 
          6
        
        
          2015
        
        
          آذار
        
        
          29
        
        
          -
        
        
          1436
        
        
          جمادى الآخرة
        
        
          8
        
        
          الاحد
        
        
          ضر
        
        
          �
        
        
          أخ
        
        
          الرداء ا
        
        
          مجهولو الهوية
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          ميريانا بني خالد
        
        
          الربيع، حيث تختال
        
        
          ِ
        
        
          صل
        
        
          �
        
        
          آن في ف
        
        
          نحن ال
        
        
          ضر، فتزداد رغبة
        
        
          �
        
        
          أخ
        
        
          ض بردائها ال
        
        
          ��
        
        
          أر
        
        
          ال
        
        
          صل الربيع لتنظيم الرحلات
        
        
          �
        
        
          س في ف
        
        
          �
        
        
          النا
        
        
          ق
        
        
          �
        
        
          اط
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          �
        
        
          ساتين والم
        
        
          �
        
        
          ى الب
        
        
          ���
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          روج
        
        
          ����
        
        
          والخ
        
        
          ات
        
        
          �
        
        
          أوق
        
        
          أجمل ال
        
        
          �
        
        
          ستمتاع ب
        
        
          �
        
        
          ضراء وال
        
        
          �
        
        
          الخ
        
        
          صغير
        
        
          �
        
        
          س ال
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          خلال تلك الفترة، في الربيع ي
        
        
          سنا
        
        
          �
        
        
          أنف
        
        
          �
        
        
          رى به ما يجدد في
        
        
          ��
        
        
          والكبير ون
        
        
          وهنا
        
        
          ُ
        
        
          ضحكة على وج
        
        
          �
        
        
          سم ال
        
        
          �
        
        
          ال وير
        
        
          ��
        
        
          آم
        
        
          ال
        
        
          ب .
        
        
          ّ
        
        
          بروعة جماله الخال
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ال الربيع يجعل النفو
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          ج
        
        
          َّ
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          شتاق
        
        
          �
        
        
          أرواح ت
        
        
          أبدعه و ال
        
        
          �
        
        
          إلى من
        
        
          �
        
        
          ف
        
        
          ّ
        
        
          تتله
        
        
          صفات
        
        
          �
        
        
          س تتعلق ب
        
        
          �
        
        
          أن النفو
        
        
          �
        
        
          صله وك
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          أننا ننظر
        
        
          �
        
        
          الخالق بجمالها وروعتها، وك
        
        
          ً
        
        
          ضفي منظرا
        
        
          �
        
        
          أنيق ي
        
        
          �
        
        
          ص جميل
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          إليه ك
        
        
          �
        
        
          الناظرين من حوله،
        
        
          ُ
        
        
          سر
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          ً
        
        
          وبهجة
        
        
          ً
        
        
          رائعا
        
        
          صور التي تظهر جمال الطبيعة
        
        
          �
        
        
          تلتقط ال
        
        
          أنها تنقلها من
        
        
          �
        
        
          وك
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          إلى لقطة ثابتة ت
        
        
          �
        
        
          لقطة طبيعية
        
        
          ذكرى مع الزمن .
        
        
          س له مثيل،
        
        
          �
        
        
          ذا هو الربيع لي
        
        
          �
        
        
          نعم ه
        
        
          سحرالعيون،
        
        
          �
        
        
          اذي
        
        
          ّ
        
        
          أخ
        
        
          �
        
        
          ضةغناء،وجمال
        
        
          �
        
        
          رو
        
        
          شهد الحياة والحركة
        
        
          �
        
        
          ويخطف القلوب، م
        
        
          ها الربيع ل
        
        
          َّ
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          صفتك
        
        
          �
        
        
          سرور، فمهما و
        
        
          �
        
        
          وال
        
        
          صفي لك .
        
        
          �
        
        
          أجيد و
        
        
          �
        
        
          ولن
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          شرخ
        
        
          �
        
        
          ثروت ابو
        
        
          أمل بينما يكويني
        
        
          كيف لنا التظاهر بال
        
        
          ش يومنا وفي
        
        
          �
        
        
          أن نعي
        
        
          �
        
        
          ستطيع
        
        
          �
        
        
          آلم، وكيف ن
        
        
          ال
        
        
          سيحل في
        
        
          �
        
        
          ضطرابات حول الذي
        
        
          �
        
        
          داخلنا ا
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          ستطيعون
        
        
          �
        
        
          غدنا، مجهولو الهوية ل ي
        
        
          ستقبلا .
        
        
          �
        
        
          سيحل بهم م
        
        
          �
        
        
          التفكير بما
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          ساجد
        
        
          �
        
        
          ام  الم
        
        
          ���
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          ده
        
        
          �
        
        
          ا نج
        
        
          ��
        
        
          ربم
        
        
          ام منزل
        
        
          ��
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          أو  في حديقة
        
        
          �
        
        
          شارع
        
        
          �
        
        
          في
        
        
          أحدهم،  ولدوا وفي فمهم ملعقة من عار
        
        
          �
        
        
          سم
        
        
          �
        
        
          أن فيه، فتو
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          وذل، عار لم يكن لهم
        
        
          صبحوا في نهايه المطاف
        
        
          �
        
        
          على جباههم، لي
        
        
          أ لم يقترفوه،
        
        
          �
        
        
          مجبرين على تحمل خط
        
        
          ستطيعون النجاه منه وتجاوزه
        
        
          �
        
        
          فقط ل ي
        
        
          أحداثه وحيثياته.
        
        
          �
        
        
          ولمحاكاته ومجاراة
        
        
          سهم هناك في ذاك
        
        
          �
        
        
          أنف
        
        
          �
        
        
          دوا
        
        
          ��
        
        
          فقط وج
        
        
          إنارته
        
        
          �
        
        
          المكان المظلم، الذي مهما حاولوا
        
        
          سبة لهم يبقى
        
        
          �
        
        
          بالن
        
        
          َ
        
        
          ضاء
        
        
          �
        
        
          صبح م
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ومهما
        
        
          وف ممن حولهم كم هي
        
        
          ��
        
        
          س والخ
        
        
          �
        
        
          الهاج
        
        
          سون فيها
        
        
          �
        
        
          صعبة تلك اللحظات التي يح
        
        
          �
        
        
          صعب عندما
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          دة، وال
        
        
          �
        
        
          وح
        
        
          �
        
        
          ص وال
        
        
          �
        
        
          بالنق
        
        
          أمهات مع
        
        
          صوات ال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          آذانهم
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          تتهافت
        
        
          آمالهم
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          أحلامهم وبع
        
        
          �
        
        
          أبنائهم، هي
        
        
          �
        
        
          القادرة على التخفيف من حدة الموقف.
        
        
          ل يكفيهم كل ذلك وذاك, بل ان كلمة
        
        
          سيهم
        
        
          �
        
        
          صدورهم تن
        
        
          �
        
        
          سمت
        
        
          �
        
        
          لقيط التي تو
        
        
          شبيها
        
        
          �
        
        
          شيء
        
        
          �
        
        
          ضع مكانه
        
        
          �
        
        
          ل لت
        
        
          ��
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          بع
        
        
          ؤلمة
        
        
          �
        
        
          بالحجارة الوحقة واللم, كم هي م
        
        
          أحدهم في حال
        
        
          �
        
        
          ضة في حنجرة
        
        
          �
        
        
          تلك الغ
        
        
          ص، عندما ينعتون بتلك
        
        
          �
        
        
          سه بالنق
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          إح
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          إح
        
        
          الكلمة التي ل محل لها من ال
        
        
          أل ينعتونهم بها
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          شعور، كيف للنا
        
        
          �
        
        
          وال
        
        
          أرقام وطنية تختلف عن
        
        
          �
        
        
          وهم مميزون ب
        
        
          أمام الواقع المرير الذي
        
        
          �
        
        
          ضعهم
        
        
          �
        
        
          غيرهم، وت
        
        
          ستطيعوا تغييره مهما فعلوا.
        
        
          �
        
        
          لن ي
        
        
          أن الدولة لم تعطهم
        
        
          ��
        
        
          ل نريد القول ب
        
        
          أنها لم تميز غيرهم
        
        
          �
        
        
          ا من حقوقهم بل
        
        
          �ّ
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          شيء القليل،
        
        
          �
        
        
          إل بال
        
        
          �
        
        
          من المواطنين عنهم
        
        
          أو في معظمها يغلب
        
        
          �
        
        
          أحيان
        
        
          أغلب ال
        
        
          �
        
        
          لكن في
        
        
          سيحل بهم لحقا، بعد
        
        
          �
        
        
          عليهم التفكير بما
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          خروجهم من دار الرعاية التي ي
        
        
          سن
        
        
          �
        
        
          صلون
        
        
          �
        
        
          إجباريا حالما ي
        
        
          �
        
        
          الخروج منها
        
        
          شر.
        
        
          �
        
        
          الثامنة ع
        
        
          أدنى فكرة عن العالم
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          س لهم ملاذ
        
        
          �
        
        
          لي
        
        
          أن التهيئة ل تكون على
        
        
          اللخارجي، ل
        
        
          أنهم غير مزودين
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          � ،
        
        
          مقدار من الكفاية
        
        
          بفكرة عن العالم الخارجي، وعن طبيعة
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          الحياة وعما ينتظرهم في مجتمع
        
        
          سوق عمل ينظر في
        
        
          �
        
        
          شبيها بالغابة، وفي
        
        
          �
        
        
          ٍ
        
        
          ال
        
        
          ��
        
        
          أه
        
        
          �
        
        
          رقمهم الوطني قبل توظيفهم، و
        
        
          أهم عند
        
        
          �
        
        
          س بخط
        
        
          �
        
        
          أ لي
        
        
          �
        
        
          سبونهم على خط
        
        
          �
        
        
          يحا
        
        
          زواج بهم، وماذا ننتظر
        
        
          �
        
        
          أو ال
        
        
          �
        
        
          تزويجهم
        
        
          أخذ
        
        
          �
        
        
          أخذته المناظر، لذلك ت
        
        
          �
        
        
          من مجتمع
        
        
          أماكنها وتكون
        
        
          �
        
        
          سرقة والقتل
        
        
          �
        
        
          الجريمة وال
        
        
          أحيان.
        
        
          أغلب ال
        
        
          �
        
        
          النهاية غيرمحمودة في
        
        
          أي وحوار
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          شطناوي اثناء حوارها مع ابو نقطة
        
        
          �
        
        
          الزميلة
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          شطناوي
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك -هيام
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          د المهند
        
        
          ��
        
        
          إرب
        
        
          �
        
        
          ة
        
        
          ��
        
        
          ال مدير مديرية زراع
        
        
          �
        
        
          ق
        
        
          شروع
        
        
          �
        
        
          ستفيدين من م
        
        
          �
        
        
          إن عدد الم
        
        
          �
        
        
          أبو نقطة
        
        
          �
        
        
          علي
        
        
          إربد
        
        
          �
        
        
          ضي الزراعية في محافظة
        
        
          �
        
        
          أرا
        
        
          صلاح ال
        
        
          �
        
        
          ست
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          ستفيد وبتكلفة قدرت
        
        
          �
        
        
          ضي بلغ 022 م
        
        
          �
        
        
          العام الما
        
        
          ألف دينار.
        
        
          �  25
        
        
          بـ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك على
        
        
          �
        
        
          و نقطة ل
        
        
          �
        
        
          أب
        
        
          �
        
        
          د
        
        
          �
        
        
          أك
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          شاريع حال توزيع
        
        
          �
        
        
          صدد تنفيذ 4 م
        
        
          �
        
        
          المديرية  ب
        
        
          صات المالية على مديريات
        
        
          �
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          وزارة المخ
        
        
          ���
        
        
          ال
        
        
          شهر المقبل.
        
        
          �
        
        
          أنحاء المملكة ال
        
        
          �
        
        
          الزراعة فيمختلف
        
        
          شاريع المزمع تنفيذها تتمثل
        
        
          �
        
        
          أن الم
        
        
          �
        
        
          ضح
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          شروع
        
        
          �
        
        
          شروع مكافحة الفقر الريفي، وم
        
        
          �
        
        
          بـ م
        
        
          شروع تبطين
        
        
          �
        
        
          ضي الزراعية، وم
        
        
          �
        
        
          أرا
        
        
          صلاح ال
        
        
          �
        
        
          ست
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ضافة
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          سدود بال
        
        
          �
        
        
          اري ال
        
        
          �
        
        
          ومج
        
        
          ّ
        
        
          ي
        
        
          ّ
        
        
          ر
        
        
          ��
        
        
          أقنية ال
        
        
          �
        
        
          شاريع الخدمات الزراعية.
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          ث قائلا»
        
        
          ّ
        
        
          شاريع تحد
        
        
          �
        
        
          وفيما يتعلق بتكلفة الم
        
        
          دة لتنفيذ
        
        
          ّ
        
        
          صات محد
        
        
          � ّ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          صد مخ
        
        
          �
        
        
          إن المديرية ل تر
        
        
          �
        
        
          سب المبالغ التي
        
        
          �
        
        
          إنما يتم تنفيذها ح
        
        
          �
        
        
          شاريع و
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          صها الوزارة للمديرية.»
        
        
          � ّ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          تخ
        
        
          أنه تم طرح عطاءين من
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          أبو نقطة
        
        
          �
        
        
          شار
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          أقنية
        
        
          �
        
        
          سين
        
        
          �
        
        
          ضي لتح
        
        
          �
        
        
          المنحة الخليجية في العام الما
        
        
          والتقليل من الفاقد وقد تم تنفيذهما في لواء
        
        
          ّ
        
        
          ي
        
        
          ّ
        
        
          الر
        
        
          آخر
        
        
          أحدهم تم النتهاء من تنفيذه وال
        
        
          �
        
        
          الكورة
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          صي
        
        
          �
        
        
          أنه تم تخ
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ضيفا
        
        
          �
        
        
          ما زال قيد التنفيذ م
        
        
          638,991 دينار للعطاءين.
        
        
          م
        
        
          ّ
        
        
          أن مديرية الزراعة تقد
        
        
          �
        
        
          أبو نقطة على
        
        
          �
        
        
          أكد
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          الخدمات الزراعية للمزارعين وتعمل على نقل
        
        
          إنتاج
        
        
          ادة ال
        
        
          ��
        
        
          ل زي
        
        
          �
        
        
          أج
        
        
          �
        
        
          سائل التكنولوجيا من
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          ساعدة المزارعين في
        
        
          �
        
        
          ض التكاليف وم
        
        
          �
        
        
          وتخفي
        
        
          ستوى
        
        
          �
        
        
          إلى رفع م
        
        
          �
        
        
          ضافة
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          سويق، بال
        
        
          �
        
        
          عمليات الت
        
        
          الوعي لديهم والقيام بالجولت الميدانية للاطلاع
        
        
          إربد.
        
        
          �
        
        
          ضاع الزراعية في
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          على ال
        
        
          صرف مبالغ الموازنة العامة
        
        
          �
        
        
          شاريع حال
        
        
          �
        
        
          تنفيذ 4 م
        
        
          ضي
        
        
          �
        
        
          إربد العام الما
        
        
          �
        
        
          ضي الزراعية في
        
        
          �
        
        
          أرا
        
        
          صلاح ا
        
        
          �
        
        
          ست
        
        
          �
        
        
          ألف دينار لا
        
        
          �  25
        
        
          إنفاق
        
        
          � :
        
        
          أبو نقطة
        
        
          �
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          سلام فريحات
        
        
          � -
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          س المعهد الملكي للدرا
        
        
          �
        
        
          قال نائب رئي
        
        
          س الفكر
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          الدينية الدكتور عامر الحافي
        
        
          أ، بعدما بات
        
        
          �
        
        
          التكفيري هو تفكيرمختل ومجتز
        
        
          شر الفكر التكفيري
        
        
          �
        
        
          هناك جماعات تقوم على ن
        
        
          ساجد
        
        
          �
        
        
          طباء في الم
        
        
          ُ
        
        
          أم من خلال الخ
        
        
          �
        
        
          بالكتب
        
        
          ً
        
        
          سواء
        
        
          �
        
        
          إعلام.
        
        
          سائل ال
        
        
          �
        
        
          وو
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          الحافي في حواره مع
        
        
          ّ
        
        
          وبني
        
        
          سان على مدى
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          أن الفكر التكفيري رافق ال
        
        
          �
        
        
          من اليهودية
        
        
          ً
        
        
          ان بداية
        
        
          ��
        
        
          أدي
        
        
          التاريخ بجميع ال
        
        
          ْ
        
        
          ه لم يظهر
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ى
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          شيرا
        
        
          �
        
        
          سلام، م
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          بال
        
        
          ً
        
        
          وانتهاء
        
        
          آن
        
        
          إنما هو خرج ال
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          ُ
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          عي البع
        
        
          ّ
        
        
          كما يد
        
        
          ً
        
        
          أة
        
        
          �
        
        
          فج
        
        
          أكبر .
        
        
          �
        
        
          بقوة
        
        
          وط بكل فرد
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          �
        
        
          ب الم
        
        
          ��
        
        
          واج
        
        
          ��
        
        
          دد على ال
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          ��
        
        
          و
        
        
          إيقافه
        
        
          �
        
        
          ل
        
        
          �
        
        
          ذا الفكر من خ
        
        
          �
        
        
          اه ه
        
        
          �
        
        
          بالمجتمع تج
        
        
          ضاء،
        
        
          �
        
        
          إليه من الكراهية والبغ
        
        
          �
        
        
          ض ما يدعو
        
        
          �
        
        
          ورف
        
        
          سل كلمة خير،
        
        
          �
        
        
          أن ير
        
        
          �
        
        
          ستطيع
        
        
          �
        
        
          ص ي
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �  ّ
        
        
          كل
        
        
          ّ
        
        
          إن
        
        
          � ْ
        
        
          إذ
        
        
          �
        
        
          م عن الختلاف
        
        
          ّ
        
        
          ض والتكل
        
        
          �
        
        
          ضنا البع
        
        
          �
        
        
          باحترام بع
        
        
          د .
        
        
          ّ
        
        
          من باب التعد
        
        
          ص،
        
        
          � ّ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          م التخ
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          �
        
        
          ى اح
        
        
          ��
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          افي
        
        
          ��
        
        
          ا الح
        
        
          ��
        
        
          ودع
        
        
          شكل كبير في العالم
        
        
          �
        
        
          صلاح ب
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          سهم في ال
        
        
          �
        
        
          أنه  ي
        
        
          ل
        
        
          م
        
        
          ّ
        
        
          س عليه التكل
        
        
          �
        
        
          العربي، فمثلاخطيب الجمعة لي
        
        
          اعليه
        
        
          ّ
        
        
          إمن
        
        
          �
        
        
          ضاياالجتماعو
        
        
          �
        
        
          سةوالدينوق
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          بال
        
        
          صلة
        
        
          � ّ
        
        
          أمور المت
        
        
          التركيز على الفقه وكذلك باقي ال
        
        
          ُ
        
        
          لاة
        
        
          ّ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          عليه ال
        
        
          –
        
        
          سول الكريم
        
        
          �
        
        
          أن الر
        
        
          �
        
        
          بالدين مبينا
        
        
          ص .
        
        
          �
        
        
          صا
        
        
          �
        
        
          أهل الخت
        
        
          �
        
        
          -   كان يحترم
        
        
          ُ
        
        
          لام
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          وال
        
        
          أتي بكثرة من
        
        
          �
        
        
          أن الفكر التكفيري ي
        
        
          �
        
        
          ضح
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          سلمي،
        
        
          �
        
        
          صلاح ال
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          ست من ال
        
        
          �
        
        
          الجماعات التي يئ
        
        
          شباب
        
        
          �
        
        
          ر بال
        
        
          ّ
        
        
          فزرعت ثقافة الكراهية وهذا ما غر
        
        
          سياق
        
        
          �
        
        
          رون ويلعنون وبالتالي الن
        
        
          ّ
        
        
          كف
        
        
          ُ
        
        
          وباتوا ي
        
        
          أن معظم هذه
        
        
          وراء الجماعات التكفيرية ل
        
        
          ها المندفعة
        
        
          ُ
        
        
          لي عليها عواطف
        
        
          ُ
        
        
          الفئة العمرية  مت
        
        
          أكثر من العقل.
        
        
          �
        
        
          أحد نماذج النحراف الذي
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          وبين الحافي
        
        
          ى لظهور الجماعات التكفيرية
        
        
          ّ
        
        
          أد
        
        
          �
        
        
          العقيدة الثابتة
        
        
          �
        
        
          ا  ب
        
        
          �
        
        
          دم التفريق م
        
        
          �
        
        
          و ع
        
        
          �
        
        
          ه
        
        
          إيجاد
        
        
          �
        
        
          من
        
        
          َّ
        
        
          د
        
        
          �ُ
        
        
          سي الظرفي، فلا ب
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          والفكر ال
        
        
          سلامي حقيقي واعي مثقف
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          �
        
        
          وتكوين خطاب
        
        
          ستوعب التغيرات التي حدثت في مجتمعاتنا
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ضافة
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          �
        
        
          سية في المنطقة
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          صراعات ال
        
        
          �
        
        
          وال
        
        
          َّ
        
        
          ـل
        
        
          ُ
        
        
          نة والبعيدة ك
        
        
          ّ
        
        
          أفكار المغلقة الملق
        
        
          تطوير ال
        
        
          ين.
        
        
          ّ
        
        
          عن الد
        
        
          ِ
        
        
          البعد
        
        
          سات الدينية الدكتور عامر الحافي:
        
        
          �
        
        
          س المعهد الملكي للدرا
        
        
          �
        
        
          نائب رئي
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أديان هو تفكيرمختل ومجتز
        
        
          الفكر التكفيري في جميع ا
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          شة
        
        
          �
        
        
          ش -زكريا الحراح
        
        
          �
        
        
          صحافة اليرموك -جر
        
        
          �
        
        
          ش الكبرى اجتماعا، في قاعة
        
        
          �
        
        
          عقدت بلدية جر
        
        
          ضير
        
        
          �
        
        
          ضي، للتباحث في التح
        
        
          �
        
        
          سبوع الما
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          البلدية ال
        
        
          أردنية للعام
        
        
          ش مدينة الثقافة ال
        
        
          �
        
        
          سلم جر
        
        
          �
        
        
          لحتفالية ت
        
        
          شهر
        
        
          �
        
        
          شرين من ال
        
        
          �
        
        
          ستقام في الع
        
        
          �
        
        
          الحالي 5102 التي
        
        
          المقبل.
        
        
          د من
        
        
          �
        
        
          دي
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          َّ
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          ��
        
        
          ذي
        
        
          ��
        
        
          اع، ال
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          �
        
        
          ل الج
        
        
          �
        
        
          وتم خ
        
        
          إعلامية والمهتمين، التباحث في
        
        
          الهيئات الثقافية وال
        
        
          ضور والتي
        
        
          �
        
        
          شاركات من الح
        
        
          �
        
        
          أفكار والم
        
        
          المقترحات وال
        
        
          سب منها في الحتفالية،
        
        
          �
        
        
          إدراج المنا
        
        
          �
        
        
          ستها، و
        
        
          �
        
        
          سيتم درا
        
        
          �
        
        
          شاركين في
        
        
          �
        
        
          أدوار على الحرفيين الم
        
        
          كذلك تم توزيع ال
        
        
          شعبية
        
        
          �
        
        
          ض منتجات ثقافية و
        
        
          �
        
        
          الحتفالية وكيفية عر
        
        
          شية .
        
        
          �
        
        
          جر
        
        
          نا
        
        
          ّ
        
        
          إن
        
        
          � »
        
        
          س البلدية الدكتور علي قوقزة
        
        
          �
        
        
          وقال رئي
        
        
          شارك فيها كافة
        
        
          �
        
        
          أن تكون احتفالية متميزة ت
        
        
          سعى ل
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          أننا كبلدية
        
        
          �
        
        
          ضيفا
        
        
          �
        
        
          سكانية في المدينة،» م
        
        
          �
        
        
          أطياف ال
        
        
          ال
        
        
          صيدة
        
        
          �
        
        
          ش «بق
        
        
          �
        
        
          أوبريت جر
        
        
          � »
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          إمكانية عر
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ندر
        
        
          سمة
        
        
          �
        
        
          صلهالحا
        
        
          �
        
        
          شومفا
        
        
          �
        
        
          ضلتاريخجر
        
        
          �
        
        
          ستعرا
        
        
          �
        
        
          نا
        
        
          ّ
        
        
          ضم
        
        
          �
        
        
          تت
        
        
          إلى الفتوحات
        
        
          �
        
        
          إلى البيزنطي
        
        
          �
        
        
          ا من الحكم الروماني
        
        
          ً
        
        
          بدء
        
        
          سي وهجرات
        
        
          �
        
        
          أمويوالعبا
        
        
          سلامية مرورا بالعهد ال
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          ال
        
        
          إلى المدينة عبر الفترة الحديثة.
        
        
          �
        
        
          سكان
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          شهر المقبل
        
        
          �
        
        
          شرين من ال
        
        
          �
        
        
          ستقام في الع
        
        
          �
        
        
          الاحتفالية
        
        
          ستعداداتها
        
        
          �
        
        
          صل ا
        
        
          �
        
        
          ش الكبرى» توا
        
        
          �
        
        
          «جر
        
        
          م راية مدينة الثقافة 5102
        
        
          ّ
        
        
          سل
        
        
          �
        
        
          لت
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          صحافة اليرموك - لبنى العتوم
        
        
          �
        
        
          صاب
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          س التطور التكنولوجي، الذي
        
        
          �
        
        
          انعك
        
        
          اتناوعلاقاتنا
        
        
          ّ
        
        
          سلوكي
        
        
          �
        
        
          مختلفجوانبحياتنا،على
        
        
          سماتهذا التطور ظهور مواقع
        
        
          �
        
        
          الجتماعية، فمن
        
        
          ْ
        
        
          س بوك و توتير» فباتت
        
        
          �
        
        
          صل الجتماعي «في
        
        
          �
        
        
          التوا
        
        
          س بوك
        
        
          �
        
        
          صا الفي
        
        
          �
        
        
          صو
        
        
          �
        
        
          هذه المواقع الجتماعية و خ
        
        
          شهد تفاعلا كبيرا من مختلف الفئات العمرية،
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          شباب ولكن بتنا
        
        
          �
        
        
          رة على ال
        
        
          ِ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          أنها مقت
        
        
          �
        
        
          سائد
        
        
          �
        
        
          فال
        
        
          سابات هذه المواقع
        
        
          �
        
        
          شتراكا بح
        
        
          �
        
        
          شاهد تفاعلا وا
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          . ِّ
        
        
          ن
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ِ
        
        
          بار
        
        
          ِ
        
        
          من قبل ك
        
        
          أحمد، الذي يبلغ من العمر ٥٤
        
        
          �
        
        
          أمين
        
        
          �
        
        
          يقول
        
        
          لاع على مواقع
        
        
          ّ
        
        
          نا في الط
        
        
          َ
        
        
          أوقات
        
        
          �
        
        
          ضي
        
        
          �
        
        
          نا نق
        
        
          َّ
        
        
          إن
        
        
          � ،
        
        
          عاما
        
        
          ل الفائدة فقط
        
        
          �
        
        
          أج
        
        
          �
        
        
          صل الجتماعي ل من
        
        
          �
        
        
          التوا
        
        
          صة في ليالي
        
        
          �
        
        
          ضاء الوقت وخا
        
        
          �
        
        
          ل ق
        
        
          �
        
        
          أج
        
        
          �
        
        
          ا من
        
        
          � ّ
        
        
          إمن
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          أخبار العالممنحولنا .
        
        
          �
        
        
          شتاء الطويلة ولمعرفة
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          إلى
        
        
          � ،
        
        
          شير مهدي العتوم، ٥٥ عاما
        
        
          �
        
        
          وفيما ي
        
        
          صل مع
        
        
          �
        
        
          أجل التوا
        
        
          �
        
        
          ستخدم هذه المواقع من
        
        
          �
        
        
          نا ن
        
        
          ّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          إدامة
        
        
          �
        
        
          أخبارهم و
        
        
          �
        
        
          أبنائنا فيمختلف البلدان لمعرفة
        
        
          �
        
        
          صل معهم.
        
        
          �
        
        
          التوا
        
        
          قت
        
        
          ّ
        
        
          إنهذهالمواقعحق
        
        
          �
        
        
          أبوخالد
        
        
          �
        
        
          ستيني
        
        
          �
        
        
          ويقولال
        
        
          ت
        
        
          ّ
        
        
          س، وحل
        
        
          �
        
        
          صل الجتماعي فعلا بين النا
        
        
          �
        
        
          التوا
        
        
          ستقبال
        
        
          �
        
        
          سلوب التقليدي في تبادل وا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ال
        
        
          َّ
        
        
          ل
        
        
          �
        
        
          مح
        
        
          نا نقبل على
        
        
          َ
        
        
          أن ما جعل
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شيرا
        
        
          �
        
        
          سائل البريد، م
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          ستخدامه هو مجاراة لروح الواقع الحالي الذي
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          شباب
        
        
          �
        
        
          ستخدام فئات غير ال
        
        
          �
        
        
          شه، ول يرى في ا
        
        
          �
        
        
          نعي
        
        
          با.
        
        
          َ
        
        
          ستغر
        
        
          �
        
        
          أمرا م
        
        
          �
        
        
          لهذه المواقع
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          ستاذ  علم الجتماع   في جامعة جر
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ويرى
        
        
          صل
        
        
          �
        
        
          أن مواقع التوا
        
        
          �
        
        
          صالح العتوم
        
        
          �
        
        
          الدكتورمحمد
        
        
          ستخدمها
        
        
          �
        
        
          سبة ي
        
        
          �
        
        
          سيلة اجتماعية منا
        
        
          �
        
        
          الجتماعي و
        
        
          ، وهي
        
        
          ِّ
        
        
          ن
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          بار ال
        
        
          ِ
        
        
          جميع فئات المجتمعحتى فئاتك
        
        
          شرة يطرح الفرد من خلالها
        
        
          �
        
        
          صال مبا
        
        
          �
        
        
          سيلة ات
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          ة .
        
        
          ّ
        
        
          ي
        
        
          ّ
        
        
          آراءه بحر
        
        
          �
        
        
          ستخدام هذه
        
        
          �
        
        
          سلبيات ل
        
        
          �
        
        
          ود
        
        
          �
        
        
          د على وج
        
        
          �
        
        
          أك
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          ستخدم فيها كلمات تخرج عن
        
        
          �
        
        
          المواقع، فقد ي
        
        
          صة نحن من منطقة
        
        
          �
        
        
          ألوف والعرف وخا
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          ضرورة اللتزام
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          سط، لفتا
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          شرق ال
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          أثيرها
        
        
          �
        
        
          أن « ت
        
        
          �
        
        
          بالعادات والتقاليد الحميدة، مبينا
        
        
          ساعات
        
        
          �
        
        
          ضي
        
        
          �
        
        
          أنه يق
        
        
          �
        
        
          سان مخيف لدرجة
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          على ال
        
        
          لهيه عن العبادات
        
        
          ُ
        
        
          ستخدامه مما ت
        
        
          �
        
        
          طويلة في ا
        
        
          صانة و
        
        
          �
        
        
          أكثر ر
        
        
          �
        
        
          شكل
        
        
          �
        
        
          ستخدامه ب
        
        
          �
        
        
          والعمل فيجب ا
        
        
          سلبيات بين
        
        
          �
        
        
          شار ال
        
        
          �
        
        
          إلى انت
        
        
          �
        
        
          ؤدي
        
        
          �
        
        
          قد ت
        
        
          ّ
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          التزاما و
        
        
          الجماعات».
        
        
          صحافة في جامعة
        
        
          �
        
        
          سم ال
        
        
          �
        
        
          س ق
        
        
          �
        
        
          د رئي
        
        
          �
        
        
          ؤك
        
        
          ��
        
        
          وي
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          اليرموك الدكتور علاء الدين الدليمي على
        
        
          ً
        
        
          أحدثت طفرة
        
        
          �«
        
        
          صل الجتماعي
        
        
          �
        
        
          مواقع التوا
        
        
          ول  والمعلومات ول
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          �
        
        
          سلوك والم
        
        
          �
        
        
          نوعية في ال
        
        
          أخرى،»
        
        
          �
        
        
          صر هذه الطفرة على فئة دون فئة
        
        
          �
        
        
          تقت
        
        
          بار
        
        
          ِ
        
        
          أن «الجريدة» كانت الملاذ الوحيد لك
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          لفتا
        
        
          صول
        
        
          �
        
        
          إلى المنتهى من حيث الح
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          من المبتد
        
        
          ّ
        
        
          ن
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          على المعلومة .
        
        
          من
        
        
          ً
        
        
          ا عالية
        
        
          ً
        
        
          سب
        
        
          � ِ
        
        
          أن هنالك ن
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شار الدليمي
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          َ
        
        
          تقن قيادة
        
        
          ُ
        
        
          ل ت
        
        
          ّ
        
        
          ن
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          بار ال
        
        
          ِ
        
        
          إن فئاتك
        
        
          �
        
        
          ساتتقول
        
        
          �
        
        
          الدرا
        
        
          إجابتين
        
        
          �
        
        
          ضحا ان هنالك
        
        
          �
        
        
          سوب، مو
        
        
          �
        
        
          الحا
        
        
          صل
        
        
          �
        
        
          مواقع التوا
        
        
          َ
        
        
          ستين واتجاهين حول
        
        
          �
        
        
          ومدر
        
        
          أن هذه
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شير
        
        
          �
        
        
          أول ي
        
        
          الجتماعي فالتجاه ال
        
        
          ستعمالها
        
        
          �
        
        
          سن ا
        
        
          �
        
        
          أح
        
        
          �
        
        
          إذا
        
        
          �
        
        
          المواقع مفيدة بامتياز
        
        
          ستكون من
        
        
          �
        
        
          إن لم تكن كذلك ف
        
        
          �
        
        
          فهي نعمة من الله و
        
        
          قمة .
        
        
          ِ
        
        
          صبح ن
        
        
          �
        
        
          صر العائلة وهنا ت
        
        
          �
        
        
          أوا
        
        
          المفرقات ل
        
        
          سات لعلماء الجتماع
        
        
          �
        
        
          أن هنالك درا
        
        
          �
        
        
          ضاف
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          إلكتروني
        
        
          ح ال
        
        
          ّ
        
        
          صف
        
        
          �
        
        
          إذا تجاوز الت
        
        
          �
        
        
          صحة تقول
        
        
          �
        
        
          وال
        
        
          إنترنت ول
        
        
          � َ
        
        
          ن
        
        
          ِ
        
        
          دم
        
        
          ُ
        
        
          صبح الفرد م
        
        
          �
        
        
          ساعات، ي
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          الخم
        
        
          ص منه.
        
        
          � ّ
        
        
          يمكن التخل
        
        
          ِ
        
        
          صر
        
        
          �
        
        
          الع
        
        
          َ
        
        
          وح
        
        
          ُ
        
        
          ر
        
        
          ُ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          يعك
        
        
          ٍ
        
        
          شهد
        
        
          �
        
        
          في م
        
        
          صل الاجتماعي
        
        
          �
        
        
          ستخدام مواقع التوا
        
        
          �
        
        
          شباب في ا
        
        
          �
        
        
          يجارون ال
        
        
          ِّ
        
        
          ن
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ُ
        
        
          بار
        
        
          ِ
        
        
          ك
        
        
          د . عامر الحافي
        
        
          تعبيرية
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          سينات
        
        
          �
        
        
          صعب ح
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          -
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          سول الثانوية للبنات
        
        
          �
        
        
          سة زينب بنت الر
        
        
          �
        
        
          أقامت مدر
        
        
          �
        
        
          ضي، احتفال بذكرى
        
        
          �
        
        
          سبوع الما
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          شاملا، ال
        
        
          �
        
        
          ضا
        
        
          �
        
        
          معر
        
        
          .
        
        
          أم
        
        
          الكرامة ويوم ال
        
        
          شاد  راعي الحفل نائب مدير التربية في لواء
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          أنجبت
        
        
          �
        
        
          أم التي
        
        
          دور ال
        
        
          �
        
        
          د حجازي  ب
        
        
          �
        
        
          بني عبيد  رائ
        
        
          أبطال والتي ما تزال تنجب جيلا
        
        
          شهداء الكرامة ال
        
        
          �
        
        
          شهيد البطل الطيار
        
        
          �
        
        
          ستذكر ال
        
        
          �
        
        
          شهداء، كما ا
        
        
          �
        
        
          ؤلء ال
        
        
          �
        
        
          من ه
        
        
          سلة من
        
        
          �
        
        
          سبة وما قدمه وتقدمه قواتنا البا
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          معاذ الك
        
        
          .
        
        
          ضحيات في الذود عن حمى الوطن
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          أم
        
        
          أن ال
        
        
          �
        
        
          د حجازي
        
        
          �
        
        
          أك
        
        
          � ،
        
        
          أم
        
        
          وفيما يتعلق بعيد ال
        
        
          سمت
        
        
          �
        
        
          أبناء ور
        
        
          ساهمت بفاعلية كبيرة في تربية ال
        
        
          �
        
        
          إيجاد جيل واع
        
        
          �
        
        
          أجل
        
        
          �
        
        
          ضحيتها من
        
        
          �
        
        
          سعادة لهم بت
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          إنجاز في مجتمعه
        
        
          ساهم في خدمة وطنه ويعلي ال
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          أبهى
        
        
          �
        
        
          أفراده ب
        
        
          �
        
        
          شامى الوطن ليظهر
        
        
          �
        
        
          شميات ون
        
        
          �
        
        
          وربت ن
        
        
          إخاء
        
        
          سامح والمحبة وال
        
        
          �
        
        
          صورة في قيم الت
        
        
          �
        
        
          سر طلفاح
        
        
          �
        
        
          ضلة مي
        
        
          �
        
        
          سة الفا
        
        
          �
        
        
          ستذكرت مديرة المدر
        
        
          �
        
        
          وا
        
        
          إنجازاتهن
        
        
          �
        
        
          سية والطالبات من خلال
        
        
          �
        
        
          والهيئة التدري
        
        
          ض ،مناقب ومواقف نبيلة لجلالة المغفور له
        
        
          �
        
        
          في المعر
        
        
          أعاد
        
        
          �
        
        
          سين بن طلال في معركة الكرامة مما
        
        
          �
        
        
          الملك الح
        
        
          أمة العربية هيبتها وعزتها
        
        
          للوطن وال
        
        
          أيدون معاذ
        
        
          �
        
        
          س تطوير
        
        
          �
        
        
          ض مدير مجل
        
        
          �
        
        
          ضر المعر
        
        
          �
        
        
          وح
        
        
          شرفين ومديرات ومدراء
        
        
          �
        
        
          صاونه وعدد من الم
        
        
          �
        
        
          الخ
        
        
          ﻷ مور والمجتمع
        
        
          �
        
        
          أولياء ا
        
        
          �
        
        
          س بني عبيد وعدد من
        
        
          �
        
        
          مدار
        
        
          المحلي
        
        
          أم
        
        
          تحتفل بذكرى الكرامة و ا
        
        
          »
        
        
          سول
        
        
          �
        
        
          سة «زينب بنت الر
        
        
          �
        
        
          مدر
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          صحافة اليرموك - رزان المومني
        
        
          �
        
        
          مـــومتــها بلون عينيها، كانت لي الحياة
        
        
          ُ
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ـــعم
        
        
          َ
        
        
          صغــري، بط
        
        
          �
        
        
          ــاها في
        
        
          ّ
        
        
          إيـ
        
        
          �
        
        
          مــتني
        
        
          ّ
        
        
          ــب التي عل
        
        
          ُ
        
        
          صــيل الحـ
        
        
          �
        
        
          فـــا
        
        
          َ
        
        
          بت
        
        
          ـ يــا
        
        
          َ
        
        
          ــها ف
        
        
          َ
        
        
          زوال
        
        
          ُ
        
        
          أخــاف
        
        
          � ٌ
        
        
          ربــي، نعمــة
        
        
          ُ
        
        
          ســراري، هبــة
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          صديقــتي ومخبــ
        
        
          �
        
        
          أمــي حبـــيبتــي
        
        
          �
        
        
          بكل معانيها، هـــي
        
        
          هــا واحمينا يــا الله من
        
        
          ُ
        
        
          دمع
        
        
          ُ
        
        
          ي
        
        
          ٍ
        
        
          شــر
        
        
          �
        
        
          ــ
        
        
          َ
        
        
          ها وب
        
        
          ُ
        
        
          ــن
        
        
          ُ
        
        
          سك
        
        
          �
        
        
          ـــ
        
        
          َ
        
        
          ي
        
        
          ٍ
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          ــر
        
        
          َ
        
        
          ـها وم
        
        
          ُ
        
        
          وجــع
        
        
          ُ
        
        
          يــ
        
        
          ٍ
        
        
          ـــلـب
        
        
          َ
        
        
          ها و ق
        
        
          ُ
        
        
          سد
        
        
          � َ
        
        
          حت
        
        
          ٍ
        
        
          رب احــميهــا من عين
        
        
          ـــلو مـنها..
        
        
          ُ
        
        
          نــيا تخ
        
        
          ُ
        
        
          د
        
        
          اها، بطعــم
        
        
          ّ
        
        
          إي
        
        
          �
        
        
          متني
        
        
          ّ
        
        
          صــــلاة عل
        
        
          �
        
        
          ل
        
        
          ّ
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          ــاه في طــفولـــتي، بطعـــم
        
        
          ّ
        
        
          إي
        
        
          �
        
        
          إيـــمــان الــذي علــمتني
        
        
          صيل ال
        
        
          �
        
        
          بــتفــا
        
        
          ـــا بطـــعم حــلاوة
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          لي
        
        
          ِ
        
        
          ضمــتك لي وقــتــها، كنــت
        
        
          �
        
        
          سمـــتها على وجهــك يـــومها بحــرارة
        
        
          �
        
        
          ســمة التـــي ر
        
        
          �
        
        
          الب
        
        
          َ
        
        
          سـتـوعــب
        
        
          �
        
        
          أن ت
        
        
          �
        
        
          صغــر من
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          طـفـــولـتي
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ـي، ورغــم معـرفــتــك
        
        
          ّ
        
        
          سن
        
        
          �
        
        
          صغــر
        
        
          �
        
        
          صـــلاة رغــم
        
        
          �
        
        
          متــني  ال
        
        
          ّ
        
        
          إيـــمان، عل
        
        
          ال
        
        
          ضيــق فــجــوتــها ل دواء لــها
        
        
          �
        
        
          الـحــياة بــ
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          صغــر و
        
        
          �
        
        
          إيـــمان يــثمر في  ال
        
        
          ال
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          متــني
        
        
          ّ
        
        
          كـل تلــك الحــركـات،عل
        
        
          صــلاة
        
        
          �
        
        
          صـــغيرتي ال
        
        
          �
        
        
          أفــاقــت طفولتي: «يا
        
        
          �
        
        
          سى كلماتــك التي
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ية، ولن
        
        
          ّ
        
        
          ؤمـنة تـــقــ
        
        
          �
        
        
          ا  مـ
        
        
          ّ
        
        
          أمـــ
        
        
          � ِ
        
        
          صــلاة، فكـنت
        
        
          �
        
        
          كال
        
        
          يــن فحـافــظـي عليهـا»
        
        
          ّ
        
        
          عمـــود الـد
        
        
          ٌ
        
        
          وطن
        
        
          َ
        
        
          الوطن
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          لتي بها وطني، علمتني
        
        
          ّ
        
        
          صغريبطعمطفولتي التيجم
        
        
          �
        
        
          اها في
        
        
          ّ
        
        
          إي
        
        
          �
        
        
          متني
        
        
          ّ
        
        
          صيل الحياة التيعل
        
        
          �
        
        
          بتفا
        
        
          ت، ولن
        
        
          ّ
        
        
          مت ورب
        
        
          ّ
        
        
          عل
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          أجيال، فكنتخير
        
        
          العروبة  في دمنا ولدت لتتوارثها ال
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          أوطان، و
        
        
          صى ال
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ولو نفيت
        
        
          الوطن يا
        
        
          ُّ
        
        
          سلاح، حب
        
        
          �
        
        
          ك ب
        
        
          َ
        
        
          در
        
        
          ُ
        
        
          س ي
        
        
          �
        
        
          صغيرتي، لي
        
        
          �
        
        
          الوطن يا
        
        
          َّ
        
        
          حب
        
        
          َّ
        
        
          إن
        
        
          �«
        
        
          أوجعت طفولتي ذات يوم
        
        
          �
        
        
          سى كلماتك التي
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          سفك دماء»
        
        
          �
        
        
          أن يبقى الوطن دون
        
        
          �
        
        
          صغيرتي
        
        
          �
        
        
          أو لنهديها
        
        
          � ،
        
        
          ساها ليجمعنا بها هذا التاريخ
        
        
          �
        
        
          أن نن
        
        
          �
        
        
          ل
        
        
          َ
        
        
          عق
        
        
          ُ
        
        
          سموه لنا، وهل ي
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          ٌ
        
        
          وهم
        
        
          ّ
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          12/3/5102..... ما هو
        
        
          !!!! ّ
        
        
          ل يديها
        
        
          ّ
        
        
          أو لنقب
        
        
          �
        
        
          الهدايا
        
        
          ه)
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          سكر (بطعم وجود
        
        
          �
        
        
          شرب قهوته بطعم ال
        
        
          �
        
        
          دت نكهاته، فمنهم من ي
        
        
          ّ
        
        
          سادة هو فنجان قهوة تعد
        
        
          �
        
        
          يا
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          يوم ال
        
        
          أو
        
        
          � ،
        
        
          ه
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          شفى
        
        
          �
        
        
          أن ت
        
        
          �
        
        
          سطيتها (بغربته، بانتظار
        
        
          �
        
        
          شرب قهوته بو
        
        
          �
        
        
          شقا لها، ومنهم من ي
        
        
          �
        
        
          شبعته ع
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          بترانيم فيروزية
        
        
          شربونها علىحرقة حنينهم
        
        
          �
        
        
          شربونها على ترانيم فيروزية بل ي
        
        
          �
        
        
          صحابهذه القهوة ل ي
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          � ) ً
        
        
          صال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أن يجدها
        
        
          �
        
        
          لربما
        
        
          سكن بين الجفون ....
        
        
          �
        
        
          شتياقهم ولربما دعواتهم، وتبقى الدمعة ت
        
        
          �
        
        
          وا
        
        
          أحر التعازي)
        
        
          �
        
        
          هم لهم مني
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          ألم (بموت
        
        
          سادة بطعم ال
        
        
          �
        
        
          شربونها
        
        
          �
        
        
          أولئك الذين ي
        
        
          �
        
        
          شاربي القهوة، ف
        
        
          �
        
        
          آخر
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          أنتذكرهمبقهوتهالربمابحنانها،عيونهم
        
        
          �
        
        
          أمل
        
        
          �
        
        
          شربونهاعلى
        
        
          �
        
        
          ذوابهاكالباقينولكنهمي
        
        
          ّ
        
        
          سليتلذ
        
        
          �
        
        
          شربونهالي
        
        
          �
        
        
          أولئكي
        
        
          �
        
        
          ا،
        
        
          ً
        
        
          صغير
        
        
          �
        
        
          ياني
        
        
          ّ
        
        
          ي ارحمهما كما رب
        
        
          ّ
        
        
          شفة رب
        
        
          �
        
        
          د في كل ر
        
        
          ّ
        
        
          ل وترد
        
        
          ّ
        
        
          تدمع وقلوبهم ترت
        
        
          أو التي
        
        
          �
        
        
          ه
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          واحد منا عالمه الخالي من
        
        
          ّ
        
        
          سم بداخل كل
        
        
          �
        
        
          خفى لتر
        
        
          ُ
        
        
          أوجاع في القلوب ت
        
        
          أذواقكم  فال
        
        
          �
        
        
          دت
        
        
          ّ
        
        
          مهما تعد
        
        
          وا
        
        
          ّ
        
        
          ـف
        
        
          ُ
        
        
          أمهاتهم وك
        
        
          أوجاع فقدهم ل
        
        
          �
        
        
          ي بليله ونهاره، فاحترموا
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          أمهات يوممحدد كل يوم هو
        
        
          س ل
        
        
          �
        
        
          سافات لي
        
        
          �
        
        
          تبعده لم
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ر كل دقيقة وثانية ولي
        
        
          َ
        
        
          شك
        
        
          � ُ
        
        
          نعمة من الله ت
        
        
          َّ
        
        
          أم
        
        
          ال
        
        
          َّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          روا
        
        
          ّ
        
        
          هاتكم  تلك وتذك
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          إطعام حروف معايداتكم بحنان
        
        
          �
        
        
          عن
        
        
          لام خير الختام .
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أمومة وال
        
        
          لليوم هذا علاقة بال
        
        
          أم بطعم القهوة
        
        
          