3
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
متابعات
࣯
࣯
صمادي
�
ساجدة ال
� -
ص
�
صحافة اليرموك- خا
�
أفكار عديدة تلقى رواجا
سعا ل
�
شارا وا
�
شهد مجتمعنا انت
�
ي
أفكار،
أتي في مقدمة هذه ال
�
شيم، وي
�
شار النار في اله
�
فيه ،كـ انت
أبناء
�
د عليهم الكثيرمن
ّ
أو الفتاحون» الذين يترد
�
شعوذون
�
«الم
صىحلها .
�
ستع
�
شكلة ما ا
�
أو حل م
�
سعيا منهم لمعالجة
�
المجتمع
أكذوبة واحدة وهي
�
شعوذون على
�
ؤلء الم
�
ويكاد يتفق ه
أمرهم
�
ؤتمر ب
�
أن الجن ي
�
أنهم يحكمون على الجن، و
�
الدعاء ب
ض،
�
أمرا
أن الجن قادر على معالجة ال
�
أنهم يعلمون الغيب، و
�
و
آخرين،
س ال
�
إن
س ال
�ّ
أنهم قادرون على تلب
�
ستخراج الكنوز و
�
وا
أخرى.
�
إلى
�
شياء
�
أ
أنهم يحولون ال
�
س و
�ّ
ومنهم يخرجوا المتلب
ص .. وزيارة
� ّ
تقم
صحافة
�
الين قامت
ّ
ؤلء الدج
��
ألعيب ه
�
إثبات كذب و
و ل
صوير بالفيديو عب الهاتف
�
شملت الت
�
وك بتحقيق
�
ريم
�
ال
ة
َّ
عد
ُ
صحفية م
�
صت ال
�ّ
صلة، تقم
�
ست دقائق متوا
�
الخلوي لمدة
ؤلء
�
أحد ه
�
صية مواطنة عادية زارت
�
شخ
� ،
التحقيق، خلاله
شهود
�
إربد المعروفينو الم
�
إحدى قرى
�
افيين الموجودينفي
ّ
العر
سمعته الكبيرة بهذا المجال.
�
شهرته و
�
له ب
سية
�
ضغوطا ومتاعب نف
�«
أن لديها
�
الزيارة كانت بحجة
سة»..
�
شاكل في الدرا
�
وم
ضتها على
�
صية عر
�
شخ
�
شكلة
�
اختلقت معدة التحقيق م
أ
�
شكلتها، ثم بد
�
شرح م
�
أن طلب منها
�
شعوذ،» بعد
�
« الم
ضغوط وما
�
شعر بها بهذه ال
�
أت ت
�
ؤالها عن المدة التي بد
�
س
�
ب
أو انزعاج
�
أحلام مخيفة
�
شياء مزعجة و
�
أ
�
إذا كانت تتخيل
�
سباب هذه
�
أ
�
ألته عن
�
س
�
أن
�
آن الكريم، وبعد
�
سماع القر
�
من
أي عمل.»
� ِ
إذا كان لديك
�
أرى
�
س
�
آن
أجابها «ال
�،
شاكل
�
الم
ضه» الذي تميز
�
شعوذ» بعدها بافتتاح «عر
�
أ «الم
�
بد
سم معدة التحقيق
�
أن كتب على ورقة ا
�
سحر»، بعد
�
بـ»ال
سماء
�
أ
�
إخباره ب
�
سم والدتها «الوهميين»، حيث قامت ب
�
وا
أن انتهى
�
ينطق بتمتمات لم تكن مفهومة وبعد
َ
أ
�
وهمية.. بد
يده.
ِ
ساعد
�
على
ِ
ه
ِ
أ بفرك
�
أخذ رمادها وبد
�
أحرقها و
�
إذا كان لديك
� «
شعوذ» لمعدة التحقيق
�
بعد ذلك، قال «الم
ستظهر كلمة ل»،
�
شيء
�
إذا لم يكن لديك
�
ستظهر كلمة نعم و
�
عمل
شكل
�
أن انتهى من «تمتماته» بظهور كلمة نعم ب
�
أ بعد
�
لتتفاج
صحة المعلومات التي قالتها معدة
�
ضح على الرغم من عدم
�
وا
التحقيق.
ستخدام
�
ضحايا با
�
إبهار» ال
�«
شعوذون» على
�
يعتمد «الم
شعوذ» على
�
صدقون قدرة «الم
�
سحرية» تجعلهم ي
�
أفعال
�«
سبابها، و تجعلهم مقتنعين بمقدرته على
�
أ
�
شاكلهم و
�
معرفة م
إيجاد الحلول لها.
�
شعوذ من
�
ضره الم
�
أح
� »
ال، «حبل رفيع
�
ع
�
أف
من تلك ال
أوله
�
أن تربطه عقدتين واحدة في
�
معدة التحقيق وطلب منها
إليه، فقام
�
أعادته
�
أن انتهت من عقده
�
آخره، بعد
�
أخرى في
وال
ضمها على
�
أن ت
�
ضعه في يدها طالبا منها
�
إلى 4 قطع وو
�
ه
ّ
ص
�
بق
أخرى، بعدها طلب
�
«الحبل المنقطع»، ليعود لتمتماته مرة
أن الخيط قد «عاد كما هو قطعة
�
أن تفتح يدها لتجد
�
منها
.» ٍ
قد
ُ
أو ع
� ٍّ
ص
�
أي ق
�
واحدة خال من
ستعود
�
أمورها
�
أن
�
أخبها
� ،»
سحري
�
ض ال
�
عند نهاية «العر
سيبطل
�
اب» المعمول لها
�
ج
� ِ
أن «الح
�
ضعها الطبيعي، و
�
لو
أعطاها
�
شرب الماء كله الذي
�
أن ت
�
شرط
�
سبوع ب
�
أ
�
مفعوله خلال
صداع
�
شعور بال
�
ضا مثل
�
أعرا
�
أن
�
أخبها
�
س الليلة، و
�
إياه في نف
�
إلى ذلك
�
ضافة
�
إ
� ،
سيظهر عليها
�
آلم في المعدة
�
صا و
�
أو مغ
�
أينما تذهب،
�
أن يبقى معها
�
صغير وطلب
� »
أعطاها «حجاب
�
سة علاج .
�
أول جل
ثم طلب منها مبلغ 52 دينار كدفعة مبدئية ل
خلافات .. وخلافات
سبب خلافاتها
�
شعوذة» ب
�
ى «م
�
إل
�
أت
��
سيدة، لج
�
تقول
ر من زوجي
�
أث
�
سرية الدائمة مع زوجها، «طلبت مني
�
أ
ال
جاب،
ِ
أعطتني ح
�
ضرت لها و
�
أح
�
شعره ف
�
أو
�
شيء من ثيابه
�
ك
ضا».
�
أي
�
وماء
أخذ منها
�
إليها ت
�
أنها كانت في كل مرة تذهب
�
إلى
�
شير
�
وت
س
�
شيئا بل على العك
�
ستفد
�
أنها «لم ت
�
ؤكد ب
�
«مبلغا من المال»، وت
أكثر».
�
سوء
�
صبحت ت
�
أ
�
أمورها
�
أن
�
شعر ب
�
أت ت
�
بد
إذ تقول
� ،»
شعوذين
�
أخرى تروي تجربتها مع «الم
�
سيدة
�
صة بابنها، فقد كان غير موفق في
�
شكلة خا
�
إنها ذهبت لتحل م
�«
ضر
�
أن تح
�
شعوذ طلب منها
�
أن الم
�
ضيف
�
شيء يعمله،» وت
�
أي
�
أمامه
�
س
�
أخذته معها، جل
�
ابنها معها في المرة القادمة وعندما
سحور من قبل
�
إنه م
�
أ بالقراءة عليه، وبعدما انتهى قال
�
وبد
أة قريبة منه.
�
امر
سح
�
شربه ويم
�
أن ي
�
أعطانا ماء وطلب منه
�«
إنه
�
وتقول
أنه لم
�
ؤكد ب
�
شيء عدة مرات»، وت
�
رنا هذا ال
ّ
سمه به، وكر
�
ج
أي تغيير .
�
شعر ب
�
ي
شيطاني
�
فهم
ش الدكتور عدنان
�
شريعة في جامعة جر
�
عميد كلية ال
شعوذين ما هو
�
إن هذا العمل من قبل الم
�«
صمادي قال
�
ال
أولى خداع
أحد طريقين : ال
�
صحابه
�
أ
�
سلك
�
ي
ّ
شيطاني
�
إل فهم
�
صلون
�
أكاذيب يح
�
دين عليهم
ّ
إلى المترد
�
أنهم يوحون
�
شر ب
�
الب
صدورهم ويجمعون كافة
�
من خلالها على المعلومات التي في
صاحب الحاجة القادم عليهم ثم يتظاهرون
�
المعلومات عن
ؤلء
�
أنهم يخاطبون الجن ويكتبون تماتم وحجب له
�
بعد ذلك ب
المغفلين.»
شاهد
�
إيهامالم
�
صريفي
�
ستخدمونالخداعالب
�
أنهمي
�
ضيف
�
وي
ؤكدا
�
قها العقل لكن تراها العين، م
ّ
صد
�
شياء ل ي
�
أ
�
أتون ب
�
أنهم ي
�
ب
ستحيلة .
�
سان م
�
إن
من قبل ال
ّ
ؤية الجن
�
أن ر
�
شرعية
�
شين والرقية ال
�
صمادي بين هذا الفعل الم
�
ق ال
ّ
ويفر
آيات من
�
صيرة و
�
سورة ق
�
أن الرقية تقوم على قراءة
�
،مبينا
سة فهي من باب
�
سو
�
شفاء من الو
�
س و
�
ف
ّ
سكينة للن
�
آن فيها
�
القر
صدور .
�
شفاء لما في ال
�
آن الكريم
�
أن القر
�
أكيدا ب
�
س ،ت
�
معالجة النف
تفكير خرافي
شعوذين من قبل
�
ؤلء الم
�
إلى مثل ه
�
جوء
ّ
سباب الل
�
أ
�
وعن
س في جامعة اليرموك الدكتور
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
ض ،يرى
�
البع
سية تندرج
�
أمور من الناحية النف
أن هذه ال
�
حمزة الربابعة
سمى بالتفكير الخرافي الذي يعترف
�
ستحت ما ي
�
وفق علم النف
أنماط التفكير الخاطئ لدى
�
بالمعتقدات الذهنية ويعد نمط من
أن مثل هذه
�
شعوذين ، وبالتالي يوهمهم ب
�
ين للم
ّ
ؤلء المرتد
�
ه
سعادة والحظ في الحياة في
�
سوف تجلب لهم ال
� »
شعوذة
�
«ال
دة في الوقت الحالي والتي
ّ
شد
�
ضغوطات الحياتية المت
�
ال
ّ
ظل
شعوذين .
�
ؤلء الم
�
تدفعهم للذهاب لمثل ه
أكثر
�
أثير
�
ساليب للت
�
أ
�
شعوذين لديهم طرق و
�
أن الم
�
ضاف
�
أ
�
و
صلا ولدية
�
أ
�
شعوذ
�
ص يكون ذاهب للم
�
شخ
�
أن ال
س، ل
�
على النا
أفكار ويعود بها
أخذ هذه ال
�
شيء في
�
أي
�
أثر ب
�
القابلية الكافية للت
له.
َ
يل
ِ
إلى بيته ويعمل بها وفقا لما ق
�
ض
�
جوء البع
ُ
ل
ِ
أخير ل
أول وال
سبب ال
�
أن ال
�
أكد الربابعة
�
و
ضعف الوازع الديني وعدم القناعة
�
شعوذين هو
�
ؤلء الم
�
لمثل ه
سبحانه وتعالى .
�
شيء مقدر بيد الله
�
أن كل
�
التامة ب
ضرر بيد الله
�
النفع وال
أنه
�
إفتاء العام، جاء فيها
صادرة عن دائرة ال
�
وفي فتوى
سبحانه
�
ضرر بيد الله
�
أن النفع وال
�
أن يتيقن ب
�
سلم
�
يجب على الم
م الله عز
ّ
شاء , وقد حر
�
أمور كيفما ي
ف ال
ّ
صر
�ُ
أنه ي
�
وتعالى , و
شعوذين ,
�
سحرة والعرافين والكهنة والم
�
إلى ال
�
وجل الذهاب
سلم
�
ستعانة بهمحتى لو ادعوا التعامل مع الجن الم
�
كما حرم ال
أن
�
شر
�
أحد من الب
, فهي مجرد دعوى دون دليل ,ول يمكن ل
أومنالكافرين
�
سلمين
�
أنالجنالذييتعاطىمعهمنالم
�
يجزمب
أحوالهم , وهل
�
أنظارنا ول نعلم عن حقيقة
�
, فهممختفون عن
أنه كان
�
أم كاذبون ؟ وقد قال الله عز وجل :(و
�
صادقون
�
هم
س يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)
�
إن
رجال من ال
الجن/6.
س
�
إل ببينه , ولي
�
سحر
�
آخرين بعمل ال
�
أحد اتهام
فلا يحق ل
سحور , والنبي
�
أنه م
�
أو كلام من يظن
� ,
من البينة كلام الجن
إل من خلال
�
سحره
�
ف على من
ّ
سلم لم يتعر
�
صلى الله عليه و
�
شعوذين على توزيعهم
�
ض الم
�
بذلك بع
ُّ
ستدل
�
الوحي , فكيف ي
أحقبالتهمة منغيرهم , لذلك فالواجب
�
شر , وهم
�
هم على الب
ُّ
الت
أمر الذي
ص , ال
�
شخا
�
أ
ؤلء ال
�
صديق مثل ه
�
سلم عدم ت
�
على الم
سر.
�
أ
أرحام , وهدم ال
س , وقطع ال
�
إلى الفتنة بين النا
�
ؤدي
�
ي
شعوذين والدجالين
�
صحافة اليرموك حول الم
�
فيتحقيق لـ
سط الجهل و غياب للرقابة
�
ضحايا و
�
أعين ال
�
سحرية تبهر
�
أفعال
�
تمائم وحجب و
࣯
࣯
سود
� ّ
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
�
في كثير من
ً
سيا
�
سيا
� ً
شهدت المنطقة العربية تحول
�
أن
�
منذ
سية في تلك
�
سيا
�
أمنية وال
أقطارها اختلفت كثير من الموازين ال
�
ً
شهدت حراكا
�
إحدى تلك الدول التي
�
القطار، وكانت اليمن
ضايا التي قامت على اثرها
�
شعب عدد الق
�
لت
ً
ساخنا
�
سيا
�
سيا
�
الثورة اليمنية 1102 م .
ضايا
�
أبرز الق
�
ضية الحوثية كانت
�
الحراك الجنوبي والق
سلم
�
ؤتمر الحوار الوطني وفي وثيقة ال
�
شتها في م
�
التي تم مناق
صت عليها
�
سية اليمنية التي ن
�
سيا
�
شراكة بين الطياف ال
�
وال
ادة الحراك
�
المبادرة الخليجية ، رغم تحفظ الكثير من ق
ضل
�
أف
�
أنه كان
�
إل
�
وار الوطني
�
ؤتمر الح
�
الجنوبي على م
سيين .
�
سيا
�
سبة لكثير من المراقبين ال
�
الحلول بالن
شغب والحتجاج،
�
أحدثت «جماعة الحوثي» حالة من ال
�
سمي بـ
�
سعر الوقود او ما
�
ضي، على رفع
�
أيلول الما
�
منذ
ستمرت في احتجاجاتها التي
�
«الجرعة» في تلك الفترة، وا
صمة
�
شغب على العا
�
سلمية ومن ثم تدريجيا في بعث ال
�
أتها
�
بد
صر
�
سيطرة على الق
�
أمر الى ال
صل بها ال
�
صنعاء حتى و
�
اليمنية
س والحكومة .
�
الجمهوري واحتجاز الرئي
سماء
�
سلام التي رفرفت في
�
زم» حمامة ال
�
صفة الح
�
«عا
ستورية،
�
شرعية الد
�
شر المن ولتعيد ال
�
ضاء اليمن لتن
�
وف
سعودية
�
ستجابة عاجلة من المملكة العربية ال
�
وكانت با
أردن
صر وال
�
ى م
�
ضافة ال
�
إ
شقيقاتها في دول الخليج بال
�
و
ضربات جوية
�
شياته ب
�
سودان ليفاجئوا الحوثي وميلي
�
وال
أثناء
�
سيطروا عليها
�
سكرية التي
�
ستهدفتعدد من القواعد الع
�
ا
ض المحافظات اليمنية .
�
تمددهم في بع
آراء الطلاب اليمينيين
�
ض
�
ذت بع
�
أخ
�
صحافة اليرموك
�
آرائهم كطلاب مثقفين في
�
المقيمين في المملكة لتتعرف على
زم» بقيادة
��
صفة الح
�
ول التحالف العربي «عا
�
الغربة ح
سيادة لليمن .
�
أمن وال
أعادة ال
�
سعودية ودورها في
�
ال
شوكة الحوثي
�
سر
�
صفة الحزم» لك
�
«عا
إعادة
�
صفة الحزم في
�
إيجابية عا
�
سر كلز عن
�
يتحدث يا
ض ودورها في عرقلة تمدد نفوذ الحوثيين
�
أر
التوازن على ال
ضاء،
�
أرب والبي
���
ى الجنوب وم
�
صفهم ال
�
المتمردين كما و
س الوقت ﻻ
�
شاكل داخلية في نف
�
سر « ولكن توجد م
�
ضيف يا
�
وي
سيق مع كل الطراف
�
ستطيع التن
�
توجد قيادة داخلية قوية ت
ضة للحوثي في
�
لذلك ﻻيمكن المراهنة على القوى القبلية الراف
سر بقوله
�
أنهىيا
�
شنهجومعلى الحوثيينخارجمناطقهم»، و
�
شوكتهم ولذلك «
�
سر
�
سدوا ولبد من ك
�
أف
�
الحوثيين طغوا و
صاف المظلوم» .
�
إن
التدخل كان ل
صفة الحزم»
�
المخاوف تكمن في تبعات «عا
أبرز على
إن الحوثي كان الخطر ال
�«
أحمد العمودي
�
ويقول
سالة
�
، ذلك ان الر
ً
وعلى المنطقة برمتها عموما
ً
صا
�
صو
�
اليمن خ
التي ينطلق منها الحوثي وجماعته طائفية فيمجملها، واليمن
صور والزمان ناهيك
�
ضن هكذا جماعات على مر الع
�
لم يحت
أهل هذه الجماعة «.
�
ش علىمخيلة
�
شع
�
عن الجهل الذي يع
صالح كان بداعي التمدد
�
أخير مع
أن تحالفهم ال
�
ضيف
�
وي
صالح ونجله
�
سيطر عليها
�
ألوية التي ي
للجماعة مدججين بال
اء ثورة
ّ
صي جر
�
شخ
�
أره ال
�
صالح وث
�
من ناحية وبداعي انتقام
أخرى .
�
1102 من ناحية
أتت من
�
صفة التي
�
ويبدي احمد قلقه من تبعات هذه العا
صف
�
منه - علىحد تعبيره - في ق
ّ
أمر
�
تطريق
ّ
شق
�
طريق مر و
سكرية التي تحوزها جماعة الحوثي وحليفهم
�
ؤن الع
�
كل الم
ؤدي الى
�
سي
�
سبة كبيرة من قوة اليمن ما
�
شكل ن
�
صالح ، وهي ت
�
ض
�
أر
�
سطوتها على
�
سط نفوذها و
�
ص هيبة الدولة في ب
�
صا
�
امت
إن ذهبت جماعة الحوثي الى مهب الريح،
�
سعيدة حتى و
�
ال
على حد قوله.
سرع لردع الحوثيين
�
أ
الحل الوحيد وال
أيه الى النحو اليجابي في التحالف
�
سمير يتجه بر
�
أحمد
�
أدخل
�
أزمة الحوثية في اليمن الذي
العربي ودوره في انهاء ال
صفة قد
�
أحمد ان العا
�
ضيف
�
البلادفيدوامة هيفيغنىعنها ، وي
شوكتهم ولكن المخاوف
�
ضعف
�
توقفتمدد الحوثي اليراني وت
صفة .
�
سي هذه العا
�
آ
�
تكمن في تبعات وم
ؤلم الذي لبد منه
�
صفة الحزم» الحل الم
�
«عا
صفة الحــزمحزمتطائراتها
�
إن عا
�«
شريحي
�
يقولمحمد ال
سعيدة
�
إخمـــاد الجبوت الحوثي الذي اغتر و عاثفي بلاد ال
ل
شريحي يبدي تخوفه من نتيجة
�
سبــوق،» لكن ال
�
سادا غير م
�
ف
في جوانبمحدودة
–
صفه بالمحمود
�
التدخل العربي الذي و
فقط.
سكرية
�
ستنزع القوة الع
�
صفة الحزم
�
«عا
ً
ستمرا
�
ضيف م
�
وي
أيادي الظلمة الحوثيون والنظام المخلوع, لتتكافئ القوى
�
من
شعب اليمني على طاولة
�
سون جميعا مع طوائف ال
�
ويجل
ستقبل اليمن القادم».
�
واحدة ويحددون م
سم انتظره كل اليمنيين
�
صفة الحزم» ا
�
«عا
صفة الحزم التي يرجو من الله
�
ان عا
ّ
ش
�
ؤيد عمرو بن ه
�
وي
ش
�
أتت «لبط
�
أنها
أبرياء ل
ضربها ويبعدها عن ال
�
سدد
�
ان ي
المعتدين» كما يقول .
أتت لتحرير اليمن واليمنيين
�
صفة الحزم
�
ضيفعمرو « عا
�
ي
شيين الذين طغوا فييمننا الحبيب
�
ش الحوثيين والعفا
�
من بط
صغرة
�
إيرانم
�
إلى
�
أرادواتدميرهوتحويله
�
يمنالحكمة،ولكن
أن يحدث هذا، ودعوا
�
أبوا
�
أبناء الوطن وكرماتهم
�
ولكن عزة
أن يقفوا معهم»، ويختتم عمروا
�
إخوتهم في الدول العربية ب
�
أيه بقوله «الخوة العرب كما عهدناهم لم ولن يتخلوا عن
�
ر
سنين» .
�
ضنتهم وعطفتعليهم طوال عدة
�
أمهم اليمن التي احت
�
بروت
�
إخمـــاد الج
صفة الحــزم حزمت طائراتها ل
�
عا
سبــوق
�
سادا غيرم
�
سعيدة ف
�
الحوثي الذي اغتروعاثفيبلاد ال
إن كنتفيحقيقة المر متخوفا من نتيجة هذا التدخل العربي
� .
أرى من وجهة نظر
�
المحمود في جوانب محدودة فقط ,لكني
صفة الحزم
�
ؤلم الذيل بد منه . فعا
�
أنه الحل الم
�
صرة ب
�
تبدو قا
صد بالظلمة
�
أق
�,
ادي الظلمة
�
أي
�
سكرية من
�
ستنزع القوة الع
�
سونجميعا
�
الحوثيونوالنظام المخلوع , لتتكافئ القوىويجل
دة ويحددون
�
شعب اليمني على طاولة واح
�
مع طوائف ال
أن تكون العاقبة حميدة على
�
أل الله
�
س
�
ستقبل اليمن القادم. ن
�
م
شريحي
�
بلادي الحبيبة. محمد ال
رغم مخاوفهم من عواقبها
سعيد
�
ستقرار لليمن ال
�
إعادة ال
أييدهم لـ «الحزم» ل
�
أردن» يعبرون عن ت
«يمنيو ال