4
شرفات
�
2015
آذار
29
-
1436
جمادى الآخرة
8
الاحد
ضر
�
ضي و الحا
�
ش بين الما
�
جر
࣯
࣯
س بني حمد
�
أن
� -
صحافة اليرموك
�
ش
�
الين.. جر
ّ
أنظار الرح
�
ش محج الزائرين.. ومحط
�
جر
ستوطنت رحم
�
ان ا
�
س
���
إن
ضارة وال
�
مدينة التاريخ والح
شرق
�
سمت مع ال
�
ضارات وتقا
�
التاريخ، وترحلت بين الح
صرون ومن بوابتها
�
صل المنت
�
إليها و
� ،
والغرب كل الذكريات
سقطت دول وتفرقت
�
سوار وحواف جبالها
�
أ
�
عبروا وعلى
مان .
ّ
الز
ّ
جحافل على مر
فهي قبل التاريخ منحدرة من جبال عجلون وتتماوج مع
إذ رحل
�
أوائل
إلى العرب الكنعانية ال
�
ق
ّ
شو
�
التلال العتيقة وتت
ستوطنوا مرتفعاتها وحملوا بعد خراب
�
إليها وا
�
القحطانية
سباب الرقي والعمران .
�
أ
� »
أ
�
سب
�«
إلى
�
ش المدينة يعود
�
سجر
�
س
�
أ
�
أول من
�
إن
�
سات
�
تقول الدرا
س)
�
إلى الجنرال (باريكا
�
ض يعزوه
�
سكندر المقدوني، والبع
�
إ
ال
ؤلء
�
أن كل ه
�
ؤكد
�
في القرن الرابع قبل الميلاد، ولكن يبقى الم
ش .
�
إعمار جر
�
ساهموا في
�
أن
� »
م
�
إع
صاحب «المنجد في اللغة العربية وال
�
يذكر
إلى عام 0061
�
ض مدينة قديمة تعود
�
أنقا
�
ش بنيت على
�
جر
شرة
�
لتاليونانتحالفاتبينالمدن الع
ّ
شك
�
ق. م ، وفيعام09م
إحدى
�
ش
�
س» فكانتجر
�
شر» الديكا بولي
�
التي عرفتبمدن الع
شر.
�
هذه المدن الع
ش» فمنهم من يقول
�
آراء في تعريف كلمة «جر
تعددت ال
ش بن عبد الله بن عليم
�
إلى رجل يمني يدعى جر
�
سبة
�
إنها ن
�
آرامية
�
أنها
�
، وجاء في كتاب معجم البلدان ليقوت الحموي
س
�
شها وغر
�
أهلها بزراعة الحبوب وجر
�
شتغال
�
سب ا
�
ب
إلى
�
ت
َ
دخل
ُ
أ
�
أعجمية
�
إنها كلمة
�
شجار ،ومنهم من يقول
�
أ
ال
سان
�
أي طحنه كما ورد في ل
�
شيء
�
ش ال
�
العربية وتعني جر
دخلت .
ُ
أ
�
العرب لبن منظور مثل غيرها من الكلمات التي
ش بن عبد
�
إلى رجل يدعى جر
�
سبة
�
أنها ن
�
أرجح
أي ال
�
و الر
سب
�
إلى مره «بح
�
سبه
�
الله بن عليم بنجناب بن هبل وينتهي ن
شتقة من
�
سا فهي كلمه م
�
أما جرا
� ،»
ما ذكره ياقوت الحموي
ستمرت
�
سم .. وا
�
أطلق عليها (الرومان) هذا ال
� )
شوا
�
(جار
ش
�
سميتها جر
�
أعادوا ت
�
سلمون و
�
سمحتىجاء الم
�
تحمل هذا ال
أنها كلمة عربية .
ل
ازدهرت في فترة الحكم الروماني لها حيث تم بناء العديد
دة والهياكل والمعابد والمدرجات
�
م
�
أع
س ، وال
�
من الكنائ
سميتها
�
ادوا ت
�
أع
�
سلمين
�
أن الم
�
إل
�.
سارح والحمامات
�
و الم
سنة ، في عهد الخليفة
�
شرحبيل بن ح
�
ش»، عندما فتحها
�
«جر
في معركة طبقة فحل .
ً
سنة 536 ميلاديا
�
عمر بن الخطاب
، ّ
أموي
صةفيفترة الحكم ال
�
وازدهرتالمنطقةتجاريا وخا
شام بن عبد
�
إلى عهد ه
�
يعود بنائه
ّ
أموي
�
سجد
�
حيث يوجد م
س
�
ضا ازدهرت هذه المدينة ولي
�
أي
�
سي
�
الملك، وفي الحكم العبا
صابهازلزال
�
أ
�
شبعدان
�
إنجر
�»
ضكتابالتاريخ
�
كمايقولبع
سكان والدليل على
�
صبحت مدينة خراب» بل كانت مليئة بال
�
أ
�
سي
�
وعبا
ّ
أموي
�
أواني والعملات التي منها
ذلك الفخاريات وال
، المدينة كانت عامرة ولم تخلوا
ً
إذا
� .
أيوبي ومملوكي
�
و
س
�
س كما يقول لوي
�
سلامي، ولي
�
إ
سكان خلال الحكم ال
�
من ال
صابها
�
أ
�
إنه
� »
آثار
�
ضارة و
�
أردن تاريخوح
مخلوففيكتابه «ال
سكان .
�
صبحت مدينة خراب خالية من ال
�
أ
�
زلزال و
وفي فترة الحكم العثمانيظلت مطمورةتحت التربة حتى
شفها للغرب
�
سيتزنعام 6081م واكت
�
ألماني
الة ال
ّ
شفها الرح
�
اكت
سال جالية من
�
إر
�
فقط. فقامت الدولة العثمانية عام 8781 ب
أبقار و بناء
أوا العمل في الزراعة وتربية ال
�
د
�
س وب
�
شرك
�
ال
سلطان عبد
�
إلى زمن ال
�
سجد يعود
�
أبنية حيث قاموا ببناء م
ال
الحميد .
أو رومانية
�
أن تكون يونانية
�
ش عربية قبل
�
، جر
ً
إذا
�
ض
�
س كما يدعي البع
�
ضارات ولي
�
والمدينة خليط من الح
ش
�
أنه يوجد نقو
إنها رومانية هذه مقولة خاطئة ل
�
بالقول
صيلة المكان والزمان.
�
أ
�
أنها عربية
�
ودلئل تدل على
أعمدة،
شارع ال
�
شهر معالمها : المدرج الجنوبي، و
�
أ
�
و من
سبيل الحوريات، و البوابة
�
شمالي الجنوبي، و
�
درج ال
�
الم
س
�
س، ومعبد زيو
�
أرتمي
�
شمالي، و معبد
�
الجنوبية، و المدرج ال
ساحة الندوة .
�
اليوناني، و
ضر
�
شقها التاريخ و الحا
�
ش .. مدينة يع
�
جر
࣯
࣯
شربيني
�
آيه ال
� -
صحافة اليرموك
�
شاهد
�
ضيع والم
�
الموا
�
أك
�
ضوع العنف من
�
يعتبر مو
سر في مجتمعاتنا العربية رغم
�
أ
التي تكثر في العديد من ال
أطفال
كل التوعية التي تقدمها المنظمات المعنية بحقوق ال
ّ
إل
�
ضعها القانون للحد من هذه الظاهرة
�
والعقوبات التي ي
شكل كبير..
�
أنها متزايدة ب
�
وهم
َ
ص
�
إذا ع
�
هم
َ
أبناء
�
بوا
ّ
ؤد
�
أن ي
�
آباء
أن هناك حق ل
�
ومع
ضوابط
�
أن يتم ذلك وفق ال
�
أنه يجب
�
إل
� ؛
أدب
ؤوا ال
�
سا
�
أ
�
أو
�
اء
�
آب
ض ال
�
سيء بع
�
صائح التربوية، فقد ي
�
شرعية والن
�
ال
سيء جدا،
�
شكل
�
سيلة ب
�
ستخدامهم لهذه الو
�
أمهات في ا
وال
ستويات مروعة من العنف
�
ضحايا لم
�
أطفال يقعون
ض ال
�
فبع
أن يحيطوهم بالدفء والحنان..
�
ض
�
على يد من هم يفتر
أكبرهم 6
�
أطفال
�
أم لثلاث
�
سهام، وهي
�
سيدة
�
وتقول ال
صراخ،
�
شاغبون جدا فهم دائمو ال
�
أبناءها م
� ّ
إن
� ،
سنوات
�
أحدهم
�
أنا متعبة جدا
�
أعود من العمل كل يوم و
�«
ضيفة
�
م
ضربهم بطريقة
�
إلى
�
ا يدفعني
ّ
شجار مم
�
صراخ و
�
في حالة
ستيرية».
�
ه
أن قلة
�
أطفال، فيرى
�
سة
�
أب لخم
�
أبو خالد، وهو
�
ا
ّ
أم
�
اء على تلبية
��
آب
دم مقدرة ال
�
أطفال وع
الدخل وطلبات ال
ضربهم.
�
ض ل
�
حاجاتهم وحاجات البيت قد يدفع البع
أبنائه خوفا عليهم
�
ضرب
�
إنه يقوم ب
�
أبو جميل
�
ويقول
ستخدم
�
أنه ا
�
ضرار بهم، و
�
إ
أجل ال
�
س من
�
سلوكهم ولي
�
ولتقويم
أيه «جابت نتيجة.»
�
أنها بر
ى عليها ل
ّ
الطريقة التي ترب
سي فيجامعة اليرموك الدكتور
�
شاد النف
�
إر
ستاذ ال
�
أ
�
يقول
ضمن وجهان
�
أطفال يت
صطلح تعنيف ال
�
إن م
� »
شره
�
شوا
�
عمر
سلوك بما
�
إيجابي و نعني به التعنيف لتعديل ال
�
أحدهم
�
سفة المجتمع القائم.»
�
سب العادات والتقاليد والدين وفل
�
ينا
سلبي هنا من خلال تداخل
�
سبة للوجه ال
�
ضاف بالن
�
أ
�
و
صبح التعنيف غاية
�
سرة في
�
أ
سلبية ل
�
شئة الجتماعية ال
�
التن
أذى
أبناء والتي قد تلحق ال
آباء على ال
سها ال
�
دكتاتوريةيمار
أطفال.
سي بال
�
سدي والنف
�
الج
إلى تعنيف
�
ؤدي
�
إلى العوامل التي ت
�
شرة
�
شوا
�
شار
�
أ
�
و
سفتهم،
�
آباء وفل
صية ال
�
شخ
�
ث ول حرج منها
ّ
أطفال فحد
ال
س
�
ضرب المبرح للعقاب ولي
�
اء ال
�
آب
ض ال
�
فالحنان عند بع
صادية كالفقر، ففي الكثير من
�
أديب والعوامل القت
�
للت
أبناء عالة عليهم
أن ال
�
آباء وهم مخطئون
أحيان قد يرى ال
ال
سلبية مخالفة للعادات والتقاليد.
�
فينظروا لهم نظرة
ض
�
آخر للتعنيف هو جهل بع
سبب ال
�
أن ال
�
شرة
�
شوا
�
وبين
صهم الخبرة والتعليم حول كيفية
�
آباء وقلة التعليم فينق
ال
أهم
�
سية ومن
�
سباب نف
�
أ
�
ضا
�
أي
�
أطفال وهناك
التعامل مع ال
أمهات
آباء وال
ض ال
�
سباب توتر العلاقة الزوجية بين بع
�
أ
ال
أب
ه نحو ال
ّ
صدر موج
�
أنيب من م
�
إلى تحويل الت
�
ؤدي
�
مما ي
أبناء.
إلى ال
�
أم
أو ال
�
ضنة للتربية
�
أن البيئة المحيطة بنا قد تكون حا
�
وتابع
ضرب
�
ادات ال
�
شر ع
�
ضاغطة فقد تنت
�
سرية وقد تكون
�
أ
ال
سب الظروف المحيطة بهم.
�
والتعنيف ب
صد «التربية»
�
هم بق
َ
أبناء
�
فون
ّ
أمهات يعن
�
آباء و
�
࣯
࣯
صاونة
�
سوزان الخ
�-
صحافة اليرموك
�
صل الجتماعي في الفترة
�
شغلت مواقع التوا
�
شبابالعربيو
�
ساحةكبيرةمناهتمامال
�
أخيرةم
ال
صل الجتماعي
�
ما موقع التوا
ّ
سي
� ،
أردني بالتحديد
ال
سات
�
إحدى الدرا
�
» ، حيث ذكرت
twitter
«تويتر
شتراك
�
العربية بعنوان» ا
ات
��
دم
��
والخ
�
ن
��
واط
��
الم
الم
��
ع
��
ة في ال
���
ام
���
ع
���
ال
إمكانات
�:
العربي
أن
�
إعلام الجتماعي» ب
ال
ستخدمي «تويتر»
�
دد م
�
ع
أردن بلغت
في ال
�
ط
�
ش
��
ا
�
ن
�
ال
ستخدمي
�
إجمالي عدد م
�
3% من
أردن
ل ال
ّ
سج
�
شبكة العرب، لت
�
ال
شر عدد
�
ؤ
�
سابعة في م
�
المرتبة ال
شبكة.
�
ستخدمي ال
�
م
صر «تويتر» على كونه
�
ولم يقت
صبح
�
أ
�
صل الجتماعي بل
�
موقعا للتوا
شر
�
سية و ن
�
سيا
�
آراء ال
أداة للتعبيرعن ال
�
أحداث الجارية، فهو بمثابة
أخبار و ال
ال
أو
�
ستخدم
�
ما يجري من حول الم
ّ
مدونة لكل
ى
ّ
أن يكتب تغريده ل تتعد
�
إمكانه
�
د»، فب
ّ
« المغر
أو
�
آنية
�
ضية
�
أيه بق
�
إبداء ر
�
صر على
�
تقت
ً
041 حرفا
حدث ما يجري حوله .
صحفي في
�
ن ال
�
واط
�
م الم
�
سطع نج
�
ن هنا
��
وم
سته،
�
سلا
�
سهولته و
�
ل
ً
هذا الموقع بالتحديد، نظرا
سية في
�
سيا
�
أخبار
�
أن ينقل ما لديه من
�
ستطاع
�
وا
إلكترونية
صحفية ال
�
سرعة المواقع ال
�
لحظات فاقت
في نقل الحدث، وكمثال حديث فقد برزت وظيفة
ين في
ّ
ضح بين الغزي
�
شكل وا
�
صحفي ب
�
المواطن ال
أخير على غزة .
العدوان ال
أبو ندى من غزة «هناك ما يقرب
�
يقول محمود
ساب«تويتر»
�
ص لديهم ح
�
شخا
�
أ
�
اثنينمن كل ثلاثة
شكلات
�
ساحة جيدة لطرح الم
�
ه م
ّ
أن
�
وهذا يدل على
س حتى
�
أكبر عدد ممكن من النا
ضايا ل
�
صال الق
�
إي
�
و
شر.»
�
شكل مبا
�
ضوع ب
�
هم المو
ّ
س
�
الذين ل يم
ل» تويتر» جزء كبيرا
َّ
شك
�
وتابع في حرب غزة
دوان، ول
��
ع
��
اه ال
�
أي العالمي تج
�
ر
���
ن ال
�
م
سمي، فهو غير
�
صد هنا الر
�
أق
�
على القرارات
ً
ؤثر تماما
�
م
ضح
�
سية وهذا وا
�
سيا
�
ال
ة لي،
�
ب
�
س
���
ن
�
ال
�
ب
ً
دا
����
ج
ضل
�
وبف
«تويتر،» يمكننا
ٍ
صوت
�
أكثر ب
�
ضايانا
�
أن نبلغ ق
�
إعلامية العربية،
سائل ال
�
سرعة فاقت الو
�
و ب
ٍ
عال
أن
�
ضاف «لكن ما يزعجني
�
أ
�
على حد تعبيره، و
أن علاقة
�
أهل غزة وك
�
ضامن» مع
�
صطلح «الت
�
أجد م
�
صت بهذه
� ّ
صرت وتقل
�
ضية الواحدة انح
�
أبناء الق
�
الكلمة.
ستخدمي التويتر
�
دد م
�
سرعان ما تزايد ع
�
و
أردن تناقل
د في ال
ّ
سهل على المغر
�
صبح من ال
�
أ
�
ف
أثير على
�
أو حتى الت
�
ه فيها
�
أي
�
داء ر
��
إب
�
أخبار و
ال
أردن .
اع القرار في ال
ّ
صن
�
أي
�
أن» تويتر مثله مثل
�
صهيب مبارك
�
ويرى
صة كبيرة
�
ى فر
�
ط
�
أع
�
صل اجتماعي
�
موقع توا
بنقل
المعلومة بلا قيود والتي في الغالب
ل
أن
�
أثق فيها تماما، ومن ممكن
�
صنع
�
إلى مراكز
�
سرعة
�
صل ب
�
ت
ص
�
شخا
�
أ
�
إمكان
�
رار فب
��
ق
��
ال
أو
�
ة
�
وم
�
ك
�
في الح
�
ؤول
��
س
���
م
صلوا
�
أن يتوا
�
رار
��
اع ق
ّ
صن
�
ستطلاع
�
معنا كمواطنين ل
ضوع معين، ولكن
�
أينا بمو
�
ر
ضئيلة
�
ك
�
صول ذل
�
سبة ح
�
ن
صحاب القرار في
�
أ
�
أن
جدا، ل
النهاية يتخذونه بدون الطلاع
شاتنا لهم،
�
على تغريداتنا و مناق
أي
�
ر
�
صبح موقعا للتعبير عن ال
�
أ
�
ف
أم
�
آرائنا
�
أخذوا ب
�
سواء
� ،
أثير
�
س الت
�
ولي
ض. «
�
ضف
�
ل، المهم «نف
دى
��
إح
� ،
ة
�
ي
�
س
��
د
�
ق
�
ن-الم
�
ول وط
��
ق
��
و ت
إن
� »
شطات عبر» تويتر
�
النا
ساحة
�
ه م
�
أن
� َ
أثبت
�
الموقع
أي رغم
�
ر
��
داء ال
��
إب
جيدة ل
رف وعلى
���
أح
ة ال
��
دودي
��
مح
َّ
رارات تم
���
ا ق
�
ن
�
أي
�
سنوات ر
�
دى
�
م
« »
trend
شتاغ» متداول
�
على «ها
ً
خاذها بناء
ّ
ات
ها عبر التويتر وهذا يدل
ُ
إثارت
�
ضية تم
�
أو ق
�
سم
�
أو و
�
سهم و
�
أنف
�
دينفي التعبيرعن
ّ
ض المغر
�
علىجدية بع
د العربي هو تقاليد المجتمع
ّ
أيهم، و ما يعيق المغر
�
ر
يته
ّ
وعدم مقدرته حتى اليوم من التغريد بكامل حر
ة.
ّ
شائري
�
أوحتىع
�
ة
ّ
أو ديني
�
ة
ّ
أمني
�
من ملاحقة
ً
خوفا
أردنيين والعرب
«تويتر» بعيون ا
࣯
࣯
صحافة اليرموك- علا بلعاوي
�
إبراهيم عندما بنى
�
سيدنا
�
أن
�
هل تعتقد
آن
شكلها الحالي ال
�
شرفة ، بناها على
�
الكعبة الم
شكل
�
إبراهيم عندما بنى الكعبة بناها ب
�
سيدنا
� ؟
ساوية وزواياها
�
ضلاعها غير مت
�
أ
�
شبه منحرف
�
صر بكثيرمما هوعليه
�
أق
�
سورها
�
غيرقائمة وكان
حاليا ..
شكله الحالي؟
�
إلى
�
شكل الكعبة
�
كيف تغير
ً
إذا
�
صى ؟
�
أق
سجد ال
�
وما علاقة ذلك بالم
سلام
�
صلاة وال
�
سولمحمد عليه ال
�
في زمن الر
ؤولة عن الكعبة وكانت
�
س
�
ش هي الم
�
كانت قري
رداءات ولكنها كانت
��
تغطيها بالكثير من ال
رت بها الكعبة
��
تثقل الكعبة، وفي حادثة م
ش هدم
�
دمت، وقرر زعماء قري
ُ
سيول فه
�
نتيجة ال
ادة بنائها من جديد، ثم
��
إع
�
الكعبة بالكامل و
أن تعيد بناء الكعبة بمال حلال
�
ش
�
اتفقت قري
سرقة
�
أو ال
�
أموال الخمر
�
أيمحرماتمن
�
خاليمن
ش على
�
سيطرة قري
�
أو الربا، وعلى الرغم من
�
أموال الحلال المراد
�
أن
�
إل
� -
آنذاك
�
–
التجارة
إعادة بناء الكعبة لم تكن كافية، فاتفقوا
�
بها
أن
�
الي المكعب و
�
شكلها الح
�
أن يبنوا الكعبة ب
�
وا حجر
�
رج
�
أخ
�
سوارها كما
�
أ
�
يزيدوا ارتفاع
شكل المكعب
�
سماعيل منها واكتفوا بال
�
إ
�
سيدنا
�
لتوفير المال .
إلى مكة
�
سول
�
في العام الثامن للهجرةجاء الر
سلميقول
�
صلىاللهعليهو
�
فاتحا،وفيحديثعنه
شرك
�
أن قومك حديثو العهد بال
�
شة لول
�
«يا عائ
ض وجعلت لها
�
أر
ألزقتها بال
�
لهدمت الكعبة ف
ستة
�
شرقيا وبابا غربيا وزدت فيها
�
بابين، بابا
صرتها حيث بنت
�
شا اقت
�
إن قري
�
أذرع من الحجر ف
�
ضي الله
�
ر
–
الكعبة» فحفظ عبد الله بن الزبير
أثناء خلافة عبد الملك
�
هذا الحديث، وفي
–
عنه
سه خليفة
�
أعلن عبد الله بن الزبير نف
�
بن مروان
سعه ومنها مكة، وكان يرغب
�
شا
�
وحكم مناطق
سلام،
�
صلاة وال
�
سول عليه ال
�
أمنية الر
�
بتحقيق
ساتها
�
سا
�
أ
�
شف
�
فهدم الكعبة وحفر تحتها ليكت
سنمةالجمالتتطابق
�
أ
�
صلية،فوجدحجارةك
�
أ
ال
شبه المنحرف القديم للكعبة .
�
شكل ال
�
مع ال
إلى
�
سف الثقفي
�
بعد ذلك جاء الحجاج بن يو
شكل الكعبة الجديد وبعث
�
أ ب
�
مكة غازيا، وتفاج
ذاك عبد الملك بن مروان
��
آن
�
سلمين
�
لخليفة الم
ادة بنائها
��
إع
�
ره الخليفة بهدم الكعبة و
�
أم
��
ف
سمع بحديث
�
أن
�
سابق، لكنه بعد
�
شكلها ال
�
ب
سلم ندم على فعلته
�
صلى الله عليه و
�
سول الله
�
ر
أ منحوله منعوه
أه، لكن الم
�
صحيحخط
�
أراد ت
�
و
سهل على الخلفاء من بعده هدم
�
أنه ل ي
�
بحجة
أي وقت فاقتنع .
�
الكعبة ب
أن
�
ضح
�
أن نو
� ،
ك
�
ض من ذكر كل ذل
�
والغر
شكلها المنحرف موجودة في
�
سات الكعبة ب
�
قيا
أزرقي « ومكانها
صرنا الحالي في «مخطوطة ال
�
ع
أمر
�
الحالي في بريطانيا، وعندما علم اليهود ب
إتلافها، ويعود
�
سعوا لحرقها و
�
هذه المخطوطة
أن
�
أن هذه المخطوطة تثبت
�
إلى
�
سبب في ذلك
�
ال
صميم
�
صى يملكان ذات الت
�
أق
سجد ال
�
الكعبة والم
أن الذي
�
شكلهما المنحرف وهذا دليل
�
العمراني ب
ص .
�
شخ
�
س ال
�
بناهما نف
الدكتور هيثم الرطروط فيجامعة النجاحفي
أزرقي، وقارن
سة مخطوطة ال
�
س قام بدرا
�
نابل
سات
�
ع قيا
�
سات الكعبة في المخطوطة م
�
قيا
أة !
�
صى حاليا وكانت المفاج
�
أق
سجد ال
�
الم
راني لكلا
�
م
�
ع
�
صميم ال
�
الت
�
ام ب
��
تطابق ت
سجد
�
أن الم
�
مين مع فرق الحجم، مع العلم ب
َ
ل
ْ
ع
َ
الم
شكله الحالي تم تعديله في عهد بني
�
صى ب
�
أق
ال
ؤرخينحفرواتحت
�
ض الم
�
أن بع
�
ضافة
�
إ
أمية، بال
�
شابهة
�
ساته م
�
سا
�
أ
�
أن
�
صى ووجدوا
�
أق
سجد ال
�
الم
شرفة التي وجدها
�
سات الكعبة الم
�
سا
�
أ
ل
ً
تماما
عبد الله بن الزبير .
سية
�
معلومات مقد
صى ومكة مع فرق الحجم
�
أق
سجد ا
�
صميم العمراني للم
�
تطابق تام بين الت
إعلاناتكم :
ل
0786100291
0799402121
࣯
࣯
شجان العمري
�
أ
�
إلى
�
س
�
أدخل الكوابي
�
سنا ؟ ما الذي
�
أنفا
�
شنقة حول رقابنا لنخنق
�
ضع حبل الم
�
سعادتنا ؟ ما الذي و
�
سلب قوت
�
ما الذي
ستهدفت
�
سوداء التي ا
�
ساءة ال
�
إ
سوة وال
�
ضميرهم بنفط الق
�
س وحرق
�
ستعمر قلوب كثير من النا
�
إنه الظلم الذي ا
� ؟
أحلامنا
�
أبرياء.
ال
سجل
�
ضورا في
�
سجلان ح
�
ؤولية ل ت
�
س
�
صيان فيه مباحا حيث الرقابة والم
�
د والع
ّ
صبح التمر
�
أ
�
ستاءة من زمن
�
أنا م
�
حقا
ما
ّ
ستبيح الدماءفيكل بيت يطرق بابه متلث
�
ار المخادع الذي يقتل وينهبوي
ّ
إطلاق، بل ويلعب الظلم دور الجز
ضور على ال
�
الح
إقامة حد الظلم عليهم.
ضعفاء ل
�
ؤلء ال
�
أمن في راحة بالهم له
ضى والخراب وزعزعة ال
�
إحلال الفو
�
سود مخيف هدفه
�
أ
�
بنقاب
ألم
إليه كل حين ال
�
س الظلم؛ ليجلب
�
ضعيف بفايرو
�
سلبت منه الكرامة وحقن فيه ال
�
أمان و
ضاع منه ال
�
أنا من زمن
�
أبكي
�
شريف.
�
سان
�
إن
�
سعادة كل
�
ساب راحة و
�
شرية على ح
�
إنه زمن التجارة باللحوم الب
�
وفقدان الوعي عن جمال الحياة، حقا
الظالم
ص
�
ا
ّ
القن
تعبيرية