3
2015
أيار
17
-
1436
رجب
28
الاحد
࣯
࣯
آية المومني
�
سن و
�
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
�
صدر
�
ي تت
�
رق
�
ضارة والتقدم وال
�
لفتات الح
شرين, ولكن تبقى
�
شاهد القرن الواحد والع
�
م
من
ِض
�
الفجوة كبيرة بين النظرية والتطبيق, من
ضة
�
ؤولية النه
�
س
�
إليها م
�
سات التي توكل
�
س
�
ؤ
�
الم
المجتمعية هي الجامعات, التي تعاني معظمها من
سلبية تعيق عجلة التقدم.
�
ظواهر
سة» التي
�
ذه الظواهر ظاهرة «المعاك
�
من ه
أة وترافقها الكلمات
�
إلى الجر
� ُ
تميل
ً
ؤخرا
�
صبحتم
�
أ
�
شة للحياء والعبارات القبيحة .
�
الخاد
ضمنحملة
�
أتي
�
ستطلعنا فيهذا التقرير، الذيي
�
ا
صحافة اليرموك)،
�(
«يرموكي وقدها» التي تطلقها
أيهم في ظاهرة
�
ض طلبة الجامعة حول ر
�
آراء بع
�
أن تحد من
�
سة, والحلول التي من الممكن
�
المعاك
شارها.
�
انت
إلى
�
سباب الظاهرة
�
أ
�
سعد العزام
�
أرجع الطالب
�
ل
ّ
َ
ستثمارها وحم
�
أوقات الفراغ التي ل يتم ا
�
كثرة
إن الحل يكون في
�
ؤولية الكبرى وقال
�
س
�
الطالبة الم
شاد.
�
إر
�
ض عقوبات حازمة وحملات توعية و
�
فر
آية البقاعي انزعاجها من
�
أبدت الطالبة
�
فيما
وق وعلى
ُ
ص الخل
�
شخ
�
شار هذه الظاهرة, فال
�
انت
صرفات, ويعامل
�
سه عنهكذا ت
�
أىبنف
�
صفها ين
�
حد و
أخواته .
�
زميلاته في حرم الجامعة ك
ضرورة
�
واد على
��
سارة ع
�
ددت الطالبة
�
ش
��
و
أن
�
ؤكدة على
�
سلبي م
�
ص من هذا الفعل ال
�
التخل
راد
�
أف
سلوكات ال
�
ضبط
�
سرة لها دور كبير في
�
أ
ال
شئة .
�
أولى للتن
كونها البيئة ال
إن ظاهرة
�
شماع
�
ارة ال
�
س
��
ت الطالبة
�
ال
�
وق
شباب
�
أكبرفيها علىعاتقال
سةيقعالعبء ال
�
المعاك
ض
�
أمورون بغ
�
شباب م
�
سواء فال
�
والفتيات على حد
شمة.
�
أمورات بالح
�
صر والفتيات م
�
الب
سامر بني عامر
�
ستنكر الطالب
�
ومن ناحيته ا
ص
�
ضرورة التخل
�
إلى
� ً
شار هذه الظاهرة داعيا
�
انت
شكلة كون
�
سين بخطورة هذه الم
�
منها وتوعية الجن
أردنيمجتمعمحافظ .
المجتمع ال
إنه
�
آخر حيث قال
�
أي
�
سعادة ر
�
أيمن
�
كان للطالب
سة من قبل الفتيات, ويتلقى عدة
�
ض للمعاك
�
يتعر
س بوك .
�
سابه على في
�
سائل منهن عبر ح
�
ر
س في جامعة اليرموك الدكتور
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
سلبية هي
�
سة ال
�
إن المعاك
�
شرة قال
�
شوا
�
عمر ال
آخرين بالتجريح والتخجيل
على حقوق ال
ٍ
تعد
. ً
ساءة وهي ظاهرة منبوذة اجتماعيا
�
إ
وال
شي هذه الظاهرة
�
سباب في تف
�
أ
أن ال
�
ضاف
�
أ
�
و
عانون
ُ
أو ي
�
ص عدوانيين
�
شخا
�
أ
�
إلى وجود
�
تعود
سلوكهم
�
ؤون لتبرير
�
ما يلج
ً
ص ذاتي وغالبا
�
من نق
أن
�
إلى
�
شار
�
أ
�
ؤولة و
�
س
�
صرفات غير م
�
من خلال ت
شباب فقط بل تفاقمت
�
صر على ال
�
سة ل تقت
�
المعاك
س
�
ؤ الفتيات على هذا العمل لنف
�
إلى تجر
�
صل
�
لت
سين.
�
ص الذاتي الموجود لدى الجن
�
النق
شوان
�
آيات الن
�
صدد قالت الدكتورة
�
وفي هذا ال
سة
�
إن ظاهرة المعاك
�
صة في علم الجتماع
�
ص
�
المتخ
سباب فمنها ما
�
أ
شعبة ومتداخلة ال
�
هي ظاهرة مت
أبعاد
�
ص الوازع الديني ومنها ما يتعلق ب
�
يتعلق بنق
سية وطرق خاطئة للتعبير عن الذات, والفراغ
�
نف
شه طلبة الجامعة.
�
الذي يعي
أن الحلول تكمن في
�
ى
�
إل
�
شوان
�
ارت الن
�
ش
��
أ
�
و
شبابية المفيدة
�
إلى المبادرات ال
�
توجيه الطلاب
شباب من الناحية
�
أوقات الفراغ وتوعية ال
�
وتعبئة
صر
�
ض الب
�
الدينية من خلال خطب الجمعة وغ
شرعي للفتيات.
�
س ال
�
شجيع اللبا
�
وت
ن كلية
�
ال العمري م
�
ص
��
ورة و
�
ت
�
دك
�
ت ال
��
ودع
أخلاقية لدى طلبة
�
ضرورة وجود قيم
�
إلى
�
التربية
ط المجتمعية
�
رواب
�
أهمية تعزيز ال
�
الجامعات و
ؤولية بهذا الجانب
�
س
�
لة الم
ّ
َ
م
ُ
والجامعية، حم
أكبر
سبة ال
�
إن كانت الفتاة تتحمل الن
�
للطرفين و
بهذا من وجهة نظرها على حد قولها.
ستاذ الجامعي
�
أ
دت العمري على دور ال
�
أك
�
و
وة بين الطلبة
��
أخ
ضرة ببث روح ال
�
ل المحا
�
داخ
أخلاق الحميدة.
وتعزيز ال
سلامية في جامعة
�
إ
سات ال
�
ستاذ الدرا
�
أ
�
أفاد
�
و
سباب
�
أ
�
أحد
�
أن
�
سين ب
�
أحمد الح
�
اليرموك الدكتور
ضعف الوازع الديني، مبينا
�
سية هو
�
ش الرئي
�
التحر
د بها
َ
ص
�
ق
ُ
سة قد تحمل دالت تورية ي
�
أن المعاك
�
سة قد تحدث
�
أن المعاك
�
إلى
� ً
شيرا
�
ساءة للفتاة, م
�
إ
ال
سبب هو في البعد عن ذكر الله
�
من قبل الطرفين وال
ُ
ه
َ
ل
ْ
ض
�ِّ
ي
َ
ق
ُ
ن ن
َ
م
ْ
ح
َّ
ر الر
ْ
ن ذك
َ
ع
ُ
ش
� ْ
ع
َ
ن ي
َ
م
َ
قال تعالى :» و
.» ٌ
رين
َ
ق
ُ
ه
َ
ل
َ
و
ُ
ه
َ
ف
ً
انا
َ
ط
ْ
ي
َ
ش
�
إن لغيابدور الوالدينفي التربية له دافع
�
وتابع
أن
�
أخلاقي , كما
سي لغياب الوازع الديني وال
�
رئي
أمر بالمعروف
س بالقيام بواجبهم بال
�
صير النا
�
تق
أدى لزيادة
�
والنهي عن المنكر في المجتمع مما
أمر طبيعي.
أن ال
�
صي بل والمجاهرة بها وك
�
المعا
أن يكون دورهم
�
أفراد
أن على ال
�
سين
�
شار الح
�
أ
�
و
صي
�
ضهم عن فعل المعا
�
أن ينهو بع
�
إيجابيا و
�
أحد
�
أن
�
سنة، مبينا
�
صحبة الح
�
وهنا يظهر دور ال
ضية
�
ضي عنها هي ق
�
سباب التي ل يمكن التغا
�
أ
ال
ض الفتيات
�
ضح لبع
�
س الفا
�
سفار واللب
�
إ
ج وال
ّ
التبر
شباب (الطلاب) للتعليق
�
(الطالبات) الذي يدفع ال
صلاة
�
سول عليه ال
�
على هذا المظهر فقد حذرنا الر
سائكم المتبرجات».
�
ن
ِّ
ر
َ
ش
� ْ
سلام «من
�
وال
ص في الذات
�
ص الوازع الديني ونق
�
سبابها نق
�
أ
�
رمة الحرم الجامعي
ُ
ش الحياء وتتعدى على ح
�
سة.. ظاهرة تخد
�
المعاك
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك ـ زكريا الحراح
�
تعدظاهرة التدخينفيمباني الكلياتوقاعات
رز
�
أب
�
ن اكتظاظ الطلبة من
�
اك
�
أم
�
س و
�
التدري
شرة في الجامعة،
�
سلبية المنت
�
سلوكيات ال
�
ال
ود التحذيرات
��
ة وج
�
ن ك
�
م م
�
رغ
�
ى ال
�
ل
�
وع
ادرات
�
ب
�
ى جانب العقوبات والم
�
إل
�
صحية
�
ال
ذه الظاهرة
�
ت الهادفة للحد من ه
�
م
�
والح
أنها تبقى ظاهرة مزعجة
�
إل
� ،
ومعالجتها
سلبا
�
أكثر
أنها الظاهرة ال
�
صفها ب
�
بل ويمكن و
إلى
�
ضلة التي لم يتم معالجتها جذريا
�
والمع
آن .
ال
أنوجود ظاهرة التدخين
�
ض الطلبة
�
يرىبع
سباب عدة
�
أ
شكل ملحوظ تعود ل
�
وتزايدها ب
أماكن
أبرزها غياب الوعي الثقافي بحرمة هذه ال
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
وعدم تفعيل القوانين وتطبيقها
صلاحيات الكافيةفي
�
أمن الجامعي ال
عدم منح ال
التعامل مع الطلبة المدخنين في مباني الكليات .
إن التدخين
�
شقران
�
أحمد ال
�
ال الطالب
�
وق
داخل الكليات والقاعات ينم عن عدم احترام
الطلبة المدخنين لغيرهم من الطلبة وعدم
م غير
�
ه
�
ئ
�
ن وزم
��
ري
��
آخ
روف ال
�
ظ
�
اة ل
��
راع
��
م
صحية
�
شاكل
�
المدخنين الذين يعانون من م
س وتدخينهم في مباني الكليات
�
ص التنف
�
تخ
و العام
�
سلبي وتلوث الج
�
ؤدي للتدخين ال
���
ي
للمكان.
أن هذه
�
سماح الخطيب
�
وبينت الطالبة
صعب معالجتها
�
الظاهرة من الظواهر التي ي
صلة عند الطلبة، ويجب اتخاذ
�
أ
�
ا مت
�
ه
�
أن
ل
ى
ً
أذ
�
سببه من
�
إجراءات رادعة للحد منها، لما ت
�
لبقية الطلبة .
أن هذه
�
صبيحات
�
سيل
�
أ
�
ضافت الطالبة
�
أ
�
و
ضارية وتدل على
�
أمور غير الح
الظاهرة من ال
ؤولية تجاه البيئة
�
س
�
دم الم
�
جهل الطالب وع
الجامعية والمحافظة عليها .
وقال نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات
إنها
�
سم الردايدة
�
سوب الدكتور قا
�
وعلوم الحا
إن من
�
مقبولة، و
�
صحية وغ
�
ظاهرة غير
ستمرارها هي
�
شارها وا
�
سباب انت
�
أ
�
أهم
�
أبرز و
�
سرية والثقافة بعدم تعليم الطلبة
�
أ
شئة ال
�
التن
أماكن
ذه ال
�
أن مثل ه
��
أظفارهم ب
�
منذ نعومة
شيرا
�
أماكن العامة» هي من حق الجميع، م
«ال
ضرورة تفعيل القوانين الرادعة للحد منها
�
إلى
�
إلى تقليل عدد الطلبة عن
�
ضافة
�
إ
� ،
ومعالجتها
أمن
أفراد ال
�
س القبول وزيادة عدد
�
س
�
أ
�
طريق
صلاحيات الكافية للتعامل
�
الجامعي ومنحهم ال
مع الطلبة المدخنين.
سم
�
صرة من ق
�
أحمد منا
�
شار الدكتور
�
أ
�
و
أن هذه الظاهرة تعتبر
�
إلى
�
سوب
�
علوم الحا
س
�
ضارة والتي تعك
�
سلبية ال
�
سلوكيات ال
�
من ال
سيئ عن الطلبة المدخنين في مباني
�
انطباع
أن
�
ضيفا
�
ستهتار، م
�
الكليات ، بعدم الوعي وال
أنجع الحلول للحد من الظاهرة ومعالجتها
�
من
أنها تعزيز
�
ش
�
إقامة اللقاءات التوعوية التي من
�
أماكن العلم، وتطبيق القوانين
روح النتماء ل
صة.
�
صو
�
المن
سم
�
س ق
�
واودة رئي
�
رى الدكتور مفيد ع
�
وي
أن التدخين في مباني الكليات والطرق
�
الفيزياء
آخرين، ومن
المغلقة هو اعتداء على حقوق ال
س في بيئة نظيفة
�
أجل
�
أن
� »
أنا «غير المدخن
�
حقي
صة
�
أماكن خا
�
ضرورة وجود
�
إلى
�
آمنة، لفتا
�
و
داخل المباني للمدخنين.
شئة
�
سب هو التن
�
ل المنا
�
أن الح
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
راد في
���
أف
اب ال
�
س
���
إك
�
صحيحة و
�
صالحة ال
�
ال
ؤولية
�
س
�
مرحلة الطفولة مفاهيم الحترام والم
أنها زرع الثقافة
�
ش
�
ضباط، التي من
�
والن
أكملها
�
ة ب
�
أم
ستقبل ال
�
الجيدة التي تذهب بم
للنجاح والزدهار والرقي .
التدخين داخل الكليات والمباني
ً
سلبية
�
سلوكيات الطلابية
�
أكثر ال
�
࣯
࣯
سلام فريحات
� -
صحافة اليرموك
�
س
�
صيانة والتدريب المهند
�
إنتاج وال
أكد مدير دائرة ال
�
سلبية التي يقوم
�
سلوكيات ال
�
أن ال
�
عبدالرحمن الخطيب
أدراج والمقاعد والخزائن
�
سير ل
�
ض الطلبة من تك
�
بها بع
إلى
�
ؤدي
�
شكل ي
�
ستخدام المرافق العامة ب
�
سوء ا
�
أبواب و
وال
صيانة
�
ضاعفة العمل المطلوب من الدائرة في المعالجة وال
�
م
مما يكلف الجامعة مبالغ مالية كبيرة.
سلوكيات وغيرها
�
أن هذه ال
�
صحافة اليرموك
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
أو
�
ضعها
�
ضع الكتب في غير مو
�
إلى جانب و
�
سلوكيات
�
من ال
ؤدي لتكليف
�
ت المهملات ي
ّ
سال
�
ستخدام
�
رمي النفايات وعدم ا
سائل
�
إعادة كلهذه ( الو
موازنة الجامعة مبالغ مالية كبيرةل
صد
�
ر
ُ
أن وكل هذه الكلف ت
�
سليم ،لفتا
�
ضعها ال
�
الخدمية ) لو
إلى
�
أول من خلال كوادر الدائرة و تختلف من فترة
�
أول ب
�
أعمال التخريب
�
سب طبيعة
�
أخرى ح
�
�
أك
� َ
صنع مقاعد
�
رة ت
��
دائ
��
أن ال
�
ح الخطيب
��
ض
���
أو
�
و
ستخدامها في غير
�
من المطلوب ولكن الطلبة يقومون با
ستخدامها
�
ستعمالتها مثل ا
�
ا
أماكنها ،مما
�
ضعها بغير
�
أو و
�
سلالم
�
س عليها كـ
�
للجلو
أكثر عقبة تواجههم
�
أن
�
شيرا
�
إلى تثبيتها في مواقعها، م
�
دعانا
إذا قام بعمل
�
سلوكيات هي عدم تبليغ الطالب فورا
�
من هذه ال
أخر في
�
إلى الت
�
ؤدي
�
شيء ما مثلا مما ي
�
إتلاف
�
ؤول ب
�
س
�
غير م
ي الدائرة.
ّ
ي
ّ
صيانتها من قبل فرق وكوادر وفن
�
سلوكيات هو توعية الطلبة
�
إن دورنا تجاه هذه ال
�
وقال
ؤكدا
�
شورات توعية في المرافق العامة والكليات ،م
�
شر برو
�
ون
أخيرة زيادة في وعي الطلبة وتفاعلا
آونة ال
أننا وجدنا في ال
�
ساعدتنا
�
صبح اتحاد الطلبة يطلب م
�
أ
�
كبيرا من جهتهم حتى
شاد.
�
إر
�
بتنظيم حملات توعية و
أن عليهم تحمل
�
ى الطلبة
��
إل
�
ه الخطيب كلمة
��
ووج
أي
أن تكون ل
�
أنها هي لهم قبل
ؤولية تجاه جامعتهم ل
�
س
�
الم
أرجو دائما من الطلبة المحافظة
أنني ل
�
ضيفا
�
آخر م
�
ص
�
شخ
�
على مرافق الجامعة والهتمام بها كـ بيوتهم.
ف ميزانية
ّ
كل
ُ
سلبية ت
�
سلوكيات ال
�
الخطيب : ال
الجامعة مبالغ كبيرة
࣯
࣯
شجان العمري
�
أ
� -
صحافة اليرموك
�
ضته الطبيعة والواقع ليكون
�
شهد ل يليق بحرمة مكان فر
�
م
أخلاق والعلم والبناء وتعزيز العلاقات
أنموذجا من حيث ال
�
ض الطلبة
�
صار يتمثل فيلجوء بع
�
شهد باخت
�
أفراد، هذا الم
بين ال
سببلهنالكثيرمنالحرج
�
ساتزميلاتهمالطالبات،مما ي
�
لمعاك
إزعاج.
وال
سياق حملتها )يرموكي وقدها)
�
ضمن
�
صحافة اليرموك، و
�
صدت هذه الظاهرة من
�
سلبية ر
�
سلوكيات الطلابية ال
�
حول ال
خلال هذا التقرير.
ضال اللوم على الفتيات فيما يتعلق
�
سناريت ن
�
تلقي الطالبة
أن
�
إلى
�
شيرة
�
ض الطلبة ، م
�
سات من قبل بع
�
ضوع المعاك
�
بمو
أحيانا والملفت للانتباه
�
شم
�
سهن غير المحت
�
إلى لبا
�
ذلك يرجع
قدمون على القيام بمثل هذه
ُ
ضهم ي
�
إلى جعل بع
�
ؤدي
�
مما ي
أخلاق التي يمتلكها كل طالب
لة ذلك بال
ّ
سلوكيات، معل
�
ال
أ بها .
�
ش
�
سرية التي ن
�
أ
شئة ال
�
والتن
سة الطلبة
�
أن معاك
��
أحمد ب
�
ارة
�
ضحت الطالبة تم
�
أو
�
و
ضيفة
�
من الحد منها م
ّ
ية ول بد
ّ
ش
�
صبحتظاهرة متف
�
أ
�
للطالبات
ّ
هن
ّ
أن
�
أن الخلل يكمن في الطلبة كونهم ينظرون للطالبات على
�«
ة
ّ
ف وقل
ّ
خل
ّ
سلية وهذا مفهوم خاطئ يدل على الت
�
شروع للت
�
م
الوازع الديني لديهم.»
سي
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
أنغام محمود على
�
ت الطالبة
ّ
د
�
أك
�
و
إلى الجامعة بهدف
�
أتون
�
أكثر الطلبة ي
�
أن
�
سات هو
�
للمعاك
ً
م معتبرة
ّ
عل
ّ
س بهدف الت
�
آخر ولي
س ال
�
ضايقة الجن
�
سلية وم
�
الت
سات.
�
يات نوع من المعاك
ّ
أدراج الكل
�
س الطلابعلى
�
ظاهرةجلو
سات
�
ستياءها بقولها «المعاك
�
شور ا
�
أبو عا
�
أبدت الطالبة دنيا
�
سب
�
سا ملفتا للنظر وح
�
واتي يرتدين لبا
ّ
الطالبات الل
ّ
س
�
لم تم
أو
�
شما كـ جلباب
�
سا محت
�
شمل اللواتي يرتدين لبا
�
بل امتدت لت
صة
�
إيقافها خا
�
شرة يجب
�
أنها باتت ظاهرة منت
� ً
ؤكدة
�
خمار،» م
أة خرجوا
�
شوء الطلاب في بيئة منغلقة وفج
�
سببها ن
�
إذا كان
�
إلى عالم منفتح .
�
ة
ّ
ي
ّ
س الفتاة حر
�
أن لبا
�
راع
ّ
ش
�
سماح ال
�
واعتبرت الطالبة
أن
�
غم من
ّ
ص، بالر
�
شخ
�
أي
�
أن ينتقدها
�
ة ل يجب
ّ
صي
�
شخ
�
ضرات
�
ستح
�
أو من خلال م
�
ضهن قد يلفتن النتباه من خلاله
�
بع
ضايقاتعلى
�
ضن للم
�ّ
أن يتعر
س تبريرا ل
�
أن ذلك لي
�
إل
�
التجميل
قولها .
ّ
حد
أن الطلاب الذين يقومون
�
اح اعتبرت
ّ
صب
�
الطالبة فاطمة ال
ق
�
أخ
ى ال
�
إل
�
آخر يفتقرون
�
أو ب
�
شكل
�
ضايقة الطالبات ب
�
بم
من
ّ
ضع قوانينتحد
�
ضيفة» لو قامت الجامعة بو
�
ضلة، م
�
الفا
البات فذلك لن يجدي
ّ
ض لها الط
�
سات التي تتعر
�
ظاهرة المعاك
إذا
�
أي قانون
�
أخلاق الفرد ولن يردعه
�
أن الخلل يكمن في
نفعا ل
أ على ذلك «.
�
ش
�
كان قد ن
أي زميلتها بقولها» قوانين
�
سارة عبيدات تخالف ر
�
الطالبة
شار هذه الظاهرة
�
سي في انت
�
سبب رئي
�
لة هي
ّ
الجامعة غير المفع
ه
ّ
أن
�
إدارة الجامعة، فلو
�
ضباط من قبل
�
ه ل يوجد ان
�
إن
�
إذ
�
سات
�
صة المعاك
�
سوي وخا
�
ف غير
ّ
صر
�
وقب كل طالب قام بت
ُ
ع
صبحت ظاهرة».
�
أ
�
شكلة و
�
لما تفاقمت هذه الم
سات
�
الطلبة للمعاك
ّ
شجبنلجوء زملائهن
�
طالبات ي
࣯
࣯
صحافة اليرموك- زينب عليكو
�
ة
�
ي
�
أخ
ة ال
����
آون
ة في ال
�
ع
�
ام
�
شهد الج
�
ت
رز
�
أب
�
سلبية ناجمة عن طلبتها، و
�
ظواهر
مثال على هذا ، تخريب الممتلكات العامة
أجهزة
أبواب والجدران، وال
أدراج ، وال
كال
شبابيك، و المراوح دون
�
إلكترونية، و ال
ال
ؤولية منهم تجاه هذه الممتلكات
�
س
�
أدنى م
�
التي هي ممتلكاتهم وممتلكات الوطن ككل
بالنهاية .
زة «من
�
ان
�
ن
�
ع
�
زام ال
��
ور ع
�
ت
�
دك
�
ول ال
�
ق
�
ي
أ
�
أديبية تبد
�
راءات ت
���
إج
�
ض اتخاذ
�
المفرو
صله
�
أو تغريمه وتنتهي بف
�
بتنبيه الطالب
إلى المدعي العام في حال اعتدائه
�
أو تحويله
�
على هذه الممتلكات كونها ذات ملكية عامة
صة
�
ا للجميع ويجب على الجهات المخت
ّ
وحق
وم بمثل هذه
�
ق
�
ن ي
�
إزاء م
�
ساهل
�
دم الت
��
ع
العتداءات.
ى تطبيق التعليمات
�
إل
�
ا العنانزة
�
ودع
والقوانين ذات العلاقة بهذه العتداءات
صارم وعلى الجميع دون تمييز ،
�
شكل
�
ب
ص هذه
�
إلى تطبيق القانون فيما يخ
� ً
داعيا
ساتذة وكافة
�
أ
ألة على الموظفين وال
�
س
�
الم
ضا قبل تطبيقها على
�
أي
�
العاملينفي الجامعة
سنة لهم .
�
الطلبة ليكونوا القدوة الح
سلامي الدكتور
�
إ
م ال
�
إع
ستاذ ال
�
أ
�
وبين
أنه من الواجب المحافظة على
�
محمد ربابعة
أو منفعة
�
أة
�
ش
�
أو من
�
مال
ّ
المال العام و هو كل
س،
�
صالنا
�
ستلخوا
�
تعودملكيتهاللعامةولي
سات
�
س
�
ؤ
�
وال المنقولة ، والم
��
أم
ومن ذلك ال
آت، والمرافق العامة، ومقوماتها
�
ش
�
والمن
شفيات
�
ست
�
وزارات، والم
��
ال
��
ومكوناتها ، ف
ات،
�
اب
�
غ
�
ق، وال
��
دائ
��
ات ، والح
�
ع
�
ام
�
، والج
س
�
ا ينتفع بها عامة النا
� ّ
وارع ، مم
�
ش
���
وال
وتعود ملكيتها للدولة، وما يلحق بكل ذلك
أدوات ومرفقات .
�
من معدات وتجهيزات و
أموال العامة
سبقهو من ال
�
و تابع» كل ما
صرفبها
�
التي يجب المحافظة عليها وعدم الت
عدم العبث بها،
ً
ؤثر عليها، مثلا
�
شكل ي
�
أي
�
ب
أو تجييرها
� ،
أخذ منها
أو ال
� ،
ستنزافها
�
أو ا
�
صة.»
�
صالح خا
�
لم
سلام على وجوب
�
إ
أكد ال
�
ضاف» لقد
�
أ
�
و
ص كثيرة ، كما
�
صو
�
المحافظة عليها في ن
شاهدة على
�
ص ال
�
ص
�
تواترت المواقف والق
صالحعنه،
�
سلفال
�
عال
ّ
حرمةالمالالعاموتور
سول الله
�
سبيل المثال: قال ر
�
ومن ذلك على
ضون
�
يتخو
ً
إن رجال
�( :
سلم
�
صلى الله عليه و
�
في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة)
فون في مال
ّ
َ
صر
� َ
ت
َ
أي ي
� :
ضون
�
ومعنى يتخو
صرف
�
ت
ّ
شملكل
�
سلمينبالباطل،وهوعامي
�
الم
أو مبرر».
�
شروع
�
غير م
أنه
�
إلى
�
شير الدكتور محمد الروابدة
�
و ي
صرف الطالب
�
شيء وراء ت
�
ل بد من وجود
ض
�
ن المفتر
�
أو م
�
ذي يجب
�
شكل ال
�
بهذا ال
صبح في مرحلة
�
أ
�
عدم القيام به باعتباره
سبب ذلك تفريغ
�
شد و الوعي و قد يكون
�
الر
شاد من قبل
�
إر
�
أو قلة
� ،
سوء تربية
�
أو
� ،
الطاقة
صحاب
�
أ
�
هروب
ً
ضا
�
أي
�
صة ، و
�
الجهات المخت
أنهذا
�
ؤولية من مهمتهم ، على الرغم من
�
س
�
الم
سلوكيات
�
للطالب للقيام بهذه ال
ً
س مبررا
�
لي
ض
�
داءات الخاطئة ، بل من المفرو
�
ت
�
والع
أفعال و تقللها.
ضع قوانينتحد من هذه ال
�
و
س الدكتورة
�
ستاذة علم النف
�
أ
�
رى
�
وت
أن هذا النوع من الطلبة ما
�
أمال ملكاوي
�
و
ً
أخلاقيا
�
إل فئة معينة من المنحرفين
�
هم
إلى عدم وجود
�
سلوك
�
سب هذا ال
�
،و ين
ً
دينيا
سينحرف الطالب و
�
منظوم قيمي ، وبالتالي
أخلاقية ؛ لعدم
�
سلوكيات غير
�
سلكون
�
سي
�
ضافة لغياب العقاب
�
إ
وجود رادع يردعهم بال
؛ لذلك يجب وجود رقابة و توجيه الطلبة
سلبية.
�
ضاءعلىهذا النوعمن الظواهر ال
�
للق
الاعتداء على ممتلكات الجامعة
اعتداء على الوطن
࣯
࣯
حنين الطعامنة
خلق له ما
ْ
أن
�
سان
�
إن
من نعم الله تعالى على ال
ل مظهره،
ّ
جم
ُ
ستر به عورته ، و ي
�
صنع من ثيابه، في
�
ي
أة الرياح
�
و يتقي به الحر و البرد ، و يخفف عنه وط
أنزلنا عليكم
�
آدم قد
�
و الغبار ،قال تعالى (يا بني
س التقوى ذلك
�
و لبا
ً
شا
�
سوءاتكم و ري
�
يواري
ً
سا
�
لبا
آيات الله لعلهم يذكرون)، ل يكمل جمال
�
خير ذلك من
سن
�
صفاء الباطنوح
�
الظاهر بغيرالنظافة، ول يكمل
سن المظهر العام.
�
المعاملة بغير التقوى و ح
أن نتخذ النظافة جزء من
�
ومن هنا يجب علينا
صة و نحن
�
سبة، خا
�
حياتنا اليومية و العملية المنا
ضي معظم يومنا فيها و داخل
�
طلبة جامعيون نق
س من هوائها
�
شها، نتنف
�
حناياها و تربعنا على عرو
النقي و الدافئ، و تحيطنا جدرانها الكبيرة ، و
أن
�
ستحق منا
�
أل ت
� ،
سعة
�
ضها الوا
�
أر
�
شي على
�
نم
أرقى
�
سها
�
أن نجملها و نكحلها و نلب
�
نحافظعليها ؟! و
ضرة
�
صرفات الزاهية و النظيفة و النا
�
أفخم الت
�
و
إليها و يراها
�
شعة نورا لفتين نظر كل من يدخل
�
الم
إراحة
�
ستحق منا عامل النظافة
�
أل ي
� !؟
أول مرة
ل
ساء
�
صباح و في كل م
�
في كل
ً
ظهره المنحني يوميا
ضها ينحني ليلتقط
�
أر
�
زواياها وعلى
َ
شي بين
�
؟! يم
أوراق وغيرها،
�
سات و
�
ض من كا
�
أر
ويزيل ما علق بال
م حرما جامعيا مميزا يليق بنا وبجامعتنا.
ّ
لنقد
إحنا قدها)
�(
يجب علينا نحن طلبة اليرموك و
سع تحت
�
ى وا
ً
ستو
�
أن نقوم بحملات نظافة على م
�
أو الكليات
�
شراف ومتابعة دائرة الخدمات العامة
�
إ
�
شجيع التعليمات، ليقوم كل طالب منا بتنظيف
�
، وت
شجيع على
�
ل مقعده ، للت
�
أق
أو حتى على ال
�
كليته
ش به مما يعطي مظهرا لئقا
�
ديمومة المكان الذي يعي
إلى الحرم الجامعي، وبدوره
�
للزائرين و الداخلين
ستوى الخدمات
�
ضارية عن م
�
صورة الح
�
س ال
�
يعك
سية لمن يتجاوز
�
ص عقوبة قا
� ّ
ص
�
خ
ُ
الجامعية، كما ت
أن الجامعة بيتنا الثاني
صد؛ ل
�
دون ق
�
أو ب
�
صد
�
بق
أبهى
�
أن نحميها و نحافظ عليها ب
�
ب علينا
�
وواج
صورة.
�
نظافة جامعتنا
ؤوليتنا
�
س
�
م
࣯
࣯
ص
�
صحافة اليرموك - خا
�
س في جامعة اليرموك
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
ال
�
ق
صرفات غير
�
إن الت
�
صوالحة
�
الدكتور محمد ال
شل
�
سببها ف
�
ئقة التي يقوم بها طالب الجامعة
ّ
الال
سرة
�
أ
ى ال
�
إل
�
ك
�
شئة الجتماعية، عازيا ذل
�
التن
سب
�
أولى التي ينمو فيها الطفل ويكت
الجتماعية ال
صواب، فعدم وجود
�
أ وال
�
من خلالها معايير الخط
أظافره
�
سرة مثالية يقتدي بها الطفل منذ نعومة
�
أ
�
إيجابية .
�
صياتمجتمعية غير
�
شخ
�
سينتج عنه
�
ول هذا
�
صحافة اليرموك عند دخ
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
زام
�
ت
�
ى الجامعة ولم يعتد على الل
��
إل
�
الطالب
شكال متعددة
�
أ
�
أنظمة والقوانين يقوم ب
بمنظومة ال
د في الجامعة منها : التدخين داخل قاعات
ّ
من التمر
ضور
�
ضرة، والعنف، وعدم اللتزام بالح
�
المحا
أو عدم تطبيق القوانين
�
سبب اللامبالة
�
والغياب، ب
.
ضغوطات
�
إلى
�
ض
�
أن الطالب قد يتعر
� ّ
وبني
أو من مجتمعه التي قد
�
أهله
�
سواء من قبل
�
سية
�
نف
سلوكيات، مع الفراغ
�
تجبره على فعل ذلك من ال
سبب عدم اهتمامها
�
سرة ب
�
أ
الكبير التي تتركه ال
شاكل التي قد
�
إلى الم
�
ضافة
�
إ
� ،
وعدم متابعتها له
سلبيا على
�
س
�
صل بين الزوجين التي تنعك
�
تح
سته
�
سية الطالب مما تجعله غير مهتم بدرا
�
نف
ضح في
�
شكل وا
�
ك ب
�
شكل المطلوب، ويظهر ذل
�
بال
ضا قد يتعامل مع زملائه
�
أي
�
معدله التراكمي و
وار، و ربما يفتقر
��
بالعنف والقوة بدل من الح
شاكله التي
�
سبب م
�
أخلاق الحميدة ب
إلى ال
�
الطالب
قد ل تنتهي.
ٍ
إيجاد حلول
�
ضرورة
�
إلى
�
صوالحة
�
شار ال
�
أ
�
و
شاكل التي تتزايد يوما بعد يوم،
�
ة لتلك الم
ّ
جذري
ساءلة والمتابعة
�
أهم تلك الحلول هي» الم
�
أن
�
ضيفا
�
م
أ
�
ود «عقاب» لكل خط
�
ى جانب وج
�
إل
� ،»
سرية
�
أ
ال
أن يكون هناك
�
أهمية
�
شددا على
�
يقومون به، م
ضافة
�
إ
� ،
صغر
�
سة منذ ال
�
تكاتف ما بين البيت والمدر
أ جيل
�
ش
�
أولدهم لكي ين
سنة ل
�
أن يكونوا قدوةح
�
إلى
�
ومدرك للحياة الواقعية.
ٍ
واع
إلى اللتزام بالقوانين
�
صوالحة الطلبة
�
و دعا ال
ضير
�
اه والتح
��
ب
��
ت
��
ام والن
��
م
��
ت
��
ة واله
��
م
��
ظ
��
أن
وال
صغر
�
شل منذ ال
�
دم تراكم الف
�
ضرات، وع
�
للمحا
ر
ْ
م
ُ
صة في ع
�
أطفالها خا
�
أم الهتمام ب
فيجب على ال
سية وترتكز
�
سا
�
أ
�
أنها مرحلة
سنوات ل
� )6-5(
أبناء تزداد حاجتهم
ال
ُ
ما كرب
ّ
في ذهن الطفل، فكل
أمهاتهم.
ل
صوالحة :
�
س الدكتور محمد ال
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
بره على
ُج
ة قد ت
ّ
ة ومجتمعي
ّ
سري
�
أ
�
سية
�
ضغوط نف
�
الب ل
ّ
ض الط
� ُّ
تعر
سلبية
�
سلوكيات ال
�
سة ال
�
ممار
࣯
࣯
ش
�
صحافة اليرموك- فداء الروا
�
م في جامعة
�
ل
�
إع
ب كلية ال
�
ق ط
�
ل
�
أط
�
شراف الدكتورة ناهده مخادمه
�
إ
�
اليرموك ب
أناقتك»
� ..
حملة توعوية بعنوان «نظافتك
ؤولية الجتماعية ومن باب
�
س
�
انطلاقا من الم
أجمل
أن تكون ال
�
ص الكبيرعلى الكلية ب
�
الحر
شكلا .
�
روحا و
شتملت الحملة على تكريم عاملات
�
ا
إعلام بتقديم هدايا رمزية
النظافة في كلية ال
شكر والعرفان على
�
تعبيرا منهم على ال
ّ
لهن
الجهود التي تبذلها العاملات، كما وقاموا
ع عبارات
�
وزي
�
بتنظيف مرافق الكلية وت
اظ على نظافة
�
ف
�
ث على الح
�
توعوية تح
الكلية .
ة «ان الحمله كانت
�
ادم
�
خ
�
ت الم
�
ال
�
و ق
ضمن التوقعات المرجوه لها بدليل
�
ناجحه و
سهم
�
اقبال الطلاب الكبير على الحمله وتناف
ارات الحب
�
ب
�
في تنظيف الكليه وكتابة ع
شكر لعاملات النظافة.»
�
وال
أن المجهود الذي
�
أكدت الدكتورة
�
كما و
سدى، بل ترك النطباع
�
تم بذله لم يذهب
أثير المطلوب على الطلاب فيما
�
المرجو والت
ص نظافتهم ونظافة الكلية.
�
يخ
أناقتك»
� ..
إعلام يطلقون حملة «نظافتك
طلبة ا