6
2015
آذار
29
-
1436
جمادى الآخرة
8
الاحد
ضر
�
أخ
الرداء ا
مجهولو الهوية
࣯
࣯
ميريانا بني خالد
الربيع، حيث تختال
ِ
صل
�
آن في ف
نحن ال
ضر، فتزداد رغبة
�
أخ
ض بردائها ال
��
أر
ال
صل الربيع لتنظيم الرحلات
�
س في ف
�
النا
ق
�
اط
�
ن
�
ساتين والم
�
ى الب
���
إل
�
روج
����
والخ
ات
�
أوق
أجمل ال
�
ستمتاع ب
�
ضراء وال
�
الخ
صغير
�
س ال
�
أن
�
خلال تلك الفترة، في الربيع ي
سنا
�
أنف
�
رى به ما يجدد في
��
والكبير ون
وهنا
ُ
ضحكة على وج
�
سم ال
�
ال وير
��
آم
ال
ب .
ّ
بروعة جماله الخال
س
�
ال الربيع يجعل النفو
�
م
�
ج
َّ
إن
�
شتاق
�
أرواح ت
أبدعه و ال
�
إلى من
�
ف
ّ
تتله
صفات
�
س تتعلق ب
�
أن النفو
�
صله وك
�
أ
�
إلى
�
أننا ننظر
�
الخالق بجمالها وروعتها، وك
ً
ضفي منظرا
�
أنيق ي
�
ص جميل
�
شخ
�
إليه ك
�
الناظرين من حوله،
ُ
سر
�
ت
ً
وبهجة
ً
رائعا
صور التي تظهر جمال الطبيعة
�
تلتقط ال
أنها تنقلها من
�
وك
صبح
�
إلى لقطة ثابتة ت
�
لقطة طبيعية
ذكرى مع الزمن .
س له مثيل،
�
ذا هو الربيع لي
�
نعم ه
سحرالعيون،
�
اذي
ّ
أخ
�
ضةغناء،وجمال
�
رو
شهد الحياة والحركة
�
ويخطف القلوب، م
ها الربيع ل
َّ
أي
�
صفتك
�
سرور، فمهما و
�
وال
صفي لك .
�
أجيد و
�
ولن
࣯
࣯
شرخ
�
ثروت ابو
أمل بينما يكويني
كيف لنا التظاهر بال
ش يومنا وفي
�
أن نعي
�
ستطيع
�
آلم، وكيف ن
ال
سيحل في
�
ضطرابات حول الذي
�
داخلنا ا
إل
�
ستطيعون
�
غدنا، مجهولو الهوية ل ي
ستقبلا .
�
سيحل بهم م
�
التفكير بما
أو
�
ساجد
�
ام الم
���
أم
�
م
�
ده
�
ا نج
��
ربم
ام منزل
��
أم
�
أو
�
أو في حديقة
�
شارع
�
في
أحدهم، ولدوا وفي فمهم ملعقة من عار
�
سم
�
أن فيه، فتو
�
ش
�
وذل، عار لم يكن لهم
صبحوا في نهايه المطاف
�
على جباههم، لي
أ لم يقترفوه،
�
مجبرين على تحمل خط
ستطيعون النجاه منه وتجاوزه
�
فقط ل ي
أحداثه وحيثياته.
�
ولمحاكاته ومجاراة
سهم هناك في ذاك
�
أنف
�
دوا
��
فقط وج
إنارته
�
المكان المظلم، الذي مهما حاولوا
سبة لهم يبقى
�
بالن
َ
ضاء
�
صبح م
�
أ
�
ومهما
وف ممن حولهم كم هي
��
س والخ
�
الهاج
سون فيها
�
صعبة تلك اللحظات التي يح
�
صعب عندما
�
أ
دة، وال
�
وح
�
ص وال
�
بالنق
أمهات مع
صوات ال
�
أ
�
آذانهم
�
إلى
�
تتهافت
آمالهم
�
ض
�
أحلامهم وبع
�
أبنائهم، هي
�
القادرة على التخفيف من حدة الموقف.
ل يكفيهم كل ذلك وذاك, بل ان كلمة
سيهم
�
صدورهم تن
�
سمت
�
لقيط التي تو
شبيها
�
شيء
�
ضع مكانه
�
ل لت
��
أم
�
ض
�
بع
ؤلمة
�
بالحجارة الوحقة واللم, كم هي م
أحدهم في حال
�
ضة في حنجرة
�
تلك الغ
ص، عندما ينعتون بتلك
�
سه بالنق
�
سا
�
إح
�
س
�
سا
�
إح
الكلمة التي ل محل لها من ال
أل ينعتونهم بها
�
س
�
شعور، كيف للنا
�
وال
أرقام وطنية تختلف عن
�
وهم مميزون ب
أمام الواقع المرير الذي
�
ضعهم
�
غيرهم، وت
ستطيعوا تغييره مهما فعلوا.
�
لن ي
أن الدولة لم تعطهم
��
ل نريد القول ب
أنها لم تميز غيرهم
�
ا من حقوقهم بل
�ّ
أي
�
شيء القليل،
�
إل بال
�
من المواطنين عنهم
أو في معظمها يغلب
�
أحيان
أغلب ال
�
لكن في
سيحل بهم لحقا، بعد
�
عليهم التفكير بما
صبح
�
خروجهم من دار الرعاية التي ي
سن
�
صلون
�
إجباريا حالما ي
�
الخروج منها
شر.
�
الثامنة ع
أدنى فكرة عن العالم
�
أو
�
س لهم ملاذ
�
لي
أن التهيئة ل تكون على
اللخارجي، ل
أنهم غير مزودين
�
أو
� ،
مقدار من الكفاية
بفكرة عن العالم الخارجي، وعن طبيعة
صبح
�
أ
�
الحياة وعما ينتظرهم في مجتمع
سوق عمل ينظر في
�
شبيها بالغابة، وفي
�
ٍ
ال
��
أه
�
رقمهم الوطني قبل توظيفهم، و
أهم عند
�
س بخط
�
أ لي
�
سبونهم على خط
�
يحا
زواج بهم، وماذا ننتظر
�
أو ال
�
تزويجهم
أخذ
�
أخذته المناظر، لذلك ت
�
من مجتمع
أماكنها وتكون
�
سرقة والقتل
�
الجريمة وال
أحيان.
أغلب ال
�
النهاية غيرمحمودة في
أي وحوار
�
ر
شطناوي اثناء حوارها مع ابو نقطة
�
الزميلة
࣯
࣯
شطناوي
�
صحافة اليرموك -هيام
�
س
�
د المهند
��
إرب
�
ة
��
ال مدير مديرية زراع
�
ق
شروع
�
ستفيدين من م
�
إن عدد الم
�
أبو نقطة
�
علي
إربد
�
ضي الزراعية في محافظة
�
أرا
صلاح ال
�
ست
�
ا
ستفيد وبتكلفة قدرت
�
ضي بلغ 022 م
�
العام الما
ألف دينار.
� 25
بـ
أن
�
صحافة اليرموك على
�
و نقطة ل
�
أب
�
د
�
أك
�
و
شاريع حال توزيع
�
صدد تنفيذ 4 م
�
المديرية ب
صات المالية على مديريات
�
ص
�
وزارة المخ
���
ال
شهر المقبل.
�
أنحاء المملكة ال
�
الزراعة فيمختلف
شاريع المزمع تنفيذها تتمثل
�
أن الم
�
ضح
�
أو
�
و
شروع
�
شروع مكافحة الفقر الريفي، وم
�
بـ م
شروع تبطين
�
ضي الزراعية، وم
�
أرا
صلاح ال
�
ست
�
ا
إلى
�
ضافة
�
إ
سدود بال
�
اري ال
�
ومج
ّ
ي
ّ
ر
��
أقنية ال
�
شاريع الخدمات الزراعية.
�
م
ث قائلا»
ّ
شاريع تحد
�
وفيما يتعلق بتكلفة الم
دة لتنفيذ
ّ
صات محد
� ّ
ص
�
صد مخ
�
إن المديرية ل تر
�
سب المبالغ التي
�
إنما يتم تنفيذها ح
�
شاريع و
�
الم
صها الوزارة للمديرية.»
� ّ
ص
�
تخ
أنه تم طرح عطاءين من
�
إلى
�
أبو نقطة
�
شار
�
أ
�
و
أقنية
�
سين
�
ضي لتح
�
المنحة الخليجية في العام الما
والتقليل من الفاقد وقد تم تنفيذهما في لواء
ّ
ي
ّ
الر
آخر
أحدهم تم النتهاء من تنفيذه وال
�
الكورة
ص
�
صي
�
أنه تم تخ
�
إلى
�
ضيفا
�
ما زال قيد التنفيذ م
638,991 دينار للعطاءين.
م
ّ
أن مديرية الزراعة تقد
�
أبو نقطة على
�
أكد
�
و
الخدمات الزراعية للمزارعين وتعمل على نقل
إنتاج
ادة ال
��
ل زي
�
أج
�
سائل التكنولوجيا من
�
و
ساعدة المزارعين في
�
ض التكاليف وم
�
وتخفي
ستوى
�
إلى رفع م
�
ضافة
�
إ
سويق، بال
�
عمليات الت
الوعي لديهم والقيام بالجولت الميدانية للاطلاع
إربد.
�
ضاع الزراعية في
�
أو
على ال
صرف مبالغ الموازنة العامة
�
شاريع حال
�
تنفيذ 4 م
ضي
�
إربد العام الما
�
ضي الزراعية في
�
أرا
صلاح ا
�
ست
�
ألف دينار لا
� 25
إنفاق
� :
أبو نقطة
�
࣯
࣯
سلام فريحات
� -
صحافة اليرموك
�
سات
�
س المعهد الملكي للدرا
�
قال نائب رئي
س الفكر
�
سا
�
أ
�
إن
�
الدينية الدكتور عامر الحافي
أ، بعدما بات
�
التكفيري هو تفكيرمختل ومجتز
شر الفكر التكفيري
�
هناك جماعات تقوم على ن
ساجد
�
طباء في الم
ُ
أم من خلال الخ
�
بالكتب
ً
سواء
�
إعلام.
سائل ال
�
وو
صحافة اليرموك
�
الحافي في حواره مع
ّ
وبني
سان على مدى
�
إن
أن الفكر التكفيري رافق ال
�
من اليهودية
ً
ان بداية
��
أدي
التاريخ بجميع ال
ْ
ه لم يظهر
�
أن
�
ى
�
إل
�
شيرا
�
سلام، م
�
إ
بال
ً
وانتهاء
آن
إنما هو خرج ال
�
و
ُ
ض
�
عي البع
ّ
كما يد
ً
أة
�
فج
أكبر .
�
بقوة
وط بكل فرد
�
ن
�
ب الم
��
واج
��
دد على ال
�
ش
��
و
إيقافه
�
ل
�
ذا الفكر من خ
�
اه ه
�
بالمجتمع تج
ضاء،
�
إليه من الكراهية والبغ
�
ض ما يدعو
�
ورف
سل كلمة خير،
�
أن ير
�
ستطيع
�
ص ي
�
شخ
� ّ
كل
ّ
إن
� ْ
إذ
�
م عن الختلاف
ّ
ض والتكل
�
ضنا البع
�
باحترام بع
د .
ّ
من باب التعد
ص،
� ّ
ص
�
م التخ
�
ت
�
ى اح
��
إل
�
افي
��
ا الح
��
ودع
شكل كبير في العالم
�
صلاح ب
�
إ
سهم في ال
�
أنه ي
ل
م
ّ
س عليه التكل
�
العربي، فمثلاخطيب الجمعة لي
اعليه
ّ
إمن
�
ضاياالجتماعو
�
سةوالدينوق
�
سيا
�
بال
صلة
� ّ
أمور المت
التركيز على الفقه وكذلك باقي ال
ُ
لاة
ّ
ص
�
عليه ال
–
سول الكريم
�
أن الر
�
بالدين مبينا
ص .
�
صا
�
أهل الخت
�
- كان يحترم
ُ
لام
ّ
س
�
وال
أتي بكثرة من
�
أن الفكر التكفيري ي
�
ضح
�
أو
�
و
سلمي،
�
صلاح ال
�
إ
ست من ال
�
الجماعات التي يئ
شباب
�
ر بال
ّ
فزرعت ثقافة الكراهية وهذا ما غر
سياق
�
رون ويلعنون وبالتالي الن
ّ
كف
ُ
وباتوا ي
أن معظم هذه
وراء الجماعات التكفيرية ل
ها المندفعة
ُ
لي عليها عواطف
ُ
الفئة العمرية مت
أكثر من العقل.
�
أحد نماذج النحراف الذي
�
أن
�
وبين الحافي
ى لظهور الجماعات التكفيرية
ّ
أد
�
العقيدة الثابتة
�
ا ب
�
دم التفريق م
�
و ع
�
ه
إيجاد
�
من
َّ
د
�ُ
سي الظرفي، فلا ب
�
سيا
�
والفكر ال
سلامي حقيقي واعي مثقف
�
إ
�
وتكوين خطاب
ستوعب التغيرات التي حدثت في مجتمعاتنا
�
ي
إلى
�
ضافة
�
إ
�
سية في المنطقة
�
سيا
�
صراعات ال
�
وال
َّ
ـل
ُ
نة والبعيدة ك
ّ
أفكار المغلقة الملق
تطوير ال
ين.
ّ
عن الد
ِ
البعد
سات الدينية الدكتور عامر الحافي:
�
س المعهد الملكي للدرا
�
نائب رئي
أ
�
أديان هو تفكيرمختل ومجتز
الفكر التكفيري في جميع ا
࣯
࣯
شة
�
ش -زكريا الحراح
�
صحافة اليرموك -جر
�
ش الكبرى اجتماعا، في قاعة
�
عقدت بلدية جر
ضير
�
ضي، للتباحث في التح
�
سبوع الما
�
أ
البلدية ال
أردنية للعام
ش مدينة الثقافة ال
�
سلم جر
�
لحتفالية ت
شهر
�
شرين من ال
�
ستقام في الع
�
الحالي 5102 التي
المقبل.
د من
�
دي
�
ع
�
ال
َّ
م
�
ض
��
ذي
��
اع، ال
�
م
�
ت
�
ل الج
�
وتم خ
إعلامية والمهتمين، التباحث في
الهيئات الثقافية وال
ضور والتي
�
شاركات من الح
�
أفكار والم
المقترحات وال
سب منها في الحتفالية،
�
إدراج المنا
�
ستها، و
�
سيتم درا
�
شاركين في
�
أدوار على الحرفيين الم
كذلك تم توزيع ال
شعبية
�
ض منتجات ثقافية و
�
الحتفالية وكيفية عر
شية .
�
جر
نا
ّ
إن
� »
س البلدية الدكتور علي قوقزة
�
وقال رئي
شارك فيها كافة
�
أن تكون احتفالية متميزة ت
سعى ل
�
ن
أننا كبلدية
�
ضيفا
�
سكانية في المدينة،» م
�
أطياف ال
ال
صيدة
�
ش «بق
�
أوبريت جر
� »
ض
�
إمكانية عر
�
س
�
ندر
سمة
�
صلهالحا
�
شومفا
�
ضلتاريخجر
�
ستعرا
�
نا
ّ
ضم
�
تت
إلى الفتوحات
�
إلى البيزنطي
�
ا من الحكم الروماني
ً
بدء
سي وهجرات
�
أمويوالعبا
سلامية مرورا بالعهد ال
�
إ
ال
إلى المدينة عبر الفترة الحديثة.
�
سكان
�
ال
شهر المقبل
�
شرين من ال
�
ستقام في الع
�
الاحتفالية
ستعداداتها
�
صل ا
�
ش الكبرى» توا
�
«جر
م راية مدينة الثقافة 5102
ّ
سل
�
لت
࣯
࣯
صحافة اليرموك - لبنى العتوم
�
صاب
�
أ
�
س التطور التكنولوجي، الذي
�
انعك
اتناوعلاقاتنا
ّ
سلوكي
�
مختلفجوانبحياتنا،على
سماتهذا التطور ظهور مواقع
�
الجتماعية، فمن
ْ
س بوك و توتير» فباتت
�
صل الجتماعي «في
�
التوا
س بوك
�
صا الفي
�
صو
�
هذه المواقع الجتماعية و خ
شهد تفاعلا كبيرا من مختلف الفئات العمرية،
�
ت
شباب ولكن بتنا
�
رة على ال
ِ
ص
�
أنها مقت
�
سائد
�
فال
سابات هذه المواقع
�
شتراكا بح
�
شاهد تفاعلا وا
�
ن
. ِّ
ن
ّ
س
�
ال
ِ
بار
ِ
من قبل ك
أحمد، الذي يبلغ من العمر ٥٤
�
أمين
�
يقول
لاع على مواقع
ّ
نا في الط
َ
أوقات
�
ضي
�
نا نق
َّ
إن
� ،
عاما
ل الفائدة فقط
�
أج
�
صل الجتماعي ل من
�
التوا
صة في ليالي
�
ضاء الوقت وخا
�
ل ق
�
أج
�
ا من
� ّ
إمن
�
و
أخبار العالممنحولنا .
�
شتاء الطويلة ولمعرفة
�
ال
إلى
� ،
شير مهدي العتوم، ٥٥ عاما
�
وفيما ي
صل مع
�
أجل التوا
�
ستخدم هذه المواقع من
�
نا ن
ّ
أن
�
إدامة
�
أخبارهم و
�
أبنائنا فيمختلف البلدان لمعرفة
�
صل معهم.
�
التوا
قت
ّ
إنهذهالمواقعحق
�
أبوخالد
�
ستيني
�
ويقولال
ت
ّ
س، وحل
�
صل الجتماعي فعلا بين النا
�
التوا
ستقبال
�
سلوب التقليدي في تبادل وا
�
أ
ال
َّ
ل
�
مح
نا نقبل على
َ
أن ما جعل
�
إلى
�
شيرا
�
سائل البريد، م
�
ر
ستخدامه هو مجاراة لروح الواقع الحالي الذي
�
ا
شباب
�
ستخدام فئات غير ال
�
شه، ول يرى في ا
�
نعي
با.
َ
ستغر
�
أمرا م
�
لهذه المواقع
ش
�
ستاذ علم الجتماع في جامعة جر
�
أ
�
ويرى
صل
�
أن مواقع التوا
�
صالح العتوم
�
الدكتورمحمد
ستخدمها
�
سبة ي
�
سيلة اجتماعية منا
�
الجتماعي و
، وهي
ِّ
ن
ّ
س
�
بار ال
ِ
جميع فئات المجتمعحتى فئاتك
شرة يطرح الفرد من خلالها
�
صال مبا
�
سيلة ات
�
و
ة .
ّ
ي
ّ
آراءه بحر
�
ستخدام هذه
�
سلبيات ل
�
ود
�
د على وج
�
أك
�
و
ستخدم فيها كلمات تخرج عن
�
المواقع، فقد ي
صة نحن من منطقة
�
ألوف والعرف وخا
�
الم
ضرورة اللتزام
�
إلى
�
سط، لفتا
�
أو
شرق ال
�
ال
أثيرها
�
أن « ت
�
بالعادات والتقاليد الحميدة، مبينا
ساعات
�
ضي
�
أنه يق
�
سان مخيف لدرجة
�
إن
على ال
لهيه عن العبادات
ُ
ستخدامه مما ت
�
طويلة في ا
صانة و
�
أكثر ر
�
شكل
�
ستخدامه ب
�
والعمل فيجب ا
سلبيات بين
�
شار ال
�
إلى انت
�
ؤدي
�
قد ت
ّ
إل
�
التزاما و
الجماعات».
صحافة في جامعة
�
سم ال
�
س ق
�
د رئي
�
ؤك
��
وي
أن
�
اليرموك الدكتور علاء الدين الدليمي على
ً
أحدثت طفرة
�«
صل الجتماعي
�
مواقع التوا
ول والمعلومات ول
�
ي
�
سلوك والم
�
نوعية في ال
أخرى،»
�
صر هذه الطفرة على فئة دون فئة
�
تقت
بار
ِ
أن «الجريدة» كانت الملاذ الوحيد لك
�
إلى
�
لفتا
صول
�
إلى المنتهى من حيث الح
�
أ
�
من المبتد
ّ
ن
ّ
س
�
ال
على المعلومة .
من
ً
ا عالية
ً
سب
� ِ
أن هنالك ن
�
إلى
�
شار الدليمي
�
أ
�
و
َ
تقن قيادة
ُ
ل ت
ّ
ن
ّ
س
�
بار ال
ِ
إن فئاتك
�
ساتتقول
�
الدرا
إجابتين
�
ضحا ان هنالك
�
سوب، مو
�
الحا
صل
�
مواقع التوا
َ
ستين واتجاهين حول
�
ومدر
أن هذه
�
إلى
�
شير
�
أول ي
الجتماعي فالتجاه ال
ستعمالها
�
سن ا
�
أح
�
إذا
�
المواقع مفيدة بامتياز
ستكون من
�
إن لم تكن كذلك ف
�
فهي نعمة من الله و
قمة .
ِ
صبح ن
�
صر العائلة وهنا ت
�
أوا
المفرقات ل
سات لعلماء الجتماع
�
أن هنالك درا
�
ضاف
�
أ
�
و
إلكتروني
ح ال
ّ
صف
�
إذا تجاوز الت
�
صحة تقول
�
وال
إنترنت ول
� َ
ن
ِ
دم
ُ
صبح الفرد م
�
ساعات، ي
�
س
�
الخم
ص منه.
� ّ
يمكن التخل
ِ
صر
�
الع
َ
وح
ُ
ر
ُ
س
�
يعك
ٍ
شهد
�
في م
صل الاجتماعي
�
ستخدام مواقع التوا
�
شباب في ا
�
يجارون ال
ِّ
ن
ّ
س
�
ال
ُ
بار
ِ
ك
د . عامر الحافي
تعبيرية
࣯
࣯
سينات
�
صعب ح
�
م
-
صحافة اليرموك
�
سول الثانوية للبنات
�
سة زينب بنت الر
�
أقامت مدر
�
ضي، احتفال بذكرى
�
سبوع الما
�
أ
شاملا، ال
�
ضا
�
معر
.
أم
الكرامة ويوم ال
شاد راعي الحفل نائب مدير التربية في لواء
�
أ
�
و
أنجبت
�
أم التي
دور ال
�
د حجازي ب
�
بني عبيد رائ
أبطال والتي ما تزال تنجب جيلا
شهداء الكرامة ال
�
شهيد البطل الطيار
�
ستذكر ال
�
شهداء، كما ا
�
ؤلء ال
�
من ه
سلة من
�
سبة وما قدمه وتقدمه قواتنا البا
�
سا
�
معاذ الك
.
ضحيات في الذود عن حمى الوطن
�
ت
أم
أن ال
�
د حجازي
�
أك
� ،
أم
وفيما يتعلق بعيد ال
سمت
�
أبناء ور
ساهمت بفاعلية كبيرة في تربية ال
�
إيجاد جيل واع
�
أجل
�
ضحيتها من
�
سعادة لهم بت
�
ال
إنجاز في مجتمعه
ساهم في خدمة وطنه ويعلي ال
�
ي
أبهى
�
أفراده ب
�
شامى الوطن ليظهر
�
شميات ون
�
وربت ن
إخاء
سامح والمحبة وال
�
صورة في قيم الت
�
سر طلفاح
�
ضلة مي
�
سة الفا
�
ستذكرت مديرة المدر
�
وا
إنجازاتهن
�
سية والطالبات من خلال
�
والهيئة التدري
ض ،مناقب ومواقف نبيلة لجلالة المغفور له
�
في المعر
أعاد
�
سين بن طلال في معركة الكرامة مما
�
الملك الح
أمة العربية هيبتها وعزتها
للوطن وال
أيدون معاذ
�
س تطوير
�
ض مدير مجل
�
ضر المعر
�
وح
شرفين ومديرات ومدراء
�
صاونه وعدد من الم
�
الخ
ﻷ مور والمجتمع
�
أولياء ا
�
س بني عبيد وعدد من
�
مدار
المحلي
أم
تحتفل بذكرى الكرامة و ا
»
سول
�
سة «زينب بنت الر
�
مدر
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رزان المومني
�
مـــومتــها بلون عينيها، كانت لي الحياة
ُ
أ
�
ـــعم
َ
صغــري، بط
�
ــاها في
ّ
إيـ
�
مــتني
ّ
ــب التي عل
ُ
صــيل الحـ
�
فـــا
َ
بت
ـ يــا
َ
ــها ف
َ
زوال
ُ
أخــاف
� ٌ
ربــي، نعمــة
ُ
ســراري، هبــة
�
أ
�
أ
�
صديقــتي ومخبــ
�
أمــي حبـــيبتــي
�
بكل معانيها، هـــي
هــا واحمينا يــا الله من
ُ
دمع
ُ
ي
ٍ
شــر
�
ــ
َ
ها وب
ُ
ــن
ُ
سك
�
ـــ
َ
ي
ٍ
ض
�
ــر
َ
ـها وم
ُ
وجــع
ُ
يــ
ٍ
ـــلـب
َ
ها و ق
ُ
سد
� َ
حت
ٍ
رب احــميهــا من عين
ـــلو مـنها..
ُ
نــيا تخ
ُ
د
اها، بطعــم
ّ
إي
�
متني
ّ
صــــلاة عل
�
ل
ّ
أو
�
ــاه في طــفولـــتي، بطعـــم
ّ
إي
�
إيـــمــان الــذي علــمتني
صيل ال
�
بــتفــا
ـــا بطـــعم حــلاوة
ّ
أم
�
لي
ِ
ضمــتك لي وقــتــها، كنــت
�
سمـــتها على وجهــك يـــومها بحــرارة
�
ســمة التـــي ر
�
الب
َ
سـتـوعــب
�
أن ت
�
صغــر من
�
أ
�
طـفـــولـتي
َّ
أن
�
ـي، ورغــم معـرفــتــك
ّ
سن
�
صغــر
�
صـــلاة رغــم
�
متــني ال
ّ
إيـــمان، عل
ال
ضيــق فــجــوتــها ل دواء لــها
�
الـحــياة بــ
َّ
أن
�
صغــر و
�
إيـــمان يــثمر في ال
ال
َّ
أن
�
متــني
ّ
كـل تلــك الحــركـات،عل
صــلاة
�
صـــغيرتي ال
�
أفــاقــت طفولتي: «يا
�
سى كلماتــك التي
�
أن
�
ية، ولن
ّ
ؤمـنة تـــقــ
�
ا مـ
ّ
أمـــ
� ِ
صــلاة، فكـنت
�
كال
يــن فحـافــظـي عليهـا»
ّ
عمـــود الـد
ٌ
وطن
َ
الوطن
َّ
أن
�
لتي بها وطني، علمتني
ّ
صغريبطعمطفولتي التيجم
�
اها في
ّ
إي
�
متني
ّ
صيل الحياة التيعل
�
بتفا
ت، ولن
ّ
مت ورب
ّ
عل
ّ
أم
�
أجيال، فكنتخير
العروبة في دمنا ولدت لتتوارثها ال
َّ
أن
�
أوطان، و
صى ال
�
أق
�
إلى
�
ولو نفيت
الوطن يا
ُّ
سلاح، حب
�
ك ب
َ
در
ُ
س ي
�
صغيرتي، لي
�
الوطن يا
َّ
حب
َّ
إن
�«
أوجعت طفولتي ذات يوم
�
سى كلماتك التي
�
أن
�
سفك دماء»
�
أن يبقى الوطن دون
�
صغيرتي
�
أو لنهديها
� ،
ساها ليجمعنا بها هذا التاريخ
�
أن نن
�
ل
َ
عق
ُ
سموه لنا، وهل ي
�
ر
ٌ
وهم
ّ
إل
�
12/3/5102..... ما هو
!!!! ّ
ل يديها
ّ
أو لنقب
�
الهدايا
ه)
ّ
أم
�
سكر (بطعم وجود
�
شرب قهوته بطعم ال
�
دت نكهاته، فمنهم من ي
ّ
سادة هو فنجان قهوة تعد
�
يا
ّ
أم
يوم ال
أو
� ،
ه
ّ
أم
�
شفى
�
أن ت
�
سطيتها (بغربته، بانتظار
�
شرب قهوته بو
�
شقا لها، ومنهم من ي
�
شبعته ع
�
أ
�
بترانيم فيروزية
شربونها علىحرقة حنينهم
�
شربونها على ترانيم فيروزية بل ي
�
صحابهذه القهوة ل ي
�
أ
� ) ً
صال
�
أ
�
أن يجدها
�
لربما
سكن بين الجفون ....
�
شتياقهم ولربما دعواتهم، وتبقى الدمعة ت
�
وا
أحر التعازي)
�
هم لهم مني
ّ
أم
�
ألم (بموت
سادة بطعم ال
�
شربونها
�
أولئك الذين ي
�
شاربي القهوة، ف
�
آخر
�
ا
ّ
أم
�
و
أنتذكرهمبقهوتهالربمابحنانها،عيونهم
�
أمل
�
شربونهاعلى
�
ذوابهاكالباقينولكنهمي
ّ
سليتلذ
�
شربونهالي
�
أولئكي
�
ا،
ً
صغير
�
ياني
ّ
ي ارحمهما كما رب
ّ
شفة رب
�
د في كل ر
ّ
ل وترد
ّ
تدمع وقلوبهم ترت
أو التي
�
ه
ّ
أم
�
واحد منا عالمه الخالي من
ّ
سم بداخل كل
�
خفى لتر
ُ
أوجاع في القلوب ت
أذواقكم فال
�
دت
ّ
مهما تعد
وا
ّ
ـف
ُ
أمهاتهم وك
أوجاع فقدهم ل
�
ي بليله ونهاره، فاحترموا
ّ
أم
�
أمهات يوممحدد كل يوم هو
س ل
�
سافات لي
�
تبعده لم
س
�
ر كل دقيقة وثانية ولي
َ
شك
� ُ
نعمة من الله ت
َّ
أم
ال
َّ
أن
�
روا
ّ
هاتكم تلك وتذك
ّ
أم
�
إطعام حروف معايداتكم بحنان
�
عن
لام خير الختام .
ّ
س
�
أمومة وال
لليوم هذا علاقة بال
أم بطعم القهوة
