الجامعة
2
2014
كانون الاول
14
-
1436
صفر
21
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حنين طهبوب
�
شطناوي من
�
منذ عام ٣٨٩١ .. و)عين) الزميل هاني ال
صد وتوثق تاريخا يحكى مما نفخر
�
خلال) كاميته) تر
رية جامعتنا.. اليموك التي زرعت
�
به اليوم من م
سنابل علم ونور تبني
�
أنبتت
�
ض حوران ف
�
أر
�
خيها في
أردن الغالي .
ال
سيبقى
�
شطناوي ما زال و
�
فمنذ ذلك التاريخ .. وال
صحافة
�(
صا وفيا لها .. التقه
�
على العهد لليموك مخل
ضمن زاوية )وجه جامعي (
�
اليموك) في هذا العدد
أن
�
إن عمله في الجامعة جاء بعد
�
شطناوي
�
يقول ال
سلحة في )التوجيه المعنوي(
�
صفوف القوات الم
�
عمل في
صور في
�
صى ومن ثم العمل كم
�
أق
صور في مجلة ال
�
كم
أردني،وبالتاليكانتكلهذهالوظائفبمثابة
التلفزيونال
سبها من كل هذه التجارب ووظفها بما يخدم
�
خبرات اكت
ريتها.
�
الجامعة وم
صفات معينة تخلتف عن
�
صور موا
�
أن لمهنة الم
�
وتابع
أن
�
ص
�
شخ
�
أي
�
ستطيع
�
أنه ل ي
�
أخرى، بمعنى
�
أي مهنة
�
أن يكون لديه
�
إذ يجب
� ،
صحفيا ناجحا
�
صورا
�
يكون م
الم
�
إع
صحافة وال
�
ام بال
�
إلم
ددة، وهي ال
�
صفات مح
�
موا
س
�
سا
�
إح
�
أن يكون لديه فطنة و
�
صوير، و
�
ام بالت
��
إلم
وال
ؤتمرا
�
أكان الحدث م
�
سواء
� ..
باللقطة وكيفية التقاطها
صحفيا .
�
أو لقاء
�
، ندوة، مباراة، زيارة
شهده
�
رية عمله الطويلة في الجامعة وما
�
وبحكم م
أحد
�
إلى
�
شطناوي
�
شار ال
�
أ
� ،
أحداث
�
صده من
�
ورافقه ور
إحدى زيارات
�
أنه في
�
سوخا بذاكرته وهو
�
أكثر المواقف ر
�
سين للجامعة ،
�
إذن الله _الملك الح
�
جلالة المغفور له _ب
صة
�
صادف في طريقه طالبا من ذوي الحتياجات الخا
�
سلم
�
س.. فتوقف جلالته عنده و
�
ض يدر
�
أر
سا على ال
�
جال
ضنهبمحبة، فكان
�
عليه وتبادل الحديثمعه وقبله واحت
ضرين وما زال
�
سبة لي وللحا
�
ؤثرا جدا بالن
�
هذا الحدث م
آن.
إلى ال
�
سخا بذاكرتي
�
را
أكد
�
أهميته للجامعة
�
صور و
�
شيف ال
�
أر
�
ؤاله عن
�
س
�
وب
شيف هو تاريخ الجامعة، فهو
�
أر
أن هذا ال
�
شطناوي
�
ال
أنه يحكي
سيبقى؛ ل
�
آن و
إلى ال
�
سها
�
سي
�
أ
�
موجود منذ ت
أنه عندما
�
أهميته
�
ضب ، و
�
إنجازات وعطاء ل ين
�
رية
�
م
إلى
�
سبة معينة نرجع
�
أو منا
�
يحدثحدث ما في الجامعة
ا
ّ
شم
�
سمي ال
�
شيف، فمثلا توفي قبل فترة المرحوم
�
أر
هذا ال
وكان له _رحمه الله_ جهود كبية في دعم الجامعة،
شيف
�
أر
ى هذا ال
�
إل
�
أبين له، فعدنا
�
إقامة حفل ت
�
فتقرر
سبات عديدة في الجامعة
�
صورا له في منا
�
ستخرجنا
�
وا
شيف
�
أر
أي خبر عن الجامعة نرجع ل
�
أردنا كتابة
�
، ولو
سبة للحدث الذي كتبنا عنه.
�
صور المنا
�
ونختار ال
إذا كانت الجامعة تختلف عما هي عليه
�
وحول ما
أكيد
�
أنها بالت
�
شطناوي
�
سابقا ، بين ال
�
أن مما كانت عليه
ال
أتون
�
ص الطلبة كانوا ي
�
تختلف، فالجيل القديم فيما يخ
س من هم من
�
سة فقط، بعك
�
لغايات طلب العلم والدرا
الجيل الحالي الذي ارتبط بالتكنولوجيا الحديثة وما
صورة كبية.
�
عاد مقبلا على التعلم ب
وتابع )اليموك( ب يتي الثاني ، دخلتها وعمري ٨١
أن عمري٠٥ عاما خدمت بها لمدة ٠٣ عاما .. فهي
عاما وال
أجد فيه ذاتي لخدمة وطني الغالي، ولكوني
�
المكان الذي
أعمل في العلاقات العامة التي هي واجهة الجامعة
�
س جدد
�
نا
ُ
أ
�
أعطتني اليموك المجال للتعرف على
�
فقد
رات
�
ؤتم
��
دوات والم
�
ن
�
الل الوفود واللقاءات وال
�
من خ
ص
�
شخ
�
صبح ال
�
أ
�
س، ف
�
أعطتنيمحبة النا
�
ضرات، و
�
والمحا
أكثر من ٠٠٥
�
ؤتمر و
�
أكثر من ٠٠٢ م
�
ضرت
�
مثقفا، فقد ح
ستوى.
�
ندوة على م
شطناوي .. «عين» توثق تاريخا
�
هاني ال
صد انجازات «اليرموك» خلال 03 عاما
�
وتر
وجه جامعي
࣯
࣯
صحافة اليرموك- علا بلعاوي
�
ات اللاجئين والنازحين
�
س
��
ال مدير مركز درا
�
ق
إن
�
سط العثامنة
�
سرية الدكتور عبدالبا
�
والهجرة الق
ضافة
�
إ
�
ستراتيجية
�
أهدافالجامعة ال
�
أحد
�
المركزيمثل
ى جانب
�
إل
�
س وخدمة المجتمع المحلي
�
ى التدري
�
إل
�
البحث العلمي الهادف.
أن المركز
�
صحافة اليموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
ضايا
�
أذرع الجامعة للبحث العلمي في ق
�
أحد
�
يمثل
تتعلق باهتماماته، وهي الهجرة واللجوء ، فالجامعة
ستحقاقات
�
ش ا
�
آن يعي
جزء من الوطن والوطن ال
أحداث الربيع
�
ضوء
�
صة بعد حركات اللجوء في
�
خا
العربي، فباتت حركات اللجوء بازدياد وعليه كان
أردن ملاذ الكثيين .
ال
سه في العام 7991 والمركز يهتم
�
سي
�
أ
�
وتابع منذ ت
ضايا اللجوء
�
سات المتعلقة بق
�
إجراء البحوث والدرا
�
ب
إلى جهوده
�
ضافة
�
إ
سرية، بال
�
والنزوح والهجرة الق
سان وبتبعات
�
إن
ضايا حقوق ال
�
لتعزيز الوعي بق
أنواعها .
�
الهجرات على اختلاف
أهمية المركز تكمن بتزويد
�
أن
�
ضاف العثامنة
�
أ
�
و
ضوع
�
صل بمو
�
ضحة تت
�
صورة وا
�
رار ب
�
ق
�
صانع ال
�
أكانت عن
�
سواء
�
أبحاثه
�
ساته و
�
اللجوء من خلال درا
أم عن
�
ص ظاهرة اللجوء
�
صو
�
أردنيين بخ
اتجاه ال
ؤلء اللاجئين .
�
صادية والجتماعية له
�
آثار القت
ال
شر وتحقيق
�
سات المركز في ن
�
سات درا
�
وعن انعكا
شار
�
أ
�
ضية النازحين والمهاجرين في المجتمع
�
الوعي بق
أو ندوة
�
ؤتمر
�
سة يعقبها م
�
العثامنة في العادة الدرا
إليها كافة فئات المجتمع ومنهم طلبة الجامعة
�
يدعى
أنواعها، كما
�
الم ب
�
إع
سائل ال
�
ام و
�
أم
�
وتكون مفتوحة
ض
�
شرة على بع
�
أن كثيا من هذه الندوات تبث مبا
�
أن يدعم الوعي المجتمعي
�
أنه
�
ش
�
ضائيات، وهذا من
�
الف
ضايا .
�
بهذه الق
صيد المركز من الباحثين
�
أن ر
�
إلى
�
شار العثامنة
�
أ
�
و
ضاء
�
أع
�
ضمن كافة
�
راء بحوثه تت
�
إج
أكاديميين ل
وال
ضمنت
�
س المعنية في الجامعة ، كما ت
�
هيئات التدري
سم الجغرافيا مادة حول المركز
�
ستي في ق
�
خطة الماج
سات الهجرة واللاجئين تتم
�
وهي تطبيقات في درا
ضي
�
سويد، والعام الما
�
بالتعاون مع جامعة لوند في ال
سات
�
شرون طالبا من طلبة الدرا
�
زارنا وفد قوامه ع
ساتذة للاطلاع
�
أ
العليا في جامعة لوند وثلاثة من ال
ضية
�
ص ق
�
علىتجربة المركز ودوره المجتمعي فيما يخ
اللاجئين.
شورات
�
ضم من
�
إلكتروني ي
ضاف موقع المركز ال
�
أ
�
و
أجراها ونفذها المركز
�
سات التي
�
ض الدرا
�
صل ببع
�
تت
سيتم تزويده
�
صدد تحديث الموقع و
�
أننا ب
�
شفا
�
، كا
صل باتجاهات
�
سة تت
�
سات جديدة ومنها درا
�
بدرا
ؤتمر
�
سيتبعها م
� ،
سوري
�
أردن حول تبعات اللجوء ال
ال
رى عن الفروقات
�
أخ
�
سة
�
آذار القادم، ودرا
�
كبي في
ل مخيمات
�
س للبطالة والفقر داخ
�
سا
�
أ
�
الجندرية ك
سطينيين .
�
اللاجئين الفل
العثامنة : «مركز اللاجئين والنازحين»
ستراتيجية لخدمة المجتمع المحلي
�
أهداف الجامعة الا
�
أحد
�
العثامنة في حواره مع الزميلة البلعاوي
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
س الجامعة الدكتور
�
رعى رئي
ضرة التي
�
سى المحا
�
عبدالله المو
ض والبيئة
�
أر
سم علوم ال
�
نظمها ق
ة
�
ي
�
اخ
�
ن
�
رات الم
�
ي
�
غ
��
ت
��
ول «ال
���
ح
ألقاها
� »
صحة
�
أثيها على ال
�
وت
سم عبد العال من كلية
�
الدكتور قا
صادر المياه
�
سة البيئة وم
�
هند
ة،
��
ي
��
أردن
ة ال
�
ي
�
ان
�
ألم
بالجامعة ال
صحة
�
ع منظمة ال
�
بالتعاون م
العالمية.
الل
�
ال خ
��
ع
��
د ال
�
ب
�
دث ع
���
وتح
س
�
ضرة عن الفرق بين الطق
�
المحا
والمناخ، معرفا التغي المناخي
أنه التغي في الظروف الجوية
�
ب
ضافة
�
إ
سان، بال
�
إن
أعمال ال
نتيجة ل
ض العوامل الطبيعية،
�
ى بع
�
إل
�
وي
��
الف الج
�
غ
��
ة ال
�
ي
�
م
�
أه
�
مبينا
ضية في الحفاظ على
�
أر
للكرة ال
إلى
�
ض، لفتا
�
أر
درجة حرارة ال
سب الغازات المكونة
�
أن اختلال ن
�
ؤثر على وظيفة
�
للغلاف الجوي ت
الغلاف في المحافظة على درجات
ى
�
إل
�
شيا
�
ض، م
��
أر
�ل�
رارة ل
���
الح
ؤثر
�
أن الغازات الدفيئة التي ت
�
على عملية التغي المناخي هي
سيد الكربون،
�
أك
�
بخار الماء وثاني
أعمال
أن ال
�
أوزون، و
والميثان، وال
شاطات
�
رث الن
�
أك
�
صناعية من
�
ال
ؤثر على التغي
�
شرية التي ت
�
الب
ات
��
والي
�
إن ال
�
ث
�
ي
�
ي، ح
��
اخ
��
ن
��
الم
صين من
�
أمريكية وال
المتحدة ال
دول المنتجة لغاز ثاني
��
رث ال
�
أك
�
ؤثر على
�
سيد الكربون الذي ي
�
أك
�
س الحراري.
�
عملية الحتبا
أردن ينتج ما
أن ال
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
إنتاج
�
إجمالي
�
سبته 60.0 % من
�
ن
سيد الكربون
�
أك
�
العالممن غاز ثاني
ن قطاعي
�
ة ع
�
اتج
�
37% منها ن
ضحا
�
الت، مو
�
ص
���
وا
�
الطاقة والم
سلبية للتغي المناخي
�
ار ال
��
آث
ال
سان، فالرتفاع
�
إن
صحة ال
�
على
رارة الجو
�
ات ح
�
شديد في درج
�
ال
دوث الوفيات التي
��
سهم في ح
�ُ
ي
ض القلبية
���
را
��
أم
ن ال
��
تنجم ع
سية،
�
ض التنف
�
أمرا
الوعائية وال
أوزون و
ستويات ال
�
د م
�
زي
�
وي
ودة في الهواء،
�
وج
�
الملوثات الم
ض القلبية
�
أمرا
أمر الذي يزيد ال
ال
سية
�
ض التنف
��
را
�
أم
الوعائية وال
ستويات المواد
�
، وترتفع م
ً
تفاقما
سببة
�
واء والم
�
ه
�
ودة في ال
�
وج
�
الم
رار بالجهاز
�
ض
��
إ
سية وال
�
سا
�
للح
أنماط
� ّر
إلى تغي
�
ضافة
�
إ
� ،
سي
�
التنف
دوث الكوارث
�
سقوط المطر وح
�
صيل
�
إنتاج المحا
�
الطبيعية، وقلة
ات،
���
آف
ار ال
�
ش
���
ت
�
ة وان
��
ي
��
زراع
��
ال
ض.
�
أمرا
شرات الناقلة ل
�
والح
سى يرعى ندوة
�
المو
صحة»
�
أثيرها على ال
�
«التغيرات المناخية وت
࣯
࣯
صهب
�
صحافة اليرموك - خالد الا
�
أيلي
�
سم الللغات الحديثة الدكتور
�
س ق
�
قال رئي
صة العمل في
�
أطلق برنامجا يوفر فر
�
سم
�
إن الق
�
ضي
�
الرب
شهر.
�
أ
�
سا لمدة ثمانية
�
فرن
أن التقديم
�
صحافة اليموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
سيق
�
شرة بالتن
�
سم مبا
�
لهذا البرنامج يتم عن طريق الق
سي في عمان.
�
سية والمركز الثقافي الفرن
�
سفارة الفرن
�
مع ال
أ من تاريخ
�
د
�
أن التقديم لهذا البرنامج ب
�
وتابع
أنه
�
الي ، مبينا
�
شهر الح
�
71\11\4102 ولنهاية ال
يتوجب على المتقدمين اجتياز الختبار الكتابي الذي
سي في عمان، وبعد النجاحفي
�
يعقد في المركز الثقافي الفرن
سية
�
سفارة الفرن
�
هذا الختبار يقابل المتقدمون مندوب ال
أردن.
في ال
سنوية
�
صة
�
أنهذا البرنامج يعتبرفر
�
ضي
�
شدد الرب
�
و
ض و قيمة جدا
�
صة لتعو
�
أن البرنامج فر
�
للطلبة ، مبينا
سا،
�
ساب خبرة كبية جدا في فرن
�
للطلبة للعمل لكت
ضل.
�
أف
�
شكل
�
سية ب
�
صة لتعلم اللغة الفرن
�
أنها فر
�
ناهيك
»
arab assistant
سم اللغات يطلق برنامج «
�
ق
࣯
࣯
شطناوي
�
سرى
� -
صحافة اليرموك
�
سين بن
�
بين الرفوف في مكتبة الح
أبواب الحديد
�
سالك
�
طلال نجد كتاب) م
أعرج الذي يحمل في طياته
سيني ال
�
( لوا
ة خيالية ذات طابع تاريخي عميق،
ّ
ص
�
ق
دل على العلاقة الوطيدة التي
�
مما ي
تربط بين التاريخ والرواية.
ب
�
ات
�
ك
�
ة ال
�����
داث رواي
������
أح
�
دور
����
ت
أمي
أعرج عن ال
سينى ال
�
الجزائري وا
عبد القادر بن محيي الدين الجزائري
شر،
�
سع ع
�
رن التا
�
ق
�
صف ال
�
ى منت
�
ف
ضع العربى/
�
وهى مع ذلك تتناول الو
ضوح.
�
سلامى/العالمي الراهن بو
�
إ
ال
رج على اختيار هذه
��
أع
ص ال
�
حر
ر
�
زائ
�
خ الج
�
اري
�
ن ت
�
ذات م
��
ال
��
رتة ب
�
ف
�
ال
رتة التي ولد
�
ف
�
للكتابة عنها، فهي ال
فيها نظام عالمي جديد قطباه انجلترا
ضوحثمار
�
أتتظهر بو
�
سا، حيثبد
�
وفرن
سفر
�
صناعية فى الحرب وال
�
الثورة ال
صناعة والتجارة والفكر والطباعة
�
وال
أ
�
ذى بد
�
ضرنا ال
�
شبه حا
�
رتة ت
�
خ، ف
��
إل
�
ورة التكنولوجية،
��
ث
��
ار ال
�
م
�
يجني ث
ش تحت ظلال نظام عالمي جديد
�
ويعي
أمريكية
تحاول فيه الاليات المتحدة ال
سلطة، والفترة التي تتحدث
�
النفراد بال
ضع في الجزائر
�
صفة الو
�
عنها الرواية وا
سقاطها
�
إ
إلى مجهود كبي ل
�
ل تحتاج
سلامي الراهن
�
إ
على عالمنا العربي وال
ضرنا
�
إن اهتمام الكاتب بحا
�
ضا، بل
�
أي
�
صر هو ما جعله يختار عنوان
�
المعا
أى
� »
واب الحديد
�
أب
�
سالك
�
الرواية «م
سجن
�
سبل للخروج من ال
�
ال
واب
����
أب
�
ك
�
ال
�
س
���
ر م
��
ي
��
أم
اب ال
��
ت
��
ك
أمي عبد
أول رواية عن ال
�
الحديد هو
ستند فقط على المادة
�
القادر، والتي ت
ى قول ما ل
�
إل
�
التاريخية، وتدفع بها
إلى
�
ستمع
�
ستطيع التاريخ قوله. ت
�
ي
ساراتهم،
�
أفراحهم وانك
�
س و
�
أنين النا
�
ش،
�
سينيور ديبو
�
ى وقع خطي مون
�
إل
�
ض بين
�
س الجزائر الكبي، وهو يرك
�
ق
س وبيته للدفاع
�
شعب بباري
�
غرفة ال
ة
�
أمبواز. رواي
�
سجين ب
�
ير ال
�
أم
عن ال
س في
��
ذا، در
�
وق كل ه
�
ير، ف
�
أم
كتاب ال
ضارات ومحاورة كبية بين
�
حوار الح
أميمنجهة
سلام، بين ال
�
إ
سيحية وال
�
الم
ش من جهة ثانية.
�
سنيور ديبو
�
ومون
ة ثلاثة رواة، وثلاثة
��
رواي
��
ى ال
�
ف
روايات متداخلة كل منهم تتحدث عن
أبطال الرواية
�
فترة من حياه كل من
سنيور
�
س مون
�
ير عبد القادر والق
�
أم
ال
ن الخيانات
�
شرحت زم
�
ش التي
�
ديبو
صدوا
�
سانية التي ت
�
إن
والغدر ومدى ال
ضا
�
أي
�
من خلالها لها . وتحدثت الرواية
ّ
أحب
�
ذي
�
سيحي وال
�
س الم
�
عن دور الق
صه
�
شخ
�
أعجب ب
�
ير عبد القادر و
�
أم
ال
أن يفني ما تبقى من حياته ووقته
�
ر
ّ
وقر
أمبواز حيث
�
صر
�
سجنه في ق
�
إنقاذه من
ل
صره
�
رد العزلة وتحا
�
ينخر عظامه ب
سرير
�
شر من كل جانب على
�
شرور الب
�
يبدو كالنهاية هناك في المنفى الذي
إرادته ، وتحدثت الرواية عن
�
اختاره ب
أظهرت
�
الزمالة وعن معادن الرجال التي
صين
�
صحبة المخل
�
أقربين، ب
خيانات ال
ضية وجهاد
�
آمنوا بق
�
أوفياء الذين
ال
سا ممتعا في
�
صت الرواية در
�
أمي وق
ال
أديان .
حوار ال
ترميز الكتاب :
k
59
R
3488.7814
Pj
سين
�
على رفوف مكتبة الح
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سي باهانج
�
س كر
�
شكيل مجل
�
سى ت
�
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
�
قرر رئي
سلام العبادي،
�
ضوية كل من الدكتور عبد ال
�
سته وع
�
سلامية برئا
�
إ
سات ال
�
للدرا
ات العليا والدكتور
�
س
��
درا
�
ش عميد البحث العلمي وال
�
شطو
�
والدكتور نهاد ط
أحمد
�
سلامية، والدكتور
�
إ
سات ال
�
شريعة والدرا
�
شة عميد كلية ال
�
ؤوف الخراب
�
عبدالر
سلامية، والدكتورمحمد عبد الجبار مدير الملحقية
�
إ
سات ال
�
سم الدرا
�
س ق
�
سينرئي
�
الح
إكيب
�
س كلية
�
أكاديمي لرئي
شم النائب ال
�
الثقافية الماليزيةفيعمان، والدكتورة نور ها
ضوا ومقررا
�
سي ع
�
شاغل الكر
�
صل
�
أبو الب
�
صر
�
ضافة للدكتور عبد النا
�
إ
الماليزية، بال
س.
�
للمجل
سات
�
شريعة والدرا
�
شئ في كلية ال
�
أن
�
سلامية
�
إ
سات ال
�
سي باهانج للدرا
�
أن كر
�
يذكر
سته رقم (43/1102)
�
س العمداء فيها بجل
�
سلامية بالجامعة بقرار من مجل
�
إ
ال
المنعقدة بتاريخ 22/8/1102م
سلامية،
�
إ
راء البحوث العلمية في مجالت العلوم ال
�
إج
�
إلى
�
سي
�
ويهدف الكر
سات المتعلقة
�
سط والدرا
�
أو
شرق ال
�
سات ال
�
سلامية، ودرا
�
إ
صارف ال
�
والبنوك والم
سيةبيناليموك
�
ضاءالهيئةالتدري
�
أع
�
إلىتبادل
�
ضا
�
أي
�
سلامية،كما يهدف
�
إ
بالثقافةال
إجراء
آليات علمية ل
�
ضع
�
ومختلف المعاهد والجامعاتفي ولية باهانجالماليزية، وو
شتركة، وعقد ندوات
�
س، الفردية منها والم
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
البحوث العلمية ل
صة للطلبة بزيارات علمية
�
إتاحة الفر
�
شتركة تهم الجانبين، و
�
علمية في مجالت م
سية
�
إلى توفيمنح درا
�
ضافة
�
إ
ساتوالتدريب، بال
�
شاركة في برامج الدرا
�
متبادلة والم
سات العليا في المجالت التيتحددها كل جامعة.
�
في الدرا
سي باهانج
�
شكيل كر
�
إعادة ت
�
سلامية
�
إ
سات ا
�
للدرا
࣯
࣯
شناق
�
س ال
�
نرج
صت
�
أن
�
وقفت بباب مكتبك و
سمعت عويل الجدران على فراقك
�
أوراق من على مكتبك
تناثرت ال
صرخ الكتب تريد يديك
�
ت
تريد عينيك
إلي
�
ض
�
بكاك الحبر وفا
ألئ في عيني
اختلط بدمعي المت
الحائر على خدي
صاح حزني
�
كفوا عن البكاء
أغرق بدمعكم
�
ل تدعوني
س دمعي
�
أحب
�
أنا
�
ف
أحب الحياة
�
أن من فارقنا
ل
أحب العلم والمعرفة
�
أيتها الجدران
�
أقلام
أوراق وال
أيتها ال
�
صحائف
�
الكتب وال
رحل رفيقك عنا
رحل للقاء ربه
صوته
�
سين ب
�
أن
�
رحل من كنت ت
صوات كتابته
�
أ
�
صين على
�
من ترق
صليح دفاتره
�
وت
أتوقف عن البكاء
�
س
�
ضايقك دمعي
�
أعلم كم ي
�
أنني
ل
أبي
�
ما قلته لي بوفاة
أن نغرم
�
شيء جميل يجب
�
« لنرى كل
وعندما نغرم يغدو كل ما حولنا جميل»
صحا لي
�
قلت تلك الكلمات نا
قلتها لتزرع الحب بداخلي
ضا :
�
أي
�
وقلت
شيء
�
أي
�
« نغرم ونحب
شيء نحب لتبقى قلوبنا
�
أي
�
عامرة بالحب»
أبي
�
أغرمت بقبر
�
وقتها
سماء
�
آن مغرمة بزرقة ال
وال
إليها
�
أتطلع
�
ص بنظري في غيومها
�
أغو
�
سها وقمرها
�
شم
�
و
إلي
�
أرى عيون تتطلع
�
سم لي
�
تبت
ستذكرك
�
أ
�
أتعمق بك و
�
أرى كل ما حولي
�
و
غدا ذكرى
صلت الى كلامك
�
أن و
�
إلى
�
ن قلبي
ِ
آذ
�
لم
ُ
صت
�
أن
�
أحبة
التي تنادي كل ال
أيامك
�
ليجتمعوا لذكرى
أوراق والمتحانات
صفوف وال
�
بين ال
إبداع وجودك بيننا
�
ستذكروا
�
لي
ستذكروا زروع الحب بداخلنا
�
لي
ضي الفقه
�
أرا
�
أنهارا بين
�
التيتجري
صور العدل
�
وبين ق
صب دمعنا فوقها مغلقين تلك الذكريات
�
وي
سوف نبقى
�
صبحنا ومازلنا و
�
أ
�
طلبتك المحبين لك
ما زرعته بداخلنا من علم وحب
يعلو فوق الغيم
سماء
�
أتذكر كل ما كان فتزرق ال
�
أعمق النظر بزرقتها من جديد
�
و
أبا علي
�
أنت تفكر
�
أنظر في عينيك و
�
عندما كنت
أجد
�
شئا ول
�
أجد
أتوه ل
�
سراديب عيونك
�
ليتني عرفت مافي
من قول بداخلك
أ عينيك بين الغيوم
�
أقر
�
آن
ال
ألم
�
أعلم ما بها من
�
أها و
�
أقر
�
شيء
�
لحال العالملحال كل
ذكراكتحيط الجميع من حولي
وتحيطني
شف من كلماتك وحكاياتك الطيبة
�
ارت
صغية التي جمعتنا بك
�
صيل ال
�
وكل التفا
أ عام من دونك
�
سيبد
�
كنت لتلفني بعباءة التخرج
أن ل يتحقق ذلك
�
سفني
�
أ
�
وي
سماء
�
سكن زرقة ال
�
أطهر روح غادرتنا لت
�
يا
يا من تعلمت منك الكثي الكثي
صانع الرجال
�
يا
أبا علي
�
جرح فراقك ينزف
أرى الحزن في عيون كل من فارقك
�
ألم فراقك
�
سيل دموعي يجري على
�
وها هو
سل نزيف
�
أن تغ
�
ستطيع
�
أنها لن ت
�
أعلم
�
أنا
�
و
الحزن من داخلي
إرادة المولى عز وجل
�
أن تغي
�
ستطيع
�
لن ت
أخذه الموت
�
ل تملك دموعي رد عزيز
سوة القدر برحيلك
�
سواد الواقع وق
�
رغم
إل الدعاء لك
�
ل نملك
أبا علي
�
ريتك
�
سنكمل م
�
فطيف روحك يلاحقنا في كل كتب القانون
رحمك الله يا دكتور محمد عليمخادمة
أدمى مقلتي
�
فراقك
المرحوم د. محمد المخادمة