صحافة اليرموك - page 2

سينات
صعب ح
صحافة اليرموك- م
شكلة قلة عدد الحافلات
يعاني الطلبة من م
شمالي
التي تنقلهم من بين حرمي الجامعة ال
والجنوبي.
سياق طالبت مجموعة من طلبة
وفي هذا ال
إيجاد حل جذري لهذه
صاد ب
إعلام والقت
كليتي ال
اء
ّ
ستياءهم جر
من الطلبة ا
ٌ
أبدى عدد
شكلة ، و
الم
أثناء انتظارهم
� ،
ما يحدث من تجمهر وازدحام
أن هذه الحافلات ل تتواءم
ما و
ّ
سي
� ،
للحافلات
أت على
ر
ها مع الزيادة الكبيرة التي ط
ُ
أعداد
ضلا عن لجوء
داد طلبة الجامعة عموما، ف
أع
إلىتحميل طلبة
سائقي هذه الحافلات
عدد من
ضهم
ذي يعر
��
ر ال
��
أم
د المقرر ال
ادة عن الح
��
زي
سبب لهم معاناة يومية خلال تنقلهم
للخطر مما ي
في الجامعة.
إعلام
سن من كلية ال
أحمد الح
يقول الطالب
قدوم الحافلة كمن
ُ
ب
أرق
�«
صحافة اليرموك
لـ
ى
إل
ا
ت
ار،» لف
��
ح
ٍ
صيف
شتاء بعد
ينتظر ال
صل بين حرمي
سر الوا
ما يقطع الج
ً
أنه غالبا
على
َ
شي
الم
ً
ضلا
أقدام ، مف
على ال
ً
سيرا
الجامعة
طول النتظار.
شكواه عن
وبث الطالب محمد العلاونة
ل الجامعة،
��
ت داخ
ص
��
و
سيلة الم
ضعف و
القليل من الحافلات تتواجد بعد
ّ
أن
ما و
ّ
سي
دوام الجامعة
َّ
أن
��
ساعة 03:2 ظهرا، علما ب
ال
ساعة الرابعة
ضراتها يبقيان لما بعد ال
ومحا
سبب في
أمر الذي يت
أحيان كثيرة، ال
صرا في
ع
ضراتهم .
أخير الطلبة عنمحا
ت
آداب،
شحرور من كلية ال
شهد
وتقول الطالبة
شكلة والحديث عنها،»
«مللنا من ذكر هذه الم
شاكل التي تواجه الطالبات
أبرز الم
أن من
مبينة
إلى الحافلة نظرا لتجمهر
صعود
هو كيفية ال
دا عن الكتظاظ داخل
العديد من الطلبة، ع
صة
وبخا
َّ
ن
ُ
سب الحرج للكثير منه
الحافلة، مما ي
إلى 42 مقعد وبالعادة يزيد
سع
أن الحافلات تت
عدد الطلبة عن 04 طالب.
أروى التميمي بزيادة
كما و طالبت الطالبة
ى
إل
صعود
دور لل
��
ت وتنظيم ال
اف
دد الح
ع
داد الطلبة بازدياد
��
أع
أن
سيما و
الحافلة، ل
ادة النظر بجدية
إع
ستمر، داعية الجامعة ل
م
ر الطلبة في كثير
ُّ
أخ
سبب ت
أن
ضوع، مبينة
للمو
صلات
سوء الموا
سببها
ضرات
أحيان للمحا
من ال
بين الحرمين.
صحافة اليرموك» نقلت هذه الملاحظة لدائرة
�«
ستجاب
سريعة ا
صورة
الخدمات العامة، وب
س لهذه الملاحظة،
سن اليون
س ح
مديرها المهند
صبح
إيعاز بتعزيز حافلتين لنقل الطلبة لي
فتم ال
س منهم
ستحافلات ، خم
عدد الحافلات العاملة
سع لـ 05 راكبا،
� ّ
إلى 52 راكب وواحدة تت
سع
� ّ
تت
شغيل
سمية ليتم ت
كما وقام بتوجيه مذكرة ر
أولى،
ساعة 54:3 كمرحلة
الحافلات لغاية ال
ساعة
إلى ال
صات
ض البا
سيتم تمديد بع
حيث
ضرات في ذلك
صرا نظرا لتواجد محا
سة ع
الخام
الوقت .
شراء
سيتم
أنه في العام القادم
س
أكد اليون
و
صفات عالية لراحة
حافلات حديثة ذات موا
سيارة
أن العمل جاري على تغيير
الطلبة، مبينا
سعاف.
إ
ال
التجمهر والزدحام وتحميل طلبة
ّ
ص
وفيما يخ
سائقين
ه ل علاقة لل
أن
س
د اليون
أك
� ،
ادة
��
زي
أمن
سيق مع دائرة ال
سيتم التن
أن، و
ش
بهذا ال
من هذه الظاهرة.
ّ
الجامعي للحد
الجامعة
2
2015
آذار
29
-
1436
جمادى الآخرة
8
الاحد
صات بحافلة كبيرة
صحافة اليرموك» كانت من خلال تعزيز خط البا
�«
ستجابة الفورية لملاحظة
ال
سلامة
صحافة اليرموك- رواء بني
أن كانت من الطلبة
سناء العودات بعد
الدكتورة
آن
سة ول بالعمل باتت ال
سيا، بالدرا
شيطين درا
غير الن
شاط متوفقة بالعمل ذات
أمل والن
سانة مفعمة بال
إن
صيل
سي والتح
ادة تحب الجانب الدرا
صية ج
شخ
صة
شق عملها ومخل
آخر، تع
أي جانب
أكثر من
العلمي
شهد لها به الجميع
صمة ي
ألقت وتركت ب
أبدعت وت
له، ف
ه جامعي
��
وج
��
ا ك
ه
ت ب
ق
ت
وك ال
��
م
ي
ة ال
اف
ح
ص
��
أكاديمي و
ضورها في العمل ال
«يرموكي»مميز لها ح
التطوعي المميز
سيةوالثانوية؟
سا
أ
سيةخلالالمرحلةال
-حدثينا عنبدايتكالدرا
سة جميله ابو عزا
سيه في مدر
سا
ست المرحله ال
در
سة طبريا، حيث كنت طالبه
والمرحله الثانويه في مدر
أثير
صف، و لم يكن لي ت
س بالمقعد الخلفي في ال
هادئه اجل
سة،
أهلي على الدرا
شجيع من
ألقى الت
أكن
صفولم
في ال
صل على علامات متراجعة في المواد
أح
فكثيرا ما كنت
ضيات والعلوم.
صا مادتي الريا
صو
العلمية وخ
أبوحجر
ساره
ضلة
أن المعلمة الفا
ضيف العودات
وت
ص
شخا
أ
ضيات كانت من ال
«معلمتي» في مادة الريا
صمهفيحياتيبعدما
المميزين الذيندعموني،فقد تركتب
شفت مقدرتي على
ألهمتني الدعم فاكت
ستي و
اهتمت بدرا
صبحت
أ
سوولية، ف
التعلم و علمتني القيادة وتحمل الم
صل على تجميع
أح
س و
أدر
أن
أنني قادرة على
شعر ب
أ
مرتفع .
شجيعها
أنه و نتيجة حب هذه المعلمة وت
إلى
شير
وت
أحببت
ستي، ف
ل طريقي بدرا
ص
��
أوا
أن
لي دفعني ل
أول
ستوى ال
صلت على الم
أكثر، فح
سة واجتهدت
الدرا
سة طبريا لمادة
شر في مدر
صف العا
شعب) لل
على (ثمان
صلت
ضيات، فاخترت الفرع العلمي في الثانوية وح
الريا
سةطبريا رغم الظروفالتي
أوائل مدر
علىمعدل67 من
مررت بها خلال تلك المرحلة .
صك في الجامعة ؟
ص
- كيف اخترت تخ
ص جيولوجيا رغم
ص
دخلت جامعة اليرموك بتخ
أنني
أذكر
شريعة، وهنا
سة العلوم ال
حبي وميلي لدرا
سيكون
صرح
ذا ال
أن ه
��
شعرت ب
وم دخلت
أول ي
في
سات
صلة طريقي للدرا
إلهامي الكبير في موا
صدر
م
صلا وبعدها
صلت ف
ص ووا
ص
العليا، فدخلت التخ
إلى
أنا متوجهة
شريعة، و
ص ال
ص
إلى تخ
قررت التحويل
سمي
أن ا
ؤون الطلبة (نادوني بنات) وقالو لي
ش
عمادة
سيرتي
أن الله اختار لي اكمال م
�«
شرففقلت
على لوحة ال
ص وهو الجيولوجيا.»
ص
سية في هذا التخ
الدرا
سات العليا ؟
- حديثينا عن مرحلة الدرا
ص
ص
أولى في تخ
تخرجت من (اليرموك) وكنت ال
صلتعلى تعيينفيوزارة التربية
الجيولوجيا، بعدها ح
أكملت
سة التي
س المدر
سة طبريا وهي نف
والتعليم بمدر
سات
ستي الثانوية، فالتحقت ببرنامج الدرا
فيها درا
ساعد
ستير في (اليرموك ) وعملت وقتها كم
العليا/ الماج
أكملت
د الهلية بعدها
إرب
س في جامعة
بحث وتدري
أردنية وتخرجت عام 7002،
الدكتوراة في الجامعة ال
سعودية لمدة
سافرت للعمل في جامعة حائل في ال
بعدها
عام، وبعدها عدت للوطن و تعينت في جامعة اليرموك
ؤون الطلبة.
ش
ساعد لعميد
أعمل كم
آن
وال
ستاذة جامعية ما هو المطلوب منا كطلبة جامعيين لخدمة
أ
- ك
مجتمعنا وجامعتنا ؟
أن يخدم
أول قبل
سه
أن يخدم نف
يجب على الطالب
ستفاده من كل وقت يمر
مجتمعه وجامعته، وعلينا ال
ستغل كل
سة الجامعية، وي
ة الدرا
أثناء ف
عليه
سلحا
إمكانات التي تقدمها الجامعة لتخرج منها مت
ال
س فقط
سوق ولي
سلحة اللازمة للعمل و
أ
بجميع ال
شهادة الجامعية فقط.
العتماد على ال
صيات المهتمه بالعمل التطوعي، ماذا
شخ
أنت واحدة من ال
� -
يعني لك هذا ؟
إنجاز
ستطيع
أ
س، و عندها
سا
أ
تنظيم الوقت هو ال
سية، فالعمل التطوعي
العديد من المهام بفترة زمنية قيا
سعادة
شيئا وعندما تدخل ال
أنجز
أنه
سان ب
إن
شعر ال
ي
أن الهدف
إنجاز والرفعة ل
سان بال
إن
شعر ال
آخرين ي
ل
ضاء الله.
إر
النهائي من وراء العمل التطوعي هو
أن نعزز ثقافة التطوع في المجتمع ؟
-كيف لنا
ض
شجيع فبع
تعزيز العمل التطوعي يكون بالت
أتي الطالب
أعطيها لطلبتي مثل علوم البيئة ي
المواد التي
أنها مواد نظرية وهدف الطالب منها العلامة،
إليها على
شاركة، فهناك
إنه ل يوجد علامة م
�«
وهنا نقول للطالب
شاركتم بالعمل التطوعي من ندوات
إذا
شرون علامة
ع
أي
سبيل العلامة
ضرات عندها يجتهد الطالب في
و محا
شاركة والهتمام
أن هناك دافعا لديه للتطوع و حب الم
بالعمل التطوعي .
ؤون الطلبة في
ش
ساعد عميد
إداري كم
- ماذا قدم لك العمل ال
صيتك ؟
شخ
سيرتك و
م
س فقط
أرى الجامعة من زاوية مختلفة لي
جعلني
صيل العلمي، فهي مكان يمكن من خلاله
أنها مكان للتح
أكثر
صبحت نظرتي
أ
توجيه الطلبة وتعزيز قدراتهم، ف
سانية وتقبل للطالب.
إن
أكثر
إدراكا و
شمولية و
أخيرة للطلبة؟
-ماذا تعني لك اليرموك ... وكلمة
أول يوم دخلت بواباتها ..
(اليرموك) علمتني من
أبدا، و يجب
أحلام التي لن تنتهي
شموخ والطموح وال
ال
سان حلم لينجز في حياته وبالتالي
إن
أن يكون لدى كل
ض الواقع .
أر
تطبيقه على
أحلام
شموخ والطموح وا
الدكتورة العودات:«اليرموك» علمتني ال
وجه جامعي
ضية
لها الق
صحافة اليرموك
أن نقلت
بعد
ص 6 حافلات لنقل الطلبة بين الحرمين
ص
سريعا و تخ
ستجيب
«الخدمات العامة» ت
سعادة
صحافة اليرموك- روان
سم اللغات الحديثة في
شاركون من ق
ض طلبة م
عر
ضنه مدرج الكندي
سبوع الفرانكفونية، الذي احت
أ
حفل
سومات «الكاليغرام»
ضي، ر
سبوع الما
أ
آداب ال
في كلية ال
إبداعية.
صميماتهم ال
من ت
صائد تتم
سومات «الكاليغرام» من ق
وتتكون ر
ضوع العام
سومات تدل على المو
صياغتها على هيئة ر
. ّ
ص
� ّ
للن
سنوي،
ون في التقليد ال
ارك
ش
���
د الطلبة الم
��
ووج
سبوع
أ
سبة
ذي تعكف الجامعة على تنظيمه بمنا
ال
ض مختلف
سبة لهم لعر
صة منا
الفرانكفونية، فر
ضور
سين وبح
� ّ
أمام زملائهم والمدر
شاطات الفنية
الن
سية واليونانية.
