3
2014
كانون الاول
7
-
1436
صفر
14
الاحد
وطني
دمت لنا !
أين كنا
�
صبحنا..!!
�
أ
�
أين
�
و
࣯
࣯
سينات
�
صعب ح
�
م
أردن
أنظر لجمال ال
� ،
شف قهوتي
�
أر
�
ا
�
أن
�
و
شرف وذاك الجندي
�
خطر ببالي معارك العز وال
صوتطائرة
�
سمعت
�
المجهول ، وفيلحظة هدوء
شجون
�
س وال
�
سا
�
إح
س العجلوني تحرك ال
�
فرا
شهداء
�
أمهات
�
سمعت زغاريد وفرحة
�
بداخلي ف
ؤهم ورجالهم
�
أبنا
�
إليهم
�
حرب 76 حينما زف
أردن.
أجل ثرى ال
�
ضحوا من
�
شهداء
�
ست
�
شجرة الزيتون كيف غر
�
ى
��
إل
�
نظرت
صعوبات الحياة
�
ض وقاومت كل
�
أر
جذورها بال
سنة ل زالت تزهر
�
سو
�
صرت على البقاء وال
�
أ
�
و
أروح، فيكفينا فخرا
سواد حدادا على تلك ال
�
ب
صفي
�
رار وو
�
ب ع
�
أنج
�
ن
�
ى وط
�
إل
�
أننا ننتمي
�
س .
�
وهزاع وفرا
ان من
���
أوط
ب ال
�
أن ح
�
تعلمنا في طفولتنا
شقا
�
أن للوطن ع
�
ان ...ولم نكن نعي
���
إيم
ال
أوطان...هو
شق ال
�
أتعرفون ما هو ع
�...
وهياما
سان...هو الطريق الذي
�
صفه الل
�
ما يعجز عن و
سادهم
�
أج
�
أرواحهم و
�
ؤنا ناذرين
�
شهدا
�
سار عليه
�
فداء للوطن.
شهدائنا؟ يا من
�
أرواح
�
ال
��
آم
�
اذا خيبنا
�
لم
ستم دور
�
اذا مار
��
ان... لم
����
أوط
تدعون حب ال
ساب هذا الوطن.
�
البطولة الزائفة على ح
إلى
�...
سنبقى فيك غرباء
�
إلى متى يا وطني
�
أحلامنا
سوداء ل
�
صورة
�
ستبقى
�
متى يا وطني
أمل
سفرهيال
�
ستبقىحقيبةال
�
إلىمتىيا وطني
�
سيبقى طريق المطار هو الطريق
�
ى متى
�
إل
�...
الوحيد للنجاح
س
�
إن النا
�
ض عودوا ف
�
أر
أحياءتحت ال
أيها ال
�
ض قد ماتوا
�
أر
فوق ال
࣯
࣯
شبول
�
عثمان ال
ن
���
ذا «زم
����
ا ه
��
ن
��
ان
��
في زم
سرعة» تغيرت كل اللغات
�
ال
سبات، لن
�
ضينا في
�
صبح ما
�
أ
�
و
أ ، ففي
�
نبتعد في الزمان كثير
ا كانت الحياة
��
دادن
��
أج
�
ن
��
زم
ساطة والعفوية
�
مملوءة بالب
دم
�
م ع
��
ة رغ
�
ب
�
ح
�
ة والم
��
ف
��
أل
وال
إمكانيات والمقومات
توفر ال
وم» كان
��
ي
��
ي ننعم بها ال
�
ت
�
ال
ى عمله منذ
��
إل
�
الرجل يذهب
ك تذهب
�
ذل
�
وع الفجر وك
�
ل
�
ط
ضر الماء والحطب
�
أته لتح
�
امر
من «الوادي والنبعة» كان في
سون
�
أو ثلاثة يدر
�
القرية اثنان
سهرات
�
في الجامعات، وكانت ال
رب قدر من
�
أك
�
جماعية لتوفير
«الكاز والحطب»، ولكن بالقدر
إمكانيات
ذي لم تكن فيه ال
�
ال
أنهم عملوا ومن
�
إل
�
متوفرة
شامل
�
وا في تطوير
�
ح
�
م نج
�
ث
صل لكافة نواحيهم الحياتية
�
و
صادية
�
أم اقت
�
اجتماعية كانت
سية.
�
سيا
�
أم ثقافية وحتى
�
ستيج
�
صبحنا في زمن «البر
�
أ
�
شوفة
�
شخرة و
�
والكبرة و الف
ادات
���
ت ع
�
ح
�
ب
�
ص
��
أ
� «
ال
���
الح
ا
��
دادن
��
أج
�
ا و
��
ن
��
ائ
��
أب
�
د
�
ي
�
ال
�
ق
�
وت
ن
�
صبحنا في زم
�
أ
� »
ف
�
ل
�
خ
�
« ت
إلى الجامعة
�
سة والذهاب
�
الدرا
صبحنا في زمن
�
أ
� »
«تغيير جو
أجهزة المتطورة،
الماركات وال
فمن ل يمتلكها ينظر له «نظرة
ن
�
ا في زم
�
ن
�
ح
�
ب
�
ص
��
أ
� »
ة
��
ب
��
ري
��
غ
رة القدم
��
ن ك
��
ر في زم
�
اه
�
ظ
�
الم
التي تفرقنا ول تجمعنا .. لم
تعد قلوبنا وفية لم يعد فينا
ن
�
صبحنا في زم
�
أ
�
ب
��
ذرة ح
أخ
ل ال
�
أك
��
ن ي
��
صالح في زم
�
الم
اه ،
�
أب
�
أخيه ويبيع البن
�
حق
شبهن
�
صبحت الفتيات ي
�
أ
�
حتى
شبهون
�
ال يت
�
رج
�
ال وال
�
رج
�
ال
صبحنا غي زمن
�
أ
� ..
بالفتيات
إذا لم تكن مدعوما
�«
سطة
�
الوا
أكل حقك».
�
ي
صبحنا ..!!
�
أ
�
أين
�
أين كنا و
�
ذا الزمان
�
دث لنا في ه
�
اذا ح
�
م
سينا قدوتنا واتخذنا
�
ل ن
�
ه
أم
� !؟
ا
��
ن
��
دوة ل
���
رب ق
��
غ
��
ن ال
��
م
سادت العالم
�
أمة
�
أننا
�
سينا
�
ن
رتات معينة من التاريخ
�
في ف
شري؟!!.. «الله يرحمنا».
�
الب
࣯
࣯
شطناوي
�
صحافة اليرموك- احمد زايد وهيام
�
صر
�
أن تطورات الع
��
س ب
�
صائيون وعلماء نف
�
أخ
�
أجمع
�
إلى حدوث
�
أدت
�
وتعقيدات الحياة الجتماعية ومتطلباتها
شار
�
سية واجتماعية على الفرد والمجتمع وانت
�
ضغوطات نف
�
سية .
�
ض النف
�
أمرا
ال
ض
�
أمرا
أن كثير من ال
�
صحافة اليرموك» ب
�«
إلى
�
وبينوا
شكل عام
�
شباب ب
�
شر بين فئة المراهقين من ال
�
سية تنت
�
النف
سبب
�
ستقرار ب
�
سر التي تعاني من عدم ال
�
أ
صة لدى ال
�
وخا
شاكل بين الزوجين .
�
الم
أن زيادة
� ،
شة عبابنة
�
ضحت الباحثة الجتماعية عائ
�
أو
�
و
سبابه متعددة
�
أ
�
آخر
�
أكثر من
�
سية في مجتمع
�
ض النف
�
أمرا
ال
ضغوطات التي تحيط بنا،
�
ض وال
�
أهمها الجهل بحقيقة المر
�
صادية وعوامل وراثية وجينية.
�
سباب اقت
�
أ
�
إلى
�
ضافة
�
إ
بال
سن
�
أن هذه الظاهرة تكثر بين المراهقين من
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
إلى
�
سبب النتقال من مرحلة الطفولة
�
سنة، وذلك ب
� 20 - 17
مرحلة البلوغ.
ض تتم من خلال
�
ص المري
�
شخي
�
إن عملية ت
�
وقالت عبابنة
شد
�
ستر
�
ض على حدة ونخاطبه بالم
�
معايير محددة لكل مري
ض.
