أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
�
سكرتير التحرير التوزيع
�
ؤول
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة الا
�
رئي
شة عناني
�
سود ،براءة الزعبي،عائ
�
صالح بل
�
أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الاخراج ال
ليث القهوجي
2014
كانون الاول
14
-
1436
صفر
21
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
سة :الزميل يحيى بني عامر
�
بعد
تعليق : محمد حجات
الوتر
َ
ج ع
ْ
ر
َ
ه
وجهة نظر
رهومة ..
سي»
�
سيا
�«
إتيكـيت
�
࣯
࣯
حمزة ربابعة
أن الله
�
أبوها لم يرزق بغيها فتاة .. و على الرغم من
�
أنه يكن لها ودا يفوق ذلك الحب
�
إل
� »
صبيان
�
أعطاه «ال
�
شباب .. لذلك فهي «مدللته»
�
أولده ال
صه « ل
�
ص
�
الذي« يخ
شق
�
أنا في الع
�
التي تغني و تقول «البابا» هو محبوبي و
ليلاه !! ..
سمها رهام .. او «رهومه»
�
هذه الفتاة «المزاجية» ا
أب على ابنته الغالية بكل
سم الذي اطلقه هذا ال
�
و هو ال
سية و
�
سا
�
أ
سة ال
�
حب و عفوية .. ما زالت على مقاعد الدرا
سب عالية , فيبدو
�
صفات الثقة و «كبرياء» ذو ن
�
تحمل
ضافة الى
�
صفات ا
�
سرتها زرعت فيها هذه ال
�
أ
�
أن بيئة
�
شل ون» في عيون ابيها .
�
سبي
�
أنها «ذا
�
شعورها الدائم ب
�
أن يتحداها في كتابة مقال
�
أراد عمها
� .. »
«ذات مومنت
باللغة النجليزية لن رهومه تحفظ العديد من الكلمات
إلى «العربية» , و عمها
�
ستطيع ترجمتها
�
النجليزية و ت
أخرى
دكتور في الجامعة و لديه ثقافة عالية باللغات ال
أنها تجيد النجليزية و لكنها «منطقيا» لن
�
صحيح
�
.. ف
ستكون
�
إلى معرفة و تمكن عمها من هذه اللغة التي
�
صل
�
ت
عنوان التحدي .
صعوبة على «رهومه» اختار عمها
�
و ليزداد التحدي
ستكتبه برفقة عمها
�
سة محورا لكلمات المقال الذي
�
سيا
�
ال
.. و اتفق الثنانعلى ان تتم هذه الكتابةخلال مدة زمنية
سبوع واحد .. يقول عمها موجها حديثه لها :
�
أ
�
إلى
�
صل
�
ت
سنقوم
�
ضيعنا
�
أن ننتهي يا «بطة» من كتابة موا
�
بعد
صديقي الدكتور الجامعي
�
أمام
�
سماء
�
أ
�
ضها من دون
�
بعر
سيكون الحكم
�
أدب النجليزي ..فهو من
س ال
� ّ
و الذي يدر
بيننا يا «عموه»
أنا
�
رهومه : مممم .. اوك يا قلبي موافقه
العم : على بركة الله حبيبتي ..
سمها الذي يعني المطر
�
آن تخلع ثوب ا
«رهومه» ال
صرار و التحدي
�
إ
س ثوب ال
�
الخفيف الدائم! و ها هي تلب
إل الكتابة عن
�
شغل تفكيها
�
ضى ل ي
�
و باتت كنار الغ
س الكتابة و
�
) و لي
A
..
B
..
C
صبغة الـ (
�
سية ب
�
سيا
�
ال
ضعة
�
أنتتفوقبمهاراتهاالنجليزيةالمتوا
�
سببلتريد
�
ح
سة» بطبعها
�
على ثقافة عمها في هذه اللغة فهي «متغطر
صبح نهارها ليل و ليلها نهار و
�
ضا .. لذلك ا
�
أي
�
و عنيدة
شكل عام محاولة
�
سة ب
�
سيا
�
أ معلومات عن ال
�
أخذت تقر
�
ستعانة بها في
�
ستطيع من هذه المفردات للا
�
ترجمة ما ت
أول ...
�
أول ب
�
الكتابة
ستنطق بنتائج
�
سبوع ... و جاءت اللحظة التي
�
مر ال
أثناء
إبداعات رهومه و مقال عمها في هذه ال
�
التحدي .. ف
أيمن الورقتين
�
أنتحمل
�
علىطاولة « الحكم» و من دون
سماء كما تم التفاق منذ البداية ..
�
أ
�
ضوعين
�
أن قام هذا الدكتور بقراءة كل من المو
�
و بعد
أفكار
إلى احد هاتين المقالتين و قال : هنا ال
�
شار بيده
�
أ
�
ضوع ..
�
صلة بالمو
�
أكثر
�
شمل و
�
ضا ا
�
أي
�
أقوى .. و الكلمات
�
أن رهومه قد تفوقت بنهاية
�
إعلان النتيجة تبين
�
, و بعد
المطاف على عمها الذي يكبرها عمرا و يفوقها علما !!! ...
سلطة .. في هذا
�
صحاب المعالي .. و القرار و ال
�
أ
�
إلى
�
أننا
�
صة لكي نثبت لكم و للجميع ب
�
أعطونا الفر
� ..
الوطن
أعالي
إلى ال
�
سمو بهذا البلد
�
قادرين على التغي .. و ال
صافية .. فـ
�
أمل» من دون حقد .. و بنية
أعطونا «ال
� ..
إنما هي و اقع يبحث
�
سج الخيال و
�
ست من ن
�
«رهومة» لي
أخذ
�
أن ت
�
سة» من دون
�
إليه «الخم
�
عن يد حنون تمد
شرة» منه ..
�
«الع
࣯
࣯
سة
�
محمد خماي
ي «فليلة»
�
سية ب
�
الن حياته الدرا
�
ضى ف
�
أم
�
شق الحياة، وكان مجرد
�
و «فكيحة» لم يكن يع
صاءات العامة ل يعرف من
�
إح
رة ال
�
رقم في دائ
»
playstation
ال ال «
��
وى مح
�
س
��
اة
�
ي
�
الح
صل مرحلة
�
ط» و
�ّ
ب
�
ع
�
سهرات «ال
�
و المقاهي و
شا» ، وعند
�
ش بها «طف
�
شا» و عا
�
التوجيهي «دف
قدوم المتحانات دخل في «جمعية» قوامها «ربع
ش نجح
�
نية» يوميا لكي يجمع تكاليف معدات الغ
سيك
�
في التوجيهيبمعدل يقارب ترتيب منتخب المك
على
ً
صنيف الدولي لـ «الفيفا» لكن واعتمادا
�
بالت
ص «محرز»
�
ص
�
إحدى المنح دخل الجامعة وبتخ
�
سية،
�
أنهى حياته المدر
�
أ حياته الجامعية كما
�
فبد
صبح من رواد ال
�
أنه ارتقى في «همالته» لي
�
اللهم
إحدى الليالي التي
�
«بارات» و النوادي الليلية وفي
إلى منزله وفتح
�
شوتات» عاد
�
أثقل فيها من «ال
�
ست» يتحدث فيه عن
�
سلخ بو
�«
سبوك» و
�
ال «في
الديمقراطية والتعددية و حق الطبقة الكادحة
سالة الفقراء والعمال،
�
أنه يحمل ر
�
ش، و
�
في العي
ست» بعدد من «اللايكات»
�
ر ذاك «البو
�
ازده
�
ف
إعجاب
ؤقتة وبتعليقات ال
�
ضاهي عدد القوانين الم
�
ي
أنه لم
�
ة علما
ّ
ستقلالية مبادئه النر
�
برقيه الفكريوا
صفحات
�
إحدى ال
�
ست» من
�
سوى ب «كوبي بي
�
يقم
سي ....
�
سيا
�
أن ال
�
ش
�
التي تعنى بال
سي ... هو عنوان هذه المرحلة
�
سيا
�
«التيكيت» ال
سة بـ
�
سيا
�
ساط التي لا تفقه ال
�
أو
بين كثي من ا
أو
�
صبح من «يطعطع» بكلمتين
�
أ
�
«نقلة» , حيث
عد من طبقة النخبة المجتمعية
ُ
سة ي
�
سيا
�
ثلاث في ال
ضر , بل تعدى
�
سو كول» و متح
�«
ص
�
شخ
�
أنه
�
و
ريها ،
�
أمة وم
ضايا ال
�
أيه في ق
�
أخذ ر
�
إلى
�
أمر
ال
ضراتهم»
�
سي عند «ح
�
سيا
�
إفتاء ال
صر ال
�
ولم يقت
صفة الدولية حيث
�
أخذ ال
�
ضع المحلي بل
�
على الو
ص من
�
شخا
�
أ
أحد ال
ست» ل
�
شاهدت قبل فترة «بو
�
أثي جماعة «بوكو حرام»
�
أعلاه يتحدث في ت
�
الفئة
ضع النيجيي ودور
�
على النقلة النوعية في الو
أن
�
صل ، فحاولت
�
صدع الحا
�
أب ال
�
أمن في ر
س ال
�
مجل
س
�
أقرهمجل
�
ضريبة الذي
�
أيه في قانون ال
�
أله عن ر
�
س
�
أ
�
أخية فاكتفى بقوله
نوابنا «الجخا» في الفترة ال
ضيةل تكمنفي القانون بلفيفحواه» حينها
�
إن الق
�«
أتلفظ
�
س اليد على الخد و
�
صافنا» متمتر
�«
ست
�
جل
ص بحقوق
�
ألفاظ ل تتوائم مع العهد الدولي الخا
�
ب
سان .
�
إن
ال
س
�
ؤو
�
سف هي من «تفحج» على ر
�
أ
هذه الفئة ول
ؤون
�
ش
�
ؤتمرات والندوات المحلية التي تعنى ب
�
الم
ستغرب حجم «التطقيع» الحكومي
�
أ
�
شباب، فلا
�
ال
أعلاه في مقابل
�
إل مع الطبقة
�
أنهم ل يتعاملون
لنا؛ ل
أكملها
�
إدارة دولة ب
�
ستطيع
�
شبابية ت
�
وجود خامات
شقون «العرط»
�
ساطة لا يع
�
في دقائق لكنهم بب
ضع قدم في
�
أنواعه، فلا يجدون مو
�
سي بكافة
�
سيا
�
ال
شبابية .
�
خطط التنمية ال
ً
ستقبلنا، فمن يحمل فكرا
�
في م
ً
شر خيا
�
ستب
�
أ
�
ل
سط هذه «اللخمة»
�
ش في و
�
ستطيع العي
�
ل ي
ً
ا
ّ
نر
سعى لطلب
�
ش في واقع مظلم وي
�
سه العي
�
أى بنف
�
فين
ا لهم للاحقون
ّ
إن
�
الهجرة ... و
شتاء
�
سطاء بـ نكهة ال
�
خن يا فول» مذاق الب
ُ
س
�«
صورة و تعليق
�
ؤول
�
س
�
.. على مكتب الم
سونفيجامعتي
�
شتكي طلبة من منطقة الحمراءممن يدر
�
ي
صلات
�
شكلة يومية تتمثل في الموا
�
اليموك والتكنولوجيا من م
إربد.
� -
وقلة عدد الحافلات العاملة على خط الحمراء
صلات
�
شكلة الموا
�
أن م
�
صحافة اليموك
�
ؤكد طلبة لـ
�
وي
أخي الدائم عن
�
شاكل من حيث الت
�
سبب لهم عديدا من الم
�
هذه ت
شتاء .
�
صل ال
�
صا في ف
�
صو
�
ضراتهم وخ
�
محا
سيي حافلات
�
ؤولين بـ ت
�
س
�
شدون الم
�
فطلبة التكنولوجيا ينا
إلى
�
صول
�
ك ليتمكنوا من الو
�
راء وذل
�
م
�
د الح
��
إرب
�
نقل خط
شتاء .
�
صل ال
�
صا في ف
�
صو
�
جامعاتهم دون معاناة، وخ
أن
�
يذكر ان عدد طلبة المنطقة يزيد عن ٠٥١ طالبا ، كما
إيجاد
�
سابق
�
ؤولة في وقت
�
س
�
أهالي كانوا قد طالبوا الجهات الم
ال
شكلة.
�
حل لهذه الم
ضع هذه الملاحظة على
�
صحافة اليموك» .. بدورها ت
�«
شمال
�
ؤول في هيئة تنظيم النقل البري \ اقليم ال
�
س
�
مكتب الم
إيجاد حل لها .
ل
صحافة اليموك) من
�(
ص
�
سبوعية، تحر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب الم
ضعها
�
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خلالها علىر
شاركة في حلها .
�
صها .. وبالتالي الم
�
صو
�
ؤولين لتخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام الم
�
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتروني:
�
يمكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
࣯
࣯
مزهر الخالدي
طلبة «الحمراء»
صلات
�
شكون الموا
�
ي
࣯
࣯
سود
�
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
�
صالية
�
أداوت ات
�
سان يبحث عن
�
إن
سالف الزمان وال
�
منذ
ضوية في مجتمعه
�
شاركه الع
�
صل مع من ي
�
تمكنه من التوا
أنه الكائن الوحيد
صالي ل
�
سان بالمخلوق الت
�
إن
سمي ال
�
ولذلك
أبجدية ظهر
شاف ال
�
القادر على تبادل الرموز، فعند اكت
أن ذاكرته
�
سان
�
إن
شعر ال
�
أن
�
شفوي ، وبعد
�
صال ال
�
صر الت
�
ع
شاف الكتابة التي
�
ضي ذهب لكت
�
أحداث الما
�
ستذكر كل
�
ل ت
صر حتى ظهرت المطبعة
�
ستمر ذلك الع
�
مكنته من ذلك ، وا
صال
�
صر بالت
�
ك الع
�
ق علي ذل
�
ل
�
أط
�
ام 5341م و
�
ع
�
في ال
صال اللكتروني مع
�
صر الت
�
الجماهيي الذي مهد لظهور ع
اختراع الراديو والتلفزيون في 5381م.
أربعة
صالية ال
�
صور الت
�
سان خلال الع
�
أن الن
�
نجد
سعت عنده خانة المعرفة والدراك حتى ظهرت بعد ذلك
�
تو
صورة مفاجئة دون محدد ول نظرية
�
صارخة ب
�
الثورة ال
د لها وهي الثورة الرقمية التي كانت من اولى مميزاتها
ّ
تمه
سهم في ظهور ما
�
ان قامت بدمج الجهزة في جهاز واحد مما ا
أجهزة الذكية .
سمى بال
�
ي
شبكة العنكبوتية
�
سبها ال
�
أحد مكا
�
هذه الثورة التي كانت
إعلامية
في العملية ال
ً
مفاجئا
ً
أحدثت تغييا
� »
«النترنت
شر
�
إلىجانب الفورية والبث المبا
�
سرعة
�
فنقلتها من جانب ال
إعلامية .
أخلاقيات المهنة ال
�
صراع مع
�
مما جعلها تدخل في
صال
�
إجابة من علماء الت
�
ذي يحتاج الى
�
ؤال ال
�
س
�
ال
صال
�
ساهمت ثورة الت
�
إعلامي، هل
والباحثين في الحقل ال
أخلاقيات العلام في الوطن العربي ؟
�
الرقمية على انحلال
سلب والايجاب
�
الثورة الرقمية بين ال
إعلام الدكتور علاء
صحافة بكلية ال
�
سم ال
�
س ق
�
قال رئي
إنالثورةالتكنولوجيةفيالمعلوماتوالتقنية
�
الدينالدليمي
إعلامية والبيئة
في البيئة ال
ً
كاملا
ً
أحدثت تغييا
�
في المعدات
رت كثي منها على
�
أث
�
الثقافية على وجه العموم، حيث
صالية
�
أنماط الات
شة وا
�
أنماط المعي
�
سلوكيات و
�
القيم وال
ً
سرت كثيا
�
أنها ك
�
سيما
�
والغذائية في كثي من البلدان ، ل
أن ذلك بحد
�
صيات على حد تعبيه، واعتبر
�
صو
�
من الخ
شحاتلهذه الثورة
�
إيجاد مر
�
ضرورة
�
على
ً
كافيا
ً
شرا
�
ؤ
�
ذاته م
بطريق المعلومات
ً
التقنية التي تدفقت بكثافة عالية جدا
سلبيات التي منحت
�
أن هناك كثي من ال
�
ضاف
�
أ
�
سريع ، و
�
ال
ض «الخلاقيات الجديدة» كما
�
ص بع
�
شخو
�
كثي من ال
صفها .
�
و
ً
أنتجت نوعا
�
إنها
�
إيجابيات الرقمنة قال
�
وفيما يتعلق ب
أمام
�
سحت الطريق
�
ف
ً
ضا
�
أي
�
من التنمية المعرفية الحقيقية و
صال
�
صل بين الت
�
ضارات للتلاقح حيث كانت حلقة الو
�
الح
بين الثقافات .
صحافة
�
الانترنت نور ونار على ال
شكال متعددة مع وجود
�
أ
�
أثرت ب
�
صحافة التقليدية ت
�
ال
صحف
�
س المحلي بين ال
�
س فقط التناف
�
س الدولي ولي
�
التناف
ستاذ العلاقات
�
أ
�
صحفي كما يقول
�
سبق ال
�
أثر على دقة ال
�
مما
أن
�
ضاف
�
أ
�
شاهين ، و
�
سط
�
إعلان الدكتور عبدالبا
العامة وال
صديقها من
�
أخبار وت
وجود تفاعلية الجمهور في تكذيب ال
أوقع كثي
�
سائط المتعددة التي وفرها النترنت
�
خلال الو
إعلامية في حرج كبي .
سات ال
�
س
�
ؤ
�
من الم
إخبارية
أحدثته المواقع ال
�
أثي الذي
�
وفيما يتعلق بالت
أخلاقيات المهنة قال
�
صل الجتماعي على
�
ومواقع التوا
صل الجتماعي احدثوا
�
«المواقع الخبارية ومواقع التوا
صال الجماهيية
�
سيلة الت
�
أن و
في العلام ل
ً
سلبيا
� ً
تغييا
س
�
أن تنتهجه بعك
�
لديها من القواعد والمواثيق ما ينبغي
أي رقيب»
�
الفرد الذي يكتب دون
صطلحات الخاطئة
�
أن كثي من المفردات والم
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
ت من المواقع
�
أت
�
ستخدمونها
�
صحافيين ي
�
صبح ال
�
أ
�
التي
الم التنموية تلك
�
إع
شدد على وظيفة ال
�
الجتماعية، و
ستخدامات
�
سيلة للا
�
إعلام مجرد و
التي تختلف مع كون ال
شباعات فقط .
�
إ
وال
سكرات الزوال :
�
صحافة الورقية تعاني
�
ال
الم
�
إع
أحمد التميمي «ال
�
صحفي في جريدة الغد
�
قال ال
بر� العاجل
�
ديم الخ
�
ق
�
ن ت
��
صاحبه م
�
ا ي
��
تر�وني وم
�
ك
��
الل
ً
قويا
ً
سا
�
دث بات مناف
�
صورة في لحظة الح
�
بال
ً
صحوبا
�
م
سختها
�
صحافة الورقية التي عملت على تقديم ن
�
لل
ً
وحقيقيا
اللكترونية كيتحافظ على بقائها»
صحافة الورقية
�
أن ال
�
صحفي التميمي
�
شرف ال
�
ست
�
وا
صحافة التقليدية
�
ستزول مهما طال الزمن مالم تحاول ال
�
إيرادات
�
صيل
�
أزمة كتح
تخرجها من هذه ال
ً
أن تجد حلال
�
سويقية جديدة وتفعيل عملية
�
جديدة والبحث عن منافذ ت
عن القيام بتطوير الموقع
ً
ضلا
�
سوق ف
�
إعلانات من ال
جلب ال
اللكترونية . كما يرى التميمي .
سلبية
�
صل على
�
سات هي الحكم الفا
�
الدرا
إيجابية الرقمنة :
�
و
صال بالجامعة اللبنانية الدكتورة مي
�
ستاذة الت
�
أ
�
بينت
أحكام
إطلاق ال
�
سرع في
�
أن نت
�
صائب
�
س من ال
�
أنه لي
�
العبدلله
أثر
�
سائل الرقمية في هذه المرحلة النتقالية التي تت
�
على الو
ستويات وفي كافة
�
سريع على كل الم
�
بالتطور التكنولوجي ال
أثرت التكنولوجيا
�«
المجالت العلمية والحياتية ، وقالت
سموعة
�
الحديثة على مختلف الفنون الكتابية والمرئية والم
إعلام»
صحفية ومهن ال
�
وبالتالي على الكتابة ال
سات
�
إلى الدرا
�
إيجاب
سلبوال
�
إيعازحكم ال
�
شددتعلى
�
و
إعطاء
�
أنها وحدها القادرة على
والبحوث الجتماعية ل
سلبية
�
سائل الرقمية ونواحيها ال
�
آثار الو
�
دالت دقيقة عن
واليجابية .
سات
�
المنطقة العربية تفتقر للدار
شرافية
�
ست
�
الا
صحافة على اجتياز الكثي من المطبات
�
درة ال
�
عدم ق
سببه عدم وجود
�
ول الثورة التقنية
�
سيما مطب دخ
�
ول
إليه
�
ستند
�
شكل وعاء ي
�
أن ت
�
ستطيع
�
شرافيه ت
�
ست
�
سات ا
�
درا
صينة
�
سري وفق منهجية بحثية ر
�
البحث العلمي العربي ي
صدام
�
أن ان
�
ضاف
�
أ
�
أي الدكتور علاء الدين الدليمي و
�
، بر
سببه دخول الثورة
�
كان
ً
وفكريا
ً
صحافة العربية ثقافيا
�
ال
شرافيةممهدة لها .
�
ست
�
سات ا
�
شكل مفاجئ دون درا
�
الرقمية ب
صال الرقمية
�
ساهمت ثورة الات
�
هل
إعلام في الوطن العربي؟
أخلاقيات ا
�
بانحلال