 
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          سينات
        
        
          �
        
        
          صعب ح
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك- م
        
        
          �
        
        
          شكلة قلة عدد الحافلات
        
        
          �
        
        
          يعاني الطلبة من م
        
        
          شمالي
        
        
          �
        
        
          التي تنقلهم من بين حرمي الجامعة ال
        
        
          والجنوبي.
        
        
          سياق طالبت مجموعة من طلبة
        
        
          �
        
        
          وفي هذا ال
        
        
          إيجاد حل جذري لهذه
        
        
          �
        
        
          صاد ب
        
        
          �
        
        
          إعلام والقت
        
        
          كليتي ال
        
        
          اء
        
        
          ّ
        
        
          ستياءهم جر
        
        
          �
        
        
          من الطلبة ا
        
        
          ٌ
        
        
          أبدى عدد
        
        
          �
        
        
          شكلة ، و
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          أثناء انتظارهم
        
        
          � ،
        
        
          ما يحدث من تجمهر وازدحام
        
        
          أن هذه الحافلات ل تتواءم
        
        
          �
        
        
          ما و
        
        
          ّ
        
        
          سي
        
        
          � ،
        
        
          للحافلات
        
        
          أت على
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          �
        
        
          ها مع الزيادة الكبيرة التي ط
        
        
          ُ
        
        
          أعداد
        
        
          �
        
        
          ضلا عن لجوء
        
        
          �
        
        
          داد طلبة الجامعة عموما،  ف
        
        
          �
        
        
          أع
        
        
          �
        
        
          إلىتحميل طلبة
        
        
          �
        
        
          سائقي هذه الحافلات
        
        
          �
        
        
          عدد من
        
        
          ضهم
        
        
          �
        
        
          ذي يعر
        
        
          ��
        
        
          ر ال
        
        
          ��
        
        
          أم
        
        
          د المقرر ال
        
        
          �
        
        
          ادة عن الح
        
        
          ��
        
        
          زي
        
        
          سبب لهم معاناة يومية خلال تنقلهم
        
        
          �
        
        
          للخطر مما ي
        
        
          في الجامعة.
        
        
          إعلام
        
        
          سن من كلية ال
        
        
          �
        
        
          أحمد الح
        
        
          �
        
        
          يقول الطالب
        
        
          قدوم الحافلة كمن
        
        
          ُ
        
        
          ب
        
        
          �
        
        
          أرق
        
        
          �«
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          لـ
        
        
          ى
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          �
        
        
          ار،» لف
        
        
          ��
        
        
          ح
        
        
          ٍ
        
        
          صيف
        
        
          �
        
        
          شتاء بعد
        
        
          �
        
        
          ينتظر ال
        
        
          صل بين حرمي
        
        
          �
        
        
          سر الوا
        
        
          �
        
        
          ما يقطع الج
        
        
          ً
        
        
          أنه غالبا
        
        
          �
        
        
          على
        
        
          َ
        
        
          شي
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          ً
        
        
          ضلا
        
        
          �
        
        
          أقدام ، مف
        
        
          على ال
        
        
          ً
        
        
          سيرا
        
        
          �
        
        
          الجامعة
        
        
          طول النتظار.
        
        
          شكواه  عن
        
        
          �
        
        
          وبث الطالب محمد العلاونة
        
        
          ل الجامعة،
        
        
          ��
        
        
          ت داخ
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          ��
        
        
          و
        
        
          �
        
        
          سيلة الم
        
        
          �
        
        
          ضعف و
        
        
          �
        
        
          القليل من الحافلات تتواجد بعد
        
        
          ّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ما و
        
        
          ّ
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          دوام الجامعة
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          ��
        
        
          ساعة 03:2 ظهرا، علما ب
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ساعة الرابعة
        
        
          �
        
        
          ضراتها يبقيان لما بعد ال
        
        
          �
        
        
          ومحا
        
        
          سبب في
        
        
          �
        
        
          أمر الذي يت
        
        
          أحيان كثيرة، ال
        
        
          �
        
        
          صرا في
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          ضراتهم .
        
        
          �
        
        
          أخير الطلبة عنمحا
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          آداب،
        
        
          شحرور من كلية ال
        
        
          �
        
        
          شهد
        
        
          �
        
        
          وتقول الطالبة
        
        
          شكلة والحديث عنها،»
        
        
          �
        
        
          «مللنا من ذكر هذه الم
        
        
          شاكل التي تواجه الطالبات
        
        
          �
        
        
          أبرز الم
        
        
          �
        
        
          أن من
        
        
          �
        
        
          مبينة
        
        
          إلى الحافلة  نظرا لتجمهر
        
        
          �
        
        
          صعود
        
        
          �
        
        
          هو كيفية ال
        
        
          دا عن الكتظاظ  داخل
        
        
          �
        
        
          العديد من الطلبة، ع
        
        
          صة
        
        
          �
        
        
          وبخا
        
        
          َّ
        
        
          ن
        
        
          ُ
        
        
          سب الحرج للكثير منه
        
        
          �
        
        
          الحافلة، مما ي
        
        
          إلى 42 مقعد وبالعادة يزيد
        
        
          �
        
        
          سع
        
        
          �
        
        
          أن الحافلات تت
        
        
          �
        
        
          عدد الطلبة عن 04 طالب.
        
        
          أروى التميمي بزيادة
        
        
          �
        
        
          كما و طالبت الطالبة
        
        
          ى
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          صعود
        
        
          �
        
        
          دور لل
        
        
          ��
        
        
          ت وتنظيم ال
        
        
          �
        
        
          اف
        
        
          �
        
        
          دد الح
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          داد الطلبة بازدياد
        
        
          ��
        
        
          أع
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          سيما و
        
        
          �
        
        
          الحافلة،  ل
        
        
          ادة النظر بجدية
        
        
          �
        
        
          إع
        
        
          ستمر، داعية الجامعة ل
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          ر الطلبة في كثير
        
        
          ُّ
        
        
          أخ
        
        
          �
        
        
          سبب ت
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ضوع، مبينة
        
        
          �
        
        
          للمو
        
        
          صلات
        
        
          �
        
        
          سوء الموا
        
        
          �
        
        
          سببها
        
        
          �
        
        
          ضرات
        
        
          �
        
        
          أحيان للمحا
        
        
          من ال
        
        
          بين الحرمين.
        
        
          صحافة اليرموك» نقلت هذه الملاحظة لدائرة
        
        
          �«
        
        
          ستجاب
        
        
          �
        
        
          سريعة ا
        
        
          �
        
        
          صورة
        
        
          �
        
        
          الخدمات العامة، وب
        
        
          س لهذه الملاحظة،
        
        
          �
        
        
          سن اليون
        
        
          �
        
        
          س ح
        
        
          �
        
        
          مديرها المهند
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          إيعاز بتعزيز حافلتين لنقل الطلبة لي
        
        
          فتم ال
        
        
          س منهم
        
        
          �
        
        
          ستحافلات ، خم
        
        
          �
        
        
          عدد الحافلات العاملة
        
        
          سع لـ 05 راكبا،
        
        
          � ّ
        
        
          إلى 52 راكب وواحدة تت
        
        
          �
        
        
          سع
        
        
          � ّ
        
        
          تت
        
        
          شغيل
        
        
          �
        
        
          سمية ليتم ت
        
        
          �
        
        
          كما وقام بتوجيه مذكرة ر
        
        
          أولى،
        
        
          �
        
        
          ساعة 54:3 كمرحلة
        
        
          �
        
        
          الحافلات لغاية ال
        
        
          ساعة
        
        
          �
        
        
          إلى ال
        
        
          �
        
        
          صات
        
        
          �
        
        
          ض البا
        
        
          �
        
        
          سيتم تمديد بع
        
        
          �
        
        
          حيث
        
        
          ضرات في ذلك
        
        
          �
        
        
          صرا نظرا لتواجد محا
        
        
          �
        
        
          سة ع
        
        
          �
        
        
          الخام
        
        
          الوقت .
        
        
          شراء
        
        
          �
        
        
          سيتم
        
        
          �
        
        
          أنه في العام القادم
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أكد اليون
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          صفات عالية لراحة
        
        
          �
        
        
          حافلات حديثة ذات موا
        
        
          سيارة
        
        
          �
        
        
          أن  العمل جاري على تغيير
        
        
          �
        
        
          الطلبة، مبينا
        
        
          سعاف.
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          ال
        
        
          التجمهر والزدحام وتحميل طلبة
        
        
          ّ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          وفيما يخ
        
        
          سائقين
        
        
          �
        
        
          ه ل علاقة  لل
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          د اليون
        
        
          �
        
        
          أك
        
        
          � ،
        
        
          ادة
        
        
          ��
        
        
          زي
        
        
          أمن
        
        
          سيق مع دائرة ال
        
        
          �
        
        
          سيتم التن
        
        
          �
        
        
          أن، و
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          بهذا ال
        
        
          من هذه الظاهرة.
        
        
          ّ
        
        
          الجامعي للحد
        
        
          الجامعة
        
        
          2
        
        
          2015
        
        
          آذار
        
        
          29
        
        
          -
        
        
          1436
        
        
          جمادى الآخرة
        
        
          8
        
        
          الاحد
        
        
          صات بحافلة كبيرة
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك» كانت  من خلال تعزيز خط البا
        
        
          �«
        
        
          ستجابة الفورية لملاحظة
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          سلامة
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك- رواء بني
        
        
          �
        
        
          أن كانت من  الطلبة
        
        
          �
        
        
          سناء العودات بعد
        
        
          �
        
        
          الدكتورة
        
        
          آن
        
        
          سة ول بالعمل باتت ال
        
        
          �
        
        
          سيا، بالدرا
        
        
          �
        
        
          شيطين درا
        
        
          �
        
        
          غير الن
        
        
          شاط متوفقة بالعمل  ذات
        
        
          �
        
        
          أمل والن
        
        
          سانة مفعمة بال
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          صيل
        
        
          �
        
        
          سي والتح
        
        
          �
        
        
          ادة تحب الجانب الدرا
        
        
          �
        
        
          صية ج
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          صة
        
        
          �
        
        
          شق عملها ومخل
        
        
          �
        
        
          آخر، تع
        
        
          �
        
        
          أي جانب
        
        
          �
        
        
          أكثر من
        
        
          �
        
        
          العلمي
        
        
          شهد لها به الجميع
        
        
          �
        
        
          صمة ي
        
        
          �
        
        
          ألقت وتركت ب
        
        
          �
        
        
          أبدعت وت
        
        
          �
        
        
          له، ف
        
        
          ه جامعي
        
        
          ��
        
        
          وج
        
        
          ��
        
        
          ا ك
        
        
          �
        
        
          ه
        
        
          �
        
        
          ت ب
        
        
          �
        
        
          ق
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          �
        
        
          وك ال
        
        
          ��
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          �
        
        
          ة ال
        
        
          �
        
        
          اف
        
        
          �
        
        
          ح
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          ��
        
        
          أكاديمي و
        
        
          ضورها في العمل ال
        
        
          �
        
        
          «يرموكي»مميز لها ح
        
        
          التطوعي  المميز
        
        
          سيةوالثانوية؟
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          سيةخلالالمرحلةال
        
        
          �
        
        
          -حدثينا عنبدايتكالدرا
        
        
          سة جميله ابو عزا
        
        
          �
        
        
          سيه في مدر
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          ست المرحله ال
        
        
          �
        
        
          در
        
        
          سة طبريا، حيث  كنت طالبه
        
        
          �
        
        
          والمرحله الثانويه في مدر
        
        
          أثير
        
        
          �
        
        
          صف، و لم يكن لي ت
        
        
          �
        
        
          س بالمقعد الخلفي في ال
        
        
          �
        
        
          هادئه اجل
        
        
          سة،
        
        
          �
        
        
          أهلي على الدرا
        
        
          �
        
        
          شجيع من
        
        
          �
        
        
          ألقى الت
        
        
          �
        
        
          أكن
        
        
          �
        
        
          صفولم
        
        
          �
        
        
          في ال
        
        
          صل على علامات متراجعة في المواد
        
        
          �
        
        
          أح
        
        
          �
        
        
          فكثيرا ما كنت
        
        
          ضيات والعلوم.
        
