صحافة اليرموك - page 5

#
هاشتاغ
_
5
2015
آذار
29
-
1436
جمادى الآخرة
8
الاحد
سنابل
سهوحكمالجوارنة
صحافةاليرموك-محمدالخماي
د
إرب
سبة
ضار في ح
وات باعة الخ
ص
��
أ
على
سة برجوازية
القديمة, يتعانق عرق الكادحين بلم
أناقة, تجاور جميل هو ذاك الذي يجمع
بطعم ال
صاغة
سوق « ال
إربد ب
سط
سبة « في و
سوق « الح
شعبية ل مثيل لها, و على بلاطه
شكل لوحة
« لي
ستمرئة,
القديم الذي ترك فيه الزمن تجاعيده الم
أ
سط البلدة و الذي بد
صاغة في و
سوق ال
دخلنا
سينيات من القرن
أولى في بدايات الخم
ملامحه ال
سوق لبيع الذهب في المدينة,
أول
ضي ليكون
الما
ألئ
سناوات بتقلد الذهب المت
أعناق الح
سمح ل
ولي
صائد الغزل
صبة لكتابة ق
ضية خ
أر
شعراء
ليترك لل
بجيدهن ..
إلى محل
سوق «العتيق» توجهنا
فور دخولنا ال
صحاب
أ
سب ما قال لنا
أبو بكر» و هو، وح
�«
صياغة
سوق,
صياغة في ال
أقدم محال ال
أحد
� ،
المحال هناك
أبو بكر
ض
سليم عو
سيد
إليه والتقينا بال
فتوجهنا
إن
ؤه, حيث قال لنا
ش
مالك المحل ومن
ل في عام
ُّ
شك
أت في الت
سوق بد
أولى لل
الملامح ال
أقدم
صائغ تميمة الريحاني وهو
3591 على يد ال
ان يعمل في بداياته بعيارات
د, وك
��
إرب
صائغ في
ضة كعيار 41 قيراط حيث كان يبلغ
الذهب المنخف
, حيث كان يرتاده في
ً
شا
سعر غرام الذهب 07 قر
آنذاك..
البداية الطبقات المرفهة في المدينة
د، على حد قول
إرب
رت تجارة الذهب في
ازده
أول
س
س
أ
أدخل عمر طلفاح حيث
أن
أبو بكر، بعد
صياغة
د، و كانت
إرب
صياغة الذهب في
شغل ل
م
سمى
آلت كانت ت
ستخدام
الذهب تتم عن طريق ا
صوغات الذهبية
أكثر انواع الم
آلت النفخ, وكانت
شغل طلفاح
ستمر م
شارا هي « المجيدية» ، لم ي
انت
صياغة
سبب اعتماد محلات ال
شهر ب
أ
ضعة
إل لب
صوغات الجاهزة من محلات كرم
شراء الم
على
أبوابه.
إغلاق
شغل ل
ضطر الم
سيح في عمان مما ا
إم
آمن» لدى
أنه «الملاذ ال
أبو بكر الذهب ب
صف
و ي
أن الذهب يحافظ على
أموال، ل
س ال
ؤو
صحاب ر
أ
ضاع
أو
صادية, و ال
أحوال القت
قيمته مهما تقلبت ال
إلى انهيار قيمة
أدت
سية في المحيط والتي
سيا
ال
شهد
ست
أكبر دليل على ذلك, وا
العملة الورقية هي
سوق الذهب خلال
صلت ب
سابقة ح
على ذلك بحالة
شهد
صرم، حيث
فترة الثمانينيات من القرن المن
أزمةكبيرةتمثلتبغياب
سوقالذهبفيتلكالفترة
س
شديد من النا
إقبال ال
سبب ال
سوق؛ ب
الذهبمن ال
سية
سيا
أزمة ال
أثير ال
شراء الذهب تخوفا من ت
على
سعار العملات, حيث
أ
التي مرت بها المنطقة على
أن تجد قطعة ذهب واحدة
ستطاعتك
أنه لم يعد با
أغلب المحال.
في
أبو
� ّ
وحولالتنظيمالحكوميلتجارةالذهب،بني
شراف من
إ
سوق لم يكن هنالك
أنه في بدايات ال
بكر
صائغين يبيعون الذهب
الدولة حيث كان كثير من ال
ض
س بع
س
أ
أنه عيار 12 حتى
عيار 02 مثلا على
صحابمحلات الحلي والمجوهرات
أ
صاغة نقابة
ال
عام 2791واتخذت مقرها بقرب الملعب البلدي في
إلى مكانها الحالي، و كان الهدف
البداية، ثم انتقلت
سعار الذهب بين التجار .
أ
ضبط
سها هو
سي
أ
من ت
آن بمحاله القديمة
سوق الذهب القديم يبقى ل
شاهدة
ر لتكون
آخ
التي تزيد المدينة عبقا تلو ال
أنامل التاريخ
ث
ّ
شب
�ُ
على تراث المدينة الزاهر, و لت
صعة بذهب الذكريات.
بحجارتها المر
ضر الجميل
ع بمجوهرات الحا
ّ
ص
ر
ُ
ضي الم
الما
ُ
ق
ُ
عان
َ
سوق الذهب القديم ... ت
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
سهولها تاريخ الب
ضن في
أول تحت
صر البرونزي ال
سهل حوران التي ومنذ الع
اء , التي تقع في
َ
شم
إربد , تلك المدينة ال
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
سا
أدوميين و الغ
ضارة ال
شرية , كح
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
ضارات كان لها
ضن ح
سامي العالم تحت
أعتى ر
شكيل ملامحها
عن ت
ض العطرة.
أر
صة هذه ال
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
شامخا
صخر والحجارة
أوائل من ال
سكان ال
ستين مترا والمبني بيد ال
سماء ب
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
شام عامة , والتي وعلى مر الع
إن لم تكن في بلاد ال
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
سميتها , تعد واحدة من
إغريق ت
شاء ال
أو «ارابيلا» كما
إربد
شريدة و
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
ستحال على ذاكرة الزمان ن
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
صماء تنطقفي
شواهدها ال
ضارات متعاقبة ل تزال
شوء ح
منطقة ن
شبعت
أزقتها و حواريها بل وت
ش في غياهب
أت العي
ستمر
ضارة الفذة التي ا
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
ض الح
صليفي حالة النهو
صيات التي كان لها دور مف
شخ
غيرهم من ال
شوارعها .
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
سلط ال
أهلها .. في هذه الزاوية ت
أينما حل
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
في نفو
إربد
عين على
إربد
سط مدينة
إلى عام 2491 لو
صورة تعود
صحافة اليرموك- حمزة الربابعة
أوجاع و
ستثنائيا بكل معنى الكلمة.. يوم فيه من ال
كان يوما ا
أن يتحملها عقلي..
سى من
أق
أكبرو
صدمة
القهر ما فيه.. كانت ال
ذلك اليوم
ً
صفة
س وا
اني بني يون
أم
سيدة
هذا ما قالته لنا ال
صفها و الذي تلقت فيه خير وفاة زوجها
ؤوم على حد و
ش
الم
إلى عمله .
ع و هو ذاهب
ّ
سير مرو
إثر حادث
شريني
الع
آن هو
سنة من ال
� 24
أن ما حدث لها قبل
أماني ب
سيدة
و تروي ال
سنوات.. و
آثارها تراكم ال
صة في الحلق لن تمحو
«فاجعة» و غ
س
شغل تفكيرها في ذلك الوقت هو ابنها فرا
أن كل ما كان ي
توكد ب
أول من عمره..
ضيعا في الربيع ال
و الذي كان ما يزال طفلا ر
سنوات عمره القادمة من
ش
أن يعي
هذا الطفل الذي قدر له الله
مه و يقف بجانبه.. ليزداد بهذا الحمل
ّ
أب يحنو عليه و يعل
دون
أن تكون
أماني و التي بات عليها بموت زوجها
أم
صعوبة على ال
أم .
إلى جانب كونها
أب
ض الدموع
تروي
سي هو
ادث القا
إثر ذلك الح
ص الذي مات
شخ
أن ال
صحيح
ض
إرادة الله عز وجل .. فلم تعتر
أب ولدها و لكن هذه
زوجها و
إرادة الربانية و دموعها التي نزلت على
أماني على هذه ال
سيدة
ال
سبحانه و تعالى ..
أمره
سلام ل
ست
إلى دموع ا
وجنتيها ما هي
ضل حياة
أف
أمين
صبحت تفكر في ت
أ
سحت دموعها و
سرعان ما م
ف
شيئا من حياته بعد.
س و الذي لم يرى
لبنها فرا
ستحالة
ض و ا
رف
ضت الزواج بعد رحيل زوجها رغم
أنها رف
أماني ب
سيدة
ؤكد ال
ت
أن توافقعلى
أجل
سرية كبيرة من
أ
ضغوطات
أنها كانت تتلقى
أتزوج
أن
ستحالة
ض و تقول ا
الزواج و لكنها كانت دائما ترف
بعد المرحوم زوجي .
إلى العمل
من الهواية
أزياء و
سة» بال
أظفارها و هي «مهو
إنها منذ نعومة
أماني
تقول
أزياء
مة
ّ
صم
صبح م
أن ت
س و كانت تحلم ب
صميم الملاب
تحب ت
أنها لم توفق في
أنها تزوجت و لم تدخل الجامعة ل
عالمية علما ب
سمه
ك تر
َّ
أن
شيء في الحلم هو
أجمل
مرحلة «التوجيهي» و لكن
ض الواقع، على
أر
إن لم تترجمه على
في عقلك كما تريد حتى و
حد تعبيرها.
شراء
آنذاك- ل
صميم هو ما دفعها
س و الت
أن حبها للملاب
فيبدو
س و
صميم الملاب
ماكينة خياطة و التدرب من خلالها على كيفية ت
صل بعد
أنواع متعددة .. و بالفعل هذا ما ح
شكال و
أ
تطريزها ب
ستطاعت
شرائها لتلك الماكينة ا
ذلك .. فبعد فترة وجيزة من
أعداد
إليها الزبائن ب
سها خياطة مهارة يتوافد
أن تجعل من نف
جيدة جدا .
أمل
خيوط ال
آخر .. كان ابنها
أماني تحيك ثوبا و تطرز
سيدة
بينما كانت ال
أقرانه
إلى لحظة مرح و لعب مع
سة
س يتنقل من لحظة درا
فرا
سم
آخر لتر
ضع خيطا بجانب
أنها في ذلك كانت ت
في الحي .. و ك
سية
أن يكون في ظل ظروف قا
ستقبل يمكن
أجمل م
س
لولدها فار
شعر بالتعب
أنها لم ت
صدد ب
أمانيفي هذا ال
أم
صعبة .. و تذكر ال
و
س خلف طاولة ماكينة الخياطة.. بل كانت تجدد
يوما فهي تجل
صلة العمل
ستطيع موا
صبر و التوكل على الله حتى ت
طاقتها بال
س .
أمين الرزق لها و لمهجة عينها فرا
و ت
إيجابية بالمجمل
و حول نظرة المجتمع لها كونها تعمل و هي ما زالت في مقتبل
شكل عام
س ب
صة و النا
أهل خا
إن نظرة ال
أماني
العمر .. تقول
شيئا حراما،
أفعل
أنا لم
إيجابية في مجملها «.. ف
كانت جيدة و
س
شيء على العك
أي
سلوكا فيه من العيب المجتمعي
سلك
أ
و لم
أن
أجل
أوفر لبني حياة جميلة و من
أن
أجل
أعمل من
أنا
تماما
آخرين».
ؤال ال
س
نبقى في غنى عن
فرحة النجاح
أنها بكتو ذرفت الدموع فرحا عندما نجح ابنها
أماني ب
أم
تروي ال
س في الثانوية العامة بمعدل 4.29 في الثانوية العامة ليدخل
فرا
ص
ص
صالت فهو التخ
سة الت
ص هند
ص
بعدها الجامعة في تخ
صبح
أن ي
أمه و المتمثل في
إلىحلم
ضافة
إ
صغره
الذيحلم به في
أن
سا و هو بالفعل ما تحقق .. و تذكر ب
ستقبل مهند
ابنها في الم
شكل عام هي فرحة ل مثيل لها
أم بنجاح ابنها في حياته ب
فرحة ال
أخرى .
و ل تعادلها فرحة
أيام
عجلة ا
صغير
ضي كرفة عين .. و يكبر ذاك الطفل ال
أيام.. و تم
تمر ال
أم لعبت دور
ضه ب
أباه يوما .. لكن الله عو
� َ
س» الذي لم ير
«فرا
ب له
َ
س
ح
ُ
صنع منه رجلا ي
أب بكل حرفية من خلال عملها الذي
ال
أكرمه الله
أن تخرج من جامعته
صدقائه.. فبعد
أ
ساب بين
ألفح
س
فرا
َّ
صمة ليجد
صال في العا
شركات الت
إحدى
صة عمل في
بفر
يقوم بهذا و هو من تربى في كنف
ّ
أل
و يجتهد في عمله، فكيف له
ي .
ّ
شق العمل و التحد
أم تع
فخر و اعتزاز
أمه تعمل
شعر يوما بالخجل كون
أنه لم ي
س ب
س فرا
يقول المهند
شعر بالفخر و
سيظل ي
س، فقد كان و ما يزال و
.. بل على العك
آخر يوم له فيهذه الدنيا، كما يقول
أمه حتى
أمه و عمل
العتزاز ب
س و يطلب من
ست» هكذا يردد فار
أمي لما كنت و لما در
«.. فلول
سبيل
خر جهدا في
ّ
أمه التي لم تد
أن يعينه على رد الجميل لـ
الله
شقة
أن يرزقه الله بزوجه حنونة عا
نجاحه و تميزه .. متمنيا ب
أماني.
� ّ
ست
أمه ال
للعمل مثل
صيرا حلو المذاق
يمون ع
ّ
صبح الل
عندما ي
ستقبل لبنها
س» خيوط الم
أم فرا
�«
أنامل
سج
هكذا تن
سن
أحمد الح
الغيوم
ُ
، تمر
ً
ورعدا
ً
برقا
ِ
سماء ، الليل يحمل علىجناحيه
سار ال
صى ي
أق
ركن
ُ
القمر
شر.
سدهالب
ف
ُ
ي
ِ
،مل
ٌّ
عذري
ٌ
شق
اتالذاكرة،ع
َّ
سافرفيطي
� ُ
ض،فتجعلها ت
أر
أمامعيونال
سافر حيث التراب هناك ينتظر عقد القران ,
أن ت
أمرها
� َّ
أذن ولي
ست
قطرات المطر ت
ة.
َ
أزلي
صولعلاقة
شاعربينها وبينالف
صدقوالكذب،فالم
كيتحتملال
ٍ
أحجية
ب
ْ
ست
لي
ا ، وتداخلت خيوط الليل مع خيوط
َ
سواده
حلها ب
ُ
، وقد اختلط ك
ِ
سماء
سرح ال
في م
ّ
ل الغيم وكرب
َّ
ت النجوم ركعتين ، هل
َّ
صل
� ،
ستحياء
شى على ا
أخذ القمر يتلا
� ،
الفجر
سد
شقر في ج
أظافرها ال
صباح وهي تغرز
س ال
شم
المطر مع بزوغ
ُ
، وانتهى تهجد
ض .
أر
ال
أن
سحة الكونية ، ولك
أن تتخيل عظمة تلك الف
ساحرة ، لك
الديموغرافية هناك
أتحدث .
ساني
إن
تراث
ِّ
أي
أياديهم ، لتعلم عن
ن النظر في خطوط
ِ
تمع
أمام
ض
أر
ال
ُ
سط
تنب
ُ
حيث
َ
ساجدا ، هناك
ها العيون م
ُ
تخال
ٌ
شة
البيوت الطينية متقو
أنه
� ُ
سمت
أق
أن التعب قدر ل
ناظريك ، ويتجلى بديع خلق الله في قزحية عينيك ، ولول
ساد الريفيين .
أج
ل يعرف
أهازيج
ساتين و
سات العابرين ، الب
ة ، الحقول ودع
ّ
ار
شوارع وخطوات الم
ال
، كيف ل ،
ً
سبعين عاما
صاحب ال
سيجارة
دخان
ُ
ره
ِّ
يعك
َ
سماء مل
صفاء ال
� ،
ساء
الن
، ول
ً
سنين فما حنا ظهرا ، ول خار عزما
صفت به ريح ال
الفتي القوي ، الذي ع
َ
وهو
لنت قواه .
أن
سجين ، و
أوك
س بال
سان يتنف
إن
أن ال
ستي يوما
مت في مدر
ّ
أنني تعل
ولول
صلح
أجداد الريفيين ي
سجائر ال
أن دخان
سمت
أق
صحة ، ل
ك لل
ِ
سام مهل
النيكوتين
س .
للتنف
ة البلدة ، معوله
ّ
أزق
سام الفجر
أن
شيخ يعبر مع
� ،
سماء
صفحة ال
سوم على
مر
سبحان
� ،
ض لوقع خطاه
أر
بها زوادته ، تطرب ال
ّ
َ
صر
ش
على كتفه ، وبيده قطعة قما
شيته .
ستقيم م
سوي له اعوجاجها ، حتى ت
� ُ
ضن قدميه ، ت
الله ، حفظته فتجدها تح
ُ
أنها وليدة
� َ
ا التعجرف رغم
َ
ي به ، ممنوع عليه
ِ
ض
تكتب تقريرها ، كي تم
ُ
س
شم
ال
، لكن لم يمنعوا
َ
شفاه
أطبقوا ال
� , ِ
أذان المغرب
أنه
أطفال يعلمون
ة ، ال
َ
ليلة ماطر
س
شم
ا ال
َ
ة ، وعته
َ
سامة في ثناياها براء
أن يتفتح في الوجنتين معلنا ولوج ابت
الدراق
ضمن تقريرها .
أدرجتها
ف
س زاد حجمها ، ربما هو
شم
سماء
سفل ال
أ
أفق العين ، في
يملئ
َ
أخذ
أحمر
شفق ال
ال
. ً
آن غروبا
كما نراها ال
ً
ا لم نرها بالقرب ظهرا
ّ
صلا لكن
أ
حجمها
س
شم
الغيم يهفو للولوج ، و
َ
س المغيب ، قمر بين
أجرا
ت
ّ
أة الرحيل ، دق
شتدت وط
ا
شى .
سلام وتتلا
اهم ال
َّ
ي علىمحي
ِ
تلملم دعوات الريفيين ، تلق
بليلة ريفية جديدة ...
ً
يا مرحبا
ي
ِ
ؤادي ، منحبرمحبرت
ذها من ف
ُ
شقى لنبقى ، خ
سين ، ت
سواك يا ريف البائ
من
ّ
َ
جل
ِ
صة
أذن الق
صيدة ، ورئة الرواية ، و
أقلامي ، من الدواة وممحاتي ، من عين الق
ومن
أن تبقى
ي ، خذها
ِ
أوراقي واعماقي ، وجوف خواطري ، وزقاق ذكريات
، خذها من
أجمل
أنت ال
أنقى و
أنت ال
أهل الريف
سعى يا
الم
َ
طاب
شة
صد ومتابعة -زكريا الحراح
ر
ضي ووفقا للعديد من
سبوع الما
أ
صل الجتماعي خلال ال
شهدت مواقع التوا
شطة في عدة
ساحة المحلية والعربية و حركة ن
أحداث على ال
ستجدات وال
الم
شتاغ)
أخذتحيزا وتداول (بالها
صفحاتها التي
أحداثعبر
أخبار و
ضيعو
موا
.
شتاغ ما
شطون بالها
ساحة المحلية والتي تداولها النا
أحداث على ال
ومن ال
صالت مطار الملكة علياء الدولي،
إحدى
ص في
قام به مجموعة من اليهود بالرق
ضبهم وانزعاجهم من هذا الفعل، ومن هذه العبارات (
شطون غ
أبدى النا
حيث
نحن نحتفل
#
سلام) و (
ص اليهود في ديار العرب فعلى العروبة ال
عندما يرق
#
مطار_الملكة_علياء_
#
صة_المطار في
رق
#
ص اليهود
معركة_الكرامة رق
#
بذكرى
صون فى مطار الملكة علياء والنازحين
ستوطنون اليهود يرق
الم
#
الدولي ) و (
أردن) .
ال
#
ضطهدين فىمخيمات
سوريين م
ال
إدارة المطار على هذه الحادثه
شطون رد وزير الداخلية و
ستهجن النا
وا
شكوى
أي
� َ
إن ادارة المطارلمتتلق
إل دقائقو
ستمر
شكل فرديولمت
أنها كانتب
ب
ضرر بالمطار.
سافرين ولم تلحق الذى وال
صها من الم
صو
بخ
أردنيين،
شاعر ال
ستخفافا بم
ستفزازا وا
شطون هذه الحادثه ا
و اعتبر النا
سوها
دن
#
شوف ) ( و
م اللي غنوه و
ِ
رج
َ
يا مجالي ت
#
ومن هذه العبارات (
ساكتين) .
وانتو
شاطا
شهدت تداول ون
أحداث التي
ساحة العربية الدولية فمن ال
إلى ال
و
ضد الحوثيين في اليمن
شاركة في عملية الحزم
إجماع العربي في الم
شتاغ ال
بالها
شجاع ومنتظر..اللهم اجعل عواقبه حميدة ) و
موقف
#
ومن هذه العبارات (
بداية وحدة
#
أهلها ) و(
سلم اليمن و
اللهم
#
(
ستعود
#
- الحزم يعيد الحقوق ويحفظ الدم) و (
#
عربية يارب ) و (
اليمن لحزمها).
صفحات
شعلان
صة-اليهود ي
رق
#
الحزم و
#
صل الاجتماعي
أردنيين على مواقع التوا
ا
صورة
ذاكرة
سانية
صة ان
ق
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook