ش
�
سرعته الم
�
في الحال ل
سبب
�
أن هذه المنبهات تت
�
ستطيع القول
�
قد ن
صغيرة يوميا! فهم اعتادوا
�
صدمة كهربائية
�
ب
سون ما حفظوه
�
يوميا على العنف، وبالتالي ين
سان
�
إن
صباحات ال
�
أن
�
سين
�
سعادة ، متنا
�
من ال
أطباعه ليوم كامل.
�
هي التي تقرر
ضر
�
صوت المنبه ي
�
ستيقاظ على
�
وعلميا ال
ؤكد عدة
�
ه، وهنا ت
�
وازن
�
سم ويفقده ت
�
بالج
سم يفرز في حالة
�
أن الج
�
سات عالميةعلى
�
درا
ادة «الميلاتونين» التي
��
الم م
�
ظ
�
وم في ال
�
ن
�
ال
راز مع
��
إف
ذا ال
�
شعره بالتعب، ويتوقف ه
�
ت
صحة هو
�
أكثر
سم ال
�
ضوء النهار، فالج
�
ميلاد
صباح
�
شراقة ال
�
إ
�
الذي توقظه الطبيعة لحظة
ستيقاظ على رنين
�
ضوء بدل من ال
�
شار ال
�
وانت
المنبه.
إلى غاية واحدة :
�
س
�
أن يفطن النا
�
أتمنى
�
ستقامة !
�
أكثر ا
�
أن يكونوا
�
࣯
࣯
ؤى غرايبة
�
صحافة اليرموك - ر
�
سانية
�
إن
سائل ال
�
سرح من الو
�
يعد الم
س على اختلاف
�
الفنية التي تقرب بين النا
صولهم وتوجهاتهم واعتقاداتهم، كما
�
أ
�
ه يعزز من بناء الذكريات الجميلة
��
أن
�
و
أينما
�
سرحي
�
شاهد الم
�
صق مع الم
�
التي تلت
سانية
�
إن
إياه لروحه ال
� ً
حل وارتحل معيدة
أغرقت بهموم الحياة .
�
البحتة التي
د
�
أح
�
أردني
سرح ال
�
محليا يعتبر الم
صات الفنية في العالم العربي
�
م المن
�
أه
�
سيطة التي جعلت منه
�
منذ بدايته الب
أنظار كثيرين من الفنانين العرب
�
محط
سائل الفنية،
�
صحاب الر
�
أ
�
والمخرجين و
أتي الجميع لها
�
صل التي ي
�
صبححلقة الو
�
أ
�
ف
ضيته عليه، فلا
�
شكلته وق
�
ليلقي بحمله وم
أردني عما يجري حوله
سرح ال
�
صل الم
�
ينف
ضايا.
�
من ق
شم العامر وعبد الله
�
يقول الفنان ها
سرحيون من جامعة
�
عبيدات_ ممثلون م
أردنية الفنية
سات ال
�
س
�
ؤ
�
إن الم
� _
اليرموك
ؤها؛
�
سو
�
أ
�
أردني
سرح ال
�
شلل والم
�
تعاني من ال
سات
�
س
�
ؤ
�
سبب قلة التمويل من الدولة والم
�
ب
أن
�
ؤكدين
�
رى المهتمة، م
��
أخ
صة ال
�
الخا
هناك محاولت وجهود فردية وتجارب
صي للارتقاء بهذا الفن
�
شخ
�
صعيد ال
�
على ال
سىحجازين الذي يعد من
�
أمثال الفنان مو
�
أردني .
سرح ال
�
رواد الم
أن
�
سرح يجب
�
أن جمهور الم
�
ضافا
�
أ
�
و
صغر، ولكن عدم وجودجمهور
�
بنى منذ ال
ُ
ي
ضعف من
�ُ
أردني ي
سرح ال
�
أهمية الم
واع ل
سي
�
سي
�
أ
�
ضعف الت
�
سبب ال
�
أثيره وقوته ب
�
ت
سرح
�
أهميته في الحياة ، فالم
�
سارح و
�
للم
سية.