سفارة الفرن
صياتمختلفة من ال
شخ
سومات الكاليغرامية وهم
مون للر
ّ
صم
الطلبة الم
ّ
وبني
شربجي ، روند العزة ، مريانا قندح ، روان
«زين ال
سل البيادرة»
شقور و با
سان ، اماني
صطفى ، فرح الرو
م
شاركة في الحفلفيهذا الجزء من
إقبالهم على الم
سبب
أن
أعمال مميزة ومختلفة
سعيهم للقيام ب
الفرانكوفوني هو
سع
شاط كان مت
أن هذا الن
ضيفين
عن باقي الطلبة، م
أفكار جديدة.
إنتاج
ضار الخيال و
ستح
صة ل
وفر
ؤلء الطلبة
ى له
أول
أن هذه التجربة تعد ال
يذكر
أنهم ل
سهلة وممتعة رغم
أنها
ض ب
صفها البع
التي و
سومات
سم، حيث لقت هذه الر
يمتلكون موهبة الر
ضور كونها غريبة مما بث
إعجاب الكثيرين من الح
شاركة في العام القادم في
س للم
لدى الطلبة روح الحما
س الحتفال.
نف
غات الحديثة يحتفلون بالفرانكوفونية بطريقة «الكاليغرام»
ّ
سم الل
طلبة من ق
أماني العجلوني
� -
صحافة اليرموك
س
سية المهند
رة الهند
دائ
ال مدير ال
ق
سور
أهيل ال
ادة ت
��
إع
إن
ام الحمادنة
ّ
س
ب
شمالي للجامعة المحاذي لملعب كرة القدم
ال
شرت
أن با
سيتم تجهيزه خلال 54 يوما بعد
شكل جديد.
الدائرة ببنائه ب
صحافة
صريح لـ
د في الحمادنة، ت
أك
و
َّ
سور، الذي تم
أهيل ال
إعادة ت
أن
� ،
اليرموك
س الجامعة قبل 03
سي
أ
بدايات ت
ُ
ؤه منذ
بنا
سلامة للطلبة
أمن وال
سنة، جاءت لتحقيق ال
شكل
والمواطنين والملعب وخدمة الجامعة ب
سقوط
آيلا لل
سور القديم
أن بات ال
عام، بعد
ضافية المتمثلة بالجدار
إ
أحمال ال
سبب ال
ب
. ّ
ستنادي
ال
سية،
ع القاعات التدري
ّ
مجم
ُّ
ص
وفيما يخ
ر
ّ
ستوعب ما يقد
سي
أن المجمع
الحمادنة
ّ
بني
ؤكدا
د، م
ب في وقت واح
ال
آلف»ط
� 4«
بـ
ة
ّ
شاريع الرائدة والمهم
أن المجمع من الم
على
ضمن (21) قاعة
لجامعة اليرموك كونه يت
إلى (961)
قاعة منها
ّ
سع كل
� ّ
سية تت
تدري
سعان لـ (055)
� ّ
ان يت
َ
ج
ّ
طالبا، وكذلك مدر
طالبا.
أنهذا المجمع يخدم جميع الكليات
وتابع
حتى تلك الموجودة في الحرم الجنوبي، لهذا
صف الجامعة بحيث
جاء اختيار موقعه منت
أتي على
ه ي
ُ
صميم
ل يعيق حركة الطلبة وت
سية
ضن حديقة عامة رئي
شكل هلال يحت
سعة داخل الجامعة في «قلب الجامعة»
وا
سية من
سا
أ
بحيث تكون حركة الطلبة ال
شارع
شر على ال
شكل مبا
الحديقة ول تكون ب
بعيدا عن حركة المرور.
سيكون
أن المبنى
ى
إل
ولفت الحمادنة
صوات وتكييف
أ
أحدث التقنيات وال
زا ب
ّ
مجه
ق
ّ
أنظمة مراقبة وحماية ممتازة ليحق
كامل و
سية
أمن للطلبة والهيئة التدري
الراحة وال
سيكون
أربعجهاتحيث
دبمخارجمن
ّ
ومزو
ستوى خدمة
نوعية بم
ً
ذا المبنى نقلة
ه
أنه
إلى
شيرا
سية، م
الطلبة والقاعات التدري
سم له.
تحديد ا
ْ
يتم
ْ
آن لم
لغاية ال
شمالية
ضة» في الجهة ال
سور «ملعب الريا
أهيل
شر بت
«اليرموك» تبا
صيانة والترميم
من اعمال ال
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook