صحافة اليرموك - page 3

3
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
متابعات
صمادي
ساجدة ال
� -
ص
صحافة اليرموك- خا
أفكار عديدة تلقى رواجا
سعا ل
شارا وا
شهد مجتمعنا انت
ي
أفكار،
أتي في مقدمة هذه ال
شيم، وي
شار النار في اله
فيه ،كـ انت
أبناء
د عليهم الكثيرمن
ّ
أو الفتاحون» الذين يترد
شعوذون
«الم
صىحلها .
ستع
شكلة ما ا
أو حل م
سعيا منهم لمعالجة
المجتمع
أكذوبة واحدة وهي
شعوذون على
ؤلء الم
ويكاد يتفق ه
أمرهم
ؤتمر ب
أن الجن ي
أنهم يحكمون على الجن، و
الدعاء ب
ض،
أمرا
أن الجن قادر على معالجة ال
أنهم يعلمون الغيب، و
و
آخرين،
س ال
إن
س ال
�ّ
أنهم قادرون على تلب
ستخراج الكنوز و
وا
أخرى.
إلى
شياء
أ
أنهم يحولون ال
س و
�ّ
ومنهم يخرجوا المتلب
ص .. وزيارة
� ّ
تقم
صحافة
الين قامت
ّ
ؤلء الدج
��
ألعيب ه
إثبات كذب و
و ل
صوير بالفيديو عب الهاتف
شملت الت
وك بتحقيق
ريم
ال
ة
َّ
عد
ُ
صحفية م
صت ال
�ّ
صلة، تقم
ست دقائق متوا
الخلوي لمدة
ؤلء
أحد ه
صية مواطنة عادية زارت
شخ
� ،
التحقيق، خلاله
شهود
إربد المعروفينو الم
إحدى قرى
افيين الموجودينفي
ّ
العر
سمعته الكبيرة بهذا المجال.
شهرته و
له ب
سية
ضغوطا ومتاعب نف
�«
أن لديها
الزيارة كانت بحجة
سة»..
شاكل في الدرا
وم
ضتها على
صية عر
شخ
شكلة
اختلقت معدة التحقيق م
أ
شكلتها، ثم بد
شرح م
أن طلب منها
شعوذ،» بعد
« الم
ضغوط وما
شعر بها بهذه ال
أت ت
ؤالها عن المدة التي بد
س
ب
أو انزعاج
أحلام مخيفة
شياء مزعجة و
أ
إذا كانت تتخيل
سباب هذه
أ
ألته عن
س
أن
آن الكريم، وبعد
سماع القر
من
أي عمل.»
� ِ
إذا كان لديك
أرى
س
آن
أجابها «ال
�،
شاكل
الم
ضه» الذي تميز
شعوذ» بعدها بافتتاح «عر
أ «الم
بد
سم معدة التحقيق
أن كتب على ورقة ا
سحر»، بعد
بـ»ال
سماء
أ
إخباره ب
سم والدتها «الوهميين»، حيث قامت ب
وا
أن انتهى
ينطق بتمتمات لم تكن مفهومة وبعد
َ
أ
وهمية.. بد
يده.
ِ
ساعد
على
ِ
ه
ِ
أ بفرك
أخذ رمادها وبد
أحرقها و
إذا كان لديك
� «
شعوذ» لمعدة التحقيق
بعد ذلك، قال «الم
ستظهر كلمة ل»،
شيء
إذا لم يكن لديك
ستظهر كلمة نعم و
عمل
شكل
أن انتهى من «تمتماته» بظهور كلمة نعم ب
أ بعد
لتتفاج
صحة المعلومات التي قالتها معدة
ضح على الرغم من عدم
وا
التحقيق.
ستخدام
ضحايا با
إبهار» ال
�«
شعوذون» على
يعتمد «الم
شعوذ» على
صدقون قدرة «الم
سحرية» تجعلهم ي
أفعال
�«
سبابها، و تجعلهم مقتنعين بمقدرته على
أ
شاكلهم و
معرفة م
إيجاد الحلول لها.
شعوذ من
ضره الم
أح
� »
ال، «حبل رفيع
ع
أف
من تلك ال
أوله
أن تربطه عقدتين واحدة في
معدة التحقيق وطلب منها
إليه، فقام
أعادته
أن انتهت من عقده
آخره، بعد
أخرى في
وال
ضمها على
أن ت
ضعه في يدها طالبا منها
إلى 4 قطع وو
ه
ّ
ص
بق
أخرى، بعدها طلب
«الحبل المنقطع»، ليعود لتمتماته مرة
أن الخيط قد «عاد كما هو قطعة
أن تفتح يدها لتجد
منها
.» ٍ
قد
ُ
أو ع
� ٍّ
ص
أي ق
واحدة خال من
ستعود
أمورها
أن
أخبها
� ،»
سحري
ض ال
عند نهاية «العر
سيبطل
اب» المعمول لها
ج
� ِ
أن «الح
ضعها الطبيعي، و
لو
أعطاها
شرب الماء كله الذي
أن ت
شرط
سبوع ب
أ
مفعوله خلال
صداع
شعور بال
ضا مثل
أعرا
أن
أخبها
س الليلة، و
إياه في نف
إلى ذلك
ضافة
إ
� ،
سيظهر عليها
آلم في المعدة
صا و
أو مغ
أينما تذهب،
أن يبقى معها
صغير وطلب
� »
أعطاها «حجاب
سة علاج .
أول جل
ثم طلب منها مبلغ 52 دينار كدفعة مبدئية ل
خلافات .. وخلافات
سبب خلافاتها
شعوذة» ب
ى «م
إل
أت
��
سيدة، لج
تقول
ر من زوجي
أث
سرية الدائمة مع زوجها، «طلبت مني
أ
ال
جاب،
ِ
أعطتني ح
ضرت لها و
أح
شعره ف
أو
شيء من ثيابه
ك
ضا».
أي
وماء
أخذ منها
إليها ت
أنها كانت في كل مرة تذهب
إلى
شير
وت
س
شيئا بل على العك
ستفد
أنها «لم ت
ؤكد ب
«مبلغا من المال»، وت
أكثر».
سوء
صبحت ت
أ
أمورها
أن
شعر ب
أت ت
بد
إذ تقول
� ،»
شعوذين
أخرى تروي تجربتها مع «الم
سيدة
صة بابنها، فقد كان غير موفق في
شكلة خا
إنها ذهبت لتحل م
�«
ضر
أن تح
شعوذ طلب منها
أن الم
ضيف
شيء يعمله،» وت
أي
أمامه
س
أخذته معها، جل
ابنها معها في المرة القادمة وعندما
سحور من قبل
إنه م
أ بالقراءة عليه، وبعدما انتهى قال
وبد
أة قريبة منه.
امر
سح
شربه ويم
أن ي
أعطانا ماء وطلب منه
�«
إنه
وتقول
أنه لم
ؤكد ب
شيء عدة مرات»، وت
رنا هذا ال
ّ
سمه به، وكر
ج
أي تغيير .
شعر ب
ي
شيطاني
فهم
ش الدكتور عدنان
شريعة في جامعة جر
عميد كلية ال
شعوذين ما هو
إن هذا العمل من قبل الم
�«
صمادي قال
ال
أولى خداع
أحد طريقين : ال
صحابه
أ
سلك
ي
ّ
شيطاني
إل فهم
صلون
أكاذيب يح
دين عليهم
ّ
إلى المترد
أنهم يوحون
شر ب
الب
صدورهم ويجمعون كافة
من خلالها على المعلومات التي في
صاحب الحاجة القادم عليهم ثم يتظاهرون
المعلومات عن
ؤلء
أنهم يخاطبون الجن ويكتبون تماتم وحجب له
بعد ذلك ب
المغفلين.»
شاهد
إيهامالم
صريفي
ستخدمونالخداعالب
أنهمي
ضيف
وي
ؤكدا
قها العقل لكن تراها العين، م
ّ
صد
شياء ل ي
أ
أتون ب
أنهم ي
ب
ستحيلة .
سان م
إن
من قبل ال
ّ
ؤية الجن
أن ر
شرعية
شين والرقية ال
صمادي بين هذا الفعل الم
ق ال
ّ
ويفر
آيات من
صيرة و
سورة ق
أن الرقية تقوم على قراءة
،مبينا
سة فهي من باب
سو
شفاء من الو
س و
ف
ّ
سكينة للن
آن فيها
القر
صدور .
شفاء لما في ال
آن الكريم
أن القر
أكيدا ب
س ،ت
معالجة النف
تفكير خرافي
شعوذين من قبل
ؤلء الم
إلى مثل ه
جوء
ّ
سباب الل
أ
وعن
س في جامعة اليرموك الدكتور
ستاذ علم النف
أ
ض ،يرى
البع
سية تندرج
أمور من الناحية النف
أن هذه ال
حمزة الربابعة
سمى بالتفكير الخرافي الذي يعترف
ستحت ما ي
وفق علم النف
أنماط التفكير الخاطئ لدى
بالمعتقدات الذهنية ويعد نمط من
أن مثل هذه
شعوذين ، وبالتالي يوهمهم ب
ين للم
ّ
ؤلء المرتد
ه
سعادة والحظ في الحياة في
سوف تجلب لهم ال
� »
شعوذة
«ال
دة في الوقت الحالي والتي
ّ
شد
ضغوطات الحياتية المت
ال
ّ
ظل
شعوذين .
ؤلء الم
تدفعهم للذهاب لمثل ه
أكثر
أثير
ساليب للت
أ
شعوذين لديهم طرق و
أن الم
ضاف
أ
و
صلا ولدية
أ
شعوذ
ص يكون ذاهب للم
شخ
أن ال
س، ل
على النا
أفكار ويعود بها
أخذ هذه ال
شيء في
أي
أثر ب
القابلية الكافية للت
له.
َ
يل
ِ
إلى بيته ويعمل بها وفقا لما ق
ض
جوء البع
ُ
ل
ِ
أخير ل
أول وال
سبب ال
أن ال
أكد الربابعة
و
ضعف الوازع الديني وعدم القناعة
شعوذين هو
ؤلء الم
لمثل ه
سبحانه وتعالى .
شيء مقدر بيد الله
أن كل
التامة ب
ضرر بيد الله
النفع وال
أنه
إفتاء العام، جاء فيها
صادرة عن دائرة ال
وفي فتوى
سبحانه
ضرر بيد الله
أن النفع وال
أن يتيقن ب
سلم
يجب على الم
م الله عز
ّ
شاء , وقد حر
أمور كيفما ي
ف ال
ّ
صر
�ُ
أنه ي
وتعالى , و
شعوذين ,
سحرة والعرافين والكهنة والم
إلى ال
وجل الذهاب
سلم
ستعانة بهمحتى لو ادعوا التعامل مع الجن الم
كما حرم ال
أن
شر
أحد من الب
, فهي مجرد دعوى دون دليل ,ول يمكن ل
أومنالكافرين
سلمين
أنالجنالذييتعاطىمعهمنالم
يجزمب
أحوالهم , وهل
أنظارنا ول نعلم عن حقيقة
, فهممختفون عن
أنه كان
أم كاذبون ؟ وقد قال الله عز وجل :(و
صادقون
هم
س يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)
إن
رجال من ال
الجن/6.
س
إل ببينه , ولي
سحر
آخرين بعمل ال
أحد اتهام
فلا يحق ل
سحور , والنبي
أنه م
أو كلام من يظن
� ,
من البينة كلام الجن
إل من خلال
سحره
ف على من
ّ
سلم لم يتعر
صلى الله عليه و
شعوذين على توزيعهم
ض الم
بذلك بع
ُّ
ستدل
الوحي , فكيف ي
أحقبالتهمة منغيرهم , لذلك فالواجب
شر , وهم
هم على الب
ُّ
الت
أمر الذي
ص , ال
شخا
أ
ؤلء ال
صديق مثل ه
سلم عدم ت
على الم
سر.
أ
أرحام , وهدم ال
س , وقطع ال
إلى الفتنة بين النا
ؤدي
ي
شعوذين والدجالين
صحافة اليرموك حول الم
فيتحقيق لـ
سط الجهل و غياب للرقابة
ضحايا و
أعين ال
سحرية تبهر
أفعال
تمائم وحجب و
سود
� ّ
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
في كثير من
ً
سيا
سيا
� ً
شهدت المنطقة العربية تحول
أن
منذ
سية في تلك
سيا
أمنية وال
أقطارها اختلفت كثير من الموازين ال
ً
شهدت حراكا
إحدى تلك الدول التي
القطار، وكانت اليمن
ضايا التي قامت على اثرها
شعب عدد الق
لت
ً
ساخنا
سيا
سيا
الثورة اليمنية 1102 م .
ضايا
أبرز الق
ضية الحوثية كانت
الحراك الجنوبي والق
سلم
ؤتمر الحوار الوطني وفي وثيقة ال
شتها في م
التي تم مناق
صت عليها
سية اليمنية التي ن
سيا
شراكة بين الطياف ال
وال
ادة الحراك
المبادرة الخليجية ، رغم تحفظ الكثير من ق
ضل
أف
أنه كان
إل
وار الوطني
ؤتمر الح
الجنوبي على م
سيين .
سيا
سبة لكثير من المراقبين ال
الحلول بالن
شغب والحتجاج،
أحدثت «جماعة الحوثي» حالة من ال
سمي بـ
سعر الوقود او ما
ضي، على رفع
أيلول الما
منذ
ستمرت في احتجاجاتها التي
«الجرعة» في تلك الفترة، وا
صمة
شغب على العا
سلمية ومن ثم تدريجيا في بعث ال
أتها
بد
صر
سيطرة على الق
أمر الى ال
صل بها ال
صنعاء حتى و
اليمنية
س والحكومة .
الجمهوري واحتجاز الرئي
سماء
سلام التي رفرفت في
زم» حمامة ال
صفة الح
«عا
ستورية،
شرعية الد
شر المن ولتعيد ال
ضاء اليمن لتن
وف
سعودية
ستجابة عاجلة من المملكة العربية ال
وكانت با
أردن
صر وال
ى م
ضافة ال
إ
شقيقاتها في دول الخليج بال
و
ضربات جوية
شياته ب
سودان ليفاجئوا الحوثي وميلي
وال
أثناء
سيطروا عليها
سكرية التي
ستهدفتعدد من القواعد الع
ا
ض المحافظات اليمنية .
تمددهم في بع
آراء الطلاب اليمينيين
ض
ذت بع
أخ
صحافة اليرموك
آرائهم كطلاب مثقفين في
المقيمين في المملكة لتتعرف على
زم» بقيادة
��
صفة الح
ول التحالف العربي «عا
الغربة ح
سيادة لليمن .
أمن وال
أعادة ال
سعودية ودورها في
ال
شوكة الحوثي
سر
صفة الحزم» لك
«عا
إعادة
صفة الحزم في
إيجابية عا
سر كلز عن
يتحدث يا
ض ودورها في عرقلة تمدد نفوذ الحوثيين
أر
التوازن على ال
ضاء،
أرب والبي
���
ى الجنوب وم
صفهم ال
المتمردين كما و
س الوقت ﻻ
شاكل داخلية في نف
سر « ولكن توجد م
ضيف يا
وي
سيق مع كل الطراف
ستطيع التن
توجد قيادة داخلية قوية ت
ضة للحوثي في
لذلك ﻻيمكن المراهنة على القوى القبلية الراف
سر بقوله
أنهىيا
شنهجومعلى الحوثيينخارجمناطقهم»، و
شوكتهم ولذلك «
سر
سدوا ولبد من ك
أف
الحوثيين طغوا و
صاف المظلوم» .
إن
التدخل كان ل
صفة الحزم»
المخاوف تكمن في تبعات «عا
أبرز على
إن الحوثي كان الخطر ال
�«
أحمد العمودي
ويقول
سالة
، ذلك ان الر
ً
وعلى المنطقة برمتها عموما
ً
صا
صو
اليمن خ
التي ينطلق منها الحوثي وجماعته طائفية فيمجملها، واليمن
صور والزمان ناهيك
ضن هكذا جماعات على مر الع
لم يحت
أهل هذه الجماعة «.
ش علىمخيلة
شع
عن الجهل الذي يع
صالح كان بداعي التمدد
أخير مع
أن تحالفهم ال
ضيف
وي
صالح ونجله
سيطر عليها
ألوية التي ي
للجماعة مدججين بال
اء ثورة
ّ
صي جر
شخ
أره ال
صالح وث
من ناحية وبداعي انتقام
أخرى .
1102 من ناحية
أتت من
صفة التي
ويبدي احمد قلقه من تبعات هذه العا
صف
منه - علىحد تعبيره - في ق
ّ
أمر
تطريق
ّ
شق
طريق مر و
سكرية التي تحوزها جماعة الحوثي وحليفهم
ؤن الع
كل الم
ؤدي الى
سي
سبة كبيرة من قوة اليمن ما
شكل ن
صالح ، وهي ت
ض
أر
سطوتها على
سط نفوذها و
ص هيبة الدولة في ب
صا
امت
إن ذهبت جماعة الحوثي الى مهب الريح،
سعيدة حتى و
ال
على حد قوله.
سرع لردع الحوثيين
أ
الحل الوحيد وال
أيه الى النحو اليجابي في التحالف
سمير يتجه بر
أحمد
أدخل
أزمة الحوثية في اليمن الذي
العربي ودوره في انهاء ال
صفة قد
أحمد ان العا
ضيف
البلادفيدوامة هيفيغنىعنها ، وي
شوكتهم ولكن المخاوف
ضعف
توقفتمدد الحوثي اليراني وت
صفة .
سي هذه العا
آ
تكمن في تبعات وم
ؤلم الذي لبد منه
صفة الحزم» الحل الم
«عا
صفة الحــزمحزمتطائراتها
إن عا
�«
شريحي
يقولمحمد ال
سعيدة
إخمـــاد الجبوت الحوثي الذي اغتر و عاثفي بلاد ال
ل
شريحي يبدي تخوفه من نتيجة
سبــوق،» لكن ال
سادا غير م
ف
في جوانبمحدودة
صفه بالمحمود
التدخل العربي الذي و
فقط.
سكرية
ستنزع القوة الع
صفة الحزم
«عا
ً
ستمرا
ضيف م
وي
أيادي الظلمة الحوثيون والنظام المخلوع, لتتكافئ القوى
من
شعب اليمني على طاولة
سون جميعا مع طوائف ال
ويجل
ستقبل اليمن القادم».
واحدة ويحددون م
سم انتظره كل اليمنيين
صفة الحزم» ا
«عا
صفة الحزم التي يرجو من الله
ان عا
ّ
ش
ؤيد عمرو بن ه
وي
ش
أتت «لبط
أنها
أبرياء ل
ضربها ويبعدها عن ال
سدد
ان ي
المعتدين» كما يقول .
أتت لتحرير اليمن واليمنيين
صفة الحزم
ضيفعمرو « عا
ي
شيين الذين طغوا فييمننا الحبيب
ش الحوثيين والعفا
من بط
صغرة
إيرانم
إلى
أرادواتدميرهوتحويله
يمنالحكمة،ولكن
أن يحدث هذا، ودعوا
أبوا
أبناء الوطن وكرماتهم
ولكن عزة
أن يقفوا معهم»، ويختتم عمروا
إخوتهم في الدول العربية ب
أيه بقوله «الخوة العرب كما عهدناهم لم ولن يتخلوا عن
ر
سنين» .
ضنتهم وعطفتعليهم طوال عدة
أمهم اليمن التي احت
بروت
إخمـــاد الج
صفة الحــزم حزمت طائراتها ل
عا
سبــوق
سادا غيرم
سعيدة ف
الحوثي الذي اغتروعاثفيبلاد ال
إن كنتفيحقيقة المر متخوفا من نتيجة هذا التدخل العربي
� .
أرى من وجهة نظر
المحمود في جوانب محدودة فقط ,لكني
صفة الحزم
ؤلم الذيل بد منه . فعا
أنه الحل الم
صرة ب
تبدو قا
صد بالظلمة
أق
�,
ادي الظلمة
أي
سكرية من
ستنزع القوة الع
سونجميعا
الحوثيونوالنظام المخلوع , لتتكافئ القوىويجل
دة ويحددون
شعب اليمني على طاولة واح
مع طوائف ال
أن تكون العاقبة حميدة على
أل الله
س
ستقبل اليمن القادم. ن
م
شريحي
بلادي الحبيبة. محمد ال
رغم مخاوفهم من عواقبها
سعيد
ستقرار لليمن ال
إعادة ال
أييدهم لـ «الحزم» ل
أردن» يعبرون عن ت
«يمنيو ال
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook