Background Image
 8 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
8 / 8 Previous Page
Page Background

8

سكرتير التحرير التوزيع

ؤول

س

س التحرير الم

شارية رئي

ست

س اللجنة ال

رئي

أ.علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات

د.حاتم علاونة

صـحـفي

الخراج ال

ليث القهوجي

2015

آب

2

-

1436

شوال

17

الاحد

ت: 1111127 20 فرعي 3196

صحافة اليرموك

sahafa

.

@yu

.

edu

.

jo

أخيرة

ال

صحافة اليرموك - حمزة الربابعة

سية تُبكي

صراعا مريرا ومعاناة قا

شت

عا

ات حياتية حادة

��

أزم

ضت ل

القلوب .. و تعر

ن قطعوا جذورها

ذي

شر.. ، ال

ستغلها الب

ا

صالها بحفريات البنية التحتية من هاتف..

أو

و

ض

سفلتية.. ، و انق

إ

شوارع

وماء.. وكهرباء.. و

سياحية

ستراحات

إقامةا

سمنتل

إ

شال

عليها وح

سي ، هذه

إنها القينو

� ،

ل جدوى منها و ل فائدة

سطورية .

أ

شجرة ال

ال

أوراق الزمن

شجار المعمّرة في

أ

أبرز ال

سي.. من

شجرة القينو

أوراق الزمان و هي من

أردن هكذا تروي لنا

ال

شام،

شجارالتاريخيةالموجودةفيبلادال

أ

أقدمال

أردنعلىجانب الطريق

شمال ال

و تقعتحديدا في

سموع ، وقد نمت من

العام للواء الكورة في بلدة

شجار البلوط

أ

صف بعميدة

شجرة ملول و تو

في المملكة .

مفكرون وحلقات علمية..

سي

شجرة القينو

إن

سموع

سكان بلدة

يروي

ادة والعلماء والمفكرون،

ق

ستظل تحتها ال

ا

دوات

��

ن

��

م وال

ل

ع

ات ال

ق

ل

ا ح

ه

ول

ت ح

��

م

��

ي

��

أق

و

والمهرجانات الثقافية والفنية، وكانت على مدى

الي الكورة وزياراتهم

أه

الزمان مكاناً لتجمع

شمال

صدها من ال

زاراً لكل من ق

للتبرك بها وم

والجنوب .

معلما بارزا ووجهة طبيعية

شجرة معلما بارزا في لواء الكورة

.. وكانت ال

سنوات

حيثكانتوجهة طبيعية للمتنزهينفي ال

شكلت خلال عمرها المديد والذي قدره

ضية و

الما

سياحيّ للمنطقة

� ٍ

ذب

��

لَ ج

ام

057) ) عاما ع

صالتها عبر القرون ، وكانت محطة

أ

سدة

مج

سطين

إلى فل

ستراحة للقوافل التجارية المتجهة

ا

سب

صانها الكبيرة بح

أغ

إقامة تحت ظلال

وال

أن

إلى

شاروا

أ

سموع الذين

عدد من المعمرين في

ساحة ظلالها تزيد على 05 مترا مربعا بينما

م

ساقها بنحو

صانها بنحو 81 مترا و

أغ

ترتفع

أمتار.

سة

خم

حدث في تلك الليلة..

سي المعمرة

شجرة القينو

صل ب

إهمال المتوا

ال

إهمال بغيرها من

من قبل الجهات المعنية كما ال

أردن الحرجية ، فمنذ عام 1991م،

ثروات ال

شجرة التاريخية في

ضري لهذه ال

أ النمو الخ

بد

صفرار

شكل كبير وخطير ، واقترن با

التراجع ب

إلى حالة

صانها ، وتحولت

أغ

شحوب

أوراقها و

سي في

سقوط القينو

سرع في

أ

� .

س الكامل

من التيب

شجرة،

ض عينيه لهول فَقْدِ تلك ال

أغم

س

ليل دام

ؤيتها .

أنه لم يحتمل ر

وك

سي التي ترتفع عن

ساق القينو

و عجزت

ستمرار في حمل

أمتار عن ال

سة

ض نحو خم

أر

ال

ساحة تقدر بـ

صانها الكبيرة الممتدة على م

أغ

س بتلك

سو

ستفحل الت

أن ا

05 مترا مربعا بعد

ساق العتيدة التي بلغ محيطها حوالي

ال

شجرة

ساق التي حملت ال

22 متراً، تلك ال

أو تذمر، وحملت

سنين دون كلل

مئات ال

ساحته 001 مترمربع

تاجها الذي بلغتم

. لتجفّ فيعام 0002 عن عمر يقارب057

ساقها،

س في

سو

ستفحل ال

عامًا بعدما ا

شجار البلوط

أ

صف بعميدة

وكانت تُو

أردن .

في ال

سقوط..

ما بعد ال

ادت وزارة الزراعة في عام 1102

أع

سي التي

شجرة القينو

صب هيكل

ن

ام في بلدة

��

ن 007 ع

م

ث

أك

رت

م

ع

سقوط

سموع بلواء الكورة بعد

ال

شهرين، وذلك في

أكثر من

كامل دام ل

إعادة

محاولة من وزارة الزراعة ل

ى ما كانت عليه

إل

شجرة

هيكل ال

إثر توقف

سقوطها والذي جاء

قبل

شجرة عن النمو والتوريق رغم

ال

شجارذاتالورقالدائم.

أ

أنها منال

شجرة وتثبيت

إعادة رفع ال

وتم

سي الحامل لفروعها

ساقها الرئي

ضها

ي ل زال بع

ت

الكبيرة وال

ساق، من قبل وزارة

متفرعا عن ال

الزراعة.

سي..

سالة القينو

ر

آخر بدموع حزينة

أو ب

شكل

سي ب

رحلت القينو

موجهة

ام

شكل ع

ان ب

س

���

إن

ة ل

ال

س

��

ر

شجار المعمرة

أ

أخواتي ال

فحواها «حافظوا على

وغير المعمرة من بعدي فهي ثروة ل تقدر بثمن،

وهي

شهادة حق على عظمة هذه

أعزاء.

أهلها الطيبين، وال

ض المباركة و

أر

ال

سان و قهرتها ظروف الحياة

إن

سا عليها ال

ق

شيوخ

شموخ.. تروي برمتها حكايات القادة وال

سبعة قرون من ال

� ..

سي

شجرة القينو

أين؟؟

إلى

أمّتُنا العربية

مقبل المقابلة

أمتنا العربية ممزقة متقاتلة

أمل

أت

أنا

ساءلتُ و

ت

سلّطليعرف

تتقاذفهاالريح،ريحهبتعليهامنغربمت

سلطية المبتزة ل تهمه قيم

ضه الت

أغرا

صالحه و

إل م

سانية والحرية والديموقراطية

إن

شدق بال

أخلاق يت

ول

شرق

أبعد مايكون عن كل هذا, وريح هبت عليه من

وهو

أركانه همة

سمت

أنتمزقتوتق

ضاعتهيبته بعد

متفكك

إلى ما كان عليه في القرن

ضائعة وعودته

أعادة هيبته ال

صالحه في

ضي كقطب دولي كان له وزنه ليحقق م

الما

أمجاده المهترئة البالية.

أوطاننا ليعيد

شة خفيفة تطيرها هذه

أمتنا ري

أرى

أنا

ساءل و

أت

ف

سبحانهوتعالى

أكرمهاالله

أمةالتي

الريحاللئيمةوهيال

أمة جعل

س لها مكانتها

أخرجت للنا

أمة

أن جعلها خير

ب

صلى

سلين

أنبياء والمر

منها رب الكون نبياً هو خاتم ال

أمة

� ,

أنزل كتاباً مباركاً بلغتها اكراماً لها

سلم و

الله عليه و

سرى

ضها وباركبما حولها وجعل فيها م

أر

باركها الله وب

سلم وجعلها مكاناً يلتقي به

صلى الله عليه و

نبينا محمد

سط

شرقه, وجعلها في موقع يتو

الجمعان غرب النهر و

شرقيها لتكونممراً

الكون بينمحيطفيغربيها وخليجفي

متبادلً بين طرفي الكون هذا ورزقها من الخيرات ما ل

صى.

يعد ول يح

سمة

أمتنا هذه وهي متق

ل

أم

��

أت

ساءل و

أت

ول و

أق

س لها من هاد ليهديها ويعيد لها كيانها المفقود

ضائعة لي

سادتالدنياوكانتملتقىللعلم

أن

ضائعةبعد

وعزتهاال

ألم والوجع

صره ال

أراها والقلب يع

إبداع

أدب وال

وال

شعل فيها الغرباء النار،

أ

أن

ودولها تتفرق وتتمزق بعد

أبنائها فراحوا يتقاتلون

ضاء بين

نار الفرقة والبغ

أو عقيدة

� ،

أو جاه

� ،

أو مال

� ،

سي

أجل كر

ويتذبحون من

ان فيها

إيم

ضعفاء ال

س

خلقها الغرب وزرعها في نفو

سي في هذه

سيا

أو

ض مادي

شهد كل من له غر

سيد الم

ليت

سم الغريب الذي زرع فيها

أجل الج

أمة وكل هذا من

ال

ستغله

سلماً لي

صبح

أ

سرائيل). حتى ديننا الحنيف

إ

�(

أوامر من هذه القوة

أجل دنيا فانية لتنفيذ

هذا وذاك من

سوف نخلق

أننا

ؤول الغربي ب

س

صرح الم

أولم ي

�(

أو تلك

ضنا) وها

أغرا

سباً ل

سلاماً جديداً يكون منا

إ

أمة

لهذه ال

آمروا

شيعة، وزيدية، وعلوية وت

سنة، و

هم مزقونا

آمروا مع تلك على

مع هذه الفئة على تلك وبعدها ت

ضاها وتذبح

إلى المذبح بر

ساق

أغنام تن

هذه ونحن ك

سرائيل مبتهجة

إ

أبنائها كل هذا و

سكاكينها وعلى يد

ب

أي

ض بدون

سعي البغي

شروعها التو

فرحة بتحقيق م

شعال هذه النيران التي

إ

سارة ب

أو خ

أو تعب

جهد

ستحرق الجميع.

أننا نحن ننفذ خططه

ؤاد والجوارح ب

ومما يدمي الف

صهيوني قذر

شروع

ضعنا بين نيران م

الجهنمية هذه فو

صالح

إل الم

شرق ل يعرف

صفوي حركة غرب و

آخر

و

أمة ل وزن ول طعم ول رائحة لها

سب وبقينا

والمكا

شدها

أمة ر

إل الدعاء لرب الكون ليلهم هذه ال

س لنا

ولي

أتي ليعيدها

أن يهيئ لها من ي

إلى حلُمتها و

ويعيدها

سانيتها، وينظفها من

إن

صوابها، ودينها، وقيمها، و

ل

أولى.

إلى عهد الجاهلية ال

أرجعناها

شوائب التي

ال

سن التدبير وهيئ لها

إنها لتح

أمة ف

اللهم دبر لهذه ال

ستنقع

شلها منم

صفوفها ويقويدعائمها، وين

من يجمع

إلى دينها

أن يردها

ضاء، و

شرذم، والبغ

التفرقة، والت

أبناء

سها ال

الحنيف لتعود لها عزة فقدتها، وكرامة دن

سميعمجيب الدعاء.

إنك

قبل الغرباء، اللهم

صيف و معه عناقيد العنب و الفرح

جاء ال

صورة و تعليق

صوير : يحيى بني عامر

ت

أبو الرب

صحافة اليرموك - دانا

صرف الرواتب قبل موعدها المحدد

بعد قرار الحكومة ب

ؤكد وفق

إن الم

سعيد، ف

سبة عيد الفطر ال

سبوعين بمنا

أ

ب

سيواجهون

أن الغالبية العظمى من الموظفين

شرات

ؤ

الم

ستمر لنحو (04) يوما لحين موعد راتب

ست

ضائقة مالية

آب.

شهر

شهر الجديد وهو

ال

أثير

ضوء على ما مدى ت

سلط ال

صحافة اليرموك .. ت

أثيره على

سرهم؟ وما مدى ت

أ

هذا القرار على الموظفين و

إربد؟

الحركة التجارية في مدينة

سرعان ما تبين

� ،

ضان والعيد

سم رم

ضاء مو

فبعد انق

أزمة المالية في بيوتهم، خلال

سر اليوم حجم ال

أ

أرباب ال

ل

شكل

ضان، والعيد ب

الفترة التي جاء فيها الطلب في  رم

صول

ستطيع الو

ضاعف على ميزانيات  العائلات التي ل ت

م

شهر من دون تراكم في الديون

إلى نهاية ال

سب

صرف الرواتب هو الحل المنا

� ّ

أن

ض

يعتقد البع

ض حالّ

شراء حاجياته،  بينما يراه البع

ليتمكن الموظف من

شهر

صرف جزء كبير من راتب ال

خادعا يورط الموظف في

ضطرا

سه م

سبة؛ ليجد نف

ض المنا

أغرا

سوّق ل

أثناء الت

ارب، والبنوك، للوفاء

أق

ض من الزملاء، وال

إلى القترا

ضروري.

ضروري منها وغير ال

سرته، ال

أ

بمتطلبات

أن

أيه  ب

سرة» كان ر

أ

أبو رامي «موظف و رب

المواطن

ضاف

أن ي

صالح المواطن، مقترحا

س في

تقديم الرواتب لي

ساعدهم على تحمل

سيط على راتب الموظفين لي

مبلغ ب

ستلامهم لرواتبهم.

ضي بعد فترة ا

الفترة الطويلة التي تنق

إنّ كثرة التفكير

سرة» تقول

أ

سيدة ربى محمد «ربة

ال

سبب في قلة

سر المادي وتراكم اللتزامات تت

في تبعات التع

سببه من

ضلا عمّا ت

صحيّة، ف

شكلات ال

ادة الم

النوم وزي

ضرورية في

سرية نتيجة عدم توفير المطالب ال

أ

شاكل

م

سرة.

أ

سر المادي وتراكم اللتزامات على رب ال

أوقات التع

أت بالركود

إن الحركة التجارة بد

أحمد قال

أبو

التاجر

شكل كبيرلما حققه من مبيعاتخلال

أثر ب

نوعا ما ولكن لن يت

ضية.

الفترة الما

ه

إن

ال

رة» ق

س

��

أ

ف ورب

وظ

و وليد «م

��

أب

ن

واط

الم

ضرورية وغير

ضروري التمييز بين الحاجات ال

من ال

أن يحدد

سبات، وعلى كل موظف

ضرورية في المنا

ال

سبة لي

ضروري بالن

ضرورياته فلعل ما هو

أولوياته و

ضروريات ينبغي

سبة لغيري، فحتى ال

ضروري بالن

غير

شتري

أن ن

أعني

� ،

أن نراعي مقدرتنا

شتريها

علينا حينما ن

أن ثقافتنا

أرى

ذي نريده، و

س ال

ما نحتاجه فقط ولي

أننا ل زلنا

سف

ؤ

إلى تغيير، فمن الم

ستهلاكية بحاجة

ال

سبة بالمراكز

س بعربات ممتلئة في كل منا

نرى طوابير النا

شكل عاملَ جذبٍ

سبات ت

أن المنا

صا و

صو

التجارية، خ

سوق والتجارة

ش لل

سبب انتعا

ستلزمات مما ي

شراء الم

ل

ساب ميزانية المواطنين.

على ح

أيها

سيدة بيت» كان ر

سيدة خولة محمود «موظفة و

ال

أن

ضيقة مالية و

سيجعل العائلات في

صرف الرواتب

أن

ب

سيما

شرة ل

ضيقة بعد العيد مبا

أت بهذه ال

سر بد

أ

أغلب ال

ستلزمات العيد.

أنفقت رواتبها على احتياجاتها و م

أنها

و

صاد في جامعة

سم القت

صاونة من ق

الدكتور رائد خ

شط الحركة التجارية

صرفالرواتبقد ن

أن

اليرموك يرى

صاريف

أن الموظفين كانوا يواجهون م

لفترة  ما قبل العيد ل

شكلة

صرفت قبل موعدها ، ولكن الم

غطّتها رواتبهم التي

إنما نقلت لفترة ما بعد العيد فقد تم تركيز

لمتحل بالفعل

سيكون فيها

أخرى

ساب فترة

الطلب في فترة معينة على ح

شرة

إلى ع

ستحتاج تقريبا

أنحركة المدينة

ركودا تجاريا و

شاطها التجاري المعهود.

ستعيد ن

أيام لت

شوحة  

إربدمحمد ال

س غرفة تجارة

أي رئي

يخالفه بالر

شكل كبير، فعلى

ؤثر ب

صرف الرواتب لن ي

أن

الذي يرى

صروفه المعتاد

أخذ م

سي

سبيل المثال: الطالب الجامعي

شكل

أثر ب

سيت

ذي

صاريفه كما هي وتابع ال

ستبقى م

و

سم

شر هو الموظف فقط ولكن وجود المغتربين وموا

مبا

شطالحركةالتجارية

سين

شهر

سفيهذاال

أعرا

الحفلاتوال

ض الركود التجاري الذي كان متوقع حدوثه.

وتعو

أربعون يوما بدون رواتب

سر

أ

ضائقة» مالية لعدد من ال

�«

سبب بـ

صرف المبكر للرواتب يت

ال