#
هاشتاغ
_
5
2015
نيسان
5
-
1436
جمادى الآخرة
15
الاحد
سنابل
�
࣯
࣯
سهوحكمالجوارنة
�
صحافةاليرموك-محمدالخماي
�
وات المتعبين برزقهم
�
ص
��
أ
�
ني
�
ا ب
�
اج م
�
دم
�
في ان
ساء الجاثمات
�
ساعين لكفاف يومهم, و بين الن
�
وال
ض لكي تقتاتما يكفيها
�
أر
ال
ٍ
شات
�
أحلامهن مفتر
�
على
سبة القديم
�
سوق الح
�
سد رمق من تعيله، دخلنا
�
و ي
أطيافالمجتمع
�
إربد والذييعدمحور التقاء كافة
�
في
سجد
�
سوق الواقع بالقرب من الم
�
ضم ال
�
إربدي, وي
ال
سط البلد عدة محال تجارية تتنوع في
�
الكبير في و
ضار والفواكه و اللحوم
�
نوع منتجاتها بين بيع الخ
سفرة
�
أن تكتمل ال
�
ضاء والحمراء, حيث ليمكن
�
البي
سلة الغذائية,
�
صر المهمة في ال
�
بهذه العنا
ّ
إل
�
أردنية
ال
أهمية
�»
سبة
�
سوق«الح
�
سب
�
لذاومنهذهالنقطةاكت
ل
ّ
ض, والمتجو
�
صب المدينة الناب
�
ع
ّ
عد
ُ
ستراتيجية لي
�
ا
س الجمالية التي
�
س تلك الطقو
�ّ
سبة يتلم
�
سوق الح
�
في
صر المجتمعية المختلفة
�
شكل نتيجة ذوبان العنا
�
تت
د .
ّ
في خليط اجتماعي متوح
ضار
�
صاحب محل لبيع الخ
�
و
�
سن وه
�
و ح
��
أب
�
سبة
�
سوق الح
�
إن
�«
صحافة اليرموك
�
والفواكه قال لـ
شىء في عام 9691 وقبل هذا الوقت كان
�
أن
�
الحالي
سوق
�
ضار والفواكه في
�
ال الخ
�
ض مح
�
هنالك بع
ضم في ثناياه
�
سبة ي
�
سوق الح
�
أن
� ّ
الحميدية,» و بني
صناف بيعها
�
أ
�
أكثر من مئة محل تجاري تتنوع في
�
ضار والفواكه,
�
بين تجارة اللحوم المجمدة و الخ
إربد
�
سجد
�
ام م
�
أم
�
سوق من
�
ساحة ال
�
حيث تمتد م
سافة 2 كم .
�
الكبير و على امتداد م
شرينيات من عمره قال
�
شاب في الع
�
أحمد وهو
�
صحاب محلات بيع
�
أ
�
أحد
�
إلى العمل لدى
�
إنه عمد
�
أغلقت كل طرق العمل في وجهه,
�
أن
�
ضار بعد
�
الخ
إقبال
�
شهد
�
سبة» ي
�
سوق «الح
�
أن
�
لنا
ّ
ين�
ّ
حيث ب
ضافة
�
إ
إربد المدينة بال
�
أهالي
�
منقطع النظير من قبل
سكان القرى التابعة للمحافظة, حيث
�
إلى كثير من
�
صباح المبكر
�
ساعات ال
�
أ عمله في
�
سوق يبد
�
أن ال
�
ض المحلات
�
ستمر بع
�
س و ت
�
شم
�
شروق ال
�
تزامنا مع
أخرة من الليل, وهو ما
�
ساعات مت
�
بالبيع حتى
إن
�
أهالي المدينة ف
سبة ل
�
سلاح ذوحدين, فبالن
�
اعتبه
نهم
ّ
شراء حاجياتهم يمك
�
هذا الوقت المفتوح لديهم ل
أريحية تامة, لكن في
�
ضغط والعمل ب
�
من تخفيف ال
ساعة
� 20
إن هذا الوقت الممتد لما يقرب ال
�
المقابل ف
سيا
�
سديا و نف
�
شكل عبئا ج
�
صلة من العمل ي
�
المتوا
صحاب المحلات والعاملين فيها .
�
أ
�
كبيرا على
سوق
�
إحدى ربات المنازل التي ترتاد ال
�
قابلنا
شكل
�
سبة ب
�
سوق الح
�
أتي ل
�
إنها ت
�
والتي قالت لنا
ضار
�
شتري الخ
�
سبوعيا لت
�
أو مرتان ا
�
دوري مرة
سعارها الزهيدة في
�
أ
ل
ً
واللحوم والفواكه نظرا
سوق مقارنة بباقي المحال في المدينة, لكنها
�
ال
سلبية التي تحدث
�
سات ال
�
ض الممار
�
شتكت من بع
�
ا
ض المراهقين
�
سات من قبل بع
�
سوق, كالمعاك
�
في ال
ض التجار
�
سوق و ما بين جور بع
�
الذين يرتادون ال
سلع التي يحتكرونها, حيث طالبت البلدية
�
في ال
ضع حد لهذه الظاهرة في
�
صة بو
�
والجهات المخت
سرع وقت .
�
أ
�
ل حراكا اجتماعيا ل
ّ
شك
�ُ
سبة القديم, ي
�
سوق الح
�
ضار ومناكفاتهم
�
صوات باعة الخ
�
أ
�
يقارن, فما بين
سلع, وما بين
�
سعار ال
�
أ
�
س على
�
الودية في التناف
س التمر الهندي التي تجب
�
ؤو
�
صوات طقطقة ك
�
أ
�
سوق
�
سية ال
�
ا لقد
�
رتام
�
بائعها على النحناء اح
شعبوية النخبوية
�
العريق, تتجلى تلك اللوحة ال
أن
�
ل غنى عنه, وهو
ً
ثابتا
ً
أ
�
س مبد
� ّ
صيلة, لتكر
�
أ
ال
سها لقاء المتعبين.
�
ض تزهد بنف
�
أر
ال
ش كريمة
�
صيل في لقمة عي
�
أ
� ٍ
ض
�
سبة القديم ... انثناءات ما
�
سوق الح
�
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
�
سهولها تاريخ الب
�
ضن في
�
أول تحت
صر البرونزي ال
�
سهل حوران التي ومنذ الع
�
اء , التي تقع في
َ
شم
�
إربد , تلك المدينة ال
�
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
�
سا
�
أدوميين و الغ
ضارة ال
�
شرية , كح
�
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
�
ضارات كان لها
�
ضن ح
�
سامي العالم تحت
�
أعتى ر
�
شكيل ملامحها
�
عن ت
ض العطرة.
�
أر
صة هذه ال
�
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
�
شامخا
�
صخر والحجارة
�
أوائل من ال
سكان ال
�
ستين مترا والمبني بيد ال
�
سماء ب
�
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
�
شام عامة , والتي وعلى مر الع
�
إن لم تكن في بلاد ال
�
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
�
سميتها , تعد واحدة من
�
إغريق ت
شاء ال
�
أو «ارابيلا» كما
�
إربد
�
شريدة و
�
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
�
ستحال على ذاكرة الزمان ن
�
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
�
صماء تنطقفي
�
شواهدها ال
�
ضارات متعاقبة ل تزال
�
شوء ح
�
منطقة ن
شبعت
�
أزقتها و حواريها بل وت
�
ش في غياهب
�
أت العي
�
ستمر
�
ضارة الفذة التي ا
�
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
�
ض الح
�
صليفي حالة النهو
�
صيات التي كان لها دور مف
�
شخ
�
غيرهم من ال
شوارعها .
�
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
�
سلط ال
�
أهلها .. في هذه الزاوية ت
�
أينما حل
�
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
�
في نفو
إربد
�
عين على
صرة زيتون
�
ضي لمع
�
سينيات القرن الما
�
صورة الى خم
�
تعود هذه ال
في بلدة «ازمال / لواء الكورة»
࣯
࣯
صحافة اليرموك- عمر الزعبي
�
أبو العبد مواليد عام
� ،
أت برواية، وانتهت بحكاية
�
الرحلة بد
ل الكتب على جميع مجالت
ّ
ض
�
صل على الثانوية، ف
�
2691 ، حا
ض
�
شبع منها الفرد، بغ
�
أنها الوجبة التي ﻻ ي
� ً
الحياة، معتبا
شارع
�
صيف على دوار
�
ش بكتبه الر
�
النظر عن نوع الكتب، يفتر
الجامعة.
شتغل مع
�
ي
ً
صغيرا
�
أبو العبد مع الكتب، عندما كان
�
صة
�
أت ق
�
بد
أوقات الراحة في قراءة الكتب،
�
ستغل
�
والده في الزراعة، فكان ي
أذن
�
ست
�
سوريا، وكان ي
�
صغيرة في
�
وبعدها ذهب للعمل في مكتبة
ض الكتب لقراءتها.
�
ستعارة بع
�
منه ا
إن اختيار ميوله لبيع الكتب،
�«
صحافة اليرموك
�
أبو العبد لـ
�
يقول
ا في الكتبومكانتها،
ًّ
ستثماري، و لكنحب
�
أو ا
�
لميكن بهدفتجاري
س على القراءة.»
�
شجيع النا
�
وت
ص،
�
شخ
�
أي
�
لمي هو حلم
ُ
ألنا عن حلمه في الحياة، فقال «ح
�
س
�
أملك
�
أتي يوم
�
أن ي
�
ب
ً
أحلم دائما
�
ستقل في عمله، لذلك
�
ستقر وي
�
أن ي
�
ست
�
أن هذه الكتب، لي
� ً
ها
ّ
نو
ُ
ص، م
�
سطة كتب» لملكي الخا
�
فيه «ب
ستغل هذه الكتب، في
�
إحدى المكتبات في اربد، حيث ي
ا ل
ّ
إن
� ،
له
س الوقت.»
�
ق منها، في نف
ّ
قراءتها، وبيعها، والترز
أمام الذي يريد
�
صديق ينور الطريق
�
أبو العبد يعتب الكتاب
�
أي
�
سير في
�
سان الذي يريد ال
�
ﻷ ن
�
أن ا
�
ها
ّ
شب
�
سير في الطريق، م
�
ال
المكان،
ُّ
شع
�
إذا كان النور ي
�
سير به دون خوف
�
إنه ي
�
شارع ف
�
أمام رجل
�
سة
�
سيا
�
صحيح، كذلك الكتب تنير طريق ال
�
س
�
والعك
إلى
�
شيرا
�
صحافة والدين، م
�
سة، ومثله رجل الثقافة وال
�
سيا
�
ال
صعب الحياة، بوجه من ﻻ
�
أن الكتاب «مفتاح الحياة، لذلك ت
�
يحمل هذا المفتاح.»
ؤكد
�
سائل حديثة للقراءة، ي
�
وعن تطور التكنولوجيا، وظهور و
لت الطريق للقارئ،
ّ
سه
�
إلكترونية
أن الكتب ا
�
أبو العبد على
�
ؤثر
�
أن ي
�
ﻷ يام
�
إنترنت في يوم من ا
ه حقه، وليمكن ل
ِ
لكنها لم تعط
أن الكتاب، على حد
سان، ذلك ل
�
ﻹ ن
�
ر الكتب الورقية في ا
ّ
ؤث
�
كما ت
س الكتب
�
أينما حللت ورحلت، عك
� ،
أن يتواجد مع
�
صفه، يمكن
�
و
إنترنت.
إلكترونية الذييرتبطوجوده بوجود كهرباء وحزم ل
ال
أغلب الفئات التي
�
إن
�«
شراء الكتب، قال
�
س على
�
إقبال النا
�
وعن
ساء، حيثتميل
�
شبابوالن
�
وال
ّ
ـن
ّ
س
�
بار ال
ِ
سطة هم فئة ك
�
ترداد الب
سة،
�
سيا
�
يميلون للتاريخوال
ّ
ـن
ّ
س
�
بار ال
ِ
سبرغباتها، فك
�
كل فئة،ح
ساء تميل للكتب
�
شبابيميلون لروايات الحب والحياة، والن
�
وال
صحية.»
�
التعليمية وال
أحذية»
أن «ال
� ،
ستفهام
�
شبه با
�
أ
�
ؤال
�
س
� ،
أبو العبد
�
ألنا
�
س
�
وعندما
، بينما نجد الكتب
ً
ت فخمة ومكيفة مركزيا
ّ
مثلا موجودة فيمحلا
إن الكتاب
�«
أقدام المارين ! قال
�
صفة الطرقات، وتحت
�
أر
�
على
نا،
ُ
أن مكانته ه
�
موجود بالفعل على الطرقات، لكن هذا ﻻ يعني
سان».
�
ﻹ ن
�
بل تكمن مكانته الحقيقية في عقل ا
أنه
�
سيما
� ،
صفة الطرقات
�
أر
�
س بوجود الكتب على
�
أ
�
ضاف «ل ب
�
أ
�
و
سيدرك
�
أه القارئ، ويكمنفيعقله، حينها
�
سيجد مكانته عندما يقر
�
صفة الطرقات،
�
أر
�
س على
�
أن الكتاب مكانته في العقل ولي
�
القارئ
فوف الطاولت».
ُ
أو على ر
�
سطة كتب» يرتزق منها
�
شق للكتاب حلمه في «ب
�
أبو العبد.. حكاية عا
�
࣯
࣯
صاونة
�
سوزان الخ
�
أول
صفحات التي همها ال
�
لكثير من تلك ال
ً
س بوك» مرتعا
�
بات» الفي
ساب دقة
�
صفحة وتداولها حتى لو كان ذلك على ح
�
شر ال
�
ري ن
�
أخ
وال
صفحات التي
�
صبحت ال
�
أ
�
سبة للقارئ، في المقابل
�
أهميتها بالن
�
أو
�
المعلومة
شة بالرغم
�ّ
صدر مهم، مهم
�
ى الحذر والدقة في تداولها للمعلومة م
ّ
تتوخ
سلية فقط .
�
س الت
�
ستفادة ولي
�
م للقارئ الا
ّ
أنها تقد
�
من
شار هذه الظاهرة على
�
سي في انت
�
سا
�
أ
وربما كان الجهل هو العامل ال
أم من الذين
�
صفحات تلك
�
إدارة ال
�
صدره من
�
سواء كان م
� ،»
س بوك
�
«الفي
م
ّ
أخرى قد تقد
�
صادر
�
يتقبلون ويتناولون المعلومة دون الطلاع على م
سبة الجهل،
�
صفحات تدل على ن
�
شهرة هذه ال
�
لهم ما هو مفيد و ترفيهي، ف
س لواقع
�
صل بل انعكا
�
س بوك لم يعد فقط موقع للتوا
�
أن الفي
�
وبما
أفراد وجهلهم.
سطحية ال
�
إنه يدل على
�
شيء ف
�
إن دل على
�
المجتمع ف
ج
ّ
ستخدم القيم الدينية لكي ترو
�
صفحات ت
�
صبحت تلك ال
�
أ
�
بل و
أوا
�
ري دقيقة، فبد
�
معلوماتهم التي قد تكون في الغالب خاطئة وغ
صولها على قدر مبالغ فيه من
�
شعارات الدينية، وح
�
ستخدمون ال
�
ي
إلى
�
أفراد ينجذبون في العادة
شكلة الكبى، فال
�
شار، وهنا تكمن الم
�
النت
ص، وربما
�
شكل خا
�
صطلحات الدينية ب
�
شكل عام والم
�
الخطاب الديني ب
لقيمنا الدينية، لكن
ً
سا
�
سا
�
ض م
�
الحديث عن هذا الجانب قد يعتبه البع
شكيك
�
س الت
�
صفحات ولي
�
نة لهذه ال
ّ
أهداف المبط
ضيح ال
�
صود هو تو
�
المق
في تلك القيم.
سهولة
�
إتاحتها للجميع ب
�
سات و
�
شار الدرا
�
فرغم التقدم العلمي وانت
ات قد تكون اجتماعية وقد تكون
�
أزم
�
أننا ما زلنا نعاني من
�
إل
�
سر
�
وي
صديقمثل هذه المعلومات
�
أفراد المجتمععلى ت
�
إقبال
�
أو دينية، ف
�
سية
�
سيا
�
ص والجهل والفراغ، فيرون بهذه المعلومات ما
�
شعورهم بالنق
�
إل
�
ما هو
أن
�
ص في داخلهم حتى لو كانت خاطئة في الواقع، فيعتقدون
�
شبع النق
�
ي
صدقون
�
صبحوا ي
�
أ
�
أزمات التي ذكرتها؛ لذلك
ص من ال
�
الدين هو الخلا
صفحات.
�
على تلك ال
ّ
بث
ُ
سائل التيتحتوي على جمل دينية و ت
�
أغلب الر
�
ك من قراءة ما
ْ
شيطان في منع
�
أنك قاومت ال
شكرا لك ل
� ..
أيها القارىء
�
أعلى ؟؟!
كتبته في ال
أ المقال
�
إن لم تقر
�
شيطان قد منعك!!
�
أن ال
�
فاعلم
࣯
࣯
شة
�
صد ومتابعة -زكريا الحراح
�
ر
ساحة المحلية
�
ستجدات على ال
�
أجتماعي ووفقا للعديد من الم
صل ال
�
شهدت مواقع التوا
�
شطا
�
داول ن
�
أخذت حيزا وت
�
داث
�
أح
�
أخبار و
�
ضيع و
�
شطة في عدة موا
�
والعربية حركة ن
ضوالذي
�
أر
شتاغ) ذكرىيوم ال
�
شطون (بالها
�
أحداثالتي تداولها النا
شتاغ) . ومن ال
�
(بالها
ض
�
أر
شطونفيهذه الذكرىعن انتمائهم وحبهم ل
�
آذار كلعام وعبالنا
�
صادفالثلاثينمن
�
وطني لو
#
سواء) و (
�
ثمة وطن فقدته هناك فكل البلاد بعده
#
الوطن ومن هذه العبارات (
ض نزرعها
�
أر
سنبقى فوق هذي ال
�
#
سي) و(
�
شغلت بالخلد عنه . . . نازعتني اليه بالخلد نف
�
سبة
�
في هذه المنا
#
أمثل هنا باقون ولن نرحل) و(
شقها لتبقى حبنا ال
�
ضلعنا ونع
�
أ
�
ونحميها ب
نقول هزلت يا بلفور ).
شطين
�
شهر تفاعلا بين النا
�
أمن لمدة
س ال
�
سة مجل
�
أردن رئا
م ال
ُّ
سل
�
شتاغ) ت
�
كما كان لـ(ها
أردن
شطون مدى اعتزازهم بالوطن ال
�
أبدى النا
�
صل الجتماعي.. حيث
�
صفحات التوا
�
على
#
ستويات، ومن هذه العبارات (
�
أحداث على كافة الم
وكفاءته ودوره الفاعل فيمجريات ال
س
�
أردن في مجل
العرب بعيون ال
#
أمن) و(
س ال
�
سة مجل
�
سلم رئا
�
اق يت
ّ
سب
�
أردن العربي ال
ال
شطون توقعاتهم
�
أمن)، و طرح النا
س ال
�
سة مجل
�
سلمون رئا
�
أردن يت
شامى ال
�
ن
#
أمن) (
ال
إرهاب والتطرف
ال
#
مكافحة
#
أمن مثل (
س ال
�
مجل
ِ
سه
�
أ
�
أردن خلال تر
ؤيتهم لدور ال
�
ور
أمن).
س ال
�
سة مجل
�
ستطرح خلال رئا
�
ضايا التي
�
أبرز الق
�
سورية واليمنية
�
أزمتان ال
وال
سان، ومن هذه
�
أول من ني
صادفت في ال
�
سان» التي
�
شطون من»كذبة ني
�
سخر النا
�
و
ل
#
العرب متفقين) و(
#
سوطين كثير) و(
�
كلنا بخير والوطن العربي بخير مب
#
العبارات (
أتيني من عالم
�
ي
ً
صا
�
شخ
�
ليت
#
أيامنا و (
�
أعوامنا و
�
ساد
�
سان .. فالكذب قد
�
داعي لـ كذبة ني
سان).
�
ماحدث في بلدي هو مجرد كذبة ني
ّ
َ
أن
�
سيان ويخبني
�
الن
سلمان
�
شهاد العريف
�
ست
�
شطون خب ا
�
ساحة العربية الدولية، تداول النا
�
أما على ال
�
ضد الحوثيين في اليمن
�
صفة الحزم
�
شاركة في عا
�
سعودية الم
�
بن علي المالكي من القوات ال
ضد الحوثيين، ومن هذه
�
شهيد في حرب التحالف العربي
�
أول
�
مترحمين على روحه، وهو
سيح جناته)
�
أدخله ف
�
شهيد المملكة والعرب و
�
حفظ الله الخليج ورحم الله
#
العبارات (
لروحك).
َ
أمة هنيئا
شهيد ال
�
#
و(
ض
�
أر
يوم ـ ال
#
أمن و
س ـ ال
�
أردن ـ مجل
س ـ ال
�
ؤ
�
تر
#
صل الجتماعي
�
صدر مواقع التوا
�
سان تت
�
كذبة ـ ني
#
و
صورة
�
ذاكرة
سانية
�
صة ان
�
ق