Background Image
Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

2015

آب

9

-

1436

شوال

24

الاحد

شرفات

سيات

مقد

متابعة - علا بلعاوي

صى المبارك يرتفع عنه

أق

سجد ال

شرقي المطل على الم

سة قبة النواح تقع في جبل الزيتون وهو الجبل ال

كني

شكل

صممة على

سمى قبة النواح وهذه القبة م

صغيرة ت

سط جبل الزيتون تقع قبة

سين مترا، وفي و

حولي خم

صغيرة كقوارير الماء، هذه القوارير بنيت تذكيراً لعادة كانت

أن هذه القبة بني لها مجموعة من المباني ال

دمعة كما

سكبها

صغيرة ثم ت

أة تبكي على زوجها وتجمع دموعها في قارورة

صر الروماني حيث كانت المر

موجودة في الع

إراحته بعد الموت .

على قبر زوجها من باب

أخرى

س ال

إن الكنائ

س العالم كلّه، حيث

س كنائ

أنها الوحيدة في العالم التي قبلتها عك

سة

ميزة هذه الكني

إلى

س العالم قبلتها

إذاً، كافة كنائ

� ،

شرق

سلام قد ظهر في ال

سيح عليه ال

سيد الم

أن ال

شرق للاعتقاد ب

قبتها نحو ال

إلى الغرب.

ستثناء قبة النواح قبتها تتجه

شرق با

ال

شهد عند

أن هذه القبة بنيت في مكان

إلى

سبب في ذلك يعود

سمها قبة النواح، وال

سة قبتها غريبة وا

كني

سط جبل الزيتون كما ذكر في

س من و

إلى مدينة القد

سلام عندما نظر

سيح عليه ال

سيد الم

سيحيين نبوءة لل

الم

س، ول

ؤك بالمتاري

أعدا

أتي عليك زمان يطيح بك

أن ي

شك

إلى المدينة وقال « يو

إنجيل، فبكى عندما نظر

كتاب ال

سلام فهي نبوءة، والنبوءة

سيح عليه ال

صحت عن الم

يتركون فيك حجراً على حجر،» وبالتالي هذه الحادثة لو

سنة 07 للميلاد قامت ثورة

سنة 33 للميلاد وبعد ذلك في

سماء في

إلى ال

سيح قد رفع

أن الم

هذه قد تحققت فعلاً ل

س) القائد الروماني

شارك فيها اليهود، جاء (طيط

ضد الرومان

ستمرتفترة

سمها (الثورة المكابية) هذه الثورة ا

ا

صحت

إن

آنذاك خراباً، ف

صى

أق

سجد ال

صبح الم

أ

صى المبارك و

أق

سجد ال

أحرقها ودمر منطقة الم

ودمر المدينة و

صى

أق

سة باتجاه ال

سلام فقد تحققت، وبناءً عليها بنية هذه الكني

سى عليه ال

سيدنا عي

هذه الرواية عن نبوءة

سط جبل الزيتون مطلة عليه .

من و

أن ترى

أردت

إذا

سلام وطبقت كما ذكر التاريخ، ف

سيح عليه ال

سيد الم

إثر نبوءة ال

سة بنيت على

وهذه الكني

سة قبة النواح .

س وكني

س العالم فعليك بزيارة مدينة القد

سة في العالم قبلتها مختلفة عن باقي كنائ

كني

سة الوحيدة في

«قبة النواح» الكني

س

العالم التي قبتها بخلاف باقي الكنائ

شة عناني

صحافة اليرموك -عائ

أل الثاني: بتعرف

س

أول ي

ساماً حياته مفادها « ال

نكتة كلّفت ر

شيدة مهران،

ر

فرد الثاني: الـ ...

سامع فيها.. وكيف

شيدة مهران ول

أول: ما بتعرف ر

ال

سطينيين؟

صحفيين الفل

أمانة العامة للكتاب ال

ضوا بال

صرت ع

إلي داعمك بهالمنظمة؟

مين

شهر تموز

شرين من

سة من الثاني والع

ساعة الخام

فيتمام ال

سالدوليةفيلندن،اخترقت

صحيفةالقب

أماممبنى

عام7891و

سرى وخرجت من

سد ناجي العلي من الجهة الي

صة ج

صا

ر

صابة .

إ

شهيداً بعد ثمانية وثلاثينيوماً من ال

أردته

أيمن

خده ال

سد النحيل ابنمخيم عين الحلوة،

صاحب الج

ناجي العلي

شجرة الواقعة بين

أرجح عام 7391 في قرية ال

المولود على ال

إلى لبنان، قتل بكاتم

� 1948

صرة، وهاجر عام

طبريا والنا

صاً وخيانة من

شد رخ

أ

أجرة

ست

ص على يد م

صوت رخي

سده، ولم تقدر

شة ناجي قبل ج

أداتها، التي حاولت اغتيال ري

على روحه، فلا حنظلة ذاهب منا ول هو يموت، خالد بخلود

سان العربي

إن

سترد ال

الكرامة العربية ما دامتمهددة، وحتى ي

سانيته كما وعدنا العلي لنرىوجهحنظلة .

إن

شعوره بحريته و

أكد

إماراتية

في حوار لناجي العلي مع جريدة الخليج ال

شدداً على ذلك في

ؤثر والمهم في المجتمع م

على دور الطلبة الم

أهمية امتلاك

إلى

� ً

ضالي والجتماعي، منوها

صعيدين الن

ال

سم

شر بمو

ستب

أم التي

ص للوعي كونها ال

شكل خا

الفتاة ب

أب في

أو نُغيّب دور ال

أن نُلغي

أبناء، دون

صاد المثمر ل

الح

شته حنظلة بعمر

أب الذي ولدت ري

التربية، وها هو ناجي ال

إلى

إل حين يعود

ألّ يكبر

سلة فيه معجزة

سنوات مر

شر

الع

أن قوانين الطبيعة ل تنطبق عليه

إلى

شيراً العلي

سطين، م

فل

ستثناء .

ستثناء، كما هو فقدان الوطن ا

أنه ا

ل

سبب تكتيفه ليديحنظلة « كتفته بعد حرب

يقول العلي عن

شهد عملية تطويع وتطبيع

أكتوبر 3791 حيث كانت المنطقة ت

شاركة في

ضه الم

شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دللة على رف

أمريكية، فهو ثائر ل مُطبّع».

سوية ال

حلول الت

أن هذه (التكتيفة) جاءت لتدل على

آخر

ضيفاً في لقاء

م

أنها حرمته

إمه ل

ضب من

سويق كالطفل الذي يغ

براءته من الت

إل

أفعل ذلك

أقوم بتحريك حنظلة ل

من الحلوى، قائلاً «عندما

سون) باللغة

سابقيتحدثمع (نيك

عن افتعال ، كانحنظلةفي ال

أطفال مخيم (تل الزعر) في لبنان يقطع

إنجليزية، يلعب مع

ال

أنا بلا هوية» وفي وقت الجد

النهر مغنياً «طاق طاق طاقية

أحركه كالبهلوان

أنا ل

� ،

س

يلوم حنظلة موقعه ويتفاعل مع النا

أو المهرج، له كرامته، وهناك الكثير ممن انتقدوه وقالوا عنه

س مرحاً دون

أنه لي

ساخن تعبيراً عن

ضحك للرغيف ال

أنه ل ي

أن حنظلة يعبر

ؤلء

أقول لكل ه

أن

أحب هنا

أن يروا وجهه، و

أطور

أنني ل

ض قال عني

أن البع

عن واقعنا غير المرح، كما

س الحرية؟؟!»

أتنف

أنا ل

أن يكون و

سوماتي، كيف لذلك

في ر

أرملة ناجي

سطينية

صفورية الفل

صر من بلدة

صالح ن

وداد

سامة وليال وجود، قالت له يوماً

أ

أطفال هم خالد و

أربعة

أم ل

و

صحتك بتتعب» فرد قائلاً «ما رح

« خفف من الدخان، حرام

شيءٍ غادرتنا

أي

شيء ثاني» فب

أنا بموت من

� ،

أموت من الدخان

يا ناجي ؟

أقبل ناجي لركوب

سان كنفاني كانت وداد كلما

بعد اغتيال غ

ساد

أن يقوم المو

ض لتركب قبله وتقودها خوفاً من

سيارته ترك

سان قبله.

سرائيلي بقتله كما غدر بـ غ

إ

ال

إماراتية يقول ناجي

ستكملاً حواره في جريدة الخليج ال

م

س في حب

ض النا

ستغرب كيف يفكر بع

أ

أنا

� «

عن حب الوطن

سم

أو ير

صماء

صيدة ع

أن من يكتب ق

سبون

إنهم يح

� ،

الوطن

أو من يحارب

� ً

سيا

سيا

� ً

ضح موقفا

أو يو

شتم فيه

كاريكاتيراً ي

هم فقط الوطنيّون وما عداهم يحتل خانة العميل الخائن، وهذا

ضحكني فعلاً

ضحل لتحديد حب الوطن، وما ي

إل فرز

ما هو

شارة

إ

أن من يقطع

أرى

إنني

أخطائهم، ف

س ل

شتم النا

أ

أنني

ضيتنا كـ عرب

آمر على ق

مرور حمراء بلا مبالة وعنجهية مت

أن ذلك

إل

أنني عليل

صحته مع

سانية، حتى من يهمل

إن

ال

إن هذه الغيرة يجب

� ،

صحيح

سان ال

إن

أكون ال

أن

سبباً ل

س

لي

أنا

ضارة، و

سان عربي كونها مرتبطة بالح

إن

أن توجد عند كل

صرفاتنا قبل ادعائنا للوطنية وقبل

ضارتنا بت

أنح

� ً

مقتنعتماما

ضيق وهو الجعجعة فقط.»

إطار

أن نحجم مفهومها في

أحد

سوماته فيقول « ل

صحفية على ر

أما عن الرقابة ال

أعبر عنه من خلال

أو موقفي الذي

أيي

صادر ر

أو ي

يراقبني

إذا كانت هذه

أفكر فيما

إنني

سم ف

أر

سوماتي، وعندما

ر

أنا

� ،

شرها

صحيفة ومكان ن

سة ال

سيا

سب مع

سومات تتنا

الر

أمانة

أعتبرها

سالة

س ر

صل للنا

أو

ضميري و

أُريح

سم حتى

أر

في رقبتي» .

سده

سطيني مريد البرغوثي عنه « في ج

أديب الفل

يقول ال

صه الخفيف،

شبه المعلنة تحت قمي

ضلوع

النحيل حيث ال

إذا

يتكون زلزاله اليومي وينمو على مهل ووجعمخزون، حتى

سبات

شاته في

سل رع

أر

صفحات الجريدة

سماً على

ستوى ر

ا

سل

أنه منبه بجوار مخدات الليل، يقلق، يوتّر وير

س ك

النا

ضها في العقول، ل يخلخل الثابت فقط ول يهتك

إلى رك

سئلة

أ

ال

إلى الخلخلة

ضافة

إ

صنم فقط، لكنه بال

س فقط ول يهدم ال

المقد

سم»

والهتك والهدم يبني معنىً جديداً لفن الر

ضيف «هكذا يحول ناجي فنّ الكاريكاتير من خفة ربطه

وي

ش جميل، تعينه

إلى قوة ذات بط

بها الخفيفون التقليديون

ؤون الداخلية لهذا العالم، تماماً كما حوّلت

ش

على التدخل في ال

إلى قلق الخطى ومن

س الفرجة

سرح من نعا

(بريخت) فنّ الم

إلى ثقل المقاومة» .

سهر

خفة ال

وفيما يلي مقتطفاتمنحوار هاتفي دار بين الجميل الراحل

أثناء وجوده في لندن وكان

ش والعلي

عنا ل منا محمود دروي

أزمنة العربية

شرتهمجلة ال

س ن

آنذاك-في باري

�- ً

ش مقيما

دروي

سم كاريكاتير للعلي منتقداً فيه

عام 6891 حيث جاء بعد ر

سرائيل :

إ

سور مع

إلى مد الج

ش الذي دعا

دروي

ساتك

ستلمنا يا ناجي وحاط دب

شوفك اليوم م

ش : ب

دروي

شو في ؟

على طحيناتنا

أنا

� ً

صيا

شخ

ضدك

ش

شغلة م

العلي: يا عمي ما تزعل مني، ال

أنت عارف .

إل كل خير ومحبة و

ما في بيني وبينك

سمته وكتبته ما

إلي ر

ش كل

أنا زعلان بجد، لي

� ،

ش: ل

دروي

أزعل؟

بخليني

إلك

ضت

إني ما تعر

إلك حق تزعل لو

أنت

العلي: يا محمود

أنك مهم

أنا انتقدتك ل

� ،ً

ساقطين دائما

أهملتك مثل ما بهمل ال

و

ش تزعل !

أنت لزم تفرح م

شعبك، و

ل

صنفني مهم ول ل.

إلي ب

أنت

ش

ش: م

دروي

أنتم تمدون

ش : يا عمي

وبعد حوار طويل قال العلي لدروي

سور

أردتم، لعل الج

سرائيلي، مدوه كما

إ

سار ال

سور مع الي

الج

سورنا

سورنا، ج

أنا وجماعتي فنحن لنا ج

أما

� ، ً

ستقبلا

تفيدكم م

شرّدة ممدودة بخط واحد ل يوجد له ثانٍ، من

س الم

مع النا

سورنا ول

أهلنا في الداخل، هذه ج

باب المخيم لباب المحرم مع

نعرف غيرها.

ش قدي يا ناجي!!

أنت م

س

آه، ب

� : ً

ش مهددا

دروي

شغلة قدود،

صارت

شغلة

ش فاهم، ال

شو يعني م

� :

العلي

أنت

سابلحدا و

سب ح

سم ما بح

أنا لما بر

قدك وقد غيرك، والله

عارف يا محمود !

إني

إياك تفهم يا ناجي منيح

ش وقت المزح، بدي

ش : م

دروي

أيلحظة.

إلي قادر يخرجك من لندن في

ش

أنا دروي

العلي: واللههايجديدة يا زلمة باللهعليك بتعملها يا محمود؟

سم الحركي

سول « ال

أبو ر

إلي عندك والله

سلطات

شو هال

و

سول الكيلاني»

آنذاك محمد ر

سبق

أ

أردنية ال

لمدير المخابرات ال

سلطة ..

بزماناته ما قال لي هالحكي، عكل حال انتوا يا عمي ال

ش

آخر مرة، م

صير ول

أول مرة بت

ش

انتوا الدولة ، هاي م

سنتين في الكويت وطلعتوني؟ وقبلها قال الختيار

عملتوها قبل

سالم في الكويت في الــ57

صديقك في الثانوية عبد الله

قائدك و

شغلة

سكتت، بعدين هال

إذا ما

سيد

أ

صابعي في ال

أ

إنه رح يحط

ش فارقة معي هالخد تعود عاللطم» .

صارت م

ش ناجي العلي

أن تناق

� ً

سهلا

ش» لم يكن

يقول محمود دروي

سطين

سة، لفل

سيا

أفهم ال

أفهم هذه المناورات، ل

الذي يقول : ل

طريق واحد وحيد هو البندقية».

سان كنفاني الذي ل يرحل منّا هو الثالث عن

يقول الراحل غ

ساوة

إن ق

سم بها خطوطه و

إن الحدة التي تت

� «

ناجي العلي

ضوع معين تدل على كل

صباب في مو

إن الن

اللون الراعبة، و

أكثر من كافٍ»

شكل

صدره ب

ش في

ما يجي

إن المدينة

صمتاً نظيفاً ف

سم

أما مظفر النواب فيقول له : تر

سك متجهاً للجنوب .. البقاع ..

سم نف

صمتاً نظيفاً وتر

تحتاج

سطين .

العروبة .. كل فل

سوم

إن ر

شور الراحلة

ضوى عا

كما تقول طنطورية ر

ستطيع؛ ربما

سنا وعندما نعرف ن

أنف

ناجي العلي تعرّفنا ب

لذلك اغتالوه .

إليها بالثورة منحازاً للفقراء

سافة

س الم

سطين التي قا

فل

سجنون ويعانون المعاناة

صحاب طبقته الذين يموتون وي

أ

سم

إلي بده ير

سطين، و

إلي بده يكتب لفل

� « ً

الحقيقية، قال يوما

سطين، بده يعرف حاله ميت».

لفل

صوت

س كاتم

أة في دم ناجي العلي . . ولي

امر

سترد

صبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما ي

« عندما ت

سنرى وجه حنظلة !

� ..»

سانيته

إن

شعوره بحريته و

سان العربي

إن

ا

أبو الرب

دانا

إلى العديد من المفاهيم

صل

إنها تخطت ذلك لت

سان فقط، بل

إن

شكل ال

ست تغيير وتجميل ل

صرٍ هي لي

صبحت ظاهرةَ ع

أ

عمليات التجميل التي

صر!!

ضع لعمليات التجميل مجاريةً للع

صبحت تخ

أ

التي

سمّى الحبّ!

كذب وخداعتحت م

سمّى الحبّ ..

تحت م

أخلاق ..

أدب والدين، وال

سمح له هي بتجاوز الخطوط الحمراء ل

ت

ضيع..!

ستهتار بحجة الحبّ، ونيّة الرتباط التي تبقى نيةً، وحلما ي

سلى با

صل على رغباته ويت

وهو يح

أم نذالة رجل؟؟؟!

� ،

أنثى

أهو غباء

سمى الحب !!

ض كثيرة من فتياتنا تحت م

أعرا

ضاعت به

صرنا في زمن

سف

أ

ل

سمى الحب!!

وكم هدمت بيوتتحت م

سمى الحب !!

صتحت م

شخا

أ

وكم دمرت حياة

سك ذات مرّةٍ؟

سالتي نف

أ

� ،

أيتها الفتاة

شرعي؟

سدك دون رابط

شاباً ج

أن تهبي

هل من الحب

سك بلا مقابل؟

شاب الذي وهبتِهِ نف

سيتزوجك ذاك ال

� ً

هل حقا

سول الكاذب ؟

صدقي كلامه المع

أنـتِ بذاك الغباء لت

� ً

هل حقا

إخوانك الذين يرون فيكِ قدوةً لهم ؟

ستقولُ لمن حولها؟ وهل فكرتِ ب

أمك ماذا

س، و

أمام النا

سه

أ

سيرفع ر

هل فكرتِ في والدك كيف

سيقبل بك؟؟

� ْ

سك ؟ مَن

هل فكرتِ بنف

ص؟؟

سمعتك التي بعتِها بالرخي

هل فكرتِ ب

سهلا عليكِ؟

ضب الله

صبح غ

أ

� ً

هل حقا

سنين؟

شرات ال

أهلك حتى لو بعد ع

� ْ

أن يحدُثَ لبنتٍ مِن

أن هذا ممكن

ضَ فتاة؟ هل فكرتَ ب

أنتَ تُهدرُ عِر

ضبَ الله عليكَ و

أمِنْـتَ غ

هل

سمّى الحبّ؟؟؟ !

صدّقتك، وكل ذلكتحت م

أنها

� ّ

إل

أنتَ تُدمّرُ حياةَ فتاةٍ لم يكن ذنبها

سلمات، و

ض الم

أعرا

أل تخافُ اللهَ في

حُـبّ

شوّهٌ!

مُـ

شة

شاب

وعد ب

أجد بداية جديدة فارتطم بالهواء..!

أغريُّ الطريق ل

سار

أعبر كل هذا الم

س ل

سب كل ما لدي من هواج

أحت

ذلن..! ترتطم دائما

��

ى الخ

إل

رى

أخ

ود مرة

أع

أراني

ل

شي

أم

أنني

أناملي بالخذلن في كل طريق تتخبطها و ك

ضباب..!

أمامي كـ

ألمح كل ما هو

� ..

صرة الطرق

غير مب

أرى .. كتائهة في حلم ترى

أن

أتمنى

ش عن كل ما

�ّ

أفت

شبه

شيء تراه ي

س بكل

شبه واقعها و تتلم

شيء ل ي

كل

أجد ما

أيام لعلّي

ألحق ال

� ..

أن تجد

س ما تتمنى

هواج

أطفال في

أحلام ال

أخرى ك

أمنيات مرة

إلى ال

أعود

أريد.. ل

آمالي

شيئا من

أ

�ّ

سماء.. ليتليفي القدر المخب

إلى ال

صعود

ال

أجدني ما زلت في

أفق ل

إلى ال

صعود

أراهن ذاتي على ال

� !

أفكاري

أعالي .. تلوح

إلى ال

ألحظ حركة العابرين

سفل

أ

ال

صلت

أظنني و

شدو للحظة و

أ

سحبل

أعاليو تتخبّط ال

في ال

أعود لما

إذ بي

ستيقاظ و

صاعقة ال

ضربني

إلى النهاية فت

أمد و نحن كما نحن ما

أعلى

إلى

صلنا

أفكارنا تو

� ..

أقل

هو

صحوة

أفكارنا تلوح لنا بعيدا و تُنادينا لل

زلنا واقفيننرى

سل والبقاء لنعود

أخذنا مغريات الك

صول للمراد فت

و الو

س

ستقر في نف

إنجاز كعجوز هرم منذ عقود و ا

سير في ال

لل

الملاذ.

خذلان..

شة عناني

عائ

نكتب عن هِيامنا بالموت بحذر

نكتُب عن تلويحات الغريق فينا

ستحق

ضية ت

أن حياتنا الما

نكتُب ل

ستحقه

أنها ل ت

أو ل

ذلك

آلمنا،

� ،

سنا

ؤ

نكتُب عن عبثنا، ب

وداعنا، واعترافاتنا

نكتُب عن العالم المُختفي في ثنايا

ضوء باهتة

ًنقطة

صير بحرا

أن ن

ًنكتب قبل

صبح بركانا

أن ن

ًقبل

سرابا

� ،ً

أن يردينا الموقفحطاما

قبل

صحيحة

شيالكلماتال

نكتُبعندتلا

صارنا عن

أب

نكتُب عندما تُعمى

صحيح

ال

صاراً على هذا

إب

أكثر

أننا ال

نكتُب ل

ًالكوكب

صغاراً كبارا

أطفال

نكتُب لموت ال

نكتب عند تمنطق الفجائع بنا

شكو، نكتب لفداحة

نكتُب لكي ل ن

المدعى عليه

ضوليون

أنّنا ف

نكتُب ل

إنقاذ

أنّنا ل نتقن فن ال

نكتُب ل

نكتُب لنبرر الكوارث

شجن عنّا ومنّا

ض ال

ستفي

نكتُب لي

نكتُب عن مباغتة الرحيل والراحلين

لنا

ض

أر

سماء قريبة، وال

أن ال

نكتُب ل

أبعد

ستحيل

أنالحياةممكنة،والم

ًنكتُبل

ستحيل جدا

م

أننا نودّ

نكتُب هرباً ممن خلفنا، ول

الرجوع

سريعاُ ويفوتنا

شي

أننا نم

نكتُب ل

الكثير

سبعة الغرباء

نكتُبلجيراننا ال

سروقة

نكتُب عن جثاميننا الم

أوطاننا الوهمية

نكتُب عن

شيئاً عن العالم

أننا ل نعرف

نكتُب ل

أننا نعرف الكثير

نكتُب ل

ضة

نكتُب عن زخم نذورنا المنقو

شارع

سط ال

نكتُب عن و

سّتار المُهمل

نكتُب لما تحت ال

سموم

نكتُب لننتزع مخالب القطّ، و

شر

الب

نكتُب عن براثن الحيرة

شك

أننا مفعمون بال

نكتُب ل

ضور

ن افتعالتنا للح

نكتُب ع

وتمثيلنا للغياب

أيدي

سلوبة ال

نكتُب لتلك الدمى الم

سنتنا المقطوعة

أل

ًنكتُب ل

شيئاُ مهما

نكتُب حين ندرك

سنكون

أننا كنّا و

نكتُب ل

صبح

نفقد زيفنا، ون

نكتُب ح

ضاً من حقيقة

بع

أمل

أننا معلقون بخطاطيف ال

نكتُبل

أكثرمما ظننا

أننا مجانين

نكتُب ل

صادمة

صدف

شوائية ال

أن ع

نكتُب ل

سائد

سنا بين الو

سا

نكتُب عن اند

ضب

أن نن

نكتُب خوفاً من

سيان

سى، وخوفاً من الن

نكتُب لنن

شر الموتى

نكتُب لنعا

شباههم

أ

أحياء و

نكتُب لنهجُر ال

صدعاتنا قدرتنا

نكتُبعندما تفوق ت

على الحتواء.

شيء من ل

شيء للا

نكتُب عن ل

شيء

نكتُب..

الكاريكاتير الذي كان بين يدي العلي لحظة اغتياله