4
شرفات
�
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
ــــي
ّ
أم
�
࣯
࣯
نور محمد الرفاعي
ـــــــــــــــــــــه
َّ
ن
ِ
و
َ
أجلي والليالي ط
سهر ل
�
شكـــــــور وال
�
أمي والتعب م
�
ضلك
�
شكور ف
�
م
ــــــــــــــه
َّ
شاغلن
�
شهد على الفكر
�
ودموعتجري على الخد ببحــــــــــــــور والدجى ي
ـــه؟
َّ
ن
ّ
سد
�
أ
�
آه.....كيف
�......
أموت
�
ســـــــــــــــــور ولو
�
علي يبقى مك
ٌ
ين
َ
تعبك د
ـــــــــــــــــه
َّ
أحملن
�
س
�
على الرا
ٍ
ضوي بدربي النـــــور وقدرك تاج
�
ي
ِ
ضاك
�
ور
ٍ
ش
�
عاي
ه
َّ
سمن
�
ساوي تق
�
إخواني بالت
�
سى حبك علينا بالــــــــــــــــدور علي وعلى
�
أن
�
أنا ما
�
ــــــه
َّ
ساهرن
�
بالليالي
ٍ
سى عيون
�
أن
�
بالحنان مغمـــــــــــــور وما
ٍ
سى قلب
�
أن
�
وما
ــــــــــــــــــــــــه
َّ
تغطن
ٍ
ش
�
لفر
ٍ
ش
�
أنت من فر
�
ســــــــــــــــــــــرور و
�
أنام مرتاح البال م
�
أنا
�
ـــه
َّ
شغلن
�
أ
�
ضيقتي وحرقتي قلبك
�
يا تاج بالبيت .... يا دمع مهـــــــــدور على
ـــه
َّ
شرن
�
صالحات ...يارب... اح
�
شاء للهطول العمر وبدربك النــــــــــور ومع ال
�
إن
�
ـــــــــــــــــه
َّ
أتون
�
لحظة ما
ِ
ضاك
�
أموت لر
�
ســــــور و
�
الحال مي
ِ
ضاك
�
الحمد لله من ر
ــــــه
َّ
سعن
�
رب كبير قلبك يو
�
صدر عندك والزعل بالـــــــزور ولو نفد ال
�
رحابة ال
ــــــــــه
َّ
سعدن
�
سنينها ي
�
صانع المعجزات مقـــــــــدور مد بعمرها ......و
�
يا رب يا
ـــه
َّ
أعطيها من رحمتك والذنب اغفرن
�
شكــــــور و
�
صحة عليها يارب م
�
م ال
ِّ
وتم
ــــــــــــــه
َّ
ذك من
ّ
يتعو
ٍ
س
�
سوا
�
أبعد عنه و
�
أهدي عبدك لطاعتها والغمـــــــــــــور و
�
و
ــــــه
َّ
أرفعن
�
سح عن جبينك وبالعالي
�
أم
�
أزور و
�
أتفقـــــــــــــــــــــــــد و
�
والحين دوري
ـــــــــــه
َّ
أزرعن
�
ع من فرحي وبقلبك
ِ
أنز
�
شهور و
�
سنين عمري وال
�
من
ِ
أعطيك
�
و
ــــــــــــــــه
ّ
آه والون
ع من حياتك ال
ِ
أنز
�
أنا فخـــــــــــــــور و
�
شيل الهم والحزن و
�
أ
�
و
ـــــة
ّ
ســــــرور الله يعلي مقامك ومنزلتك بالجن
�
اليوم ....وكل يوم عيدك الم
ـــــــــــه
ّ
ن
َ
د
َ
سع
�
سلمين ت
�
هات الم
ّ
أم
�
و
ِ
أنت
�
أهني الحبايب بالــــــدور
�
أماه
�
وبعيدك
ــــــــــــة
ّ
ضايل والمن
�
أرد الف
�
صــــــــور الله يقدرني
�
والخير خير الكلام القليل مق
࣯
࣯
سم
�
أبو قا
�
صحافة اليرموك- ولء
�
أطفالنا بقدرتهم على البحثعنحلول
�
يمتاز
آزقهم ومختلف
�
شكلاتهم و طرق للهروب من م
�
لم
آربهم، وقد تكون
�
صول على م
�
ألوان الحيل للح
�
أو مبهمة.
�
شوفة
�
ألعيبهم مك
�
أولها الكذب
�
ساليب و
�
أ
الطفل بهذه ال
ّ
ويتفن
صبح مدرج
�
سلوك وي
�
حيث يعتاد على هذا ال
أو
�
إما للهروب من واقعه
�
صرفاته
�
فعليا في ت
سنواته
�
صة اجتاحتخياله ،فالطفلفي
�
ض ق
�
لعر
صدق
�
أن يميز بين الكذب وال
�
ستطيع
�
أولى ل ي
ال
سبما يدور حوله .
�
شئته ح
�
تن
ّ
يولد فتتم
أطفال ؟؟
ه لدى ال
�
واع
�
أن
�
فما الكذب وما
آثاره على المجتمع وطرق علاجه ؟؟
�
وما هي
ستاذ علم
�
أ
�
ضوع كان لنا لقاء مع
�
حول هذا المو
سي في جامعة اليرموك
�
شاد النف
�
إر
س وال
�
النف
إن الكذب هو
�«
شرة حيث قال
�
شوا
�
الدكتور عمر
صاف حقائق حول
�
أن
�
إعطاء
�
أو
�
إنكار الحقيقة
�
ضوع معين و منه ما هو مقبول اجتماعيا
�
مو
ضومنها ما هو غيرمقبول
�
أبي
سمى بالكذبال
�
وي
صداقية
�
إعطاء م
�
ضليل والخديعة وعدم
�
وهو الت
أو المعلومات».
�
أخبار
في نقل ال
سائل ما هو دافع الطفل
�
أل
�
س
�
ضيف قد ي
�
وي
أن
�
إلى الكذب؟؟ فقد يكون الكذبخياليا ك
�
للجوء
أنها
�
ؤكدا ب
�
صة من وحي خياله م
�
سرد طفل ق
�
ي
س لديه القدرة
�
أن عقله هنا لي
�
سبب
�
حقيقة وال
على التمييز بين الحقيقة والخيال .
ضا الكذب
�
أي
�
أن هناك
�
إلى
�
شره
�
شوا
�
شير
�
وي
أن يكذب الطفل للهروب من العقاب
�
الوقائي ك
أن لديه
�
أن يقول الطفل ب
�
أو الكذب الدعائي ك
�
ُ
ت
ِ
أ المكان فهنا يلف
ألعاب والنقود ما يم
من ال
أن
�
ضا الكذب التقليدي «ك
�
أي
�
النتباه، وهناك
أن والده
�
أن يقول لجاره ب
�
أب من ابنه
يطلب ال
أنه
�
سه
�
س في المنزل» و هكذا يرى الطفل نف
�
لي
زت لديه هذه العادة
ّ
على الكذب فتعز
َ
ئ
ِ
ش
�
ن
ُ
أ
�
سيئة .
�
ال
آثار هذه الظاهرة على المجتمع قال
�
و عن
لق مذموم فهو عبارة
ُ
أن الكذب خ
�
شرة ب
�
شوا
�
ذور الثقة في
�
ى زعزعة ج
�
إل
�
ؤدي
���
اء ي
�
عن وب
ة،
ّ
شاكل اجتماعية جم
�
المجتمع مما ينتج عنه م
سية في المجتمع
�
سا
�
أ
�
سمة
�
صدق
�
أن ال
�
إلى
�
شيرا
�
م
سخ على
�
ر را
ّ
ض
�
أولية لبناءمجتمع متح
�
وركيزة
أخلاق الحميدة .
سلامي وال
�
إ
س الدين ال
�
س
�
أ
�
ساليبوطرقعلاجهذه الظاهرة لدى
�
أ
�
وعن
أول
�
من التوجيه اللفظي
َّ
ـد
ُ
أنه ل ب
�
أطفال بين
ال
أن الكذب مذموم
�
حيث يبين الوالدين للطفل ب
أخلاقيا ودينيا فعندما يدرك الطفل
�
اجتماعيا و
ضار
�
ما هو الكذب وما عواقبه وما هو نافع و
صدر منه من
�
لما ي
ّ
ام
�
ضوح ت
�
صبح لديه و
�
ي
عزز الوالدين الطفل
ُ
أن ي
�
ف ، كما و يمكن
ّ
صر
�
ت
صدق من خلال الترغيب والترهيب.
�
على ال
صدق
�
صال ال
�
إلى زرع خ
�
شرة
�
شوا
�
ودعا ال
إن الكذب
�
صغر حيث
�
أطفالنا منذ ال
�
س
�
في نفو
فة مذمومة وفعل غير
ِ
ص
�
صلة قبيحة و
�
خ
أخلاقي دينيا واجتماعيا.
�
أطفالنا يكذبون .. لماذا؟؟!
�
ست لديها القدرة على التمييز بين الحقيقة والخيال
�
شرة : عقولهم لي
�
شوا
�
࣯
࣯
ضاة
�
شفاء الق
� -
صحافة اليرموك
�
ِ
لفظ
َ
الق
�
إط
�
صيرات
�
ساخر كامل ن
�
الكاتب ال
ُ
ض
�
ف
َ
ير
َّ
ن ؛ لكونها لم تتعد
ُ
رد
ُ
أ
ال
ِ
يف
ِ
ة
َ
ر
ِ
ساخ
�
ال
ِ
ة
َ
تاب
ِ
على الك
ِ
ب
َ
أد
ال
محمد طملية
ِ
قالت
َ
م
ِ
ثناء
ِ
ست
�
، با
ُ
عد
َ
ب
ِ
ضوج
� ُ
الن
َ
ة
َ
ل
َ
مرح
ً
دا
ِّ
ؤك
�
، م
ِ
ة
َّ
ي
ِ
ن
ُ
رد
ُ
أ
ال
ِ
ة
َ
ساح
�
ال
ِ
يف
ِ
ب
َ
أد
ال
َ
ن
ِ
م
ِ
هذا النوع
ِ
ل
ِ
ر
ِ
د
ِ
ص
� َ
ت
ُ
الم
. ّ
ي
ِ
عب
َ
ش
�
ما هو
ِ
بقدر
ً
را
ِ
ساخ
� َ
س
�
لي
َ
و
ُ
ه
ُ
ه
ُ
ب
َ
كت
ُ
ما ي
َّ
أن
�
على
ِ
الح
�
ص
���
إ
في ال
ٌ
دور
ُ
ة
َّ
ي
ِ
خر
ُ
س
�
ان لل
��
إذا ك
�
ا
�
ول م
��
وح
صلاح،
�
إ
على ال
ُ
ل
َ
عم
َ
ت
ُ
تابات
ِ
ك
ُ
د
َ
، قال «ل توج
ّ
ي
ِ
ماع
ِ
الجت
ً
ضيفا
�ُ
ت، م
َ
ث
َ
د
َ
التي ح
ِ
ة
َ
تاب
ِ
للك
ً
ة
َ
تيج
َ
ن
ُ
كون
َ
د ي
َ
صلاح ق
�
إ
ال
َ
ن
ِ
ك
َ
ل
ست
�
ي
َ
نها ل
ِ
ك
َ
قات، ل
َ
ار
َ
ف
ُ
على الم
َ
ضوء
�
ال
ُ
ط
ِ
ل
َ
س
� ُ
ت
ُ
ة
َ
ي
ِ
خر
ُ
س
�
أن ال
�
ن
ِ
م
ِ
غم
ُ
نها على الر
ِ
م
ٍ
ة
َ
شار
�
إ
�
ب
َ
ع
ِ
الواق
ُ
ِّ
ري
َ
غ
ُ
ت
ً
ة
َ
ي
ِ
حر
ِ
س
�
صا
� َ
ع
ِ
ل
َ
ِ
حل
ِ
ر
ِ
اخ
َ
س
�
ال
ِ
ب
ِ
الكات
َ
ن
ِ
م
ُ
ع
َ
سم
�ُ
د ي
َ
مات، ق
ُ
اك
َ
للرت
ً
ة
َ
تيج
َ
ك ن
ِ
ل
َ
ذ
ة.»
َ
ي
ِ
رد
َ
الف
ِ
لات
ِ
شك
� ُ
الم
َّ
ن
َ
أن الف
�
صحافة اليرموك
�
واره مع
��
اف في ح
�
ض
��
أ
�
و
ة،
َ
مع
َ
والد
ِ
ة
َ
رح
َ
الف
َ
بين
ِ
ه
ِ
زج
ِ
س؛ مل
�
للنا
ُ
ب
َ
أقر
ال
َ
و
ُ
ه
َ
ر
ِ
ساخ
�
ال
ِ
ة
َ
كـ ثور
ٍ
ة
َ
ثور
ِ
حدوث
ِ
ب
ُ
ب
َّ
ب
َ
س
� َ
ت
َ
د ت
َ
ق
ِ
ة
َ
ل
َ
ز
َ
خت
ُ
الم
ِ
ر
ِ
اع
َ
ش
� َ
الم
ِ
ولكون
صر.
�
52 يناير في م
صيرات
�
كومات، بين ن
ُ
بالح
ِ
ر
ِ
ساخ
�
ال
ِ
ب
ِ
الكات
ِ
ة
َ
لاق
َ
ن ع
َ
و ع
ِ
سقوط
�
ي ل
ِ
ؤد
�ُ
ي
ٍ
ة
َ
ي
ِ
خر
ُ
س
�
ل
ِ
ي
ِ
س
�
يا
ِ
س
�
ال
ِ
مز
َ
الر
ِ
ل
ُّ
و
َ
َ
حت
َ
ئ
ِ
ساو
�َ
أن م
�
ي، مما
ِ
ل
َ
ب
َ
ق
ٌ
ع
َ
م
َ
ت
ُ
جم
َّ
ِ
ين
ُ
رد
ُ
أ
ال
َ
ع
َ
م
َ
جت
ُ
الم
َّ
أن
�
و
ً
ة
َ
ص
�
ه، خا
ِ
ت
َ
هيب
إن
�
و
ً
ة
َ
ص
�
ر، خا
ِ
اخ
َ
س
�
ال
ِ
قد
َ
الن
َ
ن
ِ
م
َ
ين
ِ
ؤول
�
س
�
الم
ِ
وف
ِ
ي خل
ِ
ؤد
�
ي
ه.
ِ
ذات
ِ
حد
ِ
ب
ِ
ص
�
خ
َ
ش
�
لل
ً
ها
َّ
موج
َ
كان
َ
ن
ِ
م
ِ
هذا النوع
ِ
ل
ِّ
ِ
ين
ُ
رد
ُ
أ
ال
ِ
ع
َ
م
َ
جت
ُ
الم
ِ
ل
ُ
ب
َ
ق
َ
صيرات بت
�
ن
َ
شاد
�
أ
�
و
ُ
ه
ُ
ش
�
عي
َ
الذي ي
ِ
للكبت
ً
ة
َ
تيج
َ
ن
َ
جاء
َ
أمر
ال
َّ
أن
�
ب
ً
لا
ِّ
عل
ُ
تابات، م
ِ
الك
ُ
ة
َ
ل
َ
عام
ُ
ر و م
ِ
ساخ
� ٍ
مقال
ِّ
أي
� َ
ظار
ِ
انت
ُ
نه
ِ
م
ِ
ستدع
�َ
عب مما ي
َ
ش
�
ال
ير.
ِ
اه
َ
ش
� َ
كالم
ِ
ابه
ّ
ت
ُ
ك
َ
ل
ِ
ش
�
صيرات بف
�
أقر ن
� ، »
س
�
«تنفي
ِ
ع
ِ
تجربة موق
َ
وحول
ها الموقع، معللا ذلك بعدم
ُ
ل
ِ
التي حم
ِ
ة
َ
سال
� ِ
الر
ِ
يف
ُ
ة
َ
ب
ِ
التجر
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
رين
ِ
ساخ
�
ال
ِ
اب
َّ
ت
ُ
الك
َ
ن
ِ
م
ِ
الجديد
ِ
مبالة الجيل
فين،
َّ
ق
َ
ث
ُ
م
ُ
هم غير
ِ
لكون
ِ
ة
َ
ضاف
�
إ
ة، بال
َ
هر
ُ
ش
�
سعيهم نحو ال
�
الكاريكاتير بـ «الجيدة،»
ّ
ي
ِ
ام
ّ
س
� َ
ر
َ
ع
َ
ته م
َ
صف علاق
�
و و
نني
ِ
ك
َ
، ل
ّ
ِ
ين
ُ
عاو
َ
ت
ٍ
شروع
�
م
ُّ
أي
�
أحدهم
� َ
بيني وبين
َ
س
�
قائلا «لي
.» ً
ستقبلا
�ُ
م
ُ
ث
ُ
حد
َ
د ي
َ
ق
ٌ
تغيير
َ
ناك
ُ
ه
َ
إن كان
�
أعلم
�
ل
أردن
رة في ال
ِ
ساخ
�
ال
َ
ة
َ
تاب
ِ
الك
َّ
أن
�
صيرات على
�
أكد ن
�
و
ً
خداما
ِ
ست
�
ا
ُ
يزداد
َّ
ِ
ين
ُ
رد
ُ
أ
ال
َ
عب
َ
ش
�
ال
َّ
أن
�
، كما
ً
را
ُّ
و
َ
تط
ُ
تزداد
ٍ
كل
َ
ش
� ِ
ب
ُ
س
� ِ
ك
َ
نع
َ
ي
ٌ
أمر
� َ
يوم، وهو
َ
عد
َ
ب
ً
يوما
ِ
ر
ِ
ساخ
�
ال
ِ
سلوب
� ُ
أ
ل
ٌ
ذير
َ
ن
ُ
ه
َ
أن
ة ؛ ل
َ
كوم
ُ
على الح
ٍّ
ي
ِ
لب
َ
س
�
عب ، و
َ
ش
�
على ال
ٍّ
ي
ِ
إيجاب
�
صفه .
�
جار، على حد و
ِ
النف
ِ
ة
َ
ل
َ
رح
َ
لم
ُ
ل
ِ
ص
�َ
د ي
َ
ق
ٍ
بت
َ
ك
شعبي
�
ساخرا بقدر ما هو
�
س
�
أن ما يكتبه لي
�
يرى
ساخر»
�
صيرات : الراحلمحمد طملية هو «ال
�
ن
أردن
أول في ال
ال
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
�
نحياه، ل ندري طبيعة
ٍ
اجتماعي
ٍ
مناخ
ِّ
في ظل
والطول في
ِ
ض
�
العر
ِ
سه، ولا نفقه من خطوط
�
طقو
صيف،
�
ال
ّ
ِ
فيعز
ُ
أنها قدتمطر
� ً
صة
�
شيئا،خا
�
سه
�
ضاري
�
ت
أطفالنا من
�
سعى لتدفئة
�
أن ن
�
علينا
ً
زاما
ِ
هذا ما جعل ل
سم
�
أن نر
�
قد تودي بهم نحو الهاوية، و
َ
صف
�
أي عوا
�
ً
صا
�
صو
�
ألفاظهم خ
ول
ً
أخلاقية لحياتهم عموما
� َ
معالم
التطوير
ُ
الغد ودعامة
ُ
ستقبل، وبناة
�
فهم جيل الم
صفوف، وتمتلئ الحارات،
�
ال
ُّ
ضج
�
والتقدم، بهم ت
ُ
الرواة
َ
أدباء وقال
ال
َ
ث
ّ
َ
شعراء، وتحد
�
عنهم كتب ال
عند
ُ
شي القلب
�
سماعه، وينت
�
أذن ل
ال
ُ
فيهم ما تطرب
قراءته.
أطفال ...؟
ماذا قالوا عن الطفولة وال
صابهم مكروه ل
�
أ
�
إن
�
سدون و
�
ل يحقدون ول يح
شوقة
�
أحاديثهم م
�
سهم مرهفة و
�
سي
�
أحا
� ،
يتذمرون
ٌ
زدان
ُ
مخملي م
ٌ
بة، فالطفولة عالم
َّ
وتعاملاتهم محب
صة حلم
�
أرواح باذخة الطهر، هي ق
�
رر و
ّ
بقلوب كالد
سحائب ماطرة
�
أمل وخاطرة عذوبة و
�
صيدة
�
وق
أريج عبق .
�
و
أطفال جزء من المجتمع
ال
أثرون
�
الفيالمجتمع،يت
ّ
أطفالجزءفع
أنال
�
فلنتفق
نت
ّ
وخبات ومعارف تكو
ٍ
سبات
�
ؤون على مكت
�
ش
�
وين
ُ
د
ّ
سجين يغر
�
أك
إذا كان ال
�
أجواء المحيطة بهم، و
من ال
أطفالنا ..؟
� ُ
أفيختنق
�
الكلام الخلوق،
ِ
سرب
� َ
خارج
شفاه بريئة،
�
تنطق بها
ٍ
ينفطر القلب على كلمات
أطفال
أفواه ال
�
ست
�
أم
� ،
ألفاظ الحبوالوئام
�
من
ً
فبدل
سهم في
�
رديء، في بيوتهم في مدار
��
ال
ِ
للكلام
ً
سوقا
�
إدراك،
�
و
ٍ
عن غير وعي
ٌ
الطرقات والحارات، حروف
ل، فتنهدل
� َ
ق
�
ق والم
� ِ
اف
�
ذوع الطفولة في الخ
�
ج
ُّ
تهز
صرة
�
في خا
ً
ا
�
ارك
�
ستقبل ت
�
سرة، ويتلعثم الم
�
الح
كثيرة ..؟
ٍ
ستفهام
�
ا
ِ
شارات
�
إ
�
ضر
�
الحا
ل الواقع
ّ
ِ
م
ُ
حتى ل ن
صيف،
�
ال
ِ
ضم
�
في خ
ُ
ر
�
زه
�
سمين ي
�
ال يا
��
ف
��
أط
ال
ؤيتهمتحمل عنك
�
ب بعد، ر
َ
كت
ُ
لم ت
ٌ
ضحكاتهم روايات
�
َ
ألمك
�
أكدار بعيدا، مرحهم وفرحهم يزرع في قاحل
ال
ل
ِّ
م
ُ
ة فيهم، حتى ل جن
َ
الباء
َ
شرع
�
راعي
ُ
أفلا ن
� ،
ألما
�
شفافية وبالعين
�
ساوىء، وبكل
�
الواقع وندح الم
سان العقل الحكيم،
�
ردة، وبلغة الواقع ول
�
ج
�
الم
ؤول
�
س
�
م
ّ
ضرنا يزخم بالكلام الال
�
أن حا
�
فلنعترف
الق، ول على
�
أخ
أدب وال
والبعيد كل البعد عن ال
. ً
سلام يوما
�
إ
مثل هذا كان ال
أفواه بريئة
�
سوقية تنطقها
�
ألفاظ
�
أنزل الله فيها من
�
ألفاظ ما
�
إلى
� ،
تم
ّ
ش
�
وال
ّ
سب
�
من ال
أم
� ،
ه معالم طفولته
ّ
شو
�
سبها الطفل فت
�
سلطان، يكت
�
أحدهم يقول لي ابنك
�
أغيد ربة منزل تقول «لما كان
�
ستحيل
�
أقول ل م
�
ألفاظ نابية
�
تكلم كذا وكذا وتفوه ب
سن تربية»
�
أح
�
ابني يحكي هيك.. ابني متربي
ها يتكلم
َ
ابن
َّ
أن
�
سها
�
شفت بنف
�
اكت
ً
أنها لحقا
�
ضيف
�
وت
ل تليق وتبدي ندمها على عدم توبيخه في
ٍ
ألفاظ
�
ب
سابقة .
�
ات ال
ّ
المر
ؤول ...؟
�
س
�
من الم
سباب الكامنة وراء هذا النوع من
�
أ
حتى نعرف ال
أطفال
أفواه ال
�
أخلاقية التي تخرج من
�
ألفاظ اللا
ال
صال العمري
�
صحافة اليرموك الدكتورة و
�
التقت
صدد
�
من كلية التربية في جامعة اليرموك وفي هذا ال
أب
ؤولية تقع على كاهل ال
�
س
�
إن الم
�«
قالت العمري
شء»،
�
ؤولية الن
�
س
�
أم والمعلم وكل من له علاقة بم
وال
دة ولكن
ّ
أن الطفل يمر على بيئات متعد
�
ضافت
�
أ
�
و
إلى
�
شيرة
�
أول هو البيت، م
شئة ال
�
صدر التن
�
يبقى م
صية
�
شخ
�
صقل
�
سبات ت
�
أن الخبات والمعارفوالمكت
�
إلى
�
إما
�
صلاح و
�
إلى الخير وال
�
إما
�
ضي به
�
الطفل وتم
ضياع ..
�
ال
شكلة ...؟
�
كيف نعالج الم
شكلة يكون
�
ل لهذه الم
�
أن الح
��
تتابع العمري ب
سليمة،
�
إيجابية وال
ألفة ال
إبراز ال
�
ص على
�
بالحر
سماع عبارات المحبة والخير،
�
وتعويد الطفل على
إلى
�
هت
ّ
َ
رتام، ونو
�
والتعامل معه بكل تقدير واح
أهمية الحوار المفتوح
�
ستبعاد العنف و
�
ضرورة ا
�
شكره
�
صحيح و
�
وتطوير مهارات الطفل في المجال ال
شكل
�
سبق ي
�
أن ما
�
إلى
�
إيجابي، ولفتت
�
على كل عمل
سلوكه
�
ضرورة متابعة
�
لتربية الطفل مع
ً
منهجا
ستمرار .
�
ألفاظه با
�
و
أطفال وحقهم علينا ..
ال
شاب
� ٍ
شيء
�
على
ّ
َ
شب
�
أطفالنا حق علينا، ومن
ل
سها
�
عليه، فلنحفظ هذه الجواهر الثمينة، ولنلب
سم لهم
�
أطهر ثوب، ولتتظافر الجهود لنر
�
ة و
ّ
َ
أبهىحل
�
ضعناه .
�
أ
�
ساهم يتداركوا ما
�
شرقا، ع
�
م
ً
غدا
ألفاظ ل تليق ببراءة الطفولة..
�
سلوك اجتماعي يحتاج لعلاج حقيقي
�
࣯
࣯
ازدهار عليكو
مت من
ّ
ورود ما معنى الحياة؟... تعل
�
مت من ال
ّ
تعل
ُ
أجعل
�
سىحاجزا
�
صنع لنف
�
أ
�
أن
�
أكون مثلها ....و
�
أن
�
الورود
مت
ّ
أن يقترب مني... تعل
�
في وجه من يحاول
ً
شوكة
�
منه
عن
ّ
ون الذي يعب
ّ
ل
ُ
أرتدي ثوبها الم
�
أن
�
أكون مثلها ...و
�
أن
�
أملها في الحياة...
�
سقى...
�ُ
ا ي
ّ
إم
� ...
سقى
�ُ
أن ي
�
إن الورد ل يبوح باحتياجه
�
ساوة
�
أكون بق
�
أن
�
متني الورود
ّ
بهدوء !! ...عل
َ
أو يموت
�
جذورها وطيبة عطرها...
أظهر فرحي... كما تظهر
�
أن
�
متني الورود عند الفرح
ّ
عل
متني الورود
ّ
ألوانها في الربيع ... وتفرح من حولها...عل
�
أن
�
سوة ...لمن يحاول
�
أجمع بين كل من الجمال والق
�
أن
�
برائحة عطرها
َ
ستمتع لحظة
�
أن ي
�
أجل
�
من
َ
وردة
َ
يقطف
ٍ
إلى وردة
�
أقدام ويذهب
ض تحت ال
�
أر
لقى بها على ال
ُ
ثم ي
جديدةويفعل بها كما فعل بالتي
ٍ
ذ برائحة عطر
ّ
أخرىليتلذ
�
به
ّ
ضج
�
ما ي
َّ
شفكل
�
أمام الورود نكت
�
قبلها..... وعندما نقف
شنا.
�
هذا العالم ويده
الورود
࣯
࣯
حنين النعامنه
أين؟؟ ولماذا؟؟
�
أعرفمتى؟؟ و
�
ضعيفة... قلبي الذيل
�
أليمة قوية
�
شة
�
شاعر جيا
�
أعلم ما في داخله . وما يحتويه من كلمات معان وم
�
قلبي ل
أو
�
أعرف ماذا يحتوي بداخله من رموز وكلمات ومعان غريبة
�
أعرفه هويته نوعا ما... ول
�
ص ل
�
شخ
�
أيام... خفق ل
دق وخفق في يوم من ال
سم البهجة على وجهي
�
أعلم لماذا ير
�
ص قلبي فرحا وبهجة... ل
�
إلى عينيه الباقتين يتراق
�
أنظر
�
أعلم لماذا عندما
�
غير غريبة في حياته؟؟ ل
أني ولدت طفلة من جديد ... لماذا؟؟ لماذا؟؟
�
إلي البهجة من جديد وك
�
صادفني في مكان يعيد
�
أعلم لماذا عندما ي
�
الذي يكون حزينا نوعا ما ؟؟ ل
أنه يعرف عني الكثير والكثير . قلبي يقول
�
أظن ب
�
إلى وجهه
�
أنظر
�
أعلم لماذا عندما
�
إطلاقا.... ل
�
إجابة عليها
�
أنه ل
�
سه
�
مالنهاية والجواب نف
أنها
�
إجابة ب
إليه كثيرا ولكن الواقع يبعده عني ؟؟ هل يا ترى ال
�
شد
�
أعلم لماذا قلبي ي
�
إجابة تبقىمجهولة ؟؟ ل
شيء ؟؟ ولكن ال
�
أنه يعلم كل
�
لي
أحد
شياء داخله ليبوح عنها ل
�
أ
�
أم تكون في
� ؟؟
أم هومحرج من القتراب والتحدث معي
� ؟؟
سيان في ذاكرته
�
شوبها الن
�
توجد في داخله فتاة ل ت
أمنيتيو يا نجوم
�
أبعد مدى ... فيارب حقق لي
�
إلى
�
أحرىمجهولة
أو بال
�
سبة لي .. بلا عنوان وبلا نهاية
�
إجابة مجهولة بالن
؟؟ ومع هذا تبقى ال
سبة التي تفرحني مدى الحياة ؟؟؟؟
�
إجابة المنا
سماء تفتحي يا زهور الربيع افتحي و يا قمر اكتمل و يا قلبي المجهول جد لي ال
�
ضيئي ويا
�
أ
�
فماذا تحتوي يا قلبي الحزين..؟؟
قلبي و ماذا يحتوي ؟؟؟