࣯
࣯
سينات
�
صعب ح
�
صحافة اليرموك- م
�
شكلة قلة عدد الحافلات
�
يعاني الطلبة من م
شمالي
�
التي تنقلهم من بين حرمي الجامعة ال
والجنوبي.
سياق طالبت مجموعة من طلبة
�
وفي هذا ال
إيجاد حل جذري لهذه
�
صاد ب
�
إعلام والقت
كليتي ال
اء
ّ
ستياءهم جر
�
من الطلبة ا
ٌ
أبدى عدد
�
شكلة ، و
�
الم
أثناء انتظارهم
� ،
ما يحدث من تجمهر وازدحام
أن هذه الحافلات ل تتواءم
�
ما و
ّ
سي
� ،
للحافلات
أت على
�
ر
�
ها مع الزيادة الكبيرة التي ط
ُ
أعداد
�
ضلا عن لجوء
�
داد طلبة الجامعة عموما، ف
�
أع
�
إلىتحميل طلبة
�
سائقي هذه الحافلات
�
عدد من
ضهم
�
ذي يعر
��
ر ال
��
أم
د المقرر ال
�
ادة عن الح
��
زي
سبب لهم معاناة يومية خلال تنقلهم
�
للخطر مما ي
في الجامعة.
إعلام
سن من كلية ال
�
أحمد الح
�
يقول الطالب
قدوم الحافلة كمن
ُ
ب
�
أرق
�«
صحافة اليرموك
�
لـ
ى
�
إل
�
ا
�
ت
�
ار،» لف
��
ح
ٍ
صيف
�
شتاء بعد
�
ينتظر ال
صل بين حرمي
�
سر الوا
�
ما يقطع الج
ً
أنه غالبا
�
على
َ
شي
�
الم
ً
ضلا
�
أقدام ، مف
على ال
ً
سيرا
�
الجامعة
طول النتظار.
شكواه عن
�
وبث الطالب محمد العلاونة
ل الجامعة،
��
ت داخ
�
ص
��
و
�
سيلة الم
�
ضعف و
�
القليل من الحافلات تتواجد بعد
ّ
أن
�
ما و
ّ
سي
�
دوام الجامعة
َّ
أن
��
ساعة 03:2 ظهرا، علما ب
�
ال
ساعة الرابعة
�
ضراتها يبقيان لما بعد ال
�
ومحا
سبب في
�
أمر الذي يت
أحيان كثيرة، ال
�
صرا في
�
ع
ضراتهم .
�
أخير الطلبة عنمحا
�
ت
آداب،
شحرور من كلية ال
�
شهد
�
وتقول الطالبة
شكلة والحديث عنها،»
�
«مللنا من ذكر هذه الم
شاكل التي تواجه الطالبات
�
أبرز الم
�
أن من
�
مبينة
إلى الحافلة نظرا لتجمهر
�
صعود
�
هو كيفية ال
دا عن الكتظاظ داخل
�
العديد من الطلبة، ع
صة
�
وبخا
َّ
ن
ُ
سب الحرج للكثير منه
�
الحافلة، مما ي
إلى 42 مقعد وبالعادة يزيد
�
سع
�
أن الحافلات تت
�
عدد الطلبة عن 04 طالب.
أروى التميمي بزيادة
�
كما و طالبت الطالبة
ى
�
إل
�
صعود
�
دور لل
��
ت وتنظيم ال
�
اف
�
دد الح
�
ع
داد الطلبة بازدياد
��
أع
�
أن
�
سيما و
�
الحافلة، ل
ادة النظر بجدية
�
إع
ستمر، داعية الجامعة ل
�
م
ر الطلبة في كثير
ُّ
أخ
�
سبب ت
�
أن
�
ضوع، مبينة
�
للمو
صلات
�
سوء الموا
�
سببها
�
ضرات
�
أحيان للمحا
من ال
بين الحرمين.
صحافة اليرموك» نقلت هذه الملاحظة لدائرة
�«
ستجاب
�
سريعة ا
�
صورة
�
الخدمات العامة، وب
س لهذه الملاحظة،
�
سن اليون
�
س ح
�
مديرها المهند
صبح
�
إيعاز بتعزيز حافلتين لنقل الطلبة لي
فتم ال
س منهم
�
ستحافلات ، خم
�
عدد الحافلات العاملة
سع لـ 05 راكبا،
� ّ
إلى 52 راكب وواحدة تت
�
سع
� ّ
تت
شغيل
�
سمية ليتم ت
�
كما وقام بتوجيه مذكرة ر
أولى،
�
ساعة 54:3 كمرحلة
�
الحافلات لغاية ال
ساعة
�
إلى ال
�
صات
�
ض البا
�
سيتم تمديد بع
�
حيث
ضرات في ذلك
�
صرا نظرا لتواجد محا
�
سة ع
�
الخام
الوقت .
شراء
�
سيتم
�
أنه في العام القادم
�
س
�
أكد اليون
�
و
صفات عالية لراحة
�
حافلات حديثة ذات موا
سيارة
�
أن العمل جاري على تغيير
�
الطلبة، مبينا
سعاف.
�
إ
ال
التجمهر والزدحام وتحميل طلبة
ّ
ص
�
وفيما يخ
سائقين
�
ه ل علاقة لل
�
أن
�
س
�
د اليون
�
أك
� ،
ادة
��
زي
أمن
سيق مع دائرة ال
�
سيتم التن
�
أن، و
�
ش
�
بهذا ال
من هذه الظاهرة.
ّ
الجامعي للحد
الجامعة
2
2015
آذار
29
-
1436
جمادى الآخرة
8
الاحد
صات بحافلة كبيرة
�
صحافة اليرموك» كانت من خلال تعزيز خط البا
�«
ستجابة الفورية لملاحظة
�
ال
࣯
࣯
سلامة
�
صحافة اليرموك- رواء بني
�
أن كانت من الطلبة
�
سناء العودات بعد
�
الدكتورة
آن
سة ول بالعمل باتت ال
�
سيا، بالدرا
�
شيطين درا
�
غير الن
شاط متوفقة بالعمل ذات
�
أمل والن
سانة مفعمة بال
�
إن
�
صيل
�
سي والتح
�
ادة تحب الجانب الدرا
�
صية ج
�
شخ
�
صة
�
شق عملها ومخل
�
آخر، تع
�
أي جانب
�
أكثر من
�
العلمي
شهد لها به الجميع
�
صمة ي
�
ألقت وتركت ب
�
أبدعت وت
�
له، ف
ه جامعي
��
وج
��
ا ك
�
ه
�
ت ب
�
ق
�
ت
�
وك ال
��
م
�
ي
�
ة ال
�
اف
�
ح
�
ص
��
أكاديمي و
ضورها في العمل ال
�
«يرموكي»مميز لها ح
التطوعي المميز
سيةوالثانوية؟
�
سا
�
أ
سيةخلالالمرحلةال
�
-حدثينا عنبدايتكالدرا
سة جميله ابو عزا
�
سيه في مدر
�
سا
�
ست المرحله ال
�
در
سة طبريا، حيث كنت طالبه
�
والمرحله الثانويه في مدر
أثير
�
صف، و لم يكن لي ت
�
س بالمقعد الخلفي في ال
�
هادئه اجل
سة،
�
أهلي على الدرا
�
شجيع من
�
ألقى الت
�
أكن
�
صفولم
�
في ال
صل على علامات متراجعة في المواد
�
أح
�
فكثيرا ما كنت
ضيات والعلوم.
�
صا مادتي الريا
�
صو
�
العلمية وخ
أبوحجر
�
ساره
�
ضلة
�
أن المعلمة الفا
�
ضيف العودات
�
وت
ص
�
شخا
�
أ
ضيات كانت من ال
�
«معلمتي» في مادة الريا
صمهفيحياتيبعدما
�
المميزين الذيندعموني،فقد تركتب
شفت مقدرتي على
�
ألهمتني الدعم فاكت
�
ستي و
�
اهتمت بدرا
صبحت
�
أ
�
سوولية، ف
�
التعلم و علمتني القيادة وتحمل الم
صل على تجميع
�
أح
�
س و
�
أدر
�
أن
�
أنني قادرة على
�
شعر ب
�
أ
�
مرتفع .
شجيعها
�
أنه و نتيجة حب هذه المعلمة وت
�
إلى
�
شير
�
وت
أحببت
�
ستي، ف
�
ل طريقي بدرا
�
ص
��
أوا
�
أن
لي دفعني ل
أول
ستوى ال
�
صلت على الم
�
أكثر، فح
�
سة واجتهدت
�
الدرا
سة طبريا لمادة
�
شر في مدر
�
صف العا
�
شعب) لل
�
على (ثمان
صلت
�
ضيات، فاخترت الفرع العلمي في الثانوية وح
�
الريا
سةطبريا رغم الظروفالتي
�
أوائل مدر
�
علىمعدل67 من
مررت بها خلال تلك المرحلة .
صك في الجامعة ؟
�
ص
�
- كيف اخترت تخ
ص جيولوجيا رغم
�
ص
�
دخلت جامعة اليرموك بتخ
أنني
�
أذكر
�
شريعة، وهنا
�
سة العلوم ال
�
حبي وميلي لدرا
سيكون
�
صرح
�
ذا ال
�
أن ه
��
شعرت ب
�
وم دخلت
�
أول ي
�
في
سات
�
صلة طريقي للدرا
�
إلهامي الكبير في موا
�
صدر
�
م
صلا وبعدها
�
صلت ف
�
ص ووا
�
ص
�
العليا، فدخلت التخ
إلى
�
أنا متوجهة
�
شريعة، و
�
ص ال
�
ص
�
إلى تخ
�
قررت التحويل
سمي
�
أن ا
�
ؤون الطلبة (نادوني بنات) وقالو لي
�
ش
�
عمادة
سيرتي
�
أن الله اختار لي اكمال م
�«
شرففقلت
�
على لوحة ال
ص وهو الجيولوجيا.»
�
ص
�
سية في هذا التخ
�
الدرا
سات العليا ؟
�
- حديثينا عن مرحلة الدرا
ص
�
ص
�
أولى في تخ
تخرجت من (اليرموك) وكنت ال
صلتعلى تعيينفيوزارة التربية
�
الجيولوجيا، بعدها ح
أكملت
�
سة التي
�
س المدر
�
سة طبريا وهي نف
�
والتعليم بمدر
سات
�
ستي الثانوية، فالتحقت ببرنامج الدرا
�
فيها درا
ساعد
�
ستير في (اليرموك ) وعملت وقتها كم
�
العليا/ الماج
أكملت
�
د الهلية بعدها
�
إرب
�
س في جامعة
�
بحث وتدري
أردنية وتخرجت عام 7002،
الدكتوراة في الجامعة ال
سعودية لمدة
�
سافرت للعمل في جامعة حائل في ال
�
بعدها
عام، وبعدها عدت للوطن و تعينت في جامعة اليرموك
ؤون الطلبة.
�
ش
�
ساعد لعميد
�
أعمل كم
�
آن
وال
ستاذة جامعية ما هو المطلوب منا كطلبة جامعيين لخدمة
�
أ
�
- ك
مجتمعنا وجامعتنا ؟
أن يخدم
�
أول قبل
�
سه
�
أن يخدم نف
�
يجب على الطالب
ستفاده من كل وقت يمر
�
مجتمعه وجامعته، وعلينا ال
ستغل كل
�
سة الجامعية، وي
�
ة الدرا
�
أثناء ف
�
عليه
سلحا
�
إمكانات التي تقدمها الجامعة لتخرج منها مت
ال
س فقط
�
سوق ولي
�
سلحة اللازمة للعمل و
�
أ
بجميع ال
شهادة الجامعية فقط.
�
العتماد على ال
صيات المهتمه بالعمل التطوعي، ماذا
�
شخ
�
أنت واحدة من ال
� -
يعني لك هذا ؟
إنجاز
�
ستطيع
�
أ
�
س، و عندها
�
سا
�
أ
تنظيم الوقت هو ال
سية، فالعمل التطوعي
�
العديد من المهام بفترة زمنية قيا
سعادة
�
شيئا وعندما تدخل ال
�
أنجز
�
أنه
�
سان ب
�
إن
شعر ال
�
ي
أن الهدف
إنجاز والرفعة ل
سان بال
�
إن
شعر ال
�
آخرين ي
ل
ضاء الله.
�
إر
�
النهائي من وراء العمل التطوعي هو
أن نعزز ثقافة التطوع في المجتمع ؟
�
-كيف لنا
ض
�
شجيع فبع
�
تعزيز العمل التطوعي يكون بالت
أتي الطالب
�
أعطيها لطلبتي مثل علوم البيئة ي
�
المواد التي
أنها مواد نظرية وهدف الطالب منها العلامة،
�
إليها على
�
شاركة، فهناك
�
إنه ل يوجد علامة م
�«
وهنا نقول للطالب
شاركتم بالعمل التطوعي من ندوات
�
إذا
�
شرون علامة
�
ع
أي
�
سبيل العلامة
�
ضرات عندها يجتهد الطالب في
�
و محا
شاركة والهتمام
�
أن هناك دافعا لديه للتطوع و حب الم
�
بالعمل التطوعي .
ؤون الطلبة في
�
ش
�
ساعد عميد
�
إداري كم
- ماذا قدم لك العمل ال
صيتك ؟
�
شخ
�
سيرتك و
�
م
س فقط
�
أرى الجامعة من زاوية مختلفة لي
�
جعلني
صيل العلمي، فهي مكان يمكن من خلاله
�
أنها مكان للتح
�
أكثر
�
صبحت نظرتي
�
أ
�
توجيه الطلبة وتعزيز قدراتهم، ف
سانية وتقبل للطالب.
�
إن
�
أكثر
�
إدراكا و
�
شمولية و
�
أخيرة للطلبة؟
�
-ماذا تعني لك اليرموك ... وكلمة
أول يوم دخلت بواباتها ..
�
(اليرموك) علمتني من
أبدا، و يجب
�
أحلام التي لن تنتهي
شموخ والطموح وال
�
ال
سان حلم لينجز في حياته وبالتالي
�
إن
�
أن يكون لدى كل
�
ض الواقع .
�
أر
�
تطبيقه على
أحلام
شموخ والطموح وا
�
الدكتورة العودات:«اليرموك» علمتني ال
وجه جامعي
ضية
�
لها الق
صحافة اليرموك
�
أن نقلت
�
بعد
ص 6 حافلات لنقل الطلبة بين الحرمين
�
ص
�
سريعا و تخ
�
ستجيب
�
«الخدمات العامة» ت
࣯
࣯
سعادة
�
صحافة اليرموك- روان
�
سم اللغات الحديثة في
�
شاركون من ق
�
ض طلبة م
�
عر
ضنه مدرج الكندي
�
سبوع الفرانكفونية، الذي احت
�
أ
�
حفل
سومات «الكاليغرام»
�
ضي، ر
�
سبوع الما
�
أ
آداب ال
في كلية ال
إبداعية.
صميماتهم ال
�
من ت
صائد تتم
�
سومات «الكاليغرام» من ق
�
وتتكون ر
ضوع العام
�
سومات تدل على المو
�
صياغتها على هيئة ر
�
. ّ
ص
� ّ
للن
سنوي،
�
ون في التقليد ال
�
ارك
�
ش
���
د الطلبة الم
��
ووج
سبوع
�
أ
�
سبة
�
ذي تعكف الجامعة على تنظيمه بمنا
�
ال
ض مختلف
�
سبة لهم لعر
�
صة منا
�
الفرانكفونية، فر
ضور
�
سين وبح
� ّ
أمام زملائهم والمدر
�
شاطات الفنية
�
الن
سية واليونانية.
�
سفارة الفرن
�
صياتمختلفة من ال
�
شخ
�
سومات الكاليغرامية وهم
�
مون للر
ّ
صم
�
الطلبة الم
ّ
وبني
شربجي ، روند العزة ، مريانا قندح ، روان
�
«زين ال
سل البيادرة»
�
شقور و با
�
سان ، اماني
�
صطفى ، فرح الرو
�
م
شاركة في الحفلفيهذا الجزء من
�
إقبالهم على الم
�
سبب
�
أن
�
أعمال مميزة ومختلفة
�
سعيهم للقيام ب
�
الفرانكوفوني هو
سع
�
شاط كان مت
�
أن هذا الن
�
ضيفين
�
عن باقي الطلبة، م
أفكار جديدة.
�
إنتاج
�
ضار الخيال و
�
ستح
�
صة ل
�
وفر
ؤلء الطلبة
�
ى له
�
أول
أن هذه التجربة تعد ال
�
يذكر
أنهم ل
�
سهلة وممتعة رغم
�
أنها
�
ض ب
�
صفها البع
�
التي و
سومات
�
سم، حيث لقت هذه الر
�
يمتلكون موهبة الر
ضور كونها غريبة مما بث
�
إعجاب الكثيرين من الح
�
شاركة في العام القادم في
�
س للم
�
لدى الطلبة روح الحما
س الحتفال.
�
نف
غات الحديثة يحتفلون بالفرانكوفونية بطريقة «الكاليغرام»
ّ
سم الل
�
طلبة من ق
࣯
࣯
أماني العجلوني
� -
صحافة اليرموك
�
س
�
سية المهند
�
رة الهند
�
دائ
�
ال مدير ال
�
ق
سور
�
أهيل ال
�
ادة ت
��
إع
�
إن
�
ام الحمادنة
ّ
س
�
ب
شمالي للجامعة المحاذي لملعب كرة القدم
�
ال
شرت
�
أن با
�
سيتم تجهيزه خلال 54 يوما بعد
�
شكل جديد.
�
الدائرة ببنائه ب
صحافة
�
صريح لـ
�
د في الحمادنة، ت
�
أك
�
و
َّ
سور، الذي تم
�
أهيل ال
�
إعادة ت
�
أن
� ،
اليرموك
س الجامعة قبل 03
�
سي
�
أ
�
بدايات ت
ُ
ؤه منذ
�
بنا
سلامة للطلبة
�
أمن وال
سنة، جاءت لتحقيق ال
�
شكل
�
والمواطنين والملعب وخدمة الجامعة ب
سقوط
�
آيلا لل
�
سور القديم
�
أن بات ال
�
عام، بعد
ضافية المتمثلة بالجدار
�
إ
أحمال ال
سبب ال
�
ب
. ّ
ستنادي
�
ال
سية،
�
ع القاعات التدري
ّ
مجم
ُّ
ص
�
وفيما يخ
ر
ّ
ستوعب ما يقد
�
سي
�
أن المجمع
�
الحمادنة
ّ
بني
ؤكدا
�
د، م
�
ب في وقت واح
�
ال
�
آلف»ط
� 4«
بـ
ة
ّ
شاريع الرائدة والمهم
�
أن المجمع من الم
�
على
ضمن (21) قاعة
�
لجامعة اليرموك كونه يت
إلى (961)
�
قاعة منها
ّ
سع كل
� ّ
سية تت
�
تدري
سعان لـ (055)
� ّ
ان يت
َ
ج
ّ
طالبا، وكذلك مدر
طالبا.
أنهذا المجمع يخدم جميع الكليات
�
وتابع
حتى تلك الموجودة في الحرم الجنوبي، لهذا
صف الجامعة بحيث
�
جاء اختيار موقعه منت
أتي على
�
ه ي
ُ
صميم
�
ل يعيق حركة الطلبة وت
سية
�
ضن حديقة عامة رئي
�
شكل هلال يحت
�
سعة داخل الجامعة في «قلب الجامعة»
�
وا
سية من
�
سا
�
أ
بحيث تكون حركة الطلبة ال
شارع
�
شر على ال
�
شكل مبا
�
الحديقة ول تكون ب
بعيدا عن حركة المرور.
سيكون
�
أن المبنى
�
ى
�
إل
�
ولفت الحمادنة
صوات وتكييف
�
أ
أحدث التقنيات وال
�
زا ب
ّ
مجه
ق
ّ
أنظمة مراقبة وحماية ممتازة ليحق
�
كامل و
سية
�
أمن للطلبة والهيئة التدري
الراحة وال
سيكون
�
أربعجهاتحيث
�
دبمخارجمن
ّ
ومزو
ستوى خدمة
�
نوعية بم
ً
ذا المبنى نقلة
�
ه
أنه
�
إلى
�
شيرا
�
سية، م
�
الطلبة والقاعات التدري
سم له.
�
تحديد ا
ْ
يتم
ْ
آن لم
لغاية ال
شمالية
�
ضة» في الجهة ال
�
سور «ملعب الريا
�
أهيل
�
شر بت
�
«اليرموك» تبا
صيانة والترميم
�
من اعمال ال