صحافة اليرموك - page 2

2
2015
أيار
17
-
1436
رجب
28
الاحد
صحافة اليرموك - رامي الحمزة
أن يكونوا نموذجا
ض بطلبة الجامعة
� َ
فتر
ُ
ي
ضهم
أو مع بع
ارج الجامعة
��
س خ
لعامة النا
صهم على
سلوكهم وحر
صرفاتهم و
ض في ت
البع
سير العملية التعليمية بنجاح، لكن هناك
أن ت
صوات
أ
ض الطلبة كال
صدر من بع
صرفات ت
ت
العالية داخل الكليات، و المزاح بكلمات تدل على
واب القاعات
أب
سيئ واللامبالة، وطرق
ذوق
ى غيرها من طرق
��
إل
ضرات
سير المحا
اء
ن
أث
سلبا على الطلبة
ؤثر
صرفات ت
إزعاج، فهذه الت
ال
أنها ل تليق بطلبة
سية، كما
والعملية التدري
شكل عام.
جامعة ب
صرفات
سبب هذه الت
ض عن
ساءل البع
وقد يت
إذا
س خارج الجامعة
ستغرب كثير من النا
أو ي
صورة، ولكن قد يكون لهذه
ما نقلنا لهم هذه ال
هذه
ّ
أن
ستغرب
سباب مقنعة لمن ي
أ
صرفات
الت
ين، ولكن قد
ّ
صدر عن طلبة جامعي
صرفات ت
الت
إزعاجفي الكليات.
صرفاتكثيرا بال
سببهذه الت
تت
شريعة الدكتور
ساعد عميد كلية ال
و يرى م
صدر
صرفات التي ت
أن هذه الت
إبراهيم عبادة
صا
صو
ؤولة وخ
س
عن معظم الطلبة هي غير م
أن
داخل الكليات ول تليق بطلبة الجامعة، مبينا
س التربية والتعليم هي مدخلات
مخرجات مدار
س
أن هذا الطالب جاء من مدار
أي
الجامعات
وزارة التربية والتعليم.
أغلب
صدر عن
صرفات ت
ذه الت
أن ه
وتابع
وازع
ضعف ال
ة، منها
ّ
د
��
ور ع
أم
سبب
الطلبة ب
صة
دم فهم التعليمات الخا
الديني، وثانيا ع
ق العقوبات
ّ
طب
ُ
أن الجامعة ل ت
بالجامعة، وثالثا
ض
ض الطلبة كـ فر
ساهل مع بع
أن هناك ت
أو
شرة
أ بع
غرامة الدخان داخل الكليات التي تبد
ٍ
ى لجان
إل
شرين ومن ثم التحويل
دنانير ثم ع
للتحقيق.
صوات العالية التي
أ
أن ال
إلى
شير عبادة
وي
رة ولكن عدم وجود
ّ
صدر عن الطلبة غير مبر
ت
صدار مثل هذه
إ
إلى
مناطق كافية لهم قد تدفعهم
صوات عنهم من خلال التجمع داخل الكليات في
أ
ال
شتاء.
أيام ال
صرفات تعود
ذه الت
��
أن ه
ادة
��
ب
��
رى ع
��
و ي
سة ثم
إلى التربية في البيت ثم التربية في المدر
أنه
سان، مبينا
إن
التربية النابعة من فطرة ال
ضبط
يمكن التخفيف من هذه الظاهرة من خلال
ساعات الفراغ
سي للطلبة بتقليل
البرنامج الدرا
شطة غير المنهجية.
أن
شاركتهم في ال
و م
ٍّ
ي
ّ
شكل جد
أ ب
أن تبد
إلى
ودعا عبادة الجامعة
سبة للتعليم،
ضية منا
أر
بتفعيل القوانين لتهيئة
أن يتم تعريف الطلبة الجدد بقوانين
أنه من المهم
و
أن يلتزموا بها .
شاداتالتي ينبغي
إر
الجامعة وال
صرفات تعيق
أن هذه الت
ؤكد عبادة على
وي
أمن
راد ال
أف
إلى منح
سية، داعيا
العملية الدرا
نهم من القيام بواجبهم
ّ
صلاحيات تمك
الجامعي
وبالتالي النجاح في عملهم.
ين»
ّ
ات لا تليق «باليرموكي
ّ
سلوكي
فات و
ُّ
صر
ت
شناق
صحافة اليرموك- رحمة ال
إن
سىالزعبي
إربدالدكتورعي
سماحةمفتي
قال
ض الطلبة
صدر عن بع
سلبية التي ت
صرفات ال
الت
ين،
ّ
مين جامعي
ّ
صدر من طلبة متعل
أن ت
صلح
ل ت
ضهم على الدرج وفي الطريق فيه حرمة
س بع
فجلو
س ل يعطي الطريق
شرعية في حال كان هذا الجلو
أكد
سلم
ى الله عليه و
ّ
صل
سول
أن الر
حقه، مبينا
إذ قالوا له:
�(
أمر على حرمته
ؤاله عن هذا ال
س
عند
،فكان جوابه
ّ
ـــد
ُ
سنا ب
سول الله مالنا من مجال
يا ر
أعطوا الطريق حقه فقالوا وما حق
أن
شريف
ال
سلام :
صلاة ال
سول الله فقال عليه ال
الطريق يا ر
أمر بالمعروف والنهي
أذى وال
صر وكف ال
ض الب
غ
عن المنكر .)
ض الطلبة بالتدخين
سلوك بع
ص
وفيما يخ
إلى
شار الزعبي
أ
أو خارجها
سواء داخل الكليات
شرعية حتى وعلى اختلاف الفقهاء،
حرمته ال
آخرين
إيذاء ال
إذا دخل في
فمنهم من ذهب لتحريمه
من غير المدخنين وهنا يثبت تحريمه ومنهم من
أنه مكروه.
إلى
ذهب
وبالحديث عن النظافة العامة وعدم مراعاة
ٍ
أمر مناف
إن هذا
ض الطلبة لها، قال الزعبي
بع
إيذاء و
أنواع ال
سلامي وهو نوع من
إ
تماما للدين ال
أخبرنا
إذ
� ،
سلامية
إ
أخلاق
م عن
ّ
ضوي ل ين
أمر فو
لام- : عن
ّ
س
لاة وال
ّ
ص
سولنا الكريم -عليه ال
صن نحاه عن الطريق.)
ب في الجنة في غ
ّ
رجل يتقل
ض مدى خطورة
وتابع الزعبي قد ل يعي البع
ضرة
سبب لمن هم في قاعة المحا
إزعاجات التي ت
ال
إيذاء لطلبة العلم و
ممن هم في خارجها فهذا فيه
ألفاظ غير اللائقة
ستخدام ال
أما عن ا
سان
إيذاء بالل
إيذاء
صور ال
إحدى
ض فهذه
صدر عن البع
التي ت
سلم هو
ضا «فالم
أي
سلام عنه
إ
سان وقد نهى ال
بالل
سانه ويده.»
سلمون من ل
سلم الم
من
ش في
إلى الغ
آخر
ض ال
أ البع
ضيف قد يلج
وي
سين
صول على درجة عالية متنا
المتحانات للح
س منا)
شنا فلي
سلم (من غ
صلى الله عليه و
قوله
إحدى
ش هو
أمر فالغ
سين مدى حرمة هذا ال
و متنا
إلى النار.
إل
صور الكذب الذي ل يهدي بنا
أخلاقية
صرفات غير ال
إلى الت
شار الزعبي
أ
و
ؤكدا
آداب م
أو تلك العلاقات المخلة بال
سات
كالمعاك
ضعف الوازع
سببها هو
أخلاقيات
أن هذه ال
على
إنها
إياها على
صفا
سلام وا
إ
الديني والبعد عن ال
سمح
ص منه بالرجوع للدين ال
ابتلاء يجب الخلا
أي هذه العلاقات منافية له، متوجها لفاعله
أنها
ل
أمك وزوجتك وابنتك»
أختك و
اتق الله في
بقوله
سلم «من تتبع عورات
صلى الله عليه و
كما قال
س تتبع الله عورته «.
النا
شاجرات التي
ى العنف والم
��
إل
ارة
ش
��
إ
ال
وب
ض جامعتنا قال الزعبي
ام في بع
أي
نراها هذه ال
أخلاقية منافية
ضارية وغير
إنها ظاهرة غير ح
ضا
أي
سمها للدين فهي تدل
صورة التي يجب ر
لل
ان في
��
إيم
ضعف ال
وازع الديني و
��
ضعف ال
على
سباب من
أ
أتفه ال
ث على
ُ
د
أنها قد تح
القلوب ل
ض طلبتنا، حيث يقول تعالى (والكاظمين
بع
سنين).
س والله يحب المح
الغيظ والعافين عن النا
م ارتكابها
ّ
ص دينية تحر
صو
ن
ضعف الوازع الديني
سببها
سلبية
سلوكيات الطالب ال
� :
إربد
مفتي
سعدون
صحافة اليرموك- رفاة
سليم
ؤون القانونية الدكتور
ش
رة ال
قال مدير دائ
ضحة بكل ما
إن قانون الجامعة وتعليماتها وا
صاونة
خ
إجراءات
شتمل عليه ال
ص الحرم الجامعي، وهذا ما ت
يخ
ص على المخالفات الطلابية التي ترتكب
أديبية التي تن
الت
في الجامعة.
إجراءات
أن تعليمات ال
صحافة اليرموك
ضاف لـ
أ
و
صادرة
سنة ٩٠٠٢ ،وال
م (٧) ل
أديبية للطلبة رق
الت
أردنية رقم
ضى المادة(٧٣) من قانون الجامعات ال
بمقت
سري
ضحةومحددةبهذاالمجال،وت
سنة٩٠٠٢ وا
(٠٢)ل
سجلين في الجامعة، و كل
أحكامها على جميع الطلبة الم
أنظمتها وتعليماتها .
من يخالف قانونها و
أن المادة رقم (3) من هذه التعليمات ،حددت
وتابع
ض الطالب الذي يرتكب
أعمال التي تعتبرمخالفات تعر
ال
ص عليها ، ومن هذه
صو
أديبية المن
أيا منها للعقوبات الت
ض على
أو التحري
شريعات النافذة
المخالفات،مخالفة الت
ضرات و
ضور المحا
أو المتناع عن ح
أي منها
مخالفة
إلى
سيء
أو ي
أخلاق
أو ال
شرف والكرامة
س ال
كل فعل يم
أو خارجها.
سواء داخلها
سمعة الجامعة
ش
ضا الغ
أي
ن المخالفات
صاونة م
اف الخ
ض
��
أ
و
ل بنظام
إخ
أو ال
ش
شتراك في الغ
أو ال
في المتحان
أي من الممتلكات الجامعية المنقولة
إتلاف
أو
� ،
المتحان
سيء
أو فعل ي
سرقتها، وكذلك كل قول
أو
وغير المنقولة
أمن
شاط يخل بالنظام وال
أي ن
إلى الوحدة الوطنية و
أنواعه داخل
سلاح بمختلف
أو حمل ال
� ،
داخل الجامعة
إخلال
إلى جانب كل
� ،
صا
الحرم الجامعي ولو كان مرخ
ضرات
أثناء المحا
سة وبالقواعد المتبعة
سير الدرا
سن
بح
أجهزة الهواتف النقالة
ستخدام
وعقد المتحانات، وا
أو خارجها
إلكترونية داخل القاعات
أجهزة ال
سائر ال
و
سية، و انتحال
سير العملية التدري
ؤثر على
شكل ي
ب
أمور لها علاقة بالجامعة
أي
أو هوية الغير في
صية
شخ
شاركة في ذلك، والتدخين داخل مباني
أو الم
ؤونها
ش
و
فيهداخلذلكالمبنى.
ً
صا
الجامعةما لميكن التدخينمرخ
أي من
أنه في حال ارتكاب الطالب ل
صاونة
شار الخ
أ
و
أو التحقيق
ستجوابه
هذه المخالفات فتوقع عليه بعد ا
سامة
لج
ً
أديبية التالية، وفقا
إحدى العقوبات الت
معه
أول
إنذار ال
أو ال
المخالفة وظروف ارتكابها وهي التنبيه
إنذار النهائي و التغريم بما ل يقل عن مثلي الثمن
أو ال
أو الحرمان لمدة
شياء المتلفة
أ
أو ال
شيء
الي لل
��
الح
ستفادة من الخدمات التي يقدمها مرفق
محدودة من ال
أكثر من مرافق الجامعة التي ترتكب فيها المخالفة،
أو
ض
أو الحرمان من القرو
أو المنحة
إيقاف الجراية
وكذلك
سجيل
إلغاء الت
أي مبالغ دفعت للطالب و
سترداد
مع ا
صل الذي تقع فيه المخالفة
ساقات الف
أكثر من م
أو
ساق
لم
صل
ساقات ف
أكثر من م
أو
ساق
إلغاء المتحانات في م
أو
ساقات التي
صفرا في الم
إعطاء الطالب
أو
سي واحد
درا
أو اختباراته فيها .
ألغيت امتحاناته
ؤقت
صل الم
ضا الف
أي
شمل
أن العقوبات ت
ضاف
أ
و
صول
أربعة ف
صل و
وح بين ف
من الجامعة لمدة ت
سيا لهذه
صلا درا
صيفي ف
صل ال
سية ول يعتبر الف
درا
سة فيه ول
صول بالدرا
سمح للطالب المف
الغاية ،كما ل ي
أي معهد
سها الطالب في
ساقات التي قد يدر
سب الم
تحت
أن
إلى
صاونة
شيرا الخ
أثناء مدة العقوبة، م
أو جامعة
سابقة قد يترتب عليها بموجب القانون
هذه المخالفات ال
صل النهائي
أيلجنة التحقيق الف
ضوء قرار اللجنة
وفي
من الجامعة.
ضا لكل
أي
ضحة محددة
أن التعليمات وا
إلى
شار
أ
و
آخرين على
ص
شخا
أ
أو
أو يتفق مع الطلبة
ض
من يحر
أو
ضد طلبة الجامعة
شاجرات
أو م
أعمال عنف
ارتكاب
أنه يتم اتخاذ
آخرين داخل الجامعة ، مبينا
ص
شخا
أ
إلى
إحالته
إجراء وتحديد العقوبة على الطالب بعد
ال
إثبات التهم الموجهة.
صة و
لجنة تحقيقمخت
أن
صاونة
أكد الخ
� ،
صل بالعنف الجامعي
و فيما يت
اللجنة المكلفة بالتحقيق تعتبر الطالب بريئا حتى تثبت
إدانته، وبعدها تقوم بتعريفه بالمخالفة التي ارتكبها
سه
والعقوبات المترتبة عليه وتعطيه حق الدفاع عن نف
شهود
إلى ال
ستمع اللجنة
ستوريا وت
باعتباره حقا د
شهود (النيابة( الذين يثبتون هذه العملية وعليه تتخذ
و
سب
إثبات التهم ويتم معاقبته ح
إذا تم
سب
القرار المنا
أو تبرئته.
سامة المخالفة الموجبة
ج
أن هناك
ص لجان التحقيق ، على
د، فيما يخ
أك
و
صات معينة ولجنة
صا
لجان تحقيق في كل كلية لها اخت
صلاحية
أن
ضيفا
ؤون الطلبة، م
ش
تحقيق في عمادة
سيبها من لجنة التحقيق تقع
صدار العقوبة بعد تن
إ
س العمداء
أو مجل
س الجامعة
إما رئي
صلاحيات
ضمن
صلاحيات ما بين التنبيه
سم هذه ال
أو عميد الكلية و تق
أما
� ،
صلاحيات العميد
إنذار النهائي التي هي من
أو ال
أما
� ،
س الجامعة
صلاحيات رئي
ضمن
ؤقت فهو
صل الم
الف
س العمداء في
صل النهائي فيتم البت فيه من قبل مجل
الف
(الظروف العادية.)
إجراءات المتبعة في الظروف
إلى ال
صاونة
ولفت الخ
شاجرات الجامعية، والتي يكون
ستثنائية، مثل الم
ال
س العمداء دون الرجوع
سريعا من قبل مجل
البت فيها
ً
س العمداء القرار بناء
إلىلجان التحقيقحيث يتخذمجل
على المعطيات الموجودة .
ق العامة، قال
ل
أخ
ص التعدي على ال
وفيما يخ
إليها
حال
ُ
شكيل لجنة تحقيق ي
ه يتم ت
إن
صاونة
الخ
إجراءات اللازمة معه.
تخذ ال
ُ
الطالب و ت
صاونة على فاعلية القوانين المعمول
د الخ
��
أك
و
سلبية
سلوكيات ال
بها في الجامعة في الحد من هذه ال
للتعديل عليها.
ٍ
س هناك داع
أنه لي
شاجرات، معتبرا
والم
صاونة :
سليم الخ
ؤون القانونية الدكتور
ش
مدير ال
سامته
سب ج
ضح ويتعامل مع المخالفات كل ح
قانون الجامعة وا
صرالله
صحافة اليرموك - منار ن
سات
س ممار
ظهرت في قاعات التدري
شاذة بعيدة عن قيمنا التربوية وعاداتنا
سية
ضب الهيئة التدري
صلية تثير غ
التوا
ضرات
سير المحا
سلبي على
أثيرها ال
؛ لت
دم توافقها مع البيئة المحيطة، مما
وع
إزعاج الذي تثيره
ل
ً
ستها نظرا
يدعو لدرا
إلى مختلف
إلى خارج القاعات و
� ً
ممتدة
سكانية .
أماكن والتجمعات ال
ال
صرفاتهم
أن ت
ى
��
إل
شير طلبة
و ي
هذه التي يطلقونها من هنا وهناك مثل»
وات
��
ص
���
أ
ك» و ال
ح
ض
���
صفير» و «ال
ال
سات لما يعانونه من
رى هي انعكا
��
أخ
ال
ساهم في
ود برامج ت
فراغات و عدم وج
تطوير قدراتهم .
ستمتاعه بهذه
سى ا
ؤكد الطالب مو
ي
ضغط
بتفريغ ذلك ال
ً
صرفات معتقدا
الت
آلء
دت الطالبة
أب
الذي بداخله ، بينما
أفعال
انزعاجها من الذين يقومون بهذه ال
ضرات و
،معللة فقدانها تركيزها في المحا
صوات
أ
سماع مثل هذه ال
المتحانات عند
إلى
ؤدي
س ي
� ّ
در
ُ
عف الم
ُ
ض
أن
أعتقد
�«
قائلة
صرفات».
القيام بهذه الت
ه التربوي نوري الزعبي
ّ
وج
ُ
يقول الم
ا في داخله و عن
ّ
سلوك الطالب يعبر عم
�«
ش فيه و
تربيته و الجو العائلي الذي يعي
سلوكه
صرفاته و
الذي تنبثق عنه كل ت
ن له و
ري
آخ
دى تقبل ال
��
الجتماعي وم
أيت الطالب
إذا ر
�« ً
ضيفا
تعامله معهم، » م
يعتدي على زملائه و يعنفهم ول يطيعهم
ضغوط
سلوك كثرة ال
سبب في ذلك ال
إن ال
ف
أى فيها من
شكلة و ر
ضه لم
أو تعر
العائلية
س
سبها و تنطم
العتداءات ما يكفي ليكت
صفات فيه حتى
صيته لتبقى هذه ال
شخ
سة
أعلىمن المدر
ستويات
الكبرو دخوله م
أعنف مع
صبح
سلوكه و ي
و بالتالي يتطور
صحة ما
التقدم في العمر و اقتناعه التام ب
يفعل» .
إذا
إل
ص منها
صعب التخل
ويتابع «ي
أعماقه ونرى ما هي
إلى
صل
أن ن
ستطعنا
ا
صية العنيفة المنبوذة
شخ
سباب تلك ال
أ
ؤذية و نعالجها من
صرفات الم
صاحبة الت
الجذور».
ان خطاطبة»
��
دن
��
ور ع
ت
دك
رى ال
���
وي
سلوكيات
ن
دث م
ح
ا ي
سبة لي ، م
بالن
إزعاجات
ضرات من
سلبية خلال المحا
دودة
ا هي مح
إنم
م
أو ك
شغالت
و ان
في كلية
ً
صا
صو
شكل عام ول تزعجني خ
ب
ً
ضا
أقل الكليات تعر
أجدها
شريعة التي
ال
لهذه المواقف» .
ل
��
سبة للطلبة داخ
بالن
ش
���
وي
من
ً
إزعاجا
صرفات
الت
أك
ضرة
المحا
سي
وجهة نظري و لمعظم الكادر التدري
ضغ
شغال بالهاتف الخلوي و م
هي الن
العلكة و الحديث الثنائي و التمتمات التي
سلبا على
ؤثر
س و الطلبة وت
شتت المدر
ت
«مثل هذه
ً
ستدركا
ضرة، م
فاعلية المحا
سيطرة عليها ، و في
صرفات ل يمكن ال
الت
دوث ، ول تليق
الغالب تكون قليلة الح
ستوى الطالب الجامعي و ل تحتوي
بم
س ول لزملائه ، من
م ل للمدر
اح
صرف
سن الت
ستاذ ح
أ
هنا ينبغي على ال
و التعامل مع طلبته و تطبيق تعليمات
صدد.»
الجامعة بهذا ال
ضها وتوزيعها على
ستبانةتمعر
و في ا
أن
أظهرت
مجموعة من طلبة الجامعة
أن من يقوم بمثل
جمعون على
ُ
أغلبية ي
ال
سي
ض نف
ا هو مري
إنم
صرفات
ذه الت
ه
ضه من خلال جذب
ص يريد تعوي
لديه نق
إزعاج
أو
� ،
صحابه
أ
أمام
النتباه و التباهي
سه، كما تجتمع
سبب في نف
ستاذ معين ل
أ
سباب التي ورد ذكرها في حالت
أ
كل ال
ؤلء الطلبة يجدون المتعة في
أن ه
كثيرة
أن كل
القيام بذلك ، كما ل يمكننا الجزم ب
سباب
أ
سات التي تحدث منبثقة عن
الممار
ا معظمها تكون منبثقة عن
إنم
� ،
سية
نف
خلل في العلاقات الجتماعية و عدم تفاهم
ستوى
صاحب الم
أو عدم ارتقاء الطالب
� ،
ستوى طالب جامعي
أن يكون في م
المتدني ل
سبب في ذلك تدني
ستحق الحترام ؛ و ال
ي
ستوى الثقافي و التعليمي وخلل في قبول
الم
شوائي في الجامعات .
الطلبة الع
ضرات
سير المحا
أثناء
إزعاج
ؤون ل
طلبة جامعيون يلج
شة و حمزة الربابعة
صحافة اليرموك - زكريا الحراح
صحافة اليرموك
أطلقتها
أن لقتحملة «يرموكي و قدها»، التي
بعد
ساط اليرموك و خارجها ، والتي
أو
كبيرا في
ً
صدى
� ،
شهر
منذ حوالي ال
سلبية
سلوكيات ال
أبرز ال
ضوء على
سليط ال
ضمونها على ت
ركزت في م
أخلاقية، ، كما
أبعادها القانونية وال
إبراز
والخاطئة في اليرموك و
سية و ودعمها ، حيث
ضاء الهيئة التدري
أع
حازت الحملة على ثناء
ستهدفون
لقت «يرموكي وقدها» تفاعل كبير من طلبة اليرموك وهم الم
من الحملة.
أعدادها
صحافة اليرموك في
أنتجتها
صحفية التي
وخلال المواد ال
إيجاد
آراء و اقتراحات قدمها الطلاب ل
صدت
صة بالحملة، ر
الخا
سب وجهة نظرهم.
سلوكيات الخاطئة ح
الحلول التيتحد من ال
ص
أن الحل للتخل
ض الطلبة
أكد بع
ش ، فقد
سلوك الغ
مع
ً
وبداية
صارمة على الجميع دون
ش يكون من خلال تطبيق القوانين ال
من الغ
سلبي ،و دور
سلوك اجتماعي
ش
أن الغ
أفاد طلبة ب
أوتحيز ، و
ستثناء
ا
سلبياتها في
الجامعة هنا يكون منخلالحملات التوعية ، و التركيز على
صحيحة
سلوكيات ال
ضرة منخلال توجيه الطلابو توعيتهم لل
كلمحا
شكل عام .
ب
إلى
شار طلبة اليرموك
أ
� ،
ضرار
أ
سببه من
أما عن « التدخين « و ما ي
سه من التدخينداخل
أنيمنع نف
� »
صعبعلى الطالب«تحديدا
أنه من ال
أماكن للتدخين، فيما تطرق
ص
ص
أن تخ
الجامعة ، و على الجامعة
أن قوانين الجامعة غير مفعلة فيما يتعلق بالمدخنين، وهو
إلى
آخرون
ضرورة
ؤكدين على
ما يجعل الطلبة المدخنين ل يلتزمون بالتعليمات م
ليا.
ُ
صا في الطوابق الع
صو
صة للتدخين خ
ص
أماكنمخ
ص
صي
تخ
سات الخاطئة في ممرات الكليات و على
سلوك الجل
وفيما يتعلق ب
أن على الجامعة
س على الدرج، يرى طلبة
سية و الجلو
المقاعد التدري
ساحات الموجودة داخل
أيعلىجوانب ال
ضع مقاعد كافيةفي الكليات
و
أماكن
ض و
أر
س على ال
ضطر الطلبة للجلو
سام و الكليات حتى ل ي
أق
ال
مرور الطلبة وغيرهم.
سبة للحد
شاجرات والحلول المنا
أحداث العنف الجامعي والم
إلى
و
أن
إلى
صد ارائهم من طلبة الجامعة
أكبر من تم ر
منها، اتجه العدد ال
صارم وعادل من
شكل كامل و
أتي من خلال تطبيق القانون و ب
الحل ي
أحداث العنف ، يجب معاقبتهم
شاركون ب
دون تحيز، فالطلبة الذين ي
أن الحل يكمنفيزيادة الوعيعند
آخرون ب
على الفور، فيما اقترحطلبة
شادية
إر
الطلبة منخلال عقد وتنظيم الدوراتواللقاءات التوعوية و ال
شات
ضرورة عقد ور
أكدوا على
والتي يجبعلى الجامعة تنفيذها، كما
عمل علمية و ترفيهية يتم من خلالها تفريغ طاقات الطلبة على نحو
أهم
أن الفراغ من
أوقات فراغ الطلبة ، حيث
سليم والتجاه نحو ملئ
سباب العنف الجامعي.
أ
سلوكيات
أمثل لمثل هذه ال
أن الحل ال
ض الطلبة ب
ضح بع
أو
كما
سلبية هو تعزيز وتنمية الجانب التوعوي والتثقيفي
الخاطئة وال
ضرارها، حتى نتمكن من خلق جيل واعي
أ
سلوكيات و
سلبيات هذه ال
ب
سه.
سه بنف
ومثقف، يكون هو الرقيب على نف
طلبة يبدون تفاعلهم مع «يرموكي وقدها» ويقترحون
سلوكيات الخاطئة
حلولا للحد من ال
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook