صحافة اليرموك - page 5

#
هاشتاغ
_
5
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
سنابل
سهوحكمالجوارنة
صحافةاليرموك-محمدالخماي
وات المتعبين برزقهم
ص
��
أ
ني
ا ب
اج م
دم
في ان
ساء الجاثمات
ساعين لكفاف يومهم, و بين الن
وال
ض لكي تقتاتما يكفيها
أر
ال
ٍ
شات
أحلامهن مفتر
على
سبة القديم
سوق الح
سد رمق من تعيله، دخلنا
و ي
أطيافالمجتمع
إربد والذييعدمحور التقاء كافة
في
سجد
سوق الواقع بالقرب من الم
ضم ال
إربدي, وي
ال
سط البلد عدة محال تجارية تتنوع في
الكبير في و
ضار والفواكه و اللحوم
نوع منتجاتها بين بيع الخ
سفرة
أن تكتمل ال
ضاء والحمراء, حيث ليمكن
البي
سلة الغذائية,
صر المهمة في ال
بهذه العنا
ّ
إل
أردنية
ال
أهمية
�»
سبة
سوق«الح
سب
لذاومنهذهالنقطةاكت
ل
ّ
ض, والمتجو
صب المدينة الناب
ع
ّ
عد
ُ
ستراتيجية لي
ا
س الجمالية التي
س تلك الطقو
�ّ
سبة يتلم
سوق الح
في
صر المجتمعية المختلفة
شكل نتيجة ذوبان العنا
تت
د .
ّ
في خليط اجتماعي متوح
ضار
صاحب محل لبيع الخ
و
سن وه
و ح
��
أب
سبة
سوق الح
إن
�«
صحافة اليرموك
والفواكه قال لـ
شىء في عام 9691 وقبل هذا الوقت كان
أن
الحالي
سوق
ضار والفواكه في
ال الخ
ض مح
هنالك بع
ضم في ثناياه
سبة ي
سوق الح
أن
� ّ
الحميدية,» و بني
صناف بيعها
أ
أكثر من مئة محل تجاري تتنوع في
ضار والفواكه,
بين تجارة اللحوم المجمدة و الخ
إربد
سجد
ام م
أم
سوق من
ساحة ال
حيث تمتد م
سافة 2 كم .
الكبير و على امتداد م
شرينيات من عمره قال
شاب في الع
أحمد وهو
صحاب محلات بيع
أ
أحد
إلى العمل لدى
إنه عمد
أغلقت كل طرق العمل في وجهه,
أن
ضار بعد
الخ
إقبال
شهد
سبة» ي
سوق «الح
أن
لنا
ّ
ين�
ّ
حيث ب
ضافة
إ
إربد المدينة بال
أهالي
منقطع النظير من قبل
سكان القرى التابعة للمحافظة, حيث
إلى كثير من
صباح المبكر
ساعات ال
أ عمله في
سوق يبد
أن ال
ض المحلات
ستمر بع
س و ت
شم
شروق ال
تزامنا مع
أخرة من الليل, وهو ما
ساعات مت
بالبيع حتى
إن
أهالي المدينة ف
سبة ل
سلاح ذوحدين, فبالن
اعتبه
نهم
ّ
شراء حاجياتهم يمك
هذا الوقت المفتوح لديهم ل
أريحية تامة, لكن في
ضغط والعمل ب
من تخفيف ال
ساعة
� 20
إن هذا الوقت الممتد لما يقرب ال
المقابل ف
سيا
سديا و نف
شكل عبئا ج
صلة من العمل ي
المتوا
صحاب المحلات والعاملين فيها .
أ
كبيرا على
سوق
إحدى ربات المنازل التي ترتاد ال
قابلنا
شكل
سبة ب
سوق الح
أتي ل
إنها ت
والتي قالت لنا
ضار
شتري الخ
سبوعيا لت
أو مرتان ا
دوري مرة
سعارها الزهيدة في
أ
ل
ً
واللحوم والفواكه نظرا
سوق مقارنة بباقي المحال في المدينة, لكنها
ال
سلبية التي تحدث
سات ال
ض الممار
شتكت من بع
ا
ض المراهقين
سات من قبل بع
سوق, كالمعاك
في ال
ض التجار
سوق و ما بين جور بع
الذين يرتادون ال
سلع التي يحتكرونها, حيث طالبت البلدية
في ال
ضع حد لهذه الظاهرة في
صة بو
والجهات المخت
سرع وقت .
أ
ل حراكا اجتماعيا ل
ّ
شك
�ُ
سبة القديم, ي
سوق الح
ضار ومناكفاتهم
صوات باعة الخ
أ
يقارن, فما بين
سلع, وما بين
سعار ال
أ
س على
الودية في التناف
س التمر الهندي التي تجب
ؤو
صوات طقطقة ك
أ
سوق
سية ال
ا لقد
رتام
بائعها على النحناء اح
شعبوية النخبوية
العريق, تتجلى تلك اللوحة ال
أن
ل غنى عنه, وهو
ً
ثابتا
ً
أ
س مبد
� ّ
صيلة, لتكر
أ
ال
سها لقاء المتعبين.
ض تزهد بنف
أر
ال
ش كريمة
صيل في لقمة عي
أ
� ٍ
ض
سبة القديم ... انثناءات ما
سوق الح
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
سهولها تاريخ الب
ضن في
أول تحت
صر البرونزي ال
سهل حوران التي ومنذ الع
اء , التي تقع في
َ
شم
إربد , تلك المدينة ال
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
سا
أدوميين و الغ
ضارة ال
شرية , كح
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
ضارات كان لها
ضن ح
سامي العالم تحت
أعتى ر
شكيل ملامحها
عن ت
ض العطرة.
أر
صة هذه ال
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
شامخا
صخر والحجارة
أوائل من ال
سكان ال
ستين مترا والمبني بيد ال
سماء ب
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
شام عامة , والتي وعلى مر الع
إن لم تكن في بلاد ال
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
سميتها , تعد واحدة من
إغريق ت
شاء ال
أو «ارابيلا» كما
إربد
شريدة و
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
ستحال على ذاكرة الزمان ن
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
صماء تنطقفي
شواهدها ال
ضارات متعاقبة ل تزال
شوء ح
منطقة ن
شبعت
أزقتها و حواريها بل وت
ش في غياهب
أت العي
ستمر
ضارة الفذة التي ا
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
ض الح
صليفي حالة النهو
صيات التي كان لها دور مف
شخ
غيرهم من ال
شوارعها .
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
سلط ال
أهلها .. في هذه الزاوية ت
أينما حل
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
في نفو
إربد
عين على
صرة زيتون
ضي لمع
سينيات القرن الما
صورة الى خم
تعود هذه ال
في بلدة «ازمال / لواء الكورة»
صحافة اليرموك- عمر الزعبي
أبو العبد مواليد عام
� ،
أت برواية، وانتهت بحكاية
الرحلة بد
ل الكتب على جميع مجالت
ّ
ض
صل على الثانوية، ف
2691 ، حا
ض
شبع منها الفرد، بغ
أنها الوجبة التي ﻻ ي
� ً
الحياة، معتبا
شارع
صيف على دوار
ش بكتبه الر
النظر عن نوع الكتب، يفتر
الجامعة.
شتغل مع
ي
ً
صغيرا
أبو العبد مع الكتب، عندما كان
صة
أت ق
بد
أوقات الراحة في قراءة الكتب،
ستغل
والده في الزراعة، فكان ي
أذن
ست
سوريا، وكان ي
صغيرة في
وبعدها ذهب للعمل في مكتبة
ض الكتب لقراءتها.
ستعارة بع
منه ا
إن اختيار ميوله لبيع الكتب،
�«
صحافة اليرموك
أبو العبد لـ
يقول
ا في الكتبومكانتها،
ًّ
ستثماري، و لكنحب
أو ا
لميكن بهدفتجاري
س على القراءة.»
شجيع النا
وت
ص،
شخ
أي
لمي هو حلم
ُ
ألنا عن حلمه في الحياة، فقال «ح
س
أملك
أتي يوم
أن ي
ب
ً
أحلم دائما
ستقل في عمله، لذلك
ستقر وي
أن ي
ست
أن هذه الكتب، لي
� ً
ها
ّ
نو
ُ
ص، م
سطة كتب» لملكي الخا
فيه «ب
ستغل هذه الكتب، في
إحدى المكتبات في اربد، حيث ي
ا ل
ّ
إن
� ،
له
س الوقت.»
ق منها، في نف
ّ
قراءتها، وبيعها، والترز
أمام الذي يريد
صديق ينور الطريق
أبو العبد يعتب الكتاب
أي
سير في
سان الذي يريد ال
ﻷ ن
أن ا
ها
ّ
شب
سير في الطريق، م
ال
المكان،
ُّ
شع
إذا كان النور ي
سير به دون خوف
إنه ي
شارع ف
أمام رجل
سة
سيا
صحيح، كذلك الكتب تنير طريق ال
س
والعك
إلى
شيرا
صحافة والدين، م
سة، ومثله رجل الثقافة وال
سيا
ال
صعب الحياة، بوجه من ﻻ
أن الكتاب «مفتاح الحياة، لذلك ت
يحمل هذا المفتاح.»
ؤكد
سائل حديثة للقراءة، ي
وعن تطور التكنولوجيا، وظهور و
لت الطريق للقارئ،
ّ
سه
إلكترونية
أن الكتب ا
أبو العبد على
ؤثر
أن ي
ﻷ يام
إنترنت في يوم من ا
ه حقه، وليمكن ل
ِ
لكنها لم تعط
أن الكتاب، على حد
سان، ذلك ل
ﻹ ن
ر الكتب الورقية في ا
ّ
ؤث
كما ت
س الكتب
أينما حللت ورحلت، عك
� ،
أن يتواجد مع
صفه، يمكن
و
إنترنت.
إلكترونية الذييرتبطوجوده بوجود كهرباء وحزم ل
ال
أغلب الفئات التي
إن
�«
شراء الكتب، قال
س على
إقبال النا
وعن
ساء، حيثتميل
شبابوالن
وال
ّ
ـن
ّ
س
بار ال
ِ
سطة هم فئة ك
ترداد الب
سة،
سيا
يميلون للتاريخوال
ّ
ـن
ّ
س
بار ال
ِ
سبرغباتها، فك
كل فئة،ح
ساء تميل للكتب
شبابيميلون لروايات الحب والحياة، والن
وال
صحية.»
التعليمية وال
أحذية»
أن «ال
� ،
ستفهام
شبه با
أ
ؤال
س
� ،
أبو العبد
ألنا
س
وعندما
، بينما نجد الكتب
ً
ت فخمة ومكيفة مركزيا
ّ
مثلا موجودة فيمحلا
إن الكتاب
�«
أقدام المارين ! قال
صفة الطرقات، وتحت
أر
على
نا،
ُ
أن مكانته ه
موجود بالفعل على الطرقات، لكن هذا ﻻ يعني
سان».
ﻹ ن
بل تكمن مكانته الحقيقية في عقل ا
أنه
سيما
� ،
صفة الطرقات
أر
س بوجود الكتب على
أ
ضاف «ل ب
أ
و
سيدرك
أه القارئ، ويكمنفيعقله، حينها
سيجد مكانته عندما يقر
صفة الطرقات،
أر
س على
أن الكتاب مكانته في العقل ولي
القارئ
فوف الطاولت».
ُ
أو على ر
سطة كتب» يرتزق منها
شق للكتاب حلمه في «ب
أبو العبد.. حكاية عا
صاونة
سوزان الخ
أول
صفحات التي همها ال
لكثير من تلك ال
ً
س بوك» مرتعا
بات» الفي
ساب دقة
صفحة وتداولها حتى لو كان ذلك على ح
شر ال
ري ن
أخ
وال
صفحات التي
صبحت ال
أ
سبة للقارئ، في المقابل
أهميتها بالن
أو
المعلومة
شة بالرغم
�ّ
صدر مهم، مهم
ى الحذر والدقة في تداولها للمعلومة م
ّ
تتوخ
سلية فقط .
س الت
ستفادة ولي
م للقارئ الا
ّ
أنها تقد
من
شار هذه الظاهرة على
سي في انت
سا
أ
وربما كان الجهل هو العامل ال
أم من الذين
صفحات تلك
إدارة ال
صدره من
سواء كان م
� ،»
س بوك
«الفي
م
ّ
أخرى قد تقد
صادر
يتقبلون ويتناولون المعلومة دون الطلاع على م
سبة الجهل،
صفحات تدل على ن
شهرة هذه ال
لهم ما هو مفيد و ترفيهي، ف
س لواقع
صل بل انعكا
س بوك لم يعد فقط موقع للتوا
أن الفي
وبما
أفراد وجهلهم.
سطحية ال
إنه يدل على
شيء ف
إن دل على
المجتمع ف
ج
ّ
ستخدم القيم الدينية لكي ترو
صفحات ت
صبحت تلك ال
أ
بل و
أوا
ري دقيقة، فبد
معلوماتهم التي قد تكون في الغالب خاطئة وغ
صولها على قدر مبالغ فيه من
شعارات الدينية، وح
ستخدمون ال
ي
إلى
أفراد ينجذبون في العادة
شكلة الكبى، فال
شار، وهنا تكمن الم
النت
ص، وربما
شكل خا
صطلحات الدينية ب
شكل عام والم
الخطاب الديني ب
لقيمنا الدينية، لكن
ً
سا
سا
ض م
الحديث عن هذا الجانب قد يعتبه البع
شكيك
س الت
صفحات ولي
نة لهذه ال
ّ
أهداف المبط
ضيح ال
صود هو تو
المق
في تلك القيم.
سهولة
إتاحتها للجميع ب
سات و
شار الدرا
فرغم التقدم العلمي وانت
ات قد تكون اجتماعية وقد تكون
أزم
أننا ما زلنا نعاني من
إل
سر
وي
صديقمثل هذه المعلومات
أفراد المجتمععلى ت
إقبال
أو دينية، ف
سية
سيا
ص والجهل والفراغ، فيرون بهذه المعلومات ما
شعورهم بالنق
إل
ما هو
أن
ص في داخلهم حتى لو كانت خاطئة في الواقع، فيعتقدون
شبع النق
ي
صدقون
صبحوا ي
أ
أزمات التي ذكرتها؛ لذلك
ص من ال
الدين هو الخلا
صفحات.
على تلك ال
ّ
بث
ُ
سائل التيتحتوي على جمل دينية و ت
أغلب الر
ك من قراءة ما
ْ
شيطان في منع
أنك قاومت ال
شكرا لك ل
� ..
أيها القارىء
أعلى ؟؟!
كتبته في ال
أ المقال
إن لم تقر
شيطان قد منعك!!
أن ال
فاعلم
شة
صد ومتابعة -زكريا الحراح
ر
ساحة المحلية
ستجدات على ال
أجتماعي ووفقا للعديد من الم
صل ال
شهدت مواقع التوا
شطا
داول ن
أخذت حيزا وت
داث
أح
أخبار و
ضيع و
شطة في عدة موا
والعربية حركة ن
ضوالذي
أر
شتاغ) ذكرىيوم ال
شطون (بالها
أحداثالتي تداولها النا
شتاغ) . ومن ال
(بالها
ض
أر
شطونفيهذه الذكرىعن انتمائهم وحبهم ل
آذار كلعام وعبالنا
صادفالثلاثينمن
وطني لو
#
سواء) و (
ثمة وطن فقدته هناك فكل البلاد بعده
#
الوطن ومن هذه العبارات (
ض نزرعها
أر
سنبقى فوق هذي ال
#
سي) و(
شغلت بالخلد عنه . . . نازعتني اليه بالخلد نف
سبة
في هذه المنا
#
أمثل هنا باقون ولن نرحل) و(
شقها لتبقى حبنا ال
ضلعنا ونع
أ
ونحميها ب
نقول هزلت يا بلفور ).
شطين
شهر تفاعلا بين النا
أمن لمدة
س ال
سة مجل
أردن رئا
م ال
ُّ
سل
شتاغ) ت
كما كان لـ(ها
أردن
شطون مدى اعتزازهم بالوطن ال
أبدى النا
صل الجتماعي.. حيث
صفحات التوا
على
#
ستويات، ومن هذه العبارات (
أحداث على كافة الم
وكفاءته ودوره الفاعل فيمجريات ال
س
أردن في مجل
العرب بعيون ال
#
أمن) و(
س ال
سة مجل
سلم رئا
اق يت
ّ
سب
أردن العربي ال
ال
شطون توقعاتهم
أمن)، و طرح النا
س ال
سة مجل
سلمون رئا
أردن يت
شامى ال
ن
#
أمن) (
ال
إرهاب والتطرف
ال
#
مكافحة
#
أمن مثل (
س ال
مجل
ِ
سه
أ
أردن خلال تر
ؤيتهم لدور ال
ور
أمن).
س ال
سة مجل
ستطرح خلال رئا
ضايا التي
أبرز الق
سورية واليمنية
أزمتان ال
وال
سان، ومن هذه
أول من ني
صادفت في ال
سان» التي
شطون من»كذبة ني
سخر النا
و
ل
#
العرب متفقين) و(
#
سوطين كثير) و(
كلنا بخير والوطن العربي بخير مب
#
العبارات (
أتيني من عالم
ي
ً
صا
شخ
ليت
#
أيامنا و (
أعوامنا و
ساد
سان .. فالكذب قد
داعي لـ كذبة ني
سان).
ماحدث في بلدي هو مجرد كذبة ني
ّ
َ
أن
سيان ويخبني
الن
سلمان
شهاد العريف
ست
شطون خب ا
ساحة العربية الدولية، تداول النا
أما على ال
ضد الحوثيين في اليمن
صفة الحزم
شاركة في عا
سعودية الم
بن علي المالكي من القوات ال
ضد الحوثيين، ومن هذه
شهيد في حرب التحالف العربي
أول
مترحمين على روحه، وهو
سيح جناته)
أدخله ف
شهيد المملكة والعرب و
حفظ الله الخليج ورحم الله
#
العبارات (
لروحك).
َ
أمة هنيئا
شهيد ال
#
و(
ض
أر
يوم ـ ال
#
أمن و
س ـ ال
أردن ـ مجل
س ـ ال
ؤ
تر
#
صل الجتماعي
صدر مواقع التوا
سان تت
كذبة ـ ني
#
و
صورة
ذاكرة
سانية
صة ان
ق
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook