4
شرفات
�
2014
كانون الاول
14
-
1436
صفر
21
الاحد
࣯
࣯
شة عناني
�
صحافة اليرموك - عائ
�
ش واقعنا الثقافي اليوم حالة حرجة،
�
يعي
ً
أمرا
�
شه
�
إنعا
�
صبح
�
أ
�
ضعت به على المحك و
�
و
سنين في ظل الظروف
�
شرات ال
�
قد يتطلب منا ع
سية الراهنة التي تمر بها الدول العربية
�
سيا
�
ال
صبح الفرد
�
أ
�
صادي المتردي ، ف
�
ضع القت
�
والو
أمور
ال
ً
بما يجري حوله، محللا
ً
شغلا
�
منا من
ش في حالة من التخبط
�
أو يعي
�
صمت تام
�
في
سي
�
قد يم
ً
دا
�
ؤي
��
صبح م
�
ش، فمن ي
��
ا
�
ده
�
والن
صبح على
�
سي باتجاه ما قد ي
�
ومن يم
ً
ضا
�
معار
سي ل
�
سيا
�
أن حالنا ال
�
، حيث
ً
آخر مختلف تماما
�
صب
�
صطفافوالتع
�
يختلفعنحالناالثقافي بال
سبب
�
إن كان ذلك ل يبدو ظاهرا ب
�
والنغلاق و
شقون فيما
�
صاره في النخبة، الذين يترا
�
انح
ؤياهم، فيكون
�
أفكارهم وكتاباتهم ور
�
بينهم ب
ص والرقيب القمعي .
�
آخر ذلك المق
كل منهم ل
صل
�
ضم التطور التقني الهائل الذي يح
�
وفي خ
سباب
�
أ
صر ال
�
د ل تح
�
من حولنا، تتعدد وق
الع والبحث
�
شباب عن الط
�
شغل ال
�
التي ت
صاء، ناهيك عن الحرب الثقافية التي
�
ستق
�
وال
شرة، ظاهرها
�
صورة غي مبا
�
س عليهم ب
�
تمار
س
�
إل لطم
�
ضر، وحقيقته ل تهدف
�
لطيف ومتح
شويه معالمها كافة.
�
الهوية العربية وت
أن ثقافة
�
دام طيفور
�
ص
��
شاب
�
رى ال
��
وي
أفكاره وكلامه وخبراته
�
ص تظهر في
�
شخ
�
ال
دى معرفته بما يجري حوله
��
في الحياة وم
سبب
�
أن المثقف يعاني ب
�
رى
�
داث، وي
��
أح
�
من
صعوبات الجتماعية التي يواجهها من
�
ال
أفكار فيذهب ليدلي بثقافته خارج
�
اتجاهات و
سه.
�
مجتمعه ونا
الم في جامعة اليموك
�
إع
ستاذ ال
�
أ
�
يقول
أن الحديث
�
شك ب
�
س ل
�
سلعو
�
شم ال
�
الدكتور ها
صعب في الوقت
�
عن وجود مثقفين حقيقيين
أن ذلك ل ينفي وجود مثقفين على
�
إل
�
ضر
�
الحا
. ً
درجة كبية من العلم والثقافة معا
إعلامكالتلفزيون
سائلال
�
أنتطورو
�
ضيف
�
وي
ضائياته وتنوع البرامج المقدمة من
�
وعدد ف
شباب عن
�
خلاله ، لها دور كبي في ابتعاد ال
ور الثقافية في مختلف الميادين،
�
أم
متابعة ال
أخوذا
�
صبح اليوم م
�
أ
�
شاب
�
أن ال
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
دة كالهواتف
�
دي
�
ضارية الج
�
بالمعطيات الح
ساعات
�
ستخدامها
�
ضي با
�
النقالة التي يق
صل الجتماعي،
�
مواقع التوا
ً
صفحا
�
طويلة مت
شجيع على المطالعة
�
ري في الت
�
ناهيك عن التق
أن
�
شك
�
أكاديمية ، ول
من مختلف الجهات ال
شغال، فكثي
�
ض عليهم الن
�
ظروف الحياة تفر
سةمما
�
من الطلبة يعملونوهم علىمقاعد الدرا
سبق ذكره .
�
على ما
ً
يجعل وقتهم موزعا
ستوى الثقافي
�
أن تدني الم
�
س
�
سلعو
�
ويرى ال
شباب بوجه عام يعود
�
لدى كثي من الطلبة وال
أوا
�
أن بد
�
إلى عدم تحفيزهم على القراءة منذ
�
ض عليهم كطلبة
�
س حيث يفر
�
التعليم في المدار
س من بدايته حتى نهايته.
�
أن يحفظوا الدر
�
أن
�
سام التمام
�
وتقول الطالبة الجامعية ان
ص يهمل
�
صو
�
أردني على وجه الخ
المواطن ال
صغر فيكبر ول يلق
�
التربية الثقافية له منذ ال
ا المثقفون فهم على قلتهم
�
أم
� ، ً
لذلك اهتماما
أنهم واعون في ظل الظروق المحيطة التي
�
إل
�
دي وفي
��
أي
أن يبقوا مكتوفي ال
�
تجبرهم على
سبات.
�
أن ما
�
ضيف الطالب يزن عبد الرحمن
�
وي
سوها
�
صرفات يمار
�
في حياتنا من ت
ً
نراه يوميا
شباب يدل على غياب الوعي الثقافي عنهم،
�
ال
شجيعهمعلى
�
صرةفيت
�
ساتالدولةمق
�
س
�
ؤ
�
أنم
�
و
شجيعهم
�
الهتمام بالجانب الثقافي من خلال ت
إقامة المبادرات والفعاليات التي
�
على القراءة و
أنها الرتقاء بهم وبالمجتمع
�
ش
�
من
سن الزعبي الكاتب
�
أحمد ح
�
ؤال
�
س
�
ولدى
أردني على وجه
ال المثقف ال
�
ساخر عن ح
�
ال
ستوى الثقافي لدى
�
سباب تدني الم
�
أ
�
ص و
�
صو
�
الخ
سلامة
�«
صرا الواقع بقوله
�
شباب قال مخت
�
ال
سلمك».
�
ت
إربد
�
أردنيين في
س فرع رابطة الكتاب ال
�
رئي
ود على
�
وج
�
أن المثقف م
�
رى
�
ي ي
�
اج
�
سن ن
�
ح
ص
�
ساحة الثقافية ولم يغب عنها رغم تقل
�
ال
سبب ما تعانيه المنطقة من تحركات
�
دوره ب
ؤثر
�
أن ذلك لم ي
�
إل
� ،
سية
�
سيا
�
فكرية وثقافية و
أردني خلال العامين
إنتاج المثقف ال
�
على
ً
سلبا
�
ات
�
س
��
سرحيات ودرا
�
ن كتب وم
�
ضيين م
�
الما
أن تكون
�
ستطع
�
سف لم ت
�
ن لكنها وللا
�
ودواوي
شكل عام.
�
للحركة الثقافية ب
ً
رافدا
ان التكنولوجيا
�
ي
�
غ
�
أن ط
����
ف ب
�
ي
�
ض
���
وي
شباب جعلت كثيا
�
دي ال
�
أي
�
المعلوماتية بين
س لها
�
أخرى لي
�
منهم ينزحون نحو اتجاهات
أبعد
�
ص، مما
�
صو
�
علاقة بالوطن على وجه الخ
أو
�
صنع القرار الثقافي
�
شاركته في
�
شاب عن م
�
ال
إلىعدم وجود
�
ضافة
�
إ
� .
أوحتى العلمي
�
الوطني
شباب في
�
صة لمتابعة ثقافة ال
�
ستراتيجية خا
�
ا
أن
�
أخذ المعلومة بعد
�
الجامعات ، فالطالب قد ي
ً
أحيانا
�
يكتفي بنقلها وطباعتها دون قراءتها
ساتذة
�
أ
ض ال
�
وقد ل تتم المتابعة من قبل بع
والمعلمين.
أمول
�
واقعنا الثقافي بين الواقع والم
سية والفكرية المحيطة
�
سيا
�
ؤكدون ارتباطه بالظروف ال
�
مثقفون ي
سلمك»
�
سلامة ت
�« ..
الزعبي : واقعنا الثقافي
࣯
࣯
صحافة اليرموك - كفى لافي
�
أيته
�
لم يتجاوز الثامنة من عمره ، ر
سيجارة
�
سيارةيتوارىباحثاعن
�
خلفال
سية
�
أة بين كتبه في حقيبته المدر
�
مخب
ؤه ،
�
صدقا
�
أ
�
، بعد لحظات قليلة تبعه
أ التدخين متابهيا
�
سيجارته وبد
�
شعل
�
أ
�
أحمد
�
إنه الطفل
� .
متفاخرا يثبتجدارته
الذي اعتاد على التدخين يوميا خلف
أمام زملائه ول يعيخطورة ما
�
سته
�
مدر
س الطفل المدخن الوحيد
�
أحمد لي
� .
يفعل
آلف ، ممن
ا هو حالة من بين ال
�
إنم
�
و
ستيقاظ
�
س التدخيندون ا
�
غرقوا في كابو
أ الطالبة لين ذات٣١ عاما في
�
. فيما تتجر
إبتدائية على التدخين
س ال
�
إحدى المدار
�
سية يوميا خلال
�
في دورة المياه المدر
د متعة
�
أج
�«
ستراحة ، قائلة
�
فترة ال
أبحث طوال
�
سيجارة ، و
�
لمجرد حملي لل
إل بعد تدخين
�
أجدها
�
اليوم عن راحة ل
أنها لن
�
دة
�
ؤك
��
رث م
�
أك
�
أو
�
سيجارتين
�
أن والدتها تفعل ذلك .»
أ ل
�
تعتبر ذلكخط
ي على
�
درت
�
ق
�
ي ب
�
ت
�
ول
�
«تكتمل رج
ي
�
ائ
�
دق
�
ص
��
أ
�
ي
�
شجاعة ب
�
ي ب
�
دخ
�
ت
�
ال
أنه
�
ؤكد
�
ذي ي
�
راني» وفق محمد ال
��
أق
�
و
آن في
سنتين وهو ال
�
أ التدخين قبل
�
د
�
ب
إدمان
�
سجائر ب
�
٥١ من عمره في حرق ال
ؤكد
�
يفرغطاقاته ويعدل مزاجه ، بينما ي
ضطراب
�
شعر با
�
إذا
�
أنه
�
المراهقمحمود
أنه ما
�
ضيق يدخن ليجد الراحة رغم
�
و
زال في ٦١ من عمره .
ول
��
ل
��
ل والح
�
ب
�
س
���
ي ال
��
ت ب
��
اق
��
ض
���«
ذي لم يتجاوز
�
ساعدة ابني علي ال
�
لم
إقلاع عن
شرة من عمره ل
�
سة ع
�
ساد
�
ال
سيدة
�
التدخين»، هذا ما تحدثت به ال
أن ابنها تعلم ذلك من
�
أم علي ، مبينة
�
ؤكدة لديه
�
سنتين، م
�
سوء منذ
�
رفاق ال
قابلية للعلاج ولكنه يجد تركه للتدخين
صعوبة.
�
أمرا في غاية ال
�
ال
��
ف
��
أط
ب ال
��
ي ط
�
ائ
�
ص
���
أخ
�
ول
��
ق
��
ي
شنة « بعيدا عن
�
الدكتور علاء الحبا
صحة
�
آثار المعروفة للتدخين على ال
ال
ض الجهاز
��
را
�
أم
�
ض القلب و
��
را
�
أم
�
من
أخرى قد تلحق
�
ضرار
�
أ
�
سي ، فهناك
�
التنف
ؤكد تدخين
�
سن المدمنين» . وي
�
صغار ال
�
ب
سن قد يظهر عليهم مظاهر
�
صغار ال
�
شعر وترقق
�
ض ال
�
شيخوخة وبيا
�
ال
سرع من المعتاد.
�
أ
�
شكل
�
الجلد ب
ان
��
إدم
أن ال
�
شنة
�
ضيف الحبا
�
وي
إرهاق
إلى ال
�
ؤدي
�
على التدخين مبكرا ي
ضافة
�
إ
صحي ، بال
�
شكل غي
�
والنوم ب
أكل وما يتبعه من
شهية ل
�
إلى فقدان ال
�
إلى دور
�
صحية . منوها
�
شاكل
�
هزل وم
سنان والتهابات
�
أ
س ال
�
سو
�
التدخين في ت
اللثة .
ي
�
ن
�
ذه
�
اق ال
������
إره
إن «ال
�
ع
��
اب
��
وت
إدمان»
آثار ال
�
أخطر
�
ش الفكر من
�
شوي
�
وت
أطفال والمراهقينعلى
إدمان ال
�
صفا
�
، وا
سري».
�
التدخين ب «القاتل ال
ؤون
���
ش
�����
ص في ال
�����
ت
��
خ
��
دد الم
���
ش
����
و
ار
��
آث
اك على ال
�
دب
�
الجتماعية علي ال
صغار على المجتمع
�
الوخيمة لتدخين ال
سن على
�
صغار ال
�
ان
��
إدم
�
أن
�
، مبينا
ى
��
إل
�
م
�
ه
�
ؤدي ب
����
أن ي
�
ن
�
ك
�
ي يم
�
دخ
�
ت
�
ال
أخلاقية من
�
ال بطرق ل
�
ستجداء الم
�
ا
سرقة مثلا، وقد
�
سجائر كال
�
شراء ال
�
أجل
�
سية
�
شاكل درا
�
ى م
�
إل
�
ؤدي التدخين
���
ي
شتيت ذهني للطالب المدخن ، يمكن
�
وت
صل
�
أو الف
�
سوب
�
ؤدي بالنهاية للر
�
أن ي
�
سة.
�
من المدر
ى
��
إل
�
ن
��
دخ
��
وء الم
��
أن لج
�
ضيف
�
وي
راد العائلة قد
��
أف
�
التدخين بعيدا عن
ؤدي به للعزلة والرغبة بالبقاء وحيدا
�
ي
سلبا على
�
ؤثر
�
صدقائه، مما ي
�
أ
�
أو مع
�
سرة.
�
أ
سك ال
�
تما
سي
�
شاد النف
�
إر
صائية ال
�
ونوهت اخ
ضات على خطورة تدخين
�
سهى العو
�
ضية،
�
أهمية تناول الق
�
سن و
�
صغار ال
�
سرية وخلل
�
أ
سوء التربية ال
�
أن
�
مبينة
م
�
أه
�
ن
��
ي م
�
شئة الجتماعية ه
�
التن
صغار.
�
سباب وراء كارثة تدخين ال
�
أ
ال
إهمال الزائدان
ضافت «الدلل وال
�
أ
�
و
ع التدخين» فالدلل
��
ر دواف
�
ط
�
أخ
�
ن
�
م
ؤدي بهم
�
ضيعهم وي
�
أبناء قد ي
سلبي ل
�
ال
أبناء مثلا
إعطاء ال
�
أن
�
للهلاك ، لفتة الى
صروف الزائد عن الحاجة قد يعمي
�
الم
أون للتدخين .
�
سببه قد يلج
�
س ، وب
�
النفو
إهمال
أن ال
�
ى
�
إل
�
ضات
�
شي العو
�
وت
أبناء يدفعهم لبناء
من قبل الوالدين ل
اء
�
دق
�
ص
��
أ
�
ع
�
ارج البيت م
��
ات خ
�
الق
�
ع
سوء للبحث عن الهتمام ، من هنا
�
ال
سلوكيات الخاطئة
�
ضياع وال
�
أ ال
�
يبد
كالتدخين.
سلاح
�
ؤه
�
إن وقت الفراغ ومل
�
وتابعت
ستغلاله
�
سوء ا
�
ذو حدين، فالفراغ و
سيئة
�
سلوكيات
�
سبب لتباع المراهقين ل
�
سلية كالتدخين،
�
أ بالت
�
والتي قد تبد
أبناء.
صدقاء هم البيت الثاني ل
�
أ
فال
أحد
�
أن تدخين
�
ضات
�
ؤكد العو
�
وت
سباب تدخين
�
أ
�
أخطر
�
الوالدين هو من
أبناء ، الذي يدفعهم للتقليد وبالتالي
ال
ضعف الثقة بالذات
�
أن
�
ان، كما
��
إدم
ال
سن للتدخين
�
صغار ال
�
سي للجوء
�
دافع نف
إثبات الرجولية والتفاخر
�
أن
�
ضيفة
�
م
صة المراهقين
�
سن وخا
�
صغار ال
�
بين
سلوك التدخين الذي
�
سبب لتباعهم ل
�
أ بالتباهي ويتحول لعادة وكارثة.
�
يبد
الجانب القانوني...
هناك قوانين متعددة تحاول الحد
صغار ومعالجتها ،
�
من ظاهرة تدخين ال
أغلبها
�
رغم عدم تطبيقها وعدم فعالية
أحداث
سلوك ال
�
، ومنها: قانون مراقبة
ص :
�
ذي ين
��
ام 6002 ال
�
ع
�
م 73 ل
��
رق
أو
�
شراء
�
أو
�
«يحظر على الحدث بيع
ضافة
�
إ
أو التبغ، بال
�
أرجيلة
تدخين ال
شرين
�
إلزامه بغرامة مالية تقدر بع
�
إلى
�
صحة
�
دينار»، وكذلك قانون وقاية ال
منمخاطر التدخين رقم 46 لعام 7791
أماكن
ص : «يمنع التدخينفي ال
�
الذيين
سائط النقل العامة ، ويحظر
�
العامة وو
أو بيع مقلدات التبغ ، ومنع
�
صنع
�
أو بيع
�
ض
�
أو عر
�
شركات التبغ من طبع
�
ضع عبارة تحذر
�
سجائر دون و
�
علب ال
منمخاطر التدخين».
ى جانب قانون وزارة التربية
�
إل
�
صل لمكافحة الظاهرة
�
والتعليم وما يت
س
�
ضباط الطلابي بالمدار
�
)تعليمات الان
م 51 لعام
�
صة والحكومية ( رق
�
الخا
ى: « يحظر
�
ل
�
ص ع
�
ذي ين
��
6002 ال
سي، ويجب
�
تدخين الطلاب بالحرم المدر
شاد للطالب
�
إر
صح وال
�
سلوب الن
�
أ
�
اتباع
شد
�
صف والمر
�
المدخن من قبل مربي ال
سلوك
�
وي، عن طريق تعديل ال
�
رتب
�
ال
إيجابي».
�
شكل
�
ب
الدكتور محمد الطوالبة من كلية
أن
�
د
�
أك
�
شريعة في جامعة اليموك
�
ال
صغار،
�
الحرام يبقى حراما للكبار وال
صغار محرم وثبتت
�
أن تدخين ال
�
مبينا
شيء
�
أ على
�
ش
�
ن ين
�
أن م
ه؛ل
�
ت
�
ي
�
راه
�
ك
صبح لديه
�
ستمر عليه وي
�
ويغذى به ي
إفتاء
رة ال
�
صدرته دائ
�
أ
�
ادة. هذا ما
�
ع
ضا عام 9002م.
�
أي
�
صائح...
�
حلول ون
س يهدد
�
صغار كابو
�
التدخين بين ال
سب ما ورد عن المنظمة
�
العالم كله، «بح
صف
�
العالمية لمكافحة التدخين» ، التي ت
أنه بات «ظاهرة».
�
صغار ب
�
تدخين ال
س الجتماعي
�
صية علم النف
�
صا
�
اخت
الدكتورة فاطمة المومني تقول : علاج
أمرجوهري
�
صغار
�
ضية التدخينبينال
�
ق
ى حلول
�
إل
�
شكلة بحاجة
�
صفها م
�
، بو
سلوكي
�
أن «العلاج ال
�
جذرية مبينة
شكلة».
�
أولى خطوات علاج الم
�
سلوكي يعني
�
أن العلاج ال
�
ضيف
�
وت
سات
�
ق جل
�
سلوك المدخنين وف
�
تغي
ساعدتهم لتباع
�
سلوكية متكررة ، وم
�
ضرورة
�
سلوكيات جديدة، منوهة ل
�
دم قطع
�
دول العلاجي ، وع
�
درج الج
�
ت
ص
�
شخ
�
أ ال
�
أن يبد
�
شرة، ك
�
التدخين مبا
سجاير يوميا وبعد ذلك 6
� 10
بتدخين
سبوعيا مثلا
�
أ
� 3
صل ل
�
ومن ثم 4 حتى ي
إلى تركه تماما.
�
وال
�
، و
أوقات الفراغ
�
أن ملئ
�
شي المومني
�
وت
إيجابي،
�
شكل
�
أن يتم ب
�
للمدخن يجب
دوات
�
ن
�
أو ال
�
وادي
�
ن
�
ال
�
رتاك ب
�
ش
��
ال
�
ك
ساعده للابتعاد
�
والجمعيات ، فهذا قد ي
أن لحملات التوعية
�
عن التدخين، كما
شكلة وعدم
�
سي في حل الم
�
دور كبي ورئي
الوقوع فيها.
أن الحملات التوعوية تتمثل
�
ؤكد
�
وت
ض الفيديوهات التحذيرية ،
�
في عر
سترات على
�
شرات والبو
�
وتوزيع الن
الم وثائقية حول
�
أف
�
ض
�
راد، وعر
��
أف
ال
ستبدال كل
�
صحة با
�
مخاطر التدخين ، نا
ض
�
ضل قد تعو
�
أف
�
أمور
�
ضر المدخن ب
�
ما ي
شرب القهوة والزهورات مثلا،
�
عنه ؛ ك
ضرورة بناء المدخن لعلاقات
�
إلى
�
لفتة
راد لتكون لديه
��
أف
جيدة بدائية مع ال
أمور
أولياء ال
�
صحة
�
دافعية للتغي ، نا
أبنائهم عند التدخين
�
ستقبل
�
بالتفكي بم
رورة متابعة محيط
�
ض
���
أمامهم ، وب
�
صدقائهم ومراقبته.
�
أ
�
سن قنبلة موقوتة...
�
صغار ال
�
تدخين
صائيين
�
أخ
سطتحذيرات ا
�
ستقبل و
�
ساد الم
�
أج
�
صر تتخلل
�
آفة الع
�
࣯
࣯
ازدهار عليكو
أرها بهذه الوجوه
�
شق حزينة هكذا ، لم
�
أر دم
�
لم
ا بها ومجنونة هي فيما تفعله
�
أن
�
.. مجنونة
ً
يوما
ضارة
�
أكتب عن تاريخها فهي تاريخ الح
�
شاقها لن
�
بع
شقة عمن تحب
�
إل كما تكتب عا
�
أكتب عنها
�
لن
أراها
�
أكتبها كما
�...
ضت عيني ..لميزت
�
سمين لو اغم
�
أنتي مدينة اليا
�
سمين المعتق فيك
�
رائحة اليا
شق
�
ك .. دم
�
روح ل
��
سكنك.. ال
�
شق القلب م
�
دم
شق طفولتي
�
ي وملاكي...دم
��
أم
�..
شقي وغرامي
�
ع
ق بدمي
�
ش
���
ي.. دم
��
لا�م
�
أح
�
ل
��
دري وك
�
ي..ق
�
اب
�
ب
�
ش
��
و
رية
�
صباح و
�
يروز ال
�
شق هي ف
�
أرويك... دم
�
س
�
شاق.... يا
�
شتاء فيك موطن الع
�
رد ال
�
ب
…
الحب
شقالتحاول البحث عن حلم خذلك
�
دم
سار بداية حلم
�
أن تجعل من حالة النك
�
اول
�
وح
جديد...
شقال تكوني مثل مالك الحزين
�
دم
ألحانه وهو
�
أجمل
�
هذا الطائر العجيب الذي يغني
زان
�
أح
ينزف... عندما تجتاحك الهموم وتغمرك ال
ألم .....
وعندما تكون الدموعهي لغتك ....وعنوانك ال
أفعل؟!
�
أن
�
فماذا تريدين
شامي
�
الحزينة
࣯
࣯
يارا البرماوي
سوى حلمك
�
بالغربة ل تملك
ضي كلا
�
أر
�
م
ّ
ِ
ش
�
بدي
ري بدماتي
�
لتفوت جواتي وت
شجر
�
نام تحت ال
بين الزرع
على رمل البحر
شتات ذكرياتي
�
بدي اجمع
ارجع ع بيتي
نام ع تختي
شوف غرفتي
�
أهلي
�
صور
�
يلي ع حيطانا معلقه
أبي، واخواتي
� ،
أمي
�
بدي ارجع ع بيتي
سمو الوطن
�
بزاويه من هل العالمفي مكان ا
أجمل
صار انت فيه ال
�
شو ما
�
و
بالغربة لا
سوى
�
تملك
حلمك
أدباء من وطني
�
࣯
࣯
صاونة
�
سوزان خ
� -
متابعة
صة
�
سابقة الق
�
شاركة في م
�
إنجازاته الم
�
سنة 2391م، كانت بداية
�
سه في قرية ماعين/مادبا
�
ولد غالب هل
شر.
�
سن الرابعة ع
�
أولى في
صل على الجائزة ال
�
سطين، فح
�
أردن وفل
رية في ال
�
الق
إلى بيوت ليلتحق بالجامعة
�
شر انتقل
�
سن الثامنة ع
�
سي ، وفي
�
سا
�
أ
أردن مرحلة التعليم ال
أكمل في ال
�
بعدها
إلى
�
إعادته
�
شاطه تم
�
سبب ن
�
أردني عام (1591)م . وب
شيوعي ال
�
صفوف الحزب ال
�
أمريكية، حيث التحق ب
ال
أردن بعد اعتقاله.
ال
شاركته في
�
سبب م
�
صر. وب
�
إلى م
�
إلى تركها والذهاب
�
ضطر
�
رية ا
�
إلى العراق وبعد فترة ق
�
سافر بعدها
�
سطينية
�
ساند المقاومة الفل
�
إلى بيوت . وهناك
�
إبعاده للعودة
�
سرائيل تم
�
إ
سادات ل
�
الحتجاج على زيارة ال
سجيل
�
شتباكات لت
�
آخر بين خطوط الا
سل حربي ينتقل من مكان
�
شتعلت الحرب في لبنان عمل كمرا
�
وعندما ا
آخر رحلة له.
�
شق في
�
إلى دم
�
إذاعة الثورة» ، ففي ذلك الوقت غادر بيوت
�«
إذاعة
صوات الجنود وبثها عبر ال
�
أ
�
صهيوني-5991م» والعديد من الروايات
�
أدب ال
أهمها كتاب «نقد ال
�
أدبي الكثي من الكتب
م غالب للنقد ال
ّ
قد
ف
ّ
أل
�
سلطانة_الروائيون، «و
� _
أطلال_ثلاثة وجوه لبغداد_ نجمة
ؤال_البكاء على ال
�
س
�
سين_ال
�
ضحك_الخما
�
«ال
إعمال كثية.
�
سة ميلادة و زنوج وبدو فلاحون. وترجم
�
ص:» وديع والقدي
�
ص
�
مجموعتين من الق
أردن
سنة من غيابه عن ال
� 40
س اليوم الذي ولد فيه! وبعد
�
شق 81-21-9891م في نف
�
سه في دم
�
توفي هل
صيته وتراثه
�
شخ
�
آداب عام 7002م . وتقديرا ل
ان. حيث منح جائزة الدولة التقديرية في ال
ّ
إلى عم
�
نقل جثمانه
بدعوة
ً
ضى فيه طفولته القائم على تل في مادبا-موقعا ثقافيا
�
سه الذي ق
�
صبح بيت غالب هل
�
أ
�
أدبي والثقافي
ال
يليق بمكانة وحجم الروائي الراحل.
ً
أردنيين عام 0102، فتم ترميم البيت ليكون مكانا
من رابطة الكتاب ال
سة
�
الراحل غالب هل
صباحية»
�
«ثرثرة
࣯
࣯
دعاء علاونه
شبث بحبات المطر
�
أن نت
�
شباك ... نحاول
�
ضباب ذلك ال
�
سمها على
�
أحلام نر
�
إل حنين وذاكرة .... و
�
شتاء
�
ما ال
صلنا المدلل... كنتتحبه
�
شتاء ف
�
سجنها قلبا مع قلب والوقت ثالثنا ...فكان ال
�
ص ن
�
ص
�
أمل لبقايا ق
.. لتمنحنا ال
ساقط
�
أنت مع بداية ت
�
أني ولدته فيه ، نعم يا
أميتي» ل
�
صل
�
صفه «بف
�
أمان ، وت
�
آذار» تو
�
أنا و
�«
كثيا وتتمتم دائما
سيد
�
أك
�
ض الممتزجة بالماء عادت ذكرياتك محملة بثاني
�
أر
أجواء خريفية بحتة ومع رائحة ال
�
حبات المطر في
أمام تلك النافذة والمطر يطرقها بقوة
�
أقف وحيدة
�
أن
�
الغربةمحاولة خنقي ... وتذكرني بخيبتي بك لترغمني
صباحا
�
أينما كنت طبت
�
أنت ف
�
أما
� ، »
صباحك يا وحيدة
�
سوة «طاب
�
سوة مقهورة لتقول لي بكل ق
�
أو ربما بق
�
صباحاتي !
�
أطيب وحدة» من
�«