الهامش
َ
ع
هاشتاغ
2017
أيار
1 _ 1438
شعبان
4
الاثنين
سنابل
5
࣯
࣯
رصد ومتابعة – أحمد بني هاني
كما في كل أسبوع تمتلئ مواقع التواصل
ار
��
ب
��
ا والأخ
�
اي
�
ض
�
ق
�
ن ال
��
ي بالكثير م
�
اع
�
م
�
ت
�
الاج
ا منها ليجعلوها
ً
والموضوعات، ويتناولروادها بعض
ا على الشبكة العالمية، ومن
ً
ورواج
ً
الأكثر تفاعلا
أبرز ما استعرضه ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي
في هذا الأسبوع #اضراب_الكرامة و #انتخابات_
.#ELClassico
فرنسا و
أبطال الحرية والكرامة كانوا في السابع عشر
من نيسان على موعد جديد مع النصر، معركة
جديدة أطلقوها للعالم بأمعائهم الخاوية، ومنذ
ذلك الحين على الهواء والماء والملح هم يعيشون،
هي تلك المعركة التي أشعل فتيلها الأسرى في
ا علىسياسات
ً
سجون الاحتلال الاسرائيلي، احتجاج
الإهمال الطبي والعزل الانفرادي ومنع ذويهم من
زيارتهم، بالإضافة للمطالبة لتحسين الظروف
المعيشية والمعاملة من قبل شرطة الاحتلال داخل
ا بالإضراب
ً
أسير
1650
السجون، حيث بدأ أكثر من
والامتناع عن تناول الطعام، وجاءت ردود الأفعال
على الاضراب كالآتي (الجوع كافر عند كل الشعوب
إلا في وطني الجوع ثائر) و(الصمود والصبر كله
رار خلف القضبان) و(تتوالى
��
نستمده من الأح
الانتصارات وتسجل معركة الأمعاء الخاوية نقاط
العزة والكرامة من جديد) و(هم أحرار وسجانهم
أسير، هنا تصنع الحرية وهنا تدرس، هنا تصنع
الشهامة والعزة وهنا تخلق الرجولة) و(الجائعون
وراء القضبان يطعمون الكون كرامة).
بعد انطلاق الجولة الأولى للانتخابات الفرنسية
في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، باتتمعالم
الرئيس الفرنسي الجديد واضحة المعالم، وذلك
بعد أن حصد مرشح الوسط إيمانويل ماكرون
على أعلى نسبة تصويت في الجولة الأولى بنسبة
%، فيما حلت مرشحة اليمين المتطرف مارين
23.8
% ليرتحل المرشحان
21.5
لوبان خلفه بنسبة
للجولة الثانية في السابع من مايو القادم، وكانت
أبرز خطط ماكرون تأييد بقاء فرنسا في الاتحاد
الأوروبي واحترام المسلمين في فرنسا والعالم ونبذ
الاعتداء عليهم، أما لوبان فقد ركزت في برنامجها
الانتخابي على وقف استقبال المهاجرين والخروج
ي فيما تبدو حظوظ ماكرون
�
من الاتحاد الأوروب
بالظفر بالفوز في الجولة أكبر وجاءت ردود الأفعال
على الجولة الأولى للانتخابات كالآتي (مهما كانت
النتيجة يجب أن تصب لصالح الانسانية) و(يبدو أن
ماكرون قد حسم المعركة لصالحه بسبب أن لوبان
ا من باقي المرشحين)
ً
من الصعب أن تحصد أصوات
و(نحن في فرنسا عادتنا لا نسأل كم راتبك أو من
ا لفرنسا ولم
ً
انتخبت) و(ماكرون سيصبح رئيس
ا هل سنرى هذا عند العرب
ً
يتجاوز الأربعين عام
ا ما؟) و(إذا فازت لوبان وخرجت فرنسا من
ً
يوم
الاتحاد الأوروبي لن يكون هناك يورو بعد اليوم).
على مسرح البرنابيو كان العالم على موعد
جديد بين قطبي اسبانيا فيما يعرف بكلاسيكو
ارة والتحدي الأمتع بين
�
الأرض، حيث الأداء والاث
ا، وبخلاف مباراة الذهاب
ً
الفريقين الأشهر أوروبي
التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله على ملعب
الكامب نو، جاءت هذه المباراة بشكل مختلف من
حيث الأداء والمتعة الذين حضرا، بالإضافة لتحقيق
بعض الأرقام الجديدة مثل ما سجله ميسي الذي
في سجلات برشلونة، لتنتهي
500
ن هدفه
ّ
دو
المباراة لصالح برشلونة في الوقت القاتل وبثلاثة
أهداف لاثنين، وجاءت ردود الأفعال على المباراة
كالآتي (أربعة بدون ميسي وثلاثة بدون نيمار
المرة الجاية هدفين بدون سواريز) و(هذا لا يحدث
كل يوم استمتعوا بمشاهدة ميسي قبل اعتزاله)
و(هتلر دمر أغلب مدن العالم إلا أنه ترك تدمير
مدريد لميسي) و(الكلاسيكو كان سرقة من الحكم،
رغم هيك الدوري لمدريد) و(بلغت قيمة لاعبي
مليون يورو لتكون أغلى
521
الكلاسيكو مليار و
مباراة بالتاريخ).
࣯
࣯
بلال طريني
الق من افضل واسمى الصفات التي
�
الاخ
يتحلى بها الفرد منهج ومنظومة متكاملة
لحياة مستقرة اذا طبقت بكل ماتحمل من
راج
�
ل اخ
�
اءت من اج
�
س وقيم صالحة ج
�
اس
البشرية من الظلام الى الهداية فالاخلاق
تتمثل في السلوك السوي والمعاملة الجيدة
للآخر وتعكسشخصية صاحبها بما يحمله من
المبادئ والقيم المستمدة من أعظم دين على
وجه الكرة الأرضية الا وهو الاسلام.
في
ٍ
بات مجتمعنا العربي يعاني من تدن
المستوى الأخلاقي خاصة بدخول الثقافات
الغربية والغزو الثقافي الذي اندمج مع ثقافتنا
العربية وتقاليد مجتمعنا السوية فأصبح
افراده ينجذبون نحو هذه السلوكات دون وعي
بتقليد اعمى مما ادى الى قبولها دون اطار
مرجعي واضح .
تعتبر الاخلاق منظومة تحدد سمة المجتمع
الذي تسود فيه وان اختلف في معاييره وعاداته
وأطيافه والجامعاتهي نموذج مصغر من هذا
المجتمع الكبير وهي احدى المؤسسات الرائدة
في التنشئة الاجتماعيه للافراد وتظهر هذه
الاخلاق من خلال السلوكيات التي يظهرها
الطالب منذ دخول الجامعة ولاسيما الممتلكات
العامة في الجامعة.
والاخلاق كغيرها تتأثر بالظروف المحيطة
لاسيما الافكار الداخلية وما تحمله وسائل
الم من تشويه خفي ومحاولات لطمس
�
الاع
هذه الاخلاق وغرس اخرى تتنافس والعادات
السائدة في مجتمعاتنا .
لذلك على طالب جامعة في هذه المرحلة
المهمة في حياته والتي تؤثر بشكل اساسي
على مسيرته العلمية والعملية على سواء
على التمسك
ً
لذلك يجب عليه ان يعمل جاهدا
بأفضلها وتطبيقها لضمان حياة آمنة خاليه
من المعيقات التي تعكر صفو حياته ونتاجاته
الفكرية .
الأخلاق منهج حياة
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ ضحى أسعد
قال وزير الثقافة الأسبق الشاعر جريسسماوي إن
الثقافة في الأردنهيجزء من الثقافة العربية وليست
ا لاتعرف قطريا
ً
بمعزل عنها، لأن الثقافة اصطلاح
وأنما قوميا . والمكونات التي تدخل في مفهومها
هي اللغة والتاريخ والدين والتقاليد والعادات وتقبل
المحيط الذي يحيط بنا، وذلك من خلال بناء أمة لها
تاريخها وثقافتها وفنونها، سواء الحرف اليدوية أو
الفنون الشعبية أو الفنون الكتابية من الشعر والأدب
والقصة والرواية والأغاني والموسيقى والمسرح، كل
هذا يدخل في باب تكوين مفهوم الثقافة القومية
العربية .
وأضاف في حواره مع «صحافة اليرموك» أنه لا
ا
ً
ا معين
ً
يميل إلى التعريفات، لأنه عندما نضع تعريف
ا لهذا التعريف، بينما
ً
لمصطلح فيصبح مأسور
الثقافة والفنون فهي الحرية التي لا تنطبق عليها
التأطيرات، وإذا عدنا إلى التاريخ فالثقافة معناها
وهيمأخوذة منمرجعيات
culture
باللغة الانجليزية
زراعية تتصل بكيف تنشأ وكيف تربي النباتات؟ أو
تربي أي شيء أو فكرة تأخذها وتتعهدها حتى تنمو .
وأوضح أنه عندما أرادوا أن يترجموا كلمة الثقافة
الى العربية عادوا إلى الموروث العربي ، فالعربي
عندما كان يتسلح من أجل المعركة يقوم بتثقيف
ا وسريع
ً
سيفه أو تثقيف الرمح بمعنى جعله حاد
ا ولديه عقل مثقف
ً
ا على أن يكون متيقظ
ً
الحركة قادر
وسلوك مثقف وجسد رياضي مثقف .
وعن المثقفالحالي، يرىسماويبأنه ذلكالإنسان
ا مع محيطه الخارجي،
ً
ا متصالح
ً
الذي يكون إنسان
ا على استيعاب هذا المحيط التعامل مع
ً
ا قادر
ً
وذكي
الآخر بسلوك حضاري إنساني مدني وسريع الحركة
والبديهة، والشخص الذي يحفظ معلومات كثيرة في
ا، فالمثقف هو
ً
رأسه ليس بالضرورة أن يكون مثقف
الذي لديه هذا السلوك المرهف القادر على أن يتعامل
مع الآخر، والكتاب ليس المصدر الوحيد للثقافة فهي
تجربة إنسانية وحياتية .
وأشارسماوي إلى أن الدولة الأردنيةعندما تأسست
تأسستعلىمشروع ثقافي، وهو مشروع
1921
عام
النهضة العربية المنبثق عن الثورة العربية الكبرى
1916
التي قادها الشريف الحسين بن علي في عام
ضد الظلم التركي، وكانت تريد أن تحقق دولة عربية
قومية واحدة من أجل التخلصمن الاستعمار التركي
ومن أجل هذا المشروع النهضوي، وثم فيما بعد
عندما أصبحت مملكة تشبثت الدولة بهذا المشروع
وبهذه الثوابت، لذلك نجد أن الجيش العربي اسمه
ليس الجيش الأردني إنما الجيش العربي، وأما في
دول أخرى يسمى باسم القطر والجيش الوحيد الذي
يسمى الجيش العربي هو الجيش الأردني فقط.
وتابع أن الأردن كإمارة أسسها المغفور له الملك
عبدالله الأول على أساس مفهوم النهضة العربية
الكبرى ومفهوم ثقافي، فكان بلاط الأمير عبدالله
ا بامتياز، بمعنى أن الديوان الأميري كان
ً
ا ثقافي
ً
بلاط
يلتقيبالشعراءوالكتابوأصحابالفكروالمؤلفينمن
كافة أنحاء الوطن العربي، حيث كانوا يأتون ليزوروا
الأمير الملك وهو شاعر وأديب ومثقف وصاحب قلم،
وله في السوق الآن ديوان شعر فيه أشعار جميلة، وله
مساجلات شعرية مع شعراء في ذلك الزمن سواء من
الشعراء الأردنيين أو شعراء من أقطار الوطن العربي .
وأضاف أن الأردن استطاع أن يحافظ على هذا
المفهوم الثقافي ولكنه تراوح في بعض الأحيان،
ا عندما شنت
ً
ا في الظروف الصعبة، وأيض
ً
وخصوص
ً
الحروب كان السياسي يستعين بالثقافي، فمثلا
الأغنية الأردنية في الإذاعة كان لها دور كبير في
المفاصل الكبرى للدولة في المشكلات السياسية،
من الفنان والشاعر والكاتب والصحفي
ً
وقام كال
الأردني بالتصدي من أجل الدفاع عن الأردن وهذه
أو فيما بعد
48
فيشواهد كثيرة سواء كانتفيحرب
حرب العدوان على مصر .
56
أو حتى حرب
67
حرب
ويضيف للأسف في فترات لاحقة تراجعت الثقافة،
ا مع نفسي ومع التاريخ ومع وطني
ً
«حتى أكون صادق
ول للأسف الحكومات المتعاقبة كانت
�
وبلدي، أق
تنتنقص من دور الثقافة، وهذا الموضوع ليس في
. »ً
الأردن فقط وإنما في العالم العربي كاملا
ويذكر سبب تراجع الثقافة العربية هو عدم عناية
ا وليس
ً
الحكومات المتعاقبة بالثقافة واعتبارها ترف
رورة، والثقافة بمعنى الفن والسينما والرسم
�
ض
والموسيقى والشعر والمسرح، كل هذا في العالم
الاخر المتقدم والنامي تعتبر ضرورة كرغيف الخبز،
في المدينة مثلما يوجد المطاعم ومستوصف صحي
يوجد مسرح ودار اوبرا ومعرض للكتاب وهكذا.
وشدد سماوي على أن الخطأ الذي وقعت به الدول
العربية ومنها الأردن أنهم كانوا يعتبرون رغيف الخبز
هو من الأولويات الضرورية وأن الثقافة ترف فلذلك
تراجعت الثقافة، مؤكدا على أن الثقافة يجب أن
تكون متصلة بالتعليم، بمعنى أن الطالب الذي هو
على مقاعد الدراسة لا يمكن أن يستطيع أن يكون له
، ولا
ً
حركة إيجابية في مجتمعه دون أن يكون مثقفا
يقوم الطالب فقط بحشو معلومات يحفظها من أجل
ا،
ً
ا صالح
ً
الامتحان ثم ينساها، يجب أن يكون مواطن
وعليه أن يتسلح بمعرفة ثقافية لأنها هي التي تضع
الأسس الأولى لأي علم .
وأشار إلى أن الأردن كنموذج والشباب الأردني
ا هم حالة إيجابية على الرغم من أن كثير
ً
تحديد
من الناس يجلدون هذا الجيل و يحاولون أن ينتقدوه،
لكنه جيل ذكي مضطلع على التكنولوجيا وواقعي
وسريع الحركة ولا يكذب على نفسه، ليس لديه
في المكان
َ
أحلام رومنسية غير واقعية، وإذا وضع
ا على ملء هذا
ً
ادر
�
المناسب يستطيع أن يكون ق
لوطنه ولأهله وينسجم مع
ٍ
ا هو منتم
ً
المكان، وايض
المنظومة الأخلاقية للمجتمع.
ويعتقد أنهذه الرؤية الحقيقية لهذا الجيل، وعلى
الرغم من أن هناك حالات الاستثنائية من الأفراد
الذين يخرجون عن النظام العام ويقومون بالخروج
مع
ً
عما هو متفق عليه وهذا صحيح، ولكن مقارنة
الدول الأخرى، فالشباب الأردني شباب فاعل وذكي
قادر على أن يقوم بدوره عندما تعطى له المهمات .
وأضاف أن التكنولوجيا الحديثة خدمت الثقافة
بشكل أسطوري من حيث سرعة الوصول للأشكال
ا كنا نذهب
ً
التي يتم التعبير فيها عن الفن، فقديم
إلى السينما فيموعد محدد لمشاهدة الفيلم، أما الان
على شاشة الكمبيوتر نستطيع أن نشاهد أي فيلم
ا نستطيع أن نستخرج
ً
وفي الوقت الذي نريد، وأيض
ا كنا نذهب إلى
ً
، بينما قديم
ً
أي ديوان ونقرأه كاملا
المكتبات لشراء الكتب .
ن أن المؤسسات الرسمية لم تقم بدورها
ّ
وبي
المطلوب في خدمة الثقافة والمثقفين، وذلك لأن
الأنظمة الرسمية في العالم العربي كانت تعتقد أن
الثقافة ليست أولوية وإنما هي ترف وليس ضرورة
وهذه مسألة مهمة ، وهناك بعض المؤسسات التي
اجتهدت وقدمت، لكن الموضوع يتعلق بقرار سياسي
ا أن تهتم
ً
بوضع الثقافة بسلم الأولويات، وأيض
ا،
ً
كافي
ً
بالمثقف والفنان والمبدع والشاعر اهتماما
والسبب في ذلك أن الثقافة والتعليم متداخلات،
ا
ً
ا أو كاتب
ً
وذلك بمعنى أن معلم المدرسة كان شاعر
ا سيكون مبدع وبالتالي يعلم
ً
ا أو رسام
ً
أو موسيقي
طلبته هذا الفن .
ويؤكد سماوي أنه سابقا كان هناك جرعات من
الثقافة في المناهج المدرسية تخلت الدولة عنها في
أواخر الستينات، والنهوض الثقافي يجعل الإنسان ذو
روح حرة مستقلة قادرة على أن تكونشخصية قوية .
و شدد على أن موازنة وزارة الثقافة قلت في
الآونة الأخيرة بسبب عدم إيلاء الثقافة الأولوية التي
تستحقها إلى جانب عامل الظروف الاقتصادية الذي
أثرت على جميع الوزارات .
ا في وزارة
ً
ا عام
ً
و عن الفترة التي كان فيها أمين
في عهد الوزير الدكتورعادل
2006
الثقافة عام
الطويسي، أشار إلى أنهما قد عملا على وضع خطة
ثقافية طموحة لرفع موازنة الوزارة وكانت تتضمن
ا منها مكتبة الأسرة والمدن
ً
مشروع
31
هذه الخطة
الثقافية والتفرغ الإبداعي والكثير من المشاريع التي
ا وعملتحركة ثقافية مذهلة، في
ً
ا مبير
ً
نجحت نجاح
تلك الفترة الحكومة اتخذت قرار بإعطاء الثقافة دفعة
طويلة، ولكن للأسف تراجعت بعد ذلك، لأن الدعم
المادي والمالي من الحكومة تقلص، ولكن إذا أردنا
أن نحارب التطرف والجهل والظلام السائد في العالم
العربي علينا أن نطور الثقافة .
وزير الثقافة الأسبق الشاعر جريس سماوي لـ صحافة اليرموك:
ليس هناك «ثقافة أردنية» بمعزل عن الثقافة العربية
سماوي في حواره مع الزميلة اسعد
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ نديم عبد الصمد
عندما قررت الكتابة عن هناء حمدان اخترت تلك
الشخصية التي أعرف عنها ما لا تعرف, اعرف وجها نفى
الده بثغر ظل يبتسم رغم كل من قال
�
الى ب
َ
الحزن
«عمياء».
انتظر ! لحظة! انا لست عمياء، هذا ما بدأت به هناء
حوارها وتبعتها ضحكة امتدت لدقائق، أصبحت هناء
تخاف قسوة الصحافة على «الاكفاء» وتخاف أن يخونني
قلمي مع العاطفة فلا أفرق بين «عمى القلب والنظر».
سوف نتحدث عن الشغف، البداية، الصبر، والموسيقى
وكل ما تحبين، وسوف تسمعين صرير قلمي وهو يكتب
ِ
في الكويت عندما ولدت
1983 /2/2
يوم ميلادك
ضعيفة البصر وبعمر الستة أشهر أصبحت فاقدة له .
راء «صحافة
�
كل ما رايته بهناء حمدان سأجعل ق
اليرموك» يرونه بالكلمات، ساكتب عن شعورها الاول
ا
ً
عندما ادركت انها كفيفة! كيف ذلك؟ هم يحملون أقلام
وأنا لا، هم يقرأون بأعينهم وانا بيدي، أخوتي يلعبون
ويركضون دون دليل وأنا امشي وأقدامي ثقيلة على
الارض مكتفية بقلبي دليلا.
في الصف الأول كان لا يعجبني أي درس مثل درس
الموسيقى، كنت أرى النوتات التي تتكلم عنها المعلمة
بأناملي الـ»دو» كانت في السبابة والـ»ري» تلحقها أما
صديقاتي فكن يرين باقي السلم الموسيقي بأنامل
مختلفة كل حسب توزيعه الموسيقي لنعزف في النهاية
«موطني».
بعد حرب الخليج عادت هناء الى موطنها الاردن لتيقن
اكثر انها ليست الكفيفة الوحيدة وإنما من بين الكثيرين
نا اختلف الامر قليلا
ُ
ن رأتهم فنعم هي الوحيدة, ه
َ
مم
فيجب ان تنخرط مع اقرانها المبصرين، وتصبح معهم
في نفس المدرسة.
والبشر مثل الصحافة تخونهم التعابير، فكي لا تتعب
ستثنى من العمل في حصة المهني وكان
ُ
هناء كانت ت
الافضل لها ألا تخرج مع الرحلات المدرسية «لكن يجب
أن اندمج معهم وأصبح جزءا من هذا المجتمع
ّ
علي
ففرضت نفسي على كل الصعوبات وأصبحت مع مساعدة
بسيطة أصنع الورود في حصة المهني» هم لا يحتاجوننا،
فقط يحتاجون إلى من يصقل مواهبهم المدفونة مع
البصيرة .
اشغل نفسي في انشطة مختلفة من ثقافة،
ُ
بدأت
وفنون ادبية ، ومسابقات، وموسيقى وغناء، لأصبح
ُ
الوحيدة في عائلتي التي حققت انجازات متنوعة، غنيت
مع الطلبة المبصرين.
ُ
بمهرجانات أردنيةعديدة وتأقلمت
في الصف العاشر حتى توفي والدي،
ُ
وما إن أصبحت
فتركت عودي على الرف وتنحت احبالي الصوتية عن
المجال للبكاء والعويل.
ً
الغناء مفسحة
حياة الجامعة، أريد أن
ْ
حياة المدرسة وبدأت
ْ
انتهت
ادرس الموسيقى في جامعة اليرموك، لكن امي رفضت
ان فتخصصت بالأدب
ّ
فكرة أن أبتعد عن منزلنا في عم
العربي في الجامعة الاردنية، والى جانب ذلك تخصصت
في مسح دموع وجنتي عندما تركتني أمي أرسم حركات
نها وحدي.
ّ
الحزن وأسك
اصبحت لغتي الفصيحة جيدة وعملت في تدريس
العربية، لكن ما نفع هذا وأنا افضل الموسيقى؟ هناك
كانت الانطلاقة فاغنية «يا راعي التاج» التي اهديتها
ي الملتقى الثقافي
�
ن الحسين ف
�
دالله ب
�
ب
�
للملك ع
للمكفوفين ذاع صيتي بالإعلام، وبعدها سمعني وزير
الثقافة أغني في عيد الأم وأعجب بصوتي ليضمني إلى
كورال وزارة الثقافة مما زاد من عزيمتي وحبي لأحقق
إنجازات أكبر من ذلك .
ظلت أنغام الموسيقى تلاحق هناء اينما ذهبت، أو
ظلت هي تتبعها حتى وصلت إلى ما كانت تبحث عنه
منذ سنوات، جوقة عربية عالمية تغني «الاكبيلا» (اكثر
د) وبعد أقل من ثلاثة
�
من لحن غنائي في صوت واح
اشهر انتقلت بصوتها الملائكي تغني في أوروبا الكثير
من الاغاني ومنها «لما بدا يتثنى» اغنية ابكت الحضور،
كيف لمحجبة ان تغني بهذا الجمال.. تساءل الاوربيون؟
جمهور من المئات وقف يصفق لها، كنت في ذاك اليوم
اقف خلفها اتتبع اعين الحضور، كانت جامدة صامدة لا
بصوتها.
ً
تحرك جفنا سارحة
دائما وكما نلاحظ في الحفلات الغنائية، قائد الفرقة
يعطي اشارة معين للفنان كي يبدأ الغناء، ولكن عندما
شاهدت هناء تغني كنت أتتبع أية حركة ولو ضربة
رها بذلك لكنني لم اجد! فكيف
ِ
خب
ُ
قدم على الارض ت
أن تبدئي الغناء بدون إشارة مسبقة سألتها؟ الأمر
ِ
لك
أشعر أني أرى يد القائد
ُّ
كله بالإحساس أتصدق؟ بت
كأنه يلوح لي، أو أرى الوقت أمامي فنمشي سوية لنتبع
الموسيقى.
اذا ماذا تعني لك الموسيقى؟ بشهقة عميقة أجابت لا
أدري لكني أشعر بأنني أسبح معها فإن خرجت من حياتي
غرقت .
ا عن حب التعليم والمعرفة،
ً
هناء لم تتوقف يوم
فأصبحت مدربة في معهد للكمبيوتر ومنسقة أنشطة
ت طلبة مبصرين، هذه هي القوة
�َ
س
ّ
ر
َ
مختلفة لها ود
وهذا هو الشغف إن كنا نبحث عنهم.
فتاة بكل هذا الطموح وكل هذا الصبر والشغف هل
ا لا، فالثبات
ً
حققت كل ما تريد وثبتت في مكانها؟ طبع
ر مع جيل بأهداف
ُ
هو النهاية، أحلم بأن أتابع عملي لأكب
كنت احمل مثلها في ذات السن، أحلم بأن أبدأ في تسجيل
الاغاني الخاصة بي والتي ترتقي إلى ذائقة المستمع
الفنية، لا أحلم بالشهرة وعلى المجال الأكاديمي، اتمنى
أن أحققحلميفيدراسة ماجستير الإعلام وأضع «خبزات
الفن على ملحات الاعلام».
فنانة معلمة وأكثر من ذلك
هناء حمدان .. تحلم بوضع
«خبزات» الفن على «ملحات» الإعلام
أبطالها الأسرى الفلسطينيون ..
ً
وتفاعلا
ً
معركة الأمعاء الخاوية تلقى رواجا
على المنصات الاجتماعية