صحافة اليرموك - page 3

3
2015
أيار
17
-
1436
رجب
28
الاحد
آية المومني
سن و
أحمد الح
� -
صحافة اليرموك
صدر
ي تت
رق
ضارة والتقدم وال
لفتات الح
شرين, ولكن تبقى
شاهد القرن الواحد والع
م
من
ِض
الفجوة كبيرة بين النظرية والتطبيق, من
ضة
ؤولية النه
س
إليها م
سات التي توكل
س
ؤ
الم
المجتمعية هي الجامعات, التي تعاني معظمها من
سلبية تعيق عجلة التقدم.
ظواهر
سة» التي
ذه الظواهر ظاهرة «المعاك
من ه
أة وترافقها الكلمات
إلى الجر
� ُ
تميل
ً
ؤخرا
صبحتم
أ
شة للحياء والعبارات القبيحة .
الخاد
ضمنحملة
أتي
ستطلعنا فيهذا التقرير، الذيي
ا
صحافة اليرموك)،
�(
«يرموكي وقدها» التي تطلقها
أيهم في ظاهرة
ض طلبة الجامعة حول ر
آراء بع
أن تحد من
سة, والحلول التي من الممكن
المعاك
شارها.
انت
إلى
سباب الظاهرة
أ
سعد العزام
أرجع الطالب
ل
ّ
َ
ستثمارها وحم
أوقات الفراغ التي ل يتم ا
كثرة
إن الحل يكون في
ؤولية الكبرى وقال
س
الطالبة الم
شاد.
إر
ض عقوبات حازمة وحملات توعية و
فر
آية البقاعي انزعاجها من
أبدت الطالبة
فيما
وق وعلى
ُ
ص الخل
شخ
شار هذه الظاهرة, فال
انت
صرفات, ويعامل
سه عنهكذا ت
أىبنف
صفها ين
حد و
أخواته .
زميلاته في حرم الجامعة ك
ضرورة
واد على
��
سارة ع
ددت الطالبة
ش
��
و
أن
ؤكدة على
سلبي م
ص من هذا الفعل ال
التخل
راد
أف
سلوكات ال
ضبط
سرة لها دور كبير في
أ
ال
شئة .
أولى للتن
كونها البيئة ال
إن ظاهرة
شماع
ارة ال
س
��
ت الطالبة
ال
وق
شباب
أكبرفيها علىعاتقال
سةيقعالعبء ال
المعاك
ض
أمورون بغ
شباب م
سواء فال
والفتيات على حد
شمة.
أمورات بالح
صر والفتيات م
الب
سامر بني عامر
ستنكر الطالب
ومن ناحيته ا
ص
ضرورة التخل
إلى
� ً
شار هذه الظاهرة داعيا
انت
شكلة كون
سين بخطورة هذه الم
منها وتوعية الجن
أردنيمجتمعمحافظ .
المجتمع ال
إنه
آخر حيث قال
أي
سعادة ر
أيمن
كان للطالب
سة من قبل الفتيات, ويتلقى عدة
ض للمعاك
يتعر
س بوك .
سابه على في
سائل منهن عبر ح
ر
س في جامعة اليرموك الدكتور
ستاذ علم النف
أ
سلبية هي
سة ال
إن المعاك
شرة قال
شوا
عمر ال
آخرين بالتجريح والتخجيل
على حقوق ال
ٍ
تعد
. ً
ساءة وهي ظاهرة منبوذة اجتماعيا
إ
وال
شي هذه الظاهرة
سباب في تف
أ
أن ال
ضاف
أ
و
عانون
ُ
أو ي
ص عدوانيين
شخا
أ
إلى وجود
تعود
سلوكهم
ؤون لتبرير
ما يلج
ً
ص ذاتي وغالبا
من نق
أن
إلى
شار
أ
ؤولة و
س
صرفات غير م
من خلال ت
شباب فقط بل تفاقمت
صر على ال
سة ل تقت
المعاك
س
ؤ الفتيات على هذا العمل لنف
إلى تجر
صل
لت
سين.
ص الذاتي الموجود لدى الجن
النق
شوان
آيات الن
صدد قالت الدكتورة
وفي هذا ال
سة
إن ظاهرة المعاك
صة في علم الجتماع
ص
المتخ
سباب فمنها ما
أ
شعبة ومتداخلة ال
هي ظاهرة مت
أبعاد
ص الوازع الديني ومنها ما يتعلق ب
يتعلق بنق
سية وطرق خاطئة للتعبير عن الذات, والفراغ
نف
شه طلبة الجامعة.
الذي يعي
أن الحلول تكمن في
ى
إل
شوان
ارت الن
ش
��
أ
و
شبابية المفيدة
إلى المبادرات ال
توجيه الطلاب
شباب من الناحية
أوقات الفراغ وتوعية ال
وتعبئة
صر
ض الب
الدينية من خلال خطب الجمعة وغ
شرعي للفتيات.
س ال
شجيع اللبا
وت
ن كلية
ال العمري م
ص
��
ورة و
ت
دك
ت ال
��
ودع
أخلاقية لدى طلبة
ضرورة وجود قيم
إلى
التربية
ط المجتمعية
رواب
أهمية تعزيز ال
الجامعات و
ؤولية بهذا الجانب
س
لة الم
ّ
َ
م
ُ
والجامعية، حم
أكبر
سبة ال
إن كانت الفتاة تتحمل الن
للطرفين و
بهذا من وجهة نظرها على حد قولها.
ستاذ الجامعي
أ
دت العمري على دور ال
أك
و
وة بين الطلبة
��
أخ
ضرة ببث روح ال
ل المحا
داخ
أخلاق الحميدة.
وتعزيز ال
سلامية في جامعة
إ
سات ال
ستاذ الدرا
أ
أفاد
و
سباب
أ
أحد
أن
سين ب
أحمد الح
اليرموك الدكتور
ضعف الوازع الديني، مبينا
سية هو
ش الرئي
التحر
د بها
َ
ص
ق
ُ
سة قد تحمل دالت تورية ي
أن المعاك
سة قد تحدث
أن المعاك
إلى
� ً
شيرا
ساءة للفتاة, م
إ
ال
سبب هو في البعد عن ذكر الله
من قبل الطرفين وال
ُ
ه
َ
ل
ْ
ض
�ِّ
ي
َ
ق
ُ
ن ن
َ
م
ْ
ح
َّ
ر الر
ْ
ن ذك
َ
ع
ُ
ش
� ْ
ع
َ
ن ي
َ
م
َ
قال تعالى :» و
.» ٌ
رين
َ
ق
ُ
ه
َ
ل
َ
و
ُ
ه
َ
ف
ً
انا
َ
ط
ْ
ي
َ
ش
إن لغيابدور الوالدينفي التربية له دافع
وتابع
أن
أخلاقي , كما
سي لغياب الوازع الديني وال
رئي
أمر بالمعروف
س بالقيام بواجبهم بال
صير النا
تق
أدى لزيادة
والنهي عن المنكر في المجتمع مما
أمر طبيعي.
أن ال
صي بل والمجاهرة بها وك
المعا
أن يكون دورهم
أفراد
أن على ال
سين
شار الح
أ
و
صي
ضهم عن فعل المعا
أن ينهو بع
إيجابيا و
أحد
أن
سنة، مبينا
صحبة الح
وهنا يظهر دور ال
ضية
ضي عنها هي ق
سباب التي ل يمكن التغا
أ
ال
ض الفتيات
ضح لبع
س الفا
سفار واللب
إ
ج وال
ّ
التبر
شباب (الطلاب) للتعليق
(الطالبات) الذي يدفع ال
صلاة
سول عليه ال
على هذا المظهر فقد حذرنا الر
سائكم المتبرجات».
ن
ِّ
ر
َ
ش
� ْ
سلام «من
وال
ص في الذات
ص الوازع الديني ونق
سبابها نق
أ
رمة الحرم الجامعي
ُ
ش الحياء وتتعدى على ح
سة.. ظاهرة تخد
المعاك
شة
صحافة اليرموك ـ زكريا الحراح
تعدظاهرة التدخينفيمباني الكلياتوقاعات
رز
أب
ن اكتظاظ الطلبة من
اك
أم
س و
التدري
شرة في الجامعة،
سلبية المنت
سلوكيات ال
ال
ود التحذيرات
��
ة وج
ن ك
م م
رغ
ى ال
ل
وع
ادرات
ب
ى جانب العقوبات والم
إل
صحية
ال
ذه الظاهرة
ت الهادفة للحد من ه
م
والح
أنها تبقى ظاهرة مزعجة
إل
� ،
ومعالجتها
سلبا
أكثر
أنها الظاهرة ال
صفها ب
بل ويمكن و
إلى
ضلة التي لم يتم معالجتها جذريا
والمع
آن .
ال
أنوجود ظاهرة التدخين
ض الطلبة
يرىبع
سباب عدة
أ
شكل ملحوظ تعود ل
وتزايدها ب
أماكن
أبرزها غياب الوعي الثقافي بحرمة هذه ال
إلى
ضافة
إ
� ،
وعدم تفعيل القوانين وتطبيقها
صلاحيات الكافيةفي
أمن الجامعي ال
عدم منح ال
التعامل مع الطلبة المدخنين في مباني الكليات .
إن التدخين
شقران
أحمد ال
ال الطالب
وق
داخل الكليات والقاعات ينم عن عدم احترام
الطلبة المدخنين لغيرهم من الطلبة وعدم
م غير
ه
ئ
ن وزم
��
ري
��
آخ
روف ال
ظ
اة ل
��
راع
��
م
صحية
شاكل
المدخنين الذين يعانون من م
س وتدخينهم في مباني الكليات
ص التنف
تخ
و العام
سلبي وتلوث الج
ؤدي للتدخين ال
���
ي
للمكان.
أن هذه
سماح الخطيب
وبينت الطالبة
صعب معالجتها
الظاهرة من الظواهر التي ي
صلة عند الطلبة، ويجب اتخاذ
أ
ا مت
ه
أن
ل
ى
ً
أذ
سببه من
إجراءات رادعة للحد منها، لما ت
لبقية الطلبة .
أن هذه
صبيحات
سيل
أ
ضافت الطالبة
أ
و
ضارية وتدل على
أمور غير الح
الظاهرة من ال
ؤولية تجاه البيئة
س
دم الم
جهل الطالب وع
الجامعية والمحافظة عليها .
وقال نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات
إنها
سم الردايدة
سوب الدكتور قا
وعلوم الحا
إن من
مقبولة، و
صحية وغ
ظاهرة غير
ستمرارها هي
شارها وا
سباب انت
أ
أهم
أبرز و
سرية والثقافة بعدم تعليم الطلبة
أ
شئة ال
التن
أماكن
ذه ال
أن مثل ه
��
أظفارهم ب
منذ نعومة
شيرا
أماكن العامة» هي من حق الجميع، م
«ال
ضرورة تفعيل القوانين الرادعة للحد منها
إلى
إلى تقليل عدد الطلبة عن
ضافة
إ
� ،
ومعالجتها
أمن
أفراد ال
س القبول وزيادة عدد
س
أ
طريق
صلاحيات الكافية للتعامل
الجامعي ومنحهم ال
مع الطلبة المدخنين.
سم
صرة من ق
أحمد منا
شار الدكتور
أ
و
أن هذه الظاهرة تعتبر
إلى
سوب
علوم الحا
س
ضارة والتي تعك
سلبية ال
سلوكيات ال
من ال
سيئ عن الطلبة المدخنين في مباني
انطباع
أن
ضيفا
ستهتار، م
الكليات ، بعدم الوعي وال
أنجع الحلول للحد من الظاهرة ومعالجتها
من
أنها تعزيز
ش
إقامة اللقاءات التوعوية التي من
أماكن العلم، وتطبيق القوانين
روح النتماء ل
صة.
صو
المن
سم
س ق
واودة رئي
رى الدكتور مفيد ع
وي
أن التدخين في مباني الكليات والطرق
الفيزياء
آخرين، ومن
المغلقة هو اعتداء على حقوق ال
س في بيئة نظيفة
أجل
أن
� »
أنا «غير المدخن
حقي
صة
أماكن خا
ضرورة وجود
إلى
آمنة، لفتا
و
داخل المباني للمدخنين.
شئة
سب هو التن
ل المنا
أن الح
اف
ض
��
أ
و
راد في
���
أف
اب ال
س
���
إك
صحيحة و
صالحة ال
ال
ؤولية
س
مرحلة الطفولة مفاهيم الحترام والم
أنها زرع الثقافة
ش
ضباط، التي من
والن
أكملها
ة ب
أم
ستقبل ال
الجيدة التي تذهب بم
للنجاح والزدهار والرقي .
التدخين داخل الكليات والمباني
ً
سلبية
سلوكيات الطلابية
أكثر ال
سلام فريحات
� -
صحافة اليرموك
س
صيانة والتدريب المهند
إنتاج وال
أكد مدير دائرة ال
سلبية التي يقوم
سلوكيات ال
أن ال
عبدالرحمن الخطيب
أدراج والمقاعد والخزائن
سير ل
ض الطلبة من تك
بها بع
إلى
ؤدي
شكل ي
ستخدام المرافق العامة ب
سوء ا
أبواب و
وال
صيانة
ضاعفة العمل المطلوب من الدائرة في المعالجة وال
م
مما يكلف الجامعة مبالغ مالية كبيرة.
سلوكيات وغيرها
أن هذه ال
صحافة اليرموك
ضاف لـ
أ
و
أو
ضعها
ضع الكتب في غير مو
إلى جانب و
سلوكيات
من ال
ؤدي لتكليف
ت المهملات ي
ّ
سال
ستخدام
رمي النفايات وعدم ا
سائل
إعادة كلهذه ( الو
موازنة الجامعة مبالغ مالية كبيرةل
صد
ر
ُ
أن وكل هذه الكلف ت
سليم ،لفتا
ضعها ال
الخدمية ) لو
إلى
أول من خلال كوادر الدائرة و تختلف من فترة
أول ب
أعمال التخريب
سب طبيعة
أخرى ح
أك
� َ
صنع مقاعد
رة ت
��
دائ
��
أن ال
ح الخطيب
��
ض
���
أو
و
ستخدامها في غير
من المطلوب ولكن الطلبة يقومون با
ستخدامها
ستعمالتها مثل ا
ا
أماكنها ،مما
ضعها بغير
أو و
سلالم
س عليها كـ
للجلو
أكثر عقبة تواجههم
أن
شيرا
إلى تثبيتها في مواقعها، م
دعانا
إذا قام بعمل
سلوكيات هي عدم تبليغ الطالب فورا
من هذه ال
أخر في
إلى الت
ؤدي
شيء ما مثلا مما ي
إتلاف
ؤول ب
س
غير م
ي الدائرة.
ّ
ي
ّ
صيانتها من قبل فرق وكوادر وفن
سلوكيات هو توعية الطلبة
إن دورنا تجاه هذه ال
وقال
ؤكدا
شورات توعية في المرافق العامة والكليات ،م
شر برو
ون
أخيرة زيادة في وعي الطلبة وتفاعلا
آونة ال
أننا وجدنا في ال
ساعدتنا
صبح اتحاد الطلبة يطلب م
أ
كبيرا من جهتهم حتى
شاد.
إر
بتنظيم حملات توعية و
أن عليهم تحمل
ى الطلبة
��
إل
ه الخطيب كلمة
��
ووج
أي
أن تكون ل
أنها هي لهم قبل
ؤولية تجاه جامعتهم ل
س
الم
أرجو دائما من الطلبة المحافظة
أنني ل
ضيفا
آخر م
ص
شخ
على مرافق الجامعة والهتمام بها كـ بيوتهم.
ف ميزانية
ّ
كل
ُ
سلبية ت
سلوكيات ال
الخطيب : ال
الجامعة مبالغ كبيرة
شجان العمري
أ
� -
صحافة اليرموك
ضته الطبيعة والواقع ليكون
شهد ل يليق بحرمة مكان فر
م
أخلاق والعلم والبناء وتعزيز العلاقات
أنموذجا من حيث ال
ض الطلبة
صار يتمثل فيلجوء بع
شهد باخت
أفراد، هذا الم
بين ال
سببلهنالكثيرمنالحرج
ساتزميلاتهمالطالبات،مما ي
لمعاك
إزعاج.
وال
سياق حملتها )يرموكي وقدها)
ضمن
صحافة اليرموك، و
صدت هذه الظاهرة من
سلبية ر
سلوكيات الطلابية ال
حول ال
خلال هذا التقرير.
ضال اللوم على الفتيات فيما يتعلق
سناريت ن
تلقي الطالبة
أن
إلى
شيرة
ض الطلبة ، م
سات من قبل بع
ضوع المعاك
بمو
أحيانا والملفت للانتباه
شم
سهن غير المحت
إلى لبا
ذلك يرجع
قدمون على القيام بمثل هذه
ُ
ضهم ي
إلى جعل بع
ؤدي
مما ي
أخلاق التي يمتلكها كل طالب
لة ذلك بال
ّ
سلوكيات، معل
ال
أ بها .
ش
سرية التي ن
أ
شئة ال
والتن
سة الطلبة
أن معاك
��
أحمد ب
ارة
ضحت الطالبة تم
أو
و
ضيفة
من الحد منها م
ّ
ية ول بد
ّ
ش
صبحتظاهرة متف
أ
للطالبات
ّ
هن
ّ
أن
أن الخلل يكمن في الطلبة كونهم ينظرون للطالبات على
�«
ة
ّ
ف وقل
ّ
خل
ّ
سلية وهذا مفهوم خاطئ يدل على الت
شروع للت
م
الوازع الديني لديهم.»
سي
سبب الرئي
أن ال
أنغام محمود على
ت الطالبة
ّ
د
أك
و
إلى الجامعة بهدف
أتون
أكثر الطلبة ي
أن
سات هو
للمعاك
ً
م معتبرة
ّ
عل
ّ
س بهدف الت
آخر ولي
س ال
ضايقة الجن
سلية وم
الت
سات.
يات نوع من المعاك
ّ
أدراج الكل
س الطلابعلى
ظاهرةجلو
سات
ستياءها بقولها «المعاك
شور ا
أبو عا
أبدت الطالبة دنيا
سب
سا ملفتا للنظر وح
واتي يرتدين لبا
ّ
الطالبات الل
ّ
س
لم تم
أو
شما كـ جلباب
سا محت
شمل اللواتي يرتدين لبا
بل امتدت لت
صة
إيقافها خا
شرة يجب
أنها باتت ظاهرة منت
� ً
ؤكدة
خمار،» م
أة خرجوا
شوء الطلاب في بيئة منغلقة وفج
سببها ن
إذا كان
إلى عالم منفتح .
ة
ّ
ي
ّ
س الفتاة حر
أن لبا
راع
ّ
ش
سماح ال
واعتبرت الطالبة
أن
غم من
ّ
ص، بالر
شخ
أي
أن ينتقدها
ة ل يجب
ّ
صي
شخ
ضرات
ستح
أو من خلال م
ضهن قد يلفتن النتباه من خلاله
بع
ضايقاتعلى
ضن للم
�ّ
أن يتعر
س تبريرا ل
أن ذلك لي
إل
التجميل
قولها .
ّ
حد
أن الطلاب الذين يقومون
اح اعتبرت
ّ
صب
الطالبة فاطمة ال
ق
أخ
ى ال
إل
آخر يفتقرون
أو ب
شكل
ضايقة الطالبات ب
بم
من
ّ
ضع قوانينتحد
ضيفة» لو قامت الجامعة بو
ضلة، م
الفا
البات فذلك لن يجدي
ّ
ض لها الط
سات التي تتعر
ظاهرة المعاك
إذا
أي قانون
أخلاق الفرد ولن يردعه
أن الخلل يكمن في
نفعا ل
أ على ذلك «.
ش
كان قد ن
أي زميلتها بقولها» قوانين
سارة عبيدات تخالف ر
الطالبة
شار هذه الظاهرة
سي في انت
سبب رئي
لة هي
ّ
الجامعة غير المفع
ه
ّ
أن
إدارة الجامعة، فلو
ضباط من قبل
ه ل يوجد ان
إن
إذ
سات
صة المعاك
سوي وخا
ف غير
ّ
صر
وقب كل طالب قام بت
ُ
ع
صبحت ظاهرة».
أ
شكلة و
لما تفاقمت هذه الم
سات
الطلبة للمعاك
ّ
شجبنلجوء زملائهن
طالبات ي
صحافة اليرموك- زينب عليكو
ة
ي
أخ
ة ال
����
آون
ة في ال
ع
ام
شهد الج
ت
رز
أب
سلبية ناجمة عن طلبتها، و
ظواهر
مثال على هذا ، تخريب الممتلكات العامة
أجهزة
أبواب والجدران، وال
أدراج ، وال
كال
شبابيك، و المراوح دون
إلكترونية، و ال
ال
ؤولية منهم تجاه هذه الممتلكات
س
أدنى م
التي هي ممتلكاتهم وممتلكات الوطن ككل
بالنهاية .
زة «من
ان
ن
ع
زام ال
��
ور ع
ت
دك
ول ال
ق
ي
أ
أديبية تبد
راءات ت
���
إج
ض اتخاذ
المفرو
صله
أو تغريمه وتنتهي بف
بتنبيه الطالب
إلى المدعي العام في حال اعتدائه
أو تحويله
على هذه الممتلكات كونها ذات ملكية عامة
صة
ا للجميع ويجب على الجهات المخت
ّ
وحق
وم بمثل هذه
ق
ن ي
إزاء م
ساهل
دم الت
��
ع
العتداءات.
ى تطبيق التعليمات
إل
ا العنانزة
ودع
والقوانين ذات العلاقة بهذه العتداءات
صارم وعلى الجميع دون تمييز ،
شكل
ب
ص هذه
إلى تطبيق القانون فيما يخ
� ً
داعيا
ساتذة وكافة
أ
ألة على الموظفين وال
س
الم
ضا قبل تطبيقها على
أي
العاملينفي الجامعة
سنة لهم .
الطلبة ليكونوا القدوة الح
سلامي الدكتور
إ
م ال
إع
ستاذ ال
أ
وبين
أنه من الواجب المحافظة على
محمد ربابعة
أو منفعة
أة
ش
أو من
مال
ّ
المال العام و هو كل
س،
صالنا
ستلخوا
تعودملكيتهاللعامةولي
سات
س
ؤ
وال المنقولة ، والم
��
أم
ومن ذلك ال
آت، والمرافق العامة، ومقوماتها
ش
والمن
شفيات
ست
وزارات، والم
��
ال
��
ومكوناتها ، ف
ات،
اب
غ
ق، وال
��
دائ
��
ات ، والح
ع
ام
، والج
س
ا ينتفع بها عامة النا
� ّ
وارع ، مم
ش
���
وال
وتعود ملكيتها للدولة، وما يلحق بكل ذلك
أدوات ومرفقات .
من معدات وتجهيزات و
أموال العامة
سبقهو من ال
و تابع» كل ما
صرفبها
التي يجب المحافظة عليها وعدم الت
عدم العبث بها،
ً
ؤثر عليها، مثلا
شكل ي
أي
ب
أو تجييرها
� ،
أخذ منها
أو ال
� ،
ستنزافها
أو ا
صة.»
صالح خا
لم
سلام على وجوب
إ
أكد ال
ضاف» لقد
أ
و
ص كثيرة ، كما
صو
المحافظة عليها في ن
شاهدة على
ص ال
ص
تواترت المواقف والق
صالحعنه،
سلفال
عال
ّ
حرمةالمالالعاموتور
سول الله
سبيل المثال: قال ر
ومن ذلك على
ضون
يتخو
ً
إن رجال
�( :
سلم
صلى الله عليه و
في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة)
فون في مال
ّ
َ
صر
� َ
ت
َ
أي ي
� :
ضون
ومعنى يتخو
صرف
ت
ّ
شملكل
سلمينبالباطل،وهوعامي
الم
أو مبرر».
شروع
غير م
أنه
إلى
شير الدكتور محمد الروابدة
و ي
صرف الطالب
شيء وراء ت
ل بد من وجود
ض
ن المفتر
أو م
ذي يجب
شكل ال
بهذا ال
صبح في مرحلة
أ
عدم القيام به باعتباره
سبب ذلك تفريغ
شد و الوعي و قد يكون
الر
شاد من قبل
إر
أو قلة
� ،
سوء تربية
أو
� ،
الطاقة
صحاب
أ
هروب
ً
ضا
أي
صة ، و
الجهات المخت
أنهذا
ؤولية من مهمتهم ، على الرغم من
س
الم
سلوكيات
للطالب للقيام بهذه ال
ً
س مبررا
لي
ض
داءات الخاطئة ، بل من المفرو
ت
والع
أفعال و تقللها.
ضع قوانينتحد من هذه ال
و
س الدكتورة
ستاذة علم النف
أ
رى
وت
أن هذا النوع من الطلبة ما
أمال ملكاوي
و
ً
أخلاقيا
إل فئة معينة من المنحرفين
هم
إلى عدم وجود
سلوك
سب هذا ال
،و ين
ً
دينيا
سينحرف الطالب و
منظوم قيمي ، وبالتالي
أخلاقية ؛ لعدم
سلوكيات غير
سلكون
سي
ضافة لغياب العقاب
إ
وجود رادع يردعهم بال
؛ لذلك يجب وجود رقابة و توجيه الطلبة
سلبية.
ضاءعلىهذا النوعمن الظواهر ال
للق
الاعتداء على ممتلكات الجامعة
اعتداء على الوطن
حنين الطعامنة
خلق له ما
ْ
أن
سان
إن
من نعم الله تعالى على ال
ل مظهره،
ّ
جم
ُ
ستر به عورته ، و ي
صنع من ثيابه، في
ي
أة الرياح
و يتقي به الحر و البرد ، و يخفف عنه وط
أنزلنا عليكم
آدم قد
و الغبار ،قال تعالى (يا بني
س التقوى ذلك
و لبا
ً
شا
سوءاتكم و ري
يواري
ً
سا
لبا
آيات الله لعلهم يذكرون)، ل يكمل جمال
خير ذلك من
سن
صفاء الباطنوح
الظاهر بغيرالنظافة، ول يكمل
سن المظهر العام.
المعاملة بغير التقوى و ح
أن نتخذ النظافة جزء من
ومن هنا يجب علينا
صة و نحن
سبة، خا
حياتنا اليومية و العملية المنا
ضي معظم يومنا فيها و داخل
طلبة جامعيون نق
س من هوائها
شها، نتنف
حناياها و تربعنا على عرو
النقي و الدافئ، و تحيطنا جدرانها الكبيرة ، و
أن
ستحق منا
أل ت
� ،
سعة
ضها الوا
أر
شي على
نم
أرقى
سها
أن نجملها و نكحلها و نلب
نحافظعليها ؟! و
ضرة
صرفات الزاهية و النظيفة و النا
أفخم الت
و
إليها و يراها
شعة نورا لفتين نظر كل من يدخل
الم
إراحة
ستحق منا عامل النظافة
أل ي
� !؟
أول مرة
ل
ساء
صباح و في كل م
في كل
ً
ظهره المنحني يوميا
ضها ينحني ليلتقط
أر
زواياها وعلى
َ
شي بين
؟! يم
أوراق وغيرها،
سات و
ض من كا
أر
ويزيل ما علق بال
م حرما جامعيا مميزا يليق بنا وبجامعتنا.
ّ
لنقد
إحنا قدها)
�(
يجب علينا نحن طلبة اليرموك و
سع تحت
ى وا
ً
ستو
أن نقوم بحملات نظافة على م
أو الكليات
شراف ومتابعة دائرة الخدمات العامة
إ
شجيع التعليمات، ليقوم كل طالب منا بتنظيف
، وت
شجيع على
ل مقعده ، للت
أق
أو حتى على ال
كليته
ش به مما يعطي مظهرا لئقا
ديمومة المكان الذي يعي
إلى الحرم الجامعي، وبدوره
للزائرين و الداخلين
ستوى الخدمات
ضارية عن م
صورة الح
س ال
يعك
سية لمن يتجاوز
ص عقوبة قا
� ّ
ص
خ
ُ
الجامعية، كما ت
أن الجامعة بيتنا الثاني
صد؛ ل
دون ق
أو ب
صد
بق
أبهى
أن نحميها و نحافظ عليها ب
ب علينا
وواج
صورة.
نظافة جامعتنا
ؤوليتنا
س
م
ص
صحافة اليرموك - خا
س في جامعة اليرموك
ستاذ علم النف
أ
ال
ق
صرفات غير
إن الت
صوالحة
الدكتور محمد ال
شل
سببها ف
ئقة التي يقوم بها طالب الجامعة
ّ
الال
سرة
أ
ى ال
إل
ك
شئة الجتماعية، عازيا ذل
التن
سب
أولى التي ينمو فيها الطفل ويكت
الجتماعية ال
صواب، فعدم وجود
أ وال
من خلالها معايير الخط
أظافره
سرة مثالية يقتدي بها الطفل منذ نعومة
أ
إيجابية .
صياتمجتمعية غير
شخ
سينتج عنه
ول هذا
صحافة اليرموك عند دخ
ضاف لـ
أ
و
زام
ت
ى الجامعة ولم يعتد على الل
��
إل
الطالب
شكال متعددة
أ
أنظمة والقوانين يقوم ب
بمنظومة ال
د في الجامعة منها : التدخين داخل قاعات
ّ
من التمر
ضور
ضرة، والعنف، وعدم اللتزام بالح
المحا
أو عدم تطبيق القوانين
سبب اللامبالة
والغياب، ب
.
ضغوطات
إلى
ض
أن الطالب قد يتعر
� ّ
وبني
أو من مجتمعه التي قد
أهله
سواء من قبل
سية
نف
سلوكيات، مع الفراغ
تجبره على فعل ذلك من ال
سبب عدم اهتمامها
سرة ب
أ
الكبير التي تتركه ال
شاكل التي قد
إلى الم
ضافة
إ
� ،
وعدم متابعتها له
سلبيا على
س
صل بين الزوجين التي تنعك
تح
سته
سية الطالب مما تجعله غير مهتم بدرا
نف
ضح في
شكل وا
ك ب
شكل المطلوب، ويظهر ذل
بال
ضا قد يتعامل مع زملائه
أي
معدله التراكمي و
وار، و ربما يفتقر
��
بالعنف والقوة بدل من الح
شاكله التي
سبب م
أخلاق الحميدة ب
إلى ال
الطالب
قد ل تنتهي.
ٍ
إيجاد حلول
ضرورة
إلى
صوالحة
شار ال
أ
و
شاكل التي تتزايد يوما بعد يوم،
ة لتلك الم
ّ
جذري
ساءلة والمتابعة
أهم تلك الحلول هي» الم
أن
ضيفا
م
أ
ود «عقاب» لكل خط
ى جانب وج
إل
� ،»
سرية
أ
ال
أن يكون هناك
أهمية
شددا على
يقومون به، م
ضافة
إ
� ،
صغر
سة منذ ال
تكاتف ما بين البيت والمدر
أ جيل
ش
أولدهم لكي ين
سنة ل
أن يكونوا قدوةح
إلى
ومدرك للحياة الواقعية.
ٍ
واع
إلى اللتزام بالقوانين
صوالحة الطلبة
و دعا ال
ضير
اه والتح
��
ب
��
ت
��
ام والن
��
م
��
ت
��
ة واله
��
م
��
ظ
��
أن
وال
صغر
شل منذ ال
دم تراكم الف
ضرات، وع
للمحا
ر
ْ
م
ُ
صة في ع
أطفالها خا
أم الهتمام ب
فيجب على ال
سية وترتكز
سا
أ
أنها مرحلة
سنوات ل
� )6-5(
أبناء تزداد حاجتهم
ال
ُ
ما كرب
ّ
في ذهن الطفل، فكل
أمهاتهم.
ل
صوالحة :
س الدكتور محمد ال
ستاذ علم النف
أ
بره على
ُج
ة قد ت
ّ
ة ومجتمعي
ّ
سري
أ
سية
ضغوط نف
الب ل
ّ
ض الط
� ُّ
تعر
سلبية
سلوكيات ال
سة ال
ممار
ش
صحافة اليرموك- فداء الروا
م في جامعة
ل
إع
ب كلية ال
ق ط
ل
أط
شراف الدكتورة ناهده مخادمه
إ
اليرموك ب
أناقتك»
� ..
حملة توعوية بعنوان «نظافتك
ؤولية الجتماعية ومن باب
س
انطلاقا من الم
أجمل
أن تكون ال
ص الكبيرعلى الكلية ب
الحر
شكلا .
روحا و
شتملت الحملة على تكريم عاملات
ا
إعلام بتقديم هدايا رمزية
النظافة في كلية ال
شكر والعرفان على
تعبيرا منهم على ال
ّ
لهن
الجهود التي تبذلها العاملات، كما وقاموا
ع عبارات
وزي
بتنظيف مرافق الكلية وت
اظ على نظافة
ف
ث على الح
توعوية تح
الكلية .
ة «ان الحمله كانت
ادم
خ
ت الم
ال
و ق
ضمن التوقعات المرجوه لها بدليل
ناجحه و
سهم
اقبال الطلاب الكبير على الحمله وتناف
ارات الحب
ب
في تنظيف الكليه وكتابة ع
شكر لعاملات النظافة.»
وال
أن المجهود الذي
أكدت الدكتورة
كما و
سدى، بل ترك النطباع
تم بذله لم يذهب
أثير المطلوب على الطلاب فيما
المرجو والت
ص نظافتهم ونظافة الكلية.
يخ
أناقتك»
� ..
إعلام يطلقون حملة «نظافتك
طلبة ا
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook