 
          4
        
        
          شرفات
        
        
          �
        
        
          2015
        
        
          آذار
        
        
          29
        
        
          -
        
        
          1436
        
        
          جمادى الآخرة
        
        
          8
        
        
          الاحد
        
        
          ضر
        
        
          �
        
        
          ضي و الحا
        
        
          �
        
        
          ش بين الما
        
        
          �
        
        
          جر
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          س بني حمد
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          � -
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          الين.. جر
        
        
          ّ
        
        
          أنظار الرح
        
        
          �
        
        
          ش محج الزائرين.. ومحط
        
        
          �
        
        
          جر
        
        
          ستوطنت رحم
        
        
          �
        
        
          ان ا
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          ���
        
        
          إن
        
        
          ضارة وال
        
        
          �
        
        
          مدينة التاريخ والح
        
        
          شرق
        
        
          �
        
        
          سمت مع ال
        
        
          �
        
        
          ضارات وتقا
        
        
          �
        
        
          التاريخ، وترحلت بين الح
        
        
          صرون ومن بوابتها
        
        
          �
        
        
          صل المنت
        
        
          �
        
        
          إليها و
        
        
          � ،
        
        
          والغرب كل الذكريات
        
        
          سقطت دول وتفرقت
        
        
          �
        
        
          سوار وحواف جبالها
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          عبروا وعلى
        
        
          مان .
        
        
          ّ
        
        
          الز
        
        
          ّ
        
        
          جحافل على مر
        
        
          فهي قبل التاريخ منحدرة من جبال عجلون وتتماوج مع
        
        
          إذ رحل
        
        
          �
        
        
          أوائل
        
        
          إلى العرب الكنعانية ال
        
        
          �
        
        
          ق
        
        
          ّ
        
        
          شو
        
        
          �
        
        
          التلال العتيقة وتت
        
        
          ستوطنوا مرتفعاتها وحملوا بعد خراب
        
        
          �
        
        
          إليها وا
        
        
          �
        
        
          القحطانية
        
        
          سباب الرقي والعمران  .
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          � »
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سب
        
        
          �«
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ش المدينة يعود
        
        
          �
        
        
          سجر
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أول من
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          تقول الدرا
        
        
          س)
        
        
          �
        
        
          إلى الجنرال (باريكا
        
        
          �
        
        
          ض يعزوه
        
        
          �
        
        
          سكندر المقدوني، والبع
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          ال
        
        
          ؤلء
        
        
          �
        
        
          أن كل ه
        
        
          �
        
        
          ؤكد
        
        
          �
        
        
          في القرن الرابع قبل الميلاد، ولكن يبقى الم
        
        
          ش .
        
        
          �
        
        
          إعمار جر
        
        
          �
        
        
          ساهموا  في
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          � »
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          إع
        
        
          صاحب «المنجد في اللغة العربية وال
        
        
          �
        
        
          يذكر
        
        
          إلى عام 0061
        
        
          �
        
        
          ض مدينة قديمة تعود
        
        
          �
        
        
          أنقا
        
        
          �
        
        
          ش بنيت على
        
        
          �
        
        
          جر
        
        
          شرة
        
        
          �
        
        
          لتاليونانتحالفاتبينالمدن الع
        
        
          ّ
        
        
          شك
        
        
          �
        
        
          ق. م ، وفيعام09م
        
        
          إحدى
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          س» فكانتجر
        
        
          �
        
        
          شر» الديكا بولي
        
        
          �
        
        
          التي عرفتبمدن الع
        
        
          شر.
        
        
          �
        
        
          هذه المدن الع
        
        
          ش» فمنهم من يقول
        
        
          �
        
        
          آراء في تعريف كلمة «جر
        
        
          تعددت ال
        
        
          ش بن عبد الله بن عليم
        
        
          �
        
        
          إلى رجل يمني يدعى جر
        
        
          �
        
        
          سبة
        
        
          �
        
        
          إنها ن
        
        
          �
        
        
          آرامية
        
        
          �
        
        
          أنها
        
        
          �
        
        
          ، وجاء في كتاب معجم البلدان ليقوت الحموي
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          شها وغر
        
        
          �
        
        
          أهلها بزراعة الحبوب وجر
        
        
          �
        
        
          شتغال
        
        
          �
        
        
          سب ا
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          َ
        
        
          دخل
        
        
          ُ
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أعجمية
        
        
          �
        
        
          إنها كلمة
        
        
          �
        
        
          شجار ،ومنهم من يقول
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ال
        
        
          سان
        
        
          �
        
        
          أي طحنه كما ورد في ل
        
        
          �
        
        
          شيء
        
        
          �
        
        
          ش ال
        
        
          �
        
        
          العربية وتعني جر
        
        
          دخلت .
        
        
          ُ
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          العرب لبن منظور مثل غيرها من الكلمات التي
        
        
          ش بن عبد
        
        
          �
        
        
          إلى رجل يدعى جر
        
        
          �
        
        
          سبة
        
        
          �
        
        
          أنها ن
        
        
          �
        
        
          أرجح
        
        
          أي ال
        
        
          �
        
        
          و الر
        
        
          سب
        
        
          �
        
        
          إلى مره «بح
        
        
          �
        
        
          سبه
        
        
          �
        
        
          الله بن عليم بنجناب بن هبل وينتهي ن
        
        
          شتقة من
        
        
          �
        
        
          سا فهي كلمه م
        
        
          �
        
        
          أما جرا
        
        
          � ،»
        
        
          ما ذكره ياقوت الحموي
        
        
          ستمرت
        
        
          �
        
        
          سم .. وا
        
        
          �
        
        
          أطلق عليها (الرومان) هذا ال
        
        
          � )
        
        
          شوا
        
        
          �
        
        
          (جار
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          سميتها جر
        
        
          �
        
        
          أعادوا ت
        
        
          �
        
        
          سلمون و
        
        
          �
        
        
          سمحتىجاء الم
        
        
          �
        
        
          تحمل هذا ال
        
        
          أنها كلمة عربية .
        
        
          ل
        
        
          ازدهرت في فترة الحكم الروماني لها حيث تم بناء العديد
        
        
          دة والهياكل والمعابد والمدرجات
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          أع
        
        
          س ، وال
        
        
          �
        
        
          من الكنائ
        
        
          سميتها
        
        
          �
        
        
          ادوا ت
        
        
          �
        
        
          أع
        
        
          �
        
        
          سلمين
        
        
          �
        
        
          أن الم
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          �.
        
        
          سارح والحمامات
        
        
          �
        
        
          و الم
        
        
          سنة ، في عهد الخليفة
        
        
          �
        
        
          شرحبيل بن ح
        
        
          �
        
        
          ش»، عندما فتحها
        
        
          �
        
        
          «جر
        
        
          في معركة طبقة فحل .
        
        
          ً
        
        
          سنة 536  ميلاديا
        
        
          �
        
        
          عمر بن الخطاب
        
        
          ، ّ
        
        
          أموي
        
        
          صةفيفترة الحكم ال
        
        
          �
        
        
          وازدهرتالمنطقةتجاريا وخا
        
        
          شام بن عبد
        
        
          �
        
        
          إلى عهد ه
        
        
          �
        
        
          يعود بنائه
        
        
          ّ
        
        
          أموي
        
        
          �
        
        
          سجد
        
        
          �
        
        
          حيث يوجد م
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ضا ازدهرت هذه المدينة ولي
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          الملك، وفي الحكم العبا
        
        
          صابهازلزال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          شبعدان
        
        
          �
        
        
          إنجر
        
        
          �»
        
        
          ضكتابالتاريخ
        
        
          �
        
        
          كمايقولبع
        
        
          سكان والدليل على
        
        
          �
        
        
          صبحت مدينة خراب» بل كانت مليئة بال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          سي
        
        
          �
        
        
          وعبا
        
        
          ّ
        
        
          أموي
        
        
          �
        
        
          أواني والعملات التي منها
        
        
          ذلك الفخاريات وال
        
        
          ، المدينة كانت عامرة ولم تخلوا
        
        
          ً
        
        
          إذا
        
        
          � .
        
        
          أيوبي ومملوكي
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          س كما يقول لوي
        
        
          �
        
        
          سلامي، ولي
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          سكان خلال الحكم ال
        
        
          �
        
        
          من ال
        
        
          صابها
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          إنه
        
        
          � »
        
        
          آثار
        
        
          �
        
        
          ضارة و
        
        
          �
        
        
          أردن تاريخوح
        
        
          مخلوففيكتابه «ال
        
        
          سكان .
        
        
          �
        
        
          صبحت مدينة خراب خالية من ال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          زلزال و
        
        
          وفي فترة الحكم العثمانيظلت مطمورةتحت التربة حتى
        
        
          شفها للغرب
        
        
          �
        
        
          سيتزنعام 6081م واكت
        
        
          �
        
        
          ألماني
        
        
          الة ال
        
        
          ّ
        
        
          شفها الرح
        
        
          �
        
        
          اكت
        
        
          سال جالية من
        
        
          �
        
        
          إر
        
        
          �
        
        
          فقط. فقامت الدولة العثمانية عام 8781 ب
        
        
          أبقار و بناء
        
        
          أوا العمل في الزراعة وتربية ال
        
        
          �
        
        
          د
        
        
          �
        
        
          س وب
        
        
          �
        
        
          شرك
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          سلطان عبد
        
        
          �
        
        
          إلى زمن ال
        
        
          �
        
        
          سجد يعود
        
        
          �
        
        
          أبنية حيث قاموا ببناء م
        
        
          ال
        
        
          الحميد .
        
        
          أو رومانية
        
        
          �
        
        
          أن تكون يونانية
        
        
          �
        
        
          ش عربية قبل
        
        
          �
        
        
          ، جر
        
        
          ً
        
        
          إذا
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          س كما يدعي البع
        
        
          �
        
        
          ضارات ولي
        
        
          �
        
        
          والمدينة خليط من الح
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          أنه يوجد نقو
        
        
          إنها رومانية هذه مقولة خاطئة ل
        
        
          �
        
        
          بالقول
        
        
          صيلة المكان والزمان.
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أنها عربية
        
        
          �
        
        
          ودلئل تدل على
        
        
          أعمدة،
        
        
          شارع ال
        
        
          �
        
        
          شهر معالمها : المدرج الجنوبي، و
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و من
        
        
          سبيل الحوريات، و البوابة
        
        
          �
        
        
          شمالي الجنوبي، و
        
        
          �
        
        
          درج ال
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          س، ومعبد زيو
        
        
          �
        
        
          أرتمي
        
        
          �
        
        
          شمالي، و معبد
        
        
          �
        
        
          الجنوبية، و المدرج ال
        
        
          ساحة الندوة .
        
        
          �
        
        
          اليوناني، و
        
        
          ضر
        
        
          �
        
        
          شقها التاريخ و الحا
        
        
          �
        
        
          ش .. مدينة يع
        
        
          �
        
        
          جر
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          شربيني
        
        
          �
        
        
          آيه ال
        
        
          � -
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          شاهد
        
        
          �
        
        
          ضيع والم
        
        
          �
        
        
          الموا
        
        
          �
        
        
          أك
        
        
          �
        
        
          ضوع العنف من
        
        
          �
        
        
          يعتبر مو
        
        
          سر في مجتمعاتنا العربية رغم
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          التي تكثر في العديد من ال
        
        
          أطفال
        
        
          كل التوعية التي تقدمها المنظمات المعنية بحقوق ال
        
        
          ّ
        
        
          إل
        
        
          �
        
        
          ضعها القانون للحد من هذه الظاهرة
        
        
          �
        
        
          والعقوبات التي ي
        
        
          شكل كبير..
        
        
          �
        
        
          أنها متزايدة ب
        
        
          �
        
        
          وهم
        
        
          َ
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          إذا ع
        
        
          �
        
        
          هم
        
        
          َ
        
        
          أبناء
        
        
          �
        
        
          بوا
        
        
          ّ
        
        
          ؤد
        
        
          �
        
        
          أن ي
        
        
          �
        
        
          آباء
        
        
          أن هناك حق ل
        
        
          �
        
        
          ومع
        
        
          ضوابط
        
        
          �
        
        
          أن يتم ذلك وفق ال
        
        
          �
        
        
          أنه يجب
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          � ؛
        
        
          أدب
        
        
          ؤوا  ال
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          اء
        
        
          �
        
        
          آب
        
        
          ض ال
        
        
          �
        
        
          سيء بع
        
        
          �
        
        
          صائح التربوية، فقد ي
        
        
          �
        
        
          شرعية والن
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          سيء جدا،
        
        
          �
        
        
          شكل
        
        
          �
        
        
          سيلة ب
        
        
          �
        
        
          ستخدامهم لهذه الو
        
        
          �
        
        
          أمهات في ا
        
        
          وال
        
        
          ستويات مروعة من العنف
        
        
          �
        
        
          ضحايا لم
        
        
          �
        
        
          أطفال يقعون
        
        
          ض ال
        
        
          �
        
        
          فبع
        
        
          أن يحيطوهم بالدفء والحنان..
        
        
          �
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          على يد من هم   يفتر
        
        
          أكبرهم 6
        
        
          �
        
        
          أطفال
        
        
          �
        
        
          أم لثلاث
        
        
          �
        
        
          سهام، وهي
        
        
          �
        
        
          سيدة
        
        
          �
        
        
          وتقول ال
        
        
          صراخ،
        
        
          �
        
        
          شاغبون جدا فهم دائمو ال
        
        
          �
        
        
          أبناءها م
        
        
          � ّ
        
        
          إن
        
        
          � ،
        
        
          سنوات
        
        
          �
        
        
          أحدهم
        
        
          �
        
        
          أنا متعبة جدا
        
        
          �
        
        
          أعود من العمل كل يوم و
        
        
          �«
        
        
          ضيفة
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          ضربهم بطريقة
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          ا يدفعني
        
        
          ّ
        
        
          شجار مم
        
        
          �
        
        
          صراخ و
        
        
          �
        
        
          في حالة
        
        
          ستيرية».
        
        
          �
        
        
          ه
        
        
          أن قلة
        
        
          �
        
        
          أطفال،  فيرى
        
        
          �
        
        
          سة
        
        
          �
        
        
          أب لخم
        
        
          �
        
        
          أبو خالد،  وهو
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          ّ
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          اء  على تلبية
        
        
          ��
        
        
          آب
        
        
          دم مقدرة ال
        
        
          �
        
        
          أطفال وع
        
        
          الدخل وطلبات ال
        
        
          ضربهم.
        
        
          �
        
        
          ض ل
        
        
          �
        
        
          حاجاتهم وحاجات البيت قد يدفع البع
        
        
          أبنائه خوفا عليهم
        
        
          �
        
        
          ضرب
        
        
          �
        
        
          إنه  يقوم ب
        
        
          �
        
        
          أبو جميل
        
        
          �
        
        
          ويقول
        
        
          ستخدم
        
        
          �
        
        
          أنه ا
        
        
          �
        
        
          ضرار بهم، و
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          أجل ال
        
        
          �
        
        
          س من
        
        
          �
        
        
          سلوكهم ولي
        
        
          �
        
        
          ولتقويم
        
        
          أيه «جابت نتيجة.»
        
        
          �
        
        
          أنها بر
        
        
          ى عليها ل
        
        
          ّ
        
        
          الطريقة التي ترب
        
        
          سي فيجامعة اليرموك الدكتور
        
        
          �
        
        
          شاد النف
        
        
          �
        
        
          إر
        
        
          ستاذ ال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          يقول
        
        
          ضمن وجهان
        
        
          �
        
        
          أطفال يت
        
        
          صطلح تعنيف ال
        
        
          �
        
        
          إن م
        
        
          � »
        
        
          شره
        
        
          �
        
        
          شوا
        
        
          �
        
        
          عمر
        
        
          سلوك بما
        
        
          �
        
        
          إيجابي و نعني به  التعنيف لتعديل ال
        
        
          �
        
        
          أحدهم
        
        
          �
        
        
          سفة المجتمع القائم.»
        
        
          �
        
        
          سب العادات والتقاليد والدين وفل
        
        
          �
        
        
          ينا
        
        
          سلبي هنا من خلال  تداخل
        
        
          �
        
        
          سبة للوجه ال
        
        
          �
        
        
          ضاف بالن
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          صبح التعنيف غاية
        
        
          �
        
        
          سرة في
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          سلبية ل
        
        
          �
        
        
          شئة الجتماعية ال
        
        
          �
        
        
          التن
        
        
          أذى
        
        
          أبناء والتي قد تلحق ال
        
        
          آباء على ال
        
        
          سها ال
        
        
          �
        
        
          دكتاتوريةيمار
        
        
          أطفال.
        
        
          سي بال
        
        
          �
        
        
          سدي والنف
        
        
          �
        
        
          الج
        
        
          إلى تعنيف
        
        
          �
        
        
          ؤدي
        
        
          �
        
        
          إلى العوامل التي ت
        
        
          �
        
        
          شرة
        
        
          �
        
        
          شوا
        
        
          �
        
        
          شار
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          سفتهم،
        
        
          �
        
        
          آباء وفل
        
        
          صية  ال
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          ث ول حرج منها
        
        
          ّ
        
        
          أطفال فحد
        
        
          ال
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ضرب المبرح للعقاب ولي
        
        
          �
        
        
          اء ال
        
        
          �
        
        
          آب
        
        
          ض ال
        
        
          �
        
        
          فالحنان عند بع
        
        
          صادية كالفقر، ففي الكثير من
        
        
          �
        
        
          أديب والعوامل القت
        
        
          �
        
        
          للت
        
        
          أبناء عالة عليهم
        
        
          أن ال
        
        
          �
        
        
          آباء وهم مخطئون
        
        
          أحيان قد يرى ال
        
        
          ال
        
        
          سلبية مخالفة للعادات والتقاليد.
        
        
          �
        
        
          فينظروا لهم نظرة
        
        
          ض
        
        
          �
        
        
          آخر للتعنيف هو  جهل بع
        
        
          سبب ال
        
        
          �
        
        
          أن ال
        
        
          �
        
        
          شرة
        
        
          �
        
        
          شوا
        
        
          �
        
        
          وبين
        
        
          صهم  الخبرة والتعليم حول كيفية
        
        
          �
        
        
          آباء وقلة التعليم فينق
        
        
          ال
        
        
          أهم
        
        
          �
        
        
          سية ومن
        
        
          �
        
        
          سباب نف
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ضا
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          أطفال وهناك
        
        
          التعامل مع ال
        
        
          أمهات
        
        
          آباء وال
        
        
          ض ال
        
        
          �
        
        
          سباب توتر العلاقة الزوجية بين بع
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ال
        
        
          أب
        
        
          ه نحو ال
        
        
          ّ
        
        
          صدر موج
        
        
          �
        
        
          أنيب من م
        
        
          �
        
        
          إلى تحويل الت
        
        
          �
        
        
          ؤدي
        
        
          �
        
        
          مما ي
        
        
          أبناء.
        
        
          إلى ال
        
        
          �
        
        
          أم
        
        
          أو ال
        
        
          �
        
        
          ضنة للتربية
        
        
          �
        
        
          أن  البيئة المحيطة بنا قد تكون  حا
        
        
          �
        
        
          وتابع
        
        
          ضرب
        
        
          �
        
        
          ادات ال
        
        
          �
        
        
          شر ع
        
        
          �
        
        
          ضاغطة فقد  تنت
        
        
          �
        
        
          سرية وقد تكون
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ال
        
        
          سب الظروف المحيطة بهم.
        
        
          �
        
        
          والتعنيف ب
        
        
          صد «التربية»
        
        
          �
        
        
          هم بق
        
        
          َ
        
        
          أبناء
        
        
          �
        
        
          فون
        
        
          ّ
        
        
          أمهات يعن
        
        
          �
        
        
          آباء و
        
        
          �
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          صاونة
        
        
          �
        
        
          سوزان الخ
        
        
          �-
        
        
          صحافة اليرموك
        
        
          �
        
        
          صل الجتماعي في الفترة
        
        
          �
        
        
          شغلت مواقع التوا
        
        
          �
        
        
          شبابالعربيو
        
        
          �
        
        
          ساحةكبيرةمناهتمامال
        
        
          �
        
        
          أخيرةم
        
        
          ال
        
        
          صل الجتماعي
        
        
          �
        
        
          ما موقع التوا
        
        
          ّ
        
        
          سي
        
        
          � ،
        
        
          أردني بالتحديد
        
        
          ال
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          إحدى الدرا
        
        
          �
        
        
          » ، حيث ذكرت
        
        
          twitter
        
        
          «تويتر
        
        
          شتراك
        
        
          �
        
        
          العربية بعنوان» ا
        
        
          ات
        
        
          ��
        
        
          دم
        
        
          ��
        
        
          والخ
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          ��
        
        
          واط
        
        
          ��
        
        
          الم
        
        
          الم
        
        
          ��
        
        
          ع
        
        
          ��
        
        
          ة في ال
        
        
          ���
        
        
          ام
        
        
          ���
        
        
          ع
        
        
          ���
        
        
          ال
        
        
          إمكانات
        
        
          �:
        
        
          العربي
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          إعلام الجتماعي» ب
        
        
          ال
        
        
          ستخدمي «تويتر»
        
        
          �
        
        
          دد م
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          أردن بلغت
        
        
          في ال
        
        
          �
        
        
          ط
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          ��
        
        
          ا
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ستخدمي
        
        
          �
        
        
          إجمالي عدد م
        
        
          �
        
        
          3% من
        
        
          أردن
        
        
          ل ال
        
        
          ّ
        
        
          سج
        
        
          �
        
        
          شبكة العرب، لت
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          شر عدد
        
        
          �
        
        
          ؤ
        
        
          �
        
        
          سابعة في م
        
        
          �
        
        
          المرتبة ال
        
        
          شبكة.
        
        
          �
        
        
          ستخدمي ال
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          صر «تويتر» على كونه
        
        
          �
        
        
          ولم يقت
        
        
          صبح
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          صل الجتماعي بل
        
        
          �
        
        
          موقعا للتوا
        
        
          شر
        
        
          �
        
        
          سية و ن
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          آراء ال
        
        
          أداة للتعبيرعن ال
        
        
          �
        
        
          أحداث الجارية، فهو بمثابة
        
        
          أخبار و ال
        
        
          ال
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          ستخدم
        
        
          �
        
        
          ما يجري من حول الم
        
        
          ّ
        
        
          مدونة لكل
        
        
          ى
        
        
          ّ
        
        
          أن يكتب تغريده ل تتعد
        
        
          �
        
        
          إمكانه
        
        
          �
        
        
          د»، فب
        
        
          ّ
        
        
          « المغر
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          آنية
        
        
          �
        
        
          ضية
        
        
          �
        
        
          أيه بق
        
        
          �
        
        
          إبداء ر
        
        
          �
        
        
          صر على
        
        
          �
        
        
          تقت
        
        
          ً
        
        
          041 حرفا
        
        
          حدث ما يجري حوله .
        
        
          صحفي في
        
        
          �
        
        
          ن ال
        
        
          �
        
        
          واط
        
        
          �
        
        
          م الم
        
        
          �
        
        
          سطع نج
        
        
          �
        
        
          ن هنا
        
        
          ��
        
        
          وم
        
        
          سته،
        
        
          �
        
        
          سلا
        
        
          �
        
        
          سهولته و
        
        
          �
        
        
          ل
        
        
          ً
        
        
          هذا الموقع بالتحديد، نظرا
        
        
          سية في
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          أخبار
        
        
          �
        
        
          أن ينقل ما لديه من
        
        
          �
        
        
          ستطاع
        
        
          �
        
        
          وا
        
        
          إلكترونية
        
        
          صحفية ال
        
        
          �
        
        
          سرعة المواقع ال
        
        
          �
        
        
          لحظات فاقت
        
        
          في نقل الحدث، وكمثال حديث فقد برزت وظيفة
        
        
          ين في
        
        
          ّ
        
        
          ضح بين الغزي
        
        
          �
        
        
          شكل وا
        
        
          �
        
        
          صحفي ب
        
        
          �
        
        
          المواطن ال
        
        
          أخير على غزة .
        
        
          العدوان ال
        
        
          أبو ندى من غزة «هناك ما يقرب
        
        
          �
        
        
          يقول محمود
        
        
          ساب«تويتر»
        
        
          �
        
        
          ص لديهم ح
        
        
          �
        
        
          شخا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          اثنينمن كل ثلاثة
        
        
          شكلات
        
        
          �
        
        
          ساحة جيدة لطرح الم
        
        
          �
        
        
          ه م
        
        
          ّ
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          وهذا يدل على
        
        
          س حتى
        
        
          �
        
        
          أكبر عدد ممكن من النا
        
        
          ضايا ل
        
        
          �
        
        
          صال الق
        
        
          �
        
        
          إي
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          شر.»
        
        
          �
        
        
          شكل مبا
        
        
          �
        
        
          ضوع ب
        
        
          �
        
        
          هم المو
        
        
          ّ
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          الذين ل يم
        
        
          ل»  تويتر» جزء كبيرا
        
        
          َّ
        
        
          شك
        
        
          �
        
        
          وتابع  في حرب غزة
        
        
          دوان، ول
        
        
          ��
        
        
          ع
        
        
          ��
        
        
          اه ال
        
        
          �
        
        
          أي العالمي تج
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          ���
        
        
          ن ال
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          سمي، فهو غير
        
        
          �
        
        
          صد هنا الر
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          �
        
        
          على القرارات
        
        
          ً
        
        
          ؤثر تماما
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          ضح
        
        
          �
        
        
          سية وهذا وا
        
        
          �
        
        
          سيا
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          ة لي،
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          ���
        
        
          ن
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          ً
        
        
          دا
        
        
          ����
        
        
          ج
        
        
          ضل
        
        
          �
        
        
          وبف
        
        
          «تويتر،» يمكننا
        
        
          ٍ
        
        
          صوت
        
        
          �
        
        
          أكثر ب
        
        
          �
        
        
          ضايانا
        
        
          �
        
        
          أن نبلغ ق
        
        
          �
        
        
          إعلامية العربية،
        
        
          سائل ال
        
        
          �
        
        
          سرعة فاقت الو
        
        
          �
        
        
          و ب
        
        
          ٍ
        
        
          عال
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ضاف «لكن ما يزعجني
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          على حد تعبيره، و
        
        
          أن علاقة
        
        
          �
        
        
          أهل غزة وك
        
        
          �
        
        
          ضامن» مع
        
        
          �
        
        
          صطلح «الت
        
        
          �
        
        
          أجد م
        
        
          �
        
        
          صت بهذه
        
        
          � ّ
        
        
          صرت وتقل
        
        
          �
        
        
          ضية الواحدة انح
        
        
          �
        
        
          أبناء الق
        
        
          �
        
        
          الكلمة.
        
        
          ستخدمي التويتر
        
        
          �
        
        
          دد م
        
        
          �
        
        
          سرعان ما تزايد ع
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          أردن تناقل
        
        
          د في ال
        
        
          ّ
        
        
          سهل على المغر
        
        
          �
        
        
          صبح من ال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ف
        
        
          أثير على
        
        
          �
        
        
          أو حتى الت
        
        
          �
        
        
          ه فيها
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          داء ر
        
        
          ��
        
        
          إب
        
        
          �
        
        
          أخبار و
        
        
          ال
        
        
          أردن .
        
        
          اع القرار في ال
        
        
          ّ
        
        
          صن
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          أن» تويتر مثله مثل
        
        
          �
        
        
          صهيب مبارك
        
        
          �
        
        
          ويرى
        
        
          صة كبيرة
        
        
          �
        
        
          ى فر
        
        
          �
        
        
          ط
        
        
          �
        
        
          أع
        
        
          �
        
        
          صل اجتماعي
        
        
          �
        
        
          موقع توا
        
        
          بنقل
        
        
          المعلومة بلا قيود والتي في الغالب
        
        
          ل
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          أثق فيها تماما، ومن ممكن
        
        
          �
        
        
          صنع
        
        
          �
        
        
          إلى مراكز
        
        
          �
        
        
          سرعة
        
        
          �
        
        
          صل ب
        
        
          �
        
        
          ت
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          شخا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          إمكان
        
        
          �
        
        
          رار فب
        
        
          ��
        
        
          ق
        
        
          ��
        
        
          ال
        
        
          أو
        
        
          �
        
        
          ة
        
        
          �
        
        
          وم
        
        
          �
        
        
          ك
        
        
          �
        
        
          في الح
        
        
          �
        
        
          ؤول
        
        
          ��
        
        
          س
        
        
          ���
        
        
          م
        
        
          صلوا
        
        
          �
        
        
          أن يتوا
        
        
          �
        
        
          رار
        
        
          ��
        
        
          اع ق
        
        
          ّ
        
        
          صن
        
        
          �
        
        
          ستطلاع
        
        
          �
        
        
          معنا كمواطنين ل
        
        
          ضوع معين، ولكن
        
        
          �
        
        
          أينا بمو
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          ضئيلة
        
        
          �
        
        
          ك
        
        
          �
        
        
          صول ذل
        
        
          �
        
        
          سبة ح
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          صحاب القرار في
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          جدا، ل
        
        
          النهاية يتخذونه بدون الطلاع
        
        
          شاتنا لهم،
        
        
          �
        
        
          على تغريداتنا و مناق
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          �
        
        
          صبح موقعا للتعبير عن ال
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ف
        
        
          أم
        
        
          �
        
        
          آرائنا
        
        
          �
        
        
          أخذوا ب
        
        
          �
        
        
          سواء
        
        
          � ،
        
        
          أثير
        
        
          �
        
        
          س الت
        
        
          �
        
        
          ولي
        
        
          ض. «
        
        
          �
        
        
          ضف
        
        
          �
        
        
          ل، المهم «نف
        
        
          دى
        
        
          ��
        
        
          إح
        
        
          � ،
        
        
          ة
        
        
          �
        
        
          ي
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          ��
        
        
          د
        
        
          �
        
        
          ق
        
        
          �
        
        
          ن-الم
        
        
          �
        
        
          ول وط
        
        
          ��
        
        
          ق
        
        
          ��
        
        
          و ت
        
        
          إن
        
        
          � »
        
        
          شطات عبر» تويتر
        
        
          �
        
        
          النا
        
        
          ساحة
        
        
          �
        
        
          ه م
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          � َ
        
        
          أثبت
        
        
          �
        
        
          الموقع
        
        
          أي رغم
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          ��
        
        
          داء ال
        
        
          ��
        
        
          إب
        
        
          جيدة ل
        
        
          رف وعلى
        
        
          ���
        
        
          أح
        
        
          ة ال
        
        
          ��
        
        
          دودي
        
        
          ��
        
        
          مح
        
        
          َّ
        
        
          رارات تم
        
        
          ���
        
        
          ا ق
        
        
          �
        
        
          ن
        
        
          �
        
        
          أي
        
        
          �
        
        
          سنوات ر
        
        
          �
        
        
          دى
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          « »
        
        
          trend
        
        
          شتاغ» متداول
        
        
          �
        
        
          على «ها
        
        
          ً
        
        
          خاذها بناء
        
        
          ّ
        
        
          ات
        
        
          ها عبر التويتر وهذا يدل
        
        
          ُ
        
        
          إثارت
        
        
          �
        
        
          ضية تم
        
        
          �
        
        
          أو ق
        
        
          �
        
        
          سم
        
        
          �
        
        
          أو و
        
        
          �
        
        
          سهم و
        
        
          �
        
        
          أنف
        
        
          �
        
        
          دينفي التعبيرعن
        
        
          ّ
        
        
          ض المغر
        
        
          �
        
        
          علىجدية بع
        
        
          د العربي هو تقاليد المجتمع
        
        
          ّ
        
        
          أيهم، و ما يعيق المغر
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          يته
        
        
          ّ
        
        
          وعدم مقدرته حتى اليوم من التغريد بكامل حر
        
        
          ة.
        
        
          ّ
        
        
          شائري
        
        
          �
        
        
          أوحتىع
        
        
          �
        
        
          ة
        
        
          ّ
        
        
          أو ديني
        
        
          �
        
        
          ة
        
        
          ّ
        
        
          أمني
        
        
          �
        
        
          من ملاحقة
        
        
          ً
        
        
          خوفا
        
        
          أردنيين والعرب
        
        
          «تويتر» بعيون ا
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          صحافة اليرموك- علا بلعاوي
        
        
          �
        
        
          إبراهيم عندما بنى
        
        
          �
        
        
          سيدنا
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          هل تعتقد
        
        
          آن
        
        
          شكلها الحالي ال
        
        
          �
        
        
          شرفة ، بناها على
        
        
          �
        
        
          الكعبة الم
        
        
          شكل
        
        
          �
        
        
          إبراهيم عندما بنى الكعبة بناها ب
        
        
          �
        
        
          سيدنا
        
        
          � ؟
        
        
          ساوية وزواياها
        
        
          �
        
        
          ضلاعها غير مت
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          شبه منحرف
        
        
          �
        
        
          صر بكثيرمما هوعليه
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          �
        
        
          سورها
        
        
          �
        
        
          غيرقائمة وكان
        
        
          حاليا ..
        
        
          شكله الحالي؟
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          شكل الكعبة
        
        
          �
        
        
          كيف تغير
        
        
          ً
        
        
          إذا
        
        
          �
        
        
          صى ؟
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          سجد ال
        
        
          �
        
        
          وما علاقة ذلك بالم
        
        
          سلام
        
        
          �
        
        
          صلاة وال
        
        
          �
        
        
          سولمحمد عليه ال
        
        
          �
        
        
          في زمن الر
        
        
          ؤولة عن الكعبة وكانت
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          ش هي الم
        
        
          �
        
        
          كانت قري
        
        
          رداءات  ولكنها كانت
        
        
          ��
        
        
          تغطيها بالكثير من  ال
        
        
          رت  بها الكعبة
        
        
          ��
        
        
          تثقل الكعبة،  وفي حادثة م
        
        
          ش هدم
        
        
          �
        
        
          دمت، وقرر زعماء قري
        
        
          ُ
        
        
          سيول فه
        
        
          �
        
        
          نتيجة ال
        
        
          ادة بنائها من جديد، ثم
        
        
          ��
        
        
          إع
        
        
          �
        
        
          الكعبة بالكامل و
        
        
          أن تعيد بناء الكعبة بمال حلال
        
        
          �
        
        
          ش
        
        
          �
        
        
          اتفقت قري
        
        
          سرقة
        
        
          �
        
        
          أو ال
        
        
          �
        
        
          أموال الخمر
        
        
          �
        
        
          أيمحرماتمن
        
        
          �
        
        
          خاليمن
        
        
          ش على
        
        
          �
        
        
          سيطرة قري
        
        
          �
        
        
          أو الربا، وعلى الرغم من
        
        
          �
        
        
          أموال الحلال المراد
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          إل
        
        
          � -
        
        
          آنذاك
        
        
          �
        
        
          –
        
        
          التجارة
        
        
          إعادة بناء الكعبة  لم تكن كافية، فاتفقوا
        
        
          �
        
        
          بها
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          الي المكعب و
        
        
          �
        
        
          شكلها الح
        
        
          �
        
        
          أن يبنوا الكعبة ب
        
        
          �
        
        
          وا حجر
        
        
          �
        
        
          رج
        
        
          �
        
        
          أخ
        
        
          �
        
        
          سوارها كما
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          يزيدوا ارتفاع
        
        
          شكل المكعب
        
        
          �
        
        
          سماعيل منها واكتفوا بال
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          �
        
        
          سيدنا
        
        
          �
        
        
          لتوفير المال .
        
        
          إلى مكة
        
        
          �
        
        
          سول
        
        
          �
        
        
          في العام الثامن للهجرةجاء الر
        
        
          سلميقول
        
        
          �
        
        
          صلىاللهعليهو
        
        
          �
        
        
          فاتحا،وفيحديثعنه
        
        
          شرك
        
        
          �
        
        
          أن قومك حديثو العهد بال
        
        
          �
        
        
          شة لول
        
        
          �
        
        
          «يا عائ
        
        
          ض وجعلت لها
        
        
          �
        
        
          أر
        
        
          ألزقتها بال
        
        
          �
        
        
          لهدمت الكعبة ف
        
        
          ستة
        
        
          �
        
        
          شرقيا وبابا غربيا وزدت فيها
        
        
          �
        
        
          بابين، بابا
        
        
          صرتها حيث بنت
        
        
          �
        
        
          شا اقت
        
        
          �
        
        
          إن قري
        
        
          �
        
        
          أذرع من الحجر ف
        
        
          �
        
        
          ضي الله
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          –
        
        
          الكعبة» فحفظ عبد الله بن الزبير
        
        
          أثناء خلافة عبد الملك
        
        
          �
        
        
          هذا الحديث، وفي
        
        
          –
        
        
          عنه
        
        
          سه خليفة
        
        
          �
        
        
          أعلن عبد الله بن الزبير نف
        
        
          �
        
        
          بن مروان
        
        
          سعه ومنها مكة، وكان يرغب
        
        
          �
        
        
          شا
        
        
          �
        
        
          وحكم مناطق
        
        
          سلام،
        
        
          �
        
        
          صلاة وال
        
        
          �
        
        
          سول عليه ال
        
        
          �
        
        
          أمنية الر
        
        
          �
        
        
          بتحقيق
        
        
          ساتها
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          شف
        
        
          �
        
        
          فهدم الكعبة وحفر تحتها ليكت
        
        
          سنمةالجمالتتطابق
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          صلية،فوجدحجارةك
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ال
        
        
          شبه المنحرف القديم للكعبة .
        
        
          �
        
        
          شكل ال
        
        
          �
        
        
          مع ال
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          سف الثقفي
        
        
          �
        
        
          بعد ذلك جاء الحجاج بن يو
        
        
          شكل الكعبة الجديد وبعث
        
        
          �
        
        
          أ ب
        
        
          �
        
        
          مكة غازيا، وتفاج
        
        
          ذاك عبد الملك بن مروان
        
        
          ��
        
        
          آن
        
        
          �
        
        
          سلمين
        
        
          �
        
        
          لخليفة الم
        
        
          ادة بنائها
        
        
          ��
        
        
          إع
        
        
          �
        
        
          ره الخليفة بهدم الكعبة و
        
        
          �
        
        
          أم
        
        
          ��
        
        
          ف
        
        
          سمع بحديث
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          سابق، لكنه بعد
        
        
          �
        
        
          شكلها ال
        
        
          �
        
        
          ب
        
        
          سلم ندم على فعلته
        
        
          �
        
        
          صلى الله عليه و
        
        
          �
        
        
          سول الله
        
        
          �
        
        
          ر
        
        
          أ منحوله منعوه
        
        
          أه، لكن الم
        
        
          �
        
        
          صحيحخط
        
        
          �
        
        
          أراد ت
        
        
          �
        
        
          و
        
        
          سهل على الخلفاء من بعده هدم
        
        
          �
        
        
          أنه ل ي
        
        
          �
        
        
          بحجة
        
        
          أي وقت فاقتنع .
        
        
          �
        
        
          الكعبة  ب
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          ضح
        
        
          �
        
        
          أن نو
        
        
          � ،
        
        
          ك
        
        
          �
        
        
          ض من ذكر كل ذل
        
        
          �
        
        
          والغر
        
        
          شكلها المنحرف موجودة في
        
        
          �
        
        
          سات الكعبة ب
        
        
          �
        
        
          قيا
        
        
          أزرقي « ومكانها
        
        
          صرنا الحالي في «مخطوطة ال
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          أمر
        
        
          �
        
        
          الحالي في بريطانيا، وعندما علم اليهود ب
        
        
          إتلافها، ويعود
        
        
          �
        
        
          سعوا لحرقها و
        
        
          �
        
        
          هذه المخطوطة
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          أن هذه المخطوطة تثبت
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          سبب في ذلك
        
        
          �
        
        
          ال
        
        
          صميم
        
        
          �
        
        
          صى يملكان ذات الت
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          سجد ال
        
        
          �
        
        
          الكعبة والم
        
        
          أن الذي
        
        
          �
        
        
          شكلهما المنحرف وهذا دليل
        
        
          �
        
        
          العمراني ب
        
        
          ص .
        
        
          �
        
        
          شخ
        
        
          �
        
        
          س ال
        
        
          �
        
        
          بناهما نف
        
        
          الدكتور هيثم الرطروط فيجامعة النجاحفي
        
        
          أزرقي، وقارن
        
        
          سة مخطوطة ال
        
        
          �
        
        
          س قام بدرا
        
        
          �
        
        
          نابل
        
        
          سات
        
        
          �
        
        
          ع قيا
        
        
          �
        
        
          سات الكعبة في المخطوطة م
        
        
          �
        
        
          قيا
        
        
          أة !
        
        
          �
        
        
          صى حاليا وكانت المفاج
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          سجد ال
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          راني لكلا
        
        
          �
        
        
          م
        
        
          �
        
        
          ع
        
        
          �
        
        
          صميم ال
        
        
          �
        
        
          الت
        
        
          �
        
        
          ام ب
        
        
          ��
        
        
          تطابق ت
        
        
          سجد
        
        
          �
        
        
          أن الم
        
        
          �
        
        
          مين مع فرق الحجم، مع العلم ب
        
        
          َ
        
        
          ل
        
        
          ْ
        
        
          ع
        
        
          َ
        
        
          الم
        
        
          شكله الحالي تم تعديله في عهد بني
        
        
          �
        
        
          صى ب
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          ال
        
        
          ؤرخينحفرواتحت
        
        
          �
        
        
          ض الم
        
        
          �
        
        
          أن بع
        
        
          �
        
        
          ضافة
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          أمية، بال
        
        
          �
        
        
          شابهة
        
        
          �
        
        
          ساته م
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          أن
        
        
          �
        
        
          صى ووجدوا
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          سجد ال
        
        
          �
        
        
          الم
        
        
          شرفة التي وجدها
        
        
          �
        
        
          سات الكعبة الم
        
        
          �
        
        
          سا
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          ل
        
        
          ً
        
        
          تماما
        
        
          عبد الله بن الزبير .
        
        
          سية
        
        
          �
        
        
          معلومات مقد
        
        
          صى ومكة مع فرق الحجم
        
        
          �
        
        
          أق
        
        
          سجد ا
        
        
          �
        
        
          صميم العمراني للم
        
        
          �
        
        
          تطابق تام بين الت
        
        
          إعلاناتكم :
        
        
          ل
        
        
          0786100291
        
        
          0799402121
        
        
          ࣯
        
        
          ࣯
        
        
          شجان العمري
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          إلى
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          أدخل الكوابي
        
        
          �
        
        
          سنا ؟ ما الذي
        
        
          �
        
        
          أنفا
        
        
          �
        
        
          شنقة حول رقابنا لنخنق
        
        
          �
        
        
          ضع حبل الم
        
        
          �
        
        
          سعادتنا ؟ ما الذي و
        
        
          �
        
        
          سلب قوت
        
        
          �
        
        
          ما الذي
        
        
          ستهدفت
        
        
          �
        
        
          سوداء التي ا
        
        
          �
        
        
          ساءة ال
        
        
          �
        
        
          إ
        
        
          سوة وال
        
        
          �
        
        
          ضميرهم بنفط الق
        
        
          �
        
        
          س وحرق
        
        
          �
        
        
          ستعمر قلوب كثير من النا
        
        
          �
        
        
          إنه الظلم الذي ا
        
        
          � ؟
        
        
          أحلامنا
        
        
          �
        
        
          أبرياء.
        
        
          ال
        
        
          سجل
        
        
          �
        
        
          ضورا في
        
        
          �
        
        
          سجلان ح
        
        
          �
        
        
          ؤولية ل ت
        
        
          �
        
        
          س
        
        
          �
        
        
          صيان فيه مباحا حيث الرقابة والم
        
        
          �
        
        
          د والع
        
        
          ّ
        
        
          صبح التمر
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          ستاءة من زمن
        
        
          �
        
        
          أنا م
        
        
          �
        
        
          حقا
        
        
          ما
        
        
          ّ
        
        
          ستبيح الدماءفيكل بيت يطرق بابه متلث
        
        
          �
        
        
          ار المخادع الذي يقتل وينهبوي
        
        
          ّ
        
        
          إطلاق، بل ويلعب الظلم دور الجز
        
        
          ضور على ال
        
        
          �
        
        
          الح
        
        
          إقامة حد الظلم عليهم.
        
        
          ضعفاء ل
        
        
          �
        
        
          ؤلء ال
        
        
          �
        
        
          أمن في راحة بالهم له
        
        
          ضى والخراب وزعزعة ال
        
        
          �
        
        
          إحلال الفو
        
        
          �
        
        
          سود مخيف هدفه
        
        
          �
        
        
          أ
        
        
          �
        
        
          بنقاب
        
        
          ألم
        
        
          إليه كل حين ال
        
        
          �
        
        
          س الظلم؛ ليجلب
        
        
          �
        
        
          ضعيف بفايرو
        
        
          �
        
        
          سلبت منه الكرامة وحقن فيه ال
        
        
          �
        
        
          أمان و
        
        
          ضاع منه ال
        
        
          �
        
        
          أنا من زمن
        
        
          �
        
        
          أبكي
        
        
          �
        
        
          شريف.
        
        
          �
        
        
          سان
        
        
          �
        
        
          إن
        
        
          �
        
        
          سعادة كل
        
        
          �
        
        
          ساب راحة و
        
        
          �
        
        
          شرية على ح
        
        
          �
        
        
          إنه زمن التجارة باللحوم الب
        
        
          �
        
        
          وفقدان الوعي عن جمال الحياة، حقا
        
        
          الظالم
        
        
          ص
        
        
          �
        
        
          ا
        
        
          ّ
        
        
          القن
        
        
          تعبيرية