Background Image
Next Page  6 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 6 / 8 Previous Page
Page Background

6

2015

آب

2

-

1436

شوال

17

الاحد

أي وحوار

ر

شة عناني

صحافة اليرموك - عائ

شم الخالدي،

أمجد المعلا، ها

� ،

ضال الفراعنة

ن

سيف عبيدات

جمال عبد النبي، غازي مرايات و

صحفيون جريمتهم الوحيدة

� ،

سن

و جهاد المحي

أداتها القلم،

صاب كلمة حُللت لهم، و

تكمن في اغت

إيعاز

سماء، ب

سقف حريته ال

صحفي

في ظل غلاف

سقفه وحريته.

صحفي

من جلالة الملك الذي كفل لل

صحفيين

ضوء ذلك كله بلغ عدد ال

أنفي

العجيب

أمن الدولة منذ دخول قانون

إلىمحكمة

المحالين

شهر حزيران من العام

إرهابحيز التنفيذ في

منع ال

آن يواجهمعظمهم

صحفيينحتىال

سبعة

ضي

الما

تهماً وفقاً للفقرة الثانية من المادة الثالثة لقانون

أعمال من

أن «القيام ب

ص على

إرهاب التي تن

منع ال

أعمال عدائية وتعكير

ض المملكةلخطر

أنها تعري

ش

أردنيين لخطر

ض ال

أجنبية وتعري

صلاتها بدولة

أرية تقع عليهم وعلى مالهم.

أعمال ث

ستور

ادة 101 الد

ا الفقرة الثانية من الم

أم

أي

ه «ل يجوز محاكمة

أن

ص على

أردني تن

ال

ضية جزائية ل يكون جميع

دني في ق

ص م

شخ

ستثنى من ذلك جرائم الخيانة

ضاتها مدنيين وي

ق

إرهاب وجرائم المخدرات وتزييف

س وال

س

والتج

العملة.»

صحفية لعام

شر الحريات ال

ؤ

سة م

فيما تبيندرا

صفون

إعلاميين ي

سبته 5.62% من ال

أن ما ن

� 2014

أردن في

إعلامية بالمتدنية، وتتراجع ال

الحريات ال

صحافة العالمي

شر ال

ؤ

صحفية وفقاً لم

حرياتها ال

سبع درجات.

� 2013

لعام

سلبية في

شرات

ؤ

صحفي م

سط ال

شعر الو

ست

ي

أقلامه، من خلال

م ورواده و

إع

التعامل مع ال

سلة من القوانين المقيدة للحريات

سل

تمرير الدولة ل

إرهاب

أمن الدولة ومنع ال

في قوانين العقوبات و

صالت.

والت

صحفيين

المدير التنفيذي لمركزحماية وحرية ال

إعلامية

صور يقول ان الحرية ال

ضال من

الزميل ن

أن تكون متقدمة

ل يحكمها المنطق في تراوحها بين

ستمرة والخطط

أو متراجعة في ظل النتهاكات الم

أردن

أن ال

إل

� ،

ضة

ضفا

شريعات الف

المتعثرة والت

سبية.

رغم ذلك يتمتع بحالة من الحرية الن

ل محمد

ي

زم

د ال

غ

صحيفة ال

صحفي في

ال

صف العلاقة بين

أنه يمكن و

رى ب

سي ي

الرنتي

أنها

إل

� ،

ستقرة

أنها م

إعلام ب

سائل ال

سلطات و و

ال

صول على المعلومة

صعوبة الح

ضية ف

غير مر

أن

صحاب القرار

أ

ضيع التي ل تروق ل

حول الموا

ضييق عليهم بطرق مختلفة

شر عنها، فيتم الت

ين

ضلاً عن الرقابة الذاتية

شرة، ف

شرة وغير مبا

مبا

سهم حفاظاً على

أنف

إعلاميون ب

ضع لها ال

التي يخ

ساءلة.

الوظيفة وتجنباً للم

ؤخراً من موجة اعتقالت

إن ما حدثم

ضاف

أ

و

أزمة الدولة في فهم

إل تعبير عن

صحافيين ما هو

ل

سلوكها بقوانين

رة

سائله م

م وو

إع

دور ال

ذي تلعبه

دور الخجول ال

��

أن ال

ضة، كما

ضفا

ف

شكليات دون

سكها بال

صحفيين من خلال تم

نقابة ال

شريعات

البحث عن حلول فارقة فيما يتعلق بالت

إعلام.

سائل ال

صياغة علاقة الدولة بو

و

أحمد التميمي

صحفي في جريدة الغد الزميل

ال

أردن في

إعلامية في ال

أن الحريات ال

ى

إل

شير

ي

ة

أخ

أن التوقيفات ال

تراجع ملحوظ حيث

صارخ للحرية

إل انتهاك

صحفيين ما هي

بحق ال

أي

ر

ضايا ال

صا فيما يتعلق بق

صو

إعلامية خ

ال

ستور، وذلك من

وحرية التعبير التي يكفلها الد

ضية

أي ق

صحفي في متابعة

ضعاف همة ال

إ

أنه

ش

كانت حفاظاً على وظيفته وحريته.

إلكتروني

أحكيلك ال

س تحرير موقع

ا رئي

أم

أن توقيف

شك

أنه ل

الزميل خالد فخيدة يرى ب

ؤخراً يحد

أمن الدولة م

صحفيين من قبل محكمة

ال

سقف

أن معادلة ارتفاع

إل

� ،

من حرية التعبير

أردن من عدمه مرهونة

إعلامية في ال

الحريات ال

ار المحيطة التي يعي

ط

أخ

أمني وال

ضع ال

بالو

الجميع حجمها.

أن يعمل

ال ل

صل بنا الح

ؤال هنا هل و

س

ال

سمياً لما يحدث حوله

أن يكون راوياً ر

صحفي ل

ال

وفقط؟

سر ويبدي

أن يحلل وينقد ويف

ويحظر عليه

صحفية بحتة

سية

أو بح

أو منطقية

أيه بحيادية

ر

أن يكون

ض له

أن يكون كما يفتر

��

ضي عليه ب

تف

ساني

إن

أن الوطني وال

ش

أي العام وال

محركاً للر

إرتقاء بفكر المتلقي والكف

سالته ل

الذي تحمله ر

عن كونه فرداً من القطيع ل يخرج عنه.

س التنفيذي

سبق و الرئي

أ

إعلام ال

أما وزير ال

شريف قال

إعلام الدكتور نبيل ال

داد ل

إم

لمركز

ل الفترة

إعلامية خ

ساحة ال

شهدته ال

إن ما

أمرا مقلقاً

صحفيين يعد

ضية من توقيفات لل

الما

أن التحمل

ستوى الحرية ويظهر

ضح تراجع م

يو

أوان لتفعيل

آن ال

أنه

ؤكدا

صبح متدنياً، م

أ

للاراء

إرتقاء

أول من حيث ال

شقِيها ال

إعلامية ب

الحرية ال

صيانتها

سلطة ب

ستوى المهني وثانيا التزام ال

بالم

أنها

أنه تعزيزها ل

ش

وتهيئة الجو الملائم الذي من

صحفية تخدم الحقيقة والوطن

أي الحرية ال

سامية .

سالة

صفها ر

بو

سلطات بتنفيذ الرغبة

شدَد على مطالبة ال

و

ضوء

سماء في

سقفها ال

صحفية

الملكية بحرية

إعلامية

ساحة ال

شهده ال

شهود الذي ت

التراجع الم

صحفية، وما يقع على القارئمن كونه

فيحرياتها ل

صحفي المبني على

ضحية هذا التراجع في العمل ال

صداقية.

سائلة وتراجع المهنية والم

الخوف من الم

صحفيين طارق المومني على

ؤكد نقيب ال

و ي

صحفيين في

ض توقيف ومحاكمة ال

أن النقابة ترف

شيرا

أمن الدولة م

شر من قبل محكمة

ضايا الن

ق

ضح ومحدد

ص وا

صا

أن هذه المحكمة لها اخت

إلى

ضايا المطبوعات

س من بينها ق

ستور لي

بموجب الد

سة الوطنية

س

ؤ

أكيد على هذه الم

شر مع الت

والن

ودورها في خدمة المجتمع الوطني .

إنمحاكم البداية

أنهبموجب القانون ف

ضاف

أ

و

شر

ضايا الن

صة بالنظر في ق

الحديثة هي المخت

أن التوقيت الذي جرى

إلى

شيرا

صحافة، م

وال

ضية

به توقيف اثنين من الزملاء خلال الفترة الما

إعلام ونحن هنا

ستوى حرية ال

س تراجعا في م

يعك

أخطاء

إذا ما ارتكبوا

صحفيين

صانة لل

ل نطالب بح

أن تكون المحاكمة لهم كمدنيين من

مجددا المطالبة ب

ضاء المدني.

خلال الق

ؤخرا

صحافيين الموقوفين م

في ظل ازدياد عدد ال

إلى الخلف دُر

� ..

أردن

صحافة في ال

حرية ال

ضاة

شِفاء الق

صحافة اليرموك

سيين من

أطباء النف

إقبالٌ على ال

هل هناك

صدقاء

أ

أيمكن للعائلة و ال

� ؟

شباب

قبل فئة ال

سبب في اعتبار كلمة

ض عنهم؟ ما ال

التعوي

شد التربوي

شتيمة؟ ما دور المر

� »

سي

ض نف

«مري

سبة الختلاف

فيتوعيّة الطلبة و توجيههم ؟ و ما ن

شبابية؟

� ٍ

سيمنوجهةنظر

بينهوبينالطبيبالنف

ؤمن بعدم

سنة ي

�20 -

ري

عبد الرحمن دوي

سي،

شاكل كالطبيب النف

أحد علاج الم

ستطاعة

ا

أما

إل بعد جهد و خبرة ، و

صل لمرتبته

فهو لم ي

شكلٍ

إليه لكن ب

شد فلا مانع كذلك من التوجه

المر

سريّ .

ؤكد عدم ذهابه لهذا

سنة ي

� 35 -

مهند مقدادي

إن احتاج لهم في يومٍ

أطباء قبلاَ لكن

النوع من ال

ض

ما فلن يتردد ، و في حديثه عن كون كلمة «مري

س تربطه بالجنون ،

ال النا

شتيمة ق

� »

سي

نف

أطباء

أنّ زيارة ال

ض اعتقادا

أن لدى البع

صةً و

خا

أو قدرتك

أو تفكيرك

سيين تعني خللاً في عقلك

النف

س.

أكثر من كونها واقع ملمو

، هي ثقافة مجتمع

أفكر بالذهاب

سنة قال لم

� 18

شماغ

منذر ق

سه،

شكلاتهبنف

صقادرعلىعلاجم

شخ

إليهم،كل

أو

ضعيف

سي

باعتقادي من يحتاج للطبيب النف

س مع

أنه لي

� ً

أو بيئته خاطئة، مبينا

طريقة تربيته

سية،

سوا

سوا

س لي

ش دور هذا الطبيب فالنا

تهمي

ؤلء

أن التوحد ، والكتئاب بحاجة له

� ،ً

ضيفا

م

سوا للمجانين .

أطباء، هم لي

ال

إلى

شارت

أ

سنة

� 22 -

صاونة

سوزان الخ

ستحيل

أنه من الم

صة و

أنها ل تمانع بزيارته خا

ؤرقه، ذاكرةً

أمور ت

ش بلا

أن يعي

سان

إن

على ال

ذا النوع من

ض ه

أن المجتمعات العربية ترف

س تعتقد بقدرتها على حل

أطباء؛ كون النا

ال

سها على خلاف المجتمعات المتقدمة

شاكلها بنف

م

التي تُرحب بهم .

أي بقولها

سنة الر

� 20 -

وافقتها دينا عبيدات

أفعل، لدي الكثير من

س

أتيحت لي زيارته ف

«لو

أحد تفهمها غيره ، لن

ستطيع

شكلات التي لن ي

الم

س للمختلين عقليّا»ً.

أخجل من زيارتي له ، هو لي

ص غير

شخا

أ

سنة قال «ال

� 19

أبو زيد

محمد

شاكل بحاجة لهذا

سياً ومفتعلو الم

المرتاحين نف

سين العلاقات الجتماعيّة

الطبيب للعلاج وتح

سيئا»

ن حولهم

الم م

ع

ع ال

صلهم م

ون توا

ك

إن كنتَ ترى

� ،

سه

أدرى بِنف

سان

إن

ستدركاً « ال

م

إليه» مبدياً وجهة نظره

حاجتك للطبيب فاذهب

سية كونه

ض النف

أمرا

أبرز ال

سد من

في كون الح

س ، متردداً بالذهاب

يفتقر للقناعة والثقة بالنف

ستفادة .

شعوره بعدم ال

شد التربوي ل

للمر

ضرورة وجود هذا

� ّ

سنة بني

� 26 -

عمر عليمات

سوء

ض قد ت

أن البع

� ً

ؤكدا

الطبيب في المجتمع ، م

حالته نتيجة الظروف الجتماعيّة لذا هو بحاجة

س غير مثقفين لعدم

للحديث معه ، قائلاً النا

ست عيباً، و

سية لي

ض النف

أمرا

أن ال

معرفتهم ب

ضاً

أي

أمور

للوازع الديني دور كبيرفيعلاجهذه ال

شارة

ست

أن وعيّ الطلاب قد يدعوهم ل

� ً

ضحا

، مو

شد الجامعي .

المر

أنها ل تفكر

سنة قالت ب

� 20 -

أحمد

هبة

إن حدث

شاكل و

إليه لعدم مواجهتها للم

بالذهاب

صدقاء القادرون على حلها،

أ

ل وال

أه

فهناك ال

سان لزيارة

إن

أقوال التي تدعو ال

إلى ال

� ً

شيرة

م

سبوع .

�ُ

أ

سيين مرة كل

أطباء النف

ال

ؤون

ش

شاد في عمادة

إر

سم ال

س ق

و يقول رئي

ردد الطُلاب

��

إن ت

صبّاريني

سن ال

الطلبة ح

أن

سائدة؛ لظنهم ب

سم ثقافة

بالمجيء لهذا الق

أمر خاطئ ،

ضعيف من يفعل ذلك، قائلا هذا ال

ال

شكلاته

سعىلحل م

سان قوي ي

إن

شد

من يزور المر

ساهم في تجنب وقوع

شارة التي قد ت

ست

بال

ساة.

أ

أو م

شكلة

م

أنتظر الطالب

أنني لن

ا ب

ؤي

ديّ ر

و تابع، ل

إلقاء

إليه، لذلك قمت ب

سيذهب

أنا من

أتيني بل

لي

ضرات في مختلف الكليات كنوع

العديد من المحا

إجراءاته ، لحظت بعدها

سم و

من التعريف بالق

اوح بين

اد عدد المراجعين ، حتى بات ي

ازدي

إناث

سبة ال

أنّ ن

� ً

صل الواحد، ذاكرا

07- 08 في الف

سبتهنّ في الجامعة

أن ن

شكلٍ كبير، مبينا

طغت ب

أة بطبعها تحب

أن المر

سبة الذكور، كما

تفوق ن

ستماع.

التوجيه وال

شاكل التي يحلها قال في الجانب

أبرز الم

وعن

ضعف

ي، كالقلق من المتحانات، و

اديم

أك

ال

آخر.

سم

الذاكرة، والتحويل لق

شاكل يعود

سبب الم

أن

صباريني

ضح ال

أو

و

صغراً يعاني الجميع

لكون الجامعة مجتمعاً م

سيين

أطباء نف

ض الحالتل

منه، مبيناً تحويله بع

سنة لدورة

ساعدوا فيعلاجهم ، ذاكراً عَقدهُ في كل

سبةً كبيرة حتى

صال التي خرَجّت ن

مهارات الت

آن .

ال

أنّ

� ّ

أكَد

سرحان فقد

سي وليد

أمّا الطبيب النف

شيراً

�ُ

ستَمِر ، م

�ُ

عَدَدَ المراجعين لعيادته يفِ تزايد م

إليه

سِي» قد نُظر

ضٍ نَف

صطَلَحَ «مري

�ُ

أنّ م

إلى

سكان

سلبي على الرغم من كونِ ربع

� ٍ

شكل

دائماً ب

ض

أنّ المر

إلى

� ً

ضيّة يعانون منه، منوها

أر

الكرة ال

ض ، كالكلى

أمرا

سي ل يختلف عن غيره من ال

النف

مثلاً .

أنّ الفئات العمرية من 81-03

اف

ض

��

أ

و

صابة ، فيما يعاني طلبة الجامعات

إ

أعلى

تعد ال

من الرهاب الجتماعي، والكتئاب، والقلق،

ض

أن يعر

سان

إن

س على ال

ستدركاً قوله «لي

م

شبوه

أو م

سوابق

شعوذ له

سهلخطر الذهاب لم

نف

سي،»مبينا

لكونه يخجل من القدوم للطبيب النف

شرة زيارة

سن الثامنة ع

إمكانَ من هم فوق

أنّ ب

أن

أهل؛ ل

إذن من ال

سي دون طلب ال

الطبيب النف

صفه .

أحياناً على حد و

سببهم

شكلة قد تكون ب

الم

ض و النظرة الجتماعية

س المر

سي بين كابو

زيارة الطبيب النف

ضا عاديا

أطباء يعتبرونه مر

شباب ل يتردّدون بزيارته .. و

صحافة اليرموك - لين كلبونة

أقدامهم الحافية،

سخة، و

سهم الممزقة المت

بملاب

شحوب

ات ال

م

م التي تبدو عليها ع

ه

وه

ووج

أوى

أعياء تراهم يجوبون الطرقات بحثا عن م

وال

سُلبَت منهم طفولتهم وهم ل

�..

صدر رزق لهم

أو م

سواء باختيارهم

شقاء

يعلمون فقد كتب عليهم ال

أو

� ،

ضحية لمجتمعات فقيرة

م

أم رغما عنهم ...ه

أو هم نتاج

� ،

صعبة

سرية

أ

أو

� ،

لظروف اجتماعية

أوى

شوارع م

سليمة جعلتهم يختارون ال

لتربية غير

لهم ..

شوارع هي ظاهرة باتت تزداد

أطفال ال

ظاهرة

صعبة التي

صا مع الظروف ال

صو

شيئا خ

شيئا ف

صر وجودها

ض دول العالم... ولم يقت

تمر بها بع

صل

سب بل ازدادت لت

في المجتمعات الفقيرة فح

أطفال

صبحت ظاهرة

أ

�..

ضا

أي

المجتمعات المتقدمة

ؤلء

راءة ه

شوارع تهدد المجتمع فقد تحولت ب

ال

إلى قوة تدمر المجتمع الذي تتواجد فيه

أطفال

ال

سب

ذي تر

إليه الجهل والعنف ال

ؤدي

��

نظرا لما ي

سنّهم..

صغر

بداخلهم منذ

سان

سو

سية

شدة التربوية والنف

رى المر

وت

إلى

اد هذه الظاهرة يعود

سباب ازدي

أ

أن

حمدي

سرية، والجتماعية

أ

عدة عوامل منها: الظروف ال

ؤدي هذه

سري، والطلاق الذي غالبا ما ت

أ

كالعنف ال

شرد الطفل ومثل هذه الظروف تلعب

إلى ت

العوامل

شار هذه الظاهرة.

سيا في انت

سا

أ

دورا كبيرا و

سبب هذه

س بحد ذاته هو

أن الفقر لي

ضافتفي

أ

و

صاحبه تراجع

إلى ذلك عندما ي

الظاهرة ولكنه يعود

شجعون

سر هم الذين ي

أ

ؤلء ال

إن ه

سري و

أ

الوعي ال

أن يوجهوا تفكيرهم

ستها بدل من

أطفالهم على ممار

ست

أيّاً كانت التي بطبعها لي

سة الحرف

نحو ممار

ؤلء

درات ه

سابها وعلى ق

صعوبة على اكت

ذات

أطفال.

ال

أيتام في مختلف بقاع

أن هناك دُورا ل

وبينت

سلوكهم وتربيتهمحتى يبلغوا

العالممبررة بتوجيه

أطفال

�«

أطفال

ؤلء ال

أن ه

شد، وهنا ترى

�ُ

سنّ الر

أمهاتهم على قيد

آبائهم و

أيتام رغم وجود

� »

شوارع

ال

أموال وداعمين

س

ؤو

صحاب ر

أ

الحياة فحريّ بنا ك

أطفال ما عدا

سميينلجمعياتخيرية كثيرة ترعى

ر

أطفال وكـ حكومة اعتدنا منها نظرة الرحمة

ؤلء ال

ه

أن نكون يدا واحدة في

أبوين

أوى ول

لمن هم بلا م

أطفال من وحلٍ عقيم ل يعود عليهم

ؤلء ال

إنقاذ ه

شينةقبلوبعد

أفعالم

إلبارتكاب

ولعلىمجتمعنا

شد.

�ُ

سنّ الر

سان حمدي:

سو

شدة التربوية

المر

أيتام رغم وجود

شوارع

أطفال ال

أمهاتهم

آبائهم و

صحافة اليرموك ـ براءه الطحيمر

ستقبل طلبة

بدموع الفرح و روعة النجاح ا

الثانوية العامة الناجحين خبر نجاحهم هذا

وتفوقهم، فقد جاء هذا التفوق بعد عناء وتعب

صيل هذا الهدف.

سهر لليالي حتى تمتح

و

أكيد لها طعم مختلف

وة النجاح، بالت

ح

صلوا على

أولئك الطلبة الذين تح

ومميز عند

أولىفي المتحان

درجاتعليا، وحققوا المرتبة ال

ستوى الممملكة.

على م

إذ تهنىء طلبة الثانوية

صحافة اليرموك» و

�«

أوائل

ؤلء الطلبة ال

العامة بنجاحهم؛ لتبارك له

سبيل ما حققوه، فكانت

نجاحهم وثمرة تعبهم في

لها هذه الحوارات مع ثلاث طالبات من محافظة

ستوى

د ممن حققن مراكز متقدمة على م

ارب

المملكة.

شية

سة المن

الطالبه ماريا العليمي من مدر

الثانوية للبنات في مديرية تربية لواء الغوار

سماعها

شديده  ل

شمالية عبرت عن فرحتها ال

ال

ستوى

أولى على م

صولها على المرتبة ال

خبر ح

صاد المنزلي بمعدل

ص القت

ص

المملكة في تخ

صف هذه الفرحة

ستطيع و

أ

4.69، قائلة «ل

سعاده التي غمرتني في تلك اللحظات مُبينة

وال

صولها على هذا المعدل

أنها كانت لديها ثقة بح

شديد

صها ال

أهلها ومعلماتها وحر

ضل دعم

بف

صيل مثل هذه المرتبة المميزة.»

علىتح

ستها

أن المعلمات في مدر

دت العليمي

��

أك

و

صولها

سبيل ح

ساعدة في

�ُ

قدمن لها كل الدعم والم

س

أنها تلقت الدرو

شفة

أولى، كا

على المرتبة ال

ض المباحث حتى تكون جاهزة

صية لبع

صو

الخ

صعوبة قد تواجهُها في مرحلة المتحانات.

أي

ل

صحافة

شكرها الجزيل ل

وتقدمت العليمي ب

أوائل في محافظة

اليرموك على دعمها للطلبة ال

صل معهم.

صها على التوا

اربد وحر

صلة

ه والحا

ارن

سرحان زك

ور

الطالبه ن

ستوى المملكة في

على المرتبة الثانية على م

صاد المنزلي بمعدل ٨,٥٩، عبرت عن

فرع القت

از

��

إنج

شديد بهذه النتيجة وال

دى فرحها ال

م

ستقبال هذه النتيجة

أن ا

ضيفة

الذي حققته، م

أهلي

أهديه ل

إنجاز

إنجاز هو عبارة عن

بهذا ال

س الذي دفعني

صفهم الداعم الرئي

سرتي بو

أ

و

ضل

ستوى المملكة وبف

أحقق هذا المركز على م

ل

شرمان

سهام ال

ضلة

جهود معلماتي والمديرة الفا

ؤمنين في بلدة كفريوبا

أم الم

سة خديجة

في مدر

ل مرحلة

التي وقفت بجانبي ودعمتني خ

الثانوية العامة.

س

���

أي درو

� َ

ق

ل

ت

ا لم ت

��

ه

��

أن

ور

��

دت ن

����

أك

و

ستها

أي مبحث خلال فترة درا

صية في

صو

خ

أنها اعتمدتعلى دعم معلماتها

ضيفة

الثانوية، م

ا بعدها،

سة وم

ات الدرا

��

أوق

ل

ومديرتها خ

صاللغة

ص

سةتخ

أنها تطمحوترغب بدرا

مبدية

آدابها.

النجليزية و

صحافة اليرموك»

�«

وعبرتنور ووالدتها عبر

ستغرابهما لعدم دعوتها للتكريم الذي

عن مدى ا

سعد

أردني عبر برنامج «ي

قام به التلفزيون ال

أن القائمين

ضي بحجة

صباحك» يوم الجمعة الما

صل

صول والتوا

على البرنامجلميتمكنوا من الو

ستغربة

صول، م

أن رقم هاتفها مف

مع نور، و

سائل

صل معنا من قبل بقية الو

إذاً تم التوا

كيف

صحافة اليرموك.

إعلامية ك

ال

ألة

س

ست م

ألة لي

س

أن الم

ضيف والدتها

وت

تكريم مادي بقدر ما هو تكريم معنوي، فابنتي

صول على هذا

تعبت واجتهدت ومن حقها الح

إدارة

إمكان

ان ب

ه ك

أن

ى

إل

شيرة

التكريم، م

ع مديرية

صل م

البرنامج والتلفزيون التوا

صيل

أقل لتح

سة على ال

أو المدر

التربية والتعليم

رقم الهاتف.

صلة

سام محمد الزبيدي و الحا

أن

أما الطالبة

أولى

ستوى المملكة وال

على المرتبة الثانية على م

صحي

ص التعليم ال

ص

على محافظة اربد في تخ

أنها

بمعدل 8.19، فقد عبرت عن مدى فرحتها ل

أول على

صل على المركز ال

أن تح

لم تكن تتوقع

أهلها الذين

شكرها ل

ستوى المحافظة متوجهة ب

م

ضافة

إ

صل لها، بال

وقفوا لجانبها ولدعمهم المتوا

ستها ومعلماتها في

ى ما قدمته مديرة مدر

إل

صفية الثانوية للبنات.

سة

مدر

إنها لم

ضل جهود معلماتها ف

أنه بف

ضافت

أ

و

صية واكتفت بالتعليم

صو

س خ

أي درو

� َ

تتلق

صن

سة من قِبل معلماتها اللواتي حر

داخل المدر

على معاملتها وبقية زملائها بالمعاملة الطيبة.

إنها تُخطط وتفكر لكمال

وقالت الزبيدي

ض بالجامعة لتكمل

ستها في كلية التمري

درا

ص.

صا

سيرتها بهذا الخت

م

أوائل الثانوية فيمحافظة اربد

صحافة اليرموك .. تحاور

ضرة

ستبقى حا

سام الزبيدي .. نجاح باهر و دموع فرح للحظات

أن

ماريا العليمي و نور زكارنة و

ماريا العليمي

نور زكارنة

سام الزبيدي

أن