Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

من الذاكرة

تصميم و إعداد : شفاء القضاه

ترجمات

2016

تشرين الثاني

27 _ 1438

صفر

27

الأحد

شرفات

QR Code

4

أربعة أشياء لا تعرف بها التحقيقات الصحفية*

صحافة اليرموك ـ ترجمة جنان شقير

استغناء قناة (سي ان ان) عن وحدة التحقيق الخاصة

بها واستبدالها بتقنية (هولوجرام) ثلاثية الأبعاد*

هو واحد من الأمثلة على التقليل من قيمة التحقيقات

الصحفية من قبل قطاع الأخبار.

عرضت فقرة كوميدية على برنامج (ذا دايلي شو)

الذي يقدمه (جون ستيوارت) عن الموضوع وقد قدمت

بطريقة ساخرة بعض الشيء،لكنها قدمت لمحة

عن الواقع الذي يعايشه مجال صناعة

ً

حقيقية جدا

الأخبار من نقص في إدراك أهمية الأفلام الوثائقية

والتحقيقات الصحفية.

في حدث أقامه مركز مساعدة وسائل الإعلام

في واشنطن،قام (ديفيد كابلين) بالشرح عن هذه

الممارسات القاتلة للمجال عن طريق تفسير الأشياء

التي لا تعرف بها التحقيقات الصحفية:

ليست قائمة على المعلومات المسربة:

«الحصول على وثائق مسربة من مصدر رسمي

ادة صياغته في نفس اليوم لا يعتبر تحقيقا

و إع

106

صحفيا» قال (كابلين)، التقرير يحتوي على

صحفي استقصائي يعملون في منظمات غير ربحية

حول العالم، ويدل على ممارسات الاستدامة و بيانات

المسح المفيدة التي تتعمق في تمويلهذه المنظمات

غير الربحية و هيكلتها.

متخصصة:

ً

ليست تقاريرا

«يعتقد بعض الصحفيين أن الصحافة الجيدة

تقتصر على التحقيقات الصحفية» يقول (كابلين)،

لكن التحقيقات الصحفية تتطلب الكثير من العمق

و البحث، «الصحفيين المتخصصين يستخدمون

أسلوب المحققين الصحفيين، لكن لا يوجد تشابه

بين الاثنين».

ليست صحافة ناقدة:

التحقيقات تستنزف الكثير من الوقت، قد يكون

بالأسابيع أو الشهور أو حتى السنوات، «التحقيقات

الصحفية قد تحتوي على عناصر انتقادية، لكن لا

تعني كتابتك الصارمة والجارحة أنك قمت بالبحث و

التعمق الكافي الذي يتضمنه التحقيق».

ليست صحافة فساد و جرائم:

تعريف التحقيقات الصحفية على أنها صحافة

لآفاق المعرفة، ومع ذلك

ً

جرائم و فساد يعتبر تضييقا

فإن (كابلين) يؤمن أن هناك نقطة تلاقي بين هذه

وتلك «لكن الصحافة الاستقصائية العظيمة تتضمن

وال،

اءة استخدام السلطة، اتباع الأم

التعليم، إس

قصص تجارية عظيمة،ولا يعني استخدامك للجريمة

والفساد دائما أنك تقوم بتحقيق صحفي».

إذا ما هي التحقيقات الصحفية؟

عرفها (كابلين) بأنها»مقاربة منهجية للحدس التي

تتطلب العمل على الكثير من البحوث والتعمق فيها».

و تحتاج أن تتبع السبل العلمية لتكوين واختبار

الفرضيات المرافق للتدقيق الصارم للحقائق و

الأسرار المكشوفة ،والتركيز على العدالة الاجتماعية

والمساءلة،والاستخدام المكثف للسجلات العامة

والبيانات كي تعمل بها.

ه يجب على

ى أن

ار كابلين في النهاية إل

��

وأش

الصحفيين أن يجدوا الصلات بين الأحداث، تريد من

المصادر أن يجدوا و يكشفوا ما تم إخفاؤه بشكل

متعمد.

*المقال الاصلي لـ مارجريت لوني و المنشور

على موقع شبكة الصحفيين الدوليين الالكتروني

صحافة اليرموك ـ سارة حراحشة

ف أستاذ الفنون التشكيلية في جامعة اليرموك

ّ

عر

ُ

ي

الدكتور خليل طبازة العلاج بالفن بأنه «علاج قائم على

راد الذين لديهم

ممارسة واستخدام الفن في علاج الأف

مشكلات وأمراض نفسية، ومساعدتهم للتنفيس والتعبير

سلوكيا عنمشاعرهممنخلال إصدارهم الرموز، والحركات،

والأشكال.»

ويضيف أن العلاج بالفن يمر بثلاث مراحل منها :

التنفيس والتحليل والعلاج، وأنه يكون بنفس النمط الذي

يقدمه الطبيب النفسي لمرضاه؛ لوجود تعاون بين الأطباء

النفسيين وأطباء العلاج بالفن، ولكن بدون استخدام عقاقير

طبية، وإنما استخدام أنماطمعينة منها :الموسيقى، والرسم،

يتعامل مع هذا العلاج

َ

دئ

ُ

والنحت، والمسرح، والدراما، وأنه ب

في السنوات القليلة الماضية لوجود إقبال من المجتمع عليه .

و يتابع أن هذا العلاج من أقدم أشكال العلاج النفسي

التقليدي، وأن أمريكا هي أول من استخدم هذا النوع من

العلاج وطبقته منذ السبعينات وأصبح يدرس بشكل رسمي

في الجامعات ، وحاليا بدأ الأردن بطرح تخصصات طبية

مساندة له يسمى بـ (العلاج الوظيفي) الذي يركز على أولويات

واهتمامات وأهداف المريض حيث يتم تفريغ الشحنات غير

السوية عند الإنسان، وإحلال شحنات إيجابية مكانها لتحقق

التوازن.

ولفت إلى أن الأردن قام مؤخرا بحملات لعلاج الأطفال

الذين يعانون من مشكلات نفسية وعصبية أو جسمية من

خلال تطبيق بعض الممارسات الفنية لمساعدتهم على

ف مع المجتمع وإخراجهم من تعقيدات الحياة، مبينا أن

ّ

التكي

الكادر الفني في جامعة الحسين قام بورشة مختصة للعلاج

من الناس على المشاركة فيها .

ً

بالفن وشهدت إقباال

و يبين طبازة أن من يختص بالعلوم الفنية في بعض

من قبل الحكومة لفتح عيادات

َ

عطى تراخيص

ُ

دول ي

ال

للمعالجة، مشيرا إلى أن الأطباء الذين يمارسونه على

مرضاهم هم مدربون ومؤهلون فنيا بالتعليم على مهارات

معينة ومتخصصة بهذا العلاج كونه يعتبر من أصعب أنواع

العلاج لاتصاله بمشاعر الأفراد ونفسياتهم.

الجمال

ّ

ويشير إلى أن العلاج بالفن يعمل على تنمية حس

الإنساني عند الأفراد كونه ينطوي على الإنسانية والإبداع

والتوفيق بين الصراعات العاطفية، وتعزيز الوعي الذاتي،

وبناء شخصية اجتماعية للفرد في المجتمع.

ويرى طبازة أن الخبرة الجمالية والفنية لها دور كبير في

سلوك المجتمع وأن عدم ممارسة المجتمعات للفنون أو

الاستمتاع بها أو نشر الفنون بكافة أنواعها هي سبب المأساة

التي تعيشها معظم المجتمعات.

مختصون يلجأون إلى الفن في علاج المشكلات و الأمراض النفسية

تعبيرية

صحافة اليرموك ـ لؤي جبارة

حذر اكاديميون ومختصون من قوة اثار الاشاعة في

تمزيق الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي والتي تشكل

في مجتمعاتنا الشرارة التي تنطلق من اللعب بمشاعر

وسلوك الناس لتتدحرج بعدها كتلة النار لتلتهم الأخضر

واليابس في نسيجنا الاجتماعي، بحيث اصبح لزاما إصدار

ق مثل هذه الإشاعات التي

ّ

سو

ُ

قوانين حازمة ضد من ي

تهدف إلى نسف مكونات مجتمعنا المتماسك بثوابت وطنية

متجذرة في نسجنا الاجتماعي المتراص.

وشاروا الى ان الاشاعة قد انتشرت في الآونة الأخيرة

وزادت سرعة تداولها بين أفراد المجتمع وخاصة من خلال

وسائل التواصل الاجتماعي حيث انها تختلف في طبيعتها

وهدفها والمجتمع المستهدف من ورائها؛ فبعض الإشاعات

تكون ذات صبغة سياسية ومن أهدافها تقويض الأمن

العام في المجتمع وخلق روح من السخط والعداء تجاه ولاة

الأمور، وقد تكون اقتصادية تهدف إلى تشكيك المستهلك

في نوعية المنتج وجودته وتأثيره على الصحة مما يؤدي

إلى عزوفشريحة منشرائح المجتمع عنشراء أو استخدام

هذا المنتج، أو تكون إشاعة أخلاقية تستهدف شخصية

عامة ويتم نشرها لتشويه صورته أمام الجمهور المشجع

له ويتسبب هذا النوع من الإشاعات بمشكلات اجتماعية

قانونية للشخصية العامة المستهدفة ,وقد

ً

ونفسية وأحيانا

تكون الإشاعات تدور حول أمور صحية، مثل: انتشار بعض

الأوبئة، والأمراض؛ مما يؤدي إلى بث الرعب والخوف بين

أفراد المجتمع .

واستعرضوا الاثار المدمرة للإشاعة التي اصابت بنية

ال مجتمعات وهدمت أسر، وفرقت بين أحبة، و أهدرت من

أموال، وضيعت من أوقات؟ وكم أحزنت من قلوب، وأولعت

ثت

ّ

من أفئدة، وأورثت من حسرات؟ إنها الإشاعة التي ور

الويلات للناس، وأصبحنا اليوم نفيق صباحا على إشاعة

ٍ

ليس لها من المصداقية بشيء، وننام على واقع ساع

بوشاية ليس لها أي أصل وفصل!

و يؤكد علماء الاجتماع أن من أهم مرتكزات الاستقرار

وتقدم المجتمعات هو قوة ومتانة الرابط الاجتماعي،

حيث تنصهر كل فئات المجتمع من رئيس ومرؤوسين،

وتتواصل بسلاسة السلطات الثلاث: التشريعية والقضائية

ً

والتنفيذية، مع كل فئات وقطاعات المجتمع؛ لتصبح وقودا

د السلم

ّ

هد

ُ

لأي خطر ي

ٍّ

للتقدم والازدهار، وجدار صد

ً

حيويا

الاجتماعي.

فيقول أستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية

الدكتور حسين خزاعي إن الإشاعة عبارة عن أخبار ملفقة

تتولد من نقاش اجتماعي، منوها إلى ما أكده أستاذ علم

الاجتماع الأمريكي (تي شيبوتاني) مشيرا إلى أن مصدر

الشائعة حدث مهم وملتبس، ويمكن اختصار التعريف

الالتباس).

×

الأهمية

=

بالمعادلة الآتية: (الإشاعة

وتابع أن من خلال هذه المعادلة يتضح أن العلاقة كما

هو موضح تقوم على تفاعل مهم بين أهمية الحادثة أو

الموضوع وبين الالتباس وهي حالة عدم اليقين، فإن لم

على الإطلاق، فلنتنشأ الشائعة.

ً

أو ملتبسا

ً

يكن الحدثمهما

فيما اعتبر القاضي الشرعيمحمد محمود هياجنة مثيري

الإشاعات «فئات ضالة» لا مكان لهم في جسد الأمة في

بنيان مرصوص يشد بعضه بعضا، بقوله تعالى: (يا أيها

الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) فجعل الله من

نقل الخبر دون تثبت من الفاسقين.

فيما يؤكد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية

ي إلى

��

الدكتور حسين المومني حاجة مجتمعنا الأردن

التماسك بين أنسجته الاجتماعية لتحقيق الثوابت الوطنية

التي تدعو إلى التراص والوحدة، بدلا من الإشاعات التي

تدمر مجتمعاتنا بتنا بحاجة إلى الصدقوالتعاملمع الأحداث

وفق معادلة الثقة والإيمان المتجسد في الأديان السماوية

التي تدعونا إلى إن نكون بمثابة الصخرة القوية التي نبني

عليها آمالنا ومستقبلنا الواعي بعيدا عن المصوغات التي

تهدد أمننا واستقرارنا الاجتماعي والثقافي والسياسي معا.

ويؤكد أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية الدكتور محمد

عبدهحتاملةأنغياببرامجوطنيةلفضحالإشاعاتومعالجة

ما ينتج عنها من أزمات قبل تفاقمها هو سبب رئيسي في

أزمة التشرذم، والاستقطاب في الحالة المجتمعية الوطنية

التي نعيشها في كثير من جوانب الحياة بل في أغلبها.

وبدوره، دعا أستاذ الإعلام في جامعة الشرق الأوسط

رورة أن يتبنى الإعلام

الدكتور عثمان الطاهات إلى ض

سياسة وطنية تقف بالمرصاد لفضح وتفنيد كل ما يثار من

أراجيف تنال من تماسك الأمن والسلم الاجتماعي، على أن

تتسلح هذه السياسة باللوائح القانونية والعقوبات اللازمة

أم هيئات.

ً

لردع مثيري الإشاعات، سواء كانوا أفرادا

كما دعا إلى تكليف المؤسسات الرسمية الأردنية بعمل

مركز تحليل ومعالجة لكل ما يبث من إشاعات وما ينتج

عنها من أزمات، وذلك من خلال تخصيص نشرات إخبارية

توعوية عبر شاشات التلفزيون المحلية، والإذاعات، ومن

خلال إرسال رسائل عبر الهواتف النقالة والهواتف الأرضية،

وكذلك التشبيك من لجان الأحياء والقرى عبر وزارة الداخلية

لعقد اجتماعات شهرية دورية مع المواطنين داخل الأحياء؛

ً

؛ ليكون مجتمعا

ً

، وأكثر مناعة

ً

للوصول لمجتمع أكثر تماسكا

للعيش بأمن وسلام.

ً

مؤهلا

ً

قويا

أكاديميون يحذرون من أثر الإشاعة

في تمزيق النسيج الاجتماعي

صحافة اليرموك ـ رؤى زبيدات

تعد مرحلة الطفولة نقطة البداية لبناء

ى مراحل البناء ،

��

ان فهي أول

س

شخصية الإن

والمجتمع المتقدم هو الذي يدرك أهمية هذه

المرحلة وأثرها على مستقبل الفرد والمجتمع،

والعناية بهذه المرحلة يتطلب الوعي بمفهومها،

وأهميتها، ومتطلباتها، واحتياجاتها، فكلما ارتفع

مستوى الوعي بها، تبوأت المنزلة التي تتناسب

مع دورها في مستقبل الأمة .

يقول أخصائي الأطفال الدكتور علي بركات

إن هناك عدة أسس في تربية الأطفال، منها ما

يجب الاهتمام بها في مرحلة الطفولة؛ فهناك

أسس غذائية وصحية وأسس نفسية وتربوية،

واجتماعية، ودينية، مشيرا إلى أن تربية الأطفال

لا تقع على عاتق الأم وحدها، بل يجب على الأب

المساهمة في تربية أطفاله إلى جانب الأم، مؤكدا

أنه يجبعلى الأهل الاهتمام بجميع جوانب رعاية

الطفل سواء أكانت صحية أم نفسية .

ى أن أكثر الأساليب نفعا

ار بركات إل

و أش

بالتعامل مع الطفل العنيد هو الحرمان؛ وذلك

ليتعلم أن ما قام به خطأ ويجب أن لا يقوم بتكراره

محذرا إلى عدم اللجوء لأسلوب العقاب البدني؛

لأنه ليس الأسلوب المثالي لجعل الطفل أكثر

ا بأوامر أهله، وأن الضرب أسلوب العاجز،

ً

التزام

فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن يضرب

إلا أن تنتهكحرمة اللهعز و جل؛ فيغضبلله .

ّ

قط

و شدد على أهمية تعزيز القيم الإيجابية لدى

الطفل و أهمية تشجيعه على سلوكه الجيد،

وإعطائه الهدايا البسيطة، أو القيام بفعل شيء

يحبه .

وبسؤاله عن كيفية إنشاء طفل لديه قيم

إدارية أجاب «من الممكن تعليم الناس كيفية

تنظيم الوقت، واتخاذ القرارات، والاعتماد على

النفس ، لكن تعليم إنسان تجاوز السبعة أعوام

يحتاج إلى رغبة داخلية، وليسمن السهل تشكيل

هذه الرغبة داخله فهذا يتطلب الفعل والطاقة،

والاستمرارية، والتوقع الإيجابي، والطفل لديه

جميع هذه المقومات في السبعة أعوامه الأولى،

التي تعبر عن إرادته في تعلم أشياء كثيرة ، فعلى

الأهل استغلال السبعة أعوام الأولى من عمر

أطفالهم وتعليمهم كيفية إدارة الوقت، واتخاذ

القرارات وأكد حضرته على أن هذه الخطوة تقود

لبناء طفل ذي شخصية صلبة إلى جانب أمور

أخرى، وهي تجنب تلبية جميع احتياجات الطفل

فذلك يعطل قدرته على حل المشكلات التي قد

يتعرض لها، بالإضافة إلى تجنب الحماية الزائدة

للطفل والخوف المفرط عليه،» مشيرا إلى تجنب

القلق الزائد أمام الطفل عندما لا يستحق الموقف

ذلك؛ لأن ذلك سيعوده على تهويل الأمور، فعلى

الأهل مواجهة المواقف الصعبة بثبات بعيدا عن

الاستسلام واليأس أمام الطفل .

وأوضح عن كيفية حماية الطفل من التحرش

الجنسي وذلك بعدة طرق، أهمها: جعل الطفل

يعتمد على نفسه في استعمال المرحاض،

)3(

وتنظيف نفسه في سن مبكرة لا يتجاوز الـ

) سنوات، وعدم السماح لأحد بمساعدته،

4(

أو

ويجب على كل أم أن تشرح لطفلها أنه ليس من

المسموح أن ينزع ثيابه أمام الآخرين مهما كانت

العلاقة بينهم.

الحرمان .. أكثر الأساليب نفعا للتعامل

مع الطفل العنيد

تعبيرية

تعبيرية