࣯
࣯
صهيب طويط
جها إلى عملي ذات يوم
ّ
مت
َّ
ماشيا على قدمي
حين رأيته..
رجلا هزيلا ضعيفا - والذي لم أعد أراه كذلك
بعد الآن- أمشي غاضبا متعبا.
أن أمشي في هذا الحر الشديد ، لو
ٍ
كم هو قاس
أني أملك هذه السيارة أو تلك فهي أجمل، لو أني
أملك سعة من المال فأستقل سيارة أجره، فأريح
نفسي من هذا العناء،
لماذا يملك كل هؤلاء سيارات وأنا لا أملك!!
لماذا لا أستطيع دفع الأجرة!!
قاطعا أفكاري و تساؤلاتي المحبطة، حين
رأيته و كان متمسكا بعربته الصغيرة يدفعها إلى
الأمام، يستعين بها على المشي فقد خلق بقدمين
ب عرقا و يلهث، و
ّ
عاجزتين.. كان متعبا...يتصب
يجر نفسه بكل ما أوتي من قوة كي يكمل المسير،
رأيته يعاني !!
كيف لا؟؟! و قدماه لا تقوى على الحركة، و جسده
ليس بمكتمل..
طرقته بنظرة أخرى، فكانت تلك النظرة القوية
في عينيه، نظرة التحدي للألم و قوة الإرادة..
كأنه يقول: لن أتوقف..سأكمل المسير.. سأتابع
تأخرت أو تعبت، فلا يثنيني شيء
ْ
حتى أصل.. وإن
عن الوصول إلى نهاية الطريق !!!
لا أظنه قال: لماذا لا أملك سيارة فارهة، أو
عتيقة حتى؟؟
عله قال: لماذا لا أملك أقداما سليمة؟!
لو أن معي شخصا يعينني على الأقل!!
و ليس مثله يقول مثل تلك التساؤلات.
من الوصول بأي
َّ
كل ما يدور في باله أنه لا بد
ثمن.
لا بدمنبلوغ الهدف، لا التوقفعند أولمنعطف.
أدركتحينها؛ أن العجز لم يكن في الجسد يوما!!
إنما هو عجز العقول!!
إن القوة ليست في الجسد وحده !!
ل في الطموح و
�
إنما هي قوة الإرادة و الأم
العمل!!
2016
تشرين الأول
30 _ 1438
محرم
29
الأحد
من هنا و هناك
QR Code
6
عجز العقول
࣯
࣯
رصد – روان علاونة
اختراع عدة أجهزة غريبة من
2016
شهد عام
بينها «لحية» لتحسين المزاج، وجهاز يسمى«الرجل
الكاميرا» وسرير ذكي يكشف عن الخيانة الزوجية
وغيرها من الأجهزة التي فاقت كل التوقعات في
غرابتها.
برت الأكثر غرابة عام
ُ
إليكم خمسة أجهزة اعت
:2016
- الرجل الكاميرا:
» وهو مشابه للخوذة ولرأس
Touchy«
االجهاز
روبوت عندما يرتديه الشخص على رأسه، ولكن
الجهاز هو في واقع الأمر عبارة عن كاميرا تصوير
تلتقط الصور بطريقة غريبة، فبارتداء الشخص
له على رأسه يقوم الجهاز بطريقة أوتوماتيكية
بتصوير أي شخص يسلم باليد على مستخدم هذ
الجهاز ولكن الاتصال باليد يجب أن يتجاوز عشر
حتى تتم عملية التصوير بنجاح.
ٍ
ثوان
سرير ذكي يكشف الخيانة الزوجية:
ابتكرت شركة إسبانية «سريرا ذكيا» يكشف
الخيانة الزوجية في حال غياب أحد الشريكين
عن المنزل، حيث يرسل رسالة نصية ـ من هاتفه
للشريك الغائب بحدوثها.
ويحتوي السرير الذكي على مجسات مخفية
داخله تمكنه من كشف أي تحركات مشبوهة فوقه.
وفي حال استشعر الفراش حركات مشبوهة على
السرير من أحد الزوجين، فإنه يرسل للآخر رسالة
على هاتفه المحمول بوجود «خيانة».
قفل لمدمني الكحوليات:
» اليابانية بعرض
KOOWHO«
قامت شركة
قفل خاص بالدراجات لا يسمح بركوب الدراجة إذا
كان السائق في حالة سكر.
»Alcoho-Lock«
وقد أطلق على القفل اسم
ة ويغلق مثل القفل،
�
دراج
�
و يعلق على ال
�
وه
ولفتحه يتوجب على صاحب الدراجة النفخ في
جهاز اسشعار خاص موجود على القفل. فإذا كان
» لا
Alcoho-Lock«
الشخص في حالة سكر فإن
يكتفي فقط بقفل عجلات الدراجة بل يقوم بإخبار
أقرباء صاحب الدراجة بالواقعة.
لحية لأصحاب المزاج السيء:
إذا كان أحد أصدقائك أو زملائك في العمل
سلبيا أو يتميز بمزاج سيء طيلة الوقت فالحل هو
» ما يجعله غير قادر
Jolly Tracker«
إهداؤه لحية
عن التوقف عن التبسم. لأن اللحية تراقب تعابير
وجه مرتديها بواسطة جهاز استشعار فإذا ما كانت
»Jolly Tracke«
تعابير الوجه حزينة تقوم اللحية
بعقاب صاحبها بصعقات كهربائية خفيفة.
جهاز خاص بمدمني التسوق:
تمكن علماء بريطانيون من تطوير جهاز على
شكل سوار خاص بالأشخاص الذين يعانون من
الادمان على التسوق.
داء الجهاز في اليد على شكل سوار
�
ويتم ارت
ويكون متصلا بالبطاقة البنكية للشخص، فإذا
الزم تعرض لصدمة
�
والا أكثر من ال
�
ما صرف أم
كهربائية طفيفة من قبل الجهاز.
أغرب خمس أجهزة اخترعت العام الحالي
࣯
࣯
صحافة اليرموك – احلام الزغير
أكد المحامي سويلم نصير أن مدينة اربد
من المدن الرومانية القديمة التي لها مجموعة
من الأسماء القديمة ومنها ارابيلا و بيت اربل
والتي تعني الارض الخصبة وقد يكون اسما
لها وقد يكون مشتقا من كلمة (الربدة) نظرا
لتربتها الحمراء المصحوبة بسواد الصخور
البركانية المنتشرة في محيط المدينة كما
د باسم الاقحوانة خلال الحروب
�
عرفت ارب
م.
1099
الصليبية في فلسطين عام
واوضحفيورقةلهخلالمؤتمراربدالثقافي
والمجتمع الانسان مؤتمر محافظه اربد الأول
الذي نظمته مديرية الثقافة الاسبوع الماضي
إلى أن تاريخيها يرجع الى العصور البرونزية
قبل
3000
وكذلك إلى العصر الحديدي سنة
الميلاد.
وأضاف أن اربد تمتاز بالتل الذي يقع في
قبل
500
وسطها والذي يعود تاريخه إلى سنة
الميلاد أي قبل بداية العصر البرونزي الأول
دونم تقريبا وتعاقبت
200
وتبلغ مساحته
قبل
745
الحضارات على مدينة اربد منذ عام
الميلاد ابتداءا من العصر الاغريقي ثم العصر
الروماني والغساني ثم العصر الاسلامي وقد
بلغ عدد سكان مديمة اربد في أواخر القرن
التاسع عشر حوالي ألف نسمة ثم توالى العدد
بالارتفاع حيث وصل إلى سبع آلاف نسمة في
ألف
22
وقفز هذا العدد إلى نحو
1946
عام
فيضوء هجره أهلنا من
1952
نسمة في عام
.1948
فلسطين بعد حرب
200
و أكد نصير ان اربد يقطنما يزيد على
عشيرة أو عائلة من أصول أردنية وفلسطينية
وسورية وكردية وتركية جميعهم يشكلون
وحده واحده ونسيجا متكاملا لا فروق بينهم
في الحقوق والواجبات ومما تمتاز به محافظة
اربد بأنها تحتوي على قرى عديدة تحيط بها
كالسوار بالمعصم ومن الجدير بالذكر بأن عدد
قرية وتجمع
500
تلك القرى يقدر بحوالي
سكاني وجميعها متقاربة بالحجم وعدد السكان
والبعد عن مركز المدينة و أصبح الكثير منها
جزءا من المدينة و ألحقت بلدياتها ببلدية أطلق
عليها بلدية اربد الكبرى.
وبين أن من بين حارات اربد حاره التلول,
اره الخريسات , وحاره
�
اره الرشيدات, وح
�
وح
العبندات , وحاره الدلاقمة , وحاره الشرايرة ,
وحاره الحتاملة , وحارة الحجازات , وحاره ابو
سالم , وحاره السكرانة , وحارة الجمال _ال
الجمل , وحاره الغزاوية , وحارة الجيزاوية ,
وحارة الجودة , وحارة سمخ .
وتابع أن عشائر اربد عرفت بالطيب والكرم
والشجاعةوالشهامةوحبالخيروالالفةوالتعاون
و إكرام الضيف ونخوة الجار إذا استجار والحفاظ
على الود والتمسك بالفضيلة والاخلاق والبعد
عن الشرور كلما كان إلى ذلك سبيلا .
و أضاف أن من عادات عشائر اربد التي لا
بد من ذكرها حبهم للتعاون فيما بينهم في
وقت الحصاد او البناء وكلما تطلب الأمر ذلك
ومن عادتهم أيضا أنهم يحافظون على السلم
الأهلي والتعاون المشترك فيما بينهم إذ كان
من عاداتهم أن لا يبيعوا الحليب ومشتقاته
ومن اللبن والزبدة والسمن .
و أشار إلى أن اربد اشتهرت بزراعة الحبوب
كالقمح والشعير والعدس والكرسنة والحمص
وكانت مواسم الزراعة والحصاد تعتبر مواسم
خير وبركة ويحتفل بهذا الموسم من قبل
المزارعين بالأهازيج والزغاريد اذا كان الموسم
جيدا حيث يعم الخير على الجميع في مواسم
الخير كما ان اهل اربد كانوا يعتمدون على
فيما ينهم واحيانا يتاجرون
ً
التجارة بيعا وشراء
مع الخارج حيث يتم تصدير الحبوب الى خارج
الاردن مثل لبنان حيث كان يصدر الي ها
انتاج العدس وكذلك كانت تجارتهم تتمثل
بالبيع والشراء من خلال الدكاكين التي تحتوي
على السلع اللازمة كالألبسة والاقمشة ولوازم
العرائس ولوازم احتياجات المنازل من زيت
وسمنه وأرز وبرغل وكاز وصابون وغيرها من
حوائج البيت الأربدي .
ار نصير إلى المعالم التراثية التي
�
و أش
تعبر عن تاريخ المدينة ومعالمها الحضارية
وفيها متحف دار السرايا ومتحف التراث الشعبي
ومتحف الآثار في اربد وسور اربد القديم وبرج
المراقبة في وادي الخفر والمسجد الملوكي
د الكبير ومدرسم اربد
�
القديم ومسجد ارب
التجهيزية (الرشيدية) وفندق الملك غازي
ومجموعة من بيوت اربد القديمة التي لا تزال
آثاراها ماثلة حتى الآن .
و أكد نصير إلى أن الأعراس كانت تعتبر
حدثا هاما لدى أهالي اربد تتناولها الأحاديث
والحكاياتطيلة العام وكانت مراسيم الأعراس
تبدأ بالخطبة ومن بعدها الزفاف حيث تقام
الولائم والأفراح في هذه المناسبات وبعدها
يذهب أهل العريس إلى دار العروس بعد
يطوف أقارب العريس و أصدقائه في شوارع
اربد .
ولفت إلى أنه من بين عادات أهالي العروس
ل العريس عباية الخال
�
أن يطلبوا من اه
ومسدس ابن العم وذبيحة الشباب وتنطلق
الدبكات بمصاحبة العزف على الشبيبة وكان
المشاركون في الدبكة من الشباب يهزجون
بأهازيج كثيرة مثل «على دلعونة وعلى
دلعونة الهو شمالي غير اللونا،» ثم تقال
الاناشيد من الشعراء الشعبية بمدح العريس
وفي مدح عشيرة العريس وكان من عادتهم
في ليلة الدخلة يطقون رأس العريس برأس
العروس لأن هذه العادة تورت المحبة.
ويتابع من باب التعاون كان أهالي اربد
يقدمون الهدايا (النقوط) لأهالي العريس مما
يعينه على تدبير حاجاته الكثيرة المطلوبة كما
كان المدعوون في العرس يحضر بعضهم شاة
من الغنم او كيس من الرز يتم ذبحها وطبخها
وتقديمها للمدعوين، ومن اساليب التعاون
د انهم كانوا يعاونون
�
ايضا بين اهالي ارب
بعضهم في البناء والحصاد والبيدر وكثيرا من
الامور التي تحتاج المعاونة.
أما عن ألعاب الاطفال فكان يلعبون بطابة
الشرايط بديلا لكرة القدم التي كانت شحيحة
وكذلك الطماية او الغماية اما العاب التسلية
للبنات فكانت الحجيلة والطماية او الغماية .
و أشار نصير إلى ان الخطيب كان يحظى
باحترام كبير ويقدم على الاخرين بالتكريم
أما بالنسبة للحلاقة أيام زمان فكان الحلاق
يقوم بأعمال كثيرة وله مكانة محترمة حيث
كان يقوم بخلع الاسنان بدل الطبيب كما كان
يحلق للرجال والأولاد والاطفال الذين يريدون
الحلاقة فيجلسون على ظهر المهباش الذي
كان بمثابة كرسي حلاقة.
الت الشعبية في
�
اف نصير ان الاك
�
و أض
مدينة اربد وغيرها من قرى المحافظة فهي
تتكون من المنسف والمكمورة والعكوب والكما
والفتيت والصاجية والرشوف ام الحلويات
فكانت تشتمل على البحتة رز بحليب او
الفريكة الخضرة.
و أشار إلى مراسم طهور الأولاد فان المطهر
كان له اعتبارا في المجتمع مثل الحلاق مع ان
الحلاق كان قوم بمهنة المطهر في المدن لكنه
عند البدو يجب ان يكون مختصا بهذه المهنه
ان الناس يقيمون احتفالا خاصا لعمليه
�
وك
الطهور.
و أوضح نصير ان من السمات المضيئة في
المجتمع الاربدي هي التعاون والالفة والمحبة
وحسن الجوار . كما ذكر انه في الماضي لم
نعرف الطائفية والمذهبية والعنصرية ولم
نكن نفرق بين ابناء المدينة ولا نقول هذا
سني وهذا شيعي وهذا درزي وهذا كردي وهذا
سرياني وهذا فلسطيني ولكننا كنا نعرف اننا
جميعا ابناء هذا الوطن العربي الممتد من الماء
الى الماء وان الدين لله والوطن للجميع وكلنا
امام القانون متساوون بالحقوق والواجبات
ن والعرق
�
دي
�
بغض النظر عن الجنس وال
والطائفة واللغة.
ضمن فعاليات المؤتمر الثقافي الأول
المحامي نصير يقدم عرضا تاريخا واجتماعيا لإربد المدينة والعراقة
࣯
࣯
صحافة اليرموك – رزان علاونة
أعلن مدير مدينة الحسن للشباب بسام الخلايلة عن
استعداد المدينة لاستقبال بطولة سيدات آسيا تحت
للعام القادم، التي ستستضيفها المملكة على
20
سن
ملاعبها الرئيسية ومن ضمنها ستاد الحسن الدولي.
وأضاف لـ صحافة اليرموك في أول تصريح له بعد
تسلمه لمهام عمله الجديد كمدير للمدينة، أن مدينة
الحسن للشباب أثبت كفاء عالية من خلال استقبالها
لبطولة عالمية متمثلة بكأس العالم للسيدات تحت
عاما، من خلال الإحترافية في التنظيم والتجهيز
17
ومستوى الخدمة الإحترافي.
د الخلايلة على جاهزية واستعداد المدينة
�
وأك
لاستقبال جميع الفعاليات المحلية منها والإقليمية
بنفس المستوى والآلية التي اتبعت في بطولة كأس
الى أنه تم استقبال انطلاقة
ً
العالم للسيدات، مضيفا
الموسم الكروي الجديد لدوري المحترفين في ستاد
الحسن الدولي بنجاح مميز.
وأشار إلى أن أبرز ملامح خطة العمل الجديدة التي
ستسير عليها المدينة هو الاستمرارية في استقبالها
وتنظيمها لمختلف الفعاليات والنشاطات الرياضية
المحلية والاقليمية باحترافية معتادة، و إيجاد سبل
للتعاون وآليات جديدة للاندماج والتواصل مع المجتمع
المحلي.
ع أن خطة العمل الجديدة ستكون أكثر
�
اب
�
وت
تشاركية مع مختلف مؤسسات المجتمع الثقافية منها
والاجتماعية، والخروج من المفهوم الضيق بأن المدينة
تقتصر فقط على الجانب الرياضي .
و أوضح الخلايلة أنه يوجد في المدينة العديد
من البرامج المتنوعة، ورسالتها في هذا الصدد أنها
شبابية مجتمعية تقام فيها الكثير من الفعاليات
كفعالية أيام شومان الثقافية في إربد والتي تضم
العديد من المعارض والامسيات الأدبية.
وتوجه الخلايلة برسالة لمواطني اربد للاستفادة
من مرافق المدينة التي تتسم بأعلى معايير الأمن
والسلامة واستثمار المدينة للتنزه الرياضي، مؤكدا أن
أبوابها ستبقى مفتوحة أمام جميع الفئات واستخدام
جميع المرافق بصورة تعكس الوجه الحضاري لمدينة
اربد.
وأعرب عن سعادته بإقبال المواطنين على ممارسة
رياضة المشي داخل المضمار المخصص لها داخل
على أن ذلك يعكس مدى الوعي
ً
المدينة، مؤكدا
والثقافة الصحية لدى أهالي المنطقة.
مدير مدينة الحسن الرياضية في أول تصريح صحفي:
الخلايلة: خطة العمل الجديدة ستكون أكثر تشاركية مع مجتمع إربد بمختلف مؤسساته
الخلايلة في حواره الاول مع صحافة اليرموك تصوير : اسيل شبيب
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ احمد الملكاوي
حصل الدكتور محمد بني سلامة من قسم العلوم
ّ
السياسية فيجامعة اليرموكعلىجائزة أفضل بحثعلمي
في المؤتمر الدولي الذي عقد في جامعة روما في ايطاليا.
وقال في تصريح لـ صحافة اليرموك إن أهمية البحث
البحث يتحدث عن المشاركة السياسية للنخب
ّ
ومحتواه ن
النسوية في الأردن في مرحلة التحول الديمقراطي سواء
على صعيد المشاركة في الحكومة او على مستوى مجلس
النواب أو الأعيان أو حتى مؤسسات المجتمع المدني مثل
الاحزاب السياسية او الجمعيات أو المؤسسات النسوية مثل
اتحاد المرأة وغيره وذلك في مرحلة التحول الديمقراطي
وحتى عام
1989
في عهد الراحل الملك الحسين من عام
1999
إضافة إلىعهد الملكعبد اللهالثانيمنذ عام
1999
.2016
وحتى
المؤتمر شارك فيه باحثون في
ّ
و أضاف بني سلامة أن
دول وهي الولايات
10
ورقة بحثية من حوالي
50
أكثر من
المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبولندا وايطاليا والمانيا
ّ
وسيريلانكا والهند وإيران والصين إضافة الى الاردن، أما
عن جوائز المؤتمر فقد أشار إلى جائزتين هما أفضل عرض
تقديمي وأفضل ورقة بحثية وقد حاز بنيسلامة علىجائزة
أفضل ورقة بحثية.
الباحثين
ّ
هذه الجائزة تؤكد أن
ّ
ن بني سلامة أن
ّ
و بي
الأردنيين يحملون الكثير من الطاقات الإبداعية ولديهم
اماكانيات عالية في مجال البحث العلمي و إن فتحت لهم
في
ً
الطرق وأتيحت لهم الفرصسوف يلقون اهتماما عالميا
هذا المجال .
و أشار بني سلامة إلى أنه تقدم بطلب للمشاركة من
ها
ّ
خلال الجامعة قبل موعد المؤتمر بما يقارب الشهر ولكن
تأخرت في الرد حتى كاد يفقد الفرصة في المشاركة إذ أن
اجراءات السفارة الايطالية تستلزم التقدم بطلب التاشيرة
قبل ما يقارب الثلاث أسابيع من موعد السفر ولكن بفضل
جهود بعض المخلصين في الجامعة والذين يعملون بصمت
فقد تم تسهيل المهمة وتمكنت من الحصول على التاشيرة
قبل يومين من موعد انعقاد المؤتمر وقد سافرت على
نفقتي الخاصة فيما يخص تذكرة السفر و الاقامة .
ووجه بنيسلامة كلمة للجامعة بأن تطلق نظام للحوافز
للباحثين والأكاديمين على غرار ما تفعله بعض الجامعات
الأردنية والتي تأسست بعد جامعة اليرموك، لافتا إلى أنه
باستثناء نظام الترقيات لا يوجد أي حوافز لأعضاء هيئة
التدريس سواء عند نشر أبحاث علمية في مجلات عالمية
ّ
أن
ً
مرموقة او عند المشاركة في مؤتمرات دولية، مؤكدا
توفير الحوافز يرتقي باسم الجامعة إلى المجالات العالمية
من خلال مبدعيها.
وبين بني سلامة أنه سيتم نشر البحث من خلال مجلة
Marriage and
علمية في الولايات المتحدة الامريكية هي
.) )family review
يذكر أن لبني سلامة كتابين علميان منشورين وما
يزيد عن عشرين بحث علمي منشور ومقبول للنشر في
مجلات أردنية وعربية ودولية باللغتين العربية والانجليزية
إضافة إلى مشاركات متعددة بأوراق علمية في مؤتمرات
دولية في الأردن ومصر والكويت والإمارات العربية المتحدة
وبريطانيا والسويد اضافة الى عشرات المقالات في الصحف
الأردنية والعربية وهو ناشطفي الشان العام وخدمة وتنمية
المجتمع المحلي انطلاقا من فلسفة الجامعة بأن الأكاديمي
عليه مسؤوليات تجاه وطنه ومجتمعه.
بني سلامة يحصل على جائزة أفضل بحث في ايطاليا
د. محمد بني سلامة
وسط مدينة إربد كما بدت في سبعينيات القرن الماضي