صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2015
آذار
29
-
1436
جمادى الآخرة
8
الاحد
ضر
ضي و الحا
ش بين الما
جر
س بني حمد
أن
� -
صحافة اليرموك
ش
الين.. جر
ّ
أنظار الرح
ش محج الزائرين.. ومحط
جر
ستوطنت رحم
ان ا
س
���
إن
ضارة وال
مدينة التاريخ والح
شرق
سمت مع ال
ضارات وتقا
التاريخ، وترحلت بين الح
صرون ومن بوابتها
صل المنت
إليها و
� ،
والغرب كل الذكريات
سقطت دول وتفرقت
سوار وحواف جبالها
أ
عبروا وعلى
مان .
ّ
الز
ّ
جحافل على مر
فهي قبل التاريخ منحدرة من جبال عجلون وتتماوج مع
إذ رحل
أوائل
إلى العرب الكنعانية ال
ق
ّ
شو
التلال العتيقة وتت
ستوطنوا مرتفعاتها وحملوا بعد خراب
إليها وا
القحطانية
سباب الرقي والعمران .
أ
� »
أ
سب
�«
إلى
ش المدينة يعود
سجر
س
أ
أول من
إن
سات
تقول الدرا
س)
إلى الجنرال (باريكا
ض يعزوه
سكندر المقدوني، والبع
إ
ال
ؤلء
أن كل ه
ؤكد
في القرن الرابع قبل الميلاد، ولكن يبقى الم
ش .
إعمار جر
ساهموا في
أن
� »
م
إع
صاحب «المنجد في اللغة العربية وال
يذكر
إلى عام 0061
ض مدينة قديمة تعود
أنقا
ش بنيت على
جر
شرة
لتاليونانتحالفاتبينالمدن الع
ّ
شك
ق. م ، وفيعام09م
إحدى
ش
س» فكانتجر
شر» الديكا بولي
التي عرفتبمدن الع
شر.
هذه المدن الع
ش» فمنهم من يقول
آراء في تعريف كلمة «جر
تعددت ال
ش بن عبد الله بن عليم
إلى رجل يمني يدعى جر
سبة
إنها ن
آرامية
أنها
، وجاء في كتاب معجم البلدان ليقوت الحموي
س
شها وغر
أهلها بزراعة الحبوب وجر
شتغال
سب ا
ب
إلى
ت
َ
دخل
ُ
أ
أعجمية
إنها كلمة
شجار ،ومنهم من يقول
أ
ال
سان
أي طحنه كما ورد في ل
شيء
ش ال
العربية وتعني جر
دخلت .
ُ
أ
العرب لبن منظور مثل غيرها من الكلمات التي
ش بن عبد
إلى رجل يدعى جر
سبة
أنها ن
أرجح
أي ال
و الر
سب
إلى مره «بح
سبه
الله بن عليم بنجناب بن هبل وينتهي ن
شتقة من
سا فهي كلمه م
أما جرا
� ،»
ما ذكره ياقوت الحموي
ستمرت
سم .. وا
أطلق عليها (الرومان) هذا ال
� )
شوا
(جار
ش
سميتها جر
أعادوا ت
سلمون و
سمحتىجاء الم
تحمل هذا ال
أنها كلمة عربية .
ل
ازدهرت في فترة الحكم الروماني لها حيث تم بناء العديد
دة والهياكل والمعابد والمدرجات
م
أع
س ، وال
من الكنائ
سميتها
ادوا ت
أع
سلمين
أن الم
إل
�.
سارح والحمامات
و الم
سنة ، في عهد الخليفة
شرحبيل بن ح
ش»، عندما فتحها
«جر
في معركة طبقة فحل .
ً
سنة 536 ميلاديا
عمر بن الخطاب
، ّ
أموي
صةفيفترة الحكم ال
وازدهرتالمنطقةتجاريا وخا
شام بن عبد
إلى عهد ه
يعود بنائه
ّ
أموي
سجد
حيث يوجد م
س
ضا ازدهرت هذه المدينة ولي
أي
سي
الملك، وفي الحكم العبا
صابهازلزال
أ
شبعدان
إنجر
�»
ضكتابالتاريخ
كمايقولبع
سكان والدليل على
صبحت مدينة خراب» بل كانت مليئة بال
أ
سي
وعبا
ّ
أموي
أواني والعملات التي منها
ذلك الفخاريات وال
، المدينة كانت عامرة ولم تخلوا
ً
إذا
� .
أيوبي ومملوكي
و
س
س كما يقول لوي
سلامي، ولي
إ
سكان خلال الحكم ال
من ال
صابها
أ
إنه
� »
آثار
ضارة و
أردن تاريخوح
مخلوففيكتابه «ال
سكان .
صبحت مدينة خراب خالية من ال
أ
زلزال و
وفي فترة الحكم العثمانيظلت مطمورةتحت التربة حتى
شفها للغرب
سيتزنعام 6081م واكت
ألماني
الة ال
ّ
شفها الرح
اكت
سال جالية من
إر
فقط. فقامت الدولة العثمانية عام 8781 ب
أبقار و بناء
أوا العمل في الزراعة وتربية ال
د
س وب
شرك
ال
سلطان عبد
إلى زمن ال
سجد يعود
أبنية حيث قاموا ببناء م
ال
الحميد .
أو رومانية
أن تكون يونانية
ش عربية قبل
، جر
ً
إذا
ض
س كما يدعي البع
ضارات ولي
والمدينة خليط من الح
ش
أنه يوجد نقو
إنها رومانية هذه مقولة خاطئة ل
بالقول
صيلة المكان والزمان.
أ
أنها عربية
ودلئل تدل على
أعمدة،
شارع ال
شهر معالمها : المدرج الجنوبي، و
أ
و من
سبيل الحوريات، و البوابة
شمالي الجنوبي، و
درج ال
الم
س
س، ومعبد زيو
أرتمي
شمالي، و معبد
الجنوبية، و المدرج ال
ساحة الندوة .
اليوناني، و
ضر
شقها التاريخ و الحا
ش .. مدينة يع
جر
شربيني
آيه ال
� -
صحافة اليرموك
شاهد
ضيع والم
الموا
أك
ضوع العنف من
يعتبر مو
سر في مجتمعاتنا العربية رغم
أ
التي تكثر في العديد من ال
أطفال
كل التوعية التي تقدمها المنظمات المعنية بحقوق ال
ّ
إل
ضعها القانون للحد من هذه الظاهرة
والعقوبات التي ي
شكل كبير..
أنها متزايدة ب
وهم
َ
ص
إذا ع
هم
َ
أبناء
بوا
ّ
ؤد
أن ي
آباء
أن هناك حق ل
ومع
ضوابط
أن يتم ذلك وفق ال
أنه يجب
إل
� ؛
أدب
ؤوا ال
سا
أ
أو
اء
آب
ض ال
سيء بع
صائح التربوية، فقد ي
شرعية والن
ال
سيء جدا،
شكل
سيلة ب
ستخدامهم لهذه الو
أمهات في ا
وال
ستويات مروعة من العنف
ضحايا لم
أطفال يقعون
ض ال
فبع
أن يحيطوهم بالدفء والحنان..
ض
على يد من هم يفتر
أكبرهم 6
أطفال
أم لثلاث
سهام، وهي
سيدة
وتقول ال
صراخ،
شاغبون جدا فهم دائمو ال
أبناءها م
� ّ
إن
� ،
سنوات
أحدهم
أنا متعبة جدا
أعود من العمل كل يوم و
�«
ضيفة
م
ضربهم بطريقة
إلى
ا يدفعني
ّ
شجار مم
صراخ و
في حالة
ستيرية».
ه
أن قلة
أطفال، فيرى
سة
أب لخم
أبو خالد، وهو
ا
ّ
أم
اء على تلبية
��
آب
دم مقدرة ال
أطفال وع
الدخل وطلبات ال
ضربهم.
ض ل
حاجاتهم وحاجات البيت قد يدفع البع
أبنائه خوفا عليهم
ضرب
إنه يقوم ب
أبو جميل
ويقول
ستخدم
أنه ا
ضرار بهم، و
إ
أجل ال
س من
سلوكهم ولي
ولتقويم
أيه «جابت نتيجة.»
أنها بر
ى عليها ل
ّ
الطريقة التي ترب
سي فيجامعة اليرموك الدكتور
شاد النف
إر
ستاذ ال
أ
يقول
ضمن وجهان
أطفال يت
صطلح تعنيف ال
إن م
� »
شره
شوا
عمر
سلوك بما
إيجابي و نعني به التعنيف لتعديل ال
أحدهم
سفة المجتمع القائم.»
سب العادات والتقاليد والدين وفل
ينا
سلبي هنا من خلال تداخل
سبة للوجه ال
ضاف بالن
أ
و
صبح التعنيف غاية
سرة في
أ
سلبية ل
شئة الجتماعية ال
التن
أذى
أبناء والتي قد تلحق ال
آباء على ال
سها ال
دكتاتوريةيمار
أطفال.
سي بال
سدي والنف
الج
إلى تعنيف
ؤدي
إلى العوامل التي ت
شرة
شوا
شار
أ
و
سفتهم،
آباء وفل
صية ال
شخ
ث ول حرج منها
ّ
أطفال فحد
ال
س
ضرب المبرح للعقاب ولي
اء ال
آب
ض ال
فالحنان عند بع
صادية كالفقر، ففي الكثير من
أديب والعوامل القت
للت
أبناء عالة عليهم
أن ال
آباء وهم مخطئون
أحيان قد يرى ال
ال
سلبية مخالفة للعادات والتقاليد.
فينظروا لهم نظرة
ض
آخر للتعنيف هو جهل بع
سبب ال
أن ال
شرة
شوا
وبين
صهم الخبرة والتعليم حول كيفية
آباء وقلة التعليم فينق
ال
أهم
سية ومن
سباب نف
أ
ضا
أي
أطفال وهناك
التعامل مع ال
أمهات
آباء وال
ض ال
سباب توتر العلاقة الزوجية بين بع
أ
ال
أب
ه نحو ال
ّ
صدر موج
أنيب من م
إلى تحويل الت
ؤدي
مما ي
أبناء.
إلى ال
أم
أو ال
ضنة للتربية
أن البيئة المحيطة بنا قد تكون حا
وتابع
ضرب
ادات ال
شر ع
ضاغطة فقد تنت
سرية وقد تكون
أ
ال
سب الظروف المحيطة بهم.
والتعنيف ب
صد «التربية»
هم بق
َ
أبناء
فون
ّ
أمهات يعن
آباء و
صاونة
سوزان الخ
�-
صحافة اليرموك
صل الجتماعي في الفترة
شغلت مواقع التوا
شبابالعربيو
ساحةكبيرةمناهتمامال
أخيرةم
ال
صل الجتماعي
ما موقع التوا
ّ
سي
� ،
أردني بالتحديد
ال
سات
إحدى الدرا
» ، حيث ذكرت
twitter
«تويتر
شتراك
العربية بعنوان» ا
ات
��
دم
��
والخ
ن
��
واط
��
الم
الم
��
ع
��
ة في ال
���
ام
���
ع
���
ال
إمكانات
�:
العربي
أن
إعلام الجتماعي» ب
ال
ستخدمي «تويتر»
دد م
ع
أردن بلغت
في ال
ط
ش
��
ا
ن
ال
ستخدمي
إجمالي عدد م
3% من
أردن
ل ال
ّ
سج
شبكة العرب، لت
ال
شر عدد
ؤ
سابعة في م
المرتبة ال
شبكة.
ستخدمي ال
م
صر «تويتر» على كونه
ولم يقت
صبح
أ
صل الجتماعي بل
موقعا للتوا
شر
سية و ن
سيا
آراء ال
أداة للتعبيرعن ال
أحداث الجارية، فهو بمثابة
أخبار و ال
ال
أو
ستخدم
ما يجري من حول الم
ّ
مدونة لكل
ى
ّ
أن يكتب تغريده ل تتعد
إمكانه
د»، فب
ّ
« المغر
أو
آنية
ضية
أيه بق
إبداء ر
صر على
تقت
ً
041 حرفا
حدث ما يجري حوله .
صحفي في
ن ال
واط
م الم
سطع نج
ن هنا
��
وم
سته،
سلا
سهولته و
ل
ً
هذا الموقع بالتحديد، نظرا
سية في
سيا
أخبار
أن ينقل ما لديه من
ستطاع
وا
إلكترونية
صحفية ال
سرعة المواقع ال
لحظات فاقت
في نقل الحدث، وكمثال حديث فقد برزت وظيفة
ين في
ّ
ضح بين الغزي
شكل وا
صحفي ب
المواطن ال
أخير على غزة .
العدوان ال
أبو ندى من غزة «هناك ما يقرب
يقول محمود
ساب«تويتر»
ص لديهم ح
شخا
أ
اثنينمن كل ثلاثة
شكلات
ساحة جيدة لطرح الم
ه م
ّ
أن
وهذا يدل على
س حتى
أكبر عدد ممكن من النا
ضايا ل
صال الق
إي
و
شر.»
شكل مبا
ضوع ب
هم المو
ّ
س
الذين ل يم
ل» تويتر» جزء كبيرا
َّ
شك
وتابع في حرب غزة
دوان، ول
��
ع
��
اه ال
أي العالمي تج
ر
���
ن ال
م
سمي، فهو غير
صد هنا الر
أق
على القرارات
ً
ؤثر تماما
م
ضح
سية وهذا وا
سيا
ال
ة لي،
ب
س
���
ن
ال
ب
ً
دا
����
ج
ضل
وبف
«تويتر،» يمكننا
ٍ
صوت
أكثر ب
ضايانا
أن نبلغ ق
إعلامية العربية،
سائل ال
سرعة فاقت الو
و ب
ٍ
عال
أن
ضاف «لكن ما يزعجني
أ
على حد تعبيره، و
أن علاقة
أهل غزة وك
ضامن» مع
صطلح «الت
أجد م
صت بهذه
� ّ
صرت وتقل
ضية الواحدة انح
أبناء الق
الكلمة.
ستخدمي التويتر
دد م
سرعان ما تزايد ع
و
أردن تناقل
د في ال
ّ
سهل على المغر
صبح من ال
أ
ف
أثير على
أو حتى الت
ه فيها
أي
داء ر
��
إب
أخبار و
ال
أردن .
اع القرار في ال
ّ
صن
أي
أن» تويتر مثله مثل
صهيب مبارك
ويرى
صة كبيرة
ى فر
ط
أع
صل اجتماعي
موقع توا
بنقل
المعلومة بلا قيود والتي في الغالب
ل
أن
أثق فيها تماما، ومن ممكن
صنع
إلى مراكز
سرعة
صل ب
ت
ص
شخا
أ
إمكان
رار فب
��
ق
��
ال
أو
ة
وم
ك
في الح
ؤول
��
س
���
م
صلوا
أن يتوا
رار
��
اع ق
ّ
صن
ستطلاع
معنا كمواطنين ل
ضوع معين، ولكن
أينا بمو
ر
ضئيلة
ك
صول ذل
سبة ح
ن
صحاب القرار في
أ
أن
جدا، ل
النهاية يتخذونه بدون الطلاع
شاتنا لهم،
على تغريداتنا و مناق
أي
ر
صبح موقعا للتعبير عن ال
أ
ف
أم
آرائنا
أخذوا ب
سواء
� ،
أثير
س الت
ولي
ض. «
ضف
ل، المهم «نف
دى
��
إح
� ،
ة
ي
س
��
د
ق
ن-الم
ول وط
��
ق
��
و ت
إن
� »
شطات عبر» تويتر
النا
ساحة
ه م
أن
� َ
أثبت
الموقع
أي رغم
ر
��
داء ال
��
إب
جيدة ل
رف وعلى
���
أح
ة ال
��
دودي
��
مح
َّ
رارات تم
���
ا ق
ن
أي
سنوات ر
دى
م
« »
trend
شتاغ» متداول
على «ها
ً
خاذها بناء
ّ
ات
ها عبر التويتر وهذا يدل
ُ
إثارت
ضية تم
أو ق
سم
أو و
سهم و
أنف
دينفي التعبيرعن
ّ
ض المغر
علىجدية بع
د العربي هو تقاليد المجتمع
ّ
أيهم، و ما يعيق المغر
ر
يته
ّ
وعدم مقدرته حتى اليوم من التغريد بكامل حر
ة.
ّ
شائري
أوحتىع
ة
ّ
أو ديني
ة
ّ
أمني
من ملاحقة
ً
خوفا
أردنيين والعرب
«تويتر» بعيون ا
صحافة اليرموك- علا بلعاوي
إبراهيم عندما بنى
سيدنا
أن
هل تعتقد
آن
شكلها الحالي ال
شرفة ، بناها على
الكعبة الم
شكل
إبراهيم عندما بنى الكعبة بناها ب
سيدنا
� ؟
ساوية وزواياها
ضلاعها غير مت
أ
شبه منحرف
صر بكثيرمما هوعليه
أق
سورها
غيرقائمة وكان
حاليا ..
شكله الحالي؟
إلى
شكل الكعبة
كيف تغير
ً
إذا
صى ؟
أق
سجد ال
وما علاقة ذلك بالم
سلام
صلاة وال
سولمحمد عليه ال
في زمن الر
ؤولة عن الكعبة وكانت
س
ش هي الم
كانت قري
رداءات ولكنها كانت
��
تغطيها بالكثير من ال
رت بها الكعبة
��
تثقل الكعبة، وفي حادثة م
ش هدم
دمت، وقرر زعماء قري
ُ
سيول فه
نتيجة ال
ادة بنائها من جديد، ثم
��
إع
الكعبة بالكامل و
أن تعيد بناء الكعبة بمال حلال
ش
اتفقت قري
سرقة
أو ال
أموال الخمر
أيمحرماتمن
خاليمن
ش على
سيطرة قري
أو الربا، وعلى الرغم من
أموال الحلال المراد
أن
إل
� -
آنذاك
التجارة
إعادة بناء الكعبة لم تكن كافية، فاتفقوا
بها
أن
الي المكعب و
شكلها الح
أن يبنوا الكعبة ب
وا حجر
رج
أخ
سوارها كما
أ
يزيدوا ارتفاع
شكل المكعب
سماعيل منها واكتفوا بال
إ
سيدنا
لتوفير المال .
إلى مكة
سول
في العام الثامن للهجرةجاء الر
سلميقول
صلىاللهعليهو
فاتحا،وفيحديثعنه
شرك
أن قومك حديثو العهد بال
شة لول
«يا عائ
ض وجعلت لها
أر
ألزقتها بال
لهدمت الكعبة ف
ستة
شرقيا وبابا غربيا وزدت فيها
بابين، بابا
صرتها حيث بنت
شا اقت
إن قري
أذرع من الحجر ف
ضي الله
ر
الكعبة» فحفظ عبد الله بن الزبير
أثناء خلافة عبد الملك
هذا الحديث، وفي
عنه
سه خليفة
أعلن عبد الله بن الزبير نف
بن مروان
سعه ومنها مكة، وكان يرغب
شا
وحكم مناطق
سلام،
صلاة وال
سول عليه ال
أمنية الر
بتحقيق
ساتها
سا
أ
شف
فهدم الكعبة وحفر تحتها ليكت
سنمةالجمالتتطابق
أ
صلية،فوجدحجارةك
أ
ال
شبه المنحرف القديم للكعبة .
شكل ال
مع ال
إلى
سف الثقفي
بعد ذلك جاء الحجاج بن يو
شكل الكعبة الجديد وبعث
أ ب
مكة غازيا، وتفاج
ذاك عبد الملك بن مروان
��
آن
سلمين
لخليفة الم
ادة بنائها
��
إع
ره الخليفة بهدم الكعبة و
أم
��
ف
سمع بحديث
أن
سابق، لكنه بعد
شكلها ال
ب
سلم ندم على فعلته
صلى الله عليه و
سول الله
ر
أ منحوله منعوه
أه، لكن الم
صحيحخط
أراد ت
و
سهل على الخلفاء من بعده هدم
أنه ل ي
بحجة
أي وقت فاقتنع .
الكعبة ب
أن
ضح
أن نو
� ،
ك
ض من ذكر كل ذل
والغر
شكلها المنحرف موجودة في
سات الكعبة ب
قيا
أزرقي « ومكانها
صرنا الحالي في «مخطوطة ال
ع
أمر
الحالي في بريطانيا، وعندما علم اليهود ب
إتلافها، ويعود
سعوا لحرقها و
هذه المخطوطة
أن
أن هذه المخطوطة تثبت
إلى
سبب في ذلك
ال
صميم
صى يملكان ذات الت
أق
سجد ال
الكعبة والم
أن الذي
شكلهما المنحرف وهذا دليل
العمراني ب
ص .
شخ
س ال
بناهما نف
الدكتور هيثم الرطروط فيجامعة النجاحفي
أزرقي، وقارن
سة مخطوطة ال
س قام بدرا
نابل
سات
ع قيا
سات الكعبة في المخطوطة م
قيا
أة !
صى حاليا وكانت المفاج
أق
سجد ال
الم
راني لكلا
م
ع
صميم ال
الت
ام ب
��
تطابق ت
سجد
أن الم
مين مع فرق الحجم، مع العلم ب
َ
ل
ْ
ع
َ
الم
شكله الحالي تم تعديله في عهد بني
صى ب
أق
ال
ؤرخينحفرواتحت
ض الم
أن بع
ضافة
إ
أمية، بال
شابهة
ساته م
سا
أ
أن
صى ووجدوا
أق
سجد ال
الم
شرفة التي وجدها
سات الكعبة الم
سا
أ
ل
ً
تماما
عبد الله بن الزبير .
سية
معلومات مقد
صى ومكة مع فرق الحجم
أق
سجد ا
صميم العمراني للم
تطابق تام بين الت
إعلاناتكم :
ل
0786100291
0799402121
شجان العمري
أ
إلى
س
أدخل الكوابي
سنا ؟ ما الذي
أنفا
شنقة حول رقابنا لنخنق
ضع حبل الم
سعادتنا ؟ ما الذي و
سلب قوت
ما الذي
ستهدفت
سوداء التي ا
ساءة ال
إ
سوة وال
ضميرهم بنفط الق
س وحرق
ستعمر قلوب كثير من النا
إنه الظلم الذي ا
� ؟
أحلامنا
أبرياء.
ال
سجل
ضورا في
سجلان ح
ؤولية ل ت
س
صيان فيه مباحا حيث الرقابة والم
د والع
ّ
صبح التمر
أ
ستاءة من زمن
أنا م
حقا
ما
ّ
ستبيح الدماءفيكل بيت يطرق بابه متلث
ار المخادع الذي يقتل وينهبوي
ّ
إطلاق، بل ويلعب الظلم دور الجز
ضور على ال
الح
إقامة حد الظلم عليهم.
ضعفاء ل
ؤلء ال
أمن في راحة بالهم له
ضى والخراب وزعزعة ال
إحلال الفو
سود مخيف هدفه
أ
بنقاب
ألم
إليه كل حين ال
س الظلم؛ ليجلب
ضعيف بفايرو
سلبت منه الكرامة وحقن فيه ال
أمان و
ضاع منه ال
أنا من زمن
أبكي
شريف.
سان
إن
سعادة كل
ساب راحة و
شرية على ح
إنه زمن التجارة باللحوم الب
وفقدان الوعي عن جمال الحياة، حقا
الظالم
ص
ا
ّ
القن
تعبيرية
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook