صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2014
كانون الاول
14
-
1436
صفر
21
الاحد
شة عناني
صحافة اليرموك - عائ
ش واقعنا الثقافي اليوم حالة حرجة،
يعي
ً
أمرا
شه
إنعا
صبح
أ
ضعت به على المحك و
و
سنين في ظل الظروف
شرات ال
قد يتطلب منا ع
سية الراهنة التي تمر بها الدول العربية
سيا
ال
صبح الفرد
أ
صادي المتردي ، ف
ضع القت
والو
أمور
ال
ً
بما يجري حوله، محللا
ً
شغلا
منا من
ش في حالة من التخبط
أو يعي
صمت تام
في
سي
قد يم
ً
دا
ؤي
��
صبح م
ش، فمن ي
��
ا
ده
والن
صبح على
سي باتجاه ما قد ي
ومن يم
ً
ضا
معار
سي ل
سيا
أن حالنا ال
، حيث
ً
آخر مختلف تماما
صب
صطفافوالتع
يختلفعنحالناالثقافي بال
سبب
إن كان ذلك ل يبدو ظاهرا ب
والنغلاق و
شقون فيما
صاره في النخبة، الذين يترا
انح
ؤياهم، فيكون
أفكارهم وكتاباتهم ور
بينهم ب
ص والرقيب القمعي .
آخر ذلك المق
كل منهم ل
صل
ضم التطور التقني الهائل الذي يح
وفي خ
سباب
أ
صر ال
د ل تح
من حولنا، تتعدد وق
الع والبحث
شباب عن الط
شغل ال
التي ت
صاء، ناهيك عن الحرب الثقافية التي
ستق
وال
شرة، ظاهرها
صورة غي مبا
س عليهم ب
تمار
س
إل لطم
ضر، وحقيقته ل تهدف
لطيف ومتح
شويه معالمها كافة.
الهوية العربية وت
أن ثقافة
دام طيفور
ص
��
شاب
رى ال
��
وي
أفكاره وكلامه وخبراته
ص تظهر في
شخ
ال
دى معرفته بما يجري حوله
��
في الحياة وم
سبب
أن المثقف يعاني ب
رى
داث، وي
��
أح
من
صعوبات الجتماعية التي يواجهها من
ال
أفكار فيذهب ليدلي بثقافته خارج
اتجاهات و
سه.
مجتمعه ونا
الم في جامعة اليموك
إع
ستاذ ال
أ
يقول
أن الحديث
شك ب
س ل
سلعو
شم ال
الدكتور ها
صعب في الوقت
عن وجود مثقفين حقيقيين
أن ذلك ل ينفي وجود مثقفين على
إل
ضر
الحا
. ً
درجة كبية من العلم والثقافة معا
إعلامكالتلفزيون
سائلال
أنتطورو
ضيف
وي
ضائياته وتنوع البرامج المقدمة من
وعدد ف
شباب عن
خلاله ، لها دور كبي في ابتعاد ال
ور الثقافية في مختلف الميادين،
أم
متابعة ال
أخوذا
صبح اليوم م
أ
شاب
أن ال
إلى
ضافة
إ
دة كالهواتف
دي
ضارية الج
بالمعطيات الح
ساعات
ستخدامها
ضي با
النقالة التي يق
صل الجتماعي،
مواقع التوا
ً
صفحا
طويلة مت
شجيع على المطالعة
ري في الت
ناهيك عن التق
أن
شك
أكاديمية ، ول
من مختلف الجهات ال
شغال، فكثي
ض عليهم الن
ظروف الحياة تفر
سةمما
من الطلبة يعملونوهم علىمقاعد الدرا
سبق ذكره .
على ما
ً
يجعل وقتهم موزعا
ستوى الثقافي
أن تدني الم
س
سلعو
ويرى ال
شباب بوجه عام يعود
لدى كثي من الطلبة وال
أوا
أن بد
إلى عدم تحفيزهم على القراءة منذ
ض عليهم كطلبة
س حيث يفر
التعليم في المدار
س من بدايته حتى نهايته.
أن يحفظوا الدر
أن
سام التمام
وتقول الطالبة الجامعية ان
ص يهمل
صو
أردني على وجه الخ
المواطن ال
صغر فيكبر ول يلق
التربية الثقافية له منذ ال
ا المثقفون فهم على قلتهم
أم
� ، ً
لذلك اهتماما
أنهم واعون في ظل الظروق المحيطة التي
إل
دي وفي
��
أي
أن يبقوا مكتوفي ال
تجبرهم على
سبات.
أن ما
ضيف الطالب يزن عبد الرحمن
وي
سوها
صرفات يمار
في حياتنا من ت
ً
نراه يوميا
شباب يدل على غياب الوعي الثقافي عنهم،
ال
شجيعهمعلى
صرةفيت
ساتالدولةمق
س
ؤ
أنم
و
شجيعهم
الهتمام بالجانب الثقافي من خلال ت
إقامة المبادرات والفعاليات التي
على القراءة و
أنها الرتقاء بهم وبالمجتمع
ش
من
سن الزعبي الكاتب
أحمد ح
ؤال
س
ولدى
أردني على وجه
ال المثقف ال
ساخر عن ح
ال
ستوى الثقافي لدى
سباب تدني الم
أ
ص و
صو
الخ
سلامة
�«
صرا الواقع بقوله
شباب قال مخت
ال
سلمك».
ت
إربد
أردنيين في
س فرع رابطة الكتاب ال
رئي
ود على
وج
أن المثقف م
رى
ي ي
اج
سن ن
ح
ص
ساحة الثقافية ولم يغب عنها رغم تقل
ال
سبب ما تعانيه المنطقة من تحركات
دوره ب
ؤثر
أن ذلك لم ي
إل
� ،
سية
سيا
فكرية وثقافية و
أردني خلال العامين
إنتاج المثقف ال
على
ً
سلبا
ات
س
��
سرحيات ودرا
ن كتب وم
ضيين م
الما
أن تكون
ستطع
سف لم ت
ن لكنها وللا
ودواوي
شكل عام.
للحركة الثقافية ب
ً
رافدا
ان التكنولوجيا
ي
غ
أن ط
����
ف ب
ي
ض
���
وي
شباب جعلت كثيا
دي ال
أي
المعلوماتية بين
س لها
أخرى لي
منهم ينزحون نحو اتجاهات
أبعد
ص، مما
صو
علاقة بالوطن على وجه الخ
أو
صنع القرار الثقافي
شاركته في
شاب عن م
ال
إلىعدم وجود
ضافة
إ
� .
أوحتى العلمي
الوطني
شباب في
صة لمتابعة ثقافة ال
ستراتيجية خا
ا
أن
أخذ المعلومة بعد
الجامعات ، فالطالب قد ي
ً
أحيانا
يكتفي بنقلها وطباعتها دون قراءتها
ساتذة
أ
ض ال
وقد ل تتم المتابعة من قبل بع
والمعلمين.
أمول
واقعنا الثقافي بين الواقع والم
سية والفكرية المحيطة
سيا
ؤكدون ارتباطه بالظروف ال
مثقفون ي
سلمك»
سلامة ت
�« ..
الزعبي : واقعنا الثقافي
صحافة اليرموك - كفى لافي
أيته
لم يتجاوز الثامنة من عمره ، ر
سيجارة
سيارةيتوارىباحثاعن
خلفال
سية
أة بين كتبه في حقيبته المدر
مخب
ؤه ،
صدقا
أ
، بعد لحظات قليلة تبعه
أ التدخين متابهيا
سيجارته وبد
شعل
أ
أحمد
إنه الطفل
� .
متفاخرا يثبتجدارته
الذي اعتاد على التدخين يوميا خلف
أمام زملائه ول يعيخطورة ما
سته
مدر
س الطفل المدخن الوحيد
أحمد لي
� .
يفعل
آلف ، ممن
ا هو حالة من بين ال
إنم
و
ستيقاظ
س التدخيندون ا
غرقوا في كابو
أ الطالبة لين ذات٣١ عاما في
. فيما تتجر
إبتدائية على التدخين
س ال
إحدى المدار
سية يوميا خلال
في دورة المياه المدر
د متعة
أج
�«
ستراحة ، قائلة
فترة ال
أبحث طوال
سيجارة ، و
لمجرد حملي لل
إل بعد تدخين
أجدها
اليوم عن راحة ل
أنها لن
دة
ؤك
��
رث م
أك
أو
سيجارتين
أن والدتها تفعل ذلك .»
أ ل
تعتبر ذلكخط
ي على
درت
ق
ي ب
ت
ول
«تكتمل رج
ي
ائ
دق
ص
��
أ
ي
شجاعة ب
ي ب
دخ
ت
ال
أنه
ؤكد
ذي ي
راني» وفق محمد ال
��
أق
و
آن في
سنتين وهو ال
أ التدخين قبل
د
ب
إدمان
سجائر ب
٥١ من عمره في حرق ال
ؤكد
يفرغطاقاته ويعدل مزاجه ، بينما ي
ضطراب
شعر با
إذا
أنه
المراهقمحمود
أنه ما
ضيق يدخن ليجد الراحة رغم
و
زال في ٦١ من عمره .
ول
��
ل
��
ل والح
ب
س
���
ي ال
��
ت ب
��
اق
��
ض
���«
ذي لم يتجاوز
ساعدة ابني علي ال
لم
إقلاع عن
شرة من عمره ل
سة ع
ساد
ال
سيدة
التدخين»، هذا ما تحدثت به ال
أن ابنها تعلم ذلك من
أم علي ، مبينة
ؤكدة لديه
سنتين، م
سوء منذ
رفاق ال
قابلية للعلاج ولكنه يجد تركه للتدخين
صعوبة.
أمرا في غاية ال
ال
��
ف
��
أط
ب ال
��
ي ط
ائ
ص
���
أخ
ول
��
ق
��
ي
شنة « بعيدا عن
الدكتور علاء الحبا
صحة
آثار المعروفة للتدخين على ال
ال
ض الجهاز
��
را
أم
ض القلب و
��
را
أم
من
أخرى قد تلحق
ضرار
أ
سي ، فهناك
التنف
ؤكد تدخين
سن المدمنين» . وي
صغار ال
ب
سن قد يظهر عليهم مظاهر
صغار ال
شعر وترقق
ض ال
شيخوخة وبيا
ال
سرع من المعتاد.
أ
شكل
الجلد ب
ان
��
إدم
أن ال
شنة
ضيف الحبا
وي
إرهاق
إلى ال
ؤدي
على التدخين مبكرا ي
ضافة
إ
صحي ، بال
شكل غي
والنوم ب
أكل وما يتبعه من
شهية ل
إلى فقدان ال
إلى دور
صحية . منوها
شاكل
هزل وم
سنان والتهابات
أ
س ال
سو
التدخين في ت
اللثة .
ي
ن
ذه
اق ال
������
إره
إن «ال
ع
��
اب
��
وت
إدمان»
آثار ال
أخطر
ش الفكر من
شوي
وت
أطفال والمراهقينعلى
إدمان ال
صفا
، وا
سري».
التدخين ب «القاتل ال
ؤون
���
ش
�����
ص في ال
�����
ت
��
خ
��
دد الم
���
ش
����
و
ار
��
آث
اك على ال
دب
الجتماعية علي ال
صغار على المجتمع
الوخيمة لتدخين ال
سن على
صغار ال
ان
��
إدم
أن
، مبينا
ى
��
إل
م
ه
ؤدي ب
����
أن ي
ن
ك
ي يم
دخ
ت
ال
أخلاقية من
ال بطرق ل
ستجداء الم
ا
سرقة مثلا، وقد
سجائر كال
شراء ال
أجل
سية
شاكل درا
ى م
إل
ؤدي التدخين
���
ي
شتيت ذهني للطالب المدخن ، يمكن
وت
صل
أو الف
سوب
ؤدي بالنهاية للر
أن ي
سة.
من المدر
ى
��
إل
ن
��
دخ
��
وء الم
��
أن لج
ضيف
وي
راد العائلة قد
��
أف
التدخين بعيدا عن
ؤدي به للعزلة والرغبة بالبقاء وحيدا
ي
سلبا على
ؤثر
صدقائه، مما ي
أ
أو مع
سرة.
أ
سك ال
تما
سي
شاد النف
إر
صائية ال
ونوهت اخ
ضات على خطورة تدخين
سهى العو
ضية،
أهمية تناول الق
سن و
صغار ال
سرية وخلل
أ
سوء التربية ال
أن
مبينة
م
أه
ن
��
ي م
شئة الجتماعية ه
التن
صغار.
سباب وراء كارثة تدخين ال
أ
ال
إهمال الزائدان
ضافت «الدلل وال
أ
و
ع التدخين» فالدلل
��
ر دواف
ط
أخ
ن
م
ؤدي بهم
ضيعهم وي
أبناء قد ي
سلبي ل
ال
أبناء مثلا
إعطاء ال
أن
للهلاك ، لفتة الى
صروف الزائد عن الحاجة قد يعمي
الم
أون للتدخين .
سببه قد يلج
س ، وب
النفو
إهمال
أن ال
ى
إل
ضات
شي العو
وت
أبناء يدفعهم لبناء
من قبل الوالدين ل
اء
دق
ص
��
أ
ع
ارج البيت م
��
ات خ
الق
ع
سوء للبحث عن الهتمام ، من هنا
ال
سلوكيات الخاطئة
ضياع وال
أ ال
يبد
كالتدخين.
سلاح
ؤه
إن وقت الفراغ ومل
وتابعت
ستغلاله
سوء ا
ذو حدين، فالفراغ و
سيئة
سلوكيات
سبب لتباع المراهقين ل
سلية كالتدخين،
أ بالت
والتي قد تبد
أبناء.
صدقاء هم البيت الثاني ل
أ
فال
أحد
أن تدخين
ضات
ؤكد العو
وت
سباب تدخين
أ
أخطر
الوالدين هو من
أبناء ، الذي يدفعهم للتقليد وبالتالي
ال
ضعف الثقة بالذات
أن
ان، كما
��
إدم
ال
سن للتدخين
صغار ال
سي للجوء
دافع نف
إثبات الرجولية والتفاخر
أن
ضيفة
م
صة المراهقين
سن وخا
صغار ال
بين
سلوك التدخين الذي
سبب لتباعهم ل
أ بالتباهي ويتحول لعادة وكارثة.
يبد
الجانب القانوني...
هناك قوانين متعددة تحاول الحد
صغار ومعالجتها ،
من ظاهرة تدخين ال
أغلبها
رغم عدم تطبيقها وعدم فعالية
أحداث
سلوك ال
، ومنها: قانون مراقبة
ص :
ذي ين
��
ام 6002 ال
ع
م 73 ل
��
رق
أو
شراء
أو
«يحظر على الحدث بيع
ضافة
إ
أو التبغ، بال
أرجيلة
تدخين ال
شرين
إلزامه بغرامة مالية تقدر بع
إلى
صحة
دينار»، وكذلك قانون وقاية ال
منمخاطر التدخين رقم 46 لعام 7791
أماكن
ص : «يمنع التدخينفي ال
الذيين
سائط النقل العامة ، ويحظر
العامة وو
أو بيع مقلدات التبغ ، ومنع
صنع
أو بيع
ض
أو عر
شركات التبغ من طبع
ضع عبارة تحذر
سجائر دون و
علب ال
منمخاطر التدخين».
ى جانب قانون وزارة التربية
إل
صل لمكافحة الظاهرة
والتعليم وما يت
س
ضباط الطلابي بالمدار
)تعليمات الان
م 51 لعام
صة والحكومية ( رق
الخا
ى: « يحظر
ل
ص ع
ذي ين
��
6002 ال
سي، ويجب
تدخين الطلاب بالحرم المدر
شاد للطالب
إر
صح وال
سلوب الن
أ
اتباع
شد
صف والمر
المدخن من قبل مربي ال
سلوك
وي، عن طريق تعديل ال
رتب
ال
إيجابي».
شكل
ب
الدكتور محمد الطوالبة من كلية
أن
د
أك
شريعة في جامعة اليموك
ال
صغار،
الحرام يبقى حراما للكبار وال
صغار محرم وثبتت
أن تدخين ال
مبينا
شيء
أ على
ش
ن ين
أن م
ه؛ل
ت
ي
راه
ك
صبح لديه
ستمر عليه وي
ويغذى به ي
إفتاء
رة ال
صدرته دائ
أ
ادة. هذا ما
ع
ضا عام 9002م.
أي
صائح...
حلول ون
س يهدد
صغار كابو
التدخين بين ال
سب ما ورد عن المنظمة
العالم كله، «بح
صف
العالمية لمكافحة التدخين» ، التي ت
أنه بات «ظاهرة».
صغار ب
تدخين ال
س الجتماعي
صية علم النف
صا
اخت
الدكتورة فاطمة المومني تقول : علاج
أمرجوهري
صغار
ضية التدخينبينال
ق
ى حلول
إل
شكلة بحاجة
صفها م
، بو
سلوكي
أن «العلاج ال
جذرية مبينة
شكلة».
أولى خطوات علاج الم
سلوكي يعني
أن العلاج ال
ضيف
وت
سات
ق جل
سلوك المدخنين وف
تغي
ساعدتهم لتباع
سلوكية متكررة ، وم
ضرورة
سلوكيات جديدة، منوهة ل
دم قطع
دول العلاجي ، وع
درج الج
ت
ص
شخ
أ ال
أن يبد
شرة، ك
التدخين مبا
سجاير يوميا وبعد ذلك 6
� 10
بتدخين
سبوعيا مثلا
أ
� 3
صل ل
ومن ثم 4 حتى ي
إلى تركه تماما.
وال
، و
أوقات الفراغ
أن ملئ
شي المومني
وت
إيجابي،
شكل
أن يتم ب
للمدخن يجب
دوات
ن
أو ال
وادي
ن
ال
رتاك ب
ش
��
ال
ك
ساعده للابتعاد
والجمعيات ، فهذا قد ي
أن لحملات التوعية
عن التدخين، كما
شكلة وعدم
سي في حل الم
دور كبي ورئي
الوقوع فيها.
أن الحملات التوعوية تتمثل
ؤكد
وت
ض الفيديوهات التحذيرية ،
في عر
سترات على
شرات والبو
وتوزيع الن
الم وثائقية حول
أف
ض
راد، وعر
��
أف
ال
ستبدال كل
صحة با
مخاطر التدخين ، نا
ض
ضل قد تعو
أف
أمور
ضر المدخن ب
ما ي
شرب القهوة والزهورات مثلا،
عنه ؛ ك
ضرورة بناء المدخن لعلاقات
إلى
لفتة
راد لتكون لديه
��
أف
جيدة بدائية مع ال
أمور
أولياء ال
صحة
دافعية للتغي ، نا
أبنائهم عند التدخين
ستقبل
بالتفكي بم
رورة متابعة محيط
ض
���
أمامهم ، وب
صدقائهم ومراقبته.
أ
سن قنبلة موقوتة...
صغار ال
تدخين
صائيين
أخ
سطتحذيرات ا
ستقبل و
ساد الم
أج
صر تتخلل
آفة الع
ازدهار عليكو
أرها بهذه الوجوه
شق حزينة هكذا ، لم
أر دم
لم
ا بها ومجنونة هي فيما تفعله
أن
..  مجنونة
ً
يوما
ضارة 
أكتب عن تاريخها فهي تاريخ الح
شاقها لن
بع
شقة عمن تحب
إل كما تكتب عا
أكتب عنها
لن
أراها 
أكتبها كما
�...
ضت عيني ..لميزت
سمين  لو اغم
أنتي مدينة اليا
سمين المعتق فيك
رائحة اليا
شق
ك .. دم
روح ل
��
سكنك.. ال
شق القلب م
دم
شق طفولتي
ي وملاكي...دم
��
أم
�..
شقي وغرامي
ع
ق بدمي
ش
���
ي.. دم
��
لا�م
أح
ل
��
دري وك
ي..ق
اب
ب
ش
��
و
رية
صباح و
يروز ال
شق هي ف
أرويك... دم
س
شاق.... يا
شتاء فيك موطن الع
رد ال
  ب
الحب
شقالتحاول البحث عن حلم خذلك
دم
سار بداية حلم
أن تجعل من حالة النك
اول
وح
جديد... 
شقال تكوني مثل مالك الحزين
دم
ألحانه وهو
أجمل
هذا الطائر العجيب الذي يغني
زان
أح
ينزف... عندما تجتاحك الهموم وتغمرك ال
ألم .....
وعندما تكون الدموعهي لغتك ....وعنوانك ال
أفعل؟!
أن
فماذا تريدين
شامي
الحزينة
يارا البرماوي
سوى حلمك
بالغربة ل تملك
ضي كلا
أر
م
ّ
ِ
ش
بدي
ري بدماتي
لتفوت جواتي وت
شجر
نام تحت ال
بين الزرع
على رمل البحر
شتات ذكرياتي
بدي اجمع
ارجع ع بيتي
نام ع تختي
شوف غرفتي
أهلي
صور
يلي ع حيطانا معلقه
أبي، واخواتي
� ،
أمي
بدي ارجع ع بيتي
سمو الوطن
بزاويه من هل العالمفي مكان ا
أجمل
صار انت فيه ال
شو ما
و
بالغربة لا
سوى
تملك
حلمك
أدباء من وطني
صاونة
سوزان خ
� -
متابعة
صة
سابقة الق
شاركة في م
إنجازاته الم
سنة 2391م، كانت بداية
سه في قرية ماعين/مادبا
ولد غالب هل
شر.
