6
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
صوات
�
أ
دت ال
ّ
احت
افتراق البنادق
َ
رغم
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
�
ن على
��
وب، م
��
ص
���
و
ٍ
دب
���
ح
ّ
ل
��
ن ك
��
م
ى ملايين
��
ب
ُ
ر
َ
وق
��
دود، ف
���
ي الح
�
ص
��
وا
�
ن
أفئدة
كام ال
ُ
أحلام بالعودة، من بين ر
ال
عانقه الحنين،
ٍ
طفل
ِ
المتحطمة، على ثغر
سم،
�
سميح القا
�
ش، وقوافي
�
دروي
ِ
شعر
�
ب
بلغة فدوىطوقان، وقلمتميم البغوثي،
ض .
�
أر
ال
ِ
في يوم
ِ
ض
�
أر
شوق ل
�
ال
ُ
نعلن
إلى
�
إلى حيفا
� ،
إلى طولكرم
� ِ
من الجليل
ِ
صوت
�
س، و
�
بيع في نابل
ّ
الر
ِ
إلى لون
� ،
يافا
سيم الجمال في
�
س، وتقا
�
في القد
ّ
ق
�
الح
ة،
ّ
ي
ّ
بالحر
ٍ
ض
�
ناب
ٍ
رب
� ّ
إلى كل
� ،
الخليل
إلى
� ،
أعماقنا
�
ب
ِ
ى التاريخ المتغلغل
��
إل
�
َ
سار
� ،
صيل الوطن
�
ذور الوفاء، وتفا
�
ج
شقين .
�
العا
ِ
آمال
�
ب
ِ
شق
�
الع
ُ
ركب
ألغت
�
سطيني، حينها
�
ض الفل
�
أر
يوم ال
ضوخ،
�ّ
ز الر
�
واج
�
ح
ِ
شعب
�
صرخات ال
�
مت
ّ
داد، وتكل
�
ب
�
ت
�
س
��
ود ال
�
ي
�
رت ق
�
س
���
وك
ً
ون دمعا
ّ
حب
ُ
أهلها، وذرف الم
� ِ
بلغة
ُ
ض
�
أر
ال
ة
ّ
شوارع غز
�
أباة
ال
ُ
، وعبت قوافل
ً
ودما
حناجرهم
ُ
صدح
�
صرة، ت
�
ورام الله والنا
ض بمن
�
أر
ضاقت ال
�
أهازيج النتماء، و
�
ب
قدامهم .
َ
أ
إل ل
�
سع حينها
� ّ
فيها ولم تت
باقون ما بقي الزعتروالزيتون، ما بقي
أون :
�
صى يقر
�
أق
ون في ال
ّ
صل
� ُ
الم
سرى بعبده»، باقون
�
أ
�
سبحان الذي
�«
ساجد،
�
ما بقي الحمام يطير في باحات الم
س، ما بقيت
�
أروقة الكنائ
�
والزهر يتفتح في
يذهب
ٌ
يقاوم، وطفل
ٌ
ب، وفدائي
ِ
نج
ُ
ت
ٌّ
أم
�
سته.
�
إلى مدر
�
سد،
�
روح في الج
��
ا بقيت ال
�
ون م
�
اق
�
ب
يذودون عن حمى وطنهم، يدفعون عنه
إطلالة
�
سه، و
�
شم
�
أزوف
�
شهدون
�
الخطر، ي
ُ
تتوق
ٌ
ض
�
أر
�
آذار، وفي كل يوم
� 30
قمره، في
ما يملك .
ّ
يفديها بكل
ٌ
شعب
�
حرير، و
ّ
للت
شعوب العربية في
�
صادر عن ال
�
البيان ال
سطيني
�
شعب الفل
�
ض عموما وال
�
أر
يوم ال
ى منهم لهم
ّ
ذي تبق
�
ال
ّ
صا، وبكل
�
صو
�
خ
ِ
عوا عليه
ّ
بالحنين، ووق
ُ
مهروه
ٌ
فيهم، بيان
صوات رغم افتراق
�
أ
دت ال
ّ
بالمحبة، واحت
لنا ..
ُ
ض
�
أر
البنادق، وقالت ال
أي وحوار
�
ر
࣯
࣯
شة العناني
�
صحافة اليرموك - عائ
�
ل» فيها
ّ
«يتعل
ٌ
سهرة
�
أمل، و
س بال
�
ش النف
�
إنعا
�
هم
ِ
شاركون فيها حكايا فرح
�
ن، يت
ّ
اا
�
ل
ّ ِ
أحبة والخ
ال
ره حلم
��
آخ
�
ه فكرة و
�
أول
�
م
ّ
سل
�
لت لهم
ّ
شك
�
اع
��
أوج
�
و
آمال والطموحات
أفكار وال
ق، وحين تجتمع ال
ّ
تحق
أ «تعليلة» ول تنتهي.
�
سلم تبد
�
بباب ال
س فيه
�
«تعليلة» لقاء اجتماعي ثقافي يجمع النا
صادية
�
اتهم الثقافية والقت
ّ
على اختلاف مرجعي
م
�
اره
�
ك
�
أف
�
شاركين
�
ة، مت
�
ي
�
اع
�
م
�
ت
�
والعلمية والج
إنجازاتهم، ومخرجينها
�
واهتماماتهم ومعارفهم و
أفراد المجتمع.
�
إلى باقي
�
بذلك من حيز الفردية
صف الذهني والنفتاح على
�
تبادل الخبات والع
أهداف
� ،
أفراد المجتمع
�
سر الحواجز بين
�
آخر وك
ال
سانية،
�
إن
سالتها ال
�
لب ر
ُ
ص
�
ضعتها «تعليلة» في
�
و
اء وذوي
ّ
صح
�
أ
� ،
رى
�
ل مدن وق
�
أه
� ،
أغنياء
�
فقراء و
غارا، تجمعهم تعليلة
ِ
ص
�
بارا و
ِ
صة، ك
�
احتياجات خا
إطلاق
�
لهم
ُ
تيح
ُ
ة وت
ّ
مر
ّ
في مكان واحد مختلف في كل
صوت
�
أ، فتكون لهم ال
صية على الم
�
شخ
�
تجاربهم ال
شجعة .
�
صاغية، والروح الم
�
أذن ال
المعب، وال
ثمانية دقائق لكل «متعلل» ليطرح بها فكرته
إن
� ٍ
إلهام
�
ب
ً
يا
ِ
دل
ُ
أو حتى مبادرته، م
�
وتجربته وحلمه
سم
�
إنها تر
�
ضيف لهم، ف
�
لم تحط هالته الجميع وت
صة لتقديم
�
سامة على وجوههم، وتعطيهم الفر
�
ابت
سمو
�
آراء، لي
اء وال
ّ
صائح والمقترحات والنقد البن
�
الن
آخر .
م ل
ّ
كل منهم بما قد
أطلقت نور «تعليلة»
�
شرارة التي
�
روان الزين، ال
أفكار وتجارب ومبادرات
�
منذ 9002، للتعرف على
سر حاجز
�
ص يختلفون عنها، لتك
�
شخا
�
أ
�
وحتى
صل
�
ه عائق للتوا
�
أن
�
الف وتثبت لمن يدعي
�
ت
�
الخ
سية،
�
صل تعليلة اليوم لثلاث فرق رئي
�
والرتقاء، لت
كجمعية ثقافية، برغم
ً
سميا
�
سها ر
�
سجلة نف
�
م
صعوبات التي واجهتها «تعليلة» في البداية،
�
ال
ة،
�
ارك
�
ش
���
ى الم
�
ل
�
م ع
�
ه
� ّ
ث
�
ول للجمهور وح
�
ص
��
و
�
ال
�
ك
ضعة .
�
إمكانيات المتوا
وال
ضاء تعليلة ومن
�
أع
�
أحد
�
تقول عريب التلاوي
صل
�
هالفكرةتعليلةوالتوا
َّ
إنحب
�،
سينلها
�
س
�
ؤ
�
أوائلالم
�
شاركين وجمهور
�
لين كم
ّ
تعل
ُ
الذي يحدث فيما بين الم
آخرين على
شاركة وتقبل ال
�
أثار فيها روح الم
�
هو ما
ضل تعليلة
�
ى بف
َ
بن
ُ
ضافة للعلاقات التي ت
�
إ
� ،
اختلافهم
شاركين.
�
فيما بين الم
سي تعليلة تقول «تعليلة
�
س
�
ؤ
�
أحد م
�
أماني الجوزع
�
س حرية
�
سك فيه تتنف
�
بنظري المكان الذي تجد نف
سب من
�
شاعرك وتكت
�
ك وفكرك وم
�
أي
�
التعبير عن ر
شاركة ، تعليلة هي دائرة
�
آخرين خباتهم بالم
ال
ً
ووعيا
ً
رث ثقافة
�
أك
�
صبح
�
أثير بالمجتمع حتى ي
�
الت
صوت
�
سان الناطق ل
� ّ
أن تكون الل
«تطمح «تعليلة» ل
ة
ّ
لغي جدلي
ُ
آة التي ت
�
ر
��
، والم
ً
انا
ّ
ب
ُ
ش
�
و
ً
يبا
ِ
ش
�
راد
��
أف
ال
سعى «تعليلة» اليوم
�
فة بينهم ، و ت
ّ
الفوارق المزي
ضواحيها
�
المملكة ب
ِ
افظات
ُ
حم
َ
ة
ّ
تها كاف
ّ
ظل
ِ
ي م
ّ
غط
ُ
أن ت
ل
وقراها.
࣯
࣯
سلام فريحات
�
–
صحافة اليرموك
�
أول مرة كانعمرها
«عندما قابلت ابنتيل
شكل
�
ها كانت نائمة ,وب
َ
صفووقت
�
سنة ون
�
سها ويديها على
�
أ
�
ضعت ر
�
إرادي و
�
ل
أنني
�
و
ٍ
هائل
ٍّ
شعرت بحب
�
, عندها
َ
كتفي
أن هدفي
�
ها الحقيقية فعلا ,بالرغم من
ّ
أم
�
أطفال
ي ال
ّ
ضان هو تبن
�
أول من الحت
ال
أكثر
� ,
أهاليهم في الحروب
�
وا
ُ
الذين فقد
ت
ّ
آن حياتي تغري
, وال
ّ
أم
�
أكون
�
أن
�
منه
صبح لديها طعم مختلف تماما»
�
أ
�
كثيرا و
نة لطفلة
ِ
ض
�
ت
ُ
أم حم
�
هذا ما قالته عبير
سمها «ديما».
�
ا
صحافة
�
ـ
�
ضيف عبير في حديثها ل
�
وت
ضان هو
�
م في الحت
��
أه
أن ال
�
وك
�
ريم
�
ال
ستطيع
�
أن ي
�
سه و
�
أ نف
�
د
�
ب
�
الم
�
ان ب
��
إيم
ال
ص توفير الحب والهتمام للطفل,
�
شخ
�
ال
ّ
سرة تتغري
�
أ
أن الطفل بين ال
�
إلى
�
شيرة
�
م
أم
�«
وده بين
��
ضل ووج
�
أف
صيته ل
�
شخ
�
أطفال
أنه كباقي ال
�
شعر عندها ب
�
أب» في
�
و
ضل بكثير
�
أف
�
من حوله ,ووجوده بينهم
ها مهما بلغت رعايتها
ّ
أن
ور الرعاية ل
ُ
من د
سرة.
�
أ
ستطيع القيام بمهام ال
�
للطفل لن ت
سرة والطفولة في وزارة
�
أ
ى مدير ال
ّ
وتمن
التنمية الجتماعية محمود الجبور لو
ور
ُ
أطفال المقيمين بد
ضينجميع ال
�
يتمتح
سر يخلق لهم
�
أ
�
أن وجودهم بين
الرعاية ل
أن لها دور
�
ضافة
�
إ
� ,
أكب
�
سية
�
جو راحة نف
سرة
�
أ
ال
ّ
سليمة ,وجو
�
شئة ال
�
كبير في التن
أي
�
ق به
َ
خل
ُ
ذي ي
�
الطبيعي ال
ّ
و
�
هو الج
ص.
�
شخ
�
شروط
�
ضان له
�
أن الاحت
�
الجبور
ّ
و بي
أن تكون
�
صة بموجب القانون منها
�
خا
إنجاب , الزوج
سرة غير قادرة على ال
�
أ
ال
سلامية
�
إ
ة يعتنقان الديانة ال
�
زوج
�
وال
سنة
�
سرة ح
�
أ
,الطفل مجهول الهوية, ال
شهري
�
سلوك ودخلها ال
�
سيرة وال
�
ال
أحوال الزوجية
يزيد عن 005 دينار ,ال
أن تكون فكرة
�
و
�
م ه
��
أه
ستقرة, وال
�
م
ضان ناتجة عن رغبة من الزوج
�
الحت
والزوجة.
أنها
�
ضح
�
أو
�
إجراءات
وفيما يتعلق بال
سر ثم
�
أ
سات الجتماعية ل
�
أ بالدرا
�
تبد
رة والطفولة في
�
س
��
أ
رفعها لمديرية ال
وزارة التنمية الجتماعية وعليه تعقد
سات اجتماعا للنظر
�
اللجنة العليا للدرا
ى
َ
ستدع
� ُ
شروط المتوافقة وبعدها ت
�
في ال
ؤهلة
�
إذا كانت م
����
ر للمقابلات ف
�
س
��
أ
ال
أمين العام
سيب من ال
�
ادرة يتم التن
�
وق
إلى المحكمة
�
إلى الوزير ,وثم
�
للوزارة
دد.
ُ
أهل الج
إلى ال
�
إعطاء الطفل
شرعية ل
�
ال
سر
�
أ
أن وزارة التنمية تعطي ال
�
ضيفا
�
م
ص
�
شادات مع الطفل وتحر
�
إر
�
ضنة
�
المحت
سير حياته بين الحين
�
دائما على متابعة
آخر
وال
عيقات التي تواجهنا
ُ
إن الم
�
وقال الجبور
ض
�
سر مثل رف
�
أ
فقط هي من ناحية ال
س لديهم
�
أطفال لي
ي الزوجان ل
ّ
تبن
أطفال
سلبية ل
�
معالم عربية , النظرة ال
سر
�
أ
إعاقة وعدم قبولهم من ال
ذوي ال
ضنة.
�
المحت
أحد
ضنة ل
�
سيدة ميادة (محت
�
تقول ال
أميركا
�
ش في
�
أعي
�
إنني كنت
�« )
أطفال
ال
شرة
�
ضان منت
�
رة الحت
�
اه
�
ت ظ
���
أي
�
ور
أحببت هذه الفكرة وبعد
�
شكل كبير ,و
�
ب
أردن راجعت وزارة التنمية
رجوعي ل
سبوعين
�
أ
�
ا وبعد
ً
مت طلب
ّ
الجتماعية وقد
صلت معي الوزارة
�
تماما توا
إجراءات,ولكن في
م ال
� ّ
أتم
�
أرى طفل و
ل
ة
ّ
هم
ُ
ة لهذه الم
ّ
ستعد
�
أكن م
�
ذاك الوقت لم
شعور الذي
�
ن ال
�
دة, بالرغم م
�
دي
�
الج
ساعدة طفل
�
أنني بحاجة لم
�
بقي يراودني ب
أخذ
ل
ُ
دت
ُ
سرة؛ لذلك ع
�
أ
�
أحيطه ب
�
أن
� َّ
وعلي
الطفل جواد الذي هو طفلي حاليا,
ّ
أم جواد ) ووجود الطفل غري
�(
ضيف
� ُ
وت
أ البيت به، فوجود
معنى حياتنا وامت
شعور
�
ر جميل جدا و
�
أم
�
طفل في المنزل
إل بعد
�
سرة
�
أ
طعمه ال
َ
وق
ُ
ذ
��
ع لن ت
�
رائ
ضانها لطفل».
�
احت
أتي
�
ضان ت
�
أهمية الحت
�
أن
�
شير ميادة
�
وت
سبة
�
شعور الدائم بالن
�
ر ال
ّ
وف
ُ
ه ي
�
أن
�
من
ذا
�
ة، وه
�
وم
�
أم
ال
�
شعر ب
�
أن ت
���
للزوجة ب
شعور يبقيها دائما بحاجة لطفل وكذلك
�
ال
سرة وبيت
�
أ
�
الطفل وحاجته للبقاء مع
ور الرعاية فهي
ُ
ستقل ، غيرما تقوم به د
�
م
عطيه
ُ
الذي ي
ّ
ل تعطي الهتمام والحب
اه وجوده مع عائلة.
ّ
إي
�
ال عن
��
ف
��
أط
ار ال
�
ب
�
إخ
��
ا يتعلق ب
�
م
�
ي
�
وف
ست الحقيقية
�
أن عائلاتهم لي
�
ضاعهم ب
�
أو
�
ج مع ابني
ّ
أت بالتدر
�
ضافت ميادة «بد
�
أ
�
ص
�
ص
�
سنتين من خلال ق
�
جواد منذ عمر
أن لديه عائلة
�
ضا
�
أي
�
أخبته
�
أطفال و
ال
أعرفهم
�
ي ل
ّ
ه كثيرا ولكن
ّ
رى تحب
��
أخ
�
أ يعرف الحقيقة تماما
�
د
�
ه ب
�
أن
�
شير
�
,وت
ضا من
�
ولكن لم تظهر عليه علامات الر
عدمها.»
أم ديما» بالطبع
�«
وبدورها قالت عبير
سنوات
� 5
صل ابنتي عمر
�
عندما ت
أخبها
�
س
�
ستعرف الحقيقة كاملة,و
�
صورة
�
س عيبا كما هي ال
�
ضعها لي
�
أن و
�
س تماما.
�
شائعة في المجتمع , بل العك
�
ال
وكانت وزارة التنمية الجتماعية قد
ام8691
��
ضان ع
�
أطلقت برنامج الحت
�
إن عدد
��
وزارة ف
��
صائيات ال
�
إح
�
سب
�
وح
إلى 0001منذ بداية
�
صل
�
ضنين و
�
المحت
ضي .
�
البنامج و 74طفلاخلال العام الما
س
�
ؤول في المجل
��
س
���
صدر م
�
ار م
��
ش
���
أ
�
و
ض ذكر
�
رة «رف
�
س
��
أ
ؤون ال
�
ش
�
الوطني ل
ضان
�
أن الغاية من الحت
�
ى
�
إل
� »
سمه
�
ا
سية هي
�
بالنواحي الجتماعية والنف
سري للطرفين الطفل
�
أ
ض الجانب ال
�
تعوي
سرة
�
أ
سرة وبالمقابل ال
�
أ
لعدم وجود ال
سم
�
لعدم وجود الطفل ، فيعطى الطفل ا
بعة مع دائرة
َّ
إجراءات مت
�
ضمن
�
وهمي
سيق مع وزارة
�
وال المدنية بالتن
��
أح
ال
التنمية الجتماعية.
ن
ُ
ضان تكم
�
أهمية الحت
�
أن
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
ا
ّ
ة مم
ّ
ستقر
�
سرة م
�
أ
�
شئة الطفل في
�
بتن
عتب
ُ
الذي ي
ّ
سري
�
أ
ند ال
ّ
س
�
فل ال
ّ
ر للط
ّ
يوف
شئة في دور الرعاية
�
ضل منحالت التن
�
أف
�
سرة العقيمة
�
أ
إيجابية ل
�
، ويكون كحالة
أطفال.
إنجاب ال
�
التي ل يمكن لها
ضان
�
أن تعليمات الحت
�
صدر
�
وبين الم
دة
�
ري
�
شورة في الج
�
سنة 3102 المن
�
ل
س
�
ها من قبل المجل
ُ
إعداد
� َّ
سمية ، تم
�
الر
ت مراجعته من خلال وزارة
ّ
الوطني وتم
إقراره كتعليمات .
�
التنمية الجتماعية و
إن
�،
ضنة لطفلة
�
أ.ر) المحت
�(
سيدة
�
قالت ال
ذري ، فقد
�
طفلتها عملت على تغيير ج
أجمل
أولويات في حياتها ل
ت كل ال
ّ
غري
ضل .
�
أف
وال
سرة
�
أ
�
سرة دونطفل هي
�
أ
أن ال
�
أعتبت
�
و
أمر
�
ا من
ً
أبد
�
أعاني
�
لم
ً
ضيفة
�
صة، م
�
ناق
شديد
�
وفي ال
�
م خ
�
تربية ( رحمة ) رغ
أهلي بجانبي
�
في البداية ولكن وقوف
سبة لي في هذه
�
سي بالن
�
ل الدعم الرئي
ّ
شك
�
ضية «
�
الق
ها الله
ْ
سرة لم يرزق
�
أ
�
أدعو كل
�«
ضافت
�
أ
�
و
ضان طفل
�
ادرة باحت
�
ب
�
ى الم
�
إل
�
بمولود
ا».
ً
ا وتجديد
ً
سرة روح
�
أ
ضفي على ال
�
ي
ن» في المملكة
َ
ض
�
ت
ُ
«حم
ٍ
طفل
ُ
ألف
�
ضع لقانون «التنمية الجتماعية»
�
إليه .. ويخ
�
أن
�
إناب يلج
ال
َ
ن
ْ
م
ِ
ر
ُ
ح
ٌ
دات
ّ
سي
�
أعرفك
�
م كي
ّ
أراك .. وتكل
�
اقترب كي
أمل
إلهام وال
ة وال
ّ
ي
ّ
ر
ُ
س الح
� ّ
«تعليلة» .. متنف
࣯
࣯
شهد المحاميد
�
–
صحافة اليرموك
�
دى
��
إح
�
ة
��
ريي
�
ل الخ
�
اف
�
ك
�
ت
�
د جمعية ال
�
ع
�
ت
الجمعيات الفاعلة في لواء الرمثا في تقديم يد
ساعدة في مختلف جوانبها للاجئين
�
العون والم
صحافة
�..
شكل ملاذا لمن يحتاج
�
سوريين، لت
�
ال
شيخ خالد
�
س الجمعية ال
�
اليرموك التقت رئي
صرة للحديث عن الجمعية ودورها.
�
النوا
ضع
�
أن الجمعية تخ
�
صرة على
�
ؤكد النوا
�
ي
ستراتيجيات متعددة، و ان هنالك جوانب
�
ل
ساعدات
�
إغاثية متعلقة بالم
�
متعددة، جوانب
ساعدات
�
النقدية، جوانب اغاثية متعلقة بالم
ب اغاثية متعلقة بالرعاية
�
وان
�
العينية وج
أنواع له و عليه
صحية، وكل نوع من هذه ال
�
ال
ساعدات
�
اذا كان الحديث عن م
�
صيلات، ف
�
تف
شاملة لليتيم، فمفهومنا
�
سكان فهو الرعاية ال
�
إ
ال
صر على
�
في الدول العربية عن رعاية اليتيم يقت
شهرية نقدية فقط، ولكن رعايتنا
�
ساعدات
�
م
ؤثث،
�
أوى المجهز الم
��
شاملة من حيث الم
�
نحن
صيانة فهذه كفالة جديدة لليتيم
�
والنفقات وال
إليها .
�
ق
َ
سب
�ُ
لم ي
سلوكيات
�
إهتماماتب
أما منحيثال
�
ضيف
�
وي
أيتام ومن معهم،
أمهات ال
�
أيتام و
راد، ال
��
أف
ال
شي
�
سي والجانب المعا
�
من حيث الجانب النف
صحية وحمياتهم من العتداء
�
وكذلك الرعاية ال
سة والتعليم
�
إلزامي للاطفال في المدر
والتعليم ال
سكان، وتوفير
�
إيماني في داخل ال
التربوي وال
سائل الترفيه وجميع المتطلبات، هذه هي
�
و
شاملة التي تعنيها كفالة اليتيم .
�
الرعاية ال
سكان التكافل،
�
إ
�
شروع
�
و فيما يتعلق بم
إن الكفالة كاملة من كل جوانبها، وهذا
�
يقول
سبقنا اليه احد في واقعنا
�
هو التميز الذي لم ي
شعر لدينا انها
�
ر ت
� َ
س
��� ُ
أ
ومجتمعنا، فجميع ال
دون بالرحيل او
َّ
هد
ُ
ستقرار، فهم ل ي
�
أمن وا
�
بم
صل الكهرباء او الماء ول يعتدي عليهم حد
�
بف
ؤونهم احد .
�
ش
�
ول يتداخل في
إن هنالك كفالت
�
صرة
�
شيخ النوا
�
وقال ال
سكانات، وتاتي
�
سر خارج ال
� ُ
ع ل
َ
دف
ُ
شهرية ت
�
ل،
َ
عتق
ُ
أن يكون م
�
سر فاقدة الزواج ك
� ُ
أ
ال
ً
اول
ساعدات قد تكون
�
أن الم
�
ضيفا
�
شهيد، م
�
أو
�
مفقود
سنوية، لن الزمة
�
صف
�
أو ن
�
شهر
�
أ
�
كل ثلاثة
ت،
ّ
دات قل
�
اع
�
س
���
ت والم
ُ
ر
�
ب
ُ َ
داد ك
���
طالت والع
عين،
ّ
تب
ُ
على حركة الم
ِ
ضيق دويل
�
وهنالك ت
ستفيد من
�
سرة ت
�
أ
�
سمائة
�
وهنالك ما يقارب خم
أعلاها مئتان
�
شهرية ادناها مئة دينار و
�
مرتبات
أن هنالك حالت
�
إلى
�
شيرا
�
سون دينار، م
�
وخم
شهرية
�
ساعدات ال
�
ستفيد من الم
�
ضا ت
�
صة اي
�
خا
أو بكم ، او
�
صم
� ،
سر التي لديها مكفوفين
� ُ
أ
مثل ال
ض
�
ضا من لديهم امرا
�
د و اي
َ
قع
ُ
من لديهم زوج م
شابه ذلك.
�
سرطانات او ما
�
ال
صحية من خلال
�
هناك رعاية
ّ
شار الى ان
�
و ا
و المركز الول
�
صحي ، وه
�
مركز التكافل ال
الخيري في المملكة من حيث الحداثة والتطوير
ف
َّ
ر كل
َّ
صغ
�ُ
شفى م
�
ست
�
شبه بم
�
والتنظيم ، هو ا
رتاوح عدد
�
تجهيزه قرابة المليون دينار ، وي
سوريين بين ثلاثمائة
�
المراجعون من اللاجئين ال
راجع يوميا .
ُ
الى اربعمائة م
سوري الى
�
ضم اللاجئ ال
�
شروط
�
ا عن
� ّ
أم
�
أن
�
شروط وهي
�
شيخ ثلاثة
�
ال
َ
ر
َ
ك
َ
الجمعية، ذ
إربد
�
ة داخل محافظة
ّ
أمني
�
يحمل اللاجئ هوية
ة وعقد اليجار
ّ
سمي
�
أوراقه ر
�
أن تكون
�
، الثاني
شف الميداني على البيت
�
ق، والك
ّ
صد
�
سمي م
�
ر
ى و احتياجاتهم، وهذا
َ
سر
� ُ
أ
للتحقق من عدد ال
ةخلال
ّ
يكون منخلال تكرار الزيارة اكثرمن مر
ة كل
ّ
صبح الزيارة دوري
�
شهر الواحد ، ثم ت
�
ال
شهر .
�
ست ا
�
أنه يجب على اللاجئ
�
شيخ على
�
ؤكد ال
�
وي
ان يتعامل مع دائرة واحدة و هي في محافظته
،و اذا كان هنالك عدة جمعيات في المحافظة
صل ان
�
سوريين ، فال
�
الواحدة تعمل في اغاثة ال
يكون هنالك قواعد بيانات و الية تعاون بينهم ،
شكلة تكمن بان الدولة في بداية
�
ضا ان الم
�
و قال اي
الزمة لم تكن مهيئة لمثل هذه الزمات ،فلم يكن
بط
ّ
ض
�
أن و لكن
�
ش
�
ص هذا ال
�
صو
�
هناك تنظيم بخ
المر في النهاية.
ا عن الجهات الداعمة للجمعية تحدث
�
أم
�
سات
�
س
�
ؤ
�
شيخ قائلا انها متبعون افرادا و م
�
ال
سعون
�
سة و ت
�
من الداخل و الخارج ، و ان خم
دول
��
ن ال
�
ي م
�
ات ه
�
برع
�
ت
�
سبة الم
�
ن ن
�
بالمئة م
سة بالمئة
�
الخارجية و هي دول الخليج و خم
من باقي الدول.
ى ان اللجنة التوعوية
�
إل
�
شيخ
�
شار ال
�
و ا
شهر تقوم بعمل توعوي ، فمثلا نقوم
�
لديهم كل
ضراتعناهميةالعملواللتحاق
�
بتنظيمالمحا
ضى بالقليل و مزاحمة
�
بالمهن الحرفية ، و الر
ستثمار و الزراعة
�
ض بال
�
سوق وتحريك الر
�
ال
صناعة و التجارة و كل المهن .
�
و ال
ساعدات «التكافل الخيرية»
�
ستفيد من م
�
سورية ت
�
سرة
�
أ
� 500
࣯
࣯
سن
�
صحافة اليرموك - احمد الح
�
ي اللغة،
��
وق رواب
�
ص الكلمات ف
�
تتراق
أني الكاتب
ل
ُ
ست
�
له، ل
ّ
َ
د
ِ
ل ن
ً
شق القلم فخرا
�
يمت
عنه .
ُ
أنه المكتوب
ولكن ل
برجاله، بهاماتهم المرفوعة كجبال
ُ
الوطن
شامخة وجباههم
�
سهم ال
�
ؤو
�
عجلون، بر
ٍ
سالة
�
ب
َ
ور
�
ص
��
سها
�
ضاري
�
وم على ت
�
س
��
ر
�
الم
اظرين.
ّ
َ
الن
َ
عين
ُ
سحر
�
ت
ٍ
شجاعة
�
و
فقد
ِ
البطولة
ِ
بلغة
ُ
عنه
َ
أحدثك
�
أن
� َ
أردت
�
إن
�
أردت
�
إن
�
ض البحر، و
�
بروحه في عر
َ
خاطر
إن
�
أنقذ طفلين من الغرق، و
�
فقد
ِ
شهامة
�
بلغة ال
ِ
صراع الموج
�
ضى في
�
أم
�
فقد
ِ
الوقت
ِ
أردت بلغة
�
أردت الحديث عنه
�
إن
�
أما
� ،
ساعة
� َ
شرة
�
ع
َ
ست
�
في
ّ
المدني
ِ
بلغة النتماء فهو من رجالت الدفاع
أردن .
ال
، الوكيل
ً
سابقا
�
عمر فلاح البلاونة الرقيب
ضحية والفداء
�
الت
ُ
سام
�
و
ُ
ه
َ
صدر
�
ن
ّ
َ
، زي
ً
حاليا
مفادها
ٍ
سالة
�
الملك في ر
ُ
إياه جلالة
� ُ
الذي منحه
أعددنا
�
البطولة ولهذه الظروف
ُ
هكذا تكون
رجالنا.
سومة بين
�
دود المر
��
ى البلاونة الح
�
غ
�
أل
�
أثناء تواجده في عمله بمنطقة البحر
�
البلاد، و
ٍ
ستغاثة
�
ا
َ
ى نداء
ّ
َ
الواجب فلب
ُ
س
�
جر
ّ
َ
الميت، دق
مار
ِ
سحبهما الموج في غ
�
إنقاذ طفلين عراقيين
ل
احين،
ّ
َ
سب
�
سة ال
�
سنين، وفرا
�
البحر، وبخبة ال
ألقى عمر
� ،
ضمير
�
ال
ِ
صحوة
�
ش و
�
أ
�
الج
ِ
ورباطة
سبح خلف الطفلين وقد
�
سده في البحر لي
�
بج
ضنهما بكلتا
�
غابا عن العيون، ليلحق بهما ويح
ضي بهما
�
أمان، ويم
ال
ِ
سور
�
قهما ب
ّ
يديه ويطو
شاطئ .
�
إلى ال
�
على الله
ً
لا
ِّ
متوك
زادتدقاتالقلب
ُ
شاطئهناكحيث
�
علىال
َ
أت الدموع عيون
عند جموع المنتظرين، وم
أمل في عودة
أغلبية ال
أطفال، وفقدت ال
ال
ّ
ِ
أم
�
شع غمامة النتظار،
�
عمر والطفلين، لتنق
، ً
فرحا
ُ
صبح الحزن
�
، وي
ً
أمنا
� ُ
ل الخوف
ّ
ويتبد
ضرين،
�
سعادة بظلالها على كل الحا
�
وتلقي ال
ات البحر بخير
ّ
َ
في طي
َ
ين
ِ
ب
ِ
ودة الغائ
�
عند ع
سلام .
�
و
لن
ً
سا
�
أدية الواجب در
�
أنا في ت
�
أقر
�
البلاونة
ش، كيف نبذل
�
ضحي لنعي
�
ن
َ
منا كيف
ّ
َ
ساه، عل
�
نن
أردن نجم
سماء ال
�
في
َ
سطع
�
ونحظى، و
َ
لنفوز
سيليه.
�
ضيائه جيل
�
ستنير ب
�
جديد، ي
الوطن على
ُ
هذا العهد الذي قطعه حماة
ماه، يحمون عرينه،
ِ
سهم، يذودون عن ح
�
أنف
�
س، ما حدث
�
أجله الغالي والنفي
ويبذلون ل
صناعة هوليودية
�
س
�
مع الوكيل البلاونة لي
ض
�
صة من مح
�
س ق
�
إعلامية، ولي
�
ول فبكات
َ
لن
ِ
أردن ما ز
الخيال، بل هذه هي الحقيقة، في ال
أبطال.
� َ
يلدن
ُ
ساء
�
الن
سماء الوطن
�
في
ٌ
جديد
ٌ
البلاونة .. نم