�
أثر على المري
تخفيفا ل
صحة ومنظمة
�
أن هنالك اتفاقية بين وزارة ال
�
ضافت
�
أ
�
و
سية في
�
سد الفجوة النف
�
شروع
�
صحة العالمية انبثق عنها م
�
ال
أن هذه الفرق مكونة من باحث
�
إلى
�
شيرة
�
العالم الثالث ، م
ص
�
صي
�
سي يتم تخ
�
ض نف
�
سي وباحث اجتماعي وطبيبوممر
�
نف
ضية
�
سبوع لتدريبهم بكيفية التعامل مع الحالت المر
�
أ
يوم في ال
وطرق العلاج.
صح للطبيب
�
شدين ل يف
�
ستر
�
ض الم
�
أن بع
�
وبينت عبابنة ب
أحد المراكز الطبية
�
ضه وعادة ما يتم تحويله من خلال
�
عن مر
سية منخلال
�
ض النف
�
أمرا
أحد ال
�
صابته ب
�
إ
�
شتباه الطبيب ب
�
بعد ا
ض
�
صح عنها المري
�
ض التي يف
�
أعرا
ال
ساعد
�
ضه ي
�
صاحه عن مر
�
إف
�
ضو
�
صريح المري
�
أن ت
�
إلى
�
ولفتت
شد
�
ستر
�
الطبيب في معرفة الخطوات العلاجية التي على الم
أن العلاج بالعقاقير ل
�
ضحة
�
ضى , مو
�
اتباعها في علاج المر
صعب معها
�
صية والتي ي
�
ستع
�
إليه في الحالت الم
�
يتم اللجوء
ض فتره من الراحة
�
إعطاء المري
�
إلى
�
سلوكي تمهيدا
�
العلاج ال
سلوكي .
�
قبل العلاج ال
سوابق
�
صحاب ال
�
أ
�
إلى وجود عديد من
�
شارت العبابنة
�
أ
�
و
سية
�
ض نف
�
أمرا
�
صابتهم ب
�
إ
سيئة ل
�
أعمالهم ال
�
من الذين يبررون
أن العاملين في هذا المجال
� ،
صول على الحبوب المخدرة
�
للح
صحة
�
أن وزارة ال
�
شف مثل هذه الحالت, كما
�
سهل عليهم ك
�
ي
أنواع من
صول على هذه ال
�
شددة في الح
�
صدرت تعميمات م
�
أ
�
أدوية .
ال
إن هنالك تحديات
�
صعوبات والتحديات قالت
�
وحول ال
أو
�
ضى
�
سواء من المر
�
كبيرة تتمثل في العتداء على العاملين
أمن
إلىغيابرجالال
�
ضافة
�
إ
ض،بال
�
صابةبالمر
�
إ
ممنيدعونال
أن الكثير من الكادر
�
صة، و
�
و مندوبي الحوادث في العيادة خا
ضرب و العتداء اللفظي والتهديد .
�
ض للاعتداء بال
�
قد تعر
وحول العتقادات الخاطئة لوجود علاج لمثل هذه الحالت
شعوذين الذين
�
ضية عند من يدعون علاجها عن طريق الم
�
المر
اء بوجود
�
ضريا مبرحا بعد الدع
�
ض
�
ضرب المري
�
يقومون ب
سات
�
سببت هذه الحالة من الهلو
�
سكنت بداخله
�
شريرة
�
أرواح
�
ؤلء
�
ى مثل ه
�
إل
�
ذرت العبابنة من اللجوء
�
س , ح
�
ساو
�
والو
صور التي يراها
�
صوات وال
�
أ
أن ال
�
إلى
�
شيرة
�
ص، م
�
شخا
�
أ
ال
سوائل في الدماغ والتي
�
ض هي نتيجة ازدياد ال
�
سمعها المري
�
وي
ض هي
�
أمرا
شهر هذه ال
�
أ
�
سات و
�
بدورها تعمل على ظهور الهلو
ض الذهان.
�
أمرا
�
سي
�
ض النف
�
أن المر
�
شيخ احمد زياد
�
شعبي ال
�
ويرى المعالج ال
أنها
�
أهمها ب
�
ضوي مع فروقات
�
ض ع
�
أي مر
�
سان ك
�
إن
صيب ال
�
ي
ض
�
أمرا
أخرى لعلاج ال
�
ستخدم زياد طريقة
�
صيب العقل . وي
�
ت
أنه يعالج هذه
�
شيطاني ب
�
س ال
�
صابتها بالم
�
إ
�
سية التي يرجح
�
النف
صاب مع
�
أكثر من مرة على الم
�
آن الكريم
�
الحالت بقراءة القر
صيحته
�
شادات بالمواظبة على العبادات، ون
�
إر
�
صائح و
�
تقديم ن
سن
�
إذا لم يتح
�
سية
�
أو العيادات النف
�
سي
�
بمراجعة طبيب نف
آن الكريم عليه .
�
بقراءة القر
سية والعقلية في
�
ض النف
�
أمرا
ص بال
�
ؤكد الطبيب المخت
�
وي
سمه الدكتور محمد
�
أميرة ب
شفى ال
�
ست
�
العيادات الخارجية لم
سية يتراوح ما بين
�
أن عدد المراجعين للعيادة النف
�
أبو نمر
�
(021-051) مراجعا يوميا.
سنتين
�
إن العيادة في ال
�
صحافة اليرموك
�
أبو نمر ل
�
وقال
إقبال ملحوظا من قبل المواطنين بحيث
�
شهدت
�
ضيتين
�
الما
أن
�
ضحا
�
شكل كبير، مو
�
صاعد ب
�
أعداد المراجعين تت
�
صبحت
�
أ
�
أثير اللجوء
�
سكان وت
�
إلى زيادة عدد ال
�
سبب في ذلك يعود
�
ال
ضع
�
صاحبه من تغيرات في الو
�
ا
�
سوري على البلد وم
�
ال
إلى
�
ضافة
�
إ
ضهم، بال
�
سية بع
�
أثر على نف
�
صادي الذي
�
القت
س وزوال عامل الخوف والتوتر والعار
�
زيادة الوعي بين النا
سي. والخدمات الجيدة التي تقدمها العيادة
�
ض النف
�
من المر
صة
�
ضة مقابل تكاليف العيادات الخا
�
والتكاليف المنخف
المرتفعة.
سية يفوق 063
�
ض النف
�
أمرا
أن عدد ال
�
إلى
�
أبو نمر
�
شار
�
أ
�
و
صابية
�
إلى نوعين (الع
�
ض
�
أمرا
سم هذه ال
�
ضا، حيث تق
�
مر
أكثر الحالت التي يتم التعامل معها
�
أن
�
ضاف
�
أ
�
والذهانية)، و
سي.
�
ومعالجتها هي حالت التوتر والقلق والكتئاب النف
أردني يحمل الرقم الوطني يعالج
�
إنكل مواطن
�
أبونمر
�
وقال
أبناء غزة ليتلقوا العلاج مجانا. ولفت
مجانا، وهناك مكرمة ل
صحة العالمية حيث
�
إلى وجود تعاون بينهم وبين منظمة ال
�
ضين.
�
أهيل الباحثين والممر
�
قامت بتدريب وت
سيتم توفير
�
أنه
�
أكد على
�
ستقبلية
�
وفيما يتعلق بالخطط الم
شفى الذي
�
ست
�
سيين في الم
�
ضى النف
�
صة بالمر
�
وحدة علاجية خا
شراف عليهم
�
إ
ضى وعلاجهم وال
�
ال المر
�
إدخ
سيبنى قريبا ل
�
ومتابعتهم.
ضطبيعي قد
�
سي مر
�
ض النف
�
أن المر
�
أبونمرحديثه ب
�
واختتم
أو حادث معين
�
صدمه معينة
�
ضه ل
�
أي فرد نتيجة تعر
�
صيب
�
ي
أو مجنونا،
�
سي مختلا
�
ض نف
�
س كل مري
�
آخر ولي
�
سبب
�
أي
أو ل
�
سي مراجعة العيادة
�
أو خلل نف
�
شكلة
�
دعيا كل من يعاني من م
ساعدة والعلاج اللازم له .
�
سية لتقديم الم
�
النف
سمة»
�
شفى ب
�
ست
�
سي في «م
�
051 مراجعا يوميا لعيادة الطب النف
سي»
�
ض النف
�
صابة «بالمر
�
إ
�
أكثر المراحل العمرية
�
سن المراهقة
� :
صائيون
�
أخ
�
࣯
࣯
سير الهدهد
�
أمل تي
� -
صحافة اليرموك
�
أمرا
�
سدي بات
�
سي اللفظي والج
�
ش الجن
�
التحر
صبح هذه
�
أن ت
�
شار والمخاوف تتجه نحو
�
كثير النت
سكوت عنه دون رد
�
را «عاديا» يتم ال
�
أم
�
الظاهرة
شكل
�
ضحاياه ب
�
سلبية على
�
آثاره ال
�
أي من
اعتبار ل
شكل عام.
�
ص والمجتمع ب
�
خا
ري على 001 طالب
��
أج
�
أي
�
ستطلاع ر
�
وفقا ل
أغلبية حول
أي ال
�
إن ر
�
وطالبة من جامعة اليرموك، ف
أنها ظاهرة
�
أجمع على
�
سي
�
ش الجن
�
ظاهرة التحر
ساد المجتمع
�
ؤدي لف
�
شرة بكثرة ت
�
ؤذية منت
�
سلبية م
�
أخلاق الدين العادات والتقاليد.
وتخالف منظومة ال
أن قلة الوازع الديني
�
أي الغالبية على
�
أجمع ر
�
و
أكثر
�
س الفتاة هي
�
شاب ولبا
�
دى ال
�
ي ل
�
الق
�
أخ
وال
سوء
�
ضافة ل
�
إ
ش، بال
�
سلوك التحر
�
ؤدية ل
�
سباب الم
�
أ
ال
أهل
سوء تربية ال
�
شئة الجتماعية المتمثلة ب
�
التن
ضهم هذه
�
سوء كما عزا بع
�
ووقت الفراغ ورفقاء ال
سة
�
سباب لعدم وجود قوانين رادعةتحد منممار
�
أ
ال
ش.
�
سلوك التحر
�
صل
�
أ
�
أن 54 من
�
ستطلاع
�
كما تبين من خلال ال
ش اللفظي 5 فقط بلغوا
�
ضن للتحر
�
05 فتاة تعر
ش
�
ضت 6 فتيات للتحر
�
ش، في حين تعر
�
عن التحر
أي منهن.
�
سدي ولم تبلغ
�
الج
ساعد
�
ستاذ م
�
أ
�«
تقول الدكتورة عبير الرفاعي
إن
� »
سات الجتماعية
�
س الدرا
�
ساليب تدري
�
أ
�
لمناهج و
ش ظاهرة دخيلة على المجتمع ل تمت
�
ظاهرة التحر
صلة، كما تعتبرها
�
أي
�
للدين والعادات والتقاليد ب
سه كل من فقد الوازع الدينيتماما.
�
سيا يمار
�
ضا نف
�
مر
أن القيم التي تبنى عند الفرد في بداية
�
كما ترى ب
أن
�
ؤمن ب
�
س حياته القادمة؛ لذلك هي ت
�
سا
�
أ
�
حياته هي
أكبرفي
أثير ال
�
أنها تملك الت
سرة؛ ل
�
أ
أ من ال
�
التوعية تبد
سان،
�
إن
صية ال
�
شخ
�
أولى التي تبني
شكيل البذرة ال
�
ت
صحيحة ل
�
أ على قاعدة ومنظومة قيمية
�
ش
�
إذا ن
�
ف
سلوكيات منحرفة عن المجتمع،
�
أن تكون لديه
�
يتوقع
صحيحها.
�
سهل ت
�
إن وجدت
�
و
إعلام
سائل ال
�
ستياءها من دور و
�
أبدت الرفاعي ا
�
و
الم الكرتون
�
أف
�
ستوى
�
صبحت حتى على م
�
أ
�
التي
أي
�
أمورا ل تمت لعادات وتقاليد المجتمع ب
�
ض
�
تعر
اء دور العبادة
�
ي
�
إح
�
ادة
��
إع
ت ل
�
صلة، في حين دع
�
أهميتها، وذلك لما لها من دور كبير في
�
التي فقدت
سلوكيات
�
س العقيدة والوازع الديني الرادع لل
�
غر
شية.
�
التحر
ضر متفرغ
�
ووفقا للدكتور حمزة ربابعة «محا
شي ظاهرة
�
سباب تف
�
أ
�
إن من
�
س» ف
�
سم علم النف
�
في ق
سلبية التي تقدمها
�
سي النماذج ال
�
ش الجن
�
التحر
أفلام التي
سلات وال
�
سل
�
إعلام من خلال الم
سائل ال
�
و
أخرى بهدف
�
أو ب
�
سلوكيات بطريقة
�
شجع علىهذه ال
�
ت
ضافة لنعدام
�
إ
التعارف والتقارب والظهور، ذلك بال
الرقابة الذاتية.
شهم
�
سلوكيات التحر
�
ض ل
�
سبة من يتعر
�
إن ن
�
وقال
سيكولوجية
�
ض
�
في الغالب من المراهقين، حيث تفر
آخر وتحقيق الذات
س ال
�
ذاب للجن
�
المراهقة النج
والهوية.
ستجابة حيث
�
أن لكل مثير ا
�
ؤمن ربابعة ب
�
كما ي
ضا من اللوم على ما تتبعه الفتيات من
�
يلقي بع
سها
�
سيكولوجية الفتاة نف
�
سة وعمليات الماكياج و
�
ألب
�
آخر.
ش من الطرف ال
�
ستفزازية تثير التحر
�
قد تكون ا
سية المترتبة على
�
آثار النف
ا فيما يتعلق بال
�
أم
�
شكل عام و «للتعليقات
�
ش ب
�
ضة للتحر
�
الفتاة المتعر
إحباط تدني
�
ص، فتتمثل بعمليات
�
شكل خا
�
سلبية» ب
�
ال
إحجام عن
شعور بالقلق والتوتر وال
�
تقدير الذات وال
سحابوالرهاب
�
ضافة للن
�
إ
النخراطفي المجتمع، بال
آخرين».
الجتماعي «الخوف من مواجهة ال
سم
�
س ق
�
أبو زيتون رئي
�
أمون
�
ضح الدكتور م
�
أو
�
و
أن المادة (503) و (703) من قانون
�
القانون العام
ض
��
أر
�
أردني هي قوانين مطبقة على
العقوبات ال
الواقع «في حالة التبليغ».
أن
�
ص المادة (503) من قانون العقوبات على
�
وتن
صا عمره
�
شخ
�
صورة منافية للحياء
�
كل من داعب ب
سنة
� 18
أو فتاة لها من العمر
�
أة
�
أو امر
� 18
أقل من
�
س مدة ل تقل عن
�
ضاها يعاقب بالحب
�
أكثر دون ر
�
أو
�
سنتين.
�
سنة ول تزيد عن
�
أن كل رجل يتنكر
�
ص المادة (703) على
�
كما تن
أو محظورا
�
ساء
�
صا بالن
�
أة ويدخل مكانا خا
�
بزي امر
س مدة ل تزيد على 6
�
عليه دخوله عوقب بالحب
شهر.
�
أ
�
ش
�
ضحية التحر
�
سبب امتناع
�
أبو زيتون
�
أرجع
�
و
صية اجتماعية حيث
�
شخ
�
عن التبليغ لعتبارات
أن
سمعتها» وذلك ل
�«
أثر
�
ستت
�
ضحية و
�
ستلاحق ال
�
ضحية حتى في
�
التبليغ راجع لنظرة المجتمع لتلك ال
ضية.
�
سبها للق
�
حال ك
ضي الطويلة والمعقدة
�
إجراءات التقا
إن ل
�
كما قال
ضحية عن التبليغ، حيث تمتد
�
دور كبير في امتناع ال
ؤدي لتوجيه
�
سبوعين مما قد ي
�
أ
�
أكثر من
ضية ل
�
الق
ضحية».
�
ضة» لتلك «ال
�
المجتمع «نظرات غام
شر
�
ذي انت
�
د ال
�
إرب
�
ش الجماعي في
�
فيديو التحر
إليه كثير
�
آل
�
ساخطة؛ لما
�
ار ردود فعل
�
أث
�
ؤخرا
�
م
ي، ولعله
�
لاق
�
أخ
�
شباب المجتمع من انحطاط
�
من
صل الجتماعي
�
شبكة التوا
�
شباب
�
أمر الذي دفع
ال
leave our
صفحة بعنوان «
�
شاء
�
إن
سبوك» ل
�
«الفي
شاء
�
إن
�
», التي قامت بدورها ب
sisters alone
ش!
�
أردن: بلغيعن التحر
أختيفي ال
�«
فعالية بعنوان
شكل يومي تقريبا التوعية حول
�
« والتي يتم فيها ب
سكوت عن الجريمة هو
�
أن ال
�
ش وكيف
�
ظاهرة التحر
سكوت عن الحق.
�
ضا بها و
�
ر
أخلاقية
�
أزمة
�..
سي
�
ض نف
�
آفة اجتماعية.. مر
�
سكوت عنها
�
ش .. ظاهرة ل يجب ال
�
التحر
تعبيرية
࣯
࣯
سان
�
سراء النع
�
صحافة اليرموك - ا
�
سم التعليم المهني في مديرية تربية
�
س ق
�
قال رئي
إن المتحان
�
س عبدالله الهزايمه
�
أولى المهند
إربد ال
�
شتوية
�
دورة ال
�
العملي لفروع الثانوية المهنية ل
ضي كان في يومه
�
شهر الما
�
أ في الثلاثينمن ال
�
الذي بد
أول كان عبارة عن امتحان نظري لكافة الفروع
ال
ي /
�
صناعي / زراع
�«
صاتها
�
ص
�
المهنية بكل تخ
سياحي.
� /
صاد منزلي
�
فندقي / اقت
أن
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
سة
�
س التي عقد فيها هذا المتحان هي مدر
�
المدار
صفي التل المهنية، حيث تقدم فيها ما يقارب063
�
و
طالبا ومدرةه الزرنوجي وتقدم فيها 091 طالبا
شراراي
�
سة علي خلفي ال
�
ضافة لمدر
�
إ
� ، ً
تقريبا
وتقدم فيها قرابة 03 طالبا.
وتابع ينطبق على هذا المتحان ما ينطبق
على امتحان الثانوية العامة «التوجيهي» من
سئلة وكذلك
�
أ
ص والمراقبة وال
�
حيث لجان الفح
الزيارات الميدانية لقاعات المتحانات والمتابعة،
شكاوى
�
أية
�
آن
صد لغاية ال
�
أن المديرية لم تر
�
ؤكدا
�
م
أو ما يتعلق بالمتحان.
�
سير
�
أو ملاحظات حول
�
٠٨٥ طالبا يتقدمون
أولى»
إربد ال
�«
«للامتحان العملي المهني» في
شيفية
�
ار
࣯
࣯
صحافة اليرموك- عجلون - ريم غرايبة
�
أن
�
شف محافظ عجلون عبدالله ال خطاب
�
ك
شكلة
�
شاريع لحل م
�
أفكار والم
هناك جملة من ال
ش
�
أبرزها التجنيد في الجي
�
البطالة في المحافظة
ستوفرها
�
ص العمل التي
�
، وكذلك ومن خلال فر
ودة في
��
وج
��
سة الم
�
ق التنموية الخم
�
اط
�
ن
�
الم
أدوية
صانع ال
�
شاريع م
�
إلى جانب م
� ،
المحافظة
سيوفر عديدا
�
سياحي مما
�
شروع التلفريك ال
�
وم
ص العمل.
�
من فر
أن العمل
�
صحافة اليرموك
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
سياحية ذات
�
شاء عدد من المطاعم ال
�
ﻷ ن
�
جار
سكنية
�
شاريع
�
إقامة م
�
سةنجوم ، وكذلك
�
الخم
شجيع الحركة
�
سياحي؛ لت
�
شة علىطراز
�
مفرو
أن العام القادم
�
سياحية في المحافظة ، مبينا
�
ال
أكاديمية البيئية والتي
شهد افتتاح ال
�
سي
�
شرق
�
أول مركز للتدريب البيئي في ال
�
ستكون
�
أفريقيا.
�
شمال
�
سط و
�
أو
ال
شار ال
�
أ
�
شباب
�
ول الهتمام بقطاع ال
�
وح
اء على التوجهات الملكية
�
ن
�
ه وب
��
أن
�
خطاب
ستمر،
�
إن الدعم م
�
شباب ف
�
سامية للاهتمام بال
�
ال
سواء كانت
�
شبابية
�
أي حركة
�
حيث يتم دعم
أو حتى مبادرة تثبت فاعليتها
�
أو جمعية
�
ناديا
ووجودها منخلال دعمها بكافة الطرقلتحقيق
أهدافها التي تخدم المجتمع .
�
أكد ال خطاب على وجود جمعيات فاعلة
�
و
ض
�
شيط، فمثلا بع
�
إعادة تن
�
إلى
�
أخرىبحاجة
�
و
أت مراكز عمل ووفرت ما
�
ش
�
أن
�
هذه الجمعيات
صة عمل للفتيات.
�
يقارب 008 فر
أكاديمية البيئية
افتتاح ال
في عجلون العام القادم
متابعات