6
2015
آب
2
-
1436
شوال
17
الاحد
أي وحوار
�
ر
࣯
࣯
شة عناني
�
صحافة اليرموك - عائ
�
شم الخالدي،
�
أمجد المعلا، ها
� ،
ضال الفراعنة
�
ن
سيف عبيدات
�
جمال عبد النبي، غازي مرايات و
صحفيون جريمتهم الوحيدة
� ،
سن
�
و جهاد المحي
أداتها القلم،
�
صاب كلمة حُللت لهم، و
�
تكمن في اغت
إيعاز
�
سماء، ب
�
سقف حريته ال
�
صحفي
�
في ظل غلاف
سقفه وحريته.
�
صحفي
�
من جلالة الملك الذي كفل لل
صحفيين
�
ضوء ذلك كله بلغ عدد ال
�
أنفي
�
العجيب
أمن الدولة منذ دخول قانون
�
إلىمحكمة
�
المحالين
شهر حزيران من العام
�
إرهابحيز التنفيذ في
منع ال
آن يواجهمعظمهم
صحفيينحتىال
�
سبعة
�
ضي
�
الما
تهماً وفقاً للفقرة الثانية من المادة الثالثة لقانون
أعمال من
�
أن «القيام ب
�
ص على
�
إرهاب التي تن
منع ال
أعمال عدائية وتعكير
�
ض المملكةلخطر
�
أنها تعري
�
ش
�
أردنيين لخطر
ض ال
�
أجنبية وتعري
�
صلاتها بدولة
�
أرية تقع عليهم وعلى مالهم.
�
أعمال ث
�
ستور
�
ادة 101 الد
�
ا الفقرة الثانية من الم
�
أم
�
أي
�
ه «ل يجوز محاكمة
�
أن
�
ص على
�
أردني تن
ال
ضية جزائية ل يكون جميع
�
دني في ق
�
ص م
�
شخ
�
ستثنى من ذلك جرائم الخيانة
�
ضاتها مدنيين وي
�
ق
إرهاب وجرائم المخدرات وتزييف
س وال
�
س
�
والتج
العملة.»
صحفية لعام
�
شر الحريات ال
�
ؤ
�
سة م
�
فيما تبيندرا
صفون
�
إعلاميين ي
سبته 5.62% من ال
�
أن ما ن
� 2014
أردن في
إعلامية بالمتدنية، وتتراجع ال
الحريات ال
صحافة العالمي
�
شر ال
�
ؤ
�
صحفية وفقاً لم
�
حرياتها ال
سبع درجات.
� 2013
لعام
سلبية في
�
شرات
�
ؤ
�
صحفي م
�
سط ال
�
شعر الو
�
ست
�
ي
أقلامه، من خلال
�
م ورواده و
�
إع
التعامل مع ال
سلة من القوانين المقيدة للحريات
�
سل
�
تمرير الدولة ل
إرهاب
أمن الدولة ومنع ال
�
في قوانين العقوبات و
صالت.
�
والت
صحفيين
�
المدير التنفيذي لمركزحماية وحرية ال
إعلامية
صور يقول ان الحرية ال
�
ضال من
�
الزميل ن
أن تكون متقدمة
�
ل يحكمها المنطق في تراوحها بين
ستمرة والخطط
�
أو متراجعة في ظل النتهاكات الم
�
أردن
أن ال
�
إل
� ،
ضة
�
ضفا
�
شريعات الف
�
المتعثرة والت
سبية.
�
رغم ذلك يتمتع بحالة من الحرية الن
ل محمد
�
ي
�
زم
�
د ال
�
غ
�
صحيفة ال
�
صحفي في
�
ال
صف العلاقة بين
�
أنه يمكن و
�
رى ب
�
سي ي
�
الرنتي
أنها
�
إل
� ،
ستقرة
�
أنها م
�
إعلام ب
سائل ال
�
سلطات و و
�
ال
صول على المعلومة
�
صعوبة الح
�
ضية ف
�
غير مر
أن
�
صحاب القرار
�
أ
ضيع التي ل تروق ل
�
حول الموا
ضييق عليهم بطرق مختلفة
�
شر عنها، فيتم الت
�
ين
ضلاً عن الرقابة الذاتية
�
شرة، ف
�
شرة وغير مبا
�
مبا
سهم حفاظاً على
�
أنف
�
إعلاميون ب
ضع لها ال
�
التي يخ
ساءلة.
�
الوظيفة وتجنباً للم
ؤخراً من موجة اعتقالت
�
إن ما حدثم
�
ضاف
�
أ
�
و
أزمة الدولة في فهم
�
إل تعبير عن
�
صحافيين ما هو
�
ل
سلوكها بقوانين
�
رة
�
سائله م
�
م وو
�
إع
دور ال
ذي تلعبه
�
دور الخجول ال
��
أن ال
�
ضة، كما
�
ضفا
�
ف
شكليات دون
�
سكها بال
�
صحفيين من خلال تم
�
نقابة ال
شريعات
�
البحث عن حلول فارقة فيما يتعلق بالت
“
إعلام.
سائل ال
�
صياغة علاقة الدولة بو
�
و
أحمد التميمي
�
صحفي في جريدة الغد الزميل
�
ال
أردن في
إعلامية في ال
أن الحريات ال
�
ى
�
إل
�
شير
�
ي
ة
�
أخ
أن التوقيفات ال
�
تراجع ملحوظ حيث
صارخ للحرية
�
إل انتهاك
�
صحفيين ما هي
�
بحق ال
أي
�
ر
�
ضايا ال
�
صا فيما يتعلق بق
�
صو
�
إعلامية خ
ال
ستور، وذلك من
�
وحرية التعبير التي يكفلها الد
ضية
�
أي ق
�
صحفي في متابعة
�
ضعاف همة ال
�
إ
�
أنه
�
ش
�
كانت حفاظاً على وظيفته وحريته.
إلكتروني
أحكيلك ال
�
س تحرير موقع
�
ا رئي
�
أم
�
أن توقيف
�
شك
�
أنه ل
�
الزميل خالد فخيدة يرى ب
ؤخراً يحد
�
أمن الدولة م
�
صحفيين من قبل محكمة
�
ال
سقف
�
أن معادلة ارتفاع
�
إل
� ،
من حرية التعبير
أردن من عدمه مرهونة
إعلامية في ال
الحريات ال
ار المحيطة التي يعي
�
ط
�
أخ
أمني وال
ضع ال
�
بالو
الجميع حجمها.
أن يعمل
ال ل
�
صل بنا الح
�
ؤال هنا هل و
�
س
�
ال
سمياً لما يحدث حوله
�
أن يكون راوياً ر
صحفي ل
�
ال
وفقط؟
سر ويبدي
�
أن يحلل وينقد ويف
�
ويحظر عليه
صحفية بحتة
�
سية
�
أو بح
�
أو منطقية
�
أيه بحيادية
�
ر
أن يكون
�
ض له
�
أن يكون كما يفتر
��
ضي عليه ب
�
تف
ساني
�
إن
أن الوطني وال
�
ش
�
أي العام وال
�
محركاً للر
إرتقاء بفكر المتلقي والكف
سالته ل
�
الذي تحمله ر
عن كونه فرداً من القطيع ل يخرج عنه.
س التنفيذي
�
سبق و الرئي
�
أ
إعلام ال
أما وزير ال
�
شريف قال
�
إعلام الدكتور نبيل ال
داد ل
�
إم
�
لمركز
ل الفترة
�
إعلامية خ
ساحة ال
�
شهدته ال
�
إن ما
�
أمرا مقلقاً
�
صحفيين يعد
�
ضية من توقيفات لل
�
الما
أن التحمل
�
ستوى الحرية ويظهر
�
ضح تراجع م
�
يو
أوان لتفعيل
آن ال
�
أنه
�
ؤكدا
�
صبح متدنياً، م
�
أ
�
للاراء
إرتقاء
أول من حيث ال
شقِيها ال
�
إعلامية ب
الحرية ال
صيانتها
�
سلطة ب
�
ستوى المهني وثانيا التزام ال
�
بالم
أنها
أنه تعزيزها ل
�
ش
�
وتهيئة الجو الملائم الذي من
صحفية تخدم الحقيقة والوطن
�
أي الحرية ال
�
سامية .
�
سالة
�
صفها ر
�
بو
سلطات بتنفيذ الرغبة
�
شدَد على مطالبة ال
�
و
ضوء
�
سماء في
�
سقفها ال
�
صحفية
�
الملكية بحرية
إعلامية
ساحة ال
�
شهده ال
�
شهود الذي ت
�
التراجع الم
صحفية، وما يقع على القارئمن كونه
�
فيحرياتها ل
صحفي المبني على
�
ضحية هذا التراجع في العمل ال
�
صداقية.
�
سائلة وتراجع المهنية والم
�
الخوف من الم
صحفيين طارق المومني على
�
ؤكد نقيب ال
�
و ي
صحفيين في
�
ض توقيف ومحاكمة ال
�
أن النقابة ترف
�
شيرا
�
أمن الدولة م
�
شر من قبل محكمة
�
ضايا الن
�
ق
ضح ومحدد
�
ص وا
�
صا
�
أن هذه المحكمة لها اخت
�
إلى
�
ضايا المطبوعات
�
س من بينها ق
�
ستور لي
�
بموجب الد
سة الوطنية
�
س
�
ؤ
�
أكيد على هذه الم
�
شر مع الت
�
والن
ودورها في خدمة المجتمع الوطني .
إنمحاكم البداية
�
أنهبموجب القانون ف
�
ضاف
�
أ
�
و
شر
�
ضايا الن
�
صة بالنظر في ق
�
الحديثة هي المخت
أن التوقيت الذي جرى
�
إلى
�
شيرا
�
صحافة، م
�
وال
ضية
�
به توقيف اثنين من الزملاء خلال الفترة الما
إعلام ونحن هنا
ستوى حرية ال
�
س تراجعا في م
�
يعك
أخطاء
�
إذا ما ارتكبوا
�
صحفيين
�
صانة لل
�
ل نطالب بح
أن تكون المحاكمة لهم كمدنيين من
�
مجددا المطالبة ب
ضاء المدني.
�
خلال الق
ؤخرا
�
صحافيين الموقوفين م
�
في ظل ازدياد عدد ال
إلى الخلف دُر
� ..
أردن
صحافة في ال
�
حرية ال
࣯
࣯
ضاة
�
شِفاء الق
�
–
صحافة اليرموك
�
سيين من
�
أطباء النف
إقبالٌ على ال
�
هل هناك
صدقاء
�
أ
أيمكن للعائلة و ال
� ؟
شباب
�
قبل فئة ال
سبب في اعتبار كلمة
�
ض عنهم؟ ما ال
�
التعوي
شد التربوي
�
شتيمة؟ ما دور المر
� »
سي
�
ض نف
�
«مري
سبة الختلاف
�
فيتوعيّة الطلبة و توجيههم ؟ و ما ن
شبابية؟
� ٍ
سيمنوجهةنظر
�
بينهوبينالطبيبالنف
ؤمن بعدم
�
سنة ي
�20 -
ري
�
عبد الرحمن دوي
سي،
�
شاكل كالطبيب النف
�
أحد علاج الم
�
ستطاعة
�
ا
أما
�
إل بعد جهد و خبرة ، و
�
صل لمرتبته
�
فهو لم ي
شكلٍ
�
إليه لكن ب
�
شد فلا مانع كذلك من التوجه
�
المر
سريّ .
�
ؤكد عدم ذهابه لهذا
�
سنة ي
� 35 -
مهند مقدادي
إن احتاج لهم في يومٍ
�
أطباء قبلاَ لكن
النوع من ال
ض
�
ما فلن يتردد ، و في حديثه عن كون كلمة «مري
س تربطه بالجنون ،
�
ال النا
�
شتيمة ق
� »
سي
�
نف
أطباء
أنّ زيارة ال
�
ض اعتقادا
�
أن لدى البع
�
صةً و
�
خا
أو قدرتك
�
أو تفكيرك
�
سيين تعني خللاً في عقلك
�
النف
س.
�
أكثر من كونها واقع ملمو
�
، هي ثقافة مجتمع
أفكر بالذهاب
�
سنة قال لم
� 18
–
شماغ
�
منذر ق
سه،
�
شكلاتهبنف
�
صقادرعلىعلاجم
�
شخ
�
إليهم،كل
�
أو
�
ضعيف
�
سي
�
باعتقادي من يحتاج للطبيب النف
س مع
�
أنه لي
� ً
أو بيئته خاطئة، مبينا
�
طريقة تربيته
سية،
�
سوا
�
سوا
�
س لي
�
ش دور هذا الطبيب فالنا
�
تهمي
ؤلء
�
أن التوحد ، والكتئاب بحاجة له
� ،ً
ضيفا
�
م
سوا للمجانين .
�
أطباء، هم لي
ال
إلى
�
شارت
�
أ
�
سنة
� 22 -
صاونة
�
سوزان الخ
�
ستحيل
�
أنه من الم
�
صة و
�
أنها ل تمانع بزيارته خا
�
ؤرقه، ذاكرةً
�
أمور ت
�
ش بلا
�
أن يعي
�
سان
�
إن
على ال
ذا النوع من
�
ض ه
�
أن المجتمعات العربية ترف
�
س تعتقد بقدرتها على حل
�
أطباء؛ كون النا
ال
سها على خلاف المجتمعات المتقدمة
�
شاكلها بنف
�
م
التي تُرحب بهم .
أي بقولها
�
سنة الر
� 20 -
وافقتها دينا عبيدات
أفعل، لدي الكثير من
�
س
�
أتيحت لي زيارته ف
�
«لو
أحد تفهمها غيره ، لن
�
ستطيع
�
شكلات التي لن ي
�
الم
س للمختلين عقليّا»ً.
�
أخجل من زيارتي له ، هو لي
�
ص غير
�
شخا
�
أ
سنة قال «ال
� 19
–
أبو زيد
�
محمد
شاكل بحاجة لهذا
�
سياً ومفتعلو الم
�
المرتاحين نف
سين العلاقات الجتماعيّة
�
الطبيب للعلاج وتح
سيئا»
�
ن حولهم
�
الم م
�
ع
�
ع ال
�
صلهم م
�
ون توا
�
ك
إن كنتَ ترى
� ،
سه
�
أدرى بِنف
�
سان
�
إن
ستدركاً « ال
�
م
إليه» مبدياً وجهة نظره
�
حاجتك للطبيب فاذهب
سية كونه
�
ض النف
�
أمرا
أبرز ال
�
سد من
�
في كون الح
س ، متردداً بالذهاب
�
يفتقر للقناعة والثقة بالنف
ستفادة .
�
شعوره بعدم ال
�
شد التربوي ل
�
للمر
ضرورة وجود هذا
� ّ
سنة بني
� 26 -
عمر عليمات
سوء
�
ض قد ت
�
أن البع
� ً
ؤكدا
�
الطبيب في المجتمع ، م
حالته نتيجة الظروف الجتماعيّة لذا هو بحاجة
س غير مثقفين لعدم
�
للحديث معه ، قائلاً النا
ست عيباً، و
�
سية لي
�
ض النف
�
أمرا
أن ال
�
معرفتهم ب
ضاً
�
أي
�
أمور
للوازع الديني دور كبيرفيعلاجهذه ال
شارة
�
ست
�
أن وعيّ الطلاب قد يدعوهم ل
� ً
ضحا
�
، مو
شد الجامعي .
�
المر
أنها ل تفكر
�
سنة قالت ب
� 20 -
أحمد
�
هبة
إن حدث
�
شاكل و
�
إليه لعدم مواجهتها للم
�
بالذهاب
صدقاء القادرون على حلها،
�
أ
ل وال
�
أه
فهناك ال
سان لزيارة
�
إن
أقوال التي تدعو ال
إلى ال
� ً
شيرة
�
م
سبوع .
�ُ
أ
�
سيين مرة كل
�
أطباء النف
ال
ؤون
�
ش
�
شاد في عمادة
�
إر
سم ال
�
س ق
�
و يقول رئي
ردد الطُلاب
��
إن ت
�
صبّاريني
�
سن ال
�
الطلبة ح
أن
�
سائدة؛ لظنهم ب
�
سم ثقافة
�
بالمجيء لهذا الق
أمر خاطئ ،
ضعيف من يفعل ذلك، قائلا هذا ال
�
ال
شكلاته
�
سعىلحل م
�
سان قوي ي
�
إن
�
شد
�
من يزور المر
ساهم في تجنب وقوع
�
شارة التي قد ت
�
ست
�
بال
ساة.
�
أ
�
أو م
�
شكلة
�
م
أنتظر الطالب
�
أنني لن
�
ا ب
�
ؤي
�
ديّ ر
�
و تابع، ل
إلقاء
�
إليه، لذلك قمت ب
�
سيذهب
�
أنا من
�
أتيني بل
�
لي
ضرات في مختلف الكليات كنوع
�
العديد من المحا
إجراءاته ، لحظت بعدها
�
سم و
�
من التعريف بالق
اوح بين
�
اد عدد المراجعين ، حتى بات ي
�
ازدي
إناث
سبة ال
�
أنّ ن
� ً
صل الواحد، ذاكرا
�
07- 08 في الف
سبتهنّ في الجامعة
�
أن ن
�
شكلٍ كبير، مبينا
�
طغت ب
أة بطبعها تحب
�
أن المر
�
سبة الذكور، كما
�
تفوق ن
ستماع.
�
التوجيه وال
شاكل التي يحلها قال في الجانب
�
أبرز الم
�
وعن
ضعف
�
ي، كالقلق من المتحانات، و
�
اديم
�
أك
ال
آخر.
�
سم
�
الذاكرة، والتحويل لق
شاكل يعود
�
سبب الم
�
أن
�
صباريني
�
ضح ال
�
أو
�
و
صغراً يعاني الجميع
�
لكون الجامعة مجتمعاً م
سيين
�
أطباء نف
ض الحالتل
�
منه، مبيناً تحويله بع
سنة لدورة
�
ساعدوا فيعلاجهم ، ذاكراً عَقدهُ في كل
�
سبةً كبيرة حتى
�
صال التي خرَجّت ن
�
مهارات الت
آن .
ال
أنّ
� ّ
أكَد
�
سرحان فقد
�
سي وليد
�
أمّا الطبيب النف
�
شيراً
�ُ
ستَمِر ، م
�ُ
عَدَدَ المراجعين لعيادته يفِ تزايد م
إليه
�
سِي» قد نُظر
�
ضٍ نَف
�
صطَلَحَ «مري
�ُ
أنّ م
�
إلى
�
سكان
�
سلبي على الرغم من كونِ ربع
� ٍ
شكل
�
دائماً ب
ض
�
أنّ المر
�
إلى
� ً
ضيّة يعانون منه، منوها
�
أر
الكرة ال
ض ، كالكلى
�
أمرا
سي ل يختلف عن غيره من ال
�
النف
مثلاً .
أنّ الفئات العمرية من 81-03
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
صابة ، فيما يعاني طلبة الجامعات
�
إ
�
أعلى
تعد ال
من الرهاب الجتماعي، والكتئاب، والقلق،
ض
�
أن يعر
�
سان
�
إن
س على ال
�
ستدركاً قوله «لي
�
م
شبوه
�
أو م
�
سوابق
�
شعوذ له
�
سهلخطر الذهاب لم
�
نف
سي،»مبينا
�
لكونه يخجل من القدوم للطبيب النف
شرة زيارة
�
سن الثامنة ع
�
إمكانَ من هم فوق
�
أنّ ب
�
أن
أهل؛ ل
إذن من ال
سي دون طلب ال
�
الطبيب النف
صفه .
�
أحياناً على حد و
�
سببهم
�
شكلة قد تكون ب
�
الم
ض و النظرة الجتماعية
�
س المر
�
سي بين كابو
�
زيارة الطبيب النف
ضا عاديا
�
أطباء يعتبرونه مر
�
شباب ل يتردّدون بزيارته .. و
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك - لين كلبونة
�
أقدامهم الحافية،
�
سخة، و
�
سهم الممزقة المت
�
بملاب
شحوب
�
ات ال
�
م
�
م التي تبدو عليها ع
�
ه
�
وه
�
ووج
أوى
�
أعياء تراهم يجوبون الطرقات بحثا عن م
وال
سُلبَت منهم طفولتهم وهم ل
�..
صدر رزق لهم
�
أو م
�
سواء باختيارهم
�
شقاء
�
يعلمون فقد كتب عليهم ال
أو
� ،
ضحية لمجتمعات فقيرة
�
م
�
أم رغما عنهم ...ه
�
أو هم نتاج
� ،
صعبة
�
سرية
�
أ
�
أو
� ،
لظروف اجتماعية
أوى
�
شوارع م
�
سليمة جعلتهم يختارون ال
�
لتربية غير
لهم ..
شوارع هي ظاهرة باتت تزداد
�
أطفال ال
�
ظاهرة
صعبة التي
�
صا مع الظروف ال
�
صو
�
شيئا خ
�
شيئا ف
�
صر وجودها
�
ض دول العالم... ولم يقت
�
تمر بها بع
صل
�
سب بل ازدادت لت
�
في المجتمعات الفقيرة فح
أطفال
�
صبحت ظاهرة
�
أ
�..
ضا
�
أي
�
المجتمعات المتقدمة
ؤلء
�
راءة ه
�
شوارع تهدد المجتمع فقد تحولت ب
�
ال
إلى قوة تدمر المجتمع الذي تتواجد فيه
�
أطفال
ال
سب
�
ذي تر
�
إليه الجهل والعنف ال
�
ؤدي
��
نظرا لما ي
سنّهم..
�
صغر
�
بداخلهم منذ
سان
�
سو
�
سية
�
شدة التربوية والنف
�
رى المر
�
وت
إلى
�
اد هذه الظاهرة يعود
�
سباب ازدي
�
أ
�
أن
�
حمدي
سرية، والجتماعية
�
أ
عدة عوامل منها: الظروف ال
ؤدي هذه
�
سري، والطلاق الذي غالبا ما ت
�
أ
كالعنف ال
شرد الطفل ومثل هذه الظروف تلعب
�
إلى ت
�
العوامل
شار هذه الظاهرة.
�
سيا في انت
�
سا
�
أ
�
دورا كبيرا و
سبب هذه
�
س بحد ذاته هو
�
أن الفقر لي
�
ضافتفي
�
أ
�
و
صاحبه تراجع
�
إلى ذلك عندما ي
�
الظاهرة ولكنه يعود
شجعون
�
سر هم الذين ي
�
أ
ؤلء ال
�
إن ه
�
سري و
�
أ
الوعي ال
أن يوجهوا تفكيرهم
�
ستها بدل من
�
أطفالهم على ممار
�
ست
�
أيّاً كانت التي بطبعها لي
�
سة الحرف
�
نحو ممار
ؤلء
�
درات ه
�
سابها وعلى ق
�
صعوبة على اكت
�
ذات
أطفال.
ال
أيتام في مختلف بقاع
أن هناك دُورا ل
�
وبينت
سلوكهم وتربيتهمحتى يبلغوا
�
العالممبررة بتوجيه
أطفال
�«
أطفال
ؤلء ال
�
أن ه
�
شد، وهنا ترى
�ُ
سنّ الر
�
أمهاتهم على قيد
�
آبائهم و
�
أيتام رغم وجود
� »
شوارع
�
ال
أموال وداعمين
�
س
�
ؤو
�
صحاب ر
�
أ
�
الحياة فحريّ بنا ك
أطفال ما عدا
�
سميينلجمعياتخيرية كثيرة ترعى
�
ر
أطفال وكـ حكومة اعتدنا منها نظرة الرحمة
ؤلء ال
�
ه
أن نكون يدا واحدة في
�
أبوين
�
أوى ول
�
لمن هم بلا م
أطفال من وحلٍ عقيم ل يعود عليهم
ؤلء ال
�
إنقاذ ه
�
شينةقبلوبعد
�
أفعالم
�
إلبارتكاب
�
ولعلىمجتمعنا
شد.
�ُ
سنّ الر
�
سان حمدي:
�
سو
�
شدة التربوية
�
المر
أيتام رغم وجود
�
شوارع
�
أطفال ال
�
أمهاتهم
�
آبائهم و
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ براءه الطحيمر
�
ستقبل طلبة
�
بدموع الفرح و روعة النجاح ا
الثانوية العامة الناجحين خبر نجاحهم هذا
وتفوقهم، فقد جاء هذا التفوق بعد عناء وتعب
صيل هذا الهدف.
�
سهر لليالي حتى تمتح
�
و
أكيد لها طعم مختلف
�
وة النجاح، بالت
�
ح
صلوا على
�
أولئك الطلبة الذين تح
�
ومميز عند
أولىفي المتحان
درجاتعليا، وحققوا المرتبة ال
ستوى الممملكة.
�
على م
إذ تهنىء طلبة الثانوية
�
صحافة اليرموك» و
�«
أوائل
ؤلء الطلبة ال
�
العامة بنجاحهم؛ لتبارك له
سبيل ما حققوه، فكانت
�
نجاحهم وثمرة تعبهم في
لها هذه الحوارات مع ثلاث طالبات من محافظة
ستوى
�
د ممن حققن مراكز متقدمة على م
�
ارب
المملكة.
شية
�
سة المن
�
الطالبه ماريا العليمي من مدر
الثانوية للبنات في مديرية تربية لواء الغوار
سماعها
�
شديده ل
�
شمالية عبرت عن فرحتها ال
�
ال
ستوى
�
أولى على م
صولها على المرتبة ال
�
خبر ح
صاد المنزلي بمعدل
�
ص القت
�
ص
�
المملكة في تخ
صف هذه الفرحة
�
ستطيع و
�
أ
�
4.69، قائلة «ل
سعاده التي غمرتني في تلك اللحظات مُبينة
�
وال
صولها على هذا المعدل
�
أنها كانت لديها ثقة بح
�
شديد
�
صها ال
�
أهلها ومعلماتها وحر
�
ضل دعم
�
بف
صيل مثل هذه المرتبة المميزة.»
�
علىتح
ستها
�
أن المعلمات في مدر
�
دت العليمي
��
أك
�
و
صولها
�
سبيل ح
�
ساعدة في
�ُ
قدمن لها كل الدعم والم
س
�
أنها تلقت الدرو
�
شفة
�
أولى، كا
على المرتبة ال
ض المباحث حتى تكون جاهزة
�
صية لبع
�
صو
�
الخ
صعوبة قد تواجهُها في مرحلة المتحانات.
�
أي
ل
صحافة
�
شكرها الجزيل ل
�
وتقدمت العليمي ب
أوائل في محافظة
اليرموك على دعمها للطلبة ال
صل معهم.
�
صها على التوا
�
اربد وحر
صلة
�
ه والحا
�
ارن
�
سرحان زك
�
ور
�
الطالبه ن
ستوى المملكة في
�
على المرتبة الثانية على م
صاد المنزلي بمعدل ٨,٥٩، عبرت عن
�
فرع القت
از
��
إنج
شديد بهذه النتيجة وال
�
دى فرحها ال
�
م
ستقبال هذه النتيجة
�
أن ا
�
ضيفة
�
الذي حققته، م
أهلي
أهديه ل
�
إنجاز
�
إنجاز هو عبارة عن
بهذا ال
س الذي دفعني
�
صفهم الداعم الرئي
�
سرتي بو
�
أ
�
و
ضل
�
ستوى المملكة وبف
�
أحقق هذا المركز على م
ل
شرمان
�
سهام ال
�
ضلة
�
جهود معلماتي والمديرة الفا
ؤمنين في بلدة كفريوبا
�
أم الم
�
سة خديجة
�
في مدر
ل مرحلة
�
التي وقفت بجانبي ودعمتني خ
الثانوية العامة.
س
���
أي درو
� َ
ق
�
ل
�
ت
�
ا لم ت
��
ه
��
أن
�
ور
��
دت ن
����
أك
�
و
ستها
�
أي مبحث خلال فترة درا
�
صية في
�
صو
�
خ
أنها اعتمدتعلى دعم معلماتها
�
ضيفة
�
الثانوية، م
ا بعدها،
�
سة وم
�
ات الدرا
��
أوق
�
ل
�
ومديرتها خ
صاللغة
�
ص
�
سةتخ
�
أنها تطمحوترغب بدرا
�
مبدية
آدابها.
�
النجليزية و
صحافة اليرموك»
�«
وعبرتنور ووالدتها عبر
ستغرابهما لعدم دعوتها للتكريم الذي
�
عن مدى ا
سعد
�
أردني عبر برنامج «ي
قام به التلفزيون ال
أن القائمين
�
ضي بحجة
�
صباحك» يوم الجمعة الما
�
صل
�
صول والتوا
�
على البرنامجلميتمكنوا من الو
ستغربة
�
صول، م
�
أن رقم هاتفها مف
�
مع نور، و
سائل
�
صل معنا من قبل بقية الو
�
إذاً تم التوا
�
كيف
صحافة اليرموك.
�
إعلامية ك
ال
ألة
�
س
�
ست م
�
ألة لي
�
س
�
أن الم
�
ضيف والدتها
�
وت
تكريم مادي بقدر ما هو تكريم معنوي، فابنتي
صول على هذا
�
تعبت واجتهدت ومن حقها الح
إدارة
�
إمكان
�
ان ب
�
ه ك
�
أن
�
ى
�
إل
�
شيرة
�
التكريم، م
ع مديرية
�
صل م
�
البرنامج والتلفزيون التوا
صيل
�
أقل لتح
سة على ال
�
أو المدر
�
التربية والتعليم
رقم الهاتف.
صلة
�
سام محمد الزبيدي و الحا
�
أن
�
أما الطالبة
�
أولى
ستوى المملكة وال
�
على المرتبة الثانية على م
صحي
�
ص التعليم ال
�
ص
�
على محافظة اربد في تخ
أنها
بمعدل 8.19، فقد عبرت عن مدى فرحتها ل
أول على
صل على المركز ال
�
أن تح
�
لم تكن تتوقع
أهلها الذين
شكرها ل
�
ستوى المحافظة متوجهة ب
�
م
ضافة
�
إ
صل لها، بال
�
وقفوا لجانبها ولدعمهم المتوا
ستها ومعلماتها في
�
ى ما قدمته مديرة مدر
�
إل
�
صفية الثانوية للبنات.
�
سة
�
مدر
إنها لم
�
ضل جهود معلماتها ف
�
أنه بف
�
ضافت
�
أ
�
و
صية واكتفت بالتعليم
�
صو
�
س خ
�
أي درو
� َ
تتلق
صن
�
سة من قِبل معلماتها اللواتي حر
�
داخل المدر
على معاملتها وبقية زملائها بالمعاملة الطيبة.
إنها تُخطط وتفكر لكمال
�
وقالت الزبيدي
ض بالجامعة لتكمل
�
ستها في كلية التمري
�
درا
ص.
�
صا
�
سيرتها بهذا الخت
�
م
أوائل الثانوية فيمحافظة اربد
�
صحافة اليرموك .. تحاور
�
ضرة
�
ستبقى حا
�
سام الزبيدي .. نجاح باهر و دموع فرح للحظات
�
أن
�
ماريا العليمي و نور زكارنة و
ماريا العليمي
نور زكارنة
سام الزبيدي
�
أن