سن الرابعة ع
أولى في
صل على الجائزة ال
سطين، فح
أردن وفل
رية في ال
الق
إلى بيوت ليلتحق بالجامعة
شر انتقل
سن الثامنة ع
سي ، وفي
سا
أ
أردن مرحلة التعليم ال
أكمل في ال
بعدها
إلى
إعادته
شاطه تم
سبب ن
أردني عام (1591)م . وب
شيوعي ال
صفوف الحزب ال
أمريكية، حيث التحق ب
ال
أردن بعد اعتقاله.
ال
شاركته في
سبب م
صر. وب
إلى م
إلى تركها والذهاب
ضطر
رية ا
إلى العراق وبعد فترة ق
سافر بعدها
سطينية
ساند المقاومة الفل
إلى بيوت . وهناك
إبعاده للعودة
سرائيل تم
إ
سادات ل
الحتجاج على زيارة ال
سجيل
شتباكات لت
آخر بين خطوط الا
سل حربي ينتقل من مكان
شتعلت الحرب في لبنان عمل كمرا
وعندما ا
آخر رحلة له.
شق في
إلى دم
إذاعة الثورة» ، ففي ذلك الوقت غادر بيوت
�«
إذاعة
صوات الجنود وبثها عبر ال
أ
صهيوني-5991م» والعديد من الروايات
أدب ال
أهمها كتاب «نقد ال
أدبي الكثي من الكتب
م غالب للنقد ال
ّ
قد
ف
ّ
أل
سلطانة_الروائيون، «و
� _
أطلال_ثلاثة وجوه لبغداد_ نجمة
ؤال_البكاء على ال
س
سين_ال
ضحك_الخما
«ال
إعمال كثية.
سة ميلادة و زنوج وبدو فلاحون. وترجم
ص:» وديع والقدي
ص
مجموعتين من الق
أردن
سنة من غيابه عن ال
� 40
س اليوم الذي ولد فيه! وبعد
شق 81-21-9891م في نف
سه في دم
توفي هل
صيته وتراثه
شخ
آداب عام 7002م . وتقديرا ل
ان. حيث منح جائزة الدولة التقديرية في ال
ّ
إلى عم
نقل جثمانه
بدعوة
ً
ضى فيه طفولته القائم على تل في مادبا-موقعا ثقافيا
سه الذي ق
صبح بيت غالب هل
أ
أدبي والثقافي
ال
يليق بمكانة وحجم الروائي الراحل.
ً
أردنيين عام 0102، فتم ترميم البيت ليكون مكانا
من رابطة الكتاب ال
سة
الراحل غالب هل
صباحية»
«ثرثرة
دعاء علاونه
شبث بحبات المطر
أن نت
شباك ... نحاول
ضباب ذلك ال
سمها على
أحلام نر
إل حنين وذاكرة .... و
شتاء
ما ال
صلنا المدلل... كنتتحبه
شتاء ف
سجنها قلبا مع قلب والوقت ثالثنا ...فكان ال
ص ن
ص
أمل لبقايا ق
.. لتمنحنا ال
ساقط
أنت مع بداية ت
أني ولدته فيه ، نعم يا
أميتي» ل
صل
صفه «بف
أمان ، وت
آذار» تو
أنا و
�«
كثيا وتتمتم دائما
سيد
أك
ض الممتزجة بالماء عادت ذكرياتك محملة بثاني
أر
أجواء خريفية بحتة ومع رائحة ال
حبات المطر في
أمام تلك النافذة والمطر يطرقها بقوة
أقف وحيدة
أن
الغربةمحاولة خنقي ... وتذكرني بخيبتي بك لترغمني
صباحا
أينما كنت طبت
أنت ف
أما
� ، »
صباحك يا وحيدة
سوة «طاب
سوة مقهورة لتقول لي بكل ق
أو ربما بق
صباحاتي !
أطيب وحدة» من
�«
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook