4
شرفات
�
2015
أيار
17
-
1436
رجب
28
الاحد
سيات
�
مقد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
�
صمود
�
ساهم في الرباط وال
�
ضيتها، وت
�
سية بالدور الملقى على عاتقها لخدمة وطنها وق
�
أة المقد
�
تقوم المر
صى .
�
أق
سجد ال
�
س والم
�
ستهداف القد
�
بوجه مخططات الحتلال وجماعاته اليهودية في ا
صهيوني ، من قهر
�
سها الحتلال ال
�
سانية التي يمار
�
إن
صناف النتهاكات ال
�
أ
�
سية كل
�
أة المقد
�
تواجه المر
ضطهاد ديني .
�
صري، وا
�
وتمييز مجتمعي وعن
ضع
�
سية، يتم اعتقالها على يد الجنود الذكور وتخ
�
أة المقد
�
أهم العتداءات التي تواجهها المر
�
ومن
ضعها مع الجنائيات اليهوديات
�
صهيونية و
�
سجون ال
�
إدارة ال
�
للعزل النفرادي، كما تعتمد
ً
أحيانا
�
أيدي
�
سي على
�
ضغط النف
�
ضرب وال
�
ستفزاز وال
�
ض للا
�
أنها تتعر
�
إلى
�
ضافة
�
إ
ضها للاعتداءات، بال
�
لتعري
شقونهم بالحجارة، وغير ذلك
�
، وير
ً
ساء عنفا
�
أطفال والن
إذ يدفعون ال
� ،
صهاينة
�
شددين ال
�
الجنود والمت
الكثير.
سي،
�
ضييق الخناق على المجتمع المقد
�
لت
ً
سعى دائما
�
صهيونية ت
�
سلطات الحتلال ال
�
أن
�
والجدير بالذكر
ص على
�
سية، فهو ين
�
أة المقد
�
أولى لتهجير المر
إقامة في المدينة اتخذ بالدرجة ال
أن قانون ال
�
إلى
� ً
وذلك نظرا
أخرى .
�
سية
�
أو يحمل جن
� ،
سنوات
�
سبع
�
أكثر من
سي يقيم خارج المدينة ل
�
أي مقد
�
إقامة
�
سحب
�
ً
ل عبئا
ّ
شك
�
أنه ي
رتكب في حقها، ل
ُ
أبرز النتهاكات التي ت
�
سية هو من
�
أن طرد العائلات المقد
�
عن
ً
ضلا
�
ف
صعب .
�
ش مع هذا الواقع ال
�
عليها في التعاي
ً
كبيرا
شمل، حيث
�
ال
ّ
سية وقانون لم
�
سحب الهويات المقد
�
ص على
�
أنها تعاني قرارات البلدية التي تن
�
كما
ضفة ممن ل
�
سطينيي ال
�
سية متزوجة من فل
�
أنه يوجد 00073 مقد
�
سطينية
�
إعلام الفل
صرحت وزارة ال
�
شمل .
�
ال
ّ
إجراءات لم
�
سية، وما زلن ينتظرن
�
يحملون بطاقة مقد
سرائيلي الذي
�
إ
ضد الحتلال ال
�
صمود
�
ض معركة
�
سية تخو
�
أة المقد
�
أن المر
�
ؤكد على
�
كل هذه المعطيات ت
صدي لكافة المحاولت والمخططات التي تهدف
�
إرادتها وعزيمتها في الت
�
سر
�
ساته ك
�
س
�
ؤ
�
يحاول من خلال م
شرعيين منها.
�
سكان ال
�
سة وتهجير ال
�
إلى تهويد المدينة المقد
�
ساتالحتلال
�
صلةتحديها لكافةممار
�
سيةعنموا
�
أةالمقد
�
أنهذهالعتداءاتوالجرائملنتثنيالمر
�
إل
�
ستوطنين.
�
سلطات الحتلال و الم
�
سه
�
صعيد الخطير الذي تمار
�
، رغم هذا الت
صمود ومقاومة
� ..
سية
�
أة المقد
�
المر
ضر
�
ضي و الحا
�
الذيب بين الما
࣯
࣯
شة
�
شاب
�
وعد ب
إلى باطن الجوفتجد كل ما تكوم الغبار
�
فيرحلة
أنهيتخفى
�
شيءمحفوظافيداخلكك
�
عليه..وتجدكل
أملة
�
إليه بنظرة مترقبة و مت
�
بين زواياك و تلتفت
ساعاتها بلهفتها
�
أحداث بتواريخها ب
تجد جميع ال
شفق كل من كان هناك ورحل ..
�
ضور
�
المجنونة بح
شيء كما كان .. هناك
�
أعماق لهثة لم يعد
صرخ ال
�
لت
ما يجبرنا على التخلي عن الذكريات و نفي وجودها
أننا لمنمر بلحظاتها من فرحوحزن و
�
أنها لمتكن ك
�
ك
س .. ذكريات يجب
�
تعلق و فراق باقتراب غير ملمو
شقنا
�
صحابها في القلوب .. رغم ع
�
أ
�
دفنها رغم بقاء
لكل يوم لمحنا فيه كلماتهم .. منهم من رحل و لن
أنه
�
يعود و منهم من عاد بلا وجود و منهم من مر ك
أحلام
�
شتياقو
�
أيام القادمة ا
سموجودا .. دائما ل
�
لي
سبان نلمح بريقها
�
شياء في الح
�
أ
� ..
اك وتعلم
�
إرب
�..
سى الذكريات ليت لنا الحق في التخلي عن كل
�
لنتنا
ؤثر فينا و يبدو
�
س كل ما ي
�
أحقية طم
�
آلم ليت لنا
ال
سطا
�
أخذ بها ق
�
أخرى ن
�
أنه لم يكن ، ليت لنا حياة
�
ك
شها
�
أيامنا التي نعي
�
ستوطن
�
من الراحة بعيدا عما ي
سنقطعها و
�
أنها رحلة بلا معالم للحدود التي
�
و ك
سلكها و ل المواقف التي
�
دون معالم للطريق التي ن
سع و تحقيق
�
سير بها بخيال وا
�
سنتوقف عندها ، ن
�
صطدمنا بجبال
�
صحو و قد ا
�
ضيق لمعالم الخيال لن
�
أيامه و اختياره و طريقه في
�
الواقع ..! لكل منا
إجبارية.
�
سلكه اختياري و نهايته
�
الحياة م
ذكريات..
࣯
࣯
سي
�
سلام القي
�
صحافة اليرموك ـ
�
أطفال يكون
أفلام الكرتون على ال
�
أثير
�
إن ت
�
أو
�
شهر
�
أي ل يظهر من متابعتها مدة
�
تراكميا
إلى
�
ؤدي
�
شهرين بل هي نتيجة تراكمات يومية ت
�
نتائج عظيمة .
ا كبيرا
ًّ
ض كم
�
أفلام تعر
أحيانا نرى هذه ال
�
و
سف المبادئ
�
سحر تن
�
ال، و
�
ي
�
ن عنف، وخ
�
م
ق
ّ
شو
�ُ
ذاب وم
�
سلوب ج
�
أ
�
والعقائد الدينية ب
س
�
شر في مرحلة نمو الطفل فتنعك
�
وغير مبا
صعب
�
صبح من ال
�
سلوكياته وي
�
سلبية على
�
آثار
�
سيطرة عليها .
�
ال
س الحياة
�
أفلام على تكري
حيث تعمل هذه ال
شرب مما
�
أكل، م
�
س، م
�
سواء كان في ملب
�
الغربية
صادمالواقعمعالخيال فيجد الطفل
�
إلىت
�
ؤدي
�
ي
سه في بيئة ومجتمع غير الذي كان معتادا ان
�
نف
شرقي
�
أننا في مجتمع
�
يراها على التلفاز ، وبما
سلوكيات ومنها
�
محافظ ل يتقبل كثير من ال
آباء التينجدها عند الغرب
أبناء من ال
تحرر ال
صل
�
ة على التوا
ّ
ا في مجتمعاتنا فهي مبني
�
أم
�
آبائهم
�
أبناء ب
سري الذي يجمع ال
�
أ
والترابط ال
منذ الولدة حتى الممات .
شاد التربويفي
�
إر
س وال
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يقول
إنه
�
شريفين
�
أحمد ال
�
جامعة اليرموك الدكتور
أكبر
�
شكل
�
أثر به الطفل ب
�
ل يوجد عمر محدد يت
أثر
�
أن المرحلة العمرية التي يت
�
أكيد
�
ولكن بالت
أثير عليه
�
بها الطفل لها دور فاعل في عملية الت
إذا تحدثنا عن مراحل عمرية معينة
�
ما
ّ
سي
�
ول
سب بها الطفل العديد
�
أن يكت
�
والتي من الممكن
ض
�
من متطلبات النمو والمهارات التي من المفتر
أثيرهذه
�
أن ت
�
سبها في هذه المرحلة ،مبينا
�
أن يكت
�
إلى نتائج غير التي توقعناها.
�
أفلام تقود
ال
سي في تحويل
�
سا
�
أ
سرة ال
�
أ
إلى دور ال
�
ولفت
إلى كائن اجتماعي
� »
الكائن البيولوجي «الطفل
أفلام التي
أطفال ل
ستمرة عند ال
�
أن المتابعة الم
�
و
شى مع قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا ينتج
�
ل تتما
صادم الواقع مع الخيال وتمنحه التفكير
�
عنها ت
سبب هذا التفاوت الذي يمليه الغرب
�
سلبي ب
�
ال
سلبية.
�
شحنات ال
�
أطفالنا وتنقل لديه ال
�
على
سلبية
�
شاعر ال
�
أن الم
�
شريفين
�
اف ال
�
ض
��
أ
�
و
أفلام
شاهدة هذه ال
�ُ
ان» على م
��
إدم
نتيجة «ال
سلبي مما يولد عنده
�
شكل
�
ؤثر عليه ب
�
ا ي
�ّ
مم
ؤثر على نموه ومنها افتقاره
�
سحابية ت
�
روحا ان
آخرين نتيجة
سن في تعامله مع ال
�
سلوب الح
�
أ
ل
سلبية وبالتالي
�
شحنات ال
�
ضه المتكرر لل
�
تعر
شحنات
�
ستطيع التفاعل مع وجود هذه ال
�
ل ي
ة طويلة نلاحظ
�
ف
�
شاهدتها ل
�
ونتيجة م
سلبية، ونتيجة
�
سمية، وال
�
الردود الفعلية الج
صبح غير قادر على التمييز بين الواقع
�ُ
لذلك ي
أغلبها
�
سيته، و
�
ؤثر على نف
�
والخيال وبالتالي ت
نف»
ُ
«الع
ُ
مة
ِس
�
اكي الواقع ويغلب عليها
ُ
ل حت
أطفالنا، وبالتالي نراهم
�
سلوكيات
�
ؤثر على
�
مما ي
صيات الكرتون العنيفة مما
�
شخ
�
صون
�
يتقم
أو
�
صدقائهم
�
أ
�
سون العنف على
�
ار
ُ
يجعلهم مي
شاهدة
�
س عليهم واعتياد الطفل على م
� َ
ار
ُ
مي
سهل
�
صبح من ال
�
إراقة الدماء والقتل في
�
العنفو
ض الواقع .
�
أر
�
لديه تطبيقها على
لغي هذه
ُ
أن ن
�
صعب
�
أنه من ال
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
شكل
�
م ولكن يهمنا كـ تكاتف مجتمعي ب
�
أف
ال
أن نقوم بالتوعية في كيفية التعامل مع
�
عام
صرها
�
أن القنوات ل يمكن ح
م ل
�
ل
�
أف
ذه ال
�
ه
سرة، والطفل،
�
أ
ؤولية على ال
�
س
�
وبالتالي تكون الم
والمربي.
الكرتون
ُ
أفلام
�
نا و
ُ
أطفال
�
سلوكياتهم
�
سلبا على
�
ؤثر
�
اكي الواقع وت
ُ
شريفين : لا حت
�
ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك- لجين طعاني
�
سة..
�
أبطال عظام في عام النك
�
نعم، هناك بطولت خالدة، و
سلحتهم، ولم يفارقوا
�
أ
�
سلموا، ولم يتركوا
�
ست
�
ال لم ي
�
ط
�
أب
�
مواقعهم، ولميدخلوا الخنادق، ولميتركوا البنادق، ولمترهبهم
دبابات العدو، ولم تفزعهم طائراته، ومدرعاته، وقنابله، ولم
إنذاراته.
ستجيبوا ل
�
ي
صنعوها وقت الهزيمة،
�
أحد ببطولتهم التي
�
أبطال لم يحتف
�
أحد، ولن يتحدث عنها
�
شجاعة لها ثمن فادح، ولن يقدرها
�
حيث ال
أوفياء.
سوى ال
�
إعلام، ولن يتذكرها
ال
ضهم
�
شهادة، وبع
�
ضهم نال ال
�
أحد، بع
�
إليهم
�
أبطال لم يلتفت
�
ض البطولت التي
�
ا ليروي لنا حقيقة ما جرى، لنعرف بع
ًّ
حي
ّ
ظل
أبطال الرائد الركن
ؤلء ال
�
سة، ومن ه
�
أبطال في عام النك
صنعها ال
�
منذر خازر الذيب.
ستقلال
�
سام ال
�
صل على و
�
س وقائد متميز حا
�
شر
�
هو مقاتل
ساني، ولد عام 3491 بقرية زبدا
�
إن
وخبير في قانون الدولة ال
ل في مراحله
ّ
د، تنق
��
إرب
�
واء الطيبة في محافظة
�
سطية في ل
�
الو
ش، وعجلون، والرمثا،
�
أكثر من محافظة مثل: جر
�
سية ب
�
الدرا
ده كـ موظف
�
إلى طبيعة عمل وال
�
سبب في ذلك يعود
�
ان ال
�
وك
حكومي.
م امتحان (الماتريك) عام 9591 واجتازه بنجاح، وكانت
ّ
قد
سة، ولكنه كان
�
س الهند
�
أن يدر
�
أهله
�
شديدة من قبل
�
هناك رغبة
صرار
�
إ
سلحة، وكان لهذا ال
�
إلى القوات الم
�
ساب
�
صرا على النت
�
م
سطينيات
�
ضلات الفل
�
ساء الفا
�
إحدى الن
�
أنه كان هناك
�
سبب وهو
�
ضنه و
�
أة تحت
�
سعيد، وكانت هذه المر
�
أبي
�
صغره في قرية دير
�
في
ستمراروهذاما علق
�
سطينيةبا
�
ضيةالفل
�
تعتنيبهوتخبرهعنالق
صر على
�
أ
�
أة
�
شفقة على تلك المر
�
أفة و
�
صغر، لذلك ر
�
سه منذ ال
�
أ
�
بر
سلحة.
�
دخول القوات الم
أكمل
�
سكرية والتحق بها، و
�
إلى الكلية الع
�
وفي عام 1691 تقدم
سكرية التي كان عدد الخريجين فيها
�
ضباط في الكلية الع
�
دورة ال
وكان ترتيبه بينهم الثاني
ً
برتبة ملازم ثاني حوالي 052 خريجا
سلاح
�
إلحاقه في
�
ضابطا برتبة ملازم ثاني وتم
�
صبح
�
أ
�
شر، و
�
ع
المدفعية.
إلى
�
ضباط القلائل الذين طلبوا من القيادة النتقال
�
كان من ال
سلاح المدفعية دائما في الخلف
�
سبب وجود
�
وحدة مقاتلة وذلك ب
إما
�
أن يكون مع الوحدات المقاتلة
�
م على
ّ
صم
�
ساحة المعركة، و
�
في
إلىالوحدةالغربية
�
شديدتمنقله
�
إلحاح
�
شاة،وبعد
�
أو الم
�
الدروع
إلى كتيبة
�
إلى لواء الملك طلال ومنها
�
سطين ومن ثم نقله
�
في فل
سن الرابعة.
�
أمير ح
ال
ستلم
�
مكث في الكتيبة للتعرف على الهدنة والمواقع، ومن ثم ا
س،
�
شيخ عبد العزيز الواقعة غرب القد
�
قائد مفرزة في بلدة ال
يريح بال
ّ
أل
�
و
�
دور في ذهنه وه
��
أ بالتخطيط لما ي
�
د
��
وهناك ب
سرائيليين.
�
إ
ال
أمام
�
س
�
سها ثلاثة حرا
�
سرائيلية يحر
�
إ
�
ستعمرة
�
كان هناك م
إطلاق
�
ستمر ب
�
شكل م
�
أحدهم يزعجهم ب
�
كتيبة الرائد الركن، وكان
ضايقتهم عادة لديه وكان هذا
�
صبحت م
�
أ
�
النار فوق الكتيبة و
تحدي كبير لهم.
ل الرائد الركن منذر مجموعة مقاتلة
ّ
شك
� 1963
وفي نهاية عام
ستعمرة
�
إلىالم
�
سريواجتازواخطالهدنةودخلوا
�
شكل
�
بقيادتهب
سرائيلية عند الظهر، والتفوا حولهم من الخلف وفي حينها
�
إ
ال
رون لذوا
�
آخ
س ال
�
سرائيلي بينما الحرا
�
إ
سلم الجندي ال
�
ست
�
ا
سر
�
أ
�
سلحتهم، وقام الرائد ب
�
أ
�
ألقوا
�
أن
�
ستعمرة بعد
�
إلى الم
�
بالفرار
إلى منطقته، وكانت
�
سرائيلي (ديفيد بتون) وجلبه
�
إ
الجندي ال
أردني.
�
سرائيلي من قبل جندي
�
إ
�
سر لجندي
�
أ
�
أول عملية
�
هذه
صل
�
ستقلال من الدرجة الرابعة، كما ح
�
سام ال
�
صل على و
�
ح
ش
�
صر بنجميل قائد الجي
�
شريفنا
�
سمن ال
�
سد
�
شكر وم
�
علىكتاب
آنذاك- بتاريخ ٧١\٤\٥٦٩١.
�-
سرائيلي
�
إ
�
سر جندي
�
أ
�
أردني ي
�
أول جندي
�
منذر خازر الذيب
࣯
࣯
شجان العمري
�
أ
�
ضحايا في الحب وما زال ....
�
لطالما كان هناك
ضت على محراب
�
تركته وتزوجت غيره ....ق
سفرت عن نحر قلبها ببطء
�
أ
�
عينيها بجروح غائرة
ساه ...ما زال
�
أن
�
س
�
سها وقالت
�
شديد ..... خدعت نف
�
ة
ّ
شالها التي علقت بكف
�
ث برائحة
ّ
شب
�
عالقا بها مت
صدفة ....ما
�
أن يلمحها ولو
�
أمل
�
يده ...... ما زال ي
هور اللوز لبلوغها الربيع
ُ
شوق ز
�
شتاق له
�
زالت ت
ل ملامحها .....
ّ
أم
�
آتها وتت
�
.....ما زالت تنظر لمر
ستهوي حبه ولطالما كانت فاتنة
�
لطالما كانت ت
أعمىل يرى
�
الجمال تغريعينيه .....وهو ما زال
ها..
ُ
شذاها تمثال
�
آة قلبه من
�
ن في مر
ّ
سواها ....تكو
�
ا
ّ
ضعهحنانا وحب
�
ر
ُ
صغيري
�
ما زال يعتني به كطفل
ضر
�
ض كذكرى وحا
�
صبح ما
�
أ
�
ن ذات يوم و
ّ
تكو
سه خالدة.....ل
�
ستقبل كطهارة تبقى في نف
�
وم
ودم نازف
ّ
سمها بحب
�
سافات.....ر
�
عد الم
ُ
سها ب
� ّ
يدن
أمواج
�
دته فيه ...حينما ركبت
ّ
من جرحه الذيخل
أوفى لها وما زال، وما
�
الفراق باختيارها....لقد
أخرى روحه فيها .
زالت هي ال
جروح غائرة
࣯
࣯
سه
�
صحافة اليرموك - محمد الخماي
�
ي يعمل
ّ
سطيني غز
�
صحفي فل
�
ضال بلبل
�
ن
ألمانية
اء ال
�
ب
�
أن
في وكالة ال
ً
صحفيا
�
صورا
�
م
سل حربي في قطاع
�
كمرا
ً
سابقا
�
وعمل
DPA
ضت
�ّ
ز ، تعر
�
اء العالمية روي
�
ب
�
أن
لوكالة ال
صاروخية
�
ستهداف بقذيفة
�
سيارة الوكالة ل
�
ً
وات الحتلال حيث كان بلبل متواجدا
�
من ق
أفقده قدمه اليمنى
�
بالقرب من الحادث الذي
ى الحتلال
ّ
صناعية ليتحد
�
ستبدلها بقدم
�
والتي ا
سة بلبل التي
�
أن يغلق عد
�
شم الذي حاول
�
الغا
صابات
�
سها الع
�
تنقل الجرائم الفظيعة التيتمار
سطيني داخل
�
شعب الفل
�
صهيونية بحق ال
�
ال
ضي المحتلة.
�
أرا
ال
صحافة في غزة تحدث بلبل عن
�
ول ال
�
وح
صحفيين هناك ،
�
صعوبات التي تواجه ال
�
ال
صحفيون
�
آن ل يجد ال
فمنذ عام 0002 حتى ال
شح كامل
�
صحفية و
�
ون المواد والمعدات ال
ّ
ي
ّ
الغز
صحفية .
�
سلامة ال
�
في العمل في عدة ال
س
�
ست مهنة تمار
�
صحافة لي
�
أن ال
�
ضيف
�
و ي
دد
�
ت مح
��
ا وق
�
ه
�
س ل
�
ل لي
�
ام
�
شغف ك
�
ي
��
ل ه
��
ب
ً
ستها ، والتعليم الجامعي يختلف كثيرا
�
لممار
صحفي الواقعي من حيثيات
�
عن ميدان العمل ال
أو مع رجال
�
عدة ككيفية التعامل مع المواطنين
صية التعامل مع كل فرد على
�
صو
�
ن وخ
�
أم
ال
صحفية
�
صة ال
�
أن تخرج الق
�
إمكانك
�
حدا، وكيف ب
شارع وتجعلها محط اهتمام القراء.
�
من قلب ال
ً
دائما
ً
أهبا
�
أن يكون مت
�
صحفي
�
ويجب على ال
وادث
��
أغلب الح
�
صحفي ف
�
دث ال
��
لتغطية الح
سريعة
�
صورة
�
صل ب
�
صحفية تح
�
سباق ال
�
أ
وال
أهب
�
صحفي المت
�
إل ال
�
ستطيع تغطيتها
�
ول ي
آخر
�
ى
�
إل
�
ضع من مكان
�
، ويختلف الو
ً
دائما
صحفيين في
�
ل يوجد مجال للمقارنة بين ال
ً
فمثلا
صحفيين في غزة ، فمكان كقطاع
�
وال
ً
عمان مثلا
سريعة و زخمة
�
صحفية
�
أحداث ال
غزة تكون ال
أخذ
�
صحفي هو
�
شيء في عمل ال
�
أهم
�
، ويبقى
أهم
�
صحفي
�
سلامة ال
�
أن
�
إذ
� ،
سلامة
�
إجراءات ال
�
شيء.
�
من كل
ة
�
ي
�
ق
�
أخ
ضية ال
�
ن الق
��
دث بلبل ع
���
وتح
رب ،
�
صيتها في مواقع الح
�
صو
�
إعلامية وخ
ال
ضون
�
صحفيين في غزة كانوا يتعر
�
أن ال
�
حيث
سعافهم
�
إ
�
سبب
�
ساءلت من قوات الحتلال ب
�
لم
إذا كانوا بالقرب من الحدث وعدم
�
صابين
�
للم
ضرورة
�
صحفية في حالة
�
صورة ال
�
اهتمامهم لل
ض
�
صابين ، وعن اللحظات التي يرف
�
سعاف الم
�
إ
�
صويرها قال بلبل «هي لحظة وداع
�
أن يقوم بت
�
أنه يعتبر هذه اللحظة هي
�
إذ
� »،
شهيد لذويه
�
ال
أن
�
صورة
�
لحظة روحانية عظيمة ل يمكن لل
تنقلها.
م
�
إع
صائح لطلبة كلية ال
�
م بلبل ن
ّ
د
��
وق
صحفية بكل
�
سلامتهم ال
�
اة
�
راع
�
ضرورة م
�
ب
إلى خلق اللون
� ً
سعى دائما
�
أن ي
�
ات ، و
�
أوق
ال
بالتقليد
ّ
أن يتجن
�
صحافة و
�
ص بهفيعالمال
�
الخا
صفيمجال معين ليتمكن من
�
ص
�
سعى للتخ
�
أن ي
�
و
أو
�
أو مخرج
�
صحفي
�
كمحرر
ً
سواء
�
ز فيه
ّ
التمي
أي وظيفة يجدها فيمجاله
�
أن يعمل في
�
ر و
ّ
صو
�
م
صب والوظائف العالية في
�
سعى للمنا
�
أن ل ي
�
و
سيرته.
�
بداية م
آلام الغزيين
�
سته معاناة «غزة» و
�
ق بعد
ّ
صحفي وث
�
صور
�
ضال بلبل .. م
�
ن