صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2015
أيار
17
-
1436
رجب
28
الاحد
سيات
مقد
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
صمود
ساهم في الرباط وال
ضيتها، وت
سية بالدور الملقى على عاتقها لخدمة وطنها وق
أة المقد
تقوم المر
صى .
أق
سجد ال
س والم
ستهداف القد
بوجه مخططات الحتلال وجماعاته اليهودية في ا
صهيوني ، من قهر
سها الحتلال ال
سانية التي يمار
إن
صناف النتهاكات ال
أ
سية كل
أة المقد
تواجه المر
ضطهاد ديني .
صري، وا
وتمييز مجتمعي وعن
ضع
سية، يتم اعتقالها على يد الجنود الذكور وتخ
أة المقد
أهم العتداءات التي تواجهها المر
ومن
ضعها مع الجنائيات اليهوديات
صهيونية و
سجون ال
إدارة ال
للعزل النفرادي، كما تعتمد
ً
أحيانا
أيدي
سي على
ضغط النف
ضرب وال
ستفزاز وال
ض للا
أنها تتعر
إلى
ضافة
إ
ضها للاعتداءات، بال
لتعري
شقونهم بالحجارة، وغير ذلك
، وير
ً
ساء عنفا
أطفال والن
إذ يدفعون ال
� ،
صهاينة
شددين ال
الجنود والمت
الكثير.
سي،
ضييق الخناق على المجتمع المقد
لت
ً
سعى دائما
صهيونية ت
سلطات الحتلال ال
أن
والجدير بالذكر
ص على
سية، فهو ين
أة المقد
أولى لتهجير المر
إقامة في المدينة اتخذ بالدرجة ال
أن قانون ال
إلى
� ً
وذلك نظرا
أخرى .
سية
أو يحمل جن
� ،
سنوات
سبع
أكثر من
سي يقيم خارج المدينة ل
أي مقد
إقامة
سحب
ً
ل عبئا
ّ
شك
أنه ي
رتكب في حقها، ل
ُ
أبرز النتهاكات التي ت
سية هو من
أن طرد العائلات المقد
عن
ً
ضلا
ف
صعب .
ش مع هذا الواقع ال
عليها في التعاي
ً
كبيرا
شمل، حيث
ال
ّ
سية وقانون لم
سحب الهويات المقد
ص على
أنها تعاني قرارات البلدية التي تن
كما
ضفة ممن ل
سطينيي ال
سية متزوجة من فل
أنه يوجد 00073 مقد
سطينية
إعلام الفل
صرحت وزارة ال
شمل .
ال
ّ
إجراءات لم
سية، وما زلن ينتظرن
يحملون بطاقة مقد
سرائيلي الذي
إ
ضد الحتلال ال
صمود
ض معركة
سية تخو
أة المقد
أن المر
ؤكد على
كل هذه المعطيات ت
صدي لكافة المحاولت والمخططات التي تهدف
إرادتها وعزيمتها في الت
سر
ساته ك
س
ؤ
يحاول من خلال م
شرعيين منها.
سكان ال
سة وتهجير ال
إلى تهويد المدينة المقد
ساتالحتلال
صلةتحديها لكافةممار
سيةعنموا
أةالمقد
أنهذهالعتداءاتوالجرائملنتثنيالمر
إل
ستوطنين.
سلطات الحتلال و الم
سه
صعيد الخطير الذي تمار
، رغم هذا الت
صمود ومقاومة
� ..
سية
أة المقد
المر
ضر
ضي و الحا
الذيب بين الما
شة
شاب
وعد ب
إلى باطن الجوفتجد كل ما تكوم الغبار
فيرحلة
أنهيتخفى
شيءمحفوظافيداخلكك
عليه..وتجدكل
أملة
إليه بنظرة مترقبة و مت
بين زواياك و تلتفت
ساعاتها بلهفتها
أحداث بتواريخها ب
تجد جميع ال
شفق كل من كان هناك ورحل ..
ضور
المجنونة بح
شيء كما كان .. هناك
أعماق لهثة لم يعد
صرخ ال
لت
ما يجبرنا على التخلي عن الذكريات و نفي وجودها
أننا لمنمر بلحظاتها من فرحوحزن و
أنها لمتكن ك
ك
س .. ذكريات يجب
تعلق و فراق باقتراب غير ملمو
شقنا
صحابها في القلوب .. رغم ع
أ
دفنها رغم بقاء
لكل يوم لمحنا فيه كلماتهم .. منهم من رحل و لن
أنه
يعود و منهم من عاد بلا وجود و منهم من مر ك
أحلام
شتياقو
أيام القادمة ا
سموجودا .. دائما ل
لي
سبان نلمح بريقها
شياء في الح
أ
� ..
اك وتعلم
إرب
�..
سى الذكريات ليت لنا الحق في التخلي عن كل
لنتنا
ؤثر فينا و يبدو
س كل ما ي
أحقية طم
آلم ليت لنا
ال
سطا
أخذ بها ق
أخرى ن
أنه لم يكن ، ليت لنا حياة
ك
شها
أيامنا التي نعي
ستوطن
من الراحة بعيدا عما ي
سنقطعها و
أنها رحلة بلا معالم للحدود التي
و ك
سلكها و ل المواقف التي
دون معالم للطريق التي ن
سع و تحقيق
سير بها بخيال وا
سنتوقف عندها ، ن
صطدمنا بجبال
صحو و قد ا
ضيق لمعالم الخيال لن
أيامه و اختياره و طريقه في
الواقع ..! لكل منا
إجبارية.
سلكه اختياري و نهايته
الحياة م
ذكريات..
سي
سلام القي
صحافة اليرموك ـ
أطفال يكون
أفلام الكرتون على ال
أثير
إن ت
أو
شهر
أي ل يظهر من متابعتها مدة
تراكميا
إلى
ؤدي
شهرين بل هي نتيجة تراكمات يومية ت
نتائج عظيمة .
ا كبيرا
ًّ
ض كم
أفلام تعر
أحيانا نرى هذه ال
و
سف المبادئ
سحر تن
ال، و
ي
ن عنف، وخ
م
ق
ّ
شو
�ُ
ذاب وم
سلوب ج
أ
والعقائد الدينية ب
س
شر في مرحلة نمو الطفل فتنعك
وغير مبا
صعب
صبح من ال
سلوكياته وي
سلبية على
آثار
سيطرة عليها .
ال
س الحياة
أفلام على تكري
حيث تعمل هذه ال
شرب مما
أكل، م
س، م
سواء كان في ملب
الغربية
صادمالواقعمعالخيال فيجد الطفل
إلىت
ؤدي
ي
سه في بيئة ومجتمع غير الذي كان معتادا ان
نف
شرقي
أننا في مجتمع
يراها على التلفاز ، وبما
سلوكيات ومنها
محافظ ل يتقبل كثير من ال
آباء التينجدها عند الغرب
أبناء من ال
تحرر ال
صل
ة على التوا
ّ
ا في مجتمعاتنا فهي مبني
أم
آبائهم
أبناء ب
سري الذي يجمع ال
أ
والترابط ال
منذ الولدة حتى الممات .
شاد التربويفي
إر
س وال
ستاذ علم النف
أ
يقول
إنه
شريفين
أحمد ال
جامعة اليرموك الدكتور
أكبر
شكل
أثر به الطفل ب
ل يوجد عمر محدد يت
أثر
أن المرحلة العمرية التي يت
أكيد
ولكن بالت
أثير عليه
بها الطفل لها دور فاعل في عملية الت
إذا تحدثنا عن مراحل عمرية معينة
ما
ّ
سي
ول
سب بها الطفل العديد
أن يكت
والتي من الممكن
ض
من متطلبات النمو والمهارات التي من المفتر
أثيرهذه
أن ت
سبها في هذه المرحلة ،مبينا
أن يكت
إلى نتائج غير التي توقعناها.
أفلام تقود
ال
سي في تحويل
سا
أ
سرة ال
أ
إلى دور ال
ولفت
إلى كائن اجتماعي
� »
الكائن البيولوجي «الطفل
أفلام التي
أطفال ل
ستمرة عند ال
أن المتابعة الم
و
شى مع قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا ينتج
ل تتما
صادم الواقع مع الخيال وتمنحه التفكير
عنها ت
سبب هذا التفاوت الذي يمليه الغرب
سلبي ب
ال
سلبية.
شحنات ال
أطفالنا وتنقل لديه ال
على
سلبية
شاعر ال
أن الم
شريفين
اف ال
ض
��
أ
و
أفلام
شاهدة هذه ال
�ُ
ان» على م
��
إدم
نتيجة «ال
سلبي مما يولد عنده
شكل
ؤثر عليه ب
ا ي
�ّ
مم
ؤثر على نموه ومنها افتقاره
سحابية ت
روحا ان
آخرين نتيجة
سن في تعامله مع ال
سلوب الح
أ
ل
سلبية وبالتالي
شحنات ال
ضه المتكرر لل
تعر
شحنات
ستطيع التفاعل مع وجود هذه ال
ل ي
ة طويلة نلاحظ
ف
شاهدتها ل
ونتيجة م
سلبية، ونتيجة
سمية، وال
الردود الفعلية الج
صبح غير قادر على التمييز بين الواقع
�ُ
لذلك ي
أغلبها
سيته، و
ؤثر على نف
والخيال وبالتالي ت
نف»
ُ
«الع
ُ
مة
ِس
اكي الواقع ويغلب عليها
ُ
ل حت
أطفالنا، وبالتالي نراهم
سلوكيات
ؤثر على
مما ي
صيات الكرتون العنيفة مما
شخ
صون
يتقم
أو
صدقائهم
أ
سون العنف على
ار
ُ
يجعلهم مي
شاهدة
س عليهم واعتياد الطفل على م
� َ
ار
ُ
مي
سهل
صبح من ال
إراقة الدماء والقتل في
العنفو
ض الواقع .
أر
لديه تطبيقها على
لغي هذه
ُ
أن ن
صعب
أنه من ال
إلى
شار
أ
و
شكل
م ولكن يهمنا كـ تكاتف مجتمعي ب
أف
ال
أن نقوم بالتوعية في كيفية التعامل مع
عام
صرها
أن القنوات ل يمكن ح
م ل
ل
أف
ذه ال
ه
سرة، والطفل،
أ
ؤولية على ال
س
وبالتالي تكون الم
والمربي.
الكرتون
ُ
أفلام
نا و
ُ
أطفال
سلوكياتهم
سلبا على
ؤثر
اكي الواقع وت
ُ
شريفين : لا حت
ال
صحافة اليرموك- لجين طعاني
سة..
أبطال عظام في عام النك
نعم، هناك بطولت خالدة، و
سلحتهم، ولم يفارقوا
أ
سلموا، ولم يتركوا
ست
ال لم ي
ط
أب
مواقعهم، ولميدخلوا الخنادق، ولميتركوا البنادق، ولمترهبهم
دبابات العدو، ولم تفزعهم طائراته، ومدرعاته، وقنابله، ولم
إنذاراته.
ستجيبوا ل
ي
صنعوها وقت الهزيمة،
أحد ببطولتهم التي
أبطال لم يحتف
أحد، ولن يتحدث عنها
شجاعة لها ثمن فادح، ولن يقدرها
حيث ال
أوفياء.
سوى ال
إعلام، ولن يتذكرها
ال
ضهم
شهادة، وبع
ضهم نال ال
أحد، بع
إليهم
أبطال لم يلتفت
ض البطولت التي
ا ليروي لنا حقيقة ما جرى، لنعرف بع
ًّ
حي
ّ
ظل
أبطال الرائد الركن
ؤلء ال
سة، ومن ه
أبطال في عام النك
صنعها ال
منذر خازر الذيب.
ستقلال
سام ال
صل على و
س وقائد متميز حا
شر
هو مقاتل
ساني، ولد عام 3491 بقرية زبدا
إن
وخبير في قانون الدولة ال
ل في مراحله
ّ
د، تنق
��
إرب
واء الطيبة في محافظة
سطية في ل
الو
ش، وعجلون، والرمثا،
أكثر من محافظة مثل: جر
سية ب
الدرا
ده كـ موظف
إلى طبيعة عمل وال
سبب في ذلك يعود
ان ال
وك
حكومي.
م امتحان (الماتريك) عام 9591 واجتازه بنجاح، وكانت
ّ
قد
سة، ولكنه كان
س الهند
أن يدر
أهله
شديدة من قبل
هناك رغبة
صرار
إ
سلحة، وكان لهذا ال
إلى القوات الم
ساب
صرا على النت
م
سطينيات
ضلات الفل
ساء الفا
إحدى الن
أنه كان هناك
سبب وهو
ضنه و
أة تحت
سعيد، وكانت هذه المر
أبي
صغره في قرية دير
في
ستمراروهذاما علق
سطينيةبا
ضيةالفل
تعتنيبهوتخبرهعنالق
صر على
أ
أة
شفقة على تلك المر
أفة و
صغر، لذلك ر
سه منذ ال
أ
بر
سلحة.
دخول القوات الم
أكمل
سكرية والتحق بها، و
إلى الكلية الع
وفي عام 1691 تقدم
سكرية التي كان عدد الخريجين فيها
ضباط في الكلية الع
دورة ال
وكان ترتيبه بينهم الثاني
ً
برتبة ملازم ثاني حوالي 052 خريجا
سلاح
إلحاقه في
ضابطا برتبة ملازم ثاني وتم
صبح
أ
شر، و
ع
المدفعية.
إلى
ضباط القلائل الذين طلبوا من القيادة النتقال
كان من ال
سلاح المدفعية دائما في الخلف
سبب وجود
وحدة مقاتلة وذلك ب
إما
أن يكون مع الوحدات المقاتلة
م على
ّ
صم
ساحة المعركة، و
في
إلىالوحدةالغربية
شديدتمنقله
إلحاح
شاة،وبعد
أو الم
الدروع
إلى كتيبة
إلى لواء الملك طلال ومنها
سطين ومن ثم نقله
في فل
سن الرابعة.
أمير ح
ال
ستلم
مكث في الكتيبة للتعرف على الهدنة والمواقع، ومن ثم ا
س،
شيخ عبد العزيز الواقعة غرب القد
قائد مفرزة في بلدة ال
يريح بال
ّ
أل
و
دور في ذهنه وه
��
أ بالتخطيط لما ي
د
��
وهناك ب
سرائيليين.
إ
ال
أمام
س
سها ثلاثة حرا
سرائيلية يحر
إ
ستعمرة
كان هناك م
إطلاق
ستمر ب
شكل م
أحدهم يزعجهم ب
كتيبة الرائد الركن، وكان
ضايقتهم عادة لديه وكان هذا
صبحت م
أ
النار فوق الكتيبة و
تحدي كبير لهم.
ل الرائد الركن منذر مجموعة مقاتلة
ّ
شك
� 1963
وفي نهاية عام
ستعمرة
إلىالم
سريواجتازواخطالهدنةودخلوا
شكل
بقيادتهب
سرائيلية عند الظهر، والتفوا حولهم من الخلف وفي حينها
إ
ال
رون لذوا
آخ
س ال
سرائيلي بينما الحرا
إ
سلم الجندي ال
ست
ا
سر
أ
سلحتهم، وقام الرائد ب
أ
ألقوا
أن
ستعمرة بعد
إلى الم
بالفرار
إلى منطقته، وكانت
سرائيلي (ديفيد بتون) وجلبه
إ
الجندي ال
أردني.
سرائيلي من قبل جندي
إ
سر لجندي
أ
أول عملية
هذه
صل
ستقلال من الدرجة الرابعة، كما ح
سام ال
صل على و
ح
ش
صر بنجميل قائد الجي
شريفنا
سمن ال
سد
شكر وم
علىكتاب
آنذاك- بتاريخ ٧١\٤\٥٦٩١.
�-
سرائيلي
إ
سر جندي
أ
أردني ي
أول جندي
منذر خازر الذيب
شجان العمري
أ
ضحايا في الحب وما زال ....
لطالما كان هناك
ضت على محراب
تركته وتزوجت غيره ....ق
سفرت عن نحر قلبها ببطء
أ
عينيها بجروح غائرة
ساه ...ما زال
أن
س
سها وقالت
شديد ..... خدعت نف
ة
ّ
شالها التي علقت بكف
ث برائحة
ّ
شب
عالقا بها مت
صدفة ....ما
أن يلمحها ولو
أمل
يده ...... ما زال ي
هور اللوز لبلوغها الربيع
ُ
شوق ز
شتاق له
زالت ت
ل ملامحها .....
ّ
أم
آتها وتت
.....ما زالت تنظر لمر
ستهوي حبه ولطالما كانت فاتنة
لطالما كانت ت
أعمىل يرى
الجمال تغريعينيه .....وهو ما زال
ها..
ُ
شذاها تمثال
آة قلبه من
ن في مر
ّ
سواها ....تكو
ا
ّ
ضعهحنانا وحب
ر
ُ
صغيري
ما زال يعتني به كطفل
ضر
ض كذكرى وحا
صبح ما
أ
ن ذات يوم و
ّ
تكو
سه خالدة.....ل
ستقبل كطهارة تبقى في نف
وم
ودم نازف
ّ
سمها بحب
سافات.....ر
عد الم
ُ
سها ب
� ّ
يدن
أمواج
دته فيه ...حينما ركبت
ّ
من جرحه الذيخل
أوفى لها وما زال، وما
الفراق باختيارها....لقد
أخرى روحه فيها .
زالت هي ال
جروح غائرة
سه
صحافة اليرموك - محمد الخماي
ي يعمل
ّ
سطيني غز
صحفي فل
ضال بلبل
ن
ألمانية
اء ال
ب
أن
في وكالة ال
ً
صحفيا
صورا
م
سل حربي في قطاع
كمرا
ً
سابقا
وعمل
DPA
ضت
�ّ
ز ، تعر
اء العالمية روي
ب
أن
لوكالة ال
صاروخية
ستهداف بقذيفة
سيارة الوكالة ل
ً
وات الحتلال حيث كان بلبل متواجدا
من ق
أفقده قدمه اليمنى
بالقرب من الحادث الذي
ى الحتلال
ّ
صناعية ليتحد
ستبدلها بقدم
والتي ا
سة بلبل التي
أن يغلق عد
شم الذي حاول
الغا
صابات
سها الع
تنقل الجرائم الفظيعة التيتمار
سطيني داخل
شعب الفل
صهيونية بحق ال
ال
ضي المحتلة.
أرا
ال
صحافة في غزة تحدث بلبل عن
ول ال
وح
صحفيين هناك ،
صعوبات التي تواجه ال
ال
صحفيون
آن ل يجد ال
فمنذ عام 0002 حتى ال
شح كامل
صحفية و
ون المواد والمعدات ال
ّ
ي
ّ
الغز
صحفية .
سلامة ال
في العمل في عدة ال
س
ست مهنة تمار
صحافة لي
أن ال
ضيف
و ي
دد
ت مح
��
ا وق
ه
س ل
ل لي
ام
شغف ك
ي
��
ل ه
��
ب
ً
ستها ، والتعليم الجامعي يختلف كثيرا
لممار
صحفي الواقعي من حيثيات
عن ميدان العمل ال
أو مع رجال
عدة ككيفية التعامل مع المواطنين
صية التعامل مع كل فرد على
صو
ن وخ
أم
ال
صحفية
صة ال
أن تخرج الق
إمكانك
حدا، وكيف ب
شارع وتجعلها محط اهتمام القراء.
من قلب ال
ً
دائما
ً
أهبا
أن يكون مت
صحفي
ويجب على ال
وادث
��
أغلب الح
صحفي ف
دث ال
��
لتغطية الح
سريعة
صورة
صل ب
صحفية تح
سباق ال
أ
وال
أهب
صحفي المت
إل ال
ستطيع تغطيتها
ول ي
آخر
ى
إل
ضع من مكان
، ويختلف الو
ً
دائما
صحفيين في
ل يوجد مجال للمقارنة بين ال
ً
فمثلا
صحفيين في غزة ، فمكان كقطاع
وال
ً
عمان مثلا
سريعة و زخمة
صحفية
أحداث ال
غزة تكون ال
أخذ
صحفي هو
شيء في عمل ال
أهم
، ويبقى
أهم
صحفي
سلامة ال
أن
إذ
� ،
سلامة
إجراءات ال
شيء.
من كل
ة
ي
ق
أخ
ضية ال
ن الق
��
دث بلبل ع
���
وتح
رب ،
صيتها في مواقع الح
صو
إعلامية وخ
ال
ضون
صحفيين في غزة كانوا يتعر
أن ال
حيث
سعافهم
إ
سبب
ساءلت من قوات الحتلال ب
لم
إذا كانوا بالقرب من الحدث وعدم
صابين
للم
ضرورة
صحفية في حالة
صورة ال
اهتمامهم لل
ض
صابين ، وعن اللحظات التي يرف
سعاف الم
إ
صويرها قال بلبل «هي لحظة وداع
أن يقوم بت
أنه يعتبر هذه اللحظة هي
إذ
� »،
شهيد لذويه
ال
أن
صورة
لحظة روحانية عظيمة ل يمكن لل
تنقلها.
م
إع
صائح لطلبة كلية ال
م بلبل ن
ّ
د
��
وق
صحفية بكل
سلامتهم ال
اة
راع
ضرورة م
ب
إلى خلق اللون
� ً
سعى دائما
أن ي
ات ، و
أوق
ال
بالتقليد
ّ
أن يتجن
صحافة و
ص بهفيعالمال
الخا
صفيمجال معين ليتمكن من
ص
سعى للتخ
أن ي
و
أو
أو مخرج
صحفي
كمحرر
ً
سواء
ز فيه
ّ
التمي
أي وظيفة يجدها فيمجاله
أن يعمل في
ر و
ّ
صو
م
صب والوظائف العالية في
سعى للمنا
أن ل ي
و
سيرته.
بداية م
آلام الغزيين
سته معاناة «غزة» و
ق بعد
ّ
صحفي وث
صور
ضال بلبل .. م
ن
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook