#
هاشتاغ
_
عت
ّ
قب
5
2014
كانون الاول
14
-
1436
صفر
21
الاحد
سنابل
�
࣯
࣯
سه و حكم جوارنة
�
صحافة اليرموك - محمد الخماي
�
صف، تلك التي
�
روحانية ووجدانية ل تو
د في
�
ى معلم ثقافي رائ
�
إل
�
صاحبتنا في رحلتنا
�
سي، هذا البيت وبرغم
�
أل وهو بيت النابل
�
إربد
�
صامدا
�
سنين ما يزال
�
شقة ال
�
صفعات الزمن وم
�
صرت
�
يتحدى الريح رغم حجارته الكهلة التي عا
أزمنة ازدهارتجاري وثقافي في المدينة ، فعندما
�
شاهد الغروب
�
تقف بالقرب من مبنى البلدية وت
أت في هذا
�
س لم تغب بل اختب
�
شم
�
أن ال
�
ستجد
�
سرعان
�
إن دخلته
�
شامخ الذي و
�
البيت العريق ال
شامية القديمةحيثرائحة
�
ستذكر البيوت ال
�
ما ت
شهد .
�
سها في الم
�
ض نف
�
شجر التوت تفر
�
شيد عام 0291 على يد محمد
�
سي
�
بيت النابل
آنذاك، والذيكان
�
إربد
�
أكبرتجار
�
أحد
�
سي
�
النابل
صل في التبادل التجاري ما بين حواري
�
حلقة و
إربد وقراها
�
ساحات
�
أزقتها البهية و
�
شام و
�
ال
سدت في الطابع
�
الزكية، هذه العلاقة التي تج
شام
�
ص وجدانية ال
�
المعماري للبيت الذي تقم
شكله ونمط بنائه
�
د، حيث يتميز ب
�
إرب
�
وروح
إلى
�
ضافة
�
إ
شامي، بال
�
صمم على الطراز ال
�
الم
تمتع البيت بعدة جماليات كالحجر المنحوت
على الواجهات الخارجية والزجاج الملون على
ى تخبرك
��
أول
شبابيكه والتي ومن النظرة ال
�
روا على هذا
�
ص م
�
شخو
�
داث و
��
أح
�
ص و
�
ص
�
بق
إربد
�
صمة عميقة في تاريخ
�
ضعوا ب
�
البيت وو
وحياتها الجتماعية.
سي
�
شرفة بيت النابل
�
صاونة م
�
شاعل الخ
�
م
سط مدينة
�
سمى بـ «مركز زوار و
�
صبح ي
�
أ
�
الذي
إربد الكبرى قامت
�
أن بلدية
�
ضحت لنا
�
أو
� »
إربد
�
إعادةترميمهعام4002 ثمقامت
�
شراءالبيتو
�
ب
سياحة بتطوير بيت
�
و بالتعاون مع وزارة ال
أهل المحافظة،
سي وجعله مركزا ثقافيا ل
�
النابل
فالمبنى يتكون من طابقين يربط بينهما درج له
أول الذي
أكثر من مدخل، فيما يتكون الطابق ال
�
سياحة من عدة غرف
�
يتبع تنظيميا لوزارة ال
صنع التي
�
سلع والحرف يدوية ال
�
ض فيها ال
�
تعر
سياحة بترويجها داخل البيت
�
تكفلت وزارة ال
ساعدة الحرفيين على بيع منتجاتهم .
�
لم
أن البيت تقام فيه عدة
�
صاونة
�
وبينت الخ
ات تدريبية
�
ش
��
ضمن ور
�
شاطات ثقافية تت
�
ن
ض للحرف والفنون
�
بالفنون الحرفية ومعار
ضافة
�
إ
شعرية وغنائية تراثية، بال
�
سيات
�
أم
�
و
شطة الثقافية
�
أن
إحياء البيت العديد من ال
�
إلى
�
سياحة
�
والتراثية والجتماعات المعنية بال
إربد .
�
والتراث في
من
ً
سي يعد جزء
�
أن بيت النابل
�
ضحت
�
أو
�
و
سياحيوالذييعتبرمعلم مهم على
�
إربد ال
�
سار
�
م
أ من
�
أردن، حيث يبد
سياحية في ال
�
الخارطة ال
سرايا ومتحف
�
إلى دار ال
� ً
صن انتقال
�
متحف الح
شرايري
�
إربد وبيت عرار وبيت على خلقي ال
�
س .
�
أم قي
�
ب
ً
سي وانتهاء
�
وبيت النابل
شامخا
�
إربد
�
سي الذي يقبع في قلب
�
بيت النابل
أهم
�
أحد
�
آن
رغم نزوات الزمن وغبراته، يعتبر ال
سعى وزارة
�
أماكن الثقافية في المدينة والذي ت
ال
سياحة من خلاله لدعم الفنون الحرفية و
�
ال
سيخ روابط
�
أنها تر
�
ش
�
أعمال الثقافية التي من
ال
أردنية .
صل مع الهوية التراثية ال
�
الو
ض حوران
�
أر
�
شامية ب
�
سي ... عراقة
�
بيت النابل
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
�
سهولها تاريخ الب
�
ضن في
�
أول تحت
صر البرونزي ال
�
سهل حوران التي ومنذ الع
�
اء , التي تقع في
َ
شم
�
إربد , تلك المدينة ال
�
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
�
سا
�
أدوميين و الغ
ضارة ال
�
شرية , كح
�
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
�
ضارات كان لها
�
ضن ح
�
سامي العالم تحت
�
أعتى ر
�
شكيل ملامحها
�
عن ت
ض العطرة.
�
أر
صة هذه ال
�
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
�
شامخا
�
صخر والحجارة
�
أوائل من ال
سكان ال
�
ستين مترا والمبني بيد ال
�
سماء ب
�
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
�
شام عامة , والتي وعلى مر الع
�
إن لم تكن في بلاد ال
�
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
�
سميتها , تعد واحدة من
�
إغريق ت
شاء ال
�
أو «ارابيلا» كما
�
إربد
�
شريدة و
�
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
�
ستحال على ذاكرة الزمان ن
�
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
�
صماء تنطقفي
�
شواهدها ال
�
ضارات متعاقبة ل تزال
�
شوء ح
�
منطقة ن
شبعت
�
أزقتها و حواريها بل وت
�
ش في غياهب
�
أت العي
�
ستمر
�
ضارة الفذة التي ا
�
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
�
ض الح
�
صليفي حالة النهو
�
صيات التي كان لها دور مف
�
شخ
�
غيرهم من ال
شوارعها .
�
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
�
سلط ال
�
أهلها .. في هذه الزاوية ت
�
أينما حل
�
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
�
في نفو
إربد
�
عين على
شارع البترول» الذي كان عبارة عن
�«
صورة تعود الى عام 6491 لـ
�
شمال العراق الى ميناء حيفا . و يمر بـ عدة
�
خط بترول ممتد من
قرى في غرب اربد
࣯
࣯
صحافة اليرموك- حمزة الربابعة
�
شمالية لجامعة اليموك تعد بحد ذاتها حكاية
�
البوابة ال
سمه
�
صرح علمي ا
�
شهد مولد
�
من حكايات الزمن الجميل الذي
شارع
�
إربد و
�
صرت هذه البوابة تطور مدينة
�
«اليموك» فقد عا
أمام هذه البوابة في هذه
� ..
سنة
�
سنة من بعد
�
الجامعة تحديدا
شعبنا .. اختاروا من المهن
�
سطاء
�
ام مواطنون كثر من ب
�
أي
ال
ام
�
أم
�
اروا الوقوف والبيع
�
ت
�
صدرا رزق لهم واخ
�
سيطة م
�
الب
أهم بوابات
�
شمالية» حيث هذه البوابة واحدة من
�
«البوابة ال
أعداد غفية و يخرج كذلك
�
جامعة اليموك، ويدخل من خلالها
أبناء المجتمع المحلي .. فتجد من يبيع
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
أكثر
�
أعداد
�
شكالها ..
�
أ
�
س والفول و بجانبه من يبيع القهوة بمختلف
�
الترم
أنه وبمحاذات مداخل البوابة
�
وغيهم الكثي ولكن الملفت هنا
أعداد هائلة من الكتب التي
�
شارع
�
صيف ال
�
شمالية يوجد على ر
�
ال
سالة ما لكل من تقع
�
سال ر
�
إر
�
أنها تريد
�
ضا وك
�
ضها بع
�
ضن بع
�
تحت
صاحبها
�
صيف
�
ض الر
�
أر
�
سجاة على
�
عينه عليها ..هذه الكتب الم
صول على
�
صل على حقه في الح
�
شاب في مقتبل العمر .. لم يح
�
سنواته
�
صل عليها خلال
�
سب المعارف والعلوم التي ح
�
وظيفة تنا
شبان في هذا البلد الذين
�
سية في الجامعة كغيه كثي من ال
�
الدرا
شادي احمد
�
شاب يدعى
�
صتهم في التوظيف .. هذا ال
�
أخذون فر
�
ي
إجراء الحوار
�
أبدا في
�
ش ولم يمانع
�
شو
�
ستقبلنا بوجه ب
�
صر ا
�
نا
س الباردة
�
أجواء الطق
�
سنا برفقته مع
�
معنا وبجانب كتبه جل
شيقة .
�
أحاديث ال
وهطول المطر الخفيف تبادلنا معه هذه ال
ض الحياة
�
المطالعة نب
أظفاره، فكان على الدواممحبا
�
شادي الكتب منذ نعومة
�
شق
�
ع
للقراءة متعلقا بها كتعلق الحبيببمحبوبته وزيادة، فقد طالع
إلى الكتب التي
�
ضافة
�
إ
�
ص الخيالية
�
ص
�
صغره عديدا من الق
�
في
شادي على
�
سلامي وموروثنا العربي، فيذكر
�
إ
تحكي تاريخنا ال
أل انني
�
سرتي لم يكونوا من محبي المطالعة
�
أ
�
أفراد
�
أن
�
الرغم من
صغري يعود
�
أن تعلقي بالقراءة منذ
�
أعتقد
�
كنت من محبيها، و
ضعها الخالق عز وجل في وجداني .. فمطالعة
�
لفطرة ربانية و
ض
�
شي في حياته وهي القلب الناب
�
شادي هي كل
�
سبة ل
�
الكتب بالن
ش في هذه الدنيا
�
ستمرار بالعي
�
الذي يعطيه القدرة على ال
إلى الوراء قليلا
�
ضي القريب وتحديدا عندما كان عمره
�
إلى الما
�
شادي
�
عاد بنا
سنين عمره هذه .. خرج
�
أيام من
أحد ال
�
إنه وفي
�
٨١عاما .. حيث
ضا من الكتب التي يملكها ليبيعها ..
�
من البيت يحمل بجعبته بع
أكمل مرحلة «التوجيهي» بنجاح وبمعدل «جيد جدا» ..
�
أن
�
بعد
شمالية لجامعة اليموك ..
�
إلى منطقة البوابة ال
�
آنذاك
�
صل
�
فو
ض منها .. فكانت هذه بدايته مع بيع الكتب قبل
�
ستطاع بيع بع
�
وا
إلى
�
ض الكتب
�
صة في فترة زمنية قليلة من بيع بع
�
أن تتحول الق
�
أنه لم يكن ينوي في
�
شادي ب
�
بيع العديد و العديد منها .. فيوي
س عليه .. والذين
�
إقبال النا
�
صبح بائعا للكتب ولكن
�
أن ي
�
البداية
سم كتاب معين
�
أتي لهم با
�
أن ي
�
كانوا في ذلك الوقت يطلبون منه
صل
�
شيئا حتى و
�
شيئا ف
�
أن تطورت العملية معه
�
إلى
� ..
يريدونه
آن كبائع للكتب .
إلى ما هو عليه ال
�
شيء المهم
�
ست بال
�
لي
أن الحاجة والمعاناة هي من دفعت
�
أن نقول ب
�
صعب
�
من ال
س
�
سا
�
أ
صيفوييبع الكتب، فهو بال
�
س بجانب الر
�
أن يجل
�
إلى
�
شادي
�
ؤمن
�
شرف عليها ت
�
سطت الكتب التى ي
�
شق للكتب .. وب
�
محب وعا
إلى درجة كبية عن العمل في القطاع
�
صدر رزقممتاز يغنيه
�
له م
شادي : تخرجت من الجامعة
�
ص .. يقول
�
الحكومي و الخا
صل على وظيفة
�
أح
�
س لغة انجليزية ولكنني لم
�
شهادة بكالوريو
�
ب
شهد ركودا، ويتابع الوظيفة ل
�
ص ي
�
ص
�
من الدولة .. فهذا التخ
سب
�
تعنيني كثيا .. فعملية بيع الكتب تعود علي بدخل منا
ساعة في اليوم .
� ١٧
أعمل
�
إني
�
إذ
�
ش منه
�
أعتا
�
شباب الجامعة
�
أطياف المجتمع، ولكن
�
شادي هم من كافة
�
سطة كتب
�
رواد ب
أكبر مقارنة بفئات
�
شكل
�
سطته ب
�
شباب يقبلون عليه وعلى ب
�
ال
إلي كل
�
أتي
�
ضيف : ي
�
صة الجامعي منه .. ي
�
أخرى وخا
شعب ال
�
ال
صنافها
�
أ
�
يوم عدد كبي من طلاب الجامعة؛ ليقتنوا الكتب بكافة
أنهم
�
سية وغيها .. كما
�
سيا
�
الجتماعية والدينية والثقافية و ال
سية الجامعية
�
أخذون من عنده الكتب المقررة في خطتهم الدرا
�
ي
أخرى، وهو
�
أي مكتبة
�
صات لموادهم ك
�
سطته ملخ
�
فهو يحوي في ب
شباب متعلمون ومثقفون .
�
سعيد وفخور بهم فهم
�
صحف .. مجلات .. و تلفاز»
�«
إعلام
سائل ال
�
سمة لو
�
شادي وما زالت مادة د
�
سطة كتب
�
كانت ب
صحفية من خلال
�
أجرى «62» مقابلة
�
شكالها .. حيث
�
أ
�
بكافة
أنهملالحديث
�
شاديب
�
صة..يقول
�
ص
�
صحفومجلاتعامةومتخ
�
أقول
�
أن
�
صفه
�
إعلام .. فالكل يريد على حد و
سائل ال
�
إلى مندوبي و
�
أبرز
�
صة حياتي و ما الذي دفعني نحو بيع الكتب ! .. ومن
�
له ق
أمام الجمهور كانت من
�
شادي
�
صحفية التي خرج فيها
�
المقابلات ال
إجراء المقابلة
�
صلت مدة
�
شة قناة الجزيرة الوثائقية وو
�
شا
�
خلال
شاهدها
�
آن على « اليوتيوب « و
إلى 021 دقيقه وهي موجودة ال
�
ص
�
أنه حري
�
أجمع، كما
�
ستوى العالم
�
ص على م
�
شخ
�
021 مليون
شاركة الفاعلة في الدورات الثقافية و الندوات
�
ص على الم
�
كل الحر
س
�
إنه متمر
�
إذ
� ..
ضرا فيها في مرات عدة
�
أدبية، حيث كان محا
ال
شعرا ونثرا
�
في الكتابة
صرح ثقافي
�
إلى
�
سطت كتبه وتتطور
�
أن تتحول ب
�
شادي في
�
شاب
�
أمل ال
�
ي
ضة على جانب
�
شك كبي يحوي كل هذه الكتب القيمة المعرو
�
ك
أن
�
أتمنى
� ..
صدد
�
صيف .. ويتحدث فيما يتعلق بهذا ال
�
من الر
ضاءة المجتمع
�
إ
صرح ثقافي ومنارة ل
�«
إلى
�
سطة
�
تتحول هذه الب
شبابها المثقفون
�
سكانها و
�
إربد و
�
إخراجه من العتمة» .. فـمدينة
�
و
س
�
إلى رئي
�
شدة
�
شاديمنا
�
أكثرمن هذا بكثي .. ويوجه
�
ستحقون
�
ي
سين بني هاني يطالبه فيها
�
س ح
�
إربد الكبرى الحالي المهند
�
بلدية
ضع فيه كل كتبه القيمة
�
شك له لكي ي
�
شاء ك
�
إن
�
أن تقوم البلدية ب
�
ب
صرح الثقافي المميز .
�
إربد بهذا ال
�
ولتتزين
سطته» لمعلم ثقافي للمدينة
�
إربد الكبرى» بتحويل «ب
�«
شد
�
نا
صيف
�
شادي» حينما تتعدى المطالعة حدود الر
�
سطة
�
«ب
࣯
࣯
سمة
�
علاء البلا
أول قاطبة لو تركت كل
شعوب العالم ال
�
إن
�
إذا قلت
�
أبالغ
�
ل
شافاتها وبحوثها العلمية وتجاربها النووية
�
اختراعاتها واكت
أن غزى
�
ضاء بعد
�
صورايخها الحرارية وغزوها للف
�
صاتها و
�
وغوا
سخر كل طاقاتها؛
�
أن ت
�
تقدمها كل الدول النامية، واجتمعت على
أحداث» لما
أ درجة رفيعة ومكانة مرموقة في مجال «ربط ال
�
لتتبو
سة
�
صف ذكاء ودهاء وحكمة وحنكة وفطنة ومكر وفرا
�
صلت لن
�
و
أردني واحد من «زلمنا» ، وتحديدا فيما يتعلق بحادثة
�
مواطن
إلى جواره .
�
أخبار من يختارهم خالقهم
�
أفعالنا على
�
الموت وردود
سل الكرتون
�
سل
�
أننا خي خلفاء للمحقق كونان بطل م
�
شي ب
�
وت
أن نلبث
�
صبحنا وبقدرة قادر و ما
�
أ
�
ض الواقع، ف
�
أر
�
شهي على
�
ال
أدلة
�
ص ما حتى تنهال علينا
�
شخ
�
وننتهي من قراءة خبر وفاة
سكرين
�
أجله بطريقة «ال
�
سبق بدنو
�
أن المتوفى كان علىعلم م
�
تثبت
شوت».
�
صحاب النظرة
�
أ
�
وعلى الطريقة الكونانية يقوم المحللون
صية للمرحوم
�
شخ
�
صفحة ال
�
ادة بزيارة مكوكية ل
�
المجهرية ع
أمر والمحطم لكل
إدراجاته ... العجيب في ال
�
آخر
�
ليطلعوا على
آخر
�
أن
�
إلى
�
ص
�
ضولية دائما تخل
�
أن زيارتهم الف
�
قوانين الفيزياء
أكان
�
أنه مفارق
�
شورات «ومهما يكن» يثبت علم مدرجها ب
�
المن
أم
�
أم مقولة
�
شعر
�
إدراجه لبيت
�
أم
�
صية
�
شخ
�
صورة ال
�
تغييا لل
صحة ادعائهم ... !!!
�
سواء ويثبت
�
أمخاطرة، كلهفي نظرهم
�
حكمة
ثقافة الموت المحلية
࣯
࣯
شة
�
صد ومتابعة -زكريا الحراح
�
ر
شطة وفقا
�
ضي حركة ن
�
سبوع الما
�
أ
صل الجتماعي خلال ال
�
شهدت مواقع التوا
�
ضيع بارزة
�
ساحة المحلية والعربية في عدة موا
�
داث على ال
�
أح
ستجدات وال
�
للم
شهاد العريف
�
ست
�
أحداث ا
شتاغ) على تلك المواقع، ومن هذه ال
�
أخذت حيزا(بالها
�
أثناء تنفيذه للواجب في
�
شهد
�
ست
�
صر قوات الدرك الذي ا
�
أحد عنا
�
عليمحمد زريقات
إلكترونية ووكالت
سب ما تناقلته المواقع ال
�
صيب به ح
�
أ
�
إثر عيار ناري
�
البحرين
شهيد الواجب ومن
�
شاتاغ التعازي والنعي ل
�
شطون بحركة الها
�
أنباء، فتداول النا
ال
صورة
�
شهيد الواجب علي الزريقات ... من نعزي فيك ؟ و خذوا
� «
هذه العبارات
ضلة من قاتله»
�
ألوها.. يا فا
�
س
�
أمه، وا
البن ل
ستنكار بعباراتمثل « من
�
ستهجانوا
�
أردنية با
إلى الحكومة ال
�
شطون
�
وتوجه النا
أحداث
أجي» . ومن ال
�
أو ت
�
إما بيع
�
شيء
�
صبحنا نتاجر بكل
�
أخذ بحقك يا علي ؟ وا
�
سي
�
صحفي المعتقل
�
إفراجعن ال
صل الجتماعي ال
�
أخذتمكانا عبرمواقع التوا
�
ضا التي
�
أي
�
ضوع «خالد طلع طب والباقي
�
أكثر تداول في هذا المو
خالد الدعوم، ومن العبارات ال
ست بجريمة».
�
صحفيا لي
�
؟؟ «افراج خالد امل للاخرين وان تكون
صا العاملين
�
صو
�
شطون خ
�
سرعان ما تداولها النا
�
أحداث التي
ومن بين تلك ال
ضوع الذي كتبه كل من الزملاء ميادة عادل
�
صحفي الممو
�
إعلامي وال
في المجال ال
صحفيون ل يتزوجون مبكرا غالبا» ومن بين
�
س تحت عنوان «ال
�
وخالد جلال عبا
شو هالحكي معقول»
� «
صورة المقال
�
شطون بتداولهم
�
هذه العبارات التي تداولها النا
صحافة تعالو نثبتلهم
�
س» «يابتوع ال
�
شكلنا رح نعن
�
صبايا
�«
صادقه» و
�
«والله انك
س».
�
العك
صل الجتماعي ليلة
�
شطا عبر مواقع التوا
�
شهدت تداول ن
�
أحداث التي
ومن ال
سطيني زياد ابو عين بعد مواجهات مع
�
شهاد الوزير الفل
�
ست
�
ضي ا
�
س الما
�
الخمي
ضه
�
ضفة الغربية المحتلة وبعد تعر
�
صهيوني خلال احتجاج في ال
�
قوات الكيان ال
سه، ومن العبارات المتداولة
�
أ
�
سيل للدموع في ر
�
ضرب وتلقيه بواحدة من قنابل الم
�
لل
س
�
ضبين و لي
�
سها للغا
�
أ
�
ض تحني ر
�
أر
إن ال
�
ضب ف
�
شهاد ابو عين «اغ
�
ست
�
ص ا
�
صو
�
بخ
شرفاء حياة في هذا الوطن» .
�
لل
سطينية
�
ستنكارات موجهة للحكومة الفل
�
ؤلت وا
�
سا
�
شطون ت
�
داول النا
�
كما ت
إجراءات
أخذ ال
�
صهيوني و
�
إجاراءات مع الكيان ال
صعيد ال
�
سراع في ت
�
إ
ضرورة ال
�
ب
اللازمة
شهاد العريفالزريقاتو ابو عين
�
ست
�
ا
صل الاجتماعي
�
صدران مواقع التوا
�
يت
صورة
�
ذاكرة
سانية
�
صة ان
�
ق