4
2015
آب
9
-
1436
شوال
24
الاحد
شرفات
�
سيات
�
مقد
࣯
࣯
متابعة - علا بلعاوي
صى المبارك يرتفع عنه
�
أق
سجد ال
�
شرقي المطل على الم
�
سة قبة النواح تقع في جبل الزيتون وهو الجبل ال
�
كني
شكل
�
صممة على
�
سمى قبة النواح وهذه القبة م
�
صغيرة ت
�
سط جبل الزيتون تقع قبة
�
سين مترا، وفي و
�
حولي خم
صغيرة كقوارير الماء، هذه القوارير بنيت تذكيراً لعادة كانت
�
أن هذه القبة بني لها مجموعة من المباني ال
�
دمعة كما
سكبها
�
صغيرة ثم ت
�
أة تبكي على زوجها وتجمع دموعها في قارورة
�
صر الروماني حيث كانت المر
�
موجودة في الع
إراحته بعد الموت .
�
على قبر زوجها من باب
أخرى
س ال
�
إن الكنائ
�
س العالم كلّه، حيث
�
س كنائ
�
أنها الوحيدة في العالم التي قبلتها عك
�
سة
�
ميزة هذه الكني
إلى
�
س العالم قبلتها
�
إذاً، كافة كنائ
� ،
شرق
�
سلام قد ظهر في ال
�
سيح عليه ال
�
سيد الم
�
أن ال
�
شرق للاعتقاد ب
�
قبتها نحو ال
إلى الغرب.
�
ستثناء قبة النواح قبتها تتجه
�
شرق با
�
ال
شهد عند
�
أن هذه القبة بنيت في مكان
�
إلى
�
سبب في ذلك يعود
�
سمها قبة النواح، وال
�
سة قبتها غريبة وا
�
كني
سط جبل الزيتون كما ذكر في
�
س من و
�
إلى مدينة القد
�
سلام عندما نظر
�
سيح عليه ال
�
سيد الم
�
سيحيين نبوءة لل
�
الم
س، ول
�
ؤك بالمتاري
�
أعدا
�
أتي عليك زمان يطيح بك
�
أن ي
�
شك
�
إلى المدينة وقال « يو
�
إنجيل، فبكى عندما نظر
كتاب ال
سلام فهي نبوءة، والنبوءة
�
سيح عليه ال
�
صحت عن الم
�
يتركون فيك حجراً على حجر،» وبالتالي هذه الحادثة لو
سنة 07 للميلاد قامت ثورة
�
سنة 33 للميلاد وبعد ذلك في
�
سماء في
�
إلى ال
�
سيح قد رفع
�
أن الم
هذه قد تحققت فعلاً ل
س) القائد الروماني
�
شارك فيها اليهود، جاء (طيط
�
ضد الرومان
�
ستمرتفترة
�
سمها (الثورة المكابية) هذه الثورة ا
�
ا
صحت
�
إن
�
آنذاك خراباً، ف
�
صى
�
أق
سجد ال
�
صبح الم
�
أ
�
صى المبارك و
�
أق
سجد ال
�
أحرقها ودمر منطقة الم
�
ودمر المدينة و
صى
�
أق
سة باتجاه ال
�
سلام فقد تحققت، وبناءً عليها بنية هذه الكني
�
سى عليه ال
�
سيدنا عي
�
هذه الرواية عن نبوءة
سط جبل الزيتون مطلة عليه .
�
من و
أن ترى
�
أردت
�
إذا
�
سلام وطبقت كما ذكر التاريخ، ف
�
سيح عليه ال
�
سيد الم
�
إثر نبوءة ال
�
سة بنيت على
�
وهذه الكني
سة قبة النواح .
�
س وكني
�
س العالم فعليك بزيارة مدينة القد
�
سة في العالم قبلتها مختلفة عن باقي كنائ
�
كني
سة الوحيدة في
�
«قبة النواح» الكني
س
�
العالم التي قبتها بخلاف باقي الكنائ
࣯
࣯
شة عناني
�
صحافة اليرموك -عائ
�
أل الثاني: بتعرف
�
س
�
أول ي
ساماً حياته مفادها « ال
�
نكتة كلّفت ر
شيدة مهران،
�
ر
فرد الثاني: الـ ...
سامع فيها.. وكيف
�
شيدة مهران ول
�
أول: ما بتعرف ر
ال
سطينيين؟
�
صحفيين الفل
�
أمانة العامة للكتاب ال
ضوا بال
�
صرت ع
�
إلي داعمك بهالمنظمة؟
�
مين
شهر تموز
�
شرين من
�
سة من الثاني والع
�
ساعة الخام
�
فيتمام ال
سالدوليةفيلندن،اخترقت
�
صحيفةالقب
�
أماممبنى
�
عام7891و
سرى وخرجت من
�
سد ناجي العلي من الجهة الي
�
صة ج
�
صا
�
ر
صابة .
�
إ
شهيداً بعد ثمانية وثلاثينيوماً من ال
�
أردته
�
أيمن
خده ال
سد النحيل ابنمخيم عين الحلوة،
�
صاحب الج
�
ناجي العلي
شجرة الواقعة بين
�
أرجح عام 7391 في قرية ال
المولود على ال
إلى لبنان، قتل بكاتم
� 1948
صرة، وهاجر عام
�
طبريا والنا
صاً وخيانة من
�
شد رخ
�
أ
�
أجرة
�
ست
�
ص على يد م
�
صوت رخي
�
سده، ولم تقدر
�
شة ناجي قبل ج
�
أداتها، التي حاولت اغتيال ري
�
على روحه، فلا حنظلة ذاهب منا ول هو يموت، خالد بخلود
سان العربي
�
إن
سترد ال
�
الكرامة العربية ما دامتمهددة، وحتى ي
سانيته كما وعدنا العلي لنرىوجهحنظلة .
�
إن
�
شعوره بحريته و
�
أكد
�
إماراتية
في حوار لناجي العلي مع جريدة الخليج ال
شدداً على ذلك في
�
ؤثر والمهم في المجتمع م
�
على دور الطلبة الم
أهمية امتلاك
�
إلى
� ً
ضالي والجتماعي، منوها
�
صعيدين الن
�
ال
سم
�
شر بمو
�
ستب
�
أم التي
ص للوعي كونها ال
�
شكل خا
�
الفتاة ب
أب في
أو نُغيّب دور ال
�
أن نُلغي
�
أبناء، دون
صاد المثمر ل
�
الح
شته حنظلة بعمر
�
أب الذي ولدت ري
التربية، وها هو ناجي ال
إلى
�
إل حين يعود
�
ألّ يكبر
�
سلة فيه معجزة
�
سنوات مر
�
شر
�
الع
أن قوانين الطبيعة ل تنطبق عليه
�
إلى
�
شيراً العلي
�
سطين، م
�
فل
ستثناء .
�
ستثناء، كما هو فقدان الوطن ا
�
أنه ا
ل
سبب تكتيفه ليديحنظلة « كتفته بعد حرب
�
يقول العلي عن
شهد عملية تطويع وتطبيع
�
أكتوبر 3791 حيث كانت المنطقة ت
�
شاركة في
�
ضه الم
�
شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دللة على رف
�
أمريكية، فهو ثائر ل مُطبّع».
سوية ال
�
حلول الت
أن هذه (التكتيفة) جاءت لتدل على
�
آخر
�
ضيفاً في لقاء
�
م
أنها حرمته
إمه ل
�
ضب من
�
سويق كالطفل الذي يغ
�
براءته من الت
إل
�
أفعل ذلك
�
أقوم بتحريك حنظلة ل
�
من الحلوى، قائلاً «عندما
سون) باللغة
�
سابقيتحدثمع (نيك
�
عن افتعال ، كانحنظلةفي ال
أطفال مخيم (تل الزعر) في لبنان يقطع
�
إنجليزية، يلعب مع
ال
أنا بلا هوية» وفي وقت الجد
�
النهر مغنياً «طاق طاق طاقية
أحركه كالبهلوان
�
أنا ل
� ،
س
�
يلوم حنظلة موقعه ويتفاعل مع النا
أو المهرج، له كرامته، وهناك الكثير ممن انتقدوه وقالوا عنه
�
س مرحاً دون
�
أنه لي
�
ساخن تعبيراً عن
�
ضحك للرغيف ال
�
أنه ل ي
�
أن حنظلة يعبر
�
ؤلء
�
أقول لكل ه
�
أن
�
أحب هنا
�
أن يروا وجهه، و
�
أطور
�
أنني ل
�
ض قال عني
�
أن البع
�
عن واقعنا غير المرح، كما
س الحرية؟؟!»
�
أتنف
�
أنا ل
�
أن يكون و
�
سوماتي، كيف لذلك
�
في ر
أرملة ناجي
�
سطينية
�
صفورية الفل
�
صر من بلدة
�
صالح ن
�
وداد
سامة وليال وجود، قالت له يوماً
�
أ
�
أطفال هم خالد و
�
أربعة
أم ل
�
و
صحتك بتتعب» فرد قائلاً «ما رح
�
« خفف من الدخان، حرام
شيءٍ غادرتنا
�
أي
�
شيء ثاني» فب
�
أنا بموت من
� ،
أموت من الدخان
�
يا ناجي ؟
أقبل ناجي لركوب
�
سان كنفاني كانت وداد كلما
�
بعد اغتيال غ
ساد
�
أن يقوم المو
�
ض لتركب قبله وتقودها خوفاً من
�
سيارته ترك
�
سان قبله.
�
سرائيلي بقتله كما غدر بـ غ
�
إ
ال
إماراتية يقول ناجي
ستكملاً حواره في جريدة الخليج ال
�
م
س في حب
�
ض النا
�
ستغرب كيف يفكر بع
�
أ
�
أنا
� «
عن حب الوطن
سم
�
أو ير
�
صماء
�
صيدة ع
�
أن من يكتب ق
�
سبون
�
إنهم يح
� ،
الوطن
أو من يحارب
� ً
سيا
�
سيا
� ً
ضح موقفا
�
أو يو
�
شتم فيه
�
كاريكاتيراً ي
هم فقط الوطنيّون وما عداهم يحتل خانة العميل الخائن، وهذا
ضحكني فعلاً
�
ضحل لتحديد حب الوطن، وما ي
�
إل فرز
�
ما هو
شارة
�
إ
�
أن من يقطع
�
أرى
�
إنني
�
أخطائهم، ف
س ل
�
شتم النا
�
أ
�
أنني
�
ضيتنا كـ عرب
�
آمر على ق
�
مرور حمراء بلا مبالة وعنجهية مت
أن ذلك
�
إل
�
أنني عليل
�
صحته مع
�
سانية، حتى من يهمل
�
إن
ال
إن هذه الغيرة يجب
� ،
صحيح
�
سان ال
�
إن
أكون ال
�
أن
سبباً ل
�
س
�
لي
أنا
�
ضارة، و
�
سان عربي كونها مرتبطة بالح
�
إن
�
أن توجد عند كل
�
صرفاتنا قبل ادعائنا للوطنية وقبل
�
ضارتنا بت
�
أنح
� ً
مقتنعتماما
ضيق وهو الجعجعة فقط.»
�
إطار
�
أن نحجم مفهومها في
�
أحد
�
سوماته فيقول « ل
�
صحفية على ر
�
أما عن الرقابة ال
�
أعبر عنه من خلال
�
أو موقفي الذي
�
أيي
�
صادر ر
�
أو ي
�
يراقبني
إذا كانت هذه
�
أفكر فيما
�
إنني
�
سم ف
�
أر
�
سوماتي، وعندما
�
ر
أنا
� ،
شرها
�
صحيفة ومكان ن
�
سة ال
�
سيا
�
سب مع
�
سومات تتنا
�
الر
أمانة
�
أعتبرها
�
سالة
�
س ر
�
صل للنا
�
أو
�
ضميري و
�
أُريح
�
سم حتى
�
أر
�
في رقبتي» .
سده
�
سطيني مريد البرغوثي عنه « في ج
�
أديب الفل
يقول ال
صه الخفيف،
�
شبه المعلنة تحت قمي
�
ضلوع
�
النحيل حيث ال
إذا
�
يتكون زلزاله اليومي وينمو على مهل ووجعمخزون، حتى
سبات
�
شاته في
�
سل رع
�
أر
�
صفحات الجريدة
�
سماً على
�
ستوى ر
�
ا
سل
�
أنه منبه بجوار مخدات الليل، يقلق، يوتّر وير
�
س ك
�
النا
ضها في العقول، ل يخلخل الثابت فقط ول يهتك
�
إلى رك
�
سئلة
�
أ
ال
إلى الخلخلة
�
ضافة
�
إ
صنم فقط، لكنه بال
�
س فقط ول يهدم ال
�
المقد
سم»
�
والهتك والهدم يبني معنىً جديداً لفن الر
ضيف «هكذا يحول ناجي فنّ الكاريكاتير من خفة ربطه
�
وي
ش جميل، تعينه
�
إلى قوة ذات بط
�
بها الخفيفون التقليديون
ؤون الداخلية لهذا العالم، تماماً كما حوّلت
�
ش
�
على التدخل في ال
إلى قلق الخطى ومن
�
س الفرجة
�
سرح من نعا
�
(بريخت) فنّ الم
إلى ثقل المقاومة» .
�
سهر
�
خفة ال
وفيما يلي مقتطفاتمنحوار هاتفي دار بين الجميل الراحل
أثناء وجوده في لندن وكان
�
ش والعلي
�
عنا ل منا محمود دروي
أزمنة العربية
شرتهمجلة ال
�
س ن
�
آنذاك-في باري
�- ً
ش مقيما
�
دروي
سم كاريكاتير للعلي منتقداً فيه
�
عام 6891 حيث جاء بعد ر
سرائيل :
�
إ
�
سور مع
�
إلى مد الج
�
ش الذي دعا
�
دروي
ساتك
�
ستلمنا يا ناجي وحاط دب
�
شوفك اليوم م
�
ش : ب
�
دروي
شو في ؟
�
على طحيناتنا
أنا
� ً
صيا
�
شخ
�
ضدك
�
ش
�
شغلة م
�
العلي: يا عمي ما تزعل مني، ال
أنت عارف .
�
إل كل خير ومحبة و
�
ما في بيني وبينك
سمته وكتبته ما
�
إلي ر
�
ش كل
�
أنا زعلان بجد، لي
� ،
ش: ل
�
دروي
أزعل؟
�
بخليني
إلك
�
ضت
�
إني ما تعر
�
إلك حق تزعل لو
�
أنت
�
العلي: يا محمود
أنك مهم
أنا انتقدتك ل
� ،ً
ساقطين دائما
�
أهملتك مثل ما بهمل ال
�
و
ش تزعل !
�
أنت لزم تفرح م
�
شعبك، و
�
ل
صنفني مهم ول ل.
�
إلي ب
�
أنت
�
ش
�
ش: م
�
دروي
أنتم تمدون
�
ش : يا عمي
�
وبعد حوار طويل قال العلي لدروي
سور
�
أردتم، لعل الج
�
سرائيلي، مدوه كما
�
إ
سار ال
�
سور مع الي
�
الج
سورنا
�
سورنا، ج
�
أنا وجماعتي فنحن لنا ج
�
أما
� ، ً
ستقبلا
�
تفيدكم م
شرّدة ممدودة بخط واحد ل يوجد له ثانٍ، من
�
س الم
�
مع النا
سورنا ول
�
أهلنا في الداخل، هذه ج
�
باب المخيم لباب المحرم مع
نعرف غيرها.
ش قدي يا ناجي!!
�
أنت م
�
س
�
آه، ب
� : ً
ش مهددا
�
دروي
شغلة قدود،
�
صارت
�
شغلة
�
ش فاهم، ال
�
شو يعني م
� :
العلي
أنت
�
سابلحدا و
�
سب ح
�
سم ما بح
�
أنا لما بر
�
قدك وقد غيرك، والله
عارف يا محمود !
إني
�
إياك تفهم يا ناجي منيح
�
ش وقت المزح، بدي
�
ش : م
�
دروي
أيلحظة.
�
إلي قادر يخرجك من لندن في
�
ش
�
أنا دروي
�
العلي: واللههايجديدة يا زلمة باللهعليك بتعملها يا محمود؟
سم الحركي
�
سول « ال
�
أبو ر
�
إلي عندك والله
�
سلطات
�
شو هال
�
و
سول الكيلاني»
�
آنذاك محمد ر
�
سبق
�
أ
أردنية ال
لمدير المخابرات ال
سلطة ..
�
بزماناته ما قال لي هالحكي، عكل حال انتوا يا عمي ال
ش
�
آخر مرة، م
�
صير ول
�
أول مرة بت
�
ش
�
انتوا الدولة ، هاي م
سنتين في الكويت وطلعتوني؟ وقبلها قال الختيار
�
عملتوها قبل
سالم في الكويت في الــ57
�
صديقك في الثانوية عبد الله
�
قائدك و
شغلة
�
سكتت، بعدين هال
�
إذا ما
�
سيد
�
أ
صابعي في ال
�
أ
�
إنه رح يحط
�
ش فارقة معي هالخد تعود عاللطم» .
�
صارت م
�
ش ناجي العلي
�
أن تناق
� ً
سهلا
�
ش» لم يكن
�
يقول محمود دروي
سطين
�
سة، لفل
�
سيا
�
أفهم ال
�
أفهم هذه المناورات، ل
�
الذي يقول : ل
طريق واحد وحيد هو البندقية».
سان كنفاني الذي ل يرحل منّا هو الثالث عن
�
يقول الراحل غ
ساوة
�
إن ق
�
سم بها خطوطه و
�
إن الحدة التي تت
� «
ناجي العلي
ضوع معين تدل على كل
�
صباب في مو
�
إن الن
�
اللون الراعبة، و
أكثر من كافٍ»
�
شكل
�
صدره ب
�
ش في
�
ما يجي
إن المدينة
�
صمتاً نظيفاً ف
�
سم
�
أما مظفر النواب فيقول له : تر
�
سك متجهاً للجنوب .. البقاع ..
�
سم نف
�
صمتاً نظيفاً وتر
�
تحتاج
سطين .
�
العروبة .. كل فل
سوم
�
إن ر
�
شور الراحلة
�
ضوى عا
�
كما تقول طنطورية ر
ستطيع؛ ربما
�
سنا وعندما نعرف ن
�
أنف
�
ناجي العلي تعرّفنا ب
لذلك اغتالوه .
إليها بالثورة منحازاً للفقراء
�
سافة
�
س الم
�
سطين التي قا
�
فل
سجنون ويعانون المعاناة
�
صحاب طبقته الذين يموتون وي
�
أ
�
سم
�
إلي بده ير
�
سطين، و
�
إلي بده يكتب لفل
� « ً
الحقيقية، قال يوما
سطين، بده يعرف حاله ميت».
�
لفل
صوت
�
س كاتم
�
أة في دم ناجي العلي . . ولي
�
امر
سترد
�
صبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما ي
�
« عندما ت
سنرى وجه حنظلة !
� ..»
سانيته
�
إن
�
شعوره بحريته و
�
سان العربي
�
إن
ا
࣯
࣯
أبو الرب
�
دانا
إلى العديد من المفاهيم
�
صل
�
إنها تخطت ذلك لت
�
سان فقط، بل
�
إن
شكل ال
�
ست تغيير وتجميل ل
�
صرٍ هي لي
�
صبحت ظاهرةَ ع
�
أ
�
عمليات التجميل التي
صر!!
�
ضع لعمليات التجميل مجاريةً للع
�
صبحت تخ
�
أ
�
التي
سمّى الحبّ!
�
كذب وخداعتحت م
سمّى الحبّ ..
�
تحت م
أخلاق ..
أدب والدين، وال
سمح له هي بتجاوز الخطوط الحمراء ل
�
ت
ضيع..!
�
ستهتار بحجة الحبّ، ونيّة الرتباط التي تبقى نيةً، وحلما ي
�
سلى با
�
صل على رغباته ويت
�
وهو يح
أم نذالة رجل؟؟؟!
� ،
أنثى
�
أهو غباء
�
سمى الحب !!
�
ض كثيرة من فتياتنا تحت م
�
أعرا
�
ضاعت به
�
صرنا في زمن
�
سف
�
أ
ل
سمى الحب!!
�
وكم هدمت بيوتتحت م
سمى الحب !!
�
صتحت م
�
شخا
�
أ
�
وكم دمرت حياة
سك ذات مرّةٍ؟
�
سالتي نف
�
أ
� ،
أيتها الفتاة
�
شرعي؟
�
سدك دون رابط
�
شاباً ج
�
أن تهبي
�
هل من الحب
سك بلا مقابل؟
�
شاب الذي وهبتِهِ نف
�
سيتزوجك ذاك ال
� ً
هل حقا
سول الكاذب ؟
�
صدقي كلامه المع
�
أنـتِ بذاك الغباء لت
� ً
هل حقا
إخوانك الذين يرون فيكِ قدوةً لهم ؟
�
ستقولُ لمن حولها؟ وهل فكرتِ ب
�
أمك ماذا
�
س، و
�
أمام النا
�
سه
�
أ
�
سيرفع ر
�
هل فكرتِ في والدك كيف
سيقبل بك؟؟
� ْ
سك ؟ مَن
�
هل فكرتِ بنف
ص؟؟
�
سمعتك التي بعتِها بالرخي
�
هل فكرتِ ب
سهلا عليكِ؟
�
ضب الله
�
صبح غ
�
أ
� ً
هل حقا
سنين؟
�
شرات ال
�
أهلك حتى لو بعد ع
� ْ
أن يحدُثَ لبنتٍ مِن
�
أن هذا ممكن
�
ضَ فتاة؟ هل فكرتَ ب
�
أنتَ تُهدرُ عِر
�
ضبَ الله عليكَ و
�
أمِنْـتَ غ
�
هل
سمّى الحبّ؟؟؟ !
�
صدّقتك، وكل ذلكتحت م
�
أنها
� ّ
إل
�
أنتَ تُدمّرُ حياةَ فتاةٍ لم يكن ذنبها
�
سلمات، و
�
ض الم
�
أعرا
�
أل تخافُ اللهَ في
�
حُـبّ
شوّهٌ!
�
مُـ
࣯
࣯
شة
�
شاب
�
وعد ب
أجد بداية جديدة فارتطم بالهواء..!
أغريُّ الطريق ل
�
سار
�
أعبر كل هذا الم
س ل
�
سب كل ما لدي من هواج
�
أحت
�
ذلن..! ترتطم دائما
��
ى الخ
�
إل
�
رى
�
أخ
�
ود مرة
�
أع
�
أراني
ل
شي
�
أم
�
أنني
�
أناملي بالخذلن في كل طريق تتخبطها و ك
�
ضباب..!
�
أمامي كـ
�
ألمح كل ما هو
� ..
صرة الطرق
�
غير مب
أرى .. كتائهة في حلم ترى
�
أن
�
أتمنى
�
ش عن كل ما
�ّ
أفت
�
شبه
�
شيء تراه ي
�
س بكل
�
شبه واقعها و تتلم
�
شيء ل ي
�
كل
أجد ما
�
أيام لعلّي
ألحق ال
� ..
أن تجد
�
س ما تتمنى
�
هواج
أطفال في
أحلام ال
�
أخرى ك
�
أمنيات مرة
إلى ال
�
أعود
أريد.. ل
�
آمالي
�
شيئا من
�
أ
�ّ
سماء.. ليتليفي القدر المخب
�
إلى ال
�
صعود
�
ال
أجدني ما زلت في
أفق ل
إلى ال
�
صعود
�
أراهن ذاتي على ال
� !
أفكاري
�
أعالي .. تلوح
إلى ال
�
ألحظ حركة العابرين
�
سفل
�
أ
ال
صلت
�
أظنني و
�
شدو للحظة و
�
أ
سحبل
�
أعاليو تتخبّط ال
في ال
أعود لما
�
إذ بي
�
ستيقاظ و
�
صاعقة ال
�
ضربني
�
إلى النهاية فت
�
أمد و نحن كما نحن ما
�
أعلى
�
إلى
�
صلنا
�
أفكارنا تو
� ..
أقل
�
هو
صحوة
�
أفكارنا تلوح لنا بعيدا و تُنادينا لل
�
زلنا واقفيننرى
سل والبقاء لنعود
�
أخذنا مغريات الك
�
صول للمراد فت
�
و الو
س
�
ستقر في نف
�
إنجاز كعجوز هرم منذ عقود و ا
سير في ال
�
لل
الملاذ.
خذلان..
࣯
࣯
شة عناني
�
عائ
نكتب عن هِيامنا بالموت بحذر
نكتُب عن تلويحات الغريق فينا
ستحق
�
ضية ت
�
أن حياتنا الما
نكتُب ل
ستحقه
�
أنها ل ت
أو ل
�
ذلك
آلمنا،
� ،
سنا
�
ؤ
�
نكتُب عن عبثنا، ب
وداعنا، واعترافاتنا
نكتُب عن العالم المُختفي في ثنايا
ضوء باهتة
�
ًنقطة
صير بحرا
�
أن ن
�
ًنكتب قبل
صبح بركانا
�
أن ن
�
ًقبل
سرابا
� ،ً
أن يردينا الموقفحطاما
�
قبل
صحيحة
�
شيالكلماتال
�
نكتُبعندتلا
صارنا عن
�
أب
�
نكتُب عندما تُعمى
صحيح
�
ال
صاراً على هذا
�
إب
�
أكثر
أننا ال
نكتُب ل
ًالكوكب
صغاراً كبارا
�
أطفال
نكتُب لموت ال
نكتب عند تمنطق الفجائع بنا
شكو، نكتب لفداحة
�
نكتُب لكي ل ن
المدعى عليه
ضوليون
�
أنّنا ف
نكتُب ل
إنقاذ
أنّنا ل نتقن فن ال
نكتُب ل
نكتُب لنبرر الكوارث
شجن عنّا ومنّا
�
ض ال
�
ستفي
�
نكتُب لي
نكتُب عن مباغتة الرحيل والراحلين
لنا
ض
�
أر
سماء قريبة، وال
�
أن ال
نكتُب ل
أبعد
�
ستحيل
�
أنالحياةممكنة،والم
ًنكتُبل
ستحيل جدا
�
م
أننا نودّ
نكتُب هرباً ممن خلفنا، ول
الرجوع
سريعاُ ويفوتنا
�
شي
�
أننا نم
نكتُب ل
الكثير
سبعة الغرباء
�
نكتُبلجيراننا ال
سروقة
�
نكتُب عن جثاميننا الم
أوطاننا الوهمية
�
نكتُب عن
شيئاً عن العالم
�
أننا ل نعرف
نكتُب ل
أننا نعرف الكثير
نكتُب ل
ضة
�
نكتُب عن زخم نذورنا المنقو
شارع
�
سط ال
�
نكتُب عن و
سّتار المُهمل
�
نكتُب لما تحت ال
سموم
�
نكتُب لننتزع مخالب القطّ، و
شر
�
الب
نكتُب عن براثن الحيرة
شك
�
أننا مفعمون بال
نكتُب ل
ضور
�
ن افتعالتنا للح
�
نكتُب ع
وتمثيلنا للغياب
أيدي
سلوبة ال
�
نكتُب لتلك الدمى الم
سنتنا المقطوعة
�
أل
ًنكتُب ل
شيئاُ مهما
�
نكتُب حين ندرك
سنكون
�
أننا كنّا و
نكتُب ل
صبح
�
نفقد زيفنا، ون
�
نكتُب ح
ضاً من حقيقة
�
بع
أمل
أننا معلقون بخطاطيف ال
نكتُبل
أكثرمما ظننا
�
أننا مجانين
نكتُب ل
صادمة
�
صدف
�
شوائية ال
�
أن ع
نكتُب ل
سائد
�
سنا بين الو
�
سا
�
نكتُب عن اند
ضب
�
أن نن
�
نكتُب خوفاً من
سيان
�
سى، وخوفاً من الن
�
نكتُب لنن
شر الموتى
�
نكتُب لنعا
شباههم
�
أ
�
أحياء و
نكتُب لنهجُر ال
صدعاتنا قدرتنا
�
نكتُبعندما تفوق ت
على الحتواء.
شيء من ل
�
شيء للا
�
نكتُب عن ل
شيء
�
نكتُب..
الكاريكاتير الذي كان بين يدي العلي لحظة اغتياله