Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

من الذاكرة

تصميم و إعداد : شفاء القضاه

ترجمات

2016

كانون الأول

18 _ 1438

ربيع الأول

18

الأحد

شرفات

4

أساسيات إجراء المقابلات الصحفية *

صحافة اليرموك ـ ترجمة جنان شقير

يعتبر إجراء المقابلات الصحفية إحدى المهارات

المهمة التي يجب أن يمتلكها أي صحفي، وقد يقدم

المصدر (أي شخص يقابله الصحفي) عناصر مهمة

للخبر:

ً

وحيوية جدا

كمعلومات أساسية واقعية، اقتباسات مباشرة،

أفكار عن كيفية استكمال القصة الإخبارية، أسماء

أشخاص آخرين يمكن مقابلتهم، وإظهار المضمون

من منظور الشخصية التي يتم مقابلتها.

الأشياء التي تحتاجها:

دفتر صغير للتدوين، العديد من أقلام الحبر، و

قلم رصاص(إنكنتفيفصل الشتاء)،مسجلصوتي

على شريط أو رقمي، وآلة تصوير فيديو إن قررت أن

تذيع المقابلة على التلفاز.

التحضير للمقابلة:

البحث؛ ابذل أكبر جهد عندك للبحث عن الموضوع

ذي سيتم مناقشته مع الضيف، فلنفترض أن

ال

ات القلبية و الضيف هو طبيب

الموضوع عن الأزم

قلب، اقرأ عن الموضوع جيدا وافهم المصطلحات

المهمة مثل «السكتة القلبية» واعرف عنها جيدا،

بذلك ستعطي المصدر الثقة بك و سيشعر بالراحة

عند الحديث معك، فالتحضير الجيد يعتبر من صفات

الصحفي الناجح.

وضع الأسئلة؛ بعد قيامك بعملية البحث حضر

قائمة بالأسئلة التي ستساعدك على تذكر كل النقاط

التي تسعى لتغطيتها.

مفاتيح المقابلات الناجحة:

أقمعلاقة ودية مع الضيف؛ عندما تبدأ في المقابلة

لا تبدأ بأسئلتك فجأة، بل قم بالحديث مع الضيف أولا،

مجاملة بسيطة مثلا أو تعليق بسيط عن الجو، هذا

يريح مصدرك و يلين التعامل معه.

حافظ على طبيعتك؛ قد تكون المقابلات غير

مريحة أحيانا لذا حاول أن تكونطبيعيا ولا تقم بتوجيه

أسئلتك بشكل ميكانيكي رتيب بل اسألها بشكل

أيضا أن تحافظ على

َ

عفوي خلال الحديث، لا تنس

التواصل البصري قدر الإمكان فلا شيء يثير الأعصاب

لأي مصدر مثل صحفي يجري معه مقابلة، و لا يرفع

رأسه عن دفتره الصغير.

كن منفتح الذهن؛ لا تركز جل اهتمامك على

الحصول على إجابات لأسئلتك في القائمة التي

وضعتها لدرجة أن تضيع معلومة مهمة على نفسك،

فلنعد إلى مثال طبيب القلب، إذا ذكر الطبيب دراسة

جديدة عن صحة القلب بشكل سريع خلال حديثه،

اسأل عنها، فهذا قد يأخذ المقابلة إلى منحنى آخر

لن يكون غير متوقع فقط، بل مفيدا لقصة إخبارية

أخرى أيضا.

سيطر على المقابلة؛ إن انفتاحك مهم جدا لكن

لا تضع وقتك في مواضيع خارج الموضوع، فإذا قام

المصدر بالحديثعن أمور لا تفيدك، قم بإعادة توجيه

الحوار إلى الموضوع الذيجاء لأجله بأدب، و لكن بحزم.

الاختتام؛ في نهاية كل مقابلة اسأل مصدرك ما إذا

كان هناك شيء يريد أن يضيفه، تأكد مرتين و ثلاثة

من المصطلحات والمعاني التي ستستعملها، ودائما

اسأل عن أشخاص آخرين يمكن مقابلتهم.

ن الملاحظات: الصحفيون

دوي

ن ت

معلومة ع

المبتدئون يفزعون عندما يستوعبون فكرة أنهم

لن يستطيعوا تدوين كل شيء يقوله المصدر كلمة

بكلمة، بينما الصحفيون المتمرسون تعلموا أن يدونوا

الأمور المهمة التي يحتاجونها فقط ويهملون الباقي،

وهذا يتطلب منك تدريبا كثيرا، لكن كلما أجريت

المزيد من المقابلات؛ صار وضعك أفضل.

التسجيل: تسجيل المقابلات مهم جدا في بعض

الظروف، لكن عليك دائما أن تستأذن من مصدرك،

لكنهناك بعضالبلدان التيلا تحاسبعلى تسجيلك

للمقابلة دون علم المصدر خاصة إذا كانت هاتفية،

لذلك تأكد دائما من القوانين الموجودة في المنطقة

التي تجري فيها المقابلة، و أيضا قد يكون لصحيفتك

أو موقعك الإلكتروني قوانين خاصة يجب عليك أن

تعرفها.

نسخ الكلام المسجل إلى الورق سيكون لكل شيء

قد قيل، لا بأس بهذا إن كنت تكتب مقالا طويلا عن

موضوع ما، لكن إن كنت تكتب خبرا عاجلا، فالأفضل

لك أن تكتفي بتدوين الكلام.

وأخيرا، قم بتدوين المقابلة بخط يدك حتى لو كنت

تسجل، فكل الصحفيين سيحدثونك عن تلك المرة

التي ظنوا فيها أن المسجل يعمل حتى إذا عادوا إلى

غرفة الأخبار اكتشفوا أن بطاريات المسجل فارغة، فلا

كلام مكتوب، ولا كلام مسموع.

* المقال الأصلي للكاتب توني روجرز

ارشيفية

صحافة اليرموك ـ أحمد الخطيب

ة

ّ

عد آلتا المجوز و اليرغول من الآلات التراثي

ُ

ت

ف آلة اليرغول من ضمن

ّ

ة  القديمة؛ حيث تصن

ّ

الشعبي

ة الموسيقية، كونها بسيطة جدا وسهلة

ّ

الآلات النفخي

عظم من يستمع إلى ألحانها وصوتها هم

ُ

، وم

الاستخدام

  هذه الآلة اكتشفت في

ّ

من العامة ، فهناك من يقول إن

الطبيعة وبعدها الإنسانصنعها واستخدمها، عندما كانت

ا غريبة من خلال القطع

ً

تهب  الرياح كانت تصدر أصوات

فة المتواجدة في الغابات كجذوع الأشجار وغيرها.

ّ

المجو

وفي هذا الصدد، يقول الحرفي والموسيقي الشعبي

عمر محمود المرواني إنه تعلم هذه المهنة في الصغر

من والده  الذي كان يعمل في صناعتها وبيعها وكذلك

المشاركة في الحفلات الشعبية.

ويضيف تتكون آلتا المجوز واليرغول من أجزاء مهمة،

‬.‫‎

هي: اللعابة، والدواي، والبنيات، أو العزبات

وتابع تتكون (اللعابة) من أنبوب قصبي يتم ثقبه عدة

ثقوب للتحكم بمخارج الصوت، أما الدواي فهو أنبوب

‬.‫

طويل يعمل على إخراج الصوت بشكل ثابت

ويشير المرواني إلى أن (البنيات) أو (العزبات) هما

الجهازان الرئيسيان اللذان يتم إنتاج الصوت الناتج عن

الرفاص» الذي تم عمله.      

‬»‫

اهتزاز

ولفت المراوني إلى أن صنع هاتين الآلتين  يتم من

‎ 

ى: القصب، وهو عبارة عن  الخامة

عدة خامات، الأول

الرئيسية في الآلتين وهو نبات ينمو على جوانب الأنهار

والقنوات الزراعية، متوفر بكثرة في مناطق الأغوار

الشمالية.   

وأضاف هناك أيضا «خيط الفتل» وهو كذلك متوفر

بسعر زهيد في الأسواق الشعبية، وهناك أيضا «شمع

النحل الطبيعي» حيث يوجد الكثير من النحالين في

الأغوار الشمالية  بشكل عام لما يتميز به من تنوع نباتي

وتنوع جيولوجي حيث السهول والجبال.

ويؤكد المرواني أن هذه المهنة وهذا الفن الشعبي لا

ا من الجهات المختصة وخصوصا في

ً

ا ودعم

ً

يلقى اهتمام

ظل وجود الآلات الإلكترونية الحديثة التي تقوم مقام

هاتين الآلتين.

المجوز واليرغول .. صناعة وموسيقى شعبية تشكو

منافسة الآلات الإلكترونية الموسيقية

صحافة اليرموك ـ فرح سمحان

دة؛

يقال دائما بأن الفن والتراث وجهان لعملة واح

فالتراث يتمثل في الماضي، ذلك الزمن الذي يضفي على

احتفظ التاريخ بأدق تفاصيلها

َ

حاضرنا ذكريات ومشاهد

فتأرخت في عقولنا لنستقي منها أصالة، وعراقة، وحداثة،

وبالطبع فالتراث خير شاهد علىهذا الذي هو بمثابة الإرث

الحضاري والثقافي.

هذا الإرث الحضاري الذي ورثناه عن أجدادنا وآبائنا

فكان من المؤكد أن نحافظ على مدلولاته وما يحتويه عن

طريق الفن ليبقى راسخا في أذهاننا وليبقى التراث من

شعر وموسيقى شعبية، وحكايات وقصص نافذة نعبر من

خلالها لإرجاع الماضي .

بهذا السياق، يقول الفنان سفيان هيلات من عمادة

شؤون الطلبة إن الحفاظ على التراث يكمن من خلال الفن

ا من المصادر الثقافية مشيرا إلى أن

ًّ

ا مهم

ً

كونه مصدر

الفنان قد تعود على رسم أعماله اليومية فصور مشاهد

الصيد وأدواته، وسلاحه، وصور حيوانات كان يربيها، كما

وصور نفسه على جدران الكهوف وبالتالي ساهم ذلك

بتوارث الأجيال لهذه الثقافات وتعلمها من خلال التوثيق

سواء المرسوم أم المنحوت.

ا في زركشة

ً

وتابع أصبح مجال الرسم والنحت متواجد

ي؛ فكل فنان يتناول رموزه من بيئته

الملابس والأوان

المحيطة به وينقلها لأبنائه جيلا بعد جيل مما ساهم في

الحفاظ على تراث الأجداد.

أما عن العلاقة التي تربط الفن بالتراث فيوضح

الهيلات أن الفنان غالبا ما يستوحي أعماله الفنية من بيئته

المحيطة ومما تعلمه سابقا فتجده يفتخر بماضي آبائه لما

قيمة ورموز معبرة؛ فيدفعه ذلكلإظهارها

ٍ

يحمله منمعان

ونشرها بين الناس، فمن هنا يكمن دور الفن والفنان في

المحافظة على الموروث الحضاري من الضياع والاندثار من

خلال توثيقه ونشره بطريقة مجدية وممتعة.

وأشار إلى أن متحف التراث الفني بجامعة اليرموك خير

مثال على الدور الذي يلعبه الفن لحفظ التراث بوصفه

أن مثل هذه المتاحف

ً

وسيلة لربط الأحفاد بتراثهم معتقدا

لها دور كبير بتذكير الطلبة والزوار بماضيهم القديم في

ظل التطور التكنولوجي الذي غزا هذه الأجيال.

و يرى أستاذ الموسيقى في كلية الفنون الدكتور خالد

البلعاوي أن الفنون الموسيقية ساهمت بالحفاظ على

التراث أكثر من غيرها من الفنون لقربها من الناسموضحا

أن الموسيقى في العالم العربي اتسمت بذكرها للأحداث

والمناسبات من خلال الغناء؛ فالتراث الغنائي لم يتغير

منذ فترة طويلة، إذ إن الموسيقى الشعبية كانت تتمثل

بالمناسبات تحت مسمى الفلكلور.

ويوضح أنه ومع التطورات التي طرأت على عالم الغناء

كان هناك دور بارز للملحنين العرب في تطوير الموسيقى

بشكل كبير على أثر هذا التطور، مشيرا إلى أن وجود

التكنولوجيا والانفتاح ساهم في توجه فئة كبيرة من

الناس إلى الموسيقى الحديثة فعمل ذلك على الابتعاد

ن أنه كان ولا زال

ّ

عن الموسيقى التراثية نوعا ما، و بي

للسينما والدراما وفنون التمثيل كافة دور بارز وكبير في

تناقل التراث والحفاظ على وجوده باعتبار الفن السينمائي

واحد من أهم الفنون.

و يؤكد البلعاوي أن العادات والتقاليد جزء من التراث

ولكنها تختلف من حيث تطبيقها من مجتمع لآخر مع وجود

بعض الروابط المشتركة خصوصا في البلاد العربية.

فنانون يعتبرون الفن وسيلة الزمن الحاضر

للحفاظ على التراث

صحافة اليرموك ـ شفاء الشلول

يشتكي مواطنون من قرية ججين من استمرار تهالك

البنية التحتية لشوارع مناطق غرب اربد و بالتحديد

الشارع المؤدي بين ججين إلى دوقرا؛ مما تسبب في

ضحايا عديدة منها الوفيات ومنها الإصابات وآخرها كان

ثلاثة حوادث خلال أسبوعين وعلى طريق واحد وهو

المار من بلدة ججين إلى بلدة دوقرا.

سبب هذه الحوادث

ّ

يقول المواطن أحمد الشلول إن

يعود إلى ضيق الشارع والأشجار التي تغطي جوانبه،

بالإضافة إلى المنعطفات الحادة التي تسببت بإصابات

ووفيات كان أكثرها من الأطفال, كما تساعد الإنارة

المنخفضة على زيادة عدد الضحايا.

الحوادث ناتجة عن

ّ

ام أن

ّ

ن المواطن محمد العز

ّ

وبي

عدم وجود أرصفة للمشاة إضافة إلى كثرة المطبات

الهوائية والتي وضعتها البلدية على مدار المجالس

نفعا

ِ

جد

ُ

أنها لم ت

َ

السابقة كأحد الحلول المؤقتة إلا

السرعة الزائدة

ّ

و أشارت المواطنة لينا العزام إلى أن

شارات للمشاة تسبب في

ِ

لسائقي المركبات وعدم وجود إ

وقوع خسائر بشرية وإصابات وصلت للعشرات.

د المحامي عصام

ح رئيس بلدية غرب ارب

�ّ

وأوض

أحد أهم الحلول هو وضع جزيرة وسطية،

ّ

الشلول أن

مخصصات البلدية

ّ

بالإضافة إلى توسعة الشارع، ولكن

لا تسمح بذلك إضافة إلى عدم مسؤوليتها عن صيانة

ور من

هذه الأم

ّ

أن

ً

ادة بنيتها، مؤكدا

��

الشوارع وإع

مسؤوليات مديرية أشغال اربد.

ن مدير الأشغال العامة لمحافظة اربد

ّ

من جهته، بي

المديرية وضعتخططتعبيد

ّ

المهندسمعن الربضي أن

الشارع، وإضافة إشارات المرور المناسبة، وإنارة الشارع،

مخصصات المديرية لا تكفي لتطبيقهذه الخطط

ّ

ولكن

إلى عدم تقيد المواطنين بالإرشادات المروية،

ً

مشيرا

من هذه الحوادث .

ّ

والتي من شأنها الحد

مطالبات بصيانة شارع ججين ـ دوقرا.. و «أشغال اربد» تشكو قلة المخصصات

صحافة اليرموك _ أسيل شبيب

استضافت جامعة اليرموك رئيسة الاتحاد العالمي

للفانين المبدعين الكورية (بو سوك لي)؛ لتقديم مجموعة

من اعمالها الفنية بالاشتراك مع مجموعة من الفنانين

الأردنيين بمعرضأقيم الأسبوع الماضي في عمادة شؤون

الطلبة بالجامعة.

وقد افتتح المعرضالدكتور جمال ابو دولة نائب رئيس

ة بحضور عميد شؤون الطلبة

الجامعة للشؤون الإداري

الدكتور أحمد الشياب وعدد من اعضاء هيئة التدريس

والمسؤولين في الجامعة وحشد من الطلبة وسيستمر

المعرض قائما لغاية يوم الخميس .

وقد جاءت فكرة هذا المعرض لتمكين طلبة الجامعة

ة والأكاديمية من الاطلاع على الاعمال

والأسرة الإداري

الفنية للفنانة العالمية (لي) التي تم استضافتها من

قبل جمعية الرواد للفنون التشكلية، بالتعاون مع جامعة

اليرموك.

و شاركت (لي) باثنتي عشر عملا فنيا يمثل الأعمال

التركيبية ثلاثية الأبعاد، وأعمال مستوحاة من التراث

والفلوكلور الكوري، بالإضافة الى مجموعة استخدمت فيها

الخط العربي؛ الحروف العربية مع الحروف الكورية، ولوحات

ود، عبرت من خلالها عن

��

فنية منفذة بالأبيض والأس

جماليات الحروف العربية، ومجموعة من الأعمال المنفذة

للفلكلور والتراث الكوري، مستخدمة الألوان «الأكريليك»

والألوان الزيتية بقياسات مختلفة.

ال مساعد مدير النشاط الثقافي والفني خليل

وق

الكوفحي ، أنه قام بالتواصل مع الفنانة (لي) من أجل إقامة

هذا المعرض، و شكر الجامعة التي أتاحت الفرصة لإقامته.

وأضاف انه شارك بالمعرض بستة أعمال فنية تمثل

استخدام الحروف العربية بالفن التشكيلي، كما وأشار إلى

مشاركة زميله الفنان أحمد بني عيسى بثمانية أعمال فنية

مستوحاة من التراث والبيئة الاردنية، مستخدما الألوان

الزيتية، و شارك كل من الفنانين إدريس الجراح بثلاثة

أعمال فنية، ورسمي الجراح بخمسة أعمال.

«اليرموك» تستضيف رئيسة الإتحاد العالمي

للفنانين المبدعين

المرواني و هو يعزف على آلة المجوز