        
          �
        
        
          صا مادتي الريا
        
        
          �
        
        
          صو
        
        
          �
        
        
          العلمية وخ
        
        
          أبوحجر
        
        
          �
        
        
          ساره
        
        
          �
        
        
          ضلة
        
        
          �
        
        
          أن المعلمة الفا
        
        
          �
        
        
          ضيف العودات
        
        
          �
        
        
          وت
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          شخا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ضيات كانت من  ال
        
        
          �
        
        
          «معلمتي»  في مادة الريا
        
        
          صمهفيحياتيبعدما
        
        
          �
        
        
          المميزين الذيندعموني،فقد تركتب
        
        
          شفت مقدرتي على
        
        
          �
        
        
          ألهمتني الدعم فاكت
        
        
          �
        
        
          ستي و
        
        
          �
        
        
          اهتمت بدرا
        
        
          صبحت
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سوولية، ف
        
        
          �
        
        
          التعلم و  علمتني القيادة وتحمل الم
        
        
          صل على تجميع
        
        
          �
        
        
          أح
        
        
          �
        
        
          س و
        
        
          �
        
        
          أدر
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          أنني  قادرة على
        
        
          �
        
        
          شعر ب
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          مرتفع .
        
        
          شجيعها
        
        
          �
        
        
          أنه و نتيجة حب هذه المعلمة وت
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شير
        
        
          �
        
        
          وت
        
        
          أحببت
        
        
          �
        
        
          ستي، ف
        
        
          �
        
        
          ل طريقي بدرا
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          ��
        
        
          أوا
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          لي دفعني ل
        
        
          أول
        
        
          ستوى ال
        
        
          �
        
        
          صلت على الم
        
        
          �
        
        
          أكثر، فح
        
        
          �
        
        
          سة واجتهدت
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          سة طبريا لمادة
        
        
          �
        
        
          شر في مدر
        
        
          �
        
        
          صف العا
        
        
          �
        
        
          شعب) لل
        
        
          �
        
        
          على (ثمان
        
        
          صلت
        
        
          �
        
        
          ضيات، فاخترت الفرع العلمي في الثانوية وح
        
        
          �
        
        
          الريا
        
        
          سةطبريا رغم الظروفالتي
        
        
          �
        
        
          أوائل مدر
        
        
          �
        
        
          علىمعدل67 من
        
        
          مررت بها  خلال تلك المرحلة .
        
        
          صك في الجامعة ؟
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          - كيف اخترت تخ
        
        
          ص جيولوجيا رغم
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          دخلت جامعة اليرموك بتخ
        
        
          أنني
        
        
          �
        
        
          أذكر
        
        
          �
        
        
          شريعة، وهنا
        
        
          �
        
        
          سة العلوم ال
        
        
          �
        
        
          حبي وميلي لدرا
        
        
          سيكون
        
        
          �
        
        
          صرح
        
        
          �
        
        
          ذا ال
        
        
          �
        
        
          أن ه
        
        
          ��
        
        
          شعرت ب
        
        
          �
        
        
          وم دخلت
        
        
          �
        
        
          أول ي
        
        
          �
        
        
          في
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          صلة طريقي للدرا
        
        
          �
        
        
          إلهامي الكبير في موا
        
        
          �
        
        
          صدر
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          صلا وبعدها
        
        
          �
        
        
          صلت ف
        
        
          �
        
        
          ص ووا
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          العليا، فدخلت التخ
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          أنا متوجهة
        
        
          �
        
        
          شريعة، و
        
        
          �
        
        
          ص ال
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          إلى تخ
        
        
          �
        
        
          قررت التحويل
        
        
          سمي
        
        
          �
        
        
          أن ا
        
        
          �
        
        
          ؤون الطلبة (نادوني بنات)  وقالو لي
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          عمادة
        
        
          سيرتي
        
        
          �
        
        
          أن الله اختار لي اكمال م
        
        
          �«
        
        
          شرففقلت
        
        
          �
        
        
          على لوحة ال
        
        
          ص وهو الجيولوجيا.»
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          سية في هذا التخ
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          سات العليا ؟
        
        
          �
        
        
          - حديثينا عن مرحلة الدرا
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          أولى في تخ
        
        
          تخرجت  من (اليرموك)  وكنت ال
        
        
          صلتعلى تعيينفيوزارة التربية
        
        
          �
        
        
          الجيولوجيا، بعدها ح
        
        
          أكملت
        
        
          �
        
        
          سة التي
        
        
          �
        
        
          س المدر
        
        
          �
        
        
          سة طبريا وهي نف
        
        
          �
        
        
          والتعليم بمدر
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          ستي الثانوية، فالتحقت ببرنامج الدرا
        
        
          �
        
        
          فيها درا
        
        
          ساعد
        
        
          �
        
        
          ستير في (اليرموك ) وعملت وقتها كم
        
        
          �
        
        
          العليا/  الماج
        
        
          أكملت
        
        
          �
        
        
          د الهلية بعدها
        
        
          �
        
        
          إرب
        
        
          �
        
        
          س في جامعة
        
        
          �
        
        
          بحث وتدري
        
        
          أردنية وتخرجت عام 7002،
        
        
          الدكتوراة  في الجامعة ال
        
        
          سعودية لمدة
        
        
          �
        
        
          سافرت  للعمل في جامعة حائل في ال
        
        
          �
        
        
          بعدها
        
        
          عام، وبعدها عدت للوطن و تعينت في جامعة اليرموك
        
        
          ؤون الطلبة.
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          ساعد لعميد
        
        
          �
        
        
          أعمل  كم
        
        
          �
        
        
          آن
        
        
          وال
        
        
          ستاذة جامعية ما هو المطلوب منا كطلبة جامعيين لخدمة
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          - ك
        
        
          مجتمعنا وجامعتنا ؟
        
        
          أن  يخدم
        
        
          �
        
        
          أول قبل
        
        
          �
        
        
          سه
        
        
          �
        
        
          أن يخدم نف
        
        
          �
        
        
          يجب على الطالب
        
        
          ستفاده من كل وقت يمر
        
        
          �
        
        
          مجتمعه وجامعته، وعلينا ال
        
        
          ستغل كل
        
        
          �
        
        
          سة الجامعية،  وي
        
        
          �
        
        
          ة الدرا
        
        
          �
        
        
          أثناء ف
        
        
          �
        
        
          عليه
        
        
          سلحا
        
        
          �
        
        
          إمكانات التي تقدمها الجامعة لتخرج منها مت
        
        
          ال
        
        
          س فقط
        
        
          �
        
        
          سوق ولي
        
        
          �
        
        
          سلحة اللازمة للعمل و
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          بجميع ال
        
        
          شهادة الجامعية فقط.
        
        
          �
        
        
          العتماد على ال
        
        
          صيات المهتمه بالعمل التطوعي، ماذا
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          أنت واحدة  من ال
        
        
          � -
        
        
          يعني لك هذا ؟
        
        
          إنجاز
        
        
          �
        
        
          ستطيع
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          س، و عندها
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          تنظيم الوقت هو ال
        
        
          سية، فالعمل التطوعي
        
        
          �
        
        
          العديد من المهام بفترة زمنية قيا
        
        
          سعادة
        
        
          �
        
        
          شيئا وعندما تدخل ال
        
        
          �
        
        
          أنجز
        
        
          �
        
        
          أنه
        
        
          �
        
        
          سان ب
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          شعر ال
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          أن الهدف
        
        
          إنجاز  والرفعة ل
        
        
          سان بال
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          شعر ال
        
        
          �
        
        
          آخرين ي
        
        
          ل
        
        
          ضاء الله.
        
        
          �
        
        
          إر
        
        
          �
        
        
          النهائي من وراء العمل التطوعي هو
        
        
          أن نعزز ثقافة التطوع في المجتمع ؟
        
        
          �
        
        
          -كيف لنا
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          شجيع  فبع
        
        
          �
        
        
          تعزيز العمل التطوعي يكون بالت
        
        
          أتي الطالب
        
        
          �
        
        
          أعطيها لطلبتي مثل علوم البيئة ي
        
        
          �
        
        
          المواد التي
        
        
          أنها مواد نظرية وهدف الطالب منها العلامة،
        
        
          �
        
        
          إليها على
        
        
          �
        
        
          شاركة، فهناك
        
        
          �
        
        
          إنه ل يوجد علامة م
        
        
          �«
        
        
          وهنا نقول  للطالب
        
        
          شاركتم بالعمل التطوعي من ندوات
        
        
          �
        
        
          إذا
        
        
          �
        
        
          شرون علامة
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          سبيل العلامة
        
        
          �
        
        
          ضرات عندها يجتهد الطالب في
        
        
          �
        
        
          و محا
        
        
          شاركة والهتمام
        
        
          �
        
        
          أن هناك دافعا لديه للتطوع و حب الم
        
        
          �
        
        
          بالعمل التطوعي .
        
        
          ؤون الطلبة في
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          ساعد عميد
        
        
          �
        
        
          إداري كم
        
        
          - ماذا قدم لك العمل ال
        
        
          صيتك ؟
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          سيرتك و
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          س فقط
        
        
          �
        
        
          أرى الجامعة من زاوية مختلفة لي
        
        
          �
        
        
          جعلني
        
        
          صيل العلمي، فهي مكان يمكن من خلاله
        
        
          �
        
        
          أنها مكان للتح
        
        
          �
        
        
          أكثر
        
        
          �
        
        
          صبحت نظرتي
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          توجيه الطلبة وتعزيز قدراتهم، ف
        
        
          سانية وتقبل للطالب.
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          أكثر
        
        
          �
        
        
          إدراكا و
        
        
          �
        
        
          شمولية و
        
        
          �
        
        
          أخيرة للطلبة؟
        
        
          �
        
        
          -ماذا تعني لك اليرموك ... وكلمة
        
        
          أول يوم دخلت بواباتها ..
        
        
          �
        
        
          (اليرموك) علمتني من
        
        
          أبدا، و يجب
        
        
          �
        
        
          أحلام التي لن تنتهي
        
        
          شموخ والطموح وال
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          سان حلم لينجز  في حياته وبالتالي
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          أن يكون لدى  كل
        
        
          �
        
        
          ض الواقع .
        
        
          �
        
        
          أر
        
        
          �
        
        
          تطبيقه  على
        
        
          أحلام
        
        
          شموخ والطموح وا
        
        
          �
        
        
          الدكتورة العودات:«اليرموك» علمتني ال
        
        
          وجه  جامعي
        
        
          ضية
        
        
          �
        
        
          لها الق
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          أن نقلت
        
        
          �
        
        
          بعد
        
        
          ص 6 حافلات لنقل الطلبة بين الحرمين
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          سريعا و تخ
        
        
          �
        
        
          ستجيب
        
        
          �
        
        
          «الخدمات العامة» ت
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          سعادة
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك- روان
        
        
          �
        
        
          سم اللغات الحديثة في
        
        
          �
        
        
          شاركون من ق
        
        
          �
        
        
          ض طلبة م
        
        
          �
        
        
          عر
        
        
          ضنه مدرج الكندي
        
        
          �
        
        
          سبوع الفرانكفونية، الذي احت
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          حفل
        
        
          سومات «الكاليغرام»
        
        
          �
        
        
          ضي، ر
        
        
          �
        
        
          سبوع الما
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          آداب ال
        
        
          في كلية ال
        
        
          إبداعية.
        
        
          صميماتهم ال
        
        
          �
        
        
          من ت
        
        
          صائد تتم
        
        
          �
        
        
          سومات «الكاليغرام» من ق
        
        
          �
        
        
          وتتكون ر
        
        
          ضوع العام
        
        
          �
        
        
          سومات تدل على المو
        
        
          �
        
        
          صياغتها على هيئة ر
        
        
          �
        
        
          . ّ
        
        
          ص
        
        
          � ّ
        
        
          للن
        
        
          سنوي،
        
        
          �
        
        
          ون في التقليد ال
        
        
          �
        
        
          ارك
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          ���
        
        
          د الطلبة الم
        
        
          ��
        
        
          ووج
        
        
          سبوع
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سبة
        
        
          �
        
        
          ذي تعكف الجامعة على تنظيمه بمنا
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ض مختلف
        
        
          �
        
        
          سبة لهم  لعر
        
        
          �
        
        
          صة منا
        
        
          �
        
        
          الفرانكفونية، فر
        
        
          ضور
        
        
          �
        
        
          سين وبح
        
        
          � ّ
        
        
          أمام زملائهم والمدر
        
        
          �
        
        
          شاطات الفنية
        
        
          �
        
        
          الن
        
        
          سية واليونانية.
        
        
          �
        
        
          سفارة الفرن
        
        
          �
        
        
          صياتمختلفة من ال
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          سومات الكاليغرامية وهم
        
        
          �
        
        
          مون للر
        
        
          ّ
        
        
          صم
        
        
          �
        
        
          الطلبة الم
        
        
          ّ
        
        
          وبني
        
        
          شربجي ، روند العزة ، مريانا قندح ، روان
        
        
          �
        
        
          «زين ال
        
        
          سل البيادرة»
        
        
          �
        
        
          شقور و با
        
        
          �
        
        
          سان ، اماني
        
        
          �
        
        
          صطفى ، فرح الرو
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          شاركة في الحفلفيهذا الجزء من
        
        
          �
        
        
          إقبالهم على الم
        
        
          �
        
        
          سبب
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          أعمال مميزة ومختلفة
        
        
          �
        
        
          سعيهم للقيام ب
        
        
          �
        
        
          الفرانكوفوني هو
        
        
          سع
        
        
          �
        
        
          شاط كان  مت
        
        
          �
        
        
          أن هذا الن
        
        
          �
        
        
          ضيفين
        
        
          �
        
        
          عن باقي الطلبة، م
        
        
          أفكار جديدة.
        
        
          �
        
        
          إنتاج
        
        
          �
        
        
          ضار الخيال و
        
        
          �
        
        
          ستح
        
        
          �
        
        
          صة ل
        
        
          �
        
        
          وفر
        
        
          ؤلء الطلبة
        
        
          �
        
        
          ى له
        
        
          �
        
        
          أول
        
        
          أن هذه التجربة  تعد  ال
        
        
          �
        
        
          يذكر
        
        
          أنهم ل
        
        
          �
        
        
          سهلة وممتعة رغم
        
        
          �
        
        
          أنها
        
        
          �
        
        
          ض ب
        
        
          �
        
        
          صفها البع
        
        
          �
        
        
          التي و
        
        
          سومات
        
        
          �
        
        
          سم، حيث  لقت هذه الر
        
        
          �
        
        
          يمتلكون موهبة الر
        
        
          ضور  كونها غريبة مما بث
        
        
          �
        
        
          إعجاب الكثيرين من الح
        
        
          �
        
        
          شاركة في العام القادم في
        
        
          �
        
        
          س للم
        
        
          �
        
        
          لدى الطلبة  روح الحما
        
        
          س الحتفال.
        
        
          �
        
        
          نف
        
        
          غات الحديثة يحتفلون بالفرانكوفونية بطريقة  «الكاليغرام»
        
        
          ّ
        
        
          سم الل
        
        
          �
        
        
          طلبة من ق
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          أماني العجلوني
        
        
          � -
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          سية المهند
        
        
          �
        
        
          رة الهند
        
        
          �
        
        
          دائ
        
        
          �
        
        
          ال مدير ال
        
        
          �
        
        
          ق
        
        
          سور
        
        
          �
        
        
          أهيل ال
        
        
          �
        
        
          ادة ت
        
        
          ��
        
        
          إع
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          ام الحمادنة
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          شمالي للجامعة المحاذي  لملعب كرة القدم
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          شرت
        
        
          �
        
        
          أن با
        
        
          �
        
        
          سيتم تجهيزه خلال  54 يوما بعد
        
        
          �
        
        
          شكل جديد.
        
        
          �
        
        
          الدائرة ببنائه ب
        
        
          صحافة
        
        
          �
        
        
          صريح لـ
        
        
          �
        
        
          د في الحمادنة، ت
        
        
          �
        
        
          أك
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          َّ
        
        
          سور، الذي تم
        
        
          �
        
        
          أهيل ال
        
        
          �
        
        
          إعادة ت
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          � ،
        
        
          اليرموك
        
        
          س الجامعة قبل 03
        
        
          �
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          بدايات ت
        
        
          ُ
        
        
          ؤه منذ
        
        
          �
        
        
          بنا
        
        
          سلامة للطلبة
        
        
          �
        
        
          أمن وال
        
        
          سنة، جاءت لتحقيق ال
        
        
          �
        
        
          شكل
        
        
          �
        
        
          والمواطنين والملعب وخدمة الجامعة ب
        
        
          سقوط
        
        
          �
        
        
          آيلا لل
        
        
          �
        
        
          سور القديم
        
        
          �
        
        
          أن بات ال
        
        
          �
        
        
          عام، بعد
        
        
          ضافية المتمثلة بالجدار
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          أحمال ال
        
        
          سبب ال
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          . ّ
        
        
          ستنادي
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          سية،
        
        
          �
        
        
          ع القاعات التدري
        
        
          ّ
        
        
          مجم
        
        
          ُّ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          وفيما يخ
        
        
          ر
        
        
          ّ
        
        
          ستوعب ما يقد
        
        
          �
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          أن المجمع
        
        
          �
        
        
          الحمادنة
        
        
          ّ
        
        
          بني
        
        
          ؤكدا
        
        
          �
        
        
          د، م
        
        
          �
        
        
          ب في  وقت واح
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          �
        
        
          آلف»ط
        
        
          � 4«
        
        
          بـ
        
        
          ة
        
        
          ّ
        
        
          شاريع الرائدة والمهم
        
        
          �
        
        
          أن المجمع من الم
        
        
          �
        
        
          على
        
        
          ضمن (21) قاعة
        
        
          �
        
        
          لجامعة اليرموك كونه يت
        
        
          إلى (961)
        
        
          �
        
        
          قاعة منها
        
        
          ّ
        
        
          سع كل
        
        
          � ّ
        
        
          سية تت
        
        
          �
        
        
          تدري
        
        
          سعان لـ (055)
        
        
          � ّ
        
        
          ان يت
        
        
          َ
        
        
          ج
        
        
          ّ
        
        
          طالبا، وكذلك  مدر
        
        
          طالبا.
        
        
          أنهذا المجمع يخدم جميع الكليات
        
        
          �
        
        
          وتابع
        
        
          حتى تلك الموجودة في الحرم الجنوبي، لهذا
        
        
          صف الجامعة بحيث
        
        
          �
        
        
          جاء  اختيار موقعه منت
        
        
          أتي على
        
        
          �
        
        
          ه ي
        
        
          ُ
        
        
          صميم
        
        
          �
        
        
          ل يعيق حركة الطلبة وت
        
        
          سية
        
        
          �
        
        
          ضن  حديقة عامة  رئي
        
        
          �
        
        
          شكل هلال  يحت
        
        
          �
        
        
          سعة داخل الجامعة في «قلب الجامعة»
        
        
          �
        
        
          وا
        
        
          سية من
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          بحيث تكون حركة الطلبة ال
        
        
          شارع
        
        
          �
        
        
          شر على ال
        
        
          �
        
        
          شكل مبا
        
        
          �
        
        
          الحديقة ول تكون ب
        
        
          بعيدا عن حركة المرور.
        
        
          سيكون
        
        
          �
        
        
          أن المبنى
        
        
          �
        
        
          ى
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          ولفت الحمادنة
        
        
          صوات وتكييف
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          أحدث التقنيات وال
        
        
          �
        
        
          زا ب
        
        
          ّ
        
        
          مجه
        
        
          ق
        
        
          ّ
        
        
          أنظمة مراقبة وحماية ممتازة ليحق
        
        
          �
        
        
          كامل و
        
        
          سية
        
        
          �
        
        
          أمن للطلبة والهيئة التدري
        
        
          الراحة وال
        
        
          سيكون
        
        
          �
        
        
          أربعجهاتحيث
        
        
          �
        
        
          دبمخارجمن
        
        
          ّ
        
        
          ومزو
        
        
          ستوى خدمة
        
        
          �
        
        
          نوعية بم
        
        
          ً
        
        
          ذا المبنى  نقلة
        
        
          �
        
        
          ه
        
        
          أنه
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شيرا
        
        
          �
        
        
          سية، م
        
        
          �
        
        
          الطلبة والقاعات التدري
        
        
          سم له.
        
        
          �
        
        
          تحديد ا
        
        
          ْ
        
        
          يتم
        
        
          ْ
        
        
          آن لم
        
        
          لغاية ال
        
        
          شمالية
        
        
          �
        
        
          ضة» في  الجهة ال
        
        
          �
        
        
          سور «ملعب الريا
        
        
          �
        
        
          أهيل
        
        
          �
        
        
          شر بت
        
        
          �
        
        
          «اليرموك» تبا
        
        
          صيانة والترميم
        
        
          �
        
        
          من اعمال ال