2
2015
أيار
17
-
1436
رجب
28
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رامي الحمزة
�
أن يكونوا نموذجا
�
ض بطلبة الجامعة
� َ
فتر
ُ
ي
ضهم
�
أو مع بع
�
ارج الجامعة
��
س خ
�
لعامة النا
صهم على
�
سلوكهم وحر
�
صرفاتهم و
�
ض في ت
�
البع
سير العملية التعليمية بنجاح، لكن هناك
�
أن ت
�
صوات
�
أ
ض الطلبة كال
�
صدر من بع
�
صرفات ت
�
ت
العالية داخل الكليات، و المزاح بكلمات تدل على
واب القاعات
�
أب
�
سيئ واللامبالة، وطرق
�
ذوق
ى غيرها من طرق
��
إل
�
ضرات
�
سير المحا
�
اء
�
ن
�
أث
�
سلبا على الطلبة
�
ؤثر
�
صرفات ت
�
إزعاج، فهذه الت
ال
أنها ل تليق بطلبة
�
سية، كما
�
والعملية التدري
شكل عام.
�
جامعة ب
صرفات
�
سبب هذه الت
�
ض عن
�
ساءل البع
�
وقد يت
إذا
�
س خارج الجامعة
�
ستغرب كثير من النا
�
أو ي
�
صورة، ولكن قد يكون لهذه
�
ما نقلنا لهم هذه ال
هذه
ّ
أن
�
ستغرب
�
سباب مقنعة لمن ي
�
أ
�
صرفات
�
الت
ين، ولكن قد
ّ
صدر عن طلبة جامعي
�
صرفات ت
�
الت
إزعاجفي الكليات.
صرفاتكثيرا بال
�
سببهذه الت
�
تت
شريعة الدكتور
�
ساعد عميد كلية ال
�
و يرى م
صدر
�
صرفات التي ت
�
أن هذه الت
�
إبراهيم عبادة
�
صا
�
صو
�
ؤولة وخ
�
س
�
عن معظم الطلبة هي غير م
أن
�
داخل الكليات ول تليق بطلبة الجامعة، مبينا
س التربية والتعليم هي مدخلات
�
مخرجات مدار
س
�
أن هذا الطالب جاء من مدار
�
أي
�
الجامعات
وزارة التربية والتعليم.
أغلب
�
صدر عن
�
صرفات ت
�
ذه الت
�
أن ه
�
وتابع
وازع
�
ضعف ال
�
ة، منها
ّ
د
��
ور ع
�
أم
�
سبب
�
الطلبة ب
صة
�
دم فهم التعليمات الخا
�
الديني، وثانيا ع
ق العقوبات
ّ
طب
ُ
أن الجامعة ل ت
�
بالجامعة، وثالثا
ض
�
ض الطلبة كـ فر
�
ساهل مع بع
�
أن هناك ت
�
أو
�
شرة
�
أ بع
�
غرامة الدخان داخل الكليات التي تبد
ٍ
ى لجان
�
إل
�
شرين ومن ثم التحويل
�
دنانير ثم ع
للتحقيق.
صوات العالية التي
�
أ
أن ال
�
إلى
�
شير عبادة
�
وي
رة ولكن عدم وجود
ّ
صدر عن الطلبة غير مبر
�
ت
صدار مثل هذه
�
إ
�
إلى
�
مناطق كافية لهم قد تدفعهم
صوات عنهم من خلال التجمع داخل الكليات في
�
أ
ال
شتاء.
�
أيام ال
�
صرفات تعود
�
ذه الت
��
أن ه
�
ادة
��
ب
��
رى ع
��
و ي
سة ثم
�
إلى التربية في البيت ثم التربية في المدر
�
أنه
�
سان، مبينا
�
إن
التربية النابعة من فطرة ال
ضبط
�
يمكن التخفيف من هذه الظاهرة من خلال
ساعات الفراغ
�
سي للطلبة بتقليل
�
البرنامج الدرا
شطة غير المنهجية.
�
أن
شاركتهم في ال
�
و م
ٍّ
ي
ّ
شكل جد
�
أ ب
�
أن تبد
�
إلى
�
ودعا عبادة الجامعة
سبة للتعليم،
�
ضية منا
�
أر
�
بتفعيل القوانين لتهيئة
أن يتم تعريف الطلبة الجدد بقوانين
�
أنه من المهم
�
و
أن يلتزموا بها .
�
شاداتالتي ينبغي
�
إر
الجامعة وال
صرفات تعيق
�
أن هذه الت
�
ؤكد عبادة على
�
وي
أمن
راد ال
�
أف
�
إلى منح
�
سية، داعيا
�
العملية الدرا
نهم من القيام بواجبهم
ّ
صلاحيات تمك
�
الجامعي
وبالتالي النجاح في عملهم.
ين»
ّ
ات لا تليق «باليرموكي
ّ
سلوكي
�
فات و
ُّ
صر
�
ت
࣯
࣯
شناق
�
صحافة اليرموك- رحمة ال
�
إن
�
سىالزعبي
�
إربدالدكتورعي
�
سماحةمفتي
�
قال
ض الطلبة
�
صدر عن بع
�
سلبية التي ت
�
صرفات ال
�
الت
ين،
ّ
مين جامعي
ّ
صدر من طلبة متعل
�
أن ت
�
صلح
�
ل ت
ضهم على الدرج وفي الطريق فيه حرمة
�
س بع
�
فجلو
س ل يعطي الطريق
�
شرعية في حال كان هذا الجلو
�
أكد
�
سلم
�
ى الله عليه و
ّ
صل
�
سول
�
أن الر
�
حقه، مبينا
إذ قالوا له:
�(
أمر على حرمته
ؤاله عن هذا ال
�
س
�
عند
،فكان جوابه
ّ
ـــد
ُ
سنا ب
�
سول الله مالنا من مجال
�
يا ر
أعطوا الطريق حقه فقالوا وما حق
�
أن
�
شريف
�
ال
سلام :
�
صلاة ال
�
سول الله فقال عليه ال
�
الطريق يا ر
أمر بالمعروف والنهي
أذى وال
صر وكف ال
�
ض الب
�
غ
عن المنكر .)
ض الطلبة بالتدخين
�
سلوك بع
�
ص
�
وفيما يخ
إلى
�
شار الزعبي
�
أ
�
أو خارجها
�
سواء داخل الكليات
�
شرعية حتى وعلى اختلاف الفقهاء،
�
حرمته ال
آخرين
إيذاء ال
�
إذا دخل في
�
فمنهم من ذهب لتحريمه
من غير المدخنين وهنا يثبت تحريمه ومنهم من
أنه مكروه.
�
إلى
�
ذهب
وبالحديث عن النظافة العامة وعدم مراعاة
ٍ
أمر مناف
�
إن هذا
�
ض الطلبة لها، قال الزعبي
�
بع
إيذاء و
أنواع ال
�
سلامي وهو نوع من
�
إ
تماما للدين ال
أخبرنا
�
إذ
� ،
سلامية
�
إ
�
أخلاق
�
م عن
ّ
ضوي ل ين
�
أمر فو
�
لام- : عن
ّ
س
�
لاة وال
ّ
ص
�
سولنا الكريم -عليه ال
�
(ر
صن نحاه عن الطريق.)
�
ب في الجنة في غ
ّ
رجل يتقل
ض مدى خطورة
�
وتابع الزعبي قد ل يعي البع
ضرة
�
سبب لمن هم في قاعة المحا
�
إزعاجات التي ت
ال
إيذاء لطلبة العلم و
�
ممن هم في خارجها فهذا فيه
ألفاظ غير اللائقة
ستخدام ال
�
أما عن ا
�
سان
�
إيذاء بالل
�
إيذاء
صور ال
�
إحدى
�
ض فهذه
�
صدر عن البع
�
التي ت
سلم هو
�
ضا «فالم
�
أي
�
سلام عنه
�
إ
سان وقد نهى ال
�
بالل
سانه ويده.»
�
سلمون من ل
�
سلم الم
�
من
ش في
�
إلى الغ
�
آخر
ض ال
�
أ البع
�
ضيف قد يلج
�
وي
سين
�
صول على درجة عالية متنا
�
المتحانات للح
س منا)
�
شنا فلي
�
سلم (من غ
�
صلى الله عليه و
�
قوله
إحدى
�
ش هو
�
أمر فالغ
سين مدى حرمة هذا ال
�
و متنا
إلى النار.
�
إل
�
صور الكذب الذي ل يهدي بنا
�
أخلاقية
صرفات غير ال
�
إلى الت
�
شار الزعبي
�
أ
�
و
ؤكدا
�
آداب م
أو تلك العلاقات المخلة بال
�
سات
�
كالمعاك
ضعف الوازع
�
سببها هو
�
أخلاقيات
أن هذه ال
�
على
إنها
�
إياها على
�
صفا
�
سلام وا
�
إ
الديني والبعد عن ال
سمح
�
ص منه بالرجوع للدين ال
�
ابتلاء يجب الخلا
أي هذه العلاقات منافية له، متوجها لفاعله
�
أنها
ل
أمك وزوجتك وابنتك»
�
أختك و
�
اتق الله في
‹
بقوله
سلم «من تتبع عورات
�
صلى الله عليه و
�
كما قال
س تتبع الله عورته «.
�
النا
شاجرات التي
�
ى العنف والم
��
إل
�
ارة
�
ش
��
إ
ال
�
وب
ض جامعتنا قال الزعبي
�
ام في بع
�
أي
نراها هذه ال
أخلاقية منافية
�
ضارية وغير
�
إنها ظاهرة غير ح
�
ضا
�
أي
�
سمها للدين فهي تدل
�
صورة التي يجب ر
�
لل
ان في
��
إيم
ضعف ال
�
وازع الديني و
��
ضعف ال
�
على
سباب من
�
أ
أتفه ال
�
ث على
ُ
د
�
أنها قد تح
القلوب ل
ض طلبتنا، حيث يقول تعالى (والكاظمين
�
بع
سنين).
�
س والله يحب المح
�
الغيظ والعافين عن النا
م ارتكابها
ّ
ص دينية تحر
�
صو
�
ن
ضعف الوازع الديني
�
سببها
�
سلبية
�
سلوكيات الطالب ال
� :
إربد
�
مفتي
࣯
࣯
سعدون
�
صحافة اليرموك- رفاة
�
سليم
�
ؤون القانونية الدكتور
�
ش
�
رة ال
�
قال مدير دائ
ضحة بكل ما
�
إن قانون الجامعة وتعليماتها وا
�
صاونة
�
خ
إجراءات
شتمل عليه ال
�
ص الحرم الجامعي، وهذا ما ت
�
يخ
ص على المخالفات الطلابية التي ترتكب
�
أديبية التي تن
�
الت
في الجامعة.
إجراءات
أن تعليمات ال
�
صحافة اليرموك
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
صادرة
�
سنة ٩٠٠٢ ،وال
�
م (٧) ل
�
أديبية للطلبة رق
�
الت
أردنية رقم
ضى المادة(٧٣) من قانون الجامعات ال
�
بمقت
سري
�
ضحةومحددةبهذاالمجال،وت
�
سنة٩٠٠٢ وا
�
(٠٢)ل
سجلين في الجامعة، و كل
�
أحكامها على جميع الطلبة الم
�
أنظمتها وتعليماتها .
�
من يخالف قانونها و
أن المادة رقم (3) من هذه التعليمات ،حددت
�
وتابع
ض الطالب الذي يرتكب
�
أعمال التي تعتبرمخالفات تعر
ال
ص عليها ، ومن هذه
�
صو
�
أديبية المن
�
أيا منها للعقوبات الت
�
ض على
�
أو التحري
�
شريعات النافذة
�
المخالفات،مخالفة الت
ضرات و
�
ضور المحا
�
أو المتناع عن ح
�
أي منها
�
مخالفة
إلى
�
سيء
�
أو ي
�
أخلاق
أو ال
�
شرف والكرامة
�
س ال
�
كل فعل يم
أو خارجها.
�
سواء داخلها
�
سمعة الجامعة
�
ش
�
ضا الغ
�
أي
�
ن المخالفات
�
صاونة م
�
اف الخ
�
ض
��
أ
�
و
ل بنظام
�
إخ
أو ال
�
ش
�
شتراك في الغ
�
أو ال
�
في المتحان
أي من الممتلكات الجامعية المنقولة
�
إتلاف
�
أو
� ،
المتحان
سيء
�
أو فعل ي
�
سرقتها، وكذلك كل قول
�
أو
�
وغير المنقولة
أمن
شاط يخل بالنظام وال
�
أي ن
�
إلى الوحدة الوطنية و
�
أنواعه داخل
�
سلاح بمختلف
�
أو حمل ال
� ،
داخل الجامعة
إخلال
�
إلى جانب كل
� ،
صا
�
الحرم الجامعي ولو كان مرخ
ضرات
�
أثناء المحا
�
سة وبالقواعد المتبعة
�
سير الدرا
�
سن
�
بح
أجهزة الهواتف النقالة
�
ستخدام
�
وعقد المتحانات، وا
أو خارجها
�
إلكترونية داخل القاعات
أجهزة ال
سائر ال
�
و
سية، و انتحال
�
سير العملية التدري
�
ؤثر على
�
شكل ي
�
ب
أمور لها علاقة بالجامعة
�
أي
�
أو هوية الغير في
�
صية
�
شخ
�
شاركة في ذلك، والتدخين داخل مباني
�
أو الم
�
ؤونها
�
ش
�
و
فيهداخلذلكالمبنى.
ً
صا
�
الجامعةما لميكن التدخينمرخ
أي من
أنه في حال ارتكاب الطالب ل
�
صاونة
�
شار الخ
�
أ
�
و
أو التحقيق
�
ستجوابه
�
هذه المخالفات فتوقع عليه بعد ا
سامة
�
لج
ً
أديبية التالية، وفقا
�
إحدى العقوبات الت
�
معه
أول
إنذار ال
أو ال
�
المخالفة وظروف ارتكابها وهي التنبيه
إنذار النهائي و التغريم بما ل يقل عن مثلي الثمن
أو ال
�
أو الحرمان لمدة
�
شياء المتلفة
�
أ
أو ال
�
شيء
�
الي لل
��
الح
ستفادة من الخدمات التي يقدمها مرفق
�
محدودة من ال
أكثر من مرافق الجامعة التي ترتكب فيها المخالفة،
�
أو
�
ض
�
أو الحرمان من القرو
�
أو المنحة
�
إيقاف الجراية
�
وكذلك
سجيل
�
إلغاء الت
�
أي مبالغ دفعت للطالب و
�
سترداد
�
مع ا
صل الذي تقع فيه المخالفة
�
ساقات الف
�
أكثر من م
�
أو
�
ساق
�
لم
صل
�
ساقات ف
�
أكثر من م
�
أو
�
ساق
�
إلغاء المتحانات في م
�
أو
�
ساقات التي
�
صفرا في الم
�
إعطاء الطالب
�
أو
�
سي واحد
�
درا
أو اختباراته فيها .
�
ألغيت امتحاناته
�
ؤقت
�
صل الم
�
ضا الف
�
أي
�
شمل
�
أن العقوبات ت
�
ضاف
�
أ
�
و
صول
�
أربعة ف
�
صل و
�
وح بين ف
�
من الجامعة لمدة ت
سيا لهذه
�
صلا درا
�
صيفي ف
�
صل ال
�
سية ول يعتبر الف
�
درا
سة فيه ول
�
صول بالدرا
�
سمح للطالب المف
�
الغاية ،كما ل ي
أي معهد
�
سها الطالب في
�
ساقات التي قد يدر
�
سب الم
�
تحت
أن
�
إلى
�
صاونة
�
شيرا الخ
�
أثناء مدة العقوبة، م
�
أو جامعة
�
سابقة قد يترتب عليها بموجب القانون
�
هذه المخالفات ال
صل النهائي
�
أيلجنة التحقيق الف
�
ضوء قرار اللجنة
�
وفي
من الجامعة.
ضا لكل
�
أي
�
ضحة محددة
�
أن التعليمات وا
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
آخرين على
�
ص
�
شخا
�
أ
�
أو
�
أو يتفق مع الطلبة
�
ض
�
من يحر
أو
�
ضد طلبة الجامعة
�
شاجرات
�
أو م
�
أعمال عنف
�
ارتكاب
أنه يتم اتخاذ
�
آخرين داخل الجامعة ، مبينا
�
ص
�
شخا
�
أ
�
إلى
�
إحالته
�
إجراء وتحديد العقوبة على الطالب بعد
ال
إثبات التهم الموجهة.
�
صة و
�
لجنة تحقيقمخت
أن
�
صاونة
�
أكد الخ
� ،
صل بالعنف الجامعي
�
و فيما يت
اللجنة المكلفة بالتحقيق تعتبر الطالب بريئا حتى تثبت
إدانته، وبعدها تقوم بتعريفه بالمخالفة التي ارتكبها
�
سه
�
والعقوبات المترتبة عليه وتعطيه حق الدفاع عن نف
شهود
�
إلى ال
�
ستمع اللجنة
�
ستوريا وت
�
باعتباره حقا د
شهود (النيابة( الذين يثبتون هذه العملية وعليه تتخذ
�
و
سب
�
إثبات التهم ويتم معاقبته ح
�
إذا تم
�
سب
�
القرار المنا
أو تبرئته.
�
سامة المخالفة الموجبة
�
ج
أن هناك
�
ص لجان التحقيق ، على
�
د، فيما يخ
�
أك
�
و
صات معينة ولجنة
�
صا
�
لجان تحقيق في كل كلية لها اخت
صلاحية
�
أن
�
ضيفا
�
ؤون الطلبة، م
�
ش
�
تحقيق في عمادة
سيبها من لجنة التحقيق تقع
�
صدار العقوبة بعد تن
�
إ
�
س العمداء
�
أو مجل
�
س الجامعة
�
إما رئي
�
صلاحيات
�
ضمن
�
صلاحيات ما بين التنبيه
�
سم هذه ال
�
أو عميد الكلية و تق
�
أما
� ،
صلاحيات العميد
�
إنذار النهائي التي هي من
أو ال
�
أما
� ،
س الجامعة
�
صلاحيات رئي
�
ضمن
�
ؤقت فهو
�
صل الم
�
الف
س العمداء في
�
صل النهائي فيتم البت فيه من قبل مجل
�
الف
(الظروف العادية.)
إجراءات المتبعة في الظروف
إلى ال
�
صاونة
�
ولفت الخ
شاجرات الجامعية، والتي يكون
�
ستثنائية، مثل الم
�
ال
س العمداء دون الرجوع
�
سريعا من قبل مجل
�
البت فيها
ً
س العمداء القرار بناء
�
إلىلجان التحقيقحيث يتخذمجل
�
على المعطيات الموجودة .
ق العامة، قال
�
ل
�
أخ
ص التعدي على ال
�
وفيما يخ
إليها
�
حال
ُ
شكيل لجنة تحقيق ي
�
ه يتم ت
�
إن
�
صاونة
�
الخ
إجراءات اللازمة معه.
تخذ ال
ُ
الطالب و ت
صاونة على فاعلية القوانين المعمول
�
د الخ
��
أك
�
و
سلبية
�
سلوكيات ال
�
بها في الجامعة في الحد من هذه ال
للتعديل عليها.
ٍ
س هناك داع
�
أنه لي
�
شاجرات، معتبرا
�
والم
صاونة :
�
سليم الخ
�
ؤون القانونية الدكتور
�
ش
�
مدير ال
سامته
�
سب ج
�
ضح ويتعامل مع المخالفات كل ح
�
قانون الجامعة وا
࣯
࣯
صرالله
�
صحافة اليرموك - منار ن
�
سات
�
س ممار
�
ظهرت في قاعات التدري
شاذة بعيدة عن قيمنا التربوية وعاداتنا
�
سية
�
ضب الهيئة التدري
�
صلية تثير غ
�
التوا
ضرات
�
سير المحا
�
سلبي على
�
أثيرها ال
�
؛ لت
دم توافقها مع البيئة المحيطة، مما
�
وع
إزعاج الذي تثيره
ل
ً
ستها نظرا
�
يدعو لدرا
إلى مختلف
�
إلى خارج القاعات و
� ً
ممتدة
سكانية .
�
أماكن والتجمعات ال
ال
صرفاتهم
�
أن ت
�
ى
��
إل
�
شير طلبة
�
و ي
هذه التي يطلقونها من هنا وهناك مثل»
وات
��
ص
���
أ
ك» و ال
�
ح
�
ض
���
صفير» و «ال
�
ال
سات لما يعانونه من
�
رى هي انعكا
��
أخ
ال
ساهم في
�
ود برامج ت
�
فراغات و عدم وج
تطوير قدراتهم .
ستمتاعه بهذه
�
سى ا
�
ؤكد الطالب مو
�
ي
ضغط
�
بتفريغ ذلك ال
ً
صرفات معتقدا
�
الت
آلء
�
دت الطالبة
�
أب
�
الذي بداخله ، بينما
أفعال
انزعاجها من الذين يقومون بهذه ال
ضرات و
�
،معللة فقدانها تركيزها في المحا
صوات
�
أ
سماع مثل هذه ال
�
المتحانات عند
إلى
�
ؤدي
�
س ي
� ّ
در
ُ
عف الم
ُ
ض
�
أن
�
أعتقد
�«
قائلة
صرفات».
�
القيام بهذه الت
ه التربوي نوري الزعبي
ّ
وج
ُ
يقول الم
ا في داخله و عن
ّ
سلوك الطالب يعبر عم
�«
ش فيه و
�
تربيته و الجو العائلي الذي يعي
سلوكه
�
صرفاته و
�
الذي تنبثق عنه كل ت
ن له و
�
ري
�
آخ
دى تقبل ال
��
الجتماعي وم
أيت الطالب
�
إذا ر
�« ً
ضيفا
�
تعامله معهم، » م
يعتدي على زملائه و يعنفهم ول يطيعهم
ضغوط
�
سلوك كثرة ال
�
سبب في ذلك ال
�
إن ال
�
ف
أى فيها من
�
شكلة و ر
�
ضه لم
�
أو تعر
�
العائلية
س
�
سبها و تنطم
�
العتداءات ما يكفي ليكت
صفات فيه حتى
�
صيته لتبقى هذه ال
�
شخ
�
سة
�
أعلىمن المدر
�
ستويات
�
الكبرو دخوله م
أعنف مع
�
صبح
�
سلوكه و ي
�
و بالتالي يتطور
صحة ما
�
التقدم في العمر و اقتناعه التام ب
يفعل» .
إذا
�
إل
�
ص منها
�
صعب التخل
�
ويتابع «ي
أعماقه ونرى ما هي
�
إلى
�
صل
�
أن ن
�
ستطعنا
�
ا
صية العنيفة المنبوذة
�
شخ
�
سباب تلك ال
�
أ
�
ؤذية و نعالجها من
�
صرفات الم
�
صاحبة الت
�
الجذور».
ان خطاطبة»
��
دن
��
ور ع
�
ت
�
دك
�
رى ال
���
وي
سلوكيات
�
ن
�
دث م
�
ح
�
ا ي
�
سبة لي ، م
�
بالن
إزعاجات
�
ضرات من
�
سلبية خلال المحا
�
دودة
�
ا هي مح
�
إنم
�
م
�
أو ك
�
شغالت
�
و ان
في كلية
ً
صا
�
صو
�
شكل عام ول تزعجني خ
�
ب
ً
ضا
�
أقل الكليات تعر
�
أجدها
�
شريعة التي
�
ال
لهذه المواقف» .
ل
��
سبة للطلبة داخ
�
بالن
�
ش
���
وي
من
ً
إزعاجا
�
صرفات
�
الت
�
أك
�
ضرة
�
المحا
سي
�
وجهة نظري و لمعظم الكادر التدري
ضغ
�
شغال بالهاتف الخلوي و م
�
هي الن
العلكة و الحديث الثنائي و التمتمات التي
سلبا على
�
ؤثر
�
س و الطلبة وت
�
شتت المدر
�
ت
«مثل هذه
ً
ستدركا
�
ضرة، م
�
فاعلية المحا
سيطرة عليها ، و في
�
صرفات ل يمكن ال
�
الت
دوث ، ول تليق
�
الغالب تكون قليلة الح
ستوى الطالب الجامعي و ل تحتوي
�
بم
س ول لزملائه ، من
�
م ل للمدر
�
اح
صرف
�
سن الت
�
ستاذ ح
�
أ
هنا ينبغي على ال
و التعامل مع طلبته و تطبيق تعليمات
صدد.»
�
الجامعة بهذا ال
ضها وتوزيعها على
�
ستبانةتمعر
�
و في ا
أن
�
أظهرت
�
مجموعة من طلبة الجامعة
أن من يقوم بمثل
�
جمعون على
ُ
أغلبية ي
ال
سي
�
ض نف
�
ا هو مري
�
إنم
�
صرفات
�
ذه الت
�
ه
ضه من خلال جذب
�
ص يريد تعوي
�
لديه نق
إزعاج
�
أو
� ،
صحابه
�
أ
�
أمام
�
النتباه و التباهي
سه، كما تجتمع
�
سبب في نف
�
ستاذ معين ل
�
أ
�
سباب التي ورد ذكرها في حالت
�
أ
كل ال
ؤلء الطلبة يجدون المتعة في
�
أن ه
�
كثيرة
أن كل
�
القيام بذلك ، كما ل يمكننا الجزم ب
سباب
�
أ
�
سات التي تحدث منبثقة عن
�
الممار
ا معظمها تكون منبثقة عن
�
إنم
� ،
سية
�
نف
خلل في العلاقات الجتماعية و عدم تفاهم
ستوى
�
صاحب الم
�
أو عدم ارتقاء الطالب
� ،
ستوى طالب جامعي
�
أن يكون في م
المتدني ل
سبب في ذلك تدني
�
ستحق الحترام ؛ و ال
�
ي
ستوى الثقافي و التعليمي وخلل في قبول
�
الم
شوائي في الجامعات .
�
الطلبة الع
ضرات
�
سير المحا
�
أثناء
�
إزعاج
ؤون ل
�
طلبة جامعيون يلج
࣯
࣯
شة و حمزة الربابعة
�
صحافة اليرموك - زكريا الحراح
�
صحافة اليرموك
�
أطلقتها
�
أن لقتحملة «يرموكي و قدها»، التي
�
بعد
ساط اليرموك و خارجها ، والتي
�
أو
�
كبيرا في
ً
صدى
� ،
شهر
�
منذ حوالي ال
سلبية
�
سلوكيات ال
�
أبرز ال
�
ضوء على
�
سليط ال
�
ضمونها على ت
�
ركزت في م
أخلاقية، ، كما
أبعادها القانونية وال
�
إبراز
�
والخاطئة في اليرموك و
سية و ودعمها ، حيث
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
حازت الحملة على ثناء
ستهدفون
�
لقت «يرموكي وقدها» تفاعل كبير من طلبة اليرموك وهم الم
من الحملة.
أعدادها
�
صحافة اليرموك في
�
أنتجتها
�
صحفية التي
�
وخلال المواد ال
إيجاد
آراء و اقتراحات قدمها الطلاب ل
�
صدت
�
صة بالحملة، ر
�
الخا
سب وجهة نظرهم.
�
سلوكيات الخاطئة ح
�
الحلول التيتحد من ال
ص
�
أن الحل للتخل
�
ض الطلبة
�
أكد بع
�
ش ، فقد
�
سلوك الغ
�
مع
ً
وبداية
صارمة على الجميع دون
�
ش يكون من خلال تطبيق القوانين ال
�
من الغ
سلبي ،و دور
�
سلوك اجتماعي
�
ش
�
أن الغ
�
أفاد طلبة ب
�
أوتحيز ، و
�
ستثناء
�
ا
سلبياتها في
�
الجامعة هنا يكون منخلالحملات التوعية ، و التركيز على
صحيحة
�
سلوكيات ال
�
ضرة منخلال توجيه الطلابو توعيتهم لل
�
كلمحا
شكل عام .
�
ب
إلى
�
شار طلبة اليرموك
�
أ
� ،
ضرار
�
أ
�
سببه من
�
أما عن « التدخين « و ما ي
�
سه من التدخينداخل
�
أنيمنع نف
� »
صعبعلى الطالب«تحديدا
�
أنه من ال
�
أماكن للتدخين، فيما تطرق
�
ص
�
ص
�
أن تخ
�
الجامعة ، و على الجامعة
أن قوانين الجامعة غير مفعلة فيما يتعلق بالمدخنين، وهو
�
إلى
�
آخرون
�
ضرورة
�
ؤكدين على
�
ما يجعل الطلبة المدخنين ل يلتزمون بالتعليمات م
ليا.
ُ
صا في الطوابق الع
�
صو
�
صة للتدخين خ
�
ص
�
أماكنمخ
�
ص
�
صي
�
تخ
سات الخاطئة في ممرات الكليات و على
�
سلوك الجل
�
وفيما يتعلق ب
أن على الجامعة
�
س على الدرج، يرى طلبة
�
سية و الجلو
�
المقاعد التدري
ساحات الموجودة داخل
�
أيعلىجوانب ال
�
ضع مقاعد كافيةفي الكليات
�
و
أماكن
�
ض و
�
أر
س على ال
�
ضطر الطلبة للجلو
�
سام و الكليات حتى ل ي
�
أق
ال
مرور الطلبة وغيرهم.
سبة للحد
�
شاجرات والحلول المنا
�
أحداث العنف الجامعي والم
�
إلى
�
و
أن
�
إلى
�
صد ارائهم من طلبة الجامعة
�
أكبر من تم ر
منها، اتجه العدد ال
صارم وعادل من
�
شكل كامل و
�
أتي من خلال تطبيق القانون و ب
�
الحل ي
أحداث العنف ، يجب معاقبتهم
�
شاركون ب
�
دون تحيز، فالطلبة الذين ي
أن الحل يكمنفيزيادة الوعيعند
�
آخرون ب
�
على الفور، فيما اقترحطلبة
شادية
�
إر
الطلبة منخلال عقد وتنظيم الدوراتواللقاءات التوعوية و ال
شات
�
ضرورة عقد ور
�
أكدوا على
�
والتي يجبعلى الجامعة تنفيذها، كما
عمل علمية و ترفيهية يتم من خلالها تفريغ طاقات الطلبة على نحو
أهم
�
أن الفراغ من
�
أوقات فراغ الطلبة ، حيث
�
سليم والتجاه نحو ملئ
�
سباب العنف الجامعي.
�
أ
�
سلوكيات
�
أمثل لمثل هذه ال
أن الحل ال
�
ض الطلبة ب
�
ضح بع
�
أو
�
كما
سلبية هو تعزيز وتنمية الجانب التوعوي والتثقيفي
�
الخاطئة وال
ضرارها، حتى نتمكن من خلق جيل واعي
�
أ
�
سلوكيات و
�
سلبيات هذه ال
�
ب
سه.
�
سه بنف
�
ومثقف، يكون هو الرقيب على نف
طلبة يبدون تفاعلهم مع «يرموكي وقدها» ويقترحون
سلوكيات الخاطئة
�
حلولا للحد من ال