Next Page  3 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 3 / 8 Previous Page
Page Background

2016

كانون الأول

11 _ 1438

ربيع الأول

11

الأحد

متابعات

3

صحافه اليرموك – ملاك بطاح

وسيف الخصاونة

ابتدع المعلم معمر زكي القريوتي طريقة

تربوية جديدة بالتعليم والتدريس تتمثل

بتوظيفه للترفيه في سبيل التعليم، و يقول

القريوتي «إن نظرية (التعلم بالترفيه)

ودة في الجامعات، فهي

وج

هي نظرية م

مقررة ومعروفة وفيها دراسات تصل لمرحلة

ه يؤخذ بها

وراه، كما أن

ت

دك

الماجستير وال

ستخدم لإيصال

ُ

دورات من الجهة النظرية، وت

المعلومة للطالب عن طريق الإقناع والترفيه

في آن واحد، وتطبيقها يتم من خلال التفكر

وابتكار وسائل لإيصال المعلومة للطلبة.»

وأضاف لـ صحافة اليرموك أن طلبة المرحلة

الثانوية الذين نعنيهم ونطبق معهم هذه

الطريقة استطعنا إقناعهم ببعض الألعاب؛

عطي أي

ُ

لأن الطالب بهذه المرحلة العمرية لا ي

اهتمام لمستقبله الدراسي؛ وعليه ابتكرنا هذه

وسلاسة .

ٍ

سر

ُ

الطريقة لتوصيل المعلومة بي

وتابع استخدمنا الأغاني والمسرحيات

وكذلك المسابقات بشتى أنواعها لكسر حاجز

ت انتباه الطالب

ِ

الملل الذي يعتلي الطلبة ولف

لدروسه كما تعمل على تقوية مهارة الثقة

بالنفس، وترسيخ قيم الأخوة والعمل بروح

الجماعة، بالإضافة للقضاء على العنف بين

الطلبة أنفسهم.

دد القريوتي على أن الجميل بهذه

وش

الوسيلة أنها تتناسب وجميع المستويات، مبينا

يحبها؛

ً

أن الطالب الذكي يرغبها، والأقل ذكاء

ب اللعب

ُ

طرت على ح

ُ

بلت وف

ُ

لأن النفوس ج

والترفيه، فمن الطبيعي أن تجد هذه الطريقة

مع الطلبة على كافة مستوياتهم الفكرية

ً

نفعا

مرية .

ُ

والع

ن الطلبة تغذية

ُ

اف لمست في أعي

وأض

بلهم.

ِ

راجعة واستجابة كبيرة من ق

ا بهذه

ً

ويذكر القريوتي موقفا صادفه مرتبط

نسى ؛ قائلا «فقد وجدت أحد

ُ

الطريقة لا ي

لقاعدة بينه وبين نفسه

ً

ردد أغنيه

ُ

طلبتي ي

دلالة على الناتج الإيجابي لمثل هذه الطرق

الذي من الممكن أن تحققه.»

ويضيف أن ردود فعل الأهالي تظهر من

خلال تواصلنا معهم على (الفيس بوك) من

بدون

ُ

خلال تعليقاتهم، وأكثر الأهالي الذين ي

إعجابهم بمثل هذا النوع من التدريس هم

. ٍ

ممن لديهم أبناء مستواهم الدراسي متدن

ام به مدير

ذي ق

اد بالدور الكبير ال

��

وأش

مدرسة المغير الأستاذ كامل أبو إسماعيل من

خلال إيجاد الجو الإيجابي وإعطاء الصلاحيات

تلك المدرسة للنهضة

ّ

الكاملة لمعلمي

والارتقاء بمستوى المدرسة للأفضل وتحسين

مستوى الطلبة .

ولفت إلى أن الفكرة الرئيسية التي يمكن أن

تدعم تطوير هذه الطريقة هي أن يستشعر

الأستاذ معنى من معاني النية الصالحة بكونه

وان الله

��

ربيا للأجيال ويبتغي بذلك رض

ُ

م

ً

خلصا

ُ

-سبحانه وتعالى- فالأصل أن يكون م

ما أستطاع في سبيل التعليم كما أنني لا أنفي

وجود أي تقصير يمكن أن يحدث من قبل أي

شخص .

ا القريوتي بعض المدرسين الذين

ودع

بالخطوة الأولى لكسر

ُ

يتهيبون من أن يبدأ

الحاجز بينهم وبين الطالب إذ إنها تحتاج إلى

شخصية تستطيع تطبيق الطريقة فهي لا

الطباع؛ فالتعليم هو

ّ

ي

ّ

تحتاج إلى معلم جد

عملية تبادلية بين المعلم والطالب كما أن

من المتعة والتحبب، وبذلك

ً

التجربة تخلق نوعا

يحب المدرس طلابه ويحبه الطلبة، كما يجب

التنوع بالأساليب التعليمية ومنها كما ذكرنا

التعلم بالترفيه.

اذ

ت

د طلبة الأس

��

ر، أح

ك

د ب

م

ال أح

��

و ق

القريوتي،» إن الأسلوب التدريسي المرح الذي

بعه الأستاذ، ومعاملته اللبقة كان لها دور

ّ

يت

كبير في التأثير على نفسيتنا كطلبة، كما أن

استخدامه للحن الموسيقي، والمسرحيات في

العملية التدريسية يساعدنا بشكل كبير في

عملية الحفظ «.

و عبر الطالب محمود كساب عن مدى كرهه

لمادة اللغة العربية وكل ما يتعلق بها ، إذ

إن معظم المدرسين يتبعون تلك الطريقة

الجامدة ، إلا أن الطريقة التي اتبعها الأستاذ

القريوتي والتي تناولت الجانب التعليمي

ً

الترفيهي، سهلت عملية الحفظ وأضافت نوعا

من المرح وعدم الضجر.

و أبدى مدير مدرسة أيلة الثانوية للبنين

ور بطاح إعجابه بهذه

في العقبة محمد ن

الطريقة المبتكرة للتدريس، مؤكدا السعي

خرج عن النطاق الروتيني

َ

لتطبيقها لأنها ت

ب التعلم،

ُ

المتبع في التدريس كونها تدعو لح

وكسر الملل الذي يسود الأجواء المعتادة داخل

الغرف الصفية.

ى أن

اب الجبور إل

علمة رح

ُ

ارت الم

��

وأش

استخدام الطريقة الترفيهية في التعليم

تفيد الطلبة بشكل كبير وتساعد على إيصال

المعلومة بشكل أسرع وترسيخها في عقولهم،

فهناك دراسات كثيرة حول هذه الطرق كما أن

بعضالمدارسبدأت بتطبيقها بسببعوائدها

الإيجابية على طلبتها .

ذي لم يتمكن من

وتضيف أن الطالب ال

ً

روضتحديدا

َ

استيعاب مادة اللغة العربية كالع

رسخها بذهنه

ُ

من المرة الأولى نستطيع أن ن

سهل

ُ

من خلال غناء البحور وتلحينها مما ي

فضل تطبيقها في

ُ

عملية الفهم لديه، إذ ي

ل فبذلك سينتقل التعليم

ُ

مدارس المملكة كك

نقلة نوعية وجذرية ويرتفع إلى أعلى المراتب.

قال أستاذ علم النفس التربوي في جامعة

اليرموك الدكتور عمر الشواشرة» إذا اقترن

الترفيه بالتعليم يصبح لدى الطالب دافعية

هائلة للإنجاز والانتباه، فما أجمل أن يحصل

التعلم والتعليم وأنت سعيد، وهذا ما نراه

في الطلبة الصغار فعندما تعطيه معلومات

ليحفظها يصعب عليه الحفظ ولكن غنها معه

يشعر بالغبطة والسرور ويحصل التعلم، فمن

الممكن مشاهده القنوات التلفزيونية المختلفة

فيتمتع المشاهد بالمناظر وفي نفس الوقت

يحصل التعليم، وما أجمل أن تتعلم وأنت

تستمتع!!»

يمكن أن تسرد على

ً

ويتابع مادة التاريخ مثلا

انتباهه

ُ

د

َ

ش

ُ

شكل قصصفيتمتع المستمع وي

وهذا الشكل أفضل بكثير من السرد الممل

ا لعملية

ً

للأحداث، فحبذا لو كان الدرسممنهج

التعليم ويأخذ جانبه الترفيهي الإيجابي .

ولخص الشواشرة العوائد الإيجابية لهذه

الطريقة بأنها تساعد على التعلم بشكل أسرع،

كما و تعتبر طريقة سهلة لتوصيل المعلومة

وشد انتباه الطالب، فإذا كان الموضوع به ترفيه

ريده؛ فـ

ُ

وتسلية تسهلعملية التعلم وهذا ما ن

هائلة على التعلم، ولكن

ٌ

الطالب لديه قدرات

شرود ذهنه يجعله لا يستفيد من هذه القدرات

فنستخدم الترفيه لجذب انتباه الطالب للتعلم .

ولفت إلى أن لكلمرحلةشروطها؛ فالمراحل

المبكرة يتعلم بها الطالب من خلال الترفيه،

علمين في المدارس يهتموا

ُ

إذ أن بعض الم

بالأغنية لتعليمه قصيدة شعرية، إذ يجد

الطالب المتعة والتركيز من خلال الترفيه ،

فعند وصول الطالب لمرحلة الثانوية والجامعة،

عطى ونميز ما

ُ

يجب أن نرى منهجية للدرسالم

بين الهزلية والاستهزاء، وبين التعليم بالترفيه،

فلكل مرحلة عمرية أسلوبها الخاص وهذا ما

يجب أن يتقيد به من يعلم بهذه الطريقة.

ودعا الشواشرة إلى تطبيق مثلهذه الطرق

لبعض المراحل العمرية ويفضل أن تكون من

ضمن المراحل المبكرة؛ إذ تحتاج إلى تركيز من

قبل الطالب والمعلم؛ ففي بعضالمواد يحصل

هناك تشتيت للانتباه عند استخدام التعلم

استخدامهافيالدروسالدقيقة

ً

بالترفيه، فمثلا

(إدخال البيانات والعمليات الحسابية) ينتج

ً

جدا

أخطاء ويشتت التركيز ، إذ يفضل تحديد المادة

التي ستستخدم فيها هذه الطريقة، فالتعليم

يجب أن يحدث بأقصر وقت وأقل جهد ممكن،

فالتعليم سيحدث شئنا أم أبينا.

الا على ذلك

ث

رة م

واش

ش

رض ال

ع

و ي

روض في مادة اللغة العربية

َ

بموضوع الع

للمراحل الدراسية المتقدمة كمرحلة الثانوية،

إذ يتم استخدام اللحن لتسهيل حفظ البحور

استخدم أستاذي

ً

وتقطيعها، فعندما كنتطالبا

روض ونغني

َ

غني الع

ُ

هذه الطريقة فكان ي

معه فترسخ المعلومة في أذهاننا، ونحن

ستمتعون .

ُ

م

وبين الشواشرة أن عملية فرض شخصية

المعلم وعدم حصول أي حالة تسيب داخل

الغرف الصفية تعود لشخصيته الذاتية

وقدراته، كما يجب أن يحصل التعليم في بيئة

حاضنة؛ أي أنها مليئة بالاحترامات المتبادلة

ريد

ُ

تعلم، إذ يعي المعلم ما ي

ُ

علم والم

ُ

بين الم

م ويحدد أهدافه.

ّ

عل

ُ

أن ي

أثارت ردود فعل تفاعلية إيجابية

القريوتي .. معلم يبتكر طريقة ترفيهية لتعليم طلبته

صحافة اليرموك - شروق البو

راءة والحساب

ق

ادرة ال

ب

دت فكرة م

�َّ

ول

ت

RAMP : Reading And

للصفوف المبكرة

بعد ما ظهرت نتائج

Mathematics Project

جري

ُ

المسح الوطني للقراءة والحساب الذي أ

على طلبة الصفوف المبكرة في

2012

عام

المدارس الحكومية داخل المملكة، والتي بينت

%) منهم يقرؤون بطلاقة

17(

أن ما نسبته

ويجرون العمليات الحسابية بفهم؛ الأمر الذي

دفع وزارة التربية والتعليم إلى إقامة برنامج

التدخل التجريبي في عدد من المدارس العامة

من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

ٍ

بدعم

.)USAID(

و البرنامج يهدف إلى تعزيز مهارات طلبة

ي القراءة والحساب،

َ

الصفوف المبكرة في مجال

،2014

جري مسح وطني آخر عام

ُ

وبعدما أ

تأكد خلاله نجاح برنامج التدخل في تحقيق

أهدافه، و سعت وزارة التربية والتعليم إلى

تعميمه على كافة المدارس الحكومية وتقديم

جديدة في مسار العملية التعليمية،

ٍ

نشاطات

أبرزها تنفيذ مبادرة القراءة والحساب للصفوف

المبكرة، التي أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبد

، من

2019

الله، والتي ستستمر حتى عام

أجل تطوير مهارتي القراءة والحساب لدى

الطلبة في مرحلة الروضة الثانية والصف الأول

والثاني والثالث.

راءة والحساب

��

ق

��

ادرة ال

ب

يقول مدير م

«باتريك فايو» إن الهدف الرئيسي للمبادرة هو

%) من عمومطلبة الصفوف المبكرة

55(

ن

ُّ

تمك

في المدارس الحكومية من القراءة باستيعاب

ت

َّ

ص

َ

وحل المسائل الحسابية بفهم، كما ن

خطة المشروع على دمج اللاجئين والطلبة من

ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة والمخرجات،

وذلك بتدريب معلميهم من قبل متخصصين

في هذا المجال، ليقدموا لطلبتهم كافة أشكال

منهم،

ٍ

الدعم والمساندة التي تناسب كل فئة

وقد بدأ السعي إلى تحقيق أهداف المبادرة

منذ انطلاقها في نيسان من العام الماضي،

وسيستمر تنفيذها لمدة خمسسنوات.

وفيما يتعلق بمشروع التدخل التجريبي،

بين أن إستراتيجيته تمثلت بتدريب معلمي

ى على إستراتيجيات

الصفوف الثلاثة الأول

القراءة والحساب، وتخصيصأول ربعساعة من

حصة اللغة العربية وحصة الرياضيات لتدريس

بأنمشرفي الصفوف

ً

هذه الإستراتيجيات، علما

ميدانية خاصة

ٍ

المبكرة كانوا ينظمون زيارات

بالمشروع؛ للتأكد من التطبيق الصحيح

ق

ِّ

ب

ُ

ودعم المعلمين في هذا الجانب، كما ط

-2013

المشروع العلاجي في الفترة ما بين

والذي تضمنت خطته تدريب معلمي

2014

ى على إستراتيجيات

الصفوف الثلاثة الأول

راءة والحساب، وكيفية تقييم مهارات

ق

ال

ومقدرات الطلبة؛ للتجاوب بالشكل الأمثل مع

تميز الذي

ُ

احتياجات كل طالب، إذ إن التعلم الم

يتبنى الاحتياجات الفعلية للأطفال هو صميم

إستراتيجيات المبادرة.

ن «فايو» لصحافة اليرموك أن خطة

َّ

وبي

تطبيق المبادرة تنقسم في جميع مدارس

المملكة إلى ثلاث مجموعات، بحيث تضم

عة

َّ

من المديريات الموز

ً

كل واحدة منها عددا

في الأقاليم الثلاثة (الوسط، الشمال،

ً

جغرافيا

والجنوب).

ى تضم تسع

��

و تابع أن المجموعة الأول

)20(

مديريات، والمجموعة الثانية تضم

)13(

مديرية، أما المجموعة الثالثة فتشمل

ب

َّ

مديرية موزعة في الأقاليم الثلاثة، وقد در

)7000(

القائمونعلىتنفيذ المبادرة ما يقارب

) أنهوا

2500(

ومعلمة حتى الآن، منهم

ٍ

معلم

كامل.

ٍ

التدريب بشكل

وأشار إلى أن التدريب في المبادرة ينقسم

إلى جزأين، هما تدريب المشرفين وتدريب

المعلمين، بحيث يتولى تدريب المشرفين

متخصص من أكاديمية الملكة رانيا

ٌ

فريق

بهم

ِّ

لتدريب المعلمين، أما المعلمون فيدر

ى من وزارة

��

مشرفو الصفوف الثلاثة الأول

إلى مدربي مشروع

ً

التربية والتعليم، إضافة

.»RAMP«

وفيما يخص متابعة تطبيق إستراتيجيات

المبادرة في المدارسبعد تدريب المعلمين أكد

»RAMP«

«فايو» أن مشرفي الوزارة ومدربي

، ويقدمون الدعم

ً

زورون المدارس ميدانيا

ي

للمعلمينخلالهذهالزيارات،ويراقبونأداءهم

فيتنفيذ إستراتيجيات المبادرة، باستخدام أداة

المراقبة الموجودة على الحاسوب اللوحي الذي

د به المشرفون والمعلمون في بداية العام

ِّ

و

ُ

ز

طلبمنكل مشرفمتابعة ما

ُ

الدراسي، حيث ي

ا ومعلمة، بمعدل ست

ً

) معلم

40 -35(

يقارب

)12(

زيارات في الفصل الدراسي الواحد، و

، أما مدربو

ً

زيارة خلال العام الدراسي كاملا

ا

ً

) معلم

85 -70(

المبادرة فيطلبمنهم متابعة

) زيارات في الفصل الواحد و

6(

ومعلمة، بمعدل

ومعلمة،

ٍ

) خلال العام الدراسي لكل معلم

12(

من البنود الخاصة قد

ً

أن مجموعة

ب

ً

علما

ضيفت لأداة المراقبة الموجودة على الحاسوب

ُ

أ

اللوحي لتقييم مدى توظيف أساتذة اللاجئين،

وذوي الإعاقة لأساليب الدعم، والمساندة في

تدريس هاتين الفئتين من الطلبة.

ادرة

ب

م

ي ال

��

مين ف

ِّ

ي

َ

ح أن المق

���

وأوض

EGRA and«

ي التقييم

�َ

سيستخدمون أدات

جرى

ُ

» في المسوحات الوطنية التيست

EGMA

» هو

EGRA« ،

خلال فترة تطبيق المبادرة

الاسم المختصر لأداة تقييم القراءة للصفوف

م المختصر

» هو الاس

EGMA«

المبكرة، و

لأداة تقييم الحساب للصفوف المبكرة، وقد

عملت هاتين الأداتين في المسح الوطني

ُ

است

، وفي مشروع التدخل العلاجي،

2012

عام

راءة

ق

ي مهارتي ال

لقياس أداء الطلبة ف

والحساب، ومن خلال استخدام هاتين الأداتين

مون

ِّ

قي

ُ

فيالمسوحاتالمستقبليةسيتمكنالم

من قياس تحسن مهارات الأطفال في القراءة

َ

ب

ْ

م المشروع صو

ُّ

والحساب، والتأكد من تقد

هدفه المرجو

وأشار «فايو» إلى أن المبادرة حققت نتائج

في مجال مشاركة

ً

إيجابية، فهي أحدثت تقدما

ور في تعزيز

المجتمع المحلي وأولياء الأم

مارسه الطلبة وأولياء الأمور

ُ

ي

ٍ

القراءة كنشاط

من خلال المكتبات، كما لوحظ أن المعلمين

ق تدريسهم،

رائ

نون ط

ِّ

ورون ويحس

ط

ي

ويوظفون إستراتيجيات المبادرة في ذلك،

والتي من شأنها أن تنتج طلبة قادرين على

فهم الحساب والقراءة بطلاقة، وبالنسبة لأداء

بالتحسن، ولكن هذا

ٌ

الطلبة، فهو بالفعل آخذ

جرى

ُ

الأمر سيتأكد في المسح الوطني الذيسي

في شهر أيار من العام المقبل، وكذلك في أيار

عندما ينتهي المشروع.

2019

من عام

اف أن شركة الكادر العربي لتطوير

وأض

وتحديث التعليم (كادر) توفر الكادر المختص

بتدريبمشرفيوزارةالتربيةوالتعليمومدربي

» على كيفية تدريب المعلمين على

RAMP«

أساليب تدريس الطلبة وتعليمهم القراءة

باستيعاب وحل المسائل الحسابية بفهم، كما

أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

توفر الكادر المختص بتطوير أساليب التعليم،

د المبادرة بالمواد التدريبية اللازمة

ِّ

زو

�ُ

وت

للتدريب، أما القائمون على تنفيذ مبادرة «نحن

للقراءة

ً

نحب القراءة» فهم يوفرون قصصا

» وداخل المكتبات

RAMP«

الجهرية فيمشروع

المجتمعية في كافة المحافظات بما يتوافق مع

رؤية المبادرة، كما أن المتطوعين من عامة

الشعب يعملون على نشر الوعي بين المجتمع

المحلي فيما يخص أهمية القراءة والحساب،

) فهو

RTI(

أما معهد البحوث المثلثية الدولي

المنظمة المنفذة للمبادرة والتي تعمل تحت

إشراف وزارة التربية والتعليم مع التنسيق بين

من الوكالة

ٌّ

د كل

َ

ع

ُ

شركاء المبادرة، وكذلك ي

) ووزارة

USAID(

الأمريكية للتنمية الدولية

) بمثابة

UKAID(

التنمية الدولية البريطانية

ممول مشارك في هذه المبادرة.

وأكد المشرف التربوي في وزارة التربية

ً

والتعليم الدكتور خالد النجار أنه التمسحصيلة

من

ٍ

أولية للمبادرة، انعكست على كل

ً

إيجابية

دت المعلمين

المعلمين والطلبة، فهي أرش

والمعلمات إلى استخدام الأساليب المنوعة

والمشوقة في تعليم القراءة باستيعاب وحل

المسائل الرياضية مع الفهم، وفي المقابل

ت مهارات الطلبة في كلا المجالين.

َّ

نم

وتوجه النجار بنصح المعلمين والمعلمات

خاص للقراءة بين الحصص

ٍ

ت

بتحديد وق

الدراسية، بحيث يختار الطالب في هذا الوقت

الموضوعات التي يود قراءتها ومعرفة المزيد

ً

ممتعا

ً

حولها، لتصبح القراءة بنظره نشاطا

عن قراءة المواد العلمية الجادة في

ً

مختلفا

أسلوب طرحها.

وذكرت المشرفة التربوية في وزارة التربية

والتعليم الدكتورة رابعة المومني أن المبادرة

اهتمت بكل من يتعامل مع الطالبمن معلمين

ومدراء وأولياء أمور ومجتمع محلي، كما تمكنت

من تطوير أساليب التدريس لدى المعلمين،

من خلال إكسابهم مجموعة من المنهجيات

القابلة للتنفيذ داخل الغرف الصفية بيسر

وسهولة، وكذلك قدمت لهم طرق إدارة الوقت

وتنظيمه، وكيفية ضبط البيئة الصفية لتكون

بيئة داعمة لتحقيق أهداف المبادرة.

وأكدت أنها استمعت لقصص النجاح التي

الل زياراتها لمدارس

حققتها المبادرة خ

محافظة عجلون، ولكنها لم تقف عند حد

الاستماع، إنما تابعت أداء الطلبة، للتأكد من

تطبيق المعلمين لإستراتيجيات المبادرة،

م، حتى أن أثر

ه

في أدائ

ً

ولاحظت تحسنا

المبادرة على الفئة الأضعف من الطلبة يسير

حسبما جاء في خطة المشروع.

ور

اء الأم

ي

وتوجهت المومني بنصح أول

بالمشاركة الداعمة لأنشطة وبرامج الشراكة

المجتمعية التابعة للمبادرة، لتحقيق الغاية

منها، وهو أن يقرأ الطالب باستيعاب ويفهم

الحساب.

وقالت المعلمة المتدربة عبير رشيد إن

رت بفاعلية أساليب إيصال

َّ

و

��

المبادرة ط

المعلومة إلى الطلبة، باستخدام استراتيجيات

التعلم باللعب، والتي من شأنها أن تشد انتباه

الطلبة وتشوقهم لتعلم المزيد عن طريق

اللعب، وكذلك عززت من قدرتهم على حل

ً

التمارين الرياضية بأكثر من طريقة، إضافة

إلى أنها ارتقت بمستوياتهم في مهارة القراءة

للتحليل الصوتي للكلمات

ً

الجهرية؛ نتيجة

والجمل.

وأوضحت المعلمة المتدربة شذى البو أن

وممتعة لتعليم

ً

المبادرة قدمت أساليب سهلة

الطلبة المهارات ا ساسية في اللغة العربية

والحساب، إذ تتوافقهذه الأساليب مع المراحل

التطورية التي يمر بها الطلبة.

وأكدت أن المبادرة رفعت مستوى الطلبة

ٍ

في مادتي اللغة العربية والرياضيات بشكل

ملحوظ، فقد امتلكوا قدرات عالية على القراءة

رق التفكير،

وتحليل الكلمات، وأتقنوا ط

بالإضافة إلى فهم البنية العددية، وكيفية

عالية

ٍ

التلاعب بها، للوصول إلى الحل بدقة

فائقة.

ٍ

وسرعة

ومن وجهة نظر المعلمة المتدربة تغريد

العقدة فإن إستراتيجيات التدريس التي تبنتها

المبادرة لن ينتفع بها الطلبة إلا بوجود المعلم

الناجح الذي يرغب من داخله برفع مستوى

طلبته، ويسعى لذلك بكل مقدرته، حتى وإن

ينبغي

ً

كان الأثر الواضح على طلبته بسيطا

عليه أن يستمر بالعطاء، فمسافة الألف ميل

تبدأ بخطوة.

و أشار المعلم المتدرب الحسن أبو شارب

إلى أن الطلبة يواجهون بعض الصعوبات

في تطبيق منهجيات المبادرة في حصص

يومي، أما حصص اللغة

ٍ

الرياضيات بشكل

العربية فيسهل عليهم تطبيق منهجيات

المبادرة فيها.

وأكد أنه لاحظ التطور الفكري لدى الطلبة،

والذي يعود إلىتحفيزهمعلى التعلممنخلال

دمج المهارات الأساسية للمبادرة بالمنهاج.

وأشار ولي الأمر أحمد يونس إلى أن المبادرة

ركزت على التفاصيل في العملية التعليمية

م تقتصر على العموميات، فهو لاحظ

ول

يه على القراءة

َ

التحسن الكبير في قدرات ابنت

الجهرية بطلاقة مع اكتساب مهارة تركيب

الكلمات وتحليلها إلى عدة مقاطع، بالإضافة

إلى الحساب العقلي الدقيق والسريع، دون

الاستعانة بالورقة والقلم.

وقالت ولي الأمر منال قطاش إن المبادرة

عزز نقاط

ُ

جاءت كداعم للمناهج الدراسية، ت

القوة وتعالج نقاط الضعف، وكانت نتائجها

مجدية مع ابنها، فقد التمست قدرته الفائقة

على تحليل الكلمات وتركيبها والقراءة المعبرة،

دأ بكتابة المواضيع الإنشائية

ه ب

حتى أن

بأسلوب جميل وممتع، أما بالنسبة للحساب

فقدرته الحالية على الحساب الذهني السريع

والدقيق مدهشة، لأنه متمكن من الوصول إلى

متعددة.

ٍ

الحل المنطقي بصورة ذهنية وبطرق

مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة تستمر في تطوير مهارات الطلبة على مستوى المملكة

القريوتي اثناء تطبيقه الطريقة التدريسية الجديدة