8
سكرتير التحرير التوزيع
�
ؤول
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الخراج ال
ليث القهوجي
2015
آب
2
-
1436
شوال
17
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196
صحافة اليرموك
sahafa
.
@yu
.
edu
.
jo
أخيرة
ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حمزة الربابعة
�
سية تُبكي
�
صراعا مريرا ومعاناة قا
�
شت
�
عا
ات حياتية حادة
��
أزم
ضت ل
�
القلوب .. و تعر
ن قطعوا جذورها
�
ذي
�
شر.. ، ال
�
ستغلها الب
�
ا
صالها بحفريات البنية التحتية من هاتف..
�
أو
�
و
ض
�
سفلتية.. ، و انق
�
إ
�
شوارع
�
وماء.. وكهرباء.. و
سياحية
�
ستراحات
�
إقامةا
سمنتل
�
إ
شال
�
عليها وح
سي ، هذه
�
إنها القينو
� ،
ل جدوى منها و ل فائدة
سطورية .
�
أ
شجرة ال
�
ال
أوراق الزمن
�
شجار المعمّرة في
�
أ
أبرز ال
�
سي.. من
�
شجرة القينو
�
أوراق الزمان و هي من
�
أردن هكذا تروي لنا
ال
شام،
�
شجارالتاريخيةالموجودةفيبلادال
�
أ
أقدمال
�
أردنعلىجانب الطريق
شمال ال
�
و تقعتحديدا في
سموع ، وقد نمت من
�
العام للواء الكورة في بلدة
شجار البلوط
�
أ
�
صف بعميدة
�
شجرة ملول و تو
�
في المملكة .
مفكرون وحلقات علمية..
سي
�
شجرة القينو
�
إن
�
سموع
�
سكان بلدة
�
يروي
ادة والعلماء والمفكرون،
�
ق
�
ستظل تحتها ال
�
ا
دوات
��
ن
��
م وال
�
ل
�
ع
�
ات ال
�
ق
�
ل
�
ا ح
�
ه
�
ول
�
ت ح
��
م
��
ي
��
أق
�
و
والمهرجانات الثقافية والفنية، وكانت على مدى
الي الكورة وزياراتهم
�
أه
�
الزمان مكاناً لتجمع
شمال
�
صدها من ال
�
زاراً لكل من ق
�
للتبرك بها وم
والجنوب .
معلما بارزا ووجهة طبيعية
شجرة معلما بارزا في لواء الكورة
�
.. وكانت ال
سنوات
�
حيثكانتوجهة طبيعية للمتنزهينفي ال
شكلت خلال عمرها المديد والذي قدره
�
ضية و
�
الما
سياحيّ للمنطقة
� ٍ
ذب
��
لَ ج
�
ام
�
057) ) عاما ع
صالتها عبر القرون ، وكانت محطة
�
أ
�
سدة
�
مج
سطين
�
إلى فل
�
ستراحة للقوافل التجارية المتجهة
�
ا
سب
�
صانها الكبيرة بح
�
أغ
�
إقامة تحت ظلال
وال
أن
�
إلى
�
شاروا
�
أ
�
سموع الذين
�
عدد من المعمرين في
ساحة ظلالها تزيد على 05 مترا مربعا بينما
�
م
ساقها بنحو
�
صانها بنحو 81 مترا و
�
أغ
�
ترتفع
أمتار.
�
سة
�
خم
حدث في تلك الليلة..
سي المعمرة
�
شجرة القينو
�
صل ب
�
إهمال المتوا
ال
إهمال بغيرها من
من قبل الجهات المعنية كما ال
أردن الحرجية ، فمنذ عام 1991م،
ثروات ال
شجرة التاريخية في
�
ضري لهذه ال
�
أ النمو الخ
�
بد
صفرار
�
شكل كبير وخطير ، واقترن با
�
التراجع ب
إلى حالة
�
صانها ، وتحولت
�
أغ
�
شحوب
�
أوراقها و
�
سي في
�
سقوط القينو
�
سرع في
�
أ
� .
س الكامل
�
من التيب
شجرة،
�
ض عينيه لهول فَقْدِ تلك ال
�
أغم
�
س
�
ليل دام
ؤيتها .
�
أنه لم يحتمل ر
�
وك
سي التي ترتفع عن
�
ساق القينو
�
و عجزت
ستمرار في حمل
�
أمتار عن ال
�
سة
�
ض نحو خم
�
أر
ال
ساحة تقدر بـ
�
صانها الكبيرة الممتدة على م
�
أغ
�
س بتلك
�
سو
�
ستفحل الت
�
أن ا
�
05 مترا مربعا بعد
ساق العتيدة التي بلغ محيطها حوالي
�
ال
شجرة
�
ساق التي حملت ال
�
22 متراً، تلك ال
أو تذمر، وحملت
�
سنين دون كلل
�
مئات ال
ساحته 001 مترمربع
�
تاجها الذي بلغتم
. لتجفّ فيعام 0002 عن عمر يقارب057
ساقها،
�
س في
�
سو
�
ستفحل ال
�
عامًا بعدما ا
شجار البلوط
�
أ
�
صف بعميدة
�
وكانت تُو
أردن .
في ال
سقوط..
�
ما بعد ال
ادت وزارة الزراعة في عام 1102
�
أع
�
سي التي
�
شجرة القينو
�
صب هيكل
�
ن
ام في بلدة
��
ن 007 ع
�
م
�
ث
�
أك
�
رت
�
م
�
ع
سقوط
�
سموع بلواء الكورة بعد
�
ال
شهرين، وذلك في
�
أكثر من
كامل دام ل
إعادة
محاولة من وزارة الزراعة ل
ى ما كانت عليه
�
إل
�
شجرة
�
هيكل ال
إثر توقف
�
سقوطها والذي جاء
�
قبل
شجرة عن النمو والتوريق رغم
�
ال
شجارذاتالورقالدائم.
�
أ
أنها منال
�
شجرة وتثبيت
�
إعادة رفع ال
�
وتم
سي الحامل لفروعها
�
ساقها الرئي
�
ضها
�
ي ل زال بع
�
ت
�
الكبيرة وال
ساق، من قبل وزارة
�
متفرعا عن ال
الزراعة.
سي..
�
سالة القينو
�
ر
آخر بدموع حزينة
�
أو ب
�
شكل
�
سي ب
�
رحلت القينو
موجهة
ام
�
شكل ع
�
ان ب
�
س
���
إن
�
ة ل
�
ال
�
س
��
ر
شجار المعمرة
�
أ
أخواتي ال
�
فحواها «حافظوا على
وغير المعمرة من بعدي فهي ثروة ل تقدر بثمن،
وهي
شهادة حق على عظمة هذه
�
“
أعزاء.
أهلها الطيبين، وال
�
ض المباركة و
�
أر
ال
سان و قهرتها ظروف الحياة
�
إن
سا عليها ال
�
ق
شيوخ
�
شموخ.. تروي برمتها حكايات القادة وال
�
سبعة قرون من ال
� ..
سي
�
شجرة القينو
�
أين؟؟
�
إلى
�
أمّتُنا العربية
�
࣯
࣯
مقبل المقابلة
أمتنا العربية ممزقة متقاتلة
�
أمل
�
أت
�
أنا
�
ساءلتُ و
�
ت
سلّطليعرف
�
تتقاذفهاالريح،ريحهبتعليهامنغربمت
سلطية المبتزة ل تهمه قيم
�
ضه الت
�
أغرا
�
صالحه و
�
إل م
�
سانية والحرية والديموقراطية
�
إن
شدق بال
�
أخلاق يت
�
ول
شرق
�
أبعد مايكون عن كل هذا, وريح هبت عليه من
�
وهو
أركانه همة
�
سمت
�
أنتمزقتوتق
�
ضاعتهيبته بعد
�
متفكك
إلى ما كان عليه في القرن
�
ضائعة وعودته
�
أعادة هيبته ال
�
صالحه في
�
ضي كقطب دولي كان له وزنه ليحقق م
�
الما
أمجاده المهترئة البالية.
�
أوطاننا ليعيد
�
شة خفيفة تطيرها هذه
�
أمتنا ري
�
أرى
�
أنا
�
ساءل و
�
أت
�
ف
سبحانهوتعالى
�
أكرمهاالله
�
أمةالتي
الريحاللئيمةوهيال
أمة جعل
�
س لها مكانتها
�
أخرجت للنا
�
أمة
�
أن جعلها خير
�
ب
صلى
�
سلين
�
أنبياء والمر
منها رب الكون نبياً هو خاتم ال
أمة
� ,
أنزل كتاباً مباركاً بلغتها اكراماً لها
�
سلم و
�
الله عليه و
سرى
�
ضها وباركبما حولها وجعل فيها م
�
أر
�
باركها الله وب
سلم وجعلها مكاناً يلتقي به
�
صلى الله عليه و
�
نبينا محمد
سط
�
شرقه, وجعلها في موقع يتو
�
الجمعان غرب النهر و
شرقيها لتكونممراً
�
الكون بينمحيطفيغربيها وخليجفي
متبادلً بين طرفي الكون هذا ورزقها من الخيرات ما ل
صى.
�
يعد ول يح
سمة
�
أمتنا هذه وهي متق
�
ل
�
أم
��
أت
�
ساءل و
�
أت
�
ول و
�
أق
�
س لها من هاد ليهديها ويعيد لها كيانها المفقود
�
ضائعة لي
�
سادتالدنياوكانتملتقىللعلم
�
أن
�
ضائعةبعد
�
وعزتهاال
ألم والوجع
صره ال
�
أراها والقلب يع
�
إبداع
أدب وال
وال
شعل فيها الغرباء النار،
�
أ
�
أن
�
ودولها تتفرق وتتمزق بعد
أبنائها فراحوا يتقاتلون
�
ضاء بين
�
نار الفرقة والبغ
أو عقيدة
� ،
أو جاه
� ،
أو مال
� ،
سي
�
أجل كر
�
ويتذبحون من
ان فيها
�
إيم
ضعفاء ال
�
س
�
خلقها الغرب وزرعها في نفو
سي في هذه
�
سيا
�
أو
�
ض مادي
�
شهد كل من له غر
�
سيد الم
�
ليت
سم الغريب الذي زرع فيها
�
أجل الج
�
أمة وكل هذا من
ال
ستغله
�
سلماً لي
�
صبح
�
أ
�
سرائيل). حتى ديننا الحنيف
�
إ
�(
أوامر من هذه القوة
�
أجل دنيا فانية لتنفيذ
�
هذا وذاك من
سوف نخلق
�
أننا
�
ؤول الغربي ب
�
س
�
صرح الم
�
أولم ي
�(
أو تلك
�
ضنا) وها
�
أغرا
سباً ل
�
سلاماً جديداً يكون منا
�
إ
�
أمة
لهذه ال
آمروا
�
شيعة، وزيدية، وعلوية وت
�
سنة، و
�
هم مزقونا
آمروا مع تلك على
�
مع هذه الفئة على تلك وبعدها ت
ضاها وتذبح
�
إلى المذبح بر
�
ساق
�
أغنام تن
�
هذه ونحن ك
سرائيل مبتهجة
�
إ
�
أبنائها كل هذا و
�
سكاكينها وعلى يد
�
ب
أي
�
ض بدون
�
سعي البغي
�
شروعها التو
�
فرحة بتحقيق م
شعال هذه النيران التي
�
إ
�
سارة ب
�
أو خ
�
أو تعب
�
جهد
ستحرق الجميع.
�
أننا نحن ننفذ خططه
�
ؤاد والجوارح ب
�
ومما يدمي الف
صهيوني قذر
�
شروع
�
ضعنا بين نيران م
�
الجهنمية هذه فو
صالح
�
إل الم
�
شرق ل يعرف
�
صفوي حركة غرب و
�
آخر
�
و
أمة ل وزن ول طعم ول رائحة لها
�
سب وبقينا
�
والمكا
شدها
�
أمة ر
إل الدعاء لرب الكون ليلهم هذه ال
�
س لنا
�
ولي
أتي ليعيدها
�
أن يهيئ لها من ي
�
إلى حلُمتها و
�
ويعيدها
سانيتها، وينظفها من
�
إن
�
صوابها، ودينها، وقيمها، و
�
ل
أولى.
إلى عهد الجاهلية ال
�
أرجعناها
�
شوائب التي
�
ال
سن التدبير وهيئ لها
�
إنها لتح
�
أمة ف
اللهم دبر لهذه ال
ستنقع
�
شلها منم
�
صفوفها ويقويدعائمها، وين
�
من يجمع
إلى دينها
�
أن يردها
�
ضاء، و
�
شرذم، والبغ
�
التفرقة، والت
أبناء
سها ال
�
الحنيف لتعود لها عزة فقدتها، وكرامة دن
سميعمجيب الدعاء.
�
إنك
�
قبل الغرباء، اللهم
صيف و معه عناقيد العنب و الفرح
�
جاء ال
صورة و تعليق
�
صوير : يحيى بني عامر
�
ت
࣯
࣯
أبو الرب
�
صحافة اليرموك - دانا
�
صرف الرواتب قبل موعدها المحدد
�
بعد قرار الحكومة ب
ؤكد وفق
�
إن الم
�
سعيد، ف
�
سبة عيد الفطر ال
�
سبوعين بمنا
�
أ
�
ب
سيواجهون
�
أن الغالبية العظمى من الموظفين
�
شرات
�
ؤ
�
الم
ستمر لنحو (04) يوما لحين موعد راتب
�
ست
�
ضائقة مالية
�
آب.
�
شهر
�
شهر الجديد وهو
�
ال
أثير
�
ضوء على ما مدى ت
�
سلط ال
�
صحافة اليرموك .. ت
�
أثيره على
�
سرهم؟ وما مدى ت
�
أ
�
هذا القرار على الموظفين و
إربد؟
�
الحركة التجارية في مدينة
سرعان ما تبين
� ،
ضان والعيد
�
سم رم
�
ضاء مو
�
فبعد انق
أزمة المالية في بيوتهم، خلال
سر اليوم حجم ال
�
أ
أرباب ال
ل
شكل
�
ضان، والعيد ب
�
الفترة التي جاء فيها الطلب في رم
صول
�
ستطيع الو
�
ضاعف على ميزانيات العائلات التي ل ت
�
م
شهر من دون تراكم في الديون
�
إلى نهاية ال
�
سب
�
صرف الرواتب هو الحل المنا
� ّ
أن
�
ض
�
يعتقد البع
ض حالّ
�
شراء حاجياته، بينما يراه البع
�
ليتمكن الموظف من
شهر
�
صرف جزء كبير من راتب ال
�
خادعا يورط الموظف في
ضطرا
�
سه م
�
سبة؛ ليجد نف
�
ض المنا
�
أغرا
سوّق ل
�
أثناء الت
�
ارب، والبنوك، للوفاء
�
أق
ض من الزملاء، وال
�
إلى القترا
�
ضروري.
�
ضروري منها وغير ال
�
سرته، ال
�
أ
�
بمتطلبات
أن
�
أيه ب
�
سرة» كان ر
�
أ
�
أبو رامي «موظف و رب
�
المواطن
ضاف
�
أن ي
�
صالح المواطن، مقترحا
�
س في
�
تقديم الرواتب لي
ساعدهم على تحمل
�
سيط على راتب الموظفين لي
�
مبلغ ب
ستلامهم لرواتبهم.
�
ضي بعد فترة ا
�
الفترة الطويلة التي تنق
إنّ كثرة التفكير
�
سرة» تقول
�
أ
�
سيدة ربى محمد «ربة
�
ال
سبب في قلة
�
سر المادي وتراكم اللتزامات تت
�
في تبعات التع
سببه من
�
ضلا عمّا ت
�
صحيّة، ف
�
شكلات ال
�
ادة الم
�
النوم وزي
ضرورية في
�
سرية نتيجة عدم توفير المطالب ال
�
أ
�
شاكل
�
م
سرة.
�
أ
سر المادي وتراكم اللتزامات على رب ال
�
أوقات التع
�
أت بالركود
�
إن الحركة التجارة بد
�
أحمد قال
�
أبو
�
التاجر
شكل كبيرلما حققه من مبيعاتخلال
�
أثر ب
�
نوعا ما ولكن لن يت
ضية.
�
الفترة الما
ه
�
إن
�
ال
�
رة» ق
�
س
��
أ
�
ف ورب
�
وظ
�
و وليد «م
��
أب
�
ن
�
واط
�
الم
ضرورية وغير
�
ضروري التمييز بين الحاجات ال
�
من ال
أن يحدد
�
سبات، وعلى كل موظف
�
ضرورية في المنا
�
ال
سبة لي
�
ضروري بالن
�
ضرورياته فلعل ما هو
�
أولوياته و
�
ضروريات ينبغي
�
سبة لغيري، فحتى ال
�
ضروري بالن
�
غير
شتري
�
أن ن
�
أعني
� ،
أن نراعي مقدرتنا
�
شتريها
�
علينا حينما ن
أن ثقافتنا
�
أرى
�
ذي نريده، و
�
س ال
�
ما نحتاجه فقط ولي
أننا ل زلنا
�
سف
�
ؤ
�
إلى تغيير، فمن الم
�
ستهلاكية بحاجة
�
ال
سبة بالمراكز
�
س بعربات ممتلئة في كل منا
�
نرى طوابير النا
شكل عاملَ جذبٍ
�
سبات ت
�
أن المنا
�
صا و
�
صو
�
التجارية، خ
سوق والتجارة
�
ش لل
�
سبب انتعا
�
ستلزمات مما ي
�
شراء الم
�
ل
ساب ميزانية المواطنين.
�
على ح
أيها
�
سيدة بيت» كان ر
�
سيدة خولة محمود «موظفة و
�
ال
أن
�
ضيقة مالية و
�
سيجعل العائلات في
�
صرف الرواتب
�
أن
�
ب
سيما
�
شرة ل
�
ضيقة بعد العيد مبا
�
أت بهذه ال
�
سر بد
�
أ
أغلب ال
�
ستلزمات العيد.
�
أنفقت رواتبها على احتياجاتها و م
�
أنها
�
و
صاد في جامعة
�
سم القت
�
صاونة من ق
�
الدكتور رائد خ
شط الحركة التجارية
�
صرفالرواتبقد ن
�
أن
�
اليرموك يرى
صاريف
�
أن الموظفين كانوا يواجهون م
لفترة ما قبل العيد ل
شكلة
�
صرفت قبل موعدها ، ولكن الم
�
غطّتها رواتبهم التي
إنما نقلت لفترة ما بعد العيد فقد تم تركيز
�
لمتحل بالفعل
سيكون فيها
�
أخرى
�
ساب فترة
�
الطلب في فترة معينة على ح
شرة
�
إلى ع
�
ستحتاج تقريبا
�
أنحركة المدينة
�
ركودا تجاريا و
شاطها التجاري المعهود.
�
ستعيد ن
�
أيام لت
�
شوحة
�
إربدمحمد ال
�
س غرفة تجارة
�
أي رئي
�
يخالفه بالر
شكل كبير، فعلى
�
ؤثر ب
�
صرف الرواتب لن ي
�
أن
�
الذي يرى
صروفه المعتاد
�
أخذ م
�
سي
�
سبيل المثال: الطالب الجامعي
�
شكل
�
أثر ب
�
سيت
�
ذي
�
صاريفه كما هي وتابع ال
�
ستبقى م
�
و
سم
�
شر هو الموظف فقط ولكن وجود المغتربين وموا
�
مبا
شطالحركةالتجارية
�
سين
�
شهر
�
سفيهذاال
�
أعرا
الحفلاتوال
ض الركود التجاري الذي كان متوقع حدوثه.
�
وتعو
أربعون يوما بدون رواتب
�
سر
�
أ
ضائقة» مالية لعدد من ال
�«
سبب بـ
�
صرف المبكر للرواتب يت
�
ال