�
سا
�
أ
جزء من ثقافة البلد ال
أنواع
�
أداة تغيير قبل ظهور
�
وطالما كان
أي الحالية، فهو
�
سائل التعبير عن الر
�
و
أي لمواجهة
�
سيلة للتعبير عن الر
�
ضل و
�
أف
�
أم
�
إيجابية
�
أكانت
�
سواء
�
أي فكرة جديدة
�
سلبية.
�
سرحي
�
ل الم
�
ث
�
م
�
أن الم
�
ى
�
ل
�
ددا ع
��
ش
���
و
سرحية
�
ة الم
��
رك
��
ى الح
�
ل
�
ني ع
�
م
�
ائ
�
ق
�
وال
ى الدعم
�
إل
�
أردن بحاجة
والثقافية في ال
زوا على الجهود
�
رك
�
أن ي
�
والتثقيف، و
إلى التغيير الجذري
�
الفردية التي تقودهم
إثبات جدارتهم
أردني؛ ل
سرح ال
�
لحركة الم
آن فهمتكم»
سرحية «ال
�
سط. فم
�
في هذا الو
سىحجازين تعد مثال
�
سرحي مو
�
للفنان الم
سالة.
�
صال ر
�
إي
�
سرح في
�
حي لنجاح الم
ستاذ الدراما في كلية الفنون
�
أ
�
رى
�
وي
الجميلة بجامعة اليرموك الدكتور محمد
أردني
سرح ال
�
أن حركة الم
�
خير الرفاعي
اد من قبل
�
ضل التوجه الج
�
ستمرة بف
�
م
ن يبقون على
�
ذي
�
ني والطلبة ال
�
س
���
در
�
الم
م عديد من
�
سرح رغ
�
ام مع الم
�
صل ت
�
توا
شرة
�
شاهدة المبا
�
المعوقات التيتحد من الم
صر
�
سرحية في ظل تواجد العن
�
أعمال الم
ل
صر الفني
�
التقني الذي قد يغلب على العن
أحيان .
ض ال
�
في بع
أردني يمر اليوم
سرح ال
�
ضيف الم
�
وي
سيبقى
�
أنه ما زال و
�
إل
�
بحالة من الفتور
شر
�
ؤ
�
لوجود الكفاءات العالية التي هي م
أردني على
سرح ال
�
دى تقدم الم
�
ضح م
�
يو
أخرى في المهرجانات العربية
سارح ال
�
الم
ضعف
�
إمكانات و
شح ال
�
م
�
والعالمية رغ
الدعم والرعاية .
سم
�
صار من ق
�
ستاذ محمد ن
�
أ
وقال ال
الدراما في كلية الفنون في جامعة اليرموك
سارح
�
أردني والم
سرح ال
�
إن المقارنة بين الم
�
سرح
�
ون الم
�
ست مجدية ، ك
�
العالمية لي
سارح
�
ساواة مع الم
�
أردني يقفعلى قدم الم
ال
أنهناك
ستموازية لها؛ ل
�
العالمية، لكنها لي
أهم
�
أردنية قد تكون
�
جهود وقدرات فردية
أو العالمية .
�
من التجارب العربية
أردني على وجه
سرح ال
�
أن الم
�
ضيف
�
وي
أهمية
�
ص هو حالة متطورة ل يقل
�
صو
�
الخ
سينما
�
أن ال
�
رى، فكما
��
أخ
سارح ال
�
عن الم
سرح
�
إن الم
�
سوري ف
�
صرية والتلفزيون
�
م
أردني .
�
هو
أكد
�
سعد
�
أ
ساري ال
�
نقيب الفنانين الفنان
سالة اجتماعية
�
أردني يقدم ر
سرح ال
�
أن الم
�
صادية باعتباره المعلم
�
سية واقت
�
سيا
�
و
أخرى وكونه
سائل التعبير ال
�
سي لو
�
سا
�
أ
ال
أبو الفنون» .
�«
على حد تعبيره
أردني جيد
سرح ال
�
أن واقع الم
�
ضاف
�
أ
�
و
صير الجهات
�
سبب تق
�
ضطرب ب
�
لكنه م
صة تعنى
�
ص ميزانية خا
�
صي
�
المعنية بتخ
أردني.
سرح ال
�
بتطوير الم
أن مهرجان
���
ر بالذكر ب
�
دي
�
ع الج
�
اب
�
وت
س بها
�
يناف
ً
ضا
�
أردني يقدم عرو
سرح ال
�
الم
سارح العالمية ويتفوق عليها رغم قلة
�
الم
ردودات
���
وارد وقلة الم
���
ات والم
�
ي
�
ان
�
ك
�
إم
ال
سرحية .
�
أعمال الم
ل
أردني» تقاليد فنية عربية
�«
سرح
�
سوري» والم
�«
صرية» والتلفزيون
�
سينما «م
�
ال
صير وقلة الهتمام
�
شكو التق
�
شبة» ت
�
أردني .. «خ
سرح ال
�
الم
࣯
࣯
صحافة اليرموك- مروة النمرات
�
أين
�
شري يتكون من جز
�
العقل الب
ؤول عن اتخاذ القرارات وعقل
�
س
�
م
ٍ
واع
ؤول عن تحقيق
�
س
�
باطن (اللاواعي) م
داف العقل الواعي، حيث
�
أه
�
رارات و
�
ق
سي على
�
أطلقت جماعات التحليل النف
�
ستودع
�
شعور وهو م
�
العقل الباطن اللا
للخبرات التي ل يعيها الفرد قد تكون
أو
�
صلت عن طريق الكبت
�
مكبوتة و
سيان،
�
انتقلت بدون كبت عن طريق الن
أن المكونات
�
دوا
��
رى وج
��
أخ
�
أحيانا
�
و
د تكون
�
وري ق
�
ع
�
ش
��
ال
�
ودة في ال
��
وج
��
الم
ستعدادات
�
موروثة بالفطرة يعني ال
س كفكرة
�
الموجودة عند الفرد موروثة لي
ستعداد.
�
ولكن كا
صفات العقل الباطن
�
شاد
�
إر
س وال
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
ضح
�
يو
التربوي في جامعة اليرموك الدكتور
ن
�
اط
�
ب
�
ل ال
�
ق
�
ع
�
أن ال
�
دات
��
ي
��
ب
��
لا�ء ع
�
ع
صفات
�
ن
�
صفات تختلف ع
�
صف ب
�
يت
أنه يخزن
�
أهمها
�
العقل الواعي، والتي
صفه
�
الذكريات وينظمها ويرتبها بو
شاعر ويحتاج
�
را للعواطف والم
�
ق
�
م
ضحة المعالم ليتبعها
�
ى خطوات وا
�
إل
�
صنع العادات عن طريق التكرار، كما
�
وي
أمور
ساعة ويتابع ال
� )24(
يعمل لمدة
ن العقل
�
ا م
�
ذه
�
خ
�
ي ات
�
ت
�
رارات ال
��
ق
��
وال
داف
�
أه
�
الواعي ويعمل بقوة لتحقيق
إذا وجد الدافع، ويطلق طاقاته
�
سان
�
إن
ال
أكثر
�
سان به
�
إن
لبلوغ الهدفوكلما وثق ال
ضل طريقة في
�
أف
�
شط ويعمل ب
�
أن
�
صبح
�
أ
�
ا
ً
سان مهتم
�
إن
حالتين: عندما يكون عقل ال
أو عندما ليفكر
�
أمر ما لدرجة كبيرة
�
ب
إطلاق.
أمر ما على ال
�
العقل ب
صبح عادة
�
سيخ الفكر لي
�
تر
أي
�
أن التفكير في
�
إلى
�
شير عبيدات
�
وي
ادة التفكير فيه
�
إع
�
أكثر من مرة و
�
شي
�
سيتراكم في
� ،
سلوب والطريقة
�
أ
س ال
�
بنف
ص
�
شخ
�
إذا كان ال
� ً
العقل الباطن، فمثال
أخذ بالتفكير
�
ا في
ً
سي
�
ا نف
ً
سه متعب
�
يظن نف
ستمر في التفكير عدة
�
ر وي
��
أم
ذا ال
�
في ه
أ يتراكم هذا التفكير في كل
�
رات ليبد
�
م
سهل
�
ادة، حيث من ال
��
صبح ع
�
رة لي
�
م
ص العادة، ولكن من
�
شخ
�
سب ال
�
أن يك
�
ص منها ولكن العقل الذي
�
صعب التخل
�
ال
ص
�
أن يتخل
�
إمكانه
�
تعلم هذه العادة ب
سلوب، لذلك التحدث
�
أ
س ال
�
منها بنف
سلبية يبرمج العقل
�
إلى الذات بطريقة
�
صبح
�
سخ لت
�
ستقر وتر
�
سلبية ت
�
شارات
�
إ
�
ب
إذا كان
�
إيجابية
�
عادة، وتكون العادة
إيجابية.
�
التفكير بطريقة
قوانين العقل الباطن
ضيفداخلكلعقلباطنمجموعة
�
وي
ا للاتجاه
ً
سير وفق
�
من القوانين المحددة ت
سان وهي:
�
إن
الذي يفكر به ال
ساوي: وهذا يعني
�
قانون التفكير المت
ا له
ً
شبيه
�
سيرى
�
سان
�
إن
أن ما يفكر به ال
�
بالعالم الحقيقي.
شي يركز
�
أي
�
أن
� :
ون التركيز
�
ان
�
ق
ءا
ً
صبحجز
�
سوفي
�
سان بالتفكيرفيه
�
إن
ال
سلوكه.
�
من
أن العالم الداخلي
� :
سلات
�
قانون المرا
ر على العالم
�
ؤث
��
ذي ي
��
و ال
�
سان ه
�
إن
ل
الخارجي.
أن العالم الخارجي
� :
س
�
قانون النعكا
د في العالم
�
وج
�
و م
�
ا ه
�
س لم
�
و انعكا
�
ه
ؤكد ما يفكر به.
�
الداخلي وي
شي يعتقد
�
أي
� :
اد
�
ق
�
ت
�
ون الع
�
ان
�
ق
صرفاته
�
ه حقيقي يحدد ت
�
أن
�
سان
�
إن
ال
إن لم يكن حقيقيا.
�
سلوكياته حتى و
�
و
شيء يفكر فيه
�
أي
� :
قانون التراكم
سيتراكم
�
ستمر في التفكير فيه
�
سان وي
�
إن
ال
صبح
�
لديه داخل العقل الباطن حتى ي
عادة.
سان
�
إن
أن ما يتوقع ال
� :
قانون التوقع
ا لحدوث ما توقعه.
ً
سبب
�
صبح
�
حدوثه ي
سان ينجذب
�
إن
أن ال
� :
قانون الجذب
سب
�
داث والظروف التي تنا
��
أح
ى ال
�
إل
�
سية
�
طريقة تفكيره عبر موجات مغناطي
غير مرئية في عقله الباطن.
ؤثرات على العقل الباطن
�
م
أن هناك عدة
�
ى
�
إل
�
شير عبيدات
�
وي
ؤثر في تفكير العقل الباطن
�
عوامل ت
كالقيم والمبادئ التي تتكون لديه عن
سرية والنمط الذي
�
أ
شئة ال
�
طريق التن
إلى البيئة المحيطة
�
ضافة
�
إ
شه، بال
�
يعي
بالفرد والنتماء للعقيدة .
ؤكد على مجموعة من الخطوات
�
وي
إيجابية من خلال تكوين
�
للتفكير بطريقة
إيجابية
�
أهداف
�
ضع
�
إيجابيةبو
�
اتجاهات
س
�
ضر ولي
�
ضحة دالة على الوقت الحا
�
وا
ستقبل ووجود الدافعية لدى الفرد ،
�
الم
شكل
�
داف ب
��
أه
وتكرار التفكير بهذه ال
ستمر.
�
م
أولى
«العقل الباطن».. معلومات وحقائق تعرفها للمرة ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - زينب عليكو
�
سهاونه
�
ض الجلدية الدكتور ماجد
�
أمرا
�
شاري
�
ست
�
قال ا
شتاء
�
صل ال
�
شرة خلال ف
�
إنه يجب الهتمام والعناية بالب
�
س من حيث البرودة ،
�
صة؛ لما يمتاز به الطق
�
صورة خا
�
ب
أكثر
صفها الخطوة ال
�
ستخدام المرطبات بو
�
وعليه يجب ا
شيخوخة
�
صابه بال
�
إ
شرة وال
�
أهميه لتجنب جفاف الب
�
ص من التجاعيد.
�
ساعد على التخل
�
المبكرة، فالمرطبات ت
س،
�
شم
�
شرة ال
�
أن عدو الب
�
صحافة اليرموك
�
ضاف ل
�
أ
�
و
شرة من
�
س لحماية الب
�
شم
�
ستخدام واقي
�
من هنا يجب ا
ضارة.
�
شعه ال
�
أ
ال
شرب الماء بكميه كافية
�
ضرورة
�
إلى
�
سهاونه
�
شار
�
أ
�
و
شكل
�
س على
�
أن هذا ينعك
أكواب يوميا؛ ل
� ٨
بما ل يقل عن
صبح
�
شراقا، وبالتالي ت
�
إ
�
أكثر رونقا و
�
شرة ويجعلها
�
الب
أكثر ترطيبا.
�
ضرواتيوميا كونها غنية
�
صح بتناول الفواكه والخ
�
ون
شها
�
شرة وانتعا
�
شد الب
�
ساعد على
�
بالفيتامينات التي ت
سر من
�
أن النوم يعد
�
أكثر جمال، لفتا
�
وبالتالي جعلها
ضمان
�
ساعد على
�
صحي ي
�
شرة، فالنوم ال
�
سرار جمال الب
�
أ
�
شرة مرهقة
�
صفائها، وقلة النومتجعل الب
�
شرة و
�
جمال الب
صعب
�
ضارة العينينوعليه ي
�
شر على ن
�
شكل مبا
�
ؤثر ب
�
مما ي
سوداء،فالنومالكافييقللمنالقلق
�
صمنالهالتال
�
التخل
ؤثر على
�
ضلات التي ت
�
ساعد على ارتخاء الع
�
والتوتر وي
شرة .
�
جمال الب
ساخن
�
شرة بالماء ال
�
سيل الب
�
سهاونه عدم تغ
�
وتابع
شرة
�
سلبية ويجب تجفيف الب
�
آثار
�
إلى
�
ؤدي
�
أنه ي
جدا؛ ل
إلى الهواء
�
شرة
�
ستحمام والخروج مبا
�
أو ال
�
سلها
�
بعد غ
شرة.
�
لمنع حدوث جفاف للب
࣯
࣯
سان
�
سنيم الرو
�
صحافة اليرموك - ت
�
أو حتى المطبوخة
�
أطعمة المعلبة
أي نوع من ال
�
لم نعد نجد
أو
�
شكل
�
سين ال
�
ستخدم لتح
�
خالية من ملونات الطعام التي ت
أخرى
أنواع الطعام ال
�
إلى جميع
�
المذاق والتي امتدت تقريبا
ستثناء.
�
دون ا
شكل
�
أكل قبل الفم( بحيث يكون ال
�
أ )العين ت
�
فهم يتبعون مبد
ضمونه قد
�
ألوانه الزاهية، بينما م
�
فائق الجمال والروعة ب
إل
�
ست
�
صناعية لي
�
أحيان . فالملونات ال
ض ال
�
يكون قاتلا في بع
إطالة مدة
أو ل
�
إخفاء العيوب
ستخدم ل
�
أو قناعا ي
�
أكل
مكياجا ل
صلاحية.
�
ال
صانعين
�
أن ال
�
إل
�
وعلى الرغم من وجود الملونات الطبيعية
ض
�
سباب عدة منها ثمنها المنخف
�
أ
صناعية ل
�
ضلوا الملونات ال
�
ف
صول على درجاتمختلفة،
�
إنتاج وثبات اللون والح
سهولة ال
�
و
ض المطلوب.
�
صول على الغر
�
فالقليل منها يكفي للح
أردنية
شفى الجامعة ال
�
ست
�
صائي الباطنية في م
�
أخ
�
يقول
رار الملونات
�
ض
��
أ
�
ول مخاطر و
�
الدكتور ابراهيم العقيل ح
ض جديدة كالملون
�
أمرا
�
إن لها علاقة وثيقة بظهور
�
صناعية
�
ال
سرطان
�
سبب
�
سكاكر الذيي
�
ستخدمفي الحلوىوال
�
أزرق الذيي
ال
سن
�
سية في
�
سا
�
سبب الح
�
صفر في
�
أ
أما الملون ال
� ،
الدماغ والكلى
سرطان .
�
مبكرة وال
أهمها تقليل كفاءة
�
كبيرة
ً
ضرارا
�
أ
�
صناعية
�
ألوان ال
أن ل
�
أكد
�
و
ستفادة
�
الجهاز المناعي وتحطيم كرات الدم الحمراء ويحد من ا
ؤدي
�
سهم، مما ي
�
صيل درو
�
أطفال من غذائهم وقدرتهم علىتح
ال
ستفادة من البروتينات.
�
سبة ال
�
ص في ن
�
إلى نق
�
ضم
�
سوء اله
�
في
ً
صناعية دورا
�
أن للملونات ال
�
ضاف
�
أ
�
و
صل
�
لم المفا
َ
صفي وا
�
صداع الن
�
سية الجلدية وال
�
سا
�
والح
ضم.
�
أن الملونات من المواد التي ل ته
�
صا
�
صو
�
خ
شار
�
أ
�
أطفال
ضرر الذي تلحقه ملونات الطعام بال
�
وحول ال
أطفال على
إلى فرط الحركة وعدم قدرة ال
�
ؤدي
�
أنها ت
�
العقيل
صبية؛ لحتواء
�
سبب بنوبات ع
�
التركيز لمدة طويلة وكذلك الت
سرطانوحدوثخللفي الكلى .
�
سببة لل
�
هذه الملوناتعلىمواد م
سموح بها
�
أعلى من الم
�
واد
�
إن تناول هذه الم
��
أكيد ف
�
وبالت
ض
�
أمرا
ض ل
�
سم وبالتالي التعر
�
إلى تراكم هذه المواد بالج
�
ؤدي
�
ي
خطيرة.
ضرار على
�
أ
�
سبب ب
�
صناعية تت
�
أن الملونات ال
�
إلى
�
شار
�
وا
شعور الدائم بالتعب وحدوث
�
ص المناعة وال
�
أهمها نق
�
الحامل
ضافة
�
إ
شة العظام وتقلبات المزاجية، بال
�
شا
�
شوهات للجنينوه
�
ت
إلى اللتهابات الحادة والمزمنة في المعدة.
�
࣯
࣯
كفاية النعيم
أبوابه
�
سع
�
أو
�
ضي من
�
يدخل الما
ال وحتى
�
ث
�
أم
اني وال
��
أغ
سترق ال
�
ي
صغيرة
�
أزياء، فلم تكن الجميلة ال
ال
سعاد
�
شة العربية
�
شا
�
سندريلا ال
�
أنها وبعد وفاتها بـ51
�
سني لتعلم
�
ح
إلهام
�
سوعة
�
إلى مو
�
ستتحول
�
عاما
صممين ، فما زالت تلك
�
لعديد من الم
سود
�
أ
سعاد» بثوبها ال
�«
الجميلة
شابه
�
تلهم العالمية ريهانا بثوب م
له في حفل توزيع الجوائز العالمية
لمهرجان كان.
ضي
�
وم والما
�
ي
�
ش ال
�
ا نعي
�
ن
�
إن
�
صيل حياتنا ويلاحقنا
�
يغزو تفا
صيف في
�
وان ال
�
أل
��
، فبتنا نعود ب
شتاء ، فنرى معاطف اليوم
�
صل ال
�
ف
صفر
�
أ
أحمر وال
ألوان كال
متعددة ال
أكثر
�
صبحنا
�
أ
�
أزرق .. فربما
وال
ة ، فلم تعد ثقافة (تلبيق
�
ري
�
ح
ضرة بل
�
شابهة) حا
�
وان المت
��
أل
ال
صبحنا نرتدي ما يحلو لنا من
�
أ
�
ألوان المختلفة .
ال
وان
�
أل
ال
�
سابقا مقيدين ب
�
كنا
سود والكحلي
�
أ
الغامقة القاتمة كال
شتاء هو
�
أن ال
�
والبني الغامق، وك
مقبرة الذكريات الحزينة، هو لم
شياء
�
أ
صبح من ال
�
أ
�
يعد كذلك بل
شوق ولهفة
�
التي ننتظر قدومها ب
لنزهر بها كحدائق الورود الملونة
ص
�
ص
�
ر لتكمل ق
�
ط
�
ات الم
��
ع زخ
�
م
صادقين
�
شقين الهائمة، ولنكن
�
العا
الل متابعتنا للدراما
�
أنه من خ
�
ب
رث انفتاحا
�
أك
�
صبحنا
�
أ
�
التركية
أن نلغي
�
س، دون
�
أة في اللبا
�
ر
�
وج
حقيقة هويتنا العربية المحافظة .
شيء
�
ي ال
��
ست ه
�
ة لي
�
ض
��
و
�
الم
ذي يجعلنا نبتعد عن
��
سيء ال
�
ال
هويتنا بل هو الذي يجعلنا نقترب
من هذا العالم وربما هو التاريخ
الذي مهما ابتعدنا عنه يلتف حولنا
إلى جيل.
�
من جيل
شتاء
�
شرة خلال ال
�
صائح للعناية بالب
�
ن
هكذاجرحتنيالحياة
࣯
࣯
سن ابو الغنم
�
سو
� -
صحافة اليرموك
�
شني موقف
�
ستده
�
هكذا جرحتني الحياة ا
ساعدة الفقير، الفقير
�
أكتب عن م
�
أن
اني ل
�
دع
دى فراغاتي خرجت لطرف
�
إح
�
العفيف... في
سة جاءت
�
أنا جال
�
ضي وقتي هناك، و
�
أق
الكلية ل
أنها طالبة جامعية ، ثيابها
�
شكلها ب
�
فتاة ل يوحي
ت حولي ثم تابعت
َ
ر
َ
ظ
َ
ؤها مهتر، ن
�
بالية وحذا
ثم
ٍ
ص
�
ستفحا
�
سيرها ، وكانت نظرتها نظرة ا
�
م
ست بالقرب مني، كانت
�
اودت المجيء وجل
�
ع
سقط بنظرها نحو حقيبتي على
�
ثم ثم ت
ّ
إلي
�
تنظر
أن
�
مما دعاني ب
ً
ضوع كثيرا
�
أقلقني المو
� ،
ض
�
أر
ال
ضع حقيبتي في يدي.
�
أ
�
شعرت بانزعاج كبير لكن الفتاة ما
�
توترت و
أول
إلى مكان الحقيبة ال
�
سلطة» نظرها
�
زالت «م
س الحقيبة لم يكن
�
أن هدفها لي
�
فعرفت حينها
ش وبقايا معجنات . ما
�
سندوي
�
سوى بقايا
�
هناك
بها هذه الفتاه !! ما بها تحملق بهذا المكان هكذا
سمها» !! فقررت
�
سجل با
�
أهو مكانها !! «م
� !!!
سبب نظراتها هذه،
�
أغير مكاني بهدف معرفة
�
أن
�
إلى الطابق الثانيمن الكلية
�
سرعة وذهبت
�
قمتم
ووقفت عند النوافذ المطلة على مكان الفتاه . يا
صدمة !! ما زال نظرها يتجه
�
للعجب !! ويا لل
سة فيه، تابعت
�
يتجه نحو المكان التي كنت جال
سيطر
�
ضول
�
أو كلل فحب الف
�
مراقبتي دون ملل
صبحت تراقب
�
أ
�
أة وقفت الفتاة و
��
ج
�
ف
ّ
علي
رى ماذا ما يدور في
ُ
سرة يا ت
�
الطريق يمنة وي
أنها
�
ما بها !! تيقنت
ٍ
ذهن هذه الفتاه ؟؟ بحق
سف على ما
�
أ
ضة ول تعي ما تفعل ! يا ل
�
مري
أيت الفتاة تتجه
�
مزقت قلبي ر
ٍ
سرة
�
أيت ويا لح
�
ر
ش والمعجنات التي تركها
�
سندوي
�
نحو بقايا ال
.» ً
غيرها «بطرا
ت قليلا
َ
ح
َ
ن
َ
وت
ُ
ته
َ
ذ
َ
خ
َ
أ
�
ت نحو الطعام و
َ
ه
َ
َ
اجت
في
ً
شعبا
�
سد جوعا مت
�
أكله لت
�
أت ت
�
عن المكان وبد
صاب
�
أع
�
أن الله خلقني بلا
�
سمها تمنيت لو
�
ج
أن الدنيا خلت من الفقر
�
س وبلا قلب ولو
�
سا
�
إح
�
و
ي طالب حينما قال
�
أب
�
سيدنا علي بن
�
صدق
�
و
لقتلته)في هذه اللحظة توقف
ً
(لو ان الفقر رجلا
أة عن الحركة من حولي وتنحت يداي
�
الكون فج
صورة التي
�
أنظاري بال
�
شبثت
�
إلى جانبي وت
�
أمامي ! .
�
ظهرت
أطرافي
�
لميكن قلبي فقطهو الذييهتز، ل بل و
أختنق
�
شيء هل نفذ الهواء من حولي ! انا
�
وكل
أنا
� !
د
�
ت واح
�
س في وق
�
شمو
�
الث
�
هل طلعت ث
أنا
� !
ض من تحت رجلي
�
أر
أحترق هل تهتز ال
�
أدري
�
أمامها ال
�
سي واقفة
�
أة وجدت نف
�
أنهار فج
�
صيب
�
أ
�..
وى على الكلام
�
أق
�
صلت ! لم
�
كيف و
شقة من محاولة ترتيب
�
شلل وبعد م
�
ساني بال
�
ل
أنتي طالبة هنا ؟ _قالت بحرقة
�
الكلام _هل
ن عليك
ّ
سمعه نعم _ هو
�
أ
�
أن
�
أكاد
�
صوت خافت
�
وب
أو
�
شرطيا
�
ست
�
سول
�
سي
�
أحا
�
سانة لي قلبا و
�
إن
�
أنا
�
، ف
أكيله ؟ _هزت
�
جلادا هل تجمعين باقي الطعام لت
أ عينيها
إيجابا وكانت نظرة الرجاء تم
�
سها
�
أ
�
بر
ويداها ترتجفان وهي تتراجع للوراء _دعيني
إل وجه الله قالت
�
أبغي بها
�
ساعدك ؟ (قلتها ل
�
أ
�
س
�
سبهم النا
�
إن الله معي ورتلت قوله تعالى (يح
�
أغنياء من التعفف) ونزلت دمعة من وجنتيها
�
أنبتت زهرة مكانها ورحلت يا رب رحمتك بي
�
لكل هذا ! .
ً
ست حملا
�
أنا ل
�
ف
صدمة
�
ولم يعد لي ذرة من القوة ! لقد تلقيت
شعرت
�
أن يتحملها وقتها فقط
�
شر
�
ليمكن لقلب ب
شه رفعت
�
سوة الواقع الذي نعي
�
شونة وق
�
بخ
أحدق براحتي كيف تركتها تذهب
�
أحذت
�
يداي و
سط
�
أب
�
إبقائها
سدي القوه ل
�
أجد في ج
�
كيف !! لم
شر
�
أنه ب
�
شعر ب
�
أن ي
�
سان
�
إن
شياء التيتجعل ال
�
أ
ال
رى
ُ
أنه مخلوق كرمه الله فقدتها تلك الفتاه ! ت
�
و
أربع وجبات وغيره ل
�
أو
�
أكل في اليوم ثلاث
�
من ي
ضع في الوجبة
�
رى من ي
ُ
يجدها هل هذا عدل ! ت
صنفا
�
ريه ل يجد
�
صناف وغ
�
أ
�
دة
�
دة ع
�
واح
�
ال
أكل الفاكهة
�
رى من ي
ُ
صاف !! ت
�
إن
�
واحدا هل هذا
سمع
�
سوق وي
�
كل يوم وغيره يراها فقط في ال
شرب
�
رىمن ي
ُ
سمها من الباعه هل هذا واقع !! ت
�
ا
ألوان والنكهات
شراب المختلف ال
�
الماء البارد وال
سوى
�
شرب
�
شيئا ي
�
أن في الكون
�
وغيره ل يعرف
س على
�
رى من له ملاب
ُ
الماء هل هذه حقيقة !! ت
إل ثوبا واحدا لكل
�
صول وغيره ل يملك
�
مر الف
سنة هل هذه حياة !!
�
صول ال
�
ف
شتاء
�
ضة ال
�
مو
صيفي
�
ال
صامت
� ٌ
أطعمة خطر
ملونات ال
سى حجازين
�
إفهمتكم» للفنان مو
�
سرحية «الن
�
من م